فلسطين

الإثنين 30 يناير 2023 11:37 صباحًا - بتوقيت القدس

الأسير المعزول محمد نايفة يقرر الشروع بالإضراب عن الطعام

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال نادي الأسير، اليوم الإثنين، "إنّ القائد الأسير محمد نايفة (أبو ربيعة)، المعزول من أكثر من شهرين، يقرر الشروع بالإضراب عن الطعام، رفضًا لاستمرار عزله، في زنازين سجن "أيالون". 


وذكر النادي في بيان له، أنّ الأسير أبو ربيعة، نقل إلى العزل بعد أن تعرض لعملية قمع في سجن "مجدو" في الـ17 من تشرين الثاني / نوفمبر 2022، وجرى نقله لاحقًا إلى زنازين سجن "جلبوع".


وكانت قوات الاحتلال اعتقلت نجله ربيع (21 عامًا)، وأفرجت عنه، ثم أعادت اعتقاله مجددًا خلال الشهر الجاري.


 يذكر أن الأسير ابو ربيعة من طولكرم، وهو معتقل منذ 20 عامًا، ويقضي حُكمًا بالسّجن المؤبد 14 مرة، ويعتبر من أبرز الأسرى الفاعلين في سجون الاحتلال.

فلسطين

الإثنين 30 يناير 2023 11:34 صباحًا - بتوقيت القدس

الشرطة تضبط 5 آلاف حبة مخدرة معدة للتداول داخل منزل في الخليل

الخليل -"القدس" دوت كوم- تمكنت شرطة مكافحة المخدرات، اليوم الإثنين، من ضبط أكثر من 5 آلاف حبة مراقبة، ولا تباع إلا بوصفات طبية.


وأوضح الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، بأنه وبناءً على معلومات توافرت لشرطة مكافحة المخدرات تتعلق بحيازة احد سكان المدينة على كمية من المواد المخدرة داخل منزله بمدينة الخليل، على الفور تحصلت الشرطة على محضر تفتيش من النيابة العامة لتفتيش المنزل وضبط ما بداخله من حبوب لا تُباع إلا بوصفه طبية.


وأضاف ارزيقات: "بأنه وخلال عملية التفتيش عُثر بداخل المنزل على كمية من الحبوب المخدرة كانت عبارة عن 4350 حبة من حبوب (الترامال) و728 حبة من حبوب (لاريكا) المخدرة، بالإضافة للعثور على  150 عبوة من مادة (الترامال) السائلة، بناءً على ذلك تم ضبط هذه المواد والقبض على صاحب المنزل". 


وأكد ارزيقات التحفظ على الشخص المقبوض عليه والمضبوطات لاتخاذ الإجراءات القانونية.

عربي ودولي

الإثنين 30 يناير 2023 11:11 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيسة البيرو تضغط على البرلمان لإجراء انتخابات مبكرة والتظاهرات متواصلة

ليما- (أ ف ب) -مارست رئيسة البيرو دينا بولوارتي مساء الأحد ضغوطًا على البرلمان وحضّته على الموافقة على الدعوة إلى انتخابات مبكرة، في وقت تصاعد التوتر فجأةً السبت في الشارع مع سقوط أول قتيل في العاصمة ليما أثناء تظاهرات.


وقالت بولوارتي في كلمة متلفزة إلى الأمة مساء الأحد "السيّدات والسادة في البرلمان، يجب أن تدركوا مسؤوليتكم التاريخية. غدًا (الاثنين) لديكم فرصة كسب ثقة البلاد من خلال الاستجابة إلى هذا المطلب الذي يتطلع إليه الشعب البيروفي بشدة".


وأضافت "صوّتوا من أجل البيرو، من أجل البلاد، من خلال تقريب موعد الانتخابات إلى 2023 ولنقل لكلّ البيرو بأكبر قدر من المسؤولية إننا سنرحل جميعًا".


ودعا رئيس البرلمان خوسيه وليامز وهو عسكري متقاعد يميني سيحل محل بولوارتي في حال استقالت، الأحد عبر تويتر البرلمانيين إلى "التفكير بطريقة مسؤولة في القرار الذي ينبغي اتخاذه" الاثنين.


ويُفترض أن يعيد البرلمان النظر صباحًا (10,00 بالتوقيت المحلي، 15,00 ت غ) في مشروع قانون لتقريب موعد الانتخابات إلى تشرين الأول/أكتوبر 2023.


ورفض البرلمان السبت مقترحًا لإجراء انتخابات مبكرة قدّمه النائب إيرناندو غيرا غارسيا من حزب "فويرسا بوبولار" (القوة الشعبية) بنيله 65 صوتًا معارضًا مقابل 45 صوتًا مؤيدًا. 


وأصرّ اليمين على تعديل ينصّ على طرح الأمر على الاستفتاء في جمعية تأسيسية، ما ساهم في عدم المصادقة على مشروع القانون.


وأعلنت الرئيسة أنه في حال جرى التصويت ضد القانون مرة أخرى، فستقدّم بنفسها مشروعَي قانونين هما مشروع جديد لتقريب موعد الانتخابات إلى تشرين الأول/أكتوبر والآخر ينصّ على أن يحضّر البرلمان الجديد إصلاحًا للدستور.


في الشارع، التظاهرات متواصلة. ولأول مرة في ليما السبت، سقط قتيل أثناء تظاهرات تحوّلت إلى أعمال عنف. وقُتل فكتور سانتيستيبان (55 عامًا) جراء كسر في الجمجمة.


وقالت شقيقته إليزابيث سانتيستيبان للصحافة "نريد إحقاق العدالة".


وبذلك يرتفع عدد ضحايا الاحتجاجات إلى 48 قتيلًا منذ السابع من كانون الأول/ديسمبر.


وبحسب مكتب أمين المظالم، فإن سبعة أشخاص لا يزالون في المستشفى بعدما شاركوا في تظاهرات في ليما، وأحدهم في حال خطيرة. وأفاد المصدر نفسه أن 28 شرطيًا أُصيبوا أيضًا بجروح أثناء المواجهات.


وقال رئيس الاتحاد العام لعمال بيرو خيرونيمو لوبيث لوكالة فرانس برس إن "التعبئة ستستمرّ لأنه ليس هناك أي مؤشر على أن الحكومة (دينا بولوارتي) ستستقيل". ودعا إلى مسيرة وطنية بعد ظهر الثلاثاء تحت شعار "دينا استقيلي الآن".


وأضاف النقابي "عمليًا، الشعب يقول إنه لن يوقف نضاله إذا لم تستقل" بولوارتي، في وقت لا يبدو أن هناك أي مخرج من الأزمة في الأفق.


ويطالب المتظاهرون باستقالة الرئيسة بوالوارتي وبحلّ البرلمان والجمعية التأسيسية.


واندلعت الاحتجاجات في السابع من كانون الأول/ديسمبر إثر إقالة الرئيس اليساري بيدرو كاستيو وتوقيفه بعد اتّهامه بمحاولة انقلاب لأنه أراد حلّ البرلمان الذي كان يستعدّ لإقالته من منصبه.


وتعكس الأزمة الفجوة العميقة بين العاصمة والمقاطعات الفقيرة التي كانت تدعم الرئيس كاستيو وترى انتخابه بمثابة انتقام لما يشعرون به من احتقار من جانب ليما.


وصرّحت بولوارتي الأسبوع الماضي للصحافة الأجنبية أن المجموعات التي تدعو إلى التظاهرات العنيفة "تسعى لإسقاط قتيل في ليما".


وأضافت "يُقال إن قتيلًا واحدًا في ليما يعادل مئة في المقاطعات".


قبل مداخلتها المتلفزة، أعربت بولوارتي في مقابلة مع صحيفة "تروم" عن "أسفها" لعدم توصل البرلمان لاتفاق وقالت "أحضهم (البرلمانيين) على تغليب مصالح البلاد على مصالح الأحزاب".


وتعتبر المحللة جيوفانا بينيافلور من مكتب "إيماسين" للأبحاث الاجتماعية والسياسية، أن "الحقيقة هي أنهم (النواب) يلعبون بالنار. رؤيتهم هي إنكار كامل للحقيقة. يرغبون بالبقاء حتى 2026" عند انتهاء ولايتهم.


وترى أن "الوضع سيتفاقم. اليوم لدينا عدد كبير من القتلى المرتبطين بالسياسة ولا يمكن أن يستمرّ هذا الأمر على هذا المنوال".


بحسب استطلاع أجراه معهد الدراسات البيروفية، فإن 73% من البيروفيين يطالبون بانتخابات هذا العام. ويعارض 89% منهم موقف البرلمان الفاقد لمصداقيّته بالنسبة للرأي العام منذ أشهر.

فلسطين

الإثنين 30 يناير 2023 11:07 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يخطر بهدم غرفة سكنية غرب بيت لحم

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، بهدم غرفة سكنية في مدينة بيت جالا، غرب بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات أخطرت المواطنة فاطمة موسى عواد، بهدم غرفة تسكن فيها في منطقة "بير عونة" شمال شرق بيت جالا، بحجة عدم الترخيص.

فلسطين

الإثنين 30 يناير 2023 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يجدد أمر الاعتقال الإداريّ للمعتقل المصاب بالسرطان معطان

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال نادي الأسير، اليوم الإثنين، "إنّ سلطات الاحتلال جددت أمر الاعتقال الإداري للمعتقل عبد الباسط معطان (48 عامًا) من بلدة برقة/ رام الله، المصاب بسرطان في القولون، لمدة 6 شهور جديدة، رغم تدهور وضعه الصحيّ الصعب".


ولفت النادي في بيان له، إلى أنّ سلطات الاحتلال، كانت قد أعادت اعتقال معطان إداريًا في شهر تموز 2022، وأصدرت بحقّه أمر اعتقال إداري لمدة 6 شهور، وذلك بعد ثلاثة شهور من الإفراج عنه بعد أن أمضى 6 شهور رهن الاعتقال الإداريّ، وخلال تلك الفترة لم يتلق العلاج اللازم، وحتى بعد الإفراج عنه لم تتح له هذه الفترة القصيرة من متابعة علاجه كما قرر له الأطباء، كما أنّه كان بحاجة للسفر لمتابعة علاجه، إلا أنّ الاحتلال حرمه مجددًا من فرصة سفره للعلاج.


وبين أنّ المعتقل معطان يعاني مؤخراً من التهاب العصب الوركي، وهبوط  مستمر في الوزن، ووهن عام في الجسد، وتواصل إدارة السّجون المماطلة بتقديم العلاج اللازم له، فمنذ اعتقاله نُقل للمستشفى مرتين لإجراء صورة طبقية ومنظار، وبعد شهر من إجراء الصورة، أكّد له الطبيب وهو طبيب عام وغير مختص، أن لديه كتلة على الرئة، ولم تحدد طبيعتها. 


يذكر أن معطان أسير سابق أمضى نحو 9 سنوات في سجون الاحتلال، غالبيتها رهن الاعتقال الإداريّ، وهو متزوج وأب لأربعة من الأبناء.

فلسطين

الإثنين 30 يناير 2023 10:55 صباحًا - بتوقيت القدس

"هآرتس": إغلاق وهدم المنازل سياسة لم تحقق "الردع" المطلوب

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، الإثنين، إن عمليات إغلاق وهدم منازل منفذي العملية، سياسة ليست مجدية ولا تقدم أي فائد في إطار الحرب الهادفة لوقف الهجمات الفلسطينية، أو أنها تحقق "الردع" المطلوب، وتؤدي كما في بعض الحالات إلى تغذية الرغبة في الانتقام.


وبحسب الصحيفة، فإن القرارات التي اتخذها "الكابنيت" الوزاري الإسرائيلي منذ يومين، من المشكوك في فعاليتها.


وبينت أن العمليات الفردية وخاصة الناجحة وما يتلوها من محاولات للتقليد، تجعل من الصعب على المؤسسة الأمنية والعسكرية إحباطها، مشيرةً إلى أن الحكومة الحالية التي كانت تهاجم الحكومة السابقة يبدو أن ليس لديها حل حقيقي أو خطة عملياتية مفصلة للتعامل مع تسارع الهجمات.


ولفتت الصحيفة، إلى أن الجيش الإسرائيلي والشاباك، رغم أنه يواصل "عقيدة الحرب" لوقف الهجمات، إلا أنه يعارض العقوبات الجماعية باعتبار أنها وصفة لمزيد من التصعيد.


وفي تقرير آخر، رجحت الصحيفة أن تتراجع حكومة بنيامين نتنياهو عن قراراتها بشأن إغلاق منازل منفذي العمليات وخاصة أنه لم يتم هدمها.


وبحسب معطيات مركز حماية الفرد الحقوقي الإسرائيلي، الذي يمثل العائلات الفلسطينية في التماسات ضد عمليات الهدم، فقد تم منذ تموز 2014 تدمير 75 منزلاً أو شقة في مباني لمنفذي العمليات،ثمانية منها في القدس الشرقية والباقي في الضفة الغربية، وخلال تلك الفترة تم إغلاق 12 منزلاً أو شقة، نصفها في القدس الشرقية، فيما تم تجميد 10 أوامر.


فلسطين

الإثنين 30 يناير 2023 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يقرر الإفراج عن المرابطة المقدسية هنادي الحلواني

القدس- "القدس" دوت كوم- قررت السلطات الإسرائيلية، صباح اليوم الإثنين، الإفراج عن المرابطة المقدسية هنادي الحلواني، بشروط.


وبحسب المحامي خالد زبارقة، فإن الاحتلال قرر الإفراج عنها بشرط الإبعاد عن المسجد الأقصى حتى 2/7/2023، ومنع استخدام الانترنت حتى 17 فبراير/شباط القادم، ودفع كفالة شخصية قيمتها ألفي شيكل، ومنع التواصل مع شخصيات معينة.


يذكر أن الحلواني مبعدة أساساً عن الأقصى وممنوعة من السفر، واعتُقلت فجر الثلاثاء الماضي من منزلها.

منوعات

الإثنين 30 يناير 2023 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس

"لا بييتا" يفوز بجائزة مهرجان جيرارمير الفرنسي لأفلام الفانتازيا

ستراسبورغ (فرنسا)- (أ ف ب) -فاز فيلم "لا بييتا" (La Pieta) للمخرج الإسباني إدواردو كازانوفا الأحد بالجائزة الكبرى للدورة الثلاثين من مهرجان جيرارمير الدولي لأفلام الفانتازيا في شرق فرنسا.


ويتناول الفيلم قصة علاقة اندماجية بين أم وابنها، تسوء بعد تشخيص إصابة أحدهما بورم في المخ.
و"لا بييتا" هو ثاني فيلم روائي طويل لإدواردو كازانوفا، بعد "سكينز" (Skins) عام 2017 الذي رُشِّح لثلاث فئات في جوائز غويا التي تُعتبر بالنسبة إلى السينما الإسبانية بمنزلة جوائز الأوسكار.


كذلك حصل المخرج الشاب البالغ 31 عاماً على جائزة الجمهور وجائزة لجنة التحكيم الشبابية.


كذلك منحت لجنة التحكيم برئاسة بيرينيس بيجو وميشال آزانافيسيوس جائزتين، إحداهما لفيلم "بياف" (Piaffe) ، أول عمل للإسرائيلية آن أورين، والأخرى لفيلم "الجبل" (La Montagne) للمخرج الفرنسي توما سلفادور الذي حصل أيضاً على جائزة النقاد.


وأعطيت جائزة خاصة للمخرجة الأميركية كلوي أوكونو عن فيلم "ووتشر" (Watcher) في مناسبة العيد الثلاثين للمهرجان.


وكان ضيف الشرف المخرج الكوري الجنوبي كيم جي وون الذي سبق أن فاز بجائزة في جيرارمير عام 2004 عن "تو سيسترز" (Two Sisters)، وقد قدّم خلال الدورة الثلاثين محاضرة عن الإخراج.

فلسطين

الإثنين 30 يناير 2023 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

"الصحة": الشهر الجاري الأكثر دموية في الضفة منذ عام 2015

رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت وزارة الصحة، الإثنين، أن هذا الشهر هو الأكثر دموية في الضفة الغربية منذ عام 2015.


وبينت الوزارة، أنه منذ بداية العام وحتى صباح اليوم، استشهد 35 مواطنًا بينهم 8 أطفال، وسيدة مسنة، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين.


ولفتت إلى أن الإصابات التي سُجلت على أجساد الشهداء أظهرت أن إطلاق النار كان يتركز في الأجزاء العلوية، وغالبيتها في الرأس.

وبينت أن محافظة جنين سجلت العدد الأكبر من الشهداء منذ بداية العام الجاري بواقع 20 شهيداً.

عربي ودولي

الإثنين 30 يناير 2023 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل سبعة مقاتلين موالين لإيران في غارة في شرق سوريا

بيروت- (أ ف ب) -قُتل سبعة مقاتلين موالين لإيران في غارة استهدفت ليل الأحد الإثنين "قافلة شاحنات تبريد لميليشيات إيرانية" في شرق سوريا فور دخولها من العراق المجاور، ما أدى الى تدميرها، وفق ما ذكر صباح الاثنين المرصد السوري لحقوق الانسان، لافتا الى أنها كانت تنقل أسلحة إيرانية.


وأحصى المرصد مقتل "سبعة من سائقي الشاحنات ومرافقيهم من جنسيات غير سورية"، في الغارة التي شنتها "طائرات مجهولة" واستهدفت الشاحنات في ريف مدينة البوكمال في ريف دير الزور الشرقي.


وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس إن "الشاحنات كانت تنقل أسلحة إيرانية".


وأفاد عن دخول قافلتين مماثلتين على الأقل خلال هذا الأسبوع من العراق، أفرغتا حمولتهما في مدينة الميادين، مرجحاً نقلها "أسلحة متطورة" الى مجموعات موالية لطهران.


من جانب آخر، أفادت إذاعة شام إف إم المحلية بأن طيراناً "مجهول الهوية يستهدف بعدد من الغارات ست شاحنات (براد)، كانت متوقفة قرب قرية الهري شرق البوكمال بعد اجتياز البوابة الحدودية المشتركة مع العراق".


وقال الناشط عمر أبو ليلى عمر الذي يوثق الأوضاع في دير الزور عبر موقعه "دير الزور 24" إن الغارات "استهدفت مقرات لمجموعات موالية لطهران"، وأضاف "هناك دمار كبير بالأماكن المستهدفة".


وتتعرض المنطقة بين الحين والآخر لضربات مماثلة، تطال تحديداً تحركات لمجموعات موالية لطهران.


ومحافظة دير الزور مقسمة بين أطراف عدة، إذ تسيطر قوات النظام ومقاتلون إيرانيون ومجموعات موالية لهم على المنطقة الواقعة غرب نهر الفرات الذي يقسم المحافظة إلى جزأين، فيما تسيطر قوات سوريا الديموقراطية، وهي فصائل كردية وعربية مدعومة من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، على المناطق الواقعة عند ضفافه الشرقية.


وتنتشر قوات إيرانية وأخرى عراقية ومجموعات موالية لطهران بينها حزب الله اللبناني في منطقة واسعة في ريف دير الزور الشرقي خصوصاً بين مدينتي البوكمال والميادين. ويقدر المرصد عدد أفراد تلك المجموعات بنحو 15 ألف مقاتل.


وأقر التحالف الدولي مراراً بتنفيذه ضربات في المنطقة طالت مقاتلين موالين لطهران.


وجرى مراراً استهداف مقاتلين موالين للنظام في المنطقة، وقتل 55 منهم من سوريين وعراقيين في حزيران/يونيو 2018 في ضربات قال مسؤول أميركي إن إسرائيل تقف خلفها، إلا أن الأخيرة رفضت التعليق.


تشهد سوريا منذ عام 2011 نزاعاً دامياً متشعب الأطراف، تسبب منذ اندلاعه في العام 2011 بمقتل نحو نصف مليون شخص وبدمار هائل في البنى التحتية ونزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

فلسطين

الإثنين 30 يناير 2023 10:00 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية" تطالب دول العالم بإدراج تنظيمات المستوطنين على قوائم الإرهاب

رام الله - "القدس" دوت كوم - طالبت وزارة الخارجية والمغتربين، الإثنين، مختلف الدول بادراج تنظيمات المستوطنين المتطرفة على قوائم الإرهاب.


وأدانت الوزارة في بيان لها، إرهاب ميليشيا المستوطنين المسلحة المتصاعد ضد المواطنين الفلسطينيين وأراضيهم ومنازلهم وممتلكاتهم ومقدساتهم، والذي كان آخره ارتكاب ما يزيد على 120 اعتداءًا خلال ليلة واحدة في منطقة جنوب نابلس، واقدامهم على إحراق منزل ومركبات وخط شعارات عنصرية في ترمسعيا، واقتحام قرية العوجا في الأغوار ومحاولة إحراق منزل، وإصابة شابين وإحراق مركبتين على يد عصابات الإرهاب الاستيطانية في قرية جالود جنوب نابلس.


وأكدت الوزارة أن الحماية التي يوفرها المستوى السياسي في دولة الاحتلال للمستوطنين وعصاباتهم والدعم والإسناد الذي توفره الحكومة الإسرائيلية للاستيطان يشجع عناصر الإرهاب اليهودي على ارتكاب المزيد من الانتهاكات والجرائم، خاصة ما يتعلق بتوسيع عملية تسليحهم دون ضابطاً أو قانون.


وحذرت من مغبة اقدام ميليشيا المستوطنين على ارتكاب جرائم كبرى أو مجازر بحق المواطنين الفلسطينيين، مطالبةً بموقف دولي وأمريكي حازم وعملي لوقف التصعيد الإسرائيلي عامة واعتداءات المستوطنين وارهابهم بشكل خاص.


وقالت الخارجية، إنها تتابع الوزارة قرارات وإجراءات دولة الاحتلال وإرهاب المستوطنين باعتبارها عقوبات جماعية موسعة وعنصرية وذلك مع مكونات المجتمع الدولي والأمم المتحدة في كل نيويورك وجنيف، وتتابعها كذلك مع الدول كافة بهدف حشد أوسع ضغط دولي على الحكومة الإسرائيلية لوقف تصعيدها الجنوني في الأوضاع في ساحة الصراع وللمطالبة بتوفير الحماية الدولية لشعبنا، والتعامل مع المنظمات الاستيطانية المتطرفة كتنظيمات إرهابية.

فلسطين

الإثنين 30 يناير 2023 9:42 صباحًا - بتوقيت القدس

إضراب شامل يعم مرافق "الأونروا" بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم - عم الإضراب الشامل، الإثنين، جميع مرافق وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في قطاع غزة.


وأغلقت المؤسسات ومرافق الأونروا المختلفة، أبوابها في إطار خطوات التصعيد من قبل اتحاد الموظفين في ظل رفض إدارة الوكالة الانصياع لمطالبه.


وكان توماس وايت مدير شؤون الأونروا بغزة، دعا اتحاد الموظفين لاستمرار الحوار للتوصل لحل لمختلف القضايا.

منوعات

الإثنين 30 يناير 2023 9:41 صباحًا - بتوقيت القدس

"أفاتار" الجديد الرابع في ترتيب الأفلام الأعلى دخلاً في تاريخ السينما

لوس انجليس- (أ ف ب) -بقيت صدارة شباك التذاكر في الصالات الأميركية الشمالية من نصيب "أفاتار: ذي واي أوف ووتر" إذ وصل إجمالي إيراداته في نهاية الأسبوع إلى 15 مليون دولار، وفق تقديرات شركة "إكزبيتر ريليشنز" المتخصصة، وبات بذلك الرابع في ترتيب الأفلام الأعلى دخلاً في العالم في تاريخ السينما.


وأوضحت الشركة عبر تويتر أن فيلم جيمس كامرون "يحتل المركز الأول منذ سبعة أسابيع (...) وهو إنجاز لم يسبقه إليه" أي فيلم منذ فيلم "أفاتار" الأول للمخرج نفسه عام 2009.


وساهمت الإيرادات القوية في بقية أنحاء العالم - ومنها 237 مليون دولار في الصين - في دفع الفيلم إلى المرتبة الرابعة في ترتيب الأفلام ذات المداخيل الأعلى على مستوى العالم، إذ بلغ إجمالي ما حققه 2,117 مليار (من دون تصحيح العائدات بحسب نسب التضخم).


وبالتالي أصبح لجيمس كامرون ثلاثة من الأفلام الأربعة الأعلى دخلاً في تاريخ السينما، هي "أفاتار" و"تايتانيك" و"ذي واي أوف ووتر".


 ويخترق هذه الثلاثية فيلم "أفنجرز: إند غايم" من إنتاج "ديزني" و"مارفل"، إذ يحتل المركز الثاني.


وتدور أحداث "أفاتار: ذي واي أوف ووتر" في فضاء مائي وبعد أكثر من عقد على أحداث فيلم الخيال العلمي الأول "أفاتار" الذي حقق نجاحاً جماهيرياً كبيراً عام 2009.


واحتفظ فيلم الأطفال "بوس إن بوتس: ذي لاست ويش" المنبثق من عالم سلسلة "شريك" بالمرتبة الثانية على شباك التذاكر الأميركي الشمالي هذا الأسبوع، إذ بلغت إيراداته 10,6 ملايين دولار خلال عطلة نهاية الأسبوع الأخيرة.


وتقدّم فيلم "إيه مان كالد أوتو" من بطولة توم هانكس إلى المركز الثالث محققاً 6,8 ملايين دولار.


وحلّ رابعاً فيلم "M3GAN" ("ميغان") من إنتاج "يونيفرسال" و"بلومهاوس بروداكشنز"، مع إيرادات بلغت 6,4 ملايين دولار. ويروي الفيلم قصة دمية بشكل بشري، مصممة لتكون رفيقة لفتاة يتيمة صغيرة.


أما الوافد الجديد فيلم الحركة الهندي "باتان" فنال المركز الخامس محققاً 5,9 ملايين دولار.
وفي ما يأتي الأفلام الخمسة المتبقية في ترتيب هذا الأسبوع:
6- "ميسينغ" (5,7 ملايين دولار).
7- "بلاين" (3,8 ملايين دولار).
8- "إنفينيتي بول" (2,7 مليون دولار).
9- "لِفت بيهايند: رايز أوف ذي آنتي كرايست" (2,3 مليون دولار).
10- "ذي وانديرينغ إيرث 2" (1,4 مليون دولار).

فلسطين

الإثنين 30 يناير 2023 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس

هذا رد نتنياهو عليهم.. وزراء إسرائيليون يطالبون باعتقال وزير الأوقاف الفلسطيني

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشفت إذاعة كان العبرية، صباح الإثنين، أن مجموعة من وزراء الحكومة الإسرائيلية طالبوا في الاجتماع الذي عقد أمس، باعتقال وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ حاتم البكري.


واتهم أولئك الوزراء، الشيخ البكري، بإصدار تعميمات كل يوم خميس للخطباء في المساجد خلال صلاة الجمعة، لما سيتحدثون عنه، وقد أصدر مؤخرًا تعميمًا يظهر "تحريضه على دعم قتل اليهود". كما ذكرت الإذاعة.


وكتب البكري في تعميمه الأخير: "دماء الشهداء قنايل تنير الوطن نحو الحرية والاستقلال، ومن الضروري الوقوف بجانب أسرى الشهداء والأسرى ودعمهم بكل الطرق والوسائل، وأن الولاء لهم يكون بوحدتنا التي ستبقى السلاح الأقوى في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي".  كما جاء في الإذاعة.


ووفقًا للإذاعة العبرية، فإن وزير الأوقاف الفلسطيني أصدر التعميم بعد مجزرة مخيم جنين، وردًا عليها طالب الوزراء منهم أوريت ستروك، وعميحاي شيكلي، وغيرهم، رئيس حكومتهم بنيامين نتنياهو، بالأمس خلال اجتماع الحكومة، باعتقال الوزير.


وبحسب الإذاعة، فإن نتنياهو وعد في نهاية الاجتماع بمعالجة القضية، لكنه لم يحدد ما ينوي فعله.

رياضة

الإثنين 30 يناير 2023 9:18 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إسبانيا: سوسييداد يفرض التعادل على ريال وأتلتيكو يعزز مركزه الرابع

(أ ف ب) -عجز ريال مدريد حامل اللقب عن استثمار أفضليته وفرصه واكتفى بالتعادل مع ضيفه القوي ريال سوسييداد صفر-صفر الأحد في المرحلة التاسعة عشرة من الدوري الإسباني لكرة القدم، في نتيجة تصب تماماً في صالح برشلونة المتصدر الذي بات يتقدم النادي الملكي بفارق 5 نقاط.
ودخل فريق المدرب كارلو أنشيلوتي اللقاء باحثاً عن إعادة الفارق الذي يفصله عن برشلونة الى ثلاث نقاط بعد فوز الأخير على جيرونا 1-صفر السبت، لكن البرازيلي فينيسيوس جونيور ورفاقه عجزوا عن استثمار أفضليتهم والوصول الى شباك الحارس أليخاندرو ريميرو.
وكانت المباراة هامة جداً لسوسييداد الذي يتخلف بفارق ثلاث نقاط فقط عن مضيفه، وقد عرف النادي الباسكي كيف يتعامل مع الضغط والصمود بوجه هجمات لاعبي أنشيلوتي.
وتبادل الفريقان الهجمات والفرص وكان ريال الأخطر بفضل توغلات فينيسيوس جونيور الذي قام بلمحات فنية رائعة، لكن النادي الملكي انتظر حتى الدقيقة 32 للتسديد بين الخشبات الثلاث بمحاولة بعيدة للألماني توني كروس تألق الحارس ريميرو في صدها، ثم كرر الأمر في وجه تسديدة الفرنسي كريم بنزيمة بعد جملة جماعية رائعة (35).
وواصل ريال أفضليته وكاد أن ينهي الشوط الأول بهدف التقدم عبر فينيسيوس بعد خطأ دفاعي فادح وتمريرة من بنزيمة لزميله البرازيل، لكن الأخير اصطدم بتألق ريميرو الذي أبقى التعادل سيّد الموقف (1+45).
واستمر تألق ريميرو الذي وقف مجدداً في وجه محاولة أخرى لفينيسيوس (49)، ثم بدأ الاحباط يشق طريقه الى لاعبي النادي الملكي نتيجة عجزهم عن استثمار أفضليتهم وتحويلها الى أهداف.
ومن إحدى فرصه النادرة كاد سوسييداد أن يخطف التقدم عبر الياباني تاكيفوسا كوبا لكن الحارس البلجيكي تيبو كورتوا كان على الموعد لإنقاذ الموقف (61).
ومرة أخرى، كان ريميرو بالمرصاد لريال في فترة كان خلالها سوسييداد الطرف الأفضل وذلك بتصديه لمحاولة أخرى من فينيسيوس (72).
ورغم لجوء أنشيلوتي الى المخضرم الكرواتي لوكا مودريتش وماركو أسينسيو، بقي سوسييداد صامداً حتى صافرة النهاية لينال نقطة من ملعب "سانتياغو برنابيو".
وعزز أتلتيكو مدريد مركزه الرابع الأخير المؤهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل بفوزه الصعب على مضيفه أوساسونا 1-صفر.
ودخل فريق المدرب الإسباني دييغو سيميوني اللقاء على خلفية خروجه في منتصف الأسبوع على يد جاره اللدود ريال مدريد من الدور ربع النهائي لمسابقة الكأس بالخسارة أمامه 1-3 بعد التمديد في لقاء كان متقدماً خلاله حتى الدقيقة 79.
وكانت الفرصة متاحة تماماً أمام أتلتيكو كي يستعيد معنوياته على حساب أوساسونا الذي خسر مبارياته الثماني الأخيرة أمام نادي العاصمة ولم يفز على الأخير منذ شباط/فبراير 2014.
ونجح أتلتيكو بعد مباراة شاقة في تجديد تفوقه على مضيفه والفوز عليه للمرة التاسعة توالياً بفضل ساول نيغيس الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 74 بعد تمريرة من الأرجنتيني رودريغو دي بول.
وعلق سيميوني على الفوز في تصريح لتلفزيون "موفيستار"، قائلاً "لدينا طريقتنا في التفكير والعمل، وللنادي طريقته في العيش وهي أنه لا يستسلم أبداً"، معتبراً أنه "ليس هناك حافز أعظم من اللعب من أجل أتلتيكو مدريد".
وبفوزه العاشر للموسم، ضمن أتلتيكو البقاء في المركز الرابع بفارق ثلاث نقاط عن ملاحقه فياريال الذي يختتم المرحلة الإثنين ضد ضيفه رايو فايكانو، فيما تجمد رصيد أوساسونا عند 28 نقطة في المركز السابع بتلقيه الهزيمة السابعة للموسم.
وواصل أتلتيك بلباو بحثه عن فوزه الأول في 2023 ومني بهزيمة ثالثة توالياً، وجاءت على يد مضيفه سلتا فيغو بهدف سجله ياغو أسباس (71) في لقاء غاب عنه إينياكي وليامس، ليتوقف مسلسل المباريات المتتالية التي خاضها الغاني-الإسباني في الدوري مع النادي الباسكي إن كان بديلاً أو أساسياً عند 251.
واضطر وليامس الى الغياب بسبب الإصابة وفق ما أفاد النادي الباسكي، موضحاً على تويتر أن "السلسلة المذهلة من المباريات المتتالية التي خاضها إينياكي وليامس وصلت الى نهايتها"، لكنه سيبقى طويلاً صاحب الرقم القياسي لعدد المباريات المتتالية والذي كان مسجلاً سابقاً باسم المدافع السابق لريال سوسييداد خوان أنتونيو لارانغا (203) قبل أن يحطمه ابن الـ28 عاماً في تشرين الأول/أكتوبر 2021.
وبفوزه الخامس للموسم، ترك سلتا فيغو منطقة الهبوط وبات في المركز السادس عشر، فيما تجمد رصيد بلباو عند 26 في المركز الثامن.
ووضع بلد الوليد حداً لمسلسل هزائمه المتتالية عند خمس مباريات، بتحقيقه فوزه الأول منذ الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر وجاء بهدف قاتل سجله البديل الكندي كايل لارين في الدقيقة 90 من المباراة ضد الضيف فالنسيا، ليتلقى الأخير هزيمته الأولى في أرض منافسه منذ نيسان/أبريل 2003 والأولى على الإطلاق أمامه منذ آذار/مارس 2009.
ورفع بلد الوليد بانتصاره السادس للموسم رصيده الى 20 نقطة في المركز السابع عشر بفارق ثلاث نقاط فقط عن منطقة الهبوط، وهو نفس رصيد فالنسيا الذي يحتل المركز الرابع عشر بفارق الأهداف.

رياضة

الإثنين 30 يناير 2023 9:16 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة ايطاليا: نابولي يواصل زحفه ومحن ميلان ويوفنتوس مستمرة

(أ ف ب) -خطا نابولي خطوة إضافية نحو تحقيق حلم إحراز اللقب للمرة الأولى منذ 1990 والثالثة في تاريخه، وذلك بفوزه على ضيفه القوي روما 2-1 الأحد في المرحلة العشرين من الدوري الإيطالي الذي شهد المزيد من التخبط لكل من ميلان ويوفنتوس اللذين تلقيا ضربتين إضافيتين بسقوطين كبيرين على ملعبيهما.
على ملعب "دييغو أرماندو مارادونا"، أعاد نابولي الفارق الذي يفصله عن إنتر، الفائز السبت على كريمونيزي 2-1، الى 13 نقطة بعدما واصل أفضل بداية موسم له بتحقيقه انتصاره السابع عشر، رافعاً رصيده الى 53 نقطة في الصدارة.
وضرب نابولي باكراً عبر هدافه النيجيري فيكتور أوسيمهن الذي عزز صدارته لترتيب الهدافين بـ14 هدفاً بعدما وصلته الكرة من المتألق الجورجي خفيتشا كفاراتسخيليا، فسيطر عليها بصدره ثم ركبته قبل أن يطلق "على الطاير" في شباك الحارس البرتغالي روي باتريسيو (17).
وبقيت النتيجة على حالها حتى الدقيقة 75 حين نجح فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو في إدراك التعادل عبر البديل ستيفان الشعراوي بعد عرضية من البولندي نيكولا زاليفسكي.
لكن البديل الأرجنتيني جيوفاني سيميوني الذي دخل في الدقيقة 76، خطف هدف التقدم والفوز لفريق المدرب لوتشانو سباليتي في الدقيقة 86 بعد تمريرة من البولندي بيوتر زيلينسكي، ملحقاً بروما الهزيمة الخامسة.
وفي "سان سيرو"، واصل ميلان حامل اللقب نتائجه الكارثية في الآونة الاخيرة ومني بخسارة مذلة جديدة عندما سقط امام ضيفه ساسوولو 2-5.
وهي الخسارة المذلة الثالثة توالياً لميلان بعد الأولى أمام غريمه وجاره إنتر صفر-3 في الكأس السوبر المحلية في العاصمة السعودية الرياض، ثم أمام مضيفه لاتسيو برباعية نظيفة في المرحلة التاسعة عشرة.
وتراجع ميلان الى المركز الخامس بعد تعادل لاتسيو مع ضيفه فيورنتينا بهدف لنيكولو كاسالي (8) مقابل هدف للأرجنتيني نيكولاس غونساليس (49)، ليصبح نادي العاصمة ثالثاً بفارق الأهداف أمام أتالانتا والنادي اللومباردي الذي يتقدم روما بفارق نقطة.
وقال بيولي لشبكة "سكاي" الإيطالية "علينا الرد، ربما لن نفوز باللقب مرة أخرى لكن علينا أن نكافح من أجل التأهل إلى دوري أبطال أوروبا".
وأضاف "منذ أن تعادلنا مع روما، لم نتمكن من القيام بالأمور بشكل صحيح من الناحية التكتيكية أو الذهنية".
وجاءت الخسارة قبل المواجهة أمام الجار إنتر الاحد في المرحلة المقبلة.
وتقدم ساسوولو بهدفين مبكرين سجلهما الفرنسي غريغوار ديفريل (19) ودافيدي فراسيتي (21)، قبل أن يقلص الدولي الفرنسي أوليفييه جيرو النتيجة في الدقيقة 24.
وأعاد دومينيكو بيرادري الفارق الى سابق عهده في الشوط الاول بتسجيله الهدف الثالث للضيوف (30)، ثم عزز الفرنسي الاخر أرمان لوريينتي بالرابع (48 من ركلة جزاء) والبرازيلي ماتيوس هنريكي بالخامس (76)، قبل أن يسجل الدولي البلجيكي ديفوك أوريغي الثاني لاصحاب الارض (81).
ولم تكن حال الغريم يوفنتوس أفضل من ميلان، إذ زادت معاناته بسقوطه على أرضه أمام مونتسا صفر-2، ليتلقى بذلك هزيمة ثانية في ثلاث مراحل عقب سلسلة من ثمانية انتصارات متتالية انتهت على يد نابولي بهزيمة مذلة 1-5 في المرحلة قبل الماضية.
وتبدو معنويات فريق المدرب ماسيميليانو أليغري في الحضيض بعد الصفعة التي تلقاها النادي بحسم 15 نقطة من رصيده لاتهامه بتزوير البيانات المالية الخاصة بانتقال بعض اللاعبين.
وكما حصل ذهاباً حين صدمه مونتسا، الوافد هذا الموسم الى الدرجة الأولى لأول مرة في تاريخه، بالفوز عليه 1-صفر، سقط يوفنتوس مجدداً أمام الفريق الذي يملكه رئيس الوزراء السابق سيلفيو بيرلوسكوني، وفشل بالتالي في تكرار نتيجة لقائهما في 19 الحالي حين فاز عملاق تورينو 2-1 في ثمن نهائي مسابقة الكأس.
وبات مونتسا بذلك ثاني فريق فقط يخرج منتصراً من مباراتيه الأوليين مع يوفنتوس في الدوري بعد إنتر عام 1930 وفق "أوبتا" للاحصاءات.
ووجد "بيانكونيري" نفسه متخلفاً في الدقيقة 18 إثر كرة جانبية وصلت بعدها الكرة الى خوسيه ماشين من غينيا الاستوائية الذي مررها بينية الى باتريك تشوريا، فأودعها الأخير شباك البولندي فويتشيخ شتيشزني.
وحاول يوفنتوس جاهداً العودة الى اللقاء، لكنه فوجئ بهدف ثان بعد كرة خسرها الأرجنتيني أنخل دي ماريا قرابة منتصف الملعب، لتصل الى البرازيلي كارلوس أوغوستو الذي مررها بشكل رائع الى لاعب يوفنتوس السابق البرتغالي داني موتا، فتقدم بها وتخطى شتيشزني قبل أن يسدد في الشباك (39).
ورغم محاولات أليغري والتبديلات التي أجراها، أبرزها دخول العائد من الإصابة الصربي دوشان فلاهوفيتش والبولندي أركاديوش ميليك الذي تعرض لإصابة بعد دخوله وسيبتعد لفترة بحسب مدربه، بقيت النتيجة على حالها ليتلقى يوفنتوس هزيمته الرابعة للموسم، قابعاً بسبب العقوبة في المركز الثالث عشر بـ23 نقطة بفارق نقطتين خلف مونتسا.
وأقر أليغري بضرورة "الانتباه الى المركز المتواجدين فيه في الوقت الحالي وليس الى النقاط الـ38 التي كسبناها (حسمت منها 15 نقطة). لدينا 23 نقطة ويجب التصرف استناداً الى ذلك. بعد الهزيمة، يجب أن نعمل على هذا الأساس الذي هو الواقع في الوقت الحالي (بانتظار نتيجة الاستئناف المقدم من النادي)".
وسيكون تركيز يوفنتوس منصباً بالتأكيد على مسابقة الكأس التي يستأنفها الأسبوع المقبل بمواجهة صعبة ضد لاتسيو في ربع النهائي.

رياضة

الإثنين 30 يناير 2023 9:15 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة فرنسا: سان جرمان يتعثّر بعشرة لاعبين

(أ ف ب) -فشل باريس سان جرمان في استغلال تعثّر ملاحقه لنس، وسار على خطاه عندما سقط بفخ التعادل في الأنفاس الأخيرة أمام ضيفه رينس 1-1، في مباراة أكملها نادي العاصمة بعشرة لاعبين في ختام منافسات المرحلة العشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم الأحد.
وكان متوقّعاً أن يخوض سان جرمان مع رينس مباراة سهلة نسبياً لاستعادة توازنه عقب الخسارة أمام رين صفر-1 والتي كانت الثانية له في مبارياته الثلاث الأخيرة بعد سقوطه أمام لنس 1-3 في المرحلة السابعة عشرة، خصوصاً مع معنوياته العالية عقب فوزه الكبير في كأس فرنسا على بايي دو كاسل من الدرجة الرابعة بسباعية نظيفة بينها خماسية لنجمه كيليان مبابي.
لكن الضيوف عقّدوا الأمور على أصحاب الأرض الذين استعصى عليهم مرمى رينس إلا من هدف سجّله البرازيلي نيمار (51).
لكن بعد الهدف، مُني سان جرمان بضربة قوية إذ تلقّى لاعب وسطه المدافع الإيطالي ماركو فيراتي بطاقة حمراء مباشرة في الدقيقة 59، بعد تدخّل قوي على الياباني يونيا إيتو، ما استدعى الحكم لمراجعة تقنية الفيديو المساعد (في إيه آر) والعدول عن بطاقة صفراء رفعها بداية.
وكانت هذه المباراة الأولى لفيراتي مع النادي بعد العودة من الإصابة، وطُرد بعد 14 دقيقة من دخوله بديلاً للبرتغالي فيتينا.
رغم الطرد، بقي سان جرمان خطيراً على مرمى ضيوفه، مع محاولات عدة من الأرجنتيني ليونيل ميسي وكيليان مبابي، لكن من دون أن تُثمر هدفاً.
وبمحاولات خجولة من لاعبي رينس، بدت الأمور في طريقها إلى فوز باريسي. لكن المهاجم الإنكليزي فولارين بالوغان أبى إلا أن يخطف نقطة ثمينة، عندما تلقى تمريرة من المالي كاموري دومبيا فانفرد بالحارس الإيطالي جانلويجي دوناروما وتخطاه وأسكن الكرة الشباك قبل ثوان من نهاية المباراة (90+6).
وبهذا التعادل، بقي سان جرمان متصدراً مع 48 نقطة، بفارق ثلاث نقاط عن لنس، فيما بات رينس في المركز الحادي عشر مع 26 نقطة.
حقق نيس الأهم بفوزه على ضيفه ليل 1-صفر الأحد على ملعب "أليانز ريفييرا".
ويدين نيس بفوزه إلى غايتان لابورد مسجل الهدف الوحيد في الدقيقة 35 وإلى تألق حارس مرماه الدولي الدنماركي كاسبر شمايكل الذي أنقذه من أهداف عدة.
وواصل نيس نتائجه الجيدة بقيادة مدربه الجديد ديدييه ديغار خليفة السويسري لوسيان فافر المقال من منصبه، فحصد النقطة السابعة في المباريات الثلاث بإشرافه رافعا رصيده الى 28 نقطة في المركز العاشر، منعشاً آماله في المنافسة على احدى المراكز الاوروبية.
وبات نيس الذي أوقف صحوة ليل والحق به الخسارة الاولى منذ سقوطه امام ليون صفر-1 في تشرين الاول/أكتوبر الماضي، على بعد ست نقاط عن ليل السابع وتسع نقاط فقط عن رين الخامس.
أما ليون، فاستعاد نغمة الانتصارات بعد ثلاث مباريات لم يحقق فيها الفوز، عندما تغلّب على مضيفه أجاكسيو بثنائية نظيفة سجلّها يوهان بوبونان (20) وألكسندر لاكازيت (71).
وبهذا الفوز، رفع ليون رصيده إلى 28 نقطة في المركز التاسع بفارق الأهداف عن نيس، فيما بقي أجاكسيو في المركز الثامن عشر مع 15 نقطة.
من جهة أخرى، مني أنجيه بخسارته الثانية عشرة توالياً، عندما سقط برباعية نظيفة أمام مضيفه بريست الأحد.
وخسر أنجيه كل مبارياته في الدوري منذ فوزه للمرة الأخيرة على حساب نيس بهدف نظيف في 18 أيلول/سبتمبر الماضي.
وبالتالي، بقي في قعر الترتيب بالمركز العشرين مع ثماني نقاط من فوزين وتعادلين و16 خسارة هذا الموسم، فيما ارتقى بريست إلى المركز السادس عشر مع 18 نقطة، متقدماً بفارق ثلاث نقاط عن ستراسبورغ الذي خسر أمام ضيفه تولوز 1-2، ليصبح الأخير عاشراً مع 26 نقطة.
وفي مباراتين أخريين، خسر أوكسير أمام مونبلييه صفر-2، فيما تعادل كليرمون فيران مع نانت سلباً.

رياضة

الإثنين 30 يناير 2023 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة ألمانيا: دورتموند يتفوّق على ليفركوزن ويلتحق برباعي المقدّمة

(أ ف ب) -التحق نادي بوروسيا دورتموند برباعي مقدّمة الدوري الألماني لكرة القدم وبات على بعد ثلاث نقاط فقط من بايرن ميونيخ المتصدّر، بفوزه 2-صفر على مضيفه باير ليفركوزن في ختام منافسات المرحلة الثامنة عشرة، في مباراة شهدت مشاركة المهاجم العاجي سيباستيان هالر.
وهذا الفوز الذي جاء من هدفي كريم أدييمي (33)، ومدافع ليفركوزن البوركينابي إيدموند تابسوبا (53) بالخطأ في مرماه، هو الثالث للنادي "الأصفر والأسود" في العام 2023.
وبالتالي، باتت الأمور متقاربة في أعلى جدول الترتيب إذ تفرّق ثلاث نقاط بين خمسة أندية، خصوصاً بعد التعادلات الثلاثة لبايرن ميونيخ حامل اللقب في العام 2023 مع لايبزيغ، كولن، وفرانكفورت.
لكن الفريق البافاري لا يزال يحتلّ صدارة الترتيب مع 37 نقطة، بفارق نقطة واحدة عن أونيون برلين (36)، ونقطتين عن لايبزيغ (35) وثلاث نقاط عن بوروسيا دورتموند الثالث وفرايبورغ الرابع (34).
وشهدت المباراة مشاركة مهاجم دورتموند هالر أساسياً للمرة الأولى منذ انضمامه للفريق الصيف الماضي من أياكس الهولندي، وبعد تعافيه من سرطان الخصية.
وفي مباراة أخرى، تعادل شالكه مع ضيفه كولن سلباً، ليبقى في قعر الترتيب مع عشر نقاط، فيما بقي كولن في المركز الثاني عشر مع 22 نقطة.

رياضة

الإثنين 30 يناير 2023 9:12 صباحًا - بتوقيت القدس

استعدادات مكثفة لمنتخب ناشئات فلسطين للمشاركة في بطولة غرب اسيا لكرة السلة بالعراق

 دائرة الاعلام بالاتحاد/ يستعد منتخب ناشئات فلسطين لكرة السلة  تحت 16 سنة للمشاركة الاولى لهن في بطولة غرب اسيا التي ستقام في مدينة السليمانية بالعراق بمشاركة دول العراق ، سوريا ، لبنان وفلسطين، ومن المقرر ان تنطلق البطولة في الثاني من شهر شباط المقبل ولغاية الثامن من نفس الشهر.

  وكان الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة قد استدعى 22 لاعبة  من جميع محافظات الضفة للمشاركة في المعسكر التدريبي الذي اقيم في رام الله وبيت ساحور  من اجل انتقاء المنتخب  الذي اشرف عليه كل من المدرب فكتور وامين سلمان و فيرونا خير الى جانب معالجة طبيعية ، ويراس بعثة فلسطين في هذه المشاركة نائب رئيس الاتحاد احمد دعنا.

  وتعتبر هذه اول مشاركة للسيدات بكرة السلة في بطولات غرب اسيا.

  وكان المنتخب النسوي يعسكر في رام الله  وبيت ساحور منذ اسبوعين حيث يتدرب حوالي 5 تدريبات في الاسبوع، وذلك من اجل الظهور بالمستوى اللائق في البطولة التي ستقام بالعراق، والتي سيشارك فيها منتخب الناشئات لاول مرة من اجل كسب الخبرة وتقديم مباريات تليق بالسلة الفلسطينية.

  وقدم المنتخب الشكر الكبير للفريق جبريل الرجوب لدعمه الكبير للرياضة النسوية بشكل عام ولكرة السلة بشكل خاص ولهذا المنتخب بالذات ، وللجنة الاولمبية الداعم للمشاركات الفلسطينية الخارجية.

  كما ثمنت لاعبات المنتخب دور الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة ورئيسه ابراهيم حبش لدعمهم ومساندتهم لهذا المنتخب ولهذه المشاركة الاولى لهن في مثل هكذا محفل سلوي اسيوي.

رياضة

الإثنين 30 يناير 2023 9:09 صباحًا - بتوقيت القدس

خدمات البريج البطل يجتاز جمعية الشبان والشباب يتفوق على خدمات رفح بالسلة



غزة- لمراسل القدس الرياضيّ وأحمد المشهراويّ  - واصل نادي خدمات البريج صدارته للدوري العامّ الممتاز لكرة السلة مسابقة جوّال، بفوزه على منافسه جمعية الشبان المسيحية، بنتيجة 103- 48 ضمن منافسات الجولة الخامسة والأخيرة من مرحلة الذهاب للموسم  2022-2023 على صالة خلف العجلة بنادي خدمات البريج، وسط حضور جماهيري حاشد.

تبادل الفريقان الهجمات، وبدأ الجمعية التسجيل عبر بلال الصعيدي نقطتين وثلاثية لنشأت العمواسي، ورد لاعبو البريج، فسجل 3 رميات ثلاثية متتالية منها اثنتين لثائر عيسى وثلاثية لإبراهيم أبو رحال، و4 نقاط لأحمد وشاح، لينتهي الربع بنتيجة 20-13 لخدمات البريج.

وفي الربع الثاني، بدأ البريج بالتسجيل عبر ثائر عيسى 3 ثلاثيات من 3 هجمات متتالية، و10 نقاط سجلها أحمد مهدي منها ثلاثية، و7 نقاط لإبراهيم أبو رحال منها ثلاثية، وسجل للجمعية نشأت العمواسي 5 نقاط، و3 نقاط لأحمد القتيل من الرميات الحرة، لينتهي الربع 37-13 للبريج. في الربع الثالث واصل البريج تفوقه، وأشرك البدلاء فسجل شادي أبو جلال 7 نقاط، والجمال 4 نقاط، و5 نقاط لياسر عيسى، و4 نقاط لمحمد مهدي ونقطتان لأحمد مهدي، وللجمعية أمجد النجار 4 نقاط، وبلال الصعيدي 5 نقاط منها ثلاثية، لينتهي الربع 26-10 للبريج. وفي الربع الأخير، بقي البريج متقدماً، وسجل عيسى 5 نقاط، وأبو جلال، والشاعر 6 نقاط، و6 نقاط أخرى للجمال، وللجمعية الدلو ومنصور ويزن سابا، لينتهي الربع 20-12 للخدمات، وبنتيجة إجمالية 103-48. ورفع البريج رصيده إلى 8 نقاط في الصدارة، والجمعية برصيد 5 نقاط رابعاً.

حكم اللقاء: أحمد القاضي، تامر قشطة، مؤمن الجربة، محمد الصلاحات مسجل، محمد العالول ميقاتي مباراة، دولي أحمد زعرب ميقاتي 24 ثانية.

وفي لقاء آخر، فاز شباب البريج على خدمات رفح، بنتيجة 84-62 على نفس الصالة، جاءت المباراة مثيرة وقوية، تقدم خدمات رفح في الربع الأوّل وتألق محمود أبو شعر بتسجيله 11 نقطة منها ثلاثية، ونقطتان عبر أحمد صلاح ومحمد الهمص، وللبريج عبد العزيز جابر مصلح مسجلا 8 نقاط و5 نقاط لأسامة موسى، لينتهي الربع 17-13 لرفح. وفي الربع الثاني تقارب المستوى، ورجحت كفّة رفح وسجل صلاح 8 نقاط منها ثلاثيتان، و4 نقاط عبد الرحمن، وللبريج موسى 10 نقاط، لينتهي الربع 25-17 لشباب البريج.

وفي الربع الثالث واصل البريج تفوقه وتمكن لاعبوه من قطع العديد من الكرات، وسجل موسى 9 نقاط، و6 نقاط لعبد العزيز جابر مصلح، و4 نقاط لعبد العزيز ماهر مصلح، وقلص رفح عبر أبو السعود والهمص، وانتهى للبريج بنتيجة 23-18. في الربع الأخير، تألق لاعبو البريج، عبر مصلح بتسجيله 6 نقاط، و5 نقاط لموسى، و4 نقاط للصعيدي، ومن رفح المغاري كأفضل مسجل، لينتهي 23-10، بنتيجة إجمالية 84-62.

ورفع شباب البريج رصيده إلى 7 نقاط في المركز الثاني، وخدمات رفح برصيد 6 نقاط الثالث.

حكم اللقاء: دولي سائد حميد، دولي باسم ضيا زاده، أحمد شحادة، جاد آغا مسجل، مروان حمد ميقاتي مباراة، محمد سكيك ميقاتي 24 ثانية.

اتفاقية رياضية

وقع تجمع نجوم الزمن الجميل اتفاقية رياضية مع شركة عالم الرياضة لتزويدهم بالملابس الرياضية والمعدات خلال مشاركتهم المرتقبة في مدينة العقبة بالمملكة الأردنية الهاشمية مطع شباط المقبل، ذلك بحضور ممثلي

التجمع زياد الطيف، وإبراهيم القطاع، ونهاد كردش، ومن عالم الرياضة رئيس مجلس الإدارة إبراهيم العشي، نجم نادي غز الرياضي في الثمانينات. ويشارك وفد التجمع في جولة كروية في الأردن تشمل إقامة مباريات مع نجوم الأردن القدامى، وعقد اتفاقات مشتركة بين الجانبين، وزيادة التعارف والألف بين نجوم الزمن الجميل العرب، حيث سيضم وفد التجمع من القطاع عدد من نجوم اللعبة ممن أثروا الملاعب في العقود السابقة.

وفذ هذا الصدد، خاض لاعبو التجمع تدريبات مكثفة على ملاعب نادى الشمس الرياضي بوجود كوكبه من قامات وهامات التجمع تحضيراً لهذه المشاركة المرتقبة التي يعقد عليها الكثير للتعاون الرياضية والكروي.

التشبيك مع الأندية

وضمن جهود التجمع للتشبيك مع الأندية، التقى نجوم التجمع مجلس إدارة نادي الصداقة الذي ينشط في كرة القدم والطائرة، وبحضور عدد من الكوادر الرياضية لبحث سبل التعاون المشترك بينهما وتوسيع دور التجمع في خدمة نجوم الزمن الجميل، وضم اللقاء رئيس نادي التفاح ابراهيم القطاع ابو مصطفى، ومؤسس جمعية قدامى الرياضيين في قطاع غزة عيسى كرسوع، وماهر السويركى قائد نادى الشجاعية سابقاً ونجوم الكرة خميس ابو ، وسامى عجور ورزق خيرة و جبر حميد وزياد الطيف و صفوت قنيطه، ومن الصداقة د. حازم شحادة ونائب الرئيس محمد نطط ورئيس لجنه القدامى زكى بارود عضو لجنة الحكام سابقا، وحشد كبير من الحضور، وتم الإشادة بهذا اللقاء الرائع للقدامى على طاولة واحدة، والاتفاق على خدمة الرياضي والسهر على راحة قدامى الرياضيين رياضياً واجتماعياً للتأكيد على مكانته داخل المجتمع الرياضي.

عقوبات كبيرة في الممتازة

سجلت لجنة شؤون اللاعبين في مباراة اتحاد بيت حانون والهلال في الجولة الـ17، للدوري الممتاز إشهار الحكم الدولي محمد أبو شهلا العائد من ماليزيا 13 بطاقة على ملعب بيت حانون البلدي، منها 8 بطاقات صفراء للاعبي الهلال: طلال جندية، ومحمد عبيد، وخليل حميد، وأحمد جحجوح، وأحمد لبد، ومحمد جودة، وبلال شعث، ومحمد خليفة، و5 بطاقات، ثلاثة منها حمراء واحدة للاعب محمود أبو الخير، والمدرب المساعد محرز أبو عودة، والمشرف الرياضي للفريق جميل الزعانين، ونال حازم شكشك ومحمود عطية الصفراء. هذا وتزداد الخشونة بين اللاعبين مع قرب اختتام بطولة الدوري لتأمين الأندية مواقعها. يذكر أن أبو شهلا اجتاز الاختبارات التي أجراها في ماليزيا بإشراف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ليكون ضمن حكام النخبة.

إشادة باللاعب العربي الشامبي

وأشاد عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة، بموقف بطل المصارعة اليمني إبراهيم الشبامي، الذي قرر الانسحاب من بطولة الجائزة الكبرى للمصارعة في فرنسا بعدما وضعته القرعة في مواجهة لاعب من كيان الاحتلال الإسرائيلي، واصفاً ذلك بالتأكيد على أن فلسطين حاضرة في قلوب العرب، ودليل جديد على رفض الاحتلال وكل محاولات التطبيع، وأضاف:" ليس غريبا على أبطالنا العرب أن يقوموا بهذه المواقف فهذا امتداد لسجل حافل من الرياضيين الشرفاء.

رياضة

الإثنين 30 يناير 2023 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس

المنتخب الوطني للبيسبول يتأهل لنصف نهائي بطولة كأس منطقة غرب آسيا


إعلام اللجنة الاولمبية - حقق المنتخب الوطنيّ لرياضة البيسبول فوزاً ثميناً على نظيره النيباليّ بنتيجة 22-1 مساء السبت، ضمن منافسات المجموعة الأوّلى لبطولة كأس غرب آسيا للبيسبول، بالعاصمة الباكستانية إسلام أباد.

واستهل لاعبو منتخب الفدائي المباراة بقوة، وحسموا الأشواط الأربعة لصالحهم، وجاءت على النحو التالي: (3-1)، (4-صفر)، (6-صفر)، (9-صفر).

وقد تألق حارسا مرمى المنتخب الفلسطيني، طارق صبح ، وستيف سوسيبي، في التصدي لهجمات المنتخب النيبالي، بينما ظهر اللاعبان زكي الحاج وآدم موسى بشكل لافت في مركز الرماة، وقادا هجوم المنتخب بجدارة.

وبذلك، تأهل منتخب فلسطين لدور نصف النهائي للمرة الأوّلى، في أول ظهور خارجي، من انتصارين على الهند إداريا ونيبال. وسيواجه الوطنيّ نظيره السريلانكي، في لقاء تحديد متصدر المجموعة مساء اليوم الأحد.

وكانت بعثة منتخب فلسطين  للبيسبول وصلت باكستان مكتملة الصفوف للمشاركة في البطولة، وخاض لاعبوه تدريبات مكثفة تحت إشراف عضو الاتحاد عبد الرحمن الغولة وقيادة تدريبية للمنتخب مكونة من: "أيمن عبدالله و كايد ياسين"، فيما يحمل اللاعب "محمود طافش"، شارة كابتن الفدائي خلال البطولة.

وقال رئيس اتحاد البيسبول والسوفتبول أحمد طافش الذي يترأس بعثة الفدائي: إن المشاركة في بطولة " كأس غرب أسيا " ستشكل نقلة نوعية للاتحاد على كافة الأصعدة.

وأضاف طافش أن لاعبي فدائي البيسبول التقوا للمرة الأولى مع بعضهم البعض، كونهم قادمين من قطاع غزة وأمريكا و تركيا، وخاضوا تدريبات جماعية حملت طابع الحماس والشغف.

 وشكر طافش اللجنة الأولمبية الفلسطينية ممثل بالفريق جبريل الرجوب رئيس اللجنة الأولمبية والسفير الفلسطيني  في باكستان على متابعته بعثة المنتخب الوطني الفلسطيني للبيسبول

وأختتم طافش بأننا سنسعى بكل جهد أن لا نكون ضيوف شرف في البطولة رغم قوة المجموعة، سندافع عن ألوان فلسطين بكل قوة والسعي لحصد نتائج مشرفة، رغم كل المعيقات التي نعيشها.

عربي ودولي

الإثنين 30 يناير 2023 8:55 صباحًا - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي يتراجع عن تفاصيل قتله لسوري عند حدود الجولان

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - تراجع الجيش الإسرائيلي، الإثنين، عن التفاصيل التي أوردها أمس حول قتل سوري وإصابة آخر خلال اقترابهما من الحدود مع الجولان المحتل.


وكان ناطق عسكري إسرائيلي ادعى أمس أن السوريين كانا مسلحين وتم إطلاق النار تجاههما قبل أن يقدم العلاج لأحدهما ويعلن عن وفاته لاحقًا متأثرًا بجروحه.


وقال الجيش الإسرائيلي، هذا الصباح، إن التحقيقات الجديدة أظهرت أن هذا "ليس نشاطًا إرهابيًا". وفق تعبيره.


وأشار إلى أنه يجري التحقيق في ظروف الحدث، مشيرًا إلى أن السوري الآخر عاد إلى بلاده.

فلسطين

الإثنين 30 يناير 2023 8:53 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، صباح الإثنين، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

منوعات

الإثنين 30 يناير 2023 8:44 صباحًا - بتوقيت القدس

مرض الجذام لا يزال قائماً... ومهمَلاً

باريس- (أ ف ب) -لا يزال الجذام يصيب آلاف الأشخاص كل سنة، رغم العلاجات المتوافرة حالياً، وتتواصل الأبحاث للقضاء على هذا المرض الذي يطال البلدان الفقيرة بشكل رئيسي، لكن شركات الأدوية التي تخصص أموالاً له قليلة.


كان المرشد الروحي ماتياس داك (44 عاماً) من الباراغواي يعرف مرض الجذام بفعل عمله في مستشفى مخصص يستقبل المصابين به، لكنه قال لوكالة فرانس برس إنه بعد اكتشاف إصابته به شخصياً عام 2010، احتاج إلى "ثلاث سنوات ليتمكن من التحدث عنه بحرية".


ولسوء حظ المصابين بالجذام فإن منظمة الصحة العالمية تُدرجه ضمن الأمراض المدارية العشرين المهمَلة. وغالباً ما يُعتبر هذا المرض مدعاةً للخجل، وتسببه بكتيريا المتفطرة الجذامية (Mycobacterium leprae) التي تهاجم الجلد والأعصاب الطرفية وقد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة جداً.


سجلت المنظمة عام 2022 أكثر من 216 ألف إصابة بالجذام في مختلف أنحاء العالم، وخصوصاً في البرازيل والهند. ولا يزال الجذام "مشكلة رئيسية" في 14 دولة في إفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية.


إلا أن هذه الأرقام قد لا تكون معبّرة عن الواقع الفعلي، بل مجرّد جزء يسير من العدد الفعلي للإصابات، بحسب الاختصاصي في الجذام في مؤسسة راوول فولورو في فرنسا الدكتور برتران كوشوا الذي يقول "نعرف عدد المرضى الذين خضعوا لفحوص، لكن المرضى المنسيين وغير المكتشفين لا يدخلون في الحسبان"، مع أن عددهم يمكن أن يكون أكبر.


فخصوصية الجذام الذي يتفشى بسبب الاكتظاظ السكاني في مساحات ضيقة والظروف المعيشية الصعبة، تكمن في أن فترة حضانته طويلة جداً، تراوح بين بضع سنوات و20 عاماً.


 يضاف إليه تأخّر في التشخيص، مما يجعل حامله خلال هذا الوقت الطويل قادراً على نقل العدوى إلى محيطه العائلي والمجتمعي.


وقام العلاج الطبي طوال عقود على ثلاثة مضادات حيوية. بالنسبة إلى ماتياس داك ، كانت ستة أشهر من العلاج كافية. ويروي قائلاً "لقد كنت محظوظاً جداً لأن تشخيصي وعلاجي حصلا في الوقت المناسب".


لكن العلاج يمكن أن يكون أطول، وقد يصل إلى 12 شهراً، مما يجعل من الصعب متابعته في البلدان التي لا يتوافر فيها نظام صحي.


وتقول أستاذة علم الأحياء والجذام في مركز علم المناعة والأمراض المعدية (Cimi) في باريس ألكسندرا أوبري إن "الأمر يحتاج إلى بنية تحتية وإلى اختصاصيين لاعطاء الأدوية للمرضى، وهذا يتطلب إمكانات مالية".


بالإضافة إلى ذلك ، فإن شركة "نوفارتيس" السويسرية للأدوية هي التي تنتج المضادات الحيوية المعتمدة وتتبرع بها المؤسسة التابعة لها عبر منظمة الصحة العالمية. ومن هذا المنطلق، يتخوف برتران كوشوا من إمكان حصول نقص كبير جداً في حال طرأت أي مشاكل في سلسلة إنتاج هذه المضادات الحيوية.


ولا تبدي شركات الصناعات الدوائية عموماً حماسة لإنتاج عقاقير جديدة يمكن إعطاؤها للمصابين بسهولة أكبر. ويلاحظ كوشوا أن "الأموال غير متوافرة للجذام، بل يقتصر الأمر على تبرعات خيرية".

فهذا المرض شبه غائب بشكل شبه كلي في دول الغرب، في حين أن عدد المرضى المحدود يتركز في دول لا تملك الإمكانات لشراء أدوية جديدة باهظة الثمن.


وفي مختبرها البحثي في باريس، وهو أحد المختبرات القليلة في العالم القادرة على إجراء اختبارات على هذه البكتيريا التي لا تعيش في أطباق بتري، تتولى ألكسندرا أوبري تقويم فاعلية كل مضاد حيوي جديد يصل إلى السوق لعلاج أمراض أخرى.


وتقول "نحاول تحديد المضادات الحيوية التي يمكن جمعها" في علاج واحد. وتضيف "نسعى إلى إيجاد كل الطرق الممكنة للتبسيط، بغية التوصل إلى علاجات أقصر، تُعطى مثلاً مرة واحدة في الشهر لمدة ستة أشهر".


وثمة أيضاً مشاريع إنتاج لقاحات، لكنها نادرة نظراً خصوصاً إلى عدم توافر الأموال لمرض يتأخر ظهوره.


وتشكو أوبري أن "الحصول على تمويل لذلك معقّد، إذ إن تقويم فاعلية لقاح يستلزم متابعة وضع السكان الذين تلقوه لما بين 10 و15 عاماً".


إلا أن ماتياس داك يرى أن الإمكانات المطلوبة هي "مجرد نقطة في بحر" إذا قورنت بتلك التي خُصصت لجائحة كوفيد، داعياً إلى إجراء مزيد من الأبحاث وإلى توفير إرادة سياسية أكبر في كل أنحاء العالم للقضاء على المرض.

منوعات

الإثنين 30 يناير 2023 8:42 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تستأنف إصدار التأشيرات لليابانيين

طوكيو- (أ ف ب) -أعلنت السفارة الصينية في طوكيو الأحد استئناف إصدار التأشيرات للرعايا اليابانيين، بعد نحو ثلاثة أسابيع من تعليقها بسبب خلاف دبلوماسي وصحي.


في 10 كانون الثاني/يناير، توقفت الصين عن منح اليابانيين تأشيرات ردا على تشديد قواعد الدخول إلى اليابان للوافدين من الصين التي شهدت ارتفاعا في عدد الإصابات بكوفيد-19.


الزمت اليابان الآتين من الصين الخضوع لاختبارات "بي سي آر"، قبل المغادرة وعند الوصول.


واعتبرت بكين أن هذا المطلب الياباني الذي لا يزال سارياً الأحد، ينطوي على "تمييز".


وقالت السفارة على موقعها الالكتروني "اعتبارًا من اليوم، تستأنف السفارة والقنصلية العامة لجمهورية الصين الشعبية إصدار التأشيرات العادية للمواطنين اليابانيين".


كما علقت الصين التأشيرات لمواطني كوريا الجنوبية بعدما فرضت سيول قيوداً صحية مماثلة. إلا أنه لم يتم الإعلان عن أي قرار لاستئناف إصدارها حتى الآن.

اقتصاد

الإثنين 30 يناير 2023 8:37 صباحًا - بتوقيت القدس

قطر للطاقة تستحوذ على حصة 30 % من حقوق الاستكشاف قبالة سواحل لبنان

بيروت، الدوحة - (شينخوا) أعلنت شركة قطر للطاقة (الأحد) استحواذها على حصة تبلغ 30 بالمائة من حقوق الاستكشاف في منطقتين بحريتين قبالة سواحل لبنان، وذلك ضمن تحالف يضم أيضا شركتي ((توتال إنرجيز)) الفرنسية و ((إيني)) الإيطالية.


وقالت الشركة القطرية في بيان على حسابها الرسمي في موقع التواصل الإجتماعي (فيسبوك) إنها وقعت اتفاقيات مع الحكومة اللبنانية وكل من ((توتال إنرجيز)) و ((إيني)) لتصبح شريكا في حقوق الاستكشاف في منطقتين بحريتين قبالة سواحل الجمهورية اللبنانية.


وأضاف البيان أنه بموجب الاتفاقيات التي وقعت اليوم في العاصمة بيروت، ستستحوذ قطر للطاقة على حصة تبلغ 30 بالمائة في المنطقتين 4 و 9، بينما تستحوذ (توتال إنرجيز) المشغل و(إيني) على حصة تبلغ 35 بالمائة لكل منهما.


وأوضح أن هذا يمثل أول نشاط استكشافي لقطر للطاقة في لبنان، حيث تقع المنطقة رقم 9 على مسافة نحو 80 كيلو مترا قبالة السواحل الجنوبية للبنان بمساحة إجمالية 1749 كيلو مترا مربعا وفي مياه عمقها نحو 1700 متر، بينما تبلغ مساحة المنطقة 4 زهاء 1911 كيلو مترا مربعا وتقع في مياه عمقها نحو 1500 متر.


ورعى رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي في مقر رئاسة الوزراء مراسم توقيع ملحقين تعديليين لإتفاقيتي الإستكشاف والانتاج في الرقعتين البحريتين 4 و 9، بحضور وزير الطاقة اللبناني وليد فياض ووزير الدولة لشؤون الطاقة والرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة سعد الكعبي، والرئيس التنفيذي لشركة ((توتال إنيرجيز)) باتريك بويانيه والرئيس التنفيذي لشركة ((إيني)) كلاوديو ديسكالزي.


وقال ميقاتي في كلمة بالمناسبة إن الاستثمار القطري في قطاع الطاقة يشكل شراكة استراتيجية بين لبنان وقطر ويفتح الطريق مستقبلاً لاستثمارات عربية وخليجية على وجه الخصوص لما في مصلحة لبنان واشقائه العرب.


واعتبر أنه في حال إكتشاف كميات تجارية، فإنه سوف يصار إلى تطوير الاكتشافات بسرعة وإمداد السوق اللبناني وخاصة معامل الكهرباء بالغاز الطبيعي مما سوف يسهم في نمو الاقتصاد المحلي.


وأضاف ميقاتي أن موقع لبنان الجغرافي سوف يمكنه من لعب دور محوري بالإضافة إلى الدول الصديقة في المنطقة لإمداد الغاز إلى أوروبا كما أنه يشجع ايضاً الشركات العالمية على المشاركة في دورة التراخيص الثانية للبلوكات البحرية المطروحة للمزايدة.


وكان لبنان قد أعلن عن إطلاق دورة تراخيص ثانية للتنقيب عن النفط والغاز في مياهه البحرية في 8 بلوكات بحرية ينتهي تقديم عروض الاشتراك فيها في 30 يونيو المقبل، وقسمت الحكومة اللبنانية إلى 10 بلوكات مياه البحر الأبيض المتوسط الخاضعة للولاية القضائية اللبنانية.


بدوره قال وزير الطاقة اللبناني في تصريحه بعد التوقيع إنه يتطلع إلى شراكة طويلة الأمد مع الشركات الثلاث في رقع بحرية اضافية معروضة للمزايدة.


وأمل أن تسهم الاكتشافات في مياه لبنان في مساعدته على تحقيق أهدافه الاستراتيجية بإطلاق عجلة التنمية الإقتصادية.


من جهته، أكد الوزير القطري سعد الكعبي على أهمية الاتفاقية الموقعة اليوم، قائلا إنها "تمنحنا فرصة لدعم التنمية الاقتصادية في لبنان"، مشددا على أن "دولة قطر موجودة دائماً لدعم مستقبل أفضل للبنان وشعبه".


وأكد الكعبي أنه بتوجيهات من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، فإن الدوحة "موجودة دائما لدعم مستقبل أفضل للبنان وشعبه".


وأشار إلى أن قطر للطاقة تتشارك مع ((توتال إنرجيز)) الفرنسية و ((إيني)) الإيطالية بتاريخ طويل من التعاون، وأن الشركتين تتمتعان بفهم عميق للمنطقة وسجل حافل في مجال الاستكشاف، معربا عن تطلعه إلى بدء العمل في هذه المناطق الواعدة، طبقا للبيان.


من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة ((توتال إنيرجيز)) باتريك بويانيه إن الترسيم الأخير للحدود اللبنانية البحرية الجنوبية أعطى زخما جديدا لاستكشاف إمكانات البلاد الهيدروكربونية.


ولفت إلى أن الشراكة الجديدة بين ((توتال انيرجيز)) و ((قطر انرجي)) توسع نطاق التعاون الدولي في مجال الاستكشاف وترفع عدد الدول التي تتعاون فيها الشركتان إلى 9 بلدان.


اما الرئيس التنفيذي لشركة ((إيني)) كلاوديو ديسكالزي فقد أمل أن ينتج عن التنقيب إستكشافات تجارية لصالح الشعب اللبناني.


ولفت إلى أن التوقيع اليوم يأتي في توقيت دقيق تشكل فيه الطاقة أساس للعلاقات بين الدول وفي وقت توقفت إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا.


وكان تحالف مؤلف من الشركتين الفرنسية والإيطالية إلى جانب شركة ((نوفاتيك)) الروسية قد فاز بعروض التنقيب في المنطقتين 4 و9 وذلك خلال جولة التراخيص الأولى في لبنان العام 2017، لكن ما لبثت الشركة الروسية أن انسحبت في سبتمبر العام الماضي لتترك حصتها للحكومة اللبنانية.


يذكر أن دوران عجلة اجراءات التنقيب عن الغاز في الرقعة البحرية اللبنانية رقم 9 الحدودية مع إسرائيل يأتي بعد إتمام ترسيم الحدود البحرية بين البلدين في أكتوبر الماضي بعد مفاوضات غير مباشرة استمرت عامين بوساطة أمريكية ورعاية أممية حول نزاع على منطقة في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلو مترا مربعا يعتقد أنها غنية بالنفط والغاز. 

عربي ودولي

الإثنين 30 يناير 2023 8:34 صباحًا - بتوقيت القدس

اجتماع فرنسي أسترالي في باريس لإعادة بناء الروابط بعد أزمة الغواصات

باريس- (أ ف ب) -يجتمع وزراء الدفاع والخارجية الفرنسيان والأستراليان الاثنين في باريس سعيا لإعادة بناء الروابط التي انقطعت بعد أزمة الغواصات، فيما ترى باريس في ذلك فرصة لإعادة إطلاق استراتيجيتها في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.


انهارت الثقة بين باريس وكانبيرا في أيلول/سبتمبر 2021 عندما ألغت حكومة المحافظين الأسترالية السابقة فجأة عقدا قيمته 90 مليار دولار أسترالي (56 مليار يورو) لشراء غواصات من مجموعة نافال الفرنسية، لقاء شراء غوّاصات تعمل بالدفع النووي في إطار الإعلان عن اتفاق "أوكوس بين أستراليا والولايات المتحدة وبريطانيا.


وظلت العلاقات الثنائية متوترة حتى انتخاب رئيس وزراء أسترالي جديد في أيار/مايو 2022 هو أنتوني ألبانيزي الذي سعى مذاك لإعادة الهدوء إلى العلاقات مع باريس.


وتعقد وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا ووزير الجيوش سيباستيان لوكورنو الاثنين اجتماعا مشتركا مع نظيريهما بيني وونغ وريتشارد مارلز في وزارة أوروبا والشؤون الخارجية من أجل مواصلة "الديناميكية الإيجابية التي بدأت بعد زيارة رئيس الوزراء الأسترالي" في تموز/يوليو الماضي، حسبما أوضحت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية آن كلير لوجندر.


وقالت أوساط وزير الجيوش الفرنسي إن العلاقة "عادت من جديد" لكن على البلدين تعميقها للتوصل إلى "أفعال ملموسة"، من دون أن تعطي مزيدا من التفاصيل بشأن أي إعلان محتمل.


من جهتهما قالت بيني وونغ وريتشارد مارلز في بيان مشترك إن المناقشات مع الوزيرين الفرنسيين "ستتيح تطوير وتنسيق الاستجابة الفرنسية والأسترالية للبيئة الاستراتيجية التي تزداد صعوبة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وأوروبا".


وتوقعا إحراز تقدم لناحية تطوير خريطة طريق "لتعزيز التعاون" خصوصا في مجالات الدفاع والأمن والتحرك حيال المناخ.


وقال ضابط عسكري فرنسي طلب عدم ذكر اسمه لوكالة فرانس برس إن آسيا والمحيط الهادئ "منطقة ذات اهتمام كبير للصين والولايات المتحدة على السواء"، والطموحات التي لا تخفيها الصين في هذه المنطقة "يتطلب ردا استراتيجيا".


تحاول فرنسا، على غرار الولايات المتحدة وعدد من الدول الغربية، تعزيز مواقعها في هذه المنطقة الشاسعة الممتدة من سواحل شرق إفريقيا إلى السواحل الغربية لأميركا والتي يمر عبرها جزء كبير من التجارة العالمية وحيث توسع الصين نفوذها.


ولفرنسا فيها العديد من المناطق والمجالات البحرية التي تمنحها حقّا في الإشراف عليها وتفرض عليها تيقّظا متواصلا في ما يتعلّق بالتوازنات الجيوستراتيجية والتحديات في مجالي البيئة وصيد السمك، فضلا عن مكافحة مختلف أعمال التهريب المرتبطة بالمحيطات.


وزادت فرنسا بهذا الصدد وجودها العسكري وكثفت تعاونها مع دول حوض هذه المنطقة، وعززت نقاط وجودها التقليدية. كما ضاعفت التدريبات المشتركة ولا سيما مع الهند واليابان وعززت دورياتها في بحر الصين حيث يتركز التوتر في ظل تصعيد بكين الاستفزازات والمطالب الجغرافية.


غير أن توقيع اتفاق "أوكوس" الذي ترافق مع إلغاء كانبيرا العقد لشراء 12 غواصة فرنسية، ألقى بظله على طموحات باريس في 2021.


وتبحث باريس اليوم عن موقع لها. ويؤكد الرئيس إيمانويل ماكرون أن بلاده تلعب دور "قوة توازن" غير منحازة لأي من بكين وواشنطن. غير أن بعد فرنسا وضعف الترسانة الفرنسية في المنطقة بمواجهة القوتين الكبريين، لا يتناسبان مع هذه الطموحات.


ورأى أعضاء في مجلس الشيوخ الفرنسي في تقرير صدر الأسبوع الماضي أن الإستراتيجية الفرنسية تفتقر إلى "وضوح الرؤية".


واعتبر الضابط الفرنسي أن على باريس أن تعزز تعاونها في هذا المركز الأساسي للتجارة الدولية بدون أن تعطي انطباعا بأنها تنشر "جهازا مضادا للصين"، موضحا أن "فرنسا اختارت عدم الانضمام إلى أي ائتلاف يمكن أن يظهر على أنه معاد للصين".


وذكرت أوساط سيباستيان كورنو من جهة أخرى أنه مع أستراليا "هناك رهان: نحن دولة محاذية" من خلال كاليدونيا الجديدة.


ومن بين المجالات الأخرى التي سيتم بحثها الأمن الإلكتروني وأمن الكابلات البحرية والصراع المعلوماتي. وأكدت الأوساط "إنه مجال أقل وضوحا" من توقيع عقود لكنه مجال تعمل الصين على إرساء نفوذها فيه.

فلسطين

الإثنين 30 يناير 2023 8:21 صباحًا - بتوقيت القدس

بيانات إسرائيلية: كمية الأسلحة في المستوطنات بالضفة أعلى من مدن الداخل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أظهرت بيانات إسرائيلية، الإثنين، أن كمية الأسلحة المرخصة في المستوطنات بالضفة الغربية أعلى بكثير من المدن الإسرائيلية داخل الخط الأخضر.


وبحسب صحيفة هآرتس العبرية، فإن الكابنيت الإسرائيلي وافق على توسيع نطاق منح تراخيص حمل السلاح وتسريع إجراءات استلامها، في خطوة تتيح لآلاف الإسرائيليين حمل السلاح، وذلك على خلفية العمليات الأخيرة بالقدس.


ووفقًا للبيانات، فإن مستوطنة "أدوراه" في الخليل في أعلى ترتيب الجدول، حيث يمتلك ثلث السكان البالغين رخصة سلاح، تليها "كريات نتافيم" في سلفيت، و "ناغؤوت" في الخليل، وفي المرتبة الرابعة ما يسمى بالحي الاستيطاني الحريدي "بيت يتير" المجاور للخط الأخضر مع الخليل، بنسبة 32% من سكانه الذين حصلوا على رخصة سلاح.


ومن بين المستوطنات الكبرى، تتقدم مستوطنة آرييل على غيرها، بنسبة تصل إلى 9.7%، تليها معاليه أدوميم بنسبة 6%.


ووفقًا لصحيفة "هآرتس"، فإن هناك 148 ألف إسرائيلي يحملون رخصة أسلحة اليوم بما فيهم المستوطنين بالضفة، ولا يشمل ذلك قوات الجيش الإسرائيلي والشرطة وحراس الأمن.


عربي ودولي

الإثنين 30 يناير 2023 8:19 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيسة الحكومة الفرنسية تتمسك برفع سنّ التقاعد عشية احتجاجات جديدة

باريس- (أ ف ب) -استبعدت رئيسة الحكومة الفرنسية الأحد التراجع عن خطّة رفع سنّ التقاعد مع استعداد النقابات ليوم آخر من الاحتجاجات والإضرابات الثلاثاء ضد الإجراء المثير للجدل.


وزيادة السنّ الأدنى للتقاعد من 62 عاما حاليا إلى 64 عامًا جزء من حزمة إصلاحات رئيسية اقترحها الرئيس إيمانويل ماكرون لضمان التوازن المالي لنظام التأمين الاجتماعي في فرنسا.


بعد احتجاجات النقابات ضد البرنامج، خرج أكثر من مليون شخص إلى الشوارع في أنحاء فرنسا في 19 كانون الثاني/يناير، وأشارت الحكومة إلى وجود مجال لتعديل بعض الإجراءات.


 ويشمل ذلك شروطا خاصة لمن بدأوا العمل في سنّ مبكرة، وأخرى للأمهات اللواتي أوقفن مسيرتهن المهنية لرعاية أطفالهن ولمن استثمروا أكثر في التعلّم.


لكن رئيسة الحكومة إليزابيت بورن شددت الأحد على أن الحد الأدنى لسنّ التقاعد (64 عاما) غير قابل للنقاش. وقالت بورن لإذاعة فرانس إنفو "هذا غير قابل للتفاوض".


رحبت النقابات باستعداد الحكومة للتفاوض بشأن أجزاء من الخطة، لكنها تؤكد ضرورة تعديل سنّ التقاعد المقترح.


وفي توافق نادر بينها، وصفت أكبر ثماني نقابات في فرنسا الإصلاح بأنه "غير عادل"، وقالت إنها تأمل في "تعبئة أكبر" الثلاثاء تتجاوز الاحتجاجات التي نُظّمت في 19 كانون الثاني/يناير.


حينها أشارت الحكومة إلى مشاركة 1,1 مليون شخص في التحرّك، فيما تحدّثت النقابات عن مشاركة أكثر من مليونين.


قالت المسؤولة في اتحاد "سي جي تي" اليساري سيلين فيرزيليتي "يبدو أنه سيكون هناك مزيد من المشاركين".


كما قال رئيس نقابة "سي إف دي تي" المعتدلة لوران بيرجي إن "الناس يرفضون المشروع بشدة، وهذا الرأي آخذ في الانتشار"، في إشارة لنتائج استطلاعات الرأي.


وحذر من أن تجاهل الحكومة للتعبئة سيكون "خطأ".


ووصف القيادي في الحزب الشيوعي فابيان روسيل تصريح بورن بأنه "استفزازي"، معتبرا أنها "منغلقة" وحكومتها "غير مرنة".


وجدّدت زعيمة حزب "التجمّع الوطني" اليميني المتطرف مارين لوبن، معارضتها خطط الحكومة "الجائرة والقاسية".


تعتبر النقابات والحكومة على السواء أن حتجاجات الثلاثاء بمثابة اختبار رئيسي.


سيتم تنظيم حوالى 200 احتجاج في أنحاء البلاد مع مسيرة كبيرة في باريس تنتهي خارج مقر الجمعية الوطنية حيث من المقرر أن تبدأ اللجان البرلمانية بدرس مشروع القانون الاثنين.


وقدمت المعارضة اليسارية أكثر من سبعة آلاف اقتراح تعديل على المسودة في محاولة لإبطاء مسار نقاشها في البرلمان.


يفتقر ماكرون وحلفاؤه إلى الغالبية المطلقة في البرلمان وسيحتاجون إلى أصوات من المحافظين لإقرار خطة التقاعد.


لكن لدى الحكومة خيار فرض مشروع القانون من دون تصويت بموجب سلطات دستورية خاصة، ما يعني المخاطرة بالتسبب في تصويت بحجب الثقة عنها، وربما التوجه إلى إجراء انتخابات برلمانية جديدة.


مساء الأحد عقدت بورن اجتماعا مع عدد من وزرائها وكبار المسؤولين الحكوميين للبحث في الخطوات المقبلة.


بالإضافة إلى المسيرات الاحتجاجية، دعت النقابات إلى إضراب واسع النطاق الثلاثاء من المنتظر أن يؤثر بشدّة في خدمات السكك الحديد وبقيّة النقل العام.


ويُتوقّع أيضًا توقف المدارس والإدارات، وقد أعلنت بعض السلطات المحلية إغلاق فضاءات عامة مثل الملاعب الرياضية.


ونبّه وزير النقل كليمون بون الأحد من يستخدمون وسائل النقل العام، الى أن الثلاثاء سيكون "صعبًا بل وحتى صعبًا للغاية"، داعيًا إياهم الى تأجيل تنقلاتهم والعمل من المنزل إذا تسنى لهم ذلك.


ودعت بعض النقابات إلى مزيد من الإضرابات في شباط/فبراير، في قطاعات تشمل الموانئ التجارية ومصافي النفط ومحطات الوقود.


ويرى مراقبون أن النقابات تعوّل بشكل كبير على نجاح التعبئة، وأن أي تباطؤ في الدعم الثلاثاء قد يضرب زخم الاحتجاج.


في هذا الصدد، قال أستاذ العلوم السياسية دومينيك أندولفاتو إن النقابات "رفعت سقف التوقعات" وبالتالي "لا يمكنها تحمل أي تعثر".

اقتصاد

الإثنين 30 يناير 2023 8:17 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين ستمدد العمل بثلاث أدوات هيكلية للسياسة النقدية

بكين -(شينخوا) ذكر بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) أن الصين ستستمر في تطبيق 3 أدوات هيكلية للسياسة النقدية، بينها آلية الائتمان للحد من الكربون، وسط جهود لتوجيه المؤسسات المالية إلى تعزيز الدعم للتنمية الخضراء والمجالات الأخرى.


حسب إعلان أصدره مؤخرا البنك المركزي الصيني، سيتم تمديد آلية الائتمان لدعم خفض انبعاثات الكربون إلى نهاية عام 2024، مع تضمين عدة مؤسسات مالية محلية وأجنبية لتعميق التعاون الدولي حول المالية الخضراء.


وسيتم تطبيق أداة إعادة الإقراض الخاصة لتعزيز الاستخدام النظيف والفعال للفحم قبل نهاية عام 2023 لحفز التحول نحو التنمية الخضراء ومنخفضة الكربون وتحقيق هدفين يتمثلان في الوصول إلى ذروة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتحقيق الحياد الكربوني.


سيمدد البنك المركزي أيضا آلية إعادة الإقراض الخاصة لقطاعي النقل واللوجستية إلى نهاية يونيو هذا العام، لتعزيز الدعم المالي بشكل أكبر لأعمال النقل واللوجستية السلسة.


في الخطوة المقبلة، تعهد البنك المركزي بمواصلة زيادة الدعم للتمويل الشامل والتنمية الخضراء والابتكار العلمي والتكنولوجي والبنية التحتية والقطاعات الرئيسية الأخرى والروابط الضعيفة للأدوات الهيكلية للسياسة النقدية.