عربي ودولي

الخميس 10 نوفمبر 2022 8:58 صباحًا - بتوقيت القدس

عودة إيران للتهريب برًا.. هل تقف إسرائيل خلف تدمير الشاحنات الإيرانية شرق سوريا؟!

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - دفع نفي الجيش الأميركي السريع بالوقوف خلف الهجوم الجوي على قافلة شاحنات قرب الحدود العراقية - السورية، إلى توجيه أصابع الاتهامات إلى إسرائيل التي لازالت تلتزم الصمت في مثل هذه العمليات التي تنفذها في سوريا وغيرها من دول الجوار.


وبعد ساعات من القصف، نشرت وسائل إعلام عبرية متطابقة تصريحات لوزير الجيش الإسرائيلي المنتهية ولايته بيني غانتس، قوله إن قواته تحقق نجاحات عسكرية في حربها ضد إيران بدون أن يقدم إيضاحات في لقاء وداعي جمعه بالمراسلين العسكريين للقنوات العبرية.


وبحسب صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، فإن إسرائيل تقف خلف الهجوم الذي استهدف بالأساس قافلة شاحنات تحمل أسلحة مهربة تحت ذريعة نقل وقود، مشيرةً إلى أن الهجوم تسبب بوقوع ما لا يقل عن 10 قتلى، وأن هناك عدد غير معروف من الإيرانيين وعناصر الجماعات العراقية المسلحة الموالية لطهران.


ووفقًا للصحيفة، فإن الهجوم وقع في البوكمال شرق دير الزور بالقرب من الحدود مع العراق، وهي منطقة غالبًا ما تستخدمها الجماعات المسلحة المرتبطة بالحرس الثوري الإيراني كنقطة انتقال.


وقال مسؤولون عراقيون للصحيفة الأميركية، إن القافلة كانت تحتوي على شحنة وقود قانونية أرسلتها إيران إلى لبنان، فيما تقول مصادر أخرى إنه يعتقد أن بعض المركبات على الأقل نقلت ذخائر وصواريخ.


فيما ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية، أن العملية هدفت إلى إحباط تهريب أسلحة إيرانية إلى سوريا ومنها إلى لبنان، وتم تدمير العديد من الشاحنات ومقتل العديد من الإيرانيين من بين 14 قتيلًا في الهجوم.



المراسل والمحلل العسكري لصحيفة يسرائيل هيوم يؤاف ليمور، علق في تقرير تحليلي له بالصحيفة، صباح الخميس، إن الهجوم المنسوب لإسرائيل لا يحمل جديدًا، وأنه يأتي في إطا ما تسمى "معركة ما بين الحربين" التي تستهدف التموضع الإيراني في سوريا ومنع نقل الأسلحة من خلال عمليات ناجحة نفذت في السنوات الأخيرة.


وقال ليمور إن الهجوم يشير إلى استمرار محاولات إيران استخدام قوافل مدنية كغطاء لتهريب الأسلحة، وهو أسلوب عمل إيراني مألوف في محاولة لإخفاء نشاط التهريب في كثير من الأحيان إلا أنه بدون جدوى.


ولفت إلى أن إيران عادت لنقل الأسلحة لسوريا برًا بعد هجمات مكثفة مؤخرًا في محيط دمشق ومطارها وبعض المطارات الأخرى التي تضررت بنيتها التحتية بشكل متعمد لمنع نقلها جوًا.


ورجح أن يكون نظام الرئيس السوري بشار الأسد قد طلب من الإيرانيين الهدوء مؤقتًا ولذلك في طهران قرروا إرسال شاحنات بدلًا من الطائرات على أمل أن تمر من تحت رادار المخابرات العملياتية الإسرائيلية، وأن مثل هذا التغيير في التكتيكات حصل في الماضي، وتعرض لهجمات مماثلة، ومن المحتمل أنه في حال تعرض المحور البري للتهديد الآن، فسيعود الإيرانيون للعمل من الجو.


وقال إن إيران تواجه صعوبة في جهودها لإنتاج أجزاء ضخمة من الصواريخ والقذائف في سوريا ولبنان. بعد أن ألحق سلاح الجو الإسرائيلي أضرارًا بالصناعات العسكرية في سوريا والتي كانت تقوم بها طهران، ولذلك يبدو أن الأخيرة اعتمدت مرة أخرى على الإنتاج في أراضيها خاصة محركات الصواريخ وتحسين دقتها ومن ثم نقلها إلى سوريا ومنها إلى لبنان، والتي فيما يبدو أن الهجوم الأخير كان ضد مثل هذه الصواريخ الدقيقة.


واعتبر أن ما جرى يشير إلى ان إسرائيل مستعدة لتحمل مخاطر كبيرة في نشاطاتها ومنها نشاط الطائرات بدون طيار، خاصة وأن الهجوم شرقي سوريا لا يشبه الهجمات غربها، رغم أنه يبدو هذه المرة أنه الهجوم تم بطريقة مختلفة، من خلال طائرات بدون طيار وهو ما يشير إلى أن العملية معقدة وتمتد إلى حد كبير من القدرات الاستخباراتية والعملياتية.


وقال المحلل والمراسل العسكري الإسرائيلي: "كل ذلك يظهر أن إسرائيل مصممة على مواصلة جهودها لمنع النشاط الإيراني في سوريا، بعد أن حققت في السنوات الأخيرة، العديد من النجاحات، وأدت إلى بقاء إيران بعيدة عن الهدف الذي حددته لنفسها بإبقاء مؤسسة عسكرية واسعة النطاق في سوريا، وإمداد منتظم بأسلحة دقيقة لحزب الله في لبنان، لكن يبدو أنه من السابق لأوانه الترحيب بالنهاية خاصة في ظل التقارب الإيراني مع روسيا نتيجة للمساعدة التي تقدمها لموسكو في حربها في أوكرانيا ما قد يؤدي عاجلاً أو آجلاً إلى العودة، وربما حتى في شكل محاولة الحد من النشاط الإسرائيلي في سوريا، وهو التهديد الذي احتل مؤخرًا جل نقاشات الأجهزة الأمنية بعد أن كشف عن تسيير طائرات بدون طيار إيرانية من قبل روسيا في أوكرانيا، وهو الأمر الذي يتطلب من إسرائيل الاستعداد دبلوماسيًا وعسكريًا لاحتمال حدوث ذلك، بما في ذلك للتغييرات في نمط العمليات باستخدام الطائرات بدون طيار وحتى الاحتمال غير المرغوب فيه للتصادم مع روسيا في سوريا".


وختم قائلًا: "بما أن التهديد الإيراني لن يختفي في المستقبل المنظور، على إسرائيل أن تفترض أن ما كان حتى الآن لن يكون في المستقبل، وأن تتوقع العلاج (والحل) للضربة التي قد تأتي".

منوعات

الخميس 10 نوفمبر 2022 8:54 صباحًا - بتوقيت القدس

تصويت لصالح إضراب عام غير مسبوق لقطاع لتمريض في بريطانيا

لندن- (أ ف ب) -صوت العاملون في قطاع التمريض في كل أنحاء المملكة المتحدة لصالح تنظيم إضراب وطني للمطالبة بزيادة في الأجور، حسبما أعلنت نقابة "الكلية الملكية للتمريض" (آر سي إن)، في سابقة تأتي بينما تواجه البلاد تضخما قياسيا.


وقالت الهيئة نفسها في بيان الأربعاء إن "الإضراب يفترض أن يبدأ قبل نهاية العام الحالي"، موضحة أن "عددا كبيرا من أكبر مستشفيات انكلترا ستتأثر" بهذه الحركة الاجتماعية.


وأوضحت النقابة أن الإضراب سيشمل المؤسسات الصحية العامة التي صوتت غالبية الممرضين والممرضات فيها لصالح الحركة.


ونقل البيان عن المسؤولة في النقابة بات كولين قولها إن "النتائج واضحة"، مشيرة إلى أن "الغضب تحوّل إلى أفعال وأعضاء نقابتنا قالوا +كفى+".


ودانت خصوصا ظروف العمل وتدنّي رواتب الممرضات.


وأظهر تحليل نشر أخيرا أن راتب ممرض يملك خبرة انخفض بنسبة 20 % بالقيمة الحقيقية منذ العام 2010.


وتطالب النقابة بزيادة الأجور بنسبة 5 % أكثر من التضخم الذي يقاس بمؤشر أسعار التجزئة وتجاوز 12 % في أيلول/سبتمبر.


ولم تحدّد طبيعة الإضراب بعد، لكن المرضى الذين يعانون أساسا من لوائح انتظار قياسية، سيواجهون اضطرابات في العمليات والمواعيد.


ودافعت بات كولين عن الإضراب مؤكدة أنه سينظم "من أجل المرضى والممرضين على حد سواء".


 وأضافت أن "الأوضاع تدهورت إلى حد كبير ولدينا دعم شعبي كبير لتحسينها".


ودعت الحكومة إلى الإفراج عن الأموال في إطار الميزانية التي ستقدمها الأسبوع المقبل.


وتعليقا على الإعلان، قال الناطق باسم رئيس الوزراء ريشي سوناك للصحافيين "ننظر بتقدير كبير إلى العمل الجاد والتفاني من الممرضين والممرضات لدينا". وأضاف أن الحكومة تؤيد تسوية "عادلة" للأجور مع نقابة "الكلية الملكية للتمريض".


لكنه أضاف أن الطلب على زيادة الأجور بنسبة 17 %، سيكلف تسعة مليارات جنيه استرليني (10,2 مليارات يورو) إذا امتد ليشمل كل العاملين في النظام الصحي الوطني. وأضاف "في الوضع الحالي لا يمكن أن يتحقق ذلك".


ويواجه رئيس الوزراء ريشي سوناك ووزير الخزانة جيريمي هانت عجزا يبلغ 50 مليار جنيه (56,7 مليار يورو) في المالية العامة، لكنهما أكدا أن نظام الصحة العامة هو أحد أولوياتهما. 

عربي ودولي

الخميس 10 نوفمبر 2022 8:48 صباحًا - بتوقيت القدس

بوتين لن يتوجه إلى بالي لحضور قمة مجموعة العشرين

جاكرتا- (أ ف ب) -أكدت السفارة الروسية في جاكرتا لوكالة فرانس برس الخميس أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يتوجه إلى جزيرة بالي الاندونيسية لحضور قمة مجموعة العشرين التي ستعقد الأسبوع المقبل.


وقالت يوليا تومسكايا المسؤولة عن المراسم في السفارة "أستطيع أن أؤكد أن (وزير الخارجية) سيرغي لافروف سيترأس الوفد الروسي خلال قمة مجموعة العشرين".


وأوضحت أن "برنامج الرئيس بوتين ما زال قيد الإعداد وقد يشارك بشكل افتراضي".


وجاء هذا الإعلان بعد أشهر من الغموض بشأن مشاركة الرئيس الروسي في قمة رؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين التي تنظمها إندونيسيا في 15 و16 تشرين الثاني/نوفمبر.


وقال مصدر مقرب من السلطات المكلفة تنظيم القمة لوكالة فرانس برس إن مشاركة الرئيس الروسي "غير مرجحة" ويفترض أن يحل محله وزير الخارجية.


وكان سيرغي لافروف غادر اجتماعا لرؤساء خارجية مجموعة العشرين قبل الأوان في تموز/يوليو في بالي بعدما واجه انتقادات من عدد من نظرائه بشأن غزو روسيا لأوكرانيا.


وواجهت اندونيسيا ضغوطا كبيرة من الغرب لاستبعاد روسيا من القمة ردا على غزو أوكرانيا، لكنها قاومت هذه الضغوط مؤكدة أن الدولة المضيفة للقمة يجب أن تلتزم الحياد.


وقال الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو في آب/أغسطس إن فلاديمير بوتين قبل دعوته.


وأشار خبراء إلى أن غياب بوتين سيضر بالقمة، ومن غير المرجح إحراز تقدم بشأن مسألة الحرب في أوكرانيا وتداعياتها الاقتصادية العالمية.


وأوضح راديتيو دارمابوترا الخبير في شؤون روسيا وأوروبا الشرقية في جامعة إيرلانغا الإندونيسية "لا تستطيع مجموعة العشرين أن تفعل الكثير، لذلك ستكون مجرد منتدى رمزي. نقاشهم سيتمحور دائما حول الحرب".


وأضاف أن "القضية الرئيسية نفسها، الحرب، لا يمكن مناقشتها وحلها. قد تظهر نتائج مثمرة في الاجتماعات الثنائية لكن ما يتبقى من القمة سيكون فقط محاولة حضور القادة احتراما لإندونيسيا كبلد مضيف".


تلقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي لا تنتمي بلاده إلى مجموعة العشرين دعوة من إندونيسيا إلى القمة ويمكنه المشاركة بشكل افتراضي.


وحذّر زيلينسكي الأسبوع الماضي من أنه لن يشارك في القمة إذا كان نظيره الروسي حاضرا.


وأشار الرئيس الأميركي جو بايدن الذي وصف الرئيس الروسي في العديد من المناسبات بأنه "مجرم حرب"، إلى أنه لا ينوي الاجتماع معه خلال قمة مجموعة العشرين.


لكن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يواصل التحدث مع نظيره الروسي وقد حذّر من خطر عزل روسيا.


وتقول موسكو إنها اضطرت لشن هجوم في أوكرانيا في شباط/فبراير "لاجتثاث النازية" من البلاد وتندد بالعقوبات المفروضة عليها التي تقول إنها السبب وراء أزمتَي الغذاء والطاقة العالميتين، وهو ما ينفيه الغرب بشدة.


وتعرّضت القوات الروسية لنكسة كبيرة الأربعاء مع انسحابها من خيرسون الاستراتيجية في جنوب أوكرانيا التي كانت هدفا لهجوم مضاد من قبل جيش كييف.


وستكون قمة مجموعة العشرين في بالي أهم تجمع لقادة اقتصادات العالم الكبرى منذ بداية جائحة كوفيد-19.


وأكّدت إندونيسيا حضور 17 زعيما من بينهم الرئيسان الصيني شي جينبينغ والأميركي جو بايدن.


ويُعقد هذا الاجتماع فيما يشهد العالم أزمات عدة، من الحرب في أوكرانيا والمخاوف بشأن الاقتصاد العالمي بسبب التضخم المستمر إلى تداعيات تغير المناخ.


وانتهت الاجتماعات الوزارية التي سبقت قمة تشرين الثاني/نوفمبر دون بيان مشترك بسبب الخلافات حول الحرب في أوكرانيا.
وقالت وزارة الخارجية الإندونيسية إن "المفاوضات بشأن البيان النهائي ما زالت جارية". 

عربي ودولي

الخميس 10 نوفمبر 2022 8:45 صباحًا - بتوقيت القدس

بايدن يعتبر أن علاقات إيلون ماسك بدول أجنبية أمر "يستحق" التدقيق

واشنطن- (أ ف ب) -اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء، أن علاقات مالك موقع تويتر إيلون ماسك مع دول أجنبية أمر "يستحق" التدقيق، وسط تساؤلات حول حصة السعودية في المنصة منذ استحواذ أغنى رجل في العالم عليها.


وقال بايدن ردا على سؤال من أحد الصحافيين "أعتقد أن تعاون إيلون ماسك و/أو علاقاته التقنية مع دول أخرى أمر يستحق النظر فيه".


وأضاف "سواء كان يفعل شيئا غير ملائم أم لا، وأنا لا أفترض ذلك (...) هذا كل ما سأقوله".


وظهرت تقارير الشهر الماضي تفيد بأن إدارة بايدن تدرس إجراء مراجعة تتعلق بالأمن القومي بشأن استحواذ ماسك على تويتر بمبلغ 44 مليار دولار، ويعود ذلك جزئيا إلى مجموعة رئيسية من المستثمرين الذين يدعمون هذه الصفقة.


وتشمل قائمة المستثمرين الأمير السعودي الوليد بن طلال وصندوق الثروة السيادي القطري المعروف ب"جهاز قطر للاستثمار".


ودعا اثنان من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي إلى إجراء تدقيق في صفقة تويتر من أجل منع المنصة من الوصول إلى معلومات المستخدمين التي قد تعرّض نشطاء حقوق الإنسان ومنتقدي الحكومة السعودية للخطر.


وقال كريس مورفي السناتور عن ولاية كونيتيكت "يجب أن نشعر بالقلق لأن السعوديين الذين لهم مصلحة واضحة في قمع الخطاب السياسي والتأثير في السياسة الأميركية قد أصبحوا الآن ثاني أكبر مالكين لمنصة وسائل تواصل اجتماعي رئيسية".


وأثار ماسك الجدل عندما اقترح حلا للنزاع في أوكرانيا تم النظر اليه على انه يمثل موقفا إيجابيا تجاه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ويعكس أفكاره.


كما أثار الاستهجان عندما اقترح أن تصبح جزيرة تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي جزءا من الصين، وهو موقف رحب به المسؤولون الصينيون ولكنه أغضب التايوانيين بشدة.


وينظر منتقدون أيضا بريبة إلى علاقات ماسك الصناعية بالصين، حيث وصل انتاج سيارات تيسلا الكهربائية في مصنعها في شانغهاي الى مستويات قياسية. 

فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 8:37 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، صباح الخميس، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

رياضة

الخميس 10 نوفمبر 2022 8:33 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس الرابطة الانكليزية: خروج مبكر لأندية العاصمة تشلسي وأرسنال وتوتنهام وكيليهر ينقذ ليفربول

 (أ ف ب) -خرج خماسي العاصمة تشلسي الوصيف وأرسنال متصدر الدوري وتوتنهام رابعه ووست هام وكريستال بالاس الأربعاء من الدور الثالث لمسابقة كأس رابطة الاندية الانكليزية لكرة القدم، فيما أنقذ الحارس الايرلندي الشمالي كاومهين كيليهير فريقه ليفربول من فقدان اللقب.
وودع تشلسي المسابقة التي خسر مباراتها النهائية العام الماضي أمام ليفربول 10-11 بركلات الترجيح، بسقوطه أمام مضيفه مانشستر سيتي صفر-2.
وصمد النادي اللندني طيلة الشوط الأول قبل أن تستقبل شباكه هدفين في مدى خمس دقائق عندما هزها الدولي الجزائري رياض محرز من ركلة حرة مباشرة من خارج المنطقة (53)، وأضاف الأرجنتيني جوليان ألفاريس الثاني مستغلاً كرة مرتدة من الحارس الدولي السنغالي إدوار مندي اثر تسديدة قوية لمحرز (58).
وخاض مانشستر سيتي المباراة في غياب أبرز نجومه في مقدمتهم هدافه الدولي النروجي إرلينغ هالاند وصانع ألعابه الدولي البلجيكي كيفن دي بروين، فيما عاد لاعب وسطه كالفن فيليبس بعد تعافيه من إصابة في الكتف تعرض لها في أيلول/سبتمبر الماضي وخضع على إثرها لعملية جراحية.
ودخل فيليبس في الدقيقة 50 مكان الإسباني رودري.
ولم تكن حال أرسنال أفضل من جاره تشلسي، وودع المسابقة مبكرا بخسارته أمام ضيفه برايتون 1-3.
وكان رجال المدرب الإسباني ميكل أرتيتا سباقين إلى التسجيل عبر إيدي نكيتياه في الدقيقة 20، لكن برايتون قلب الطاولة بثلاثية، فأدرك التعادل عبر مهاجم المدفعجية ومانشستر يونايتد السابق داني ويلبيك (27 من ركلة جزاء)، ثم تقدم بواسطة الياباني كاورو ميتوما (58) والغاني طارق لامبتي (71).
وخرج توتنهام بخسارته أمام مضيفه نوتنغهام فوريست صاحب المركز الأخير في الدوري الممتاز بهدفين نظيفين سجلهما البرازيلي رينان لودي (50) وجيسي لينغارد (57.
وأكمل نوتنغهام فوريست المباراة بعشرة لاعبين إثر طرد لاعب وسطه البلجيكي أوريل مانغالا في الدقيقة 75 لتلقيه الانذار الثاني.
وخرج وست هام يونايتد بخسارته امام ضيفه بلاكبيرن روفرز من التشامبيونشيب 9-10 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 2-2 في الوقت الأصلي.
كما ودّع الفريق اللندني الآخر كريستال بالاس بخسارته أمام مضيفه نيوكاسل يونايتد 2-3 بركلات الترجيح عقب التعادل السلبي في الوقت الأصلي.
وفرض حارس المرمى الايرلندي الشمالي كاومهين كيليهير نفسه نجماً في مباراة فريقه ليفربول حامل اللقب أمام ضيفه دربي كاونتي من التشامبونشيب وقاده إلى الفوز 3-2 بركلات الترجيح بعدما انتهى الوقت الأصلي بالتعادل السلبي.
وتألق كيليهير بتصديه لثلاث ركلات ترجيحية لمواطنه كونور هوريهان والاسكتلندي فورسايث ولويس دوبين.
وأهدر ليفربول ركلتين الأولى عبر مدافعه الإسباني ستيفان بايسيتيتش والثانية عبر مهاجمه البرازيلي روبرتو فيرمينو، فيما سجل له ألكسندر أوكسلايد-تشامبرلاين والأوروغوياني داروين نونييس وهارفي إيليوت.
ودفع المدرب الألماني لليفربول يورغن كلوب بتشكيلة رديفة كان جو غوميز واليوناني كوستانتينوس تسيميكاس الوحيدين من تشكيلته الأساسية، قبل أن يدفع بفيرمينو وإيليوت ونونييس في الدقيقة 66، ليعود ويشرك البرتغالي فابيو كارفاليو في الدقيقة 74 من دون أن ينجحوا في هز شباك الضيف.
وتأهل ولفرهامبتون بفوزه على ليدز يونايتد 1-صفر، وساوثمبتون على شيفيلد ونسداي من التشامبيونشيب 2-1.
ويختتم الدور الثالث الخميس بلقاء مانشستر يونايتد مع أستون فيلا.
وكانت أندية ليستر سيتي وبورنموث وبيرنلي ولينكولن سيتي وتشارلتون أثلتيك ومليتون كينز دونز وجيلينغام حجزت بطاقتها الثلاثاء.

رياضة

الخميس 10 نوفمبر 2022 8:32 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إيطاليا: ليتشي يحرم أتالانتا من اللحاق بميلان في المركز الثاني

(أ ف ب) -تنفس ليتشي الصعداء وحرم أتالانتا من اللحاق بميلان حامل اللقب إلى المركز الثاني عندما تغلب عليه 2-1 الأربعاء في المرحلة الرابعة عشرة من بطولة ايطاليا لكرة القدم.
وضرب ليتشي بقوة في بداية المباراة وسجل هدفين في مدى ثلاث دقائق عبر فيديريكو باسكيروتو (27) وفيديريكو دي فرانشيسكو (29)، قبل أن يقلص الدولي الكولومبي دوفان ساباتا الفارق قبل نهاية الشوط الأول بخمس دقائق (40).
وهو الفوز الثاني لليتشي هذا الموسم والأول في مبارياته السبع الأخيرة بعد ثلاثة تعادلات ومثلها هزائم فرفع رصيده إلى 12 نقطة وصعد إلى المركز السادس عشر على حساب سبيتسيا (10 نقاط) المتعادل مع ضيفه أودينيزي 1-1 الثلاثاء في افتتاح المرحلة.
في المقابل، مُني أتالانتا بخسارته الثانية توالياً بعد سقوطه أمام نابولي المتصدر 1-2 في المرحلة الماضية، والثالثة هذا الموسم وفي مبارياته الأربع الأخيرة بعدما كان تعرض للخسارة الأولى أمام ضيفه لاتسيو صفر-2 في المرحلة الحادية عشرة.
وفشل أتالانتا في استغلال تعثر ميلان الثاني (30 نقطة) أمام مضيفه كريمونيزي صفر-صفر الثلاثاء فتجمد رصيده عند 27 نقطة وتراجع إلى المركز الخامس بفارق الأهداف خلف إنتر ميلان الذي قسا على ضيفه بولونيا 6-1.
وبات أتالانتا مهدداً بالتراجع إلى المركز السادس في حال فوز يوفنتوس (25 نقطة) على مضيفه هيلاس فيرونا صاحب المركز الأخير (5 نقاط) الخميس في ختام المرحلة.
وعاد إنتر إلى سكة الانتصارات التي توقفت عند أربعة متتالية بخسارته أمام يوفنتوس صفر-2 في المرحلة الماضية، عندما أوقف سلسلة ثلاثة انتصارات متتالية لضيفه بولونيا وألحق به الخسارة السادسة هذا الموسم عندما تغلب عليه 6-1.
وكان بولونيا البادئ بالتسجيل عبر المدافع اليوناني خارالامبوس ليكويانيس (22)، لكن إنتر رد بثلاثة أهداف تناوب على تسجيلها البوسني إدين دجيكو (26) وفيديريكو ديماركو (36) والأرجنتيني لاوتارو مارتينيس (42).
وعزز إنتر تقدمه بثلاثة أهداف أخرى في الشوط الثاني سجلها ديماركو (48) والتركي هاكان تشالهان أوغلو (59) والبديل الألماني روبن غوزنس (76).
ولحق رجال المدرب سيموني إينزاغي مؤقتاً بلاتسيو الرابع والذي يختتم المرحلة الخميس بمواجهة ضيفه مونتسا، فيما تجمد رصيد بولونيا عند 16 نقطة في المركز
وفرّط روما في ثلاث نقاط ثمينة بتعادله مع مضيفه ساسوولو 1-1.
وكان روما في طريقه إلى استعادة نغمة الانتصارات والمركز الثالث ولو مؤقتاً من جاره لاتسيو الذي هزمه صفر-1 في المرحلة الماضية، عندما تقدم بهدف لمهاجمه الإنكليزي تامي أبراهام في الدقيقة 80.
لكن فرحة رجال المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو لم تدم سوى خمس دقائق حيث أدرك أصحاب الأرض التعادل بواسطة أندريا بينامونتي (85).
وفض روما شراكة المركز الخامس مؤقتاً مع يوفنتوس بعدما رفع رصيده إلى 26 نقطة مقابل 25 لفريق "السيدة العجوز"، فيما رفع ساسوولو رصيده إلى 16 نقطة في المركز الثالث عشر.
وواصل فيورنتينا صحوته وحقق فوزه الثالث توالياً عندما تغلب بصعوبة على ضيفه ساليرنيتانا 2-1.
وحسم فيورنتينا الشوط الأول بهدف مبكر سجله جاكومو بونافنتورا في الدقيقة 15، لكن ساليرنيتانا أدرك التعادل مطلع الثاني بواسطة السنغالي بولاي ديا (55)، قبل أن يخطف الدولي الصربي لوكا يوفيتش هدف الفوز في الدقيقة 82.
وصعد فيورنتينا الى المركز العاشر برصيد 19 نقطة بفارق نقطتين أمام ساليرنيتانا الذي تراجع إلى المركز الحادي عشر.
واستغل تورينو خسارة ساليرنيتانا وارتقى الى المركز التاسع بفوزه على ضيفه سمبدوريا بهدفين نظيفين سجلهما الصربي نيمانيا رادونييتش (29) والكرواتي نيكولا فلاشيتش (59).
في المقابل، مُني سمبدوريا بخسارته العاشرة هذا الموسم فبقي في المركز التاسع عشر قبل الاخير برصيد ست نقاط.

رياضة

الخميس 10 نوفمبر 2022 8:31 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إسبانيا: سوسييداد يعمّق جراح إشبيلية المنقوص وأتلتيكو يواصل خيباته

 (أ ف ب) -عمّق ريال سوسييداد جراح مضيفه إشبيلية المنقوص بفوزه عليه 2-1 الأربعاء في المرحلة الرابعة عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.
وسجلت الأهداف الثلاثة في الشوط الأول، فتقدم إشبيلية بهدف رافا مير (44)، ورد ريال سوسييداد عبر النروجي ألكسندر سورلوث (20)، وبريس منديس (36).
وخاض النادي الأندلسي قرابة 56 دقيقة بتسعة لاعبين اثر طرد لاعب وسطه الكرواتي إيفان راكيتيش ومدافعه الفرنسي تانغي نيانزو في الدقيقين 28 و34.
واستعاد سوسييداد نغمة الفوز بعد سلسلة من 3 مباريات لم يذق خلالها طعم الفوز (هزيمتان وتعادل)، فتقدم الى المركز الثالث موقتاً مع 26 نقطة، فيما تراجع إشبيلية الذي تلقى خسارته الثالثة في مبارياته الاربع الأخيرة في الدوري للمركز السابع عشر برصيد 11 نقطة.
وفشل أتلتيكو مدريد في استعادة المركز الثالث من سوسييداد بخسارته أمام مضيفه ريال مايوركا 1-صفر ليتجمد رصيده عند 24 نقطة ويتراجع للمركز السادس، بفارق الأهداف عن ريال بيتيس الخامس والذي يملك فرصة التقدم للثالث في حال فوزه على ضيفه فالنسيا الخميس في ختام المرحلة.
في المقابل، بات إشبيلية الذي يشرف عليه الارجنتيني خورخي ساومباولي مهدداً بخسارة مركزه عندما يحلّ سلتا فيغو الثامن عشر بنفس عدد النقاط ضيفاً على رايو فايكانو الخميس أيضاً، وقادش التاسع عشر في اليوم ذاته على ريال مدريد الذي تخلى عن الصدارة لصالح غريمه الأبدي برشلونة بخسارته أمام رايو فايكانو 2-3 في المرحلة الماضية.
وتابع أتلتيكو نتائجه السيئة للمباراة الثالثة توالياً بخسارته للمرة الثانية مقابل تعادل في الدوري، ضمن سلسلة من خمس مباريات في مختلف المسابقات لم يذق خلالها طعم الفوز.
وخسر رجال المدرب الأرجنتيني دييغو سيموني أمام قادش 2-3 في المرحلة 12، قبل أن يتعادلوا أمام اسبانيول برشلونة 1-1 في المرحلة الماضية.
وفي مايوركا، سجل الكوسوفي فيدات موريتشي هدف الفوز بعدما تابع كرة صدها الحارس السلوفيني يان أوبلاك (16)، في حين اعتقد ألفارو موراتا انه عادل الكفة بعد تمريرة في العمق من الأرجنتيني رودريغو دي بول (21)، إلا أن حكم الفيديو المساعد "في آيه آر" ألغى الهدف بداعي التسلل على المهاجم الدولي الاسباني.
وعاد فياريال إلى سكة الانتصارات بعد هزيمتين متتاليتين بفوزه على مضيفه إسبانيول 1-صفر.
وسجل حارس إسبانيول الفرنسي بنجامان لوكونت هدف الفوز بعدما حوّل عن طريق الخطأ في مرمى فريقه تمريرة عرضية من مدافع فياريال ألبرتو مورينو (64).
ورفع فريق "الغواصات الصفراء" رصيده إلى 21 نقطة في المركز الثامن، فيما تجمد رصيد إسبانيول الذي تعرض لخسارته السادسة هذا الموسم عند 12 نقطة في المركز السادس عشر.
وفاز ألميريا على ضيفه خيتافي 1-صفر سجله البرازيلي ليو بابتيستاو بضربة رأسية (26).

رياضة

الخميس 10 نوفمبر 2022 8:30 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس الاتحاد الإفريقي: فيوتشر وبيراميدز الى دور المجموعات ونهضة بركان يفقد اللقب

(أ ف ب) -تأهل فيوتشر وبيراميدز المصريان إلى دور المجموعات لمسابقة كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، فيما فقد نهضة بركان المغربي لقبه بتعادله مع ضيفه الاتحاد المنستيري سلباً الأربعاء في إياب الدور الثاني.
في المباراة الأولى حجز فيوتشر بطاقته بفوزه الصعب على ضيفه بريميرو دو أوغوستو الأنغولي 3-2 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الاصلي بالتعادل الايجابي 1-1 بملعب السلام في إياب الدور الثاني.
وكان فيوتشر الذي يشارك في المسابقات القارية للمرة الأولى في تاريخه، في طريقه إلى الخروج خالي الوفاض عندما تخلف بهدف لداغو تشامبامبا منذ الدقيقة 45، لكن مدافعه عمر كمال عبد الواحد أنقذه في الوقت بدل الضائع بإدراكه التعادل (90+2).
ولعب الضيوف بعشرة لاعبين منذ الدقيقة (84) عقب طرد ميلانو دالا.
وكان الفريقان تعادلا بالنتيجة ذاتها الأسبوع الماضي فاحتكما إلى ركلات الترجيح لتحديد المتأهل إلى دور المجموعات.
ويدين فيوتشر بالتأهل إلى حارس مرماه محمود عبد الرحيم "جنش" الذي تصدى لثلاث ركلات ترجيح.
وفي الثانية، أكرم بيراميدز وفادة ضيفه نيجيليك من النيجر بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها المغربي وليد الكرتي (24) وعبدالله السعيد (48) وفاغري لاكاي من جنوب إفريقيا (56)، معوضاً خسارته صفر-1 ذهاباً.
ويشارك بيراميدز في المسابقة للموسم الرابع على التوالي، علماً انه وصل إلى نهائي نسخة 2019-2020 وخسر اللقب لصالح نهضة بركان المغربي.
وفي الثالثة، فشل نهضة بركان في تعويض خسارته صفر-1 ذهاباً وودع المسابقة التي توج بلقبها عامي 2020 و2022.
وضرب مواطنه الجيش الملكي بقوة وسحق ضيفه دجوليبا المالي برباعية نظيفة.
وكانت مباراة الذهاب انتهت بالتعادل السلبي.
كما تأهل الأخضر الليبي بفوزه الكبير على ضيفه بلاتو يونايتد النيجيري 3-صفر مستفيداً من هدفه خارج القواعد ذهاباً عندما خسر 1-4، واتحاد العاصمة الجزائري بفوزه على كاب تاون الجنوب إفريقي بهدف وحيد سجله إسلام المريلي في الدقيقة الأخيرة (صفر-صفر ذهاباً).
في المقابل، خرج الأهلي طرابلس الليبي والصفاقسي والنادي الإفريقي التونسيان من الدور الثاني.
وخسر الأهلي طرابلس أمام مضيفه مارومو غالانتس الجنوب إفريقي صفر-3 بعدما اكتفى بفوز صعب 1-صفر ذهاباً.
وسقط الصفاقسي في فخ التعادل السلبي أمام ضيفه كارا التوغولي بعدما كان خسر 1-2 خارج قواعده ذهاباً، فيما خسر النادي الإفريقي أمام ضيفه يونغ أفريكانز التنزاني بهدف وحيد سجله البوركانابي ستيفان عزيز كي (79)، بعدما عاد بتعادل سلبي ذهاباً في دار السلام.
كما خرج النصر الليبي بتعادله مع ضيفه ريفرز يونايتد النيجيري 1-1 بعدما خسر صفر-5 ذهابا.

رياضة

الخميس 10 نوفمبر 2022 8:29 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس الأردن: العقبة والوحدات الى المباراة النهائية

(أ ف ب) -تأهل فريقا شباب العقبة والوحدات إلى المباراة النهائية لمسابقة كأس الأردن في كرة القدم بفوزهما على عمان إف سي 3-صفر والرمثا 1-صفر تواليا الأربعاء في الدور نصف النهائي.
في المباراة الاولى على ملعب الملك عبدالله الثاني بعمان، حجز شباب العقبة بطاقته إلى النهائي للمرة الأولى في تاريخه بفضل ثلاثية تناوب عليها عمر سريره (5) وغيث مدادحة (65) والكولومبي كريستيان كانجا (77).
وفي الثانية على ستاد الحسن في إربد، سجل الفلسطيني شهاب القنبر الهدف الوحيدج في الدقيقة السابعة.
وتقام المباراة النهائية الأحد المقبل حيث يتطلع الوحدات لإنقاذ موسمه والتتويج بكأس الأردن للمرة الحادية عشرة في تاريخه، وذلك بعد خسارته لقب الدوري بفارق نقطة واحدة خلف الفيصلي المتوج بلقبه الثاني هذا الموسم بعد درع الأردن على حساب الرمثا 1-صفر.
في المقابل، سيسعى شباب العقبة للحصول على لقبه الأول في مسابقات الكرة الأردنية.

عربي ودولي

الخميس 10 نوفمبر 2022 8:28 صباحًا - بتوقيت القدس

بايدن يأمل "جدية أكبر" من روسيا بشأن الإفراج عن لاعبة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر

واشنطن- (أ ف ب) -أعرب الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء، عن أمله في أن يتفاوض الزعيم الروسي فلاديمير بوتين "بجدية أكبر" للإفراج عن لاعبة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر التي أعلنت السلطات الروسية نقلها من سجنها إلى مستعمرة عقابية قبيل انتخابات منتصف الولاية.


وبدا أن بايدن يربط بين قضية غراينر التي أثارت غضبا واسع النطاق في الولايات المتحدة وبين انتخابات منتصف الولاية الثلاثاء التي نجح الحزب الديموقراطي مع انتهائها في قلب التوقعات بتحقيق الجمهوريين فوزا كاسحا في الكونغرس.


وقال بايدن "آمل الآن بعدما انتهت الانتخابات بأن يكون بوتين قادرا على النقاش معنا وأن يكون مستعدا للبحث بجدية أكبر في صفقة تبادل سجناء".


وأضاف "هذه هي نيتي (...) أن أعيدها إلى منزلها، وقد أجرينا عددا من المباحثات حتى الآن"، آملا أن يكون هناك مع انتهاء الانتخابات "استعداد للتفاوض معنا بشكل أكثر دقة".


وسبق أن اتهمت الولايات المتحدة روسيا بالتدخل في الانتخابات، كما أعرب بوتين بشكل علني قبل انتخابات عام 2016 أنه يفضل أن يكون دونالد ترامب في البيت الأبيض.


وغراينر محكومة بالسجن تسع سنوات بعدما أدينت بحيازة كمية ضئيلة من زيت الحشيش، وتم نقلها من مركز احتجاز في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر وهي "في طريقها الآن إلى معسكر عقابي"، وفق ما أعلن وكيلاها المحاميان ماريا بلاغوفولينا وألكسندر بويكوف.


وأوضح المحاميان أن روسيا ترسل عادة إخطارات بنقل السجناء عبر البريد، في عملية تستغرق ما يصل إلى أسبوعين، وأضافا "ليس لدينا أي معلومات عن موقعها الحالي أو وجهتها النهائية".


وأثارت قضية غراينر غضبا في الولايات المتحدة، وقد وصف وزير الخارجية أنتوني بلينكن خطوة نقلها إلى معسكر عقابي بأنها "إجحاف جديد يضاف إلى احتجازها المجحف والجائر".


ويسعى بلينكن للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراحها رغم التوتر المتزايد بشأن غزو موسكو لأوكرانيا، وقد تواصل بشكل مباشر بهذا الشأن مع نظيره سيرغي لافروف.
وأكدت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار أن الولايات المتحدة قدّمت "عرضا مهما" لروسيا لحل قضيتها. وتابعت في بيان "كل دقيقة يتعين على بريتني غراينر أن تتحمل فيها احتجازا غير قانوني في روسيا هي دقيقة طويلة جدا".
وأوقفت غراينر المتوجة بالذهب الأولمبي مع منتخب بلادها في ريو دي جانيرو 2016 وطوكيو 2020، في المطار لدى وصولها الى روسيا من أجل اللعب مجدداً خلال فترة توقف الدوري الأميركي مع أو غي أم كا إكاتيرينبورغ، في تقليد بدأته مع الفريق الروسي منذ عام 2014 خلال فترات توقف دوري "دبليو أن بي أيه".


ونفت ضلوعها في أي عملية تهريب لمادة القنب الهندي، مؤكدة أن الكمية الضئيلة التي ضبطت بحوزتها هي لاستخدامها الخاص كمسكن للألم وصفه لها طبيب لأنها تعاني من آلام مزمنة بسبب إصاباتها العديدة.


وأشار مراقبون إلى إمكان حصول عملية تبادل بين غراينر ومعها بول ويلان، العنصر المتقاعد في مشاة البحرية الأميركية الذي أوقف في كانون الأول/ديسمبر 2018 ووجهت إليه تهمة التجسس، وبين السجين الروسي فيكتور بوت المحكوم في العام 2012 بالسجن 25 عاما في الولايات المتحدة التي تعتبره من كبار مهرّبي الأسلحة.


ويقول نشطاء إن أعمال التعذيب والانتهاكات شائعة في شبكة السجون الروسية التي تديرها هيئة السجون الفدرالية، وريثة المديرية الرئيسية للمعسكرات "غولاغ" الذائعة الصيت إبان حقبة ستالين.
وأكد الناشط الحقوقي فلاديمير أوسيتشكين إن الأوضاع في السجون أشد قسوة مما هي عليه في مراكز الاحتجاز.


وقال مؤسس منظمة "غولاغ.نت" الحقوقية في تصريح لوكالة فرانس برس "إنه نظام أكثر استبدادا" مشيرا إلى تكديس "مئة شخص في غرفة واحدة"، وحذّر من ان سلطات السجن غالبا ما تكون ضالعة في تدبير نزاعات وشجارات بين السجناء. 

رياضة

الخميس 10 نوفمبر 2022 8:22 صباحًا - بتوقيت القدس

البايض أوّل طبيب معتمد PTV بالاتحاد الدوليّ للفروسية ومسابقات الكرة تعلن أوضاع الأندية


غزة- لمراسل القدس الرياضيّ وأحمد المشهراويّ - اختار الاتحاد الدوليّ للفروسية الطبيب الفلسطينيّ الخبير أدهم البايض طبيباً رسمياً في مجال الفروسية،  ليكون أوّل بيطري معالج معتمد PTV من قبل الاتحاد الدوليّ، وذلك عقب اجتيازه الامتحانات اللازمة لهذه المهنة، والتي تعدُّ من أساسيات الفروسية الدوليّة، ووجوب تواجد هذا البيطري المعتمد في أيّ بطولة دوليّة.


وذكر الاتحاد الفلسطينيّ للفروسية، إنّه بذلك يكون قد تمّ تحقيق العديد من الانجازات منها دعم الكادر المحليّ والارتقاء به للمستوى الدوليّ، وتواجد دائم في البطولات الدوليّة في فلسطين دون الحاجة لإحضار ثلاثة أطباء بيطريين، موضحاً أنّه خلال سنة أو سنتين يستطيع الـ PTV أن يتحول إلى  VSM وهكذا نتقدم صوب المنافسة الدوليّة.


وذكر الاتحاد أنّ هذه الخطوة تعمل على تشجيع البيطريين الفلسطينيين للتقدم لهذا الامتحان من باب التنافس البناء، وبالتالي المزيد من البياطرة المعتمدين دولياً، وكذلك تحسين المستوى الصحي للخيول، واكتساب خبرات دولية عبر البرامج التدريبية والتبادل exchange visits التي يمنحها الاتحاد الدوليّ لهذه الفئة، وتمنى الاتحاد لأعضائه مزيداً من التقدم والنجاح، ودعا الاتحاد جميع الاطباء البيطرين الذين يرغبون بالالتحاق بهذا البرنامج المهني التواصل مع الأمانة العامّة في الاتحاد لقوم بشرح وتسهيل مهمتهم.


الإعلان الرسميّ للتحدي

من جهة أخرى، أعلن الاتحاد الفلسطينيّ للفروسية بشكل رسمي عن بطولة التحدي الدوليّة الأولى من نوعها في فلسطين FEI World Challenge والتي ستقام على مدار يومين متتاليين سيتنافس فيهم نخبة من الفرسان والفارسات على بطولتين منفصلتين بحواجز سيصل ارتفاعها إلى 110سم، وسيتم تحكيم البطولة من قبل الحكم الدوليّ محمد أبو غربية قادماً من القدس إلى قطاع غزة حيث ستقام البطولة على أرض مضمار نادي الجواد للفروسية، وذلك يومي الجمعة والسبت 18 و19 من شهر تشرين ثانٍ الجاري.


وأوضح الاتحاد أنّ البطولة تأتي أهميتها كونها تعقد لأول مرة في فلسطين وفي مدينة غزة تحديداً وستسجل نتائجها في سجلات الاتحاد الدولي وسيُمنح الفرسان والفارسات المشاركين تصنيفاً دولياً خاصاً في بطولة التحدي الدولية التي سيحضرها جماهير غفيرة وأولياء أمور الفرسان. 


مهامّ جديدة في اتحاد اليد

كلّف الاتحاد الفلسطينيّ لكرة اليد مهامّ جديدة وترتيبات في ملف النشاط الرياضي للعبة داخل المدارس والجامعات بقطاع غزة، فقد عين جمال أبو يوسف رئيس الاتحاد المركزي لكرة اليد، الدكتورة جيهان سرحان لإدارة هذا الملف، معداً هذه المهمة بأنها تتطلب وجود كادر رياضي بارز وهام له ثقله وخبرته الواسعة  في هذا المجال. وأكد أبو يوسف التكليف ينعكس بشكل إيجابي على سلسلة الأهداف التي وضعها الاتحاد لتطوير ونشر اللعبة وفق الخطط المتفق عليها مع الاتحاد العربي والجامعة التونسية الشريك الجديد للعبة الفلسطينية خلال العام 2022-2023. وأوضح أن المرحلة القادمة بهذا الترتيب ستشهد نهضة نوعية جديدة لخلق جيل واعد من الممارسين للعبة في فلسطين. وتعدُّ سرحان من الكوادر الرياضية البارزة في فلسطين،  لحصولها على شهادة البكالوريوس في التربية الرياضية من الجامعة الأردنية، والماجستير من جامعة الأزهر، بالإضافة كونها باحثة دكتوراه بالتخطيط الاستراتيجي للمنشآت الرياضية وأثره على التسويق الرياضي، وتتقلد عضوية المكتب التنفيذي للكشافة الفلسطينية، وتولت منصب عضو اتحاد سابق في الشطرنج، وأنجزت أول بطولة نسائية في اللعبة، وهي منسقة ضمان الجودة المدرسية ومشرف تربية رياضية بوكالة الغوث الدولية.


عضوية هارون

وفي نفس الملف اعتمد الاتحاد عضوية أحمد هارون الحاصل على شهادتي الدبلوم في التربية الرياضية والدبلوم في فنون الإذاعة والتلفزيون، وهو يعد من الكوادر الرياضية البارزة في اللعبة، فقد حصل على دورة عربية في تدريب كرة اليد وأحد اللاعبين المشاركين في العديد من البطولات العربية، وشغل العديد من المهامّ داخل لجان الاتحاد منها عضو في لجنة المسابقات واللجنة النسائية، واعتماد عبد الحميد أبو جاسر الحاصل على العديد من الدورات الرياضية في تدريب كرة اليد بالإضافة إلى عمله المميز بالمجال الإداري داخل الأندية، وعضوية لجنة المنتخبات بالاتحاد سابقا، وهو يعد من الكوادر البارزين في لعبة كرة اليد.


...وينعى اللاعب الأردنيّ

من جهة أخرى، تقدم الاتحاد الفلسطيني لكرة اليد، ممثلا برئيسه الأستاذ جمال أبو يوسف وأعضاء الاتحاد ولجانه العاملة، ومنظومة كرة اليد الفلسطينية، بخالص وأصدق التعازي من نظيره الأردنيّ لكرة اليد ونادي كفرنجة وعموم عائلة العطار، بوفاة لاعب المنتخب الوطني الأردني عادل العطار. وكان اللاعب سقط مغشياً عليه أرضاً أثناء مباراة لفرقه في الدور الأردن، وتدخل الطاقم الطبي للفريقين في محاولة لإنقاذ حياته وكذلك إنعاش قلبه، وبعد محاولات عدة، تمّ الإعلان عن وفاته وسط حالة من الوجوم والحزن في صالة الملعب.


اختتام بطولة أكاديمية الوحدة

واختتمت أكاديمية الوحدة لكرة القدم بطولة الأكاديمية للمدارس الخاصة بمشاركة 12 مدرسة شملت مختلف الفئات العمرية، والتي أقيمت على مدار 3 أيام على ملاعب الأكاديمية، بحضور م. رمزي الافرنجي رئيس الأكاديمية، وعلاء الجرجاوي مشرف التربية الرياضية بمديرية التربية والتعليم، وأولياء أمور اللاعبين. وشهدت البطولة منافسة قوية بين المدارس المشاركة التي تهدف لإبراز المواهب المختلفة. وأكد الافرنجي أن الأكاديمية جاهزة لاستضافة الفعاليات والأنشطة الرياضية المختلفة وتسخير الإمكانات كافة  المؤسسات الرياضية. ووجه الشكر للاتحاد الفلسطيني لكرة القدم على دوره الكبير في إشراك للأكاديميات الرياضية في مختلف البطولات الخاصة بالفئات العمرية، ومدراء المدارس الخاصة على جهودهم المبذولة لإنجاح البطولة.


وجاءت النتائج الختامية: نهائي المدارس الابتدائية البطل مدرسة المستقبل، الوصيف مدرسة الوحدة، نهائي السابع البطل مدرسة المتميزون، الوصيف مدرسة الوحدة، الثامن البطل راهبات الوردية، الوصيف المدرسة الأمريكية الدولية، التاسع البطل مدرسة المتميزون، الوصيف مدرسة الزهراء.


أوضاع أندية الدرجة الممتازة

وأعلنت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة، أوضاع الأندية مع دخول الأسبوع العاشر، وهي الجولة قبل الأخيرة قبيل اختتام دور الذهاب الأوّل لبطولة الدرجة الممتازة، حيث تهدد الخطر ناديي شباب الزوايدة القادم الجديد

للأضواء باحتلاله ذيل لائحة الترتيب بتحقيق 4 نقاط من 4 تعادلات دون أي فوز وتلقيه 5 خسائر تخللها 16 هدفاً في شباكه، وكذلك نادي غزة الرياضيّ في المركز قبل الأخير الـ11، برصيد 5 نقاط، ويليهما في درجة الخطورة ناديا خدمات النصيرات- القادم الآخر إلى دوري الأضواء برصيد 8 نقاط، واتحاد بيت حانون الذ كان ينافس في المقدمة الدوري الماضي وبرصيده 9 نقاط. وفي المنطقة الدافئة تربض أندية الصداقة في المركز الثامن وشباب خانيونس السابع برصيدهما 11 نقطة، وكذلك اتحاد خانيونس في المركز الخامس برصد 12 نقطة، وتبدو أوضاعهم حسنة مقارنة بالآخرين.


وفي الصدارة يتنافس على اللقب، خدمات رفح برصيد 19 نقطة، وشباب رفح حامل اللقب برصيد 18 نقطة والثالث اتحاد الشجاعية برصيد 15 نقطة، ومعهم الرابع الهلال برصيد 14 نقطة. وتوقعت لجنة المسابقات أن تشهد الجولة المقبلة الحاسمة منافسات قوية ونتائج مثيرة كون الفرق تبحث عن قشة النجاة في القاع لتجاوز الأمور قبل وقوعها، فما تتطلع أندية الصدارة لحسم لقب الشتاء مبكراً.


اقتصاد

الخميس 10 نوفمبر 2022 8:21 صباحًا - بتوقيت القدس

خميس أسود في مترو باريس ومشاركة أقل حجماً في الإضراب في قطاعات أخرى

باريس- (أ ف ب) -تشهد باريس الخميس، إضرابا لعمال المترو دعت إليه كل نقابات الهيئة المشغلة لقطارات الأنفاق في العاصمة الفرنسية "الهيئة المستقلة للنقل في باريس" (ار آ تي بي) ويبدو أنه سيجري بمشاركة واسعة.


لكن يرجح أن تكون التعبئة أقل حجما في قطاعات أخرى دعت نقابة واحدة إلى وقف العمل فيها.
ولن يعمل بشكل طبيعي في باريس سوى خطي المترو اللذين يتم تشغيلهما بشكل آلي. وستغلق خمسة خطوط بالكامل بينما سيتم تشغيل قطار واحد في ساعات الذروة على الخطوط الأخرى مع تقليص خدمتها.


ولن يكون الوضع أفضل في شبكة قطارات الضواحي.


أما في شبكة سكك الحديد التي تديرها "الشركة الوطنية لسكك الحديد الفرنسية"، فلا تدعم الإضراب سوى نقابة واحدة هي "الاتحاد العام للعمل-عمال سكك الحديد"، فستكون المشاركة أقل.
لذلك سيتم تسيير القطارات السريعة بشكل طبيعي باستثناء بعض الاضطراب في الخطوط الأخرى بين المناطق عشية عطلة نهاية أسبوع طويلة.


ودعت كل النقابات في "الهيئة المستقلة للنقل في باريس" منذ فترة طويلة إلى هذه التعبئة للمطالبة بزيادة في الأجور وتحسين شروط العمل. وتقول إدارة الهيئة إن العمال حصلوا على زيادة في الأجور تبلغ وسطيا 5,2 بالمئة في 2022.


وتعاني هذه الهيئة كغيرها من الإدارات الأخرى في قطاع النقل من نقص مزمن في العاملين بسبب صعوبات التوظيف وتشهد انفجارا في معدلات تغيب الموظفين لا سيما في شبكة الحافلات التابعة لها.


والسبب الآخر للتعبئة هو الخطة المقبلة لإصلاح نظام التقاعد التي قد تؤدي إلى رفع السن القانوني للتقاعد وإنهاء الأنظمة الخاصة، كما ذكر مصدر قريب من الإدارة.


ويفترض أن تنظم تظاهرات في فرنسا وخصوصا في باريس بعد ظهر الخميس في إطار يوم للتعبئة الوطنية والمهنية بدعوة من "الاتحاد العام للعمل".


ولم يشارك في التعبئة السابقة التي جرت في 27 تشرين الأول/أكتوبر خلال العطلة المدرسية سوى 14 ألف متظاهر في المحافظات و1360 في باريس، حسب الشرطة بينما لم تورد النقابة أي رقم.


وردا على سؤال لوكالة فرانس برس الإثنين، قالت المسؤولة في النقابة سيلين فيرزيليتي إنها تتوقع بين "150 ومئتي" نقطة تظاهر ومشاركة تعادل تلك التي سجلت في 18 تشرين الأول/أكتوبر. وقالت الشرطة حينذاك إن عدد المحتجين بلغ 107 آلاف، بينما تحدثت النقابة عن 300 ألف.


وتتوقع السلطات مشاركة بين أربعين وخمسين ألف متظاهر على المستوى الوطني و"أقل من خمسة آلاف في باريس". 

رياضة

الخميس 10 نوفمبر 2022 8:21 صباحًا - بتوقيت القدس

الفريق الرجوب يؤكد على أهمية زيارة رئيس الاتحاد الدولي للملاكمة لفلسطين


القدس – إعلام اللجنة الأولمبية: التقى الفريق جبريل الرجوب رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية، بمكتبه في مدينة رام لله، بالسيد غوتشا بواتشيدزه سفير روسيا لدى دولة فلسطين، لبحث وترتيب زيارة السيد عمر كريمليف رئيس الاتحاد الدولي للملاكمة الذي سيصل فلسطين مساء يوم الجمعة الموافق 11/11/2022.
ومن المقرر أن يستقبل الرجوب رئيس الاتحاد الدولي للملاكمة بمدينة رام لله مساء يوم الجمعة، ومن ثم سيلتقي الطرفان على مأدبة عشاء ستقام على شرف الضيف بحضور السفير الروسي لدى دولة فلسطين.
هذا وسيتوجه الضيف في اليوم التالي، السبت الموافق 12/11/2022 لوضع حجر الأساس للمركز الأولمبي الفلسطيني للملاكمة في بلدة الرام بالقدس، والذي سيقام بمعايير دولية.
كما وسيلتقي رئيس الاتحاد الدولي للملاكمة بمجموعة من الرياضيين الفلسطينيين وكوادر رياضية للعبة الملاكمة بعد وضع حجر الأساس، ومن ثم ستقام مأدبة غداء في الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم على شرف الضيف بحضور الفريق الرجوب والسفير الروسي ومجموعة من الرياضيين الفلسطينيين.
 

رياضة

الخميس 10 نوفمبر 2022 8:20 صباحًا - بتوقيت القدس

ختام الدور الأول بدوري طائرة "جوال".. عصيرة القبلية يطيح بعزون ويبقى في "الممتاز"


رام الله - المكتب الإعلامي لاتحاد الطائرة - أكد عصيرة القبلية أحقيته بالبقاء لموسم آخر في الدوري الممتاز بالكرة الطائرة، عندما تغلب بثلاثة أشواط دون مقابل، على عزون، الذي هبط إلى الدرجة الأولى للمرة الأولى منذ العام 1987، في اللقاء الذي جمعهما على صالة قصر الرياضة بمدينة سلفيت، ضمن منافسات الجولة التاسعة والأخيرة من الدور الأول، بدوري "جوال".

واستحق عصيرة الفوز والثبات في دوري الكبار، عطفاً على المستوى الكبير الذي قدمه لاعبو الفريق بقيادة نجمهم اللامع محمـد المقوسي، الذي كان له أثر بالغ في ترجيح كفة فريقه، ولم يبخل اللاعبون زعل زين الدين ومدحت مراد ومؤيد مخلوف وأحمد وعماد ومعاوية وثائر صالح بقطرة عرق في سبيل إسعاد جمهورهم، الذي زحف خلفهم وشجعهم بحرارة.

ويدين الفريق العصراوي لإدارته الفنية المكونة من الدكتور بشار صالح والمخضرم عايد حمدان، إذ كان لهما بصمة دامغة على أداء وشحن الفريق، وتحقيق هذا الإنجاز الكبير، رغم الظروف الصعبة التي رافقت مشوار الفريق.

ولم يقدم عزون المأمول منه بهذا اللقاء، فغلفت العصبية وقلة التركيز أداء اللاعبين، لينهي عصيرة اللقاء لمصلحته بثلاثية نظيفة، بواقع: 25/15، 25/23، 25/18.

وفي ختام لقاءات الدور الأول، تغلب النبي الياس على جيوس بثلاثة أشواط لاثنين، بواقع: 25/18، 21/25، 15/25، 25/19، 15/10، بينما تجاوز سنجل منافسه النزلة الشرقية بثلاثة أشواط دون رد، بواقع: 25/17، 25/18، 25/19، وفاز القوات على إماتين بثلاثية نظيفة، وجينصافوط على شبتين بذات النتيجة.

وعلى ضوء نتائج الجولة الأخيرة من الدور الأول، تأهلت فرق: جيوس، سنجل، القوات، النبي الياس، إلى الدور الثاني (المربع الذهبي) بينما هبطت فرق: عزون، جينصافوط، إماتين، شبتين، إلى الدرجة الأولى، وضمن فريقا النزلة الشرقية وعصيرة القبلية البقاء في الدرجة الممتازة لموسم آخر بصحبة فرق المربع الذهبي.

قاد المباريات: أسامة زايد ومحمود كنعان ومحمـد فتحي ومحمـد خالد ورشيد إسماعيل أول وثانٍ، فراس سليم حكم مسجل، محمـد سليم وساري قادوس وفادي رضوان للرايات، وراقبها من الاتحاد معروف شطارة ورياض سليم.

فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 8:16 صباحًا - بتوقيت القدس

استلام عروض وفتح مناقصة عطاء مشروع صوامع القمح نهاية الشهر المقبل

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الخميس، تمديد استلام عروض وفتح مناقصة عطاء مشروع صوامع القمح إلى يوم الخميس الموافق 29/12/2022.


ويأتي قرار التمديد بالمهلة اضافية، بناء على مطالبات بعض الشركات المهتمة بالعطاء، بإعطاء مزيد من الوقت لدراسة وثائق العطاء والبيانات والمعلومات والاستفسارات ذات الصلة ببنود العطاء  والذي كان من المقرر فتح المناقصة يوم الخميس الموافق 1/12/2022.


وأشارت الوزارة في بيانها إلى اهتمام دولي ومحلي بالعطاء وأن هناك شركات محلية وأجنبية أبدت اهتماماً حول وثيقة عطاء مشروع إنشاء صوامع القمح في فلسطين والتي تم الإعلان عنها مؤخراً.


يشار إلى اجتماع عقد  أواخر الشهر الماضي لمناقشة تفاصيل وثيقة العطاء بحضور العديد من الشركات المعنية ومؤسسات دولية والتي طالبت بإعطاء مزيد من الوقت لدراسة العطاء وبناء على ذلك ودواعي المصلحة العامة تم تمديد استلام عروض وفتح العطاء.


وأشارت الوزارة في بيانها أنه بإمكان المهتمين الإطلاع على كراسة العطاء ومحضر اجتماع الشركات والذي يتضمن كافة البيانات والمعلومات والاستفسارات من خلال موقع الوزارة http://www.mne.gov.ps


يذكر أن العطاء عبارة عن تصميم وبناء وتمويل وإدارة صوامع قمح عدد 2 بسعة تخزينية 40 ألف طن للصومعة الواحدة في موقعين مختلفين، ما مجموعه 80 ألف طن كمرحلة أولى.

رياضة

الخميس 10 نوفمبر 2022 8:13 صباحًا - بتوقيت القدس

الفريق الرجوب يؤكد أن المرأة شريكة في إيصال الرسالة القيمية للرياضة الفلسطينية



القدس - إعلام اللجنة الأولمبية: أشاد الفريق جبريل الرجوب، رئيس اللجنة الأولمبية، بدورة الانقاذ الذي أقامها اتحاد السباحة لمدربات من مختلف المحافظات الشمالية، في مدينة رام الله.
جاء ذلك خلال حفل تخريج الدورة الذي احتضنته اللجنة الأولمبية، بحضور فواز زلوم، رئيس الاتحاد، وعضو مجلس الإدارة رائد ميلاد، وعبد المجيد حجة، أمين عام اللجنة الأولمبية، والمدربتيّن اللتيّن أشرفتا على الدورة ضحى خويرة وأسيل البرغوثي.
وأكد الفريق الرجوب على أهمية تطوير الكوادر النسوية في الاتحادات الرياضية الفردية والجماعية، على الصعيد الفني والإداري.
ودعا الرجوب المدربات إلى الاطلاع بدورهن في تأدية الرسالة الوطنية الرياضية في تشكيل وعي المتدربين بأهمية الرياضية وآثارها الإيجابية على سلوك الفرد وصحته النفسية والجسدية، مؤكداً أن المرأة نصف المجتمع ولها الحق في أن تكون حاضرة في كافة الميادين ومنها الرياضية.
ولفت الرجوب إلى أن دخول المشاركات في المجال التدريبي يمثل حالة إيجابية للرياضة الفلسطينية، في أن تكون مدربة وإدارية كشريكة لإيصال الرسالة القيمية الإنسانية الأخلاقية للرياضة.
وأشار الرجوب على أن المنظومة الرياضة الفلسطينية، تعمل بعيداً عن التجاذبات السياسية والجغرافية والجهوية، وتشمل الكل بما يضمن خدمة كافة المكونات والمضي قدماً في مسيرة التطوير.
بدوره، شكر فواز زلوم، رئيس اتحاد السباحة، الفريق الرجوب، على دعمه الدؤوب لاتحاد اللعبة وأنشطته على الساحة المحلية والدولية، كسائر الرياضات المنضوية تحت مظلة اللجنة الأولمبية.
وقدم زلوم شرحاً حول الدورة التي شملت مشاركة مدربات من مختلف المناطق والفئات العمرية، على مدار عدة أيام، تخللها جانب نظري وعملي كذلك اسعاف أولي، واختبار نهائي لكافة المشاركات.

فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 8:12 صباحًا - بتوقيت القدس

لليوم الثاني.. توغل إسرائيلي محدود شرق وسط قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - توغلت عدة آليات إسرائيلية، صباح الخميس، بشكل محدود في أراضي المواطنين شرق وسط قطاع غزة، وذلك لليوم الثاني على التوالي.


وبحسب شهود عيان، فإن نحو 6 جرافات وآليتين، توغلت في الأراضي الواقعة شرق دير البلح، وتقوم بعمليات تجريف، وسط إطلاق نار متقطع.


وتزامن ذلك مع إطلاق نار تجاه المزارعين ورعاة الأغنام في أكثر من منطقة حدودية، إلى جانب إطلاق النار تجاه مراكب الصيادين قبالة سواحل القطاع، دون أن يبلغ عن إصابات.

فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 7:38 صباحًا - بتوقيت القدس

"هآرتس": قرار إسرائيلي بحظر تصدير الأسماك من غزة إلى الضفة الغربية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، الخميس، أن الجهات الإسرائيلية المختصة حظرت تصدير الأسماك والمأكولات البحرية من قطاع غزة إلى الضفة الغربية، ما قد يضر بصناعة الصيد ويلحق الضرر بآلاف العائلات التي تكسب قوتها منها.


وقالت مصادر إسرائيلية، إن قرار حظر تصدير الأسماك جاء بعد اكتشاف محاولة تهريب حوالي 20 طنًا من الأسماك من الضفة الغربية إلى إسرائيل، من تلك التي وصلت من قطاع غزة.


واعتبرت تلك المصادر المطلعة على قرار الحظر، أن محاولة تهريب الأسماك من الضفة إلى إسرائيل قد يضر بالصة العامة خاصة وأنه يتم بدون إشراف زراعي وصحي، وبدون أي رقابة تمنع وصول أسماك ذات نوعية رديئة.


وقالت المصادر: إن "إسرائيل تعتزم التحقيق في الأمر، وإذا تعهدت نقابة الصيادين والسلطات في غزة بمنع التهريب والعمل وفق الإجراءات الصحية، فسيتم إلغاء القرار".


واشتكى صيادون وتجار من غزة في حديث للصحيفة من خطورة القرار على الأضرار التي قد تلحق بهم، واعتبروه أنه جزء من سياسية العقاب الجماعي التي تفرض على الفلسطينيين، خاصة وأن منع التهريب من الضفة تقع على عاتق إسرائيل والسلطة الفلسطينية وليس على الصيادين بغزة.


ويعمل حوالي 5 آلاف صياد إلى جانب حوالي 500 عامل في مزارع الأسماك وتعبئتها وتصديرها، وجميعهم يتأثرون بالقرار.


وتتنوع مصادر الأسماك بغزة،ـ هي بحر غزة، ومزارع تربية الأسماك، وما يصل من واردات عبر مصر، ويتم تصدير حوالي 80 طنًا كل أسبوعين على دفعتين عبر معبر كرم أبو سالم وصولًا إلى معبر بيتونيا قرب رام الله، ومن هناك يتم نقلها إلى التجار بالضفة الغربية، ويتم تسويق جزء صغير منها في الأردن ودول أخرى.


وقالت منظمة مسلك الحقوقية، إن قرار السلطات الإسرائيلية إجراء عقابي غير قانوني، تم اتخاذه للمرة الثانية منذ منتصف أغسطس/ آب الماضي، ويضر بشكل خطير بمعيشة التجار والصيادين.


وتوجه تجار الأسماك بغزة، في الأيام الأخيرة لوزارة الزراعة للسماح لهم بتصدير الأسماك مباشرة من القطاع إلى إسرائي مع الالتزام بجميع الشروط الصحية والتفتيش، إلا أنه لم يتم الرد على الطلب.

فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 7:31 صباحًا - بتوقيت القدس

السفير الأميركي: لن ندعم أي خطوة لضم الضفة الغربية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال السفير الأميركي لدى إسرائيل، توم نيدس، إنه لا يشعر بالقلق من احتمال قيام الحكومة الإسرائيلية الجديدة التي سيرأسها بنيامين نتنياهو من ضم أراضٍ فلسطينية من الضفة الغربية.


وأضاف نيدس في مقابلة مع موقع واي نت العبري، الليلة الماضية، إنه لا يتعامل مع أشياء افتراضية، لكن موقف إدارة بلاده بسيط للغاية بأن الولايات المتحدة لا تدعم الضم، وليس هذا فقط، بل المجتمع بأكمله لا يدعم هذه الخطوة، ولذلك لست قلقًا بشأن ذلك، وأعتقد أنهم لن يفعلوا ذلك.


وبشأن إمكانية تعيين المتطرف بتسلئيل سموتريتش وزيرًا للجيش، قال نيدس: "لن أعلق على ذلك، نريد أن يكون وزير دفاع جيد يمكننا العمل معه".


وتتخوف الولايات المتحدة من الحكومة الناشئة في ظل وجود متطرفين مثل سموتريتش وإيتامار بن غفير وإمكانية توليهما حقائب وزارية مهمة مثل الجيش والأمن الداخلي، ونواياهما في إحداث تغيير في النظام القضائي الإسرائيلي والدفع بقضايا أمنية أخرى.

فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 7:20 صباحًا - بتوقيت القدس

"يديعوت": قرار توسيع الحكومة الإسرائيلية الجديدة اتخذ في إطار مفاوضات تشكيلها

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، صباح الخميس، إن قرار توسيع الحكومة الإسرائيلية الجديدة التي بدأ زعيم الليكود بنيامين نتنياهو مشاورات تشكيلها حتى قبل تفويضه رسميًا بذلك، اتخذ في إطار اتفاقات مبدئية ضمن مفاوضات يجريها مع أحزاب كتلته اليمينية.


وبحسب الصحيفةـ، فإن الحكومة ستكون من 30 وزيرًا، قد يؤدون اليمين بحلول الأسبوع المقبل على أبعد تقدير.


ووفقًا للصحيفة، فإنه تم إجراء مسح منظم لنقاط الاتفاق والخلاف بين الأطراف التي ترغب من جهة المضي قدمًا في تشكيل الحكومة، ومن جهة هناك بعض الخلافات حول قضايا محددة.


وسيلتقي ممثلو الليكود اليوم مع رؤساء الصهيونية الدينية بتسلئيل سموتريتش وإيتامار بن غفير، ورؤساء يهدوت هتوراة يتسحاق غولدكنوبف وموشيه غافني.


وتدور خلافات حول من سيتولى حقيبة المالية التي يسعى الصهيونية الدينية لتوليها، فيما يسعى شاس للسيطرة عليها، إلى جانب سعي كل حزب منهما للسيطرة على حقائب الاستيطان والداخلية والنقب والجليل، لكن القلق لدى نتنياهو هو الخلافات بشأن الاتفاقات التفصيلية التي تشمل الخطوط الأساسية لعمل الحكومة المقبلة.


ويسعى نتنياهو للتوصل لاتفاق حول الخطوط العريضة وترك التفاصيل لحلها لاحقًا.

فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 7:16 صباحًا - بتوقيت القدس

3 طائرات جديدة من طراز F-35 تصل اليوم إلى "إسرائيل"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، الخميس، أن 3 طائرات جديدة من طراز F-35، ستهبط اليوم في قاعدة جوية عسكرية إسرائيلية.


وبحسب الصحيفة، فإن هذه الطائرات أقلعت أمس من الولايات المتحدة، وستصل في وقت لاحق من اليوم إلى قاعدة جوية في النقب.


وأشارت إلى أنها ستنضم لسرب الطائرات الموجودة من قبل، مشيرةً إلى أنها ستخضع لعملية صيانة وسيتم تفقدها لتصبح جاهزة للعمل.

فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 7:09 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| الاحتلال يعتقل 9 شبان من الضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الخميس، 9 شبان من محافظات متفرقة بالضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات عسكرية داهمت منزل عائلة الجريح نور المشايخ وقامت بالاعتداء على سكانه وسكان البناية في مخيم عايدة  غرب بيت لحم، قبل أن تعتقلته وتقتاده إلى جهة مجهولة.


وفي نابلس، اعتقل الشاب عبداللطيف أيمن أبو عمر عقب اقتحام منزل عائلته في قرية برقة شمال غرب المحافظة.


وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الأشقاء، ليث وأدهم وصقر يوسف رجوب، بعد اقتحام منزلهم في دورا.

فيما اعتقل الشقيقان أسامة، وأنس محمود صبري، وأسامة أحمد صبري من محافظة قلقيلية.


كما اعتقل الشاب علي سرور من نعلين غرب رام الله.

عربي ودولي

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 11:43 مساءً - بتوقيت القدس

بري يشكو قاضية لبنانية لنشرها تغريدة تزعم امتلاكه حساباً مصرفياً مجمداً في سويسرا

بيروت- (شينخوا) تقدم رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري اليوم الأربعاء، بشكوى لملاحقة قاضية والتحقيق وإجراء المقتضى القانوني اللازم، بعد نشرها تغريدة تزعم فيها أن مسؤولين لبنانيين، بينهم بري وزوجته وابنه، لديهم حسابات مصرفية مجمدة في سويسرا.


وذكرت ((الوكالة الوطنية للاعلام)) اللبنانية الرسمية أن بري بعد إطلاعه على مضمون تغريدة النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون، تقدم بواسطة محاميه بشكوى لدى المدعي العام التمييزي غسان عويدات للملاحقة والتحقيق وإجراء المقتضى القانوني اللازم.


وتتضمن اللائحة التي نشرتها غادة عون وقالت إن مصدرها ((ويكيليكيس)) أسماء مسؤولين لبنانيين ووزراء سابقين وشخصيات سياسية.


وقالت غادة عون إن هؤلاء "لديهم حسابات مجمدة في سويسرا بمليارات الدولارات"، مضيفة "لا أعلم مدى صحة هذه المعلومة، لكن لماذا لا يبادر الأشخاص الواردة أسماؤهم في هذه اللائحة إلى كشف حساباتهم لدى المصارف السويسرية من أجل الشفافية فقط".


وأضافت "بمطلق الأحوال أتمنى أن يكون هناك باب في قانون رفع السرية المصرفية (أقره البرلمان مؤخرا) الذي سأنكب على دراسته، وأتمنى أيضا من الحقوقيين التعليق عليه".


وأشارت إلى "مئات الأسماء التي رصيدها يتراوح بين نصف مليار دولار صعودا حتى مليار دولار، وهناك المئات أيضا أموالهم مودعة في البنوك الأمريكية والفرنسية ستصدر لائحة بأغلبيتهم تباعا".


ولاحقا، بعد تقديم الشكوى من بري، تراجعت القاضية اللبنانية عن التغريدة وحذفتها من حسابها على ((تويتر)).


يذكر أن القاضية غادة عون مقربة من التيار الوطني الحر بزعامة الرئيس السابق ميشال عون وسبق أن أثارت ضجة في البلاد بتوليها تحقيقات في قضايا مالية، إلا أن نتائج هذه التحقيقات لم تعلن بعد أو أنها لم تصل بعد إلى خواتيمها. 

عربي ودولي

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 11:38 مساءً - بتوقيت القدس

عائلة علاء عبد الفتاح تريد "التأكد من أنه على قيد الحياة"

القاهرة- (أ ف ب) -طالبت عائلة سجين الرأي الأبرز في مصر حاليا علاء عبد الفتاح المضرب عن الطعام منذ أشهر، الأربعاء السلطات بإعطائها دليلا على أنه "على قيد الحياة"، وسط شائعات ذكرت أن سلطات السجن تخضعه للتغذية القسرية.


في المقابل، ردّ مسؤولون مصريون على الضغوط الدولية المطالبة بالإفراج عن الناشط المصري بالقول إن الشأن قضائي، وإن عبد الفتاح خضع لمحاكمة وصدر في حقه حكم.


وعبّر أقارب علاء عبد الفتاح الذي سيبلغ 41 عاما في 18 تشرين الثاني/نوفمبر، عن قلقهم من عدم حصولهم على معلومات عنه، في وقت "تسري شائعات عن إطعامه قسرا".


وتوقف عبد الفتاح عن تناول مياه الشرب مع افتتاح مؤتمر الأطراف حول المناخ بإشراف الأمم المتحدة، الأحد في شرم الشيخ في مصر. ومنذ ذلك الحين، تقصد والدته ليلى سويف، الأستاذة الجامعية، سجنه في وادي النطرون الذي يبعد 100 كيلومتر شمال القاهرة، لكنها لم تتمكن من إيصال كتب وملابس له، كما لم تحصل على أي إشارة حياة منه.


وكتبت منى سيف، شقيقة عبد الفتاح، على حسابها على موقع "فيسبوك" الأربعاء "اليوم هو الرابع لإضراب علاء عن المياه والثالث على التوالي الذي تذهب فيه أمي إلى السجن لطلب خطاب (منه) للاطمئنان والتأكد أنه على قيد الحياة".


وكتبت على "تويتر"، "لم يأخذوا اليوم رسالة والدتي لعلاء... هل هذا يعني أنه في حالة تمنعه من استلام رسالة؟ أم أنه لم يعد في هذا السجن؟".


ولم تسلّم إدارة السجن والدة علاء رسائل من ابنها، وفق ما ذكرت خالة علاء عبد الفتاح، الكاتبة المعروفة أهداف سويف، فيما تسري "شائعات تفيد باطعامه قسراً تحت تأثير المهدئات".


وشدّدت في تغريدة على وجوب "نقله بشكل عاجل إلى مستشفى القصر العيني الجامعي"، أكبر مشفى حكومي في القاهرة، حتى يتمكن محاموه أو ممثل السفارة البريطانية من الوصول إليه.


وكتبت منى سيف "نحتاج إلى أن يراه أحد، اسمحوا لمحاميه بزيارته.. اسمحوا للقنصلية بزيارته.. اسمحوا لفريق طبي مستقل بزيارته.. اسمحوا لضيوفكم في قمة المناخ بزيارته".


وتابعت "مع الشائعات والتكهنات المنتشرة عن مدّه بالمحاليل الطبية، وإرغامه على الطعام.. كلّ هذا يرعبنا كعائلة".


على مدى الأيام الماضية، وعلى هامش استضافة مصر مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب27) في منتجع شرم الشيخ السياحي، تصاعدت الضغوط الدولية لإطلاق سراح السجين.


وتشارك شقيقته الأخرى سناء سيف في أنشطة في مقرّ القمة للضغط للإفراج عن عبد الفتاح.


وقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك لدى عودته إلى لندن الأربعاء أمام البرلمان الذي استجوبه بشأن تقدّم محتمل في ما يتعلق بالإفراج عن المدوّن المؤيد للديموقراطية، "نريد أن نرى علاء حرا ومع أسرته في أقرب وقت ممكن... وسنواصل حثّ السلطات المصرية على حلّ الموقف".


ووجّه المستشار الألماني أولاف شولتس نداء للإفراج عن عبد الفتاح من شرم الشيخ قائلا "ينبغي أن يكون هناك قرار، لا بدّ أن يكون الإفراج عنه ممكنا حتى لا ينتهي إضرابه عن الطعام بالموت".


وأضاف "الموقف بالغ التوتر، ونخشى أن يقود ذلك الى نتائج مروعة".


وعبّر المفوض الأعلى للأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك عن أسفه "لكون السلطات المصرية لم تفرج بعد عن المدوّن والناشط" الذي اعتبر أن "حياته في خطر". ودان توقيفات "اعتباطية" و"محاكمات غير عادلة" في مصر.


واُثار هذا الموقف غضبا لدى البعثة المصرية الى الأمم المتحدة في جنيف، فرفضت بيان المفوض السامي الذي اعتبرت أنه ينتهك "مبادئ الحيادية والموضوعية المنصوص عليها في قرار الجمعية العامة المنشئ لولايته".


وطلبت منه "بصفته موظفا دوليا، أن يحترم ولايته"، مشيرة الى أن عبد الفتاح "مواطن مصري تمت محاكمته وإدانته ويقضي عقوبته حاليا"، وبيان المفوض السامي "يقوّض عن عمد استقلالية القضاء" المصري.


كما اعتبرت وصفه القرار القضائي بأنه "غير عادل"، "إهانة غير مقبولة".


وصرّح وزير الخارجية المصري سامح شكري، رئيس مؤتمر كوب27، لوسائل إعلام، بأن عبد الفتاح يتمتع بكل الرعاية اللازمة، وأكدّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي "تعهّد" بمراعاة صحة عبد الفتاح.


لكن القلق يتملّك أفراد العائلة.


وقالت أهداف سويف "ربما لا يملك مستشفى السجن المعدات اللازمة للحالة النادرة لمريض عاش أشهر على 100 سعرة حرارية فقط في اليوم".


وكان الناشط المصري البريطاني أحد رموز ثورة العام 2011 التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك. اعتقل في العام 2019، وحكم عليه بالسجن خمس سنوات في 2021 بتهمة نشر أخبار كاذبة لقيامه باعادة نشر تغريدة على تويتر تشير الى وفاة سجين في حبسه.


في الثاني من نيسان/أبريل، قرّر التوقف عن الطعام، باستثناء كوب شاي وملعقة عسل في اليوم.

وأعلن عبد الفتاح إضرابا كاملا عن الطعام الأسبوع الماضي، قبل أن يتوقف عن شرب الماء الأحد، مطالبا بالإفراج عنه.


وتتعرض السلطات المصرية لاتهامات عديدة في مجال انتهاك حقوق الإنسان، وخصوصا حقوق السجناء.


وقالت منظمة العفو الدولية إن السلطات أفرجت خلال سبعة أشهر عن 766 سجين رأي، لكن أوقفت 1540 آخرين.


وتضامنا مع المعتقلين، تنفذ ثلاث صحافيات مصريات إضرابا عن الطعام في القاهرة منذ ثلاثة أيام.

عربي ودولي

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 11:16 مساءً - بتوقيت القدس

المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يحضّ حفتر على "منع" عناصره من ارتكاب جرائم في ليبيا

طرابلس- (أ ف ب) -قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان الأربعاء إنه حضّ الرجل القوي في الشرق الليبي المشير خليفة حفتر على "منع" عناصره من ارتكاب جرائم، مع استمرار التحقيقات في ممارسات قواته.


وكريم خان هو أول مدع للمحكمة الجنائية الجولية يزور ليبيا منذ عقد، وقد وصل إلى البلاد السبت.


وتتنازع حكومتان السلطة في البلد النفطي الغارق في الفوضى منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، واحدة مقرها طرابلس (غرب) تشكلت بداية عام 2021 ويقودها عبد الحميد الدبيبة، والأخرى تشكلت في آذار/مارس الماضي ويقودها فتحي باشاغا بدعم من معسكر المشير خليفة حفتر الرجل القوي في شرق البلاد. وهناك عدد لا يحصى من الجماعات المسلحة والمرتزقة الأجانب المنتشرين في جميع أنحاء البلاد، على خلفية تدخلات عدة من قوى أجنبية.


وزار خان الإثنين مدينة ترهونة (غرب) حيث عُثر على مقابر جماعية يتواصل إخراج العشرات من الجثث منها منذ صيف 2020.


وتمّ العثور على أولى المقابر الجماعية بعد مغادرة قوات حفتر المدينة في حزيران/يونيو 2020 بعد عملية عسكرية استمرت من نيسان/أبريل 2019 إلى حزيران/يونيو 2020، حاول خلالها الوصول الى العاصمة طرابلس، لكنه فشل.


وقال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية خلال إحاطة قدّمها لمجلس الأمن عبر الفيديو إنه "تلقى أدلة ومعلومات بشأن مزاعم حول جرائم ارتكبها +الجيش الوطني الليبي+"، في إشارة إلى قوات حفتر.


وشدد على أن "القادة العسكريين أو الرؤساء العسكريين يجب أن يمنعوا وأن يقمعوا وأن يعاقبوا الجرائم عند ظهورها".


وشهدت ترهونة انتهاكات منذ العام 2015، في خضم الحرب الأهلية، عندما سقطت المدينة الواقعة على بعد 80 كيلومترًا جنوب طرابلس في أيدي الكاني، وهي ميليشيا محلية عنيفة بشكل خاص.


وحتى الآن، عثرت فرق من المباحث الجنائية والهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين على أكثر من 270 جثة في مقابر جماعية في ترهونة.


وقال خان "الضحايا يريدون إظهار الحقيقة. يريدون أن تُسمع أصواتهم، ويريدون أن يتم البت في الادعاءات قانونيا من قبل قضاة مستقلين وحياديين".


وقبل تعيينه مدعيا عاما للمحكمة الجنائية الدولية دافع خان عن سيف الإسلام القذافي، نجل الدكتاتور معمّر القذافي.


وتلاحق المحكمة الجنائية الدولية سيف الإسلام القذافي بتهمة ارتكاب "جرائم ضد الإنسانية".

منوعات

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 10:17 مساءً - بتوقيت القدس

ماسك يلغي علامة "رسميّ" على تويتر بعد ساعات قليلة على بدء اعتمادها لبعض الحسابات الموثقة

نيويورك- (أ ف ب) -بعد ساعات قليلة على بدء اعتماد علامة "رسمي" لبعض الحسابات الموثقة على تويتر، خصوصاً تلك العائدة لشخصيات أو كيانات بارزة، قرّر المالك الجديد للشبكة الاجتماعية إيلون ماسك إلغاءها في خضم تعديلات يجريها على المنصة.


وجاء في تغريدة أطلقها ماسك "لقد ألغيتها للتو"، بعد ساعات قليلة على بدء اعتماد العلامة لحسابات تابعة لحكومات أو شركات كبرى ووسائل إعلام.


وفي معرض تفسيره العودة عن القرار جاء في تغريدة ماسك "رجاء خذوا علما بأن منصة تويتر ستقدم على كثير من الأمور الغبية في الأشهر المقبلة. سنبقي على الناجح وسنغيّر ما هو غير ناجح".


وستؤدي الخطوة إلى طرح مزيد من التساؤلات حول المشاريع التي يعتزم ماسك تنفيذها على تويتر، بعد أسبوع من تسريحه آلاف العاملين في المنصة وتراجع إنفاق المعلنين المتوجّسين من طريقة إدارة الشبكة.


وتأتي الخطوة بعدما أعلن ماسك رغبته في إطلاق اشتراك بقيمة ثمانية دولارات شهرياً لخدمة "تويتر بلو" التي تتيح للمستخدمين توثيق حساباتهم مع العلامة الزرقاء الشهيرة.


وقبل إلغائها ظهرت علامة "رسمي" على حسابات عدة، بينها تلك التابعة لوكالة فرانس برس بالإنكليزية والإسبانية، وحسابات البابا فرنسيس بالإنكليزية والنائبة الأميركية ألكسندريا أوكازيو-كورتيز ومغني الراب المثير للجدل كانييه ويست.


وحصلت حسابات بعض القادة السياسيين البارزين على علامة "رسمي من الحكومة"، بينها تلك العائدة للرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.


لكن العلامة لم تظهر على حساب ماسك الذي يتابعه أكثر من 115 مليون حساب.


وكانت مديرة تطوير المنتجات لدى تويتر إيستر كروفرد قد كشفت ليل الثلاثاء الأربعاء عن هذه الاستراتيجية الجديدة.


وكتبت عبر تويتر "كثيرون يسألون كيف يمكن تمييز المشتركين في خدمة +تويتر بلو+ من أصحاب العلامات الزرقاء عن أولئك الذين يملكون حسابات موثقة على أنها رسمية".


وأضافت "لهذا سنستخدم علامة +رسميّ+ لبعض الحسابات عند الإطلاق".


ولم تدل الشركة بأي تعليقات بشأن إمكان صرفها النظر عن مشروع تقاضي بدل اشتراك شهري في مقابل توثيق الحسابات.


وقد أثار قرار ماسك هذا تساؤلات كثيرة، إذ أبدى مستخدمون كثيرون خشيتهم من تبديد قيمة علامة التوثيق الزرقاء من خلال إتاحتها لكلّ من يدفع ثمانية دولارات شهريا. 

فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 10:01 مساءً - بتوقيت القدس

"مركزية فتح" تُحمل حكومة الاحتلال مسؤولية الجرائم التي تدفع بالتصعيد

رام الله- "القدس" دوت كوم- ناقشت اللجنة المركزية لحركة فتح، الوضع السياسي في الأراضي الفلسطينية، والتصعيد الإسرائيلي الخطير ضد أبناء الشعب الفلسطيني ومقدساته، التي ذهب ضحيتها الشهداء والجرحى، مؤكدة أن حكومة الاحتلال الإسرائيلية هي من تتحمل مسؤولية هذه الجرائم التي تدفع المنطقة نحو التصعيد والتوتر.


جاء ذلك، خلال اجتماع للجنة المركزية لحركة فتح، برئاسة الرئيس محمود عباس، مساء اليوم الأربعاء، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله.


 واستهل الرئيس وأعضاء اللجنة المركزية، الاجتماع بقراءة الفاتحة على أرواح شهداء الشعب الفلسطيني.


وأطلع الرئيس، أعضاء مركزية فتح، على آخر مستجدات الأوضاع السياسية، والاتصالات مع الأطراف الإقليمية والدولية من أجل الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي المتواصل على أبناء شعبنا ومقدساتنا.


وتطرق إلى مشاركة دولة فلسطين في أعمال القمة العربية التي عقدت في دولة الجزائر الشقيق، وأبرز القرارات التي اتخذت خلال القمة لصالح القضية الفلسطينية، ودعم صمود أبناء شعبنا، مؤكداً أهمية هذه القرارات في دعم الخطوات الفلسطينية المقبلة على الساحة الدولية لحماية حقوق شعبنا ومواجهة مخططات الاحتلال الرامية لتصفية قضيتنا الوطنية.


وأشادت اللجنة المركزية، بصمود أبناء الشعب الفلسطيني  في كافة أماكن تواجده في مواجهة الاحتلال وإرهاب مستوطنيه، الذين يرتكبون أبشع الجرائم التي تكشف عنصرية وحقد هذا الاحتلال الذي يصر على مخالفة جميع قرارات الشرعية الدولية في ظل صمت دولي غريب عاجز حتى عن إدانة هذا التصعيد الذي يستهدف الكل الفلسطيني.


وقالت اللجنة المركزية، "نحيي هذه الأيام الذكرى الـ18 لاستشهاد القائد الرمز الرئيس ياسر عرفات، مؤكدين مواصلة السير على دربه ودرب جميع قادتنا المؤسسين الذين ضحوا بدمائهم في سبيل الحفاظ على القرار الوطني المستقل وحمل أمانة قيادة شعبنا نحو الحرية والاستقلال، مهيبة بأبناء شعبنا المشاركة في إحياء هذه الذكرى التي ستبقى خالدة في قلوب جميع أبناء الشعب الفلسطيني".


كما حيت،  ذكرى وفاة القائد الوطني الكبير المناضل صائب عريقات، الذي قضى حياته مدافعا عن قضية شعبه ووطنه، متمسكاً بثوابت شعبنا.


وعلى صعيد الشأن الداخلي؛ ناقشت اللجنة المركزية لحركة فتح عدداً من الملفات الداخلية المتعلقة بالحركة، حيث تم تشكيل عدة لجان لمتابعة هذه الملفات.


وقد تقرر عقد جلسة للمجلس الثوري لحركة فتح في 4/12/2022.

فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 9:58 مساءً - بتوقيت القدس

"فتح" بغزة تنفي تأجيل مهرجان إحياء ذكرى الراحل ياسر عرفات

غزة - "القدس" دوت كوم - نفت حركة "فتح" بغزة، مساء الأربعاء، أن يكون تم تأجيل مهرجان إحياء ذكرى استشهاد الراحل ياسر عرفات.


وقال منذر الحايك الناطق باسم حركة "فتح" في تصريح مقتضب له، إن المهرجان سيعقد في مكانه ووقته المحدد بعد ظهر يوم غد الخميس في ساحة الكتيبة غرب مدينة غزة.


وأشار إلى أن المهرجان سيحمل رسائل مهمة في عديد الاتجاهات.

عربي ودولي

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 9:57 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تعلن انسحابها من مدينة خيرسون المهمة في أوكرانيا في نكسة جديدة

موسكو- (أ ف ب) -تعرضت روسيا لنكسة كبيرة أخرى الأربعاء، في هجومها على أوكرانيا، معلنةً قرار سحب قواتها من منطقة خيرسون في جنوب البلاد التي تتعرّض لهجوم مضاد أوكراني وتحمل عاصمتها الاسم نفسه.


هذا الانسحاب الذي تقرر بعد اجلاء قوات الاحتلال الروسية حوالي 115 ألفًا من سكان منطقة خيرسون، يعتبر هزيمة مدوية لموسكو التي اضطرت إلى الانسحاب من منطقة خاركيف (شمال شرق) في أيلول/سبتمبر.


ويأتي أيضًا في الوقت الذي أمر فيه فلاديمير بوتين في 21 أيلول/سبتمبر بتعبئة حوالي 300 ألف جندي احتياط لتعزيز صفوف الثوات الروسية. ونشر الآلاف منهم في مناطق القتال.


وأمر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو خلال اجتماع نقله التلفزيون مع قائد العمليات الروسية في أوكرانيا الجنرال سيرغي سوروفيكين بانسحاب القوات الروسية من الضفة اليمنى لنهر دنيبرو في منطقة خيرسون.


وقال شويغو على التلفزيون "نفّذوا انسحاب الجنود"، وذلك بعد اقتراح في هذا الاتجاه من جانب سوروفيكين الذي أقرّ بأنه ليس قرارًا "سهلًا".


ويشكل هذا الانسحاب انتكاسة جديدة للكرملين، إذ إن خيرسون كانت أول الأراضي التي سيطرت عليها القوات الروسية بعد اجتياحها المدينة في الأيام الأولى للغزو الروسي لأوكرانيا.


وكانت جزءًا من مناطق أوكرانيا التي أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضمّها في نهاية أيلول/سبتمبر.


من جهتها أشارت الرئاسة الأوكرانية مساء الأربعاء إلى أنها لا ترى في هذه المرحلة "أي مؤشر" على انسحاب القوات الروسية من خيرسون.


وأمر شويغو بانسحاب القوات الروسية من الضفة اليمنى لنهر دنيبرو(غرب) حيث تقع مدينة خيرسون لإنشاء خط دفاع على الضفة اليسرى (شرق) للنهر الذي يشكل حاجزا طبيعيا.


حاول الكرملين تأجيل هذا الانسحاب المذل لأطول فترة ممكنة لكن الوضع أصبح أصعب لقوات موسكو في مواجهة الجيش الاوكراني المجهز بأسلحة حديثة قدمها الحلفاء الغربيون.


وتُعتبر منطقة خيرسون استراتيجية إذ إنها تقع على حدود شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمّتها موسكو عام 2014.


وكان الجنرال سوروفيكين قبل اقتراح الانسحاب، برر ذلك برغبته في حماية أرواح الجنود الروس واتهم القوات الأوكرانية بقصف المدنيين.


وقال "نفكر قبل كل شيء في الحفاظ على حياة كل جندي روسي" مؤكدا أن الجيش الروسي "يقاوم بنجاح محاولات الهجوم" التي تشنّها القوات الأوكرانية.


منذ إعلان الكرملين في نهاية أيلول/سبتمبر ضم أربع مناطق أوكرانية بما فيها منطقة خيرسون، باتت موسكو تعتبر هذه الأراضي جزءًا من الأراضي الوطنية.


وحذر بوتين من أن روسيا ستدافع "بكل الوسائل" عما تعتبره أراضيها، ولوح كبار المسؤولين الروس صراحة بإمكانية اللجوء إلى السلاح النووي.


كما أعلن الجنرال سوروفيكين الأربعاء أن سلطات الاحتلال قامت في الأسابيع الأخيرة بـ"إجلاء" 115 ألف شخص من الضفة اليمنى إلى الضفة اليسرى لنهر دنيبرو.


ونددت أوكرانيا بأعمال تهجير السكان ووصفتها بأنها عمليات "ترحيل".


في مؤشر آخر على الوضع الفوضوي في خيرسون، قُتل مسؤول كبير في الاحتلال الروسي كيريل ستريموسوف الأربعاء، بحسب السلطات المحلية في حادث سير.


كان ستريموسوف أحد أشد المؤيدين لضم موسكو لمنطقة خيرسون وتأتي وفاته بعد أن قضى العديد من شخصيات الاحتلال الروسي بشكل عنيف في جميع أنحاء أوكرانيا.


وقبل الإعلان عن هذا الانسحاب، أعلنت قوات الاحتلال الروسية أنها تستعد للدفاع بقوة على الضفة اليسرى لنهر دنيبرو.


مع دخول الهجوم الروسي قريبًا شهره التاسع، يواصل الغرب إعادة تأكيد دعمه لكييف عسكريا ولوجيستيا وماليا.


اقترحت المفوضية الأوروبية الأربعاء على الدول الأعضاء الـ27 منح أوكرانيا مساعدة بقيمة 18 مليار يورو لعام 2023 على شكل قروض.


أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بـ"تضامن" الاتحاد الأوروبي في الوقت الذي لا تزال فيه كييف قلقة بشأن تراجع الدعم الأميركي بعد انتخابات منتصف الولاية غير المحسومة النتائج بعد، حتى وان أكد البيت الأبيض أن دعمه لاوكرانيا سيكون "ثابتا".


وسعى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ لطمأنة كييف أيضا.


وقال ستولتنبرغ للصحافة بعد لقائه رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في لندن، "من الواضح جدًا أن هناك دعمًا قويًا من الحزبين في الولايات المتحدة لمواصلة تقديم دعم لأوكرانيا، وهذا الأمر لم يتغيّر".


في هذا الخصوص اعتبر الكرملين أن العلاقات بين موسكو وواشنطن ستظل "سيئة" بغض النظر عن نتيجة الانتخابات التي جرت الثلاثاء.