فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 12:57 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع جثمان الشهيد رأفت عيسة في صانور

جنين- "القدس" دوت كوم- شيع المواطنون في محافظة جنين، اليوم الخميس، جثمان شهيد لقمة العيش رأفت علي عبد الله عيسة (29 عاماً)، من بلدة صانور جنوب جنين.


ووصل والدا الشهيد  وزوجته وطفلته الوحيدة، اليوم من الأردن، لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليه قبل أن يوارى الثرى.


وانطلق موكب التشييع من أمام مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي، وجاب شوارع المدينة، باتجاه الدوار الرئيسي، قبل نقله إلى مسقط رأسه قرية صانور، ثم إلى منزل ذويه لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليه، ثم الصلاة عليه في مسجد القرية، ومواراته الثوى.


وكانت قوات الاحتلال المتمركزة بمحاذاة جدار الضم والتوسع العنصري في قرية عانين غرب جنين، أطلقت النار على عيسة أثناء محاولته الدخول إلى مكان عمله بأراضي الـ48، وأصابته بجروح خطيرة، واعلن في وقت لاحق عن استشهاده.


يشار إلى أن الشهيد عيسة قدم إلى فلسطين منذ شهرين، وكان يعمل داخل أراضي الـ48؛ بهدف توفير لقمة العيش لعائلته التي تعيش في الأردن.

عربي ودولي

الخميس 10 نوفمبر 2022 12:40 مساءً - بتوقيت القدس

الحوثيون يعلنون مسئوليتهم عن الهجوم على ميناء تجاري في شبوة شرقي اليمن

عدن، اليمن - (شينخوا) أعلنت جماعة الحوثي اليوم (الخميس) مسئوليتها عن الهجوم الذي استهدف ميناء تجاري خاضع لسيطرة الحكومة اليمنية في محافظة شبوة شرقي البلاد.


وقال المتحدث العسكري للحوثيين العميد يحيى سريع في بيان إن قوات الجماعة "أفشلت محاولةً لنهب النفط الخام عبر ميناء قنا المستخدم من قبل العدو للتهريب"، على حد قول البيان.


وأضاف سريع "القوات المسلحة منعت سفينةً نفطية كانت في الميناء من نهب النفط وتهريبه وذلك بعد أن وجهت لها عدة رسائل تحذيرية".


وأشار إلى "أن القوات المسلحة تجدد تأكيدها على الالتزام بحماية الثروة الوطنية السيادية باعتبارها من حقوق شعبنا المظلوم وعلى رأس تلك الحقوق مرتبات موظفي الدولة في كل المناطق اليمنية".


ويوم أمس الأربعاء، قال مصدر حكومي في السلطة المحلية بمحافظة شبوة لوكالة أنباء ((شينخوا)) "إن طيرانا مسيرا مفخخا تابعا للحوثيين استهدف ميناء قنا التجاري في سواحل مديرية رضوم على البحر العربي بالجهة الجنوبية الشرقية من محافظة شبوة".


وأكد المصدر أن القصف تزامن مع رسو سفينة تحمل مشتقات نفطية مستوردة، لافتا إلى أن إحدى الضربات وقعت بجوار السفينة وكادت تتسبب بكارثة. 


وأشار المصدر حينها إلى أن السفينة اضطرت إلى مغادرة الميناء دون أن تتمكن من إفراغ حمولتها من المشتقات، كما تم إيقاف العمل في الميناء مؤقتا.


وفي أكتوبر الماضي، تعرض ميناء "الضبة" لتصدير النفط لهجوم مماثل أثناء رسو سفينة لشحن النفط الخام القادم من حقول حضرموت النفطية شرقي اليمن، وتبنى الحوثيون الهجوم.


واتهمت الحكومة اليمنية حينها جماعة الحوثي بشن "هجوم إرهابي" بالطائرات المسيرة والصواريخ على ميناء الضبة النفطي، مؤكدة أن "كل الخيارات مفتوحة للتعامل مع هذا الهجوم الإرهابي".


وكانت جماعة الحوثي قد هددت مطلع شهر أكتوبر الفائت باستهداف كافة الشركات التي تقوم بما أسمته "نهب الثروات السيادية" من البلاد، وذلك مع فشل تمديد هدنة دامت لستة أشهر في البلاد برعاية الأمم المتحدة. 

فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 12:31 مساءً - بتوقيت القدس

زارته عائلته اليوم.. الأسير أبو حميد لم يتمكن من إتمام الزيارة بسبب آلامه الحادة

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال نادي الأسير، اليوم الخميس، إن عائلة الأسير ناصر أبو حميد تمكنت من زيارته في سجن الرملة، مؤكداً أن أبو حميد لم يتمكن من إتمام الزيارة، بسبب  الآلام الحادة التي يعاني منها.


وأفاد نادي الأسير، بأن  عائلة الأسير أبو حميد انتهت من زيارته في سجن "الرملة"، ولم يتمكن ناصر من إكمال الزيارة، بسبب الآلام الحادة التي يعاني منها، وعدم مقدرته على الحديث، والصعوبة البالغة في التنفس، حيث تم إعادته إلى القسم بعد دقائق من نقله إلى غرفة الزيارة

فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 12:29 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطين تحيي الذكرى الثامنة عشر لاستشهاد الرئيس الراحل ياسر عرفات

محافظات - "القدس" دوت كوم - بدأ الفلسطينيون، ظهر الخميس، بإحياء ذكرى استشهاد الرئيس الراحل ياسر عرفات في مختلف محافظات الوطن.


ويصادف الحادي عشر من نوفمبر/ تشرين ثاني من كل عام الذكرى السنوية لاستشهاد الرئيس الراحل، بعد اغتياله في جريمة وقعت عام 2004 بعد تعرضه للتسميم كما يشتبه بذلك.


وفي رام الله، أطلقت صفارات الإنذار إيذانًا بإحياء الذكرى، بانطلاق مسيرة من أمام مدرسة ذكور رام الله الثانوية، باتجاه ميداني الشهيد ياسر عرفات والمنارة، وصولًا إلى ضريحه في مقر المقاطعة.


وخلال المسيرة شاركت فرق كشفية، وملثمون يضعون أوشحة وعصابات حركة "فتح" والكوفية الفلسطينية، وشارك بها قيادات من الحركة وقيادات من الفصائل، وموظفين وطلبة.



 ورفعت خلال المسيرة أعلام فلسطين ورايات حركة "فتح"، وصور الشهيد ياسر عرفات، ولافتات وصور الشهداء والأسرى، وسط هتافات تمجد الرئيس الراحل، وهتافات وطنية، وإطلاق أبواق المكبرات بالأغاني الوطنية. 


ويتزامن ذلك مع استعدادات لمهرجان جماهيري حاشد تنظمه حركة "فتح" في قطاع غزة.



وسيلقي الرئيس محمود عباس، كلمة للجماهير التي ستحتشد في مهرجان الرئيس الراحل ياسر عرفات، في ساحة الكتيبة غرب مدينة غزة.


وتشهد محافظات أخرى من الوطن فعاليات مماثلة.

منوعات

الخميس 10 نوفمبر 2022 12:27 مساءً - بتوقيت القدس

الحكم على أميركي وزوجته بالسجن نحو عشرين عاما في قضية أسرار عسكرية

واشنطن- (أ ف ب) -حكم على مهندس في البحرية الأميركية وزوجته الأربعاء بالسجن 19 و21 عاما على التوالي لمحاولتهما بيع أسرار حول غواصات نووية لقوة أجنبية.


وأوقف جوناثان توبي (44 عامًا) وزوجته ديانا (46 عامًا) في تشرين الأول/أكتوبر 2021 واعترفا بالتهم الموجهة إليهما في هذه القضية.


وأصدر القاضي حكماً بالسجن لمدة أطول على الزوجة لأنها سعت إلى التقليل من أهمية دورها واحتاجت إلى وقت أطول لقبول الاعتراف بمسؤوليتها.


وقال ماثيو أولسن الذي يشرف على ملفات الأمن القومي في وزارة العدل في بيان إنهما "تآمرا لبيع معلومات تتّسم بالسرية الدفاعية، ما كان يمكن أن يعرّض الرجال والنساء في الجيش وأمن الولايات المتحدة للخطر".


وكان جوناثان توبي يعمل منذ 2012، حسب ملف المحكمة، على تصميم مفاعلات الغواصات من طراز فرجينيا، وهي أحدث جيل من الغواصات الهجومية في الأسطول الأميركي.


وفي نيسان/أبريل 2020، أرسل طردا إلى دولة أخرى تحوي الوثائق الأولى مع تعليمات بشأن إجراء اتصال. وكتب المهندس في رسالته "أعتذر عن هذه الترجمة السيئة بلغتكم"، ووعد بتقديم "معلومات ذات قيمة كبيرة".


ولم تحدد السلطات القضائية الدولة التي اتصل بها. لكن صحيفة نيويورك تايمز قالت إنها البرازيل.


ووصل الطرد في كانون الأول/ديسمبر 2020 إلى ملحق الشرطة الفدرالية الأميركية في هذا البلد.


وأجرى مكتب التحقيقات الفدرالي بعد ذلك اتصالا مع المهندس متظاهرا بأنه ممثل لهذا البلد الذي

 يريد التعاون معه، وذهب إلى حد وضع علامة تعرف على سفارته في واشنطن ليثبت لجوناثان توبي أن محاوره لم يكن محققًا.


وتلقى جوناثان توبي بين حزيران/يونيو وآب/أغسطس مدفوعات بالعملة المشفرة بقيمة مئة ألف دولار في مقابل تسليم معلومات سرية عن البحرية الأميركية.


وهذه البيانات حفظت في بطاقات مشفرة وضعها الزوجان في أماكن متفق عليها مسبقًا وأخفيت في شطيرة زبدة الفول السوداني أو علبة علكة أو غلاف ضمادة.

فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 12:22 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل مواطنًا على حاجز بيت حانون

غزة - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، المواطن صابر أبو ثابت (28 عامًا) من دير البلح وسط قطاع غزة، لدى مروره على حاجز بيت حانون "إيرز" شمال القطاع.


وبحسب مصادر محلية، فإن أبو ثابت أوقف من قبل المخابرات الإسرائيلية وبعد استجوابه اعتقل.

عربي ودولي

الخميس 10 نوفمبر 2022 12:08 مساءً - بتوقيت القدس

إردوغان يقول إن علاقة "ثقة وتضامن" تربطه ببوتين

انقرة- (أ ف ب) -أوضح الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الخميس أنه تمكّن من إقناع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بالعودة إلى اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية بفضل "الثقة والتضامن" بينهما.


وأكّد الرئيس التركي ردا على سؤال لصحافي حول طريقة تمكنّه من إقناع بوتين باستئناف مشاركته في الاتفاق الحيوي لمواصلة الصادرات الزراعية من أوكرانيا "ما كان بإمكاننا القيام بهذه الخطوة لو لم تكن هناك ثقة بيننا".


وأضاف أن "الثقة والاحترام المتبادلين يشجعانا على اتخاذ هذا النوع من الخطوات. نجح ذلك حتى الآن. التضامن بين بعضنا بعضا، في مجالات مثل الطاقة النووية (...) والمبادرات في صناعة الدفاع، يعزز الاحترام المتبادل".


وتزوّد تركيا أوكرانيا مسيّرات قتالية لكنها حصلت أيضا على نظام دفاع صاروخي روسي من طراز "إس-400" ومحطة طاقة نووية في جنوب البلاد قيد الإنشاء.


وبدأت أنقرة دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل الثلاثاء، بحسب وزير الطاقة، بموجب اتفاق تم التوصل إليه الصيف الماضي يشمل نحو ربع الشحنات.


وتركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، لم تنضم إلى العقوبات المفروضة على روسيا، فيما أكدت دعمها لأوكرانيا ومحاولة الحفاظ على موقف وسيط بين كييف وموسكو.


واستؤنفت صادرات الحبوب الأوكرانية عبر الممر الإنساني في البحر الأسود مطلع تشرين الثاني/نوفمبر بعد محادثات أجراها إردوغان مع بوتين بعدما علّقت روسيا العمل بالاتفاق لأيام. 

فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 12:03 مساءً - بتوقيت القدس

لابيد يطالب زعماء المعارضة بالوحدة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته يائير لابيد، الخميس، من قادة أحزاب المعارضة إلى العمل معًا في الكنيست بعد الهزيمة أمام الكتلة اليمينية.


وكتب لابيد على صفحته في فيسبوك منشورًا كتب فيه "وحدها العارضة الموحدة يمكنها حماية الديمقراطية .. إذا أردنا وقف التصعيد المجنون والمدمر، فنحن بحاجة إلى العمل معًا .. إذا أردنا حماية الديمقراطية ومنع الإكراه الديني وإقصاء النساء، فنحن بحاجة إلى العمل معًا .. إن أردنا العودة إلى السلطة يجب أن نعمل معًا".


وأكد على ضرورة توحيد القوى في الكفاح من أجل الإسرائيليين، سواء في الكنيست أو حتى في الشوارع وجميع الساحات، كما قال.


وأضاف: "في العام ونصف العام الماضي كانت المعارضة سامة وعنيفة لكنها عملت بتنسيق كامل .. لقد نجح الأمر من أجلها، والآن نخوض صراعًا برلمانيًا وقانونيًا ومدنيًا، وقبل كل شيء، نضالًا مصيريًا من أجل مستقبل البلاد .. يجب ألا نهدر طاقتنا في الخلافات الداخلية إذا أردنا إيقاف الجنون .. يجب أن تعمل المعارضة معًا وبتنسيق كامل".


وتأتي هذه الرسالة من لابيد في ظل الخلافات بينه وبين المعسكر الوطني بزعامة بيني غانتس، وجدعون ساعر، وكذلك مع حزب العمل بزعامة ميراف ميخائيلي، ويسرائيل بيتنا بزعامة أفيغدور ليبرمان.


واتهمت الأحزاب الأخيرة، لابيد بأنه المسؤول عن الفشل الذي منيت به حكومتهم.

فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 11:57 صباحًا - بتوقيت القدس

الأسير مالك الحداد يعلق إضرابه عن الطعام

رام الله- "القدس" دوت كوم- علق الأسير المقدسي مالك الحداد، اليوم الخميس، إضرابه عن الطعام الذي استمر لمدة 11 يومًا، احتجاجًا على استمرار احتجاز جثامين الشهداء ومن بينهم الشهداء الأسرى. 


وذكر نادي الأسير إلى أنّ الأسير الحداد، كان قد شرع بإضراب عن الطعام إلى جانب الأسير سامر العيساوي منذ تاريخ 31 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي في سجن "النقب"، وبالأمس أقدمت قوات القمع على اقتحام قسم (25) حيث يقبع الأسير العيساوي، وقامت بعزله إنفراديًا، كما وسحبت جميع الكهربائيات من (الغرفة – الزنزانة) التي كان متواجد فيها. 


يُشار إلى أنّ الأسير الحداد معتقل منذ ثماني سنوات، وسيتم الإفراج عنه خلال الشهر الجاري، والأسير العيساوي محكوم بالسّجن 30 عامًا، وكان قد أفرج عنه في صفقة "وفاء الأحرار" وأعاد الاحتلال اعتقاله كما وأعاد بحقّه حكمه السابق.

منوعات

الخميس 10 نوفمبر 2022 11:25 صباحًا - بتوقيت القدس

أكثر من 16 ألف طفل يعانون من سوء تغذية في شمال شرق سوريا

بيروت- (أ ف ب) -يعاني أكثر من 16 ألف طفل من سوء التغذية في شمال شرق سوريا بارتفاع تجاوزت نسبته 150 في المئة خلال ستة أشهر فقط، وفق ما أعلنت منظمة "أنقذوا الأطفال" الخميس.


واستنزف النزاع المستمر منذ 2011 المنظومات الخدمية في كامل أنحاء سوريا، لكن الوضع يبدو أكثر هشاشة في المناطق الخارجة عن سيطرة الحكومة، خصوصاً جراء الأزمة الاقتصادية الخانقة الناتجة عن الحرب.


وأفادت منظمة "سايف ذي شيلدرن" (أنقذوا الأطفال) أن عدد الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية في مناطق سيطرة الأكراد في شمال شرق سوريا ارتفع من 6650 طفلاً بين تشرين الأول/اكتوبر وآذار/مارس 2022 إلى 16895 بين نيسان/أبريل وأيلول/سبتمبر 2022.


وقالت سارة علي،مسؤولة التغذية في المنظمة، في بيان "نتعامل كل يوم مع عدد أكبر من الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية مقارنة باليوم السابق (...) ما يهدد حياة الأطفال"، مشيرة إلى أن العائلات تُعدد الفقر وعدم القدرة على شراء الغذاء كسببين رئيسيين خلف ازدياد حالات سوء التغذية.


ويعيش غالبية السوريين اليوم تحت خط الفقر، وفق الأمم المتحدة، كما يعاني 12,4 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي، وفق برنامج الأغذية العالمي، في وقت تسجل البلاد ارتفاعاً كبيراً في معدلات التضخم والأسعار.


كما تشهد سوريا أزمة مياه حادة وموجة جفاف فاقمت الأوضاع سوءاً خلال السنوات الثلاث الماضية.


وفيما لم يتحسن دخل العائلات في سوريا، ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 800 في المئة بين 2019 و2021، ولا تزال في ارتفاع، "ما يدفع بأعداد متزايدة من الأشخاص نحو الجوع"، وفق "سايف ذي شيلدرن".


وضاعف النقص في المساعدات الوضع سوءاً في شمال شرق سوريا بعد إغلاق معبر اليعربية في بداية 2020، والذي كانت تدخل منه مساعدات الأمم المتحدة. وبات إيصال تلك المساعدات إلى مناطق سيطرة الأكراد يتطلب موافقة مسبقة من دمشق.


ونقلت "أنقذوا الأطفال" عن مهى (30 عاماً)، التي تبحث في النفايات لتوفير الغذاء لأطفالها الخمسة، وأصغرهم يعاني من سوء التغذية، "الحرب أتت بالجوع الشديد معها. في السابق لم نكن نقلق بشأن تأمين الطعام برغم كوننا فقراء".


وأشارت المنظمة إلى أن "5,5 مليون شخص في سوريا سيصبحون بحاجة إلى دعم مباشر بالغذاء في 2022-2033، نصفهم في شمال شرق البلاد".


ودعت المنظمة الدول المجتمعة في مؤتمر المناخ في مصر إلى الاعتراف بتأثيرات التغير المناخي على المجتمعات وخصوصاً الأطفال في كافة أنحاء العالم، مثل الجفاف في شمال شرق سوريا. 

اقتصاد

الخميس 10 نوفمبر 2022 11:21 صباحًا - بتوقيت القدس

تجديد المنحة الفرنسية لدعم القطاع الخاص بـ2.5 مليون يورو

رام الله- "القدس" دوت كوم- وقع وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني خالد عسيلي، والقنصل العام الفرنسي رينيه تروكاز ، اليوم الخميس، على التجديد( الخامس)  لبرنامج المنحة الفرنسية بمبلغ 2.5 مليون يورو كمنحة مالية مخصصة لدعم الشركات المحلية الفلسطينية الخاصة.


واكد الوزير العسيلي خلال مراسم توقيع الاتفاقية في مقر الوزارة، على أهمية برنامج المنح الفرنسية في تطوير القطاع الخاص الفلسطيني وتعزيز قدرات الشركات على الصعيدين المحلي والدولي والسعي إلى إقامة شراكات جديدة مع نظيرتها الفرنسية.


وبين الوزير ان  نحو 38 شركة  فلسطينية استفادت من المنحة الفرنسية وفرت مايزيد عن  450 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة،  كما  ساهمت في تعزيز قدرات المنشآت خاصة في مجال نقل التكنولوجيا والمعرفة.


بدوره، أكد القنصل الفرنسي استمرار دعم بلاده للقطاع الخاص الفلسطيني وتطويره، خاصة في منطقة بيت لحم،  وتنفيذ مزيد من البرامج والمشاريع التي من شأنها تعزز وتطور الصناعة الفلسطينية.


يذكر ان برنامج المنح يوفر منحة مالية قدرها 35% من قيمة التمويل الخارجي لكل شركة/ مشروع فلسطيني مؤهل لشراء المعدات أو الخدمات الفرنسية،و50% للشراكات العاملة داخل منطقة بيت لحم الصناعية وفي قطاع غزة.

اقتصاد

الخميس 10 نوفمبر 2022 11:03 صباحًا - بتوقيت القدس

"طيران الإمارات" تعلن عن تحقيق ارباح بعد خسائرها خلال وباء كوفيد

دبي- (أ ف ب) -أعلنت شركة "طيران الإمارات" الخميس إنها استعادت عافيتها بعد خسائرها خلال مرحلة تفشي وباء كوفيد-19، معلنة عن تحقيق أرباح قدرها 1,1 مليار دولار بحسب النتائج نصف السنوية.


وزادت إيرادات أكبر شركة طيران في الشرق الأوسط 131 بالمئة إلى 50,1 مليار درهم (13,7 مليار دولار) في النصف الأول من السنة المالية التي بدأت في نيسان/أبريل مقارنة بالعام الذي سبق.


كما حقّقت مجموعة "طيران الإمارات" التي تضم شركة "دناتا" لخدمات الطيران والخدمات الجوية، رقماً قياسياً في أرباحها نصف السنوية بلغ 1,2 مليار دولار، وهو ما "يعكس تحولاً وتعافياً قوياً" بعد خسارة بلغت 1,6 مليار دولار العام الماضي، بحسب بيان للمجموعة.


وقال الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لشركة طيران الإمارات والمجموعة الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم "تسارعت عملية تعافي عملياتنا عبر المجموعة، وخفف عدد أكبر من الدول قيود السفر أو أزالها".


وأضاف "سنواصل خلال الأشهر المقبلة التركيز على إعادة عملياتنا إلى مستويات ما قبل الجائحة وتوظيف المهارات المناسبة لمتطلباتنا الحالية والمستقبلية".


وتوقع الشيخ أحمد عودة المجموعة إلى الربحية في نهاية السنة المالية.


لكنه أشار الى أن "الأفق لا يخلو من الرياح المعاكسة، ونحن نراقب عن كثب التكاليف التضخمية والتحديات الكلية الأخرى مثل قوة الدولار والسياسات المالية للأسواق الرئيسية".


وكانت الشركة أعلنت في أيار/مايو الماضي عن تقليص خسائرها بشكل كبير مع ارتفاع الطلب على السفر، بعد أن سجلت خسائر خلال وباء كوفيد. وأشارت إلى أنها سجلت في السنة المالية 2021-2022 المنتهية في 31 آذار/مارس الماضي "خسارة قدرها 3,8 مليارات درهم (1 مليار دولار أميركي) مقارنة بخسائر بلغت 5,5 مليارات دولار في السنة المالية السابقة. 

أقلام وأراء

الخميس 10 نوفمبر 2022 11:00 صباحًا - بتوقيت القدس

ارتفاع جرائم القتل كارثة اجتماعية يجب الاهتمام بها كليًا

حديث القدس 
نحن مجتمع يعاني من ضغوط سياسية واجتماعية كثيرة ومختلفة لعل اكبر شاهد عليها ما أعلنه المتحدث بإسم الشرطة، العقيد لؤي ارزيقات ان 53 مواطنا كانوا ضحايا القتل بالضفة منذ مطلع العام الحالي، اي خلال عشرة اشهر تقريبا، مما يعني سقوط ضحية او اكثر كل اسبوع.


وجرائم القتل لا تعني الضحايا فقط، ولكنها تطال وبقوة المجتمع بأسره، فالقتيل له أهل واقارب وعشيرة وأصدقاء، وبذلك تتسع الدائرة لتطال كل هؤلاء ضد القاتل بكل عائلته واقاربه واصدقائه ايضا، مما يعني وجود شرخ واسع ومؤلم في المجتمع عموما تمتد تداعياته وآثاره المباشرة وغير المباشرة امتدادا واسعا ومؤلما يطال الكثيرين والمجتمع كله في النهاية.


نحن نعرف ان كثيرا من جرائم القتل يتم التصالح واتخاذ العطوات ومن ثم المصالحات واغلاق الملف، ولكن هذه الاجراءات رغم ايجابيتها في احتواء المأزق تظل اقل كثيرا من المطلوب.


ان المطلوب يتعلق برجال الدين وشيوخ العشائر ومديري المدارس والتربية والتعليم وغيرهم ممن يعتبرون مؤثرين وفعالين في المجتمع. وان تتركز الجهود على التوعية والتربية وزرع روح الاخوة والتسامح وليس منطق العشيرة والطرف الاقوى وصاحب النفوذ والمسيطر وكل ما يشبه ذلك من مؤثرات تسيطر الى حد كبير على عقلية الاجيال بحيث يعتبر كل فرد او كل عشيرة أنها الاقوى أو أنه إبن العشيرة الاقوى.


ويجب ان تلعب مفاهيم الدين الممتلئة بالتسامح والتعاون والمحبة والاخوة، دورا رئيسيا في التوعية وهذه من أولى مسؤوليات رجال الدين في خطبهم ومحاضراتهم واجتماعاتهم المغلقة وفي الدور التربوي والمدرسي البالغ الاهمية.


ان جرائم القتل تتزايد واذا كان 53 انسانا قد قتلوا حتى الان في هذا العام، ففي العام الماضي تم قتل 34 انسانا، اي ان الفرق كبير في عدد الضحايا بين العام الماضي والعام الحالي الذي لم ينته بعد مرشح لأن تقع في باقي أيامه جرائم قتل جديدة وان كنا نأمل الا يحدث هذا.


ان التربية هي أساس المعالجة ، ورجال الدين وشيوخ العشائر ومديرو المدارس والمؤسسات المجتمعية كلها مطالبة بالعمل وبالتنسيق في ما بينها لمعالجة ظاهرة الجريمة المتزايدة في مجتمعنا ونحن بالاساس نعاني من جرائم الاحتلال وغطرسته واستهتاره بحقوقنا ويعمل على تقليص وجودنا ليستولي على المزيد من أرضنا ويقلل وجودنا الذي يشكل تهديدا له، ولكنه بالتأكيد لن يقدر.


وتجيء بالمقدمة والنهاية السلطة الوطنية بكل مؤسساتها التربوية وغيرها لأن تقف بقوة وبكل الامكانات لمواجهة هذه الظاهرة التي تهز المجتمع من جذوره وخاصة ونحن نواجه الاحتلال بكل غطرسته وأطماعه التوسعية.


نحن شعب متعلم ومثقف ويجب ان يكون هذا الوضع متكاملا بحيث يخلو من الخلل المجتمعي وأعمال القتل والعنف. 

أقلام وأراء

الخميس 10 نوفمبر 2022 10:57 صباحًا - بتوقيت القدس

أزمة المستعمرة وأزمتنا

بقلم:حمادة فراعنة


اكتشف عباقرة كُتاب النظام العربي، أن لدى المستعمرة: صراع، مشاكل، إنهيار وأزمة سياسية غير مسبوقة، ودلالاتهم إجراء خمس انتخابات للبرلمان الإسرائيلي خلال أربع سنوات: دورة البرلمان 21 يوم 9/4/2019، دورة 22 يوم 17/9/2019، دورة 23 يوم 2/3/2020، دورة 24 يوم 23/3/2021، والدورة 25 الأخيرة يوم 1/11/2022، تعزز فيها و خلالها التيار السياسي المتطرف والاتجاه الديني المتشدد.


تلجأ المستعمرة إلى صناديق الاقتراع حينما تفشل قياداتهم في التوصل إلى تفاهمات واتفاقات، وحينما تفقد الحكومة ثقة الأغلبية النيابية، و حينما تفشل في تمرير الموازنة، يحتكمون إلى صناديق الاقتراع، مع ان كلفة كل دورة انتخابية حوالي مليار دولار، فلا يترددوا ولا يبخلوا، لأن مصدر مواصلة حكومتهم، وبقاء رئيسهم ووزرائهم على الكرسي، هو صناديق الاقتراع.


المستعمرة في حالة صراع دموي، تش حرباً دموية قاتلة على الشعب الفلسطيني، يومياً، وبشكل متقطع على سوريا، تختار و تنتقي و تستفرد بقيادات الشعب الفلسطيني من الفصائل، في شهر آب إستفردت بقيادات الجهاد الإسلامي وقتلت أهم قياداتها في غزة، وفي شهر تشرين أول استفردت بكتيبتي جنين ونابلس و كتلة عرين الأسود من المقاتلين الشجعان البواسل.


تخوض حربا حقيقية دموية يومية في مواجهة الشعب الفلسطيني، ولا تجد في ذلك عذراً أو حجة لإلغاء الانتخابات البرلمانية أو تأجيلها، لا تستطيع أي قيادة أو جهاز أو مسؤول الاقتراب من التفكير لإلغائها أو حجبها أو تأجيلها او التلاعب في توقيتها، فهي استحقاق للاسرائيليين.


في فلسطين الذي يخوض شعبها نضالاً متواصلاً لا يهمد، لا يكل ولا يتراجع، لا بالتضحيات، ولا بالحراك، ولا بالاحتجاج، يلجأ لكل وسائل النضال في مواجهة الاحتلال، رغم التنسيق الأمني بين رام الله وتل أبيب، ورغم التهدئة الأمنية بين غزة وتل أبيب.


الفرق بين قيادة المستعمرة، وقيادتي رام الله وغزة، أن المستعمرة تعتبر الانتخابات أحد مصادر قوتها، تجديد شرعية قياداتها، تحصيل ثقة الإسرائيليين بمن يقودهم، أما قيادتي فلسطين في رام الله وغزة، إنتهت ولايتيهما : 1-إنتهت ولاية الرئيس، 2-وإنتهت ولاية المجلس التشريعي، ومع ذلك كلاهما يواصل التمسك بالسلطة في رام الله وغزة بلا انتخابات، بلا شرعية شعبية أو إنتخابية أو برلمانية.


حجج وذرائع، وحقيقة الأمر والموقف والقرار ان كليهما يتمسك بكلمة واحدة، تعبر عن سياستيهما، وهي كلمة: الاستئثار، رام الله تستأثر بالسلطة وبمؤسسات منظمة التحرير وبالشرعية، وغزة تستأثر بما لديها من سلطة وسطوة، تحت غطاء المقاومة.


المستعمرة تخوض حرباً ضد الشعب الفلسطيني تقتل، تعتقل، تستعمر، تحتل وتتوسع، وسلطتي رام الله وغزة، تخوضان حرباً سياسية ضد بعضهما البعض، تستأثران بحقوق الفلسطينيين الديمقراطية في الضفة والقطاع، بلا أي وازع من المسؤولية.


في مداخلتي أمام جمعية الشؤون الدولية أول أمس الثلاثاء، قال لي الرئيس عبد السلام المجالي، أطال الله في عمره وأعطاه الصحة والعافية : "المشكلة عنا وفينا ونرمي تبعاتها على الأخرين".


الأزمة والمأزق يا سادة، يا كُتاب، عنا وفينا، لن نستطيع هزيمة المستعمرة ودحرها عن فلسطين إلا بالتقدم نحو الديمقراطية، والاحتكام إلى صناديق الاقتراع، وأن تملك قياداتنا شرعيتها من ثقة شعوبنا.


هل تفهموا حتى ننتصر على المستعمرة؟؟؟.

فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 10:57 صباحًا - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى": الأسيرات الفلسطينيات في دائرة الاستهداف الإسرائيلي المستمر

رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت هيئة الأسرى والمحررين، الخميس، إن الأسيرات في سجون الاحتلال الإسرائيلي، يواجهن ظروفاً حياتية صعبة، دون مراعاة لحقوقهن الجسدية والنفسية، في محاولة لملاحقة المرأة وردعها وتحجيم دورها، حيث  تتواجد الكاميرات في ساحة الفورة، وترتفع نسبة الرطوبة في الغرف خلال فترة الشتاء، كما وتضطر الأسيرات إلى استخدام الأغطية لإغلاق الحمامات، في حين تتعمد إدارة السجن قطع التيار الكهربائي المتكرر عليهن، عدا عن (البوسطة) التي تُشكّل رحلة عذاب إضافية لهن، خاصة الأسيرات المصابات واللواتي يُعانين من أمراض.

ونقلت محامية الهيئة حنان الخطيب تفاصيل وضع الأسيرات القابعات في سجن الدامون وهن 33 أسيرة، منهن 3 أسيرات ذوات أحكام إدارية وهن:" شروق البدن، بشرى الطويل، ورغد الفنة"، حيث تم تمديد الاعتقال الإداري مؤخرا للأسيرة شروق البدن لثلاثة أشهر، كما يبلغ عدد القاصرات اثنتان ( نفوذ حماد، وزمزم قواسمة).

وأضافت الخطيب، أن الأسيرة ميسون الجبالي (28 عامًا) من مدينة بيت لحم، قد دخلت عامها الثامن بالأسر، وهي من ذوات الأحكام العالية، حيث تقضي حكمًا بالسجن لمدة  15 عامًا.

كما حددت محكمة  الأسيرة أسيل الطيطي بتاريخ  29.11.2022، وصنفوها أسيرة ذات خطورة عالية للهرب (سجاف-סג"ב) ،وهذا يعني أنه كلما تم نقلها من وإلى غرفتها يتم تقييد يديها ورجليها بالأصفاد الحديدية.  

وطالبت الهيئة المؤسسات الحقوقية والإنسانية المحلية والدولية، وعلى وجه الخصوص الجمعيات والاتحادات النسوية، بضرورة التحرك لتفعيل الشارع الإقليمي والدولي لمساندة ومناصرة الأسيرات الفلسطينيات، والضغط بكل الوسائل والطرق لوقف الجرائم المستمرة بحقهن.

أقلام وأراء

الخميس 10 نوفمبر 2022 10:48 صباحًا - بتوقيت القدس

إسرائيل... جنوح نحو اليمين المتطرف وقراءة في الأسباب

بقلم:فتحي احمد 

بلغت نسبة التصويت في الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة الدورة (25) ما نسبته 70.6 % تقدير جيد مقارنة بالانتخابات قبل الأخيرة وسابقاتها، وأشار خبراء في استطلاعات الرأي انه كلما قلت نسبة التصويت في الوسط العربي زادت فرصة اليمين في الحصول على أصوات أكثر وهذا ما لمسناه بعد فرز النتائج النهائية للانتخابات في دولة الاحتلال. السؤال الذي يطرح نفسه لماذا صعد اليمين وحصل على 64 مقاعدا في الكنيست؟ لا شك التطرف والتعبئة الفكرية من خلال المدارس الدينية في إسرائيل والتي يبلغ عددها حوالي أربعين مدرسة في انحاء دولة الكيان لعبت دورا كبيرا في تسيًد اليمين في إسرائيل، فهذه قراءة أخرى حول صعود اليمين واحتلاله اغلب مقاعد الكنيست.


لقد بلغت نسبة التصويت في مستوطنات الضفة الغربية بين المتدينين حوالي 85%، دلالة على إن مستوطني الضفة الغربية أكثر تطرفا، فحسب تقرير معهد الأبحاث التطبيقية الفلسطيني أن عدد المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية وصل إلى حوالي مليون مستوطن، وأشار التقرير إلى أن المستوطنات القائمة حاليا في الضفة تحتل ما يزيد على 6% من مساحتها، في المقابل نجد ان حركات السلام مثل ميرتس لم تبلغ نسبة الحسم وقد حصلت الحركة في الانتخابات الأخيرة على 3.16 من أصل 3.25، وهي نسبة الحسم الكفيلة بحصول الحركة على مقاعد في الكنيست.


هذه القراءة في خارطة التصويت الانتخابي في إسرائيل كفيلة بدحض كل ما يدعيه رموز الكيان بأن المجتمع الإسرائيلي مجتمع سلام، ومحب للسلام، وجاء ذلك على لسان الناشط الصحفي يوني بن مناحيم، أن المجتمع البشري في إسرائيل يتجه نحو العيش بسلام مع جيرانه وخصوصا الشعب الفلسطيني، هذه المفارقة العجيبة في تصريحات واقوال قادة إسرائيل هو دليل قوي امام العالم انه حتى الحمائم في إسرائيل سقطوا في شباك اليمين المتطرف ، وتعتبر هذه التصريحات ما هي الاً دفاع مستميت عن إرهاب المستوطنين في الضفة الغربية وتصويرهم بأنهم الضحية، والشعب الفلسطيني هو الإرهابي، والذي نشهده يوميا في الطرقات، وحقول الزيتون من خلال الاعتداء على المزارعين الفلسطينيين وتقطيع اوصال المدن والقرى الفلسطينية هو دفاع عن النفس، فالحقيقة ان المجتمع الإسرائيلي انصهر في بوتقة واحدة وهي بوتقة الإرهاب.


لا يستبعد بعد هذا التطرف والانزلاق الرهيب نحو مجتمع يميني ان يكون بن غفير رئيس وزراء إسرائيل في السنوات المقبلة، وفي تقدير المراقبين في حال تم تشكيل حكومة فيها إيتمار بن غفير وزيرا فأن حكومة نتنياهو سوف تلبي ما يمليه اليمين الديني عليه ، حتى لو كان عدد المقاعد التي حصل عليها مكنته من تشكيل حكومة موسعة، فهنالك رفض عالمي ومقاطعة أمريكية لهذا المتطرف الذي يقود عصابات المستوطنين لاقتحام المسجد الأقصى، وحسب موقع اكسيوس الأميركي نقل عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين قولهم إنه من غير المرجح أن تتعامل إدارة الرئيس جو بايدن مع العضو المتطرف في الكنيست إيتمار بن غفير، الذي يتوقع أن يتولى منصبا وزاريا رفيعا في الحكومة الإسرائيلية المقبلة.، فاذا ما حصل على حقيبة وزارية، فهذا المشهد يعيدنا للوراء عندما كان ليبرمان وزيرا في حكومة نتنياهو، وكيف كان يفرض شروطه عليه وكان يمسكه باليد التي تؤلمه، صحيح ان بيبي اقصى كثير من قادة الأحزاب وناور كثيرا ولعب العشر ورقات لكي يشكل حكوماته السابقة الا انه في الأخير فشل في الصمود على رأس الحكومة عندما حجبت عنه الثقة.


موجز القول في حال ان شكل نتنياهو الحكومة في غضون الأسابيع القادمة فهذا يعني صمود معسكره وحكومته لمدة أربع سنوات وارد، ويُعتبر اليمين المتطرف رديفا لأحزاب اليمين التقليدي التي كان لها الدور الأبرز في العقدين الأخيرين في تشكيل الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة، مما يعني أن هذا التيار لا يختلف كثيرا في مواقفه السياسية والأيديولوجية عن اليمين التقليدي، إذ يستندان إلى قاعدة انتخابية واحدة مكونة من جمهور المستوطنين بالضفة والقدس، ويدعمان الاستيطان في فلسطين التاريخية من دون قيود. الخطير في الامر أن الفكر اليميني الصهيوني في إسرائيل يحمل شعاره العلني متحديا العالم برمته ويتمثل ذلك في ضم مستوطنات الضفة الغربية، وطرد طالبي اللجوء، والسيطرة السياسية على النظام القضائي، وإبعاد العرب على حد وصفهم من إسرائيل.


فالهجرات اليهودية من الشرق قلبت الميزان الديمغرافي في إسرائيل فاصبح اليهود من أصول غربية اقل، وبالتالي صعد الليكود بشكل سريع نتيجة اعتماده على اليهود الشرقين من شرق أوروبا وروسيا، واكبر دليل على ذلك بن غفير الذي يسكن في مستوطنة قريات اربع المقامة في وسط الخليل ينحدر من يهود العراق، فهو شرقي ومعسكره الذي يمثله كلهم يهود شرقيين، وهذا لا يعني اختفاء اليهود الغربيين عن الساحة السياسية، ما زال هذا التيار متماسكا ونحن لا نذهب إلى القول بإن اليهود الغربيين طبقة جيولوجية تراكمت داخله عدة طبقات ما فتيء محافظا على كينونته، رغم اضمحلال حصوله على أصوات انتخابية مقارنة مع الشرقيين. ولكن ستكون الصولة للشرقيين في المدى المنظور، وخطورة الامر بعد تشكيل حكومة جديدة يرأسها نتنياهو وفيها المتطرف الصهيوني بن غفير ستكون الضفة الغربية وغزة تحت مرمى نيران التطرف اليهودي بوتيرة عالية جدا، وبالوان الإرهاب المختلفة، وهذا ما صرح به المتطرف بن غفير عندما ركز على خطته الخماسية وهي: تعديل تعليمات إطلاق النار، ومنح حصانة وقانونية لضباط وعناصر الشرطة، وتشديد ظروف الأسر على الحركة الوطنية الأسيرة في سجون الاحتلال، وشن حملة على ما وصفه بـ"الإرهاب الزراعي"، وتوفير الأسلحة الشخصية للجنود وعناصر الشرطة المسرحين.


يستشف من الكتاب والصحفيين الصهاينة ان التطرف في إسرائيل زاد في الفترة الأخيرة نتيجة خوفهم من العرب، وشعوب دول الطوق، المفكر والكاتب عوزي بنزيمان، قال إن أحد أهم أسباب انزياح المجتمع الإسرائيلي نحو التطرف هو تقبل المجتمع الإسرائيلي لعقيدة “أبدية الصراع” وتشرب الإسرائيليين للفكرة القائلة إن الصراع مع العرب أبدي ومحتوم، ولن ينتهي، فأن استمرار عمليات إطلاق الصواريخ بعد تنفيذ خطة “فك الارتباط” الأحادية من جانب إسرائيل في قطاع غزة عام 2005 ساهم في تعزيز الخوف من العرب، فضلا عن تهديدات ايران رغم عدم جديتها الا انها ساهمت في قلب الفكر الصهيوني وتحوله الى مجتمع متطرف، وهذا يدلل على ان نسبة التصويت في الانتخابات الأخيرة لليمين واقصى اليمين تجاوزت نصف عدد المقترعين الذين بلغ مجموعهم 4,793,641 . 

فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 10:44 صباحًا - بتوقيت القدس

بن باراك يعلن نيته منافسة لابيد على زعامة حزب هناك مستقبل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلن عضو الكنيست الإسرائيلي رام بن باراك، صباح الخميس، عن نيته منافسة زعيم حزبه هناك مستقبل، يائير لابيد، لزعامة الحزب.


وقال بن باراك للقناة 12 العبرية، إنه في حال جرت انتخابات داخلية للحزب وقرر لابيد ترشيح نفسه، فإنه سيترشح لمنافسته.


ووفقًا للقناة، فإن حزب هناك مستقبل لم يعقد أي انتخابات داخلية من قبل، وفي آخر مرة كان ينوي ذلك لم يكن أحد على استعداد لمنافسة لابيد.



أقلام وأراء

الخميس 10 نوفمبر 2022 10:44 صباحًا - بتوقيت القدس

ما الذي تقوله نتائج الانتخابات الأخيرة؟

بقلم: علي حبيب الله


دعونا نؤكد أولا على أن ما يطلق عليه اليمين واليمين المتطرف مقابل اليسار في إسرائيل هو تمايز يجري داخل الصهيونية لا خارجها، والصهيونية ببنيتها الاستعمارية هي نقيض لوجودنا كعرب، التي لا يمكن لمواطنتنا أن تكتمل في ظلها إلا بمواجهتها. وهذا ما يجب أن يظل محسوما على الأقل لدى تيار الحركة الوطنية في الداخل.

ومع ذلك، فإن هذا الإجماع القومي الحزبي الإسرائيلي على صهيونية الدولة ويهوديتها، يجب ألا يلغي من ضرورة انتباهنا لشكل التحولات السياسية داخل الخارطة الصهيونية - الإسرائيلية أو في ظلها، ونقصد لناحية تفشي فاشية اليمين الديني فيها. فنتائج الانتخابات الأخيرة تبين لنا مدى تقبل المجتمع الإسرائيلي بشكل تدريجي للفكر "الشعبوي" والفاشي الذي يحمله كل من بن غفير وسموتريتش بحصولهما على 14 مقعدا مثلا.

ولطالما الشعبوية هي ظاهرة متصلة بالنُظم الديمقراطية دائما، وفيما إسرائيل في جوهرها صهيونية طابعها ديمقراطي، فإن شعبوية بن غفير وسموتيرش مسألة تخص الخارطة السياسية الصهيونية ذاتها، لكون الدولة ديمقراطية ليهودها أولا، فشعبوية اليمين الديني لا تعني العرب بقدر ما تعني اليهود. أما عن فاشية اليمين الديني، فهي متصلة بالمواطنين الفلسطينيين العرب في البلاد لناحية تصاعد النبرة الصهيونية الفاشية تجاههم.

ليست نتائج الانتخابات الأخيرة انتصارا لليمين، إنما هي حسم لشكل من اليمين داخل اليمين ذاته، فاليمين الذي ظل عصيا بكافة مركباته على نتنياهو طوال السنوات الأخيرة مما حال دون إمكانية هذا الأخير من تشكيل حكومة مستقرة، الأمر الذي أفضى إلى خمس انتخابات في أقل من أربع سنوات، فإنه اليوم قد بات أكثرية لصالح نتنياهو مما سيمكنه من تشكيل حكومة دون أن يضطر لتطويع اليمين كله فيها.

غير ذلك، فإن ارتفاع نسبة التصويت في المجتمع اليهودي - الإسرائيلي في الانتخابات الأخيرة على نحو غير مسبوق في العقود الأخيرة، والذي رفع من نسبة الأصوات التي تتطلبها نسبة الحسم هذه المرة، قد كشفت عن شكل صهيونية الدولة التي باتت أكثر تطابقا مع يمينها. فالنتائج بنسبة تصويت مرتفعة لم تأتِ ببن غفير وسموتريتش وتفشي فاشيتهما فقط، إنما أيضا أسقطت حزب ميرتس من خارطة التمثيل السياسي البرلماني في الكنيست، وكذلك تراجع حزب العمل الذي بالكاد استطاع اجتياز نسبة الحسم بأربعة مقاعد. وميرتس والعمل هما الحزبان اللذان يعتبران آخر معاقل "اليسار" داخل الخارطة السياسية الصهيونية في الدولة.

إن أهم ما تقوله هذه النتائج أمرين، الأول: لقد باتت لغة الصهيونية المتمثلة باليمين الفاشي أكثر وضوحا وتصالحا مع بنيتها البانية للدولة العبرية تاريخيا. والثاني: أن هذه النتائج تقول لمنصور عباس ونهج حزبه وبكل بساطة: يمكنك أن تتغير وتصبح سلطويا ذهنيا ليس أكثر، ففعليا ذلك غير ممكن في مثل هذا الشكل من يمينية السلطة التنفيذية القادمة.

ماذا عن الأحزاب العربية؟

انتهت الانتخابات، بينما التجمع الوطني الديمقراطي خارج الكنيست، وذلك لأول مرة منذ ولادة الحزب وتمثيله في الكنيست في سنة 1996. إذ حصل التجمع بقيادة سامي أبو شحادة على ما يزيد عن 139 ألف صوت، وهي نتيجة لم تتح للحزب عبور نسبة الحسم، غير أنها منعت هزيمة التجمع ومحاولة الإطاحة به وإخراجه من الساحة السياسية. إذ فاجأ التجمع الذي أُضطر لخوض الانتخابات لوحده الجميع بقدرته على تحقيق هذا الالتفاف الشعبي من حوله بفترة زمنية محدودة وموارد تنظيمية ومالية متواضعة.

غير أن نتائج الانتخابات عربيا أُغلقت على التجمع الوطني الديمقراطي وحده، بعد أن استطاعت كل من القائمة الموحدة - الحركة الإسلامية الجنوبية - بقيادة منصور عباس من الفوز بـ5 مقاعد بحصولها على ما يزيد عن 190 ألف صوت. وكذلك قائمة تحالف الجبهة/ طيبي التي حازت على ما يقارب 179 ألف صوت مما منحها 5 مقاعد أيضا، ليبقى التجمع الوطني وحده خارج دائرة التمثيل البرلماني.

ازدادت قوة القائمة الموحدة - الحركة الإسلامية الجنوبية - بمقعد إضافي على الرغم من إشكالية مشاركتها في الائتلاف الحكومي السابق ولأول مرة، وعلى الرغم من كل ممارسات حكومة بينيت - لبيد السياسية والأمنية تجاه أبناء شعبنا في الضفة وقطاع غزة والقدس. كما حافظت الجبهة نسبيا على قوتها بالتحالف مع طيبي، على الرغم من استياء مجتمعنا العربي منها ومن قياداتها التي تقف على رأس قائمتها الانتخابية.

إن تمكن القائمة الموحدة من زيادة قوة تمثيلها، وكذلك الجبهة التي زادت من قوة تمثيلها هذه المرة في الكنيست بمقعد إضافي أيضا بالتناوب عليه مع طيبي، يدل على ثبات الكُتل التصويتية لكلا القائمتين الموحدة والجبهة، لا بل فقد تعاظمت قوة الكتلة التصويتية للقائمة الموحدة هذه المرة، إذ استطاعت الموحدة الحصول تقريبا على ضعف الأصوات التي حصلت عليها في الانتخابات الـ24 في النقب على نحو غير متوقع، مما يدل على أن للموحدة وكذلك الجبهة كتلا تصويتية ثابتة متصلة بفئات لها ملامح اجتماعية متمايزة.

باتت الموحدة بمثابة الخط الممثل لشريحة العرب البدو في جنوب البلاد وشمالها (بدو النقب وبدو الشمال)، بينما ما تزال الجبهة هي الأقرب على بعض أوساط معينة في الجليل والمدن "المختلطة"، مما يفسر لنا ذلك ثبات كتل تصويتية ذات مسوح هوياتية - اجتماعية بصرف النظر عن شكل السياسي الذي تقدمه كلا القائمتين، وهذا ما لا يتوفر للتجمع الوطني الديمقراطي على الرغم من الالتفاف الجماهيري من حوله في الانتخابات الأخيرة. ومرد ذلك يعود لبنية حزب التجمع وهويته السياسية منذ تأسيسه كتيار قومي ممثل لكافة مكونات المجتمع على اختلاف تنوعها الاجتماعي والثقافي.

إن أهم ما تُحيل إليه نتائج الانتخابات الأخيرة، سواء في المجتمع اليهودي - الإسرائيلي أو مجتمعنا العربي، هو إننا نعيش في مرحلة بات يُعبر فيها عن أزمة "السياسي" بهواجس اجتماعية، إذ لم تعد مبادئية (مبدئية) الحزب كافية على تشكيل تابعيه، إنما باتت قوة الحزب تتطلب تشكيل بنية اجتماعية مشتركة لجميع الذين يمثلوه. أما عن التجمع الوطني الديمقراطي، فقد استطاع الحزب منع هزيمته، غير أن كسبه المعركة لا ينتهي عند نتائج الانتخابات الأخيرة بحصوله على 139 ألف صوت، بل كسبها مشروط بقدرته على تسييس هذه الكتلة التصويتية وتحويلها إلى اصطفاف لصالحه من خارج الكنيست. وهذا هو امتحان التجمع في المرحلة المقبلة. عن "عرب ٤٨" 

أقلام وأراء

الخميس 10 نوفمبر 2022 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس

نتائج الانتخابات الإسرائيلية وكلفتها الداخلية الباهظة

بقلم: صالح النعامي


إن نتائج الانتخابات الإسرائيلية التي أفضت إلى إقصاء الأحزاب المشاركة في الحكومة الحالية عن السلطة وضمنت عودة زعيم المعارضة بنيامين نتنياهو لرئاسة الوزراء تعدّ إنجازا شخصيا كبيرا له.

فلم يتحمل نتنياهو فقط عبء إدارة الحملة الانتخابية لحزب الليكود الذي يقوده ولعب دورا رئيسا في الحملات الدعائية التي هدفت لنزع الشرعية عن حكومة يائير لبيد، بل نجح أيضا في توحيد القوى اليمينية والدينية المؤيدة له. فنتنياهو هو الذي أسهم في منع تفكك حزب "يهدوت هتوراة" الديني الحريدي وحال دون انفصال مركبيه الرئيسيين: حزب "ديجل هتوراة" وحركة "إيغودات يسرائيل"، كما تمكن من إقناع كل من "الكاهانية" بزعامة إيتمار بن غفير و"الصهيونية الدينية" بقيادة بتسلال سموتريتشب بخوض الانتخابات في قائمة موحدة لضمان عدم تشتت أصوات المعسكر المؤيد له.

ولم يكن الإنجاز الذي حققه نتنياهو سهلا، فالانتخابات الأخيرة شهدت في الواقع تنافسا بين القوى اليمينية والدينية المتطرفة المؤيدة له والحركات والأحزاب المشاركة في الحكومة الحالية التي جلّها يتبنّى مواقف يمينية.

لقد عكست نتائج الانتخابات التوجهات العامة للقوى الاجتماعية الرئيسة في المجتمع الإسرائيلي. فالأحزاب المؤيدة لنتنياهو حظيت بدعم اليهود من أصول شرقية، الذين يقطنون بشكل أساس في مدن التطوير، التي تقع في أطراف إسرائيل والأحياء الشعبية داخل المدن الكبرى، وأتباع التيار الديني الحريدي والمستوطنين الذين يقطنون الضفة الغربية والقدس والجولان.

ودلت التجربة على أن الشرقيين والحريديم والمستوطنين يبدون دوما حماسة واضحة في دعم الأحزاب التي تتبنّى مواقف أكثر تطرفا إزاء الصراع مع الشعب الفلسطيني، وتتمسك برؤى متشددة تجاه العلاقة بين الدين والدولة.

وفي المقابل، فإن المنتمين إلى الطبقة الوسطى وقاطني القرى التعاونية (الكيبوتسات) والذين هاجروا حديثا، تحديدا من الدول التي كانت تشكل الاتحاد السوفياتي، يميلون إلى دعم قوى اليمين العلماني.

إن أكثر ما يدل على أن الانتخابات الأخيرة كانت في الواقع منافسة داخل معسكر اليمين الإسرائيلي، بشقيه الديني والعلماني، حقيقة أنها أسفرت عمليا عن اختفاء "اليسار" الصهيوني عن الساحة؛ حيث لم يعد يمثل في الكنيست إلا بحزب العمل الذي حاز فقط 5 مقاعد، وهو الحزب الذي قاد إسرائيل في العقود الثلاثة الأولى من عمرها.

ولا يمكن إغفال حقيقة أن نتائج هذه الانتخابات كانت أيضا تجسيدا للتحولات التي طرأت على الواقع الديمغرافي في إسرائيل. فالتيار الحريدي الذي يشهد أعلى نسبة تكاثر طبيعي، حيث يبلغ متوسط عدد ولادات المرأة الحريدية 8 ولادات، بات يمثل خزانا انتخابيا لقوى اليمين الديني المتطرف. وبسبب هذا الواقع، فإن جولات الانتخابات القادمة ستسفر فقط عن تعاظم قوة القوى الدينية واليمينية المتطرفة وحضورها.

لكن إنجاز نتنياهو الشخصي الكبير لا يغطي على المخاطر الكبيرة التي باتت تواجهها إسرائيل بسبب نتائج الانتخابات الأخيرة. فإلى جانب تعاظم تمثيل "الصقور" في قائمة الليكود النيابية، فإن مشاركة تحالف الكاهانية والصهيونية الدينية في حكومة نتنياهو القادمة ستملي عليها تبنّي سياسات أكثر تطرفا تجاه الصراع مع الشعب الفلسطيني تفضي إلى تأجيج جذوة المقاومة في الضفة الغربية وتزيد من مخاطر تهاوي الأوضاع الأمنية داخل إسرائيل وفي الأراضي الفلسطينية إلى حد قد يقود إلى تفجر انتفاضة ثالثة في الضفة الغربية واندلاع مواجهات عسكرية مع المقاومة في قطاع غزة.

إلى جانب ذلك، فإن مكانة إسرائيل الدولية وعلاقاتها الإقليمية ستكون مرشحة للتضرر بسبب مواقف الحكومة القادمة التي يمليها تحالف الكاهانية والصهيونية الدينية وصقور الليكود.

لكن مما لا شك فيه أن أخطر تداعيات نتائج الانتخابات الإسرائيلية ستكون على الصعيد الداخلي.

وستعمق نتائج الانتخابات الاستقطاب الداخلي والصدع المتعاظم في المجتمع الإسرائيلي، حيث إن الأحزاب المرشحة للمشاركة في حكومة نتنياهو القادمة أعلنت أنها ستعمل على إحداث تحول كبير على طابع العلاقة بين الدين والدولة بشكل يمس بقدرة العلمانيين على مواصلة أنماط حياتهم الشخصية عبر إحداث ثورة قضائية تعلي من شأن أحكام الشريعة اليهودية على حساب القوانين الوضعية، كما أعلن ذلك جليا زعيم الصهيونية الدينية بتسلال سموتريتش الذي من المتوقع أن يشغل منصبا وزاريا رفيعا في الحكومة القادمة. ومن أجل توفير بيئة تسمح لهم بتحقيق هذا الهدف، فإن عددا من ممثلي الأحزاب المؤيدة لنتنياهو أعلنوا أنهم سيعملون على تمرير قانون يسحب من المحكمة العليا -التي تلعب دور المحكمة الدستورية- صلاحية مراقبة القوانين التي يصدرها الكنيست والنظر في دستوريتها.

فضلا عن أن سموتريتش وعددا من زملائه أوضحوا عزمهم مواجهة ظاهرة المثلية الجنسية، والتشدد في فرض حرمة السبت، وإخضاع كثير من الخدمات التي تقدمها الوزارات والمؤسسات الرسمية لتعليمات الشريعة اليهودية.

إلى جانب أن الكاهانية والأحزاب الحريدية تظهر حماسة لتقليص حضور المرأة في الفضاء العام، لا سيما معارضة اندماج النساء في الوحدات القتالية في الجيش بحجة أن ذلك يمس بدافعية الشباب المتدين للانخراط في هذه الوحدات.

ويمكن أن يسفر تعاظم الصدع الداخلي عن حرب أهلية سبق أن حذر منها أخيرا كل من رئيس الوزراء السابق إيهود باراك، ويوفال ديسكين الرئيس السابق للمخابرات الداخلية، والرئيس السابق لجهاز الموساد تامير باردو.

وفي الوقت ذاته، فإن تراجع مستوى التصويت في مدن وبلدات فلسطينيي الداخل وعزوف الشباب هناك عن المشاركة السياسية يعني أن قطاعات واسعة من هذا الجمهور الفلسطيني لم تعد مقتنعة بمواجهة سياسات التمييز العنصري عبر القنوات التي يحددها النظام السياسي الإسرائيلي. ومما سيزيد الأمور تعقيدا أن السياسات التي ستتبنّاها الحكومة القادمة ضد فلسطينيي الداخل تحت تأثير بن غفير، لمواجهة مظاهر تعبير هذا القطاع من الشعب الفلسطيني عن انتمائه الوطني، ستزيد من فرص انفجار مواجهة شاملة مع السلطات الإسرائيلية، كما حدث خلال هبة القدس في مايو/أيار 2021.

ومما سيفاقم الأمور سوءا أمام نتنياهو حقيقة أن قدرة أي حكومة تضم الحريديم والكاهانية على تأمين شرعية داخلية لاتخاذ قرارات بشن عمليات عسكرية أو حروب ستكون متدنية؛ فأتباع التيار الحريدي ومعظم مؤيدي الكاهانية لا يؤدون الخدمة العسكرية، وذلك يجعل قطاعات واسعة من الجمهور الإسرائيلي ترى أن هذه الحكومة تفتقد الأهلية الأخلاقية لإصدار قرارات بشن عمليات عسكرية أو حروب ما دام أتباع الأحزاب المهمة المشاركة فيها لا يؤدون الواجب العسكري.

وستتحمل إسرائيل كلفة اقتصادية باهظة جراء تشكيل الائتلاف الذي يضم الحريديم وتحالف الصهيونية الدينية والكاهانية؛ فقد توعدت الأحزاب الحريدية بأن تضمن أي اتفاق ائتلافي مع الليكود التزاما بزيادة المخصصات المالية لمؤسساتها الدينية والتعليمية والاجتماعية، فضلا عن توسيع مخصصات الضمان الاجتماعي للعائلات الحريدية.

في الوقت ذاته، فإن قادة الأحزاب الحريدية تمكنوا عشية الانتخابات من الحصول على تعهد من نتنياهو بإسقاط كل القوانين التي تربط بين المزايا الاقتصادية التي يحصل عليها التيار الحريدي وبين الخدمة العسكرية؛ حيث إن الأغلبية الساحقة من أتباع التيار الحريدي لا يؤدون هذه الخدمة. ليس هذا فحسب، بل إن نتنياهو التزم أمام الحريديم بإلغاء قرار حكومة تصريف الأعمال الحالية الذي اشترط زيادة المخصصات المالية للمدارس التابعة للتيار الحريدي بتدريسها المواد الأساسية، وهي: الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم، حيث اتخذ هذا القرار من أجل تمكين الشباب الحريدي من الاندماج في سوق العمل، مع العلم أن المرجعيات الحريدية ترفض بشدة تدريس هذه المواد في المدارس التابعة لهذا التيار.

وسيدفع ممثلو الكاهانية والصهيونية الدينية إلى طفرة هائلة في المشروع الاستيطاني في الضفة الغربية والقدس والجولان، وذلك يعني توجيه مخصصات مالية كبيرة لتحقيق هذا الهدف.

وسيترتب على الجهود الأمنية والعمليات العسكرية التي ستنفذها الحكومة القادمة لمواجهة ردة فعل الشعب الفلسطيني على سياساتها فاتورة اقتصادية كبيرة ستجبر هذه الحكومة على تجاوز إطار الميزانية التي أقرّتها الحكومة الحالية، حيث سيتفاقم العجز في الموازنة. مع العلم أن إسرائيل تعاني أيضا من تبعات أزمة الاقتصاد العالمية، وتحديدا على صعيد التضخم وغلاء المعيشة.

يتضح مما تقدم أن إسرائيل قد تدفع ثمنا باهظا بسبب نتائج انتخاباتها الأخيرة.
عن "الجزيرة نت" 

فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية والمغتربين" تحذر من مخاطر انتخاب بن غفير وسموتريتش

رام الله - "القدس" دوت كوم - حذرت وزارة الخارجية والمغتربين، الخميس، من المخاطر المترتبة على انتخاب إيتامار بن غفير، وبتسلئيل وسموتريتش واتباعهما باعتبارهما الأكثر عنصرية وفاشية وحقد ومعاداة للسامية وعداء للعرب  والفلسطينيين.


ورأت الوزارة في بيان لها، في انتخابهما تهديداً صريحاً لساحة الصراع ولفرص تحقيق السلام القائم على حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، تلك المخاطر التي يحذر منها الاسرائيليون وعديد الأطراف والمراقبين في الإقليم والعالم، خاصة وأن بن غفير يعكس بمواقفه وتصريحاته ويجسد تلك المخاطر ويتفاخر بها.


وأشارت إلى أن بن غفير من اتباع المتطرف العنصري كاهانا ويتبى خط حركة كاخ التي اعتبرت في اسرائيل حركة متطرفة وارهابية، ويدعو لترحيل وطرد العرب خاصة المواطنين من حي الشيخ جراح، ووجهت له عديد التهم بالتحريض على قتل العرب، وأشهر سلاحه في وجه المواطنين المدنيين العزل في إشارة لتهديده لحياتهم، ويطالب علناً بتعميق الاستيطان غير الشرعي والسيطرة على المزيد من الأرض الفلسطينية وشرعنة البؤر العشوائية، وتكثيف اقتحامات المسجد الأقصى المبارك وفرض السيادة الإسرائيلية عليه وتغيير واقعه القانوني القائم، وغيرها من المواقف التي تؤكد معاداته للسلام وتمسكه بثقافة الحقد والكراهية والتطرف والعنصرية، وهو ما دفع جهات الإسرائيلية بوصف مواقفه بالفاشية.  

وطالبت الوزارة المجتمع الدولي رفض وإدانة الفاشية الإسرائيلية التي يمثلها كل من بن غفير وسموتريتش، ورفض مواقفهما التي تهدد بتفجير ساحة الصراع وتعتبر معادية للسلام. 


وأكدت وزارة الخارجية، أن الاحتلال واستمراره والاستيطان وتعميقه وما يصاحبه من انتهاكات وجرائم بحق الشعب الفلسطيني، وأن التنكر الإسرائيلي الرسمي للحقوق الوطنية العادلة للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير يترك عديد الارتدادت على المجتمع الإسرائيلي نفسه بما في ذلك ظاهرة بن غفير وسموتريتش.


وقالت: حان الوقت لكي يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته بكل شجاعة ويتخذ من الإجراءات العملية ما يكفل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بما فيها القدس الشرقية، وأن يتحلى بالجرأة ويأخد موقفاً حازماً تجاه المواقف العنصرية التي يمثلها بن غفير وسموتريتش واتباعهما من المتطرفين والتعامل معهم باعتبارهم معادين للسامية، يشكلان مظلة لعناصر ومنظمات المستوطنين الارهابية.

فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

ممثل حماس في لبنان يلتقي المنسق الأممي وينسلاند

بيروت - "القدس" دوت كوم - التقى ممثل حركة "حماس" في لبنان أحمد عبد الهادي، أمس الأربعاء، منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، في السراي الحكومي بالعاصمة اللبنانية بيروت.

وجرى الحديث حول آخر تطورات القضية الفلسطينية، حيث أكد "عبد الهادي" على ضرورة أن تمارس الأمم المتحدة دورها في الوقوف إلى جانب حقوق الشعب الفلسطيني التي كفلها القانون الدولي وقضيته العادلة، والعمل على إجبار  الاحتلال للتراجع عن اعتداءاته ومجازره، ومحاسبته على جرائمه بحق شعبنا وأرضنا ومقدساتنا. كما جاء في بيان لـ "حماس".


أقلام وأراء

الخميس 10 نوفمبر 2022 10:29 صباحًا - بتوقيت القدس

"أمهات الشهداء " صانعات الصبر والثورة

بقلم: د هاني العقاد


الأم الفلسطينية عظيمة وعظمتها انها تربي أولادها على حب الوطن والتفاني من اجل عزته وكرامته والاستشهاد من اجل حريته، تربيهم على عدم الخوف من الاحتلال وملاحقته، تحثهم على مواجهته أينما لاحت فرصة للمواجهة، يذهبوا للسجن براس مرفوعة اذا ما اعتقلوا، تربيهم على الاقدام والمواجهة والاستشهاد من اجل القدس والاقصى، هي كباقي الأمهات تقلق اذا ما غاب احدهم طويلا، فالاحتلال لا يترك فلسطينيا دون اعتقال او اعدام وأحيانا كثيرة يعتقله ويطلق سراحه وبعد فترة يعدمه، الام الفلسطينية حملت البندقية بعد مخاضها بأيام لتحمي أولادها وتدافع عن بيتها، الام الفلسطينية اليوم هي فدائية مقاتلة تصنع الصبر والثورة باعتبارها المداد الحقيقي لتستمر مسيرة النضال من اجل التحرر والاستقلال .


 صعب على الام الفلسطينية ويكاد يكون غير مقبول إذا ما استشهد ابنها، البكاء والعويل والنحيب، وصعب على كل امهات الشهداء الفلسطينيين الحداد او ان يظهرن انهن منكسرات حزينات لفقدانهن أبنائهن ورحيلهم شهداء، بيوت العزاء بيوت عرس وثورة، بيوت تبث فيها الأغاني الثورية ويحمل كل الرجال البنادق تأكيدا على البقاء على عهد الشهداء بالا يلقي أحدا البندقية لتستمر المواجهة مع هذا المحتل الغاشم. فخرهم بأبنائهم شهداء، امر حير علماء النفس والخبراء الاستراتيجيين وعلماء البحث في طبيعة الانسان وأساليب الحروب النفسية، لم يتخيلوا كيف تفقد الام ابنها الشاب وتزفه شهيدا وتشيعه على اكتافها كالرجال، كيف تستقبله في بيتها معطرا بدم الشهادة وشرف النضال وعزة الرجال وكبرياء الفلسطيني الذي يرحل مقبلا وليس بمدبر، امر قد يكون من الاساطير الثورية لكنه حقيقة تحدث كل يوم في الضفة ومع ارتقاء كل شهيد, انه حال كل ام شهيد في وطني يا سادة الحروب.


ليست ظاهرة قد تتكرر في ميادين الكفاح ضد المحتل باي مكان بالعالم الا في فلسطين، الام الفلسطينية ام الشهيد والاسير والجريح كثيراً من الأحيان يهدم بيتها ويعتقل أبناؤها وزوجها وتتحدي الاحتلال ببناء بيت جديد ولا تنكسر لتستمر صابرة صامدة في بيتها تنتظر حرية زوجها وابنائها وغالبا ما تكمل الامهات الأدوار الوطنية ليس بالصبر وانما بتعزيز كل مسارات واشكال الثورة والكفاح اليومي من اجل دحر الاحتلال، الام الفلسطينية تزف ابنها وهي تبتسم تعلو هاماتها كل البشر راسها في السماء لان ابنها شهيد قهر المحتل وهي بابتسامتها وكبريائها أيضا تقهر المحتل الذي يعتقد ان ام الشهيد ستنكسر لفراق ابنها وتحزن وقد تقضي نحبها حزنا عليه , الام الفلسطينية غالبا ما تتسلم بندقية ابنها بعد استشهاده وتسلمها لرفقاء دربة ليواصلوا مهمتهم النضالية وغالبا ما تطلق الرصاص عهداً عليها امام رفقائه ان تستمر في النضال ومقارعة المحتل طالما بقي على تراب فلسطين . أمهات الشهداء في هذه الانتفاضة الثالثة كما كل انتفاضة عنوان للصبر والثورة ' حاميات للانتفاضة لتستمر وتتعاظم المواجهة مع المحتل كل يوم يحتفلن بعرس ابنائهن الشهداء واستقبلهم وبنادقهم مزينة بدمائهم، بالزغاريد والدموع يناشدن رفاق دربه بان يحافظوا على وصيته بالاستمرار في مقارعة المحتل والمستعمرين حتى يرحلوا عن ارض فلسطين.

ليست الأمهات فقط بل الاخوات والزوجات والابناء حتى الصغار منهم وكم من زوجه عاهدت زوجها الشهيد المضي في طريق تربية أبنائها كرجال لا يهابون الموت ولا يعرفون الخوف، كم من زوجة رفضت مغريات حياة اخرى مع رجل اخر لتبقي على ذكري حبيبها الأول الفدائي الشهيد والد أبنائها. كم من اخت اوصت كل النساء اللواتي حضرن لوداع الشهيد بعدم البكاء بل وداعه بالأغاني الثورية والزغاريد.


 كثيرا ما كتبت الصحف وتحدثت تقارير الفضائيات الدولية والعربية عن أمهات الشهداء ونقلن مراسيم استقبالهن ووداعهن لأبنائهن الشهداء في مشاهد لا تحدث الا في فلسطين ولا يمكن ان تحدث في مكان اخر غير فلسطين. عرف العالم ان الام الفلسطينية تتألم وتحزن وتبكي كأم لكن حزنها وبكاءها يبقي حبيسا ولا يراه احد الا ابتسامتها ولا يسمع احد الا كلمات الرضي عن ابنها الشهيد وكلماته الأخيرة في حب الوطن و وصاياه للرجال امثاله، نعم تبكي وتتألم لكن في وحدتها، صبرها آيات وعبر لكل نساء العالم ,كل القادمين لتهنئتها باستشهاد ابنها يهتفوا بصوت ثوري " ريت امي بدالك، يا ام الشهيد نيالك " انهن يصنعن الصبر والثورة وتكبر الثورة بصبرهن وصبرهن حافز حقيقي لكل الشباب بالالتحاق بصفوف المقاومين والتدرب على مواجهة المحتل دون خوف من الموت وانما يتمنون الشهادة.

فخرهن بأبنائهنالشهداء وحفاظهن على عهد الثورة والمضي في طريق التحرر دفعهن لتشكيل تجمع لأمهات الشهداء، أمهات كل شهداء المواجهات والعمليات الفدائية وشهداء التصدي لقوات الاحتلال المقتحمة للمدن والقري في صورة هي فخر لكل فلسطيني على وجه الأرض , يذهبن جميعا الى بيت عرس الشهيد ويجلسن جميعهن مع ام الشهيد فيكون المجلس كله من أمهات الشهداء فتتمنى من لم يستشهد ابنها ان يكون احد أبنائها شهيداً، تجمع أمهات الشهداء الفلسطينيين في الضفة اقوى تجمع ثوري عرفته الثورة حتى اليوم انه ليس كحزب سياسي او فصيل نسائي لكنه إصرار على المقاومة واسقاط الاحتلال ,كل يوم يكبر كلما تصاعدت جرائم الاحتلال والمعروف ان جرائم الاحتلال لن تتوقف الا بضراوة المقاومة واستمرار الثورة, هذا التجمع اربك كثيراً حسابات المحتل ليثبت له مرة بعد الأخرى ان كل قوة جيشة وكل سلاح مؤسسته الحربية لن يكسر صمود وفخر أمهات الشهداء اللواتي يصنعن الصبر ويعززن الثورة فقط بالأيمان بان أبنائهن ليسوا الا من اجل حرية وكرامة وعزة هذا الوطن واسقاط الاحتلال وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس.

[email protected] 

فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل احتجاز جثامين 10 شهداء من الأسرى

رام الله - "القدس" دوت كوم - تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، احتجاز جثامين 10 شهداء أسرى، ممن استشهدوا خلال السنوات الماضية داخل معتقلاته.


ويصادف اليوم الخميس العاشر من تشرين الثاني/ نوفمبر، الذكرى الثانية لاستشهاد الأسير كمال أبو وعر من جنين، والذي ارتقى نتيجة لجريمة الإهمال الطبيّ المتعمد (القتل البطيء).


وبحسب نادي الأسير، فإن الاحتلال يواصل احتجاز جثمان أبو وعر و9 شهداء آخرين من الأسرى، أقدمهم أنيس دولة من قلقيلية، المحتجز جثمانه منذ عام 1980، إضافة إلى الشهيد عزيز عويسات من القدس الذي استشهد عام 2018، وثلاثة أسرى استشهدوا عام 2019، وهم: فارس بارود من غزة، نصار طقاطقة من بيت لحم، بسام السايح من نابلس.


وخلال عام 2020 استشهد سعدي الغرابلي، وكمال أبو وعر، وسامي العمور خلال 2021، فيما استشهد داود الزبيدي، ومحمد ماهر تركمان (غوادرة) خلال العام الجاري 2022، وكلاهما من جنين.

وبين نادي الأسير، أن الشهداء العشرة هم من بين(232) أسيرًا ارتقوا في سجون الاحتلال منذ عام 1967 حتى عام 2022، وهناك مئات الأسرى الذين ارتقوا بعد الإفراج عنهم بفترات وجيزة، نتيجة لأمراض وإصابات ورثوها عبر سنوات اعتقالهم، نذكر منهم الأسير حسين مسالمة من بيت لحم.
 
يُشار إلى إن هذه الذكرى تأتي مع استمرار تصاعد أعداد الأسرى المرضى في سجون الاحتلال، خاصّة مع تصاعد أعداد الجرحى بين صفوف المعتقلين منذ مطلع العام الجاري، إضافة إلى تصاعد حالات الأسرى المصابين بالأورام والسرطان بدرجات مختلفة، ويبلغ عددهم اليوم نحو (24) أسيرًا ومعتقلًا، وأخطر هذه الحالات، حالة الأسير القائد ناصر ابو حميد الذي يواجه وضعًا صحيًا حرجًا جدًا في سجن "الرملة".

فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة شاب.. الاحتلال يعتقل شابًا بزعم مشاركته في قتل ضابط إسرائيلي بجنين

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، الشاب صدقي مرعي من سكان الحي الشرقي في جنين شمال الضفة الغربية.


وأفادت وزارة الصحة، بإصابة شاب بالرصاص الحي في الساق.


وبحسب شهود عيان، فإن قوة خاصة تسللت عبر مركبة تحمل لوحة تسجيل فلسطينية إلى المنطقة، وحاصرت منزلًا بداخله مرعي، قبل أن تصل تعزيزات عسكرية إسرائيلية كبيرة.


ودارت اشتباكات مسلحة عنيفة مع قوات الاحتلال في المنطقة، إلى جانب مواجهات مع عشرات الشبان الغاضبين.


فيما ذكرت قناة ريشت كان العبرية، أن مرعي اعتقل لتورطه في عملية قتل الضابط نعوم راز قبل 6 أشهر خلال عملية عسكرية في جنين حينها.

عربي ودولي

الخميس 10 نوفمبر 2022 10:01 صباحًا - بتوقيت القدس

الأردن يطلق مساراً خاصاً لتخفيض الانبعاثات الكربونية

عمان -(شينخوا) اطلقت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية اليوم الخميس، (مسار الأردن الخاص بتخفيض الانبعاثات الكربونية) الذي أعدته الوزارة بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية لوضع سيناريوهات خاصة بانبعاثات الكربون حتى العام 2050.


وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني صالح الخرابشة في بيان إن الطاقة الشمسية في الأردن تعد من أعلى المعدلات في العالم، وان المملكة حققت على المستويين الاقليمي والعالمي قفزة نوعية بالوصول إلى مراحل متقدمة في الطاقة المتجددة والتحول نحو أنظمة الطاقة المستدامة.


وأضاف أن الاستطاعة الكلية المركبة لمشاريع توليد الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة بلغت بنهاية شهر يوليو الماضي حوالي 2526 ميجاوات ساهمت بحوالي 29 % من الطاقة الكهربائية المولدة منذ بداية العام 2022 مقارنة مع حوالي 26 % خلال العام 2021، علماً بأن الطاقة المولدة من الاستطاعة الكلية المركبة لمشاريع الطاقة المتجددة بلغت حوالي 5.5 تيراوات ساعة في نهاية العام 2021.


وأوضح الخرابشة أن العمل جار على الاستفادة من وفرة مصادر الطاقة المتجددة في المملكة وموقعها في وسط منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ليصبح الأردن موقعا واعدا لإنتاج الطاقة الخضراء بأشكالها المختلفة (الكهرباء الخضراء الهيدروجين الأخضر) ومركزا إقليميا لتبادل الطاقة الخضراء، منوها بأن الاردن يعمل حاليا على تطوير البنية التحتية لقطاع الطاقة خاصة شبكة الكهرباء لتطوير مشاريع الربط الكهربائي الإقليمية.


وأكد أهمية (المسار الخاص بتخفيض الانبعاثات الكربونية) في اطار توجه الاردن لتخفيض انبعاثات الكربون ومواجهة تحديات التغير المناخي ضمن رؤية المملكة لقطاع الطاقة حتى العام 2050.


وقال إن قطاع الطاقة العالمي يخضع لتغيرات أساسية مدفوعة بالمعدل غير المسبوق للنمو في القدرات المركبة لمصادر الطاقة المتجددة (خاصة طاقتي الرياح والشمس) الذي ارتفع إلى مستوى قياسي في العقد الماضي، في حين تشكل مصادر الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة مستقبل الطاقة العالمية.


وأكد الخرابشة اهمية الالتزام بإجراءات عاجلة على المستوى العالمي لإزالة الكربون من قطاع الطاقة، وبينما يجري التحول العالمي للطاقة، هناك حاجة إلى مزيد من الإجراءات للتخفيف من آثار تغير المناخ، خاصة وان التقديرات تشير إلى أن الطاقة المتجددة وتدابير كفاءة الطاقة يمكن أن تحقق 90 % من تخفيضات الكربون المطلوبة.


وحضر حفل اطلاق المسار مسئولون من وزارتي الطاقة والبيئة والبنك الأوروبي وشركة الكهرباء الوطنية وهيئة تنظيم قطاع الطاقة.


وكان مجلس الوزراء الأردني قد أقر أمس السياسة الوطنية للتغير المناخي في المملكة للأعوام 2022 - 2050 التي تهدف إلى الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة في جميع قطاعات الاقتصاد للمساهمة في الجهد العالمي لتحقيق استقرار المناخ انسجاماً مع فوائد التَّنمية المستدامة.


كما تهدف إلى تجنب الآثار السلبية لتغير المناخ على الموارد الطبيعية الرئيسة والتَقليل منها والتكيف معها، بما في ذلك الزِّراعة والمياه والقطاعات الأخرى الهشَّة للتغيُّر المناخي. 

منوعات

الخميس 10 نوفمبر 2022 9:54 صباحًا - بتوقيت القدس

قرار قضائي يتيح لمجموعة "أمازون" بناء مقرها الإفريقي في كيب تاون

جوهانسبرغ- (أ ف ب) -ألغت محكمة جنوب إفريقية قراراً ينص على تعليق التشييد المثير للجدل لمقر "أمازون" الإفريقي في مدينة كيب تاون على أرض يصنفها أحفاد لمجموعة من السكان الأصليين في البلاد على أنها مقدسة.


وفي خضم معركة قضائية مستمرة منذ أشهر، علّق القضاء المحلي المشروع في آذار/مارس بحجة أنه يهدّد الحق الأساسي المرتبط بثقافة شعب خويسان الأصلي وتراثه.


غير أن محكمة كيب تاون ألغت هذا القرار أخيرا في حكم حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه، معتبرة أن الناشط الذي يمثّل مجموعة السكان الأصليين أمام القضاء، توريك جنكينس، لا يحمل حقاً مشروعاً بذلك كما أنه "شوّه وجهة نظر بعض ممثلي السكان الأصليين من دون استشارتهم".


وقدمت بعض مجموعات خويسان دعمها لمشروع إقامة المجمع على أرض ملعب غولف قديم بقيمة أربعة مليارات راند (224 مليون دولار)، بعدما وافق المروّجون للمشروع على بناء مركز تاريخي وثقافي يديره السكان الأصليون.


غير أنّ مجلسا تقليديا للسكان الأصليين يعارض المشروع الذي نال موافقة البلدية.


وقال معارضو المشروع في إعلان مشترك "لدينا خيبة أمل كبيرة" و"لا نرى أن الوقائع المقدمة أمام المحكمة قد سمحت لها بإصدار حكم منصف".


ولم يؤتَ على ذِكر مجموعة أمازون في المسار القضائي.


وبعدما كانوا من الصيادين وقاطفي الثمار، عانى أبناء مجموعة خويسان طويلا تبعات الاستعمار ونظام الفصل العنصري. وهم لا يزالون يتعرضون لأشكال من التمييز الاجتماعي والاقتصادي الحاد. 

فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال مواجهات في بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم - أصيب عدد من المواطنين، الخميس، بالاختناق بفعل إلقاء قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز المسيلة للدموع خلال مواجهات اندلعت في بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال أطلقت وابلاً من قنابل الغاز تجاه شبان خلال مواجهات اندلعت في بلدة تقوع شرق بيت لحم في أعقاب إغلاق البوابة الحديدية لمدخل البلدة.

فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 9:41 صباحًا - بتوقيت القدس

أوضاع سيئة يعيشها الأسرى في مركز توقيف "عتصيون"

رام الله - "القدس" دوت كوم - كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، الخميس، عن كارثة حياتية وصحية يعيشها الأسرى في مركز "توقيف عتصيون"، والبالغ عددهم (23 معتقلاً)، حيث يتم التفرد بهم من قبل إدارة السجن بشكل عنصري، ويسلبون من أبسط حقوقهم الاساسية والتي نصت عليها كل الاتفاقيات والأعراف الدولية.

وأوضحت الهيئة ومن خلال محاميتها جاكلين فرارجة والتي زارت كافة المعتقلين أن الأسرى داخل المعتقل يتعرضون لأقسى أنواع الضغوط النفسية والجسدية، حيث يتركون فريسة للجوع والمرض، ويحاول الاحتلال النيل من عزيمتهم  وذلك بحرمانهم من حقوقهم الحياتية وعلى مدار الوقت.

وتابعت الهيئة أن غالبية الأسرى الذين يجري اعتقالهم من منازلهم يتعرضون للتنكيل والضرب المبرح،  كما يعانون من انعدام النظافة والبرد القارص الذي ينهش أجسادهم إلى جانب حرمانهم من الطعام.

وأضافت الهيئة أن النظافة منعدمة داخل  المعتقل، والرائحة كريهة جداً، وعدد الأسرى كبير وفي غرف مكتظة ومزدحمة، كما أن الطعام سيئ الكمية ومعظم الأسرى يشكون من الجوع.

وحملت الهيئة سلطات الاحتلال وإدارة سجونها المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى داخل المعتقلات، مطالبة كافة المؤسسات والمنظمات الدولية للتدخل الفوري والعاجل من أجل وضع حد لهذه السياسة اللانسانية واللاخلاقية والتي تمارس بحق الأسرى داخل المعتقلات.

عربي ودولي

الخميس 10 نوفمبر 2022 8:59 صباحًا - بتوقيت القدس

منظمة العفو الدولية: روسيا على الأرجح ارتكبت "جرائم ضد الانسانية" بترحيل مدنيين أوكرانيين

باريس- (أ ف ب) -أفادت منظمة العفو الدولية في تقرير لها الخميس أن روسيا ربما تكون ارتكبت جرائم ضد الإنسانية بإجبارها المدنيين في المناطق التي تحتلها في أوكرانيا على الانتقال إلى مناطق أخرى.


وقالت المنظمة إن المدنيين نُقلوا قسرا من مناطق أوكرانية محتلة إلى مناطق أخرى تسيطر عليها روسيا أو إلى داخل الأراضي الروسية، مع فصل الأطفال عن عائلاتهم في انتهاك للقانون الإنساني الدولي.


وأضافت أن مدنيين أبلغوها بأنهم تعرضوا ل"عمليات فحص مسيئة" تُعرف باسم "التصفية"، حيث يتم تصوير الاشخاص وأخذ بصماتهم التحقيق معهم واجبارهم على فتح هواتفهم والإقرار إن كانوا يعرفون احدا في الجيش الأوكراني.


وقد أفضت هذه العملية في بعض الأحيان الى الاعتقال والتعذيب وغيرها من أنواع سوء المعاملة.


وقالت أنييس كالامار الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية إن "فصل الأطفال عن عائلاتهم وإجبار الناس على الانتقال مئات الكيلومترات بعيدا من منازلهم دليل آخر على المعاناة الشديدة التي ألحقها الغزو الروسي بالمدنيين في أوكرانيا".


وأضافت "إن أسلوب روسيا المؤسف المتمثل في النقل القسري والترحيل هو جريمة حرب. وتعتقد منظمة العفو الدولية أنه يجب التحقيق في هذا الأمر باعتباره جريمة ضد الإنسانية".


وروت منظمة العفو في تقريرها أنه في إحدى الحالات تم فصل امرأة عن طفلها البالغ 11 عاما خلال عملية التصفية ثم احتُجزت ولم يتم جمعها به حتى الآن.


وأشارت المنظمة الحقوقية الى أنها أجرت مقابلات مع 88 شخصا معظمهم من المدنيين من ماريوبول وخاركيف ولوغانسك وخيرسون وزابوريجيا.


وقالت "غالبيتهم وخاصة هؤلاء من ماريوبول وصفوا الظروف القسرية التي تعني أنه ليس أمامهم من خيار سوى الانتقال إلى روسيا أو الى مناطق أخرى تحتلها روسيا".


وأضافت أن عمليات الترحيل "ترقى إلى مستوى جرائم حرب وجرائم محتملة ضد الإنسانية".


وكشف التقرير إنه بمجرد وصول المرحلين إلى روسيا، قال العديد منهم إنهم شعروا بضغوط لتقديم طلبات للحصول على الجنسية الروسية أو إن تحركاتهم كانت مقيدة.


ويأتي هذا التقرير لمنظمة العفو بعد تقرير آخر في آب/أغسطس أغضب كييف لاتهامه أوكرانيا بتعريض حياة المدنيين للخطر من خلال إنشاء قواعد عسكرية في المدارس والمستشفيات.


وتمسكت المنظمة حينها بالنتائج التي توصلت اليها، الأمر الذي دفع رئيس مكتب المنظمة في أوكرانيا إلى الاستقالة احتجاجا واتهام المنظمة الحقوقية بتبني دعايات الكرملين.


وأكدت المنظمة في تقريرها الأخير أنها منذ بدء النزاع توثق "جرائم حرب وانتهاكات أخرى للقانون الإنساني الدولي ارتكبت خلال حرب روسيا العدوانية في أوكرانيا" ودعت الى محاسبة المسؤولين عنها. 

عربي ودولي

الخميس 10 نوفمبر 2022 8:58 صباحًا - بتوقيت القدس

عودة إيران للتهريب برًا.. هل تقف إسرائيل خلف تدمير الشاحنات الإيرانية شرق سوريا؟!

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - دفع نفي الجيش الأميركي السريع بالوقوف خلف الهجوم الجوي على قافلة شاحنات قرب الحدود العراقية - السورية، إلى توجيه أصابع الاتهامات إلى إسرائيل التي لازالت تلتزم الصمت في مثل هذه العمليات التي تنفذها في سوريا وغيرها من دول الجوار.


وبعد ساعات من القصف، نشرت وسائل إعلام عبرية متطابقة تصريحات لوزير الجيش الإسرائيلي المنتهية ولايته بيني غانتس، قوله إن قواته تحقق نجاحات عسكرية في حربها ضد إيران بدون أن يقدم إيضاحات في لقاء وداعي جمعه بالمراسلين العسكريين للقنوات العبرية.


وبحسب صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، فإن إسرائيل تقف خلف الهجوم الذي استهدف بالأساس قافلة شاحنات تحمل أسلحة مهربة تحت ذريعة نقل وقود، مشيرةً إلى أن الهجوم تسبب بوقوع ما لا يقل عن 10 قتلى، وأن هناك عدد غير معروف من الإيرانيين وعناصر الجماعات العراقية المسلحة الموالية لطهران.


ووفقًا للصحيفة، فإن الهجوم وقع في البوكمال شرق دير الزور بالقرب من الحدود مع العراق، وهي منطقة غالبًا ما تستخدمها الجماعات المسلحة المرتبطة بالحرس الثوري الإيراني كنقطة انتقال.


وقال مسؤولون عراقيون للصحيفة الأميركية، إن القافلة كانت تحتوي على شحنة وقود قانونية أرسلتها إيران إلى لبنان، فيما تقول مصادر أخرى إنه يعتقد أن بعض المركبات على الأقل نقلت ذخائر وصواريخ.


فيما ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية، أن العملية هدفت إلى إحباط تهريب أسلحة إيرانية إلى سوريا ومنها إلى لبنان، وتم تدمير العديد من الشاحنات ومقتل العديد من الإيرانيين من بين 14 قتيلًا في الهجوم.



المراسل والمحلل العسكري لصحيفة يسرائيل هيوم يؤاف ليمور، علق في تقرير تحليلي له بالصحيفة، صباح الخميس، إن الهجوم المنسوب لإسرائيل لا يحمل جديدًا، وأنه يأتي في إطا ما تسمى "معركة ما بين الحربين" التي تستهدف التموضع الإيراني في سوريا ومنع نقل الأسلحة من خلال عمليات ناجحة نفذت في السنوات الأخيرة.


وقال ليمور إن الهجوم يشير إلى استمرار محاولات إيران استخدام قوافل مدنية كغطاء لتهريب الأسلحة، وهو أسلوب عمل إيراني مألوف في محاولة لإخفاء نشاط التهريب في كثير من الأحيان إلا أنه بدون جدوى.


ولفت إلى أن إيران عادت لنقل الأسلحة لسوريا برًا بعد هجمات مكثفة مؤخرًا في محيط دمشق ومطارها وبعض المطارات الأخرى التي تضررت بنيتها التحتية بشكل متعمد لمنع نقلها جوًا.


ورجح أن يكون نظام الرئيس السوري بشار الأسد قد طلب من الإيرانيين الهدوء مؤقتًا ولذلك في طهران قرروا إرسال شاحنات بدلًا من الطائرات على أمل أن تمر من تحت رادار المخابرات العملياتية الإسرائيلية، وأن مثل هذا التغيير في التكتيكات حصل في الماضي، وتعرض لهجمات مماثلة، ومن المحتمل أنه في حال تعرض المحور البري للتهديد الآن، فسيعود الإيرانيون للعمل من الجو.


وقال إن إيران تواجه صعوبة في جهودها لإنتاج أجزاء ضخمة من الصواريخ والقذائف في سوريا ولبنان. بعد أن ألحق سلاح الجو الإسرائيلي أضرارًا بالصناعات العسكرية في سوريا والتي كانت تقوم بها طهران، ولذلك يبدو أن الأخيرة اعتمدت مرة أخرى على الإنتاج في أراضيها خاصة محركات الصواريخ وتحسين دقتها ومن ثم نقلها إلى سوريا ومنها إلى لبنان، والتي فيما يبدو أن الهجوم الأخير كان ضد مثل هذه الصواريخ الدقيقة.


واعتبر أن ما جرى يشير إلى ان إسرائيل مستعدة لتحمل مخاطر كبيرة في نشاطاتها ومنها نشاط الطائرات بدون طيار، خاصة وأن الهجوم شرقي سوريا لا يشبه الهجمات غربها، رغم أنه يبدو هذه المرة أنه الهجوم تم بطريقة مختلفة، من خلال طائرات بدون طيار وهو ما يشير إلى أن العملية معقدة وتمتد إلى حد كبير من القدرات الاستخباراتية والعملياتية.


وقال المحلل والمراسل العسكري الإسرائيلي: "كل ذلك يظهر أن إسرائيل مصممة على مواصلة جهودها لمنع النشاط الإيراني في سوريا، بعد أن حققت في السنوات الأخيرة، العديد من النجاحات، وأدت إلى بقاء إيران بعيدة عن الهدف الذي حددته لنفسها بإبقاء مؤسسة عسكرية واسعة النطاق في سوريا، وإمداد منتظم بأسلحة دقيقة لحزب الله في لبنان، لكن يبدو أنه من السابق لأوانه الترحيب بالنهاية خاصة في ظل التقارب الإيراني مع روسيا نتيجة للمساعدة التي تقدمها لموسكو في حربها في أوكرانيا ما قد يؤدي عاجلاً أو آجلاً إلى العودة، وربما حتى في شكل محاولة الحد من النشاط الإسرائيلي في سوريا، وهو التهديد الذي احتل مؤخرًا جل نقاشات الأجهزة الأمنية بعد أن كشف عن تسيير طائرات بدون طيار إيرانية من قبل روسيا في أوكرانيا، وهو الأمر الذي يتطلب من إسرائيل الاستعداد دبلوماسيًا وعسكريًا لاحتمال حدوث ذلك، بما في ذلك للتغييرات في نمط العمليات باستخدام الطائرات بدون طيار وحتى الاحتمال غير المرغوب فيه للتصادم مع روسيا في سوريا".


وختم قائلًا: "بما أن التهديد الإيراني لن يختفي في المستقبل المنظور، على إسرائيل أن تفترض أن ما كان حتى الآن لن يكون في المستقبل، وأن تتوقع العلاج (والحل) للضربة التي قد تأتي".