منوعات

الأحد 08 يناير 2023 7:59 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة روبرتو ديناميت الهداف التاريخي للدوري البرازيلي عن 68 عامًا

ريو دي جانيرو- (أ ف ب) -توفي روبرتو ديناميت، الهداف التاريخي للدوري البرازلي لكرة القدم، عن 68 عامًا بعد معاناته مع سرطان الأمعاء، وفق ما أعلن ناديه السابق فاسكو دا غاما الاحد.


غردّ النادي الواقع في ريو دي جانيرو عبر حسابه على تويتر "لقد علم فاسكو دا غاما بأسف عميق أن أعظم اللاعبين قد رحل يوم الأحد. كرّس كارلوس روبرتو دي أوليفيرا، الملقب بديناميت، 29 عامًا من سنواته الـ68 للنادي، كلاعب ورئيس. أرقد بسلام".


ولد ديناميت في دوكي دي كاشياس، إحدى ضواحي ريو الفقيرة، وتخرج من فرق الشباب في فاسكو دا غاما، وسجل 708 أهداف في 1110 مباراة للنادي بين عامي 1971 و1979 وفي فترة ثانية بين 1980 و1993.


لا يزال يحمل الرقم القياسي لأفضل هداف في الدوري البرازلي (190)، متقدمًا بفارق كبير عن لاعب فلومينينسي السابق فريد (158).


حصل على لقب "ديناميت" عندما كان في سن الـ17 عامًا، بعد أن هز الشباك لأول مرة لفريق فاسكو الأول في ملعب ماراكانا.


في اليوم التالي، عنونت صحيفة جورنال دوس سبورتس "انفجر الديناميت الصغير".


كان منافسًا كبيرًا لزيكو نجم فلامنغو وفاز ديناميت بلقب الدوري البرازيلي عام 1974.


على الصعيد الدولي، سجل 20 هدفًا في 38 مباراة للسيليساو ولعب في مونديالي 1978 و1982.


انضم الى برشلونة الاسباني في عام 1979 لكنه فشل في الارتقاء الى المستوى وعاد إلى فاسكو في العام التالي.


بعد اعتزاله، شغل ديناميت منصب رئيس فاسكو وانخرط أيضًا في السياسة وانتُخب نائبًا عن ولاية ريو خمس مرات.


في 29 كانون الاول/ديسمبر، غرّد غداة وفاة مواطنه الاسطورة بيليه "مثلي الأبدي" الذي توفي بعد معاناة مع السرطان أيضًا.

فلسطين

الأحد 08 يناير 2023 7:31 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال غرب جنين

جنين- "القدس" دوت كوم- أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، مساء اليوم الأحد، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية رمانة غرب جنين.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز والصوت صوب منازل المواطنين، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق.



فلسطين

الأحد 08 يناير 2023 7:24 مساءً - بتوقيت القدس

عائلته تطالب تحويله للأردن.. نقل "أبو الرعد" إلى المستشفى مجددًا إثر تدهور وضعه الصحي

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي - نقل المناضل فتحي خازم "أبو الرعد" (55 عامًا)، للمستشفى الاستشاري في مدينة رام الله، بعد يوم واحد من مغادرة مستشفى (h اكلينك)، الذي مكث فيه للعلاج لمدة أسبوعين.


وكان والد الشهيد رعد وعبد الرحمن خازم من مخيم جنين، تعرض لانتكاسة صحية قبل أكثر من شهر، إثر معاناته من عدة مشاكل صحية، وقضى الفترة الماضية رهن العلاج، لكن حالته الصحية لم تتحسن.


 وعبرت عائلة خازم في حديثها لـ "القدس" دوت كوم، عن قلقها الشديد على حياته ووضعه الصحي لعدم قدرة الأطباء على تحديد ماهية مرضه، رغم خضوعه للعلاج وإجراء فحوصات طبية عديدة، حيث ظهرت انتفاخات في جسده وبعض الأورام وتسمم في الدم.



واتهمت العائلة، الاحتلال بنقل فايروس غير معروف لجسده مما يؤدي لتدهور حالته الصحية، مطالبةً وزارة الصحة والجهات المعنية بالمتابعة الحثيثة واستمرار الجهود  لانقاذ حياته.


فيما بعد، أكد أمين خازم أن هناك جهود واتصالات تبذلها عائلته وعدة جهات حاليًا، لتحويل شقيقه المناضل فتحي خازم "أبوالرعد" للعلاج في الأردن فوراً، بعدما أصابه انهيار بشكل مفاجئ، وحالته تدهورت بشكل سريع.

فلسطين

الأحد 08 يناير 2023 7:18 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" في طوباس

طوباس-"القدس" دوت كوم- علي سمودي- أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، 

عن عضو المـجلس الثوري لحركة "فتح" صالح الياصيدي في طوباس.


وأفادت مصادر محلية لــــ"القدس" دوت كوم، أن الاحتلال اعتقل صالح إثر اقتحام منزله في مخيم الفارعة، وأُفرج عنه بعد 4 أيام على اعتقاله.

عربي ودولي

الأحد 08 يناير 2023 7:08 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع أربعة أشخاص في انهيار منزل من خمسة طوابق جنوب القاهرة

القاهرة -(شينخوا)- لقى أربعة أشخاص مصرعهم اليوم (الأحد) في انهيار منزل مكون من خمسة طوابق بمحافظة أسيوط جنوب القاهرة، فيما يجري البحث عن مفقودين أسفل الأنقاض بعد إنقاذ مسنة وفتاة، بحسب ما أعلنت السلطات المحلية.


وذكر بيان صادر عن مكتب إعلام محافظة أسيوط على صفحتها الرسمية في ((فيسبوك)) اليوم أن محافظ أسيوط اللواء عصام سعد، تلقى إخطارا يفيد بانهيار منزل مكون من خمسة طوابق بمنطقة قلتة ووجود بعض السكان المفقودين تحت الأنقاض جاري إنقاذهم.


ونقل البيان عن المحافظ قوله إن "قوات الحماية المدنية نجحت في استخراج فتاة وسيدة مسنة من أسفل الأنقاض على قيد الحياة، واستخراج أربع جثث من سكان المنزل تم نقلهم إلى مستشفى أسيوط العام، وجاري تكثيف الجهود للبحث عن مفقودين من السكان".


وأضاف المحافظ أنه تم الدفع بـ12 سيارة إسعاف وأربع سيارات حماية مدنية وإنقاذ بري لسرعة رفع الأنقاض وانتشال المفقودين.


وفرضت قوات الأمن كردونا أمنيا حول مكان الحادث، وفق البيان.


على صعيد متصل، انتشلت قوات الحماية المدنية بمحافظة الإسكندرية شمال مصر، جثتي شابين من تحت أنقاض منزل تعرض لانهيار جزئي.


وذكرت بوابة ((الأهرام)) أن العقار بناء قديم مكون من أرضي وطابقين علويين، مشيرة إلى سقوط أسقف العقار من الداخل.


وتابعت أنه جرى قطع المرافق عن المنزل ورفع الأنقاض، وانتشال جثتي شابين يعملان بمحل ألكترونيات بالطابق الأرضي بالعقار. 

رياضة

الأحد 08 يناير 2023 6:37 مساءً - بتوقيت القدس

ناشئات فلسطين لكرة القدم يسقطن البحرين في بطولة غرب آسيا

عمان- "القدس" دوت كوم- حقق منتخبنا للناشئات لكرة القدم مساء اليوم الأحد، فوزا مستحقا على منتخب البحرين بهدفين نظيفين، ضمن بطولة اتحاد غرب آسيا الثالثة للناشئات التي تستضيفها الأردن.


وهذا هو الفوز الأول للمنتخب في البطولة، رافعا رصيده إلى 4 نقاط في المركز الثاني مؤقتا، وكان تعادل في اللقاء الأول مع الأردن بدون أهداف، وخسر في الثاني أمام منتخب لبنان بخماسية نظيفة.


وانتهى الشوط الأول لصالح منتخبنا بهدف جاء في الدقيقة الـ25 عن طريق اللاعبة تالا الجابي التي أكملت تسديدة فشلت الحارسة البحرينية في ابعادها، وفي الشوط الثاني عززت زميلتها رند قدسي النتيجة بهدف مشابه للأول جاء في الدقيقة الـ67 بعد أن أكملت الكرة العائدة من حارسة العراق لتسدد الكرة في الزاوية العليا بالشباك.

منوعات

الأحد 08 يناير 2023 6:29 مساءً - بتوقيت القدس

"المؤبد" لأوكرانية "جلبت" مخدرات إلى مصر

القاهرة -  (أ ف ب) -قضت محكمة مصرية بالسجن المؤبد، أي 25 عاما في مصر، بحق أوكرانية دينت بـ"جلب" قرابة أربعة كيلوغرامات من الكوكايين إلى مصر، حسب ما قال مسؤول قضائي الأحد لوكالة فرانس برس.


وأكد المسؤول أن محكمة جنايات القاهرة عاقبت السبت "ليدميلا بالاكينا، أوكرانية الجنسية، بالسجن المؤبد وغرامة 100 ألف جنيه (نحو 3700 دولار)، لقيامها بجلب ما يقارب 4 كيلوغرامات من الكوكايين".


وليس الحكم الصادر السبت نهائيا، إذ يمكن للمتهمة الطعن فيه.


وكانت سلطات مطار القاهرة أوقفت الراكبة الأوكرانية، البالغة 39 عاما والمقيمة بهولندا، آتية من الدوحة في نيسان/ابريل 2022 عندما عُثر بحقائبها على المضبوطات، وأحيلت على النيابة العامة.


وفي حزيران/يونيو، أحالت النيابة العامة بالاكينا على محكمة الجنايات.


وأفاد موقع صحيفة "أخبار اليوم" الحكومية بأنه "بمواجهة المتهمة بالمضبوطات والتهمة المنسوبة إليها في حضور مندوب سفارة اوكرانيا، أقرت أنها تقابلت مع مصري بالخارج واستغل حاجتها للمال".
وأشارت الصحيفة المصرية إلى أن الشخص المذكور سلمها "الحقيبة التي تحوي المخدر لإدخالها البلاد مقابل 2500 دولار"، فيما لم تكشف التحقيقات الجهة التي كانت المخدرات موجهة إليها.
وقد تصل عقوبة جلب المخدرات من الخارج في مصر إلى الاعدام، إذ قضت محكمة مصرية في أيلول/سبتمبر 2021 بالإعدام بحق ثمانية أجانب ومصريين اثنين بتهمة تهريب طنين من الهيرويين عبر البحر الأحمر.

عربي ودولي

الأحد 08 يناير 2023 6:27 مساءً - بتوقيت القدس

اعتصام أمام السفارة الفرنسية في طهران تنديدا برسوم شارلي إيبدو

طهران -  (أ ف ب) -تجمع عشرات الأشخاص أمام السفارة الفرنسية في طهران الأحد تنديدا بالرسوم الكاريكاتورية التي نشرتها مجلة شارلي إيبدو الساخرة، واعتبرتها إيران "مهينة" للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي.


ونشرت المجلة الأربعاء رسوما كاريكاتورية لخامنئي، أعلى شخصية سياسية ودينية في إيران، في إطار مسابقة أقامتها دعما للاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ 16 أيلول/سبتمبر في أعقاب وفاة الشابة مهسا أميني على إثر توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس.


ولقيت الرسوم انتقادات لاذعة من طهران التي اعتبرها "عملا مهينا وغير لائق".


وبعد ظهر الأحد، تجمع عشرات من المحتجين، غالبيتهم من طلاب الحوزات الدينية، خارج مقر سفارة باريس وسط العاصمة الإيرانية، وأضرم بعضهم النيران في أعلام فرنسية ورددوا هتافات منتقدة للحكومة الفرنسية، وفق ما أفاد صحافيون في وكالة فرانس برس.


ورفع المشاركون في الاعتصام العلم الإيراني وصور خامنئي ومؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله روح الله الخميني، إضافة الى شعارات منها "حياتي فداء للقائد"، و"عار على شارلي إيبدو".


وقال طالب الحوزة الدينية كريم حيدربور (17 عاما) لفرانس برس "أتيت لأدعم ثورتي (الإسلامية)، أدعم قائدي".
وأتى اعتصام السفارة الفرنسية بعد ساعات من تجمع مندّد بالرسوم أقيم في مدينة قم المقدسة جنوب طهران صباحا، وفق لقطات بثها التلفزيون الرسمي.


وانتقدت إيران الرسوم بشدّة.


والأحد، جدد المتحدث باسم وزارة خارجيتها ناصر كنعاني موقف بلاده بأن حرية التعبير لا تبرّر الإساءة الى "المقدسات".
وكتب عبر تويتر إن فرنسا "لا يحق لها تبرير الإساءة الوقحة لمقدّسات الدول والشعوب الأخرى وأتباع الديانات السماوية بحجة حرية التعبير".


ودعا المسؤولين الفرنسيين الى "الالتزام بالمبادئ الواضحة والأساسية في العلاقات الدولية، أي الاحترام المتبادل، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للآخرين، واحترام القيم القومية والدينية ومقدسات الآخرين".


ونشرت الأسبوعية الرسوم في عدد خاص إحياء للذكرى السنوية لهجوم على مكاتبها في باريس في السابع من كانون الثاني/يناير 2015، نفذّه مسلّحان مرتبطان بتنظيم القاعدة، وقالا إنه كان انتقاما لنشرها رسوما كاريكاتورية اعتبرت مسيئة للنبي محمد.


وأعلنت الخارجية الإيرانية الخميس إغلاق المعهد الفرنسي للبحوث في إيران، وذلك كخطوة "أولى" في سياق الرد على نشر شارلي إيبدو للرسوم.


من جهتها، أكدت الخارجية الفرنسية عدم تلقّيها إشعارا رسميا بهذه الخطوة، معتبرة أن هذا الإجراء "سيكون مؤسفًا بالطبع في حال تأكّد".


وكان المعهد الواقع وسط طهران مغلقا لسنوات، وأعيد فتحه خلال عهد الرئيس السابق حسن روحاني (2013-2021) كعلامة على عودة الدفء الى العلاقات البلدين.

فلسطين

الأحد 08 يناير 2023 6:10 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يكسرون 40 شتلة زيتون في قلقيلية

قلقيلية - "القدس" دوت كوم -أقدمت مجموعة من المستوطنين، مساء اليوم الأحد، على تكسير أشتال زيتون بالقرب من أراضي قرية حجة، شرق قلقيلية.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك المجموعة كسرت نحو 40 شتلة زيتون في أرض تقع في منطقة خلة "مهيد" شرق القرية، تعود للمواطن نور الدين عبد القادر مصالحة.

فلسطين

الأحد 08 يناير 2023 6:03 مساءً - بتوقيت القدس

خلال الشهر المنصرم.. 124 منشأة استهدفها الاحتلال بالهدم أو المصادرة أو توزيع الإخطارات

جنين -"القدس" دوت كوم- علي سمودي - أصدر مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية "شمس" مرصده الشهري عن كانون الأول/ديسمبر 2022، حول عمليات الهدم والإخطارات والمصادرة ضد منشآت الفلسطينيين سواء الدينية أو السياحية أو الصناعية أو التجارية أو التعليمية أو الرسمية أو الزراعية وبالتركيز على السكنية منها، من قبل "إسرائيل" السلطة القائمة بالاحتلال.


وحسب التقرير، فإنه خلال شهر ديسمبر المنصرم 2022، استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي (124) منشأة يملكها فلسطينيين، سواء بالهدم أو المصادرة أو توزيع الإخطارات بنيّة استهداف هذه المنشآت مستقبلاً.


وتركزت أبرز الانتهاكات في عمليات الهدم التي طالت (64) منشأة، منها (4) منشآت تم إجبار مالكيها على هدمها ذاتياً تحت طائلة التهديد بالغرامات والسجن، بحجة عدم الترخيص، كما أخطرت قوات الاحتلال (55) منشأة بالهدم أو وقف العمل، وهي عبارة عن منازل، ومخازن واستراح، فيما صادرت قوات الاحتلال (5) منشآت، وهي عبارة عن خيام وكرافانات، تمت مصادرتها بحجة عدم الترخيص.


وشملت المنشآت التي تم هدمها خلال الشهر على النحو التالي: مساكن بيوت (14) منشأة، غرف سكنية (1)، مساكن خيام (6)، مساكن بركسات (2)، غرف زراعية (8)، آبار وبرك مياه (2)، جدران استنادية وأسوار (2)، إسطبل خيول (1)، مغسلة سيارات (2)، منشآت تجارية (4)، حظائر وبركسات ماشية (8)، بركس زراعي (5)، خيام غرف صفية (2)، سلاسل حجرية (1)، دفيئات زراعية (1)، عرائش زراعية (1)، سقف منزل، كرفان زراعي، مخزن، ووحدة صرف صحي.


والمنشآت التي تم إخطارها على النحو التالي: مساكن بيوت (43) منشأة، غرف زراعية (4)، منشآت تجارية (4)، مخازن (3)، واستراحة. والمنشآت التي تم مصادرتها: مساكن خيام(2)، كرفانات زراعي، كرفان متنقل، وخيمة للتضامن مع السكان.


وركز المؤشر الثاني، على توزيع المنشآت التي تم هدمها وفقاً لمناطقية الاستهداف، فقد كانت ذروة الاستهدافات في محافظة الخليل (19) منشأة، تليها محافظة القدس (15) منشأة، و تشير الإخطارات إلى اتجاهات تمركز الاستهدافات الإسرائيلية القادمة لمنشئات الفلسطينيين، فقد كانت ذروة الاستهدافات في محافظة سلفيت (32) منشأة، ثم محافظة أريحا والأغوار (13) منشأة، أما المنشآت التي تم مصادرتها كانت في محافظة الخليل وهي (5) منشآت.


وركز المؤشر الثالث على السكان المستهدفين، بما أن هذه العمليات التي تستهدف المنشآت الفلسطينية لا تجري في نطاق معزول عن السكان، فقد بلغ عدد السكان المتضررين منها خلال شهر كانون الأول، (28) شخص على الأقل، منهم (5) أطفال، و (1) نساء.


أما بالنظر إلى الحجج التي تستخدمها "إسرائيل" السلطة القائمة بالاحتلال في محاولتها شرعنة الجريمة في شهر كانون الأول، هدمت قوات الاحتلال (62) منشاة من أصل (64) بحجة البناء بدون ترخيص في مناطق (C)، و(2) منشأة هدمتها بحجة قربها من جدار الفصل العنصري.


أما فيما يتعلق بالإخطارات، كانت المنشآت التي أخطرتها قوات الاحتلال بحجة عدم الترخيص ووقوعها في مناطق (c) (52) من أصل (55) منشأة، و(2) منشأة هدمت كعقوبة جماعية ضمن سياسة الاحتلال التي تتبعها تجاه منفذي العمليات ضدها، ومنشأة واحدة بحجة وقوعها في منطقة أثرية، أما فيما يخص المصادرة، فقد كانت بحجة عدم الترخيص، حيث بلغ عددها (5).


وبالتركيز على الهدم الذاتي، الذي يمثل نوعاً من القهر المركب والممركز، بحيث يتم إجبار مواطنين مقدسيين على هدم منازلهم ومنشآتهم بأيديهم تحت طائلة التهديد بفرض غرامات باهظة عليهم وتحميلهم تكلفة الهدم مضاعفة في حال لم يقوموا بذلك، وهو ما يشكل تماهي لافت لأدوات المنظومة الإسرائيلية العنصرية من محاكم وهيئات محلية وقوات جيش وشرطة، ويشكل جريمة يتم إجبار ضحاياها على الاشتراك في تنفيذها ضد ذواتهم.


وخلال شهر ديسمبر المنصرم بلغ عدد المنشآت التي أجبرت سلطات الاحتلال مالكيها على هدمها ذاتياً (4) منشآت من أصل (64) منشأة تم هدمها، فقد هدمها أصحابها تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الاحتلال بعملية الهدم، بحجة عدم الترخيص.


وضمن سياسة الاحتلال التي يستخدمها في هدم المنازل كإجراء عقابي جماعي ضد منفذي العمليات ضده كوسيلة ردع لأي عمل مقاوم للاحتلال، خلال شهر كانون الأول أخطرت قوات الاحتلال بهدم منزلين في محافظة القدس.

فلسطين

الأحد 08 يناير 2023 5:54 مساءً - بتوقيت القدس

3 إصابات في حادث سير في الخليل

رام الله - "القدس" دوت كوم -  أصيب، مساء اليوم الأحد، 3 أشخاص في انقلاب مركبة على الطريق الرئيس قريب مدخل مدينة الخليل الشمالي.


وأخلت طواقم الدفاع المدني الإصابات وتقديم الاسعاف الاولي وتسليم الإصابات لمركبات إسعاف الهلال الأحمر.


 وعملت الطواقم على فصل الكهرباء وإزالة الزجاج والزيوت وفتح الطريق أمام حركة المركبات والسير .


عربي ودولي

الأحد 08 يناير 2023 5:24 مساءً - بتوقيت القدس

السويد لا تستطيع تلبية مطالب تركيا للانضمام إلى الناتو، بحسب رئيس الوزراء

سالن -  (أ ف ب) -أعلن رئيس الوزراء السويدي الأحد أن تركيا التي تعرقل منذ أيار/مايو انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي، دفعت بمطالب لا تستطيع السويد ولا يمكنها قبولها.


وقال أولف كريسترسون خلال مؤتمر حول الدفاع والأمن بحضور الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ "تركيا تؤكد أننا نفذنا ما تعهدنا القيام به، لكنها تقول أيضًا إنها تريد أمورا لا نستطيع ولا نريد تلبيتها".


وأضاف "نحن على قناعة بأن تركيا ستتخذ قراراً، ولا نعرف متى تحديداً". وأكد أن القرار يعتمد على السياسة الداخلية التركية، بالإضافة إلى "قدرة السويد على إظهار جديتها".


وقال وزير الخارجية التركية مولود تشاوش أوغلو في نهاية كانون الأول/ديسمبر إن ستوكهولم اتّخذت "تدابير إيجابية" لكن أنقرة تنتظر "خطوات كبيرة أخرى" لسحب اعتراضها على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).


وأتت هذه المواقف، بعد بضعة أيام من رفض المحكمة العليا السويدية ترحيل الصحافي التركي بولنت كينيش الذي يطالب الرئيس رجب طيب إردوغان بتسليمه.


والبرلمانان التركي والمجري هما الوحيدان اللذان لم يصدّقا على انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو.


وأكد وزير الخارجية الفنلندي على هامش المؤتمر الأحد مجددًا أنّ بلاده ستنضم إلى حلف شمال الأطلسي تزامناً مع جارتها.


وقال بيكا هافيستو لصحافيين "فنلندا ليست في عجلة للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي لدرجة أننا لا نستطيع انتظار حصول السويد على الموافقة".


وكان رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون الذي يرأس حكومة محافظة قد قام بإحدى أولى زياراته الخارجية إلى أنقرة، وذلك في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر، في مسعى إلى رفع الاعتراض التركي.

فلسطين

الأحد 08 يناير 2023 4:24 مساءً - بتوقيت القدس

المسرح الفلسطيني يقاوم للبقاء رغم العقبات

جنين -  (أ ف ب) -بعد اجتياز أكياس الرمل وعوائق للدبابات الاسرائيلية وضعها شبان فلسطينيون في مخيم جنين للاجئين في الضفة الغربية المحتلة، يلخّص المسرحي مصطفى شتا ببضع كلمات صعوبة ممارسة المهنة في الأراضي الفلسطينية، قائلا "نحن في وضع غير طبيعي بتاتاً".


وفي شوارع مخيم جنين، يخيم سكون بعد إعلان إضراب عام وحداد دعا إليه السكان احتجاجاً على مقتل فتاة فلسطينية على يد القوات الاسرائيلية في جنين قبل ساعات.


ومع تكرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في جنين في الأشهر الأخيرة، والاشتباكات المسلحة مع مقاتلين فلسطينيين، تتعرض قدرة المسارح المحلية على توفير البهجة للسكان إلى ضغوط متزايدة.


وقال شتا (42 سنة)، وهو مدير "مسرح الحرية" في جنين، "ليس الأمر كما لو أن هناك خطة واضحة في البرنامج، ... ثمة حاجة إلى تحضير سيناريوهات مختلفة".


وبعد أسابيع من التحضير لأحدث عروضهم "مترو غزة"، استيقظ الفنانون قبل ليلة الافتتاح ليجدوا أن ثلاثة فلسطينيين قتلوا في العملية الإسرائيلية الأخيرة.


وتساءل شتا "ماذا يمكننا أن نفعل؟ هل نستمر أو نتوقف ونلغي العرض؟". لكن في النهاية، صعد الممثلون على الخشبة وملأ 75 شخصا أدراج المسرح المتواضع.


وقالت ياسمين شلالدة (30 عاما)، وهي ممثلة مقدسية تؤدي دور فتاة من غزة في المسرحية، إنه "من الضروري الاستمرار في العمل"، خصوصاً في جنين.


وقُتل أكثر من 40 فلسطينياً في منطقة جنين خلال عمليات إسرائيلية، بينهم نشطاء وأطفال ومراهق مشارك في برنامج الشباب في المسرح قضى بالرصاص في تشرين الثاني/نوفمبر.


وبعد جنين، توجه طاقم مسرحية "مترو غزة" في جولة شملت مدينة رام الله، مقر السلطة الفلسطينية، والقدس الشرقية المحتلة وأخيراً حيفا في شمال إسرائيل.


ويواجه كل مسرح تحدياته الخاصة، وقد شهد الحكواتي في القدس المعروف أيضاً بالمسرح الوطني الفلسطيني، تراجعاً في الإقبال منذ أن بدأت إسرائيل في بناء الجدار الفاصل حول الضفة الغربية في بداية العقد الأول من القرن الحالي.


وقال المخرج عامر خليل "بعد أن بدأ بناء الجدار ووُضعت نقاط التفتيش، تقلصت أعداد الناس لعدم تمكنهم من المجيء".


سواء كانوا يعيشون في القدس أو الضفة الغربية أو إسرائيل أو قطاع غزة المحاصر، يحمل الفلسطينيون وثائق مختلفة من إسرائيل تؤثر على قدرة الممثلين المسرحيين والجمهور على التنقل.


وقالت شلالدة "إنه تعذيب، عندما يكون لديك مسرحية في القدس وترسلها إلى شخص من غزة ويريد أن يأتي ولا يستطيع".


وقد ولت منذ زمن بعيد الأيام التي كان يتعين فيها على المخرجين تقديم سيناريوهاتهم إلى الرقابة الإسرائيلية، لكن مع ذلك فإن المسرح "مهدد بأمور أخرى"، بحسب خليل.


يزخر بهو مسرح الحكواتي بملصقات للإنتاجات السابقة، ويعج بالمقدسيين قبل كل عرض جديد.


لكن خليل وصف الوضع الاقتصادي للمسرح بأنه "شديد الصعوبة وحرج"، إذ لا تغطي مبيعات التذاكر حتى ثلث نفقات التشغيل.


وقال خليل إن مسرح الحكواتي لا يمكنه تلقي أي دعم من السلطة الفلسطينية التي تحظر إسرائيل عملها في القدس، ما يتركنا "نعيش على التبرعات"، خصوصاً من الدول الأوروبية.


وأضاف "في العالم كله،عندما يكون لديك مسرح وطني ... تُدفع تكاليف التشغيل، من كهرباء وماء وضرائب، من جانب الحكومة أو البلدية. لكن الوضع ليس كذلك هنا" .


لكن بالنسبة لمسرح السرايا في مدينة يافا الساحلية، وهو مسرح فلسطيني عربي داخل اسرائيل يتلقى تمويلاً من الدولة الإسرائيلية، فإن هذا الدعم بعيد عن أن يكون غير مشروط.


وقال مدير المسرح محمود أبو عريشة (34 عاماً) إن مهمة مسرح السرايا هي الاحتفاء بـ"غنى الثقافة العربية وفرادتها".
لكن في تشرين الثاني/نوفمبر، دعا وزير المالية الإسرائيلي آنذاك أفيغدور ليبرمان السلطات الاسرائيلية إلى اتخاذ "جميع الإجراءات المتاحة، بما في ذلك رفض التمويل" لمسرح السرايا لعرضه فيلم "فرحة" الذي يصور فظائع مزعومة ضد الفلسطينيين.


ويصور فيلم "فرحة" فتاة فلسطينية تعرضت قريتها لهجوم القوات الإسرائيلية عام 1948 خلال الصراع الذي تزامن مع قيام دولة إسرائيل.


وقال محمود أبو عريشة إن التهديدات والتحريض على المسرح "يحد بالفعل من حريتنا في الكلام والتعبير".


ولم تفرض السلطات الإسرائيلية عقوبات على مسرح السرايا بعد بسبب عرض الفيلم، لكن "هذا يمكن أن يحدث في أي وقت"، وفق المخرج.


ومع مواجهة الفنانين الفلسطينيين للعقبات، سواء كانوا في يافا أو جنين أو القدس، تصر الممثلة شلالدة على أن العروض المسرحية يجب أن تستمر. وتقول "حتى مع كل هذا الوضع ... والقسوة في العالم، من المهم الاستمرار في العيش وتقديم الفن للناس".

عربي ودولي

الأحد 08 يناير 2023 4:21 مساءً - بتوقيت القدس

وفد برلماني ألماني رفيع يزور تايوان

برلين -  (أ ف ب) -كشف وفد برلماني رفيع المستوى من ألمانيا عن توجهه إلى تايوان الأحد، تمهيدا لزيارة وزارية مرتقبة في فترة لاحقة من السنة، في خطوة من شأنها أن تؤجّج التوترات مع الصين.


ونشر يوهانيس فوغل من الحزب الديموقراطي الحرّ (اف دي بي) المشارك في الائتلاف الحكومي صورة على "تويتر" له ولزميلته في الحزب ماري-أغنيس شتراك-تسيمرمان مع تعليق "في الطائرة إلى تايوان".


وتأتي هذه الزيارة كبادرة "تضامن" مع تايوان التي تتمتّع بحكم ذاتي والتي تعتبرها الصين جزءا من أراضيها، على ما كشفت شتراك-تسيمرمان رئيسة لجنة الدفاع البرلمانية لوكالة فرانس برس الخميس.


ومن المرتقب أن يعقب ذلك زيارة لوزيرة التعليم بيتينا شتارك-فاتسينغر من الحزب الديموقراطي الحرّ في الربيع، وفق ما أفادت مصادر مطلعة وكالة فرانس برس.


وستكون الزيارة الأولى لعضو في الحكومة الألمانية منذ 26 عاما.


ويتوقع أن يجتمع الوفد بممثّلين من الحكومة التايوانية والمعارضة، فضلا عن أعضاء في منظمات حقوق الإنسان ورواد أعمال وأفراد من الجيش، وفق ما قالت شتراك-تسيمرمان قبيل الرحلة.


ولا شكّ في أن هذا الانفتاح الألماني على تايوان سيثير سخط بكين.
فقد أكّد الرئيس شي جينبينغ، وهو أقوى الزعماء الصينيين في جيل، على أن ما يسمّيه "إعادة التوحيد" مع تايوان لن يكون مسألة تسلّم إلى الأجيال المقبلة.


وقد شهد العام الماضي اشتدادا للتوتّرات في المنطقة إثر تعزيز بكين ضغوطها العسكرية وإطلاقها أوسع مناورات حربية في خلال عقود في ردّ على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان في آب/أغسطس.


وتعترض الصين على أيّ تبادلات رسمية مع تايوان وردّت بغضب متنام على سلسلة من الزيارات لمسؤولين غربيين إلى الجزيرة.
وفي آب/أغسطس أيضا، عزّز سلاح الجو الألماني انتشاره في منطقة المحيط الهندي-الهادئ مع نشر 13 طائرة عسكرية، بعد سنة من إرساله فرقاطة إلى المنطقة، وذلك للمرّة الأولى في عقدين من الزمن.

منوعات

الأحد 08 يناير 2023 4:18 مساءً - بتوقيت القدس

جوائز "غولدن غلوب" تحاول تلميع صورتها بعد سلسلة فضائح

لوس انجليس -  (أ ف ب) -بعد الفضائح التي طاولت أخيراً جوائز "غولدن غلوب" التي صُنفت طويلاً على أنها المناسبة المفضلة في هوليوود، يحاول القائمون على الحدث تلميع صورته في حفلته المقبلة التي تقام الثلاثاء مع استعراض للنجوم على السجادة الحمراء، وسط منافسة محتدمة بين أعمال ضخمة من أمثال "أفاتار" و"توب غن"، وأخرى أكثر حميمية كـ"ذي فيبلمانز" (The Fabelmans).


يحظى تسليم هذه الجوائز في بيفرلي هيلز بمتابعة كبيرة تقليدياً، إذ تشكل هذه الحفلة السنوية انطلاق موسم الجوائز في الولايات المتحدة.


لكن في العام الماضي، حُرمت حفلة "غولدن غلوب" من النقل التلفزيوني وواجهت مقاطعة من القطاع، بسبب اتهامات بالعنصرية والتمييز على أساس الجنس والفساد استهدفت رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية، الجهة المنظمة للحدث.


بعد سلسلة من الإصلاحات لتجديد الرابطة التي لم يكن في عدادها أعضاء سود في عام 2021، وافقت قناة "ان بي سي" الأميركية على بث حفلة غولدن غلوب بنسختها الثمانين هذا العام.


وقد تمت دعوة الكثير من الأسماء الكبيرة، بينهم المخرج ستيفن سبيلبرغ، مع فيلمه "ذي فيبلمانز" الذي يروي بدرجة كبيرة سيرته الذاتية ويُنظر إليه على أنه الأوفر حظاً للفوز بجائزة أفضل فيلم درامي، والممثل إيدي ميرفي الذي سيتم تكريمه عن مجمل مسيرته المهنية.


وسيقدم الحفلة الممثل الكوميدي الأميركي الأسود المثلي جيرود كارمايكل، كما سيكون المخرج كوينتين تارانتينو من بين مقدمي الجوائز.


لكن النجاح ليس مضموناً، فالعقد مع "ان بي سي" صالح فقط لهذا العام، ولم يؤكد العديد من المرشحين حضورهم بعد.


وستكون جوائز غولدن غلوب "مختلفة" حتماً، بعيداً عن البريق والسهرات الباذخة التي كانت تقام للمناسبة قبل الجائحة، وفق الصحافي في موقع "ديدلاين" بيت هاموند.


ويوضح هاموند في تصريحات لوكالة فرانس برس أن الأمسية ستكون "أكثر هدوءاً. لن تقام حفلة أخرى بعد الحفلة الرئيسية. لا شيء من ذلك. الاستوديوهات لا تنفق الكثير من المال على كل ذلك".


ويتعين على أولئك الذين سيمشون على السجادة الحمراء تبرير وجودهم للصحافيين الذين سيسألونهم عن رأيهم في إصلاحات رابطة هوليوود للصحافيين الأجانب، إذ "لن تقتصر الأسئلة على مصدر الملابس"، وفق هاموند.
وسيشهد الحدث هذا العام غياب أسماء بارزة.


ومن بين هؤلاء، يقاطع الحدث الممثل بريندان فريزر، الذي رُشح عن دوره كمدرّس بدين ومنعزل في فيلم ذي ويل (The Whale)، إذ يتهم رئيساً سابقاً لرابطة هوليوود للصحافة الأجنبية بالاعتداء الجنسي عليه.


ومن المتوقع أيضاً أن يتغيب توم كروز، منتج فيلم توب غن(Top Gun: Maverick)، بعد إعادته جوائز غولدن غلوب الثلاث التي فاز بها للاحتجاج على الفضائح.


سيحاول فيلمه الطويل، إلى جانب فيلم "أفاتار: ذي واي أوف ووتر"، منع "ذي فيبلمانز" من الفوز بجائزة أفضل فيلم درامي.


قد يحقق فيلم تار (Tar) الذي تدور أحداثه في عالم الموسيقى الكلاسيكية، وفيلم إلفيس (Elvis) عن سيرة ملك موسيقى الروك أند رول، مفاجأة أيضاً. ويتنافس بطلا الفيلمين، وهما على التوالي كيت بلانشيت وأوستن باتلر، على الفوز بجائزتي أفضل أداء تمثيلي.


على الجانب الكوميدي، ينافس فيلم الكوميديا التراجيدية الايرلندية ذي بانشيز أوف إنيشيرين (The Banshees of Inisherin)، الذي يصور النهاية المفاجئة للصداقة في جزيرة إيرلندية صغيرة في عشرينيات القرن الماضي، للفوز في ثماني فئات، في سابقة منذ عشرين عاماً.


يواجه الفيلم على وجه الخصوص العمل السريالي إيفريثينغ إيفريوير اول آت وانس (Everything Everywhere All At Once)، الذي قد يحصد جوائز الأداء لميشيل يوه وجيمي لي كورتيس وكي هوي تشيوان.


في مواجهة الجدل، جددت رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية لجنة تحكيم جوائز غولدن غلوب بشكل ملحوظ، إذ باتت تضم 103 مشاركين جدداً - ليسوا أعضاء كاملين في الجمعية - بما في ذلك العديد من النساء والأشخاص من الأقليات العرقية.


لكن الخلافات الأخيرة أدت قبل كل شيء إلى تقليص تأثير هذه الجوائز التي كان النجاح فيها يشكل في الماضي أداة تسويقية قيّمة من شأنها إطلاق حملة الفوز بجوائز الأوسكار.


في هوليوود، يبدي بعض الأسماء في القطاع رغبة في عودة قوية لهذه الجوائز التي كانت تشكل "مدماكاً مهماً في موسم الجوائز" لمدة 80 عاماً، بحسب هاموند.

فلسطين

الأحد 08 يناير 2023 4:13 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن الأسير يوسف نزال بعد اعتقال دام 15 عاماً ونصف

جنين - "القدس"  دوت كوم  - أفرجت سلطات الإحتلال اليوم الأحد، عن الأسير يوسف زياد محمود نزال من بلدة قباطية، جنوب مدينة جنين، بعد اعتقال دام 15عاما ونصف.


وذكر منتصر سمور مدير نادي الأسير في جنين، أن سلطات الإحتلال أفرجت بشكل مفاجئ عن الأسير نزال على حاجز الظاهرية بمحافظة الخليل، حيث كان من المقرر الإفراج عنه يوم غدا الإثنين. وأشار سمور، أن الأسير نزال معتقل منذ عام 2007، وكان يقبع في سجن نفحة، واعتقله الإحتلال سابقاً وامضى عامين.


وسيتم استقبال الأسير نزال بمهرجان حاشد مساء يوم غدا الإثنين في ديوان عائلته ببلدة قباطية .

فلسطين

الأحد 08 يناير 2023 3:33 مساءً - بتوقيت القدس

قائد "عرين الأسود" يسلم نفسه لأجهزة الأمن الفلسطينية والعرين توضح

نابلس - خاص بـ "القدس" دوت كوم - أكدت مصادر فلسطينية، مساء الأحد، تسليم قائد مجموعة "عرين الأسود" التي تنشط في نابلس، تسليم نفسه لأجهزة الأمن الفلسطينية.


وبحسب المصادر التي تحدثت لـ "القدس" دوت كوم، فإن "أبو فلسطين" قائد مجموعات العرين قام بتسليم نفسه لجهاز الأمن الوطني قبل ساعات من ظهوره في برنامج بث على قناة الجزيرة يوم الجمعة الماضي.


وبينت تلك المصادر، أن أحد قادة المجموعة سلم نفسه مع "أبو فلسطين"، وكلاهما من المطاردين لقوات الاحتلال.


وأشارت إلى أنهما سلما نفسيهما لأسباب أمنية بفعل تشديد الملاحقة لهما من قبل الاحتلال.


وفي وقت لاحق، أصدرت مجموعة "عرين الأسود" بياناً حول القضية وقالت فيه :


بسم الله الرحمن الرحيم "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ"  صدق الله العظيم 


القول الفَصّل..


ما يتم تداوله عبر الصفحات الإخبارية فيما يَخُصّ الأخ ابو فلسطين غير صحيح، علماً بأنَّ شخصية الأخ ابو فلسطين 

غير مكشوفة على الإطلاق، فلا يحاول البعض إلصاق هذا المسمى على أي شخص كان حتى لا يتم الحصول على أي معلومة وانتهى.


فلسطين

الأحد 08 يناير 2023 3:19 مساءً - بتوقيت القدس

البكري: الاحتلال اقتحم الأقصى 262 مرة العام الماضي

رام الله  - "القدس" دوت كوم - أصدرت وزارة الاوقاف والشؤون الدينية اليوم الأحد، تقريرها السنوي لواقع انتهاكات الاحتلال على المسجد الاقصى والحرم الابراهيمي، وسائر دور العبادة خلال عام 2022.


 وقال وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ حاتم البكري، إن الاحتلال والمستوطنين صعَّدوا من اعتداءاتهم على المسجد الأقصى سواء بعدد الاقتحامات التي تجاوزت 262 اقتحاما، أو بأعداد المقتحمين الذين تجاوزوا الـ48 ألف مستوطن، إضافة لأكثر من 6 مخططات تهويدية خطيرة طالت المسجد الاقصى والبلدة القديمة، وعشرات حالات الإبعاد لحراس المسجد وسدنته والمرابطين والمرابطات وللمواطنين.


وفي الحرم الإبراهيمي، منع الاحتلال الإسرائيلي رفع الأذان 613 وقتا وأغلقه 10 أيام، لافتا إلى أن المساجد الأخرى لم تسلم من اعتداءاته التي تجاوزت الـ 24 مسجدا.


وأضاف، كما ازدادت وتيرة الاقتحامات النوعية، وأدى مستوطنون صلوات تلمودية علنية بعد سماح محاكم الاحتلال لهم بأداء الصلوات الجماعية داخل الأقصى، وتم إدخال "القرابين النباتية" للمسجد خلال عيد "العرش" العبري، إضافة إلى رفع أعلام الاحتلال داخله، ونفخ البوق في مقبرة باب الرحمة وعند أبواب المسجد، وقام مستوطنون بترديد النشيد "الوطني الإسرائيلي" داخله، ضمن محاولات تأكيدهم على أنّ المسجد تحت السيادة الإسرائيلية، ورصد التقرير قيام المستوطنين بأداء "السجود الملحمي" فرادى في المنطقة الشرقية للأقصى في الكثير من المرات، وتلا المقتحمون "صلوات التقديس" التوراتية بشكلٍ جماعي وبصوتٍ مرتفع متوجهين إلى مصلى قبة الصخرة عند درجات البائكة.


وحولت سلطات الاحتلال المسجد الأقصى ومحيطه إلى ثكنة عسكرية، خاصة في أعيادهم على مختلف مسمياتها، واعتدت على المصلين الآمنين فيه، تارة بالاعتداء والضرب وتارة بالاعتقال والإبعاد، وفي شهر رمضان مارست سلطات الاحتلال سياسة  الضرب والعنف من خلال التعرض للأعداد الغفيرة من المؤمنين الصائمين والتي أمَّت الأقصى لممارسة عبادتهم، وشعائرهم بأمن وسلام، فانقضت عليهم بالهروات، والأعيرة المطاطية، وحاصرت المصلى القبلي أكثر من مرة، والقت بقنابلها الغازية عبر النوافذ التي حطمها، وقطع أسلاك السماعات الخارجية.


وقالت الوزارة: إن المسجد الاقصى يواجه مخاطر جسيمة على بنيته العمرانية، وتساقطت الأتربة من أعمدة مصلى الأقصى القديم جراء حفريات الاحتلال في محيط الأقصى وأسفله.


 ويواجه المسجد الأقصى خطر التهويد المتمثل بمخطط  لـ"جماعات المعبد" والقاضي بإزالة التلة الترابية والجسر الخشبي الموصل إلى باب المغاربة من وسط ساحة البراق، وبناء جسر ثابت مزخرف، ومزركش بالنقوش والعبارات التوراتية، وخطر زيادة ساعات الاقتحامات من خلال مطالبة المنظمات المتطرفة بزيادة ساعات الاقتحامات للمستوطنين لتمتد من بعد العصر وحتى صلاة المغرب، وفي أعيادهم إلى ساعة متأخرة من الليل، وخطر آخر يتمثل بموافقة ما تسمى حكومة الاحتلال، على مخطط لتحديث البنية التحتية، وتشجيع الزيارات اليهودية الاستيطانية لحائط البراق، وخطة تهويدية  لإنشاء مجمع استيطاني في منطقة باب الخليل، أحد أبواب البلدة القديمة، ضمن مخطط شامل لتهويد كل أبواب البلدة التاريخية، ومخطط خطير لتوسيع باب المغاربة المفضي إلى المسجد الأقصى المبارك لتمكين المستوطنين من الدخول، من خلاله، بأعداد أكبر من ساحة البراق.


وشهد الاقصى خلال العام الماضي، اقتحاماً من قبل عدد من السيَّاح بلباس فاضح في سابقة خطيرة، تحت حماية الشرطة الإسرائيلية، والتي سمحت في أحد المرات باقتحام المستوطنين للمسجد الاقصى من باب الأسباط.


الحرم الابراهيمي


وبيَّن التقرير ما يتعرض له الحرم الابراهيمي من انتهاكات للاحتلال الإسرائيلي، الذي اغلقه لـ 10 أيام خلال العام 2022، ومنع رفع الأذان فيه 613 وقتاً، وارتكب أكثر من 175 اعتداء باشكال متنوعة، منها: مواصلة بناء المصعد الكهربائي والمسار السياحي للمصعد، والحفريات بساحاته واقتحامه كثيراً من المرات، ورفع الاعلام والشمعدان على سطحه، وأقام الحفلات الصاخبة، وتدخل بشؤونه، وواصل حصاره، ومنع أعمال الترميم، واستحدث الكثير من التصرفات التي تهدف لتهويده.


ودنّست قوات الإحتلال الإسرائيلي حرمة الحرم الإبراهيمي من خلال إقامة أنشطة لجنودها في منطقة الباب الشرقي للجاولية الشرقية، وإمعانا في السيطرة والاستفزاز، أقدم مستوطنون للمرة الثانية على إقامة حفل ٍصاخبٍ في منطقة الصحن، صاحبته الموسيقى والطبل والضرب على الأبواب، وأجرى الاحتلال مناورات لجنوده داخل الحرم الإبراهيمي وساحاته، وقام بإشعال النار داخله، وأنار شمعة الأنوار فيما يسمى عيد الأنوار بالقسم المغتصب.


فيما يتعلق بالمساجد الأخرى، التي لم تسلم أيضاً من الاعتداءات والانتهاكات لحرمتها؛ تعرَّض 24 مسجداً لاعتداء الاحتلال الإسرائيلي سواء باقتحامها أو وقف العمل بها، أو حرقها، أو هدمها، وتم اقتحام وتدنيس واقامة صلوات تلمودية باكثر من 20مقاماً إسلامياً، والاعتداء على 12 مقبرة، بتدنيسها أو الحاق الضرر بالقبور، إضافة إلى الاعتداءات المتواصلة على الاراضي الوقفية، خاصة في محافظة أريحا والأغوار.


عربي ودولي

الأحد 08 يناير 2023 3:16 مساءً - بتوقيت القدس

كييف تؤكد مقتل شخصين في أوكرانيا رغم إعلان روسيا وقف إطلاق النار

كييف  -  (أ ف ب) -قُتل أوكرانيان وأصيب تسعة آخرون بجروح الأحد، وفق كييف، على الرغم من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقف إطلاق النار من جانب واحد بمناسبة عيد الميلاد الأرثوذكسي.


وأكد نائب رئيس إدارة الرئاسة الأوكرانيّة كيريلو تيموشينكو الأحد، مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين في منطقة دونيتسك الشرقية خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية نتيجة "العدوان المسلح الروسي".


وقال تيموشينكو إن شخصًا آخر قُتل في منطقة خاركيف الشمالية الشرقية وأصيب آخر في منطقة خيرسون الجنوبية في الفترة نفسها.
وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية في بيان منفصل "رغم ما يُسمّى بـ +وقف إطلاق النار+ الذي أعلنه المحتلون الروس، أطلق العدو تسعة صواريخ و(نفّذ) ثلاث ضربات جوية وشنّ 40 هجوماً من عدة قاذفات صواريخ".


وأضافت "تعرضت البنى التحتية المدنية للقصف خصوصاً".


وكان بوتين أمر بوقف إطلاق النار لمدة 36 ساعة للسماح للمسيحيين الأرثوذكس بإحياء عيد الميلاد الذي يُحتفل به في 7 كانون الثاني/يناير في روسيا وأوكرانيا.


وانتهى وقف إطلاق النار الأحادي الساعة 11,00 مساء في كييف (21,00 بتوقيت غرينتش) السبت.


وقال مراسلون في كييف ومن وكالة فرانس برس متواجدين على الأرض إنه لا توجد مؤشرات تُذكَر على أن القتال خف السبت.


وقال حاكم منطقة دونيتسك بافلو كيريلينكو "بعد منتصف الليل، شن العدو سبع هجمات صاروخية على كراماتورسك واثنتين على كوستيانتينيفكا".


وشددت وزارة الدفاع الروسية السبت على أنها احترمت الهدنة لكنها أكدت أنها صدّت عدداً من الهجمات الأوكرانية وقتلت العشرات من القوات الأوكرانية.


ورفضت أوكرانيا الهدنة معتبرةً أنها تكتيك من جانب روسيا لكسب الوقت ولإعادة حشد قواتها وتعزيز دفاعاتها بعد سلسلة من الانتكاسات في ساحة المعركة.


وأعلن حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي أن الروس يعيدون نشر قوات من باخموت مركز القتال الحالي، إلى مدينة كريمينا.


واضاف "نتوقع تصعيداً للقتال" مشيراً الى انخفاض درجات الحرارة.
وقال "ستتمكن معداتنا الثقيلة أخيرًا من المضي قدمًا بشكل أسرع".

اقتصاد

الأحد 08 يناير 2023 2:13 مساءً - بتوقيت القدس

قطر وشيفرون يوقعان اتفاقا لبناء مصنع بتروكيماويات بتكلفة 6 مليارات دولار

الدوحة -  (أ ف ب) -وقعت قطر الأحد اتفاقا تبلغ قيمته 6 مليارات دولار مع شركة "شيفرون فيليبس" للكيماويات لبناء مصنع يضم أكبر وحدة تكسير للإيثان في الشرق الأوسط وتحويل الغاز إلى بولي إيثيلين ومواد بلاستيكية أخرى.


ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل مجمع راس لفّان للبتروكيماويات، المقرر أن ينتج 2,1 مليون طن من الإيثيلين سنويا إلى جانب 1,7 مليون طن من مشتقات البولي إيثيلين، في العام 2026.


وقال سعد بن شريدة الكعبي، وزير الطاقة القطري والرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة، إن المجمع سينتج "نفايات وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري أقل" مقارنة بالمنشآت الأخرى في جميع أنحاء العالم.


تمتلك شركة "قطر للطاقة" نسبة 70 بالمئة من رأس المال في المشروع المشترك مع شركة "شيفرون فيليبس" الأميركية، ومقرها في تكساس والتي تستحوذ على نسبة الـ30 بالمئة المتبقية.


وقال الكعبي في مراسم توقيع الاتفاق في الدوحة "هذا هو أكبر استثمار لقطر للطاقة في صناعة البتروكيماويات في قطر على الإطلاق وأول استثمار مباشر منذ 12 عاما".


ستضاعف راس لفان طاقة إنتاج الإيثيلين في قطر، وتزيد إنتاجها من البوليمر من 2,6 مليون طن إلى أكثر من 4 ملايين طن سنويًا.


وإجمالا، سترتفع الطاقة الإنتاجية للبتروكيماويات في قطر إلى ما يقرب من 14 مليون طن سنويًا.


وقال الكعبي إن الاستثمار "يمثل علامة فارقة في استراتيجية قطر للطاقة للتوسع في قطاع البتروكيماويات".


وأضاف أنّ المشروع "سيعزّز مكانتنا المتكاملة كلاعب عالمي رئيسي في مجالات التنقيب والاستكشاف والغاز الطبيعي المسال والصناعات البتروكيماوية".


وتواجه عملية تكسير الإيثان التي تحوّل الغاز إلى ايثيلين، انتقادات كبيرة من قبل نشطاء البيئة بسبب الانبعاثات الناتجة عنها.


ويُستخدم الإيثيلين والبولي إيثيلين في مجموعة من المنتجات البلاستيكية من الأنابيب إلى زجاجات المياه وتغليف المواد الغذائية.


وتمتلك قطر أكبر احتياطيات عالمية من الغاز الطبيعي، خصوصا في حقل الشمال الذي يمتد تحت الخليج إلى الأراضي الإيرانية.


ومن خلال التوسع في حقل الشمال، تهدف قطر إلى زيادة إنتاجها بنسبة 60 بالمئة بحلول العام 2027.


وخلال الأشهر الماضية، أبرمت قطر سلسلة اتفاقات مع دول أوروبية وآسيوية مرتبطة بالإنتاج من حقل الشمال.


ونهاية تشرين الثاني/نوفمبر الفائت، أعلنت أولى صفقاتها الكبرى لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى ألمانيا التي كانت تعتمد بشكل كبير على الغاز الروسيّ وتضررت بشكل بالغ حين قطعت موسكو إمدادات الغاز ردا على العقوبات الأوروبية المفروضة على خلفية غزو أوكرانيا.


وستتلقى ألمانيا مليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا على مدى 15 عاما على الأقل، بدءا من 2026،
وجاء الاتفاق مع برلين بعد أسبوع على إعلان "قطر للطاقة" عن اتفاق مدّته 27 عاما لتزويد الصين أربعة ملايين طن من الغاز المسال سنويا من حقل الشمال الشرقي، وهو اتفاق قالت إنه الأطول أمدا في تاريخ القطاع.

عربي ودولي

الأحد 08 يناير 2023 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

أحكام بسجن أربعة أشخاص في إيران حضوا على الإضراب دعما للاحتجاجات

طهران -  (أ ف ب) -أعلن القضاء الإيراني، الأحد، إصدار أحكام بالسجن لفترات متفاوتة في حق أربعة أشخاص على خلفية دعوتهم الى الإضراب دعما للاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ وفاة مهسا أميني.


وهي المرة الأولى تعلن فيها السلطة القضائية إصدار أحكام مرتبطة بتهمة من هذا القبيل، مذ اندلعت في 16 أيلول/سبتمبر، احتجاجات إثر وفاة أميني بعد توقيفها من جانب شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.


واعتمد المحتجون في الآونة الأخيرة أسلوب الدعوة الى ثلاثة أيام من الإضرابات في مختلف مدن الجمهورية الإسلامية لدعم الحركة الاحتجاجية التي تقترب من اتمام شهرها الرابع.


وقال مسؤول السلطة القضائية في محافظة هرمزكان (جنوب) مجتبى قهرماني "تم إصدار الأحكام الابتدائية بحق أربعة أشخاص حضّوا السائقين على الإضراب في كانون الأول/ديسمبر"، وفق موقع "ميزان أونلاين" التابع للقضاء.


وأشار الى أنه "تم الحكم على أحد المتهمين بالسجن عشرة أعوام، وآخر بالسجن خمسة أعوام لتشكيل مجموعة (...) بهدف الإساءة الى أمن البلاد".


الى ذلك، صدر حكم بالسجن عاما واحدا بحق كل من المتّهَمَين الآخرَين، وغرامة مالية "لتحطيمهما زجاج شاحنات".
وكانت وكالة "إيلنا" القريبة من الأوساط العمالية في إيران، نقلت عن قهرماني الشهر الماضي تأكيده فشل "الدعوات الموجّهة لسائقي الشاحنات للإضراب"، والتي أطلقتها "عناصر معادية للجمهورية الإسلامية".


ويؤشر ذلك الى دعوات انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي للإضراب ثلاثة أيام بين الخامس والسابع من كانون الأول/ديسمبر دعما للاحتجاجات.


ولم يكشف قهرماني أسماء المدانين، الا أنه شدد على أن "أيا منهم لم يكن سائقا ولا علاقة له بقطاع النقل"، وفق ما نقل عنه موقع ميزان أونلاين الأحد.


ويمكن للأربعة استئناف الحكم الصادر.


وقتل المئات، بينهم عشرات من عناصر قوات الأمن، خلال الاحتجاجات التي تخللها رفع شعارات مناهضة للسلطات. كما تم توقيف الآلاف على هامش التحركات التي يعتبر مسؤولون إيرانيون جزءا كبيرا منها "أعمال شغب" يقف خلفها "أعداء" الجمهورية الإسلامية.


والى الآن، نفّذ القضاء حكم الإعدام في حق أربعة أشخاص، بينما صادقت المحكمة العليا على حكمَي إعدام آخرين صادرَين على صلة بالحركة الاحتجاجية.

اقتصاد

الأحد 08 يناير 2023 2:06 مساءً - بتوقيت القدس

لقاء يبحث آليات التعاون بين "تنمية نابلس" ومؤسسات قرية عوريف

نابلس- "القدس" دوت كوم- عماد سعاده- استقبلت مدير عام مديرية التنمية في نابلس، الدكتورة تمام خضر، اليوم الاحد، وفداً من قرية عوريف جنوب غرب نابلس، ضم مدير مركز طوارئ عوريف مصطفى شحادة، ورئيس الجمعية الزراعية عبد الفتاح صفدي، ورئيس نادي عوريف الرياضي رشيد شحاده، وممثل المجلس القروي عنان الصفدي، وذلك بحضور مدير دائرة التمكين والتنمية المجتمعية في المديرية سليم قواريق، ومدير دائرة الاشراف المهني حنان جاموس، ومدير فرع "التنمية" في حوارة عصام ابو حويلة، وباحثة التمكين الاقتصادي حلا صالح.


وثمن الوفد إنجازات المديرية وسعيها لتقديم أفضل الخدمات للمجتمع المحلي على اساس المساواة، وشدد على اهمية التعاون المشترك لخدمة الفئات المهمشة.


واستعرض مصطفى شحاده ما يقدمه مركز طوارئ عوريف من خدمات في المجال الطبي الى جانب تقديمه المساعدات العينية والنقدية للفئات المهمشة، مشيراً إلى أنه تم تشكيل فريق طوارئ في القرية قام بالعمل خلال الستة أشهر السابقة.


بدوره،ا ثمنت خضر جهود طوارئ عوريف في تقديم خدمات ذات جودة عالية لمهمات إنسانية ما بضمن سلامة المجتمع وتعزيز الشعور بالأمان.


وأضافت أن مديرية التنمية تفتح أبوابها لجميع المؤسسات المحلية الشريكة والهادفة لتقديم أفضل الخدمات للفئات المهمشة والضعيفة، مؤكدةً اهمية توحيد الجهود تحت إطار رسمي وذلك من خلال إنشاء جمعية.


من جانبه، أطلع قواريق الوفد على آلية وشروط تشكيل الجمعية الخيرية في عوريف، وتحدث عن النظام الداخلي للجمعيات، وشبكات الحماية الاجتماعية المحلية.


وبدورها دعت جاموس لتوثيق التدخلات على البوابة الموحدة، للتأكيد على توحيد المفاهيم والخدمات، وعدم الازدواجية في تقديم المساعدات.

فلسطين

الأحد 08 يناير 2023 2:02 مساءً - بتوقيت القدس

"الجامعة الأمريكية" تطلق مشروعاً لدعم الاستجابة العالمية لفيروس كورونا والأوبئة المستقبلية

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي - أعلنت الجامعة العربية الأمريكية، انضمامها إلى مشروع END-VOC البحثي كممثل وحيد عن الشرق الأوسط إلى جانب 18 دولة أخرى موزعة في أوروبا وأفريقيا وأميركا الجنوبية وأسيا.


ويهدف المشروع الذي يأتي بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية، وبتمويل من المفوضية الأوروبية، ضمن إطار أفق أوروبا Horizon Europe إلى دعم الاستجابة العالمية لفيروس كورونا والأوبئة المستقبلية من خلال تقييم انتشار وتأثير المتحورات المستجدة لفيروس كورونا، والسلالات المتفرعة منه، حيث سيتم جمع بيانات 28 مجموعة من المرضى موزعة في مناطق مختلفة من العالم.


وانعقد اجتماع إطلاق المشروع الذي نظمته كلية لندن الجامعية UCL وهي منسق المشروع، بحضور جميع الشركاء بمن فيهم ISGlobal التي تتولى قيادة العديد من المشاريع، وتشارك في قيادة أخرى.
وقال إبراهيم أبو بكر:" الباحث الرئيسي في المشروع في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس: "إن اكتشاف متحورات كوفيد-19 الناشئة وفهم آثارها على التشخيص واستراتيجيات التطعيم وخيارات العلاج أمر أساسي لتوجيه استجابتنا للفيروس".


وأكد الأستاذ أسامة النجار الوكيل المساعد للمهن الطبية المساندة وبنوك الدم في وزارة الصحة أن المشروع البحثي هو استمرار للشراكة البحثية والعلمية مع الجامعة العربية الأمريكية بعد النجاح الذي تم تحقيقه في الشراكات البحثية السابقة بين مختبرات وزارة الصحة والجامعة.


وأضاف ، أن الوزارة تولي أهمية قصوى للبحث العلمي، حيث تقتضي تعليمات وزيرة الصحة لكافة الإدارات بتطوير هذا المجال وخلق الشراكات المميزة مع الجامعات انطلاقا من أهمية البحوث العلمية في الارتقاء بالقطاع الصحي في فلسطين.


بدورها، شددت الدكتورة نوار قطب عميد كلية الدراسات العليا في الجامعة العربية الأمريكية على أهمية البحث العلمي ومشاركة البيانات على مستوى محلي وعالمي، وأضافت: "يتمثل دور الجامعة العربية الأمريكية في هذا المشروع بدراسة تسلسل الجينوم الكامل لفيروس كورونا في عينات أخذت من مرضى فلسطينيين".


ويركز المشروع الذي يمتد لثلاث سنوات على خمسة مجالات رئيسية تتمثل باكتشاف المتحورات الفيروسية الناشئة وتمييزها، وتقييم قدرتها على التهرب من المناعة التي يسببها اللقاح أو التسبب في الإصابة مرة أخرى، وقدرتها على تجنب العلاجات الحالية والتسبب في زيادة مدة الإصابة بكورونا،
بالإضافة إلى تقديم توصيات للاستعداد والاستجابة بشكل أفضل لانتشار الأوبئة في المستقبل.


ويشارك في البحث عن الجامعة الأمريكية إلى جانب الدكتورة نوار قطب، الدكتور زيدون صلاح، والدكتور هشام درويش، والدكتورة رانية أبو سير، بالإضافة إلى فنيي المختبر في الجامعة الاستاذ حسام سلام، والاستاذة رؤى ثوابتة.


وتأتي هذه المشاركة، ضمن جهود الجامعة الجادة والحثيثة لخدمة البحث العلمي والاستفادة من نتائجه خاصة المتعلقة بانتشار فيروس كورونا وتبادل الخبرات، وتعزيز التعاون في هذا المجال.

عربي ودولي

الأحد 08 يناير 2023 1:11 مساءً - بتوقيت القدس

أوراق نقدية جديدة في الأردن تحمل صورة الملك عبد الله وبجانبه المسجد الأقصى

عمان -  (أ ف ب) -كشف البنك المركزي الأردني عن عملات ورقية جديدة تحمل إحداها صورة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وبجانبه المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة.


وأعلن البنك المركزي الأردني في بيان مساء السبت إن "الإصدار الجديد يتضمن أحدث العلامات الأمنية المستخدمة في عالم صناعة النقد بالإضافة الى تحسين جودة أوراق النقد وإطالة عمرها في التداول".


وأضاف أن الإصدار الجديد يأتي أيضا "مع ظهور الحاجة (..) إلى تحسين علامات تمييز فئات النقد الخاصة بالمكفوفين وضعاف البصر".


ويتضمن الإصدار الجديد أوراقا من فئات 50 دينارا و20 دينارا و10 دنانير و5 دنانير ودينار واحد، وعلى أحد وجهيها صور الملوك الأردنيين من عبد الله الثاني والراحلين الحسين بن طلال وطلال بن عبد الله وعبد الله الأول والشريف حسين بن علي، كما هو الحال في العملات المتداولة حاليا.


لكن في فئة الخمسين دينار يظهر المسجد الأقصى إلى جانب صورة الملك عبد الله الثاني، بحسب النماذج التي كشف النقاب عنها البنك المركزي الأردني.


ولم تكن صورة المسجد موجودة في هذه الفئة من العملة السابقة.


تعترف إسرائيل التي وقّعت معاهدة سلام مع الأردن في العام 1994، بإشراف المملكة ووصايتها على المقدّسات الإسلامية في القدس التي كانت كسائر مدن الضفة الغربية تخضع للسيادة الأردنية قبل أن تحتلّها الدولة العبرية في 1967.


وأكد البنك المركزي الأردني أن "هذه الفئات لن تحمل الصفة القانونية (كعملة قابلة للتداول) الا بعد طرحها جنباً الى جنب مع فئات الإصدار الحالي للأوراق النقدية ضمن مواعيد سنعلن عنها وقت طرح كل فئة" باستثناء فئة الدينار الواحد التي طرحت بالتداول بالفعل في 26 كانون الأول/ديسمبر.

فلسطين

الأحد 08 يناير 2023 1:08 مساءً - بتوقيت القدس

سموتريش يصادق على قرار قرصنة 139 مليون شيقل من أموال المقاصة

تل ابيب- "القدس" دوت كوم- صادق وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريش، اليوم الأحد، على قرار قرصنة 139 مليون شيقل من أموال المقاصة الفلسطينية.


وقال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، في جلسة الحكومة الأسبوعية، إن الحكومة اتخذت سياسة جديدة تجاه الفلسطينيين، وإنه سيتم فرض عقوبات على شخصيات فلسطينية رفيعة المستوى بسبب التوجه الى محكمة العدل الدولية.


وادعى نتنياهو أن الفلسطينيين قد انتزعوا قرارا من الأمم المتحدة معاد لإسرائيل بشكل متطرف للغاية، وبموجبه ستفرض العقوبات على كبار المسؤولين بالسلطة، وسيتم الاستيلاء على أموال الفلسطينيين، وتجميد مشاريع البناء في المنطقة المصنفة "ج".


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

فلسطين

الأحد 08 يناير 2023 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

رباح يدعو إلى قرار قيادي حاسم باعتماد استراتيجية وطنية وتطبيق قرارات المجلس المركزي

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين رمزي رباح، إن القيادة الفلسطينية باتت امام استحقاقات هامة لإدارة المعركة مع حكومة الاحتلال المتطرفة بصلابة وموقف سياسي موحد، من خلال تطبيق قرارات المجلس المركزي، وأهمها اعادة النظر في العلاقة مع الاحتلال الإسرائيلي باعتباره احتلال استيطاني استعماري توسعي.


وأشار في تصريح صحفي، اليوم الأحد، إلى أن الحكومة الاسرائيلية المتطرفة ستبدأ بتطبيق برنامجها المعلن عنه من خلال اجراءات واسعة للاستيطان وضم مساحات شاسعة من الأراضي الفلسطينية، بتغطيه قانونية وبمسار امني وميداني.


وأضاف أن الحكومة الاسرائيلية بدأت عهدها الأسود باقتحام باحات المسجد الأقصى من قبل المتطرف "بن غفير"، وباتخاذ عقوبات على الشعب الفلسطيني للتأثير على خياراته وقرارته، من خلال الضغط والابتزاز الاقتصادي والمالي والسياسي.


ونوه رباح الى ان المقاومة الفلسطينية على الأرض ستتصاعد في مناطق متعددة كلما زادت الجرائم الاسرائيلية وعمليات القتل اليومية، مؤكدا أن الشعب الفلسطيني يدرك أن معركته قاسية وصعبة.


وأكد أن القيادة الفلسطينية ومنظمة التحرير والقوى الفلسطينية أمام ثلاثة خيارات لمواجهة حكومة الاحتلال، من خلال رسم استراتيجية جديدة تقوم على تطبيق قرارات المجلس المركزي بمقاطعة حكومة الاحتلال، والدعوة إلى نزع الشرعية عنها باعتبارها حكومة عدوان وتوسع استيطاني وحكومة ارهابيين تعرضوا لمحاكمات سابقة، ووقف التنسيق الامني وسحب الاعتراف بدولة الاحتلال، وتعبئة قوى وطاقات الشعب الفلسطيني للانخراط في مقاومة شعبية عارمة من خلال توجه القيادة والفصائل لتوحيد الميدان والموقف السياسي للتصدي لمخططات الاحتلال.


وأشار إلى ضرورة التحرك على المستوى العربي والدولي لمحاصرة الحكومة الاسرائيلية لنزع الشرعية عنها، لان العالم يفهم صحة الموقف الفلسطيني ومبرراته الواقعية، مؤكدا على ضرورة وقف التطبيع العربي مع الاحتلال كونه يؤثر عليه وعلى الادارة الامريكية التي تدعمه وتغطي على جرائمه.


وبين أن ثلثي اعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير تقدموا بمذكرة إلى الاجتماع الأخير للجنة التنفيذية، دعوا فيها إلى اتخاذ قرار بوقف التنسيق الأمني ومقاطعة حكومة الاحتلال ونزع الشرعية عنها وتصعيد المقاومة في مواجهة إجراءاتها، إضافة الى التحرك الدولي الذي يصب مع المقاومة على الأرض في خدمة المشروع الفلسطيني، مؤكدا انه سياسية التردد والانتظار او المماطلة في تنفيذ هذه الاجراءات لم تعد مبررة من القيادة.


وأوضح ان الحكومة الاسرائيلية الجديدة تخشى التحركات الدولية، وتعتبر ما تقوم به القيادة الفلسطينية في الامم المتحدة والمؤسسات المختلفة ينزع الشرعية عنها، خاصة الحملة الحالية لاعتبار اسرائيل نظام فصل عنصري مطلوب ملاحقته ومحاسبته ومحاكمته امام العدالة الدولية.


وأشار الى ان كل القوى والفصائل الفلسطينية عليها الوقوف أمام مسؤولياتها، للمباشرة بحوار وطني شامل وقريب، للوصول إلى استراتيجية فلسطينية سياسية وميدانية مشتركة لمواجهة حكومة الاحتلال، وتشكيل القيادة الموحدة للمقاومة الشعبية.

فلسطين

الأحد 08 يناير 2023 12:53 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يحرثون 100 دونم شمال أريحا تمهيداً للاستيلاء عليها

أريحا- "القدس" دوت كوم- حرث عدد من المستوطنين، اليوم الأحد، مساحات واسعة من الأراضي الوقفية، في قرية الجفتلك شمال أريحا.


وأفادت مصادر صحفية، بأن المستوطنين قاموا بحراثة أراضٍ تبلغ مساحتها نحو 100 دونم، بالقرب من مقبرة الجفتلك في منطقة تل الصمادي بهدف زراعتها والاستيلاء عليها، رغم أن هذه الأراضي حكومية.


 وتقدر مساحة قرية الجفتلك بـ1242 دونماً، ويبلغ عدد سكانها حوالي 4 آلاف نسمة.


عربي ودولي

الأحد 08 يناير 2023 12:38 مساءً - بتوقيت القدس

العراق: نسبة الفقر في البلاد بلغت 25 % خلال عام 2022

بغداد - (شينخوا) - أعلنت وزارة التخطيط العراقية ، أن نسبة الفقر في البلاد بلغت 25 %، فيما أكدت الإعداد لاستراتيجية لدعم الفئات الفقيرة وتحسين متطلبات العيش في مجالات الصحة والسكن والتعليم وتحسين الدخل.


ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع) عن عبد الزهرة الهندواي، المتحدث باسم وزارة التخطيط قوله، إن "نسبة الفقر في العراق بلغت 25% من إجمالي السكان في العام 2022"، لافتا إلى أن "هذه النسبة ارتفعت مقارنة بعامي 2019 و2020، حيث كانت النسبة لا تتجاوز 20 %".


وأضاف أن "ارتفاع نسبة الفقر يعود إلى أسباب عدة من بينها تداعيات جائحة كورونا خلال 2020 و2021 وتوقف الأنشطة الاقتصادية، بالإضافة إلى الأزمة الاقتصادية نتيجة خفض أسعار النفط وتوقف المشاريع"، مشيرا إلى أن "هناك استعدادات في الجهاز المركزي للإحصاء التابع للوزارة للشروع بتنفيذ المسح الاقتصادي والاجتماعي للأسرة في العراق".


وتابع، الهنداوي أن "هذا المسح من شأنه إعطاء نتائج ومؤشرات جديدة عن خط الفقر والبطالة، حيث ستعتمد تلك النتائج خلال سياسات الوزارة"، مبينا، أن " وزارة التخطيط تستعد في الوقت الحالي لإعداد استراتيجية خفض الفقر الثالثة في العراق خلال السنوات الخمس المقبلة".


وأوضح أن "هذه الاستراتيجية ستأخذ في الاعتبار واقع الفئات الهشة والفقراء بالمجتمع وتوفير متطلبات العيش لهم في المجالات الأساسية المتمثلة بالصحة والسكن والتعليم وتحسين الدخل"، مؤكدا أن "إعداد الاستراتيجية ستشترك فيه عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص وبعض الشركات الدولية ذات الاختصاص".


وأشار الهنداوي إلى أن "الحكومة اتخذت جملة من الإجراءات لدعم الشرائح الهشة والفقراء فيما يتعلق بمستوى الدخل الذي تمثل برفع رواتب المشمولين بالرعاية الاجتماعية وزيادة سعة الشمول للأسر الفقيرة، بالإضافة إلى تحسين البطاقة التموينية وتنظيم توزيعها بشكل شهري وإضافة مواد غذائية جديدة لها".


وأعلنت وزارة التخطيط العراقية يوم (الأربعاء) الماضي، أن عدد سكان البلاد قد تجاوز 42 مليون نسمة، وفقا للتقديرات التي أعدها الجهاز المركزي للاحصاء.


وقالت الوزارة في بيان "إن تقديرات عدد سكان العراق لسنة 2022 بلغ 42 مليونا و248 ألفا و883 نسمة، بمعدل زيادة سنوية بلغت 2.5 % . / نهاية الخبر/

فلسطين

الأحد 08 يناير 2023 12:19 مساءً - بتوقيت القدس

أبو بكر: الأسرى يتحضرون لتصعيد مرتقب ردا على العقوبات الإسرائيلية

رام الله- "القدس" دوت كوم- صرح اللواء قدري أبو بكر، رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن العقوبات الخاصة بالأسرى قديمة جديدة، وبدأ الاحتلال بتنفيذها منذ 4 سنوات باقتطاع جزء مهم من أموال المقاصة.


وأضاف أبو بكر في بيان، اليوم الأحد، إنه بعد استلام بن غفير لمنصبة كوزير، أكد أنه سيفرض المزيد من العقوبات بحق الأسرى، وفرض عقوبات بخصم 40 مليون دولار لأهالي القتلى الإسرائيليين في عمليات المقاومة، وأعلنت إسرائيل عقوبات جديدة على الأسرى من خلال زيارة بن غفير لسجن نفحة حيث أبلغ بأنه سيبدأ بحملة ضد الأسرى مثل منع الكنتينا ومنع التنظيم داخل السجون والذي ينظم العلاقات بين الأسرى وإدارة السجون، وهناك محاولات لإلغاء الفورة والمزيد من العقوبات. 


وحول إمكانية سن قانون لإعدام الأسرى، قال أبو بكر  نستبعد فرضها لأن إسرائيل ستكون تحت المجهر، وهي تمارس الإعدام ميدانيا على الأرض داخل وخارج السجون دون قانون. 


وأشار إلى أن الأسرى هيأوا أنفسهم لتصعيد مرتقب وقريب، وأعلنوا في وقت سابق، أنه إذا أقدمت مصلحة السجون على تنفيذ خطواتها  فستتم مواجهتها بالعصيان والإضراب المفتوح، ونحن لن نترك أسرانا لوحدهم وسنقف إلى جانبهم 

منوعات

الأحد 08 يناير 2023 12:19 مساءً - بتوقيت القدس

17 قتيلا و22 جريحا في حادث في الصين

بكين - (أ ف ب) -قُتل 17 شخصا وأصيب 22 بجروح الأحد في حادث مروري في مقاطعة جيانغشي بشرق الصين حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية.


ونقلت محطة "سي سي تي في" الحكومية عن السلطات المحلية أن "الحادث تسبب بمقتل 17 شخصا وإصابة 22 آخرين". وأشارت إلى أن الجرحى نُقِلوا إلى المستشفى، لافتة إلى أن التحقيق جار لكشف سبب الحادث.