عربي ودولي

الأربعاء 25 يناير 2023 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

تحطم طائرة تابعة للقوات الجوية الفلبينية في الفلبين ومقتل شخصين

مانيلا - (شينخوا) تحطمت طائرة تابعة للقوات الجوية الفلبينية في مقاطعة باتان خلال رحلة تدريبية يوم الاربعاء، حسبما أفادت متحدثة عسكرية.


وقالت المتحدثة باسم القوات الجوية الفلبينية ما كونسويلو كاستيلو في بيان إن الطائرة من طراز "أس أف260" التي كان على متنها طياران، تحطمت في مقاطعة باتان غربي مانيلا في حوالي الساعة 10:34 صباحا بالتوقيت المحلي.


وأوضحت أن الطائرة أقلعت من قاعدة عسكرية في سانجلي بوينت بإقليم كافايت في حوالي الساعة 9:59 صباحا بالتوقيت المحلي، مضيفة أن الطائرة كانت إحدى الطائرات الهجومية التابعة للقوات الجوية الفلبينية تحت الجناح الخامس عشر.


وتابعت " لقد فقدنا مسار الطائرة بعد 30 دقيقة من إقلاعها."


ولم تؤكد كونسويلو عما إذا لقى الطياران مصرعهما نتيجة للحادث أم لا.


وأفادت إذاعة ((دي زد بي بي)) المحلية أنه تم العثور على حطام الطائرة في بلدة بيلار في باتان مع جثتي الطيارين اللتين بدتا هامدتين.


وبعد ظهر يوم الثلاثاء، فقد طائرة خاصة من ستة مقاعد في مقاطعة إيزابيلا شمال مانيلا. ولا تزال عملية البحث والإنقاذ جارية للعثور على طائرة سيسنا والطيار وركابها الخمسة. 

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال ينقل 4 أسرى من مساعدي أسرى "نفق الحرية" إلى سجون أخرى

غزة- "القدس" دوت كوم- نقلت مصلحة السجون الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، 4 أسرى من مساعدي أسرى "نفق الحرية" إلى سجون أخرى.


وبحسب مهجة القدس، فإن الاحتلال نقل الأسير قصي ربيع محمد مرعي من مخيم جنين بمحافظة جنين شمال الضفة المحتلة، من عزل سجن مجدو إلى عزل سجن أيالون.


فيما نقل الأسير علي محمد نظمي أبو بكر من بلدة يعبد بمحافظة جنين شمال الضفة المحتلة، من عزل سجن مجدو إلى عزل سجن أيالون.


أما الأسير إياد إبراهيم حسن جرادات من بلدة السيلة الحارثية بمحافظة جنين شمال الضفة المحتلة، من عزل سجن مجدو إلى عزل سجن ريمونيم.


كما ونقل الأسير  محمد محمود نظمي أبو بكر من بلدة يعبد بمحافظة جنين شمال الضفة المحتلة، من عزل سجن مجدو إلى عزل سجن رامون.

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 9:42 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تهدم منزل الشهيد عدي التميمي في القدس

القدس - "القدس" دوت كوم- هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء، منزل الشهيد عدي التميمي، وذلك بعد اقتحامها ضاحية السلام في بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة.


وكان الشاب التميمي (22 عاما)، قد استشهد في التاسع عشر من تشرين الأول عام 2022، برصاص الاحتلال الإسرائيلي قرب مستوطنة "معاليه أدوميم" المقامة على أراضي المواطنين شرق مدينة القدس المحتلة.


وكانت قوات الاحتلال قد أخذت قياسات منزل عائلته بتاريخ 11 تشرين الأول الماضي.

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

طالت حتى اللحظة منزلين.. الاحتلال يشرع بعمليات هدم منازل في أريحا

القدس- "القدس" دوت كوم- شرعت آليات عسكرية إسرائيلية، صباح اليوم الأربعاء، بهدم عدد من المنازل في قرية الديوك التحتا، غرب مدينة أريحا.


وبحسب مصادر محلية، فإن عمليات الهدم طالت حتى اللحظة منزلين، بالتزامن مع إغلاق المنطقة بشكل محكم، ومنع المواطنين من الوصول إلى مواقع الهدم.


وتتعرض قرية الديوك التحتا إلى اعتداءات متواصلة من قبل الاحتلال ضمن سياسة التهجير القسري الهادفة إلى إفراغ المنطقة من أهلها الأصليين لصالح التوسع الاستيطاني.

عربي ودولي

الأربعاء 25 يناير 2023 9:18 صباحًا - بتوقيت القدس

بومبيو يدافع عن السعودية ويسخر من الإعلام الأميركي في قضية جريمة خاشقجي

واشنطن- (أ ف ب) -دافع وزير الخارجية الأميركي السابق مايك بومبيو في مذكراته التي صدرت الثلاثاء عن السعودية بشدة في جريمة قتل الكاتب السعودي جمال خاشقجي، معتبرا أن علاقته الدبلوماسية مع المملكة كانت بمثابة "إعطاء الاصبع الوسطى" لوسائل الإعلام الأميركية.


وكان بومبيو قد قام بزيارة في تشرين الأول/أكتوبر 2018 إلى الرياض بعد أيام من مقتل خاشقجي، الصحافي والكاتب السعودي الذي عاش في الولايات المتحدة ونشر مقالات رأي في صحيفة واشنطن بوست تنتقد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.


وقال بومبيو في كتابه الذي حمل عنوان "لا تبدل رأيك مطلقا، القتال من أجل أميركا التي أحب" وتناول فترة عمله وزيرا لخارجية الرئيس السابق دونالد ترامب "ما جعل الإعلام أكثر جنونا من نباتي في مسلخ لحوم هو علاقتنا مع السعودية".


وحول تكليف ترامب له بالذهاب الى السعودية أضاف "بطريقة ما، أعتقد أن الرئيس شعر بالحسد لأنني كنت الشخص الذي أعطى الاصبع الوسطى للواشنطن بوست ونيويورك تايمز وجبناء آخرين لا يملكون أي صلة مع الواقع".


وكانت وثائق لوكالة الاستخبارات المركزية "سي آي آيه" التي قادها بومبيو في السابق ورُفعت عنها السرية من قبل الرئيس جو بايدن قد كشفت أن ولي العهد السعودي أمر بالتخلص من خاشقجي الذي تم استدراجه إلى قنصلية السعودية في اسطنبول وقتله.


ولم يعارض بومبيو في كتابه مسؤولية السعودية عن الجريمة، حيث كتب "هذه المجزرة المروعة كانت شائنة وغير مقبولة ومروعة وحزينة وحقيرة وشريرة ووحشية وبالطبع غير قانونية".


أضاف "لكن ذلك لم يكن مفاجئا -- ليس بالنسبة لي على أية حال. لقد شهدت ما يكفي في الشرق الأوسط لأدرك أن هذا النوع من القسوة كان أمرا روتينيا للغاية في هذا الجزء من العالم".


لكنه لم يوافق على أن خاشقجي كان "صحافيا"، ساخرا من وسائل الإعلام التي حولته إلى "بوب وودوارد سعودي استشهد لانتقاده بشجاعة العائلة المالكة في السعودية".


وأثارت تصريحات بومبيو إدانات فورية، حيث أعربت خديجة جنكيز خطيبة خاشقجي على تويتر عن "ذعرها غضبها".


وكتبت قائلة أن بومبيو "تحدث دون احترام او إنسانية عن شخص قُتل بوحشية".


واعتبر ناشر صحيفة واشنطن بوست ورئيسها التنفيذي فريد رايان تشويه بومبيو للحقائق المتعلقة بخاشقجي بأنه "صادم ومخيب للآمال".


وأضاف في بيان "كرّس جمال نفسه لقيم حرية التعبير والصحافة الحرة والتزم بأعلى المعايير المهنية. ومن أجل هذا التفاني دفع الثمن الأغلى".


وشدد بومبيو على أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان رجل إصلاحي "سيثبت أنه أحد أهم قادة عصره، وشخصية تاريخية بحق على المسرح العالمي".


وقال إنه بدلا من ذلك كان ينبغي التدقيق أكثر بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي انتقد السعودية بشأن الجريمة، معتبرا أن الزعيم التركي "تحول إلى مستبد إسلامي بالكامل".

اقتصاد

الأربعاء 25 يناير 2023 9:16 صباحًا - بتوقيت القدس

البرازيل تُحصل رقما قياسيا من الضرائب في 2022

برازيليا - (شينخوا)- حصلت البرازيل رقما قياسيا من الضرائب بلغ 2.218 تريليون ريال (429 مليار دولار أمريكي) في عام 2022، وهو أكبر رقم منذ بدء الاحتفاظ بالسجلات في عام 1995، وفقا لوكالة إدارة الضرائب يوم الثلاثاء.


ويمثل الرقم زيادة حقيقية، مع خصم التضخم، بنسبة 8.18 في المائة مقارنة بعام 2021.


وقالت وكالة الإيرادات الفيدرالية إن الإيرادات الضريبية ارتفعت على الرغم من حقيقة تخلي بنك الاحتياطي الفيدرالي عن نحو 120.45 مليار ريال (23.3 مليار دولار أمريكي) بسبب الإعفاءات الضريبية التي قدمتها الحكومة.


ومن بين العوامل التي أدت إلى نمو التحصيل ارتفاع أسعار الوقود والمعادن والمواد الغذائية. كما ساعد نمو الاقتصاد البرازيلي بنسبة 3 في المائة تقريبا في عام 2022 على زيادة الإيرادات، وفقا لمحللي الأسواق المالية.


وسجل تحصيل الضرائب رقما قياسيا شهريا في ديسمبر 2022، مسجلا زيادة حقيقية بنسبة 2.47 في المائة مقارنة بنفس الشهر في عام 2021.


وأظهرت الأرقام المعدلة حسب التضخم أن تحصيل الإيرادات لشهر ديسمبر كان الأفضل منذ أن بدأ الاحتفاظ بهذه السجلات في عام 2007.


وشهد تحصيل الضرائب في البرازيل نموا حقيقيا في كل شهر عام 2022 مقارنة بعام 2021.

منوعات

الأربعاء 25 يناير 2023 9:06 صباحًا - بتوقيت القدس

كلب يقتل رجلاً بالرصاص في الولايات المتحدة

واشنطن- (أ ف ب) -قتل كلب بالرصاص صياداً أميركياً كان جالساً في المقعد الأمامي لمركبة بيك - اب، إثر دوسه على بندقية موضوعة في المقاعد الخلفية، في وسط الولايات المتحدة في الأيام الماضية، على ما قالت الشرطة.


وكان الحيوان موجوداً السبت في مؤخر المركبة، حيث كانت توجد "معدات للصيد وبندقية"، عندما "داس على السلاح ما أدى إلى تشغيله"، وفق ما أوضح مكتب قائد شرطة مقاطعة سامر في ولاية كنساس الريفية.


وأشارت السلطات إلى أن الضحية، وهو رجل في سن الثلاثين، كان جالساً بجانب مقعد السائق عندما أصيب بالرصاص. وقد "توفي على الفور متأثراً بإصابته".


ولا يزال التحقيق متواصلا، لكن، بحسب المعلومات الأولية، فإن ما حصل مرتبط بـ"حادث صيد"، وفق ما أكد مكتب قائد الشرطة.


ولم تكشف السلطات ما إذا كان الضحية صاحب الكلب.


وتنتشر الأسلحة على نطاق واسع في الولايات المتحدة، خصوصاً في الولايات الريفية. حتى أن عدد الأسلحة المتداولة في البلاد يفوق عدد السكان.


وتشهد البلاد الكثير من الحوادث المأسوية، بما ينتج أحياناً عن إطلاق أطفال النار خلال اللهو بالأسلحة

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 9:04 صباحًا - بتوقيت القدس

حملة يهودية ممولة في إحدى جامعات كاليفورنيا تربط انتقاد اسرائيل بمعاداة السامية

واشنطن - "القدس" دوت كوم - تقوم منظمة يهودية بحملة اعلانية في محيط جامعة بيركلي بكاليفورنيا ضد منتقدي إسرائيل، وتتهمهم بمعاداة السامية.


وتم تنفيذ حملة اعلامية ممولة داخل أروقة الجامعة عبر ثماني لوحات إعلانية الكترونية ثابتة، كتب على إحداها: "لست بحاجة للذهاب إلى كلية الحقوق لتعرف أن معاداة الصهيونية هي معاداة للسامية".


وتأتي هذه الحملة للمنظمة اليهودية "Jew Belong" ردا على قيام معظم المنظمات الطلابية في الجامعة المذكورة بتوقيع اتفاق بعدم دعوة اي مؤيد لدولة الفصل العنصري الإسرائيلي أو مناصر للحركة الصهيونية للمشاركة بالفعاليات الطلابية والخطابية والاكاديمية في كلية الحقوق التابعة للجامعة.


 وتدّعي الحملة الإعلانية أن موقف المنظمات الطلابية المناصر للحق الفلسطيني يهدف لخلق "منطقة خالية من اليهود" في الجامعة، لذلك تعتبر ان القرار "معادٍ للسامية".


تجدر الإشارة إلى أنه بتاريخ الثامن من آب/أغسطس 2022 أضافت عدة منظمات وأندية طلابية في كلية القانون بجامعة بيركلي في ولاية كاليفورنيا الأميركية، بندًا في نظامها الداخلي يعتبر إسرائيل دولة فصل عنصري، ويناهض الاستعمار والعنصرية والاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


ويطالب البند الجامعة بسحب استثماراتها وقطع علاقتها الأكاديمية مع دولة الاحتلال، ووقف التعامل مع المؤسسات والشركات المتواطئة في احتلال فلسطين.


وعرف من بين المنظمات الجامعية التي أضافت البند لأنظمتها الداخلية: جمعية الطلاب المسلمين في بيركلي، رابطة طلاب القانون من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، رابطة الطلاب الملونين، رابطة طلاب القانون الأميركيين من آسيا والمحيط الهادئ، تجمع الطلاب التقدميين، جمعية مشروع الدفاع عن المجتمع، منظمة طالبات القانون في جامعة بيركلي وجمعية طلاب القانون من أصل إفريقي.


وتبنت منظمة "طلاب من أجل العدالة في فلسطين" في كلية القانون بجامعة بيركلي حملة التواصل مع المنظمات الطلابية لإقناعها بإضافة البند، ضمن توجه لتحويل تضامن المنظمات الطلابية مع الحق الفلسطيني الى قرار استراتيجي تنص عليه أنظمتها الداخلية ودساتيرها من منطلق تأييدها للعدالة الاجتماعية داخل وخارج الولايات المتحدة.


 يشار أن كلية الحقوق في جامعة بيركلي كاليفورنيا تأسست عام 1894 وهي من أهم عشر كليات حقوق أميركية وأعرقها، وهي واحدة من 14 كلية في الجامعة.


المصدر: "وفا"

منوعات

الأربعاء 25 يناير 2023 9:03 صباحًا - بتوقيت القدس

كندا تواصل تحدي الرسوم الأمريكية على الأخشاب اللينة

أوتاوا- (شينخوا)- قالت الحكومة الفيدرالية الكندية يوم الثلاثاء إنها تشعر بخيبة أمل إزاء الرسوم الأمريكية على الأخشاب اللينة، مؤكدة على أنها ستدافع عن المصالح الكندية بكل السبل الممكنة.


وقالت وزيرة التجارة الدولية في كندا ماري نغ في بيان لها إن كندا ستواصل العمل عن كثب مع المقاطعات والأقاليم والصناعة للدفاع عن المصالح الكندية من خلال جميع السبل المتاحة، بما يشمل التقاضي بموجب اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية واتفاقية كندا-الولايات المتحدة-المكسيك، فضلا عن التقاضي في منظمة التجارة العالمية.


وتابعت ردًا على المراجعة الإدارية الرابعة للولايات المتحدة لرسوم مكافحة الإغراق والرسوم التعويضية على بعض منتجات الأخشاب اللينة من كندا " لقد أشارت وزارة التجارة الأمريكية إلى نيتها في إبقاء رسومها غير المبررة على واردات الأخشاب اللينة الكندية. هذا قرار مخيب للآمال الكثيرين على جانبي حدودنا المشتركة."


واستطردت " لطالما كانت كندا موردا رئيسا للسوق الأمريكية. وبالتالي، فإن هذه الرسوم غير المبررة مازالت ضريبة على المستهلكين الأمريكيين، ما يزيد من تكلفة البناء في ظل ارتفاع التضخم،" مضيفة " إن الرسوم الأمريكية على الأخشاب اللينة الكندية ألحقت الضرر بالشركات العاملة في قطاع الغابات والعاملين والمجتمعات في جميع أنحاء كندا، وقد تم الحكم بأنها غير قانونية من قبل منظمة التجارة العالمية".


وفي الوقت نفسه، أشارت إلى أن كندا ما زالت على استعداد للتوصل إلى حلول تسمح بعودة تجارة الأخشاب اللينة عبر الحدود التي يمكن التنبؤ بها.


ومن المتوقع أن تصدر وزارة التجارة الأمريكية النتائج النهائية في صيف 2023. ففي 4 أغسطس 2022، أصدرت الوزارة نتائج المراجعة الإدارية الثالثة لرسوم مكافحة الإغراق والرسوم التعويضية، والتي تمثلت نسبتها بـ8.59 بالمائة.


وتعد صناعة الأخشاب اللينة محركًا رئيسيًا للنشاط الاقتصادي في جميع أنحاء كندا، ومكونًا أساسيًا لقطاع الغابات في البلاد، حيث ساهمت بأكثر من 34.8 مليار دولار كندي (28 مليار دولار أمريكي) في الناتج المحلي الإجمالي لعام 2021، كما يعمل بها حوالي 205 آلاف عامل. 

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 8:44 صباحًا - بتوقيت القدس

بن غفير لـ "الأردن": سأواصل اقتحام الأقصى

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - يواصل ما يسمى بوزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتامار بن غفير، سياسة البلطجة، من خلال التأكيد على إصراره باقتحام المسجد الأقصى مجددًا.


وقال بن غفير في تصريحات لإذاعة كان العبرية، صباح الأربعاء، ردًا على سؤال وجه له بشأن ما ورد من نتائج لقاء بنيامين نتنياهو، مع العاهل الأردني عبدالله الثاني، حول ما يجري في الأقصى والاقتحامات المستمرة، إنه اقتحم "الجبل/ المسجد الأقصى"، بعد أن أصبح وزيرًا، وسيكرر ذلك مجددًا.


وأضاف بن غفير: "إسرائيل دولة مستقلة وذات سيادة ليس لأحد وصاية عليها، ولا تدير سياساتها حسب ما تريد الأردن أو غيرها".

اقتصاد

الأربعاء 25 يناير 2023 8:38 صباحًا - بتوقيت القدس

النروج تطرح عددا قياسيا من مناطق التنقيب في القطب الشمالي لاستكشاف النفط والغاز

اوسلو- (أ ف ب) -أعلنت النروج الثلاثاء أنها تخطط لطرح عدد قياسي من مناطق التنقيب عن الغاز والنفط في القطب الشمالي أمام الشركات للاستكشاف، ما استدعى تنديد منظمات بيئية غير حكومية بهذا الترويج "العدواني" لاستخدام الوقود الأحفوري.


واقترحت الدولة الاسكندنافية التي تعد من أبرز منتجي الغاز الطبيعي والنفط في أوروبا 92 منطقة تنقيب، بينها 78 منطقة في بحر بارنتس في أقصى الشمال.


أما المناطق ال14 الأخرى فهي في بحر النروج بالقرب من الدائرة القطبية الشمالية.


وقال وزير النفط والطاقة النروجي تيري آسلاند في بيان إن "الاستكشافات الجديدة ضرورية لمواصلة تطوير المناطق النرويجية" وهي أيضا مهمة لأوروبا.


وهذا الإعلان جزء من جولة منح تراخيص التنقيب السنوية في المناطق "الناضجة" كما تسمى، أي المناطق التي تم استكشافها على نطاق واسع.


وكانت حكومة يسار الوسط التي تفتقر إلى الغالبية البرلمانية قد توصلت إلى اتفاق مع حزب اليسار الاشتراكي العام الماضي لمنع التنقيب في المناطق غير المستكشفة بحلول عام 2025.


وأثارت مقترحات الحكومة بطرح هذا العدد الكبير من المناطق أمام الاستكشاف الغضب في أوساط المنظمات البيئية.


وأدان ترولس غولوسن رئيس فرع النروج في منظمة "أصدقاء الأرض" جولة الامتيازات الجديدة "شديدة العدوانية" والمطروحة في وقت تحض فيه الأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة على تقليص التنقيب عن النفط لتحقيق أهداف مؤتمر المناخ.


وقالت المنظمة غير الحكومية إن اقتراح لحكومة النروجية ينتهك الالتزام بعدم استكشاف الأراضي العذراء.


لكن المعارضة اليمينية المدافعة القوية عن قطاع النفط النروجي رأت في هذه الخطوة "لعبة تكتيكية" من قبل الحكومة لمنح نفسها أوراق مساومة لاستخدامها في المفاوضات المستقبلية مع اليسار الاشتراكي.


ورحبت هيئة صناعة النفط "أوفشور نورج" بفتح "مناطق جذابة" امام التنقيب.


ويتعين على شركات النفط تقديم طلباتها في وقت لاحق هذا العام، وسيتم منح التراخيص في كانون الثاني/يناير 2024.


ويعد بحر بارنتس منطقة منتجة بالنسبة الى قطاع الطاقة، لكن عمليات استخراج النفط والغاز تتم حتى الآن في موقعين فقط في المياه النروجية.

رياضة

الأربعاء 25 يناير 2023 8:37 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس الرابطة الانكليزية: نيوكاسل يضع قدمًا في النهائي

(أ ف ب) -وضع نيوكاسل قدمًا في نهائي كأس الرابطة الانكليزية لكرة القدم عقب فوزه على مضيفه ساوثمبتون 1-صفر الثلاثلاء في ذهاب الدور نصف النهائي.
وسجّل نيوكاسل المملوك من صندوق استثمارات سعودي هدف الفوز في الدقيقة 73 عن طريق البرازيلي جويلنتون.
واعتقد ساوثمبتون انّه ادرك التعادل بعدها بدقيقتين عن طريق ادام ارمسترونغ، الا انّ فرحة اصحاب الارض لم تدم طويلا بعدما الغى حكم الفيديو المساعد "في آيه ار" الهدف بداعي لمسة يد (75).
وشهدت المباراة طرد قلب دفاع ساوثمبتون الكرواتي دويي كاليتا- كار بعد نيله بطاقتين صفراويين (86).
وتقام مباراة الإياب الثلاثاء المقبل في 31 الشهر الحالي.
ومنذ ان دخل حقبة الملكية السعودية، قام نيوكاسل بسلسلة تعاقدات لرفد صفوفه، فتمكن هذا الموسم من المنافسة بقوة حيث يحتل حاليًا المركز الثالث في الدوري برصيد 39 نقطة بفارق 11 نقطة عن ارسنال المتصدر وست نقاط عن مانشستر سيتي الثاني.
وانهى نيوكاسل، الساعي للتأهل إلى أوّل نهائي له منذ عام 1999، الموسم الماضي في المركز الحادي عشر.
وينافس نيوكاسل بقوة للتأهل الى مسابقة دوري أبطال اوروبا الذي غاب عنها منذ موسم 1998-99.
وكان ساوثمبتون فجّر اكبر مفاجآت كأس الرابطة عندما أقصى مانشستر سيتي بطل انكلترا من الدور ربع النهائي بفوزه عليه 2-صفر.
وفي حال تأكيد فوزه ايابا، سيقابل نيوكاسل الفائز بين نونتغهام فورست ومانشستر يونايتد اللذين يلتقيان ذهابا الاربعاء.
ويطمح نيوكاسل ان يحرز لقبه الاول "الكبير" منذ قرابة 68 عامًا عندما تُوج بلقب كأس إنكلترا عام 1955.

اقتصاد

الأربعاء 25 يناير 2023 8:37 صباحًا - بتوقيت القدس

أوغندا تطلق أولى عمليات الحفر في حقولها النفطية

هويما (أوغندا)- (أ ف ب) -دشّن الرئيس الأوغندي يويري موسيفيني الثلاثاء أنشطة الحفر في حقل "كينغ فيشر" النفطي (غرب) بحيرة ألبرت، لتدخل بذلك بلاده نادي الدول المنتجة للذهب الأسود من بوابة مشروع ضخم انتقده نشطاء بيئيون.


وقالت سلطة النفط الأوغندية في تغريدة على تويتر إنّ موسيفيني دشّن "بدء حملة الحفر في حقل كينغفيشر النفطي الذي يفترض أن ينتج 40.000 برميل من النفط يومياً" في 2025.


وتتولّى تشغيل هذا الحقل النفطي شركة كنووك الصينية. ومن المفترض أن يصل عدد الآبار في هذا الحقل إلى 31 بئراً.


وقالت وزيرة الطاقة روث نانكابيروا لوكالة فرانس برس "نحن متحمّسون كبلد ولكن أيضاً من أجل أفريقيا".


وبحيرة ألبرت التي تشكّل الحدود الطبيعية بين أوغندا وجمهورية الكونغو الديموقراطية تختزن ما يقدّر بنحو 6.5 مليار برميل من النفط الخام، منها ما يقرب من 1.4 مليار برميل تعتبر حالياً قابلة للاستخراج.

رياضة

الأربعاء 25 يناير 2023 8:36 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إيطاليا: لاتسيو يهزم ميلان برباعية ويسدي خدمة لنابولي

 (أ ف ب) -أسدى لاتسيو خدمة لنابولي المتصدر بفوزه على أبرز مطارديه ضيفه ميلان 4-صفر الثلاثاء، وذلك في ختام منافسات المرحلة التاسعة عشرة من الدوري الإيطالي لكرة القدم.
وتقدم لاتسيو الذي عزز حظوظه بمقعد اوروبي في مسابقة دوري أبطال أوروبا إلى المركز الثالث برصيد 37 نقطة وبفارق الأهداف عن إنتر الرابع الذي خسر أمام إمبولي صفر-1 الإثنين. وتأخر نادي العاصمة بفارق نقطة عن ميلان الثاني الذي بات بدوره يتخلف بفارق 12 نقطة عن نابولي المتصدر.
ويحلم نابولي بلقب ثالث في تاريخه بعد اثنين بقيادة الاسطورة الراحل الارجنتيني دييغو أرماندو مارادونا الذي سُمي الملعب تيمنًا به بعد وفاته في 2020، بعدما قاده الى لقبيه الوحيدين في 1987 و1990.
ويمر ميلان، حامل اللقب، بفترة سيئة إذ لم يفز في مبارياته الخمس الاخيرة في مختلف المسابقات، فخسر في نهائي كأس السوبر الإيطالية أمام غريمه إنتر في الرياض الأربعاء، وقبلها خرج من ثمن نهائي الكأس بخسارته أمام تورينو صفر-1 مطلع العام الحالي، فيما سقط في فخ التعادل أمام روما وليتشي بالنتيجة ذاتها 2-2 في المرحلتين السابقتين في الـ "سيري أ"، قبل الخسارة أمام لاتسيو.
وبخلاف "روسونيري"، يتألق لاتسيو الذي يفتقد لخدمات نجمه المصاب تشيرو إيموبيلي صاحب 7 أهداف حتى الشهر المقبل، في الفترة الاخيرة حيث لم يذق طعم الخسارة في مبارياته الاربع الأخيرة فتعادل مع إمبولي 2-2 وفاز على ساسوولو 2-صفر في الدوري، قبل أن يقصي بولونيا من ثمن نهائي الكأس بفوزه عليه بهدف نظيف وثم ميلان.
ولم يشفع لفريق "روسونيري" فوزه بمباراتي الذهاب والإياب في الدوري الموسم الماضي على لاتسيو 2-صفر و2-1، ليتعرض لخسارته الثالثة هذا الموسم.
ورغم غياب إيموبيلي، إلا أن نادي العاصمة اعتمد على ماتيا زاكانيي الذي كان على الموعد فسجل هدفاً ورفع رصيده إلى 8، في حين اعتمد ميلان على أفضل هدافين في صفوفه البرتغالي رافايل لياو (8) والمخضرم الفرنسي أوليفييه جيرو (5).
بعد 4 دقائق من صافرة البداية، افتتح لاتسيو التسجيل بعد تمريرة أرضية من زاكانيي داخل المنطقة، تركها الإسباني لويس ألبرتو تمر بين قدميه ليتابعها الصربي سيرغي ميلينكوفيتش-سافيتش بقدمه اليسرى أسفل القائم الايسر.
وضاعف لاتسيو النتيجة بعد تسديدة من المونتينيغري آدم ماروسيتش صدها الحارس الروماني أنتون تاتاروسانو لتصطدم بالقائم الايسر وتعود إلى زاكانيي تابعها في الشباك (38)، في ثامن أهدافه هذا الموسم.
وتابع رجال المدرب ماوريسيو ساري استعراضهم الهجومي في الشوط الثاني، فسجلوا ثالث أهدافهم بعد خطأ من المدافع الشاب الفرنسي بيار كالولو على الاسباني بيدرو داخل المنطقة، انبرى لها مواطن الأخير ألبرتو وسددها في وسط المرمى (67)، قبل أن يتحول الاخير إلى ممرر للهدف الرابع بكرة إلى البرازيلي فيليبي أندرسون داخل المنطقة تابعها قوية في الشباك (75)، في سادس اهدافه في الدوري هذا الموسم.

عربي ودولي

الأربعاء 25 يناير 2023 8:36 صباحًا - بتوقيت القدس

العثور على وثائق سرية في منزل نائب الرئيس الأمريكي السابق مايك بنس

واشنطن- (شينخوا) أبلغ نائب الرئيس الأمريكي السابق مايك بنس الكونغرس، يوم الثلاثاء، أنه تم العثور على وثائق سرية في مقر إقامته بولاية إنديانا.


وقال رئيس لجنة الرقابة والمساءلة بمجلس النواب جيمس كومر في بيان إن بنس تواصل يوم الثلاثاء بشأن الوثائق التي تواجدت في غير مكانها.


وقال كومر عن بنس، الذي شغل منصب نائب الرئيس الأمريكي في الفترة من يناير 2017 إلى يناير 2021 في عهد دونالد ترامب "لقد وافق على التعاون بشكل كامل مع لجنة الرقابة بالكونغرس وأي أسئلة لدينا حول هذا الأمر".


وأبلغ فريق بنس --بحسب التقارير-- الأرشيف الوطني الأسبوع الماضي بالعثور على عدد صغير من الوثائق السرية المحتملة في صندوقين صغيرين.


وتم جمع الوثائق من قبل عملاء فيدراليين من منزل بنس في كارميل بولاية إنديانا مساء الخميس بينما كان بنس في واشنطن العاصمة.


وقيل إن وزارة العدل الأمريكية ومكتب التحقيقات الفيدرالي أجريا مراجعة للوثائق وكيف انتهى بها المطاف في مقر إقامة بنس في إنديانا.


ويحقق مستشارون خاصون بشكل منفصل في طريقة تعامل ترامب والرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن مع الوثائق السرية.


وقالت وزارة العدل إن ترامب حمل مئات الوثائق السرية إلى منزله مع انتهاء فترة رئاسته وقاوم أشهرا من الطلبات لإعادتها إلى الحكومة الفيدرالية، مشيرة إلى أنه تعين عليها الحصول على أمر تفتيش لاستعادة تلك الوثائق.


وقام مكتب التحقيقات الفيدرالي بتفتيش منزل بايدن في ويلمنغتون بولاية ديلاوير الأسبوع الماضي وعثر على وثائق إضافية تحمل الطابع السري أيضا، وفقا لمحاميه.


وتعد هذه هي المرة الرابعة منذ نوفمبر الماضي التي يتم فيها العثور على وثائق أو مواد سرية في عنوان خاص تابع لبايدن.


وأظهر استطلاع جديد أجرته قناة أيه بي سي نيوز بالتعاون مع أبسوس أن أغلبية كبيرة من الأمريكيين يعتقدون أن كلا من ترامب وبايدن تصرف بشكل غير لائق في التعامل مع الوثائق السرية. 

رياضة

الأربعاء 25 يناير 2023 8:35 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة مصر: الزمالك يقيل مدربه عقب الخسارة أمام غزل المحلة والأهلي يواصل انتصاراته

أ ف ب) -اقال الزمالك حامل اللقب مدربه البرتغالي جيزوالدو فيريرا عقب خسارته أمام غزل المحلة 1-2 الثلاثاء على ملعب المحلة، وذلك ضمن منافسات المرحلة الخامسة عشرة من الدوري المصري لكرة القدم التي شهدت فوزاً صعباً للأهلي المتصدر على ضيفه البنك الأهلي 1-صفر.
وأعلن رئيس النادي مرتضى منصور إقالة الجهاز الفني للفريق الأول بقيادة فيريرا.
ونشر مرتضى بياناً عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك" جاء فيه "مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة المستشار مرتضى منصور يعلن قراره المؤجل من يومين بخصوص الجهاز الفني والذي اتخذه أول أمس في اجتماعه الأخير".
ووجه مرتضى "الشكر لفيريرا وجهازه المعاون من الأجانب بما فيهم مدرب اللياقة البدنية" مشيراً إلى "تعيين أسامة نبيه مديرا فنيا للفريق الأول، مع استمرار أمير مرتضى مشرفاً على فريق الكرة، بالإضافة الى مسؤوليته السابقة عن قطاع كرة القدم في النادي، ومعهما إسماعيل يوسف مديراً للكرة، وحسين ياسر ومحمد صبري كمدربين مساعدين، ومحمود فايز محللا للأداء، وأيمن طاهر مدرباً لحراس المرمى. على أن يستمر هذا الجهاز حتى نهاية الموسم".
غير أن محمود فايز، المدرب العام السابق لمنتخب مصر، نفى في وقت لاحق تعيينه في الجهاز الفني الجديد للزمالك، وقال في تصريحات اذاعية "لم يتصل بي أي مسؤول من الزمالك ولم يحدث اتفاق للعمل ضمن الجهاز الفني الجديد".
تقدم المحلة بهدفي النيجيري غبريال اوريك (4) واحمد النادري (19)، وقلّص الزمالك الفارق عبر أحمد سيد "زيزو" ( 62 من ركلة جزاء).
وهي الخسارة الثانية توالياً للزمالك بعد سقوطه أمام غريمه التقليدي الاهلي المتصدر صفر-3 في المرحلة الماضية حيث بات يتأخر عنه بفارق 11 نقطة، والثالثة هذا الموسم ليتجمد رصيده عند 26 نقطة في المركز الخامس.
ورفع المحلة رصيده الى 25 نقطة في المركز السابع.
لم يكد الحكم يطلق صافرة البداية حتى افتتح المحلة التسجيل بعد 4 دقائق بتمريرة النادري خلف دفاع الزمالك وصلت لاوريك سددها من فوق محمد عواد لحظة خروجه من مرماه.
واندفع لاعبو الزمالك نحو الهجوم سعياً لتعديل النتيجة، فعابهم الفردية والاحتفاظ بالكرة والتمريرات الخاطئة، ما خلف مساحات في الدفاع نجح احمد الشيخ في استغلالها بمراوغة محمد أشرف "روقا"، فمرر بينية في عمق الدفاع للنادري المنفرد ليسدد من داخل منطقة الجزاء على يمين عواد محرزاً الهدف الثاني (19).
حاول الفريق الضيف تسجيل هدف التقليص، فسدد إمام عاشور من خارج منطقة الجزاء أبعدها الحارس احمد ميهوب بصعوبة إلى ركنية (31)، ورد كريم مصطفى بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء مرت بجوار القائم الايسر (45).
تحسن أداء الزمالك مع بداية الشوط الثاني، وتعددت المحاولات الهجومية على مرمى مضيفه واحتسب الحكم ركلة جزاء إثر عرقلة محمد بازوكا للتونسي سيف الدين الجزيري، انبرى لها "زيزو" وسددها على يسار ميهوب (62).
ومرر الجزيري الخالي من الرقابة إلى مصطفى شلبي سددها مباشرة من داخل منطقة الجزاء أبعدها ميهوب بصعوبة (73).
من ناحيته، تابع الأهلي سلسلة انتصاراته بفوزه الصعب على حساب البنك الاهلي بهدف نظيف على ملعب القاهرة الدولي.
سيطر الاهلي على الشوط الاول فسدد مروان عطية من على حدود منطقة الجزاء سيطر عليها محمود ابو جبل (16)، ورد البنك الاهلي بعد دقيقة بهجمة مرتدة فتوغل ناصر منسي ومرر للقادم من الخلف محمود قاعود سددها بجوار القائم الايمن لمحمد الشناوي.
وانتظر الاهلي حتى الدقيقة 32 ليترجم سيطرته الى هدف التقدم، بعدما مرر أحمد عبد القادر عرضية متقنة للقادم من الخلف مروان عطية سددها ارتدت من يد ابو جبل وجدت المتابع محمد شريف سددها في المرمى.
وتجمد رصيد البنك الذي تلقى خسارته السابعة هذا الموسم والثانية توالياً عند 12 نقطة في المركز السادس عشر.
وفرض المصري التعادل الايجابي على مضيفه فيوتشر 1-1 على ملعب السويس الجديد.
تقدم فيوتشر عن طريق محمد رضا "بوبو" (49)، وعادل للمصري مروان حمدي (61).
ورفع فيوتشر رصيده إلى 31 نقطة في المركز الثاني، فيما يحتل المصري المركز الثامن مع 20 نقطة.
وعاد بيراميدز من ملعب الاسكندرية بثلاث نقاط ثمينة بفوزه على مضيفه سموحة 2-1.
سجل هدفي بيراميدز رمضان صبحي (16) ومصطفى فتحي (56)، وسجل لسموحة حسين فيصل (30).
ورفع بيراميدز الذي طرد مدافعه أسامة جلال بالبطاقة الحمراء في الدقيقة 84، رصيده الى 30 نقطة في المركز الثالث، وتجمد رصيد سموحة عند 16 نقطة في المركز الحادي عشر.
ولاحقاً، أعلن مدرب سموحة طارق العشري استقالته في المؤتمر الصحافي مؤكداً "اتفقت مع مجلس إدارة سموحة، وتحديداً مع عمر الغنيمي نائب رئيس النادي، على انهاء عقدي بالتراضي عقب مباراة بيراميدز".

منوعات

الأربعاء 25 يناير 2023 8:30 صباحًا - بتوقيت القدس

اكتشاف أول مدينة سكنية كاملة من العصر الروماني في مصر

القاهرة - (شينخوا) أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية اكتشاف أول مدينة سكنية كاملة في البر الشرقي لمدينة الأقصر جنوب القاهرة تعود إلى العصر الروماني الذي امتد من العام 30 قبل الميلاد إلى 395 ميلاديا.


وذكرت الوزارة في بيان على صفحتها الرسمية بموقع ((فيسبوك))، أن بعثة أثرية مصرية برئاسة الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى وزيري نجحت في الكشف عن مدينة سكنية كاملة من العصر الروماني أثناء أعمال الحفائر الأثرية بمنطقة "بيت يسي أندراوس" المتاخم لمعبد الأقصر في البر الشرقي لمدينة الأقصر.


وأكد وزيري أهمية هذا الكشف، الذي أزاح النقاب عن "أهم وأقدم مدينة سكنية بالبر الشرقي بمحافظة الأقصر، والتي تعد امتدادا لمدينة طيبة القديمة".


وعثرت البعثة خلال أعمال الحفر الأثري على "عدد من المباني السكنية وبرجين للحمام من القرنين الثاني والثالث الميلادي وعدد من الورش لصناعة وصهر المعادن بداخلها عدد من الأواني وقوارير المياه والزمزميات والمسارج الفخارية وأدوات للطحن وعملات رومانية من النحاس والبرونز"، وفقا للأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.


وأشار وزيري إلى أن البعثة سوف تستكمل أعمال الحفائر بالموقع، والتي ربما تقود للكشف عن المزيد من أسرار هذه المدينة.


من جهته، أوضح مدير عام آثار مصر العليا الدكتور فتحي ياسين أنه "عثر داخل برجي الحمام المكتشفين على العديد من الأواني الفخارية التي كانت تستخدم كأعشاش للحمام، والتي أوضحت الدراسات الأولية أنه بدأ استخدامها بدءا من العصر الروماني".


وأضاف ياسين في تصريح لوكالة أنباء ((شينخوا)) أن "أهمية هذا الكشف ترجع إلى أنه الأول من نوعه كونها أول مدينة وأول تجمع سكنى فى البر الشرقى للأقصر يتم العثور عليه، وبالطبع سوف يتم دراسته وفحصه جيدا لتحديد الفترة الزمنية الخاصة به".


وأردف أن "هذا الكشف الأثري سيحظى بدراسة عميقة قد تكشف المزيد من الأسرار الخاصة بالحياة اليومية للمصرى القديم خلال العصر الرومانى خاصة أن المدينة السكنية اكتشفت بصورة متكاملة لأول مرة".


ورأى أن "مثل هذه الاكتشافات الهامة تسهم بنصيب كبير فى زيادة حركة السياحة الوافدة لمصر وللأقصر بشكل خاص وتطوير صناعة السياحة بها".


وكانت البعثة قد عثرت خلال مواسم حفائرها السابقة في منطقة بيت أندراوس على عدد من الأمفورات والمسارج من العصر البيزنطي، بالإضافة إلى مجموعة من العملات البرونزية الرومانية وجزء من جدار من العصر الروماني ومخزن قديم وعدد آخر من الأيقونات الأثرية تعود لحقب تاريخية مختلفة. 

رياضة

الأربعاء 25 يناير 2023 8:29 صباحًا - بتوقيت القدس

طائرة فلسطين على موعد مع استحقاقات عربية وإقليمية وقارية

إعلام اللجنة الأولمبية/ تستعد ثلاثة أندية فلسطينية للمشاركة في البطولة العربية وبطولة غرب آسيا للأندية، خلال شهريّ شباط وآذار المقبليّن. 

  ويشارك في البطولة العربية كل من فريق القوات بطل الدوري في المحافظات الشمالية، ونظيره الصداقة من المحافظات الجنوبية بإشراف ، حيث ستقام البطولة في مصر، من 18 شباط وحتى 3 آذار.

ويقود نادي القوات في البطولة المدرب خلف يامين، وخالد العرقان مدرباً للصداقة.

  أما في بطولة غرب آسيا فيمثل فلسطين، نادي النبي إلياس خلال الفترة من 7 حتى 18 آذار، في الأردن، بقيادة أيمن عودة. 

  وعلى صعيد كرة الطائرة الشاطئية، يشارك المنتخب الوطني في بطولة آسيا التي ستقام بقطر نهاية شهر شباط المقبل، حيث يتكوّن المنتخب من اللاعبيّن محمد القيشاوي وطالب النجار. 

  يشار إلى أن منتخب الكرة الشاطئية، أحرز العام الماضي، الميدالية البرونزية في البطولة القارية، حيث شارك اللاعبيّن إبراهيم قصيعة وعبد الله العرقان.

اقتصاد

الأربعاء 25 يناير 2023 8:28 صباحًا - بتوقيت القدس

إيرادات ((مايكروسوفت)) تسجل زيادة بنسبة 2 في المائة في الربع الثاني

سان فرانسيسكو- (شينخوا) سجلت ((مايكروسوفت)) يوم الثلاثاء إيرادات تبلغ 52.7 مليار دولار أمريكي في الربع الثاني من العام المالي 2023 المنتهي في 31 ديسمبر عام 2022، بزيادة 2 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، مسجلة بذلك معدلا أبطأ بكثير من النمو مما شهدته الشركة خلال السنوات الماضية.


وحققت الشركة أرباحا صافية في تلك الفترة بقيمة 16.4 مليار دولار على أساس المبادئ المحاسبية المقبولة عموما و17.4 مليار دولار وفق غير المتوافقة مع المبادئ المحاسبية المقبولة عموما، بانخفاض 12 في المائة و7 في المائة على التوالي على أساس سنوي. 


وبلغت ربحية السهم المخفف 2.20 دولارا أمريكيا وفقا للمبادئ المحاسبية المقبولة عموما و2.32 دولارا أمريكيا حسب غير المتوافقة مع المبادئ المحاسبية المقبولة عموما، بانخفاض قدره 11 بالمائة و6 بالمائة على الترتيب، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.


وقالت ((مايكروسوفت)) في تقريرها المالي إن دخلها التشغيلي بلغ 20.4 مليار دولار وفق المبادئ المحاسبية المقبولة عموما و21.6 مليار دولار وفق غير المتوافقة مع المبادئ المحاسبية المقبولة عموما، بانخفاض قدره 8 في المائة و3 في المائة على الترتيب مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.


وبلغت عائدات الشركة من الإنتاجية والعمليات التجارية 17.0 مليار دولار، بزيادة قدرها 7 في المائة، فيما بلغت عائداتها من السحابة الذكية 21.5 مليار دولار بزيادة بنسبة 18 في المائة على أساس سنوي.
وزادت عائدات منتجات الخادم والخدمات السحابية بنسبة 20 بالمائة مدفوعة بنمو عائدات "أزور" والخدمات السحابية الأخرى بنسبة 31 بالمائة. وقالت ((مايكروسوفت)) إن الإيرادات من الحوسبة الشخصية بلغت 14.2 مليار دولار، مسجلة بذلك انخفاضا بنسبة 19 في المائة.


وأعادت ((مايكروسوفت)) 9.7 مليار دولار للمساهمين في صورة إعادة شراء للأسهم وتوزيعات للأرباح في الربع الثاني من العام المالي 2023، بانخفاض نسبته 11 بالمئة مقارنة بالربع الثاني من العام المالي 2022.


وقال ساتيا ناديلا، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة ((مايكروسوفت))، إن "الموجة الكبرى التالية من الحوسبة تولد حاليا، حيث تقوم سحابة مايكروسوفت بتحويل نماذج الذكاء الاصطناعي الأكثر تقدما في العالم إلى منصة حوسبة جديدة".


وقالت إيمي هود، نائب الرئيس التنفيذي والمدير المالي لشركة ((مايكروسوفت)) "نحن نركز على التميز التشغيلي مع استمرارنا في الاستثمار لدفع النمو. وبلغت عائدات سحابة مايكروسوفت 27.1 مليار دولار، بزيادة 22 بالمائة على أساس سنوي حيث تستمر عروضنا التجارية في زيادة القيمة لعملائنا". 

رياضة

الأربعاء 25 يناير 2023 8:26 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري المحترفين: "الظاهرية" يفوز على "أهلي الخليل" ويشعل المنافسة على اللقب

فاز "شباب الظاهرية" على "أهلي الخليل" بهدفين دون رد، مساء أمس الثلاثاء، في المباراة التي جمعتهما على استاد هواري بومدين في بلدة دورا جنوب الخليل، في ختام مباريات الأسبوع الخامس عشر من دوري المحترفين لكرة القدم.

وافتتح "الظاهرية" التسجيل في الدقيقة الخامسة عن طريق أحمد البهداري، قبل أن يضيف علي عدوي الهدف الثاني في الدقيقة 67، ليرفع الفريق رصيده إلى 33 نقطة في المركز الرابع، بفارق نقطة عن المتصدر "شباب الخليل" والوصيف "جبل المكبر" وصاحب المركز الثالث "هلال القدس". 

وتجمد رصيد "أهلي الخليل" عند 10 نقاط في المركز العاشر، ليبقى قريبا من دائرة الهبوط.

وعلى استاد الشهيد فيصل الحسيني في بلدة الرام شمال القدس المحتلة، فاز "مؤسسة البيرة" على جاره "شباب الأمعري" بهدف دون رد، سجله حسام ولويل في الدقيقة 35.

ورفع "مؤسسة البيرة" رصيده إلى 20 نقطة في المركز السابع، في حين تجمد رصيد الأمعري عند 7 نقاط في المركز الحادي عشر قبل الأخير.

وعلى استاد الجامعة العربية الأمريكية في جنين، فاز "ترجي واد النيص" على "إسلامي قلقيلية" بأربعة أهداف مقابل هدفين.

وسجّل أهداف "واد النيص"، حازم الريخاوي في الدقيقة 43 وأمجد زيدان أبو حماد في الدقيقة 52، وأشرف نعمان في الدقيقة 62، وعبد الله سليم أبو حماد في الدقيقة 66، وسجّل لقلقيلية أحمد سمارة من ضربة جزاء في الدقيقة 81 وحمزة نصار في الدقيقة الثالث من الوقت المحتسب بدل ضائع من عمر المباراة.

وبهذه النتيجة، رفع "ترجي واد النيص" رصيده إلى 18 نقطة في المركز الثامن، في حين تجمد رصيد "إسلامي قلقيلية" عند نقطة وحيدة في المركز الأخير.

رياضة

الأربعاء 25 يناير 2023 8:26 صباحًا - بتوقيت القدس

الرُّباط يتفوق على خدمات دير البلح بثلاثية وتعادل شباب معن والقادسية


غزة- أحمد المشهراوي: حقق نادي الرُّباط فوزاً ثميناً على منافسه خدمات دير البلح، 3-1 بنتيجة على ملعب الشهيد محمّد، في ختام لقاءات الأسبوع الخامس في دوري الدرجة الثّانية، في فرع الوسطى والجنوب. وبذلك، رفع الرُّباط رصيده إلى 11 نقطة في المركز التاسع- الأخير، وبقي خدمات دير البلح رصيده 14 نقطة في المركز السابع.  

وتعادل ناديا شباب معن والقادسية، بنتيجة 1-1 على ملعب خانيونس البلديّ، ضمن منافسات الدرجة والفرع، ورفع شباب معن رصيده إلى 16 نقطة في المركز السادس، والقادسية إلى المركز الثامن برصيد 15 نقطة.


مباريات الأربعاء

ويلتقي اليوم في الدرجة الثالثة في الأسبوع السادس، في فرع الوسطى والجنوب، العودة والشافعي على ملعب خانيونس البلديّ، والعطاء المصدر على ملعب رفح البلديّ، والتّرابط الشوكة على ملعب المدينة الرياضية في ختام لقاءات مباريات الدوري العامّ.


جدولة الجولة المقبلة

جدولت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة مباريات الدرجة الثّانية في فرع الوسطى والجنوب ضمن حقوق تكافؤ الفرص بحيث ستقام المبارياتُ الأربعة في موعد واحد ومع انطلاقة صافرة الحكام الموحدة، لتحديد النادي الصاعد إلى الدرجة الأوّلى برفقة نادي خدمات جباليا في فرع غزة والشمال، ويلتقي خدمات المغازي في المركز الثّاني والقادسية على ملعب الشهيد محمّد، كما يلتقي المتصدر الذي ينافس المغازي على بطاقة الصعود الوحيدة، اتحاد دير البلح مضيفه الرُّباط على ملعب النصيرات البلديّ، ويلتقي شباب معن وجمعية الصلاح على ملعب خانيونس البلديّ، وتختتم لقاءات الدرجة بمواجهة تجمع جماعي رفح وضيفه خدمات دير البلح على ملعب رفح البلديّ.

منوعات

الأربعاء 25 يناير 2023 8:26 صباحًا - بتوقيت القدس

جاستن بيبر باع حقوق أعماله االموسيقية لشركة "هيبغنوزيس" لقاء 200 مليون دولار

نيويورك- (أ ف ب) -باع المغنّي الكندي جاستن بيبر حقوق أعماله الموسيقية لشركة "هيبغنوزيس سونغز كابيتال" لقاء 200 مليون دولار، على ما أفادت الشركة ومصدر مطلّع على الملف الثلاثاء.


وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" أشارت في كانون الأول/ديسمبر الفائت إلى أنّ قيمة الصفقة 200 مليون دولار، وهو ما أكّده الثلاثاء مصدر مطلّع على الملف لوكالة فرانس برس.


وبهذه الصفقة يكون بيبر البالغ 28 عاماً قد حذا حذو مجموعة من الفنانين الذين باعوا أخيراً حقوق كامل أعمالهم لقاء مئات الملايين، من بينهم بروس سبرينغستين وبوب ديلان.


وأوضحت الشركة المتخصصة في إدارة الحقوق الموسيقية والتي تملك أصلاً حقوق أعمال فرقة "ذي رد هوت تشيلي بيبرز" الأميركية، أنّها "استحوذت على كامل حصص جاستن بيبر في حقوق النشر (وبينها حقوق المؤلف في التنفيذ) والتسجيلات الرئيسية والحقوق المجاورة لكامل أعماله". لكنّ الشركة لم تشر إلى قيمة الصفقة.


واحتدمت المنافسة في السنوات الأخيرة بين أدوات الاستثمار على غرار "هيبغنوزيس" و"كونكورد" و"برايمري ويف" وبين شركات رئيسية في قطاع التسجيلات وإنتاج الأعمال الموسيقية من مثل "يونيفرسال ميوزيك".


وتعود رغبة المستثمرين في الحصول على حقوق الأعمال الموسيقية إلى حدّ كبير إلى ظهور البث التدفقي الذي فتح فرصاً لصناعة كانت تبحث عن نموذج جديد في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.


وباع أكثر من فنان حقوق أعمالهم في السنتين الأخيرتين إلى شركات صناعة الموسيقى الكبرى لقاء مبالغ مرتفعة، ومن هؤلاء المغني البريطاني ستينغ الذي تخلّى عن حقوق كامل مجموعته كمؤلف أغنيات إلى فرع تابع لـ"يونيفرسال ميوزك"، في صفقة قدّرت وسائل إعلام أميركية قيمتها بنحو 250 مليون دولار.


وباع بروس سبرينغستين الملقّب "ذي بوس" عام 2021 إلى شركة "سوني" حقوق المؤلف والتسجيل المرتبطة بكامل أعماله في مقابل أكثر من 550 مليون دولار، وحذا حذوه المغني الحائز جائزة نوبل للآداب بوب ديلان الذي تخلى عن مجمل حقوقه كمؤلف إلى "يونيفرسال" في صفقة قُدرت قيمتها بـ300 مليون دولار.


وأعلن جاستن بيبر في أيلول/سبتمبر الفائت أقطع جولته العالمية وإلغاء حفلات مقررة ضمنها بعدما كشف في حزيران/يونيو أنّه يعاني شللاً جزئياً في وجهه.


وكان النجم العالمي أفاد في مقطع فيديو نشره عبر حسابه في انستغرام في حزيران/يونيو المنصرم أنّه يعاني من متلازمة رامسي-هانت، وهي مرض عصبي نادر يؤدّي إلى شلل في أحد جانبي الوجه، وهو ناجم عن عن إعادة تنشيط فيروس جدري الماء أو القوباء المنطقية (زونا).


واضطر بيبر يومها إلى قطع جولته العالمية "جاستيس وورلد تور" لأسابيع عدة قبل أن يعاود إحياء حفلات في أوروبا وضمن مهرجان "روك إن ريو" البارز في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية أخيراً.

عربي ودولي

الأربعاء 25 يناير 2023 8:20 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل بريطانيين اثنين خلال مهمة "إجلاء إنسانية" في سوليدار الأوكرانية

لندن- (أ ف ب) -قُتل بريطانيان في مدينة سوليدار الأوكرانية أثناء محاولتهما تنفيذ عملية "إجلاء طبي" في إطار عملهما التطوّعي في مجال الإغاثة الإنسانية في البلد الغارق في الحرب، بحسب ما أعلنت أسرة أحدهما الثلاثاء.


وقالت أسرة كريستوفر باري في بيان نشرته وزارة الخارجية البريطانية إنّه "ببالغ الحزن نعلن أنّ عزيزنا كريسي قُتل برفقة زميله أندرو باغشو أثناء محاولتهما تنفيذ عملية إجلاء إنسانية من سوليدار في شرق أوكرانيا".


وأضافت أنّ باري (28 عاماً) "لم يتمكّن من أن يمنع نفسه من الذهاب إلى أوكرانيا في آذار/مارس، في أحلك لحظة، في بداية الغزو الروسي، لمدّ يد المساعدة إلى أولئك الذين هم في أمسّ الحاجة إليها، فأنقذ حياة أكثر من 400 شخص والكثير من الحيوانات المتروكة".


وباري كما رفيقه أندرو باغشو (48 عاماً)، كانا يقيمان في نيوزيلندا قبل بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، وهما منذ أسابيع في عداد المفقودين، وفقاً لوسائل إعلام نيوزيلندية.


وكان قائد مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة يفغيني بريغوجين قال في 11 كانون الثاني/يناير إنّ مقاتليه عثروا في سوليدار على جثة أحد هذين البريطانيين.


وبلدة سوليدار التي كان عدد سكّانها قبل الحرب 10 آلاف نسمة، دُمّرت بصورة شبه كاملة في المعارك الطاحنة التي دارت فيها بين القوات الأوكرانية وتلك الروسية في مطلع كانون الثاني/يناير الجاري.


ووصلت أول قافلة إنسانية إلى هذه البلدة الجمعة الماضي لمساعدة من بقي من السكّان فيها.


وأعلن الجيش الروسي ومرتزقة مجموعة فاغنر قبل نحو أسبوعين أنّهم احتلّوا هذه البلدة الواقعة بالقرب من مدينة باخموت التي تحاول القوات الروسية السيطرة عليها منذ أشهر.


 لكنّ الأوكرانيين لم يعترفوا رسمياً بخسارة البلدة، مؤكّدين أنّهم ما زلوا يقاتلون في الجزء الغربي منها.

اقتصاد

الأربعاء 25 يناير 2023 8:16 صباحًا - بتوقيت القدس

بنك أبوظبي الأول يتوقع بلوغ الناتج المحلي لمنطقة الخليج نحو 4.2 % العام الجاري

بوظبي - (شينخوا) توقع بنك أبوظبي الأول، أحد أكبر البنوك في الإمارات، أن يبلغ إجمالي الناتج المحلي لمنطقة مجلس التعاون الخليجي نحو 4.2 في المائة في العام الجاري بعد أن بلغ ما يقارب 6.5 في المائة بنهاية عام 2022.


وقال البنك في قرير بعنوان "آفاق الاستثمار العالمي 2023" إنه يتوقع مواصلة منطقة دول مجلس التعاون الخليجي تفوقها على أداء الاقتصاد العالمي من حيث النمو خلال عام 2023.


وأوضح التقرير أن توجهات الاستثمار التي شهدها عام 2022 في الأسواق المالية لمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي ستواصل زخمها خلال الربع الأول من عام 2023 مع توقعات إيجابية ببدء تعافي هذه الأسواق تماماً بحلول فصل الصيف.


وأشار إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة المضطرد أدى إلى تقليل اهتمام المستثمرين بالاستثمارات التقليدية، مثل السندات والأسهم، مقارنة بالإيداعات النقدية التي شهدت زيادة في الآونة الأخيرة.


وتوقع أن تستقر أسعار الفائدة في الولايات المتحدة في وقت لاحق من العام الحالي، والتي تبلغ حالياً 4.33 في المائة، بينما لا يغفل توقع حدوث ركود خلال النصف الأول من هذا العام في الولايات المتحدة، وهو ما يدعو المستثمرين للإقبال على الاستثمار في الأصول الخطرة.


وكشف التقرير استمرار دعم عائدات النفط القوية في دول الخليج لمصدري الهيدروكربونات في المنطقة، الأمر الذي سيدعم بدوره أنشطة القطاعات غير النفطية في المنطقة، وإعادة الفائض إلى الميزانيات العمومية الحكومية.


ودعا للانتباه إلى مؤشرات محددة تقود للنمو المستقبلي في المنطقة، منها تجارة النفط الخام والكربون، حيث شهد عام 2022 تأثير تجارة الكربون على الوضع المالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وظهور منصات تجارية مهمة في دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لهذا الأمر.


وأشار التقرير إلى أن سوق أبوظبي العالمي أصبح أول سلطة قضائية على مستوى العالم تنظم تداول سلع تجارة أرصدة الكربون وتعويضات الانبعاثات، وإصدار تراخيص التداول لتشغيل أسواق السلع فورية الدفع ومشتقات السلع، إلى جانب تأسيس "شركة سوق الكربون الطوعي الإقليمي" في المملكة العربية السعودية العام الماضي.


وحمل تقرير "آفاق الاستثمار العالمي 2023" في نسخته الحديثة عنوان "نحو دورة اقتصادية جديدة"، وقد أعده فريق من خبراء الاستثمار في بنك أبوظبي الأول، وتضمن دراسة حول الوضع الاقتصادي العالمي والبيئة الاستثمارية وأبرز توجهات الاقتصاد الكلي.

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 8:13 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، صباح الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

منوعات

الأربعاء 25 يناير 2023 8:12 صباحًا - بتوقيت القدس

روسيا تهدف إلى نشر أكثر من ألف قمر صناعي بحلول 2030

موسكو- (شينخوا) قال يوري بوريسوف، المدير العام لشركة الفضاء الروسية الحكومية روسكوزموس، يوم الثلاثاء إنه يتعين على روسيا زيادة عدد أقمارها الصناعية في المدار من حوالي 200 الآن إلى 1000 على الأقل بحلول عام 2030.


وقال بوريسوف في حدث حول استكشاف الفضاء إنه من أجل تحقيق هذا الهدف من الضروري أن يتم إنتاج 250 قمرا صناعيا سنويا ثم ما بين 300 إلى 350 قمرا سنويا بحلول عام 2030، مع مراعاة الاستبدال التدريجي للأقمار المتقادمة.


وأشار إلى أن نشر هذا العدد المستهدف في المدار يجب أن يخدم أغراضا مختلفة، بما في ذلك الاتصالات، واستشعار الأرض عن بعد، والأرصاد الجوية، والملاحة.


وستبدأ روسيا في نشر محطتها المدارية الخاصة بها في عام 2027، وفقا لبوريسوف، الذي قال في يوليو الماضي إن روسيا كانت ستنسحب من محطة الفضاء الدولية بعد عام 2024 لكنها أجلت لاحقا موعد الانسحاب النهائي المحتمل إلى عام 2028. 

عربي ودولي

الأربعاء 25 يناير 2023 8:09 صباحًا - بتوقيت القدس

كريس هيبكنز يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لوزراء نيوزيلندا

ويلينغتون - (شينخوا) أدى كريس هيبكنز اليمين الدستورية رئيسا لوزراء نيوزيلندا يوم الأربعاء خلفا لجاسيندا أرديرن التي قدمت استقالتها رسميا.


وشهدت مراسم أداء اليمين التي أقيمت في البرلمان تولي هيبكنز رسميا المنصب الأعلى وكارمل سيبولوني نائبة له.


وسيقوم رئيس الوزراء هيبكنز بإجراء تعديل وزاري الأسبوع المقبل. وإلى جانب منصبه، سيصبح أيضا وزيرا للأمن القومي والاستخبارات.


وقال إن معالجة التضخم ستكون ضمن أولوياته، حيث ظل نمو مؤشر أسعار المستهلكين النيوزيلندي عند 7.2 بالمائة على مدى 12 شهرا حتى ديسمبر 2022 حسبما ذكر مكتب الإحصاء النيوزلندي يوم الأربعاء.


وقالت أرديرن، عند إعلان استقالتها يوم الخميس الماضي، بعد خمس سنوات ونصف من توليها منصب رئيس الوزراء، إنها لا تستطيع الاستمرار لمدة عام آخر أو فترة ولاية أخرى بعد دراسة متأنية.


وقالت أرديرن إن "تولي منصب رئيس الوزراء كان أعظم شرف في حياتي"، مشيرة إلى إنجاز حكومتها في تخفيف فقر الأطفال، فضلا عن زيادة دعم الرعاية الاجتماعية وتوفير المساكن العامة.


وستُجرى الانتخابات العامة النيوزيلندية المقبلة في 14 أكتوبر هذا العام. 

اقتصاد

الأربعاء 25 يناير 2023 8:06 صباحًا - بتوقيت القدس

الاقتصاد الأمريكي واصل الانكماش

واشنطن -(شينخوا) واصل الاقتصاد الأمريكي انكماشه في يناير، ليكون معدل الانخفاض "من بين أشد المعدلات المُسجلة منذ الأزمة المالية العالمية،" حسبما أفادت شركة المعلومات المالية والتحليلات الأمريكية (إس أند بي جلوبال) في بيان صحفي يوم الثلاثاء.


وفي الوقت نفسه، أفاد البيان نقلا عن كريس ويليامسون، كبير الاقتصادين في (إس أند بي جلوبال) "إن الاقتصاد الأمريكي بدأ عام 2023 بملاحظة لينة مخيبة للأمل، حيث تقلص النشاط التجاري بحدة مرة أخرى في يناير".


ووفقا للبيان الصحفي، فإن (إس أند بي جلوبال) أشارت إلى أن مؤشر مديري المشتريات المركب الأمريكي، الذي يقيس جوانب محددة من قطاعي الخدمات والتصنيع، ارتفع إلى 46.6 بالمائة في يناير مقارنة بالنسبة المُسجلة في ديسمبر التي بلغت 45.0 بالمائة.


ومع ذلك، ما زالت النسبة تحت الـ50، وهو المعيار الذي يفصل التوسع عن الانكماش، ما يعكس توقعات الاقتصاديين المتمثلة في احتمالية توجه الاقتصاد الأمريكي نحو الركود هذا العام.

عربي ودولي

الأربعاء 25 يناير 2023 8:01 صباحًا - بتوقيت القدس

3 قتلى بإطلاق نار بولاية واشنطن الأمريكية

سان فرانسيسكو -(شينخوا) قتل ثلاثة أشخاص إثر إطلاق نار استهدف متجرا صغيرا صباح الثلاثاء في ياكيما بولاية واشنطن الأمريكية.


وقالت الشرطة المحلية إن مطلق النار ما زال طليقا، ولا يزال الدافع غير معروف.


وقال مات موراي، قائد شرطة ياكيما، إن رجلا دخل إلى متجر "سيركل كيه" في ياكيما في وقت مبكر من صباح الثلاثاء وقتل ثلاثة أشخاص. 


واستقل مطلق النار سيارة بعد إطلاق النار على السائق قبل الهروب.


وقال موراي في مقطع فيديو للشرطة نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي "يبدو أنه وضع عشوائي. لم يكن هناك صراع واضح بين الأطراف، دخل الرجل وبدأ بإطلاق النار".


وأضاف موراي "هذا شخص خطير وعشوائي، لذا فهو يشكل خطرا على المجتمع". /ن

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 7:56 صباحًا - بتوقيت القدس

"ضم صغير" .. الكشف عن "ثورة" استيطانية في الضفة الغربية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشفت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، الأربعاء، عن مخطط إسرائيلي استيطاني كبير للحكومة اليمينية الجديدة.


وبحسب الصحيفة، فإن حكومة بنيامين نتنياهو تخطط لـ "ثورة" في الضفة الغربية، ضمن عملية "ضم صغير"، وذلك من خلال سلسلة إجراءات غير مسبوقة هدفها تشكيل "ثورة في السياسة الإسرائيلية" بالضفة.


ووفقًا للصحيفة، فإنه سيتم المصادقة على آلاف المخططات الإنشائية الاستيطانية التي جمدت خلال العامين والنصف الماضيين، والمصادقة على بناء 18 ألف وحدة استيطانية خلال الأشهر المقبلة، ونقل مئات الآلاف من المستوطنين إلى الضفة ضمن تنفيذ خطة مشروع المليون مستوطن، وتسجيل مئات الآلاف من الفلسطينيين ضمن البيانات الرسمية الحكومية الإسرائيلية في خطوة نحو "الضم الصغير"، كما وصفتها.


وبينت أنه الحكومة الجديدة ستعمل على شرعنة البؤر الاستيطانية بما في ذلك "أفيتار"، و "حومش" قرب نابلس من خلال تعديل قانون "الانفصال/ الانسحاب"، وبما يضمن تنشط المدرسة الدينية فيها، وربط البؤر بالبنية التحتية الأساسية، كما سيتم نقل سلطات الإدارة المدنية من مهام وزارة الجيش، لوزارة أخرى، وتسهيل خطط البناء الاستيطاني، وشق طرق استيطانية جديدة.


ووصفت الصحيفة، هذه الخطة بأنها "ثورة" و "عاصفة قادمة"، مشيرةً إلى أن هذا المخطط الكبير جاء على خلفية تنظيم المسؤوليات القائمة بين وزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت، وبتسلئيل سموتريتش الوزير في وزارة الجيش نفسها.


ويتناقض هذا التقرير، مع ما ورد في صحيفة هآرتس العبرية، عن أن الاجتماع الذي عقده نتنياهو، أمس الثلاثاء، مع غالانت وسموتريتش، بأنه كان متوترًا، بسبب الخلافات بين الوزيرين حول تقسيم السلطات بينهما.


ويدعم الجيش الإسرائيلي، والمؤسسة الأمنية، غالانت من أجل بقاء السلطات كاملة تحت يده، وعدم نقلها لسموتريتش.