أقلام وأراء

الثّلاثاء 15 أغسطس 2023 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

هل يمكن إحياء حل الدولتين؟

تعيين معالي د. السفير نايف السديري، السفير السعودي الحالي في الأردن كسفير غير مقيم للمملكة العربية السعودية لدى دولة فلسطين، هو ضوء أحمر وامض لأولئك في إسرائيل الذين يعتقدون أن التطبيع بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية على وشك الحدوث. هناك ثمن تدفعه إسرائيل مقابل التطبيع مع المملكة، وهو ليس الثمن الذي تستعد الحكومة الإسرائيلية الحالية لدفعه. لم يكن رئيس الوزراء نتنياهو أبدًا شريكًا للسلام في حل الدولتين، بل وأكثر من ذلك اليوم مع حكومته الحالية. يبقى حل الدولتين بمثابة الشعار الدولي لجزء كبير من المجتمع الإسرائيلي. يجب على أي شخص لديه معرفة مباشرة بالواقع في الضفة الغربية أن يشكك بجدية في جدوى حل الدولتين. إن فقدان أغلبية تأييد هذا الحل في إسرائيل وفلسطين لا يغير فقط الرياح السياسية، بل هو علامة على الواقع المتغير على الأرض. مئات الآلاف من الإسرائيليين يسيطرون على الأغلبية الساحقة من الأراضي والموارد في الضفة الغربية مع وجود جميع السكان الفلسطينيين تحت أحذية حكم عسكري من نوع دولة بوليسية وقيادة فلسطينية فاشلة. يشترك العديد من الإسرائيليين والفلسطينيين في الرأي القائل بأن فرصة السلام تواجه طريقًا مسدودًا.


لماذا حل الدولتين؟

أعترف أنه حتى ما قبل عامين كنت من أشد المدافعين عن حل الدولتين. كتبت مقالتي الافتتاحية الأولى في عام 1976 في صحيفة "الراديكالية اليهودية" من بيركلي في كاليفورنيا، والتي تدعو إلى إقامة دولة فلسطينية في الأراضي التي احتلتها إسرائيل في عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. كان موقفي في ذلك الوقت مبنيًا بشكل أساسي على رؤية نفسي صهيونيًا (لم أعد أسمي نفسي صهيونيًا). في رأيي، إذا كان الصراع بين شعبين على استعداد للقتال والموت والقتل من أجل تعبير إقليمي عن هويتهما وادعى الطرفان أنهما يعطيان هويتهما للأرض وينزعان هويتهما من الأرض، إذن سيكون أفضل حل هو التقسيم حيث يمكنهم إيجاد سيناريو يربح فيه الجميع. بدت فكرة وجود دولة ثنائية القومية سلمية بعيدة المنال في ذلك الوقت كما هي الآن. عندما تم الكشف عن إعلان المبادئ لاتفاقية أوسلو لأول مرة في نهاية أغسطس 1993، كنت سعيدًا عندما علمت من أحد مهندسيها، صديقي وزميلي، الراحل رون بونداك، أن وضع تصور لعملية أوسلو كان دولتين نسبيًا. حدود مفتوحة وتعاون عميق بين الدولتين في كل مجالات الحياة. أنشأت "الاتفاقية الإسرائيلية الفلسطينية المؤقتة بشأن الضفة الغربية وقطاع غزة" اعتبارًا من 28 أيلول (سبتمبر) 1995، 26 هيئة تعاون إسرائيلية فلسطينية مشتركة لتجسيد مفهوم التعاون عبر الحدود. بعد اغتيال اسحق رابين وانتخاب نتنياهو بدأت العملية تنحرف عن مسارها. أصبحت بعض اللجان المشتركة بمثابة تفعيل لحق النقض الإسرائيلي على الاحتياجات الفلسطينية، كما هو الحال في لجنة المياه المشتركة. أصبحت اللجنة الاقتصادية المشتركة المكان الذي يمكن لإسرائيل أن تحجب فيه توقيعها على تحويل الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة التي تجمعها إسرائيل نيابة عن الفلسطينيين. عندما اندلعت الانتفاضة الثانية، توقفت جميع اللجان المشتركة عن العمل ولم تجتمع مرة أخرى بالطريقة المقصودة منذ ذلك الحين.


الانتفاضة الثانية عززت مفهوم "نحن هنا وهم هناك" والجدران والأسوار التي رسخت الفصل كانت المسامير في نعش حل الدولتين القائم على التعاون عبر الحدود. كان كبار المدافعين عن النسخة الجديدة غير الرسمية لحل الدولتين في الأساس من كبار المتقاعدين العسكريين الذين لا يستطيعون التوقف عن الحديث عن الانفصال والطلاق. لقد ساعدوا في ترسيخ الرأي العام في إسرائيل وفلسطين بأن السلام لم يعد خيارًا وأن أفضل ما يمكن أن نأمله هو نوع من الترتيبات غير العنيفة مع استمرار الشرطة الإسرائيلية. بل إنهم يدعون إلى انسحاب إسرائيلي أحادي الجانب، على الرغم من الفشل التام لتلك الخطوة في غزة. هذه إستراتيجية فاشلة، نبوءة تتحقق من تلقاء نفسها وهي أيضًا مدمرة لمن لا يزال يؤمن بفكرة دولة يهودية وديمقراطية تعيش بسلام مع دولة فلسطينية كجارتها. لا يمكن لهذا النهج أن يحظى بتأييد غالبية الجمهور الإسرائيلي، لأنه في الأساس لا يقدم أي أمل على الإطلاق.


نجح اليمين في دفن حل الدولتين، في الوقت الحالي، مع التوسع الهائل للسيطرة الإسرائيلية في جميع أنحاء الضفة الغربية والعنف المروع للجيش والمستوطنين الذي يواجهه الفلسطينيون كل يوم. استراتيجية نتنياهو لنزع الشرعية عن السلطة الفلسطينية مع ضمان أن المجتمع الدولي سيبقيها في مكانها، مع ضمان سيطرة حماس الضعيفة على غزة، أزال أي ضغط حقيقي على إسرائيل للتفاوض مع الفلسطينيين. لقد لعبت الطبيعة المختلة للسلطة الفلسطينية دورًا في مصلحة أولئك الإسرائيليين الذين يعملون لساعات إضافية لضمان عدم وجود دولة فلسطين المستقلة.


يحتاج أولئك الذين يرغبون في محاولة الحفاظ على قابلية حل الدولتين إلى البدء في تغيير الخطاب حول كيفية فهمه وتصوره. الخطوة السعودية خطوة في الاتجاه الصحيح. يتعين على الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي أن تحذو حذوها وتعترف بدولة فلسطين وتعين سفراء. أعلنت أستراليا مؤخرًا أنها ستعود إلى الإشارة إلى الضفة الغربية بالأراضي الفلسطينية المحتلة، وهي الطريقة الرسمية التي تشير بها المملكة المتحدة أيضًا إلى تلك المنطقة. جميع هذه الدول تدعم رسميًا حل الدولتين ولكنها لا تفعل شيئًا لإبقائه قابلاً للتطبيق. يمكن أن يؤدي الاعتراف بالسفراء وتعيينهم إلى إعادته إلى المقدمة وفي المركز. يحتاج المؤيدون الإسرائيليون لحل الدولتين إلى التوقف عن الحديث عن الانفصال والطلاق والحديث عن التعاون عبر الحدود. نعم، يجب أن يكون هناك فصل سياسي، لكن مفهوم الجدران والأسوار يجب تعريفه على أنه شر مؤقت سيتم إزالته في أسرع وقت ممكن.


يعتقد هؤلاء الفلسطينيون الذين ما زالوا يدعمون حل الدولتين أن فلسطين يجب أن يكون لها الحق في تقرير المصير ويجب أن تكون قادرة على تحديد مسار لنفسها مع السيطرة على حياة مصير الشعب الفلسطيني. يجب عليهم أيضًا البدء في الحديث عن التعاون مع جيرانهم الإسرائيليين والتحدث بإيجابية عن التطبيع بمجرد أن تصبح إسرائيل غير مسيطرة بالكامل على أرضهم وحياتهم. يجب أن يتحدث الفلسطينيون عن واقع وجود أقلية يهودية محتملة داخل دولتهم. سيفعلون خيرًا من جانبنا جميعًا إذا وضعوا الأمر على النحو الذي قاله لي رئيس الوزراء الفلسطيني السابق سلام فياض: سوف نتعامل مع أقليتنا اليهودية تمامًا كما تعامل إسرائيل الأقلية الفلسطينية. بيان رائع! يمكن للفلسطينيين أن يقولوا إنه يمكن لليهود أن يكونوا مقيمين في فلسطين أو حتى مواطنين، لكنهم لن يعيشوا في جيوب يهودية حصرية حيث يُمنع الفلسطينيون من العيش. سيتمكن "المواطنون" اليهود في فلسطين من الدراسة في المدارس حيث اللغة العبرية هي اللغة الرئيسية. يجب على السلطة الفلسطينية، أو حكومة دولة فلسطين، كما تسمي نفسها، أن تبدأ بالفعل دراسة اللغة العبرية الإلزامية من الصف الأول على نفس المستوى مع اللغة الإنجليزية. يجب أن يفعلوا ذلك حتى لو لم تفعل إسرائيل الشيء نفسه مع العربية، وعليها أن تفعل ذلك على الفور.


يجب أن نفكر جميعًا في خيارات إضافية للسلام والتي تشمل أشكالًا مختلفة من الدول الفدرالية أو الكونفدرالية التي يمكن أن تشمل الأردن أيضًا. بالنظر إلى المستقبل حيث قد يكون التطبيع الكامل مع المنطقة بأكملها ممكنًا، يجب أن نفهم أن المفاوضات المستقبلية التي تشمل الجوار، أولاً تلك الدول التي لديها سلام مع إسرائيل، ستعزز إمكانيات حل بعض القضايا الأكثر صعوبة وحساسية. تحد الثنائية في صنع السلام الإسرائيلي الفلسطيني من هذه الاحتمالات ويجب علينا جميعًا أن نفكر في الصورة الإقليمية الأوسع.

دلالات

شارك برأيك

هل يمكن إحياء حل الدولتين؟

المزيد في أقلام وأراء

رفح بين الصفقة والحرب

حديث القدس

رحيل الطبيب والوجيه الفاضل د. جواد رشدي سنقرط

معتصم الاشهب

الاسرى الفلسطينيون في مواجهة “مخططات هندسة القهر” الإسرائيلية

اسعد عبد الرحمن

هل سيجتاح نتنياهو رفح؟

المحامي أحمد العبيدي

الدولة العميقة في أمريكا تقرر مواصلة الحروب

راسم عبيدات

رفح في مرمى العاصفة

حديث القدس

الدعم الأميركي والعقوبات على «نيتساح يهودا»

إميل أمين

مسارات الحرب في مرحلتها الثالثة

معين الطاهر

وحدة الضفتين أنموذج للفكر الوحدوي الهاشمي

كريستين حنا نصر

لماذا يقف الأردن مع فلسطين

حمادة فراعنة

"عقوبات" أمريكية مع 26 مليار دعم.. تبرئة للمجرمين وتمويه الشراكة بالإبادة

وسام رفيدي

"التخطيط للمستقبل مع قائد السعدي : استراتيجيات التغلب على الأزمات المالية للشركات الناشئة"

قائد السعدي

عالم صامت امام عدوان إسرائيل على كل معالم الحياة البشرية ..!!

حديث القدس

كأن هذه الامة استمرأت الهزائم و لم تعد تحب الانتصار

حمدي فراج

"نيتساح يهودا" ... رشوة سخيفة ونكتة سمجة في قصة هزلية

تيسير خالد

مئتا يوم على حرب إبادة غزة

بهاء رحال

يحق لحماس أن تتباهى

حمادة فراعنة

التقرير الأخير حول عمل الاونروا.. دسمه قليل وسُمه كثير

سامي مشعشع

نتنياهو ومحاولات قتل الأسرى الإسرائيليين في غزة

حمزة البشتاوي

٢٠٠ يوم على أطول عدوان ضد قطاع غزة

حديث القدس

أسعار العملات

الخميس 25 أبريل 2024 10:01 صباحًا

دولار / شيكل

بيع 3.79

شراء 3.77

دينار / شيكل

بيع 5.37

شراء 5.34

يورو / شيكل

بيع 4.08

شراء 4.02

رغم قرار مجلس الأمن.. هل تجتاح إسرائيل رفح؟

%74

%21

%5

(مجموع المصوتين 164)

القدس حالة الطقس