فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

بينيت: لن ننقل الأموال بالحقائب إلى غزة وكل شيء يتغيّر

ترجمة خاصة – “القدس” دوت كوم – زعم نفتالي بينيت رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الأحد، أن حكومته تعمل مع عدة جهات دولية من أجل حل يسمح بتقديم المساعدات الإنسانية لأهالي قطاع غزة، وبدون نقل الأموال عبر حقائب للقطاع، في إشارة للأموال القطرية.

وقال بينيت في مستهل الجلسة الأسبوعية لحكومته، إن إسرائيل لن تقبل باستمرار “عنف البالونات والمسيرات والمضايقات المختلفة” والتي قال إنها “ستقابل برد قاس”.

وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي هاجم الليلة الماضية غزة ردًا على البالونات الحارقة، وأن ذلك يأتي في إطار تغيير المعادلة، مدعيًا أن إسرائيل معنية بالسلام ولا مصلحة لها بإلحاق الأذى بأهل غزة.

وكانت مصادر فلسطينية مطلعة قالت لـ “القدس” الليلة الماضية إن الأمم المتحدة ستتولى صرف المنحة القطرية للعائلات المحتاجة بغزة، وذلك من خلال بنوك سلطة النقد في إطار آلية جديدة تم التوافق عليها بانتظار آليات التنفيذ.

وتابعت وسائل الإعلام العبرية باهتمام الخبر الذي ورد في القدس، وسط دعوات من بعض الصحفيين للحذر من تسرب الأموال بهذه الطريقة أيضًا لحماس في تحريض يهدف لمحاولة التأثير على طريقة نقلها.

وفي سياق آخر، دعا بينيت الجمهور الإسرائيلي إلى ارتداء الكمامات في الداخل وتجنب الازدحام، مشيرًا إلى أنه في حال استمر فايروس كورونا بالانتشار والارتفاع بأعداد الإصابات فسيتم النظر في إعادة بعض القيود.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

الخليل: الاحتلال يعتقل مواطنًا بزعم العثور على أسلحة في منزله

ترجمة خاصة – “القدس” دوت كوم – اعتقلت قوة عسكرية إسرائيلية، الليلة الماضية، فلسطينيًا بزعم حيازته سلاح وذخيرة داخل منزله في بلدة بيت أمر بالخليل.

وبحسب القناة العبرية السابعة، فإنه تم نقل المعتقل للتحقيق، مشيرةً إلى أنه عثر داخل منزله على سلاح من طراز كارلو غوستاف وخرطوش وذخيرة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

مجموعة رواج تستعد لإطلاق الموقع الإلكتروني السياحي لمدينة نابلس

نابلس- مراسل القدس- أعلنت مجموعة “رواج” أنها ستطلق قريبا الموقع الإلكتروني السياحي لمدينة نابلس، لكافة القطاعات التجارية من مطاعم، وفنادق، ومفروشات وحلويات وغيرهم من قطاعات حيوية تشكل عصب اقتصاد المدينة.

وقال مدير العلاقات العامة بالمجموعة الدكتور حافظ أبو عياش : “بعد عمل ميداني لأكثر من شهر متواصل مترافق مع تجهيزه إلكترونيا من قبل طاقمنا لإطلاقه خلال الأيام القليلة القادمة قبل عيد الأضحى المبارك، سيكون إطلاقه على مرحلتين، الأولى تجريبية للوقوف على متابعة أي متطلبات تطويرية بناءً على مرحلة التسويق الأولية له، والثانية بشكل كامل بعد شهر ونيف على إطلاق المرحلة التجريبية، وتشمل الترويج والتسويق الكامل له ليعود بالفائدة على مدينة نابلس من الناحيتين السياحية والتجارية وبشكل خاص على المنشآت المشاركة به.

وأوضح أبو عياش، أن الموقع سيكون بغضون ثلاثة إلى أربعة أشهر مرجعا سياحيا ومهما لكل زائري المدينة يستطيعون من خلاله الوصول للمنشأة التي يرغبون بكل سهولة، من خلال قاعدة المعلومات التي يوفرها الموقع الإلكتروني لزواره والتي تشمل الإسم التجاري ومعلومات عنه وأرقام الهواتف وغيرها من معلومات تساعد الزائر إلى الوصول إليه واستكشافه.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

بنك فلسطين وصندوق الأمم المتحدة للسكان يوقعان إطار تعاون لدعم اليافعين في قطاع غزة

رام الله – “القدس” دوت كوم – وقع بنك فلسطين وصندوق الأمم المتحدة للسكان إطار تعاون في مجال دعم شريحة اليافعين والشباب في قطاع غزة للإسهام في التخفيف من الآثار النفسية التي يعاني منها اليافعون والشباب والنساء إثر تداعيات الحرب الأخيرة والأزمات المتتالية في قطاع غزة. كما اتفق الطرفان على بحث ودراسة المزيد من الأفكار والمشاريع في سياق إطار التعاون.

ويتيح هذا الإطار الفرصة لتعاون المؤسستين في عدة مجالات، حيث باشر الطرفان باكورة تعاونهما عبر البدء بدعم المخيمات الصيفية التي ينفذها الصندوق خلال هذا الصيف، وذلك من خلال تفعيل الشراكة مع مؤسسة عبد المحسن القطان في مشروع المكتبة المتنقلة المتواجدة في قطاع غزة، حيث سيتم تزويد المشاركين في المخيم الصيفي عبر المكتبة المتنقلة بفقرات توعوية وتثقيفية تشمل القراءة وأنشطة ترفيهية وتعليمية، بالإضافة إلى أنشطة توعوية تستهدف جيل الشباب حول الحقوق المصرفية وأدوات الدفع الإلكترونية بما يسهم في توعية وتمكين هذا الجيل من أجل التقدم نحو المستقبل.

ووقع  كل من السيد لؤي شبانة المدير الإقليمي للدول العربية في صندوق الأمم المتحدة للسكان، والسيد محمود الشوا المدير العام لبنك فلسطين، إطار التعاون الذي يأتي استجابةً للآثار السلبية للحرب على نمو الشباب واليافعين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 17 عاماً، وذلك من النواحي التعليمية والاجتماعية والعاطفية، مما تسبب في مشاكل صحية وإصابة العديد منهم بإعاقات، إضافة إلى تمزق الأسر وتشتت الشبكات الاجتماعية، وتعريض الشباب لمخاطر جديدة وتقييد وصولهم إلى السلع والخدمات الحيوية.

وأعرب السيد محمود الشوا عن سعادته بتوقيع هذا الإطار، مؤكداً: “نحن نركز اهتماماتنا وأولوياتنا على الإنسان الفلسطيني لاسيما شرائح النساء والشباب واليافعين، وبشكل خاص في المناطق الأكثر تضرراً كقطاع غزة، وهذا جزء من التزامنا نحو مجتمعنا الفلسطيني ضمن مبادئ الاستدامة التي يلتزم بها البنك”.

كما أكد السيد لؤي شبانة: “اهتمام صندوق الأمم المتحدة للسكان بالإنسان والذي يُعد محور خطط الاستدامة، ونحن سعداء أن بنك فلسطين يشاركنا نفس هذا الاهتمام بالإنسان. ويؤسس توقيع إطار التعاون للمرحلة القادمة من أجل الاستمرار في التعاون لدعم الإنسان على أرض فلسطين”.

ويهدف برنامج صندوق الأمم المتحدة للسكان في فلسطين إلى تحسين صحة ورفاهية النساء والشباب في ظل ظروف وبيئة معقدة ومتعددة الأبعاد، مستهدفاً الفئات الأكثر ضعفاً وتهميشاً عبر الاستثمار في البرامج التي تسهم في الحد من نقاط الضعف وتعزيز المجتمعات وتحقيق المرونة المؤسسية والنظامية.

وبدوره، يسهم بنك فلسطين في دعم المشاريع التنموية والمجتمعية وبما يشمل مختلف الشرائح المهمشة وذلك عبر تخصيص 5٪ من أرباحه السنوية لغرض دعم برامج المسؤولية الاجتماعية.

صندوق الأمم المتحدة للسكان

يعمل صندوق الأمم المتحدة للسكان في 150 دولة تضم أكثر من 80% من سكان العالم. ويقوم الصندوق بتطوير الشراكات التي تخلق فرصًا مشتركة والاستفادة من القيمة المضافة للشركاء لدعم تفويض المنظمة في تحقيق وصول الجميع إلى حقوق الصحة الجنسية والإنجابية، والحد من وفيات الأمهات وتحسين حياة اليافعين والشباب.

بنك فلسطين

يُعد بنك فلسطين والذي تأسس عام 1960 من أكبر البنوك الوطنية العاملة في فلسطين ساعياً إلى تعزيز الخدمات المصرفية من خلال أوسع شبكة من الفروع والمكاتب وأجهزة الصراف الآلي المنتشرة في المحافظات الفلسطينية، بالإضافة إلى حرصه على مواكبة أحدث التطورات التكنولوجية في الحقل المصرفي، وتبني أفضل السياسات والممارسات الدولية التي تلتزم بمبادئ الإفصاح والحوكمة الرشيدة والدقة والشفافية. ويلتزم البنك بتمويل المشاريع المختلفة، والاستجابة للاحتياجات المالية والمصرفية لمختلف الشرائح الاجتماعية والاقتصادية داخل المجتمع الفلسطيني.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: مصرع فتاة جراء العبث بالسلاح

غزة – “القدس” دوت كوم – لقيت فتاة، اليوم الأحد، مصرعها، جرّاء عبثها بالسلاح داخل منزل عائلتها في حي التفاح شرق مدينة غزة.

ونقلت الفتاة (ش. س) البالغة من العمر 20 عامًا، إلى مستشفى الشفاء بحالة حرجة، وهناك أعلن الأطباء عن وفاتها بعد وقت قصير جراء إصابتها بطلق ناري بالصدر أثناء عبثها بالسلاح.

وفتحت الشرطة تحقيقًا في ظروف الحادثة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

مؤسسات حقوقية تدين الاعتداءات على التجمعات السلمية

رام الله / غزة – “القدس” دوت كوم – تداعت المؤسسات الحقوقية الفلسطينية لاجتماع طارئ عقد في مؤسسة الحق، على أثر اعتداءات الأجهزة الأمنية على المشاركين في التجمعات السلمية التي نظمت خلال الأيام الماضية وسط مدينة رام الله، للتعبير عن إدانتهم لمقتل الناشط السياسي نزار بنات أثناء اعتقاله من قبل الأجهزة الأمنية.

وأدانت المؤسسات الحقوقية (وعددها 21)، الاعتداءات التي قامت بها الأجهزة الأمنية بالزّي الرسمي والزّي المدني على المشاركين في التجمعات السلمية الأخيرة، من خلال استخدامها القوة المفرطة تجاه المتظاهرين، حيث جرى الاعتداء عليهم بالضرب بالهراوات والحجارة، والسحل على الأرض، إلى جانب إطلاق تلك العناصر قنابل الغاز بشكل مكثف وسط المدنية أثناء تواجد المدنيين فيها، وطالت تلك الاعتداءات الصحفيين بالضرب وسحب ومصادرة معداتهم الصحفية، كما واعترضت العناصر عمل بعض طواقم البحث الميداني للمؤسسات الحقوقية، وصادرت هواتفهم.

وحذرت المؤسسات الحقوقية من ما وصفته بـ “نهج القمع المتبع من الأجهزة الأمنية تجاه ممارسة المواطنين للحق بالتجمع السلمي المكفول في التشريعات الفلسطينية والاتفاقيات الدولية الأساسية المتعلقة بحقوق الإنسان”، محذرةً من تواجد عناصر بالزّي المدني تقوم بالاعتداء على المشاركين في التجمعات السلمية دون أي تدخل من قبل الأجهزة الأمنية بالزي الرسمي لحماية المشاركين في تلك التجمعات، ووقف الاعتداءات عليهم، إلى جانب التحذير من السماح لبعض الجهات بتنظيم التجمعات السلمية دون آخرين بما يحمل في طياته تمييزًا واضحًا بين المواطنين.

وأكدت على وجوب احترام الحق في التجمع السلمي وحرية الرأي والتعبير كحقوق دستورية مكفولة في القانون الأساسي والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان التي انضمت إليها فلسطين، وأن الاعتداء عليها يشكل جريمة دستورية موصوفة في القانون الأساسي الفلسطيني وانتهاك جسيم لالتزامات دولة فلسطين المترتبة على انضمامها للاتفاقيات الدولية، بما يتطلب مساءلة ومحاسبة كل من ساهم بارتكاب تلك الجرائم.

كما أكدت على أن الانتخابات هي المخرج من الأزمة الراهنة، بما يكفل المشاركة السياسية وإعادة الاعتبار لمؤسسات النظام السياسي، وتعزيز قيم ومبادئ الحكم الرشيد وصيانة واحترام مبدأ سيادة القانون والفصل بين السلطات، بما يتطلب اصدار مرسوم اجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني فورًا.

وجددت تأكيدها على قيامها بدورها في متابعة كافة الانتهاكات على حقوق المواطن وحرياته، وتحمل السلطة التنفيذية المسؤولية القانونية والوطنية عن التراجع والتدهور الخطير على حالة حقوق الإنسان وحرياته الأساسية.

وأعلنت عن تشكيل لجنة طوارئ لمتابعة تداعيات الأحداث الأخيرة لدراسة كافة الخيارات والأدوات المتاحة على صعيد الآليات الوطنية والدولية الخاصة بحماية حقوق الإنسان وحرياته.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

الأسير الغضنفر يمتنع عن شرب الماء

رام الله – “القدس” دوت كوم – حذّر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري ابو بكر، من خطورة الوضع الصحي للأسير الغضنفر أبو عطوان (28 عامًا)، الذي يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام منذ 61 يومًا، رفضا لاعتقاله الإداري.

وقال أبو بكر، إن الأسير الغضنفر، يعاني من خدران بالأطراف ومن نقصٍ حاد في كمية السوائل، ما قد يشكل تهديدًا حقيقيًا قد يؤدي لتلف في وظائف أعضائه الحيوية، وقد يؤدي ذلك إلى الشلل أو إلى أن يرتقي شهيدًا بشكل مفاجئ نظرًا للانتكاسات الصحية وحالات الغيبوبة المتكررة التي يتعرض لها.

وأضاف، أن سلطات الاحتلال تتعامل باستهتار واضح بقضية أبو عطوان، ولا تطرح أي حلول فعلية لقضيته، وتدفع نحو إهمال حالته الصحية وقتله والالتفاف على معركته دون تحقيق مطلبه بإنهاء اعتقاله الإداري التعسفي.

من جهته، قال نادي الأسير إن أبو عطوان أعلن امتناعه عن شرب الماء كخطوة احتجاجية على استمرار سلطات الاحتلال في تعنتها ورفضها الاستجابة لمطلبه المتمثل بإنهاء اعتقاله الإداريّ.

وأوضح النادي في بيان أن أبو عطوان يواجه وضعًا صحيًا بالغ الخطورة في مشفى “كابلن” الإسرائيلي، ويتفاقم مع مرور الوقت، حيث أنّ كل ساعة تمر على إضرابه تُشكّل خطرًا جديدًا على حياته. مؤكدًا أنّ لا حلول جدّية في قضيّته حتّى اليوم.

وكانت المحكمة العليا للاحتلال قد أصدرت قرارًا يقضي بتجميد الاعتقال الإداريّ له، والذي لا يعني إلغاءه، لكنه يعني بالحقيقة إخلاء مسؤولية إدارة سجون الاحتلال، والمخابرات (الشاباك) عن مصير وحياة الأسير أبو عطوان، وتحويله إلى “أسير” غير رسمي في المستشفى، ويبقى تحت حراسة “أمن” المستشفى بدلًا من حراسة السّجانين، وسيبقى فعليًا أسيرًا لا تستطيع عائلته نقله إلى أيّ مكان، حيث رفضت نيابة الاحتلال قبل عدة أيام طلبًا تقدم به محاميه لنقله إلى مشفى فلسطيني، وفقًا لنادي الأسير.

يذكر أن سلطات الاحتلال قد أصدرت قرارًا بتجميد الاعتقال الإداري بحقّ الأسير الغضنفر أبو عطوان، الذي اعتقل في شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2020، وأعلن إضرابه عن الطعام قبل 61 يومًا، إلا أنَّ سلطات الاحتلال تُبقي عليه محتجزًا داخل مستشفى “كابلان” الإسرائيلي.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

نادي الأسير يُحمّل الاحتلال المسؤولية عن حياة الحقوقي فريد الأطرش

رام الله – “القدس” دوت كوم – حمّل نادي الأسير سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة المحامي والحقوقي مدير الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في الجنوب، فريد الأطرش، وطالب الجهات الحقوقية الدولية بالتدخل العاجل والإفراج الفوري عنه.

واعتبر نادي الأسير في بيان له، الأحد، أنّ اعتقال الأطرش ما هو إلا استمرار لعمليات الاعتقال الممنهجة التي تستهدف الفاعلين في السّاحة الفلسطينية، ومنهم الحقوقيون والنشطاء، وتمتد عملية الاستهداف من خلال تحويل أغلبهم إلى الاعتقال الإداريّ، كما جرى مؤخرًا وتحديدًا خلال شهر أيّار الماضي.

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت المحامي الأطرش عدة مرات سابقًا، وفجر هذا اليوم اعتقلته مجددًا من على حاجز “الكونتينر” العسكريّ، ووفقًا لعائلته فإن قوات الاحتلال، وعقب اعتقاله حوّلته إلى مستشفى “هداسا” الإسرائيليّ.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

غانتس يكذّب شاكيد: لا اتفاق بشأن البناء في المستوطنات

ترجمة خاصة – “القدس” دوت كوم – نفى بيني غانتس وزير الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الأحد، ما نشر في صحيفة إسرائيل اليوم العبرية، حول اتفاق بينه وبين وزيرة الداخلية إيليت شاكيد من خلال حزبها إبان مفاوضات تشكيل الائتلاف الحكومي الحالي حول البناء في المستوطنات.

وقال غانتس في تصريح صحفي وزّعه مكتبه، “إن الأمور لم تكن كذلك. في مفاوضات تشكيل الائتلاف لم يكن هناك اتفاق حول هذا الموضوع”.

وأكد أن قضية البناء في المستوطنات وما يتعلق بالاستيطان قضايا تتعلق بعمل وزارته، داعيًا كل وزير للتعامل مع قضايا مكتبه لوحده.

وكان موقع الصحيفة العبرية ذكر الليلة الماضية أن الحكومة الإسرائيلية الجديدة تعهدت للمستوطنين بالحفاظ على إصدار تصاريح بناء بالمستوطنات في الضفة الغربية، وشرقي القدس، وغور الأردن، كل 3 أشهر.

وبحسب الموقع، فإن هذا الاتفاق كان بالأساس بين قيادة المستوطنين والحكومة الإسرائيلية السابقة بزعامة بنيامين نتنياهو.

وأوضح الموقع، أن شاكيد، أكدت في محادثات مع زعماء المستوطنات مؤخرًا أن هناك اتفاقًا داخل الحكومة الجديدة وخاصةً مع غانتس، من أجل الحفاظ على هذا الاتفاق المتعلق بإصدار تصاريح بناء بالمستوطنات.

ونقل الموقع عن مصادر حضرت لقاء شاكيد مع ديفيد الحياني رئيس مجلس يشع الاستيطاني وبعض زعماء المستوطنين، أن الوزيرة أكدت أن حزبها “يمينا” اتفق خلال مفاوضات تشكيل الائتلاف الحكومي مع غانتس على أن تجتمع اللجنة الخاصة بالموافقة على عمليات البناء الاستيطاني كل 3 أشهر من أجل الموافقة على مخططات جديدة.

وكان الحياني قال في بيان صدر عنه بعد الاجتماع، إنه يثق كثيرًا بشاكيد، وأنه يتمنى أن تكون هذه الحكومة جيدة من أجل الاستيطان وأن يتم حل مسألة تراخيص البناء قريبًا من أجل مستقبل المنطقة. وفق قوله.

ووفقًا للموقع العبري، فإن الإدارة العليا للتخطيط والبناء التابعة للإدارة المدنية، والتي توافق على مخططات البناء الاستيطاني اجتمعت آخر مرة في 17 يناير/ كانون الثاني الماضي ووافقت حينها على بناء 792 وحدة استيطانية على مراحل مختلفة، إلا أن غانتس منذ دخول جو بايدن للبيت الأبيض بات يعمل بالتنسيق مع إدارته ويمنع عقد هذه اللجنة بهدف تجميد البناء منعًا لأي خلافات مع الإدارة الأميركية الجديدة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

الشعبية تدعو السلطة لإطلاق سراح المعتقلين على خلفية الرأي

غزة – “القدس” دوت كوم – دعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، اليوم الأحد، السلطة الفلسطينية لـ “وقف اعتداءاتها واعتقال المعارضين والنشطاء على خلفية التعبير عن الرأي والحق في التظاهر والاحتجاج السلمي على سياسة الاعتقالات السياسية والتنكيل والقمع”.

واستنكرت الجبهة في بيان لها، إقدام الأجهزة الأمنية على اعتقال المحامي مهند كراجة المدير التنفيذي لمجموعة “محامون من أجل العدالة” وثلاثة ناشطين من أمام مبنى محكمة رام الله صباح اليوم، خلال مشاركتهم في وقفة رافضة لاحتجاز السلطة لبعض الناشطين، داعيةً إلى إطلاق سراحهم فورًا والتوقف عن هذا النهج العقيم والضار. كما جاء في نص بيانها.

واعتبرت الجبهة أن “استهداف المحامين بمثابة تصعيد جديد من جانب السلطة وأجهزتها الأمنية، يؤكد أن السلطة لا تريد التخلي عن هذا النهج”.

وأكدت على ضرورة تعزيز الضغط الوطني والشعبي على السلطة لإلزامها بوقف انتهاكاتها واحترام حرية الرأي والتعبير والحق في التظاهر، والتوقف عن الملاحقات والاعتقالات بحق المعارضين.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع عامل سقط عن بناية في تل أبيب

ترجمة خاصة – “القدس” دوت كوم – لقي عامل لم تحدد هويته، اليوم الأحد، مصرعه، جراء سقوطه من على بناية قيد الإنشاء في تل أبيب.

وبحسب قناة “كان” العبرية، فإن العامل سقط عن الطابق الـ37 من بناية قيد الإنشاء بشارع “كارليباخ”، وقد توفي على الفور.

وحتى لحظة كتابة الخبر، لم تحدد هوية العامل فيما إذا كان فلسطينيًا أو أجنبيًا.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

أولمرت يطلب إخضاع نتنياهو وعائلته لفحص نفسي

ترجمة خاصة – “القدس” دوت كوم – طلب فريق الدفاع عن رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود أولمرت، اليوم الأحد، من محكمة الصلح في تل أبيب، السماح بإخضاع بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء السابق، وزوجته سارة، وابنه يائير، لفحص نفسي من قبل طبيب متخصص يتم اختياره وفق المحكمة.

وجاء الطلب خلال تقديم فريق الدفاع عن أولمرت مذكرة دفاع أمام المحكمة التي تنظر في قضية رفعها نتنياهو وعائلته ضد أولمرت بعد أن وصفهم الأخير بأنهم يعانون من مرض عقلي خلال مقابلة مع قناة عبرية.

وقال فريق الدفاع عن أولمرت، إن طلبه جاء لإثبات حقيقة ما قاله، وأنه يجب عليهم الخضوع لهذا الفحص، مشيرًا إلى أن سارة نتنياهو خضعت من قبل لرعاية صحية نفسية في مؤسسات طبية مختلفة، وأن ما قاله أولمرت ليس ازدراءً بل وصفًا لحالة الأشخاص الذين يستحقون العلاج المناسب، وفق ما ذكرته قناة 13 العبرية.

وبيّن الفريق أن تصريحات أولمرت تعكس الواقع حول وضع نتنياهو وعائلته، وأنه تحدث عن رأيه بحسن نية ومن منطلق قلقه الحقيقي على مصير “دولة إسرائيل” في ظل حكم نتنياهو حينها.

وأشار إلى أن أولمرت يملك أساسًا معقولًا بأن نتنياهو وابنه يائير تلقيا علاجًا نفسيًا مسبقًا، وأن هناك احتمالًا معقولًا بأنهما مصابان بمرض عقلي، مشيرًا إلى أن هناك ارتباط وراثي للعديد من الاضطرابات النفسية.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة طفلتين بسبب الحر داخل سيارة في روسيا

موسكو- (د ب أ)- قال مصدر في مديرية التحقيق بمقاطعة “روستوف على الدون” الروسية، إنه تم فتح قضية جنائية بعد وفاة طفلتين في سيارة كانت متوقفة في فناء منزلهما بمنطقة كامينسكي في المقاطعة.
ووفقا لموقع قناة “آر تي عربية” يُعتقد أن سبب الوفاة هو الحر الشديد بالمنطقة.


وأضاف المصدر :”تم فتح قضية جنائية للتحقيق في الوفاة، وفقا للجزء 3 من المادة 109 من قانون العقوبات الجنائية الروسي (التسبب في الوفاة بسبب الإهمال)”.


ووفقا للتحقيق فإن الطفلتين (من مواليد 2017 و 2019 ) كانتا تلعبان في فناء منزلهما في منطقة كامينسكي، وصعدتا إلى سيارة كانت متوقفة في مكان قريب. ولم تتمكن الأم بعد ذلك من العثور عليهما واتصلت بالشرطة. وفي وقت لاحق، تم العثور على الطفلتين في السيارة بدون حركة وتبين أنهما فقدتا الحياة.


وقال المصدر: “السبب الأولي لوفاة الطفلتين، هو التعرض لدرجات حرارة عالية في السيارة”. وسيتم تحديد السبب بدقة أكثر بعد تشريح الجثتين.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

آبل تطرح النسخة التجريبية من نظام التشغيل آي.أو.إس 15

سان فرانسيسكو – (د ب أ)-   طرحت شركة الإلكترونيات والتكنولوجيا الأمريكية العملاقة آبل النسخة التجريبية العامة من الإصدار الجديد لنظام التشغيل آي.أو.إس 15، حيث يمكن لمستخدمي الهواتف الذكية آيفون  تنزيل هذه النسخة واستخدامها دون الانتظار لصدور النسخة النهائية في الخريف المقبل.


وأشار موقع سي نت دوت كوم إلى أن النسخة التجريبية وكما هو المعتاد في النسخة التجريبية لأي تطبيق تحتوي آي.أو.إس 15 على مجموعة من الثغرات والعيوب التي أعلنتها شركة آبل كملاحظات جانبية أثناء إطلاق النسخة، في حين يمكن أن تظهر المزيد من الثغرات خلال الاستخدام.


وأشار الموقع إلى أنه لا ينصح بتنزيل النسخة التجريبية  من أي تطبيق أو نظام تشغيل على الهاتف الأساسي لأي مستخدم بسبب وجود ثغرات عديدة فيها سواء سبق اكتشافها أو لم تكتشف بعد، وإذا أراد المستخدم تنزيل هذه النسخة التجريبية يفضل أن يكون ذلك على جهاز هاتف ثان يستخدمه للتجربة فقط.


في الوقت نفسه فإن أي مستخدم يقوم بتنزيل وتشغيل النسخة الجديدة من نظام التشغيل آي.أو.إس ثم يكتشف أنه غير مرتاح للتعامل معها، أو أنها تستهلك البطارية بسرعة أكبر، يمكنه  إعادة ضبط الجهاز ليعمل بالنسخة الحالية من نظام التشغيل آي.أو.إس .14
 

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

برنامج حوسبي لتدريب كبار السن على تفادي حوادث السيارات

سان فرانسيسكو – (د ب أ)- طور فريق من الباحثين في الولايات المتحدة برنامجا حوسبيا للتدريب على القيادة لتقليل مخاطر حوادث السيارات بالنسبة لكبار السن.


ويقول الباحث جينج يوان من جامعة ولاية نورث كارولينا إن “برنامجنا للتدريب على القيادة حقق نجاحا في الحد من حوادث السيارات بالنسبة لكبار السن”، وأضاف أن البرنامج الذي يحمل اسم “درايف أوير” سيكون متاحا لكل شخص يمتلك جهاز كمبيوتر.


ويوضح يوان في تصريحات أوردها الموقع الإلكتروني “ساينس ديلي” المتخصص في التكنولوجيا أن البرنامج يساعد كبار السن على تحديد المخاطر التي يمكن أن تواجههم أثناء القيادة على الطريق، مشيرا إلى أنه يجري حاليا دراسة مدى تأثير هذا البرنامج على سلوكيات قائدي السيارات الذين خضعوا للتدريب.


وفي إطار التجارب، تم إشراك 27 شخصا من كبار السن في برنامج التدريب وتقسيمهم إلى عدة مجموعات، بحيث خضع بعضهم للتدريب بواسطة “درايف أوير” والبعض الآخر لم يتم تدريبهم بواسطة هذا البرنامج. وأثبتت هذه التجربة أن المجموعة التي تدربت بواسطة البرنامج تعرضت لمواقف خطيرة أقل بنسبة 25 بالمئة مقارنة بغيرهم.
وتتضمن المواقف الخطيرة حوادث مع سيارات أو مشاة أو الخروج عن الطريق، في حين لم تسجل باقي المجموعات أي تحسن في أدائها من حيث التعرض لحوادث الطرق.


ويقول يوان “لقد توصلنا إلى أن كبار السن الذي تلقوا التدريب بواسطة برنامج /درايف أوير/ هم أقل عرضة للحوادث مقارنة بغيرهم”.


واضاف أن إمكانية الحصول على تدريب فعلي على الطريق أو باستخدام أجهزة محاكاة ليست متاحة للجميع، ولذلك فإن البرنامج الحوسبي الجديد لابد أن يكون متاحا لأكبر عدد ممكن من الأشخاص لأنه ممكن أن يساعد في الحفاظ على الأرواح.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

تويتر يطور أدوات تتيح للمستخدم تحديد من يشاهد تغريداته

سان فرانسيسكو – (د ب أ)-   كشف موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن قيامه حاليا بتطوير أدوات تتيح للمستخدمين تحديد من يمكنهم مشاهدة تغريداتهم بما في ذلك أداة تقصر إمكانية رؤية التغريدة على “الأصدقاء الموثقين فقط” مع عرض تغريدات المدرجين على هذه القائمة دائما في مقدمة التغريدات التي تظهر على صفحة المستخدم.


وأشار موقع سي نت دوت كوم المتخصص في موضوعات التكنولوجيا إلى  أندرو كورتر مصمم منتجات في تويتر قدم لمحة أولية عن بعض الأفكار التي تدرسها الشركة حاليا من خلال تغريدته على الموقع حيث قال إنه ينتظر رأي المستخدمين في تلك الإفكار.


وأضاف كورتر أن شركة تويتر لم تقم بتطوير أيا من تلك الأفكار التي عرضها بصورة كاملة حتى الآن.
وأشار سي نت إلى أن تويتر اعتاد خلال السنوات الماضية عند تطوير أي أداة أو خاصية جديدة أن يجمع آراء وتعليقات المستخدمين أولا بالنسبة للفكرة، وهو ما يجنبه الانتقادات والمشكلات فيما بعد، عندما يطرح الآداة أو الخاصية الجديدة للمستخدمين.


كما يدرس موقع تويتر فكرة أخرى تشمل  السماح للأشخاص بالتغريد كشخصيات مختلفة من خلال حساب واحد.  كما يمكن للمستخدمين متابعة كل الشخصيات  أو شخصيات محددة من الحساب الواحد. على سبيل المثال يمكن أن يحدد لنفسه شخصية الأب وشخصية العامل وشخصية مشجع كرة القدم، ويكون لكل شخصية من هذه الشخصيات تغريداتها المنفصلة على نفس الحساب. في المقابل يمكن لأي مستخدم آخر تحديد أي شخصية من هذه الشخصيات لمتابعتها دون الحاجة إلى متابعة أو رؤية تغريدات باقي شخصيات صاحب الحساب.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

قانون لم الشمل على طاولة التصويت في الكنيست غدًا

رام الله – “القدس” دوت كوم – من المقرر أن تصوّت الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلي، يوم غد الإثنين، على تمديد العمل بقانون لمّ الشمل رغم الجدل الدائر بشأن إمكانية نجاح الحكومة الحالية في تمريره، خاصةً وأنه يواجه معارضة شديدة حتى في أوساطها.

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية، فإن رؤساء أحزاب الائتلاف الحكومي الإسرائيلي سيجتمعون اليوم لتنسيق الموقف حول القانون.

وأشارت إلى أن الخلافات في الرأي حول القانون لا تزال قائمة بين القائمة العربية الموحدة بزعامة منصور عباس ووزيرة الداخلية إيليت شاكيد.

وأعرب الوزير يوئيل راز فوزوف من حزب هناك مستقبل، عن اعتقاده أن هذه الأزمة قابلة للحل، داعيًا المعارضة إلى تغليب مصلحة الدولة. وفق قوله.

من جانبه قال النائب موشيه راز من ميرتس إن حزبه سيصوّت ضد القانون بصيغته الحالية، مقترحًا أن تتم دراسة كل حالة لشمل العائلة على حدة.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:13 مساءً - بتوقيت القدس

هجوم إلكتروني يطال شركات في الولايات المتحدة وخارجها

نيويورك – (أ ف ب) -تعرضت شركة “كاسيا” الأميركية التي تزود العديد من الشركات بخدمة إدارة تكنولوجيا المعلومات الجمعة لهجوم إلكتروني تضمن مطالبة ما قد يزيد على ألف شركة تستخدم نظامها بدفع فدية، ما اضطُر سلسلة مخازن شهيرة في السويد إلى إغلاق موقت لجميع متاجرها في البلاد والبالغ عددها نحو 800.


وأعلنت شركة “كوب سويدن” السويدية أن الهجوم الإلكتروني شل أنشطتها التي تمثل نحو 20% من القطاع في البلاد ويناهز حجم مبيعاتها 1,5 مليار يورو.
ويصعب حاليا تقدير الحجم الفعلي لهذا الهجوم الإلكتروني بواسطة “برنامج فدية”.


يستغل هذا النوع من البرامج الثغرات الأمنية الموجودة لدى الشركات او الأفراد ويقوم بتشفير أنظمة الكمبيوتر ويطلب فدية لإعادة تشغيلها.
وتنبهت “كاسيا” لحدوث هجوم عبر برنامجها “في إس أيه” عند الظهيرة على الساحل الشرقي للولايات المتحدة، قبل عطلة نهاية أسبوع طويلة لأن الإثنين يوم عطلة رسمية.


وأعلنت الشركة مساء الجمعة أن الهجوم اقتصر على “أقل من 40 من عملائها” في العالم.
إلا أن هؤلاء العملاء يوفرون بدورهم خدمات لشركات أخرى.
وطال الهجوم “أكثر من ألف شركة” بحسب شركة “هانتريس لابز” المتخصصة بالأمن السيبراني.
وتوفر شركة كاسيا ومقرها في ميامي (فلوريدا)، أدوات تكنولوجيا المعلومات للشركات الصغيرة والمتوسطة بينها أداة “في إس أيه” المخصصة لإدارة شبكة الخوادم وأجهزة الكمبيوتر والطابعات الخاصة من مصدر واحد. ولدى الشركة أكثر من أربعين ألف عميل.


وأعلنت الوكالة الأميركية للأمن السيبراني وأمن البنى التحتية أنها “تراقب الأوضاع عن كثب”، وفق مسؤول الأمن السيبراني فيها إريك غولدستين.


وقال غولدستين لوكالة فرانس برس “نعمل مع كاسيا وننسق مع مكتب التحقيقات الفدرالي لشن حملة توعية لضحايا محتملين”.
واستُهدفت الكثير من الشركات الأميركية، ومجموعة المعلوماتية “سولارويندز” وشبكة أنابيب النفط “كولونيال بايبلاين” أو حتى عملاق اللحوم العالمي “جي بي أس” في الآونة الأخيرة بهجمات فيروس الفدية التي أدت الى إبطاء انتاجها أو حتى وقفه.


ونسبت الشرطة الفدرالية الأميركية هذه الهجمات إلى قراصنة على الأراضي الروسية يعملون بموافقة ضمنية من الكرملين.
وقال خبير الأمن السيبراني في مكتب “ويفستون” للاستشارات إن القراصنة الإلكترونيين يستهدفون عادة الشركات على حدة.
وتابع “في هذه العملية، هاجموا شركة توفر برنامجا لإدارة أنظمة معلوماتية ما مكنهم من الوصول إلى عشرات الشركات بل مئات منها في الوقت نفسه”.


وشدد على أن معرفة العدد الحقيقي للشركات التي طالها الهجوم في غاية التعقيد لأن الشركات المستهدفة تفقد وسائل التواصل.
وتابع أن كاسيا التي طلبت من عملائها إطفاء أنظمتهم لا يمكنها معرفة ما إذا أطفئت الأنظمة “طوعا أم قسرا”.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن الذي أمر بإجراء تحقيق السبت، إن “التفكير الأولي كان أن الأمر لا يتعلق بالحكومة الروسية، لكننا لسنا متأكدين بعد”.
واضاف بايدن “سأعرف بشكل أفضل غدا، وإذا كان ذلك إما بعلم و/أو نتيجة لـ(عمل من جانب) روسيا، فقد أخبرتُ بوتين بأننا سنردّ”.
وقال كريستوفر روبرتي، المسؤول عن الأمن السيبراني في غرفة التجارة الأميركية “هذا الهجوم الأخير من برمجيات الفدية والذي يؤثر على مئات الشركات هو تذكير للحكومة الأميركية التي يجب أن تكافح ضد هذه الجماعات السيبرانية الأجنبية المجرمة”.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:13 مساءً - بتوقيت القدس

رائدان صينيان يقومان بأول سير لهما في الفضاء

بكين – (د ب أ) – أجرى رائدا فضاء صينيان أول عملية سير في الفضاء لهما من محطة تيانجونج الفضائية اليوم الأحد، حسبما ذكر التليفزيون الحكومي.


وظهر رائدا الفضاء ليو بومينج وتانج هونجبو وهما يغادران المحطة مرتديان بذلتيهما الفضائيتين في مهمة تستغرق عدة ساعات، حيث يقومان بتثبيت معدات على السطح الخارجي للمحطة بالإضافة إلى إجراء اختبارات.
ويمثل هذا الحدث ثاني عملية سير في الفضاء للصين على الإطلاق، بعد خروج رائد فضاء صيني من مركبة الفضاء شنتشو 7 في عام .2008 ولكن تلك المهمة الأولى لم تستغرق سوى 20 دقيقة.


وطور مهندسون صينيون بذلة فضاء جديدة تزن نحو 100 كيلوجرام للمهمة من المفترض أن تكون مريحة بشكل أكبر في ارتدائها وكذلك تجعل من الممكن القيام بمهام لفترة أطول في الفضاء.


ووصل ثلاثة رواد فضاء، بقيادة ني هاي شنج، إلى محطة الفضاء الصينية قبل أسبوعين في أول مهمة فضاء صينية مأهولة منذ خمسة أعوام . وخلال فترة إقامتهم في الفضاء، والتي من المقرر أن تستمر ثلاثة أشهر، من المتوقع أن يقوم رواد الفضاء ببعض المهام في المحطة، واختبار الوظائف الرئيسية، وكذلك إجراء تجارب علمية.
يشار إلى أن المحطة الفضائية قيد الإنشاء، ومن المقرر أن يتم توصيل وحدتين أخريين بها قبل اكتمالها في عام 2022 .

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:13 مساءً - بتوقيت القدس

الأمن السوداني يعلن القبض على خلية تخريبية مسلحة

الخرطوم- (د ب أ)- أعلنت قوات الأمن السوداني ضبط خلية تخريبية مسلحة مكونة من أربعة أشخاص.

وذكرت صحيفة “الانتباهة” السودانية  الصادرة صباح اليوم الأحد، أن قوات المباحث الفيدرالية في الخرطوم التابعة للإدارة العامة للمباحث والتحقيقات الجنائية ضبطت خلية تخريبية مسلحة.

وأضافت أن القوات الفيدرالية ألقت القبض على أربعة  متهمين بينهم معتمد سابق بالنظام السابق ضبط بحوزته أموال مزيفة وتم تحريز عربة نيسان تخص عناصر الخلية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:13 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: حالتا وفاة و56 إصابة جديدة بكورونا

غزة – “القدس” دوت كوم – أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم السبت، تسجيل حالتي وفاة، و56 إصابة جديدة بفايروس كورونا، في آخر 24 ساعة، بعد فحص 506 عينات.

وذكرت أنه تم تسجيل 220 حالة تعافٍ جديدة من المصابين بالفايروس.

وبلغ إجمالي المصابين في القطاع 114692، بينهم 2046 حالة نشطة، و111577 حالة تعافٍ و1069 حالة وفاة.

وأشارت الوزارة إلى أن إجمالي الحالات التي تحتاج لرعاية طبية في المستشفى 57، وإجمالي الحالات الخطيرة والحرجة 40.

وبلغ عدد الجرعات التي وصلت قطاع غزة 207200 جرعة تكفي 103600 شخص، فيما تلقى اللقاح 75897.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:13 مساءً - بتوقيت القدس

185 إصابة جديدة بفايروس كورونا في إسرائيل

ترجمة خاصة – “القدس” دوت كوم – أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، صباح اليوم الأحد، تسجيل 185 إصابة جديدة بفايروس كورونا في آخر 12 ساعة.

وأوضحت الوزارة، أن 15 من المصابين الجدد هم ممن عادوا من الخارج، وأنه تم تشخيص 39 حالة أخرى منذ مساء يوم الجمعة وحتى مساء السبت من صفوف العائدين.

وأشارت إلى أن عدد الحالات النشطة بلغ 2455، منهم 35 بحالة خطيرة، و16 موصولين بأجهزة التنفس الاصطناعي.

ويتركز 47 بالمائة من المرضى في مناطق مصنفة بأنها ليست خضراء، فيما يشير تقرير الصحة الإسرائيلية إلى وجود 21 بلدة إسرائيلية مصنّفة حاليًا باللون الأصفر.

وبلغ العدد التراكمي للمصابين منذ تفشي الفايروس في إسرائيل 842749، فيما بلغ عدد الوفيات 6429.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:13 مساءً - بتوقيت القدس

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس – “القدس” دوت كوم – اقتحم مستوطنون، اليوم الأحد، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة.

وبحسب مصادر محلية فإن شرطة الاحتلال أمّنت الحماية للمستوطنين المقتحمين الذين نفذوا جولات استفزازية في باحات الأقصى منذ ساعات الصباح الباكر.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:13 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع شاب بصعقة كهربائية في قرية بير الباشا

جنين – “القدس” دوت كوم – لقي شاب من قرية بير الباشا جنوب جنين، مصرعه، الليلة، إثر صعقة كهربائية.

وذكرت مصادر محلية للوكالة الرسمية أن الشاب شادي مرشد غوادرة (37 عامًا) لقي مصرعه، إثر إصابته بصعقة كهربائية أثناء عمله في منزله، وجرى نقله إلى مستشفى جنين الحكومي وأقرّ الطاقم الطبي بوفاته متأثرًا بإصابته.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:13 مساءً - بتوقيت القدس

رام الله: الإفراج عن المحامي كراجة وإبقاء ثلاثة ناشطين قيد الاعتقال

رام الله – “القدس” دوت كوم – أفرجت الشرطة ظهر اليوم الأحد، عن المحامي مهند كراجة، من مجموعة “محامون من أجل العدالة”، بعد اعتقاله لأكثر من ساعتين، وأبقت على اعتقال ثلاثة ناشطين.

وكانت الشرطة اعتقلت المحامي كراجة وثلاثة ناشطين (جهاد عبدو، وأبو السبع قطش، والدكتور عز الدين زعول) قبيل مشاركتهم في وقفة أمام محكمة رام الله، احتجاجًا على اعتقال الناشطين غسان السعدي ومحمد فرارجة، والاعتداء عليهما في رام الله أمس، أثناء مسيرة منددة بقتل نزار بنات.

وقال صحافيون تواجدوا في المكان إن عناصر الشرطة طلبوا منهم المغادرة وعدم التصوير.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:13 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع سعر عملة بيتكوين الرقمية المشفرة إلى 34،723 دولار

واشنطن – (د ب أ) – ارتفع سعر عملة بيتكوين الرقمية المشفرة بنسبة 4،8% منذ الساعة 5 من مساء الجمعة لتصل إلى 34،723 دولار في الساعة 10 صباحا في نيويورك، وفقا لبيانات جمعتها وكالة بلومبرج للأنباء اليوم.


وتقلبت أسعار بيتكوين بنسبة 5.2%، حيث يتم تداولها بين 33،107 دولارات و 34،817 دولار. وانخفضت الآن بنسبة 46% عن أعلى مستوى عند 64.870 دولار الذي وصلت إليه في 14 نيسان/أبريل.


وأضافت عملة بيتكوين 0.1 % إلى قيمتها في الأسبوع الماضي وارتفعت بنسبة 20% حتى الآن هذا العام.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:13 مساءً - بتوقيت القدس

تقرير: أزمة المحروقات تهدد المستشفيات والأفران في لبنان

القاهرة- (د ب أ)- يهدد استمرار أزمة المحروقات وشح مادة المازوت في لبنان عددا من القطاعات الحيوية، لا سيما الأفران والمستشفيات التي حذرت من أن مخزونها وصل إلى الحافة.

وحذر نقيب المستشفيات الخاصة في لبنان سليمان هارون، في تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية نشرته اليوم الأحد، من أن مخزون المستشفيات من المازوت بات قليلا جدا، ووصل إلى الحافة، وأن المستشفيات تشتري المازوت بشكل يومي من دون أن يكون لديها المخزون الكافي لأكثر من يومين، في حين أنه يجب أن يكون لأسبوعين في الظروف الطبيعية.

وأشار إلى أن عدم تأمين المازوت يعرض حياة المرضى للخطر، وكشف أن المستشفيات تضطر إلى شراء المازوت من السوق السوداء في بعض الأحيان، وأنها تواصلت مع وزارة الطاقة التي وعدت بحلحلة الأمور.

وتستمر أزمة المحروقات المتمثلة بشح مادتي المازوت والبنزين على الرغم من رفع وزارة الطاقة أسعار المحروقات بأكثر من 40% خلال الأسبوع الأخير في إجراء يهدف إلى حلحلة الأزمة.

وفي الإطار نفسه، حذر نقيب الأفران علي إبراهيم، في تصريح للصحيفة، من أن مخزون المازوت لدى الأفران يكفي ليوم غد (الإثنين) فقط، مطمئنا بأن الأفران ستفتح أبوابها اليوم الأحد، وستكون هناك كميات من الخبز، وذلك بعدما قدم الجيش اللبناني جزءاً من مخزون المازوت لديه للأفران، فيما عمدت أفران أخرى إلى شراء المازوت من السوق السوداء حتى لا تتوقّف عن العمل.

وشدد إبراهيم على أنه في حال عدم توافر المازوت يوم الإثنين، ستكون الأفران أمام مشكلة كبيرة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:13 مساءً - بتوقيت القدس

أسعار العملات: السبت

رام الله – “القدس” دوت كوم – إليكم أسعار العملات مقابل الشيقل الإسرائيلي لليوم السبت:

الدولار: 3.27 شيكل
الدينار: 4.61 شيكل
اليورو: 3.88 شيكل
الجنيه: 0.21 شيكل

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:13 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل المحامي فريد الأطرش على حاجز الكونتينر

بيت لحم– “القدس” دوت كوم – نجيب فراج – اعتقلت قوات الاحتلال، فجر اليوم الأحد، المحامي فريد الأطرش، على حاجز “الكونتينر” المطل على طريق وادي النار الذي يربط بين بيت لحم ورام الله. وذلك أثناء عودته إلى منزله في بيت لحم بعد مشاركته في الوقفة الاحتجاجية التي نظمت برام الله ضد مقتل الناشط نزار بنات.

والمحامي الأطرش هو منسق الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في جنوب الضفة الغربية وله دور بارز في الدفاع عن حرية الرأي والتعبير، وقد وقف بشكل واضح ضد جريمة قتل الناشط والمعارض بنات.

ونقل عمار الدويك مدير الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، عن عائلة الأطرش أنه تم نقله إلى مستشفى هداسا بسبب وضعه الصحي.

وقال إن الأطرش سبق وتعرض للاعتقال بسبب نشاطه السلمي ضد الاحتلال، وطالب بالإفراج الفوري عنه. وحمّل الاحتلال المسؤولية عن وضعه الصحي.

وأشار إلى أنه تم التواصل مع العديد من الجهات الدولية بما في ذلك الصليب الأحمر ومكتب المفوض السامي لحقوق الانسان للتدخل للإفراج عنه.

كما اعتقل جنود الاحتلال الأسير السابق بلال عبد الرحمن عوض (20 عامًا) من بيت أمر شمال الخليل.

أقلام وأراء

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:13 مساءً - بتوقيت القدس

تسريب العقارات والدور الوطني المطلوب

حديث القدس

بين الفينة والأخرى يتم تسريب احد العقارات في القدس الشرقية لصالح جمعيات يهودية استيطانية هدفها تهويد المدينة في اطار السياسة الاحتلالية الرامية ليس فقط الى التهويد، بل وتزوير تاريخ وعروبة واسلامية المدينة، دون ان تحرك الدول العربية والاسلامية ساكنا باستثناء بيانات الشجب والاستنكار التي باتت لا تسمن ولا تغني من جوع، والتي اعتادت عليها دولة الاحتلال.
ان تسريب العقارات للجمعيات الاستيطانية، يساهم في تهويد المدينة التي تضم المسجد الأقصى وكنيسة القيامة وغيرهما من الأماكن المقدسة الاسلامية والمسيحية ويعجل في سياسة الاحتلال في الأسرلة والضم وتكريس اعتراف الادارة الاميركية السابقة بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال رغم ان ذلك يتعارض مع القوانين والاعراف الدولية ومع قرارات الأمم المتحدة التي لا تعيرها دولة الاحتلال اي اهتمام، بل وتعتبر نفسها بأنها فوق الاعراف والقوانين الدولية مدعومة في ذلك بالادارات الاميركية والعديد من الدول الغربية التي أنشأت دولة الاحتلال على حساب شعبنا وارضه وممتلكاته.
واذا كانت الاغراءات المادية هي وراء بل السبب الرئيس لضعاف النفوس الذين يسربون العقارات خاصة في المنطقة المحاذية والقريبة من أسوار المسجد الأقصى المبارك، فإن المطلوب من أصحاب رؤوس الأموال الفلسطينيين اولا شراء هذه العقارات قبل تسريبها، حفاظا على عروبة وفلسطينية المدينة وللحيلولة دون تنفيذ المخططات الاحتلالية في التهويد والاسرلة وتزوير الحقائق والتاريخ وغيرها من الأمور الأخرى، فأصحاب رؤوس الأموال الفلسطينيين يفرض عليهم الواجب الوطني شراء ما يمكن شراؤه من عقارات في المدينة المقدسة، خاصة وان العديد منهم يمكنه شراء الكثير من العقارات والانتفاع منها واعتبارها استثمارا من ضمن استثماراتهم.
كما يقع على السلطة الفلسطينية واجب التحرك والايعاز لرجال الأعمال والقطاع الخاص وحثهم على شراء العقارات في القدس الشرقية، للحيلولة دون تسريب المزيد من هذه العقارات للجمعيات الاستيطانية وبالتالي لدولة الاحتلال.
كما ان على رجال الأعمال العرب وكذلك في الدول الاسلامية خاصة الدول التي تقيم علاقات مع دولة الاحتلال وكذلك الدول المطبعة معها، القيام بدورهم العروبي والاسلامي في شراء عقارات في القدس الشرقية، لمنع ذوي النفوس الضعيفة من بيعها للاحتلال الذي يعمل ليل نهار على تهويد وضم واسرلة القدس، ومحاولات النيل من المسجد الأقصى المبارك.
فهل من مجيب قبل فوات الأوان و«قبل ان تقع الفأس بالرأس»، كما يقول مثلنا الشعبي؟