فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:48 مساءً - بتوقيت القدس

صحة غزة تتوقع موجة كورونا ثالثة من كورونا بعد الأضحى

غزة – “القدس” دوت كوم – توقع يوسف العقاد مدير مستشفى “الوبائيات” (غزة الأوروبي)، اليوم الأحد، دخول قطاع غزة في موجة ثالثة من فيروس كورونا بعد عيد الأضحى، خاصةً بعد وصول هذه الموجة لدول العالم المحيطة ومدن الداخل الفلسطيني.

وقال العقاد في حديث لإذاعة الأقصى المحلية، إن ما يحدث في دول العالم من وصول موجات كورونا قد يصل لغزة في أي لحظة، وهذا ما حدث في الموجات السابقة رغم كل الإجراءات التي اتخذتها الوزارة واستطاعت تأجيل دخول الفايروس لعدة أشهر للقطاع.

وأضاف “قادرون على التعامل مع أي عدد من الإصابات في حال دخول الموجة الجديدة لقطاع غزة ونحث مجتمعنا لأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر والاهتمام بتناول اللقاحات المتوفرة”.

وأشار مسؤول مستشفى غزة الأوروبي، إلى أن الشخص الذي تلقى اللقاح إذا ما تعرض للإصابة بالطفرة الهندية فإنها لا تؤثر عليه بشكل خطير، ولكنه سيكون ناقلًا للإصابة للآخرين.

وبين العقاد، أن الحالة الوبائية في قطاع غزة مستقرة والحالات المدخلة إلى المستشفيات قليلة، مؤكدًا على أن هذه ليست دعوة للتراخي بالإجراءات الوقائية خاصة مع توقعات دخول الموجة الثالثة للقطاع.

وأشار إلى أن استجابة المواطنين لتلقي اللقاحات دون المستوى المطلوب بالرغم من كل الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لذلك.

ودعا المواطنين لضرورة تسجيل أسمائهم والمبادرة في تلقي اللقاحات في أسرع وقت ممكن والاستمرار في إجراءات الوقاية والسلامة التي باتت ضعيفة جدًا في الأماكن العامة والمؤسسات. كما قال.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:48 مساءً - بتوقيت القدس

هنية يصل بيروت في زيارة لعدة أيام

بيروت – “القدس” دوت كوم – وصل إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اليوم الأحد، إلى العاصمة اللبنانية بيروت، على رأس وفد من الحركة في زيارة تستمر عدة أيام.

وسيلتقي هنية والوفد المرافق له خلال الزيارة مع الرؤساء الثلاثة والمرجعيات والفعاليات اللبنانية والفصائل الفلسطينية.

وتأتي زيارة هنية إلى لبنان، في إطار جولة يقوم بها لعدد من الدول العربية والإسلامية بعد معركة “سيف القدس” وما حققته المقاومة، حيث زار مصر والمغرب وموريتانيا.

وتجري ترتيبات لزيارة دول أخرى منها الجزائر وتونس، وروسيا وإيران.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:48 مساءً - بتوقيت القدس

قوى غزة تحذر من استمرار الحصار وتندد بقمع مسيرات الضفة

غزة – “القدس” دوت كوم – حذرت القوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة، اليوم الأحد، من استمرار الاحتلال الإسرائيلي في فرض حصاره على القطاع، وإغلاق المعابر وتأخير إعادة الإعمار.

وجددت القوى في بيان لها، تأكيدها على رفض استمرار الحصار، محذرةً من انفجار الأوضاع بفعل الإجراءات والمماطلة الإسرائيلية بهذا الشأن.

ودعت المؤسسات الدولية والإنسانية للوقوف أمام مسؤولياتها لرفع الحصار عن القطاع، مشددةً على ضرورة كسره بكافة أشكاله وإيجاد حلول جذرية للمشاكل التي يواجهها أهالي غزة.

وقالت “ما لم يستطع الاحتلال تحقيقه خلال الحروب، لن يستطيع تحقيقه عن طريق الحصار”.

ودعت لتشكيل لجنة وطنية عليا مهمتها الإشراف على إعادة إعمار غزة.

وأكدت على أن الشعب الفلسطيني مصر على الاستمرار بالتصدي للمخططات الاحتلالية في القدس وغيرها، مؤكدةً على أن غزة كانت وستبقى في مقدمة الدفاع عن حقوق الشعب.

وأدانت القوى قمع الأجهزة الأمنية الفلسطينية، المسيرات السلمية بالضفة والتي خرجت احتجاجًا على اغتيال الناشط المعارض نزار بنات.

واعتبرت أن استخدام الهراوات والقنابل المسيلة للدموع والاعتداء على الصحفيين جريمة مدانة ومرفوضة بحق الشعب الفلسطيني، مطالبةً بوقف هذه الاعتداءات ومحاسبة المتورطين في كل الانتهاكات.

وشددت على ضرورة حقن الدم الفلسطيني وتجنب أي تداعيات خطيرة يمكن أن تفجر الوضع الفلسطيني برمته. ودعت لعقد اجتماع عاجل للأمناء العامين بهدف ترتيب البيت الفلسطيني ووضع حد للانقسام.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:48 مساءً - بتوقيت القدس

محكمة عوفر العسكرية تمدد توقيف 9 أسرى

رام الله – “القدس” دوت كوم – أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن محكمة “عوفر” العسكرية مددت توقيف 9 أسرى لفترات مختلفة، بذرائع استكمال التحقيق وعرض ملفاتهم على النيابة.

وبينت الهيئة أن الأسرى الموقوفين هم كل من: براء دار حمد تم تمديد توقيفه 7 أيام، مأمون صباح لـ 7 أيام، رياض العمور لـ 6 أيام، وجد طناطرة لـ 7 أيام، فهد الزعتري لـ 8 أيام، موسى زبيدة لـ 7 أيام، مراد الفروخ لـ 7 أيام، بهاء مناصرة لـ 8 أيام.

كما تم توقيف المعتقل محمد أسمر لمدة 72 ساعة لتحويله للاعتقال الإداري.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:48 مساءً - بتوقيت القدس

4 أسرى يواصلون الإضراب عن الطعام

رام الله – “القدس” دوت كوم – يواصل أربعة أسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، إضرابهم المفتوح عن الطعام، أقدمهم الأسير الغضنفر أبو عطوان المضرب عن الطعام منذ 54 يومًا رفضًا لاعتقاله الإداريّ.

ووفق بيان لنادي الأسير، الأحد، فإن الغضنفر(28 عامًا) من الخليل، يواجه وضعًا صحيًا خطيرًا يتفاقم مع مرور الوقت في مستشفى “كابلان” الإسرائيلي.

وكانت المحكمة العليا للاحتلال أصدرت قرارًا بتجميد الاعتقال الإداريّ للأسير أبو عطوان، ما يعني إخلاء مسؤولية إدارة سجون الاحتلال، و”الشاباك” عن مصير وحياة الأسير أبو عطوان، وتحويله إلى “أسير” غير رسمي في المستشفى، يبقى تحت حراسة “أمن” المستشفى بدلًا من حراسة السّجانين، ولا يُسمح فعليًا بنقله إلى أي مكان.

كما يواصل الأسير الشيخ جمال الطويل (59 عامًا) إضرابه عن الطعام لليوم الـ25، رفضًا لاستمرار الاحتلال باعتقال ابنته الصحفية بشرى الطويل، حيث يقبع في زنازين سجن “هشارون”.

والأسير الطويل أسير سابق أمضى ما مجموعه في سجون الاحتلال أكثر من 16 عامًا، وتعرض كافة أفراد عائلته للاعتقال، ويواجه اليوم أوضاعًا صحية صعبة تتفاقم مع استمرار الاحتلال وتعنته بتلبية مطلبه.

وكانت سلطات الاحتلال أعادت اعتقال الأسير الطويل في بداية حزيران، وحوّلته مجددًا إلى الاعتقال الإداريّ.

ومؤخرًا شرع الأسير منيف أبو عطوان بإضراب إسنادي لابن شقيقته الغضنفر، وهو معتقل منذ عام 2002، ومحكوم بالسّجن خمس مؤبدات و40 عامًا.

ومنذ خمسة أيام شرع الأسير محمد أبو فنونة (55 عامًا) من الخليل بإضرابه عن الطعام، وذلك منذ لحظة اعتقاله في 23 حزيران الجاريّ، حيث أصدرت مخابرات الاحتلال بحقّه أمر اعتقالٍ إداريّ لمدة 4 أشهر، علمًا أنّه أسير سابق أمضى ما مجموعه في سجون الاحتلال 12 سنة، وارتقى نجله الأكبر أحمد شهيدًا عام 2016، وحينما ارتقى نجله كان معتقلاً في سجون الاحتلال.
علمًا أنّه يعاني من مشاكل صحية عديدة، وهو بحاجة إلى رعاية ومتابعة صحية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:48 مساءً - بتوقيت القدس

اعرف حقوقك.. الحركة العالمية تختتم سلسلة ورش تثقيفية للأطفال

نابلس – “القدس” دوت كوم – عماد سعاده – اختتمت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال – فلسطين، 37 ورشة تثقيفية تم تنفيذها خلال الأشهر الستة الماضية، وذلك ضمن حملة “اعرف حقوقك” التي تستهدف تثقيف الأطفال لحماية وضمان حقوقهم الأساسية خلال احتجازهم في نظام الاعتقال العسكري الإسرائيلي.

وأوضحت “الحركة العالمية” أن الورش نفذت في عدد من المدارس بمختلف محافظات الضفة الغربية، بما فيها القدس، خاصة في المناطق القريبة من الجدار والمستوطنات الإسرائيلية التي يكون فيها الأطفال أكثر عرضة للاعتقال، وقد شملت 626 طفلًا (513 من الذكور و113 من الإناث)، تتراوح أعمارهم بين 14 و17 عامًا.

وأضافت أنه جرى خلال الورش توزيع بطاقة معلومات تهدف لرفع الوعي بالحقوق الأساسية للأطفال، والتي يمكن في حال تطبيقها حماية الأطفال من الممارسات التي تنطوي على ممارسات غير قانونية يلجأ إليها المحققون لانتزاع الاعترافات من الأطفال الفلسطينيين.

وقدم باحثو الحركة خلال هذ الورش شرحًا عن المراحل التي يتعرض لها الطفل عند اعتقاله من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي، والأساليب التي يلجأ لها جنود الاحتلال، أو أفراد الشرطة، أو عناصر المخابرات عند الاعتقال أو التحقيق، إضافة لأهم الحقوق الأساسية التي يجب أن تتوفر للطفل خلال اعتقاله، والتحقيق معه.

الجدير ذكره أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة التي تقوم بشكل تلقائي ومنظم بمحاكمة الأطفال في المحاكم العسكرية التي تفتقر لضمانات المحاكمة العادلة، ففي كل عام يجري اعتقال ومحاكمة قرابة 700 طفل فلسطيني أمام المحاكم العسكرية، بعضهم في الثانية عشرة من عمره، والغالبية العظمى منهم تكون تهمته إلقاء الحجارة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:48 مساءً - بتوقيت القدس

صلح رام الله تقرر الإفراج عن الموقوفين على خلفية التظاهرات

رام الله – “القدس” دوت كوم – قال تجمّع “محامون من أجل العدالة”، الأحد، إن محكمة صلح رام الله قررت الإفراج عن عشرة معتقلين تم اعتقالهم من قبل الأجهزة الأمنية خلال مشاركتهم في تظاهرات رافضة لقتل الناشط نزار بنات.

وأضاف التجمع الحقوقي أن محكمة صلح رام الله برئاسة القاضي أسعد قاسم قررت الإفراج عن المعتقلين الموقوفين على خلفية مظاهرات رام الله المنددة باغتيال نزار بنات بدون أي قيود أو شروط.

وكان 14 معتقلًا أحيلوا لمحكمة صلح رام الله بتهمة التجمهر غير المشروع ومقاومة موظف، وتقدم نحو 15 محاميًا للدفاع عنهم.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:48 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة الدفاع الأذربيجانية تتهم الجانب الأرميني بقصف مواقع تابعة لها

باكو- (د ب أ)- اتهمت وزارة الدفاع في أذربيجان اليوم الأحد، قوات مسلحة أرمينية بقصف مواقع تابعة لها بمنطقة كلجبار الحدودية.


ونقلت وكالة أنباء أذربيجان “أذرتاج” عن وزارة الدفاع أن قوات أرمينية أطلقت النيران باستخدام أسلحة مختلفة العيار على مواقع لجيش أذربيجان بقرى “بمحافظة كلجبار الحدودية المحررة من الاحتلال الأرميني” من مساء أمس وحتى ساعة مبكرة من صباح اليوم.


وذكرت الوزارة أن القصف لم يسفر عن خسائر بين قوات الجيش، وأن الأوضاع مستقرة حاليا.
وأنهت أذربيجان وأرمينيا في تشرين ثان، بوساطة روسية، جولة من المعارك بينهما استمرت 44 يوما حول منطقة ناجورنو كاراباخ المتنازع عليها. وأسفرت الاشتباكات عن مقتل أكثر من ستة آلاف شخص، فضلا عن خسارة الجانب الأرميني لأراض كانت تحت سيطرته.


وتثير أية توترات بين الجانبين المخاوف من أن الصراع الدموي قد يتجدد مرة أخرى.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:48 مساءً - بتوقيت القدس

وسط أزمة اقتصادية وشلل سياسي.. تجدد الاحتجاجات في لبنان

بيروت-(د ب أ)- تواصلت  أمس السبت، الاحتجاجات الشعبية وإغلاق الطرقات في مختلف المناطق اللبنانية بسبب تردي الأوضاع المعيشية وارتفاع سعر صرف الدولار الذي تخطى اليوم، عتبة الـ17000 ليرة لبنانية.
وتصدت عناصر القوى الأمنية للمحتجين، ما أدى إلى سقوط جرحى نتيجة التدافع.

وأعلن الجيش اللبناني اليوم الأحد، إصابة 10 عسكريين بجروح أثناء تنفيذهم مهمة حفظ الأمن في طرابلس شمالي البلاد.


وقالت قيادة الجيش- مديرية التوجيه، في بيان أصدرته اليوم، وأوردته “الوكالة الوطنية للإعلام”، “إن تسعة عسكريين أصيبوا بجروح في منطقة التل- طرابلس أمس السبت، بعدما أقدم شبان يستقلون دراجات نارية على رمي قنابل صوتية في تجاه قوة من الجيش كانت تعمل على حفظ الأمن أثناء احتجاجات شهدتها المنطقة”.
وأشارت إلى “إصابة أحد العسكريين أثناء قيام قوة من الجيش بمهمة حفظ الأمن ومنع التعدي على الأملاك العامة والخاصة في ساحة النور شارع الجميزات بطرابلس حيث  تعرضت للرشق بالحجارة”.


يذكر أن لبنان يشهد أزمة اقتصادية ومالية حادة أدت إلى ارتفاع سعر صرف الدولار حيث تخطى حاجز  17250 ليرة لبنانية، وأغلق عدد من أصحاب المحال التجارية أبواب محالهم في عدد من المناطق بسبب الخسارة التي يتكبدونها نتيجة تأرجح سعر الصرف وعدم استقرار الوضع المالي والاقتصادي.


وبسبب الأزمة المالية والاقتصادية تراجعت القدرة الشرائية للمواطنين، بالإضافة إلى تراجع قدرة مصرف لبنان على تلبية قرار الحكومة بدعم الأدوية والمواد الأساسية المدرجة على لوائح الدعم، ما أدى إلى انخفاض مخزون المحروقات والأدوية وحليب الأطفال في الصيدليات وفقدان بعض الأدوية وتراجع مخزون المستلزمات الطبية في المستشفيات، وفقدان المواد الغذائية المدعومة.


وعمل أصحاب المولدات الخاصة للكهرباء على إطفاء مولداتهم في عدد من المناطق بسبب نفاد مادة المازوت من خزانات المحطات، في حين بلغت ساعات انقطاع التيار الكهربائي الذي تؤمنه مؤسسة كهرباء لبنان نحو 22 ساعة يومياً في معظم المناطق اللبنانية.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:48 مساءً - بتوقيت القدس

تظاهرات في لبنان مع استمرار تدهور العملة الوطنية

بيروت- (أ ف ب)- حاول متظاهرون لبنانيون اقتحام فروع للبنك المركزي في مدينيتين رئيسيتين السبت، وفق وسائل إعلام محلية، عقب استمرار تدهور الليرة اللبنانية إلى مستويات غير مسبوقة في السوق السوداء.
وتم تثبيت سعر الدولار عند 1,507 ليرات منذ عام 1997، لكن أسوأ أزمة اقتصادية تشهدها البلاد جعلت العملة الوطنية تنهار في السوق الموازية غير الرسمية.


والسبت، قال صرافون لوكالة فرانس برس إن الدولار يتم التداول به بسعر بين 17,300 و17,500 ليرة في السوق السوداء، في حين أشار البعض على وسائل التواصل الاجتماعي إلى أن سعر الدولار وصل إلى 18 ألف ليرة.


وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام أن مسيرات جابت شوارع طرابلس احتجاجا على “الأوضاع المعيشية الصعبة” و”ارتفاع سعر صرف الدولار”.


وأضافت الوكالة أن “عددا من المحتجين قاموا باقتحام الباحة الخارجية لمصرف لبنان في طرابلس (…) وتمكنوا من خلع الباب الحديدي، ورددوا هتافات منددة بالسلطة، فيما عملت عناصر الجيش اللبناني المنتشرة في المكان على منعهم من دخول المصرف”.


وأضرم متظاهرون النيران في مدخل مبنى حكومي، وفق مراسل فرانس برس. وقالت الوكالة الوطنية إن “أصوات أعيرة نارية سمعت خارج منزل النائب محمد كبارة وتدخل الجيش لتفريق المحتجين”.


وفي مدينة صيدا حاول متظاهرون اقتحام فرع البنك المركزي في المدينة، حيث عملت القوى الأمنية على إبعادهم، بحسب الوكالة الوطنية.


كما خرجت تظاهرات متفرقة في العاصمة بيروت، حيث قامت مجموعة من المتظاهرين بإحراق الإطارات المطاطية، وفق مراسل فرانس برس.


ويشهد لبنان أزمة اقتصادية حذر البنك الدولي الشهر الحالي من أنها تُصنّف من بين أشدّ عشر أزمات، وربما من بين الثلاث الأسوأ منذ منتصف القرن التاسع عشر، منتقداً التقاعس الرسمي عن تنفيذ أي سياسة إنقاذية، وسط شلل سياسي.
وازدادت مؤخراً حدة الأزمة، حيث بات اللبنانيون ينتظرون في طوابير طويلة أمام محطات الوقود التي اعتمدت سياسة التقنين في توزيع البنزين والمازوت. ويتزامن ذلك مع انقطاع في عدد كبير من الأدوية وارتفاع في أسعار المواد الغذائية المستوردة بغالبيتها.


ولم يتمكن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري منذ تكليفه في تشرين الأول، من إتمام مهمته، رغم ضغوط دولية تقودها فرنسا خصوصاً.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:48 مساءً - بتوقيت القدس

منظومة للذكاء الاصطناعي لتعزيز التواصل غير اللفظي مع الطلاب في قاعات الدراسة الافتراضية

سان فرانسيسكو- (د ب أ)- طور فريق من الباحثين في جامعة كاليفورنيا سان دييجو الأمريكية منظومة للذكاء الاصطناعي يمكنها تعقب نظرات أعين المدرسين والطلاب في قاعات الدراسة وتحليلها من أجل تعزيز عملية التعليم الافتراضي في المستقبل.

وبدأ الباحث شلومو دوبنوف خبير تعليم الموسيقى من خلال الكمبيوتر في مركز أبحاث الترفيه والتعلم بالجامعة تطوير المنظومة الجديدة للتعامل مع عيوب طرق تعليم الموسيقى من خلال التطبيق الإلكتروني “زووم” أثناء جائحة كورونا.

ونقل الموقع الإلكتروني “تيك إكسبلور” المتخصص في التكنولوجيا عن دوبنوف قوله: “في قاعات تعليم الموسيقى، تنطوي سبل التواصل غير اللفظية مثل الإيماءات الجسدية وتعبيرات الوجه على أهمية بالغة لمتابعة أداء الطلاب وتنسيق العزف وتوصيل الأفكار”، مضيفا أن “الجوانب غير اللفظية في عملية التواصل أضيرت بشدة في قاعات التعليم الافتراضية، بسبب عدم تواجد المدرس والطالب في نفس المساحة المكانية”.

وتتبع المنظومة الجديدة أنظار المدرس أثناء الحصة الدراسية، وتحدد الشخص الذي يصوب إليه المدرس أنظاره، وتسمح للطالب بمعرفة أنه محل تركيز المدرس في لحظة معينة أثناء الشرح. وصنع فريق الدراسة نموذجًا أوليًا من المنظومة وقاموا بتجربته في قاعة افتراضية لتدريس الموسيقى عبر تطبيق “زووم” في جامعة كاليفورنيا سان دييجو.

ويقول الباحث روس جرير إن “المنظومة الجديدة تستخدم كاميرا لتصوير تحركات أعين المدرس لمعرفة اتجاهها، ولقد ابتكرنا معادلة خوارزمية للتحديد بدقة الوجهة التي يصوب إليه المدرس نظره، وهو ما يسمح لنا بتحديد الطالب الذي ينظر إليه المدرس أو الذي يوجه إلى الشرح”.

وعندما ترصد المنظومة أي تغيير في زاوية نظر المدرس، فإنها تحدد هوية الطالب الجديد الذي ينظر إليه، وتقوم بعرض رسالة على الشاشة لتحديد اسم الشخص الذي ينظر إليه المدرس.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:48 مساءً - بتوقيت القدس

كورونا: وفاة و82 إصابة جديدة بالضفة وغزة

رام الله – “القدس” دوت كوم – سجلت وزارة الصحة اليوم الأحد، حالة وفاة واحدة جرّاء الإصابة بفايروس كورونا في غزة، إضافة لـ82 إصابة في الضفة والقطاع.

وقالت وزارة الصحة إن 79 مصابًا بفايروس كورونا يمكثون في مستشفيات ومراكز كورونا التابعة لها، منهم 65 في غزة، 42 منهم بحال خطيرة. و14 بالضفة 7 منهم في غرف العناية المكثفة، واحد منهم على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وأشارت الصحة إلى أن الإصابات الجديدة توزعت بواقع (قلقيلية 1، طولكرم 2، أريحا والأغوار 1، جنين 2، نابلس 3، قطاع غزة 73)، وأنه تم فحص
الإصابات الجديدة 2571 في آخر 24 ساعة، 464 منها في قطاع غزة.

وجرى تسجيل 194 حالة تعاف جديدة، 16 منها في الضفة والبقية في غزة.

وبلغ إجماليّ عدد المواطنين الذين تلقوا اللقاح 482,695 بينهم 341,475 تلقوا الجرعتين، ويتوزعون بواقع 417,501 في الضفة، و65,194 في غزة.

وبحسب وزارة الصحة فإن نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 98,1%، وبلغت نسبة الإصابات النشطة 0.8%، ونسبة الوفيات 1.1%.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:48 مساءً - بتوقيت القدس

مفوضية الانتخابات العراقية: باب الترشيح للانتخابات المقبلة أغلق نهائيا… وعدد الناخبين 24 مليونًا

بغداد- (د ب أ)- أعلنت مفوضية الانتخابات العراقية، اليوم الأحد، أن باب الترشيح للانتخابات المقبلة أغلق نهائيا، فيما أشارت إلى أن سجل الناخبين يتضمن أكثر من 24 مليون ناخب.


وذكرت المفوضية في بيان، نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن سجل الناخبين العام تضمن نحو 24 مليونا و30 ألف ناخب من ضمنهم المواليد الجدد لأعوام 2001 و2002 و2003.


وأشارت إلى أن مجلس المفوضين قرر بالإجماع أن يكون موعد إعلان النتائج الأولية خلال 24 ساعة من عملية الاقتراع.


وأكد البيان أن “باب الترشح للانتخابات النيابية المقبلة، أغلق نهائيا في الأول من أيار”، ونفت نفيا قاطعا ما تتداوله وسائل الإعلام خلاف ذلك، واعتبرته مدعاة لزعزعة ثقة الناخبين بالعملية الانتخابية.


وأوضح البيان أنه “مع قرب موعد إجراء انتخاب مجلس النواب العراقي في العاشر من تشرين أول المقبل، يعمل موظفو مفوضية الانتخابات مع موظفي العقود بصورة متواصلة طوال أيام الأسبوع ولساعات متأخرة من العمل اليومي لإنجاز المهام الموكلة إليهم”.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:48 مساءً - بتوقيت القدس

مهرجان أسوان لأفلام المرأة يحتفي بالمسيرة الفنية للفرنسية ماشا ميريل

أسوان(مصر)- (د ب أ)- تتواصل اليوم الأحد، فعاليات مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، والذي تقام نسخته الخامسة بمدينة أسوان التاريخية بصعيد مصر، في الفترة من 24 وحتى 29 من شهر جزيران الجاري، بمشاركة 33 دولة.

وبجانب عروض الأفلام المشاركة بمسابقات المهرجان، فإن المهرجان يحتفي اليوم بالممثلة والمخرجة الفرنسية، ماشا ميريل، التي كان المهرجان قد كرمها في حفل افتتاحه مساء الخميس الماضي.

ويُعقد اليوم مؤتمر صحفي، تقوم فيه “ميريل”  باستعراض مسيرتها الفنية كما تتحدث عن مشاركتها بالمهرجان، ورؤيتها للسينما المصرية والعربية.

وبحسب بيان، فإن الممثلة والمخرجة الفرنسية ماشا ميريل، كانت قد وُلدت بالعاصمة المغربية الرباط، لأب ينتمي لعائلة الأمير الروسي بافل جاجارين، وأم من عائلة أوكرانية نبيلة.

وقدمت ميريل خلال مسيرتها الفنية قرابة 125 فيلما سينمائيا، وذلك ما بين عامي 1959 و2012.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:47 مساءً - بتوقيت القدس

الصحة الفلسطينية: إصابتان بسلالة كورونا الهندية لعائدتين من الإمارات

رام الله – “القدس” دوت كوم – أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة رصد إصابتين بالسلالة “الهندية” لفيروس كورونا المستجد “دلتا” لفتاتين من قلقيلية وسلفيت وصلتا البلاد من الإمارات.

وأضافت الوزيرة في بيان صحفي، اليوم الأحد، أنه تم عمل كل ما يلزم من الناحية الوبائية وسحب العينات من المخالطين وحجرهم.

وأهابت وزيرة الصحة بالمواطنين لسرعة التسجيل في المنصة الإلكترونية لحجز مواعيد تلقي لقاح كورونا، مضيفةً أنه وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن غالبية المطاعيم المستخدمة حاليًا تحدّ من الإصابة بفيروس كورونا، وإن لم تمنع الإصابة به فإنها على الأقل تمنع ظهور الأعراض الخطيرة.

وأضافت أن على المواطنين المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة والسرطانية والطواقم الطبية الذين لم يتلقوا اللقاحات إلى الآن أن يتوجهوا بأسرع وقت إلى مراكز التطعيم لأخذ اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وأهابت وزيرة الصحة بالمواطنين الكرام الحد من السفر إلى الخارج إلا في حالات الضرورة القصوى.

والطفرة الهندية “متغيّر دلتا” هي الأكثر قدرة على الانتقال من بين متغيرات فيروس كورونا التي تم تحديدها حتى الآن، وينتشر بسرعة كبيرة جدًا بين الأشخاص خاصة الذين لم يتلقوا التطعيم، إضافة إلى أن تطور المرض لدى المصابين به أسرع من الطفرات الأخرى.

وتنتقل الإصابة بهذه الطفرة بشكل أكبر بمرتين على الأقل من الفيروس الأصلي، ولهذا السبب يمكن أن ينقل شخص واحد المرض ليس إلى 2 وإنما إلى 4 أو 6 أو 8 آخرين، وفقًا لوزارة الصحة.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:47 مساءً - بتوقيت القدس

الحرس الثوري الإيراني: لدينا مسيرات يصل مداها لـ7 آلاف كيلومتر

طهران- (د ب أ)- أعلن القائد العام للحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي أن الحرس يمتلك طائرات مسيرة يصل مداها إلى سبعة آلاف كيلومتر.

ونقلت وكالة “فارس” الإيرانية عنه القول إن هذه الطائرات المسيرة كبيرة ويمكن أن تهبط في أي مكان.
وقال: “إننا في حرب عالمية كبرى محورها استقلالنا واعتمادنا على أنفسنا ومصداقيتنا”.

جاء تصريح سلامي خلال مراسم أقيمت صباح اليوم, لإزاحة الستار عن لقاح “نورا” المضاد لكورونا الذي صنعته جامعة بقية الله للعلوم الطبية التابعة للحرس الثوري، وبدء الدراسات السريرية على هذا اللقاح.

وقال سلامي إن “أعداء إيران … لا يسمحون لنا بتحويل الأموال للأدوية واللقاحات، ولا يسمحون لنا بتوفير احتياجاتنا الأساسية”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:47 مساءً - بتوقيت القدس

كورونا غزة: وفاة و73 إصابة جديدة

غزة – “القدس” دوت كوم – أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الأحد، تسجيل حالة وفاة، و73 إصابة جديدة بفيروس كورونا، في آخر 24 ساعة.

وأشارت الوزارة إلى أنها أجرت 464 فحصًا مخبريًا. وذكرت أنه تم تسجيل 178 حالة تعافٍ جديدة من المصابين بالفيروس.

وبلغ إجمالي المصابين في القطاع 113942، بينهم 2393 حالة نشطة، و110489 حالة تعافٍ و1060 حالة وفاة.

وأشارت الوزارة إلى أن إجمالي الحالات التي تحتاج لرعاية طبية في المستشفى 65، وإجمالي الحالات الخطيرة والحرجة 42.

وبلغ إجمالي الجرعات التي وصلت قطاع غزة 207200 جرعة وهي تكفي لـ103600 شخص، فيما تلقى اللقاح 65194.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:47 مساءً - بتوقيت القدس

تنشيط نظام التشغيل ويندوز 11 هوم سيحتاج إلى الاتصال بالإنترنت

سياتل- (د ب أ)-   كشفت شركة البرمجيات الأمريكية العملاقة “مايكروسوفت” النقاب عن النسخة “ويندوز11” أحدث إصدار من نظام التشغيل الأشهر “ويندوز”، مشيرة إلى أنها أدخلت الكثير من التغييرات والتحسينات على هذا الإصدار ومنها حاجة المستخدمين إلى الاتصال بالإنترنت لتنشيط نظام التشغيل الجديد على أجهزتهم.


وأضافت “مايكروسوفت” الكثير من الخصائص إلى النسخة الجديدة من نظام التشغيل مثل الشكل الأكثر عصرية وحداثة ودمج ألعاب إكس بوكس فيه وكذلك تطبيقات نظام تشغيل الأجهزة الذكية اندرويد وتطبيق التواصل الاجتماعي فيس تايم الخاص بأجهزة أبل.

كما  يمكن تحديث الإصدار الجديد عند طرحه في الخريف المقبل. لكن الأشخاص الذين يبدأون تشغيل أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم بنظام التشغيل الأوسع انتشارا “ويندوز 11 هوم” سيحتاجون إلى الاتصال بالإنترنت وإنشاء حساب لهم على خدمات مايكروسوفت الرقمية لتفعيل نظام التشغيل.


كما أضافت مايكروسوفت خطوة إضافية في عملية إعداد نظام التشغيل وتتطلب أن يقوم المستخدم بتسجيل الدخول إلى حساب مايكروسوفت  عبر الإنترنت حتى يتمكن من استخدام جهاز الكمبيوتر.


من ناحيته، قال بانوس باناي مدير الإنتاج في “مايكروسوفت” خلال الاحتفال بالكشف عن نظام التشغيل ويندوز 11 يوم الخميس الماضي، عبر الإنترنت إن  تشغيل تطبيقات أندرويد على نظام التشغيل ويندوز  كان يبدو أمرا بعيد المنال، لكنه مع طرح الإصدار الجديد ويندوز 11 في الخريف المقبل سيكون في مقدور المستخدمين تشغيل هذه التطبيقات على أجهزتهم.


وقال موقع سي نت دوت كوم المتخصص في موضوعات التكنولوجيا إن الأمر  الجيد هو أن المستخدم لن يحتاج إلى أي شيء غير نظام التشغيل ويندوز 11 لكي يستخدم تطبيقات اندرويد.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:47 مساءً - بتوقيت القدس

لابيد يتعهد بالقضاء على الجريمة في الوسط العربي

“القدس” دوت كوم – ترجمة خاصة – تعهّد وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الأحد، بالعمل للقضاء على تفشي الجريمة في الوسط العربي بعد مقتل عدة أشخاص خلال الساعات الأخيرة.

وأشار لابيد في تغريدة عبر حسابه في تويتر، إلى الجريمة الجديدة التي وقعت في مدينة اللد فجر اليوم وأدت لمقتل فلسطيني على خلفية شجار عشائري، حيث وصفها بأنها “جريمة قتل شنيعة، وحادثة عنف مروعة”.

وقال “أعد أننا سنبذل قصارى جهدنا لمكافحة الجريمة، وسنضع الميزانية وفقًا لذلك، وسننفذ الخطة الخاصة بمحاربة العنف”.

ووفق مصادر محلية فلسطينية فإن الشاب جميل الزبارقة (30 عامًا قتل بعد تعرضه لإطلاق نار عند مدخل محطة الوقود في مدينة اللد، وذلك بعد أشهر فقط على جريمة قتل والده سلمان الزبارقة، الذي تعرض هو الآخر لإطلاق نار عقب خروجه من المسجد بعد صلاة الفجر.

وارتفع عدد ضحايا جرائم القتل في الداخل الفلسطيني خلال الساعات الماضية، إلى 4 بعد مقتل يوسف ونوال جاروشي وابنتهما ريان في جريمة إطلاق نار قرب قرية عيلبون.

وبلغ عدد ضحايا الجرائم منذ بداية العام الحالي 46 قتيلًا.

وكان فلسطينيو 48 نظموا حراكًا رافضًا لاستمرار جرائم القتل بغطاء من شرطة الاحتلال.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:47 مساءً - بتوقيت القدس

مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في فلسطين: نشعر بالصدمة

رام الله – “القدس” دوت كوم – عبّر مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في فلسطين، الأحد، عن الشعور بالصدمة من “سلوك قوات الأمن الفلسطينية في مدينة رام الله يوم أمس”.

وقمع الأمن الفلسطيني مساء السبت، تظاهرة خرجت وسط رام الله، تنديدًا بقتل الناشط السياسي نزار بنات.

وقال المكتب في بيان مقتضب إن فريقه الذي كان حاضرًا في المكان شهد استخدامًا وحشيًا للقوة ضد المتظاهرين، كما شهد منع عمل الصحفيين ومنظمات حقوق الإنسان، مضيفًا أنه يواصل المراقبة وسيثير مخاوفه مباشرة مع السلطات المختصة.

ورأى مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أنه يجب على السلطة الفلسطينية ضمان حرية الرأي والتعبير والتجمع. كما ويجب على الحكومة ضبط استخدام القوة من قبل قوات الأمن، واعتبر أن التحقيق في استخدام القوة المفرطة أو غير المبررة هو أمر واجب، بما فيه محاسبة المسؤولين بمن فيهم من أعطوا الأوامر.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:47 مساءً - بتوقيت القدس

115 إصابة جديدة بكورونا في إسرائيل واجتماع وزاري اليوم

“القدس” دوت كوم – ترجمة خاصة – أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، صباح اليوم الأحد، تسجيل 115 إصابة جديدة بفايروس كورونا في آخر 24 ساعة، منهم 18 عادوا من الخارج.

وبحسب موقع صحيفة معاريف، فإن الحالات الخطيرة المسجلة بلغت 26، وأن هناك زيادة واضحة في عدد الإصابات ما يشير إلى دخول إسرائيل موجة رابعة من انتشار الفايروس وخاصةً الطفرة الهندية.

وما تزال منطقة “بنيامينا” قرب حيفا هي المنطقة الوحيدة المصنّفة “حمراء” بسبب تسجيل عدد كبير من الإصابات فيها، معظمهم بالطفرة الهندية.

ومن المقرر أن يجتمع المجلس الوزاري الإسرائيلي لشؤون الكورونا، بسبب تزايد أعداد الإصابات، ومن بين الخطوات على جدول الأعمال، الحد من التجمعات وزيادة تطبيق العزل في مطار اللد “بن غوريون”.

وقال نحمان آش مسؤول ملف الكورونا في الصحة الإسرائيلية، إنه قد يتم اتخاذ قرارات معقدة لمنع تفشي الفايروس، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أنه حتى الآن لن يتم فرض أي قيود جديدة.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:47 مساءً - بتوقيت القدس

الأردن يتوقع تزايد وصول رحلات السياح الروس

عمان- (د ب أ)- أعلنت هيئة تنشيط السياحة  الأردنية وصول طائرة سياح روسية إلى مطار الملك حسين الدولي في العقبة فجر اليوم الأحد, وسط توقعات بتزايد أعداد هذه الرحلات الجوية خلال الفترة المقبلة.


وقالت الهيئة، في بيان أوردته وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن الطائرة هي الثانية ضمن رحلات مبرمجة للمملكة الأردنية بمعدل رحلة أسبوعيا، تستمر حتى نهاية العام الحالي.


وقال وزير السياحة والآثار الأردني نايف حميدي الفايز إن وصول الطائرة إلى العقبة وانطلاق السياح الروس منها لزيارة المواقع السياحية والأثرية في المملكة كافة، يدعم دوران عجلة الحركة السياحية.


وأضاف أن حرص المملكة على عودة المجموعات السياحية إلى الأردن تدعمه الجاهزية العالية لاستقبال السياح من الخارج، لاسيما وأن المملكة استطاعت السيطرة على الوضع الوبائي والمحافظة على نسب منخفضة في أعداد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا.


بدوره أكد مدير هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات أن بدء وصول السياح الأجانب يحمل نتائج إيجابية مستقبلية للحركة السياحية بالمملكة، مبينا أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة والحوافز الممنوحة للطائرات القادمة إلى العقبة، تسهم بشكلٍ لافت في ازدياد حركة السياحة الوافدة.


وأشار إلى أن الهيئة تتبع سياسة الدعم باستقطاب الطيران العارض ضمن مطار الملك حسين الدولي في مدينة العقبة، وقال “نتوقع ارتفاعا في أعداد الطائرات الروسية التي تحمل سياحا للمملكة خلال الفترة المقبلة”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:47 مساءً - بتوقيت القدس

حماس تدعو للتصدي لإجراءات الاحتلال في أحياء القدس

غزة – “القدس” دوت كوم – دعت حركة حماس، اليوم الأحد، الجماهير الفلسطينية للتصدي لنية الاحتلال الخبيثة بحق حي البستان وحي بطن الهوى وحي الشيخ جراح، وعدم تركهم وحدهم يواجهون الاحتلال ومصير التهجير والاعتقال وهدم البيوت.

وأكدت حماس في بيان لها بمناسبة مرور 54 عامًا على قرار الاحتلال بضم أجزاء من شرقي القدس تحت سيادته في 27 يونيو/ حزيران 1967، أن المقاومة في غزة ستظل سندًا وظهيرًا للشعب الفلسطيني.

واعتبرت أن ما يمارسه الاحتلال اليوم من محاولات لهدم حي البستان وحي بطن الهوى وتشريد أهالي حي الشيخ جراح هو استكمال لذلك القرار المشؤوم، وتعبير عن عقلية التطهير والاستئصال التي يمارسها الاحتلال.

ودعت الجماهير الفلسطينية إلى مواصلة الانتفاض لأجل القدس، وأن يقضّوا مضاجع الاحتلال كلما تجرأ في عدوانه على الأقصى أو على أهل المدينة المقدسة، واعتبار معركة سيف القدس معركة مستمرة إلى أن يتوقف الاحتلال عن عدوانه.

وقالت حماس في بيانها “لقد كانت معركة سيف القدس المباركة خير ردٍ على ما يسمى قانون (الضم)، إذ قلبت الطاولة فوق رأس الاحتلال يوم أن ظن أنه يملك التحكم وترسيم الوقائع في القدس، وأن يعتدي على أهلنا في القدس بالقمع والتشريد دون أن يحرك الشعب الفلسطيني ساكنًا، فجاءه الرد مدويًا من غزة وسائر فلسطين”.

ودعا البيان العالم العربي والإسلامي إلى التقدم لأخذ دورهم في الحفاظ على هوية القدس والمسجد الأقصى، وأن يقفوا موقفًا حاسمًا من التطبيع الذي جرأ الاحتلال على اقتحام المسجد الأقصى وقتل الأطفال في غزة.

كما دعا المجتمع الدولي الوقوف إلى جانب الحق الفلسطيني فيما يتعلق بالقدس، والذي أيده أكثر من قرار للأمم المتحدة صدر بعد قرار الاحتلال “بضم” القدس عام 1967 وكلها نصت على بطلان قرار وإجراءات الاحتلال بالخصوص.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:47 مساءً - بتوقيت القدس

لابيد يلتقي يلينكن والزياني في روما ويتوجّه للإمارات

“القدس” دوت كوم – ترجمة خاصة – من المقرر أن يلتقي اليوم الأحد، وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكين، ونظيره البحريني عبد اللطيف الزياني في العاصمة الإيطالية روما.

وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن هذا أول لقاء للوزير لابيد مع شخصيات رسمية منذ أصبح وزيرًا للخارجية في الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

وسيبحث لابيد مع بلينكن، تعزيز العلاقات بين حكومة بينيت – لابيد، وإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، إلى جانب بحث محاولات الولايات المتحدة التوصل لاتفاق نووي جديد مع إيران، والوضع الأمني والسياسي في المنطقة، والوضع بغزة.

كما سيبحث الوزير الإسرائيلي مع وزير الخارجية البحريني، قضايا تتعلق بالعلاقات الثنائية واتفاقية “أبراهام” المشتركة.

وسيتوجه لابيد يوم الثلاثاء إلى الإمارات في أول زيارة رسمية معلنة لوزير إسرائيلي بارز، وذلك بدعوة من أبوظبي للقاء مسؤولين هناك والتباحث في قضايا مشتركة.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:47 مساءً - بتوقيت القدس

الفلسطيني فؤاد ناصيف يحل ثانياببطولة الكاراتيه الدولية في تونس


القدس”القدس”دوت كوم -شارك المدرب الفلسطيني الشاب فؤاد ناصيف بالمعسكر التدريبي المغلق الذي يقام في مدينة “جربة” التونسية تحت أشراف المدرب الدولي منصف عبد الواحد، وبمشاركة نخبة من الأبطال والمدربين الدوليين، العالميين وخلال مشاركته في بطولة الكاتا والكومتيه التي أقيمت على هامش المعسكر التدريبي، حصل البطل الفلسطيني فؤاد ناصيف على المركز الثاني بالبطولة.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:47 مساءً - بتوقيت القدس

اتحاد كرة الطاولة يختتم بطولة فلسطين التصنيفية للفئات العمرية بسلفيت


البيرة -“القدس”دوت كوم -اختتم اتحاد كرة الطاولة، يوم الجمعة، بطولة فلسطين التصنيفية للفئات العمرية، في صالة سلفيت، بمشاركة 48 لاعباً من 13 نادياً.
وحضر البطولة أعضاء الاتحاد، رضوان الشريف، أماني دروزة، علاء ندى، مراد عويس، والأمين العام عطا الزعتري.
وشكر رضوان الشريف، نائب رئيس الاتحاد، بلدية سلفيت على استضافة البطولة وفتح أبواب الصالة ومرافقها للاتحاد، كما ثمن جهد كوادر الاتحاد وخاصة اللجنة الفنية، وطاقم حكام الاتحاد على إدارة المنافسات.


وأشاد الشريف بالأندية المقدسية التي تهتم بلاعبيها بشكل ملحوظ انعكس على نتائجهم المميزة.
ووجه الشريف شكره إلى ممثلي لجنة المدربين والمنتخبات سامح مصطفى، كامل دوفش، موسى الخطيب، أحمد أبو نعمة الذين حضروا البطولة واطلعوا على سير المنافسات.


وأشار الشريف إلى أن اتحاد كرة الطاولة قرر بشكل مبدئي المشاركة في البطولة العربية التي تستضيفها الأردن.
أدار البطولة من الحكام، علاء ندى، محمد سمحة، ثائر زيد، إبراهيم صوان، سري الهندي، عزة زهد، فتحي شقير، منى الناجي، أروى أبو الحلاوة.
وجاءت النتائج على النحو الآتي:
منافسات فئة تحت سن 15 عاماً:

  1. محمد المغربي – نادي القدس
  2. عمر عبد الرحيم – سلفيت
  3. محمود جمال – صور باهر
  4. محمد الزعتري – أهلي الخليل
    منافسات فئة أقل من 17 عاماُ:
  5. عبد الاه المغربي – نادي القدس
  6. عبد الرحمن النتشة – أهلي الخليل
  7. عزمي بركات – أهلي القدس
  8. أيمن أبو كف – صور باهر
    منافسات فئة أقل من 19 عاماً:
  9. عماد العلمي – أهلي القدس
  10. مؤمن صرفندي – سلفيت
  11. عز الدين ابو سرور – شباب عايدة
  12. علاء جمهور – بيت عنان
    منافسات فئة أقل من 21 عاماً:
  13. مهدي الخطيب – صور باهر
  14. حسام كواملة – أبناء القدس
  15. مهدي سراج – أهلي القدس
  16. طاهر ناصر الدين – أهلي القدس

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:47 مساءً - بتوقيت القدس

نصف نهائي كأس جوال ينطلق الاحد بسلفيت


رام الله “القدس”دوت كوم – تنطلق الاحد مباريات نصف نهائي كأس جوال لكرة السلة للمحافظات الشمالية على صالة بلدية سلفيت في السباق نحو الوصول لمنصات التتويج بين الاندية الاربعة المتنافسة مع انطلاق بطولات الاتحاد للموسم السلوي الجديد .


وتستضيف صالة سلفيت مباريات نصف النهائي على ان تحتضن صالة الجامعة العربية الامريكية في جنين النهائي ، وقد شاهدنا مستويات الاندية التي وصلت لمباريات نصف النهائي وهي قريبة جدا من بعضها البعض ، بمعنى ستكون المنافسة شرسة لجميع الفرق من اجل قطع بطاقة النهائي .


وعند الساعة السادسة من يوم الاحد تنطلق مباراة ارثوذكسي بيت لحم والسرية في لقاء لا يقبل القسمة على اثنين بالنسبة لهما كون الخاسر سيودع بشرف والفائز سيضع له قدما في النهائي


اللقاء الثاني سيكون اصعب حالا من الاول والذي سيجمع حطين النابلسي القادم بقوة وارثوذكسي رام الله الفريق المدجج باللاعبين المميزين، فريقان كبيران لهما سمعة طيبة في ارض الميدان


مباريات الاحد
ارثوذكسي بيت لحم x سرية رام الله على صالة سلفيت الساعة 6
نادي حطين x ارثوذكسي رام الله على صالة سلفيت الساعة 8

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:47 مساءً - بتوقيت القدس

جهاد عويضة:الجودو الفلسطينية الى اولمبياد طوكيو بالبطاقة البيضاء


القدس-“القدس”دوت كوم – وجه رئيس الاتحاد الفلسطيني للجودو جهاد عويضة شكره لرئيس الاتحاد الدولي للجودو ماريوس فايزر ولرئيس الاتحاد الاسيوي عبيد العنيزي لدعمهم الكبير واللامحدود للجودو الفلسطينية، حيث تجلى ذلك وفي سابقة فلسطينية مشاركة الجودو الفلسطينية في آولمبياد طوكيو 2020 والتي ستنطلق بعد 26 يوما من اليوم في العاصمة اليابانية طوكيو، حيث سيشارك أحد اللاعبين الفلسطينيين في الاولمبياد بعد حصوله على “البطاقة البيضاء”، وذلك بناء على جهود كبيرة بذلت خلال السنوات الماضية من أجل ذلك.


وأكد عويضة ان لقاءه الاخير مع رئيس الاتحاد الدولي للجودو فايزر برفقة رئيس الاتحاد الاسيوي عبيد العنيزي أثمرت عن برامج عمل وشاركة كبيرة فيما بين الاتحاد الدولي والفلسطيني، حيث وعد فايزر بتقديم مساعدة مالية عاجلة للاتحاد الفلسطيني بالأضافة لدورات خارجية مكثفة للمدربين والحكام واللاعبين في اليابان وتركيا والمجر، ناهيك عن المعسكر الذي سيقام في الجزائر الشقيقة، وبنفس الوقت وعد رئيس الاتحاد الدولي بتقديم بدلات جودو معتمدة من الاتحاد الدولي وأكثر من بساط دولي، وهذا سيعود بالنفع والفائدة في تطوير رياضة الجودو الفلسطينية في فلسطين والشتات.


من ناحيته أكد الامين العام للاتحاد المهندس محمد صبيح ان الاتحاد شرع بوضع استراتيجية عمل آمتدت لاربعة اعوام للنهوض برياضة الجودو الفلسطينية وأعادة اللعبة الى وهجها وديمومتها السابقة حين كانت شعلة من النشاط والحيوية وذلك بالشراكة الكاملة مع الاتحاد الدولي، مشيرا ان اجندة العمل بدأت منذ العام 2016 حتى الوصول لاولمبياد طوكيو 2020 من خلال صناعة الابطال ونشر اللعبة في كافة محافظات الوطن والشتات، وها هي قد آثمرت ، وما زلنا نواصل العمل بها من خلال لجان الاتحاد وأشراف رئيس الاتحاد جهاد عويضة وأعضاء مجلس الاتحاد.


فيما اشاد رئيس الاتحاد عويضة بجهود رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية الفريق جبريل الرجوب في دعم رياضة الجودو الفلسطينية منذ اليوم الاول لقيادته السفينة الرياضية الفلسطينية ، وأيلائها مكانة خاصة سيما وأنها رياضة اولمبية هامة ولها بصمة في الاولمبياد ، حين شارك لاعب فلسطيني قبل قرابة عشر سنوات في آولمبياد لندن في ظل رئاسة الراحل هاني الحلبي للاتحاد الفلسطيني للجودو آنذاك.


وشكر عويضة ايضا لجان الاتحاد كافة من مدربين وحكام ولاعبين وابطال وأعضاء مجلس ادارة ورئيس فخري والامين العام ورؤساء اللجان لما يقدموه من أجل الحفاظ على منجزات الجودو الفلسطينية.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:47 مساءً - بتوقيت القدس

سوق أبوظبي تستقبل اليوم إدراج ألفا ظبي القابضة

أبوظبي- (د ب أ)- تبدأ “شركة ألفا ظبي القابضة” التابعة للشركة العالمية القابضة الإماراتية اليوم الأحد، إدراج أسهمها العادية من خلال طرح عام أولي في سوق أبوظبي للأوراق المالية، برأس مال مدفوع قدره عشرة مليارات درهم.


ويشمل الطرح بيع الأسهم الحالية للأفراد والمستثمرين الآخرين في دولة الإمارات كجزء من تجارة التجزئة داخل الدولة وللمؤسسات المؤهلة والمستثمرين الآخرين كجزء من عرض المستثمر المؤهل.


وتأسست الشركة في 2013، وتعمل في خمسة قطاعات رئيسية هي الصناعات والرعاية الصحية الميدانية والتقنية والاستثمارات مع الشركاء والبناء والضيافة.


وتشمل محفظة استثمارات الشركة، المحلية والدولية، 25 شركة تابعة و40 ألف موظف يعملون في مجالات مختلفة منها الطاقة والاستشارات الهندسية والتشغيل وخدمات الصيانة، إضافة إلى تشغيل الأعمال التجارية والخدمية والعقارية والمقاولات والتعدين والاستثمار الصناعي، فضلا عن أعمال الجرف والبناء البحري وإدارة الغابات وتنسيق الحدائق وأعلاف الحيوانات والسياحة، إلى جانب إدارة الرعاية الصحية في الموقع والرقمية وحلول الصحة المهنية والتقييم الصحي.


وقال محمد ثاني مرشد الرميثي، رئيس مجلس إدارة ألفا ظبي القابضة، إنه تم اتخاذ هذه الخطوة لتصبح الشركة مساهمة عامة وليكون لذلك انعكاس إيجابي على خطة النمو بها.

رياضة

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:47 مساءً - بتوقيت القدس

كأس أوروبا:قمة مبكرة في ثمن النهائي بين بلجيكا والبرتغال


إشبيلية (إسبانيا) (أ ف ب) -سيودّع أحد المرشحين لاحراز اللقب، نهائيات كأس أوروبا في كرة القدم، عندما تلتقي بلجيكا المصنفة أولى عالميا مع البرتغال حاملة لقب النسخة الأخيرة عام 2016، الأحد في إشبيلية ضمن الدور ثمن النهائي.


ويلاقي الفائز من هذه المواجهة إيطاليا .
وبعد انتهاء منافسات مجموعة الموت السادسة، بصدارة فرنسا بفارق نقطة أمام ألمانيا والبرتغال، وقعت الأخيرة أمام بلجيكا صاحبة ثلاثة انتصارات في مجموعة ثانية ضمت الدنمارك وفنلندا وروسيا.


وتتركز الأنظار على نجم البرتغال كريستيانو رونالدو، أفضل لاعب في العالم خمس مرات وأفضل هداف في تاريخ النهائيات (14 هدفا).
يقف الـ”دون” على بعد هدف واحد من الانفراد بالرقم القياسي العالمي لعدد الأهداف الدولية، بعد معادلته في المباراة الأخيرة رقم الإيراني علي دائي (109 أهداف).
كما سجل مهاجم يوفنتوس الإيطالي خمسة أهداف في النهائيات الحالية، بينها ثلاث ركلات جزاء، لينفرد بصدارة الهدافين بفارق اصابتين عن أقرب منافسيه.


وبعد خسارة موجعة أمام ألمانيا 2-4، عوّضت البرتغال بتعادل جيد مع فرنسا بطلة العالم 2-2، عبّد طريق تأهلها إلى ثمن النهائي كأحد أفضل المنتخبات التي تحتل المركز الثالث، وذلك بفضل فوز افتتاحي على المجر بثلاثية تحققت في الدقائق الأخيرة.
وإلى المخضرم رونالدو البالغ 36 عاما، يعول “سيليساو” على تشكيلة تعج بالنجوم. لكن المدرب فرناندو سانتوس غامر في المباراة الأخيرة، فدفع بالنشيط ريناتو سانشيس والمخضرم جواو موتينيو في خط الوسط، على حساب وليام كارفاليو وبرونو فرنانديش.


حذّر مدافع بلجيكا يان فيرتونغن المحترف مع بنفكيا البرتغالي منذ السنة الماضية “هذا أفضل جيل لهم منذ عدة سنوات. يملكون عدة لاعبين في مختلف المراكز يحترفون مع أفضل الأندية، أحرزوا الألقاب وأقوياء جدا”.
أما زميله توبي ألدرفايرلد فقال “ما هي أفضل طريقة لايقاف رونالدو؟ كمنت قوتنا دوما باللعب كفريق. أعرف ان الإعلام يركز كثيرا على رونالدو لكن نوعيتهم مرتفعة. لا يجب أن نقلل من قيمة برناردو سيلفا، هو لاعب رائع، وديوغو جوتا. يمكنهم التسجيل في أي لحظة. لا نقلل من أهميتهم أبدا”.


أما بلجيكا فقد حققت ثلاثة انتصارات في الدور الأول للمرة الأولى في مشاركاتها الست في البطولة القارية والتي كانت أفضلها عام 1980 عندما حلت وصيفة لألمانيا الغربية.
ويغيب عن تشكيلة الشياطين الحمر المدافع تيموثي كاستاني الذي تعرض لاصابة بالغة في وجهه خلال مباراة روسيا.
يعوّل الجيل الذهبي لمنتخب بلجيكا، ثالثة مونديال 2018، على الهداف روميلو لوكاكو وقائد الأوركسترا إدين هازار العائد العائد إلى مستوياته الجيدة.
قال لوكاكو الجمعة في مؤتمر صحافي “بعدما رأيت ما قام به في تمارين الخميس، يمكنني القول انه عاد بنسبة 100%”.


بدوره، قال حارس بلجيكا تيبو كورتوا “أعتقد ان إدين قريب من أفضل مستوياته. يراوغ، ليس خائفا من تلقي الضربات، قوي مع الكرة، وهذا ما يظهر في التمارين. قوي ذهنيا ويستعيد الايقاع. هو لاعب كبير وننتظر أن يصنع الفارق”.
ومن المتوقع أن يدفع المدرب الإسباني روبرتو مارتينيس بهازار، لاعب ريال مدريد الإسباني على الجناح الأيسر أمام شقيقه تورغان، فيما يبرز ايضا مع المنتخب البلجيكي لاعب الوسط البارع كيفن دي بروين العائد أيضا من اصابة بوجهه تعرض لها في نهائي دوري أبطال أوروبا مع فريقه مانشستر سيتي الإنكليزي.
ولم تحقق بلجيكا أي فوز على البرتغال منذ العام 1989.


قال مدربها مارتينيس “البرتغال لن تكون خصما سهلا، لكننا نستعد لهذا النوع من المباريات منذ عدة أشهر. لا يهم إذا قابلناهم الآن أو في مراحل متقدمة. يجب أن تكون جاهزا دوما للمواجهة”.