عربي ودولي

السّبت 07 يناير 2023 6:43 مساءً - بتوقيت القدس

فرنسا تستعد لعواصف سياسية واجتماعية خلال كانون الثاني/يناير

باريس- (أ ف ب) -باشر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال معايدته الشعب الفرنسي بمناسبة حلول العام الجديد، مرحلة جديدة قد تعصف بها اضطرابات سياسية واجتماعية.


وقال رئيس الدولة الفرنسية البالغ 45 عاما في خطابه الذي ألقاه من قصر الإليزيه إنه يدرك شواغل الكثير من مواطنيه في ظلّ ارتفاع أسعار المواد الغذائية والحرب في أوكرانيا وانتشار موجة جديدة من كوفيد-19.


لكنه تعهّد المضي قدما اعتبارا من الشهر الحالي في إصلاح يهدف إلى رفع سنّ التقاعد، وهو مشروع لا يلقى شعبية ويعتبره كثيرون حتّى في معسكر الرئيس، غير مناسب في الوضع الراهن.


وقال الرئيس الوسطي "كما التزمت أمامكم، ستكون هذه السنة بالفعل سنة إصلاح نظام التقاعد بهدف ضمان التوازن في نظامنا للسنوات والعقود المقبلة"، داعيا الفرنسيين إلى "العمل بعد أكثر".


وتواصلت هذا الأسبوع محادثات غير موفّقة بدرجة كبيرة أدارتها رئيسة الوزراء إليزابيت بورن في مسعى إلى إقناع النقابات الفرنسية. لكن الحكومة وخصومها عدّوا العدّة للمعركة.


ويبدو أن المقترحات المقدّمة لتخفيف التغييرات مثل رفع سنّ التقاعد إلى 64 بدلا من 65 كما كان مقرّرا في البداية، لم يكن لها أيّ أثر لا على المواطنين ولا على النقابات التي رصّت الصفوف للاعتراض على هذا المشروع.


وقال لوران بيرجيه كبير المسؤولين في الاتحاد العمالي الديموقراطي الفرنسي CFDT الثلاثاء إثر خروجه من لقاء مع بورن "أقولها هنا وسبق أن قلتها لرئيسة الوزراء، إذا كانت السنّ القانونية للتقاعد سترفع إلى 64 أو 65 عاما... فسنرصّ الصفوف للاعتراض على هذا الإصلاح".


وتعترض كلّ الأحزاب اليسارية بالإضافة إلى حزب "التجمّع الوطني" اليميني المتطرّف على خطط الحكومة وقد تعهّدت الالتحاق بالتظاهرات.


وحذّر جان-لوك ميلانشون مؤسس حزب "فرنسا الأبية" (اليسار الراديكالي) السبت الماضي في تغريدة من أن "الوضع سيصبح ساخنا في كانون الثاني/يناير".


وأقرّ ستيفان ترافير النائب من الحزب الرئاسي في تصريحات لصحيفة "لو باريزيان" أنه "لا يخفى على أحد أن الوضع سيصبح مائجا".


وتعدّ السنّ القانونية للتقاعد في فرنسا والبالغة 62 عاما دون تلك السائدة في بلدان أوروبية أخرى، مثل ألمانيا وبريطانيا حيث حدّدت بـ66 أو 67 عاما.


وتظهر الأرقام الرسمية نظام تقاعد متوازنا على المدى القصير في فرنسا، لكنه قد يشهد عجزا كبيرا في العقود المقبلة في ظلّ تقدّم السكان في السنّ.


ولطالما ناصر إيمانويل ماكرون مبدأ إعادة هيكلة النظام، لكنه في ظلّ أزمة كوفيد-19 وتظاهرات كانت من الأوسع خلال ولايته الأولى، قرّر تأجيل محاولة أولى في 2020.


وإثر إعادة انتخابه في 2022 بناء على برنامج يتضمّن إصلاح نظام التقاعد، تردّد كثيرا بشأن توقيت هذه الخطوة.


وكان السياسي الوسطي فرنسوا بايرو الذي يعدّ من أقرب حلفاء الرئيس قد صرّح في كانون الأول/ديسمبر "لم نبذل معا المجهود التوعوي اللازم".


لكن بات ينبغي للرئيس الفرنسي أن يوضّح أجندته، في خطوة قد تمسّ بسمعته وبقدرته على الترويج لإصلاحات أخرى.


ومن المرتقب الكشف عن الخطوط العريضة للنصّ الخاص بنظام التقاعد الثلاثاء، على أن يقدَّم مشروع قانون للبرلمان في شباط/فبراير.


ويخشى البعض فورة شعبية جديدة، على شاكلة تلك التي انطلقت عفويا في الشوارع سنة 2018 لما عُرف بـ "السترات الصفراء".


وقال فريديريك دابي مدير معهد الاستطلاعات "إيفبوب" هذا الأسبوع عبر أثير "أوروب 1" إن "البوادر موجودة وتكفي شرارة لإشعال الوضع".


وقد دعت مجموعة من "السترات الصفراء" إلى تظاهرات السبت.


لكن التكهّن بمزاج الفرنسيين ليس بالمسألة اليسيرة.


فقد شهدت فرنسا، على غرار بلدان أوروبية أخرى كثيرة، إضرابات في الأشهر الأخيرة، في قطاعات السكك الحديد والمستشفيات ومصافي تكرير النفط، وسط مطالبات برفع الأجور للتعويض عن تضخّم بحدود 6 %.


غير أن غالبية الأشخاص الذين استُطلعت آراؤهم قالوا إنهم يعتبرون نظام التقاعد الحالي غير مستدام.


وكان أحد مستشاري الرئيس طلب عدم الكشف عن هويته قد أقرّ منذ فترة وجيزة في تصريحات لوكالة فرانس "يسود نوع من القدرية في الرأي العام"، مضيفا "سوف نمضي إلى النهاية والرأي العام يدرك ذلك".


واعتبرت أديلايد ذولفقارباسيك، المديرة العامة لمعهد الاستطلاعات "BVA France" من جهتها أن الرأي العام بات "متعبا ومتبرّما" بعد سلسلة من الأزمات، من دون أن يكون في الوسع معرفة إن كان هذا التبرّم "سيفضي إلى حركات اجتماعية كبيرة أو بالأحرى إلى نوع من الرضوخ".


لكن ما يمكن تأكيده هو أن "العام 2023 سيكون محفوفا بالمخاطر للرئيس"، على حدّ قول ذولفقارباسيك.

عربي ودولي

السّبت 07 يناير 2023 6:20 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل خمسة مهاجرين وفقدان خمسة بعد غرق قاربهم قبالة السواحل التونسية

تونس- (أ ف ب) -قضى خمسة مهاجرين من أفريقيا جنوب الصحراء وفقد أثر خمسة آخرين بعد غرق قارب كان يقلهم قبالة السواحل التونسية أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا بشكل غير قانوني، على ما أفاد المتحدث باسم النيابة العام في صفاقس (وسط شرق) وكالة فرانس برس السبت.


وقال النائب العام بالمحكمة الابتدائية في صفاقس، فوزي المصمودي، أن خفر السواحل التونسي أنقذ نحو عشرين مهاجرا آخرين بعد غرق قارب متهالك قبالة صفاقس، إحدى نقاط الانطلاق الرئيسية في تونس للمهاجرين الساعين للوصول إلى السواحل الإيطالية.


وأوضح أن 30 مهاجرا من رجال ونساء يبلغ متوسط أعمارهم 25 عاما ويتحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء، كانوا على متن القارب قبل غرقه.


ولا تزال عملية البحث عن المفقودين متواصلة. ولم يتوصل التحقيق بعد إلى تحديد نقطة انطلاق القارب، بحسب المصمودي.


تسجل تونس التي تبعد سواحلها أقل من 150 كيلومترًا عن جزيرة لامبيدوسا الإيطالية، بانتظام محاولات لمغادرة المهاجرين إلى إيطاليا.


كذلك، يسعى آلاف الأشخاص الفارين من النزاعات أو الفقر الوصول إلى أوروبا عبر البحر المتوسط انطلاقا من ليبيا. وغرقت قوارب تقلهم خلال السنوات الماضية بالقرب من السواحل التونسية.


وتكشف أحدث الأرقام الرسمية اعتراض أكثر من 22500 مهاجر قبالة السواحل التونسية منذ بداية العام الحالي، بينهم نحو 11 ألفًا من دول إفريقيا جنوب الصحراء.


وتجد السلطات التونسية صعوبات في عمليات اعتراض المهاجرين أو انقاذهم بسبب نقص المعدات.


منذ عام 2014، قضى أو فقد أثر أكثر من 20 ألف شخص أثناء محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط من شمال إفريقيا، وفقًا للمنظمة الدولية للهجرة.

منوعات

السّبت 07 يناير 2023 6:01 مساءً - بتوقيت القدس

ألمانيا تنصح رعاياها بتجنب السفر غير الضروري إلى الصين

برلين- (أ ف ب) -دعت ألمانيا رعاياها السبت إلى تجنب السفر غير الضروري إلى الصين التي تشهد موجة إصابات بكوفيد غير مسبوقة منذ ثلاث سنوات.


وقال مركز الاستجابة السريعة بوزارة الخارجية في تغريدة "ننصح في الوقت الحالي بتجنب السفر غير الضروري إلى الصين. والسبب هو الارتفاع الحاد في الاصابات بكوفيد والنظام الصحي المنهك".


تواجه الصين موجة إصابات غير مسبوقة منذ ثلاث سنوات وحض الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع الدول الأعضاء إلى فرض اختبار كوفيد في الصين قبل المغادرة، وحث هذه الدول على استكمال هذه الخطوة بإجراء "فحوصات عشوائية" عند الوصول إلى الأراضي الأوروبية.


كإجراء احترازي، أصدرت العديد من الدول بما في ذلك الولايات المتحدة واليابان وفرنسا وألمانيا بالفعل تدابير مماثلة.


على الرغم من عودة تفشي الوباء، تنوي السلطات الصينية الغاء الحجر الصحي الإلزامي عند الوصول إلى الصين الأحد وستسمح من جديد للصينيين بالسفر إلى الخارج، بعد ثلاث سنوات من المنع.


نددت بكين الثلاثاء بفرض اختبار كوفيد من قبل دول معينة، معتبرة أنها "غير مقبولة" وهددت "بإجراءات رد".


انتقدت منظمة الصحة العالمية، من جانبها، الأساليب المثيرة للجدل التي تتبعها بكين لإحصاء الوفيات الناجمة عن كوفيد.


ورغم اكتظاظ المرافق الطبية الصينية بالمصابين والمحارق بالجثث، ابلغت الدولة عن عدد طفيف من الوفيات المرتبطة بكوفيد.

رياضة

السّبت 07 يناير 2023 5:49 مساءً - بتوقيت القدس

خليجي 25: حامل اللقب البحرين يستهل مشواره بالفوز على الإمارات 2-1

البصرة (العراق)- (أ ف ب) -دشّن حامل اللقب المنتخب البحريني مشوار الحفاظ على اللقب بفوز ثمين على الإمارات 2-1 السبت على ملعب الميناء الأولمبي في البصرة، مع افتتاح منافسات الجولة الأولى لفرق المجموعة الثانية في كأس الخليج الخامسة والعشرين في كرة القدم.


ويلتقي في وقت لاحق منتخبا الكويت وقطر ضمن المجموعة عينها.


وسجّل هدفي البحرين كميل الأسود (60) وجاسم الشيخ (78)، وأحرز هدف الإمارات الوحيد سيباستيان تاغليابوي (90+2).


وقال تاغليابوي لقناة الكأس القطرية "لعبنا جيدا في الشوط الاول، وفي الثاني أيضا، لكننا ارتبكنا خطأين في التركيز واستفادوا منهما. فريقنا جيد ولديّ شعور بأننا سنتأهل. ينقصنا متابعة العمل ولن نستسلم".


وكسب البرتغالي هيليو سوزا الذي قاد البحرين في 2019 الى اللقب الأول في تاريخها الرهان بعدما طالته الانتقادات قبل انطلاق البطولة، بسبب التشكيلة التي اختارها وغاب عنها بعض الاسماء المعروفة مثل المخضرم اسماعيل عبداللطيف وهداف الدوري البحريني في آخر موسمين مهدي عبدالجبار.


في المقابل، فان الانتقادات ستزداد على الأرجنتيني رودولفو أروابارينا مدرّب الإمارات الذي ابعد الهداف التاريخي علي مبخوت عن القائمة. ولم يكن أروابارينا محظوظاً، بعد تعرّض المهاجم فابيو ليما للاصابة في التدريبات التي سبقت المباراة.


وبدأ المنتخب الإماراتي اللقاء بأسلوب الضغط العالي على حامل الكرة مما أربك لاعبي البحرين، وكان الأبيض هو الطرف الأفضل خلال النصف الأول من عمر الشوط الأول، بعد أن نوّع من محاولات الوصول إلى منطقة جزاء البحرين من خلال انطلاقات لاعبي الأطراف مع الضغط المتواصل.


ونشط المنتخب البحريني بعد مرور نصف ساعة، واستعاد السيطرة على المجريات ومنطقة الوسط، وجاءت محاولاته من خلال انطلاقات مهدي حميدان وعلي مدن ومعهما كميل الأسود على الأطراف.

الفرصة الأولى بالمباراة كانت للإمارات بعد خطأ علي حرم في تشتيت الكرة من داخل منطقة الجزاء، وصلت إلى علي صالح عمرو الذي سدّد بجوار القائم الأيسر (5).


ولاحت فرصة أخرى للإمارات بعد توغل علي عمرو من الجهة اليسرى وسدد كرة قوية وهو على مشارف منطقة الجزاء أبعدها الحارس سيد محمد جعفر بصعوبة (13). وتلتها تسديدة عبدالله بخيت اعتلت كرته فوق العارضة (15).


وكانت أخطر فرص الشوط لصالح البحرين بعد كرة عرضية مررها سيد ضياء سعيد داخل منطقة الجزاء، هيأها المهاجم عبدالله يوسف إلى علي مدن القادم من الخلف، والأخير سدد الكرة في المرمى، ولكن الحارس خالد عيسى أنقذ مرماه ببراعة من هدف محقق (36).


ومرّر الأسود كرة عرضية من الجهة اليسرى وصلت إلى عبدالله يوسف الذي لعبها رأسية باتجاه المرمى تلقاها عيسى (40).


ومع الشوط الثاني، افتتح حامل اللقب التسجيل عبر كميل الأسود بتسديدة جميلة من ركلة حرّة من خارج منطقة الجزاء، سكنت الزاوية اليسرى لعيسى بعد اصطدامها بالظهير الايسر خالد الظنحاني (60).


وبعد حمله جائزة أفضل لاعب في المباراة، قال الأسود "هذه بداية مميزة لنا. عانينا قليلا في الشوط الأوّل لكن عدنا بعدها".


وأضاف جاسم الشيخ الهدف الثاني للبحرين بعد تسديدة قوية متقنة من خارج منطقة الجزاء، ووضع الكرة في الزاوية اليسرى لمرمى عيسى (77).


وكاد سيد ضياء سعيد يسجل الهدف الثالث للبحرين بعد مجهود فردي، فتوغل داخل منطقة الجزاء ولعب الكرة بجوار القائم الأيمن (88).


وفي الدقيقة الثانية من الوقت البدل عن ضائع، قلص منتخب الإمارات الفارق بتسجيله الهدف الأول عن طريق رأسية البديل سيباستيان تاغليابوي بعد تمريرة عرضية من حارب عبدالله (90+2).


وأهدر عبدالله يوسف فرصة توسيع الفارق مجددا بعد أن انفرد بعيسى، اثر تمريرة خاطئة من خليفة الحمادي وسدد فوق العارضة (90+4).

عربي ودولي

السّبت 07 يناير 2023 5:38 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تقدم غزوها لأوكرانيا على أنه "حرب مقدسة"

موسكو-(أ ف ب) -منذ عدة أسابيع، تحاول السلطات الروسية إضفاء بُعد ديني ومقدّس على غزوها لأوكرانيا، غير أن هذا الخطاب يحدث انقسامًا حتّى داخل الكنيسة الأرثوذكسية.


في إشارة إلى أهمية البعد الروحي الذي يحاول الكرملين إضفاءه على عمليته العسكرية في أوكرانيا، أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي في تمنياته بمناسبة رأس السنة، أن "الحق الأخلاقي والتاريخي إلى جانب" روسيا.


يعكس هذا التصريح رغبة السلطات في تبديد شكوك جزء من السكان بسبب غزو القوات الروسية لبلد غالبية المؤمنين فيه من المسيحيين الأرثوذكس، كما في روسيا.


وفي وقت كانت موسكو تواجه سلسلة انتكاسات عسكرية، اكتسب الخطاب الديني زخمًا متزايدًا منذ الخريف، بحيث صوّر مسؤولون كبار ووسائل إعلام رسمية الغزو في أوكرانيا على أنه "حرب مقدّسة" ضدّ الغرب الذي تعتبره موسكو منحطًّا.


مطلع تشرين الثاني/نوفمبر، أكّد الرئيس السابق ونائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف أن "الهدف المقدس" للهجوم هو "إيقاف سيد الجحيم".


وقال حينها "نحن نحارب أولئك الذين يكرهوننا والذين يمنعون نشر لغتنا وقيمنا وحتّى إيماننا"، معتبرًا أن أعداء روسيا هم "النازيون" الأوكرانيون و"كلاب" الغرب.


إلى جانب الخطابات، يتجلّى تداخل الشؤون الدينية بالعملية العسكرية في إرسال موسكو عشرات الكهنة إلى جبهة القتال لدعم الجنود.


ويقول الكاهن العسكري سفياتوسلاف تشوركانوف لوكالة فرانس برس إن هدف هذه المهمات العسكرية هو منع الجنود من "خسارة إنسانيتهم (...) حتى لو دفعهم الوضع القائم إلى ذلك".


ويضيف أن على الكاهن "أن يزرع في روح الجنود فكرة أنه لا يجب تعذيب السجناء (...) لا يجب أن ننهب ولا أن نؤذي المدنيين".


ولا يسائل تشوركانوف شرعية هذا الغزو، معتبرًا أنه يهدف إلى الدفاع عن "القيم التقليدية" التي يعتبر كلّ من الكرملين والكنيسة الأرثوذكسية أنهما وصيّان عليها.


ويتابع "في أوكرانيا، حتى في ظروف الحرب، يُنظّمون مسيرات +فخر المثليين+ لإظهار انتمائهم إلى القيم الغربية".


ومن أجل تعزيز أهمية هؤلاء الكهنة في سير النزاع، منح بوتين في تشرين الثاني/نوفمبر لقب "بطل الاتحاد الروسي"، وهو أعلى وسام في روسيا، إلى كاهن أرثوذكسي قُتل في المعارك ويُدعى ميخايل فاسيلييف.


وعبّر رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية البطريرك كيريل أيضًا عن دعمه للنزاع، مؤكدًا دعمه للـ"إخوة" الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا والذين "رفضوا" القيم الغربية.


وفي عظة ألقاها نهاية أيلول/سبتمبر، أكّد البطريرك كيريل أن الأشخاص الذين قُتلوا خلال تلبيتهم "الواجب العسكري" قدموا "تضحية تغسل كل الخطايا".


ويعتبر نيكيتا أستاخوف، وهو المدير الفني لمسرح "غلاس" (الصوت) "الروحي" الأرثوذكسي الروسي الذي يعرض مسرحيات تتناول قضايا دينية، "لقد وقفت روسيا دائمًا في وجه الشر".


ويضيف، في مقابلة مع وكالة فرانس برس، "لن تُهزم روسيا أبدًا ما دام أكثر من نصف سكانها من الأرثوذكس".


لكن هذا التدخل للكنيسة في النزاع وارتفاع النبرة الدينية في الخطابات، لا ينال إجماعًا في روسيا.


فيعتبر الكاهن الأرثوذكسي الروسي في مدريد أندري كوردوتشكين، في مقابلة مع وكالة فرانس برس، أن "خطاب +الحرب المقدسة+ هذا يأتي مباشرة من العصور الوسطى".


ويوضح أن مصطلح "الحرب المقدسة" هو "المصطلح نفسه الذي كان يستخدمه البابا أوربان الثاني حين بارك الحملة الصليبية (التي انطلقت عام 1096)، واعدًا الصليبيين بغفران خطاياهم".


ويضيف "لكن من المستحيل أن نعود إلى الماضي (...) لا يمكن لحرب ما، وهي شكل من أشكال جريمة القتل، أن يكون لها أي معنى روحي".


وأحدثت بطريركية موسكو، من خلال دعمها الصريح للعملية العسكرية في أوكرانيا، ضجةً في العالم الأرثوذكسي وصراعًا مريرًا بين الكنيستين الأرثوذكسيتين في روسيا وفي أوكرانيا.


وفي صفوف الكهنة الروس تباينات. فمنذ الأول من آذار/مارس، وقّع 293 كاهنًا أرثوذكسيًا عريضة ضدّ "الحرب بين الأشقّاء".


ويقول الكاهن أندري كوردوتشكين "ليس المجتمع (الروسي) فقط منقسمًا، بل أيضًا الكنيسة والكهنة".
وعاقبت البطريركية العديد من الموقّعين على هذه العريضة، وفق ما يقول أحدهم طلب عدم الكشف عن هويته.


ويوضح "بعضهم نُقلوا من الرعيات التي خدموا فيها لسنوات واستُبدلوا بكهنة موالين للسلطة"، واصفًا الهجوم الروسي بـ"الكارثة".


ويتابع "في السنوات الأخيرة، تعززت الروابط بين السلطة الأرثوذكسية العليا والسلطة السياسية"، مضيفًا "لقد ساعدت الدولة الكنيسة كثيرًا وهذه المساعدة خلقت تبعية كبيرة".

فلسطين

السّبت 07 يناير 2023 5:38 مساءً - بتوقيت القدس

بلينكن يؤكد في اتصال مع الصفدي على أهمية الحفاظ على الوضع الراهن بالأقصى

واشنطن - "القدس" دوت كوم - أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم السبت، على أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي الراهن في الحرم القدسي الشريف "المسجد الأقصى".


وأعرب بلينكن في محادثة هاتفية مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، عن تقديره للدور الخاص للمملكة الأردنية الهاشمية كوصي على الأماكن الإسلامية المقدسة في القدس.


وبحث الجانبان، القضايا الثنائية والإقليمية ذات الأهمية الحيوية للعلاقة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والأردن والاستقرار الإقليمي. كما جاء في بيان للخارجية الأميركية.


 وجدد بلينكن التأكيد على التزام الولايات المتحدة بالاستقرار والتكامل الإقليمي، بما في ذلك دعم حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني وكذلك منتدى النقب وحل سياسي عادل في سوريا بما يتفق مع قرار مجلس الأمن الدولي ذو الرقم 2254. 


كما ناقش الوزيران تنفيذ مذكرة التفاهم الرابعة بشأن الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والأردن، والتي تتضمن دعم برنامج الملك عبدالله الثاني للإصلاح الاقتصادي.

فلسطين

السّبت 07 يناير 2023 5:22 مساءً - بتوقيت القدس

موقع عبري: حكومة نتنياهو وإدارة بايدن في اتجاه نحو مسار تصادمي

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال موقع واي نت العبري، مساء السبت، أن الحكومة الإسرائيلية الجديدة بزعامة بنيامين نتنياهو، يبدو أنها في ستدخل في مسار تصادمي مع الإدارة الأميركية بعد أسبوع من تشكيلها.


ووفقُا للموقع، فإن الحكومة الجديدة اتخذت قرارات بفرض عقوبات على السلطة الفلسطينية، وسمحت للوزير إيتامار بن غفير باقتحام الأقصى، في وقت تبنت فيه إدارة بايدن تقديم الدعم بمئات الملايين من الدولارات كمساعدات للفلسطينيين، وتسمح لمسؤولي السلطة بزيارة الولايات المتحدة.


وأشار إلى أن رئيس مجلس الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان سيصل إلى إسرائيل هذا الشهر، وقد يصل أيضًا وزير الخارجية أنتوني بلينكن في وقت لاحق، مشيرًا إلى أن الأمر لن يتعلق فقط بنقل رسائل تتعلق بالفلسطينيين، لكن أيضًا بالتقارب مع روسيا والصين.


ويقول الموقع، إنه منذ فوز نتنياهو بالانتخابات في تشرين ثاني الماضي، حاولت الإدارة الأميركية تجنب أي صدام معه، مذكرةً أنها ستحكم على حكومته من خلالها أفعالها وليس من خلال أسماء وزرائها.


وأضاف: جاءت العقوبات الإسرائيلية على الفلسطينيين في وقت تعمل فيه إدارة بايدن في الاتجاه المعاكس بتقديم الدعم المالي لهم، إلى جانب نشر وزارة العدل الأميركية رأيًا قبل بضعة أشهر يسمح بزيارة المسؤولين الفلسطينيين الرسميين إلى الولايات المتحدة وإجراء أي معاملات على أراضيها.


وبين أنه قبل أسبوع بالضبط من دخول نتنياهو إلى مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، فرضت الخارجية الأميركية عقوبات على قيادات فلسطينية، لكنها تراجعت عنها على الفور معلنةً أن العلاقات مع الفلسطينيين هي مسألة تتعلق بالأمن القومي.


ووفقًا للموقع، فإن أمام إدارة بايدن خطوات تخلت عنها في عهد حكومة بينيت - لابيد، منها افتتاح القنصلية في شرقي القدس، وكذلك إعادة فتح مكاتب منظمة التحرير في واشنطن، بعد إغلاق هذه المؤسسات في عهد إدارة دونالد ترامب.


ويضيف الموقع: لا يظهر الأميركيون في الوقت الحالي أي بوادر على نيتهم بفتح القنصلية ومكاتب المنظمة، ولكن قد تستخدم كوسائل ضغط على إسرائيل قريبًا.

فلسطين

السّبت 07 يناير 2023 5:06 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة تقبض على شخص بحوزته قطع أثرية في نابلس

نابلس-"القدس" دوت كوم- قبضت الشرطة، اليوم السبت، على شخص بحوزته قطع أثرية في نابلس. 


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة، أنه وبعد ورود معلومات لفرع شرطة السياحة والآثار بشرطة المحافظة حول حيازة شخص لمواد أثرية وسط مدينة نابلس، على الفور تحركت قوة من شرطة السياحة و الآثار الى المكان وتمكنت من إلقاء القبض على المشتبه فيه وضبط بحوزته 26 قطعة أثرية.


وأكدت الشرطة أنه تم التحفظ على المقبوض عليه والتحرز على المضبوطات التي ضبطت بحوزته لحين إحالته للنيابة العامة لمتابعة المقتضى القانوني بحقه أصولاً.


عربي ودولي

السّبت 07 يناير 2023 4:54 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل ثمانية أفراد من عائلة واحدة في حادث مرور في الجزائر

الجزائر - (أ ف ب) -لقي ثمانية أشخاص ينتمون إلى عائلة واحدة بينهم خمسة أطفال، حتفهم في حادث مرور في شرق الجزائر حسبما أعلن الدفاع المدني السبت.


وقضى الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 4 أعوام و13 عاما، والوالدان وعمة في اصطدام سيارتهم في ساعة متأخرة الجمعة بشاحنة قرب مدينة باتنة، على ما جاء في بيان مندون تقديم تفاصيل حول ملابسات الحادث.


في 2021 سجلت الجزائر حوالى 22 ألف حادث مرور تسببت بمقتل 3601 شخص وجرح 29,763 آخرين وفق السلطات.


ولم يُعلن بعد عن حصيلة حوادث عام 2022.


وتعد السرعة السبب الرئيسي لحوادث المرور في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا، بحسب وكالة حكومية معنية بالسلامة المرورية.

فلسطين

السّبت 07 يناير 2023 4:48 مساءً - بتوقيت القدس

الأسير الزبيدي: الاحتلال يماطل بإجراء عملية زراعة النخاع الشوكي للأسير دقة

جنين -"القدس" دوت كوم- علي سمودي -اتهم عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" الأسير القائد زكريا محمد عبد الرحمن الزبيدي من مخيم جنين، إدارة السجون بالمماطلة في تحديد موعد لإجراء عملية زراعة النخاع الشوكي للأسير المريض وليد دقة، رغم قيام الأطباء بسحب عينة منه، بناءً على طلبه بالتبرع بنخاعه الشوكي لدقة.


وأفاد الأسير المعزول زكريا الزبيدي،أنه تقدم بطلب تبرع بالنخاع الشوكي للأسير وليد دقة، لكن إدارة السجن تماطل في إجراء هذه الطلب، موضحاً، أنه تم أخذ عينة منه خلال الفترة السابقة، لكنه تفاجأ بأن إدارة السجون حتى اللحظة لم تقم بتحديد موعد لإجراء عملية زراعة النخاع الشوكي للأسير المريض دقة، وقام بإبلاغهم أن الطلب موجود وأنا حاضر في أي وقت.


جدير بالذكر، أن الأسير وليد دقة من باقة الغربيّة في الداخل، ولد في عام 1961م، وهو متزوج ولديه طفلة رزقه الله بها من خلال قيامه بتهريب نطفة من داخل الأسر في العام 2020م، واعتقلته قوات الاحتلال بتاريخ1986/02/25 م؛ وأصدرت المحكمة بحقه حكمًا بالمؤبد (مدى الحياة)، ولاحقًا تم تحديد المؤبد بـ37 عامًا، وعلى خلفية قضية تهريب هواتف نقالة للأسرى تم إضافة عامين للحكم ليصبح 39 عامًا.


والأسير زكريا الزبيدي من مخيم جنين القائد السابق لكتائب شهداء الاقصى في فلسطين، متزوج وأب لابن وابنة، واعتقلته قوات الاحتلال بتاريخ 27/01/2019 رغم حصوله على عفو، ولازال موقوفًا، ونجح الأسير الزبيدي بتاريخ 06/09/2021م برفقة إخوانه الأسرى أيهم كمامجي، محمود العارضة، مناضل انفيعات، يعقوب قادري ومحمد عارضة بانتزاع حريتهم عبر نفق من سجن جلبوع، وبتاريخ 11-9- 2021 ،أعادت قوات الاحتلال اعتقال الزبيدي برفقة الأسير محمد العارضة، وأصدرت ما يسمى محكمة الناصرة حكمًا بالسجن لمدة خمسة أعوام بالإضافة لغرامة مالية مقدارها خمسة آلاف شيكل على الأسرى الستة الذي انتزعوا حريتهم كعقوبة جائرة بحقهم على هروبهم عبر نفق جلبوع يضافوا لأحكامهم.

فلسطين

السّبت 07 يناير 2023 4:08 مساءً - بتوقيت القدس

في ذكرى يوم الشهيد.. 233 أسيرًا ارتقوا في سجون الاحتلال منذ عام 1967

رام الله –"القدس" دوت كوم- قال نادي الأسير، اليوم السبت، "إن (233) أسيرًا في سجون الاحتلال الإسرائيلي، ارتقوا منذ عام 1967، حتى عام 2022، وهناك مئات من الأسرى ارتقوا بعد الإفراج عنهم بفترات وجيزة، نتيجة لأمراض وإصابات ورثوها عبر سنوات اعتقالهم".


وأضاف النادي في بيان له: "في إحياء ذكرى يوم الشهيد الفلسطيني، الذي يُصادف اليوم السبت 7 كانون الثاني، أن الحركة الأسيرة قدمت (233) شهيداً منذ عام 1967، منهم (73) قتلوا جراء التعذيب، و(74) نتيجة الإهمال الطبي المتعمد (القتل البطيء)، و(79) نتيجة القتل العمد، و(7) جراء قتلهم المباشر بالرصاص الحي". 


ولفت إلى أن هناك 11 جثمانًا من الأسرى الشهداء محتجزة جثامينهم لدى سلطات الاحتلال وهم: أنيس دولة الذي اُستشهد في سجن عسقلان عام 1980، وعزيز عويسات عام 2018، وفارس بارود، ونصار طقاطقة، وبسام السايح وثلاثتهم اُستشهدوا خلال عام 2019، وسعدي الغرابلي، وكمال أبو وعر اللذان ارتقيا خلال عام 2020، والأسير سامي العمور الذي اُستشهد عام 2021، والأسير داود الزبيدي الذي اُستشهد عام 2022، ومحمد ماهر تركمان الذي ارتقى بذات العام في مستشفيات الاحتلال، وكان آخرهم الأسير ناصر أبو حميد، والذي ارتقى في الـ20 من كانون الأول المنصرم.

عربي ودولي

السّبت 07 يناير 2023 3:44 مساءً - بتوقيت القدس

المرشح الرئاسي الجزائري السابق عزّ الدين ميهوبي يعلن اعتزاله العمل السياسي والحزبي

الجزائر - (أ ف ب) -أعلن وزير الثقافة الجزائري السابق والمرشح لانتخابات 2019 الرئاسية في الجزائر عزّ الدين ميهوبي اعتزاله العمل السياسي والحزبي وذلك في بيان نُشر على شبكات التواصل الاجتماعي.


ويأتي هذا الإعلان قبل أقلّ من عامين من الانتخابات الرئاسية المقبلة في الجزائر. 


وصدر الإعلان بعد انتشار أنباء مفادها أن لدى ميهوبي طموحات سياسية، وتقارير أخرى عن احتمال تولي الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون رئاسة البلاد لولاية ثانية.


وكتب ميهوبي (64 عامًا) في بيانه "لفتَ انتباهي في الآونة الأخيرة، مثل كثير من النّاس، ورود اسمي في أخبار أو مقالات بمواقع إلكترونية، ضمن قراءات وتكهنات لا صلة لي بها، بل إنّ أغلبها مغرضٌ ويهدفُ لنشر مغالطات، أبرّئُ نفسي منها".


وأضاف "أجّددُ مرّةً أخرى للرأي العام اعتزالي للعملِ السياسيّ والحزبيّ".


وكان ميهوبي، الذي لم ينجح في انتخابات كانون الأول/ديسمبر 2019 الرئاسية التي فاز بها تبون، قد أعلن في أيار/مايو 2020 خلال المؤتمر السادس لحزب التجمع الوطني الديموقراطي أنه لم يعد لديه وظيفة داخل الحزب وأنه سيتفرّغ للكتابة.


وتابع في البيان "(أجدّد إعلان) تفرُّغي التّام للكتابة وتكريس جهدي للعمل الأدبي والفكري الذي بدأتُ به مسيرتي قبل أربعين عامًا، مُساهِمًا في الفعل الثقافي الذي يُشكّلُ ركيزةً هامّة في بناء كيان الدّولة وتعزيز تنوُّعها وهويّتها وإشعاعها على العالم".


وكان الصحافي والكاتب والشاعر الجزائري عزّ الدين ميهوبي نائبًا من عام 1997 حتى 2002، ثم تناوب بين إدارة المؤسسات العامة مثل الإذاعة والمكتبة الوطنية والمناصب الوزارية في عهد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.


وبعد انتهاء الفترة التي تسلم فيها وزارة الاتصال، أصبح وزيرًا للثقافة من العام 2015 حتى 31 آذار/مارس 2019، قبل يومين من استقالة بوتفليقة.

فلسطين

السّبت 07 يناير 2023 3:21 مساءً - بتوقيت القدس

الأسير المعزول مناضل انفيعات مضرب عن الطعام لليوم السادس على التوالي

جنين -"القدس" دوت كوم- علي سمودي - يواصل الأسير المعزول مناضل يعقوب عبد الجبار انفيعات (28 عامًا) من بلدة يعبد بمحافظة جنين، إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم السادس على التوالي، للمطالبة بوقف الاستفزازات التي يواجهها من قبل إدارة عزل سجن ايشل وإلغاء العقوبات التعسفية التي فرضتها عليه وإخراجه من قسم العزل إلى الأقسام.


وأفاد الأسير مناضل انفيعات في رسالة وصلت "القدس" دوت كوم، نسخةً عنها، أنه يخوض إضرابًا مفتوحًا عن الطعام منذ تاريخ 02/01/2023م رفضًا للاستفزازات المستمرة بحقه من قبل إدارة السجن والعقوبة التي فرضتها عليه المتمثلة في منع الزيارة لمدة شهر ومنع الكانتنية مدة شهر وعزل زنازين لمدة أسبوع وغرامة مالية 200 شيكل، وللمطالبة بإنهاء عزله ونقله إلى الأقسام.


وأوضح الأسير مناضل في رسالته، أن هناك استفزازات وضغوطات عليه من قبل إدارة السجن، كان آخرها الأسبوع الماضي حيث داهمت وحدة القمع وبصحبتهم المسؤول الأمني، وبدا واضحًا دخولهم الهمجي واستفزازهم له، وتجادل معهم فعاقبوه منع الزيارة لمدة شهر ومنع الكانتنية مدة شهر وعزل زنازين لمدة أسبوع وغرامة مالية 200 شيكل، وأبلغهم أنه قرر خوض إضراب مفتوح عن الطعام حتى إزالة العقوبات التي فرضوها بحقه وإنهاء عزله ونقله للأقسام.


جدير بالذكر، أن الأسير مناضل انفيعات من بلدة يعبد بمحافظة جنين، اعتقلته قوات الاحتلال بتاريخ 11/02/2020م، وله عدة اعتقالات سابقة على خلفية انتمائه وعضويته ونشاطاته في صفوف حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، ونجح انفيعات بتاريخ 06/09/2021م، برفقة إخوانه الأسرى أيهم كمامجي، محمود العارضة، محمد عارضة، يعقوب قادري وزكريا زبيدي بانتزاع حريتهم عبر نفق من سجن جلبوع، وبتاريخ 10/09/2021م في مساء يوم الجمعة في مدينة الناصرة في الداخل، أعادت قوات الاحتلال اعتقال الأسير محمود عارضة برفقة الأسير يعقوب محمود قادري، وفي اليوم التالي أعادت قوات الاحتلال اعتقال الأسير محمد عارضة برفقة الأسير زكريا زبيدي، وفي فجر يوم الأحد 19/09/2021م أعادت قوات الاحتلال اعتقال أيهم كمامجي ومناضل انفيعات بعد محاصرة منزل كانا يتحصنان فيه شرق جنين، وأصدرت محكمة الناصرة حكمًا بالسجن لمدة خمسة أعوام بالإضافة لغرامة مالية مقدارها خمسة آلاف شيكل على الأسرى الستة الذي انتزعوا حريتهم كعقوبة جائرة بحقهم على هروبهم عبر نفق جلبوع يضافوا لأحكامهم.

فلسطين

السّبت 07 يناير 2023 3:12 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية: انخراط الشباب في مواجهة حرب إسرائيل على روايتنا مهم جداً

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم السبت، "إن الانخراط الإيجابي للشباب وتوظيف قدراتهم، في مواجهة الحروب التي تشنها إسرائيل ضد شعبنا مهم جداً، وأهمها الحرب على روايتنا الفلسطينية".


جاء ذلك خلال استقباله، وفدًا شبابيًا ضمن مبادرة مجلس الوزراء الشبابي لمؤسسة الرؤيا الفلسطينية.



وأشار اشتية إلى أنه استمع إلى خطابات ملهمة من الشباب حول رؤيتهم ومقترحاتهم لعمل الوزارات، وناقش معهم العديد من الأفكار التي تم طرحها، كذلك الخطط الاستراتيجية لعدد من القطاعات منها أهمية الانتقال من التعليم الى التعلم وتطوير العملية التعليمية، وأهمية البحث والتطوير، ومواجهة التحديات خلال عام 2023 كشعب وقضية وحكومة ودولة.


وشكر رئيس الوزراء القائمين على هذه المؤسسة ومبادرتهم التي تقع ضمن صلب أولويات الحكومة في الاهتمام بقطاع الشباب الذي يعد عماد دولتنا.

عربي ودولي

السّبت 07 يناير 2023 2:47 مساءً - بتوقيت القدس

تعيين قائد جديد للشرطة الإيرانية في خضم الاحتجاجات

طهران- (أ ف ب) -عيّن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي السبت قائدا جديدا للشرطة الإيرانية بعد انتهاء مهام قائدها الحالي، في خطوة تأتي في خضم احتجاجات تشهدها البلاد منذ أشهر في أعقاب وفاة الشابة مهسا أميني.


وتشهد إيران منذ 16 أيلول/سبتمبر احتجاجات إثر وفاة أميني بعد ثلاثة أيام من توقيفها من جانب شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.


وقتل المئات، بينهم عشرات من عناصر قوات الأمن، خلال الاحتجاجات التي تخللها رفع شعارات مناهضة للسلطات. كما تم توقيف الآلاف على هامش التحركات التي يعتبر مسؤولون إيرانيون جزءا كبيرا منها "أعمال شغب" يقف خلفها "أعداء" الجمهورية الإسلامية.


والسبت، عيّن خامنئي، صاحب الكلمة الفصل في السياسات العليا للبلاد والقائد الأعلى لقواتها المسلحة، العميد أحمد رضا رادان قائدا للشرطة خلفا للعميد حسين أشتري الذي يتولى المنصب منذ عام 2015، وفق رسالة نشرها الموقع الالكتروني للمرشد.


وجاء في الرسالة "مع انتهاء فترة مهام القائد العميد حسين أشتري، والتعبير عن الامتنان والارتياح لخدماته، أعينكم قائدا عاما للشرطة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية".


وسبق لرادان المولود عام 1963، أن تولى منصب نائب القائد العام للشرطة بين 2008 و2014.


وفي 2010، أدرجته وزارة الخزانة الأميركية على قائمة العقوبات على خلفية "انتهاكات لحقوق الانسان" على هامش احتجاجات 2009 التي أعقبت إعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد.


وخلف أشتري رادان في منصب نائب الشرطة عام 2014، قبل أن تتم ترقيته الى منصب القائد بعد ذلك بأشهر. من جهته، تولى رادان الإشراف على مركز الدراسات الاستراتيجية للشرطة.


وبدأ كل من أشتري ورادان مسيرته العسكرية في الحرس الثوري.


وحضّ خامنئي في رسالته القائد الجديد للشرطة على "نيل رضا الله تعالى ورضا أبناء الشعب الأعزاء على صعيد حفظ الأمن وتوفير الراحة العامة"، والعمل على "تحسين القدرات المؤسسية وحماية كرامة الموظفين وتدريب الشرطة المتخصصة لمختلف الإدارات الأمنية".

منوعات

السّبت 07 يناير 2023 2:15 مساءً - بتوقيت القدس

موظف سابق في دار نشر يقرّ بسرقة ألف مخطوطة لكتّاب مشهورين

نيويورك  - (أ ف ب) -اعترف موظف إيطالي سابق في مقر دار النشر الأميركية "سايمن أند شوستر" في لندن أمام القضاء الفيدرالي في نيويورك الجمعة بسرقة أكثر من ألف مخطوطة لكتاب مشهورين بفضل نظام مبتكر لانتحال الهوية.


وأوقفت الشرطة الفدرالية الأميركية (اف بي اي) فيليبو برنارديني (30 عاماً) في 7 كانون الثاني/يناير 2022 في مطار جون فيتزجيرالد كينيدي الدولي في نيويورك ووجهت إليه تهمة الاحتيال الإلكتروني وانتحال هوية عدد من الشخصيات في مجال النشر.


وهدفَ برنارديني من ذلك إلى الحصول ما بين صيف 2016 وكانون الثاني/يناير الفائت، على أكثر من ألف مخطوطة لروايات وأعمال أدبية أخرى لمؤلفين مرموقين قبل نشرها.


وأوضح المدعي العام الفيدرالي في مانهاتن داميان ويليامس في بيان أعلن فيه إقرار المتهم بالذنب أن "فيليبو برنارديني استغل معارفه في مجال النشر لإنشاء نظام لسرقة لأعمال المؤلفين القيّمة، متسبباً بضرر" لهذا القطاع.


ويتوقع أن يصدر في الخامس من نيسان/أبريل المقبل الحكم على الشاب الإيطالي الذي قد تصل عقوبته إلى السجن 20 عاماً، وقد سبق له أن دفع تعويضات بقيمة 88 ألف دولار من ضمن إجراءات الإقرار بالذنب هذه، مما يجنّبه محاكمة جنائية.


واعترف برنارديني الذي كان يعمل لدى دار "سايمن أند شوستر" في لندن بصفة "منسق حقوق" بأنه حصل طوال خمس سنوات على "مئات المخطوطات غير المنشورة"، بعضها لكتاب مشهورين أو ممثلين عنهم، من خلال مراسلتهم من عناوين إلكترونية مزيفة لمسؤولين في دور نشر أو وكلاء أدبيين.


وسجّل برنارديني "أكثر من 160 نطاقا إلكترونيا احتياليا" على الإنترنت، وكان أحياناً يغيّر حرفا واحدا بطريقة يصعب التنبه لها في عنوان البريد الإلكتروني وينتحل هوية أشخاص معروفين لدى الجهات المستهدفة لتسهيل الإيقاع بهم.
ومنذ سنوات، يضج عالم النشر بمحاولات انتحال صفة، بعضها فاشل والآخر ناجح، بشكل غامض لكون السرقات لم تكن تُستتبع بطلب فدية مالية أو بتسريب أعمال لنشرها بصورة غير قانونية.


وفي آب/أغسطس 2021، روت "نيويورك ماغازين" كيف تم الطلب من ناشري سلسلة القصص البوليسية السويدية "ميلينيم" المشهورة عالميا، سنة 2017 من شخص انتحل صفة زميل لهم في إيطاليا، بأن يرسلوا له رابطا آمنا يوفر نفاذا إلى مخطوطة قيد الترجمة قبل إصدارها.


وفي 2019، كشف الوكيل الأدبي للروائية الكندية مارغاريت أتوود أن عمليات احتيالية من هذا النوع استهدفت التتمة المنتظرة من "ذي هاندمايدز تايل" بعنوان "ذي تستامنتس".
وطاولت محاولات برنارديني الاحتيالية أيضا كتابا معروفين من أمثال سالي روني أو ايان ماك إيوان، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز".

عربي ودولي

السّبت 07 يناير 2023 2:09 مساءً - بتوقيت القدس

إغلاق السفارة الفنزويلية المؤيدة للمعارضة في واشنطن

واشنطن -  (أ ف ب) -أعلنت السفارة الفنزويلية في واشنطن إغلاق مقرها بعد أن حلّت المعارضة الفنزويليّة الجمعة "الحكومة الموقّتة" لخوان غوايدو الذي يحظى بدعم موظفيها.


وكان غوايدو أعلن نفسه "رئيسا بالوكالة" في كانون الثاني/يناير 2019 وحظي بدعم دولي كبير. وأدى الأمر إلى عودة الدبلوماسيين الفنزويليين، المعتمدين في العاصمة الأميركية والموالين للرئيس نيكولاس مادورو، إلى بلادهم بعد أن وافقت منظمة الدول الأميركية على تعيين مبعوث من المعارضة مكانهم.


بعد ذلك، احتل أنصار نيكولاس مادورو مبنى السفارة في نيسان/أبريل لعدة أسابيع، مما أدى إلى مواجهات حادة مع مؤيدي خوان غوايدو والمتظاهرين في الشارع، إلى أن قامت الشرطة بإخلاء المبنى.


وفشل غوايدو بالإطاحة بمادورو، وتضاءل الدعم الدولي الذي كان يتمتع به تدريجياً. في نهاية كانون الأول/ديسمبر 2022، أيدت ثلاثة أحزاب معارضة رئيسية في فنزويلا حل "الحكومة المؤقتة" رغم مساندتها لها عند تشكيلها في كانون الثاني/يناير 2019.


في أعقاب هذا القرار، قالت السفارة في بيان إنها "وجميع ممثليها توقفوا رسمياً عن ممارسة مهامهم" اعتباراً من الخميس، معربة عن أسفها لحرمان رعاياها في الولايات المتحدة من الخدمات القنصلية.


وعبر السفير المنتهية ولايته، كارلوس فيكيو، في بيان عن أسفه "للخطأ السياسي والاقتصادي والمعنوي" الذي ارتكبته المعارضة في حل حكومة غوايدو المؤقتة، مشيراً إلى أن نيكولاس "مادورو هو المستفيد الوحيد من هذا القرار".

فلسطين

السّبت 07 يناير 2023 1:51 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يتلفون أشتال زيتون بعد رشها بمبيدات سامة شرق رام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم- أقدمت مجموعة من المستوطنين، على إتلاف عشرات أشتال الزيتون في أراضي قرية المغير، شرق مدينة رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك المجموعة داهمت المنطقة الشرقية في القرية، أمس الجمعة، ورشوا مبيدات سامة على أشتال زيتون، ما أدى إلى تلف 150 شتلة (تتراوح أعمارها ما بين 3-4 سنوات).


كما وسرق المستوطنين 50 "برميلًا"، وأسلاك شائكة بطول 30 متراً، تعود للمواطن محمد حسين أبو عليا.

فلسطين

السّبت 07 يناير 2023 1:13 مساءً - بتوقيت القدس

الأسير سامر عواد: رحلة معاناة وصبر بانتظار فجر الحرية

جنين –"القدس" دوت كوم- علي سمودي – تتعدد الصور والمواقف والأحداث، في رحلة حياة الأسير سامر قاسم محمد (44 عاماً)، والذي دخل في شهر تشرين الثاني الماضي عامه الــ20 خلف قضبان سجون الاحتلال، الذي فرق شمله عن أسرته وأطفاله الثلاثة الذين قضوا سنوات عمرها على بوابات السجون، محرومين من عناقه ووجودهم لجانبهم، كما توفي والديه قبل أن تتحقق أمنيتهما والفرح بحريته والعيش في كنفه، ومع دخول العام الجديد، فإن عائلته، ما زالت تنتظر عودته وكسر القيد.


في قرية كفر قليل قضاء نابلس، أبصر الأسير سامر النور، عاش وتعلم في مدارسها ثم أكمل المرحلة الإعدادية في مدارس نابلس، وبعد دخول السلطة الوطنية عام 1994، انخرط في صفوف الأجهزة الأمنية، تزوج وأسس عائلة ورزق بثلاثة أبناء وهم: ربحية 22 عاماً، وحمد 21 عاماً، ومجدي 19 عاماً.


بعد اندلاع انتفاضة الأقصى، أدرج الاحتلال اسم سامر ضمن قوائم المطلوبين مع شقيقه حازم،

ويقول ابن شقيقته خليل سلمان لـ"القدس" دوت كوم،: "تحولت حياة العائلة لمعاناة وجحيم وكوابيس رعب، في ظل تكرار مداهمات الاحتلال لمنزلها، وحملاته التعسفية التي يرافقها التدمير والتخريب والتهديد باغتيالهما، للضغط عليهما لتسليم أنفسهما".


ويضيف: "في كل مداهمة، وعندما لم يكونوا يعثرون على سامر، ينكلون بالعائلة ويخربون كل ممتلكاتها وسط التهديد، وفي إحدى المرات، رافقت المداهمة جرافة عسكرية، للتهديد بهدم المنزل، لكنهم لم ينالوا من عزيمة سامر، الذي تمرد وواصل مشوار التحدي والمقاومة حتى تمكنوا من رصده واعتقاله".


يروي خليل، أن عيون الاحتلال لم تتوقف عن رصد وملاحقة سامر، وعندما تسلل فجر تاريخ 9/11/ 2002، لمنزل عائلته للاطمئنان عليها بعد انقطاع طويل، فوجئت بالوحدات الخاصة تحاصر المنزل بدعم وإسناد تعزيزات عسكرية كبيرة تمكنوا من اعتقاله، وعندما شاهدتهم والدته أغمي عليها، فكبلوه واقتادوه معهم دون السماح لها بوداعه.


ويضيف: "اقتادوه للتحقيق العسكرية في زنازين سجن بيتح تكفا، التي قضى فيها معزولاً وتحت التعذيب أربعة شهور، عانى خلالها من العذاب ومرارة السجن والسجان، ومنع من لقاء المحامي التي كانت تجهل أي معلومات عنه".


ويكمل: "بعدها نقل إلى جلبوع وتنقل مابين السجون الإسرائيلية، ونزل للمحاكم العسكرية عدة مرات وحكم عليه السجن الفعلي لمدة 40 عامًا و10 أيام، بتهمة مقاومة الاحتلال".


عندما اعتقل سامر، ترك طفله حمد بعمر عام ونصف، بينما ربحية كانت بعمر عامين ونصف، أما طفله مجدي، فقد كانت والدته حاملاً به، وبكت كما يفيد خليل، "بلوعة وحسرة عندما أبصر مولدها النور، في غياب والده وعدم وجوده لجانبها".


ويضيف: "عاقب الاحتلال سامر، بمنع مولوده مجدي من زيارته، ولم يتمكن من رؤيته إلا بعد خمسة سنوات، وكانت لحظات محزنة ومؤلمة، بسبب سياسات الاحتلال الظالمة، ومما زاد الأمر صعوبة، عدم تقبل الطفل لوالده في البداية، بينما كانت كلمات شقيقته وشقيقه الأولى سجن ووالدي أسير".


ويكمل: "مع تكرار الزيارات، ارتبط الطفل بوالده وتعرف عليه تدريجياً حتى أصبح يقبله ومتعلق به كثيراً، لكن غياب محمد أثر على أطفاله وأحزنهم كثيراً، فكلما كبروا يزداد ألمهم ووجعهم".


بدعم والدها وأسرتها، تابعت كريمة الأسير ربحية، دراستها وتعلميها، فأنهت الثانوية العامة بنجاح، وعندما تزوجت لم تشعر بفرحة كل عروس، لأن والدها لم يحضر ويشاركها أفراحها وأهم المحطات في حياتها من طفولتها وتخرجها حتى زفافها، وإنجاب طفلتها مريم الحفيدة الأولى للأسير التي ما زال لا يعرفها إلا من خلال الصور، أما نجله حمد فما زال يعيش الحزن والألم كلما خطى مرحلة حياته.


ويقول خليل: "التزام بتوجيهات والده، وأكمل دراسة المراحل بنجاح، انتسب لجامعة الاستقلال وتخرج منها، لكنه حزين دوماً، فقد كان يتمنى أن يكون والده لجانبه، ويشاركه تلك الفرحة الكبير ليعتز به، فهذا فخر كبير لوالده حتى وهو خلف القضبان، وقد أهدى نجاحه وتخرجه لوالده الذي يتمنى له أن يتحرر قريباً ويشاركهم أفراحهم".


ويكمل: "مجدي الابن الثالث، فهو الأكثر حزناً، لأنه لم ينام لحظة بحضنه والده، وعندما أبصر النور كان غائبا في السجون، وقد تحلى بروح التحدي والنجاح، أنهى الثانوية العامة، وما زال يكافح والتحق بعدة دورات مهنية ليحصل على شهادة في مهنة يحبها".


في سجن نفحة، استقبل الأسير سامر العام الجديد، بروح التحدي والصمود رغم المرض والمعاناة، ويوضح خليل، أن ظروف الاعتقال وواقع السجون المأساوي، أثر على صحة سامر، فأصبح يعاني من مشكلة تعفن في منطقة الكلى، ورغم تعرضه لمضاعفات، أهملت إدارة السجون علاجه، ورفضت عرضه على طبيب مختص، وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لتحديد مرضه ووضعه الصحي، وعالجته بالمسكنات.


وأضاف: "قدم العشرات من الطلبات مطالباً بعلاجه، لكن الاحتلال ما زال يرفض، فهو بحاجة إلى إجراء فحوصات شاملة من أجل تزويده بالدواء المناسب، ونناشد المؤسسات الإنسانية متابعة قضية إدخال طبيب مختص له، من أجل الكشف والاطلاع عن وضعه الصحي لعلاجه فورًا".


وأكمل: "رغم حالته الصحية، شارك سامر في كافة معارك الأسرى، خاصةً الإضراب المفتوح عن الطعام الذي استمر لمدة 42 يوماً على التوالي في شهر نيسان، للمطالبة بحقوقهم من إدارة السجون".


وتابع: "رغم مرضه ومعاناته من مضاعفات، واحتياجه الماس للسوائل بشكل مستمر ودائم، إلا أنه كان أسيراً وطنيًا ومقاوماً، قاوم بمرضه للمطالبة بتوفير احتياجاتهم خلف القضبان".


خلال رحلة اعتقاله، أكمل سامر تعليمه، وحصل على الثانوية العامة، وانتسب لجامعة القدس المفتوحة عام 2020، تخصص اجتماعيات، وما زال يتابع تعليمه للتخرج بشهادة البكالوريوس.


وعلى مدار السنوات الماضية، صمدت والدة سامر ربحية على بوابات السجون، ويقول خليل: "أحبته أكثر من روحها وحياتها، ورغم المرض واظبت على زيارته، وبقيت تقارع الاحتلال والسجانين وهي تتنقل بين السجون على أمل حريته".


ويضيف: "توفيت قهراً وحزناً عام 2008، وتأثرت وحزنت كثيراً، لشطب اسمه من صفقات التبادل والإفراجات، وكان لرحيلها تآثير كبير على سامر الذي فجع مرة آخرى، برحيل والده عام 2013، قبل أن يتحقق حلم عمره بحريته".


ويكمل: "شكل غيابه وجع كبير لأسرته التي لم تعرف طعم الفرح في كافة المناسبات، وبكت والدته ولم تشعر بطعم السعادة عندما تزوج أبنائها محمد وبراق وشقيقته الصغرى خلال اعتقاله، وما زال الجميع حزين بعدما أصبح عماً وخالاً، وسجون الاحتلال تسرق شبابه وحياته".


 ويستدرك: "في العام الجديد، ما زلنا نتمسك بالأمل، وننتظر بصبر وعلى أحر من الجمر، حرية خالي ليجمع شمله مع أولاده الذين صبروا وصابروا ونجحوا وتخرجوا وفاءاً لوالدهم".

عربي ودولي

السّبت 07 يناير 2023 1:05 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة صربيَّين بالرصاص وتوقيف مشتبه به من القوات الخاصة الكوسوفية

بريشتينا -  (أ ف ب) -أُصيب صربيّان بينهما فتى يبلغ 11 عامًا الجمعة في كوسوفو برصاص عنصر من القوات الخاصة تم توقيفه لاحقًا، وفق ما أعلنت السلطات، بعد أسابيع من التوترات.


وندّدت السلطات الكوسوفية بهذا الهجوم الذي يأتي بعد أسبوع من تفكيك الحواجز التي أقامها الصرب في كانون الأول/ديسمبر في شمال كوسوفو احتجاجًا على توقيف شرطي صربي سابق.


وأعلنت الشرطة الكوسوفية في بيان توقيف "رجل يبلغ 33 عامًا" في جنوب كوسوفو، وهي مقاطعة صربية سابقًا لم تعترف يومًا بلغراد باستقلالها الذي أُعلن عام 2008.


وحصلت الحادثة قرب مدينة شتربتسه (جنوب) التي تقطنها بشكل رئيسي الأقلية الصربية.


وأفادت الشرطة أن قريبَين أحدهما يبلغ 11 عامًا والآخر 21 عامًا، أُصيبا بجروح نتيجة تعرّضهما لإطلاق نار من سيارة لاذت بالفرار.


وأوضحت أن حياة الجريحين ليست بخطر. ولا تزال دوافع الهجوم مجهولة.


لم تنشر الشرطة هوية المهاجم لكن وزير الدفاع الكوسوفي أرمند محاج صرّح أن المهاجم هو عنصر من القوات الخاصة لكوسوفو المكلفة حالات الطوارئ.


وأكد عبر فيسبوك أنه "سيتمّ التعامل مع المشتبه به أ.ك. وفقًا للقواعد والقانون".


بعيد الحادثة، قطع صرب في المنطقة حركة المرور على طريق إقليمي للمطالبة بتوقيف المهاجم، وفق ما أفاد التلفزيون الوطني الصربي.


وندّد رئيس الوزراء الكوسوفي ألبين كورتي "بشدة" بهذا "الهجوم ضد مواطنين من كوسوفو" ووعد بأن يتعامل القضاء مع المشتبه به "بشكل سريع ومنصف".


وتتكرر التوترات بين بلغراد وبريشتينا. وتفاقم الوضع في كانون الأول/ديسمبر عندما أقام مئات الصرب حواجز على مدى أسبوعين على الطريق المؤدي إلى معبرين حدوديين نحو صربيا.

اقتصاد

السّبت 07 يناير 2023 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

الملياردير الصيني جاك ما يتنازل عن السيطرة على شركة "آنت غروب"

بكين -  (أ ف ب) -سيتخلّى المؤسس والرئيس السابق لشركة التجارة الإلكترونية الصينية العملاقة "علي بابا" جاك ما عن السيطرة على شركة "آنت غروب" كجزء من إعادة الهيكلة فيما يكثف النظام الشيوعي حملته على الشركات الكبيرة في القطاع.


وكان جاك ما، أحد أشهر رجال الأعمال في الصين، رمزا "للرجل العصامي" لجيل من أباطرة التكنولوجيا الصينيين، مع رحلته الشخصية غير النمطية.


لكن مدرّس اللغة الإنكليزية السابق انسحب من الحياة العامة بعدما منعت بكين طرح شركة "آنت غروب" للاكتتاب العام في هونغ كونغ في العام 2020 بعد تعليقاته اللاذعة بشأن الجهات الحكومية الناظمة.


وأعلنت الشركة في بيان السبت أنها تدخل تعديلات على هيكلية ملكيتها بحيث "لا يسيطر أي مساهم، بمفرده أو بالاشتراك مع أطراف أخرى" على "آنت غروب".


وكشف البيان عن الهيكل المعقّد السابق للشركة والذي أظهر أن جاك ما يسيطر "بشكل غير مباشر" على 53,46 % من أسهمها.


وبعد هذا التعديل، سيحتفظ ما بـ6,2 % فقط من حقوق التصويت، بحسب المعلومات الواردة في البيان.


وأوضحت الشركة "يهدف هذا التعديل إلى زيادة تعزيز استقرار هيكلية شركتنا واستدامة تنميتنا على المدى الطويل".


وأشارت إلى أن عشرة أشخاص، بمن فيهم المؤسس والإدارة والموظفون، "سيمارسون حقوقهم في التصويت بشكل مستقل".
ولن يغيّر هذا التعديل الفوائد الاقتصادية للمساهمين.

منوعات

السّبت 07 يناير 2023 12:58 مساءً - بتوقيت القدس

فصل موظف متّهم بالتبوّل على راكبة في طائرة

نيودلهي -  (أ ف ب) -استغنت مجموعة "ويلز فارغو" المصرفية الأميركية عن خدمات مسؤول هندي في فرعها بالهند، عقب دعوى تتهمه بالتبوّل وهو تحت تأثير الكحول على راكبة سبعينية خلال رحلة لخطوط "إير إنديا" الجوية.


وطُرد شانكار ميشرا الذي كان بحسب وسائل إعلام نائب رئيس الفرع الهندي لمجموعة "ويلز فارغو" عقب شكوى تقدمت بها راكبة تبلغ 72 عاماً إلى إدارة "إير إنديا" بشأن واقعة حصلت في 26 تشرين الثاني/نوفمبر خلال رحلة كانت متوجّهة من نيويورك إلى نيودلهي.


وأكدت المجموعة المصرفية أنّ "+ويلز فارغو+ تفرض على موظفيها أن يحترموا قواعد صارمة لناحية السلوكين المهني والشخصي" مشيرةً إلى أنّ "هذه المزاعم مثيرة للقلق بصورة كبيرة".


وأوضحت "ويلز فارغو" أنّ المسؤول صُرف من العمل، من دون ذكر اسم ميشرا أو تحديد الموقع الذي يتولاه في المجموعة.
وأكدت أنّها تتعاون مع الشرطة في هذا الخصوص.


وميشرا الذي قيل إنه كان خلال الرحلة تحت تأثير الكحول، متوار عن الأنظار بعدما رفعت شركة الطيران دعوى في حقه.


 وذكرت شرطة نيودلهي أنّ ميشرا لا يزال فاراً من وجه العدالة إلا أنّ عناصر الشرطة تواصلوا مع أسرته.


وفي بيان أصدره وكلاء الدفاع عن ميشرا وعرضته وسائل إعلام، أكد ميشرا أنّه توصّل إلى حل للمشكلة مع الراكبة في الفترة التي تلت الواقعة.


وأشار البيان الذي نقلته "إنديا توداي" إلى أنّ "المحادثات عبر واتساب بين المتّهم والراكبة تظهر بوضوح أنّه تولّى تنظيف ملابسها وحقائبها في 28 تشرين الثاني/نوفمبر" وأنّ هذه الأغراض "أُرسلت لها في 30 تشرين الثاني/نوفمبر".


وتلقّت شركة "إير إنديا" سيلاً من الانتقادات بسبب طريقة تعاملها مع الشكوى التي تقدمت بها الراكبة.
ولامت هيئة الطيران المدني الهندي إدارة "إير إنديا" لعدم إبلاغها عن الحادثة.

فلسطين

السّبت 07 يناير 2023 12:56 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطن استولى على 10 دونمات.. الاحتلال يصيب شابين ويعتقل آخرين في الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم- أصيب شابان، اليوم السبت، خلال مواجهات اندلعت عقب قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي المحتجين على استيلاء أحد المستوطنين على 10 دونمات في بادية يطا جنوب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن أحد المستوطنين نصب أربعة بيوت متنقلة "كرفانات" في منطقة زويدن، على مساحة 10 دونمات، مما أدى إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة مواطنين بقنابل الصوت في منطقة القدم، والعشرات بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.


كما واعتقلت قوات الاحتلال المواطنين حسن سويلم البسايطة، وعبد الرحمن البسايطة في محيط المنطقة.

فلسطين

السّبت 07 يناير 2023 12:54 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة تضبط سلاحاً ومواد يشتبه أنها مخدرة بنابلس

نابلس -"القدس" دوت كوم- ضبطت الشرطة، اليوم السبت، قطعتي سلاح ومواد يشتبه أنها مخدرة خلال متابعة المشتبه فيهم بترويج وتعاطي المخدرات بناء على معلومات وصلت إلى إدارة مكافحة المخدرات في شرطة المحافظة.


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة،  أنه وبناءً على معلومات توفرت لشرطة مكافحة المخدرات حول وجود مواد يشتبه أنها مخدرة بحوزة أحد المشتبه فيهم بتعاطي المواد المخدرة، وبعد استصدار المذكرات القانونية اللازمة من النيابة العامة قامت قوة من شرطة مكافحة المخدرات بإسناد من قوة من الأمن الوطني وقوة من الشرطة الخاصة بتفتيش المنزل وعثرت على مواد يشتبه أنها مخدرة وأدوات تعاطي وماكينة يشتبه باستخدامها في فرم مواد مخدرة وضبطت قطعتي سلاح ناري.


وأكدت أنها تحفظت على المضبوطات وباشرت إجراءات البحث والتحري للقبض على المشتبه فيهم بحيازتها لإحالتهم للنيابة العامة أصولاً.


فلسطين

السّبت 07 يناير 2023 12:19 مساءً - بتوقيت القدس

"الديمقراطية": قرارات الاحتلال تستدعي العمل فوراً على تطبيق قرارات "المركزي"

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، السبت، إن "قرارات حكومة نتنياهو الفاشية، بفرض عقوبات جائرة وغير مبررة، على شعبنا الفلسطيني والسلطة وعدد من أعضاء اللجنة التنفيذية، تستدعي حسم الموقف الفلسطيني، ووقف كل أشكال المماطلة والتعطيل واللجوء فوراً إلى تطبيق قرارات المجلس المركزي، بما في ذلك تعليق الاعتراف بدولة الاحتلال، إلى أن تعترف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 4 حزيران (يونيو) 67 وعاصمتها القدس، ووقف كل أعمال الاستيطان للأراضي الفلسطينية، ووقف التنسيق الأمني مع سلطات الاحتلال، واتخاذ الإجراءات اللازمة للشروع في الانفكاك عن الاقتصاد الإسرائيلي والتحرر من قيوده".


وأضافت الجبهة في بيان لها، إن "دولة الاحتلال الفاشي، ردت على التحرك الدبلوماسي للقيادة الفلسطينية بإجراءات وقرارات وتحركات ميدانية، الأمر الذي يستدعي رداً فلسطينياً ميدانياً مماثلاً، وعدم الاكتفاء بالإدانة اللفظية أو الشكوى للمؤسسات الدولية، لأن من شأن ذلك أن يضعف مصداقية الموقف الفلسطيني وجديته أمام الرأي العام، وأن يقود إلى تعميق حالة الشك بتهديداته التي لم تتوقف منذ العام 2015 عن تطبيق قرارات المجلسين الوطني والمركزي".


وتابعت: "لقد آن الأوان لإعادة ترتيب الصف الوطني الفلسطيني في مواجهة حكومة الاحتلال الفاشي، التي افتتحت عهدها الأسود بخطوات هجومية أولاً في المسجد الأقصى، وثانياً في قراراتها الجائرة، خاصة ما يتعلق منها بالسطو على تعويضات أسرانا وعائلات شهدائنا، ومنع أبناء شعبنا من البناء على أرضهم في المنطقة المسماة «ج»".

أقلام وأراء

السّبت 07 يناير 2023 12:19 مساءً - بتوقيت القدس

قبل أكثر من قرن، اضاءات قناديلنا القدس

قبل أكثر من قرن، اضاءات قناديلنا القدس 

في الذكرى الـ109 لميلاد الشركة في القدس

يكتب المهندس هشام العُمري

رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء محافظة القدس ومديرها العام


في السابع من كانون الثاني/يناير في العام 1914 أضاءت قناديلنا مدينة القدس، لتكن شاهدةً حاضرةً على الوجود الفلسطيني، فمنذ الدولة العثمانية، مروراً في الانتداب البريطاني، ثم العهد الأردني، إلى الاحتلال الإسرائيلي، ثم حكم السلطة الوطنية الفلسطينية، الشركة التي عاصرت كل هذا، وهي في كل عهد وحقبة، تؤكد على فلسطينيتها، وتحافظ على وجودها، رغم كافة المعيقات والتحديات، وهو ما سعينا من باب الأمانة التاريخية والوطنية إلى توثيقه في "متحف الشركة" بشعفاط، والذي أدعوكم جميعًا إلى زيارته والاطلاع على مقتنيات الشركة منذ أكثر من 100 عام. 


وكما من المهم أن نذكر تاريخ الشركة العريق، من المهم أيضًا أن نستذكر كل من ناضل من أجل عروبة الشركة وفلسطينيتها، والتي بدأت مع أمين القدس وحارس وجدانها المرحوم روحي الخطيب، الذي أُبعد عن مدينته ووطنه إلى الأردن، بسبب مواقفه الرافضة ونضاله ضد دمج شركة كهرباء محافظة القدس مع شركة كهرباء إسرائيل، ومساهماته العظيمة في تأسيس وتعريب الشركة المقدسية.


المعركة الوجودية لم تنتهي هنا، بل يجب أن نستذكر المناضل أنور نسيبة الذي دافع بكل حكمة وقوة للحفاظ على استقلالية قرار الشركة، ولحمايتها من التبعية، وهو الذي تصدي لمحاولات الاحتلال الإسرائيلي في العام 1981 للاستيلاء على الشركة المقدسية، ونجح في الحفاظ عليها في معركة قانونية ووجودية دامت لسنوات، كيف لا؟ وهو ينتمي لعائلة "نسيبة" العريقة، والمنحدرة من نسل الصحابية نسيبة بنت كعب التي دافعت عن النبي محمد ﷺ  في غزوة أحد عام 625م في السنة الثالثة للهجرة.


وفي الحاضر، وتزامنًا مع الذكرى الـ109 على تأسيسها، تندلع الحرب الروسية-الأوكرانية والتي ألقت بظلالها على قطاع الطاقة محلياً وإقليمياً، بل وعالميًا، ورغم تراجع هذا القطاع في كل دول العالم، وشح الموارد، والارتفاع الملحوظ في أسعار الكهرباء، والانقطاعات المستمرة التي باتت تهدد دول في أوروبا وغيرها، إلا أنَّ الشركة المقدسيّة حافظ على استقرار ثابت للتيار الكهربائي، واستطاعت بفضل مجلس إدارتها وموظفيها كافة، في تحقيق الأمن الكهربائي.


لكن، ومع هذه النجاحات رغم التحديات الدولية، هناك تحديات محلية، أقصد هنا السرقات والتعديات وتراكم الديون على البعض، مستغلاً هذا المقال للتحذير مرةً أخرى وأتمنى أن تكون الأخيرة، من استمرار السرقات والتعديات وتراكم الديون على البعض، وهو ما يهدد باستمرار الانقطاعات الإسرائيلية من جهة خلال الشتاء الحالي، وتهديد الأمن القومي من جهةٍ أخرى، خاصة أن "كهرباء القدس" تقدم خدماتها لأكثر من مليون وربع المليون نسمة.


تاريخيًا، لم يكن القطع الإسرائيلي بريئًا في التوقيت، وكان دائمًا ما يتزامن مع ذروة فصلي الشتاء والصيف والمنعطفات السياسية الحساسة، حيث أنني اعتقد، أن الجانب الإسرائيلي بات يستخدم الانقطاعات كورقة ضغط على القيادة السياسية، والتي نقدر جهودها في الحفاظ على الوجود الفلسطيني في القدس، فلا شيء يهدد من الوجود الفلسطيني في القدس مثل السرقات والتعديات وتراكم الديون على البعض.


وهنا، دعوني أن أوجه نداء عاجلاً لسارقي التيار الكهربائي، بالتوقف فورًا عن السرقات، حمايةً للنظام الكهربائي وحفاظاً على الأرواح والممتلكات العامة، كما اسمحوا لي أن أوجه تحذيراً شديد اللهجة، أن عدم الاستجابة للنداءات الشركة، فإن الخطوط الأكثر مديونية ستتعرض لاستمرار الانقطاعات في ذروة هذا الشتاء، هذا ليس عقابًا جماعياً، بل هو طريق اجباري في محاولة لحماية المشتركين الملتزمين من انانية السارقين والمتخلفين عن دفع فواتيرهم.




انني اطلق هذه النداءات، بعد الجهود الضخمة التي تبذلها وما زالت الشركة، مجلس إدارتها، وادارتها التنفيذية لوقف القطع الإسرائيلي، والتي للأسف، ما زالت تصطدم باستمرار السرقات والتعديات، كما أن الشركة وخلال منصاتها الإعلامية وعلى مدار العامين الماضيين، حذرت، ونوهت، ودعت وفتحت باب التسوية، من خلال حملات إعلامية وصلت إلى أكثر من مليون شخص، ولم تتوقف الجهود هنا، بل أننا وفي شهر أيلول/سبتمبر الماضي، عقدت الشركة وبالتعاون مع سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ورشة عمل وطنية، برعاية رئاسية مشكورة، لمحاربة ظاهرة السرقات والتعديات.



أختم مقالي هذا، بالشكر والتقدير لكل من يساهم في تعزيز صمودنا في القدس، وعلى رأسهم السيد الرئيس محمود عباس والقيادة السياسية والحكومة الفلسطينية، كما أوجه شكري العميق لمشتركينا الملتزمين الذين يقومون بتسديد فواتيرهم أولاً بأول، ولمجلس إدارة الشركة، لإدارتها التنفيذية، وجميع العاملين فيها، كما أؤكد لجمهور مشتركينا من هنا من القدس، أن شركة كهرباء محافظة القدس، ستبذل كل جهد يلزم لتقديم أفضل خدمة كهربائية انطلاقًا من شعارها: نُنير الحاضر لنرى المستقبل بوضوح.

عربي ودولي

السّبت 07 يناير 2023 12:11 مساءً - بتوقيت القدس

بوتين يحيي عيد الميلاد في كنيسة في الكرملين

موسكو -  (أ ف ب) -وقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وحيدا خلال قداس منتصف الليل في كنيسة في الكرملين خلال إحيائه عيد الميلاد الأرثوذكسي حسب التقويم الشرقي، على وقع الهجوم الذي تشنه موسكو في أوكرانيا.


وحضر بوتين مراسم الصلاة في كاتدرائية البشارة التي صُممت في الأساس للقياصرة الروس.


ووقف وحيدا بينما ترأس كهنة أرثوذكس برداءات مذهّبة المراسم حاملين شموعا طويلة، على ما أظهرت صور نشرها الكرملين.


وكثيرا ما حضر بوتين في السنوات الماضية قداديس عيد الميلاد في مقاطعات روسية أو قرب موسكو.


وتحيي الكنيسة الروسية الأرثوذكسية عيد الميلاد في السابع من كانون الثاني/يناير.


وهنأ بوتين في رسالة نشرها الكرملين السبت، المسيحيين الأرثوذكس بالعيد قائلا إن المناسبة مصدر إلهام "للأفعال والتطلعات الطيبة".


كما أشاد بالكنيسة الأرثوذكسية التي دعم رئيسها البطريرك كيريل بالكامل الهجوم الذي يشنه بوتين في أوكرانيا.
وقال إن جمعيات كنسية "تدعم جنودنا المشاركين في عملية عسكرية خاصة" مستخدما التسمية الرسمية للكرملين للهجوم.


وأضاف أن "مثل ذلك العمل العظيم المتعدد الأوجه والزاهد حقيقة يستحق كل الاحترام المخلص".


ودعا البطريرك كيريل المؤمنين إلى دعم "الأخوة" الموالين لروسيا خلال هجوم موسكو في شرق أوكرانيا.


وفي عظة العام الماضي قال إن الموت في أوكرانيا "يمحو كل الخطايا".


في 24 شباط/فبراير العام الماضي أرسل بوتين قواته إلى أوكرانيا وقال إن هذا البلد المسيحي الأرثوذكسي بحاجة إلى "نزع أسلحة".


في الأشهر القليلة الماضية مني جيشه بعدد من الانتكاسات العسكرية الميدانية في الدولة المدعومة من الغرب.


وأمر بوتين قواته بشكل أحادي بتعليق العمليات العسكرية لمدة 36 ساعة بمناسبة عيد الميلاد الأرثوذكسي.


غير أن مراسلي فرانس برس سمعوا أصوات سقوط وإطلاق قذائف في مدينة باخموت الواقعة على خط الجبهة بشرق أوكرانيا، بعد بدء سريان وقف إطلاق النار.

فلسطين

السّبت 07 يناير 2023 12:09 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يكسرون 40 شجرة زيتون شرق قلقيلية

قلقيلية- "القدس" دوت كوم- أقدمت مجموعة من المستوطنين، اليوم السبت، على تكسير أشجار زيتون بالقرب من أراضي قرية اماتين شرق قلقيلية.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك المجموعة كسرت نحو 40 شجرة زيتون في أرض، تقع في منطقة خلة الرماريم جنوب القرية، تعود للمواطنين فتحي محمود صوان، وفهمي أحمد محمد صوان.

فلسطين

السّبت 07 يناير 2023 11:24 صباحًا - بتوقيت القدس

المكتب الوطني: تكثيف الاستيطان جوهر برنامج الحكومة الإسرائيلية

نابلس - "القدس" دوت كوم - غسان الكتوت - قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، السبت، إن جوهر برنامج الحكومة الاسرائيلية الجديدة برئاسة بنيامين نتنياهو هو تكثيف الاستيطان ومحاصرة الفلسطينيين في معازل.


وأضاف المكتب الوطني في تقريره الأسبوعي، أن هذه الحكومة التي تعتبر الأكثر تطرفا في تاريخ اسرائيل على الإطلاق بالشراكة مع اليمين الفاشي المتطرف والحريديين، استهلت برنامجها الذي قدمته للكنيست بفقرة تؤكد أن “للشعب اليهودي الحق الحصري غير القابل للنقض على كامل أرض إسرائيل” ما يعني بوضوح ان هذا البرنامج يقوم على استباحة حقوق الفلسطينيين ومحاصرتهم من خلال الاستيطان في معازل.


وكشفت مصادر عبرية أن بنودًا جديدة ظهرت في الاتفاق الائتلافي بين حزب الليكود وحزب الصهيونية الدينية تتعلق بتوسيع الاستيطان داخل البلدة القديمة في الخليل كما في مستوطنة “كريات أربع”، وربط المستوطنات في الخليل بشوارع إضافية مع القدس وبئر السبع وعسقلان، إضافة إلى بنود أخرى في الاتفاق تشمل توسيع الاستيطان في الضفة الغربية ككل، إلى جانب دعم حزب الليكود وحزب الصهيونية الدينية تمرير قانون جديد يقضي بإبعاد الأسرى من أبناء القدس وفلسطينيي الداخل إلى الضفة الغربية بعد انتهاء محكوميتهم على خلفية نشاطاتهم في مقاومة الاحتلال.


وقانون إبعاد الأسرى يضاف إلى قانون آخر تم الاتفاق على الترويج له ودعمه من الليكود وحزب القوة اليهودية بقيادة ايتمار بن غفير، وهو قانون إعدام منفذي العمليات الفلسطينيين.


واستبقت هذه الحكومة تلك الاتفاقيات والتفاهمات بالتطبيق الفعلي على الأرض من خلال تكريس الاستيطان، حيث شرع مستوطنون بتسييج أراض مملوكة للمواطنين بـ”الطابو” إلى الشمال من “خربة سمرة” تمهيدا للاستيلاء عليها، وهو ما يعني أنها تحولت من أراض يملكها فلسطينيون إلى “بؤرة استيطانية” أو مشروع مستوطنة إسرائيلية، كما قام مستوطنون آخرون بتسييج أرض رعوية قرب مستوطنة “شيدموت ميخولا” شرق خربة الفارسية في الأغوار في منطقة كان جزء منها مغلقا بأوامر عسكرية في سنوات سابقة.


وفي ذات السياق، كشفت منظمتان حقوقيتان إسرائيليتان عن إنشاء بؤرة استيطانية زراعية جديدة في منطقة الحديدية في الأغوار قرب أريحا لمنع الرعاة الفلسطينيين من رعي ماشيتهم في المنطقة.


وجاء في بيان نشرته منظمة “نشطاء غور الأردن” ومنظمة “محسوم ووتش” أن البؤرة الاستيطانية الجديدة أقيمت بالقرب من طريق 5787 قريبًا من منطقة الخدادية وتلال العرقوب وزهرة الميدان وقرية مرج النعجة، حيث تم بناء مبنيين ومظلة ووحدة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.


وقالت المنظمتان إن نشطاءهما رصدوا مستوطنًا في البؤرة وثلاث سيارات ومقطورة بها خزان مياه كبير موصول بأنبوب مياه مصدره كيبوتس “حميدت” وبحسب المنظمتين فقد تم مد خط الأنابيب في الأسبوعين الماضيين حتى قبل إنشاء البؤرة الاستيطانية الزراعية نفسها.


وجديد هذه الحكومة في تسويق برنامجها الاستيطاني أن رئيس كتلة "يهدوت هتوراة" ووزير البناء والإسكان الإسرائيلي الجديد، يتسحاق غودكنوبف، اعتبر أن جزءا من حل مشكلة السكن في إسرائيل موجود في الضفة الغربية المحتلة وذلك خلال مراسم تغيير الوزير مع سلفه في المنصب، زئيف إلكين، مبينا ان ذلك من شأنه مساعدة اشقائه المستوطنين في يهودا والسامرة، فقد جاء حسب زعمه الى الوزارة لخدمة مواطني إسرائيل ودفع قيم المساواة واستيطان البلاد.  


أما وزير السياحة الجديد، حاييم كاتس فقد اعتبر في مراسم مشابهة مع وزير السياحة السابق، يوئيل رزفوزوف، أن "على أي عائلة إسرائيلية أن تتمتع بجمال البلاد وفقا لقدرتها الاقتصادية الخاصة واعدا بالاستيطان في مناطق جديدة، مثل توسكانا المحلية في يهودا والسامرة على حد زعمه.


وكانت منظمة "السلام الآن" اليسارية الإسرائيلية قد حذرت من أن الاتفاق بين نتنياهو وحزب "الصهيونية الدينية" اليميني المتطرف برئاسة بتسلئيل سموتريتش سيؤدي إلى تشريع الحكومة الإسرائيلية لعشرات البؤر الاستيطانية غير المرخصة التي تم بناؤها في انتهاك للقانون الدولي وحتى القانون الإسرائيلي وعلى الأراضي التي استولى عليها المستوطنون بكل ما يتطلبه ذلك من ميزانيات لتعزيز بناء المستوطنات بشكل كبير، ما يسمح باتخاذ إجراءات مثل إنشاء المزيد من البؤر الاستيطانية الجديدة في مناطق استراتيجية لتعزيز سيطرة المستوطنين على أكبر قدر ممكن من الأراضي، ما قد يعني خطوة ضم كبيرة في المنطقة (ج) بالضفة الغربية.


وفي المقابل، تنطوي هذه الخطوة على اخطار كبيرة بالنسبة للفلسطينيين من خلال زيادة معدل هدم المنازل والتطبيق الصارم ضدهم لتقليص وجودهم في هذه المنطقة خاصة وأن هناك الكثير من التفاصيل التي لم يكشف النقاب عنها بشأن الصلاحيات الممنوحة لوزير "الصهيونية الدينية" في وزارة الجيش، والذي سيكون مسؤولًا عن "المستوطنات اليهودية والأراضي المفتوحة".


كما تتجه الحكومة الإسرائيلية الجديدة للشروع في عدد من الخطوات الأولية عبر مناقشة وشرعنة رزمة من القوانين التي تتعلق بـ"قانون فك الارتباط"، والاستيطان وتبييض عشرات البؤر الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة، وتشريع قانون أساس تعليم التوراة.


ويتوقع أن تناقش حكومة نتنياهو تعديل "قانون فك الارتباط"، وهو مشروع قانون الذي يسمح للإسرائيليين بدخول مناطق المستوطنات التي أخليت خلال "فك الارتباط" عام 2005، والعودة للاستيطان بهذه المستوطنات، خاصة في مناطق شمالي الضفة، وذلك لضمان عودة المستوطنين إلى مستوطنة "حوميش" وغيرها من المستوطنات في محافظة جنين.


وفي تواصل مع سياسة الحكومة المنصرفة، أعلنت وزارة الداخلية الإسرائيلية عن دعم مستوطنات الضفة الغربية بعشرات الملايين من الشواقل وبنت ذلك على ما قررته وزيرة الداخلية السابقة قبل تركها مهام منصبها لصالح الوزير الجديد آريه درعي مكافأة لبعض المستوطنات في الضفة التي صوتت بكثافة لليمين الفاشي في انتخابات الكنيست الأخيرة وتصل قيمة هذا الدعم الى 55 مليون شيقل.


وتشمل ميزانية المستوطنات الإضافية دعمًا لإنشاء مبانٍ جامعية ومقاهٍ ومطاعم وبنية تحتية لخدمة الهاتف النقال في مستوطنات "إفرات" و"معاليه أدوميم" و"أرائيل" و"بنيامين"، كما تشمل دعماً للمكونات الأمنية في المستوطنات سعياً للتأقلم مع موجة المقاومة الشعبية للفلسطينيين، كما شملت خطة الدعم أيضًا مناطق الجليل والنقب لتهويدها بمبالغ تصل نحو 300 مليون شيقل.


وتتحضر الحكومة الإسرائيلية الجديدة إلى إخلاء وتهجير سكان 8 قرى من مسافر يطا في محافظة الخليل وذلك من أصل 28 تجمعا سكنيا في المسافر تنفيذا لعملية تهجير جماعية بحق سكان منطقة المسافر خلال الفترة المقبلة.


وتدعي سلطات الاحتلال انها بذلك تريد تنفيذ قرار المحكمة الإسرائيلية بإخلاء القرى الثماني التي تشمل 8 تجمعات صدر بحقها قرار المحكمة العليا الإسرائيلية بـالتهجير القسري والترحيل من أراضيهم بعد ان صادقت تلك المحكمة لسلطات الاحتلال في الخامس من أيار 2022 على طرد سكان 8 قرى من منازلهم بحجة تواجدهم في منطقة تدريبات عسكرية.


وكان جيش الاحتلال قد تقدم قبل 23 عاما بقضية لإخلاء وتهجير السكان الفلسطينيين من 12 بلدة في مسافر يطا، وذلك بزعم أنها مناطق "تدريب وإطلاق نار"، مدعيًا أن المنطقة كانت غير مأهولة قبل 1980 وهو ما ينفيه الفلسطينيون القاطنون في المنطقة منذ عشرات السنين.


ويقطن 1800 فلسطيني في 28 تجمعا سكنيا في مسافر يطا، على مساحة تزيد عن 30 ألف دونم، ويعيش الفلسطينيون في مسافر يطا واقعا صعبا فإلى جانب حرمانهم من أبسط مقومات الحياة، يحاول جيش الاحتلال ومستوطنوه اجتثاثهم من أراضيهم وتهجيرهم، وتزعم سلطات الاحتلال أن الفلسطينيين اقتحموا منطقة تدريبات عسكرية بالنيران الحية، وتسمى "منطقة 918" التي تم الإعلان عنها مطلع الثمانينيات القرن الماضي، مدعية أنهم كانوا سابقا يقيمون في المنطقة بشكل موسمي.


على صعيد آخر، ما زالت القدس تتعرض لضغط المشاريع الاستيطانية والتهويدية والسطو اللصوصي على اراضي المواطنين، ففي سياق مخططات تهويد المدينة  المتواصلة استولت جمعية استيطانية إسرائيلية على أرض الحمراء البالغة مساحتها 5 دونمات في بلدة سلوان في القدس الشرقية المحتلة، واعلنت بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية إدانتها قيام مجموعة صهيونية متطرفة باقتحام أرضها في وادي حلوة بسلوان جنوب البلدة القديمة في القدس دون اي وجه حق أو قرار قضائي يسمح لها باقتحام الأرض واستهجنت البطريركية عملية الاقتحام التي تمت بحماية قوات شرطة وحرس حدود إسرائيلية.


وقطعة الأرض هذه، والمعروفة بـ "أرض الحمراء" تبلغ مساحتها خمسة دونمات، وقد أجّرتها بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية منذ أوائل القرن الماضي الى عائلة سمرين التي ما زالت تزرع هذه الأرض إلى الان، وتملك العائلة عقد مزارعة وحق الحراسة والمنفعة منذ أكثر من سبعين عاماً.


كما أعلنت سلطات الاحتلال عن إطلاق تسويق عين سلوان في بلدة سلوان كأثر يهودي، وجاء ذلك في بيان نشرته سلطة الآثار الإسرائيلية وسلطة الحدائق الوطنية ومؤسسة "مدينة داوود" اعلنت فيه عن استكمال أعمال التنقيب في بركة (سلوان) التاريخية في القدس حيث اعتبرت أن العين موقع أثري وتاريخي ذو أهمية وطنية.


وقدمت سرداً مشوهاً للمنطقة من المتوقع أن تنقله للسياح الذين سيزورون العين بعد إعادة افتتاحها رسمياً، وسيتمكن الزوار في المرحلة الاولى من مراقبة الحفريات الأثرية، وفي الأشهر المقبلة سيتم فتح البركة  أمام السياح"، وتعتبر "عين سلوان" من أشهر عيون مدينة القدس وتبعد حوالى 300 متر عن الزاوية الجنوبية الشرقية لسور المسجد الأقصى.


وفي إطار سرقة ما تبقى من الأراضي الخاصة والوقفية في القدس تعمل سلطات الاحتلال الإسرائيلي بوتيرة متسارعة على تهويد مساحات واسعة من أراضي المدينة  وتحديدًا في محيط البلدة القديمة والمسجد الأقصى المبارك، عن طريق تسجيل ملكيتها باسم عائلات يهودية وجمعيات استيطانية، بهدف الاستيلاء على ما تبقى من أملاك فلسطينية في المدينة.


وبدأت وزارة "القضاء" الإسرائيلية بتسجيل ملكية أراضٍ واسعة تابعة للأوقاف الإسلامية وأخرى لفلسطينيين فيما يسمى بـ "الحديقة الأثرية" جنوب المسجد الأقصى، ضمن مشروع "تسجيل وتسوية الأراضي" في المدينة المحتلة.


وفي نيسان من العام الماضي، أدى تطبيق المشروع على حي الشيخ جراح إلى تسجيل قسم من الأراضي في الجزء الشرقي والغربي منه لصالح يهود ادعوا ملكيتها قبل عام 1948 دون أي إثبات أو وثائق، رُغم أن الأهالي قدموا كواشين طابو تركي، إلا أن محكمة الاحتلال رفضت النظر فيها، وتدعي سلطات الاحتلال أن معظم القسائم التي بدأت فيها إجراءات تسجيل الأراضي هي "ملكية يهود" أو ملكية "القيّم على أملاك الغائبين"، وفي بعضها يقوم "القيم الإسرائيلي" بالدفع قدمًا لبناء أحياء للمستوطنين.


وكانت حكومة الاحتلال قد رصدت في عام 2018، ميزانية بقيمة 16 مليون دولار، لتنفيذ خطة للاستيلاء على مساحات واسعة من الأراضي وضمها للمستوطنات، وتكريس قسم كبير منها لصالح الجمعيات الاستيطانية، ووفق المشروع الإسرائيلي سيتم تسجيل ووضع اليد على 50% من أراضي جنوب الأقصى البالغ مساحتها نحو 5 آلاف دونم، وتحويلها لصالح يهود وجمعيات استيطانية، وأيضًا استكمال تسوية أوضاع ما تبقى من أراضٍ مقدسية حتى نهاية عام 2025.

منوعات

السّبت 07 يناير 2023 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

الكاتب البريطاني حنيف قريشي في المستشفى بعد تعرضه لحادث سقوط

لندن  -  (أ ف ب) -أعلن المؤلف وكاتب السيناريو البريطاني حنيف قريشي الجمعة أنه يُعالج في أحد المستشفيات بعد تعرّضه لحادث سقوط في إيطاليا، وروى كاتب السيناريوهات الباكستاني الأصل الذي اشتهر بفيلم "ماي بيوتيفول لوندريت" أنه ظنّ للوهلة الأولى أنه على شفير الموت.


وكتب قريشي (68 عاماً) على تويتر الجمعة "غداة عيد الميلاد، تعرّضت في روما (...) للسقوط". وأضاف "كنت قد رأيت للتو محمد صلاح يسجل هدفاً في مرمى فريق أستون فيلا (...) عندما بدأت أشعر بالدوار. انحنيت إلى الأمام وسقطت، واستيقظت بعد دقائق وسط بركة من الدماء".


وتابع قائلاً "ظننت أنني أموت (...) أنا في المستشفى. لا أستطيع تحريك ذراعيّ ورجليّ".


وإذ أشار إلى أن عملية جراحية في العمود الفقري أجريت له، قال "لا يمكنني حكّ أنفي، أو إجراء مكالمة هاتفية، أو تناول الطعام بنفسي (...) هذا وضع مذّل ويشكّل عبئاً على الآخرين".


وأوضح أن "من غير المعروف راهناً" ما إذا كان سيتمكن "من المشي أو إمساك قلم مجدداً".


وتشكّل قضايا الاندماج محوراً لأعمال الكاتب المولود لأب باكستاني وأم إنكليزية، من رويات وقصص قصيرة وسيناريوهات سينمائية ومسرحيات،


واكتسب قريشي شهرة بعد كتابته سيناريو My Beautiful Laundrette عام 1985، وهو فيلم كوميدي من إخراج ستيفن فريرز يتناول العنصرية والمثلية الجنسية والعنف خلال حكم رئيسة الوزراء البريطانية الراحلة مارغريت تاتشر.


واستلهم من شبابه روايته الأولى "بوذا الضواحي" (The Buddha of Suburbia) عام 1990، ويصور فيها بطريقة طريفة الحياة اليومية لمراهق مختلط الأعراق يسعى بأي ثمن إلى مغادرة الضاحية التي ولد فيها لاستكشاف لندن في سبعينات القرن العشرين.


واقتُبس من هذه الرواية بعد ثلاث سنوات مسلسل على محطة "بي بي سي" تولى تأليف موسيقاه التصويرية ديفيد بووي، المعجب بهذا الكتاب والذي نشأ في المدينة نفسها التي يتحدر منها قريشي في جنوب لندن.