اقتصاد

الخميس 19 يناير 2023 1:22 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع مبيعات سلع "بُربُري" رغم الاضطرابات في سوق الصين

لندن - (أ ف ب) -أعلنت دار الأزياء البريطانية الفاخرة "بُربُري"، المشهورة بحقائب اليد والمعاطف، الأربعاء عن ارتفاع مبيعاتها رغم الركود الناجم عن تفشي كوفيد في الصين والمناخ الاقتصادي الصعب على مستوى العالم.


وقالت "بُربُري" في بيان إن الإيرادات ارتفعت خمسة بالمئة إلى 756 مليون جنيه استرليني (925 مليون دولار) في الربع الثالث ضمن سنة الشركة المالية، أي في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2022، مقارنة بالعام السابق.


وأدت هذه الأخبار إلى ارتفاع سعر سهم الشركة بنسبة 2,1 في المئة إلى 22,90 جنيه إسترليني في منتصف النهار تقريباً على مؤشر FTSE 100 ("فوتسي 100") الأبرز في لندن، بعدما كانت ثابتة بشكل عام.


وتراجعت مبيعات "بُربُري" داخل المتاجر في الصين بنسبة 23 في المئة بسبب قيود كوفيد التي خفت منذ ذلك الحين.
وبعيداً من تأثير الصين، ارتفعت مبيعات المتاجر الجماعية بنسبة 11 في المئة خلال الفترة المشمولة بالتقرير.


وقال الرئيس التنفيذي للشركة جوناثان أكيرويد "بشكل عام، نحن سعداء بأدائنا في الربع الثالث حيث عوض النمو الثنائي الأرقام في الإيرادات خارج البر الرئيسي للصين تأثير الاضطراب المرتبط بكوفيد-19 هناك".


وأضاف "واصلت أوروبا على وجه الخصوص الأداء الجيد، مدفوعة بالتداول القوي خلال فترة الأعياد، وحققت السلع الجلدية ربعاً آخر من النمو الثنائي الرقم عالمياً".


وأعرب عن ثقته في التوقعات للمرحلة المقبلة "رغم بيئة الاقتصاد الكلي الحالية"، مع تجاهل المستهلكين الأثرياء للتضخم.

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 1:22 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: فتح تحقيق في حادثة تسمم طفلة بسبب "كيس شيبس"

غزة- "القدس" دوت كوم- أصدر رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة سلامة معروف، اليوم الخميس، توضيحاً بخصوص تسمم طفلة أكلت من "كيس شيبس" وجد بداخله على بقايا متحللة.


وقال سلامة في بيان مقتضب، إنه تم العثور على بقايا متحللة في الكيس، وتم عمل اللازم معها طبيا والاطمئنان على حالتها، والموضوع يتم متابعته من وزارتي الصحة والاقتصاد وسيتم إتخاذ الإجراءات والمقتضى المناسب بعد الانتهاء من عملية التحقق.

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 1:01 مساءً - بتوقيت القدس

"نادي الأسير": تبقى 23 أسيرًا من المعتقلين القدامى و10 من المحررين المعاد اعتقالهم

رام الله- "الفدس" دوت كوم- قال نادي الأسير الفلسطينيّ، إنّه وبعد الإفراج عن الأسير ماهر يونس اليوم الخميس، بعد أن أمضى كامل مدة محكوميته البالغة 40 عامًا في سجون الاحتلال، تبقى 23 أسيرًا من القدامى المعتقلين منذ ما قبل توقيع اتفاقية (أوسلو)، بشكل متواصل، أقدمهم عميد الأسرى الفلسطينيين محمد الطوس من الخليل، المعتقل منذ عام 1985.


ويضاف لهم عشرة أسرى من بين 48 أسيرًا من محرري صفقة (وفاء الأحرار) المُعاد اعتقالهم، وهم من قدامى الأسرى الذين اُعتقلوا منذ ما قبل توقيع اتفاقية (أوسلو)، وأفرج عنهم عام 2011، وأعيد اعتقالهم عام 2014، أبرزهم القائد الأسير نائل البرغوثي الذي أمضى ما مجموعه 43 عامًا.


علمًا أن أكثر من 340 أسيًرا أمضوا أكثر من 20 عامًا في سجون الاحتلال.

عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 12:58 مساءً - بتوقيت القدس

إيران تحتج على طلب البرلمان الأوروبي إدراج الحرس الثوري على قائمة الإرهاب

طهران -  (أ ف ب) -نددت إيران الخميس بطلب البرلمان الأوروبي من بروكسل إدراج الحرس الثوري الإيراني على القائمة السوداء "للمنظمات الإرهابية" محذرة من "عواقبه السلبية" .


وحذر وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبداللهيان خلال اتصال هاتفي مع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل من أن هذا قرار كهذا ستكون له "عواقب سلبية"، وفق بيان صادر عن الخارجية الإيرانية.


كذلك "انتقد وزير خارجية جمهورية إيران الإسلامية، بشدة النهج المتوتر والانفعالي للبرلمان الأوروبي، واعتبره سلوكاً غير مدروس وخاطئا"، بحسب البيان.


ودعا أعضاء البرلمان الأوروبي خلال جلسة عامة في ستراسبورغ الأربعاء الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه إلى "إدراج الحرس الثوري الإيراني على قائمة الاتحاد الأوروبي للمنظمات الإرهابية"، وفقًا لنص أقر بغالبية واسعة أضيف إلى التقرير السنوي حول السياسة الخارجية المشتركة.


ويفترض أن يعيد النواب الأوروبيون الخميس تأكيد هذا المطلب في تصويت على تقرير مكرّس فقط للرد الأوروبي على التظاهرات وعمليات الإعدام في إيران.


ونقل بيان الخارجية الإيرانية عن عبداللهيان قوله إن مشروع القرار "يتعارض مع العقلانية والتحضر".


وأضاف "لقد قلنا مرات عدة أن الحرس الثوري الإسلامي مؤسسة رسمية وسيادية تلعب دورًا مهمًا وحيويًا في توفير الأمن القومي لإيران وأمن المنطقة، خصوصاً في القتال ضد الإرهاب".


واعتبر أمير عبداللهيان أن "تصرّف البرلمان الأوروبي في اتهام هذه المؤسسة الصانعة للأمن بالإرهاب هو نوع من إطلاق أوروبا النار على قدمها".


وأكد البيان أن أمير عبداللهيان دعا البرلمان الأوروبي إلى "التفكير في العواقب السلبية لهذا السلوك الانفعالي على أوروبا والتركيز على مسار الدبلوماسية والتفاعل البناء"، محذراً بقوله "سيكون الرد ورد الفعل متبادلاً".


والاثنين، تجمّع نحو 12 ألف شخص من كل أنحاء أوروبا أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ للمطالبة بإدراج الحرس الثوري على هذه القائمة السوداء، كما فعلت الولايات المتحدة.


وتشهد إيران احتجاجات منذ وفاة مهسا أميني في 16 أيلول/سبتمبر، بعد أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران على خلفية عدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية. وقد حكم على الكثير من الأشخاص بالإعدام على خلفية الاحتجاجات فيما نفّذ الحكم ببعضهم.

منوعات

الخميس 19 يناير 2023 12:47 مساءً - بتوقيت القدس

بيع تمثال لطائر "تويتر" بمئة ألف دولار في مزاد

سان فرانسيسكو -  (أ ف ب) -بيع في مقابل مئة ألف دولار تمثال للطائر الأزرق الذي تتخذه "تويتر" شعاراً، خلال مزاد نظمته شبكة التواصل الاجتماعي التي بدأت بتنفيذ مجموعة إجراءات لتحقيق وفر مالي منذ استحواذ إيلون ماسك عليها في نهاية تشرين الأول/أكتوبر.


وأقيم المزاد على ما مجموعه 631 قطعة من مقر "تويتر" في سان فرانسيسكو، بينها مكاتب وتجهيزات مطبخية وفرن لطهو البيتزا وآلات لصنع القهوة وأغراض للزينة، على غرا إناء زهور بطول مترين على شكل رمز "@".


وبيعَ عمل تجهيزي مضيء يمثّل الطائر الأزرق بمبلغ 40 ألف دولار، وفق شركة "هيريتيج غلوبال بارتنرز" التي نظمت المزاد عبر الإنترنت.


وكان ماسك عاجلَ في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر الفائت، أي بعد أسبوع من شرائه "تويتر" في مقابل 44 مليار دولار ، إلى الاستغناء عن خدمات نصف موظفي المجموعة البالغ عددهم 7500 ، موضحاً أن الشركة تخسر أكثر من أربعة ملايين دولار يومياً.

أقلام وأراء

الخميس 19 يناير 2023 12:45 مساءً - بتوقيت القدس

رغم المساعدات ..غزة لا زالت فقيرة

 بقلم منير الغول 


تدفقت خلال السنوات الاخيرة ملايين الدولارات  من المساعدات الخارجية على غزة ولكن ربما ابتلعها البحر، حيث يعتبر البعض ان غزة مثل مثلث برمودا.. كل شيئ يدخل يختفي."

هذه الاشارة تؤكد على مسائل مهمة اولها ان الدعم المقدم الى اهالي سكان قطاع وحوالي ٥٣ بالمئة منهم يعيشون تحت خط الفقر لا يكفي لقضاء الحاجات المعيشية التي يمكن من خلالها تحقيق نوع من الاستقرار الاقتصادي في حياة هؤلاء فمتطلبات المعيشة باهظة وغالية جدا ..

ولا تتوقف المشكلة عند هذا الحد فبين عامي 2014-2020، أرسلت وكالات الأمم المتحدة ما يقرب من 4.5 مليار دولار من المساعدات إلى غزة، وقدمت قطر 1.3 مليار دولار إضافية منذ عام 2012. ومع ذلك، يعيش السكان على الكفاف.

ورغم تأكيد حماس أنها لا "تلمس سنتاً واحداً" من المساعدات الدولية، على الرغم من الدور النشط الذي تلعبه في توزيعها الا ان هناك شكوك لدى معظم السكان في ذلك. وأظهر استطلاع حديث أن 73% من سكان غزة يعتقدون أن المؤسسات التي تديرها حماس لا تقوم بواجبها كاملا في هذا الاتجاه ،ففي عام 2009، اضطرت الأمم المتحدة إلى وقف شحنات المساعدات لفترة وجيزة بعد أن صادر  مسلحون   من المقاومة  عدة مئات من الأطنان من الطحين والبطانيات والمساعدات الأخرى. 

وفي مجال المساعدات القطرية تم تجاوز هذه الظواهر حيث يتم توزيعها في السنوات الاخيرة بانتظام على الاسر المحتاجة لكن الحقيقة المؤلمة لغاية الان انها لا تكفي لانقاذ الوضع المعيشي من حالة الفقر الدائمة بسبب مضايقات الاحتلال وحصاره  وهو ما يستدعي البحث عن وسائل اخرى تعزز دور المساعدات وعلى الاخص اقامة مشاريع تشغيلية تساعد الايادي العاملة في القطاع على العمل وتحصيل لقمة عيشها بكرامة

عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 12:26 مساءً - بتوقيت القدس

رئيسة وزراء نيوزيلندا تعلن عزمها ترك منصبها الشهر المقبل -

ويلينغتون -  (أ ف ب) -فاجأت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أردرن الخميس بلادها بإعلانها أنها ستستقيل من منصبها الشهر المقبل، مؤكّدةً أنها لا تملك "ما يكفي من الطاقة" لمواصلة الحكم بعد خمسة أعوام ونصف العام في السلطة، وذلك قبل تسعة أشهر من الانتخابات التشريعية.


وقالت أردرن أمام أعضاء من حزب العمال الذي تنتمي اليه "أنا إنسانة. نحن نعطي كل ما بوسعنا لأطول فترة ممكنة وبعد ذلك يحين الوقت. وبالنسبة لي فقد حان الوقت".


وأضافت "لا أملك ما يكفي من الطاقة لأربع سنوات أخرى"، مشيرةً إلى أنها ستغادر منصبها في السابع من شباط/فبراير.
وتولت أردرن (42 عامًا) رئاسة حكومة ائتلافية العام 2017 قبل أن تقود حزبها إلى فوز ساحق في الانتخابات التي أجريت بعد ذلك بثلاث سنوات.


خلال عهدها، واجهت أزمة وباء كوفيد-19 وثوران بركان دامٍ وأسوأ هجوم شهدته البلاد على الإطلاق هو مجزرة كرايستشيرش العام 2019 التي أسفرت عن مقتل 51 مسلمًا في مسجد على يد أسترالي ينتمي الى جماعة تؤمن بتفوق العرق الأبيض.


وتحظى أردرن بشعبية كبيرة في الخارج وقد ظهرت على غلافَي مجلتَي "فوغ" و"تايم"، كما أنها تمّتعت لفترة طويلة بنسبة تأييد قياسية في نيوزيلندا. إلا أن شعبيّة حزبها وشعبيّتها الشخصية في استطلاعات الرأي تراجعت في الفترة الأخيرة، في وقت كان الوضع الاقتصادي يتدهور والمعارضة اليمينية تستعيد قوّتها.


وقالت استر هيدجز وهي من سكان كامبريدج في الجزيرة الشمالية لنيوزيلندا، الخميس، "حان الوقت. لقد دمّرت (أردرن) الاقتصاد وأسعار المواد الغذائية ارتفعت بشكل حاد".


وأضافت المرأة البالغة 65 عامًا "أنا لستُ سعيدةً بوجودها (في الحكم) ولا أعرف أحدًا سعيدًا بذلك".


في المقابل، ترى كريستينا ساير (38 عامًا) أن أردرن هي "أفضل رئيسة وزراء للبلاد على الإطلاق". وتابعت "أحبّ الأشخاص من نوعها وتهتمّ بالناس. أنا آسفة لرؤيتها تغادر" السلطة.


والشهر الفائت، ظهر توتر أردرن واضحًا عندما وصفت بدون أن تنتبه أن المذياع مشغّل، مسؤولًا من المعارضة بأنه "أحمق متعجرف".


وفي أول ظهور علني لها منذ عطلة البرلمان الصيفية قبل شهر، كشفت أرديرن خلال مؤتمر سنوي غير رسمي لحزب العمال الخميس أنها كانت تأمل خلال فترة الراحة تلك في أن تجد الطاقة لمواصلة قيادتها للبلاد "لكنني لم أتمكن من ذلك".


ولفتت الى أن الانتخابات المقبلة ستجرى في 14 تشرين الأول/أكتوبر، وهي ستحتفظ بمنصبها النيابي حتى ذلك الحين.


وتُظهر استطلاعات الرأي الأخيرة تفوّق ائتلاف يميني وسطي على حساب حزب العمال في هذه الانتخابات. لكن أردرن أكدت أنّ ليس هذا سبب استقالتها.


وقالت "أنا لا أستقيل لأنني أعتقد أننا لن نتمكن من الفوز في الانتخابات المقبلة، بل لأنني متيقنة أننا نستطيع ذلك وسنفعل".


وأشارت أردرن الى أن استقالتها ستدخل حيز التنفيذ في موعد أقصاه 7 شباط/فبراير، مضيفة أن حزب العمال سينتخب زعيمًا جديدًا في 22 كانون الثاني/يناير.


وقال نائب رئيس الوزراء غرانت روبرتسون أنه لن يترشح لرئاسة الحزب.


وأكدت رئيسة الوزراء أن ليس هناك أي سبب سرّيّ لاستقالتها. وقالت "سأرحل لأنه مع وظيفة متميزة كهذه هناك مسؤولية كبيرة. مسؤولية معرفة متى تكون الشخص المناسب للقيادة - وأيضا عندما لا تكون كذلك".


وأصبحت أردرن عام 2018 ثاني رئيسة وزراء في العالم تُنجب طفلًا خلال ولايتها بعد الباكستانية بنازير بوتو العام 1990. وقالت إنها متشوّقة لتمضية وقت أكبر مع ابنتها نيفي التي يُفترض أن تبدأ بالذهاب إلى المدرسة في وقت لاحق هذا العام وللزواج من شريكها نجم التلفزيون كلارك غايفورد.


وأشاد رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي بأردرن معتبرًا أنها رئيسة حكومة "أظهرت للعالم كيف تكون القيادة بذكاء وبقوة".

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 12:26 مساءً - بتوقيت القدس

"مجلس الإفتاء" يحذر من المخططات التهويدية المتصاعدة في القدس والمسجد الأقصى

القدس- "القدس" دوت كوم- حذر مجلس الإفتاء الأعلى في فلسطين، من انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين المتطرفين، المتصاعدة في المسجد الأقصى المبارك والأراضي الفلسطينية.


وقال المجلس في بيان صدر عنه، عقب جلسته التي عقدها، اليوم الخميس، برئاسة المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين، إن الانتهاكات التي ترتكبها سلطات الاحتلال بحق المسجد الأقصى المبارك أدت إلى تحويله لثكنة عسكرية، وتجاوز ذلك بتصرفات استفزازية غير مسبوقة شملت صلوات تلمودية، وانبطاحات، وأناشيد، وغناء، ورقص داخل الباحات، إضافة إلى رفع الأعلام الإسرائيلية.


وأدان المجلس قيام سلطات الاحتلال باعتراض دخول سفير المملكة الأردنية الهاشمية إلى المسجد الأقصى المبارك، واصفا ذلك بالاستفزاز والطغيان، والعبث الخطير بالوضع القائم في المسجد الأقصى المبارك.


وجدد المجلس التأكيد أن المسجد الأقصى بمساحته البالغة 144 دونماً، وبمعالمه ومرافقه فوق الأرض وتحتها، حق خالص للمسلمين وحدهم، في جميع أنحاء العالم لا يقبل القسمة ولا الشراكة، رغم محاولات تغيير الوضع الديني والتاريخي والقانوني القائم في المسجد.


كما أدان المجلس الهجمة الاستيطانية الشرسة التي تقوم بها سلطات الاحتلال ضد الأراضي الفلسطينية كافة، مؤكداً أن هذا العمل يندرج في إطار القرصنة والاستيطان، ويأتي تنفيذاً لمخطط الاحتلال بالقضاء على الوجود الفلسطيني في المنطقة.


وعلى صعيد آخر؛ هنأ المجلس عميدي الأسرى ماهر وكريم يونس بالحرية من سجون الاحتلال، كما هنأ أبناء شعبنا كافة بحريتهما، داعيا العالم لوقف الكيل بمكيالين، وضرورة إنهاء آخر احتلال في العالم.

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 12:19 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يدين جريمة الاحتلال في جنين واستهداف المستشفى الحكومي

رام الله- "القدس" دوت كوم- أدان رئيس الوزراء استهداف قوات الاحتلال لمستشفى جنين الحكومي وتهديد حياة المرضى، مطالباً منظمة الصحة العالمية وجميع المنظمات الحقوقية الدولية بإدانة الجريمة والتدخل لوقفها.


 وطالب اشتية، دول العالم بالتدخل لوقف جرائم الاحتلال، بحق شعبنا، والتي كان آخر ضحاياها الشهيدين جواد فريد بواقنة (58 عاما)، وأدهم محمد باسم جبارين (26 عاما)، في مخيم جنين.


وحمل رئيس الوزراء، دولة الاحتلال كامل المسؤولية عن استمرار تلك الجرائم البشعة، التي يمارسها جنود الاحتلال، دون أدنى اعتبار للقوانين والأعراف الدولية.


وتقدم من ذوي الشهيدين بأحر العزاء وصادق مشاعر المواساة، سائلا المولى عز وجل أن يتغمدهما بواسع رحمته ويسكنهما فسيح جناته.


فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 12:16 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| الاحتلال يعتقل أم وأب ونجليهما للضغط على ابنهما لتسليم نفسه

الخليل- "القدس" دوت كوم- أكّد نادي الأسير أنّ قوات الاحتلال اعتقلت المواطن خليل عوض من مدينة يطا شمال الخليل، وزوجته أحلام عوض (45 عامًا)،  ونجليهما موسى، وخالد عوض


وذكر نادي الأسير أن الاحتلال، اعتقل في بداية الأمر الأم أحلام عوض، ونجلها موسى، ولاحقًا جرى اعتقال الأب ونجلهما خالد


‏علما أن سلطات الاحتلال صعّدت من سياسة اعتقال أفراد من العائلة، وتحديدا الأمهات والزوجات للضغط على أبنائهم وأزواجهم للتسليم أنفسهم للاحتلال

اقتصاد

الخميس 19 يناير 2023 12:13 مساءً - بتوقيت القدس

بنك الإسكان يتبرع بأجهزة مكتبية لمجلس قروي أبو فلاح

رام الله - "القدس" دوت كوم - في إطار الجهود الحثيثة لتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص، وسعياً من بنك الإسكان لإيجاد مفهوماً جديداً لخدمة المجتمع والتفاعل مع هيئاته ومؤسساته، من خلال مجموعة من المساهمات والتبرعات الموجهة للمرافق الخدماتية والبلديات في مختلف محافظات الوطن، قام بنك الإسكان مؤخرا بتقديم جهاز لابتوب لمجلس قروي أبو فلاح.


ومن جانبه صرح السيد أسامة حرز الله المدير الاقليمي لبنك الإسكان بأن بنك الإسكان يحرص دائما على تقديم الدعم للمؤسسات الخدماتية والتي تعنى بتوفير المتطلبات الأساسية للمواطنين في مختلف المدن الفلسطينية، وذلك ضمن التزامه بالمشاركة الفاعلة في المسؤولية الاجتماعية بما يساهم بشكل فعال في تطوير وتوفير الخدمات المقدمة لأبناء شعبنا حيثما تواجدوا. هذا وقد أكد أن البنك لا يقتصر دوره على كونه مؤسسة اقتصادية فحسب، بل يتخطى ذلك بكثير حيث يقدم يد العون والمساعدة لمختلف فئات المجتمع.


وقد شكر رئيس مجلس قروي أبو فلاح السيد عبد الكريم أبو عيده بنك الإسكان لتلبيته لاحتياجات المجلس القروي، حيث كان لهذه المساهمة الأثر في تسهيل عملية الأعمال المكتبية للمجلس وسد حاجتها مما سهل القيام بالأعمال وانجاز المهام المطلوبة بسهولة ودقة والتي من شأنها التحسين من جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.


وقد جاء هذا التبرع انطلاقا من حرص الـبـنـك على التفاعل مع احتياجات ومتطلبات شعبنا وايماناً منه بأهمية توفير أجهزة ووسائل حديثة تساعد بإيجاد بيئة عمل متطورة بما يخدم المواطن ويسهل حياته.


عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 11:39 صباحًا - بتوقيت القدس

زيلينسكي ينتقد تردد ألمانيا في تزويد أوكرانيا دبابات

دافوس (سويسرا)-(أ ف ب) -انتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تردّد ألمانيا في تزويد أوكرانيا دبابات حديثة من طراز ليوبارد، في ظلّ تقارير تفيد بأنّ برلين لن تسلم كييف آليات من هذا النوع إلّا في حال أرسلت واشنطن دبابات من طراز أبرامز.


وقال زيلينسكي خلال منتدى دافوس الاقتصادي العالمي عبر الفيديو "هناك أوقات يجب ألا نتردّد فيها أو نقارن. عندما يقول أحدهم +سأعطي دبابات إذا فعل ذلك طرف آخر+، لا أظن أنّ هذه الاستراتيجية الصحيحة التي يجب اتباعها".


كذلك، كرّر زيلينسكي عزمه استعادة شبه جزيرة القرم التي ضمّتها روسيا في العام 2014، داعياً شركاءه الغربيين إلى تزويده مزيدا من الأسلحة.


وقال متحدّثاً بالأوكرانية "هدفنا هو تحرير كلّ أراضينا". وأضاف "القرم أرضنا وبحرنا وجبالنا. أعطونا أسلحتكم وسنستعيد أرضنا".


ومن المقرر أن يجتمع حلفاء أوكرانيا الغربيون ومزوّدوها بالأسلحة الجمعة في قاعدة رامشتاين التي تديرها الولايات المتحدة في ألمانيا.


وقال زيلينسكي "نحن بحاجة إلى كلّ القوة المتوافرة لأننا نحارب هذا الاستبداد الكبير"، مضيفاً "لا يمكننا أن نفعل ذلك (القتال) فقط بالحافز والمعنويات".


وشبه الرئيس الأوكراني الأسلحة بـ"لقاح ضدّ الاستبداد الروسي".


ورداً على سؤال بشأن القتال على الجبهات، قال إنها "لا تشهد ركودا" بل "تباطؤا" خلال الشتاء.


وسئل زيلينسكي عمّا إذا كان تحطّم المروحية الذي أدى إلى مقتل وزير داخلية البلاد و13 آخرين الأربعاء قرب كييف، "حادثاً أو شيء أكثر خطورة".


أجاب "التحقيق جارٍ. تدرس فرضيات عدة ولست مخوّلاً التحدّث عن أيّ منها حتى انتهاء التحقيقات".

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 11:33 صباحًا - بتوقيت القدس

الشيخ: الرئيس عباس سيبلغ سوليفان بأن القيادة تتدارس اتخاذ جملة إجراءات ردًا على التصعيد

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال حسين الشيخ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الخميس، إن الرئيس محمود عباس، سيبلغ الإدارة الأميركية بأن القيادة الفلسطينية تتدارس الآن اتخاذ جملة من الإجراءات ردًا على التصعيد الإسرائيلي بحق شعبنا.


وأشار الشيخ في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، إن الرئيس عباس، سيلتقي ظهرًا مع مستشار الأمن القومي الأميركي جاك سوليفان في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، مبينًا أنه سيكون هناك موقف واضح وجدي للتأكيد على مطالبة الإدارة الأميركية ببذل كافة الجهود لتنفيذ القرارات الدولية ولجم الاحتلال عن جرائمه وفاشيته بحق شعبنا، وأن تأخذ دورها بشكل جدي وليس من خلال التصريحات.


وقال الشيخ، إن التصعيد الإسرائيلي المتواصل بحق أبناء شعبنا يتطلب مواقف عربية ودولية أكثر حدة ووضوحا لوقف هذه الجرائم، مشيرًا إلى أن هذه الجرائم تستدعي توفير الحماية الدولية لشعبنا، والوقوف بجدية أمام مسلسل التصعيد والإجرام المتواصل، ومواجهة هذه الحكومة الفاشية التي لا تعترف بوجود الشعب الفلسطيني.


وأكد أن إسرائيل تضرب بعرض الحائط قرارات الشرعية الدولية ولا تلتزم بها، والمطلوب موقف وخطوة إلى الأمام من المجتمع الأممي باتجاه تطبيق قرارات الشرعية الدولية، تأكيدا على حق شعبنا في تقرير المصير وتحقيق الدولة المستقلة وعاصمتها القدس.


وتابع: "المطلوب هو إرادة أممية دولية تُجبر إسرائيل على تنفيذ قرارات الشرعية الدولية، ودون ذلك إسرائيل هي خارج القانون الدولي ولا تعترف بالشرعية الدولية".


وفيما يتعلق بدعوة الرئيس محمود عباس لحوار وطني شامل، أعرب الشيخ عن أمله باستجابة كافة الفصائل الوطنية لهذه الدعوة الصادقة لإطلاق حوار وطني شامل وصادق لتحقيق الوحدة الوطنية واتخاذ خطوات مستقبلية وجدية من أجل مواجهة هذه الحملة المسعورة بحق شعبنا.


وأضاف: "هناك حوار هادئ يدور بين كل القوى والفصائل"، معربا أن يتكلل بحوار وطني شامل تحت رعاية الرئيس محمود عباس، واتخاذ خطوات جدية للأمام لتحقيق الوحدة الفلسطينة.


منوعات

الخميس 19 يناير 2023 11:29 صباحًا - بتوقيت القدس

نجاة رجل تاه في البحر الكاريبي 24 يوماً لم يتناول خلالها سوى الكاتشاب

بوغوتا- (أ ف ب) -نجا رجل تاه في البحر الكاريبي لـ24 يوماً بعدما تناوله الكاتشاب فقط خلال هذه المدة، قبل أن ينقذه عناصر الإغاثة في المياه الكولومبية، على ما أعلنت السلطات البحرية في كولومبيا.


وقال إلفيس فرنسوا المتحدر من جمهورية الدومينيكان والبالغ 47 عاماً، في مقطع فيديو نشرته البحرية الكولومبية "لم تكن بحوزتي أي ماكولات سوى عبوة من الكاتشاب ومسحوق الثوم ومكعبات من المرق. فخلطت كل هذه المكونات مع الماء وتناولتها طيلة 24 يوماً لكي أستطيع البقاء على قيد الحياة".


وكتب الناجي كلمة "ساعدوني" (help) على زورقه الشراعي الذي عثُر عليه على متنه على بعد 120 ميلاً بحرياً (حوالى 220 كيلومتراً) شمال غرب بويرتو بوليفار في مقاطعة لا غواخيرا في شمال البلاد.


وقال فرنسوا "رصدت طائرة في السماء بتاريخ 15 كانون الثاني/يناير، وبدأت في إرسال إشارات لها من خلال انعكاس أشعة الشمس على مرآة كانت بحوزتي، وعندما رأيتها تمرّ مرتين أدركت أنّ مَن في داخلها رأوني".


وحضر عناصر البحرية الكولومبية فوراً لإنقاذه بمساعدة إحدى السفن التجارية.


وأشار بيان للبحرية الكولومبية إلى أنّ الرجل المقيم في جمهورية الدومينيكان تاه في البحر وهو يقوم بتصليح مركب شراعي أمام أحد الموانئ في جزيرة سانت-مارتن الواقعة شمال شرق جزر الأنتيل، بسبب سوء الأحوال الجوية في ذلك اليوم.


وأضاف انّ "الرجل الذي لا يعرف شيئاً عن الملاحة البحرية، فُقد وتاه في البحر، وباءت جهوده في التعامل مع المركبة ومعداتها بالفشل".


وحاول فرنسوا مرات عدة الاتصال بهيئة الطوارئ إلا أنّه لم يفلح في ذلك بسبب الضعف في شبكة الاتصالات.


وقال الرجل "ما كان بوسعي أن أفعل شيئاً سوى الجلوس والانتظار... 24 يوماً بعيداً عن اليابسة وبمفردي. لم أكن أعرف حتى ما عليّ فعله أو في أي نقطة أنا موجود. كان الأمر صعباً وفقدت الأمل أحياناً فيما كنت أفكّر في عائلتي".


وأُحيل الرجل إلى دائرة الهجرة الكولومبية لتنظيم عودته إلى جمهورية الدومينيكان.

منوعات

الخميس 19 يناير 2023 11:24 صباحًا - بتوقيت القدس

طفل في العاشرة يقتل طفلاً آخر في المكسيك بسبب لعبة فيديو

مكسيكو-(أ ف ب) -قتل طفل في العاشرة طفلاً آخر يبلغ 11 سنة في المكسيك، بعدما أطلق النار عليه لأنّه فاز في إحدى ألعاب الفيديو، على ما أفادت وسائل إعلام مكسيكية الأربعاء.


وأطلق الطفل النار على الضحية من مسدس أحضره من منزل عائلته في إحدى المناطق الفقيرة في ولاية فيراكروث (جنوب شرق).


وكان الطفلان يلعبان بجهاز لألعاب الفيديو في متجر متخصص بمنطقة لا بيرلا.


ونقلت صحيفة "ريفورما" اليومية عن والدة الضحية قولها خلال جنازة ابنها الثلاثاء "لا أريد سوى شيء واحد فقط، وهو مساعدتي لتحقيق العدالة، لأنّ ابني مات بسبب خطأ اقترفه والدا الطفل الذي قتل ابني".


وأشارت إلى أنّ والدَي الجاني يتحملان مسؤولية ما حصل لأنّهما كانا يتركان "مسدساً على الطاولة" في منزلهما.


وفرّ الجاني وعائلته.


وعلّق حاكم ولاية فيراكروث كويتلاواك غارسيا على الجريمة بالقول "من المحزن" أن يكون السلاح مُتاحاً للأطفال، مؤكداً ضرورة "تحديد المسؤوليات" في ما حصل.


ونقلت وسائل إعلام مكسيكية عن خبراء تأكيدهم أنّ الجاني هو ضحية للعنف في عدد من مناطق هذا البلد الذي شهد 30968 جريمة قتل خلال عام 2022 (بانخفاض 7,1% عن العام الفائت).


وفيراكروث هي إحدى أفقر الولايات في المكسيك وأكثرها انتشاراً للعنف.

أقلام وأراء

الخميس 19 يناير 2023 11:22 صباحًا - بتوقيت القدس

تصرفات أميركية ايجابية ولكنها غير كافية !!

من المعروف ان الولايات المتحدة تنحاز الى اسرائيل انحيازا أعمى ويشكل اللوبي الصهيوني عنصر ضغط كبير يصل الى اعلى المراكز الحكومية بمن فيهم الرئيس نفسه ولهذا نجد واشنطن وكأنها جزء من السياسة الاسرائيلية وتفعل ما يريدونه او بالاحرى يطالبون به بقوة ، ونحن الفلسطينيين نعرف ذلك جيدا لأننا نعاني منه بشدة ليس في مرحلة معينة وانما على امتداد عشرات السنين وبالحاضر والمستقبل كما هو متوقع.


مؤخرا لاحظنا بعض المواقف الاميركية الايجابية ، منها ان وفدا اميركيا رفض لقاء الوزيرين ايتمار بن غفير وزير ما يسمى بالامن القومي ووزير المالية سموترتش ، كما ان توماس نيدز السفير الاميركي لدى اسرائيل قد صرح الاسبوع الماضي انه لن يتعامل مع الحكومة الاسرائيلية الا من خلال رئيس الوزراء فقط وأكد رفضه التعامل مع غلاة المتطرفين الذين تضمهم حكومة نتنياهو ، واكثر من ذلك فان مصادر اميركية مسؤولة كشفت مؤخرا النقاب ان للرئيس جو بايدن خطة سياسية للتعامل مع الحكومة الاسرائيلية تجعل كل شيء يتعلق برئيس الوزراء فقط وليس بباقي اعضاء حكومته المتطرفة، كما ان مصادر مطلعة اكدت ان واشنطن ستحمل نتنياهو المسؤولية الكاملة عن تصرفات اعضاء حكومته المتطرفين.


هذه المواقف الايجابية تؤكد وجود رأي جديد في الولايات المتحدة يختلف عن التأييد الاعمى لاسرائيل وايضا يدين بعض الممارسات والمواقف ويطالب بالغائها وعدم التعامل مع الذين يقومون بها.


ونحن نرى في هذه المواقف تطورا نحو الافضل ولكنه يظل غير كاف، ولا بد من اتخاذ خطوات عملية مؤثرة حتى يتوقف هؤلاء المتطرفين عن انتهاكاتهم بحق ارضنا وشعبنا.


مجلس الامن وتكرار البيانات


عقد مجلس الامن الدولي اجتماعا بحث فيه الاوضاع بالشرق الاوسط عموما، والقضية الفلسطينية بصورة خاصة، وتحدث ممثلو الدول المختلفة وكرروا ما نعرفه ونسمعه منذ مدة طويلة، من المطالب ضد الاحتلال ومع الحقوق الفلسطينية.


ومع احترامنا وتقديرنا للجميع ولكن هذا الكلام سمعناه مرارا وتكرارا ومنذ عشرات الاجتماعات لمجلس الامن على امتداد السنوات الطوال، فإن هذه البيانات والخطابات ماتت منذ سنوات والمطلوب اتخاذ خطوات عملية ضد الاحتلال حتى يدرك مدى رفض العالم لمواقفه ويتراجع عن توسعه وانتهاكاته لكل الحقوق الوطنية والانسانية ..!!

أقلام وأراء

الخميس 19 يناير 2023 11:17 صباحًا - بتوقيت القدس

ثقافة الكازينو

بقلم:الأسير قتيبه مسلم
عميد أسرى حركة فتح ورئيس اللجنة التعليمية العليا لسجن جلبوع


من الجليل رؤية سياسة نتنياهو العنصرية الاستيطانية ورفضه الذي سيستمر بالتأكيد لأي حلول سياسية أو خطوات تفاوضية حقيقية مع الشعب والقيادة الفلسطينية تضمن الحياة المستقرة والآمنة لشعوب ودول المنطقة هذه السياسة الإسرائيلية التي تُحظى للأسف الشديد بدعم ٍ أمريكيٍ غربي يجسد ذات المفهوم الذي يحكم سلوك هذا اليمين القومي والديني المتطرف والذي يستند بسياسته العنفية والقمعية على ما يسمى بسياسة الكازينو هذه الثقافة التي تعني الخاسر في لعبة القمار لا يستحق الشفقة أو المراعاة أو العطف.


وهذه الثقافة الاستعلائية حملها منذ بداية تأسيس الحركة الصهيونية جابوتنسكي مسؤول التيار التصحيحي في بدايات النشاط الصهيوني ومناحيم بيغن وآخرين وهي التي ينهل منها أيضاً نتنياهو وفريقه اليميني المتطرف أفكارهم وسياساتهم وخططهم الاستيطانية الاستئصالية التي تستهدف شعبنا وأرضنا وأقصانا وأسرانا.


وقد سبق وأن حضّر أينشتاين اليهودي الى فلسطين في بداية تأسيس دولة إسرائيل حينما رفض استلام منصب رئاسة الدولة وزار أمريكيا وحذر من خطورة هذا الفكر المتطرف واصفاً إياه (بأن مناهجه وفلسفته السياسية وتوجهه الاجتماعي وثيق الصلة بالأحزاب المسؤولة عن الحرب العلمية الثانية والتي ظهرت في المانيا وايطاليا) وكان مع اينشتاين أكثر من مئة شخصية من اليهود وغيرهم يحذرون من هذا المنهج المتطرف وانتقد مجزرة دير ياسين التي كانت قرية فلسطينية مسالمة.


والحقيقة أن هذا النهج هو المهيمن الأكبر على المشهد الحزبي الإسرائيلي وفي العديد من الدول الغربية والذي لا يبحث للأسف سوى عن الانتصار والعنف والقتل والإرهاب والتهجير والتهويد والعنصرية ويرسخ ثقافة الكازينو ضمن منطق القوة على حساب أي ثقافة سلمية أو إنسانية أو حوارية أو تسامحيه.


ويقف ضد هذا النهج الإرهابي القمعي العنفي عنوان الإرادة الفلسطينية وصاحب نظرية اللاعنف الجديدة الفلسطينية الرئيس أبو مازن بثقافة القانون الدولي وثقافة السلام واحترام الآخر وثقافة رفض الاحتلال والاستيطان والانشداد للشرعية الدولية بديلاً عن طريق الدم والموت والقتل والمآتم ولكنه يُحارب من دعاة الديمقراطية الزائفة الذين يسعون للإطاحة بالنظام السياسي الفلسطيني ورأسه السيادي الرئيس أبو مازن الذي استطاع لهذا الوقت افشال خطط الدم والتهويد ورفض التعايش مع ثقافة الكازينو وثقافة الفوضى والحروب والدمار مؤكداً أنه مع المقاومة الشعبية السلمية باحثاً عن حلول دبلوماسية وقانونية للقضية الفلسطينية وعلينا أن نراعي أن أمريكا هي التي سبق واوعزت لنتنياهو عام 1996 لوضع بند ينص على عدم الانسحاب من الأراضي المحتلة ببرنامجها الانتخابي حتى لا نُعول على أمريكيا أو على سياسة أمريكيا أو على أي زيارة أمريكية لأرضنا. علينا أن نراهن على إرادتنا الفلسطينية وعلى إمكانياتنا الداخلية الذاتية وعلى تصليب وحدة جبهتنا الوطنية الفلسطينية وإعادة صياغة النظام السياسي بكل توافق فلسطيني داخلي حتى تكون القيادة واحدة والبرنامج السياسي واحد والاستراتيجية والتكتيك الفلسطيني واحد بهذه الإرادة والسياسة نستطيع خوض مواجهة النهج اليميني الديني المتطرف وأن نكسب المعركة بالميدان وأن نكسب المعركة داخل أروقة الشرعية الدولية وننتصر على ثقافة الكازينو وثقافة الإرهاب الدولي وثقافة العنف والتفرقة والعنصرية والجنون التي يحملها نتنياهو وبن غفير وسموتريش ليكونوا خير من يمثل هذه الثقافة ضد الإرادة الإنسانية الدولية وكل شرعيات العالم.

أقلام وأراء

الخميس 19 يناير 2023 11:15 صباحًا - بتوقيت القدس

التمسّك باحتلال 67 عابر للأحزاب الإسرائيلية

بقلم:أنطوان شلحت

قرّرت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 30 ديسمبر/ كانون الأول 2022 التوجّه إلى محكمة العدل الدولية بطلب تقديم وجهة نظرها القانونية بشأن التداعيات القانونية الناجمة عن خرق إسرائيل المستمر حقّ الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، والاحتلال المستمر لأراضي 1967، والمستوطنات، والضم، بالإضافة إلى الخطوات الإسرائيلية التي تهدف إلى تغيير التركيبة الديموغرافية للقدس وشكلها ومكانتها وتبنّي قوانين وخطوات عنصرية في هذا السياق. وردت إسرائيل على القرار بأقرار الكنيست يوم 9 يناير/ كانون الثاني الحالي مشروع قانون تمديد العمل بأنظمة الطوارئ التي تطبّق القانون الإسرائيلي على أراضي الضفة الغربية، والمعروف باسم قانون الأبارتهايد، بالقراءة الأولى.

ووضعت أنظمة الطوارئ في الضفة الغربية لأوّل مرة في عام 1967، ويجري تمديدها مرّة كلّ خمسة أعوام، سعيًا إلى تحقيق عدة أهداف، في مقدمها تنظيم العلاقة بين المستوطنين (وهم بحسب تعريفهم القانوني "مواطنون إسرائيليون يعيشون خارج الحدود الرسمية لإسرائيل") والقوانين الإسرائيلية. فضلًا عن ذلك، تسمح هذه الأنظمة لإسرائيل بسجن فلسطينيين في أراضيها، على الرغم من أنّ القانون الدولي يمنع أي قوة احتلال من محاكمة أو إصدار حكم بالسجن بحقّ سكان أراضٍ محتلة واقعة خارج حدودها.

ويبقى الأهم في كلّ هذه الوقائع أنّ التصويت على مشروع قانون تمديد العمل بتلك الأنظمة أثبت، بكلّ جلاء، أنّ التمسّك باحتلال 67 عابر للأحزاب الإسرائيلية كافة، بالرغم من اختلافها الحالي في كلّ ما يتعلق بالإجراءات التي تخطّط الحكومة الحالية لاتخاذها بغية القضاء على القضاء. فإلى جانب الأحزاب الشريكة في الائتلاف الحكومي الحالي من اليمين المتطرّف القوميّ والدينيّ، أيّدت مشروع القانون جميع الأحزاب في المعارضة باستثناء الأحزاب العربية وحزب العمل. وهذا الأخير سوّغ معارضته لا بدافع قيمة أخلاقية، وإنما بسبب وجود وزير من تيار الصهيونية الدينية في وزارة الدفاع مسؤول عن أراضي 1967، ما قد يعزّز نزعات ضمّ هذه الأراضي، ويضاعف التهديد لطابع إسرائيل دولة يهودية من ناحية ديموغرافية.

في هذا الشأن، لا بدّ من التذكير بأنّ الحكومة الإسرائيلية السابقة، التي كان ائتلافها يضم حزبًا عربيًا إسلاميًا وحزب ميرتس، المحسوب على أقصى "اليسار الصهيوني"، حاولت تمديد أنظمة الطوارئ هذه، ولكن محاولتها باءت بالفشل. وعلى خلفية ذلك، قرّر رئيسها، نفتالي بينت، حلّ الحكومة نظرًا إلى أن من شأن مثل هذه الخطوة أن تؤدّي إلى ذلك التمديد على نحو أوتوماتيكي، قبل أن ينتهي سريان مفعول تلك الأنظمة. بكلمات أخرى، أنهت تلك الحكومة ولايتها بإعلان نوايا صريح أنها متمسكة بالأراضي المحتلة منذ 1967 حتى ولو بثمن الذهاب عن سبق إصرار نحو انتخابات مبكرة قد لا تضمن بقاءها.

في واقع الأمر، يقرّ مزيدٌ من الإسرائيليين يومًا بعد آخر أنّ جانبًا من تحصيل حاصل تجربة الحكومة السابقة وملامح الحكومة الحالية أنه ما عاد ممكنًا، اعتبارًا من الآن، إخفاء حقيقة أنّ إسرائيل هي دولة عنصرية، وأن أغلبية مواطنيها تؤيد نظام الفصل العنصري في الأراضي المحتلة منذ 1967. ففي الحكومة الراهنة، لن يكون من يحاول إخفاء ذلك، كما فعل يئير لبيد وبيني غانتس في الحكومة السابقة. كما يشدّد بعضهم على أن كثيرين من أولئك الذين يعربون الآن عن قلقهم حيال وضع جهاز القضاء والمساواة بين المواطنين ومجموعة من القضايا الأُخرى التي على وشك أن تتغيّر جذريًا، هم أنفسهم الذين تجاهلوا الفلسطينيين وممارسات إسرائيل في أراضي 67، في وقت أصبح من الصعب الحفاظ على الاحتلال والسيطرة عسكريًا على ملايين الفلسطينيين، والمحافظة بموازاة ذلك على "ديمقراطية ليبرالية" لم تكن كذلك أصلًا. وبقدر ما إنّ الصعود السريع لسياسيٍّ متطرف مثل إيتمار بن غفير، أحد سكان مستوطنة كريات أربع، الذي يؤمن بتعاليم مئير كهانا ويمتدح الحاخامين العنصريين، أوضح الهوية السياسية لإسرائيل الآن فقد كان بمثابة الردّ على "وسطيين"، أمثال لبيد ظنَّوا أنّ من الممكن الاستمتاع بالحياة في تل أبيب، والاستمرار في الاحتلال ونظام الأبارتهايد. 


عن "العربي الجديد"

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 11:11 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يزعم اعتقال فلسطينيين في نتانيا للاشتباه بتخطيطهما لهجوم

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - اعتقلت الشرطة الإسرائيلية، الخميس، فلسطينيين من سكان الضفة الغربية، داخل الخط الأخضر للاشتباه بتخطيطهما لتنفيذ عملية.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الشابين اعتقلا قرب سوق نتانيا، داخل مغسلة للمركبات، مشيرًا إلى أنهما دخلا بدون تصاريح عمل.


وأشار إلى أنه تم نقلهما لمزيد من التحقيق.

أقلام وأراء

الخميس 19 يناير 2023 11:10 صباحًا - بتوقيت القدس

التعليم طريقا للحرية

بقلم: زبيدة صبحي\ سلمان

مقدمة:
لم نصل القمر فحسب بل جبنا أرجاء هذا الفضاء الواسع بأليات ووسائل صنعها العقل البشري المبدع الذي حتما فكر خارج الصندوق بأسلوب ناقد ومبتكر استطاع تطويع الطبيعة لإشباع حاجاته وتحقيق أهدافه. ورغم ذلك ما زالت هناك مساحات كبيرة على هذا الكوكب تعاني فيها البشرية من القمع والاضطهاد وما زال التعليم خاصة في العالم العربي مكبلا بسياسات الدول وقوانينها البائسة.


تضع المدارسُ خِططاً دراسيّةً تحتم على كلِّ طالب أن يَدرُس وفق نظام محدد مواد معينة لا يمكن العبث بها وليس لطالبِ العلم رأيٌ أو مشاركة أو مجال للانتقاد أو التّأثيرِ على هذا النظام.


سياسةُ المدارسِ وتدريسُها تُحَتِّمُ على الطالب أن يتنقل كل يوم كارها وليس راغبا بين الموادِّ الدراسية بالتزام مقيت وثبات لا ليونة فيه لمدّة تقارب خمس وأربعين دقيقة وقد تزيد, وبعد ذلك يدخل في تقييم اقرب ما يقال عنه أنه استرجاع لما تم إيداعه وليس لما تم هضمه وامتصاصه وتحليله ,يليه تقييم من المعلم صاحب الاختصاص الذي يمثل الطبقة الكادحة من النظام والذي بدوره يحدد استحقاق الطالب للنجاح أو للفشل ، أو تصنيفه ذكيا أم ذو قدرات محدودة ، وماذا سيكونُ تخصصه الجامعي وما هو العمل الذي سيشغله فيما بعد والذي سيؤطر تصنيفه الاجتماعي ومستواه الفكري والعقلي تحت ظل هذا النظام.


التعليم طريقا للحرية:
تعاقبت السنوات وأدركنا أننا في محنة شديدة، والكلُّ فيها ينادي بالعلمِ والتّعليمِ كأساسٍ للنَّهضةِ، فهل التعليم هو الحل الذي سيحقق الهدف؟ أم أنه سلاح ذو حدين؟


يقول باولو فريري في الصفحات الأولى من كتابه “تعليم المقهورين”
أن التعليم وسيلة للثورة على الظلم، وطريقاً للحرية، وفي الوقت ذاته إما أن يكون أداة للقهر أو طاقة للتحرر. وبذلك كشف عن منحى خطير قد يؤدي إليه التعليم، خاصة إذا استعملته الدولة لتكريس سلطتها وهيمنتها على الشعب وهذا النوع من التعليم أطلق عليه فريري التعليم البنكي أو التلقيني والبعيد عن احتياجات المتعلم.


في التعليم البنكي، المدرسة تعمل على إلغاء وتهميش الإنسان وهدر كرامته، بتعاملها معه بوصفه مجرد متلقٍّ سلبي، عليه أن ينفّذ ولا يناقش؛ لأن أي خروج عن النص مستنكَر وغير مسموح به ، ويؤدي إلى الرسوب والفشل.


في هذا النوع من التعليم يقوم المعلم بإيداع المعلومات التي تحتويها المقررات الجاهزة في عقول الطلبة، والذي يقتصر دورهم على استيعاب تلك الإيداعات .فالمعلم هو مصدر المعرفة، هو الذي يفكر والطلاب جهلة لا يعلمون شيئاً وليس لديهم خبرات تستحق سماعها.


وهذا النمط التعليمي لا يخرِّج سوى قوالب مكررة من الطلبة، منسوخة عن بعضها، تسهم في تكريس الوضع القائم وابقاءه في وضع الجمود والرجعية .


فيفترض المعلم أن الطلبة ليس لديهم أية معرفة أو خبرة، وبالتالي عليه أن ينقل إليهم المعرفة عن طريق الشرح؛ أي عليه أن يتكلم ويشرح، وعليهم أن يستمعوا إليه وينصتوا بخشوع، فهو الذي يودع المعرفة في عقولهم وعليهم أن يخزنوها ، وهو الذي يسأل وعليهم أن يجيبوا.


التعليم البنكي صورة مصغرة عن نمط العلاقات السياسية والاجتماعية في النظم الاستبدادية، وما تقوم به المدرسة هنا هو ترسيخ هذا النمط وإعادة إنتاجه فالعلاقة التي تكونها مع الطلبة علاقة مركزية تسلطية بحتة تتحرك فقط من أعلى إلى الأسفل بعيدة كل البعد عن العلاقات الإنسانية .


التعليم البنكي يسعى إلى تجميل الواقع، وإخفاء عيوبه بالتزوير فهو يستخدم أسلوب الأسطورة الذي لا يمت للواقع بصلة فهو ينظر للطلبة بوصفهم كائنات ضعيفة تستحق المساعدة، فلا يرى قدراتهم الخاصة، ولا يكتشف مواهبهم، فيسبب لهم الإنطفاء والإحباط ، ويخنق الخيال وروح التحدي والإبداع لديهم، ويطالبهم بالتكيف مع الواقع، والتسليم به .


يقول فريري: (أن التعليم المصرفي يتحول الطلاب فيه إلى مصارف يقوم فيه المعلمون بإيداع معارفهم، وهو انعكاس لمجتمع القهر، والذي من شأنه تقليل الإبداعية عند الطلاب أو من الممكن إلغاؤها تمامًا من أجل خدمة أغراض القاهرين، ولا يتم الطرح في هذا النوع من التعليم حقائق علمية من وجهة نظر نقدية، بل إنه يكيف المتعلمين مع واقعهم ويزيد من سلبيتهم.)


لم يتجمد باولو فريري في إطار طرح المشكلة بل كون رؤية فلسفية أظهر فيها مهارة تفكيره الناقد المرتبط بمهارة حل المشكلات فاستبدل التعليم المصرفي بالتعليم الحواري، والذي يقول عنه: (أن الحوار الناقد هو مفتاح التغيير، ذلك الحوار الذي يؤمن بإيجابية المتعلمين وإنسانيتهم ، بحيث يدخلون في علاقة حوار دائم مع المقهورين، وتتكفل هذه العملية بتخليص المتعلمين من الأوهام والأساطير التي صورها لهم النظام القديم، وأن وظيفة التربية هنا هي تنمية النقد والحوار، وتدريب الوعي الناقد لدى الطلاب، لأنه يسلم بأن عقل الإنسان قادر على كشف الحقيقة.


التعليم الحواري يعترف بقدرات الطلبة، ويحثهم على التفكير النقدي، وعدم التسليم بالشعارات الجاهزة، ويقنعهم بقدراتهم على إحداث التغيير.


يعتمد فريري أسلوب الحوار حيث يتبادل فيه المعلم والطالب أدوارهما، فيتعلم كل منهما من الآخر، ويصبح موضوع الحوار على الأغلب هو الأوضاع الحياتية للمقهورين. فيدعو المعلم للتمرد على القهر والتسلط في المدرسة، عن طريق تنمية روح الاستقلالية لدى الطالب، واحترام ما لديه من معرفة؛ ويقول: "المعلم الذي لا يحترم فضول الطالب في تعبيراته الجمالية واللغوية، والذي يسخر منه، إنما ينتهك مبادئ أخلاقية أساسية للشروط الإنسانية".


نحن في عصر تجاوزنا فيه أن يكون المعلم هو مصدر المعرفة الوحيد. فالمعرفة هي عملية بحث وتقصٍ وتفكير، وليست تلقيناً، وأنه لا يوجد حقائق مطلقة فكل حقيقة هي قابلة للتبديل والتجديد والتغيير سوى حقيقة وجود الله كما نؤمن بها نحن الموحدون .


لكن هذا لا يعني أن يكون الحوار هو اللاعب الأوحد في نظام التعليم ، إن "فريري" لا يدعو إلى تقليص نشاط المعلم التدريسي ليصبح مجرد تداول الأسئلة، باسم حرية التعبير وتنمية روح البحث والفضول عند الطلبة؛ فالحاجة إلى الحوار لا تقلل بأي حال من الأحوال من الحاجة إلى الشرح والعرض والتفسير الذي يقدمه المعلم من خلال فهمه ومعرفته بالموضوع، فالأساس في هذه العملية هو أن يعرف كل من المعلم والطالب أن التساؤل المفتوح والتحدث والإصغاء والنقاش أساسها الاحترام المتبادل.


ويؤكد فريري أنَّ الحوار لا يتواجد بين أشخاص تنكر على الآخرين حقهم في إطلاق كلمتهم وحقهم في الحديث. ولا يمكن أن يكون مجرد عملية فرض رأي من شخص على الآخر. فهو يتطلب الإيمان العميق بقدرة الإنسان على أن يصنع ويعيد صناعة وتشكيل ما حوله من خلال حواره مع ذاته من جهة وحواره مع الأخرين من جهة أخرى.


في النهاية راق لي أن فريري ربط بين دور المعلم ودور السياسي فدعا إلى ضرورة فهم كل من المعلم والسياسي للظروف الهيكلية التي تكون فكر ولغة وثقافة الأفراد فهو يدعو إلى التفكر والتأمل والاستكشافِ للتعرّفِ على الكون وفق علاقة إنسانية تركز على حرية الفكر وأنسنة الإنسان والإبتعاد عن التعليم البنكي الذي يُكرَّسُ الخنوع والإذعان واتِّباعَ المساراتِ المرسومةِ مسبقاً والسّيرَ على مناهجٍ موحَّدةٍ وضيّقة تحد من التفكير والتفكر.


الخاتمة:
لا يمكننا أن نصل الى أي مكان دون محاولة اللحاق بالركب ومعايشة التطور العالمي بحيث نصبح جزءا لا يتجزأ منه وهذا لا يمكن أن يحدث الا إذا وضع كل شخص فينا نصب عينيه ضرورة التغيير للأفضل وفي الحال.


وأفضل من يقوم بهذا التغيير هو المعلم، ليس لأنه الحلقة الأضعف بل لأنه الأقوى، هو المؤثر والقدوة لطلابه فإذا علم كيف يغير وكيف تؤتى النتائج الإيجابية للتغيير فحتما سيكون التعليم أساسا للنهضة.


وهنا يحضرني قول شمس الدين التبريزي حيث قال: يوجد معلمون مزيفون وأساتذة مزيفون في هذا العالم أكثر عدداً من النجوم في الكون المرئي، فلا تخلط بين الأشخاص الأنانيين الذين يعملون بدافع السلطة وبين المعلمين الحقيقين، فالمعلم الروحي الصادق لا يوجه انتباهك إليه ولا يتوقع طاعة مطلقة، أو إعجاباً تاماً منك، بل يساعدك على أن تقدر نفسك الداخلية وتحترمها، إن المعلمين الحقيقيين شفافون كالبلور، يعبر نور الله من خلالهم.

أقلام وأراء

الخميس 19 يناير 2023 11:07 صباحًا - بتوقيت القدس

عودة حماس الملفتة

بقلم: حمادة فراعنة


خطوة ذكية حكيمة قامت بها حركة حماس، بإطلاق فيلم تسجيلي للأسير الإسرائيلي منغستو المحتجز لديها من عدة سنوات، وقد حققت بخطوتها عدة أهداف، كما يقال صادت عدة عصافير بطلقة، بضربة واحدة:


أولاً كذّبت الإعلام العبري وجهاز الاستخبارات العسكرية أمان، التي ادعت معلوماتها أن الأسير يعاني من أمراض صحية ونفسية، فظهر تماسكه وصحته انعكاساً لرعايته من قبل حركة حماس، رغم الحجز والضيق، وذكّر برفاقه الآخرين أن ظروفهم مستقرة بالأسر.


ثانياً اختارت وقتاً مناسباً لمداهمة المشهد السياسي الإسرائيلي المضطرب، حيث انقسام اليمين الإسرائيلي ما بين حكومة الائتلاف المتطرفة والمعارضة اليمينية، على أثر انتخابات الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر 2022، وتشكيل الحكومة الجديدة، وتعيين رئيس أركان جديد لجيش الاحتلال الإسرائيلي.


ثالثاً أعادتْ قضية الأسرى الإسرائيليين المتروكة منذ سنوات إلى واجهة الأحداث، وأبرزت الخلل والإهمال لدى المؤسستين السياسية والعسكرية، نحو الجنود الأسرى، وتركهم، وعدم الاهتمام بهم، خاصة أن أغلبيتهم من الشرقيين وليسوا من الاشكناز المحظيين، وإبرازها مع بداية تشكيل الحكومة، قد تدفع قرار الحكومة للاهتمام المتزايد نحو العمل وقبول تبادل الأسرى مع حركة حماس، وإظهارها بالقدرة على الحسم وإتخاذ القرارات والإفراج عن الأسرى الإسرائيليين الأربعة المحتجزين في قطاع غزة.


أما الإنجاز الذي تتوسله حركة حماس فلسطينياً، لا يقل أهمية بالنسبة لها عن تحقيق هدفها الإسرائيلي، فهي تظهر أنها لاعب أساسي في الوضع الفلسطيني، صاحبة قرار، شريك من موقع القوة والاقتدار لسلطة صنع القرار الفلسطيني، وطنياً وإقليمياً، وهو ما تسعى له وتأمله بهدف شرعنة حضورها اعتماداً على عدة عوامل أولها: دورها القيادي في تقديم التضحيات من قبل أبرز قادتها، نتيجة توجيهها ضربات موجعة لأدوات وأجهزة ومؤسسات المستعمرة.


ثانياً نجاحها البارز في آخر انتخابات تشريعية عام 2006، حققت من خلالها الفوز وإدارة حكومة السلطة والمجلس التشريعي.


ثالثاً أثبتت إلتزامها الصارم بتفاهمات وقف إطلاق النار بوسطات مصرية وقطرية وتركية، وبالتالي حققت مصداقية لنفسها، وعلى قدرة الالتزام، بما يخدم مصلحتها ودورها.


لقد سبق وأن خسرت حماس مكانتها المعنوية بفعل الإنقلاب الدموي الذي قامت به في 2007، الذي أطلقت عليه "الحسم العسكري"، وهي تعمل لتحسين صورتها، لتكون شريكا مقتدرا، وتسعى من خلال إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين لتعيد نفسها إلى موقع التقدير الذي تأمله وتسعى إليه، مثلما تسعى كي تكون أكثر قبولاً وتوافقاً مع المناخ السياسي السائد في المنطقة، وإسقاط تهم الإرهاب اللصيقة، هذا الالتزام الذي فرض عليها بسبب تفاهمات التهدئة أن لا تتدخل لأكثر من مرة في مواجهة قوات الاحتلال وخاصة في شهر آب 2022 حينما اغتال جيش الاحتلال قيادات حركة الجهاد الإسلامي البارزة في قطاع غزة.


تقرير الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية أمان ملفت للمراقبين حيث أفرد لها مكانة وحضوراً، وقد تكون مبادرتها لإطلاق فيلم الأسير منغستو، سبباً ودافعاً قوياً لها، إضافة إلى الدوافع الأخرى لتسريع ما قامت به.
نجحت حركة حماس باختيار المضمون والتوقيت، وستفوز بما سعت إليه، وما تتوصل تحقيقه.

أقلام وأراء

الخميس 19 يناير 2023 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

اطلاله سريعة على فكر الرئيس الصيني امين عام الحزب الشيوعي شي جين بينغ

بقلم: د. أحمد قطامش

الحلقة الأولى
يتكون تقرير الأمين العام لمؤتمر الحزب الشيوعي المنشور في المجلد الثالث، من 69 صفحة ، وهو جدير بالنشر كاملا من جهة الاختصاص، ذلك انه يمثل حزب قوامه 97 مليون عضو وحوله منظمة شبيبه قوامها اكثر من ذلك وامه صينيه تقترب من 1.5 مليار نسمة بما يعادل 19% من البشرية المكونة من 8 مليار نسمة ، وإنتاج قومي يناهز 17.5 تريليون دولار بأسعار صينيه واكثر من ذلك بأسعار عاليه . والصين الشعبية هي ( المنافس الأول والعدو الأول ) من وجهة نظر الإدارة الامريكية والاحتكارات التي تمثلها . وتشي ليس مجرد قائد أيديولوجي كبير وعالمي بل هو قائد لاتجاه تاريخي له اسقاطاته على مصير البشرية بما فيها الشرق الأوسط والأمة العربية وفلسطين . وبالنسبة لي لا يتعدى دوري التعريف المقتضب جداً بهذا التقرير المكثف والمتشعب .


ينطلق الخطاب منذ الصفحة الأولى من ( رفع الراية العظيمة للاشتراكية ذات الخصائص الصينية وبناء مجتمع الرفاه على نحو شامل والكفاح بجهد دؤوب لتحقيق حلم النهضة العظيمة للامة الصينية (تتكون الامة الصينية من 96 قوميه اكبرها القوميه الهانية التي تشكل 93%) الإضافة مني ، وهو يدعو الشيوعيين ان يكونوا (قوة محركة أساسية للتقدم للأمام ومشاركة الشعب في السراء والضراء ، والاتحاد معه كرجل واحد دائما ... والمضي بروح غير متراخية وموقف كفاحي يتسم بأراده لا تقهر .


ويستطرد ( في ظل الظروف الخارجية المتصفه بالتنمية المتباطئة للاقتصاد العالمي والنزاعات المحلية وتفاقم المشكلات العالميه ... حافظنا على الاستقرار الداخلي واحرزنا منجزات تاريخية في عمليات الإصلاح والانفتاح وبناء التحديثات للاشتراكية )


ويشير (عقدت اللجنة المركزيه سبع دورات اتخذت فيها قرارات وترتيبات بشأن القضايا الحيوية التي تشمل اصلاح أجهزة الحكومة وتحويل وظائفها وتعميق الإصلاح على نحو شامل ودفع حكم الدولة وفقاً للقانون ووضع الخطة الخمسية الثالثة عشر للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وإدارة الحزب بصرامة .... وانجزنا الأهداف المحددة للخطة ) ( تشير الادبيات الرسمية الى ان الصين مرت بثلاث مراحل هي مرحلة الثورة بقيادة ماوتسي تونغ ومرحلة الإصلاح الاقتصادي بقيادة تنغ هيساو بنغ ومرحلة بناء أجهزة الدولة بقيادة جي هنتاو) ,والرابعه الإضافة مني.


و (يتبوأ اقتصادنا المركز الثاني عالميا وبلغت نسبة اسهامه في نمو الاقتصاد العالمي اكثر من 30% ... وعدلنا الهيكل الاقتصادي باستمرار وطورنا الصناعات الناشئة كالاقتصاد الرقمي ودفعنا سريعا منشأت البنيه التحتية مثل الخطوط الحديدية الفائقة السرعة والطرق العامة والجسور والموانئ والمطارات وحفزنا عجلة التحديث الزراعي بخطوات ثابته (مثلا تم تهجين الأرز فزاد بنسبة سبعة اضعاف وتلقيح الأسماك فتضاعف انتاجها اربع مرات ) الإضافة مني. وزادت نسبة الحضرنة بما أدى الى انتقال 80 مليون من الريف الى المدن والبلدات ... وحققنا منجزات ملحوظة في بناء (الحزام والطريق) والتنمية التعاونية (سوف يصل طريق الحرير الى 100 دولة براً وبحراً بما يلزم من سكك حديديه وموانئ وجسور عملاقة ولوجستيك ، ووصلت البضائع الصينية الى أوروبا وسواها ) . الإضافة مني . ونفذنا بقوة استراتيجية التنمية المدفوعة بالابتكار ... ومنجزات علميه تكنولوجية كالمختبر الفضائي والغواصات والاقمار الصناعية والطائرات الضخمة وبناء الجزر والشعب المرجانية في بحر الصين الجنوبي .... وظلت بلادنا في مقدمة العالم من حيث التجارة الخارجية والاستثمارات واحتياط النقد العالمي ) ( يبلغ رصيد الصين 3.2 تريليون دولار ومديونيتها على أمريكا تجاوزت 1.1 تريليون دولار ، اما حجم التجارة مع أمريكا فيبلغ نحو 600 مليار دولار سنويا ثلثيها صادرات صينية ونحو 700 مليار دولار سنويا مع أوروبا اكثر من ثلثيها صادرات صينية ، الإضافة مني، لقد استيقظ التنين اشتقاقا من كلمة نابليون اتركوا هذا التنين نائما ولا توقظوه اذا استيقظ تزلزل العالم من نحت اقدامه )
ويواصل الرئيس الصيني ( تقدمنا بخطوات هامة في بناء الديمقراطية الاشتراكية وحكم القانون والتمسك بقيادة الحزب ووسعنا الديمقراطية داخله وطورنا الديمقراطية التشاركية على نحو شامل وتوطيد الجبهة المتحدة الوطنية واطاعة كل الشعب للقانون والعدالة القضائية ونفذنا بصورة فعالة اصلاح النظام الإداري والقضائي والرقابة على ممارسة السلطة ، انه يستخدم الديمقراطية الاشتراكية لا الديمقراطية الليبرالية الرأسمالية ، وفي الصين سبعة أحزاب تتحد في الجبهة الوطنية وهي ممثلة في مجلس الشعب والمجالس المحلية والبلديات وقوامها يتعدى مليون عضو . الإضافة مني . ( واحرزنا تقدمات هائلة في البناء الأيديولوجي والثقافي والابتكار النظري ووضوح مكانة الماركسية كمرشد في المجال الأيديولوجي ورسمنا مفهوم الاشتراكية بخصائص صينية وطورنا القيم الجوهرية الاشتراكية وتنشيط الابداعات الأدبية والفنية واكملنا باطراد شبكة الانترنت وادارتها واستخدامها ( تبلغ مساحة الصين 9.6 مليون كم مربع.الاضافة مني) وعززنا الحملة الوطنية لتقوية الجسم والرياضة التنافسية ووطدنا التضامن والوحدة الأيديولوجية للحزب والمجتمع بشكل افضل ،ابلغ الرئيس الصيني الرئيس الأمريكي ( لا نريد ثقافتكم ) كما نشرت بعض الصحف والمقصود ثقافة الانانية واستحواذ 3% على 90% من الثروة ومنظومة الهيمنة والعنصرية والشوفينيه وانتهاك سيادة الدول وانتشار الرذيلة ووو... الاضافه مني

(لقد نفذنا بعمق الفكرة التنموية المتمحورة حول الشعب .... فزادت مداخيل الشعب وتخلص 60 مليون من الفقر فانخفضت نسبة الفقر من 10% الى 4%) استخدم فلسطيني لامع استقر في الصين سنوات في احاديثه مع أوساط ثقافيه نافذه بحثاً للمفكر البارز سمير امين عندما اطلق على الصين ( تنمية في مصلحة الطبقات الشعبية ) رد عليه احدهم (لدينا مئات الالاف من العلماء والمفكرين والمثقفين والقادة الكبار للدولة والحزب والمجتمع . يفيدكم كعرب ان تبنوا قاعدة تنظيمية اشتراكية في بلادكم ) .


ويجري توفير فرص عمل ل 13 مليون شخص سنويا .. وانشأ نا منظومة أولية للضمان الاجتماعي تغطي سكان الريف بخطوات ثابته ودفعنا عملية بناء مشاريع إسكان لذوي الدخل المحدود وارتقينا بمستوى الخدمات الطبية وصحة الشعب الى حد كبير ... وحافظنا على استقرار الوضع العام الاجتماعي وعززنا جميع أوجه امن الدولة ( زار صديق الصين مرتين في غضون ثلاثة أعوام اخبرني ان قفزة عمرانية واقتصاديه ضخمه تشهدها المدن المركزية من احياء جديدة وناطحات سحاب وشوارع بمقاييس عالميه وشركات ... فملامح الامس تتبدل بسرعة وهناك موانئ يقطنها مليونيين واكثر كانت مجرد خلجان للصيد لمئات العائلات قبل عقدين او ثلاثة )الإضافة مني.


( واحرزنا منجزات ملحوظة في بناء حضارة ايكولوجبه والتنمية الخضراء والغطاء الغابي ونظام الحدائق الوطنية وتخفيض استهلاك الطاقة ...


( وخلقنا وضع جديد في تقوية ونهوض الجيش ورسمنا مبادئ استراتيجيه عسكريه وتحديث الجيش والدفاع الوطني وعززنا التدريبات العسكريه والجاهزية القتالية وسرعنا تطور الأسلحة والتجهيزات العسكريه والاستعداد للكفاح العسكري.


وبفضل ذلك تقدم الجيش الشعبي : بخطوات ثابتة ( تجري عمليه تحديث منذ عقد ويزيد نحو جيش نوعي تقلص من 4.1 مليون إلى 2.3 مليون بسلاح نووي وصواريخ بعيدة المدى وفرقاطات وطائرات وهو الأقوى في السلاح البحري ويصنف كالجيش الثالث عالميا وموازنته السنوية اقل من 200 مليار دولار . الإضافة مني.


والصين الشعبية ( استعادت هونج كونغ ومكاو على قاعدة دولة واحدة ونظامين) وتبقت تايوان ، وأطلقنا مبادرة بنك استثماري أسيوي للبنيه التحتيه وصندوق طريق الحرير وهي عضو رئيس في منظمة البريكس وقمة العشرين ومنظمة شنغهاي .. )


و(عززنا قيادة الحزب وبناء أعلى على نحو شامل وعززنا احترام دستور الحزب وتقويه الوعي السياسي والوعي بالمصلحة العامة وحماية سلطة لجنة الحزب المركزيه وقيادتها المركزية والتشدد بحزم والتقيد بالانضباط السياسي وأطلقنا حملة التثقيف بالخط الجماهيري للحزب والتشدد مع النفس في " ثلاثة مجالات والصدق في ثلاثة جوانب " .. وطبقنا المعايير الخاصة للكادر الجيد في العصر الحديث ومعالجة المشاكل البارزة لجماهير الشعب واعتمدنا الضوابط الثمانية الصادرة عن اللجنة المركزية وعالجنا بصرامة ظواهر الشكلانيه والبيروقراطيه ونزعة المتعه ونزعه البذخ والتبذير ومعارضة الامتيازات بحزم وأظهرنا دور الجولات التفقدية وثابرنا على مكافحه الفساد " وضرب النمور والذباب" من الفاسدين بما يضمن ازاله أسباب الفساد.


وتميزت السنوات الخمس الماضية بالابتكار .. وسلسلة من المفاهيم والإفكار والاستراتيجيات الجديدة واتخاذ سلسلة من التدابير الحيوية والأعمال الرئيسة وحل كثيراً من المشاكل المستعصية.. )
( وفي نفس الوقت علينا إالادراك الواعي لحقيقة أن أعمالنا ما زال يشوبها كثير من النواقص وتواجهنا أيضا صعوبات وتحديات غير قليلة منها التنمية غير المتوازنة ومستوى جودة وفاعليه التنمية والارتقاء بالابتكار وحماية البيئة الايكلوجيه وتحسين مستوى المعيشة وصعوبات عديدة في التوظيف والتعليم والخدمات الطبية والمساكن ورعاية المسنين والارتقاء بمستوى الحضاره الاجتماعية وتعزيز منظومة حوكمة الدولة وهناك العديد من الحلقات الضعيفة في مجال بناء الحزب )، ( عندما انتصرت الثورة الصينية عام 1949 كان الفلاحون الأميون يشكلون 99% من الأمة الصينية دون مدارس أو شوارع أو كهرباء أو عيادات والنخب تتعلم في طوكيو أو ألمانيا والمدينة كانت صغيرة وخدماتيه والمجاعة تحصد ملايين كل بضع سنوات كتقليد صيني منذ آلاف السنين ، انتهت هذه المجاعات عام 1966 وانتقل نصف سكان الصين اليوم إلى المدن وعدد الجامعات أكثر من 3500 ويدرس فيها من العرب 20 ألفا ، والأرياف في مجملها موصولة بالكهرباء والخدمات التعليمية والصحية ، أما المجموعات الرعوية النائية التي تعيش الحياة القديمة فهي في تقلص ونادرة...الاضافه مني ومراجعة أعداد مجلة " الصين اليوم، يتضمن الكثير من المعطيات.


ويختتم الرئيس شي هذه المقدمة بالقول ( أن المنجزات المحققة هي نتيجة الكفاح المشترك لكل أعضاء الحزب وأبناء الشعب بمختلف قومياتهم ومختلف الأحزاب الديمقراطية والمنظمات الشعبية والشخصيات الوطنية في مختلف الحقول والجموع الغفيرة من المواطنين المغتربين ..


وبفضل الجهود العظيمة دخلت الاشتراكية ذات الخصائص الصينية العصر الجديد ويعتبر ذلك تاريخاً جديداً لتطور بلادنا ...بما أتاح خياراً جديداً كل الجده للأمم والدول التي تسعى لتسريع تنميتها والحفاظ على استقلاليتها كما قدمت الحكمة والحلول الصينية لتسويه مشاكل البشرية ).


(والعصر الجديد هو عصر لوراثة السلف والتمهيد للخلف .. لتصبح الصين دولة اشتراكيه حديثة وقويه على نحو شامل وعصر لتضامن أبناء الشعب بمختلف قومياتهم ... وتحقيق حلم النهضة العظيمة للأمة الصينية بكل قوة وشجاعة وعصر لاقتراب بلادنا من صدارة المسرح العالمي يوما بعد يوم ومواصلة تقديم إسهامات اكبر للبشرية ... وتحول التناقض الاجتماعي الرئيس في بلادنا إلى تناقض بين حاجات الشعب المتزايدة وحياة أفضل من الناحية المادية والثقافية وتزايد المطالب الديمقراطية وحكم القانون والإنصاف والعدالة والأمن والبيئة وغير ذلك من المجالات ... كمرحلة أوليه من الاشتراكية ... أن العصر الجديد هو أمر ذو مغزى في تاريخ تطور جمهوريه الصين الشعبية والأمة الصينية وتاريخ تطور الاشتراكية العالمية وتاريخ تطور المجتمع البشري) ( وبذلك انتهت المراحل الثلاث السابقة ودخلت جمهورية الصين المرحلة الرابعة كمقدمة للمرحلة الخامسة يوجهها شعار واحد تكرر في مؤتمرات الحزب الشيوعي منذ السبعينات وما بعدئذ ( لا مستقبل للصين دون اشتراكيه ) ولكنها صيرورة اشتراكيه تنتقل من درجة إلى أخرى . الإضافة مني)
للحديث بقية

منوعات

الخميس 19 يناير 2023 10:47 صباحًا - بتوقيت القدس

كيم كارداشيان تشتري قلادة ارتدتها الأميرة ديانا في مناسبات عدة

لندن- (أ ف ب) -اشترت نجمة تلفزيون الواقع الأميركية كيم كارداشيان قلادة شهيرة ارتدتها الأميرة ديانا في مناسبات عدة، خلال مزاد نُظّم الأربعاء في لندن، على ما أعلنت دار سوذبيز للمزادات.


وارتدت الأميرة ديانا قلادة "عطالله"، وهي عبارة عن صليب فاخر من تصنيع مصمّم المجوهرات البريطاني البارز جارارد في عشرينات القرن الفائت، خلال مناسبات عدة.


وبيعت القلادة لقاء 163,800 جنيه إسترليني (نحو 202,16 ألف دولار) خلال مزاد أُقيم الأربعاء في العاصمة البريطانية.


وأشارت دار سوذبيز إلى أنّ الصليب المصنوع من الجمشت، وهو حجر كريم بنفسجي يشمل عدة أنواع من الكوارتز الأرجواني، اشتراه ممثل عن كيم كارداشيان.


وبيعت القلادة التي ارتدتها الأميرة ديانا في حفلة خيرية في لندن عام 1987، بمبلغ هو ضعف سعرها التقديري. ويتألف الصليب من ألماس بزنة 5,25 قيراطات.


وأوضح كريستيان سبوفورث من دار سوذبيز في تصريح قبيل المزاد، أنّ "المجوهرات التي كانت تحوزها الأميرة ديانا أو ترتديها، ليست متوافرة بصورة كبيرة في سوق المزادات، وخصوصاً قطعة على غرار هذا الصليب الملوّن والمميز".


وأضاف ان "هذه القلادة تؤشر إلى الثقة المتزايدة للأميرة ديانا في اختيار ملابسها ومجوهراتها في تلك المرحلة من حياتها".


وخلال حفلة "ميت غالا 2022" التي نظمها متحف متروبوليتان في نيويورك العام الفائت، ارتدت كيم كارداشيان (42 سنة) فستاناً اعتمدته مارلين مونرو عندما غنّت "هابي بيرثداي مستر بريزيدنت" للرئيس الأميركي الراحل جون ف. كينيدي العام 1962.


واضطر متحف "ريبليز" الذي يملك الفستان الشهير لنفي الاتهامات التي وُجّهت لكارداشيان بأنها ألحقت ضرراً بقطعة الملابس هذه.

عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

المدنيون في العراق ما زالوا يسقطون ضحايا هجمات تنظيم "الدولة الاسلامية"

البو بالي (العراق)- (أ ف ب) -دخل الموت ذات ليلة من كانون الأول/ديسمبر منزل جبار علوان، حينما هاجم عناصر من تنظيم "الدولة الإسلامية" قريته الواقعة في وسط العراق، وقتلوا رجال شرطة وعسكريين ومدنيين، من بينهم ابنه وحفيده وابنا عمّه، وفق روابته.


بحقولها الهادئة، كانت قرية البو بالي الواقعة على بعد سبعين كيلومترا شمال بغداد، تعيش في سلام، وفق ما يروي الشيخ خالص رشيد، أبرز وجهاء القرية التي يقطنها خمسة آلاف نسمة، لوكالة فرانس برس، مضيفا "القرية كانت تعيش بشكل عام على الزراعة، لكن فيها أطباء وموظفين".


لكن هذا الهدوء تبخّر منتصف كانون الأول/ديسمبر، عندما رُصدت مجموعة من عناصر تنظيم الدولة الاسلامية على طريق زراعي مؤدٍ إلى القرية.


قبل خمس سنوات، كانت الحكومة العراقية أعلنت "الانتصار" عسكرياً على الجهاديين، ومذّاك، غابت الهجمات الكبيرة عن العراق، لكن خلايا للتنظيم لا تزال تشنّ بشكل متقطّع، عمليات ضد قوات الأمن والمدنيين.


ويروي عباس مظهر حسين، أحد سكان القرية البالغ من العمر 34 عاماً، أنه عند "الساعة الثامنة والربع مساءً، بدأ إطلاق النار بشكل عشوائي... وسقط شهداء وجرحى".


قتل في الهجوم ثمانية أشخاص وأصيب ستة آخرون بجروح، جميعهم مدنيون، من بينهم ابن وحفيد وابنا عمّ جبار علوان الذي يعيش في مزرعة واقعة عند أطراف القرية.


ويقول الرجل المسنّ فيما امتلأت عيناه بالدموع "الإحساس مؤلم جداً، لم نكن نتوقع هذا".


أما جاره علي منوار، فلا يزال يحمل على رقبته ندوباً جراء رصاصات اخترقتها أثناء الهجوم. ويقول "سمعت طلقات نارية، خرجت ورأيت ابن أخي ملقى على الأرض".


فيما كان علي منوار يغلق بوابته ليحتمي من الهجوم، أطلق عناصر تنظيم الدولة الاسلامية رصاصاتهم. فخدشت واحدة منها رقبته، وأخرى اخترقت سور منزله الحجري، مخلفةً حفراً صغيرة بحجم قطعة نقدية كل منها.


وفرّ الجهاديون بسهولة بعد الهجوم.


كما غالبية العراقيين، ينتمي سكان البو بالي إلى المذهب الشيعي الذي ينظر إليه عناصر تنظيم الدولة الإسلامية المتطرفون على أنه "كفر". وتبنى تنظيم الدولة الاسلامية الهجوم على القرية.


وفي بيان نشروه على تطبيق "تلغرام"، لم يتحدث الجهاديون عن مدنيين، بل قالوا إنهم استهدفوا "ميليشيات رافضية مرتدة"، في إشارة إلى الحشد الشعبي، تحالف فصائل مسلحة حليفة لإيران باتت منضويةً في المؤسسات الرسمية.


وأثار الهجوم الرعب في بلد لا يزال يتعافى من عقود طويلة من الحروب. ويقول الشيخ خالص رشيد إن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني "اتصل بي وقال إن ما أطلبه هو الامتناع عن أي ردة فعل" درءاً للعنف.


وتوجد خشية أن يقوم السكان الشيعة، بعمليات انتقامية في بعض القرى السنية المجاورة التي يتهمون سكانها بالتساهل مع تواجد عناصر تنظيم الدولة الاسلامية في المنطقة.


ويقول عقيد في الشرطة العراقية فضّل عدم الكشف عن هويته إن "الإرهابيين يختبئون في المناطق الريفية ويواصلون شنّ الهجمات بشكل متفرق".


ويشرح عدي الخدران، قائممقام قضاء الخالص حيث تقع البو بالي، إن المنطقة أصبحت "منطقة عبور" للجهاديين. ويضيف أن "الحدود غير ممسوكة" بين محافظته ديالى ومحافظة صلاح الدين المجاورة، وتحولت إلى ممّر باتجاه مناطق إقليم كردستان "غير الآمنة"، كما يقول.


وبحسب تقرير لمجلس الأمن الدولي نشر في تموز/يوليو 2022، يملك التنظيم "ما بين ستة آلاف إلى عشرة آلاف مقاتل منتشرين" بين سوريا والعراق يتركز معظمهم في المناطق الريفية، ويُقدّر أن "معظمهم مواطنون سوريون وعراقيون".


ويضيف الخدران أن "داعش عبارة عن عمليات عصابات، اليوم داعش لا يقوم بعمليات عسكرية".


ويقول إن "الخرق لم يحصل نتيجة ضعف القوات الأمنية" بل بسبب أن أعدادها لم تكن كافية.


بعد الهجوم، نشر نحو 200 عنصر إضافي من الجيش والشرطة والحشد الشعبي في المنطقة، ووضعت كاميرات مراقبة في البو بالي، وفق للعقيد في الشرطة.


مع ذلك، لا يزال جبار علوان يخشى وقوع "هجوم آخر"، ويقول "هذا ليس الأخير".

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس

مؤسسات إعلامية تدين اعتقال الصحفي الشلالدة

غزة - "القدس" دوت كوم - أدانت مؤسسات إعلامية، الخميس، اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي، للصحفي عبدالمحسن الشلالدة من سكان الخليل بعد مداهمة منزله في بلدة سعير.


وقالت لجنة دعم الصحفيين، إن الصحفي  شلالدة اعتقل في شهر نوفمبر/ تشرين أول 2022، لعدة ساعات، كما أصيب أكثر من خمس مرات خلال العام الماضي، عدا عن تعرضه للتنكيل والضرب خلال السنوات الماضية على يد عناصر  قوات الاحتلال، إلى جانب منعه من التغطية فهو يعمل مراسلاً صحفياً  لـ"شبكة القدس الإخبارية"  ولدى عدة مؤسسات ومواقع إعلامية.


وأشارت اللجنة إلى أن قوات الاحتلال تستهدف الصحفيين من خلال الاستدعاءات والتحقيقات والاحتجاز لساعات طويلة ومنعهم من التغطية في الضفة والقدس المحتلتين والاعتقالات المتواصلة بهدف ثنيهم عن توثيق ورصد جرائم الاحتلال وانتهاكاته في الأراضي المحتلة.


وذكرت إلى أن الاحتلال وبعد اعتقال الصحفي عبد المحسن شلالدة يرفع عدد الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال إلى 19 صحفياً، مبينةً أن الاحتلال لا يزال يعتقل في سجونه 9 صحفيين معتقلين بأحكام فعلية، و6 آخرين معتقلين إدارياً دون تهمة تذكر وتجديد الاعتقال الإداري لهم مرات عديدة، و3 صحفيين موقوفين بانتظار الحكم عليهم.


وأكدت لجنة دعم الصحفيين، على أن الاعتقالات اليومية للصحفيين بدون تهمة، ينتظر من الأطر الحارسة لحرية الصحافة والإعلام ملاحقة السلطات الإسرائيلية، ويستدعي أيضاً تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي (رقم 2222)، الذي يضمن حماية الصحافيين.


وطالبت اللجنة، بتحرك المجتمع الدولي لتأمين الحماية للصحافيين ولوسائل الإعلام العاملة في فلسطين ووضع حد لإفلات مرتكبي هذه الجرائم من العقاب، مطالبةً الجهات الحقوقية المعنية بضرورة التحرك لوقف جرائم الاحتلال بحق الإعلاميين الفلسطينيين والتدخل الفاعل من أجل الإفراج عن 19 صحفياً معتقلاً في سجون الاحتلال.


من جهته أدان منتدى الإعلاميين استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي بانتهاك الحريات الإعلامية وملاحقة الصحفيين الفلسطينيين واعتقالهم.


واعتبر المنتدى في بيان له، أن القمع الإسرائيلي المتواصل للصحفيين الفلسطينيين يرمي لحجب جرائم الاحتلال البشعة عن أنظار العالم، ومحاصرة الرواية الفلسطينية التي باتت مزعجة للاحتلال ومزاحمة لروايته الكاذبة، إذ أقر الاحتلال بفشل ماكينته الإعلامية أمام فرسان الإعلام الفلسطيني الذين أظهروا بشاعة الاحتلال للعالم، ونقلوا معاناة شعبهم الرازح تحت نير الاحتلال للمجتمع الدولي، وقدموا في سبيل ذلك التضحيات تلو التضحيات، وترجموا شعارهم الخالد: "بالدم نكتب لفلسطين" على أرض الواقع.   كما جاء في بيانها.


وأعرب منتدى الإعلاميين الفلسطينيين عن تضامنه مع الزميل عبد المحسن شلالدة الذي ينضم لنحو 20 صحفياً يقبعون في سجون الاحتلال، مطالبًا بضرورة إطلاق سراح الصحفيين الأسرى، داعيًا المنظمات الدولية المعنية بحماية الصحفيين والمؤسسات الحقوقية بضرورة التحرك للجم قوات الاحتلال ووقف استهدافها المتعمد والمقصود للإعلام الفلسطيني بكل مكوناته، وترجمة القوانين الدولية والأعراف الإنسانية المؤكدة على حرية الإعلام وحماية الصحفيين على أرض الواقع، وعدم الوقوف مكتوفي الأيدي أمام مسلسل استهداف الصحفيين الفلسطينيين.


ودعا المنتدى، وسائل الإعلام المختلفة إلى فضح مسلسل الاستهداف الإسرائيلي للصحفيين الفلسطينيين، وتسليط الضوء على جرائم الاحتلال بحق الإعلام الفلسطيني وفرسانه لاسيما اعتقال الصحفيين والاعتداء عليهم بأشكال وصور مختلفة، فضلاً عن جرائم قتل الصحفيين بدم بارد كما جرى باغتيال الزميلة شيرين أبو عاقلة والزميلة غفران وراسنة.

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

"التعليم العالي" تعلن عن منح دراسية بمجال الدراسات العليا في الصين

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الخميس، عن توفر عدد من المنح الدراسية بمجال الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراة) في جمهورية الصين الشعبية للعام الدراسي 2024-2023، وذلك في تخصصات مختلفة.


ودعت الوزارة المعنيين بالمنافسة على هذه المنح لزيارة موقعها الإلكتروني  www.mohe.pna.ps للاطلاع على كامل التفاصيل بما فيها التعليمات، والشروط، والتخصصات المطروحة، والوثائق المطلوبة، والموعد النهائي للتقديم.

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تطلق الرصاص بشكل مباشر على مستشفى جنين الحكومي

جنين- "القدس" دوت كوم - أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الخميس، النار بشكل مباشر على مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي في جنين.

وأدنت وزيرة الصحة مي الكيلة جريمة الاحتلال باستهداف المستشفى وتهديد حياة المرضى، مشيرة إلى أن هذه الاعتداء ليس الأول على الطواقم الطبية والمستشفيات.

وطالبت الكيلة المؤسسات الدولية والحقوقية بالتدخل لحماية المرافق الطبية والصحية التي كفل القانون الدولي حمايتها حتى في أوقات الحروب والصراعات.

من جهته، قال مدير المستشفى وسام بكر، إن رصاص الاحتلال اخترق نوافذ غرفة غيار تمريض الأطفال، وغرفة الاجتماعات لأطباء الأطفال.

وتابع أن العناية الإلهية حالت دون وقوع إصابات في صفوف المرضى الأطفال والطواقم الطبية والصحية.

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 10:03 صباحًا - بتوقيت القدس

جهات رسمية وفصائلية تدين جريمة الاحتلال في جنين

محافظات - "القدس" دوت كوم - أدانت جهات رسمية وفصائلية، الخميس، جريمة الاحتلال الإسرائيلي التي وقعت فجر اليوم في مخيم جنين وأدت لاستشهاد المدرس جواد بواقتة (58 عامًا)، والشاب أدهم جبارين (27 عامًا).


وحمل رئيس المجلس الوطني روحي فتوح،حكومة نتنياهو الفاشية وائتلافها من أصحاب السوابق الإجرامية، المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة التي نفذتها فرق الموت والقناصة من جيش الاحتلال.


وطالب فتوح في تصريح صحفي له، الأمم المتحدة، والمجتمع الدولي، بتحمل مسؤولياتهم تجاه الشعب الفلسطيني والجرائم التي ترتكب بحقه.


كما أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، انتهاكات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني وفي مقدمتها الاقتحامات الدموية التي تخلف الشهداء والإصابات والاعتقالات.


واعتبرت الوزارة في بيان لها، الوزارة أن هذه الجرائم تندرج في إطار تصعيد اسرائيلي رسمي خطير يهدف لتفجير ساحة الصراع وادخالها في دوامة من العنف يصعب السيطرة عليها، ليسهل بالتالي تنفيذ برامج حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة. 


كما اعتبت أن تلك الانتهاكات تندرج في إطار مخططات حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة الهادفة لتحقيق أوسع عملية ضم تدريجية صامتة للضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية وتغيير واقعها بقوة الاحتلال عبر خلق وقائع جديدة على الأرض يصعب تجاوزها في أية مفاوضات مستقبلية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، من شأن استمرارها وتعميقها حسم مسقبل قضايا الصراع النهائية من جانب واحد وبقوة الاحتلال من خلال المزيد من فرض الإجراءات احادية الجانب غير القانونية. 


وحذرت الوزارة من مغبة توظيف اليمين الإسرائيلي الحاكم لرواياته الدينية بهدف تحقيق المزيد من مشاريعه الاستعمارية التوسعية، بما يؤدي إلى اخفاء الطابع السياسي للصراع واستبداله بالطابع الديني.


ورحبت بمواقف الدول التي انحازت للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية واكدت على التمسك بحل الدولتين وطالبت بوقف جميع الإجراءات أحادية الجانب غير القانونية وانهاء الاحتلال، مؤكدةً على أهمية استعادة الأفق السياسي التفاوضي لحل الصراع، مطالبةً بترجمة الأقوال إلى أفعال تضمن توفير الحماية الدولية لشعبنا وتجبر الحكومة الإسرائيلية على الانخراط في مسار سياسي تفاوضي يفضي لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية الخاصة بالحالة في فلسطين المحتلة، داعيةً إياه للخروج من إطار ردود الفعل المؤقتة وتشخيص الحالة والتعبير عن القلق والاكتفاء ببعض البيانات الصحفية نحو اتخاذ ما يلزم من الإجراءات لتطبيق مبدأ سيادة القانون الدولي على الأوضاع في فلسطين المحتلة.


من ناحيتها، نعت حركة "حماس" الشهيدين من مخيم جنين، مشيدةً بتصدي المقاومين لعدوان الاحتلال على مختلف مدن الضفة الغربية.


وقالت "حماس"، "هذا العدوان سيزيد إصرار شعبنا على المقاومة والدفاع عن نفسه وحقوقه ومقدساته، ولن يرهب أبطالنا الذين تعاهدوا على فداء المسجد الأقصى المبارك بأرواحهم، ولينتظر الاحتلال ومستوطنيه ما يسوء وجوههم ويقضّ مضاجعم حتى زوالهم عن أرضنا ومقدساتنا". وفق نص بيانها.


كما نعت حركة "الجهاد الإسلامي" الشهيدين جبارين وبواقتة، مشيرةً لدور الشهيد أدهم في الدفاع عن الشعب الفلسطيني والاشتباك مع الاحتلال، مؤكدةً أن جريمة اغتياله لن تمر دون حساب.


وقالت "الجهاد الإسلامي" في بيان لها، "هذه الدماء الطاهرة ستزيد من لهيب الثأر وعزم المقاومين على مواصلة الدرب حتى تحرير أرضنا ومقدساتنا".


من جهتها، أكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، أن دماء الشهداء لن تذهب هدرًا، وستعُبد طريق التحرير والعودة، مشيرةً إلى أن هذه الجريمة الجديدة، تدعو إلى مزيد من التكاتف والوحدة. كما جاء في بيانها.


وشددت الشعبية على ضرورة الوحدة الميدانية في مواجهة مخططات الاحتلال ونزعاته الإجرامية والإرهابية، التي تزداد وحشيةً في ظل الحكومة الفاشية، واعتماد المقاومة الشاملة سبيلاً لمواجهة العدوان. وفق نص بيانها.


وقالت: إن "الردّ على جرائم الاحتلال المستمرة بحق شعبنا هو بتوجيه المزيد من الضربات الموجعة لهذا العدو وأجهزته الأمنيّة من خلال توسيع دائرة الاشتباك، وامتداد المقاومة في كافة مدن ومخيمات وقرى أراضينا المحتلة، لا سيّما وأنّ شعبنا كما أثبت دائمًا قادرٌ على تدفيع الكيان الثمن باهظًا".


كما نعت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، الشهيدين، مؤكدةً أن جرائم الاحتلال والنار الني يشعلها حتماً سترتد عليه بفعل مقاومة شعبنا التي لن تستكين أمام عدوانيته وجرائمه، بالرغم من الصمت العربي الرسمي ونفاق المجتمع الدولي وتلكؤ القيادة الرسمية للسلطة والمنظمة عن اتخاذ الاجراءات الكفيلة بالرد على عدوانية الاحتلال ومن ضمنها تنفيذ قرارات الشرعية الفلسطينية. بحسب نص بيانها.

وأكدت الجبهة في بيانها أن انهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية ورسم استراتيجية كفاحية، هما الشرط الرئيسي للانتصار على الاحتلال وكنسه عن أرضنا وتجسيد الاستقلال الوطني، وأن لا بديل عن المقاومة التي يسلكها شعبنا في مواجهة عربدة الاحتلال والمستوطنين، وأما الدعوات المشبوهه والنصائح الغربية والأميركية بالدعوة إلى التهدئة مع الاحتلال فهي مرفوضة، فلا تهدئة مع الاحتلال وجرائمه. بحس بيانها.


وقالت: إن المقاومة وتصاعدها ميدانيا وصولا إلى انتفاضة  وعصيان في وجه الاحتلال، وحدها الكفيلة بتغيير المعادلة وإجبار المجتمع الدولي على تجاوز حالة النفاق والمعايير المزدوجة، وتعزيز التضامن ودعم الرأي العام لنضال شعبنا.

عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

البيت الأبيض يحذر الجمهوريين من سياسة حافة الهاوية حول رفع سقف الدين

واشنطن- (أ ف ب) -أعلن البيت الأبيض الأربعاء، أن الرئيس جو بايدن لن يفاوض الجمهوريين المتشددين بشأن موقفهم المعارض لرفع سقف الدين في الولايات المتحدة.


وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار للصحافيين "لن تكون هناك مفاوضات بشأن سقف الدين. لن نفعل ذلك. هذا واجبهم الدستوري"، مضيفة "لا ينبغي استخدام ذلك لعبة كرة قدم سياسية".


ويهدد رفض الجمهوريين بالموافقة على زيادة سقف الاقتراض بتعطيل أكبر اقتصاد في العالم، ما قد يدفع الولايات المتحدة إلى التخلف عن السداد.


وقالت وزيرة الخزانة جانيت يلين إن الحكومة تقترب فعليا الخميس من الحد القانوني المسموح به للاقتراض والبالغ 31,4 تريليون دولار، وعند هذه النقطة سوف يتم اللجوء الى مناورات محاسبية لتجنب التخلف عن السداد بشكل مؤقت.


ويعتبر خبراء أنه حتى مع هذه المناورات ستجد الحكومة نفسها في غضون أشهر من جديد عند حافة الهاوية المالية، وعلى الأرجح في شهر حزيران/يونيو تقريبا.


ومن المحتمل أن يؤدي التخلف عن السداد إلى إثارة الذعر في الأسواق المالية ومن ثم في الاقتصاد العالمي، في وقت تحاول فيه الولايات المتحدة تخطي فترة اقتصادية صعبة بعد كوفيد دون الوقوع في الركود.


ويطالب الجمهوريون اليمينيون المتطرفون الذين يتمتعون الآن بنفوذ في مجلس النواب لتحكمهم بالغالبية الضئيلة للحزب، بايدن بأن يوافق على خفض الإنفاق الحكومي بحجة أن الأوان قد آن للحد بشكل جذري من الاقتراض الذي يصادق الكونغرس على زيادته كل عام.


ويشترط البيت الأبيض أن لا يمس أي خفض في الإنفاق يطالب بها الجمهوريون ببرامج الضمان الاجتماعي والإنفاق العسكري، وأن يتجنب فرض ضرائب جديدة.


وقالت جان-بيار "فكروا في كيفية تعامل الكونغرس مع سقف الدين على مدى العقود العديدة الماضية. إنها مسؤوليته الدستورية للتحرك".


وأضافت فيما يتعلق بالتهديد الجمهوري برفض توسيع الدين "هناك سبب وراء رفض وزراء خزانة من الحزبين، إذا فكرتم في الأمر وفي حال كنتم تذكرون، لهذه الفكرة غير المعقولة والمحفوفة بالمخاطر التي لم يتم اختبارها سابقا".

عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 9:37 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس الصيني "قلق" من انتشار فيروس كورونا في المناطق الريفية

بكين- (أ ف ب) -أعرب الرئيس الصيني شي جينبينغ عن "قلقه" من انتشار فيروس كورونا في المناطق الريفية من البلاد، وفق ما أفادت وسائل إعلام حكومية، مع توقع انتقال ملايين الأشخاص إلى قراهم قبل بدء الاحتفالات بالسنة القمرية الجديدة.


ودافع شي عن سياسته "صفر كوفيد" التي تم التخلي عنها الشهر الماضي بسبب الأضرار التي لحقت بالاقتصاد والاحتجاجات غير المسبوقة التي أثارتها على مستوى البلاد، قائلا إنها كانت "الخيار الصحيح".


وأبلغ شي مسؤولين محليين في سلسلة مكالمات الأربعاء قبل عطلة رأس السنة الصينية عن قلقه بشأن الوضع الصحي في المناطق النائية.


ونقلت وكالة "شينخوا" للأنباء عن شي قوله "إنه قلق بشكل أساسي بشأن المناطق الريفية وسكان الريف بعد أن عدّلت البلاد إجراءات الاستجابة لكوفيد-19".


وأضافت أنه "شدد على بذل الجهود لتحسين الرعاية الطبية للفئات الضعيفة المعرضة للإصابة بالفيروس في المناطق الريفية".


ولفت شي بحسب الوكالة الى أن "الوقاية من الوباء ومكافحته دخلتا مرحلة جديدة، ونحن لا نزال في فترة تتطلب جهودا كبيرة"، مشددا على ضرورة "معالجة النواقص في الوقاية من الأوبئة في المناطق الريفية".


وتوقعت سلطات النقل تسجيل أكثر من ملياري رحلة خلال 40 يوما بين شهري كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير، أي نحو ضعف رقم العام الماضي و70 بالمئة من مستويات ما قبل الوباء.


وذكرت وسائل إعلام رسمية أن 30,2 مليون شخص سافروا في جميع أنحاء البلاد في يوم الأربعاء فقط.


ويُخشى أن تؤدي حركة الانتقالات الهائلة هذه التي تصنف من أكبر الهجرات في العالم إلى زيادة الإصابات بالفيروس في الريف الصيني الذي يعاني من نقص الموارد.


ورفعت بكين الشهر الماضي سياستها المتشددة فيما يتعلق بالفيروس حيث ألغت فرض عمليات إغلاق صارمة وإجراء اختبارات جماعية إلزامية.


ودافع شي عن هذه السياسة الأربعاء، مشددا على أن استراتيجية "صفر كوفيد" كانت "الخيار الصحيح" وسمحت للبلاد بمكافحة "جولات عدة من تفشي المتحورات".