فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

أغلق مدخل خربة قلقس.. الاحتلال يستولي على 3 منازل متنقلة في الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم- استولت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، على 3 منازل متنقلة، في قرية بيرين، جنوب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، واستولت على ثلاثة منازل متنقلة (كرفانات)، إثنين منها يعودان للمواطن حازم إبراهيم أبو نجمة، وآخر للمواطن اسعيد أبو حديد.


فيما فككت قوات الاحتلال مسكنًا من الصفيح، يعود لمواطن من عائلة ابو اصبيح.


وفي السياق، أغلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي، مدخل خربة قلقس بالبوابة الحديدية جنوب الخليل، ومنعت المواطنين من المرور والوصول إلى منازلهم وأعمالهم، ما أجبرهم على استخدام طرق بديلة وعرة وبعيدة.

فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 12:50 مساءً - بتوقيت القدس

بينهم 119 طفلًا.. الاحتلال اعتقل 690 فلسطينياً خلال الشهر المنصرم

رام الله- "القدس" دوت كوم- اعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2022، (690) فلسطينيًا/ة من الأرض الفلسطينية المحتلّة، من بينهم (119) طفلاً، و(30) من النساء، وسجلت أعلى حالات الاعتقال في القدس كما في كل شهر، تليها الخليل، ورام الله، ونابلس، وبيت لحم.


وبحسب مؤسسات الأسرى وحقوق الإنسان، فإنّ عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال بلغ نحو (4760) أسيراً، وذلك حتّى نهاية شهر تشرين الأول/أكتوبر  2022، من بينهم (33) أسيرة، ونحو (160) قاصرًا،  و(820) معتقلًا إداريًّا من بينهم ثلاث أسيرات، وأربع أطفال.


وأشارت إلى أن أعلى  نسبة اعتقالات خلال شهر أكتوبر كانت في القدس، وبلغت (343) حالة، تليها الخليل بـ(114) حالة، ورام الله بـ(60) حالة،  فيما بلغ عدد أوامر الاعتقال الإداريّ الصّادرة خلال الشّهر؛ (219) أمراً، منها (84) أمراً جديداً، و(135) أمر تجديد.


وأكدت المؤسسات أن شهر أكتوبر، من بين الأشهر التي شهد تصاعد في عمليات الاعتقال، رافق ذلك كثافة عالية من الجرائم والانتهاكات التي نفّذتها قوات الاحتلال بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، عدا عن استمرار الإعدامات الميدانية، وحجم الدمار الذي خلفته قوات الاحتلال داخل منازل المعتقلين وعائلاتهم.


ولفتت إلى أنه جرى استهداف لمجموعة من الجرحى، الذين أصيبوا خلال عمليات الاقتحام أو خلال المواجهات، من بينهم أطفال، وجزء كبير منهم بحاجة إلى متابعة صحيّة حثيثة.


عربي ودولي

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 12:43 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل تسعة سوريين بينهم ثمانية أطفال بحريق في شقتهم في تركيا

اسطنبول - (أ ف ب) -لقي تسعة سوريين، بينهم ثمانية أطفال، حتفهم ليل الثلاثاء الأربعاء في مدينة بورصة في شمال غرب تركيا، بعد اندلاع حريق في شقتهم، على ما أعلنت السلطات المحلية.


ونقلت وكالة أنباء الأناضول الرسمية عن حاكم بورصة يعقوب كانبولات قوله "هناك تسع جثث في الداخل، ثمانية منها تعود لأطفال".


وأشار كانبولات إلى أن الضحايا التسع من الجنسية السورية.


وبحسب وسائل الإعلام التركية، الضحايا هم امرأة وأطفالها الستة الذين تتراوح أعمارهم بين سنة و10 أعوام بالإضافة إلى ولدَي شقيقتها ويبلغان 11 و12 عاما.


أما الوالد الذي كان عائدا إلى منزله وقت اندلاع الحريق بعد حضور جنازة في اسطنبول، فاختنق بالدخان أثناء محاولته إنقاذ أسرته، وفق الاناضول.


وكتب رئيس بلدية المدينة علي نور أكتاش على تويتر أن الحريق الذي اندلع قبل منتصف الليل بقليل، ربما نتج عن موقد حطب كان في الشقة التي سكنتها حديثًا العائلة اللاجئة في تركيا منذ العام 2017.


وتُظهر صور نشرها أكتاش مبنى من ثلاثة طوابق بواجهة سوداء وحوله عناصر إطفاء وإنقاذ.


يعيش 3,7 ملايين لاجئ سوري على الأقل في تركيا وفق الأرقام الرسمية، وصل معظمهم منذ اندلاع الحرب في سوريا عام 2011.

اقتصاد

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 12:25 مساءً - بتوقيت القدس

بنك الإسكان يوقع مذكرة تفاهم مع اتحاد الصناعات المعدنية والهندسية

رام الله - "القدس" دوت كوم - ضمن استراتيجية البنك بتعزيز العلاقة مع مؤسسات المجتمع المحلي، وقع المدير الاقليمي لبنك الإسكان السيد أسامة حرز الله مذكرة تفاهم مع اتحاد الصناعات المعدنية والهندسية والذي يمثله السيد روبين الجولاني وذلك في مقر الإدارة الإقليمية للبنك وبحضور كلا من نائب المدير الإقليمي السيد إبراهيم ملحم ومدير دائرة الخدمات المصرفية شركات السيد أسامة النجار.


وفي هذا اللقاء عمل الجانبين على دراسة وبحث آليات تطوير سبل التعاون والتفاهم بين البنك وأعضاء الاتحاد وتوفير خدمات خاصة لأعضائه توجت بتوقيع مذكرة تفاهم يقدم من خلالها البنك حزمة من المزايا والاعفاءات الخاصة لأعضاء الاتحاد، إضافة الى الاستفادة من مجموعة واسعة من الخدمات التمويلية التي يقدمها البنك في قطاع تسهيلات الشركات سواء في التسهيلات المباشرة من خلال برامج تمويل الاعمال وتمويل الأصول الثابتة والمركبات التجارية، او من خلال حزم التسهيلات غير المباشرة من كفالات واعتمادات وغيرها.


وفي هذا الصدد قال المدير الاقليمي لبنك الاسكان السيد أسامة حرز الله أن هذا التعاون يمثل رؤية البنك بتحقيق شراكة دائمة مع المؤسسات والقطاعات التي تشكل اللبنة الأساسية في نهضة القطاع الاقتصادي، مؤكدا أن البنك يسعى دائما لتسهيل المعاملات المصرفية ويقدم بشكل مستمر برامج تناسب تطلعات العملاء وتصب في خدمة مصالحهم الاقتصادية. هذا وأكد أن بنك الاسكان يسعى دائماً لتعزيز تميز خدماته والحفاظ على نجاح طويل المدى، والمشاركة بفاعلية في الخدمات المبتكرة التي تلبي احتياجات عملائه، حيث أن قيم واستراتيجيات عمل بنك الاسكان تعكس دائماً التزامه بالمساهمة في تقديم الخدمات المصرفية والمالية بصورة ميسرة ومتطورة.


بدوره قال السيد روبين الجولاني، أن بنك الإسكان قدم وبشكل مستمر خدمات وتسهيلات بنكية لأعضاء الاتحاد، مؤكداً على دور تلك التسهيلات في رفع مستوى الكفاءة والإنتاجية للقطاعات المختلفة التي يشملها الاتحاد والتي تصب في النهاية لخدمة أبناء المجتمع، وقد قدم خلال اللقاء شكره للبنك على حسن الاستقبال، مؤكداً أن بنود الاتفاقية ستشكل حافزا لتطوير العمليات الصناعية والهندسية من خلال حزمة التسهيلات المباشرة والغير مباشرة التي تم عرضها من قبل البنك.


يذكر ان بنك الإسكان يعمل من خلال مراكز اعمال شركات متخصصة في إدارة العلاقة مع عملاء الشركات حيث يتم تقديم كافة الاحتياجات التمويلية لفئة الشركات ورجال الاعمال من خلال مدير علاقة متخصص، إضافة الى باقة متنوعة من منتجات الافراد من قروض شخصية وعقارية وتمويل السيارات وغيرها، ويشار الى ان البنك يقدم خدماته المصرفية في الضفة الغربية وقطاع غزة من خلال 15 فرعا" تقدم اعلى مستوى من الخدمة لعملائها.


فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس

قوة إسرائيلية خاصة تختطف أسيرًا محررًا شمال القدس

القدس - "القدس" دوت كوم- اختطفت قوة إسرائيلية خاصة، اليوم الأربعاء، أسيرًا محررًا، شمال القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن القوة الإسرائيلية تسللت بمركبة مدينة إلى مخيم قلنديا، واختطفت المواطن زهران زهران.

منوعات

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 12:15 مساءً - بتوقيت القدس

إطلاق صاروخ ناسا إلى القمر أرجئ مجدداً إلى 16 تشرين الثاني

ميامي -  (أ ف ب) -لا تزال اللعنة تلاحق المهمة الأولى من برنامج "أرتيميس" الفضائي، إذ أرجئ مجدداً إطلاق صاروخ وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) الضخم الجديد "إس إل إس" إلى القمر بسبب العاصفة "نيكول" التي يتوقع أن تشهدها فلوريدا منتصف الأسبوع، وحُدد الأربعاء 16 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري موعدًا مقبلًا لها، على ما أعلنت ناسا الثلاثاء.


وكان من المقرر أن يحصل الإقلاع في 14 تشرين الثاني/نوفمبر، لكن ناسا أوضحت في بيان أنها تريد تمكين موظفيها من تلبية "حاجات أسرهم" في مواجهة هذه العاصفة التي يحتمل أن تتحول إعصاراً. وأضافت الوكالة أن إعادة الصاروخ إلى وضعية الإطلاق بعد انتهاء العاصفة سيستلزم أيضاً "وقتا لوجستيا كافيا".


وفي 16 تشرين الثاني/نوفمبر، ستُفتح نافذة الإطلاق في الساعة 1,04 صباحاً بالتوقيت المحلي (06,04 بتوقيت غرينتش)، إذا "كانت الظروف آمنة لعودة الموظفين إلى العمل"، و"بعد إجراء عمليات التدقيق اللازمة بعد مرور العاصفة"، على ما أوضحت ناسا.


ويمكن إذا اقتضت الحاجة إطلاق الصاروخ في تاريخ آخر حددته الوكالة احتياطاً هو 19 تشرين الثاني/نوفمبر. وافادت ناسا أيضاً الثلاثاء بأنها تعمل على تحديد "فرص إطلاق إضافية".


وأجرت "ناسا" محاولتَي إطلاق لهذا الصاروخ، في نهاية آب/أغسطس ثم في بداية أيلول/سبتمبر، لكنها اضطرت إلى إلغائهما في اللحظات الأخيرة بسبب مشكلات تقنية.


لكنّ كان لا بد من إعادة "اس ال اس"، وهو أقوى صاروخ صنعته وكالة الفضاء الأميركية على الإطلاق، إلى مبنى التجميع في مركز كينيدي الفضائي، من أجل الحماية من الإعصار "إيان". وأُعيد "اس ال اس" إلى منصة الإطلاق في فلوريدا قبل ايان فحسب.


وستكون مهمة "أرتيميس 1" غير المأهولة الأولى من البرنامج الأميركي الكبير للعودة إلى القمر.


وسيتيح برنامج "أرتيميس" الرائد الجديد من وكالة ناسا، عودة البشر إلى القمر، ونقل أول امرأة وأول شخص من أصحاب البشرة الملونة إلى هناك.


وبعد خمسين عاماً على المهمة الأخيرة لبرنامج أبولو، لن تنقل مهمة "أرتيميس 1" أي رائد فضاء على متنها. وترمي المهمة هذه إلى التحقق من أن كبسولة أوريون الموجودة أعلى الصاروخ آمنة لنقل طواقم بشرية في المستقبل.

فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 12:10 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يقطعون 120 شجرة زيتون في ترمسعيا

رام الله - "القدس" دوت كوم- قطعت مجموعة من المستوطنين، اليوم الأربعاء، 120 شجرة زيتون، من أراضي المواطنين في بلدة ترمسعيا، شمال شرق رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين قاموا بقطع نحو 120 شجرة زيتون، تعود للمواطن سعيد شكري زعتر.


وأشارت المصادر أن المواطن زعتر اكتشف اليوم عند تمكنه من الوصول إلى أرضه، قيام المستوطنين بقطع أشجار الزيتون هناك.

عربي ودولي

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 12:06 مساءً - بتوقيت القدس

السعودية توقف أميركية في إطار قضية وصاية على ابنتها

الرياض - (أ ف ب) -أعلنت منظمة حقوقية مساء الثلاثاء إن السعودية أوقفت مواطنة أميركية كانت قد اتّهمت زوجها السعودي السابق بإجبار ابنتهما على البقاء في المملكة بموجب قوانين الوصاية في الدولة.


وأوقفت كارلي موريس الإثنين بينما مكان ابنتها تالا البالغة من العمر ثماني سنوات غير معروف، بحسب منظمة "مبادرة الحرية" التي تتّخذ واشنطن مقرا وتقول إنّها تدافع عن الأشخاص المعتقلين ظلما في الشرق الأوسط وشمال افريقيا.


وأوضحت المنظمة في بيان "من غير الواضح ما إذا كانت ابنتها محتجزة معها أم سلّمت لزوجها السابق".


ولم ترد السلطات السعودية على سؤال وكالة فرانس برس بشأن احتجاز موريس.


وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس قال في مؤتمر صحافي الثلاثاء إن واشنطن "على علم بتقارير تفيد بأن السيدة موريس قد اعتقلت". وأضاف أن "سفارتنا في الرياض تعمنل بجد في هذه القضية. إنهم يتابعون الوضع عن كثب".


وسافرت موريس إلى السعودية مع ابنتها صيف 2019، على أمل قضاء بضعة أسابيع مع والد الفتاة. لكن بعد فترة وجيزة من وصولهما إلى الرياض، صادر وثائق سفرهما وعمل على إنجاز أوراق الطفلة لتصبح مواطنة سعودية، مما ضمن له منعها من المغادرة.


وفي أيلول/سبتمبر، تلقّت موريس استدعاء من النيابة العامة السعودية يشير إلى أنها تخضع للتحقيق بتهمة "الإخلال بالنظام العام"، وهي خطوة قد تكون مرتبطة بمنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي حول قضيتها.


وأُبلغت بعد ذلك بأنّه تم فرض منع سفر عليها، بحسب إشعار إلكتروني اطلعت عليه وكالة فرانس برس.


وقالت الأم الأميركية لفرانس برس بعد تلقيها الإشعار "أخشى أن يتم توقيفي في أي لحظة"، مضيفة "أكبر مخاوفي هو من سيهتم بتالا".


ولم تستجب أسرة زوج موريس السابق لطلب وكالة فرانس برس التعليق.


ويأتي اعتقال موريس وسط توتر متصاعد بين الرياض وواشنطن على خلفية قرار منظمة "أوبك بلاس" خفض إنتاج النفط.


وفي تموز/يوليو واجه الرئيس الأميركي جو بايدن انتقادات من منظمات حقوق الإنسان بسبب سفره إلى جدة واللقاء مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان متراجعًا عن تعهد سابق بجعل المملكة العربية السعودية "منبوذة" على خلفية قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي.

عربي ودولي

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 11:45 صباحًا - بتوقيت القدس

التقى العاهل الأردني.. غانتس: حققنا نجاحات عسكرية ضد إيران

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال بيني غانتس وزير الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، إن قواته حققت نجاحات كبيرة على الساحة الشمالية، ولا يزال لديها القدرة على العمل في إيران وضدها أينما تموضعت، وأنها ملتزمة بمواصلة ذلك.


وأشار غانتس في مقابلة وداعية مع المراسلين العسكريين الإسرائيليين، إن قواته تقوم بمحاربة نقل الأسلحة من قبل إيران إلى ما وصفها بـ "المنظمات الإرهابية".


وأكد أن إسرائيل لديها القدرة على مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية، وأنها بحاجة للاستعداد لمثل هذا الاحتمال والنظر بعناية في هذه الخطوة قبل تنفيذها.


وألمح إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية المقبلة بنيامين نتنياهو لن يكون قادرًا على مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية، مشيرًا إلى أنه حين كان رئيسًا للأركان كانت هناك جهوزية على أعلى مستوى لمثل هذه العملية إلا أن نتنياهو منع ذلك.


ولفت غانتس إلى أنه كان فخورًا بتوسيع العلاقات الأمنية مع الدول العربية في الشرق الأوسط خاصة بعد اتفاقيات أبراهام، مشيرًا إلى أن أكثر من 200 لقاء تم عقدهم أمنيًا مع ممثلين من دول مختلفة ومنهم ضباط كبار، وأنه أجرى بنفسه عشرات اللقاءات والمحادثات الأمنية مع ممثلين دول في المنطقة.


وذكرت قناة 12 العبرية، أن غانتس التقى مع العاهل الأردني عبدالله الثاني، أمس في زيارة سريعة ووداعية.

فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 11:42 صباحًا - بتوقيت القدس

مجلس أولياء أمور مدارس الإيمان يرفض توزيع كتب المنهاج المحرف

القدس - "القدس" دوت كوم - عبر مجلس أولياء أمور مدارس الإيمان في القدس، عن رفضه لما أقدمت عليه إدارة المدارس على توزيع كتب المنهاج المحرف على طلبتها.

وقال البيان إن "توزيع إدارة المدرسة للكتب المحرفة هو خروج عن صف الحراك المقدسي وتراجع غير مبرر"، مضيفا أن المدرسة فعلت ذلك "رغم أن مجلس أولياء الأمور سبق له أن وزع المناهج الأصلية، وتصدى لهجمة مفتشي المعارف الصهيونية على المدارس".

وأضاف البيان "للأسف لم تقم الإدارة فقط بتوزيع الكتب على أبنائنا، بل وأجبرت بعض الطلاب الأكبر سناً على حمل الكتب المسمومة وتوزيعها على الصفوف الأصغر، بل وصورت كل ذلك بهدف إرسال الفيديوهات للمعارف الصهيونية".

وتابع البيان "لقد اخترنا وضع أبنائنا في مدارس الايمان لسبب واحد، وهو حرصنا على القيم الدينية والوطنية التي تأملنا أن يتعلمها أبناؤنا هناك. ويختار المتبرعون في العالم العربي والإسلامي إرسال أموالهم للمدرسة ظناً منهم أنها الأحرص على هذه القيم. لكن للأسف، وخلال هذه الأشهر التي حاولنا فيها التعاون مع الإدارة لحماية المدرسة من خطط الاحتلال، فإننا لم نجد فيهم العزم الكافي للحفاظ على هذه القيم".

وردا على ذلك لوّح البيان بفكرة الاستقالة الجماعية الاحتجاجية، قائلا إن المجلس سيستمر في خطواته التصعيدية، وقد يخوض إضرابا ضد إدارة المدرسة، أو يمتنع الأهالي عن تسديد الأقساط، طالبا من أولياء الأمور الالتفاف حول المجلس وإتلاف الكتب المحرفة التي سُلمت لأبنائهم.

فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 11:40 صباحًا - بتوقيت القدس

"التربية" تعقد اجتماع مجموعة العمل القطاعية للتعليم للتأكيد على حمايته

رام الله- "القدس" دوت كوم- عقدت وزارة التربية والتعليم، اجتماع "مجموعة العمل القطاعية للتعليم" الدوري مع الشركاء الدوليين والوطنيين، وسط التأكيد على ضرورة حماية التعليم ومناصرته ومجابهة التحديات الماثلة، والالتزام بتطوير التعليم وفق رؤى واضحة وممنهجة.  


جاء ذلك بمشاركة وزير التربية والتعليم أ.د. مروان عورتاني، وممثل أيرلندا لدى دولة فلسطين دون سكستون، وأخصائية التعليم بمكتب اليونسكو في فلسطين أوشيو ميورا، ووكيل الوزارة د. نافع عساف، والوكلاء المساعدين، وممثلين عن الأسرة التربوية والشركاء من منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الأممية والدولية.


وفي هذا السياق، أكد الوزير عورتاني منطلقات الشراكة ومحورية عمل المجموعة القطاعية وتفاعلها ونقاشها الدائم لعديد المحاور التربوية، مثمناً جهود الشركاء والداعمين للتعليم على المستويين الوطني والدولي وما حققوه من إنجازات للقطاع التعليمي، خاصة بعد التحديات التي فرضتها جائحة الكورونا.


واستعرض الوزير واقع الانتهاكات الاحتلالية واعتداءات المستوطنين المتواصلة بحق التعليم والاستهداف الدائم للطلبة والكوادر التربوية وحرمانهم من الوصول إلى مدارسهم ومؤسساتهم بحرية وأمان، وكذلك الحرب التي يشنها على التعليم المقدسي في سياق سياسات الأسرلة وفرض المناهج الإسرائيلية، داعياً إلى مناصرة التعليم وحمايته واتخاذ خطوات من شأنها وقف هذه الاعتداءات.


وأكد عورتاني التزام دولة فلسطين بدعم التعليم ومرتكزاته، وما قدمته في قمة تحويل التعليم التي عُقدت بنيويورك يبرهن على روح الالتزام الوطني بمحاور القمة ومكوناتها، ومواجهة العقبات والتحديات والإصرار على تسجيل النجاحات وإشراك الطلبة وذويهم في أي عملية تفضي أي إصلاح التعليم وتطويره.


بدوره، تحدث سكستون عن عمل المجموعة القطاعية وقيادة حوار سياساتي وتفعيل الشراكات، رغم التحديات التي يواجهها التعليم في فلسطين؛ نتيجة الاحتلال وممارساته المجحفة، مثمناً جهود الوزارة وأعضاء المجموعة على التعاون البناء لخدمة التعليم وتطويره، وضمان حصول الأطفال على تعليم نوعي وجيد.


من جانبها، أشارت ميورا إلى دعم اليونسكو الدائم للتعليم في فلسطين، والتطلع نحو آفاق تطويرية، والتأكيد على مرتكزات الشراكة والتناغم بين الشركاء، بما يضمن جودة التعليم ونوعيته، واستثمار الإمكانات المتاحة من أجل ضمان تحويل التعليم والاستجابة للتحديات والظروف الراهنة.


وتأكيداً على إشراك الطلبة في مثل هذه الفضاءات المهمة، تحدثت الطالب سلسبيل صوالحة من مدرسة الصحابة في تربية شمال الخليل عن واقع المعاناة التي يتعرض لها الأطفال والطلبة في ذهابهم وإيابهم إلى مدارسهم والمخاطر التي يجابهونها، داعيةً إلى التدخل من أجل حماية المدارس وطلبتها.


وتضمن الاجتماع استعراض أولويات الوزارة في خطتها للعام المقبل 2023، وتقديم عدة عروض تناولت برنامج الشراكة العالمية للتعليم، ومسارات الدعم المتبعة، بالإضافة إلى عرض حول التقدم في إنجاز برنامج "التعليم لا ينتظر" والرؤية المستقبلية له، كما تم التطرق إلى مشاركة وفد دولة فلسطين في قمة تحول التعليم التي عقدت في نيويورك وانعكاساتها على الالتزامات الوطنية والدولية تجاه التعليم، وعرض قطاع التعليم في فلسطين من منظور سلة التمويل المشترك، ومسيرتها في دعم قطاع التعليم منذ نشأتها. 


كما ناقش المشاركون قضايا ومحاور مهمة حول  واقع التعليم؛ من حيث التحديات والتوجهات التطويرية والتحول الرقمي والتقويم.

فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 11:09 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يخطر بهدم 5 منشآت سياحية ويدمر "كرفانا" في نابلس وسلفيت

محافظات- "القدس" دوت كوم- أخطرت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بهدم 5 منشآت سياحية في قرية دوما، جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن القوة الإسرائيلية أخطرت بهدم مزرعة مقامة على مساحة دونم و200 متر، للمواطن نصر دوابشة، وتبلغ تكلفتها نصف مليون شيقل، فيما أخطرت بهدم 4 منشآت سياحية "شاليهات" للمواطن أحمد سلاودة، وتبلغ كلفتها 2.5 مليون شيقل.


وأشارت المصادر إلى أن الاحتلال سينفذ الهدم بتاريخ 13 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، وخيرت أصحابها بين هدمها بأنفسهم أو تحمل تكلفة الهدم إذا قامت جرافاتها بذلك.


وفي السياق، دمرت قوات الاحتلال، "كرفانا" في بلدة كفر الديك للمواطنة نجية محمود علي أحمد، غرب سلفيت.


عربي ودولي

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل اثنين من رجال الشرطة وإصابة 3 آخرين في هجوم إرهابي بباكستان

إسلام آباد - (شينخوا) قتل اثنان من رجال الشرطة على الأقل وأصيب ثلاثة آخرون في هجوم إرهابي وقع ليلة أمس (الثلاثاء) في ناحية جنوب وزيرستان بمقاطعة خيبر باختونخوا شمال غربي باكستان، حسبما ذكرت الشرطة.


وذكرت وسائل الإعلام أن إرهابيين مجهولين هاجموا مركزا للشرطة في منطقة راغزاي التابعة لناحية جنوب وزيرستان في منتصف الليل، ما أسفر عن وقوع ضحايا من رجال الشرطة.


وقالت الشرطة إن الإرهابيين حرقوا سيارة إسعاف وأضرموا النار في مركز الشرطة واستولوا على أسلحة وسيارة كانت بداخله.

فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تمنع توسعة الشارع الرئيسي لقرية دير نظام

رام الله -"القدس" دوت كوم- منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، من استكمال العمل في توسعة الشارع الرئيسي لقرية دير نظام، شمال غرب رام الله.


وبحسب رئيس مجلس القرية نصر مزهر، فإن قوات الاحتلال منعت عمال المجلس من استكمال توسعة الشارع الرئيس للقرية ومد شبكة مياه، واستولت على مضخة وخلاطة باطون تعملان في الموقع، وذلك بعد اقتحامها القرية.

أقلام وأراء

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس

حديث القدس:: أين نحن والعالم من كارثة الفيضانات في قطاع غزة ؟!


أدت الامطار التي هطلت خلال الايام الماضية الى كارثة اجتماعية وسكانية ومعيشية في قطاع غزة، وقد انهارت عدة مبان وتشردت مئات العائلات، وتعطلت كل سبل الحياة من كل النواحي، وكانت المشاهد مؤلمة للغاية.


وقطاع غزة الذي يحاصره الاحتلال ويشكل معاناة كبيرة له، جاءت هذه الفيضانات لتزيد الآلام والضيق وهذه المعاناة.


ان الحديث عن هذه المعاناة، ليس كافيا ولا مقيدا ولا بد ان تتحرك السلطة، والمجتمع الدولي وكل الذين يتحدثون عن حقوق الانسان لتقديم ما يمكن من الدعم والمساندة وتقليص حجم هذه المعاناة، في أسرع ما يمكن من الوقت لأن المشكلة الحالية قد تزداد خاصة وان هطول الامطار لا يزال أمرا متوقعا والمصائب والمعاناة مرشحة أيضا للتزايد.


مشاعرنا معكم يا أهلنا في غزة الصامدة الصابرة ودعواتنا من الاعماق بالفرج السريع وانتهاء هذه المحنة ..!!


الحكومات مختلفة .. والاحتلال واحد !!
الانتخابات في اسرائيل ميزة ايجابية بالنسبة لهم، وتكرارها يدل على عمق الانقسامات داخل المجتمع اليهودي والتنازع على السلطة، والنفوذ، ولكنها بالنسبة لنا شيء واحد لم يعد يختلف كثيرا بعد ان كان له سابقا الدور المؤثر مع وجود احزاب لليسار واليمين والمعتدل والمتطرف وأصبح اليوم بين التطرف والاشد تطرفا ولم يعد لليسار او الاعتدال اي دور في الحياة السياسية الاسرائيلية.


وبالنسبة لنا ولقضيتنا، لم يعد هناك الا صوت التطرف والتجاهل الكامل لحقوقنا، سواء أكان رئيس الوزراء نتانياهو او غانتس او غيرهما وقد غاب الحديث عن أية حلول سلمية وفي الاجتماعات الحزبية التي سبقت الانتخابات كانت القضايا الداخلية هي الاهم والاكثر معالجة، وهم يتسابقون للحديث عن التوسع الاستيطاني وتهويد القدس وآخر هذه الاجراءات تخصيص نحو 28 مليون شيكل للتهويد في احدى ضواحي عاصمتنا الموعودة.
يجب على القيادات الفلسطينية ان تدرك ذلك وان تعي هذه الحقيقة وتتخذ الاجراءات المناسبة واللازمة لمواجهة هذا الوضع لا ان تظل في غيبوبة كاملة ونوم أهل الكهف..!!

أقلام وأراء

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس

عرفات .. ما قبل وما بعد .. الجزء الأول: ‏"الصعود الى القمة والاحتفاظ بها"‏

بقلم: نبيل عمرو


سألتني حفيدتي سارة التي تواظب على قراءة كتبي، ‏لماذا يحتل ياسر عرفات مكان المركز في جميع ‏مؤلفاتك؟؟
اجبتها لأنه يحتل مكان المركز في حياتنا..‏
ونحن الان في ذكرى غيابه نجد انفسنا بأمس الحاجة ‏لتذكره.. ذلك ان الرجل كان صاحب أطول عمر ‏قضاه على القمة فإن أرخّنا له منذ اطلاق رصاصة ‏الثورة الأولى، فعمره اكثر من نصف قرن، ومنذ ‏ذلك اليوم ظل الرجل صاعدا بلا توقف او إعاقة ‏حتى بلغ القمة واستقر عليها بما يزيد عن أربعة ‏عقود.‏
لم يكن طول عمر قيادته هو السبب الأهم في احتلاله ‏مكان المركز في حياتنا، بل لكونه كان مجمع ‏اعتبارات جاذبة، استقطبت وراء وصول قيادته ‏أوسع القطاعات الشعبية الفلسطينية وامتدادتها ‏التحالفية والتعاطفية على مستوى العالم كله، فصار ‏الى جانب قيادته الفعلية للثورة رمزا وعنوانا لها.. ‏لتسري ظاهرته على مستوى شعوب العالم سريان ‏النار في الهشيم، ولترتدي الملايين كوفيته الشهيرة ‏كتعبير عفوي وتلقائي عما تمثل الكوفية ويمثل ‏صاحبها.‏
الوصول الى القمة اسهل بكثير من الاحتفاظ بها.‏
كان الفلسطينيون بحاجة الى نمط زعامي مختلف عن ‏كل من سبقه في احتلال موقع القمة، فوجدوا في ‏لابس الكاكي وحامل البندقية ضالتهم المنتظرة، وكان ‏الظرف الذي ظهر فيه مواتيا تماما لملء فراغات ‏فلسطينية وعربية.‏
فملأت الرصاصة الأولى فراغ الفعل الفلسطيني، ‏وهيأت هزيمة حزيران الى اعتماد البديل على ‏المستوى العربي، وعزز ذلك معركة الكرامة التي ‏سجلت الانتصار الأول بعد الهزيمة الكبرى. ولم يكن ‏مجرد رد فعل دعائي، ذلك الشعار التاريخي الذي ‏اطلقه زعيم الامة جمال عبد الناصر. "ان الثورة ‏الفلسطينية وجدت لتبقى".‏
احتل ياسر عرفات رسميا وقانونيا وفعليا ودون ‏اختلاف الموقع الأعلى أي رئاسة منظمة التحرير ‏التي كانت بمثابة اطار جبهوي مجمع عليه وبوسعنا ‏اعتبار مكانته الجديدة بداية المرحلة الأهم في قيادته.‏
واذا كان طريق الصعود ممهدا الا ان عمل الرئاسة ‏والقيادة لم يكن كذلك.. اذ دخل الرجل والثورة سلسلة ‏معارك من اجل البقاء، فخسر ساحات هامة وكسب ‏ساحات بديلة، وما خسر تحول من ميزة له الى ‏عبء عليه، وما كسب كان الاحتفاظ به مكلفا لثورته ‏وشعبه، الا انه ومن معه راكموا رغم الخسارات ‏البشرية والجغرافية رصيدا سياسيا ادخل الثورة ‏وقائدها الى قلب المعادلات الإقليمية والدولية.‏
لم يكن ذلك ليحدث لو لم يكن عرفات يتمتع ‏بخصائص قيادية مميزة، وخصوصا على صعيد ‏إدارة بيت الثورة الداخلي وللثورة بيوت كثيرة يتعين ‏على من يحتل مركز القيادة للحالة بشمولها ان يعالج ‏شؤونها جميعا..‏
أولها البيت الفتحاوي الذي كان ممتلئا بالقادة الكبار ‏الاذكياء والمؤهلين والذين يسمون بالمؤسسين ‏التاريخيين، وحولهم صف ثان لا يقل تأهيلا وكفاءة، ‏وفي الدائرة الاوسع حين كانت فتح تنمو باضطراد ‏عالي الوتيرة، كان شبابها ذكورا واناثا حتى اطفالها ‏الذين أقيمت مؤسسة فعالة من اجلهم "الاشبال" ‏يرفدونها بكل مقومات الحياة والقوة والتغلب على ‏التحديات.‏
والى جوار البيت الفتحاوي كانت بيوت نشطة وفعالة ‏تتوالد باضطراد هي ما اصطلح على تسميته ‏بالفصائل والقوى، وكان عليه ومن موقعه كقائد ‏للجميع ان يرعى صيغة توفر وئاما بين كل هذه ‏البيوت ..‏
لم تكن الفصائل في تلك المرحلة هينة ولا سهلة ‏القياد، ورغم كل الصعوبات التي لا مفر منها ‏للتعامل مع قادة كبار، الا ان الرجل ومن معه نجحوا ‏في صياغة معادلة صحيحة وفعالة في الحفاظ على ‏مستوى من الوئام والتفاهم والتحالف، وصفها ياسر ‏عرفات بديموقراطية البنادق ووصفها جورج حبش ‏بابلغ ما وصف به ياسر عرفات " نختلف معك ولا ‏نختلف عليك"‏
ومن خلال وضع داخلي متماسك في الاطار الاوسع ‏منظمة التحرير.‏
ومن خلال المواءمة الدقيقة بين الجهد العسكري ‏الصعب والسياسي الأكثر صعوبة مضت السفينة ‏بقيادة ربانها في مسارها الصحيح، متجاوزة ‏المضائق والانواء، وقوة الخصم وامكانياته، فتكامل ‏الحضور الفلسطيني بتكامل حلقاته الثلاث، الذاتية ‏والعربية والدولية، ذلك انتج مخاطبة العالم من اعلى ‏منبر حيث اختزل عرفات فلسفة الثورة بجملته ‏البليغة التي ما تزال على قيد الحياة "لقد اتيتكم ‏وبندقية الثائر بيد وغصن الزيتون باليد الأخرى فلا ‏تسقطوا الغصن الأخضر من يدي.‏

يتبع....‏

أقلام وأراء

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

حماس ومشهد ما بعد القمة:‏ نفقٌ في نهاية النفق!!‏

بقلم:د. أحمد يوسف


كتبت الأقلام الكثير من الكلام عن القمة العربية في الجزائر، وما يزال هناك وفرة في ‏مِداد القراءات والتحليلات التي تأخذ طريقها على شاشات التلفزة وصفحات الجرائد ‏والمجلات، وإن كان هناك حالة من الإجماع مبنيَّة على حسابات القمم الثلاثين ‏السابقة، مفادها "لا خير في كثير من نجواهم"، وهي ليست أكثر من لقاءات للثرثرة ‏وقليل من منطوق الحكمة والقرار.‏
الجزائر مشكورة بذلت من الجهود الكثير قبل القمة، بهدف "لمِّ الشمل الفلسطيني"، ‏وأمَّنت من القمة العربية من المواقف الداعمة لاستكمال تطلعاتها في تحقيق ذلك.‏
لقد اجتهدت الجزائر في رعايتها للقمة العربية أن تمنح القضية الفلسطينية المكانة ‏المركزية في اهتمامات الأنظمة العربية، وأن تعيد لهذه القضية -شبه المنسية- ‏حضورها في الوجدان العربي، الذي أنهكت دوله المشاحنات وحالات الصراع القائمة ‏فيما بينها. ‏
‏ وما بين "لمّ الشمل" الفلسطيني و"لمّ الشمل" العربي تحديات كبيرة تنتظر الجزائر. نعم؛ ‏قد يبدو الرئيس عبد المجيد تبون والقيادة السياسية في الجزائر طامحين في إنجاز ‏جهود "لمّ الشمل" هذه، إلا أنَّ الكثير من هذه الأنظمة العربية تلهث -للأسف- خلف ‏مصالحها وارتباطاتها الأمنية والسياسية والاقتصادية بهذا التحالف أو ذاك، والتي قد ‏تحول دون وصولها إلى "نقطة التقاء" في منتصف الطريق، والتي إن تمت قد تُسهم ‏في خدمة قضية الأمة المركزية (فلسطين)، التي تداعت على تجاهلها وهجرانها الكثير ‏من الأمم.‏
إنَّ عملية "لمّ الشمل" الفلسطيني هي مسؤولية الفلسطينيين بالدرجة الأولى، ومن يمثلهم ‏من فصائل منظمة التحرير وحركتي حماس والجهاد الإسلامي، وقبل كلّ هؤلاء جميعاً ‏الرئيس محمود عباس (شيخ القبيلة وقبطان السفينة) على وجه الخصوص.‏
تأتي الجزائر بتعهداتها مع الجامعة العربية ثانياً، حيث وعدت بتشكيل لجنة عربية ‏لمتابعة ما تمَّ الاتفاق عليه في (إعلان الجزائر) للمِّ الشمل الفلسطيني الذي سبق القمة ‏بعدة أسابيع. ‏
إن التحدي الذي ينتظر هذه اللجنة هو مدى قدرتها على إقناع الطرفين (فتح وحماس) ‏بما جرى التوقيع عليه والتعهد بالالتزام به من إجراءٍ للانتخابات التشريعية والرئاسية.‏
لا شكَّ أن الجزائر ستوفر إمكانيات مالية ولوجستية ودعم دولي لتقليل فرص التهرب ‏وذرائع الاحتجاج من هذا الاستحقاق الانتخابي، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه: ما ‏مدى استجابة الطرفين (فتح وحماس) لتقديم تنازلات تُشجِّع كلٍّ منهما على خوض ‏التجربة من جديد دونما تهديد أو وعيد بالإفضاء أو الشطب من الحياة السياسية، مع ‏تعهدات وضمانات بالبقاء ضمن الشراكة الوطنية في حسابات الحكم والسياسة. ‏
إنَّ إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية أو التشريعية ثمَّ الرئاسية ليس فقط هو المدخل ‏لرأب الصدع وتحقيق المصالحة الفلسطينية، بل هو الطريق لوضع رؤية استراتيجية ‏لمستقبل هذا الصراع مع إسرائيل، بحيث تتحمل دول المنطقة مسؤولياتها التاريخية ‏والقومية والدينية والأمنية في السياق الذي ترتسم فيه معالم خريطة الوجود الفلسطيني، ‏وشكل الدولة التي يتمثل فيها هذا الوجود.‏
بالمختصر المفيد، عندما يتعلق الأمر بالشأن الفلسطيني، فلن ينجح أحدٌ بالمزايدة على ‏الجزائر -رئاسة وحكومة وشعباً- في صدقية مواقفها تجاه فلسطين وأهلها، وصفحات ‏التاريخ تقف بالمرصاد لكلِّ من يحاول العبث أو التشكيك في ذلك، حيث إنَّ كيمياء ‏العلاقة بين الشعبين ا(لفلسطيني والجزائري) التي شكلتها تجارب المواجه المسلحة مع ‏الاحتلال الفرنسي والصهيوني، بما يمثلانه من توجهات استعمارية استيطانية، قد ‏عززت من وشائج تلك العلاقة وارتباطاتها العروبية والدينية والأخلاقية.‏
وعليه؛ فإن على حركة حماس أن لا تعطي أية ذرائع لإخواننا في حركة فتح للتهرب ‏من استحقاقات المصالحة، والاستقواء بفصائل العمل الوطني والإسلامي، والتي غدت ‏شريكاً في حوارات المصالحة وترتيبات الخروج من نفق الانقسام والتشظي. ‏
إن قادم الأيام يحمل في طياته مواجهات شرسة مع حكومة إسرائيلية تمثل أقصى ‏اليمين، يقودها نتانياهو وبن غفير، حكومة تضع على رأس أولوياتها الاستيطان ‏وتهويد المسجد الأقصى بالتقسيم الزماني والمكاني، ولا ترى حلاً للفلسطينيين في أية ‏سياقات وطنية من خلال حلِّ (الدولة الواحدة-ثنائية القومية) ولا (حلّ الدولتين)، ‏والخيار الذي تروج له هو (الأردن- الوطن البديل)!! وعلى قطاع غزه أن يتدبر أمره ‏في اتجاه العلاقة مع مصر أو البقاء كمستطيل محاصر يستجدي هذا الطرف أو ذاك. ‏
إنَّ علينا كفلسطينيين أن نتلمس طريقنا وحدنا، لأن الوقوف طويلاً وبلا رؤية وصيرورة ‏مسار عند "مفترق الطرقات"، سيجعل العجز والاستسلام خياراً يُفرض علينا حتى حين.‏
إن استمرار مسيرتنا لأكثر من سبعين عاماً داخل نفق البحث عن المصير، وبانتظار ‏رؤية الضوء وفضاء الظل، قد انهكتنا وأثقلت كاهلنا، حتى مع مشاهدة تضحيات ‏الأبناء والأحفاد في ملاحم البطولة والاستشهاد.‏
ما تزال مسيرة النفق طويلة ومكبلةً بعتمة ليل بهيم، وكلما أخذتنا بعض النسائم، ظننا ‏أن هناك ضوءا في نهاية النفق.. ولكن تأتي المفاجأة: نفقٌ آخر يلوح في نهاية ‏الضوء!! ‏
ما تزال الحرب في أوكرانيا تُشدُّ لها الأنظار، وتُجمع لها الحشود والموارد، وهذا ما ‏يجعل المظلومية الفلسطينية بعيدة عن الأنظار ولا تُشدُّ لها الرحال، وهو ما سيشجع ‏نتانياهو وبن غفير للتجرؤ في استمراء وضعية الضعف وواقع التشرذم الذي عليه ‏الحال. ‏
‏ إذا كان إعلان الجزائر ومباركة القمة العربية قد منحتنا شمعة مضيئة داخل النفق ‏المظلم، فإن عودة رياح التطرف العاتية للسياسة الإسرائيلية سرعان ما ينطفئ معها ‏الأمل بفرج قريب، وهذا ما يفرض على فتح وحماس تقاسم التبعات وتقديم كل ما يلزم ‏من تنازلات تخدم المصلحة الوطنية وتنزع ذرائع مهندسو الاتهامات لهذا الطرف أو ‏ذاك.‏
ختاماً.. إن لم تنجح المصالحة هذه المرة، فهنيئاً لنتانياهو وبن غفير ‏
للمضي قُدماً فيما يخططون له من سياسات الترانسفير!!‏

أقلام وأراء

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 10:19 صباحًا - بتوقيت القدس

إنحدار المستعمرة

بقلم: حمادة فراعنة

لكل حدث سياسي إيجابيات وعليه سلبيات، معه من يؤيده، وله من يقف ضده، هذا شأن انتخابات برلمان المستعمرة الإسرائيلية، وتداعياتها.
دققوا ما كتبه الصحفي الإسرائيلي جدعون ليفي تعليقاً على ما حققه حزب الصهيونية الدينية حليف نتنياهو في ائتلاف المعارضة، وفي ائتلاف الحكومة المقبلة نتيجة انتخابات الكنيست يوم 1/11/2022:
"جنديان من بين كل عشرة جنود صوتا لصالح إيتمار بن غفير، اثنان من بين عشرة جنود كهانيان، اثنان من بين عشرة جنود يؤيدان الترانسفير (للفلسطينيين) والضم (للمستوطنات) والموت للعرب، اثنان من بين كل عشرة جنود يعتقدان أنهما ينتميان إلى شعب أرقى وأعلى، وأنه لا يوجد للفلسطينيين أي حق هنا (في فلسطين)، يعتقدان أنه مسموح للجنود فعل كل شيء، مسموح لهم دائماً إطلاق النار من أجل القتل، وأن العرب لا يفهمون إلا لغة القوة والإهانة، وأنهم ليسوا من بني البشر".
هذا ما كتبه جدعون ليفي في هآرتس، فرد عليه الصحفي الأميركي توماس فريدمان يوم 6/11/2022 –وهو يهودي أيضاً- رد عليه بمقالة نشرتها هآرتس حملت عنوان "إسرائيل التي عرفناها لم تعد موجودة"، ويتحدث عن حكومة نتنياهو المقبلة بقوله:
"سنرى إئتلاف اليمين المتطرف جداً، حلف جامح من زعماء الجمهور الديني والسياسي المتطرف قومياً، ومن بينهم بعض المتطرفين اليهود العنصريين الذين يكرهون العرب، والحديث يدور عن شخصيات مثل إيتمار بن غفير، سبق وتمت إدانته عام 2007 بالتحريض على العنصرية ودعم منظمة إرهابية يهودية، وقد حذر السناتور الأميركي من الحزب الديمقراطي بوب مننديز، رئيس لجنة الخارجية في مجلس الشيوخ، حذر من نتنياهو إذا شكل حكومة تضم متطرفين من اليمين فهذا يمكن أن "يعمل على تآكل بشكل جدي الدعم الذي تحصل عليه إسرائيل من الحزبين في واشنطن"، وخلص إلى ما سمعه من صديقه الصحفي ناحوم بريناع قوله: "الآن توجد لنا إسرائيل مختلفة كلياً".
هذه بدايات بادر لها جدعون ليفي الإسرائيلي وتوماس فريدمان الأميركي، والقائمة ستتسع لتشمل أشخاصاً آخرين حينما تتضح حقيقة المشهد، كما قال جدعون ليفي: "ميزة نجاح بن غفير في الانتخابات هي جعل الحقيقة تطفو على السطح".
ما هي النتيجة؟؟ هل ستواجه المستعمرة إنقلاباً لدى أصدقائها أو حلفائها الأميركيين والأوروبيين وحتى بعض العرب؟؟.
لن يحصل ذلك، ولكنها خطوات ومواقف تدريجية تراكمية تعمل على تعرية مشروع المستعمرة الإسرائيلية برمته، وتنكشف حقيقتها كمستعمرة أُقيمت ظُلماً على أرض فلسطين وغدراً بشعبها وحقوقه، وهنا تكمن الحلقة الأخرى من الصراع والمظاهر والنتائج، حيث ينكشف تدريجياً مشروع المستعمرة واحتلالها وعنصريتها، ولكن كيف يتم استثمار ذلك فلسطينياً وتوظيفه عربياً ودولياً باتجاه تعزيز احترام المشروع الوطني الديمقراطي الفلسطيني ودعمه والتعاطف الجدي مع شعبه، بالإنحياز لحقوقه ونضاله وتطلعاته، فكيف يكون رد الفعل الفلسطيني القادم؟؟.

أقلام وأراء

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

إسرائيل ومعضلة الجمع بين الكولونيالية والعنصرية والديمقراطية

بقلم: إبراهيم ابراش


يمكن الحديث مطولاً عن إسرائيل ككيان استعماري عنصري إرهابي، ويمكن الاستفاضة في الحديث عن يمينية المجتمع في إسرائيل وأن التنافس في الانتخابات قائم بين أحزاب يمينية متطرفة كلها معادية للشعب الفلسطيني، كما أن عودة بنيامين نتنياهو كرئيس للوزراء متحالفا مع الأكثر تطرفا منه ينذر بأوقات عصيبة للشعب الفلسطيني، ولكن يجب الاعتراف فيما يتعلق بتدبير السياسة الداخلية وإدارة الإسرائيليين لأمور الحكم والسلطة بأن الإصرار على الرجوع للجمهور خمس مرات خلال أربعة أعوام للحسم في أمر من يحكم  دون أن يفكر نتنياهو أو أي قائد سياسي أو الجيش بالانقلاب أو التشكيك بنتائج الانتخابات هو أمر إيجابي يُحسب لصالحهم.

الإسرائيليون يمارسون الديمقراطية فيما بيتهم بالرغم من أنهم استعماريون عنصريون في مواجهة غيرهم، وأن يكونوا أعداء لنا فهذا لا يمنع من الاستفادة من تجربتهم فيما يتعلق بالممارسة الديمقراطية فيما بينهم وكيف يتدبرون مشاكلهم السياسية دون اللجوء للعنف أو خرق القانون، ففي الكيان الصهيوني لا أحد فوق القانون والشعب مصدر كل السلطات، هذه حقيقة حتى وإن لن تعجب كثيرين.

تعدد الجولات الانتخابية وما صاحبها من أزمات حكومية لا يعبر عن حالة فوضى سياسية أو تخبط وارباك أو كما ذهب البعض أنه مؤشر على قرب انهيار ونهاية إسرائيل، بل هو احترام الأحزاب والنخب السياسية للشعب وخياراته، أما تراجع عدد المقاعد التي حصلت عليها الأحزاب العربية فتتحمل مسؤوليته هذه الأحزاب.

في عالمنا العربي يحدث عكس ذلك تماما، الأنظمة لا تحترم شعوبها ولا تؤمن بالديمقراطية والانتخابات كآلية لاختيار الحكام والمشرعين، لذا تتهرب من الانتخابات العامة بذرائع متعددة دينية وأمنية وسياسية، وان اضطرت لها لا تتورع عن التزوير وإن لم تستطع التزوير تمارس القمع والإرهاب في حق معارضيها أو يقوم الجيش بالانقلاب، والمصيبة أن كل شيء يحدث باسم الوطن والمصلحة الوطنية.

ديمقراطية الكيان الصهيوني أحد أسباب قوته وتفوقه، وورقة يستعملها لترويج نفسه عالميا بأنه الدولة الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط، وإن كان ما يربط الغرب بإسرائيل مصالح مادية أو اعتبارات دينية إلا أن المجتمعات الغربية تنظر بتقدير واحترام للدول التي على شاكلتها في الممارسة الديمقراطية واحترام إرادة الشعب. أما في العالم العربي فإن غياب الديمقراطية أو تعثر تطبيقها من أهم أسباب تخلف العرب وفشل الدولة الوطنية وضعف الانتماء الوطني مما فتح المجال للتدخلات الخارجية، كما يعتبر أحد أسباب نظرة الغرب والعالم بشكل عام للعرب بعدم احترام وتقدير.

أما في الحالة الفلسطينية التي لها خصوصية من حيث غياب الدولة المستقلة وبالتالي غياب السيادة، وحيث ارتضت الأحزاب والشعب اللجوء للانتخابات في ظل الاحتلال لاختيار من يحكم في مناطق السلطة الوطنية، فإن هذا المسار (الديمقراطي) معلق منذ 16 عاما ليس بسبب الاحتلال فقط بل لتضارب البرامج الحزبية وقوة تدخل الأجندة الخارجية ولأن هناك طبقة سياسية مستفيدة من الانقسام وترى في الانتخابات تهديدا لمواقعها ومصالحها.

إذا كان البعض هوِّل وبالغ في توصيف أزمة الانتخابات وتشكيل الحكومة في إسرائيل لأنها امتدت لأربع سنوات، فماذا سيقولون والمسار الديمقراطي والانتخابات في مناطق السلطة معطل منذ 16 سنة وكل حوارات واتفاقات المصالحة فاشلة؟.

لا نروم مما سبق تمجيد التجربة الديمقراطية في الكيان الصهيوني بل أخذ دروس وعبر من تجارب شعوب أخرى حتى وإن كانت عدوة لنا، كما نؤكد على أن المشكلة مع هذا الكيان ليست في قياداته وأحزابه اليمينية المتطرفة فهذه نتاج لمجتمع بكامله تقريبا يميني وعنصري، الأمر الذي يتطلب نهجا سياسيا فلسطينيا يُحسن التعامل مع هكذا مجتمع وكيف يمكن التأثير عليه وتغيير توجهاته السياسية، لأنه في مجتمع (ديمقراطي) التغيير يحدث بداية في القاعدة ثم ينتقل للقمة.

وأخيرا، وبالرغم من وجود سوابق وشواهد تاريخية على الجمع بين الكولونيالية والعنصرية والديمقراطية كما كان الحال في بريطانيا ودول أوروبية أخرى خلال القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين حيث كانت استعمارية وعنصرية في سياستها الخارجية ولكنها كانت معقل الديمقراطية في سياستها الداخلية، إلا أن هذه الدول تراجعت عن هذه السياسات مع نهاية عصر الاستعمار المباشر والإدانة العالمية للعنصرية. المعضلة في الكيان الصهيوني أنه الدولة الاستعمارية الوحيدة في العالم كما أنه يسير ضد التيار العالمي الذي يُدين و يرفض العنصرية وممارساته ضد الفلسطينيين، كما أن الصعود الكبير لليمين الصهيوني المتطرف ينذر بمخاطر على المجتمع الإسرائيلي نفسه.

أقلام وأراء

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

ترويض «نتنياهو»....!!

بقلم: رشيد حسن


المتابعون للصراع الفلسطيني-الصهيوني يجمعون على ان عودة الارهابي «نتنياهو» ، الى المسرح السياسي ، تشكل خطرا بالغا على الامة كلها ، وليس على القضية الفلسطينية وحسب..!!

والمتابعون ايضا يرون ان هذا القاتل ..مصمم على تنفيذ خططه ومخططاته الدموية ، التي أفصح عنها في كتابه « مكان تحت الشمس» ، وجسدها القرصان « ترامب» في «فضيحة القرن» ومن اهمها:

انجاز ضم الضفة الغربية الى الكيان الصهيوني، وشطب حق الشعب الفلسطيني في العودة ، واعتباره مجرد جالية تعيش على « ارض اسرائيل» كما نص قانون « القومية الصهيوني» الذي اقره «الكنيست» في ولاية المجرم «نتنياهو» الاخيرة...والتي تنص على حرمان الشعب الفلسطيني من حق ممارسة تقرير المصير ،واقامة دولة فلسطينية على اراضيه، وفقا للقوانين والشرائع الدولية ، وليس امامهم الا العمل كعبيد في امبرطورية « النتن».. كعبيد روما في الزمن السحيق.

علاقة «نتنياهو» بدول الجوار كما يجمع متابعون للصراع .. تنبع من مصلحة الكيان الصهيوني .. فهي ستكون محكومة بمنطق القوة والاستعلاء والفوقية ..!

وعودة على بدء نتساءل كيف يمكن للمقاومة الفلسطينية والامة كلها ترويضه  ، وافشال كافة مخططاته العنصرية.. الاجرامية القذرة؟

الجميع –كما اسلفنا - متفقون على خطورة هذا الفاشي .. وخطورة الكيان الصهيوني ، وقد أصبح محكوما بعصابات القتل والاجرام امثال «ابن غفير وسمورييتش».. وبالتالي فكافة السياسات العربية والفلسطينية القديمة ، يفترص ان يعاد النظر فيها ، بعد ان ثبت فشلها طيلة اكثر من ربع قرن منذ انطلاقة ما يسمى مسيرة السلام ، بعد مؤتمر مدريد 1991 واوسلو 1993 ..وان يهال عليها التراب كما يهال على الميت بعد دفنه..

ومن ناحية اخرى لقد ثبت ان كافة معاهدات السلام والتطبيع مع العدو ، لم تستطع انسنته ، واعادته الى حظيرة الانسان المتحضر.. بل أسهمت في زيادة شراسته .. وزيادة عدوانيته.. بعد ان دخل في روع العدو .. وصدق ذوي النوايا السيئة، بان التنازلات العربية والفلسطينية هي تنازلات عن ضعف وخوار ..

ان المطلوب من العرب كل العرب ومن القيادة الفلسطينية وشعب الجبارين، بعد ان ثبت بان هذا الارهابي هو خليفة شارون وبيغن ، ونسخة طبق الاصل من كهانا وجولدشتاين..، وأخطر منهم جميعا .. ولا يؤمن جانبه ..

المطلوب فورا ان يبدؤوا جميعا بتطبيق وتنفيذ بيان قمة الجزائر العتيدة... ونعني تفعيل مبادرة السلام العربية .. وهذا يعني ببساطة وقف التطبيع فورا الى حين امتثال العدو الصهيوني الى قرارات الامم المتحدة والشرعية الدولية،والانسحاب فورا من كافة الاراضي الفلسطينية والعربية التي احتلت في حزبران 67 ،وفي مقدمتها القدس العربية.هذا اولا:

وحتى يقوم بتنفيذ هذه الشروط ،والاستجابة لاستحقاقات السلام ، يجب على كافة الدول العربية البدء فورا بمقاطعة العدو وعلى كافة الصعد ، وخاصة التجارية والاقتصادية والدبلوماسية ..الخ ..وتجميد كافة المعاهدات والاتفاقيات،وفي مقدتها» اوسلو» والتنسيق الامني الفلسطيني مع العدو ..وتمزيق ورقة الاعتراف المذلة ب»دولة» العدو الغاصب. حتى يعود الارهابي «نتنياهو» وزمرة الصهاينة القتلة الى رشدهم .. هذا ثانيا.

باختصار..

الكيان الصهيوني .. والصهيونية الفاشية ممثلة في نتنياهو وحلفائه لا يفهمون الا لغة القوة.. وهذا يستدعي الخروج من مربع الاستجداء .. وسواليف السلام الباليه . واشعال الارض الفلسطينية تحت اقدام الصهاينة الغزاة..

فلقد بلغ السيل الزبى..                

                                           عن "الدستور الاردنية"

أقلام وأراء

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

إسرائيل إلى العنصرية الفاشية

 بقلم: محمد سلامة


ائتلاف معسكر اليمين المتطرف بزعامة حزب الليكود وقيادة بنيامين نتنياهو حصد الأغلبية في نتائج انتخابات الكنيست الأخيرة، وهذا سيقود حتما إلى تشكيل حكومة متطرفة لا تؤمن حتى بالتعايش مع الفلسطينين، وهنا نقرأ الآتي:-

--بداية وبلا تردد فإن مجلس المستوطنات بالضفة الغربية الذي يضم نحو نصف مليون متطرف إسرائيلي كان له دوره في وصول الأحزاب الدينية الصهيونية وفي مقدمتهم ايتمار بن غفير وتغريمتش وآخرين، وهؤلاء باتوا عصابة متماسكة تتحكم في مصير اليهود والعرب معا، في مقابل أكثر من مليون ونصف فلسطيني داخل الخط الأخضر مفككين ومشاركتهم بالانتخابات خجولة ونقول ذلك لأنهم بلآ وزن في الساحة الحزبية الإسرائيلية، وما الانتخابات الأخيرة إلا خير شاهد على ما نقول.

--مجلس المستوطنات ورعاته من اليمين الفاشي يؤمنون بطرد العرب من ارضهم وتصفية وجودهم، ومجالس العرب داخل الخط الأخضر تبحث عن حلول لمشاكل الجريمة المنظمة بداخلها وتحسين البنية التحتية وخدمات أخرى وجزء منها وللأسف يميل إلى معسكر اليمين الاسرائيلي، وهذا يدفعنا إلى القول أن مفاعيل المستوطنين داخل إسرائيل أقوى، وتحدد مسارات السياسة المقبلة للحكومات القادمة، فيما يتردد أن بعضها قد ينسحب من تحالفه مع الليكود كونهم غير راضين عن قيادة نتنياهو وسبق أن وصفوه بالكذاب بن كذاب لكن اعتذروا له، بإنتظار نتائج الانتخابات، ويبدو أنه يواجه صعوبة في اقناعهم بالمشاركة في حكومة يرأسها.

--وصول اليمين المتطرف إلى قيادة إسرائيل معناه أن لا مفاوضات ولا سلام مع الفلسطينين، ومعناه أن دوامات العنف في الضفة الغربية وتجدد المواجهات مع مقاومة غزة ستكون أكثر حضورا، وما يمكن رصده أن الصهاينة في الولايات المتحدة الأمريكية باعتبارهم الكتلة الأقوى والمتحكمة في سياسات حكومات إسرائيل خارجيا منقسمة على نفسها، ولهذا سنجد سخونة غير مبررة في سفك الدماء وهدم البيوت ومصادرة الأراضي الفلسطينية وتوسيع دائرة الاستهداف لسوريا وربما الانجرار لحرب مع لبنان لمنعه من استخراج نفطه وغازه من حقل قانا، وهذا ما قاله نتنياهو بأنه سوف يتعامل مع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع لبنان مثلما تعامل مع اتفاقيات أوسلو مع السلطة الفلسطينية.

خلاصة القول أن إسرائيل ذاهبة إلى العنصرية الفاشية ونتائجها ستكون كارثية ليس على الشعب الفلسطيني وحده بل على الشعب اليهودي وزيادة جرعة التطرف بما يعني زيادة العنف وسفك الدماء والمواجهات المسلحة، وبكل الأحوال فإن نهاية إسرائيل من داخلها وعلى أيدي زمرتها الفاشية أمثال بن غفير وغيره، ومهما حاولت حكومات اليمين المتطرف من تغيير معادلة الصراع القائمة اليوم فإنها ستجد نفسها أمام نهاية محتومة، وأمام خيار وحيد وهو أن الحروب المفتوحة على الشعب الفلسطيني ستوصل يوما..ما..إلى هزيمة إسرائيل ومشروعها الاستئصالي، وأن نهايتها دانية ومن داخلها الفاشي العنصري.

عن "الدستور الاردنية"

أقلام وأراء

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس

الضياع الفلسطيني في ظل القادم اسرائيليا

 بقلم: يونس العموري ‏


وقالت تل ابيب كلمتها بعناوينها العريضة وأصبحت هويتها المُعلنة والحقيقية ( فاشية الأطروحة والفعل ‏الرسمي ...) وان كانت يمينية او يمينة متطرفة لا فرق فالقاتل سيظل هو ذاته القاتل بصرف النظر عن ‏ماهية واجهته السياسية ومنبعثاته الايدلوجية وقناعاته الحزبية ، فقد تصدرت الفاشية العنصرية ونقاء ‏الجنس اليهودي العنصري هو الحقيقة الراسخة والواضحة ، بالتالي دولة كيان الاحتلال واضحة بتحديد ‏هويتها القائمة على القتل والعنصرية وبشكل علني ورسمي فاشية الوجه والتوجه، وعلى الجهة المقابلة ‏نجدنا فلسطينيا في حالة ضياع وتخبط وتخبيص وضياع لماهية الهوية الوطنية الفلسطينية التي من ‏المفروض انها قائمة على أساس المشروع الوطني التحرري ومواجهة الاحتلال بكافة السبل والوسائل ‏وتصعيد المقاومة مفتوحة الخيارات وبكافة اشكالها ، و للضياع اوجه وطقوس واعراف وتقاليد متعددة ‏ومختلفة ومتناقضة ، والضياع اضحى الحقيقة وهوية الواقع الراهن ، هذا الضياع بكل ما يتصل بيوميات ‏الوطن المسلوب الحق والأحقية بالتعبير عن الذات وبمحاولة اثبات الوجود ، ضياع الهوية والانتماء ‏والتعاطي والقضايا الكبرى والتي باتت مؤثرة بالمباشر بالمسألة الوطنية والحق والأحقية بتقرير المصير، ‏حيث الضياع بمفهوم المشروع الوطني ، وبات الضياع يطال البيت واركانه ، ومنهج الفعل واستراتيجية ‏الرؤية الراهنة للمتناقضات والتعاطي معها بالمنطق الوطني ، هذا الضياع التخريبي لكل ما من شأنه ان ‏يعزز العقيدة الوطنية النضالية للجماهير وتشكيلاته السياسية والاجتماعية والسلطوية التي تغيرت بالمعنى ‏والمفهوم والمنطلق والتوجه. وبالتالي اصبحت الحيثيات اليومية مشوهة ومخربشة بخربشات منصات ‏التصريحات والتصريحات المضادة المنفلتة من عقالها وغير المفهومة بالمنطق السياسي الوطني المُستند ‏للثوابت الوطنية والتي أضحت باللحظة الراهنة ضائعة وغير معلومة ومعروفة المعالم . ‏
من هنا فبلا ادنى شك ان المرحلة الراهنة بات عنوانها الأساسي هو واقع ووقائع الضياع الفلسطيني ‏والبعبع الإسرائيلي ، فحينما يختلط الحق بالباطل، ويصبح الباطل سيد الموقف، لابد من اعادة لتمركز ‏المفاهيم وتعريفها والاتفاق على شكل وطبيعة منطلقاتها، وتحديد المعايير والمقاييس التي من خلالها من ‏الممكن تحديد حقيقة الموقف، وطبيعة المعادلة الفعلية لخارظة التناقضات الحاكمة للفعل ولردات الفعل، ‏وللحدث وتأثيراته على مختلف المستويات، وطبيعة صناعة المواقف اتجاه اي من القضايا المتفاعلة على ‏مختلف الساحات، حيث اننا نعيش بعصر ما عدنا من خلاله نستوعب الحدث وبالتالي صارت الخربشة اذا ‏ما جاز التعبير سيدة الموقف وليس أدل على ذلك الا ما بتنا نتلمسه بظرفنا الفلسطيني المعاش والتأثير ‏المباشر لإرهاصات الوقائع العربية وتصارع المصالح التي باتت جزءا من اجندة الفعل حيث ان هذا ‏التصارع انما يعبر بالأساس عن تصارع القوى الدولية بشكل او بأخر وانعكاسا لها.‏
والكل منشغل بحقيقة ( البعبع ) القادم على منصة الحكم الإسرائيلي وكأن ثمة تغير دراماتيكي في اطر ‏الحكم في تل ابيب ، والدولة العبرية انما تعبر عن وجهها الحقيقي وتعرب عن حقيقتها بانتماء الدولة للفاشية ‏الجديدة المتجددة ، وازاحت اللثام المزيف عن وجهها القبيح لتعود الى أصولها بكونها فاشية الهوى ‏والمنطلق والتوجه ، وهذه المرة اعرب المجتمع الإسرائيلي عن هذه الحقيقة بكل صلافة وقحة. ‏
هي اللحظة الراهنة والفارقة حيث تجارة المواقف وبيعها وشراءها واحدة من النمط العام الذي يسود ‏العلاقات ما بين محتلف التيارات السياسية بالوطن المحتل والذي اصبح الخلاف عليه وعلى تسميته وحتى ‏على ترابطه امرا فيه وجهة نظر. ‏
وان يصبح التعاطي مع الثوابت التاريخية خاضعا لمنطق التجارة في شراء المواقف وبيعها في اسواق ‏نخاسة تجارة المصالح واحدة من اساليب الفعل السياسي الجديد ليعتلي الزعيم امارة النخيل والتكبير، في ‏محاولة لشطب العنوان والعناوين لصيغة التمثيل واستقلالية القرار بصرف النظر عن زعيم الحاكمية هنا ‏وامير الامارة هناك.‏
والتجني على التاريخ وان تصبح بالمقابل المقاومة وفعلها دربا من دروب الجنون والعبثية والإستثمار ‏الخاسر للشعوب فيه الكثير من خربشة لموازيين الجماهير واحقيتها بالدفاع عن الذات واعادة لتموضع الفهم ‏من جديد ومصالحة الشاة مع السكين. ويبقى الثابت الوحيد هو المتغير في عوالم تحكمه مصالح البزنس ‏والإتجار بالشعوب واحدة من اساليب الفهلوة والتشاطر على صناعة الحدث بأسلوب التلصص وشراء الذمم ‏وبيع الدول وحتى بيع الانسان قد يصبح الحقيقة الراسخة بهذا الفهم المتجدد الجديد، وان يتم استهداف من ‏يحاول ان يقرأ التاريخ ويغوص بجمالية الانسان زقدرته على احداث التغير والتمرد على القوالب المعلبة ‏لابد من مقارعته واقصاءه بعيدا عن المشهد العام ومن الممكن ايضا رجمه وتشويه صورته ويظل الاستبعاد ‏سيد الموقف الراهن ليُصار ان يحتل المكان حينها ذاك المسمى بالمستقل حيث لا رائحة ولا لون ولا طعم ‏وبالتالي لا موقف وللمواقف ادوار في صناعة وحياكة التاريخ.‏
الفوضى هي الحاكمة الأن بلا منازع وفن الحوار او ما يسمى بالحوار واستجداء المفاوضات بصرف النظر ‏عن اشكالها مباشرة كانت او رباعية ، هو النهج والمنهج السائد لحل الخلاف حيث صار الصراع مجرد ‏خلاف والنزاع قد صار اختلافا بوجهات النظر القابلة للتوافق، ولا مكان لمن يمارس الصراخ بوجوب ‏الحياة ان استطاع الى ذلك سبيلا ولا مكان لفقراء الليل تحت الشمس فأما ان تكون ضمن جيوش الفعل ‏لصناعة النصر الإلهي او ان ترتضي لذاتك مكانا في صفوف الخونة والتخوين. وان اردت ان تكون هناك ‏بالمكان الذي ترتضيه لنفسك ولذاتك ولإنسجامك ومفاهيم الأبيض والأسود وتداخل الألوان فيما بينها فلابد ‏من ان تكون عبثيا تارة وكافرا احيانا ومن الممكن ان يستباح دمك على مذابح قراءة التاريخ للمدينة العتيقة. ‏وام المدائن لا تنتمي لأي ممن ييمنطقون اليوم بأسمها فهي الفقيرة لعشاقها والحاضنة للصراخ المرتد عن ‏جدرانها واسوارها ولا تكفر احدا من روادها والكل لديها سواء ومعيارها صمودها وبقاءها وهي الجميلة ‏وتحب الجمال والعاشقة الحبيبة لعشاق ليلها وتحنو على صراخ رجالها وغير معنية بالعبث العبثي من وراء ‏القول العبثي بحضرتها.‏
اذن نحن نعايش عصر اللافهم الأن وعصر انفلات القوى من عقالها والقول الفصيح بالكلام المباح بكل ‏الاتجاهات وهو كلام لصناعة البلاغة ليس اكثر لتسجيل النقاط على الخصم الكافر او ذاك العبثي بحضرة ‏الوطن. والوطن قد يكون ظالما او مظلوما لا فرق ما دام الانسان مستباح ووقودا لتأجيج نيران صناعة ‏الزعامات والمماليك بكل الإقطاعيات المُمزقة لجغرافيا الوطن.‏
من هنا ليس بالضرورة ان تكون نبيا حتى تتنبأ بما يمكن ان يحدث بالاراضي الفلسطينية المحتلة هذه ‏الفترة، وليس بالضرورة ان تكون قارئاً جيدا للسياسة وعالماً ببواطن امورها حتى تستشعر مجريات الامور ‏وسياقها وانسياقها... فالفوضى سيدة الموقف بلا شك وخربشات المفاهيم وانفلات السيطرة على منطلقات ‏وركائز العملية السياسية الفلسطينية سيدة الموقف الراهن حيث العبثية بكل الزوايا، تلك العبثية المنفلتة من ‏عقالها وتحالفات اللحظة والمرحلة وتدوير المواقف ومزادت البيع والشراء في اسواق استجلاب المصالح ‏لهذه الجهة او ذاك التيار المتقوقع بحفنة من الشخصيات.‏
وتكشف التطورات المتلاحقة التي تشهدها الاراضي الفلسطينية المحتلة عن عمق الأزمة التي تعيشها البلد. ‏فبعد الاطاحة بمنظومة الحركة الوطنية ومفاهيمها وركائزها كنظام نضالي تحرري في الاطار الجبهوي ‏الجامع (منظمة التحرير الفلسطينية) والذي حل مكانه النظام العبثي المؤسس له باركان السلطة القادر على ‏المناورة السياسية وفقا لاحتياجات المرحلة وعناوينها ولم يستطيع هذا النظام ان يشكل البديل الوطني للأخذ ‏بزمام المبادرة والامساك بدفة القيادة الفعلية للأوضاع الراهنة. حيث ان هذا الواقع الفوضوي والعبثي يعود ‏في جزء منه الى فعل التخريب المقصود الذي استهدف اركان الحركة الوطنية باعمدتها الاساسية والى عدم ‏القدرة الى لفظ كافة الاطروحات التي من شأنها التغلغل وخلق الفعل الجديد المتناقض اساسا والمواثيق ‏الوطنية المستندة على قوانين واساسيات قوانين مرحلة التحرر الامر الذي خلق التيار الليبرالي بتكوينات ما ‏يسمى بالتكنوقراطية والتجمع المستقل، المتحالف بالضرورة مع العبثية السياسية والفراغ المؤسساتي بهدف ‏الاطاحة بكل ما من شأنه ان يشكل الرافعة النضالية الفعلية لإنجاز الحقوق التاريخية لجماهير الثورة ‏المنطلقة اساسا من اهات الفقراء واحلام البسطاء.‏

فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 9:54 صباحًا - بتوقيت القدس

قناة عبرية: الجيش الإسرائيلي يواصل عملياته ضد "عرين الأسود" بحثًا عن قتلة أحد جنوده

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت قناة 14 العبرية، الليلة الماضية، أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية لا زالت تواصل عملياتها ضد مجموعة "عرين الأسود" التي تنشط في نابلس منذ أشهر وتم تصفية واعتقال العديد من أبرز نشطائها.


وبحسب القناة، فإن مهمة القوات الإسرائيلي تتركز حاليًا على اعتقال منفذي عملية قتل الجندي في جفعاتي منذ أسابيع قرب مستوطنة شافي شمرون.


ورافقت القناة، القوات الإسرائيلية في عملية اعقال جرت في نابلس الليلة قبل الماضية، مشيرةً إلى أنه من قبل لم يسمح للمراسلين العسكريين مرافقة أي قوات بسبب الخطر الأمني، خاصة مع تصاعد عمليات "عرين الأسود" في الفترة السابقة.


وقال ضابط إسرائيلي، إن المهام العسكرية في المناطق الفلسطينية لا تتوقف بانتهاء "عرين الأسود" أو غيرها من المجموعات، فهناك باستمرار مجموعات جديدة ونشطاء يعملون بشكل فردي يخططون لتنفيذ هجمات، ومهمتنا أن نحبط ذلك من خلال استمرار مثل هذه العمليات. كما قال.


وأضاف الضابط في حديثه عن مهمة البحث عن منفذي العملية الأخيرة: "سنصل إليهم أحياء أو أموات".

منوعات

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 9:53 صباحًا - بتوقيت القدس

فائز من كاليفورنيا بجائزة يانصيب يلغت قيمتها رقماً قياسياً عالميا هو مليارا دولار

لوس انجليس- (أ ف ب) -نجح شخص من ولاية كاليفورنيا في انتزاع الجائزة الكبرى ليانصيب "باوربول" الأميركي التي بلغت قيمتها رقماً قياسياً عالمياً هو 2,04 مليار دولار، بحسب ما افاد الموقع الإلكتروني الرسمي للشركة المنظمة الثلاثاء، بعدما تراكمَ هذه المبلغ خلال أشهر لم يتمكن فيها أيّ كان من الفوز.


وبيعت البطاقة الفائزة في متاجر يملكه رجل من اصل سوري في كاليفورنيا.


وأوضحت "باوربول" أن تذكرة واحدة فحسب في كل أنحاء الولايات المتحدة تطابقت مع الأرقام الخمسة التي اسفر عنها السحب وهي 10 و33 و41 و47 و56 و10 للرقم الإضافي "باوربول".


واشارت هيئة اليانصيب في كاليفورنيا في تغريدة على شبكة تويتر الثلاثاء إلى أن الفائز هو أول شخص من كاليفورنيا يصبح مليارديراً بواسطة اليانصيب، لافتة إلى أن البطاقة الفائزة بيعَت في "جوز سيرفيس سنتر" (Joe's Service Center) في ألتادينا، وهو متجر في محطة للمحروقات يملكه جو شحيد السوري الأصل، وقد حصل على عمولة بقيمة مليون دولار.


ويتعين على الفائز بالجائزة الاختيار بين تسلّمها كاملة ولكن مقسّطة على 30 قسطاً خلال 29 عاماً، أو دفعة واحدة، وفي هذه الحال لا يحصل سوى على 997,6 مليون دولار، وفقاً لشركة "باوربول".


وحتى ليلة الاثنين لم ينتج عن 40 سحباً متتالياً أي فائز بالجائزة الكبرى، مما أدى إلى ارتفاع قيمتها التراكمية إلى مبلغ مذهل يزيد عن ملياري دولار.


ولم تكن فرصة الفوز بالجائزة تتعدى نسبة واحد على 292,2 مليوناً، مع العلم، على سبيل المثال والمقارنة، أن احتمال إصابة شخص بصاعقة هو واحد على مليون، بحسب بيانات السلطات الصحية الأميركية. 

فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 9:50 صباحًا - بتوقيت القدس

توغل إسرائيلي محدود وسط قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - توغلت عدة آليات إسرائيلية، صباح الأربعاء، بشكل محدود في أراضي المواطنين شرق وسط قطاع غزة.


وبحسب شهود عيان، فإن نحو 6 جرافات وآليتين، توغلت في الأراضي الواقعة شرق دير البلح، وتقوم بعمليات تجريف، وسط إطلاق نار متقطع.


وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع صوب عمال وزارة الاقتصاد في أحد مقالع الرمال قرب أبو صفية في المنطقة ذاتها.


وتزامن ذلك مع إطلاق نار تجاه المزارعين ورعاة الأغنام في أكثر من منطقة حدودية، إلى جانب إطلاق النار تجاه مراكب الصيادين قبالة سواحل القطاع، دون أن يبلغ عن إصابات.

فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 9:48 صباحًا - بتوقيت القدس

فتح باب الترشح لانتخابات غرفتي تجارة وصناعة محافظتي رفح وسلفيت

رام الله-"القدس" دوت كوم-أعلن وزير الاقتصاد الوطني خالد عسيلي، عن موعد إجراء انتخابات مجلس  إدارتي غرفتي  تجارة وصناعة محافظتي رفح وسلفيت يوم الخميس الموافق 15/12/2022.


 وبموجب قرار الوزير يفتح باب الترشح اعتباراً من الساعة التاسعة من صبيحة يوم غد الخميس الموافق 10/11/2022 ولمدة سبعة أيام لغاية الساعة الثالثة مساء يوم الاربعاء القادم  الموافق 16/11/2022.


ووفق قرار الوزير يزاول مجلسا إدارة الغرفتين الحالي نشاطه مقتصراً على تسيير أعمال الغرفة إلى حين نهاية اليوم الأخير الذي يسبق موعد إجراء الانتخابات، مع الاشارة الى انه يُحظر عليهما التصرف بالأموال المنقولة وغير المنقولة من البيع والشراء والمبادلة وإبرام التعاقدات المتعلقة بالإنشاءات أو الاستشارات او الخدمات بدون موافقة خطية من وزير الاقتصاد الوطني.


كما يحظر بموجب القرار على مجلسي إدارة الغرفتين الحالي اتخاذ اية اجراء من شأنه إحداث اية تغييرات في هيكلية الغرفة او التعيين او التعاقد مع مستشارين او الاستغناء عن موظفين او تعديل رتبة أو درجة أي من الموظفين.


وأصدرت اللجنة المركزية لإدارة انتخابات الغرف التجارية الصناعية الترتيبات الإدارية والتسلسل الزمني للعملية الانتخابية في الصحف المحلية، ويتحمل رئيس وأعضاء مجلسي الغرفتين قانوناً و بصفتهما الشخصية المسؤولية عن أية مخالفة لأحكام القانون والنظام لهذا القرار.


وسيتم قريباً إعلان مواعيد بقية الغرف تبعاً للتسلسل الزمني المعتمد  للعملية الانتخابية.


فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

فصائل تنعي الشهيد حشاش وتدعو لتصعيد المقاومة

غزة - "القدس" دوت كوم - نعت فصائل فلسطينية، الأربعاء، الشهيد مهدي حشاش الذي استشهد برصاص الاحتلال الإسرائيلي في مخيم بلاطة شرق نابلس فجر اليوم.


وقال حازم قاسم الناطق باسم حركة "حماس"، إن استمرار تصدي الشباب الثائر لاقتحامات الاحتلال والمستوطنين، يؤكد إصرارهم على مواصلة قتال المحتل والاشتباك معه.


وأضاف قاسم في تصريح مقتضب: "دماء الشهداء شكلت على الدوام وقوداً لتصاعد ثورة شعبنا، ودافعًا لمواصلة قتال المحتل حتى تحقيق أهداف شعبنا بالحرية والاستقلال".


من جهتها قالت حركة "الجهاد الإسلامي"ـ، إن دماء الشهيد حشاش "تجديد عهد" من المقاومة في الدفاع عن الشعب الفلسطيني والتصدي لاقتحامات الاحتلال ومواجهته بكل عزم وشجاعة. وفق نص بيانها.


وأضافت: إن "هذا الاقتحام من قبل قطعان المستوطنين بحراسة قوات الاحتلال، سيواجه بالمزيد من الإصرار على مقاومته والتصدي له، وسيثبت أبطال ومقاومو جبل النار أن رهان الاحتلال على ضرب المقاومة فاشل، وأن دم الشهداء الأبطال سيبقى وقود الحرب التي لن تنتهي إلا في باحات الأقصى".

ودعت إلى "استمرار جذوة الانتفاضة لردع العدو، وإعلان النفير حتى تحقيق تطلعات شعبنا في الحرية والخلاص". وفق نص بيانها.


من جهتها، قالت "الجبهة الشعبية" لتحرير فلسطين، إن "تصاعد عدوان الاحتلال على مخيمات ومدن الضفة المحتلة لن يثني شعبنا عن مقاومته، بل سيزيده إصرارًا على مواصلة مسيرة النضال حتى تحقيق كامل أهدافه الوطنية".


وأكدت "الشعبية" في بيان لها، أن الشعب الفلسطيني ماضٍ في صد العدوان ومقاومة الاحتلال بكل ما أوتي من قوة وإمكانات متاحة.

ووجهت التحية إلى كافة مقاتلي مجموعات "عرين الأسود" وكل التشكيلات المقاوِمة في الضفة، داعيةً إلى إسنادهم وتوفير البيئة المناسبة لهم بكافة الأشكال.

عربي ودولي

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 9:36 صباحًا - بتوقيت القدس

كوريا الشمالية تطلق "صاروخا بالستيا غير محدد"

سيول- (أ ف ب) -أطلقت كوريا الشمالية صاروخا بالستيا واحدا على الأقل الأربعاء، وفق ما أعلن الجيش الكوري الجنوبي في أحدث تجربة تجريها بيونغ يانغ عقب عملية إطلاق عدد قياسي من الصواريخ في وقت سابق من هذا الشهر.


وقالت هيئة الأركان المشتركة للجيش في سيول إن "كوريا الشمالية أطلقت صاروخا بالستيا غير محدد باتجاه البحر الشرقي" المعروف أيضا باسم بحر اليابان.


ولم يقدّم الجيش أي تفاصيل إضافية.


وتأتي عملية الإطلاق فيما تفرز الولايات المتحدة الأصوات في انتخابات منتصف الولاية التي حذّرت وكالة الاستخبارات في سيول في وقت سابق من أنها ستكون لحظة قد تكون مناسبة ليجري كيم جونغ أون تجربة نووية متوقعة منذ فترة طويلة.


وأكّدت اليابان كذلك إطلاق الصاروخ مع تغريد الحكومة أن بيونغ يانغ "أطلقت ما يُشتبه بأنه صاروخ بالستي".
كدل/الح/اا 

فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 9:34 صباحًا - بتوقيت القدس

تقديرات أمنية إسرائيلية: الفترة المقبلة ستكون متوترة أمنيًا بالضفة الغربية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - تقدر الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، أن الفترة المقبلة ستكون متوترة بشكل خاص، رغم حالة الهدوء النسبة التي مرت خلال الأيام الماضية في الضفة الغربية.


وبحسب صحيفة معاريف العبرية، فإن عدد الإنذارات عن إمكانية وقوع هجمات لا زال مرتفعًا.


وأشارت إلى أن العمليات في نابلس قد تستمر بوتيرة أقل عما كانت بعد قتل واعتقال وتسليم بعض نشطاء مجموعة "عرين الأسود" نفسهم للسلطة الفلسطينية.


وتعتقد المؤسسة الأمنية الإسرائيلية أنه إلى جانب النشاط الناجح ضد "عرين الأسود"، فإن اتجاهات التصعيد في الأشهر المقبلة الماضية أعمق من أنه يتمثل بوجود "منظمة إرهابية واحدة"، ولذلك الاستعداد لاستمرار التوتر الأمني سيستمر في الفترة المقبلة، وستزيد معها اليقظة.

فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، صباح الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.