عربي ودولي

الخميس 12 يناير 2023 11:25 مساءً - بتوقيت القدس

وزير العدل الأميركي يعيّن مدّعياً عاماً مستقلاً للتحقيق بقضية وثائق بايدن السرية

واشنطن- (أ ف ب) -أعلن وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند الخميس أنّه عيّن مدّعياً عاماً مستقلاً للتحقيق في قضية الوثائق الرسمية السرية التي عثر عليها في منزل الرئيس جو بايدن وفي مكتب كان يستخدمه قديماً.


وقال الوزير في تصريح مقتضب "لقد وقّعت وثيقة عُيّن بموجبها روبرت هور مدّعياً عامّاً خاصّاً" لديه "صلاحية التحقيق مع أيّ شخص أو كيان قد يكون انتهك القانون" في هذه القضية.


واضاف ان هذا القرار "للمصلحة العامة" وكان ضروريا بسبب "ظروف استثنائية".


وتابع أن "هذا التعيين يذكّر الرأي العام بتمسك الوزارة باستقلالية القضاء في القضايا الحساسة جدا، والتزامها اتخاذ قرارات استنادا للوقائع والقانون فقط".


وهور حاليا شريك في مكتب محاماة في واشنطن. كان هذا الخريج من جامعتي ستانفورد وهارفرد مدعيًا فدراليًا سابقًا في ولاية ميريلاند بين عامي 2018 و2021. وقد عينه دونالد ترامب في هذا المنصب.


بين عامي 2007 و2014، عندما كان مساعدًا للمدعي العام الفدرالي في مقاطعة ميريلاند، عمل وفقًا لوزارة العدل، على قضايا تتعلق بعنف العصابات وجرائم الأسلحة النارية وتهريب المخدرات وكذلك الاحتيال في المؤسسات المالية والفساد.

فلسطين

الخميس 12 يناير 2023 11:09 مساءً - بتوقيت القدس

جنين: تظاهرة حاشدة تنديداً بجرائم الاحتلال

جنين - "القدس" دوت كوم- انطلقت تظاهرة شعبية حاشدة، مساء اليوم الخميس، من أمام مستشفى الرازي في جنين، تنديداً بجرائم الاحتلال الإسرائيلي والتي كان آخرها استشهاد الشابين عبد الهادي نزال وحبيب كميل.


 وحمل المشاركون فيها جثماني الشهيدين نزال وكميل اللذين استشهدا متأثرين بجراحيهما التي أصيبا بها برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة قباطية جنوب جنين.   


وردد المشاركون الهتافات المنددة بجرائم الاحتلال وعدوانه المستمر، مطالبين بتوفير الحماية الدولية لشعبنا، ومؤكدين ضرورة تعزيز الوحدة الوطنية.


وعقب التظاهرة، انطلقت مسيرة مركبات إلى بلدة قباطية، وجرى نقل جثماني الشهيدين كميل ونزال إلى المركز الصحي في البلدة.

عربي ودولي

الخميس 12 يناير 2023 10:40 مساءً - بتوقيت القدس

بوريل يدعو وزير الخارجية الإسرائيلي الجديد لزيارة بروكسل

بروكسل- (أ ف ب) -وجّه الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتّحاد الأوروبي جوزيب بوريل خلال مكالمة هاتفية الخميس دعوة لوزير الخارجية الإسرائيلي الجديد إيلي كوهين لزيارة بروكسل، مشدّداً على ضرورة مواصلة المحادثات بين الجانبين في إطار "مجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل".


وقال بيتر ستانو المتحدّث باسم بوريل إنّ الرجلين سيلتقيان في مؤتمر ميونيخ للأمن في شباط/فبراير، مشيراً إلى أنّ الوزير الإسرائيلي دُعي لزيارة بروكسل.


وأضاف أنّه "خلال هذا الاتّصال البنّاء الأول، أعرب الممثّل الأعلى عن رغبته ورغبة الاتّحاد الأوروبي في مواصلة الزخم الأخير في العلاقات بين الاتّحاد الأوروبي وإسرائيل، بعدما استؤنف في تشرين الأول/أكتوبر مجلس الشراكة بعد انقطاع استمرّ عشر سنوات، وعدد من الزيارات الرفيعة المستوى التي حصلت أخيراً".


وأضاف أنّ "إسرائيل هي أحد أقرب شركاء الاتّحاد الأوروبي في الشرق الأوسط، وعلينا أن نتصدّى معاً لعدد من التحدّيات العالمية، بما في ذلك الحرب العدوانية الروسية الوحشية في أوكرانيا والتعاون العسكري بين روسيا وإيران".


وبحسب المتحدّث فقد رحّب بوريل خلال المكالمة الهاتفية بـ"تطبيع إسرائيل علاقاتها مع عدد من الدول العربية" وأعرب عن "أمله في أن يكون لذلك تأثير إيجابي على عملية السلام في الشرق الأوسط".


كذلك، جدّد بوريل التأكيد على "دعم الاتّحاد الأوروبي لحلّ الدولتين وضرورة إعادة إرساء أفق سياسي لحلّ النزاع".


كذلك فإنّ المسؤول الأوروبي "ذكّر بالمواقف المعروفة للاتّحاد الأوروبي بشأن الحاجة إلى تجنّب الإجراءات الأحادية الجانب، وأعرب عن قلقه العميق بشأن العدد الكبير من الضحايا".


وقُتل ثمانية فلسطينيين منذ مطلع العام برصاص إسرائيلي في الضفة الغربية المحتلّة.


والعام الماضي قُتل أكثر من 150 فلسطينياً بالإضافة إلى 26 إسرائيلياً في أنحاء إسرائيل والضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلّتين، بحسب حصيلة لوكالة فرانس برس، فيما اعتبرت الأمم المتحدة أنّ العام 2022 هو من الأعوام التي سجّلت أكبر عدد من القتلى في الضفة الغربية منذ 2005.


وتسري مخاوف من تصعيد للعنف في الضفة الغربية التي تحتلّها اسرائيل منذ 1967، عقب تسلّم الحكومة الإسرائيلية الجديدة مهامها في نهاية العام الماضي برئاسة بنيامين نتانياهو والتي وصفت بأنها الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل.

فلسطين

الخميس 12 يناير 2023 10:37 مساءً - بتوقيت القدس

غوتيريش: سيادة القانون هو جوهر تحقيق السلام الشامل على أساس حل الدولتين

نيويورك- "القدس" دوت كوم- أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن "سيادة القانون هو جوهر تحقيق السلام العادل والشامل، على أساس حل الدولتين، بما يتماشى مع قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي والاتفاقيات السابقة".


جاء ذلك في إحاطته خلال المناقشة المفتوحة التي عقدت، اليوم الخميس، على المستوى الوزاري تحت عنوان "تشجيع وتعزيز سيادة القانون في صون السلم والأمن الدوليين: سيادة القانون بين الأمم".


وشدد غوتيريش في كلمته على أن "توسيع المستوطنات من قبل إسرائيل، فضلا عن هدم المنازل وعمليات الإخلاء، تؤدي إلى إثارة الغضب واليأس"، معربا عن "قلق بالغ إزاء الإجراءات الأحادية التي شهدناها في الأيام الأخيرة".


وأكد أن "أي ضم لأراضي دولة ما من قبل دولة أخرى نتيجة التهديد باستخدام القوة أو استخدامها يشكل انتهاكا للميثاق وللقانون الدولي".


وشدد غوتيريش على أن إنهاء الإفلات من العقاب أمر أساسي.


وقال إن كيانات وآليات الأمم المتحدة تعمل على تعزيز سيادة القانون وتنفيذها من خلال محكمة العدل الدولية ومجلس حقوق الإنسان وبعثاته لتقصي الحقائق ولجان التحقيق التابعة له.


وفي هذا السياق، أوضح أن محكمة العدل الدولية، بولايتها الفريدة، تحتل مكانة خاصة.


وأشار إلى أهمية قبول الاختصاص الإلزامي للمحكمة، ودعا جميع الدول الأعضاء إلى القيام بذلك دون أي تحفظات.


وقال إن أعضاء مجلس الأمن يتحملون مسؤولية خاصة هنا وينبغي أن يضطلعوا بدور قيادي.


كما أكد أن "سيادة القانون أساس للأمم المتحدة ولمهمتنا المتمثلة في إحلال السلام"، مشيرا إلى دور مجلس الأمن الحيوي في دعمها.


وأوضح الأمين العام أن حجر الزاوية في سيادة القانون هو أن يخضع جميع الأشخاص والمؤسسات والكيانات، العامة والخاصة، بما في ذلك الدولة نفسها، للمساءلة أمام القانون.


وقال مقتبسا من ميثاق الأمم المتحدة: "نحن شعوب الأمم المتحدة وقد آلينا على أنفسنا... أن نبيّن الأحوال التي يمكن في ظلها تحقيق العدالة واحترام الالتزامات الناشئة عن المعاهدات وغيرها من مصادر القانون الدولي".


وأضاف أن مناقشة اليوم في مجلس الأمن ترسل رسالة قوية مفادها بأن "كفالة سيادة القانون هي أولويتنا، وأن البلدان كافة يجب أن تلتزم بالمعايير الدولية".


وتابع أن "أصحاب المصلحة، بمن فيهم الدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية والمجتمع المدني والقطاع الخاص – يتحملون مسؤولية المساهمة في بناء ودعم سيادة القانون".


وأشار إلى أن "الوضع الدولي يظهر أنه لا يزال أمامنا الكثير لنقطعه"، محذرا من سيادة الفوضى، "إذ إن المدنيين في كل منطقة من مناطق العالم، يعانون من آثار النزاعات المدمرة، والخسائر في الأرواح، وتزايد الفقر والجوع".


وترأس الاجتماع، الذي يعد حدثا مميزا لرئاسة اليابان هذا الشهر، وزير الخارجية الياباني، هاياشي يوشيماسا.


وبالإضافة إلى الأمين العام أنطونيو غوتيريش، قدم كل من رئيسة محكمة العدل الدولية جوان دونوهيو، والأستاذ في جامعة أوكسفورد دابو أكاندي، إحاطة خلال هذه المناقشة التي تهدف إلى إعادة تأكيد معنى ودور سيادة القانون بين الأمم والفهم المشترك بأن القواعد التي وافقت عليها جميع الدول الأعضاء يجب أن يراعيها الجميع، بحسب بيان للأمم المتحدة.

فلسطين

الخميس 12 يناير 2023 9:50 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق واعتقال شاب خلال مواجهات في بيت لحم والخليل

محافظات- "القدس" دوت كوم- أصيب عدد من المواطنين، مساء اليوم الخميس، بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة الخضر جنوب بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن المواجهات تركزت في منطقتي "التل" و"البركة"، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق جراء استنشاق الغاز، عولجوا ميدانيًا.


وفي الخليل، أصيب عدد من المواطنين بينهم أطفال بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب اقتحامها المنطقة الجنوبية من المدينة، واعتقالها الشاب أمير عارف جابر من "حارة جابر" بالقرب من الحرم الإبراهيمي الشريف.

فلسطين

الخميس 12 يناير 2023 9:36 مساءً - بتوقيت القدس

"حماس": مجزرة الاحتلال المفتوحة ضد شعبنا هي سياسة إرهابية نازية

غزة- "القدس" دوت كوم- قال الناطق باسم حركة "حماس" حازم قاسم، "إن المجزرة المفتوحة ضد شعبنا والتي يشنها الاحتلال الإسرائيلي، هي سياسة إرهابية نازية تستهدف كسر إرادة شعبنا ومقاومته".


واستهجن قاسم في تصريح له مساء اليوم الخميس، أن يتزامن تصاعد العدوان على شعبنا، مع اجتماعات تطبيعية وتبادل للسفراء بين الكيان ودول في المنطقة.

عربي ودولي

الخميس 12 يناير 2023 9:28 مساءً - بتوقيت القدس

لولا يؤكد ان ابواب القصر الرئاسي شرعت امام المتظاهرين من الداخل

برازيليا- (أ ف ب) -أكد الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الخميس انه مقتنع بأن المتظاهرين الذين اقتحموا القصر الرئاسي في برازيليا الأحد تلقوا مساعدة من الداخل معلنا عملية "تدقيق عميقة" بالموظفين.


قال الزعيم اليساري خلال مأدبة الفطور الأولى مع الصحافيين منذ تنصيبه في الأول من كانون الثاني/يناير "أنا مقتنع بأن أبواب قصر بلانالتو فتحت ليتمكن الناس من الدخول لأنه لم يتم خلع أي باب".
وأوضح "هذا يعني أن أحدهم سهل دخولهم إلى هنا".


وتساءل "كيف يمكن أن يكون هناك شخص أمام باب مكتبي قد يطلق النار علي؟".


نشر الآلاف من أنصار الرئيس اليميني المتطرف السابق جايير بولسونارو الذين رفضوا هزيمته الانتخابية أمام لولا نهاية تشرين الاول/أكتوبر، الفوضى في العاصمة الأحد بعدما اقتحموا القصر الرئاسي ومقر المحكمة العليا والكونغرس.


وقاموا بأعمال تخريب لم تسلم منها التحف الفنية في تحرك يذكر باقتحام مبنى الكابيتول في واشنطن في 6 كانون الثاني/يناير 2021 من قبل أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب.


أوقف أكثر من الفي شخص بعد الاضطرابات، وسجن 1159 منهم وفقا لآخر الأرقام التي نشرتها السلطات.


تحقق السلطات لكشف الجهة المنظمة للهجوم وكيف تم تمويل المتظاهرين.


وقال الرئيس البالغ من العمر 77 عاما الذي يتولى ولايته الرئاسية الثالثة في البرازيل "سنحقق بهدوء لفهم ما حدث بالفعل".


وقال "الحقيقة هي أن القصر كان مليئًا بأنصار بولسونارو والعسكريين، ونريد أن نرى ما إذا كان بإمكاننا معالجة (الوضع) من خلال تعيين موظفين مهنيين ويفضل أن يكونوا مدنيين أو أولئك الذين كانوا هنا من قبل أو الذين تم إيقافهم عن العمل".

عربي ودولي

الخميس 12 يناير 2023 8:38 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يؤكد "تعاونه الكامل" مع القضاء في ملف الوثائق السرية

واشنطن- (أ ف ب)- أكّد الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس العثور على "عدد قليل" من الوثائق السرية في منزله، ما أدّى إلى صدور دعوات للكونغرس للتحقيق في شبهات إساءة تعامل مع وثائق رسمية.


ويأتي ذلك في وقت تجري فيه السلطات تحقيقا في فضيحة أكبر تطال الرئيس السابق دونالد ترامب.


وعُثر في منزل الرئيس في ويلمينغتون بولاية ديلاوير على الوثائق التي تعود إلى الفترة التي كان يتولّى فيها بايدن منصب نائب الرئيس في عهد باراك أوباما (2009-2017)، وذلك بعدما عثر على وثائق مماثلة في "خزانة مُقفلة" في مركز بن بايدن، للأبحاث والمرتبط بجامعة بنسلفانيا حيث كان لدى بايدن مكتب سابقًا.


وفي الثامن من آب/أغسطس، دهم مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) مارالاغو، مقرّ إقامة دونالد ترامب في فلوريدا، وصادر صناديق تحوي آلاف الوثائق السرّية التي لم يقم الرئيس الجمهوري السابق بإعادتها عند مغادرته البيت الأبيض على الرّغم من الطلبات المتكرّرة بهذا الصدد. وبعض هذه الوثائق مصنّفة تحت بند أسرار الدفاع.


وأفادت تقارير صحافية أنّ تلك الوثائق السرية تحتوي على معلومات حسّاسة لا سيّما عن الصين وإيران، بالإضافة إلى أسرار نووية.


ويمكن أن تُوجّه لترامب اتهامات بعرقلة سير العدالة.


لكنّ العثور على الوثائق السرية في منزل بايدن يمكن أن تكون له تداعيات سياسية سلبية عليه خصوصا وأنه يشدد على الدوام على التزامه معايير أخلاقية رفيعة، كما من شأن هذا الأمر أن يعقّد التحقيق الجاري بحق ترامب.


والخميس قال بايدن لصحافيين "أتعامل مع قضية الملفات السرية بجدية كبيرة".


وتابع "نتعاون بالكامل مع وزارة العدل. في إطار هذه العملية بحث وكلائي القانونيون في أماكن أخرى كانت تُخزّن فيها الوثائق المصنّفة إبان الفترة التي توليت فيها منصب نائب الرئيس وقد أنجزوا عملية البحث ليل أمس".


وأضاف "عثروا على عدد قليل من الوثائق المصنفة في مناطق تخزين وخزائن للملفات في منزلي ومكتبتي الخاصة".


وقال بايدن إن "وزارة العدل أُبلغت على الفور"، رافضا الرد على أسئلة الصحافيين.


وحضّ رئيس مجلس النواب الأميركي الجمهوري كيفن مكارثي الخميس الكونغرس على التحقيق مع بايدن.


وقال مكارثي "على الكونغرس التحقيق في هذا الأمر"، مشيرا إلى التحقيق الذي تجريه وزارة العدل بشأن الرئيس السابق دونالد ترامب لاحتفاظه بأكثر من مئة وثيقة سرية في دارته في بالم بيتش في ولاية فلوريدا.


وكان ترامب قد أطلق على شبكته للتواصل الاجتماعي "تروث سوشال" منشورا جاء فيه "متى سيعمد مكتب التحقيقات الفدرالي إلى دهم منازل جو بايدن الكثيرة، وربما حتى البيت الأبيض".


وقال فريق بايدن إنه في حال تبين ان أخطاء ارتكبت في التعامل مع وثائقه الرسمية ستبادر الإدارة على الفور إلى تصحيح الأخطاء.


وكان البيت الأبيض أعلن الثلاثاء أنّ محامي الرئيس عثروا على هذه الوثائق في تشرين الثاني/نوفمبر أثناء إفراغهم مكتب بايدن وسلّموها إلى هيئة المحفوظات المسؤولة عن حفظ هذا النوع من المستندات الرسمية.


ثم عمد محامو بايدن إلى البحث في الأماكن التي يحتمل أن تكون مخزنة فيها وثائق أخرى.


في مسعى لنزع فتيل الاتهامات بالتدخل السياسي، كلّف المدّعي العام الأميركي ميريك غارلاند المدعي العام الفدرالي في شيكاغو الذي عيّن في ولاية ترامب النظر في ملف الوثائق السرية التي عثر عليها لدى بايدن.


وردّ فعل بايدن مناقض تماما لموقف ترامب الذي لم يتجاوب مع المحاولات المتكررة للسلطات العثور على وثائق مفقودة، ما دفع بمكتب التحقيقات الفدرالي إلى دهم دارته بموجب مذكرة تفتيش.

فلسطين

الخميس 12 يناير 2023 8:31 مساءً - بتوقيت القدس

فارس لـ"القدس": إدارة السجون أبلغت الأسرى أنها مقبلة على إجراءات جديدة بحقهم

رام الله- خاص بـ"القدس"- أكد رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس، أن إدارة مصلحة سجون الاحتلال الإسرائيلي أبلغت الأسرى أنها ستقوم بإجراءات جديدة بحقهم، خلال الفترة المقبلة.


وقال فارس لـ"القدس" دوت كوم،: "إن إدارة السجون أبلغت الأسرى أنهم مقبلون على مجموعة من الإجراءات بحقهم، وأنها مضطرة لذلك، وتنفيذ تلك الإجراءات الصادرة عن الحكومة الإسرائيلية الجديدة".


وأكد فارس أن هذا العام، سيكون مشحونًا، والأسرى سيدخلون بمواجهة في حال نفذت بحقهم إجراءات وعقوبات جديدة، خلال الفترة المقبلة، وهو ما يتطلب الدعم والمساندة للأسرى على كافة المستويات، من أجل إسنادهم بمعركتهم القادمة.


في شأن آخر، وحول تصاعد حالات الاعتقال في المحافظات، قال فارس: "إنها منذ مطلع العام بمعدلها، ووصلت نحو مائتي حالة اعتقال، وربما نشهد أحداثًا خلال هذا العام، وبالتالي تصاعد حالات الاعتقال، لكن الخطير ليس الاعتقال، إنما تصاعد حالات القتل التي ينفذها الاحتلال، نتيجة للتحريض والاستعجال واستسهال قتل الفلسطينيين".

فلسطين

الخميس 12 يناير 2023 7:58 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية: على بريطانيا صاحبة إعلان بلفور الاعتراف بدولة فلسطين

رام الله - "القدس" دوت كوم- قال رئيس الوزراء محمد اشتية، مساء اليوم الخميس، "إن هذه اللحظة المناسبة لأن تعترف بريطانيا صاحبة إعلان بلفور بدولة فلسطين، في ظل الفراغ السياسي والإجراءات الإسرائيلية المدمرة لحل الدولتين".


جاء ذلك خلال استقباله وزير شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا البريطاني لورد طارق أحمد في مكتبه برام الله، بحضور القنصل البريطاني العام في القدس ديان كورنر.


وطالب اشتية بريطانيا بالضغط على إسرائيل للالتزام بالاتفاقيات الموقعة معها واحترامها.


وأضاف: "هناك فراغ سياسي وحكومة إسرائيلية جديدة تحمل برنامج التطرف والعنصرية، ونشهد المزيد من تصعيد للأوضاع حيث ارتقى 8 شهداء منذ بداية العام في أقل من أسبوعين، والاقتحامات للمسجد الأقصى التي ستنقل الصراع من أسوار القدس إلى داخل الحرم، بالإضافة إلى الاعتقالات اليومية والتوسع الاستيطاني".


وتابع اشتية: "إسرائيل وسعت دائرة حربها على أرضنا وروايتنا وشعبنا، ورفعت وتيرة القرصنة على أموالنا، وتستمر باحتجاز مليارات الشواقل بشكل غير قانوني وشرعي، الأمر الذي يفاقم الأزمة المالية ويؤثر على قدرة الحكومة للوفاء بالتزاماتها".

اقتصاد

الخميس 12 يناير 2023 7:51 مساءً - بتوقيت القدس

تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى منذ أكثر من عام

واشنطن- "القدس" دوت كوم- تباطأ التضخّم في الولايات المتحدة في كانون الأول/ ديسمبر مسجلا أدنى مستوى شهري له منذ أكثر من عام، وفق ما أظهرت البيانات الحكومية، اليوم الخميس، ما يشير إلى احتمال انتهاء أسوأ ارتفاع للأسعار.


وواجهت الأسر الأميركية العام الماضي مستويات تضخّم هي الأعلى منذ عقود، ما دفع بالاحتياطي الفدرالي (المصرف المركزي الأميركي) إلى رفع معدّلات الفائدة بوتيرة غير مسبوقة منذ ثمانينات القرن الماضي، سعيا إلى تخفيف الأعباء عن أكبر اقتصاد في العالم.وهذا التباطؤ يحصل للشهر السادس على التوالي، وقد يغذي الأمل في فرملة الارتفاع الحاد لأسعار الفائدة، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.


وقالت وزارة العمل الأميركية إن مؤشر الأسعار الاستهلاكية ارتفع بنسبة 6,5% في كانون الأول/ ديسمبر 2022 مقارنة بالشهر نفسه من عام 2021، وهي أدنى زيادة في الأسعار منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2021.


وسجّل المؤشر تراجعا بعدما ارتفع إلى 7,1% بمعدل سنوي في تشرين الثاني/ نوفمبر.


وجاء في بيان وزارة العمل أن "مؤشر البنزين كان العامل الأكبر الذي ساهم في انخفاض أسعار السلع هذا الشهر".


وأشارت الوزارة إلى أن الإيجارات المرتفعة لا تزال تشكل عاملا يزيد تكاليف المستهلك.ويمكن أن تضاف هذه الأرقام إلى مؤشرات أخرى تشير إلى ارتفاع في الأسعار ربما انتهى.


وبين تشرين الثاني/ نوفمبر، وكانون الأول/ ديسمبر، تراجع مؤشر الأسعار الاستهلاكية 0,1 في المئة. وكانت تلك المرة الأولى منذ نحو عامين التي يسجل فيها هذا المؤشر تراجعا شهريا، وفق البيانات.


وقال الخبير الاقتصادي في "موديز أناليتيكس" مات كوليار لوكالة الأنباء الفرنسية إن "الاتجاه مشجّع"، مشيرا إلى أن الأرقام تراجعت عن الذروة الأخيرة.


لكن روبيلا فاروقي من مجموعة "هاي فريكوينسي إكونوميكس" حذّرت من أن "معدلات التغيير تبقى أعلى بكثير من المستويات التي يرتاح لها مسؤولو الاحتياطي الفدرالي".


وارتفع تضخم الأسعار الاستهلاكية في الولايات المتحدة بسرعة إلى 9,1 في المئة في حزيران/ يونيو الماضي، وهو الأعلى في 40 عاما، فيما أدت الحرب في أوكرانيا إلى ارتفاع تكاليف الأغذية والطاقة في العالم.


ورغم انخفاض التضخم، تبقى نسبته بعيدة عن هدف الاحتياطي الفدرالي البالغ 2 في المئة.وانخفضت أسعار الوقود، وهي مؤشر رئيسي للمستهلكين في الولايات المتحدة، الشهر الماضي بسبب تراجع الطلب العالمي وانخفاض أسعار النفط.


وفيما ارتفع مؤشر أسعار الغذاء على أساس شهري، تباطأت وتيرته أيضا.لكن السلع التي ارتفعت في كانون الأول/ ديسمبر تشمل المساكن والأثاث المنزلي والتأمين على المركبات.


وقال كوليار إنه رغم انخفاض أسعار وقود السيارات، لا يمكن لصناع السياسة الاعتماد على هذا الأمر وحده على المدى الطويل.


في الوقت الحالي، يراقب الاحتياطي الفدرالي عن كثب سوق العمل ووتيرة ارتفاع الأجور، إذ قد تؤدي الأجور التي ترتفع بسرعة إلى زيادة مستمرة في تكاليف الخدمات.


وحذّر رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي جيروم بأول، الثلاثاء، من أن "استعادة استقرار الأسعار عندما يكون التضخم مرتفعا قد يتطلّب إجراءات غير مستحبة على المدى القصير فيما نرفع أسعار الفائدة لإبطاء الاقتصاد".


وتهدف تحركات الاحتياطي الفدرالي إلى زيادة تكاليف الاقتراض وخفض الطلب من خلال زيادة كلفة الحصول على الأموال للقيام بعمليات شراء كبيرة (منازل أو سيارات...) أو لتوسيع أعمال تجارية.


وأضافت ميشيل بومان، أحد محافظي الاحتياطي الفدرالي، في خطاب منفصل أنه رغم انخفاض بعض المؤشرات "ما زال أمامنا الكثير من العمل".

عربي ودولي

الخميس 12 يناير 2023 7:34 مساءً - بتوقيت القدس

الأسد: اللقاءات مع تركيا يجب أن تكون مبنية على إنهاء "الاحتلال"

دمشق- (أ ف ب) -اعتبر الرئيس السوري بشار الأسد الخميس أن اللقاءات السورية-التركية برعاية روسيا يجب أن تكون مبنية على انهاء "الاحتلال"، اي التواجد العسكري التركي، "حتى تكون مثمرة"، وذلك في أول تعليق له على التقارب بين الدولتين بعد قطيعة استمرت 11 عاماً.


وفي نهاية الشهر الماضي التقى وزيرا الدفاع التركي والسوري في موسكو، في أول لقاء رسمي على هذا المستوى بين الدولتين منذ بدء النزاع في سوريا في 2011، كما من المفترض أن يعقد قريباً لقاء على مستوى وزيري الخارجية.


وقال الأسد، وفق بيان صادر عن الرئاسة، إثر لقائه المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف إنّ "هذه اللقاءات حتى تكون مثمرة فإنّها يجب أن تُبنى على تنسيق وتخطيط مسبق بين سوريا وروسيا من أجل الوصول إلى الأهداف والنتائج الملموسة التي تريدها سوريا من هذه اللقاءات، انطلاقاً من الثوابت والمبادئ الوطنية للدولة والشعب المبنية على إنهاء الاحتلال ووقف دعم الإرهاب".


وقبل اندلاع النزاع العام 2011، كانت تركيا حليفاً اقتصادياً وسياسياً أساسياً لسوريا. وجمعت الرئيس التركي رجب طيب إردوغان علاقة صداقة بالأسد.


لكنّ العلاقة بين الطرفين انقلبت رأساً على عقب مع بدء الاحتجاجات ضد النظام في سوريا. ودعت أنقرة بداية حليفتها إلى إجراء إصلاحات سياسية، قبل أن يدعو إردوغان الأسد إلى التنحي.


وقدمت تركيا على مر السنوات الماضية دعماً للمعارضة السياسية والفصائل المقاتلة في سوريا.


ومنذ العام 2016، إثر ثلاث عمليات عسكرية ضد المقاتلين الأكراد، باتت القوات التركية وفصائل سورية موالية لها تسيطر على منطقة حدودية واسعة في شمال سوريا.


وتعتبر دمشق التواجد العسكري التركي في شمال البلاد "احتلالاً".


وبعد قطيعة استمرت 11 عاماً، برزت خلال الفترة الماضية مؤشرات تقارب بين الطرفين، توّجها في 28 كانون الأول/ديسمبر الماضي لقاء في موسكو بين وزراء الدفاع الروسي سيرغي شويغو والتركي خلوصي أكار والسوري علي محمود عباس.


كذلك، لم يستبعد الرئيس التركي خلال تصريحات سابقة لقاء مع الأسد معتبراً أن "لا مجال للنقمة في السياسة".


ومن المفترض أن يلتقي وزيرا خارجية تركيا وسوريا قريباً.


ولم يحدد حتى الآن موعد للقاء الذي كان يفترض أن يعقد الشهر الحالي، وفق ما قال وزير الخارجية التركية مولود تشاوش أوغلو لصحافيين أتراك خلال زيارة إلى رواندا الخميس.


وقال تشاوش أوغلو "لم يحدد موعد بعد، لكننا سنعقد اللقاء الثلاثي في أقرب وقت ممكن، قد يكون في بداية شباط/فبراير" في موسكو.


وتلعب روسيا دوراً رئيسياً لتحقيق تقارب بين حليفيها اللذين يجمعهما "خصم" مشترك يتمثل بالمقاتلين الأكراد الذين يتلقون دعماً من واشنطن في معاركهم ضد تنظيم الدولة الإسلامية، فيما ترى فيهم أنقرة امتداداً لحزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمرداً ضدها منذ عقود.


وجاء اللقاء الثلاثي لوزراء الدفاع بعد أسابيع من شنّ تركيا سلسلة ضربات جوية ومدفعية استهدفت بشكل رئيسي القوات الكردية، وتلويح إردوغان بشن هجوم بري لإبعادها عن حدوده، الأمر الذي عارضته موسكو.


ودعت الولايات المتّحدة التي تنتشر قوات لها في مناطق سيطرة الأكراد في شمال شرق البلاد، في الرابع من الشهر الحالي دول العالم إلى عدم تطبيع علاقاتها مع الرئيس السوري.


وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس "نحن لا ندعم الدول التي تعزّز علاقاتها أو تعرب عن دعمها لإعادة الاعتبار لبشّار الأسد، الديكتاتور الوحشي".


ولا يقتصر الأمر على أنقرة، إذ أنه بعد عزلة فرضتها دول عربية أيضاً على سوريا، برزت منذ سنوات قليلة مؤشرات انفتاح عربي تجاه دمشق، أبرزها إعادة فتح دولة الإمارات لسفارتها في دمشق في 2018 ثم زيارة الأسد للإمارت في آذار/مارس الماضي.

فلسطين

الخميس 12 يناير 2023 7:25 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية: اعتراف السويد بدولة فلسطين نموذج على الدول الأوروبية اتباعه

رام الله - "القدس" دوت كوم-قال رئيس الوزراء محمد اشتية، مساء اليوم الخميس، "إن اعتراف مملكة السويد بدولة فلسطين هو نموذج على الدول الأوروبية اتباعه للوقوف بجانب العدل والقانون الدولي".


جاء ذلك خلال استقباله وفداً برلمانياً سويدياً في مكتبه برام الله، حيث بحث معه آخر المستجدات وتطورات الأوضاع في فلسطين، والإجراءات الإسرائيلية المتصاعدة من الاقتحامات اليومية للمناطق الفلسطينية وعمليات القتل والاعتقال والاستيلاء على الأراضي لصالح التوسع الاستيطاني.


وقال اشتية: "إن على أوروبا وضع ثقلها الاقتصادي خلف موقفها السياسي للضغط على إسرائيل من أجل وقف كافة إجراءاتها المدمرة لحل الدولتين".


وطالب مجدداً بالضغط الجاد على إسرائيل للسماح بعقد الانتخابات في كافة الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس.


وأضاف: "إن إسرائيل لم تعد تلتزم بالاتفاقيات الموقعة معها، وتمارس أبشع أنواع الممارسات العنصرية بحق أبناء شعبنا، والأوضاع السياسية والاقتصادية أصبحت على حافة الحافة ومعرضة للانهيار".


وطالب اشتية الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على المستوطنات الإسرائيلية ومنتجاتها، بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات بحق المستوطنين حملة الجنسيات الأوروبية.

فلسطين

الخميس 12 يناير 2023 6:57 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يسلم 4 مقدسيين قرارات بمنع السفر ويبعد آخر عن الأقصى والقدس

القدس- "القدس" دوت كوم- سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، 4 شبان مقدسيين قرارات بمنع السفر، فيما أبعدت شاباً آخر عن المسجد الأقصى والقدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن الاحتلال سلم لؤي ناصر الدين قراراً بمنع السفر مدة 3 أشهر، وماجد الجعبة قرارًا بمنع دخول الضفة الغربية مدة 4 أشهر، وحمزة زغير قرارًا بمنع السفر مدة 6 أشهر، ونهاد زغير قرارًا بتجديد منع السفر مدة 3 أشهر إضافية.


كما أبعد الاحتلال الشاب دانيال زهير أبو نصرة، من بلدة الطور عن البلدة القديمة والمسجد الأقصى مدة 45 يوماً قابلة للتجديد عقب اقتحام منزله.

عربي ودولي

الخميس 12 يناير 2023 6:46 مساءً - بتوقيت القدس

نيويورك تايمز: في إسرائيل أجندة اليمين المتشدد تكتسب زخماً

واشنطن –"القدس" دوت كوم- سعيد عريقات- نشرت صحيفة نيويورك تايمز تقريرًا، الخميس، تحت عنوان "في إسرائيل، أجندة اليمين المتشدد تكتسب زخماً"، أشير فيه إلى أنه "بعد مرور أقل من أسبوعين على بدء ولايتها، تحركت الحكومة الجديدة في إسرائيل بسرعة بشأن موجة من بنود أجندة اليمين المتطرف التي من شأنها إضعاف القضاء، وترسيخ السيطرة الإسرائيلية على الضفة الغربية، وتقسيم التسلسل القيادي للجيش لمنح وزراء اليمين المتطرف سيطرة أكبر على الأمور المتعلقة بالاحتلال".


ويقول التقرير: "ففي مساء الأربعاء، مضت الحكومة قدماً في محور برنامجها -حيث أصدرت لأول مرة خطة مفصلة لإصلاح قضائي شامل يتضمن الحد من تأثير المحكمة العليا على البرلمان وتعزيز دور الحكومة في تعيين القضاة، كما اتخذ قادة الائتلاف موقفاً أكثر قتالية تجاه الفلسطينيين من أسلافهم المباشرين، حيث جرى قطع التمويل عن السلطة الفلسطينية بينما أثار وزير الأمن القومي الجديد إيتمار بن غفير غضب الفلسطينيين والعديد من الدول العربية من خلال القيام بجولة في موقع ديني حساس وأمر الشرطة بإنزال الأعلام الفلسطينية".


ويبين التقرير أن "البرنامج الذي أطلقه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وهو مزيج من الإعلانات السياسية والاتفاقيات داخل الائتلاف ومسودات التشريعات، سيؤدي بسرعة إلى تفاقم الانقسامات داخل المجتمع الإسرائيلي، حيث يخشى منتقدو رئيس الوزراء وحلفاؤه من أن الأجندة تهدد مؤسسات إسرائيل الديمقراطية، وعلاقتها المشحونة بالفعل بالجاليات اليهودية في الخارج، وجهودها لتكوين علاقات جديدة مع جيرانها العرب مثل المملكة العربية السعودية –وأنها تمثل فعلياً حشرجة الموت للآمال المتعثرة منذ فترة طويلة في إقامة دولة فلسطينية".


وبحسب التقرير "قدّم نتنياهو، وهو قيد المحاكمة الآن بتهمة الفساد، خططه كبرنامج شرعي لحكومة منتخبة. كما صور الضغط من أجل التغييرات القضائية على أنه محاولة مشروعة للحد من تدخل هيئة قضائية غير منتخبة في البرلمان المنتخب".


يذكر أن نتنياهو قال في خطاب ألقاه هذا الأسبوع: "تلقينا تفويضاً واضحاً وقوياً من الشعب لتنفيذ ما وعدنا به خلال الانتخابات وهذا ما سنفعله، هذا هو تنفيذ لإرادة الناخبين وهذا هو جوهر الديمقراطية". ولكن منتقديه يقدمون ذلك على أنه انقلاب دستوري، حيث قال يائير لبيد، رئيس الوزراء السابق ، في خطاب ألقاه يوم الاثنين إن "هذا ليس إصلاحاً، وإنما تغيير متطرف للنظام". وأضاف أن "هذا لا يصلح الديمقراطية، بل يقضي عليها" بحسب التقرير. .

فلسطين

الخميس 12 يناير 2023 6:37 مساءً - بتوقيت القدس

هنية يلتقي وينسلاند وعدداً من مساعديه في الدوحة

الدوحة - "القدس" دوت كوم- استقبل إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، اليوم الخميس، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الشرق الأوسط السيد تور وينسلاند وعدداً من مساعديه في الدوحة.


وبحث الجانبان التطورات المختلفة التي تمر بها القضية الفلسطينية، وخاصةً في ظل تشكيل الحكومة اليمينية المتطرفة في الكيان الإسرائيلي وسلوك وزرائها، التي تستهدف القدس والأقصى والشعب الفلسطيني وتصريحاتهم التي تنم عن نوايا عدوانية ومخططات قد تؤدي إلى تفجير المنطقة برمتها.


كما وتناول اللقاء سبل تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية، وإنهاء الانقسام لتمتين الجبهة الفلسطينية الداخلية في مواجهة التحديات التي تواجه شعبنا وقضيته الوطنية.


واستعرض هنية خلال اللقاء التحديات الخطيرة التي يفجرها سلوك هذه الحكومة، سواء ما يتعلق بالقدس والأقصى والاقتحام الذي قام به بن غفير مؤخرًا، والنوايا الاستيطانية ومخططات الضم لمناطق من الضفة المحتلة، واستهداف شعبنا في الأرض المحتلة 48 في ظل المواقف العنصرية التي يتم إطلاقها، فضلًا عن حصار قطاع غزة والتصعيد بحق الأسرى في السجون.


وأكد ضرورة مواجهة هذه التوجهات العدوانية بصف وطني موحد بما يتطلب تطبيق التفاهمات التي تم التوصل إليها في الجزائر.


وقال هنية: "إن خطورة ما يجري يفرض على شعبنا وقادته تحقيق الوحدة والتفاهم على خطوات عاجلة لمواجهة ما يجري من الحكومة المتطرفة".


ودار خلال اللقاء بحث معمق للمتغيرات الجارية على مستوى الإقليم وفي المشهد الدولي وانعكاسات الحرب الأوكرانية والصراع حول طبيعة النظام الدولي على مختلف القضايا وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وسلم الأولويات الدولي وكيفية تحقيق الدعم الدولي للقضية الفلسطينية.


وقد حضر إلى جانب هنية كل من د.موسى أبو مرزوق، والمهندس نزار عوض الله، والدكتور خليل الحية، وحسام بدران.

فلسطين

الخميس 12 يناير 2023 6:16 مساءً - بتوقيت القدس

دعم الصحفيين: استهداف الصحفيين بنابلس للتعتيم على جرائم الاحتلال بحق المدنيين

غزة- "القدس" دوت كوم-استنكرت لجنة دعم الصحفيين، اليوم الخميس، إقدام قوات الاحتلال إطلاق النار تجاه المصورين حسن قمحية وناصر اشتية في نابلس، مؤكدة أن الجنود تعمدوا إصابتهما للتعتيم على ما يرتكبه الاحتلال من انتهاكات بحق الفلسطينيين.


وأدانت اللجنة في بيان لها، الانتهاكات الممنهجة ضد الصحفيين الفلسطينيين، في دليل واضح على الاستخفاف بالقانون الإنساني الدولي، بما في ذلك "اتفاقية جنيف الرابعة بشأن حماية المدنيين في زمن الحرب للعام 1949".


وكانت اللجنة أصدرت تقريرها السنوي للعام الماضي 2022م، مشيرة إلى ارتفاع وتيرة الاعتداءات بحق الصحفيين، مبينة أن الانتهاكات بحق الصحافة وصلت لأكثر من 707، منها مقتل صحفيتين وأكثر من 215 اعتداءً وإطلاق نار على الصحفيين.


وبين التقرير أن الاستهدافات كانت بشكل مباشر بالرصاص الحي أو المغلف بالمطاط، أو بالضرب والركل بالعصي وأعقاب البنادق وإلحاق الأذى والكسور والرضوض في أنحاء جسدهم والإهانة والمعاملة الحاطة بالكرامة، والإصابة بالاختناق جراء استنشاق الغاز السام وغاز الفلفل، وتعرض معداتهم للتدمير والتحطيم.


وطالب اللجنة، المؤسسات الدولية التي تعنى بحرية الرأي والتعبير وعلى رأسها الاتحاد الدولي للصحفيين ومؤسسة مراسلون بلا حدود ومقرر حقوق الانسان بالأمم المتحدة، بالتدخل باستمرار في متابعة ما يتعرض له الصحفيون في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وبذل الجهود كافة على المستوى الدولي لضمان ممارسة الضغط على حكومة الاحتلال لوقف جرائمها بحق المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم بشكل عام، وجرائمها بحق الصحفيين على نحو خاص.

عربي ودولي

الخميس 12 يناير 2023 6:07 مساءً - بتوقيت القدس

إريكسون ترصد 220 مليون دولار لغرامات أميركية في ملف فساد في العراق

ستوكهولم -  (أ ف ب) -أعلنت شركة إريكسون السويدية العملاقة للاتصالات، التي فتحت السلطات الأميركية تحقيقين بحقّها، أنّها خصّصت نحو 220 مليون دولار لغرامات محتملة في قضية فساد في العراق كان أحد أطرافها تنظيم الدولة الإسلامية.


وأوضحت إريكسون أنها "لم تتوصّل إلى اتفاق مع وزارة العدل الأميركية بشأن هذه الانتهاكات المزعومة والمباحثات مستمرة" لحلّ الخلاف.


وقالت المجموعة في بيان إنّ المبلغ سيظهر في حساباتها للفصل الرابع والتي ستنشرها نهاية الشهر.


ويبدو أنّ المبلغ المخصص لهذا الغرض طمأن المستثمرين في هذه القضية التي تنعكس سلباً على إريكسون منذ عدة أشهر، إذ إنّه قرابة الساعة 13,20 ت غ ارتفع سهم المجموعة في بورصة ستوكهولم باكثر من 6% إلى 67,66 كورون.


وبرزت القضية في شباط/فبراير 2022 مع نشر تحقيق صحافي بتنسيق من الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين.
وأرغم ذلك إريكسون على نشر نتائج تحقيق داخلي يعود إلى عام 2019 لكشف وقائع فساد محتمل في الأنشطة العراقية للمجموعة خلال السنوات الثماني الماضية.


وتحدّث التحقيق الداخلي عن مبالغ مشبوهة للنقل البري في المناطق التي كان تنظيم الدولة الإسلامية يسيطر عليها. ويعتقد أنّ التنظيم الجهادي استفاد من هذه الأموال عندما كان يسيطر على جزء من الأراضي العراقية.


ومنتصف نيسان/أبريل اعتبرت المجموعة انه "من المحتمل" أن تصدر وزارة العدل الأميركية غرامات جديدة، نظرا إلى أن الولاية القضائية العالمية في العديد من المجالات تسمح لها بملاحقات بحقّ عدد من المجموعات الأجنبية.


وبالاضافة إلى وزارة العدل الأميركية يطال المجموعة أيضا تحقيق من هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية وآخر يجريه القضاء السويدي.
وتثير هذه القضية قلق المستثمرين لأن إريكسون لها تاريخ في هذا المجال.
وفي كانون الأول/ديسمبر 2019 دفعت المجموعة مليار دولار للقضاء الأميركي لوقف ملاحقات فساد بحقها في خمس دول اخرى (جيبوتي والصين وفيتنام واندونيسيا والكويت) وذلك في إطار اتفاقية تسوية.

اقتصاد

الخميس 12 يناير 2023 5:37 مساءً - بتوقيت القدس

الإعلان عن إنشاء أكاديمية سلطة النقد لتأهيل وتدريب خريجي الجامعات الجدد والمتميزين

رام الله - "القدس" دوت كوم -  أقر مجلس إدارة سلطة النقد إنشاء أكاديمية لتدريب وتأهيل خريجي الجامعات الجدد والمتميزين.


وأوضح المحافظ د. فراس ملحم أن الهدف من إنشاء هذه الأكاديمية هو بناء القدرات التي تتلاءم مع الاحتياجات الحالية والمستقبلية للقطاع المالي والمصرفي، وتأهيل الخريجين الجدد والمتميزين للعمل في هذا القطاع، وستوفّر الأكاديمية البرامج الفنية المتخصصة للخريجين في المواضيع المالية والمصرفية، إضافةً إلى صياغة وتطوير آليات تستجيب لاحتياجات سوق العمل.


يذكر أنه من خلال الأكاديمية سيتم استقطاب عدد من خريجي الجامعات وإخضاعهم لبرنامج تدريبي مكثف على مدار عام كامل، وسوف يشمل البرنامج تدريبات نظرية وعملية في التخصصات ذات العلاقة بالعمل المالي والمصرفي، سيما التكنولوجيا المالية، وفي نهاية البرنامج التدريبي سَيُمنَح المشاركون الفرصة لاجتياز امتحان للتعيين في سلطة النقد، وسيتم اعتماد ملء الشواغر المستقبلية في سلطة النقد على مخرجات الأكاديمية من المتدربين المؤهلين والمتميزين، فضلاً عن إتاحة المجال للسوق للاستفادة من خريجي الأكاديمية.


ويأتي إنشاء هذه الأكاديمية انسجاماً مع أهداف سلطة النقد في تحقيق الاستقرار النقدي و المالي وتشجيع النمو الاقتصادي، وتعبر عن مدى اهتمام سلطة النقد بأهمية خلق قيادات شابّة والاستثمار فيها فنيا وعملياً وتمكينها من فهم الخطط والاستراتيجيات الجديدة التي تعمل سلطة النقد على تحقيقها في مجال التحول الرقمي وإدخال التكنولوجيا في تنفيذ المعاملات المالية والمصرفية، وفي مجالات إدارة المخاطر والرقابة الحصيفة والمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية.


يشار إلى أن سلطة النقد ستعلن خلال الفترة القريبة المقبلة عن آلية استقبال الطلبات من الأشخاص المؤهلين الراغبين في التقدم للمشاركة في الأكاديمية.

اقتصاد

الخميس 12 يناير 2023 5:30 مساءً - بتوقيت القدس

نائب محافظ سلطة النقد ينفذ جولة تفقدية لفروع المصارف ومؤسسات الإقراض العاملة في قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم -  قام نائب محافظ سلطة النقد الفلسطينية السيد محمد مناصرة يرافقه عدد من المسؤولين من مكتب سلطة النقد في قطاع غزة، بجولة تفقدية شملت عدداً من فروع البنوك ومؤسسات الإقراض المرخصة العاملة في غزة، وكان في استقبالهم ممثلو ومسؤولو الفروع في القطاع، وقد جاءت هذه الزيارة في إطار الوقوف على أعمال مكتب سلطة النقد والجهاز المصرفي في محافظات غزة.


واطّلع نائب المحافظ عن كثب، خلال الجولة على أعمال ومستوى الخدمات الذي تقدمه المصارف وفروعها ومؤسسات الإقراض المتخصص للجمهور.


وأكد السيد مناصرة على اهتمام وحرص سلطة النقد على دور وأهمية الجهاز المصرفي في فلسطين، بصفته الدعامة الأساسية للاستقرار المالي، مبينناً اهتمام سلطة النقد في تطوير عمله لمواكبة التطورات العالمية، إضافة الى بيان دور سلطة النقد في دعم وتشجيع التنمية الاقتصادية من خلال الأدوات والسياسات التي تشرف عليها السلطة وتنفذ من خلال البنوك ومؤسسات الإقراض.


وأشار نائب المحافظ إلى أن سلطة النقد نجحت في تنفيذ العديد من البرامج الهادفة لتقديم التمويل منخفض التكلفة لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال صندوق استدامة، بالإضافة الى تنفيذ برنامج تمويل للمشاريع متناهية الصغر بفائدة صفرية وقد تم تنفيذ البرامج من خلال فروع المصارف في غزة والضفة.


كما قام نائب المحافظ بزيارة عدد من فروع مؤسسات الإقراض في القطاع واستمع من المسؤولين فيها لشرح عن نشاطها وأعمالها، مشيداً بعمل مؤسسات الإقراض المتخصص في قطاع غزة، وإسهامها في تمويل نشاط العديد من المشاريع  والمنشآت الصغيرة والمتوسطة والمساهمة في دفع عجلة الإنتاج.


وكان نائب المحافظ قد استهل جولته في قطاع غزة، بزيارة مكتب سلطة النقد والاطلاع على أعماله والمسؤوليات التي يقوم بها الموظفون، ومن ثم أطلعهم على المشروعات الاستراتيجية التي تعمل سلطة النقد على تنفيذها في هذه المرحلة، وخاصة فيما يتعلق بالتحول الرقمي، والتمويل الأخضر.

***

منوعات

الخميس 12 يناير 2023 5:25 مساءً - بتوقيت القدس

سباق الحمير تقليد شعبي في البحرين

المنامة -  (أ ف ب) -يتجمع شبان بحرينيون بعد ظهر يوم جمعة بالقرب من الطريق السريع للمشاركة في سباق شعبي للحمير في المحافظة الشمالية للبلاد.


يبدأ السباق في مضمار "بر سار"وتنطلق الحمير الملحق بها عربات خشبية لتتسابق ضمن فئات مختلفة.


ويجلس الشبان في العربات الخشبية مع انطلاق صافرة البداية، قبل أن يقوموا بقيادة الحمير بأقصى سرعة. ويحمل المتسابقون عصيا من الخيزران لدفع الحمير لزيادة سرعتها.


ويتم تنظيم سباقات الحمير الشعبية منذ عقود في البحرين في تقليد محبوب يجذب المتفرجين وهواة ومربي الحمير.
وتحصل السباقات في فصل الشتاء في الدولة الخليجية الصغيرة حيث تصبح درجات الحرارة ألطف. ويستمر الموسم على مدار أشهر.


ويتسجّل المتسابقون كل يوم أربعاء بشكل مجاني. وتكون الجوائز مادية في بعض الأحيان. أما في الغالب، فيتم فقط توزيع دروع على الفائزين.


ويتعالى صوت معلّق بحماس مع تقدّم حمار يدعى "المليون" يحقّق المركز الأول في فئة المحترفين التي تسمى ب"الأقوياء".
خارج المضمار، يقف شبان ركنوا سياراتهم للتفرج على السباق الذي يقسّم على مراحل عدّة.


ويشارك عدد يتراوح بين سبعة إلى ثمانية حمير في كل سباق، مع حدّ أقصى يصل إلى عشرة حمير في فئات الناشئة والمتوسطة والمحترفين.


بعد حصوله على المركز الأول وكأس ذهبية اللون، يتجمّع الشبّان لأخذ صورة تذكارية مع "المليون" الذي فاز بسباقه الأول لهذا الموسم.


ويحظى السباق الشعبي بدعم من شركات محلية تشجّع الحفاظ على الرياضات والسباقات الشعبية.


ودأب ياسر مهدي على المشاركة بحماره في السباق، ويقول "ننتظر يوم الجمعة بفارغ الصبر للمشاركة في السباق ونشاهد الكثيرين من الجمهور يتوافدون الى المضمار كل أسبوع".


ويحظى سباق الحمير بشعبية في باكستان والمغرب.


لكنه يتعرّض لانتقادات من المجموعات المدافعة عن حقوق الحيوانات.


وقال الصندوق الدولي للرفق بالحيوان "يبدو أن سباق الحمير في البحرين سباق بدائي دون معايير أو قواعد موضوعة لحماية هذه الحيوانات".


وتابع في ردّ مكتوب على سؤال لوكالة فرانس برس، "التبرير غير المقبول الذي نسمعه دائما عند تنفيذ هذه الأنشطة هو (..) إنها ممارسة تقليدية"، مشيرا الى أنه "من غير المنطقي اعتبار أي أمر تقليدي سببا لقبوله".


وبحسب الصندوق، لا يوجد ما يدلّ على أن السباق يحظى بدعم رسمي من حكومة البحرين التي وقعت على قانون (نظام) الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون الخليجي.


ويقول جعفر علي صالح الذي قدم لمشاهدة السباق "السباق ممتع، ونحرص على التواجد والمشاركة. نتمنى أن يتم تطوير السباق وأن يستمرّ".

فلسطين

الخميس 12 يناير 2023 5:06 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| شهيدان برصاص الاحتلال في جنين

جنين  - "القدس" دوت كوم - علي السمودي-أعلن مستشفى الرازي في جنين، مساء اليوم الخميس،  عن استشهاد الشاب عبد الهادي فخري يوسف نزال (18عاماً)، إثر إصابته بعيار ناري في الصدر خلال عملية الاحتلال في قباطية، جنوب جنين.


وذكر مدير المشفى فواز حماد لـ"القدس" دوت كوم، أن الشهيد نزال خضع لعملية جراحية، وحاول الأطباء لإنقاذ حياته لكنه استشهد، بسبب تمزق الرئة والنزيف الحاد خلالها.


كما وأعلنت وزارة الصحة استشهاد الشاب حبيب كميل (25 عامًا) جراء إصابته بطلق ناري في الرأس، فيما أصيب 3 مواطنين بجروح متفاوتة من بينها إصابة بالرقبة.


 ما يرفع حصيلة الشهداء إلى 9 منذ بداية العام، بينهم 3 أطفال.


وشهدت البلدة عملية اقتحام واسعة تخللها محاصرة منزل واعتقال شاب من داخله.


وخاضت مجموعات المقاومة اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال.


عربي ودولي

الخميس 12 يناير 2023 5:03 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس بلدية لندن يعتبر أن بريكست ألحق "ضررا هائلا" ببريطانيا

لندن -  (أ ف ب) -يلقي رئيس بلدية لندن العمالي صادق خان الخميس خطابا سيتوجه فيه الى رئاسة الوزراء البريطانية ليدعوها الى الاعتراف "بالضرر الهائل" الناجم عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والإقرار بأن بريكست "لا يعمل".


وأطلقت عبارة بريكست على الاتفاق الذي تم التفاوض عليه مطولا بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي من أجل تنظيم العلاقات بين الجانبين بعد خروج بريطانيا من الاتحاد. واتخذت المملكة المتحدة قرار الخروج إثر استفتاء شعبي حول الموضوع، ودخل بريكست حيز التنفيذ في نهاية العام 2020.


وسيقول خان المعارض لبريكست في الخطاب الذي حصلت وكالة فرانس برس على مقتطفات منه "بعد عامين من الإنكار، علينا الآن مواجهة الحقيقة الصعبة: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لا يعمل".


ويضيف أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "أضعف اقتصادنا وكسر اتحادنا ولطّخ سمعتنا".


ويتابع، بحسب المقتطفات، "لا يمكنني ببساطة أن أبقى صامتا بشأن الأضرار الهائلة التي سببها بريكست".


لكنه لا يرى أن الوضع "لا يمكن إصلاحه"، موضحا "نحن نحتاج إلى مزيد من التوافق مع جيراننا الأوروبيين - مقاربة مختلفة حيال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي القاسي والصعب"، أي "نقاش براغماتي حول مزايا أن تكون (الدولة) جزءا من الاتحاد الجمركي والسوق الموحدة".


وبحسب رئيس بلدية لندن، "لا أحد يريد أن يرى عودة الانقسام والطريق المسدود الذي سيطر على نظامنا السياسي لمدة خمس سنوات طويلة".


لكن "الحقيقة هي أن" المركز المالي القوي في لندن "تضرّر بشدة من فقدان عقود ومواهب" ذهبت إلى أماكن أوروبية أخرى مثل باريس وأمستردام، وفق خان.

فلسطين

الخميس 12 يناير 2023 4:28 مساءً - بتوقيت القدس

جماهير نابلس تشيع جثمان الشهيد أحمد أبو جنيد

نابلس- "القدس" دوت كوم - غسان الكتوت- شيعت جماهير حاشدة ، اليوم الخميس، جثمان الشهيد أحمد عامر أبو جنيد (21 عاما) الذي استشهد الاربعاء إثر إصابته برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة شرقي نابلس.


وانطلق المشيعون بجثمان الشهيد من أمام مستشفى رفيديا وتوقفوا في مخيم العين ودوار الشهداء والبلدة القديمة بنابلس قبل أن يواصلوا المسير باتجاه مخيم بلاطة.


وشارك بالتشييع عشرات المقاومين من كتيبة بلاطة ومجموعات عرين الأسود، وردد المشيعون هتافات غاضبة تدعوا للرد على جرائم الاحتلال.


وطاف المشيعون بالجثمان شوارع المخيم وصولا لمنزل عائلته لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليه، قبل الصلاة عليه ومواراته الثرى بمقبرة المخيم.


واستشهد أبو جنيد متأثرا بإصابته بجراح حرجة بالرأس خلال اشتباك مسلح مع قوات إسرائيلية خاصة اقتحمت مخيم بلاطة فجر الاربعاء.

فلسطين

الخميس 12 يناير 2023 4:19 مساءً - بتوقيت القدس

محكمة أمريكية تسمح لـ"واتساب" بمقاضاة شركة تجسس إسرائيلية

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات - قررت المحكمة الأميركية العليا هذا الأسبوع أن من حق منصة المراسلة الشهيرة واتسآب (التي تملكها الشركة الأم لمنصة التواصل الاجتماعي فيسبوك) المضي قدمًا في الدعوى القضائية ضد شركة برامج التجسس الإسرائيلية "إن.إس.أو تيكنولوجيز  NSO Group Technologies) ) وقد تم بالفعل رفض طلب مجموعة NSO الإسرائيلية بالحصانة من قبل المحاكم الأدنى قبل الوصول إلى المحكمة الأميركية العليا.


ورفعت شركة ميتا (الشركة الأم لفيسبوك) دعوى قضائية ضد (إن.إس.أو غرووب ) في تشرين الأول 2019  بسبب برنامج بيحاسس للقرصنة والتجسس. وتزعم "ميتا" في دعوتها أن "بيغاسيس" سمحت للمستخدمين بالوصول إلى خوادم واتسآب ومراقبة والتجسس على حوالي 1400 شخص بشكل غير قانوني.


وفي عام 2021 ، قام اتحاد صحفي بالتحقيق في تسرب بيانات مجموعة "إن,إس.أو الإسرائيلية (التي كان قد حصل عليها في البداية مجموعة القصص الممنوعة"Forbidden Stories" ومقرها باريس، ومنظمة العفو الدولية) واكتشف أن بيجاسس قد استخدمت من قبل ما لا يقل عن عشرين حكومة استبدادية للتجسس على النشطاء والصحفيين والمحامين.


وقالت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية أغنيس كالامارد في ذلك الوقت: "مشروع بيجاسس يكشف كيف أن برامج التجسس الخاصة بـ NSO هي السلاح المفضل للحكومات القمعية التي تسعى إلى إسكات الصحفيين ومهاجمة النشطاء وسحق المعارضة ، مما يعرض حياة عدد لا يحصى من الأشخاص للخطر".


وأضافت "هذه الاكتشافات تدحض أي مزاعم من قبل إن.إس.أو NSO بأن مثل هذه الهجمات نادرة وتعزى إلى الاستخدام المارق لتقنيتها. بينما تدعي الشركة أن برامج التجسس الخاصة بها تستخدم فقط في التحقيقات الجنائية والإرهابية المشروعة ، فمن الواضح أن تقنيتها تسهل الانتهاكات المنهجية. إنهم يحاولون رسم صورة أنهم شرعيون،   ، وهم في الحقيقة يستفيدون من انتهاكات حقوق الإنسان على نطاق واسع ".


وجادلت مجموعة إن.إس.أو NSO في ملفات المحكمة بضرورة تصنيفها كوكيل حكومي أجنبي ، مما يمنحها حصانة من قوانين الولايات المتحدة. كما رفعت شركة آبل دعوى قضائية ضد الشركة بسبب برنامج القرصنة.


علاقة الحكومة الإسرائيلية


وبحسب المرافعة القضائية فإن لدى الحكومة الإسرائيلية اتصالات موثقة جيدًا بالشركة. فهي التي باعت إن.إس.أو NSO رخصة التصدير التي مكنتها من التعاون مع الحكومات الأجنبية ، على الرغم من تعهدها بالامتناع عن بيع التكنولوجيا للدول التي ترتكب انتهاكات لحقوق الإنسان. تمت الموافقة على جميع مبيعات بيجاسس من قبل وزارة الدفاع الإسرائيلية. وفي عام 2020 ، احتفل وزير الدفاع الإسرائيلي آنذاك ، نفتالي بينيت ، بحقيقة أن إن.إس.أو NSO قد عملت مع الجيش الإسرائيلي لتتبع تعرض فيروس كورونا في البلاد.


وفي العام الماضي ، نشرت  منظمة " الديمقراطية في العالم العربي الآن- دون" تحقيقًا يوثق كيف أن أربعة من أعضاء جماعات الضغط الأميركيين (بريان فينش ، وديفيد تاماسي ، وستيف رابينوفيتش ، وتيموثي ديكنسون) انتهكوا قانون تسجيل الوكلاء الأجانب من خلال تحريف علاقة الحكومة الإسرائيلية بـ: إن.إس.أو NSO.


وقال بيان صادر عن مجموعة "دون" أنه "على الرغم من انتهاكات حقوق الإنسان الموثقة جيدًا والمرتكبة ببرامج التجسس بيجاسس Pegasus التابعة لمجموعة إن.إس.أو NSO ، فقد اختار أعضاء جماعات الضغط الأربعة وشركاتهم المساهمة في انتهاكات الشركة من خلال تضليل المسؤولين الحكوميين حول سمعتها المشينة بجدارة" ، كما جاء في بيان صادر عن مدير دون DAWN المناصرة آدم شابيرو الذي قال  "يُظهر تحقيقنا أن جماعات الضغط الأربعة ومجموعة إن.إس.أو NSO تضلل الكونجرس الأميركي وإدارة بايدن والجمهور الأميركي من خلال عدم تسجيل سيطرة الحكومة الإسرائيلية على الشركة في استمارات تسجيل قانون تسجيل الوكلاء الأجانب".


عقوبات إدارة بايدن


وفي تشرين الثاني 2021 ، أدرجت وزارة التجارة الأميركية مجموعة إن.إس.أو NSO في القائمة السوداء ، مما يمنع الشركة من الحصول على التكنولوجيا الأميركية. وقالت الوزارة إن شركة إن.إس.أو NSO وشركة إسرائيلية أخرى تدعى كانديرو تصرفتا "بما يتعارض مع الأمن القومي أو مصالح السياسة الخارجية للولايات المتحدة".


وقد مارست الحكومة الإسرائيلية ضغوطا على إدارة  بايدن لرفع هذه العقوبات ، لكنها لم تنجح. وكانت الإدارة قد دعت المحكمة الأميركية العليا لرفض الاستئناف. أخبرت وزارة العدل المحكمة في  حزيران الماضي أن "إن إس أو ليس لها حق الحصانة هنا بوضوح".


تقول المحكمة العليا الأمريكية إن واتساب يمكن أن تباشر دعواها القضائية ضد شركة برامج التجسس الإسرائيلية إن.إس.أو تيكنولوجيز NSO Group Technologies بشأن تقنية القرصنة والتجسس بيجاسس Pegasus الخاصة بها.

فلسطين

الخميس 12 يناير 2023 4:13 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يهاجمون رعاة الأغنام جنوب الخليل

الخليل  - "القدس" دوت كوم - هاجم مستوطنون، اليوم الخميس، رعاة أغنام وأجبروهم بالقوة على مغادرة مراعيهم بمنطقة العين البيضا في مسافر يطا جنوب الخليل‏.


وأفادت مصادر محلية بأن مجموعة مسلحة من مستوطني "تسخار مان" المقامة على أراضي المواطنين شرق يطا، هاجموا رعاة الأغنام بمنطقة العين البيضا، وطاردوا مواشيهم، وأجبروهم على مغادرة مراعيهم بالقوة.


يشار إلى أن الاحتلال والمستوطنين يصعدون من اعتداءاتهم على الرعاة والمزارعين في هذا الوقت من العام، لحرمانهم من المراعي وزراعة أراضيهم بالمحاصيل الموسمية، في محاولة للتضييق عليهم وتهجيرهم من أراضيهم لتسهيل الاستيلاء عليها، لصالح توسعه الاستيطانية.

اقتصاد

الخميس 12 يناير 2023 3:43 مساءً - بتوقيت القدس

السعودية تؤسس شركة تعدين برأس مال نحو 50 مليون دولار أمريكي

الرياض - (شينخوا) - أعلنت المملكة العربية السعودية اليوم (الأربعاء) عن تأسيس شركة للاستثمار في أصول التعدين دوليا برأس مال 187.5 مليون ريال سعودي (50.625 مليون دولار أمريكي).


وتأتي الشركة بناء على اتفاقية شراكة وقعت اليوم ما بين صندوق الاستثمارات العامة السعودية وشركة التعدين العربية السعودية بهدف توفير المعادن ذات الأولوية التي تسهم في تعزيز التنمية الصناعية في المملكة وسلاسل الإمداد، كما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس).


وسيتم تأسيس الشركة بعد الحصول على الموافقات الرسمية من الجهات ذات العلاقة، واستيفاء شروط اتفاقية الشراكة، وستركز على الاستثمار في خام الحديد، والنحاس، والنيكل، والليثيوم، من خلال الاستحواذ على حصص أقلية في أصول التعدين دولياً، لتسهم في تنمية سلاسل إمداد المعادن المحلية، وتعزز مكانة المملكة كشريك رئيس في تطوير قطاع التعدين.


وأوضح نائب المحافظ، ورئيس الإدارة العامة للاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بصندوق الاستثمارات العامة يزيد بن عبد الرحمن الحميد أن الصندوق وشركة التعدين يمتلكان خبرات استثمارية وتقنية واسعة، وستسهم الشركة الجديدة في ترسيخ مكانة المملكة كجسر رئيسي لتطوير سلاسل الإمداد العالمية، بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق في تمكين وإطلاق قطاعات رئيسية.


وتتماشى هذه الخطوة مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة في بناء شراكات اقتصادية استراتيجية لتحقيق عوائد مستدامة، وإطلاق قدرات القطاعات الواعدة.


وعلى صعيد متصل، أعلن وزير المالية السعودية محمد بن عبد الله الجدعان خلال الجلسات النقاشية لمؤتمر التعدين الدولي الذي افتتح اليوم بأن وزارة المالية ممكنة وداعمة للاقتصاد، وقطاع التعدين مهم في الرؤية، كما أن هناك احتمالات نمو واعدة في التعدين.


وتحدث الجدعان عن القوانين التي تنص على الاستدامة المالية والعوائد المستدامة التي تحاول تمكين القطاعات بمحفزات محددة، مبينا أن صندوق التنمية الصناعي قدم 75% لتمويل مشاريع التعدين، المعفية من الرسوم الجمركية، كما أن قطاع التعدين يقود الحراك لتوفير الموارد ودعم جهود التصنيع.


ونوه إلى تطور قطاع التعدين في المملكة، مع وجود التكاتف الحكومي الدائم، مشددا على أن الحكومة ملتزمة والرؤية موجودة لتمكين القطاع الخاص، وأنها تضمن زيادة مساهمته بنسبة أكبر. 

فلسطين

الخميس 12 يناير 2023 3:37 مساءً - بتوقيت القدس

مساع فلسطينية لحث الدول والمؤسسات على مقاطعة الحكومة الإسرائيلية

رام الله - (شينخوا) -كشف دبلوماسيان فلسطينيان اليوم (الخميس) عن مساع فلسطينية لحث الدول والمؤسسات في العالم على مقاطعة الحكومة الإسرائيلية الجديدة ووقف جميع الخطوات أحادية الجانب التي قد تقوض حل الدولتين.


وقال مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف السفير إبراهيم خريشة لإذاعة ((صوت فلسطين)) الرسمية إن لقاءات جرت مع الجهات المعنية في سويسرا البلد الوديع لاتفاقيات جنيف الأربع لوضعها في صورة إجراءات الحكومة الإسرائيلية.


وأضاف خريشة أن لقاءات أخرى ستعقد مع السفراء العرب في جنيف والمفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ورئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي الشهر الجاري لإطلاعهم على صورة "الانتهاكات" الإسرائيلية الجديدة خاصة اقتطاع الأموال الفلسطينية.


وتابع أن هذه الخطوات هدفها الأول هو حث الدول والجهات المعنية في العالم على ضرورة القيام بخطوات عملية واضحة "لمقاطعة هذه الحكومة وعناصرها كونها مجموعة من المتطرفين والقتلة"، مطالبا كافة الجهات بتحمل مسؤولياتهم تجاه القضية الفلسطينية.


وحذر خريشة من "تزايد التصعيد الإسرائيلي خلال الفترة القادمة في ظل وجود حكومة إسرائيلية يمعن أعضاؤها في التطرف وسن قوانين وتشريعات مخالفة للقانون الدولي والإنساني".


وفي السياق عقدت المجموعة العربية والإسلامية وحركة عدم الانحياز اليوم اجتماعا في نيويورك مع الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش.


وقال مندوب فلسطين الدائم في الأمم المتحدة السفير رياض منصور في تصريح صحفي إن الاجتماع الذي جاء بطلب فلسطين سيقدم موقفا مشتركا بضرورة احترام الوضع القانوني والتاريخي للأماكن الإسلامية والمسيحية في القدس.


وأضاف منصور أن المجتمعين طالبوا غوتيريش بلعب دور لوقف الخطوات "أحادية الجانب غير القانونية التي قد تقوض حل الدولتين والتي أقدمت عليها إسرائيل مؤخرا".


وكشف منصور عن بدء مشاورات حثيثة مع دول أعضاء في مجلس الأمن الدولي قبيل الجلسة المقررة في 18 يناير الجاري لاتخاذ خطوات عملية محددة للتصدي لخطوات إسرائيل التي تتمثل في "الاعتداء" على المسجد الأقصى واعتماد سلسلة من الإجراءات "العقابية".


وفي 29 ديسمبر الماضي، أدت حكومة ائتلافية جديدة في إسرائيل برئاسة بنيامين نتنياهو اليمين الدستورية في الكنيست (البرلمان) لتكون أكثر حكومة يمينية في تاريخ إسرائيل بحسب محللين إسرائيليين.


وأقر المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية في إسرائيل (الكابنيت) يوم الجمعة الماضي إجراءات عقابية ضد السلطة الفلسطينية على خلفية توجهها لمحكمة العدل الدولية في لاهاي من بينها اقتطاع مبلغ 39.6 مليون دولار أمريكي من أموال الضرائب الفلسطينية.

فلسطين

الخميس 12 يناير 2023 3:11 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية للمبعوث الأميركي: شعبنا وقيادته لن يقبلوا بالأمر الواقع

رام الله - "القدس" دوت كوم - أطلع رئيس الوزراء محمد اشتية، المبعوث الأميركي الخاص للشؤون الفلسطينية هادي عمرو، على الانتهاكات والإجراءات أحادية الجانب التي اتخذتها الحكومة الإسرائيلية المتطرفة الجديدة بحق الشعب الفلسطيني فور تسلمها الحكم.


وقال رئيس الوزراء، لدى استقباله المبعوث الأميركي، اليوم الخميس في رام الله، بحضور رئيس وحدة الشؤون الفلسطينية جورج نول، "مطلوب من الإدارة الاميركية التحرك بشكل عاجل لوضع حد للإجراءات الأحادية والتهديدات الإسرائيلية التي تقوض السلطة الوطنية، وتنهي بشكل ممنهج إمكانية إقامة دولة فلسطينية".


وشدد على ضرورة أن تحمل زيارة وزير الخارجية أنتوني بلينكن ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان المرتقبة للمنطقة رسالة أمل للشعب الفلسطيني، وبيان واضح للحكومة الإسرائيلية بضرورة وقف الانتهاكات والإجراءات الأحادية وإلزامها باحترام القانون الدولي والاتفاقيات الموقعة.


ودعا رئيس الوزراء إلى ضغط أميركي حقيقي على الحكومة الإسرائيلية لوقف جميع الانتهاكات والإفراج عن الأموال الفلسطينية التي تقتطعها بشكل غير شرعي وغير قانوني، سواء بدل مخصصات الشهداء والأسرى، أو ضريبة المغادرة التي يدفعها المواطن الفلسطيني عند سفره أو الفواتير غير المدققة من أي طرف كان.


وقال اشتية "إن الشعب الفلسطيني وقيادته لن يقبلوا بالأمر الواقع وماضون قدما في النضال الشعبي والسياسي والدبلوماسي والقانوني في وجه الإجراءات الإسرائيلية".


عربي ودولي

الخميس 12 يناير 2023 3:08 مساءً - بتوقيت القدس

القضاء التونسي يصدر أحكاما بسجن تسع نساء ضمن خلية متّهمة بارتكاب "أعمال ارهابية"

تونس -  (أ ف ب) -أصدر القضاء التونسي أحكاما بالسجن حتى 25 عاما بحق تسع نساء ملاحقات منذ العام 2016، بتهمة تشكيل خلية "إرهابية" والتخطيط لاغتيال وزير الداخلية آنذاك، على ما أفادت أفادت وسائل اعلام محلية الخميس.


وقضت الدائرة الجنائية المختصة بالنظر في قضايا الارهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس العاصمة على منتميتين اثنتين إلى هذه المجموعة، المكونة من سيدات فقط، بمن فيهنّ المؤسِسة، بالسجن 25 عاما بتهمة ارتكاب "أعمال ارهابية".


وحُكم على سبع متهمات أخريات بالسجن لفترت تتراوح بين 3 و14 عامًا فيما أُسقطت الدعوى بحق متهمة أخرى، بحسب ما أوردت وسائل الإعلام.


في عام 2016، انتشرت أخبار على مواقع التواصل الاجتماعي عن محاولة اغتيال وزير الداخلية آنذاك هادي مجدوب أثناء زيارته لوالديه، وهو ما نفاه مكتب الاتصال بالوزارة في حينه.


وقال راديو "موزاييك إف إم" الخاص إن من بين النساء المُدانات، جارة والدَي الوزير المتهمة بتقديم معلومات عن زياراته لعائلته.


ولم تقدم وسائل الاعلام المحلية تفاصيل اضافية.


كما لم تعطِ وزارة العدل توضيحات عن هذه القضية حين اتصلت بها وكالة فرانس برس. ومكتب المدعي العام التونسي ليس له ناطق رسمي ولم يتواصل مع الصحافيين منذ شهور.


وإثر ثورة 2011 التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي، شهدت البلاد طفرة في عدد الجماعات الجهادية التي نفذت عدة هجمات أسفرت عن مقتل العشرات من السيّاح وقوات الأمن والجيش.


وتؤكد السلطات التونسية أنها أحرزت تقدمًا كبيرًا في ملاحقة الجهاديين في السنوات الأخيرة.
وإنها المرة الأولى التي تتورط فيها مجموعة نسائية بالكامل في "أعمال إرهابية".