فلسطين

الجمعة 11 نوفمبر 2022 8:50 صباحًا - بتوقيت القدس

"هآرتس": تولي سموتريتش لوزارة الجيش الإسرائيلي سيكون له عواقب وخيمة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، الجمعة، إن تولي عضو الكنيست، اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش، منصب وزير الجيش الإسرائيلي سيكون له سلسلة من العواقب الوخيمة على مختلف المستويات.


وأشارت الصحيفة في تقرير تحليلي لمراسلها ومحللها العسكري عاموس هرئيل، إلى إصرار سموتريتش على تولي حقيبة الجيش أو المالية، مشيرةً إلى أن الأخيرة يطالب بها حزب شاس الحريدي وهو الأقرب إليها، ولذلك قد تكون وزارة الجيش في يد سموتريتش وهو ما سيدخل النظام الأمني الإسرائيلي بأكمله في حالة قلق.


ويقول هرئيل: في هذه المرحلة من الصعب معرفة نوايا بنيامين نتنياهو الشخصية التي ستكلف بتشكيل الحكومة، فيما إذا كان هناك احتمال حقيقي لمثل هذا الخيار، لكنه من المحتمل أن يتجنب ذلك خشيةً من إفساد العلاقات الحساسة مع الإدارة الأميركية، وحتى لا يدير سموتريتش الأوضاع في الضفة بالطريقة التي يريدها، لكن في المقابل هناك تطمينات بأن نتنياهو هو من سيمسك بزمام الأمور ويتعامل بحزم معه ومع بن غفير، وأن القرارات ستتخذ بينه وبين رؤساء الأجهزة الأمنية.


وبين هرئيل، أن سموترتيش في حال تولى وزارة الجيش، قد يسعى إلى إلغاء عمل الإدارة المدنية كما وعد بذلك في الأيام الأخيرة، إلى جانب استكمال إجراءات قانونية تشرعن البؤر الاستيطانية.


وحذر من أن أي خطوة قد يحتاجها نتنياهو لتمريرها سيكون لها ثمن، ويكون لها مقابل لتمرير طلبات سموتريتش وبن غفير.


ويقول هرئيل: "تركز الصحافة على بن غفير، وعلى الاستفزازات المحتملة في الحرم القدسي الشريف وحول أوضاع السجناء الأمنيين، لكن يجب أن تنتبه أيضًا لشريكه الذي هو أكثر تشددًا منه"، في إشارة لسموتريتش.

فلسطين

الجمعة 11 نوفمبر 2022 8:20 صباحًا - بتوقيت القدس

في ذكرى استشهاد الراحل ياسر عرفات.. "حماس": ملف اغتياله قضية وطنية مفتوحة

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت حركة "حماس"، الجمعة، إن ملف اغتيال القائد الوطني ياسر عرفات "أبي عمار"، هو قضية وطنية مفتوحة، ومن الضروري الكشف عن جميع خيوطها أمام الجماهير الفلسطينية، وفضح كل المتورطين والمشاركين فيها ومحاسبتهم.


وشدد حماس في بيان لها، بالذكرى الثامنة عشر لاستشهاد الرئيس الراحل، على أن جرائم الاحتلال وأذنابه لن تسقط بالتقادم، كما جاء في نص بيانها.


وقالت الحركة: "نستذكر بكل تقدير مواقفه في مسيرة شعبنا المتواصلة، نحو انتزاع حقوقه الوطنية المشروعة، ونستحضر جريمة الحصار والاغتيال التي تعرّض لها، والتي ما زال الاحتلال الصهيوني يمارسها حتى يومنا هذا ضد شعبنا الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة المحاصر منذ العام 2007، والتي تؤكّد ضرورة تعزيز الوحدة الوطنية والتوافق على استراتيجية نضالية موحّدة لمواجهة الاحتلال ومخططاته ومشاريعه العدوانية ضد أرضنا وشعبنا ومقدساتنا". بحسب نص بيانها.


وأضافت: "في هذه الذكرى، نشدّ على أيادي المناضلين من كل الفصائل الذين يسيرون على درب القادة الشهداء؛ ياسر عرفات، والشيخ أحمد ياسين، وفتحي الشقاقي، وأبو علي مصطفى، ويحفظون أمانة الشهداء في الاستمرار على درب المقاومة حتى تحقيق تطلعات شعبنا في التحرير والعودة وتقرير المصير".

فلسطين

الجمعة 11 نوفمبر 2022 8:02 صباحًا - بتوقيت القدس

لجنة أممية قد توافق اليوم على اقتراح فلسطيني ضد احتلال الضفة الغربية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - من المتوقع أن توافق لجنة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بالسياسة وإنهاء الاستعمار، الجمعة، بأغلبية الأصوات على اقتراح فلسطيني يدعو للطلب من محكمة العدل الدولية في لاهاي، بشكل عاجل، صياغة رأي قانوني لاعتبار أن الاستمرار باحتلال الضفة الغربية هو في الواقع ضم للأراضي الفلسطينية.


ووفقًا لصياغة القرار المقدم - كما ذكر موقع واي نت العبري - يطلب الفلسطينيون من المحكمة أن تقرر بأن الاحتلال الإسرائيلي القائم ليس مؤقتًا كما هو منصوص عليه في قرار مجلس الأمن رقم 242، أي أنه يجب أن ينتهي خلال مفاوضات تقوم على صيغة الأرض مقابل السلام ولكن بشكل دائم، لكن الوضع حاليًا بمثابة ضم بحكم الواقع.


وأشار الموقع العبري، إلى أن المحكمة قد توصي الأمم المتحدة بكيفية التصرف تجاه إسرائيل، سواء من الإجراءات التنفيذية، وفرض العقوبات، والمقاطعة، وغيره، مشيرةً إلى أن ما يقلق إسرائيل هو إمكانية منح الشرعية لحركة المقاطعة الدولية.


وخلال اجتماع اللجنة الليلة الماضية، هاجم السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد أردان، الخطوة الفلسطينية، وقال: "لن يقرر أحد أن الشعب اليهودي محتل وطن أجداده، والتحول إلى محكمة لاهاي سيكون المسمار الأخير في نعش أي فرصة للتقدم في السلام مستقبلًا".


وهدد أردان بأن "الخطوات الأحادية الجانب من قبل الفلسطينيين ستقابل بخطوات أحادية الجانب".


وحذر أردان الدول التي من المتوقع أن تدعم الاقتراح: قائلًا "الفلسطينيون يستخدمون محكمة العدل الدولية كسلاح دمار شامل في حربهم لتشويه صورة إسرائيل .. قرار اللجوء إلى محكمة لاهاي يحرك الصراع على مسار تصادم انتحاري نحو نقطة اللاعودة، وستدافع إسرائيل عن نفسها ضد أي تهديد، واستخدام لاهاي كسلاح ضد إسرائيل في محاولة لفرض الواقع المشوه للفلسطينيين على إسرائيل سيفشل".


نائب السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة ريتشارد ميلز، أيد الموقف الإسرائيلي: وقال "لا توجد طرق مختصرة للاستقلال .. نحن نرفض الاقتراح الفلسطيني ونشعر بالقلق حياله، ومثل هذه الخطوة ستبعد الأطراف عن بعضها البعض .. نحن ندعو إلى التوقف عن اتخاذ قرارات تضر بجهود السلام، ودعم الجهود المبذولة لدفع حل الدولتين من خلال الحوار البناء".


ووفقًا للموقع العبري، ضغط الأمريكيون والأوروبيون على الفلسطينيين لسحب القرار لكنهم رفضوا، كما تم رفض طلب أوروبي بتأجيله.


وأرسلت إسرائيل رسائل تحذير للفلسطينيين وحذرتهم من رد قاس محتمل على الخطوة.


وطالبت إسرائيل والولايات المتحدة أكبر عدد ممكن من الدول الغربية بمعارضة القرار أو الامتناع عن التصويت، من أجل التأثير على رأي المحكمة العليا في لاهاي.

فلسطين

الجمعة 11 نوفمبر 2022 7:57 صباحًا - بتوقيت القدس

زملاء وعائلة أبو عاقلة يطالبون الأمم المتحدة بإحقاق العدل

جنيف - (أ ف ب) -أكد أقارب الصحافية الفلسطينية الأميركية شيرين أبو عاقلة لمحققي الأمم المتحدة أنها قُتلت عمدا في أيار/مايو الماضي في إطار "حرب واسعة" تشنها اسرائيل ضد ممثلي وسائل الإعلام الفلسطينيين.


وشكلت قضية مقتل هذه الصحافية المخضرمة في قناة الجزيرة بالرصاص في 11 أيار/مايو أثناء تغطيتها لعملية عسكرية إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، وهي تعتمر خوذة وترتدي سترة واقية من الرصاص كتب عليها "صحافة"، محور جلسة علنية نادرة في الأمم المتحدة في جنيف.


وقالت لينا أبو عاقلة ابنة شقيق الصحافية الراحلة لوكالة فرانس برس بعد الإدلاء بشهادتها أمام محققي الأمم المتحدة في جنيف "نريد العدالة"، معتبرة أنها لحظة "تاريخية".


وتنظم لجنة التحقيق منذ الإثنين هذه السلسلة الأولى من جلسات استماع انتقدتها إسرائيل بشدة. وكانت لجنة التحقيق هذه شكلت في 2021 للنظر في الأسباب العميقة للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني.


وفي حديثها إلى المحققين، شددت لينا أبو عاقلة على أنه لا شك لديها إطلاقا في أن الجنود الإسرائيليين "تعمدوا استهداف عمتها". والرأي نفسه عبر عنه زميل للصحافية الراحلة هو علي سمودي منتج الجزيرة الذي كان حاضرا عند حدوث إطلاق النار.


قال سمودي لمحققي الأمم المتحدة إنهم كانوا يرتدون "الزي الصحافي الكامل"، مشددا على أنه لم يكن هناك مسلحون في المحيط. وأضاف أن "رصاصة انفجرت في الهواء فجأة" قبل أن أن يصرخ "تراجعوا" ويشعر بانفجار خلفه.


وتابع وهو يحمل صورة لشيرين أبو عاقلة أنه من الواضح أنها "قتلت بدم بارد عمدا".


وكان الجيش الإسرائيلي اعترف في أيلول/سبتمر للمرة الأولى بوجود "احتمال قوي" بأن تكون الصحافية قتلت بيد أحد جنوده.


وأكدت لينا أبو عاقلة لفرانس برس أن هذا الاعتراف المتأخر لم يشكل مواساة. وقالت "لم يعترفوا بشكل كامل بأنهم كانوا هم. لم يعطونا اسم الجندي فعليا"، معتبرة "أنهم لا يريدون حتى فتح تحقيق جنائي في الأمر".


وأضافت أنه لم يتصل أي ممثل للسلطات الإسرائيلية بأسرة الصحافية منذ تشييع جثمانها في 13 أيار/مايو، في تجمع شهد في بدايته ضرب الشرطة الاسرائيلية لمشاركين فيه.


وطلبت الأسرة إجراء تحقيق مستقل.


وأكدت لينا أبو عاقله أن هذه القضية "ليست حادثا منفصلا".


ووافقها الرأي نقيب الصحافيين الفلسطينيين ناصر أبو بكر الذي قال لمحققي الأمم المتحدة إن نحو خمسين صحافيًا فلسطينيًا قتلوا منذ العام 2000 وأنه "لم يتم تحميل أي شخص المسؤولية".


وأضاف أن "إسرائيل تستهدف الصحافيين الفلسطينيين في إطار سياسة منهجية لخنق الأصوات الفلسطينية وإسكاتنا". 


وقال "نحن كصحافيين فلسطينيين لا نتعرض فقط للاعتداءات والانتهاكات، بل لحرب واسعة تشنها دولة الاحتلال".
ونادرا ما تعقد لجان التحقيق التابعة للأمم المتحدة جلسات استماع علنية.


وأشار إلى قضية أبو عاقلة، المراسلة المخضرمة لقناة الجزيرة والتي كانت تضع خوذة وترتدي سترة واقية من الرصاص مكتوبا عليها بوضوح "صحافة" عندما أصيبت برصاصة في الرأس خلال عملية للجيش الإسرائيلي في مخيم جنين للاجئين في الضفة الغربية المحتلة في 11 أيار/مايو.


ووصف أبو بكر ما تعرّضت له أبو عاقلة بأنه "قتل خارج نطاق القانون" و"جريمة حرب"، وقال "إلى الآن انقضت ستة أشهر من دون أي محاسبة". 


لكن هذه المرة أراد المحققون أن يبرهنوا على أكبر قدر من الشفافية من أجل الرد بأفضل شكل على اتهامات بالانحياز.
لكن السلطات الإسرائيلية التي رفضت التعاون مع اللجنة، ما زالت تنتقدها بشدة.


واتهمت إسرائيل المحققين بالدفاع عن "أجندة معادية لإسرائيل" ووصفت الجلسات العلنية التي بدأت الاثنين بأنها "محاكمة صورية".

فلسطين

الجمعة 11 نوفمبر 2022 7:37 صباحًا - بتوقيت القدس

جمعية الشابات المسلمات.. 43 عامًا من العطاء

القدس - "القدس" دوت كوم - روان الأسعد - تلعب الجمعيات النسوية دورا هاما في تنمية النساء داخل المجتمع نظرا لتمكنها واقتدارها على استشعار حاجات المرأة فهي، تنشأ من القاعدة الشعبية ما يمنحها دراية كبيره بتقديم الخدمات بطريقة فضلى لتمكين المرأة في مجالات منوعة كالتعليم والصحة وبرامج التوعية والتثقيف للمرأة في كافة مجالات الصحة والأسرة والبيئة حتى يمكنها معها القيام بدورها، من خلال تطبيق برامج مختلفة وتطويرها من خلال أنشطتها المتعددة.

في ظل الظروف والمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية التي يمر بها مجتمعنا الفلسطيني وفي ظل الإحتلال الإسرائيلي، برز الدور النسوي من خلال المشاركات الفاعله على كافة الأطر، ونظرا لما تتمتع به القدس من خصوصية عن باقي المدن الفلسطينية كان لابد من وجود قاعدة نسوية يتم الارتكاز عليها لدعم وتمكين النساء المقدسيات، من هنا برزت الحاجة لوجود جمعية نسوية تلعب دورا أساسيا في النهوض بالمرأه لتصبح أكثر وعياً وثقة بالنفس وذلك لمساعدتها على أن تصبح قادره على التواكب مع الضغوط والمواقف والتحولات التي تحدث في المجتمع وذلك من خلال زرع الأمل وتقسيم المشاعل إلى أجزاء لتكون قادرة على امتلاك المعرفة والمهارات التي تمكنها من أداء دورها وتصبح قوية لإزالة المعوقات التي تواجهها وتزيد قدرتها على اتخاذ القرار وإنشاء جيل واع ومثقف قادر على النهوض بالمجتمع.

ومن الجمعيات النسوية التي كان ولازال لها دور بارز فيما تقدمه من خدمات تساعد المرأة على المشاركة في الحياة وفي أنشطة تعود بالنفع عليها وعلى مجتمعها، جمعية الشابات المسلمات (YMWCA)، تأسست في القدس عام 1979 بمبادرة قادتها مجموعة من 13 سيدة مقدسية، سعت لاستغلال الموارد المتاحة من أجل المزيد من التقدم والرقي و معالجة قضايا ومشكلات المرأة والنهوض بها.

تكون الفكرة ..

"القدس" دوت كوم، التقى السيدة نادرة القدومي رئيسة الجمعية والتي تحدثت عن بدايات تأسيس الجمعية: جمعية الشابات المسلمات (YMWCA) هي جمعية نسوية تنموية غير ربحية، تأسست في القدس عام 1979 في شهر شباط بمبادرة قادتها مجموعة من 13 سيدة مقدسية وهن نزهة أنور نسيبة، وقد كانت الرئيسة في ذاك الوقت، ونديرة أبو غربية نائبتها، امتياز البرغوثي، ونبيلة درويش، سيرت الخطيب، انعام الخزاز، فاطمة العلمي، فدوى حسنا، زهرة العمد، عائشة التيجاني، سميرة البديري وأنا. كل المؤسسات تطوعن بوقتهن وجهدهن على مدار عشرات السنوات من أجل المساهمة في الاستجابة للاحتياجات التعليمية والاقتصادية والثقافية للنساء الفلسطينيات وأسرهن، لتحقيق رؤيتنا وهي مجتمع مقدسي متمكن، يعيش بكرامة معتز بثقافته العربية والاسلامية حيث تأخذ المرأة فيه دورها كصانعة قرار.


وأردفت: لا أبالغ حين أقول كانت البدايات من الصفر وعلى حساب المؤسسات الخاصة، فقد قمنا باستئجار منزل صغير وبدأنا بعمل التراخيص اللازمة من الأردن ثم الفلسطيني، وباشرنا بالعمل من أجل الاهتمام بالمرأه والفتيات الفلسطينيات، وكانت الجمعية تشمل كل القرى المحيطة بالقدس، لكن مع وجود الحواجز والتشديدات تقلص عدد القرى لينصب جل اهتمامنا على المقدسيات، حيث تسعى جمعية الشابات المسلمات الى دعم عملية التمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء من خلال بناء قدراتهن معرفيا وعمليا والمساهمة في خلق بيئة مواتية تعزز مشاركتهن في العملية التنموية.

إنجازات مرحلة التأسيس (1979 - 2015) ..

أولت الجمعية منذ تأسيسها اهتماما خاصا بالتعليم المنهجي واللامنهجي وأسست تدريجياً مؤسسات تعليمية كبرى، وهذا ما أكدته القدومي من خلال حديثها: كان الأساس هو التعليم، فمن خلاله كنا نفكر بزيادة الإهتمام بالمرأة سواء كان المنهجي أو اللامنهجي لأن الهدف الأساسي نهوض المرأة اقتصاديا واجتماعيا ونفسيا لتحقق التمكين الاقتصادي الدي ينعكس على بيئتها وتربيتها لتخرج للمجتمع مختلفة تربي جيلا واعيا ومثقفا، وقد تجلى ذلك من خلال العديد من الانجازات أولها مدرسة الشابات المسلمات الثانوية في القدس، تأسست في ايلول 1979 لتضم حينئذ 410 طالبات موزعة على 13 غرفة صفية، ثم بناء مقر الجمعية ومدرسة الشابات المسلمات الثانوية في واد الجوز عام 2015 ، والتي تضم أكثر من 22 غرفة صفية بالاضافة الى المرافق العامة والملاعب بدعم سخي من الصندوق السعودي للتنمية وبتنفيذ البنك الإسلامي للتنمية– جدة، والتي تم منحها كمساحة لضم 700 طالبة تحت إدارة التربية والتعليم.


وتابعت: ثم قمنا بعمل مركز التدريب المهني للشابات في القدس تأسس عام 1979 ليستهدف الشابات وربات المنازل خريجات المرحلة الثانوية، أما مركز التدريب المهني في واد الجوز تأسس عام 2015 ويضم " برنامج التجميل، برنامج فن الطهي، برنامج الحياكة والتصميم ، برنامج الإدارة والسكرتارية"، كذلك قمنا بإنشاء المكتبة والتي تأسست عام 1979 في وقت شحت فيه المكتبات العامة، لتضم أكثر من 1000 كتاب تشمل المعارف والعلوم والتاريخ والموسوعات بالاضافة للصحف والمجلات الدورية وكان الختام مع روضة العطاء في واد الجوز والتي تأسست عام 2017 وبدأت العمل عام 2018 .


كانت فكرة بناء مقر للجمعية يشمل كافة المراكز التابعة لها، نبعت بعد بداية الجمعية القوية في مختلف النشاطات وتقديمها للخدمات المتنوعة والمتعددة سواء من خلال المراكز أو صندوق الطالب الفلسطيني الذي كان يهدف لتقديم المساعدة للطلاب الفلسطيني من أبناء الشهداء والأسرى والمخيمات في جامعات الوطن وكان اعتماده على تبرعات أصدقاء الجمعية خاصة خارج فلسطين لكنه للأسف توقف، كذلك الحملات التي تقوم بها الجمعية سواء كان في الشتاء أو في شهر رمضان لمساعدة أهلنا في المخيمات وغيرها العديد، من هنا كان طرح المرحوم فيصل الحسيني بان يكون للجمعية مقر ومبنى واحد يضم كل مرافقها، عبر أخذ أرض من الاوقاف لإقامة المقر عليها.


تقول القدومي: ولبت الأوقاف طلبنا ومنحتنا أرضا تبلغ مساحتها ثمانية دونمات بوادي الجوز وقدمنا أوراقنا لبنك التنمية الاسلامي بجدة وكان شرطه الحصول على التراخيص اللازمة من الاحتلال، وبدأنا بتقديم التراخيص لعمل مبنى ومدرسة. ٢٠ عاما استغرقنا حتى استطعنا وضع حجر الأساس بعد عمل التراخيص اللازمة ودفع مبالغ باهظة بسبب الاحتلال، لكن الحمد لله انتهى البناء رغم أن الوقت كان طويلا جدا، منذ (1990 حتى 2015) إلا أننا أصبح لدينا مقر خاص للجمعية يضم مرافقها ومدرسة ثانوية، بدعم سخي من الصندوق السعودي للتنمية وبتنفيذ البنك الإسلامي للتنمية –جدة. لكن للأسف عدد كبير من اللجنه التأسيسية توفي وخاصة رئيسة الجمعيه (أم زكي) التي عملت دون كلل أو ملل على البناء، ولازالت المدرسة التي تم تأسيسها منذ انطلقنا حتى اليوم قائمة في وسط مدينة القدس المحتلة، وهنا أود أن أشكر أنجال الأعضاء التأسيسيين الذين توفوا، فقد قاموا بفرش القاعات وتجهيزها لتأخر التمويل، وهذا هو الدعم الحقيقي للمرأه فكل الشكر لهم.

أهداف الجمعية ..

تهدف جمعية الشابات المسلمات (YMWCA) إلى المساهمة في التنمية المستدامة والنهوض بالمرأة والأسرة الفلسطينية من خلال التمكين الاقتصادي والاجتماعي ، والحفاظ على التراث الثقافي العربي والإسلامي وهذه الرسالة التي تسعى لتحقيقها ضمن العديد من الأهداف التي تحدثت عنها رئيسة الجمعية بقولها: هنالك العديد من الأهداف الإستراتيجية لجمعيتنا منذ التأسيس والتي حرصنا على تحقيقها وأبرزها تعزيز التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمراة وتعميق دورها في التواصل الثقافي محليا وإقليميا ودوليا، وأيضا تنمية مهارات الأطفال ومعرفتهم و تعزيز مستواهم التعليمي لخلق جيل متعلم يفتخر بهويته وثقافته، وأخيرا تطوير القدرات المؤسسية والبشرية للجمعية من أجل تمكينها من المساهمة في تحقيق رسالتها ورؤيتها.

برامج الجمعية..

وعن برامج الجمعية تحدثت: بداية لدينا برنامج التدريب المهني كونه أهم السبل باتجاه تحقيق التمكين الاقتصادي للنساء، لذلك أسست جمعية الشابات المسلمات مركز للتدريب المهني في القدس عام 1979 وكان العمود الفقري لبرامجها، عملت من خلاله على تمكين النساء من الحصول على الموارد والفرص اللازمة للمنافسة في سوق العمل وقامت بتوسيع البرنامج في العام 2015 ليغطي مجالات منوعة منها برنامج التجميل الذي هو مزيج مثالي من التعلم العملي وكذلك النظري لضمان تطوير المهارات والخبرة والثقة للعمل بنجاح في هذه المهنة الإبداعية، كما يوجد لدينا ثلاثة مستويات من دورات الخياطة والتصميم المكثفة، ودورات فن الطهي والمعجنات، وقد بدأ هذا البرنامج عام 2018 وتخرجت منه 35 سيدة خلال الأعوام 2019 - 2021 ، تعمل منهن 17 سيدة على مشاريع من المنزل تقدم من خلالها خدمات إعداد الطعام، وقريبا سنقوم بافتتاح المطبخ الإنتاجي داخل مقر الجمعية والذي سيوفر فرص عمل للنساء المقدسيات.


وتابعت: برنامج تنمية الطفل الذي نهدف من خلاله إلى تحسين المستويات الأكاديمية والسلوكية للأطفال وتدريبهم على المهارات الحياتية باستخدام طرق تدريس تحفيزية إبداعية وغير تقليدية، حيث نوظف الأنشطة اللامنهجية ودروس التقوية في الدين الإسلامي والرياضيات واللغة العربية واللغة الانجليزية للاطفال من جيل 6 - 12 عاما ونعمل على رفع قدرة ومعرفة الأطفال ومقدمي الرعاية حول مفهوم حقوق الطفل وتعزيز العلاقة بين الاطفال والاهالي لتكون علاقة صحية وقوية، إضافة لدروس تحفيظ القرآن وورشات عمل توعوية حول حقوق الطفل والمخيمات الصيفية.


وأردفت: روضة العطاء التي تأسست عام 2018 وقد ركز منهجها التعليمي على تأهيل الطفل للتعليم النظامي وإكسابه المفاهيم الأساسية في التربية الإسلامية واللغة العربية والرياضيات واللغة الانجليزية والعلوم وكذلك تنمية ثقة الطفل بذاته كإنسان له قدراته ومميزاته بالإضافة إلى تطبيق العديد من الأنشطة اللامنهجية، وتحديدا التعلم من خلال اللعب وقد تخرج من الروضه 36 طفلا وطفلة ما بين العامين 2018 - 2021 ، ومن برامجنا أيضا برنامج التنمية المحلية والتكافل المجتمعي حيث نسعى من خلال هذا البرنامج إلى تعزيز التواصل المجتمعي والعمل الخيري والتطوعي الذي يعد ركيزة أساسية في بناء المجتمعات وتطويرها وكذلك تعزيز التكافل الاجتماعي الذي تتميز به ثقافتنا العربية الاسلامية وتاريخنا.
واختتمت حديثها عن برامج الجمعية بالحديث عن النادي الثقافي للسيدات الذي يركز على إتاحة مساحة آمنة للسيدات، يتم من خلاله تفعيل التواصل المجتمعي بين الجيل الثالث والثاني، ويتم تقديم برنامج شهري يتضمن أنشطة ثقافية واجتماعية بالاضافة إلى المحاضرات وجلسات الارشاد الديني، يستهدف النادي أكثر من 50 سيدة مقدسية شهريا، ولم تنسى العمل الخيري والتكافل المجتمعي حيث تقوم الجمعية بشكل سنوي بإطلاق حملات محلية تعتمد على التبرعات العينية من المجتمع المحلي وتقدم من خلال الجمعية وجمعيات خيرية صديقة لتوزيعها على الأيتام والاسرالمتعففة.


تبذل جمعية الشابات المسلمات جهوداً كبيرة في المجتمع وخاصة من أجل النساء، لكن نقص التمويل يتسبّب بعرقلة هذه الجهود وتطوير المساعي فالجمعية تستعين بذاتها إضافة لكون الاحتلال الإسرائيلي هو العائق الأكبر، لذلك على الكل الفلسطيني الوقوف إلى جانبها ومساندتها لتبقى خيّرة معطاءة كما اعتادت.

فلسطين

الجمعة 11 نوفمبر 2022 7:33 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن تدين مشاركة بن غفير في حفل تمجيد كاهانا

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات – أدانت وزارة الخارجية الأميركية، الليلة الماضيةـ مشاركة زعيم حزب "القوة اليهودية" ، إيتامار بن غفير حدثا في إسرائيل بمناسبة الذكرى الثانية والعشرين لوفاة الحاخام المتطرف مئير كاهانا.


وقال نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية في مؤتمره الصحفي ، في وصفه المناسبة التذكارية الذي حضرها بن غفير ، بأنها "أمر مقيت وليس هناك كلمة أخرى لذلك".


وأضاف برايس "ما زلنا نشعر بالقلق، كما قلنا من قبل، من إرث كهانا خاي (حركة كاخ) واستمرار استخدام الخطاب بين المتطرفين اليمينيين العنيفين، ولقد شجبنا التحريض وأدنا العنف والعنصرية بكافة أشكالها .. هناك سبب وجيه لبقاء منظمة كهانا خاي ... مصنفًة بشكل خاص كمنظمة إرهابية عالمية".


وأزالت الولايات المتحدة في شهر أيار الماضي منظمة كاهانا خاي من القائمة السوداء، وأدرجتها تحت بند  "منظمة إرهابية أجنبية"، على الرغم من أنها لا تزال مصنفة على أنها "كيان إرهابي عالمي مُصنف بشكل خاص".


ووصف بن غفير، يوم الخميس مائير كاهانا، مؤسس حزب "عصبة الدفاع اليهودية" اليمينة المتطرفة في الولايات المتحدة في سبعينات القرن الماضي، على أنه "رجل محبة".   


ورفض برايس أن يعلق أو يتكهن بشأن موقف الولايات المتحدة من بن غفير في حال استلامه وزارة، مكتفيًا بالقول إن الوقت سابق لأوانه.


وعلمت "القدس" الخميس من مصادر مطلعة أن إدارة الرئيس بايدن أرسلت رسائل مباشرة إلى  بنيامين نتنياهو الذي سيشكل الوزارة الإسرائيلية المقبلة أنها "تفضل أن لا توضع في موقع حرج بسبب اختيار بن غفير أو بيتسلئيل سموتريتش، رئيس حزب الصهيونية الدينية".


عرف بن غفير بعنصريته تجاه العرب وانتمائه لحركات معادية لوجودهم في فلسطين منذ مراهقته، فقد انضم وهو ابن 16 عاما لحركة الشباب التابعة لـ"مولديت"، ثم لحركة "كاخ" المؤسسة عام 1972 بزعامة الحاخام المتطرف مائير كاهانا.


واستسقى بن غفير أفكاره المتشددة من مدرسة الحاخام مائير كاهانا، مؤسس حركة "كاخ" الذي فاز بمقعد في الكنيست الإسرائيلي عام 1984 قبل أن تصنف حركته "إرهابية وفاشية"، وعرفت مدرسة كاهانا باسم "الكهانية"، ومنهجها الجمع بين المغالاة القومية والتدين السياسي والممارسات العنيفة.


ووفقا للكهانية، يؤمن بن غفير بفكرة أن العرب في فلسطين أعداء يجب إخراجهم بالعنف ولا يقبل التعايش معهم، وعلى يهود العالم كافة أن يهاجروا إلى فلسطين.


وقد اشتهر بوضعه على جدار منزله صورة لمنفذ مجزرة المسجد الإبراهيمي -التي راح ضحيتها 29 مصليا في 25 شباط 1994- باروخ غولدشتاين، ووصفه بـ"البطل".


وعلى إثر هذه المجزرة حظرت إسرائيل حركة "كاخ" واعتبرتها حركة إرهابية.

فلسطين

الجمعة 11 نوفمبر 2022 7:31 صباحًا - بتوقيت القدس

الآلاف يحيون "الفجر العظيم" في الأقصى والإبراهيمي ومساجد الضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - أدت حشود كبيرة من المواطنين، الجمعة، صلاة الفجر في المسجد الأقصى القدس المحتلة، والإبراهيمي في الخليل، وعدة مساجد في محافظات متفرقة من الضفة الغربية،لإحياء فعالية "الفجر العظيم - فجر الشهداء".


وتوافد المواطنون إلى المساجد المختلفة، مرددين التكبيرات والهتافات التي تمجد الشهداء والمقاومة، وتؤكد السير على طريقهم والوفاء لهم.


وقبيل وفي أعقاب أداء الصلاة، تم توزيع الحلوى وغيرها على بعض أبواب المساجد.

عربي ودولي

الخميس 10 نوفمبر 2022 11:44 مساءً - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة تقدم دعما عسكريا جديدا لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار

واشنطن - (أ ف ب) -أعلنت الولايات المتحدة الجمعة عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا تشمل صواريخ إضافية للدفاع الجوي، بقيمة إجمالية تناهز 400 مليون دولار.


وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع (البنتاغون) سابرينا سينغ للصحافيين إنه نظرا إلى "الضربات الجوية الروسية القاسية والوحشية على البنية التحتية المدنية الحيوية في أوكرانيا، فإن قدرات الدفاع الجوي الإضافية لها أهمية قصوى".


وتشمل الحزمة أربعة أنظمة مضادة للطائرات قصيرة المدى من طراز "أفينجر" وأنظمة متنقلة مثبتة على مدرعات خفيفة وعدد غير محدد من صواريخ "ستينغر".


كما تشمل الحزمة الجديدة من المساعدات صواريخ لأنظمة "هوك" من الجيل القديم التي تعهدت إسبانيا تسليمها إلى كييف، فضلا عن قذائف وصواريخ لأنظمة المدفعية الدقيقة "هيمارس" وذخائر متنوعة.


بذلك ترتفع قيمة إجمالي المساعدات الأميركية لأوكرانيا إلى أكثر من 18,6 مليار دولار منذ بداية الهجوم الروسي في 24 شباط/فبراير.


وقدر رئيس أركان الجيش الأميركي الجنرال مارك ميلي الأربعاء أن أكثر من 100 ألف عسكري روسي قتلوا أو جرحوا منذ بدء غزو أوكرانيا، مرجحا أن الجيش الأوكراني تكبد نفس القدر من الخسائر البشرية.


وأعرب ميلي عن أمله في إجراء محادثات لإنهاء الحرب، معتبرا أنه من غير الممكن أن تحقق روسيا أو أوكرانيا نصرا عسكريا.


من جهتها، أعلنت روسيا أنها أمرت قواتها بالانسحاب من مدينة خيرسون بجنوب أوكرانيا، ما يمثل انتكاسة جديدة لجهودها العسكرية.


وقالت المتحدثة باسم البنتاغون "نرى بعض المؤشرات على انسحاب القوات الروسية من خيرسون لكن من السابق لأوانه معرفة... الهدف من ذلك بالضبط".

منوعات

الخميس 10 نوفمبر 2022 10:59 مساءً - بتوقيت القدس

السعودية تعدم مهربي مخدرات لاول مرة منذ 2020

الرياض - (أ ف ب) -أعلنت السعودية الخميس تنفيذ حكم الإعدام بحق مهربي هيرويين باكستانيين، في أول عملية إعدام مرتبطة بالمخدرات منذ نحو ثلاث سنوات في المملكة التي تُعتبر من أكثر دول العالم تنفيذا لعقوبة القتل.


وقالت وزارة الداخلية في ببان نشرته وكالة الأنباء السعودية إنّه تم إلقاء القبض على الرجلين "عند قيامهما بتهريب كمية من الهيرويين المخدر، وأسفر التحقيق معهما عن توجيه الاتهام إليهما بما نسب لهما".


وصدر بحقهما "صك شرعي يتضمن ثبوت إدانتهما بذلك والحكم بقتلهما تعزيزاً، وأيّد الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي يقضي بإنفاذ ما تقرر شرعاً وأيد من مرجعه. وتم تنفيذ حكم القتل في الجانيين" الخميس في منطقة الرياض.


وبحسب منظمة العفو الدولية، فإنّ عملية الإعدام تنهي قرارا للجنة حقوق الإنسان السعودية قضى في كانون الثاني/يناير 2021 بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام في الجرائم المرتبطة بالمخدرات.


وتعود آخر عملية إعدام لمهربي مخدرات إلى كانون الثاني/يناير 2020 وفقا لإحصائية أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى بيانات وزارة الداخلية.


وأثارت المملكة موجة غضب دولية في آذار/مارس الماضي عندما أعدمت 81 شخصًا في يوم واحد على خلفية إدانتهم بجرائم تتعلق بالإرهاب. وتم تنفيذ 128 عملية إعدام هذا العام، أي ما يقرب من ضعف إجمالي العام الماضي البالغ 69 عملية إعدام. وتم تنفيذ 27 عملية إعدام في عام 2020 خلال ذروة تفشي فيروس كورونا، و187 في 2019.


وقالت نائبة مدير منظمة العفو الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بالإنابة ديانا سمعان في بيان الخميس "هذا التصعيد اللافت في استخدام البلاد لعقوبة الإعدام هذا العام يكشف الوجه الحقيقي الذي تختبئ فيه السلطات السعودية وراء ما يسمى بأجندة الإصلاحات التقدمية التي تقدمها للعالم".


وأضافت "بغض النظر عن الجرائم المرتكبة، يجب ألا يعاني أي شخص من هذه العقوبة القاسية واللاإنسانية والمهينة".

عربي ودولي

الخميس 10 نوفمبر 2022 10:53 مساءً - بتوقيت القدس

انتشال ثلاث جثث من تحت أنقاض البناية المنهارة وسط بغداد

بغداد - (شينخوا) -  أعلن الدفاع المدني العراقي اليوم (الخميس) انتشال ثلاث جثث من تحت أنقاض البناية التي انهارت بمنطقة الوزيرية وسط بغداد بعد عدة أيام من أعمال البحث عنهم، فيما لايزال ما يقارب من 8 في عداد المفقودين.


وذكر الدفاع المدني في بيان أن فرقه انتشلت ثلاث جثث من موقع حادث انهيار بناية الوزيرية المحترقة وسط بغداد.


وكان حريق كبير نشب قبل ظهر يوم الأحد الماضي في مبنى مكون من ثلاثة طوابق يضم مخازن للعطور بمنطقة الوزيرية ما أدى إلى انهيار المبنى وإصابة 32 من أفراد الدفاع المدني بينهم مدير عام الدفاع المدني اللواء كاظم بوهان.


وبدأت فرق الدفاع المدني يوم الاثنين الماضي البحث عن 11 مفقودا تحت أنقاض البناية التي انهارت نتيجة الحريق ولا تزال عمليات البحث مستمرة.


يذكر أن مدير عام الدفاع المدني العراقي أكد يوم أمس (الأربعاء) تسجيل أكثر من 25 ألف حريق منذ بداية العام الجاري، وتسجيل 19 ضحية جراء الحرائق خلال نفس الفترة. 

فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 10:49 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال عُمّال من الضفة بزعم عدم حصولهم على تصاريح عمل

رام الله - "القدس" دوت كوم  - اعتقلت الشرطة الإسرائيلية، مساء اليوم الخميس، ما يزيد عن 10 عمال فلسطينيين داخل أراضي الـ48، بدعوى عدم حيازتهم على تصاريح.


واعتقلت الشرطة  ما يزيد عن 10 عمال بالقرب من حاجزي الجلمة وبرطعة العسكريين شمال شرق وجنوب غرب جنين، أثناء عودتهم من العمل داخل أراضي الـ48.


عربي ودولي

الخميس 10 نوفمبر 2022 10:08 مساءً - بتوقيت القدس

قطر تنفي تقارير بريطانية عن ظروف العمل في ورش المونديال

لوزان - (أ ف ب) -نفى منظمو مونديال 2022 في قطر الذي يُقام من 20 تشرين الثاني/نوفمبر إلى 18 كانون الأول/ديسمبر، الخميس ما جاء في تقرير لمنظمة غير حكومية بريطانية حول "التمييز والاستغلال" في مواقع تشييد ملاعب المونديال ارتكز على شهادات نحو ستين عاملا.


وقالت اللجنة العليا للمشاريع والإرث في بيان إن التقرير المكون من 95 صفحة الذي أصدرته منظمة "إكويديم" بعنوان "إذا اشتكينا فُصلنا"، "مليء بالمعلومات غير الدقيقة والتصريحات المضللة".


تتعرض قطر لانتقادات بسبب معاملتها للعمال المهاجرين، لا سيما في مجال البناء، رغم إجرائها "إصلاحات" وفق ما تقر "إكويديم" ولا سيما من خلال وضع حد أدنى للأجور يناهز 207 يورو شهريا وتقليص نظام الكفالة الذي كان يمنع الموظفين من مغادرة البلاد أو تغيير الوظائف بدون إذن صاحب العمل.


لكن رئيس المنظمة غير الحكومية مصطفى قادري قال في بيان "نعتقد أن آلاف العمال يجب أن يحصلوا على تعويضات عن رسوم التوظيف غير القانونية والأجور غير المدفوعة وأضرار أخرى"، وهو مطلب سبق أن رفعته منظمات عدة من بينها منظمة العفو الدولية.


يفيد التقرير أنه اعتمد على شهادات 60 عاملا أجنبيا تم توظيفهم بين عامي 2014 و2022 في الملاعب الثمانية التي ستستضيف البطولة، ويورد مجموعة من المظالم التي تتراوح من "ثقافة الخوف" في العمل إلى التعرض للحرارة الشديدة والبرودة والغبار" وصولا إلى استحالة أخذ إجازة مرضية وعدم دفع الأجور.


تورد المنظمة أيضا شهادتين غير مباشرتين تستحضران السقوط القاتل لمواطن من بنغلادش "في آذار/مارس 2019" وآخر صيني "بالتأكيد في عام 2021" في ملعب لوسيل الذي يستضيف المباراة النهائية، إضافة إلى شهادة عامل كيني قال إنه شهد في نفس المكان "العديد من الوفيات والإصابات الخطيرة في صفوف زملائنا" بينما "استمر العمل بشكل طبيعي".


وردّت اللجنة العليا للمشاريع والإرث بأن هذا الاتهام "باطل قطعا، وقد قُدم بدون أي دليل مثل غالبية التقرير"، علما أنها تحدثت في تقاريرها عن الاستعدادات للمونديال عن تسجيل "ثلاث وفيات مرتبطة بالعمل و37 وفاة غير مرتبطة بالعمل منذ 2014".


وشددت اللجنة أنه "نظرا إلى الإجراءات... المتوخاة من أجل سلامة العمال، سيكون من المستحيل عمليا إخفاء أو عدم الإبلاغ بشكل صحيح عن وفاة مرتبطة بالعمل"، واعتبرت أنه "لا يمكن تصور وقوع حوادث مميتة تبلغت بها إكويديم وليس أي وسيلة إعلام أو منظمة غير حكومية أخرى" مثل منظمة العمل الدولية التي افتتحت مكتبا في الدوحة عام 2018.


وفي بيان منفصل، أعلن الاتّحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إنه "على اتصال مع نظرائه القطريين لتقييم المعلومات الواردة في التقرير"، لافتا إلى "عمليات التفتيش المستقلة المنتظمة" التي أجراها الاتحاد الدولي لعمال البناء والأخشاب.

فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 9:52 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تصوّت لصالح قرار سيادة الشعب الفلسطيني على موارده الطبيعية

نيويورك - "القدس" دوت كوم - صوتت اللجنة الثانية في الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، على قرار السيادة الدائمة للشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وللسكان العرب في الجولان السوري المحتل، على مواردهم الطبيعية.


وكانت 151 دولة قد صوتت لصالح القرار، في حين صوت ضده سبع دول هي: كندا، إسرائيل، جزر مارشال، ميكرونيزيا، ناورو، بالاو، والولايات المتحدة الأميركية، وامتنعت عشر دول عن التصويت هي: استراليا، بوروندي، الكاميرون، ساحل العاج، غواتيمالا، كيريباتي، رواندا، جنوب السودان، توغو، وتنزانيا.


ورحب وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي بالتصويت لصالح القرار، مؤكدا أن التصويت لصالحه يؤكد على حق الشعب الفلسطيني وسيادته على موارده الطبيعية بما فيها الأرض والمياه وموارد الطاقة، بما فيها الغاز، ويطالب بأن تكف  إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، عن استغلال الموارد الطبيعية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وضرورة وقف جميع الأعمال المضرة بالبيئة التي يقوم بها المستوطنون، وكذلك دفن النفايات بجميع أنواعها في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، بالإضافة إلى وقف تدمير البنى التحتية الحيوية والاستيلاء على الآبار والأراضي الزراعية .


وشدد المالكي على أن الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي ينتهك قواعد القانون الدولي من خلال تشييد جدار "الأبارتهايد"، والمستوطنات في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك داخل القدس الشرقية وما حولها.


وطالب المجتمع الدولي بضرورة العمل على إلزام الاحتلال بتنفيذ القرارات الدولية، وضمان حرية استفادة الشعب الفلسطيني من موارده الطبيعية، وحقه في المطالبة بالتعويض وجبر الضرر جراء استغلال موارده الطبيعية أو إتلافها أو ضياعها أو استنفادها أو تعريضها للخطر بأي شكل من الأشكال، ووضع حد لكافة أعمال الاستغلال والانتهاك والسرقة لمواردنا الطبيعية.


وشكر المالكي الدول التي صوتت لصالح القرار، وطالب الدول التي صوتت ضده أو تلك التي امتنعت عن التصويت لصالحه، بأن تعمل على مراجعة مواقفها، وعدم الكيل بمكيالين، وأن تأخذ بعين الاعتبار ما نصت عليه القرارات الدولية من ضمان وكفالة حق الشعب الفلسطيني الثابت والأبدي في أرضه، وأن تعمل بشكل فعّال لإنهاء الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي، باعتباره المسبب الرئيس، وجذر كل الانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني.


فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 9:38 مساءً - بتوقيت القدس

"فتح": متمسكون بالأهداف والثوابت التي كرسها ياسر عرفات ورفاقه المؤسسين

رام الله - "القدس" دوت كوم - أكدت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) على التمسك بالثوابت والأهداف الوطنية التي كرسها القائد الرمز الشهيد ياسر عرفات "أبو عمار" ورفاقه المؤسسين الذين اتخذوا القرار الوطني التاريخي بإطلاق الثورة الفلسطينية المعاصرة عام 1965.


وأشارت "فتح"، في بيان صدر عن لجنتها المركزية، مساء اليوم الخميس، إلى أنه وبالرغم من كل العقبات والظروف الصعبة، فإن الشعب الفلسطيني لن يتنازل أو يتخلى عن حقه المقدس بالعودة وتقرير المصير على أرض وطنه وتحقيق استقلاله الوطني، في إطار دولة فلسطين المستقلة على حدود الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.


ودعت اللجنة المركزية للحركة، في الذكرى الثامنة عشرة لاستشهاد القائد التاريخي "أبو عمار"، إلى الوحدة ورص الصفوف لمواجهة ائتلاف اليمين المتطرف الاستيطاني العنصري الذي يسيطر اليوم على الحكم في إسرائيل، وهو الائتلاف الذي لا يخفي عدائه لوجود الشعب الفلسطيني على أرضه، ولا يميز بين فلسطيني وآخر، ويهدد مبدأ حل الدولتين وكل الفرص لإحلال السلام العادل والشامل في المنطقة.


وقالت إن جميع الفصائل الوطنية الفلسطينية مدعوة اليوم لصياغة استراتيجية وطنية لمواجهة التحول الخطير في إسرائيل، وفي مقدمة ذلك إنهاء الانقسام وتعزيز الوحدة الوطنية وتحصينها "في ظرف نحن أحوج ما نكون فيه لحماية حقوقنا الوطنية المشروعة".


وأوضحت "مركزية فتح" أن ذكرى استشهاد ياسر عرفات يجب أن تتحول إلى حالة تفاعل وطني نشط يؤكد الشعب الفلسطيني من خلالها أنه شعب موحّد صلب الإرادة في وجه الاحتلال الإسرائيلي وسياسته العدوانية، متمسكا بحقوقه، وعلى العمل من أجل إسقاط مخططات الضم التي قد تعود مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة وتقضي على حلم الحرية والاستقلال، مشيرة إلى أن "فتح"، قيادة وكوادر ومناضلين، ستواصل دورها التاريخي الرائد في الكفاح حتى ينال الشعب الفلسطيني حريته واستقلاله.


ودعت المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته وإعادة إحياء جهوده من أجل تحقيق السلام العادل والشامل والدائم، مؤكدة أن المدخل لكل ذلك هو في التخلي عن سياسة ازدواجية المعايير ووقف التعامل مع إسرائيل وكأنها دولة فوق القانون والمحاسبة.


وأكدت "مركزية فتح" أن مواجهة التطرف والعنصرية في إسرائيل تتطلب ردا دوليا موحّدا وصلبا وفوريا على أول انتهاك للقانون الدولي ستقوم به الحكومة الإسرائيلية الجديدة، موضحة أن أي تخاذل من المجتمع الدولي في مواجهة الحكام المتطرفين في إسرائيل سيؤدي حتما إلى تفجير الأوضاع في المنطقة والعالم.


وعاهدت جماهير شعبنا الفلسطيني البطل بأنها ستبقى مخلصة ووفية للتراث الوطني الذي تركه القائد الرمز ياسر عرفات والقيادة التاريخية للشعب الفلسطيني، وستبقى وفية لدماء الشهداء الأبرار والأهداف التي استشهدوا من أجلها، كما ستواصل النضال من أجل حرية أسرانا البواسل الصامدين في معتقلات الاحتلال ومتمسكة بحقوق أسر الشهداء والأسرى، والأسرى المحررين، مهما بلغت الضغوط.


وأعربت "مركزية فتح" عن ثقتها بقدرة الشعب الفلسطيني على الصمود ومواصلة مقاومته الشعبية العظيمة، وتطوير أدواتها وأساليبها باستمرار، مؤكدة أن الدرس الأهم لأكثر من مئة عام من الصراع هو أن إرادة الشعب الفلسطيني غير قابلة للكسر، وأن شعبنا لن يتوانى عن تقديم التضحيات حتى يحقق حلمه بالعودة والحرية والاستقلال.


منوعات

الخميس 10 نوفمبر 2022 8:56 مساءً - بتوقيت القدس

هواة علم الفلك في سوريا يسعون لتحقيق أحلامهم

دمشق - (شينخوا)  - حتى علم الفلك في سوريا لم يسلم من العقوبات الأمريكية الجائرة، فحاولت الولايات المتحدة الأمريكية أن تحرم هواة علم الفلك السوريين من التعرف على ما هو جديد في هذا المجال المعرفي واكتشاف هذا الفضاء الذي يتوق إليه أطفال سوريا لمعرفة المزيد عنه.


ففي مقر الجمعية الفلكية السورية (SAS) في العاصمة دمشق، تقام عدة أنشطة للأطفال كل يوم تقريبا، حيث يجلب الناس أطفالهم، الذين لديهم شغف بعلم الفضاء إلى هذا المكان، للحصول على التعليم، ومشاهدة القمر والنجوم عبر أنواع مختلفة من التلسكوبات التي نصبت على سطح مبنى مقر الجمعية الفلكية الذي يطل أيضا على الحي القديم بدمشق.


وتتراوح أعمار الأطفال الذين يزورون مقر الجمعية ما بين 7 و12 عاما، وهم مفعمون بالطاقة والتصميم على التعلم وكشف أسرار الفضاء، ويقفون في طابور لاستخدام التلسكوب والنظر إلى القمر أو النجوم، بينما يشرح لهم المدربون الظواهر المختلفة التي يشاهدونها وسبب حدوثها.


وقال طارق بوعمر طالب في المرحلة الابتدائية، إنه كان دائما يهتم بالفضاء قبل أن يبدأ في حضور الدورات والأنشطة في مقر الجمعية الفلكية للحصول على المزيد من المعلومات وإرواء تعطشه للمعرفة.


أحلام طارق بوعمر أكبر من مجرد أنه يراقب الفضاء عبر التلسكوبات، حيث يرغب في الحصول على معلومات عن الشهب والحصول على قطعة من أحد النيازك ليبقى ذكرى عنده، كما يريد زيارة القمر عندما يكبر.


وقال طارق إن "حلمي هو أن أصبح طبيبا، لكنني أريد أيضا أن أدخل مجال علم الفلك، وأطمح أن أكون أول سوري يسافر ويصل إلى القمر".


كما أعرب صديقه محمد سالم، وهو طالب آخر في المرحلة الابتدائية أيضا، عن رغبته في معرفة المزيد عن الفضاء، معبرا عن فخره بمعرفة أن بعض النجوم لها ألوان مختلفة.


وقال الطفل الصغير، "أتيت إلى هنا منذ أكثر من عام لأنني أحب علم الفلك كثيرا، أحب اكتشاف ومشاهدة الكواكب وما يدور حول مداراتها من خلال التلسكوبات".


ولم يخف الفتى الصغير رغبته أيضا في السفر إلى كوكب المريخ لاكتشاف أسراره الغامضة.
وقالت تركية جبور المدربة المسؤولة عن مشروع ما يسمى "الفلكي الصغير"، لوكالة أنباء ((شينخوا))، إن "تركيزهم حاليا ينصب على توفير المعلومات للأطفال الذين لديهم الرغبة للتعرف على الأمور المتعلقة بالفضاء، لا سيما وأن المناهج السورية لا تحتوي على مواد متخصصة في هذا المجال، مما يجعل الجمعية الفلكية مصدرا مهما لتعليم ما يتعلق بالفلك".


وأضافت أنهم من خلال الأنشطة والفعاليات التي ينظمونها يركزون على الطريقة الصحيحة لتعليم الأطفال وإعطاء المعلومات بسلاسة وبطريقة مفهومة لهم، خاصة في وقت أصبح فيه كل شيء صعبا في سوريا.


وتابعت تقول "إننا نريد أن ننشر الثقافة الفلكية في المجتمع، وأن نبني جيلا متعلما للمستقبل، وأملنا من خلال هؤلاء الأطفال"، مشيرة إلى أنه رغم كل الظروف التي مرت على سوريا خلال سنوات الحرب الا ان النشاطات لم تتوقف.


وأشارت جبور إلى أن الجمعية الفلكية السورية فازت، من خلال أنشطتها الموجهة للأطفال، بالعديد من الجوائز العالمية، خاصة للأغراض التعليمية مثل بعض التلسكوبات للأطفال وألعاب التوضيح ومع ذلك لم تتمكن الجمعية الفلكية من الحصول على الجوائز بسبب العقوبات الاقتصادية الأمريكية.


وتابعت تقول " لسوء الحظ وبسبب العقوبات المفروضة على سوريا، لم نتمكن من الحصول على مثل هذه الجوائز، وهي أدوات لدعمنا مثل التلسكوبات والأدوات التعليمية حتى نتمكن من الحصول على قدرة أفضل لتعليم الأطفال".


وبدوره قال محمد العصيري، رئيس الجمعية الفلكية السورية، لوكالة أنباء ((شينخوا))، إن الجمعية الفلكية السورية حصلت على المرتبة الأولى في العديد من الأحداث الموجهة للأطفال التي وقعت خارج سوريا وفازت بالعديد من الجوائز المادية، لكننا لم نستطيع إدخالها إلى البلاد بسبب العقوبات الاقتصادية الأمريكية.


وتابع يقول إن "العقوبات التي طالت أطفالنا لم تفرق بين العلم أو أي شيء آخر، يجب ألا تستهدف العقوبات المعرفة، هذا علم والجوائز كانت أشياء فنية للأطفال لذا فمن غير العدل إدراج ألعاب الأطفال في العقوبات الاقتصادية".


وعلى سطح مقر الجمعية الفلكية، توجد قبة تغطي تلسكوبا أكبر من التلسكوب الأصغر الذي يستخدمه الأطفال والزائرون العاديون.


وقال محمد العصيري إن "الجمعية الفلكية تمكنت من شراء الجسم الرئيسي للتلسكوب بعدساته المثبتة مسبقا ومع ذلك، لا يمكن شراء القاعدة الرئيسية التي تحمل التلسكوب بسبب العقوبات، لذلك قاموا ببنائه بأنفسهم، بالإضافة إلى ذلك كان على المهندسين المحليين كتابة برامج لتشغيل التلسكوب، لأن العقوبات منعتهم من الحصول على البرنامج الأصلي".


وأضاف أنه "في ظل العقوبات الجائرة المفروضة علينا، لم نتمكن من الحصول على البرامج اللازمة لتشغيل التلسكوبات، لذلك أنشأنا برنامجنا الخاص وتمكنا من تشغيل هذا التلسكوب وإحضاره بعد إعداد البرنامج السوري. وبالتالي، أصبحوا لا يستطيعون اخضاع هذا التلسكوب للعقوبات".


أولئك الذين كتبوا البرنامج وشغلوا التلسكوبات هم مهندسون شباب، كانوا مدفوعين بطموحهم في التخصص في المجالات ذات الصلة بالفضاء.


وقال عمر المصري وهو طالب هندسة الكمبيوتر والأتمتة إنه يعتمد هو ومهندسون آخرون على مراجع عبر الإنترنت لتعلم طرق إصلاح الأخطاء أو الأعطال التي قد تحدث في ظل عدم وجود تصدير لقطع غيار التلسكوبات وغيرها، لأن تلك المعدات مشمولة ببند العقوبات الأمريكية.


وأضاف أنهم في بعض الأحيان يحتاجون إلى قطع غيار معينة غير موجودة في سوريا واستيرادها باهظ الثمن وغير متوفر في الغالب، مما يدفع المهندسين المحليين إلى تصميم هذه الأجزاء والدوائر في سوريا باستخدام طابعات ثلاثية الأبعاد أحيانا أو تعديل بعض النماذج المماثلة التي يمكن العثور عليها في السوق أو في بعض الأحيان تصميم شيء من الصفر.


وأشار إلى أنهم رغم كل الصعوبات تمكنوا من تحقيق إنجازات ملحوظة مثل أتمتة التلسكوبات (دمج الآلات في نظام التحكم الذاتي)، مشيرا إلى أن النجاح الذي تحقق جاء نتيجة جهد جماعي ومثابرة من قبل أناس يحبون الفضاء ويريدون أن تكون هذه المعرفة متوفرة في سوريا رغم العقوبات.

عربي ودولي

الخميس 10 نوفمبر 2022 8:46 مساءً - بتوقيت القدس

ميقاتي: خلو سدة الرئاسة يعطب الحياة الدستورية اللبنانية

بيروت - (شينخوا) - أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي اليوم (الخميس) أنه لا يجوز أن يبقى منصب رئاسة الجمهورية خاليا، لأن خلو السدَة الأولى في الحكم يعطب الحياة الدستورية ويعيق تعافي البلاد.


جاء ذلك في كلمة خلال رعايته الجلسة الافتتاحية لورشة العمل لرؤساء مجلس القضاء الأعلى وغرف التمييز الأولى العربية الأوروبية بدعوة من المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية في بيروت.


وقال ميقاتي إن "مقام رئاسة الجمهورية بما له من قيمة دستورية ووطنية وميثاقية ومن دور يشكل عنوان انتظام عمل السلطات كلها، فلا يجوز أن يبقى خاليا، ولا ليوم واحد، لأن خلو سدة الرئاسة يعطب الحياة الدستورية، ويعيق تعافي البلاد".


ودعا إلى "عدم إطالة زمن الفراغ وأن يصار إلى انتخاب رئيس جديد، وتشكيل حكومة جديدة، بسرعة تحمي البلد وتحفظ الدولة، فتنتهي حالة تصريف الأعمال".


وأضاف أن "هواة التعطيل يجاهرون بالسعي لشل الحكومة، وهذا التعطيل والشلل في مطلق الأحوال لن يصيب إلا شؤون البلد والمواطنين".


ولفت إلى أن "ما تقوم به الحكومة في الوقت الراهن هو العمل المطلوب دستوريا ووطنيا، لتمرير هذه المرحلة الصعبة في انتظار انتخاب رئيس الجمهورية".


وأوضح أن "حكومة تصريف الأعمال بوضعها الحالي بطبيعتها مؤقتة ومحصورة بالأمور التي تدخل في نطاق هذا المفهوم".
واعتبر أن "الإيحاء للرأي العام بأن الحكومة راغبة في الحلول مكان رئيس الجمهورية أو تعمل لمصادرة صلاحياته، تضليل ونفاق".


وكان لبنان دخل في أول نوفمبر الجاري مرحلة الفراغ الرئاسي بانتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون في 31 أكتوبر الماضي من دون انتخاب الخلف في المهلة الدستورية، حيث أخفق البرلمان منذ سبتمبر الماضي 5 مرات في انتخاب خلف لعون بسبب الانقسامات والخلافات السياسية.


ويأتي الفراغ الرئاسي في وقت يعاني فيه لبنان من أزمة اقتصادية ومالية حادة بالتزامن مع انهيار خدماتي وصحي في ظل حكومة تصريف أعمال وفي ظروف شديدة التعقيد تهدد الاستقرار الاجتماعي والأمني . 

فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 8:39 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل مواطنين من جنين وطوباس

رام الله - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، مواطنا من مخيم جنين.


وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن مجدي رجا أبو الهيجا، بعد أن داهمت مخبزا على مفترق بلدة جبع، جنوب جنين.


واعتقلت قوات الاحتلال الشاب يعقوب يوسف حسن دبك من قرية تياسير شرق طوباس، أثناء عمله في الأغوار الشمالية.



فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 8:28 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس يستقبل المبعوث الصيني الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط

رام الله  - "القدس" دوت كوم - استقبل الرئيس محمود عباس، مساء اليوم الخميس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، المبعوث الصيني الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تشاي جيون، بحضور سفير الصين لدى فلسطين قواه وي.


وفي بداية الاجتماع، نقل المبعوث الصيني، تحيات الرئيس شي جين بينغ للرئيس محمود عباس، مؤكدا على الموقف الصيني الثابت والداعم لحقوق الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وفق قرارات الشرعية الدولية، وفي المحافل الدولية.


وأشار إلى حرص الصين على تمتين وتعزيز العلاقات الثنائية المميزة بين الصين وفلسطين، لما فيه مصلحة الشعبين الصديقين الفلسطيني والصيني.


كما أكد المبعوث الصيني أهمية حضور الرئيس محمود عباس في القمة العربية الصينية، التي ستنعقد في التاسع من كانون أول/ ديسمبر في السعودية، وذلك لأهمية عقد لقاء بين الرئيسين الصيني والفلسطيني على هامش أعمال القمة.


بدوره، رحب الرئيس بالمبعوث الصيني، محملا إياه تحياته واحترامه الشديدين للرئيس شي جين بينغ وللشعب الصيني الصديق، مؤكدا على العلاقات التاريخية الصلبة والقوية التي تربط فلسطين والصين على مختلف الصعد.


وأطلع سيادته المسؤول الصيني على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من مخاطر حقيقية جراء ممارسات الحكومة الإسرائيلية وإصرارها على التنكر لحقوق الشعب الفلسطيني التي أقرتها الشرعية الدولية.


وأكد الرئيس على ضرورة وقف الإجراءات أحادية الجانب التي تقوض حل الدولتين المدعوم دوليا، والبدء بمسار سياسي ينهي الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967، وفق قرارات الشرعية الدولية.


وشكر الرئيس الصين على موقفها الثابت في دعم فلسطين سياسيا واقتصاديا، معربا عن ثقة القيادة الفلسطينية بالدعم الصيني لحصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في مجلس الأمن الدولي، وعقد مؤتمر دولي للسلام قائم على الشرعية الدولية، مشيرا إلى الدور الهام والمحوري الذي يمكن أن تلعبه الصين في دعم جهود صنع السلام.


وشدد الرئيس على دعم دولة فلسطين الكامل لسياسة الصين الواحدة، مشيدا بالإنجازات التي حققتها الصين على المستويات الاقتصادية والتكنولوجية وغيرها.


وأكد على حضوره للقمة العربية الصينية في السعودية، مشددا على أهمية اللقاء بينه وبين الرئيس الصيني شي جين بينغ.


وحضر اللقاء عضوا اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية زياد أبو عمرو، ومحمد مصطفى، ونائب رئيس الوزراء، وزير الإعلام نبيل أبو ردينة، ومستشار الرئيس الدبلوماسي مجدي الخالدي.


فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 8:21 مساءً - بتوقيت القدس

لجنة أممية تستمع لشهادات صحفيين حول جريمة اغتيال الزميلة أبو عاقلة والانتهاكات الإسرائيلية

جنيف - "القدس" دوت كوم - أدلى صحفيون فلسطينيون، الخميس، بشهادتهم حول جريمة إعدام الزميلة الصحفية شيرين أبو عاقلة، والانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين، وذلك أمام لجنة تحقيق أممية.


وبدأت لجنة التحقيق بشأن الأراضي الفلسطينية المحتلة التابعة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بعقد جلسات استماع للتحقيق في الانتهاكات الإسرائيلية.


ورفع رئيس نقابة الصحفيين ناصر أبو بكر، ومراسل "القدس" دوت كوم، الزميل الجريح علي سمودي، ورئيس لجنة الحريات محمد اللحام، برفع صورة الزميلة شيرين خلال الجلسة التي أدلوا فيها بشهادات حول ما يجري من انتهاكات إسرائيلية بحق الصحفيين.


وليس لجلسات الاستماع ولا مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أي صلاحيات قانونية، لكن التحقيقات التي يجريها المجلس تستخدم في بعض الأحيان كدليل أمام المحاكم الوطنية أو الدولية.

رياضة

الخميس 10 نوفمبر 2022 8:09 مساءً - بتوقيت القدس

مونديال 2022: رونالدو على رأس تشكيلة البرتغال

البرتغال -  (أ ف ب) -قدّم المدرب البرتغالي فرناندو سانتوش الخميس قائمة من 26 لاعباً سيخوضون غمار مونديال قطر 2022، وعلى رأسهم مهاجم مانشستر يونايتد الإنكليزي كريستيانو رونالدو.


وفي سن السابعة والثلاثين، لا يزال الفائز بالكرة الذهبية خمس مرات النجم الأوحد لـ"سيليساو" أوروبا.


ولكنه أيضاً الثلاثيني الوحيد في خط الهجوم البرتغالي الذي تميّز بتجديد الأجيال بهدوء مع استدعاء جناح ميلان الإيطالي رافايل لياو (23 عاماً) ومهاجم بنفيكا غونسالو راموس (21 عاماً).


ورغم وضعه المتذبذب بين المشاركة كأساسي أو بديل هذا الموسم مع مانشستر يونايتد يبقى رونالدو أساسياً في نظر سانتوش لقيادة هجوم أبطال كأس أوروبا 2016.


وبعد شكوك لفترة طويلة حيال جاهزيته بسبب التواء في الركبة، استدعي المدافع بيبي البالغ من العمر 39 عاماً إلى التشكيلة، وهو الذي استأنف تدريباته مع ناديه بورتو مؤخراً بعد غيابه عن الملاعب منذ أوائل تشرين الأول/أكتوبر.


ولتجديد محور دفاعه، استدعى سانتوش للمرة الأولى لاعب بنفيكا أنتونيو سيلفا (19 عاماً).
في المقابل، لم يستدع المدرب مهاجم ليفربول الإنكليزي ديوغو جوتا لإصابته في ربلة الساق.


كما غاب عن التشكيلة المخضرم جواو موتينيو (146 مباراة دولية) ثاني أكثر اللاعبين مشاركة مع المنتخب بعد رونالدو.


 ويبدو أن هذا الغياب هو ثمن البداية السيئة لولفرهامبتون هذا الموسم مع احتلاله المركز ما قبل الأخير في ترتيب الدوري.


ورغم دقائق لعبه القليلة مع أتلتيكو مدريد الإسباني، تواجد المهاجم جواو فيليكس في قائمة سانتوش، على عكس لاعب وسط باريس سان جرمان الفرنسي ريناتو سانشيس.


وتلعب البرتغال في المجموعة الثامنة مع غانا والأوروغواي وكوريا الجنوبية.


وفي ما يلي التشكيلة الكاملة:

حراسة المرمى: ديوغو كوشتا (بورتو)، روي باتريسيو (روما الإيطالي)، جوزيه سا (ولفرهامبتون الإنكليزي)

الدفاع: ديوغو دالو (مانشستر يونايتد الإنكليزي)، جواو كانسيلو (مانشستر سيتي الإنكليزي)، دانيلو بيريرا (باريس سان جرمان الفرنسي)، بيبي (بورتو)، روبن دياش (مانشستر سيتي الإنكليزي)، أنتونيو سيلفا، نونو منديش (باريس سان جرمان الفرنسي)، رافايل غيريرو (بوروسيا دورتموند الألماني).

الوسط: روبن نيفيش (ولفرهامبتون الإنكليزي)، جواو بالينيا (فولهام الإنكليزي)، وليام كارفاليو (ريال بيتيس الإسباني)، برونو فرنانديش (مانشستر يونايتد الإنكليزي)، فيتينيا (باريس سان جرمان الفرنسي)، أوتافيو (بورتو)، جواو ماريو (بنفيكا)، ماتيوس نونيش (ولفرهامبتون الإنكليزي).

الهجوم: برناردو سيلفا (مانشستر سيتي الإنكليزي)، رافايل لياو (ميلان الإيطالي)، جواو فيليكس (أتلتيكو مدريد الإسباني)، ريكاردو هورتا (براغا)، أندريه سيلفا (لايبزيغ الألماني)، كريستيانو رونالدو (مانشستر يونايتد الإنكليزي)، وغونسالو راموس.

عربي ودولي

الخميس 10 نوفمبر 2022 8:04 مساءً - بتوقيت القدس

غروسي: مفاوضات "معقدة جدا" بشأن المنطقة الآمنة حول محطة زابوريجيا

شرم الشيخ -  (أ ف ب) -قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي الخميس في مقابلة مع وكالة فرانس برس إن المحادثات مع روسيا وأوكرانيا لإقامة منطقة حماية حول محطة زابوريجيا النووية "معقدة جدا".


وتحتل القوات الروسية منذ مطلع آذار/مارس محطة زابوريجيا النووية الأكبر في أوروبا. وتقع المحطة في منطقة ضمتها روسيا وعلى مسافة قريبة من الخط الفاصل بين الأراضي التي تسيطر عليها كييف وتلك المحتلة من موسكو.


وفي حين تتبادل موسكو وكييف الاتهامات بقصف موقع المحطة منذ أشهر، باشرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قبل أسابيع عدة محادثات بشأن إقامة منطقة آمنة حول الموقع طالب بها خصوصا الأمين العام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.


وقال غروسي في مقابلة مع وكالة فرانس برس على هامش مؤتمر الأطراف حول المناخ في مصر "الأمر يستغرق وقتا طويلا جدا لكن لا يمكنني أن أفقد الصبر ويجب أن أواصل جهودي" وقد بحث في الأمر مع الرئيسين الروسي والأوكراني.


وأكد "إنها مفاوضات معقدة جدا مع بلدين في حال حرب ولا مفاوضات بينهما".


وأوضح "أسعى إلى دفع هذين البلدين إلى قبول مفهوم حماية هذه المحطة النووية" مشددا على أنه لا يزال يأمل بتحقيق "نجاح" بهذا الخصوص.


وعدد من بين الصعوبات كون الأطراف الذين يتعامل معهم ليسوا دبلوماسيين بل عسكريين من البلدين.


وأضاف غروسي "هذا الأمر يجعل المفاوضات حساسة جدا عندما نتحدث عن نطاق (الحماية حول المحطة) وعندما نتحدث عن تحديد المعدات العسكرية المسموحة والمحظورة. فهم ينظرون إلى الأمور من منظور حربي".


وفي حين نددت مجموعة السبع قبل فترة قصيرة "بالخطاب النووي غير المقبول من جانب روسيا" ، تحدث غروسي عن "قلقه" من احتمال استخدام أسلحة نووية لكنه أمل في أن تتمكن وكالته من خفض المخاطر.


فبعد تصريحات روسيا التي اتهمت أوكرانيا بإعداد قنبلة قذرة، أرسلت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مفتشين إلى ثلاثة مواقع ولم يعثروا "على أي أثر لنشاطات نووية غير معلنة".


وأكد غروسي "هذه الادعاءات أتت في إطار كلام تضمن فكرة أن السلاح النووي قد يستخدم بعد استخدام محتمل لقنبلة قذرة" لكننا "اسكتنا هذه الادعاءات وهدأنا الوضع" مشيرا إلى أن الأمر لن ينجح "بالضرورة في كل مرة".


وختم قائلا "يجب ألا ننسى أننا في حرب وان المخاوف (من استخدام سلاح نووي) ستتواصل حتى تحقيق السلام".

فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 8:03 مساءً - بتوقيت القدس

التحقيق في وفاة غامضة لطفل بسلفيت

سلفيت – "القدس" دوت كوم - توفي طفل (7 أعوام)، الخميس، في ظروف غامضة بمحافظة سلفيت.


وفتحت النيابة العامة تحقيقًا، فيما باشرت الشرطة إجراءات البحث والتحري بواقعة الوفاة.

وذكر الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، أن غرفة عمليات شرطة محافظة سلفيت قد تلقت بلاغًا حول وصول طفل إلى مركز قراوة الطبي في بلدة قراوة بني حسان متوفي في ظروف غامضة.

وأمرت النيابة العامة بالتحفظ على الجثمان لحين استكمال الإجراءات القانونية اللازمة أصولاً.

منوعات

الخميس 10 نوفمبر 2022 7:42 مساءً - بتوقيت القدس

"استغل الفرصة".. حارس مصرفي تونسي يسرق أكثر من 180 ألف دولار

تونس -  (أ ف ب) -سرق حارس مصرفي تونسي مبلغ 600 ألف دينار (180 ألف دولار) كان مكلفاً حمايته، بعدما استغل ذهاب موظف البنك الذي كان برفقته للقاء سبّاك في بيته، على ما أفاد مصدر قضائي ووسائل إعلام محلية الخميس.


وفي تفاصيل الحادثة، كان موظف في مصرف محلي يتنقل الأربعاء في شاحنة مخصصة لنقل العملة الصعبة وتوزيعها على فروع البنك في العاصمة تونس، برفقة سائق وحارس.


وطلب الموظف من سائق الشاحنة تغيير وجهتها إلى منطقة الدندان بالعاصمة لكي يتمكن من الذهاب لبيته، حيث كان سبّاك في انتظاره، على ما أفادت سندس النويوي، الناطقة الرسمية باسم محكمة منطقة منوبة حيث وقعت الحادثة، في تصريحات اعلامية.


وعند نزول الموظف من الشاحنة، "استغل الحارس الفرصة" وأخذ الحقيبة التي تحتوي على ما قيمته "أكثر من 600 ألف دينار من العملة الصعبة (يورو ودولار) وهرب"، بحسب الناطقة القضائية.


والحارس يعمل في شركة حراسة خاصة، وكانت مهمته تأمين عملية نقل الأموال، وهو من أًصحاب السوابق العدلية إذ صدرت في حقه أكثر من عشر مذكرات تفتيش في قضايا سرقة ومخدرات، بحسب النويوي.
وأوقف موظف البنك وسائق الشاحنة رهن التحقيق في القضية.

فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 7:33 مساءً - بتوقيت القدس

بعد انتخابهم له.. بن غفير لـ أنصار "كاخ": لا أتفق مع جزء من تعاليم كاهانا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - وجه عضو الكنيست الإسرائيلي، اليميني المتطرف إيتامار بن غفير، صدمة لأنصار حركة "كاخ" المصنفة إرهابية في إسرائيل والولايات المتحدة، بعد أن قال في كلمة أمامهم أنه لا يتفق مع جزء من تعاليم الحاخام مئير كاهانا مؤسس الحركة.


وتلقى بن غفير صيحات من الاستهجان من قبل أنصار حركة "كاخ الإرهابية" خلال حفل لإحياء ذكرى "كاهانا" والتي وضع فيه شعارات "الموت للعرب.. اليسار خائن"، ولكنه استدرك بالقول حينها "أنا مدين للحاخام كاهانا لأنني تبت على يديه وبدأت الدراسة في المدرسة الدينية التي أسسها، وكان ذلك بعد مقتله".


وأضاف: "لسوء الحظ لم أتعرف عليه، لكن درست كتاباته ودرسوه، وكنت في مدرسته الدينية وسط الكثير من الحب .. يبدو لي أن ذلك أهم ما في الحاخام كاهانا الذي كان يحب إسرائيل بدون حساب وبدون مساومة وبدون أي اعتبار آخر".


وأشار إلى أنه منذ كان عمره 14 عامًا كان في المدرسة الدينية التي أسسها كاهانا، وكان يشارك في نشاطات لحركة "كاخ".


وقال بن غفير، إنه لا يؤيد إبعاد كل العرب، وأنه لن يسن أي قوانين لإيجاد شواطئ منفصلة، لكنه سيتصرف من أجل طرد "الإرهابيين" والعمل من أجل صورة إسرائيل يهودية، ومن أجل الاستيطان.


وأضاف: "هذا هو دوري ودعوتي التي أخذتها على عاتقي منذ أن كنت في الرابعة عشر من عمري، أن أتصرف بحب إسرائيل لكل يهودي في ورطة، إذا تعرضن الفتيات اليهوديات للضرب في النقب، فيجب إيقاف ذلك، في الضفة إذا ألقيت الحجارة والزجاجات الحارقة على جنودنا ورجال الشرطةـ، يجب الرد عليهم".

عربي ودولي

الخميس 10 نوفمبر 2022 7:23 مساءً - بتوقيت القدس

طهران تصّعد لهجتها بعد تهديد ألمانيا بفرض عقوبات أوروبية جديدة عليها

طهران - (أ ف ب) -قالت ايران  إن ردّها سيكون "متناسبًا وحازمًا" بعدما أعلنت ألمانيا أن الاتحاد الأوروبي يسعى إلى تبني عقوبات جديدة ضدها بسبب حملة قمع دامية للاحتجاجات التي اندلعت إثر وفاة الشابة مهسا أميني.


وغرّد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان بالانكليزية وبالفارسية "إن المواقف الاستفزازية والتدخلية وغير الدبلوماسية ليست مؤشّر تطوّر وحكمة".


وأضاف في تغريدته "إن تقويض علاقات قديمة له تداعيات طويلة المدى. يمكن لألمانيا أن تختار المشاركة لمواجهة التحديات المشتركة -- أو المواجهة. وسيكون ردّنا متناسبًا وحازمًا".


وكانت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك قد قالت الأربعاء في تغريدة "نعمل على الحزمة المقبلة من العقوبات" مضيفةً "نريد تبنّيها الأسبوع المقبل".


وكتبت "لن نتوقف" مضيفةً "سندعم رجال ونساء إيران، ليس فقط اليوم، لكن طالما يقتضي الأمر ذلك".


ومن المقرر أن يعقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اجتماعًا في بروكسل الاثنين.


وسبق أن فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات منتصف تشرين الأول/أكتوبر ضد "شرطة الأخلاق" الإيرانية و11 مسؤولًا كبيرًا بينهم وزير الاتصالات.


وتشهد إيران منذ 16 أيلول/سبتمبر احتجاجات إثر وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاما) بعد أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس.


وقضى العشرات، بينهم عناصر من قوات الأمن، على هامش الاحتجاجات التي تخللها رفع شعارات مناهضة للسلطات واعتبر مسؤولون جزءا كبيرا منها "أعمال شغب". كما وجّه القضاء تهما مختلفة لأكثر من ألفي موقوف.

عربي ودولي

الخميس 10 نوفمبر 2022 7:18 مساءً - بتوقيت القدس

بن زايد يهنئ نتنياهو بالفوز ويدعوه لزيارة الإمارات

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - دعا رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد، مساء الخميس، زعيم حزب الليكود والمرتقب أن يشكل حكومة إسرائيلية جديدة، بنيامين نتنياهو، إلى زيارة أبو ظبي.


وقال نتنياهو في تغريدة له عبر حسابه في تويتر، إنه بن زايد اتصل به هاتفيًا وهنأه بالفوز بالانتخابات.


وخلال الاتصال، قال نتنياهو لـ بن زايد: "اتفقنا على دفع العلاقات بشكل أكبر بعد اتفاق السلام التاريخي الذي توصلنا إليه معًا .. لقد دعاني الشيخ بن زايد لزيارة بلاده حتى نتمكن من تعزيز علاقاتنا معا".


فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 7:14 مساءً - بتوقيت القدس

الفيفا: رحلات جوية مباشرة بين قطر وإسرائيل لنقل المشجعين الإسرائيليين والفلسطينيين

 (أ ف ب) -أعلن الاتّحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الخميس، أن قطر وإسرائيل توصّلتا إلى اتفاق مؤقت ستسيّر بموجبه شركة طيران غير إسرائيلية، لم يسمّها، رحلات جوية مباشرة بين البلدين لنقل مشجّعين إسرائيليين وفلسطينيين، لحضور مونديال 2022 الذي ينطلق في 20 الجاري.


وقال فيفا في بيان إنّه بموجب الاتفاق "سيتمّ مؤقتاً تشغيل رحلات مستأجرة مباشرة بين مطار بن غوريون في تل أبيب ومطار حمد الدولي في الدوحة من قبل شركة طيران لها حقوق هبوط قائمة في قطر طوال مدة كأس العالم، وفقاً لمتطلبات إسرائيل الأمنية والقدرات التشغيلية".


وأضاف أنّ هذه الرحلات ستكون متاحة أمام الإسرائيليين كما الفلسطينيين بشرط أن تكون بحوزتهم بالإضافة إلى تذكرة سفر صالحة ذهاباً وإياباً، تذكرة لحضور إحدى المباريات، وبطاقة هيّا التي تعتبر بمثابة تأشيرة لدخول قطر.


وبحسب مصادر دبلوماسية فإنّ 10 آلاف مشجّع إسرائيلي وفلسطيني لديهم تذاكر مباريات.


وبموجب بيان الفيفا "سيتمّ تقديم الخدمات القنصلية للمواطنين الإسرائيليين بالتنسيق مع وزارة الخارجية الإسرائيلية من خلال شركة سفريات دولية خاصة يديرها القطاع الخاص ومقرها الدوحة".


واكتفى البيان بالقول إنّه "سيتمّ الإعلان عن مزيد من التفاصيل في الوقت المناسب"، من دون أن يوضح ما المقصود تحديداً بـ"متطلّبات إسرائيل الأمنية" ولا القيود التي من الممكن أن تفرضها إسرائيل على سفر الفلسطينيين عبر مطارها.


وبالنسبة لكثيرين فإنّ فكرة سماح الدولة العبرية لفلسطينيين من غزة أو حتى الضفة الغربية بالسفر عبر مطار بن غوريون بمجرد حيازتهم تذاكر السفر والمباريات وبطاقة هيّا هي أمر غير واقعي.


وفي ما خلا حالات استثنائية نادرة، لا تسمح الدولة العبرية للفلسطينيين من سكّان الضفة الغربية بالسفر عبر مطار بن غوريون.


أما بالنسبة للفلسطينيين من سكّان القدس الشرقية فبإمكانهم السفر عبر هذا المطار، وهم يستخدمون في ذلك إجمالاً وثائق سفر أردنية.


ونقل البيان عن رئيس الفيفا جاني إنفانتينو قوله "يسعدنا التوصل إلى اتفاق بشأن زيارة المشجعين الإسرائيليين والفلسطينيين لقطر وحضور المباريات خلال كأس العالم. بهذا الاتفاق سيتمكن الإسرائيليون والفلسطينيون من السفر جواً معاً والاستمتاع بكرة القدم معاً".


وأضاف أنّ "الإعلان التاريخي الذي صدر اليوم يوفّر منصّة لتحسين العلاقات في جميع أنحاء الشرق الأوسط".


وفي القدس قال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد إنّ هذا الاتفاق يحمل "أخباراً رائعة لمشجّعي كرة القدم ولجميع الإسرائيليين"، من دون أن يأتي على ذكر ما أشار إليه بيان الفيفا بشأن سفر الفلسطينيين عبر مطار بن غوريون.


وأضاف لبيد في بيانه "بعد عمل شاق على مدار عدة أشهر، رتّبنا للمواطنين الإسرائيليين ليتمكنوا من السفر إلى كأس العالم في قطر على متن رحلات مباشرة، ولافتتاح مكتب إسرائيلي في قطر لتقديم الخدمات للمشجّعين" الإسرائيليين.


وفي الدوحة، قال مسؤول قطري لوكالة فرانس برس طالباً عدم نشر اسمه إنّ هذا الاتّفاق "يندرج في إطار التزام قطر بمتطلبات استضافة كأس العالم في كرة القدم ولا ينبغي تسييسه".


وأضاف "لطالما قلنا إنّ أيّ شخص لديه تذكرة مباراة لكأس العالم سيُسمح له بدخول قطر. بفضل هذا الاتفاق، سيكون بمقدور الفلسطينيين الآن الاستمتاع بأول بطولة لكأس العالم في العالمين العربي والإسلامي".


وحذّر المسؤول القطري من أنّ هذا الاتفاق قد يتمّ تجميده إذا ما حصل "تصعيد" في أعمال العنف في القدس الشرقية.


وأضاف أنّ "موقفنا من التطبيع لم يتغيّر. موقف قطر لا يزال مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بحلّ القضية الفلسطينية، بما في ذلك حلّ الدولتين وفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومبادرة السلام العربية. في الآونة الأخيرة، لم نشهد في عملية السلام أيّ تطوّرات إيجابية تستحقّ أن نغيّر سياستنا".

فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 7:10 مساءً - بتوقيت القدس

"نيويورك تايمز": ماذا بعد هزيمة اليسار الإسرائيلي في الانتخابات؟؟

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات – نشرت صحيفة نيويورك تايمز مقالا تحت عنوان "بعد هزيمة شبه ساحقة في الانتخابات، اليسار الإسرائيلي يتساءل: ماذا بعد؟".


وكتبت الحصيفة " الأحزاب اليسارية التي يقودها اليهود في إسرائيل، والتي لطالما كانت حاملة لواء المفاوضات مع الفلسطينيين، عانت من هزيمة شبه ساحقة في الانتخابات الأخيرة، ما سرَّع من التراجع الذي تشهده منذ فترة طويلة والذي أبعدها عن منصب رئيس الوزراء لأكثر من عقدين من الزمن".


وأضافت الصحيفة أنه "بالكاد تمكن حزب العمل، الذي كان يهيمن على السياسة الإسرائيلية بنمطه الاجتماعي الديمقراطي والعلماني، من دخول البرلمان بعد الفوز بأربعة مقاعد فقط؛ وانسحب حزب ميرتس، وهو مناصر لحركة السلام، من البرلمان بالكامل؛ وحصل حزب "يش عتيد"، حزب الوسط بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته يائير لبيد الذي شكل ائتلافاً مع اليساريين لتشكيل الحكومة الأخيرة، على عدة مقاعد جديدة؛ ولكن تحالف لبيد الأوسع هُزم بسبب التراجع الأوسع للأحزاب اليسارية.


 واوضحت الصحيفة "على الرغم من أن تراجع اليسار العلماني في إسرائيل لم يكن مفاجئاً، فقد صدم مدى تفككه خلال الأسبوع الماضي الناخبين ذوي الميول اليسارية ودفع القادة إلى البحث داخل أنفسهم عن ما يمكن القيام به -إن وجد- لاستعادة مكانتهم السياسية".


 وبدأ تراجع اليسار في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، عندما فسر العديد من الإسرائيليين موجة العنف الفلسطيني على أنها رفض للجهود المبذولة لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني سلمياً، ما أضعف مصداقية ضغط اليسار السابق من أجل مزيد من السيادة الفلسطينية وعزز الرواية اليمينية القائلة بأن إسرائيل لا يمكنها الاعتماد على الفلسطينيين للتفاوض على سلام دائم".


واختتمت الصحيفة تقريرها قائلة  : "لقد أدت معدلات المواليد البطيئة بين الإسرائيليين العلمانيين، إلى جانب المعدلات المرتفعة بين المتدينين الذين يميلون نحو اليمين، إلى قلب توازن التركيبة السكانية للناخبين بشكل تدريجي. ولسنوات، كافح القادة اليساريون اللامبالاة الانتخابية بالنداءات اليائسة عشية الانتخابات لضمان وجود إقبال كبير بما يكفي من قاعدتهم التاريخية. وفي الأسبوع الماضي، باءت هذه النداءات بالفشل أخيراً؛ حيث تخلى الناخبون عن حزب العمل وميرتس لصالح لبيد، رغم سياساته الأكثر وسطية. وحدث ذلك بين جمهور الناخبين الأوسع أيضاً، حيث رأى العديد من الناخبين أن لبيد هو المرشح الأفضل لإبقاء بنيامين نتنياهو بعيداً عن السلطة".

فلسطين

الخميس 10 نوفمبر 2022 7:06 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع إسرائيلي وإصابة 9 عمال من غزة بحادث سير

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - لقي إسرائيلي، مساء الخميس، مصرعه، بعد أن اصطدمت مركبة كان يقودها بحافلة صغيرة تقود مجموعة من العمال الفلسطينيين من سكان قطاع غزة.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن 9 عمال أصيبوا بجروح طفيفة، جراء الحادث الذي وقع قرب كيبوتس "نتيف هعستراه" بالقب من حاجز "إيرز"، حيث كانوا في طريق عودتهم للقطاع.


ونقل الجرحى إلى مستشفيات برزيلاي في عسقلان وسوروكا في بئر السبع.

اقتصاد

الخميس 10 نوفمبر 2022 6:33 مساءً - بتوقيت القدس

تباطؤ التضخم في تشرين الأول في الولايات المتحدة

واشنطن  - (أ ف ب) -سجّل التضخم تباطؤًا في الولايات المتحدة مع تراجعه في تشرين الأول/أكتوبر إلى أدنى مستوياته منذ كانون الثاني/يناير 2022، ما يثبت أن التدابير التي اتّخذها المصرف المركزي بدأت تعطي ثمارًا، رغم أن النسبة لا تزال عند مستوى مرتفع جدًا.


وارتفعت أسعار الاستهلاك بنسبة 7,7% في تشرين الأول/أكتوبر مقارنةً بتشرين الأول/أكتوبر 2021، بحسب مؤشر أسعار المستهلك المرجعي الذي نشرته وزارة العمل الخميس.


وهذه الزيادة أقلّ من تلك المسجّلة في أيلول/سبتمبر على أساس سنوي وقد بلغت آنذاك 8,2%. وهي أيضًا أقلّ من نسبة 7,9% التي كان يتوقعها المحللون، بحسب شركة "ماركت ووتش".


ومقارنة بالشهر السابق، سجّلت الأسعار ارتفاعًا بنسبة 0,4% فقط. وهي الزيادة نفسها المسجّلة بين آب/أغسطس وأيلول/سبتمبر ما يشكّل مفاجأة جيّدة، بما أن المحللين كانوا يتوقعون تسارعًا جديدًا للتضخم بنسبة 0,6%.

وكان ارتفاع الأسعار أحد المواضيع الرئيسية في حملة انتخابات منتصف الولاية التي أُجريت الثلاثاء.


وقد يكون هذا التباطؤ مؤشرًا على أن التدابير التي اتخذها الاحتياطي الفدرالي الأميركي للجم التضخم، بدأت تعطي ثمارها. ويسعى المصرف المركزي إلى افتعال تباطؤ طوعي للنشاط الاقتصادي الأميركي، من خلال رفع أسعار الفائدة، ما من شأنه أن يثبط استهلاك الأُسر ويخفف الضغط عن الأسعار.


على الإثر، فتحت بورصة نيويورك الخميس جلساتها على ارتفاع. فقد سجّل مؤشر داو جونز ارتفاعًا بنسبة 2,40% وقفز مؤشر ناسداك بنسبة 4,84%.


وبسبب نتائج انتخابات مجلس الشيوخ التي لم تكن محسومة الأربعاء، سجّل داو جونز تراجعًا بنسبة 1,95% إلى 32513,94 نقطة فيما خسر ناسداك 2,48% متراجعًا إلى 10353,17 نقطة، وكذلك اس أند بي 500 (S&P 500) بنسبة 2,08% عند 3748,57 نقطة.