منوعات

الثّلاثاء 19 سبتمبر 2023 10:03 صباحًا - بتوقيت القدس

الإمساك بدبّة في متنزه "ديزني وورلد" الترفيهي في أورلاندو

ميامي - (أ ف ب)

أُغلق موقتاً عدد من الألعاب في متنزه "ديزني وورلد" الترفيهي في أورلاندو بجنوب شرق الولايات المتحدة، بعدما رُصدت دبّة سوداء في مدينة الملاهي نجحت السلطات المختصة في الإمساك بها، على ما أفادت الهيئة المعنية بالحياة البرية في فلوريدا.


وأشارت هيئة حفظ الحياة البرية والأسماك في فلوريدا (FWC) في بيان تلقته وكالة فرانس برس، إلى أنّ علماء الأحياء والعاملين في الهيئة "تمكّنوا من الإمساك بالدبة البالغة" التي كانت تجلس فوق شجرة في متنزه "ديزني وورلد" .


ولفتت قناة "فوكس 35" المحلية إلى إغلاق 15 لعبة موقتاً بينها لعبتا "هانتد مانشن" و"بايرتس اوف ذي كاريبيين" الشهيرتان.


وقالت الهيئة في بيانها "في معظم الحالات، من الأفضل أن يحافظ الأشخاص على مسافة من الدببة وتركها تغادر المكان من دون تدخّل. لكن نظراً إلى الوضع الذي كان قائماً، تعيّن على الموظفين الإمساك بالدبّة وإخراجها من المتنزه".


ولم يتم التوصل إلى معلومات في شأن كيفية تمكُّن الدبة من الدخول إلى "ديزني وورلد".


وأوضحت الهيئة أنّ "الدببة تكون في الخريف أكثر نشاطاً بحثاً عن طعام لتتناوله وتخزّنه كدهون احتياطية لفصل الشتاء"، مضيفةً "ربما كانت هذه الدبة تمرّ عبر المتنزه بحثاً عن طعام".


ويمثل "ديزني وورلد" الذي يمتد على 11 ألف هكتار، إحدى الرئتين الاقتصاديتين لولاية فلوريدا نظراً لعدد السياح الذي يستقطبه سنوياً.

اقتصاد

الثّلاثاء 19 سبتمبر 2023 9:56 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تخفض الضرائب على البحوث والتطوير لشركات الدوائر المتكاملة

بكين - (شينخوا)

أعلنت السلطات الصينية يوم الاثنين الماضي عن تخفيض الضرائب على تكاليف البحوث والتطوير للشركات المؤهلة المنتجة للدوائر المتكاملة وأدوات الآلات، وذلك خلال الفترة ما بين أول يناير عام 2023 ويوم 31 ديسمبر عام 2027، من أجل حفز الابتكار الذي تقوده الشركات.


وخلال الفترة المذكورة، سيتم خصم هذه التكاليف، إذا لم يتم تغطيتها في بيان الدخل كأصول غير ملموسة، قبل الضرائب على أساس 120 بالمائة من المبلغ الفعلي المتكبد، بالإضافة إلى القاعدة الحالية التي تنص على خصم هذه التكاليف قبل الضرائب، وفقا للإعلان.


وإذا تم أخذ التكاليف باعتبارها أصولا غير ملموسة، فسيتم خصمها بنسبة 220 بالمائة كتكاليف أصول غير ملموسة قبل الضرائب.


وجاء هذا الإعلان بشكل مشترك من قبل وزارة المالية والهيئة الوطنية للضرائب واللجنة الوطنية للإصلاح والتنمية ووزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات. 

فلسطين

الثّلاثاء 19 سبتمبر 2023 9:47 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابات واعتقال شاب في بلدة عناتا بالقدس المحتلة

القدس - "القدس" دوت كوم

 أصيب عشرات الطلبة، اليوم الثلاثاء، بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة عناتا، شمال شرق القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات تمركزت في محيط تجمع المدارس، وأطلقت قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع باتجاهها، ما تسبب بإصابة عشرات الطلبة بحالات اختناق.


وأشارت المصادر إلى أن الطلبة اضطروا إلى مغادرة الفصول الدراسية بسبب الغاز الكثيف الذي أُطلق صوب المدارس  وتسبب بحالات اختناق كبيرة.


 وفي السياق، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد نعيم سيوري، بعد أن داهمت منزله في البلدة القديمة، وفتشته، فيما سلمت الشاب المقدسي كرم عبده من بلدة جبل المكبر، قراراً بنيّة إبعاده عن مدينة القدس مدة 3 أشهر.


فلسطين

الثّلاثاء 19 سبتمبر 2023 9:41 صباحًا - بتوقيت القدس

يديعوت أحرونوت: إسرائيل تستعد لتصعيد مع قطاع غزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، اليوم الثلاثاء، إن الجيش الإسرائيلي يستعد لإمكانية حدوث تصعيد جديد على جبهة قطاع غزة، بعد استئناف "مسيرات العودة" على طول حدود القطاع، والعودة إلى ما وصفتها "أعمال الشغب" من خلال حرق الإطارات المطاطية ورشق الحجارة وإلقاء المتفجرات، الأمر الذي دفع إسرائيل حتى الآن لإغلاق حاجز بيت حانون "إيرز"، أمام العمال.


ووفقًَا للصحيفة العبرية، فإن إسرائيل تخشى أن تسمح حماس لاحقًا بإطلاق الصواريخ من قطاع غزة، تجاه المستوطنات القريبة.


وتقدر مصادر في الجيش الإسرائيلي أن حماس تسمح بهذه الأحداث على الحدود ولكنها لا تبادر بها، ويقدر حجم من يشاركون فيها من 100 إلى 200 شاب، مشيرةً إلى أن الأعداد ليست كبيرة كما كان بداية "مسيرات العودة" التي توقفت منذ نحو 3 سنوات.


ورغم هذه التقديرات، لا يزال الجيش الإسرائيلي يعتبر أن حماس مسؤولة عن الأحداث الجارية، لأنها تغض الطرف عنها.


ووفقًا للصحيفة، فإن الجيش الإسرائيلي يستعد لتصعيد ردود أفعاله، بما يتجاوز إغلاق معبر إيرز أو مهاجمة مواقع فارغة لحركة حماس عند الحدود، وهذا ما قد يدفع إلى تصعيد أكبر.


وبينت الصحيفة، أنه في حال استمرت تلك الأحداث وتفاقمت، فإن فرقة غزة في الجيش الإسرائيلي مستعدة لمزيد من الخيارات منها سيناريوها تتعلق بمشاركة أكبر عدد ممكن من الفلسطينيين في المسيرات، إلى جانب وضع مزيد من الحواجز الهندسية وأجهزة الاستشعار لخلق منطقة عازلة أكبر على الحدود وآمنة نسبيًا بالنسبة للجنود الذين يتعاملون مع تلك الاضطرابات.

منوعات

الثّلاثاء 19 سبتمبر 2023 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

مرض غامض في ساحل العاج يتسبّب بسبع وفيات و59 حالة استشفاء

ساحل العاج - (أ ف ب)

تسبّب مرض غامض بوفاة سبعة أشخاص ونقل 59 آخرين إلى مستشفى مدينة بواكيه في وسط ساحل العاج ، بحسب ما أفادت مصادر طبية ومحلية وكالة فرانس برس الإثنين.


وقال مصدر في المستشفى الجامعي في بواكيه إنّ سبعة أشخاص توفّوا حتى اليوم من جراء هذا المرض، خمسة منهم فارقوا الحياة في المستشفى والباقيان في قرية نيانغبان الواقعة جنوب المدينة على بُعد حوالي 30 كلم.


وأضاف "لدينا ما مجموعه 59 شخصاً يتلقّون العلاج في المستشفى، غالبيتهم العظمى أطفال وهناك بعض المراهقين".


وإذ أكّد أنّه لم يُعرف حتى الساعة مصدر هذا المرض، أوضح أنّ من أبرز أعراضه "القيء" و"الإسهال".


من جهته، قال إيمانويل كوامي نغيسان، رئيس قرية نيانغبان، إن "أولئك الذين ماتوا" تتراوح أعمارهم بين 5 أعوام و12 عاماً.


وأضاف أنّ "نحو خمسين شخصاً" نقلوا إلى "المستشفى الجامعي في بواكيه" لتلقي العلاج.


ونقل عن ممرّض قوله يوم الأحد إنّ هناك أطفالاً "يموتون".


من ناحيته قال سيليستين كواديو كوفي، وهو أحد المقرّبين من رئيس القرية، قوله إنّ العديد من السكّان يظنّون أنّ المرض سببه عصيدة ذرّة ملوّثة ببكتيريا ما.


وبحسب زيتانيك أموين ياو، وهي والدة أول طفل توفي من جرّاء هذا المرض، فإنّ ابنها أصيب بإعياء بعد أن اشترت عصيدة وأطعمته إيّاها.


وأوضحت أنّه بعد أن تناول طفلها البالغ من العمر ثلاث سنوات العصيدة أصيب بإسهال، ثم "بدأ يتقيّأ عندما أعطيته الدواء الذي أعطوني إياه في مستشفى جيبونوان، فعدنا إلى المستشفى وطلبوا منّا الذهاب إلى المستشفى الجامعي في بواكيه حيث توفي".


بدورها فقدت أغنيس آيا كونان ابنتها، لكنّها ترفض تحميل مسؤولية وفاة طفلتها للعصيدة او للبائع، مؤكّدة أنّ بقية أطفالها تناولوا نفس العصيدة يوم الأحد ولم يصبهم أيّ مكروه.


وفي شباط/فبراير، حُكم على شخصين في كبو-كاهانكرو، وهي قرية أخرى قريبة من بواكيه، بالسجن لمدة خمس سنوات بعدما تسبّبت بكتيريا كلوستريديوم بوفاة 16 شخصاً، وفقاً لحصيلة رسمية، و21 شخصاً، وفقاً للقرويين.

عربي ودولي

الثّلاثاء 19 سبتمبر 2023 9:34 صباحًا - بتوقيت القدس

بلينكن يدعو لدى لقائه نائب الرئيس الصيني لإدارة التوترات مع بكين

الأمم المتحدة - (أ ف ب)

دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الإثنين إلى إدارة التوترات مع الصين "بمسؤولية"، وذلك خلال لقائه نائب الرئيس الصيني هان جينغ في ثاني محادثات رفيعة المستوى بين القوتين العظميين خلال أيام.


ولدى لقائه نائب الرئيس الصيني في نيويورك على هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة، أعرب بلينكن عن اعتقاده بأنّ "دبلوماسية الوجه لوجه" قادرة على حلّ الخلافات.


وقال بلينكن لنائب الرئيس الصيني عند بدء الاجتماع في مقرّ البعثة الصينية لدى الأمم المتحدة "أعتقد أنّه من الجيّد أن تكون لدينا هذه الفرصة للبناء على التفاعلات الرفيعة المستوى التي جرت مؤخّراً بين بلدينا".


وأضاف أنّ المحادثات ترمي إلى "الحرص على إبقاء قنوات التواصل مفتوحة وبرهنة أننا ندير بمسؤولية العلاقة بين بلدينا".
وتأتي المحادثات فيما تتابع الولايات المتحدة من كثب تغيير مسؤولين في دوائر صنع القرار في بكين.


واستُبدل وزير الخارجية تشين غانغ الذي كان الرئيس شي جينبينغ اختاره شخصياً لتولّي هذا المنصب بوانغ يي.


وتوقع المسؤولون الأميركيون بداية بأن يتوجّه وانغ إلى اجتماع الأمم المتحدة السنوي حيث كان من الممكن أن يلتقي لمدة وجيزة بالرئيس الأميركي جو بايدن، إلا أن الصين قالت إن هان المعروف بدرجة أقلّ هو من سيحضر.


لكنّ وانغ، وهو أيضا مدير السياسات الخارجية للحزب الشيوعي، أجرى محادثات في نهاية الأسبوع الماضي في مالطا مع مستشار الأمن القومي الأميركي جايك سالفيان.


والولايات المتحدة والصين على طرفي نقيض في جملة قضايا، لا سيما ملف تايوان المتمتعة بحكم ذاتي والتي تسعى الصين لإعادتها إلى كنفها غير مستبعدة استخدام القوة لتحقيق هذه الغاية.


وتتّهم الصين الولايات المتحدة بتحريض مؤيدي الاستقلال التايوانيين، وقد كثّفت مؤخرا مناوراتها العسكرية حول الجزيرة.
من جهتها تقول الولايات المتحدة إنها تسعى للحفاظ على الوضع القائم، علماً بأن واشنطن عزّزت دعمها للجزيرة، وقد أقرّت الشهر الماضي للمرة الأولى مساعدة عسكرية مباشرة لتايوان.


وأثارت قيود فرضتها واشنطن على الاستثمارات الأميركية وتصدير أشباه الموصلات غضب بكين، وقد برّرت الولايات المتحدة التدبير بأنه لحماية أمنها القومي.


لكن يبدو أنّ الأمور تتّجه نحو احتواء الخلافات، فقد زار بلينكن ووزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين في العام الحالي بكين، لاستئناف التواصل الذي انقطع إبان الجائحة.


والمقاربة الأميركية المتّبعة حيال الصين مناقضة لتلك المعتمدة حيال موسكو، إذ ترفض واشنطن في الغالب الحوار مع روسيا منذ بدأت قواتها غزو أوكرانيا، مع تشكيك بلينكن وغيره من المسؤولين الأميركيين في جدوى المحادثات مع الروس.

عربي ودولي

الثّلاثاء 19 سبتمبر 2023 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس

ستة قتلى وجرحى في قصف بطائرة مسيرة على مطار شمالي العراق

بغداد - (شينخوا)

أعلن جهاز مكافحة الإرهاب بمحافظة السليمانية في إقليم كردستان شمالي العراق مساء يوم (الاثنين) أن الهجوم الذي استهدف مطار عربد الزراعي نفذ بطائرة مسيرة وأوقع ستة قتلى وجرحى من منتسبيه.


وقال الجهاز في بيان مساء اليوم إن "مطار عربد في السليمانية تعرض اليوم إلى استهداف من قبل المحتلين وأعداء الأمن والاستقرار في إقليم كردستان عبر طائرة مسيرة".


وتابع أن الهجوم أسفر عن مقتل ثلاثة وإصابة ثلاثة آخرين من منتسبيه، دون أن يحدد الجهة المسؤولة عنه.


وكانت مصادر أمنية وطبية كردية قد قالت في وقت سابق اليوم لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن ستة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب سابع بجروح في قصف لم تحدد طبيعته استهدف مطار عربد المخصص للطائرات الزراعية جنوب شرقي السليمانية.


وأفاد مصدر في الأمن الكردي بمقتل وإصابة سبعة أشخاص على الأقل اليوم في قصف على مطار عربد الزراعي.


فيما قال مصدر طبي في مستشفى شار العام إن سيارات الإسعاف جلبت ست جثث لأشخاص قضوا في القصف على مطار عربد، بالإضافة إلى شخص مصاب إصابة بليغة.


وتعهد جهاز مكافحة الإرهاب بمعاقبة منفذي الهجوم وأعوانهم، مشيرا إلى فتح تحقيق مفصل حول الهجوم.


وشدد على أن نتائج التحقيق لن تبقى سرية وستعلن للرأي العام، لكنه استدرك قائلا إن "المعلومات الخاصة بالقضية ستبقى طي الكتمان حفاظا على سلامة مجرى التحقيقات".


واتهم الجهاز من أسماهم "أعوان الأجنبي والجواسيس المحليين" بالمساعدة في تنفيذ الهجوم.


وفي السياق، قال نائب رئيس وزراء إقليم كردستان قوباد طالباني، في بيان إن الهجوم نفذ عن طريق طائرات بدون طيار ضد قوات مكافحة الإرهاب أثناء إجراء تدريباتها اليومية الاعتيادية.


وأدان طالباني بشدة "الهجوم الإرهابي"، معتبرا أنه "يمثل انتهاكا آخر لسيادة أرض العراق".


وطالب قوباد طالباني الحكومة الاتحادية بالتدخل والعمل لمنع تكرار هذه الانتهاكات مرة أخرى، وحث الأطراف المعنية في كردستان على إجراء تحقيق دقيق لإظهار الحقائق.


من جانبه، أدان رئيس حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بافل جلال طالباني الهجوم.


وقال طالباني في بيان "ندين بشدة بالغة الهجوم الإرهابي على مطار عربد الزراعي في السليمانية، والذي أدى إلى استشهاد وإصابة ستة من البيشمركة الأبطال لمكافحة الإرهاب في كردستان".


والأحد قتل مسؤول بارز في حزب العمال الكردستاني المعارض لأنقرة وثلاثة من مرافقيه في قصف نفذته طائرة تركية مسيرة في منطقة سنجار شمالي العراق، وفق ما أعلن جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان شمال العراق.

فلسطين

الثّلاثاء 19 سبتمبر 2023 9:24 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يستولي على منزل مواطن شرق جنين

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي

استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء، على منزل مواطن بعد اقتحامها قرية جلبون شرق جنين.


وقال رئيس المجلس القرية إبراهيم أبو الرب لـ"القدس" دوت كوم، "إن قوات الاحتلال حاصرت منزل المواطن عماد فهمي أبو الرب وأبلغته بالاستيلاء على الطابق الثالث وسطحه".


وأشار أبو الرب إلى أن قوات الاحتلال حولت الطابق والسطح لنقطة مراقبة دائمة حتى إشعار آخر.


وذكر أن حالة من السخط والغضب تسود أوساط المواطنين الذين تجمهروا حول منزل أبو الرب، لاستنكار الإجراء والمطالبة بإزالة النقطة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 19 سبتمبر 2023 9:21 صباحًا - بتوقيت القدس

زيلينسكي يصل إلى الولايات المتحدة لحضور اجتماعات الأمم المتحدة

أوكرانيا - (أ ف ب)

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الإثنين إلى نيويورك حيث سيلقي كلمة أمام الجمعية العام للأمم المتحدة قبل أن يتوجه إلى واشنطن لإجراء محادثات مع نظيره الأميركي جو بايدن ومسؤولين أميركيين آخرين.


وقال زيلينسكي عبر منصّة "إكس" (تويتر سابقاً) إنّه وصل مع زوجته أولينا "إلى الولايات المتحدة للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة وزيارة واشنطن".


وأوضح أنه سيشارك في سلسلة من الاجتماعات الرفيعة المستوى في الأمم المتحدة قبل أن يلتقي بايدن في واشنطن.
وقال "سأشارك في الجمعية العامة، وقمة أهداف التنمية المستدامة واجتماع مجلس الأمن في الأمم المتحدة وعدد من المحادثات الثنائية الهامة".
ومن المتوقّع أن يلقي زيلينسكي خطاباً في الجمعية العامة الثلاثاء.
وقال الرئيس الأوكراني إنّ "أوكرانيا ستعرض على الدول الأعضاء في الأمم المتحدة اقترحاً ملموساً لتعزيز مبدأ سلامة الأراضي وتحسين قدرة الأمم المتحدة على ردع العدوان ووقفه".
وأشار إلى أنّه سيبدأ زيارته إلى الولايات المتحدة بتفقّد جنود أوكرانيين يخضعون في هذا البلد "للعلاج وإعادة التأهيل".
من نيويورك، سينتقل زيلينسكي إلى العاصمة واشنطن للقاء بايدن و"قادة الكونغرس الأميركي والأحزاب والجيش ورجال أعمال وصحافيين وأفراد من الجالية الأوكرانية".
وقال زيلينسكي "سأشكر الولايات المتحدة على ريادتها في دعم كفاحنا من أجل الحرية والاستقلال".

منوعات

الثّلاثاء 19 سبتمبر 2023 9:19 صباحًا - بتوقيت القدس

الألعاب الآسيوية تشعل الحلم الأولمبي للرياضات الإلكترونية

نيودلهي - (أ ف ب)

شكّل إدراج الرياضات الإلكترونية كمسابقة رسمية لأول مرّة في دورة الألعاب الآسيوية هذا الشهر، المدماك الأول لخطوات لاحقة يأمل عشاق هذه الالعاب أن تُكرّس عبر الاعتراف بها واعتمادها في الدورات الأولمبية.


أدرجت الرياضات الالكترونية للمرة الأولى في الألعاب الآسيوية عام 2018 كمسابقة استعراضية، إلا ان هذا الواقع سيتبدل في النسخة الحالية من الالعاب الآسيوية في هانغجو الصينية حيث سيتوج الفائزون اعناقهم بالميداليات، إضافة إلى المجد الإقليمي في سبع ألعاب مختلفة (EA SPORTS FC, PUBG Mobile, Arena of Valor, Dota 2, League of Legends, Dream Three Kingdoms 2 and Street Fighter V).


يرى مايانك براجاباتي، أمل الهند في الظفر بميدالية في لعبة "ستريت فايتر" Street Fighter، أن دورة الألعاب الآسيوية التي تنطلق في 23 أيلول/سبتمبر الحالي وتستمر حتى 8 تشرين الأول/المقبل ستحدّد مدى تطوره والرياضات الإلكترونية.
يتذكر براجاباتي البالغ 33 عاماً، كيف كان والده يضربه لأنه كان يتسلّل خارج المنزل لمزاولة ألعاب الفيديو.


قال "لعبت للمرة الأولى في أواخر التسعينيات على آلة في أحد الأسواق بالروبيتين اللتين كنت أملكهما".


وتابع "لقد كانت هذه أوّل تجربة لي مع لعبة +ستريت فايتر+ وقد وقعت في حبها. أصبحت مدمناً عليها، وكثيراً ما كنت أكذب على والدَيّ، وأقول لهما: +سأذهب للدراسة+، لكنني كنت أمضي ساعات في اللعب".


يتذكر براجاباتي، وهو مصمّم ثلاثي الأبعاد، كيف تعقبه والده ذات مرة ليلاً واكتشف انه يمارس ألعاب الفيديو، محاطًا بستة أطفال تغمرهم السعادة.


وقال ضاحكاً، وهو الآن أب لطفل يبلغ من العمر عامين "لقد تعرّضت للتوبيخ الشديد... أعتقد أنني تعرّضت للضرب".
تبدو قصة براجاباتي مألوفة عند الكثيرين.


من ناحيته، قال كيم غوان-وو، البالغ 41 عاماً والذي سيمثل كوريا الجنوبية في لعبة Street Fighter V لوكالة فرانس برس في سيول "والداي يكرهانني عندما ألعب ألعاب الفيديو"، مشدداً على انهما ما زالا "متردّدين" بشأن مشاركته في دورة الألعاب الآسيوية.


وتابع "أعتقد أنهما سيكونان سعيدين للغاية إذا فزت بالفعل بميدالية".


ومن المتوقع أن تكون كوريا الجنوبية، إلى جانب الصين المضيفة، القوتين المهيمنتين في مسابقات الرياضات الإلكترونية خلال النسخة الحالية للألعاب الآسيوية.


ومن المتوقع أن تشهد فعاليات الرياضات الإلكترونية في الألعاب حشوداً كبيرة في مركز هانغجو للرياضات الإلكترونية المتطوّر التصميم، وهو بعيد كل البُعد عن أماكن اللعب في الأروقة القذرة والتي كان يتسلل اللاعبون إليها ضد رغبات آبائهم.


قال البروفيسور كانغ من كلية شينغو والذي كان من الجيل الأول للاعبين المحترفين تحت الاسم المستعار "H.O.T Forever" في مقابلة مع فرانس برس "إن إدراجها في دورة الألعاب الآسيوية يُعدّ علامة فارقة للرياضات الإلكترونية في سعيها للاعتراف بها كرياضة +حقيقية+".


وتابع "عندما كنت لاعباً في أواخر التسعينات، كان ردّ الفعل الأوليّ هو: لماذا تُعرض ألعاب الفيديو على التلفزيون؟".


وأضاف "لكن مع العمل الجاد الذي قام به اللاعبون والجهاز الفني، أعتقد أننا وصلنا بنسبة 90 في المئة تقريباً إلى أن نصبح رياضة حقيقية".


في المقابل، وصف نائب رئيس الاتحاد الآسيوي للرياضات الإلكترونية لوكيش سوجي، الألعاب الآسيوية بأنها علامة فارقة نحو هدف أكبر.


وقال سوجي الذي يشغل أيضاً منصب مدير اتحاد الرياضات الإلكترونية في الهند "سيتحقق الحلم في النهاية بمجرد إدراجها في الألعاب الأولمبية، باعتبارها رياضة يمكن أن يحصل الفائزون فيها على ميداليات".


ورغم كل هذه الخطوات الجبارة، إلا أن الحلم الأولمبي لا يبدو انه سيتحقق في المستقبل القريب، وبالتأكيد ليس قبل أولمبياد باريس العام المقبل.


من ناحيتها، تحرص اللجنة الأولمبية الدولية على جذب الجماهير الأصغر سناً، لذا أدرجت مسابقة رقصة البريك دانس لأول مرة في ألعاب باريس.


ولكن رغم أن اللجنة الأولمبية الدولية اعترفت رسمياً بالألعاب الإلكترونية كرياضة في عام 2017، إلا أنه لا توجد حاليا خطة لإدراجها في البرنامج الأولمبي. فأحد العوائق هو نوع الألعاب التي سيتم تضمينها لأن الترويج للعنف يتعارض مع القيّم الأولمبية، لذلك سيؤدي ذلك على الفور إلى استبعاد بعض ألعاب الرياضات الإلكترونية الأكثر شعبية.


ورغم أن الحلم الأولمبي ما زال بعيد المنال في الوقت الحالي، إلا أن ممارسي هذه الالعاب يؤكدون ان إدراج الرياضات الإلكترونية في دورة الألعاب الآسيوية قد أدى بالفعل إلى تغيير جذري في المواقف.


ويأمل هؤلاء أن يؤدي نجاح الرياضات الالكترونية خلال الشهر المقبل في هانغجو إلى استقطاب مزيد من المشجعين واللاعبين والتقدير.


اعتاد سانينديا مالك (21 عاماً) والذي يشارك في الفريق الهندي في لعبة League of Legends، على التظاهر بأنه يدرس على جهاز الحاسوب (الكومبيوتر) الخاص به، بينما كان في الواقع يشارك في ألعاب عبر الإنترنت.


قال "في بعض الأحيان خلال البطولة، كان عليّ أن أختبئ من والدَي حتى لا يعلمان حقيقة ما يحصل وكي اتمكن من اللعب".


وتابع "ولكن بعد اختياري لتمثيل الهند، لاحظ والداي التقدير الذي يمكن أن تمنحه لي هذه اللعبة".


وختم قائلاً "حتى أقاربي وأصدقائي الذين شكّكوا في وقت سابق في المدة التي أمضيها قاموا بتهنئتي، وهذا شعور جيد".

أقلام وأراء

الثّلاثاء 19 سبتمبر 2023 9:19 صباحًا - بتوقيت القدس

شعبنا لن يستسلم

تعتقد دولة الاحتلال وخاصة حكومة بنيامين نتنياهو الحالية والتي هي من أكثر حكومات الاحتلال تطرفاً وعنصرية وعداء للفلسطينيين خاصة والعرب عامة، بأن ممارساتها العدوانية ضد شعبنا ستجعله يستسلم ويرفع الراية البيضاء، وان باستطاعتها حسم الصراع لصالحها وتصفية القضية الفلسطينية وجعل الفلسطينيين المتبقين في فلسطين أقلية لا حول لهم ولا قوة، بعد ان يتم ترحيل اكبر عدد منهم في عملية تطهير عرقي واسعة بانتظار الفرصة أو الفرص السانحة لتنفيذ هذا الامر.


غير ان دولة الاحتلال وحكومتها الحالية تجهل ان شعبنا الذي قدم التضحيات الجسام على مذبح قضيته الوطنية لديه الاستعداد لتقديم المزيد من هذه التضحيات لحين احقاق كامل حقوقه الوطنية الثابتة في العودة وتقرير المصير واقامة دولته المستقلة وكاملة السيادة على ترابه الوطني الذي لن يتنازل عنه مهما بلغت قوة الاحتلال وجبروته هو وقطعان المستوطنين.


واكبر دليل على ذلك انه كلما زادت ممارسات وانتهاكات وجرائم قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين، فإن شعبنا لن يستكين، بل على العكس من ذلك فإن مثل هذه الجرائم تزيده إصراراً على مواصلة مسيرته الوطنية حتى نيل حريته واستقلاله ودحر الاحتلال عن ارض الآباء والاجداد.


وعلى سبيل المثال فإنه خلال الساعات القليلة الماضية تم استهداف قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين في ثلاث عمليات اطلاق نار، وذلك رداً على جرائم الاحتلال وما يرتكبه بحق شعبنا وارضه ومقدساته من موبقات لا تعد ولا تحصى وأمام مرأى ومسمع العالم الذي لا يحرك ساكناً باستثناء اصدار بيانات الشجب والاستنكار التي باتت لا تعني لدولة الاحتلال أي شيء ما دامت الولايات المتحدة الاميركية والعديد من الدول الغربية ذات الماضي الاستعماري تقف الى جانبها وتحول دون معاقبتها في المحافل الدولية والمحاكم العالمية خاصة محكمة جرائم الحرب، بعد ان ساهمت هذه الدول في انشاء دولة الاحتلال على حساب وانقاض شعبنا الذي ما زال نصفه يعيش في مخيمات اللجوء في عدة بلدان عربية الى جانب الكثير من أبناء شعبنا المشتتين في انحاء العالم بانتظار عودتهم الى وطنهم فلسطين بعد دحر الاحتلال الغاشم سواء طال الزمن أو قصر.


فكل فعل له ردة فعل مساوية له في المقدار ومعاكسة له في الاتجاه، وان جرائم الاحتلال وانتهاكاته، لن تمر مرور الكرام كما يعتقد الاحتلال الذي هو السبب الرئيس في ما تشهده الاراضي الفلسطينية من مآس وويلات، الامر الذي ينذر بانفجار واسع خاصة وان الاوضاع في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة تغلي مثل المرجل وان الانفجار الكبير قادم لا محالة، وهذا الامر يتوقعه ايضاً الكتاب والمحللون اليهود، رغم عدائهم لشعبنا وانحيازهم للاحتلال الغاشم والدفاع عن ممارسات الاحتلال.


وعلى دولة الاحتلال ان أرادت الهدوء للمنطقة عامة وفي الاراضي الفلسطينية خاصة، ان تعترف بحقوق شعبنا الوطنية الثابتة والرحيل عن أرضه، لأن هذا هو الحل الوحيد لمنع الانفجار الذي أصبح وشيكا ، وان مظاهره بادية للعيان من خلال ما يجري في الضفة والقطاع من ردود على موبقات الاحتلال، بما في ذلك محاولات تهويد الاقصى الشريف والقدس وتزوير التاريخ والحقائق ظناً من الاحتلال بأن ذلك سيتم تمريره دون عوائق أو مواجهة مع شعبنا الذي لم ولن يستسلم، وأن مصير الاحتلال الى زوال، وهذه حتمية تاريخية اثبتتها حقائق الدول التي تم استعمارها وأدى نضال شعوبها الى التخلص من الاستعمار، ليعيش حياة حرة كريمة كغيرها من شعوب العالم وهذا ما سيتوصل اليه شعبنا الذي يواصل مسيرته نحو تحقيق الحرية والاستقلال الناجزين.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 19 سبتمبر 2023 9:17 صباحًا - بتوقيت القدس

بعد 41 سنة على المجزرة .. رحل الموثق

في الذكرى الحادية و الأربعين على مجزرة صبرا و شاتيلا التي تصادف هذه الأيام ، و التي استمر ارتكابها بدم فاشي قذر على مدار ثلاثة أيام أيلولية ، قتلا وبطشا واغتصابا وتقطيعا للاوصال ، وصولا لبقر بطون الحوامل ، تأكدا من القضاء على الأجنة ، يأتي السؤال ، لماذا ؟ لماذا هذه المجزرة بحق أبرياء هجروا من وطنهم قبل حوالي ثلاثين سنة ، يعيشون في ظروف غاية في الصعوبة و الفقر و الجوع و البطالة ، تشرف على اغاثتهم و حمايتهم وكالة أممية ؟ ليسوا على ارض فلسطين لكي ينافسوا القادمين الجدد من أوروبا و أمريكا ، ليسوا في بلاطة او العروب او الدهيشة او جنين ، لكي يشكل قتلهم و جزرهم على تلك الشاكلة ، عظة لغيرهم بأن يحملوا أنفسهم و يرحلوا الى الأردن "البديل" و القريب ؟


تذكرت انني سألت هذا السؤال للمفكر الأمريكي التقدمي رالف شونمان ، الذي طرق باب بيتي بعد حوالي ثلاثة اشهر من ارتكاب المجزرة ، كان يحمل في جعبته "سلايدات" مصورة لفظائع المجزرة بعيد ساعات من ارتكابها ، قام هو و قرينته "مايا شون" بتصويرها في المخيمين المنكوبين ، و يريد أن اساعده في عرضها على الناس ، رأيت مشاهد لا يستطيع الانسان تحملها ، ولا تصديق ان انسانا اخر ارتكبها بحق أخيه مهما كانت جريمته او جريرته ، فهمت بعد مشاهدتها ، لماذا كانت بعض القنوات الامريكية المحلية تحذر الحوامل و ضعاف القلوب من مشاهدتها . و خلال أسبوع ، عرضنا هذه الشرائح في غالبية مخيمات الضفة و مخيمات غزة و بعض القرى العربية في الجليل .


تواصلت علاقتي برالف و مايا ، الذي بدأ يعد لمسيرة كبرى في الذكرى الأولى على المجزرة ، دعا اليها مئة شخصية أمريكية اعتبارية ، من ضمنهم وزير العدل الأمريكي رامزي كلارك في حكومة جونسون ، و أندرو يانغ ممثل الحكومة في مجلس الامن في حكومة كارتر و القس جيسي جاكسون مرشح الرئاسة الامريكية عامي 1984 و 1988 ، و لكن إسرائيل منعته و احتجزته في المطار و اعادته في اول طائرة مغادرة .


في عام 1988 وضع كتابه النوعي "التاريخ المخفي للصهيونية" الذي لا يستقيم بدون ارتكاب المجازر ، و ان "صبرا و شاتيلا" لن تكون المجزرة الأخيرة . في زيارته الثانية لفلسطين عام 2005 كشف لي انه عمل سكرتيرا خاصا للفيلسوف الإنجليزي برتراند راسل ( 1872- 1970) و انه تعلم منه كيف يجب على الثوريين ان بعيشوا طويلا ، كما كشف انه اعتقل في بوليفيا على خلفية مقتل تشي جيفارا عام 1967 بتهمة انه احد افراد مجموعته.


قبل حوالي 50 يوما ، رحل رالف شونمان عن عمر ناهز 87 سنة ، و بمناسبة مرور أربعين يوما على رحيله نظمت قرينته "مايا" حفلا تأبينيا على "الزووم" شارك فيه العديد من أصدقائه و رفاق دربه الطويل في عدد من دول العالم ، و كنت من ضمن المتشرفين بتقديم مداخلة قصيرة "خمس دقائق" ، تذكرت سؤالي إياه قبل أربعين سنة ، عن : لماذا مجزرة صبرا و شاتيلا ، اجابني يومها : التخلص من الشعب الفلسطيني فسيولوجيا ، و دفع نصف مليون فلسطيني في جنوب لبنان "شمال إسرائيل" الى سوريا او ما هو أبعد من سوريا .

أقلام وأراء

الثّلاثاء 19 سبتمبر 2023 9:16 صباحًا - بتوقيت القدس

نقابات العمال في العديد من الدول تدعم مقاطعة الاحتلال

تتواصل جهود الاتحادات الحقوقية والمهنية والعمالية، في مختلف دول العالم للتضامن مع الشعب الفلسطيني، ودعم نضاله الوطني المشروع، من أجل تحرير وطنه من الاحتلال الاسرائيلي، وانتزاع حقوقه الوطنية في العودة والاستقلال وحق تقرير المصير، ومن أجل فرض المقاطعة على دولة الاحتلال الاسرائيلي، ونظام الفصل العنصري والأبارتهايد التي تعمل على تجسيده في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


وفي هذا الاطار أصدر اتحاد النقابات العمالية (TUC) في إنجلترا وويلز، الذي يضم 5.5 مليون عضو من 48 نقابة، يوم الخميس الماضي 14/9/2023، ، قرارا يؤكد فيه التزامه بدعم النضال الفلسطيني من أجل الحرية، بما يشمل دعم الحق في المقاطعة. وشدد القرار على وجوب رفض أي محاولة لنزع الشرعية عن النداء الفلسطيني لمقاطعة إسرائيل، وسحب الاستثمارات منها، وفرض العقوبات عليها ( (BDS، وحرمان الفلسطينيين من الحق في مناشدة أصحاب الضمائر الحية حول العالم للحصول على الدعم.


وأعلنت النقابات العمالية في بريطانيا وويلز عن دعمها لمقاطعة إسرائيل، عبر مقترح قدمته نقابة التعليم الوطنية في مؤتمر النقابات العمالية في ليفربول يدين قمع الاحتلال للشعب الفلسطيني كما يدعو إلى دعم ائتلاف "الحق في المقاطعة". وطالب المقترح بمعارضة سياسية لمشروع قانون النشاط الاقتصادي للهيئات العامة المناهض للمقاطعة والذي بدأ التدقيق فيه من أجل إقراره، وفي ذلك أشار المقترح إلى أنه "إذا تم تمرير القانون في البرلمان، فإنه سيجعل من الصعب مقاطعة إسرائيل".


وكانت الحكومة البريطانية قد قدمت مشروع قانون في حزيران/ يونيو الماضي، يمنع مؤسسات وهيئات الدولة من مقاطعة الاحتلال الإسرائيلي بأيّ شكلٍ كان بدعوى "إثارة التوترات المجتمعية ومعاداة السامية"، الأمر الذي أثار غضب نشطاء ومنظمات بريطانية داعمة للقضية الفلسطينية. وبموجب مشروع القانون، ستخضع "مؤسسات الدولة المموّلة من القطاع العام للمساءلة القانونية وستواجه غرامات كبيرة حال استجابتها لحملات المقاطعة وسحب الاستثمارات ضد دول وأقاليم أجنبية"، من ضمنها الاحتلال الإسرائيلي.


وجاء في مسوغات القرار الصادر عن اتحاد النقابات العمالية (TUC) "لا نقبل بعنفٍ ضد مدنيين أبرياء أو خروقات أخرى لحقوق الإنسان من قبل أحد طرفي النزاع. والقرار يدعو الاتحاد إلى تأييد استخدام أساليب BDS من أجل ضرب القطاعات الاقتصادية المستفيدة منها إسرائيل. كما ستدعم مقاطعة كهذه إلى أن تتوقف إسرائيل عن بناء المستوطنات في المناطق المحتلة وتدخل في مفاوضات بأجواء طيبة مع الفلسطينيين بهدف التوصل لإقامة دولة فلسطينية مع تواصل إقليمي وسيادة حقيقية".


وقال الاتحاد إنه "على الرغم من نجاح كندا وغيرها من الدول في ضمان احترام حقوق الإنسان في السابق من خلال فرض العقوبات الاقتصادية والسياسية، كما حصل ضد نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، إلا أن الحزبين الليبرالي والمحافظين قد أقرا مؤخراً مشروعاً يدين محاولات الكنديين بترويج حركة مقاطعة إسرائيل".


وكان أكبر اتحاد عمالي في كندا والذي ينضوي فيه أكثر من 310 ألف عضو من مختلف القطاعات، وهو من أكثر الاتحادات تأثيراً في الحياة السياسية الكندية، قد تبنى قراراً بمقاطعة إسرائيل، في شهر أيلول/ سبتمبر 2017 في مؤتمر اتحاد "يونيفور" الذي أُقيم تحت شعار "التضامن من أجل عالم أفضل، و ذلك في مؤتمره السنوي الذي عقد في مقاطعة مانيتوبا. ونص قرار الاتحاد على دعمه لــ"حركة مقاطعة إسرائيل "BDS" حتى توقف إسرائيل توسعها الاستعماري-الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة الذي بدأ منذ عام 1967". كما نصّ القرار على معارضة كل الجهود الرامية لتجريم أو حظر أو تقويض أشكال التعبير والدعم لحركة المقاطعة.


ان نجاح اتحاد النقابات العمالية البريطانية وويلز، ومن قبله اتحاد العمال في كندا، في اصدار قرارات بدعم مقاطعة دولة الاحتلال الاسرائيلي، على الرغم من المحاولات المبذولة من قبل المؤسسات الرسمية والحكومية في البلدين، من اصدار القوانين والتشريعات التي تمنع ذلك، يعتبر نجاحا كبيرا، لحركة المقاطعة ولحقها في التعبير الديمقراطي الصريح في المطالبة بفرض المقاطعة على دولة الاحتلال، وهذا يعني دعم نضال الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال ونظام الفصل العنصري الأبارتهايد التي تسعى لتجسيده في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


كما ان تأييد "يونيفور" في كندا لمقاطعة الاحتلال الإسرائيلي هو "خير دليل على فشل جهود حكومة الاحتلال وداعميها لتقويض حركة المقاطعة، إذ تستمر الحركة في التوسع وتحقيق النجاحات المميزة حول العالم"، أن هذا التأييد المهم من كندا "يعزز صمود عمالنا ويؤكد أن التضامن مع العمال الفلسطينيين يعني بالدرجة الأولى مقاطعة دولة الاحتلال واقتصادها، القائم على تدمير الاقتصاد الفلسطيني ومحاصرته وحرمان الفلسطينيين من فرص العمل في وطنهم".


يذكر أن التضامن النقابي العالمي كان ولا يزال أحد أهم أشكال دعم حركة المقاطعة BDS. فقد أعلن العديد من النقابات والاتحادات النقابية الوطنية حول العالم دعمها لحركة المقاطعة، من ضمنها: كونجرس نقابات العمال في جنوب أفريقيا، واتحاد العمال المركزي في البرازيل، والكونغرس الإيرلندي للنقابات العمالية، وكونغرس نقابات العمال للمملكة المتحدة ، والاتحاد العام البلجيكي لنقابات العمال، والنقابات الفرنسية، والاتحاد العام لنقابات العمال في النرويج ، ونقابة عمال البريد الكندي وغيرها، وهذا بحد ذاته يشكل دعما للقضية الفلسطينية ولنضال الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال، ونظام الفصل العنصري " الأبارتهايد" الاسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 19 سبتمبر 2023 9:15 صباحًا - بتوقيت القدس

إسرائيل تتآكل من الداخل

قد تبدو إسرائيل قوية من الخارج لامتلاكها القوة السياسية والاقتصادية, والتقنية العسكرية، لكنها في ذات الوقت تواجه أزمات داخلية تمس نسيجها الاجتماعي والسياسي. يُنذِر كل ذلك بخطر على استمراريتها وبقائها، حيث توسًع الانقسام السياسي والاجتماعي-الايديولوجي بعد التعديلات القضائية التي طرحتها حكومة بنيامين نتنياهو مؤخرا، وزادت من حالة عدم الاستقرار السياسي، فأثارت هذه التعديلات الجدل بين فئات المجتمع، وبشكل خاص العلمانيين، حيث تزايدت مخاوفهم من تعزيز هذه الخطة للإكراه الديني، وقلقهم من تولي أتباع الحريدية السلطة في الدولة. حالة عدم الاستقرار السياسي تلك التي يشكل اليمين المتطرف جزءا منها، حيث دعم أنصاره خطة التعديلات القضائية مثل ( إلغاء المعقولية، تشكيل وبنية المجلس القضائي، الحد من صلاحيات المستشارة القضائية للحكومة...)، كجزء من واجبهم تجاه معسكر نتنياهو، مما أجج الخلافات في الشارع الإسرائيلي، وبدأت المواجهة عبر التظاهرات التي تحولت في جزء كبير منها إلى أعمال عنيفة قد تقود إلى حرب أهلية.


استغلت الأحزاب الدينية اليمينية المتطرفة حالة التقلب السياسي في إسرائيل، وشكلت تحالف "الصهيونية الدينية"، والتي راهن عليها نتنياهو للوصول إلى سدة الحكم مرة أخرى، حيث اعتمد بشكل أساسي على دعم المستوطنين في الضفة والقدس، فكيف ساهمت سياسة التطرف في تقويض أساسيات دولة الاحتلال؟


إن تحالف "الصهيونية الدينية" والذي يمثل بفكره كافة الحركات الصهيونية داخل دولة الاحتلال، ساهم في عرقلة الاستقرار السياسي بعد توالي صعوده إلى سدة الحكم، وعرقلته تشكيل الحكومات بسبب الشروط التي كان يضعها، والمتعلقة بالصراع الفلسطيني – الإسرائيلي، حيث يشكل بفكره نواة التحريض ضد الفلسطينيين، ويعتبر الداعم الأول للاستيطان دون قيد أو شرط، ومحرض أساسي على طرد الفلسطينيين من ما يسمى "أرض إسرائيل"، ورافض لأي تسوية سياسية أو سيادة للفلسطينيين على الأرض، حيث سعى دائما للسيطرة على القرار في الكنيست الإسرائيلي وذلك للحيلولة دون سماع صوت العرب، ولتمرير مخططاته الاستيطانية الاستعمارية وإجراءاته العنصرية ضد الفلسطينيين داخل أراضي 1948 و الضفة الغربية، فضلا عن تشديد الحصار على قطاع غزة.


تهديد اليمين لمصالح إسرائيل


اتبع زعيم حركة "القوة اليهودية" وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير طريقا مشوبا بالمخاطر من خلال سلسلة من القرارات والتصريحات المتهورة والمضرة بأمن واستقرار إسرائيل، كان آخرها تصريحاته بتقليص زيارة عائلات الأسرى إلى زيارة واحدة كل ستين يوما بدلا من ثلاثين، مما أشعل حالة من الغضب والتوتر داخل سجون الاحتلال. وبعدما أظهر حزماً كبيراً تحدى به رئيس الوزراء، يُجبِر نتياهو بن غفير على تأجيل تنفيذ قراراته الأخيرة بحق الأسرى إلى حين اجتماع المجلس السياسي والأمني المصغر (الكابينت)، والذي عقد يوم الثلاثاء الموافق 12 أيلول- سبتمبر\2023، والذي خرج بقرار تجميد تنفيذ إجراء تقليص زيارات عائلات الأسرى .


يعتبر تجميد هذا القرار بالنسبة لبن غفير استسلاما وخضوعاً، وتراجعا في موقفه الأخير لا سيما وسط القلق الشعبي من تجاوزاته وتصريحاته التي اعتبرتها الحكومة الإسرائيلية مثيرة للجدل وغير مسؤولة، بسبب التوتر الذي تحدثه تلك التصريحات بين الفينة والأخرى في أروقة الكابينت، والجدل الذي يثور حول صلاحيات نتنياهو، حيث يتفرد بن غفير بقراراته دون العودة إلى أحد، عدا عن ذلك يرزح اليمين المتطرف ووزراءه تحت عبء المقاطعة الأمريكية، تحديداً وزير الأمن القومي بن غفير على خلفية تصريحاته حول حرية تنقل الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية، ووزير المالية سموتريتش بسبب سياسته الاقتصادية تجاه السلطة الفلسطينية.


ومن جهة أخرى، يواجه بن غفير غضب الأسرى داخل السجون، وتهديداتهم المستمرة باتخاذ خطوات تصعيدية لمواجهة الهجمة الشرسة التي يقودها ضدهم، حيث أعلنت اللجنة الوطنية العليا في سجون الاحتلال عن تنفيذ إضراب مفتوح عن الطعام كان مزمعا الشروع فيه في منتصف شهر أيلول، رداً على إجراءات بن غفير الأخيرة، وقامت اللجنة بتجميد خطوة الإضراب عن الطعام مع الإبقاء على حالة الجهوزية والاستنفار في صفوف الأسرى، تحسبا لأية إجراءات تعسفية جديدة. ترى الحكومة الإسرائيلية أن بن غفير يضعهم في مواجهة غير ضرورية مع الأسرى والفلسطينيين ككل، ويزيد من فرصة اندلاع مواجهه شاملة غير مبررة، لا سيما بعد التفاوت في الأيديولوجيات الذي تعيشه الحكومة الإسرائيلية، فلم يعد بمقدورنا تصنيف الانتماءات إلى يمين أو يسار في الكنيست الحالي، فهناك اليمين الليبرالي واليمين المحافظ واليمين الديني المتطرف وعلى نمطه تتعدد المواقف تجاه بن غفير وتصرفاته.


الضرر أكبر من المنفعة


إن خطة التغييرات القضائية ومشروع قانون التجنيد أثار حفيظة الجيش الإسرائيلي الذي يعد خط الدفاع الأول عن الدولة، جعل موجة الاحتجاجات تطال عناصر الخدمة الدائمة بعدما مست بشكل مباشر عناصر قوات الاحتياط الجوية والبحرية، مما عرَّض نتنياهو لانتقاد الليكود اللاذع بسبب فشل إدارته للأزمة وعدم جدوى التعديلات القضائية، ومطالبته بإلغائها. كما تحول الوضع إلى تصادمي بين الحكومة والجيش بعد الهجوم المنظم على رئيس هيئة الأركان في الجيش الإسرائيلي "هرتسي هيلفي" لعدم كفاءته في السيطرة على جنوده الذين توسع تمردهم. وصول الأزمة إلى الجيش نذير شؤم على دولة الاحتلال، من شأنه تقويض ركيزة أساسية من ركائز الدولة يؤثر إضعافها على جهوزية الجيش وكفاءته، وبالتالي على نتيجة حسمه لمعاركه الخارجية, سواء مع المقاومة الفلسطينية في غزة والضفة, أو دول الجوار.


الاحتجاجات متواصلة على الصعيد الشعبي، والسياسي، وفي الجيش، عدا عن تأليب الأجانب لا سيما الأفارقة منهم على الحكومة يعد خطوة في المسار الصحيح، كما أن معدل الجريمة في المجتمعات العربية يزداد بشكل ملحوظ حتى باتت هي الأخرى ترفع صوتها فوق القوانين الإسرائيلية العنصرية والتي تعرض حياة العربي في الداخل للقتل بأي لحظة، كما أن اليمين المتطرف يثير المشاكل باستمرار مطالبا بإسرائيل دولة يهودية قومية بدون عرب، هذه المسائل وغيرها من التفاصيل تثير قلقا دائما يمنع الاستقرار السياسي والأمني و الاجتماعي، ويؤثر بشكل مباشر على مصلحة إسرائيل كدولة ذات سيادة كاملة -حسب روايتهم- واستمرار عدم الاستقرار هذا قد يقود إلى تهديد وجودها.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 19 سبتمبر 2023 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس

صعوبات كبيرة تعترض مباحثات إدارة بايدن مع السعودية حول التطبيع

تبذل إدارة بادين منذ فترة ما يقارب العامين حتى الان جهودا كبيرة للتوصل الابرام اتفاق بوساطتها بين السعودية وإسرائيل يقضي بإقامة علاقات تطبيع تهيئ لعقد اتفاقات اقتصادية وتكنولوجية وعسكرية وامنية الا ان هذه الجهود برغم كثافتها واستمراريتها لم تصل للمستوى الذي يمكن ان يفتح فيه بات غرفة توقيع الاتفاق حتى لو على مسودة تكون اطارا ما لاتفاق قادم مع ان الخطوط العريضة للاتفاق وضعت اكثر من مرة وكانت هذه الخطوط تتغير مع كل جولة مباحثات في محاولة لتحقيق اختراق ما يمكن إدارة بايدن من الاعلان عن الاتفاق وتوقيعه . لم تدخر ادارة بايدن جهدا الا وبذلته في هذا الموضوع الا ان جل مباحثاتها تتركز مع الجانب السعودي وكأنها تعمل بالوكالة لصالح إسرائيل وحكومة نتنياهو. لعل ما يهم إدارة بايدن ان تحقق هذا الاتفاق وتخرجه للعلن قبل مارس القادم أي قبل انتخابات الرئاسة الامريكية كصفقة تشتري بها أصوات اليهود الامريكان لصالح الحزب الديموقراطي وبالتالي يحظى بايدن بولاية حكم ثانية.

الصعوبات التي تعترض الجهد الأمريكي ليست سببها السعودية بل إسرائيل بالدرجة الاولى التي تريد اتفاق تطبيع مجاني وبدون ثمن سياسي تدفعه لأنهاء الصراع وتحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة العربية والقائم على أساس إعطاء الفلسطينيين حقوقهم عبر اعتراف دولة الاحتلال بحق تقرير المصير للفلسطينيين وبالتالي انهاء الاحتلال الغاشم وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس. (انتوني بلينكن )وزير الخارجية الأمريكي خرج مؤخرا بتصريح هام وتحدث فيه عن إمكانية تطبيع العلاقات بين العربية السعودية وإسرائيل في المستقبل وجاء حديثة خلال المؤتمر الصحفي مع نظيرته الألمانية ( انالينا بيربوك) وقال " على الرغم من انني ارى ان التطبيع ممكن الا ان هذا الامر في كل الاحول غير مضمون" . اليوم نقلت صحيفة ايلاف السعودية ان الادارة الامريكية أبلغت اسرائيل بوقف السعودية مباحثات التوصل لاتفاق تطبيع بوساطة أمريكية بسبب تمسك نتنياهو بموقف اليمين وعدم قبوله بتقديم أي تنازل سياسي للفلسطينيين والتزام نتنياهو بمطالب اليمن المتطرف (بن غفير وسموترتش) وهذا ما نسف أي إمكانية للتقارب مع الفلسطينيين وبالتالي السعوديين.

كل هذا جاء عشية انتهاء جولة مباحثات أمريكية سعودية مع وفد فلسطيني كان قد زار الرياض برئاسة السيد (حسين الشيخ ) امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والذي اجرى مباحثات منفردة مع وفد امريكي برئاسة مبعوث إدارة بايدن لشؤون الشرق الأوسط (بيرت مكفورك) و(باربارا ليف) مساعد وزير الخارجية (انتوني بلينكن ) في المنطقة ومباحثات اخرى مع وفد رفيع من العربية السعودية ، انتهت المباحثات دون أي تصريح للأعلام ولا حتى كلمة واحدة فيما يبدو ان الفلسطينيين والسعوديين اتفقوا على ذات النقاط بان لا اتفاق تطبيع الا بعد تطبيق مبادرة السلام العربية بكافة بنودها دون تغيير واعلان إسرائيل بقبول مبدا حل الدولتين . الحقيقة ان العربية السعودية هي التي متنت الموقف الفلسطيني وجعلت الموقف الفلسطيني اقوى في هذا الموضوع فقد تركت الكرة في ملعب الفلسطينيين عندما عبرت السعودية عن رؤيتها في هذا الموضوع بان تقف الى جنب الحقوق الفلسطينية كاملة وغير منقوصة , عندما تتصرف السعودية بهذا التصرف فأنها تتصرف كدولة مركزية تقود العالم الإسلامي يعنيها بان لا تهتز مكانتها العربية والإسلامية لذا فهي تصر على موقفها الثابت تجاه المسالة الفلسطينية بان لا اتفاق تطبيع مجاني دون ان تعترف دولة الاحتلال بحقوق الشعب الفلسطيني كاملة ودون ان تنفذ إسرائيل مبادرة السلام العربية واعتقد ان عودة مباحثات التطبيع مع واشنطن لن يكون الا بعد استعداد إسرائيلي بتقديم تنازلات تقنع السعودية .

إدارة باين لا تريد ان تضغط على حكومة نتنياهو في موضوع حل الصراع على أساس مبدا حل الدولتين ومبادرة السلام العربية لان من اهم شروط ائتلاف نتنياهو وتماسكه عدم القبول بدولة فلسطينية في الضفة والقدس او انهاء او وقف للاستيطان الصهيوني في الضفة الغربية بل العكس فان تسريع الاستيطان وتكريس الضم هو احد اهم بنود الاتفاق بين نتنياهو والكتل الدينية التي تشكل حكومة نتنياهو. هذا الأسبوع اعلن مستشار الامن القومي الأمريكي (جيك سولفيان) ان الرئيس بايدن سيلتقي نتنياهو في البيت الابيض في اول لقاء يجمع الرجلين , وهنا أقول ان هذه مناسبة يستطيع فيها بايدن عن قرب ان يفتح ملف التنازلات للفلسطينيين ان كان هذا الملف ذات اهتمام امريكي لكن اشك في ذلك وقد يتركز البحث على الموضوع الإيراني كما يرغب نتنياهو وكذلك الحرب على الإرهاب. قد يذهب نتنياهو لحرف الاهتمام الامريكي عن المسالة الهامة لتحقيق السلام في الشرق الأوسط ويركز على التهديدات الإيرانية ومخاوف اسرائيل بعد طرد ايران مفتشي وكالة الطاقة الذرية وابعادهم عن الأراضي الإيرانية وهو ما يزعج أمريكا وإسرائيل على حد سواء , وهنا قد ينجح نتنياهو في تخفيض الوقت المتاح لبحث تنازلات ما للفلسطينيين مقابل التطبيع وكذلك ملف الإصلاحات القضائية في إسرائيل التي من شانها ان تصادر الديموقراطية التي هي أساس الشراكة بين البلدين.

صعوبات كبيرة تواجه إدارة بايدن وخاصة بعد اعلان السعودية وقف المباحثات حول هذا الموضوع ما يعني ان الديموقراطيين قد يخسروا الانتخابات الرئاسية بسبب سياسة اسرائيل وأسلوب تعاملها مع الصراع ورفضها تقديم تنازلات لتحقيق السلام مع الفلسطينيين وبسبب اتفاقات نتنياهو مع (بن غفير و سموترتش ),وعلى ما يبدو ان جهود كل من وزير الخارجية الأمريكي بلينكن ومستشار الامن القومي (جيك سولفيان) تواجه حائط صد كبير يصعب تجاوزه على اتجاهين الأول مع الموقف السعودي الثابت والذي لا يكترث كثيرا بعلاقة التطبيع التي تحاول ان تتوصل اليها إدارة بايدن بسبب ان المملكة في سياستها الجديدة فتحت الباب على مصرعيه لعلاقات اقتصادية وامنية وسياسية وعسكرية ونفطية مع الصين وروسيا. الاتجاه الثاني بفشل رجال الإدارة الامريكية بإقناع نتنياهو بالموافقة على تنازلات للفلسطينيين تمهد لاختراق ما في مسالة التطبيع بل العكس فان (انتوني بلينكن) قال ان الفلسطينيين يرفعوا من مستوى طموحهم السياسي بسبب الدعم السعودي وعدم تنازلهم عن تحقيق بنود مبادرة السلام العربية.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 19 سبتمبر 2023 9:13 صباحًا - بتوقيت القدس

الصراع في دولة الكيان يحتدم على الهوية

علام دولة الكيان وصف انعقاد محكمة " العدل" العليا بكامل هيئتها القضائية ال (15) يوم الثلاثاء 12/9/2023 باليوم التاريخي،وهذا الإنعقاد لا يكتسب أهميته من الإنعقاد للمحكمة بكامل هيئتها فقط،بل لأنه سيناقش قانون أساس جرى إقراره من قبل الكنيست ،قانون تقليص حجة المعقولية، الذي يؤثر بشكل كبير ومباشر على العلاقة ما بين محكمة " العدل" العليا والكنيست والحكومة،المحكمة التي انعقدت لثلاث عشرة ساعة ،والتي نظرت في طعون على القانون،قدمها مشرعون معارضون وجماعات رقابية،قالوا فيها بأن تلك التعديلات القضائية تطيح بالتوازنات والضوابط الديمقراطية المهمة وتشجع على استغلال السلطة.

في حين قالت الحكومة في ردها القانوني، على الطعن، إن المحكمة العليا ليست لديها السلطة حتى لمراجعة قانون "حجة المعقولية" الذي هو جزء من القانون الأساسي شبه الدستوري، مؤكدة أن النظر في الطعون يمكن أن "يؤدي إلى فوضى".،وبهذا الصدد قال وزير ما يعرف بالأمن القومي الفاشي بن غفير ،أنه في حال ألغت "المحكمة العليا قانون المعقولية فسيكون ذلك محاولة انقلاب"، مؤكدا أن "المحكمة العليا ليست فوق كل شيء"،في حين قال شريكه وتوأمه وزير المالية سموتريتش محذراً المحكمة من إلغاء القانون،من أن إلغاء التشريع سيكون بمنزلة تجاوز لحدودها. وأضاف "لا يملك أحد سلطة إلغاء قوانين الشعب".

وزير القضاء ياريف ليفين ونتنياهو اللذان يقودان مشروع قانون التعديلات القضائية منذ كانون الثاني من العام الحالي،هما يريدان السيطرة على منظومة القضاء وتحرير الكنيست والحكومة من سيطرة محكمة " العدل" العليا" التي يعتبرانها معقل ما يسمى باليسار،وهي منحازة سياسياً ،وأصلاً الإئتلاف الحكومي الذي أقيم ما بين اليمين المتطرف والفاشية اليهودية،واحد من أهدافه الرئيسية،سيطرت نتنياهو وإئتلافه على منظومات القضاء والأمن والتعليم.

وإقرار قانون حجة المعقولية ومن ثم إقرار قانون تغيير لجنة تعيين القضاء، مقدمة للسيطرة على المنظومة القضائية بشكل كامل،والتي يقول نتنياهو وياريف ليفين وفريقهم، بأن الهدف من هذه الإصلاحات والتعديلات،إعادة التوازن ما بين السلطات الثلاثة وتعزيز الديمقراطية،في حين ترى المعارضة والمنظمات الرقابية،بأن ذلك سيحول دولة الكيان الى كيان ديكتاتوري استبدادي ،شبيه بالنظامين الإيراني والكوري الشمالي على حد وصفهم.وبأن الهدف من هذه " الإصلاحات" المزعومة، تغيير قانون الحصانة البرلمانية لأعضاء الكنيست والوزراء ورئيس الوزراء، بحيث لا يواجهون التحقيق أو المحاكمة خلال توليهم مناصبهم، أي تشريع قانون يحصن نتنياهو وينقذه من المحاكمة،كما انه يمكن من عودة "أريه درعي" ،زعيم حركة "شاس" كوزير الى الحكومة،بعد ان أجبرت محكمة " العدل " العليا نتنياهو على إقالته على خلفية ملف تهم جنائية بحقه.

وكذلك هذه الإصلاحات تهدف إلى إلغاء بند "الاحتيال وخيانة الأمانة" في القانون الجنائي والعقوبات، بحيث يتحول السياسي والموظف الحكومي إلى رجل فوق القانون، وإلغاء هذا البند سيفضل المصلحة الشخصية للمسؤولين على الصالح العام.

الصراع في دولة الكيان يحتدم ويتعمق ،والإنقسامات تزداد وتتوسع ،وتصل الى المؤسستين الأمنية والعسكرية، ودولة الكيان تدحل في مرحلة اللا حسم واللا خروج السياسي ،وتتعمق أيضاً حالة اللا إندماج المجتمعي،ولذلك قضية الصراع على التعديلات القضائية،هي المفجر لتلك الخلافات والصراعات والإنقسامات، وإذا ما إتخذت محكمة" العدل" العليا قراراً بشطب قانون " تقليص حجة المعقولية"،فقد يقود ذلك الى مجابهة دستورية وفوضى ،وربما تصل الأمور حد الإغتيال السياسي،وعلينا ان نتذكر بإن تلك الإنقسامات وهذا الصراع يعود الى تشرين الثاني/1995 ،عندما أقدت الفاشية اليهودية على اغتيال رابين،تلك الفاشية نفسها التي حملت شارون ونتنياهو الى الحكم ...هذه الفاشية اليوم تنتقل من أطراف المشروع الصهيوني الى قلبه ،وباتت متحكما رئيسيا في الحكومات الإسرائيلية بقاءً وسقوطاً،وهي تقود الصراع مع القوى الليبرالية الصهيونية على هوية الدولة ،صراع أيدولوجي وثقافي ،تريد أن تحول الدولة الى دولة شريعة "هالاخاه"،وهذا يعني بأن كيان الإحتلال،بات أمام تحولات كبرى،فلم تعد السيطرة للكنيست على الكنيس ولا الدولة على العصابة ولا الجيش على المليشيا،بل تلك التحولات تقول في ظل ما قاله رئيس الكيان الأسبق رؤوف زيفلين عن أن أربع قبائل تتقاسم الكيان، العلمانيون 38% و27% عرب، و25% يهود أصوليون دينيون و15% يهود صهاينة متطرفون، وتذوب كتلة العلمانيين برأي زيفلين تدريجياً لصالح تعاظم مكانة كتلتي الأصوليين الدينيين والصهاينة المتطرفين، اي جماعة الكنيس بدلاً من الكنيست.

نعم دولة الكيان ازماتها الوجودية والبنيوية والسياسية والمجتمعية تتعمق بشكل غير مسبوق ...وكذلك هي الإنقسامات التي تعيشها،والتحولات العميقة الجارية في داخلها،رغم ما قاله وزير حرب الكيان غالانت للمجلس الوزاري المصغر عن تلميحاته لمسؤولية كيانه عن الغارات التي شنتها طائرات سلاح جوه قبل ثلاثة أيام على الساحل السوري – طرطوس – وعلى مدينة حماة ،والتي أوقعت شهيدين من الجيش السوري وإصابة عدد أخر من الجنود والمواطنين ،بان هدير صوت طائرات الكيان،أعلى من أي شيء أخر في الخلفية"،وبأن " العبرة في الأفعال وليس الأقوال". ولكن لا يعني هذا بأن دولة الكيان لا تعيش هاجس الخوف الوجودي،فهي تنتقل إلى كيان تسيطر فيه العصابة على الدولة والمليشيا على الجيش والكنيس على الكنيست .

ومن هنا فإن مهاجمة المحامي إيلان بومباخ، ممثل الحكومة أمام المحكمة العليا، بشكل مباشر وثيقة الاستقلال التي أسست للهوية الإسرائيلية برمتها، قائلاً: "لا يمكن لأحد أن يصدق أن 37 شخصاً غير منتخبين نهائياً... ومن دون قصد منهم، وبعجلة من أمرهم، يصوغون لنا وثيقة بطريقة متسرعة نطلق عليها دستوراً تقيد كل الأجيال القادمة"، ما هو سوى تأكيد أن أساس المعضلة والخلاف بين مؤيدي التعديلات القضائية ومعارضيها ليس إلا خلافاً عميقاً ما بين مؤيد للهوية الإسرائيلية الصهيونية الحالية وفريق يسعى لصياغتها من جديد بحسب رؤيته الجديدة.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 19 سبتمبر 2023 9:12 صباحًا - بتوقيت القدس

الهروب إلى "التاريخ"من متطلبات الحاضر والمستقبل !

انفجرت في الأيام الأخيرة حملة منظمة ضد رأي عبرت عنه مجموعة في بيان عرف "ببيان المئة"، وبغض النظر عن الاجتهاد ازاء ما تضمنه البيان أو غفل عنه، فقد انحدر الاسفاف في هذه الحملة حد استسهال التخوين، وهو الأمر الذي بات طاغياً في الحوار الداخلي بين مختلف الفرقاء، دون الانتباه لما يحدثه من انزلاق خطير بعيداً عن معركتنا الأساسية في مقارعة الصهيونية وطابعها العنصري، وفضح نفاق حلفائها في الغرب الاستعماري ، وهو الأمر الذي لم يعد قادراً على تحقيق اختراقات ازاء أهدافه باحداث التحولات المرجوة رغم ما يجري من تغير لصالح قضيتنا في الرأي العام في أوساط العديد من دول وشعوب العالم، ذلك بفعل أزمتنا الداخلية الطاحنة، وانحرافها عن بوصلة النضال والخطاب الموحد ضد الاحتلال والصهيونية، وأيضاً بفعل ما علق بالنظام السياسي الفلسطيني من مظاهر خلل باتت فاضحة، وتعيق الاستثمار السياسي لما يجري من تغيُّر في الرأي العام الدولي ذاته.

الأزمة الفلسطينية الراهنة تتعمق يومياً، وتبدو وكأنها في حالة انسداد عقيمة لا مخرج لها، ذلك يعود بشكل أساسي إلى اصرار القوى الانقسامية المهيمنة على المشهد رفض مراجعة الأسباب التي أوصلت الحركة الوطنية ومشروعها الوطني إلى ما هي عليه من فشل يقترب من الافلاس. 


ولكن علينا أيضاً ألا نغفل أنه، وبالاضافة لطغيان أولوية المصالح الأنانية والشخصية والفئوية لدى الممسكين بقرارنا الوطني من عنقه، فإن نفاق المحيطين ومحاولات تزيينهم لهذا الفشل، واختراع نجاحات غير موجودة أحياناً، أو الاكتفاء بقذف الاتهامات لأصحاب الرأي الآخر في كثير من الأحيان، الأمر الذي جعل القيادة ذاتها تبدو وكأنها معزولة عن الواقع، وعن مدى حاجتها لفكرة أو نصيحة قد تسهمان ولو في تدوير زوايا الأزمة إن لم يكن الخروج منها .

كان وما يزال من الممكن أن تكون أحد آليات البحث عن مخارج الأزمة الوطنية، بأن تلجأ القيادة إلى الدعوة لعقد مؤتمر وطني والاستعانة بعدد من المفكرين، بدلاً من ترك المنافقين يتمادون في حملة الردح والتخوين، وأن يشارك فيه أصحاب الرأي والخبرة وممثلين عن مختلف القوى السياسية والقطاعات الاجتماعية وقادة المقاومة الشعبية والحراكات الوطنية والاجتماعية التي تعلن يومياً مدى مخاطر الاستمرار بالسياسة الراهنة للسلطة و لهاثها حول مجرد التفاوض، وكذلك مخاطر سياساتها الاقتصادية والاجتماعية والأمنية المعتمدة، والتي تشكل البيئة الحاضنة للعزلة الشعبية التي تكاد تخنق السلطة وتجعلها فريسة لمخططات الاحتلال.


فالدعوة لهكذا مؤتمر ستشكل إشارة من القيادة لمدى الحاجة الوطنية لمراجعة المأزق وتداعياته الخطيرة على المصير الوطني ، و أن يؤخذ بمخرجاته كاستراتيجية عمل موحدة لاعادة هيكلة وتوحيد المؤسسات الوطنية الجامعة على صعيد المنظمة والسلطة، تمهيداً لاجراء انتخابات عامة تفتح الباب نحو اعادة بناء وتجديد الحركة الوطنية وبرنامجها الوطني التحرري. .

للاسف هذا لم يحدث، ويبدو أنه بعيد عن مجرد التفكير به، والأخطر كما يبدو هو حالة انكار الواقع والاعتقاد بأن الأمور تسير على خير ما يرام، وأن المشروع الوطني لا يعيش أزمة، ولا يشكل خطرا على قضية شعبنا وضم أرضه وتصفية حقوقه، وأن المشكلة تكمن فقط في "المناوئين اصحاب الرأي في خدمة الآخر" وأن الحل يكمن فقط باقصائهم وفضح " أجنداتهم الخارجية !!!". وطالما أنه من المستبعد أن تتبنى قيادة السلطة والقوى الانقسامية المهيمنة على المشهد الدعوة لمثل هكذا مؤتمر، فعلى باقي الاطراف الأخرى أن تتحمل مسؤولياتها للتحرك بهذا الاتجاه .

هذه النمط من سلوك القيادة لا ولن يوصلنا إلى أي مكان، بل سيكون الطين الذي يدفن الانجازات التي حققها شعبنا المكافح على مدار ما يزيد على القرن في مواجهة العنصرية الصهيونية. فالافلاس الذي وصلنا إليه يشبه مقولة "اللي بيفلس بيدور على دفاتره العتيقة"، حتى لو تآكلت قيمتها .


 فمواجهة زيف الرواية الصهيونية التوراتية، وصون الرواية الوطنية وابقاؤها حية قادرة على الصمود يتطلب أولاً وقبل كل شئ توحيد واستنهاض طاقات شعبنا، اليوم وغداً ، وليس استبداله بمجرد الهروب إلى تاريخ لن يفيدنا اليوم بشئ إن لم يكن ضاراً بعدالة قضيتنا وقيمها الاخلاقية، والتي ترفض أي جريمة انسانية بحق أيٍ كان، مميزةً بين اليهود كيهود، وبين الصهيونية الكولونيالية العنصرية، سيما أننا الضحية التي تدفع ثمن ذلك التاريخ من حاضرها ومستقبلها .


 فأهداف الصهيونية واضحة، ومخططات يمينها التوراتي الفاشي العنصري تسير على قدم وساق وهي تسعى للاطاحة بوجودنا في هذه البلاد، والصراع الجاري ليس فقط على التاريخ، على أهمية ذلك، بل وعلى متطلبات وممكنات استنهاض عناصر القوة التي تعيننا على تغيير الحاضر والظفر بالمستقبل، كي نكون قادرين على مغادرة كوننا ضحايا لنستعيد مكانتنا في بناء الحضارة الانسانية ذاتها. فماذا نحن فاعلون ؟!

رياضة

الثّلاثاء 19 سبتمبر 2023 9:12 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إنكلترا: نقطة اولى لبيرنلي

(أ ف ب)

كسب بيرنلي العائد بين الكبار نقطته الاولى هذا الموسم بتعادله مع مضيفه نوتنغهام فوريست 1-1 الإثنين في ختام المرحلة الخامسة من بطولة إنكلترا لكرة القدم.


وكان بيرنلي البادئ بالتسجيل عبر المهاجم السويسري زكي أمداني في الدقيقة 41، لكن أصحاب الارض ردوا عبر لاعب وسط تشلسي السابق كالوم هودسون-أودوي في الدقيقة 62.


وسجل بيرنلي الذي يشرف على تدريبه القائد السابق لمنتخب بلجيكا وفريق مانشستر سيتي فانسان كومباني، هدفا ثانيا في الدقيقة 76 عبر الجنوب إفريقي لايل فوستر بيد أنه ألغي بعد اللجوء الى حكم الفيديو المساعد بسبب لمسة يد على الجناح النروجي ساندر بيرجي قبل تمريره الكرة.


وطرد فوستر في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع.


وبقي بيرنلي في المركز التاسع عشر قبل الاخير برصيد نقطة واحدة من أربع مباريات مقابل سبع نقاط من أصل خمس مباريات لنوتنغهام فوريست.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 19 سبتمبر 2023 9:11 صباحًا - بتوقيت القدس

بعد ثلاثين عامًا على أوسلو ... إلى أين (2-2)

تناولت في القسم الأول من المقال، الذي نشر الأسبوع الماضي، أبرز الأخطاء التي ارتكبتها القيادة الفلسطينية عند توقيعها لاتفاق أوسلو، وفي هذا القسم سأتناول الأخطاء التي ارتكبتها المعارضة للاتفاق، والتي حالت دون أن تقدم بديلًا قادرًا على إسقاطه، على الرغم من مرور أكثر من ثلاثين عامًا على توقيعه.

لقد أُقر الاتفاق عبر جلسة عقدها المجلس المركزي من دون عرضه على المجلس الوطني المرجعية العليا للمنظمة وصاحبة الاختصاص والصلاحية بإقرار مثل هذه القضايا الجوهرية والمصيرية، ولم تتم دعوة المجلس الوطني للانعقاد خشية من عدم إقراره أو معارضته من أقلية كبيرة جدًا، وعقد المجلس الوطني في العام 1996 في دورته الحادية والعشرين لإلغاء بنود في الميثاق الوطني بعد أن غدا الاتفاق أمرًا واقعًا من الصعب إلغاؤه، وحتى تجاوزه، في ظل تبلور جماعات مصالح وبنية أخذت تتكامل مستفيدة منه.

وحضر جلسة المجلس المركزي التي أقرت الاتفاق وأنشأت السلطة 83 عضوًا من أصل 110 أعضاء؛ أي بمقاطعة 27 عضوًا من مندوبي عدد من الفصائل والمستقلين، كما أن هناك عددًا لا بأس به من الحاضرين عارض الاتفاق، وشاركت الفصائل المعارضة في تشكيل صيغة عرفت باسم "الفصائل العشرة" التي عارضت الاتفاق سياسيًا مستخدمة أغلظ وأشد الإدانات له من دون أن تقدم بديلًا متكاملًا منه، واستمرت هذه الصيغة سنوات عدة، ثم خرجت منها الجبهتان الشعبية والديمقراطية.

على الرغم من المعارضة التي عبرت عن موقف واسع وليس من المبالغة أنه كان يحظى بتأييد أغلبية سياسية وشعبية، بمن فيهم أعضاء قياديون في حركة فتح والمنظمة وشخصيات مستقلة بارزة من أعضاء المجلس الوطني، لم تستطع منع الاتفاق، بل حكمتها ردود الأفعال، وهبطت بموقفها من المعارضة الشديدة له إلى التعامل مع نتائجه، وخصوصًا تشكيل السلطة، فقد تباينت مواقف الفصائل المعارضة للاتفاق في تعاملها مع السلطة المترتبة على الاتفاق؛ حيث وافقت بشكل متدرج ومتفاوت على الانخراط في السلطة الفلسطينية بعد إدراج أعداد منها في القوائم التي سمحت سلطات الاحتلال بعودتها إلى أرض الوطن، وفيما بعد شاركت فصائل يسارية مثل الجبهة الديمقراطية وحزب الشعب في بعض الحكومات.

وكذلك تباينت مواقف تلك الفصائل من الانتخابات بين المشاركة والمقاطعة؛ حيث قاطعت انتخابات المجلس التشريعي والرئاسة الأولى، وشاركت في الانتخابات الثانية من دون اشتراط التخلي عن أوسلو أو تجاوز التزاماته، كما قاطعت الجبهة الشعبية جلسة المجلس المركزي الأخيرة وشاركت فيها الجبهة الديمقراطية، ونصف مشاركة لحزب الشعب.

أما بالنسبة إلى حركة حماس، فقد انتقلت من الدعوة، والأهم، الممارسة الفعلية لخيار إقامة منظمة تحرير بديلة أو موازية إلى خيار الاستعداد للمشاركة في المنظمة والسلطة لتبوء الدور القيادي فيهما من الداخل، بعد أن استنتجت بأن هناك قرارًا عربيًا ودوليًا ضد إقامة منظمة بديلة أو موازية عبر الموافقة (باستثناء حركة الجهاد الإسلامي) على المشاركة في الانتخابات المحلية والتشريعية في العامين 2005 و2006، كما تأكد في إعلان القاهرة في آذار 2005، من دون اشتراط الالتزام بالميثاق الوطني الذي قامت جلسة من جلسات المجلس الوطني كما أشرنا آنفًا بتغيير مواد أساسية فيه بحضور الرئيس الأميركي بيل كلينتون، من دون استكمال هذه العملية بشكل كامل.

كما لم تشترط المعارضة عند انخراطها في السلطة والموافقة على المشاركة في المنظمة إلغاء أوسلو أو التخلي عن التزاماته، بل وضعت عليها شروطًا، أهمها الالتزام بالاتفاقات والالتزامات التي تجاوبت معها جزئيًا، من خلال تضمين بيان الحكومة التي شكلتها "حماس" بعد فوزها في الانتخابات احترام الاتفاقات والالتزامات، والعبارة نفسها تكررت في برنامج حكومة الوحدة الوطنية التي كانت برئاسة إسماعيل هنية.

برر كتّاب "حماس" وبعض قادتها ذلك بأن أوسلو مات، مع أن الوقائع والدلائل تشير بلا شك أن ما حدث بعد اغتيال الرئيس ياسر عرفات هبوط بسقف الموقف الفلسطيني أكثر مما كان عليه في عهده، وأقل من سقف أوسلو من خلال تبني سياسة تلبية الالتزامات من جانب واحد؛ لأنها تلبي مصلحة فلسطينية؛ ما يفسر موقف "حماس" أنها تصورت أن الطريق لقيادتها للمنظمة والسلطة باتت أسهل؛ نظرًا إلى رحيل عرفات الرئيس الشهيد والقائد والمؤسس وصاحب المكانة والصفات القيادية التي كان يتحلى بها، ولوجود رهانات بأن "حماس" بوصفها جزءًا من "الإسلام المعتدل" يمكن الاعتراف بها إذا حصرت برنامجها في برنامج الدولة، وإذا استعدت لوقف المقاومة المسلحة وإعطاء المفاوضات فرصة.

وإذا لم يكن الأمر كذلك، فما الذي يفسر موافقة "حماس" ومختلف الفصائل، مع تحفظ حركة الجهاد، على تفويض اللجنة التنفيذية للمنظمة، وتحديدًا الرئيس محمود عباس، بالتفاوض باسم الفلسطينيين كما ورد في وثيقة الوفاق الوطني المستندة إلى وثيقة الأسرى في العام 2006، وكذلك إقدامها على التهدئة المتكررة التي تعقد مع الاحتلال بدءًا من العام 2003 وحتى الآن، التي تتناقض أو على الأقل تتعارض مع إستراتيجية التحرير المعتمدة في برامج "حماس"؛ حيث طغى هذا التعارض على السطح بعد انقلاب/ حسم "حماس" للسلطة في قطاع غزة.

معضلة "حماس" أن إسرائيل لم تتبن مقاربة إدارة بوش الأولى التي شجعت "حماس" على المشاركة في الانتخابات التشريعية، حتى تهتم كما قالت كوندليزا رايس بحقائب الطلاب بدلًا من اهتمامها بحقائب المتفجرات، ولا إدارة أوباما التي شجعت الربيع العربي والأصح الإسلامي، بل أصرت على ضرورة قبول "حماس" قولًا وفعلًا شروط اللجنة الرباعية قبل الاعتراف بها بوصفها لاعبًا رئيسيًا أو ممثلًا للفلسطينيين.

وعلى الرغم من كل المرونة والتنازلات التي قدمتها "حماس"، وقبلها العمل على تغيير قواعد اللعبة من داخلها، الذي أدى إلى تذبذبها بين خط التسوية وخط المقاومة، بين خط التوافق مع الرئيس و"فتح" والانفتاح على الشراكة والمحاصصة معهما، وبين خط الحلول محلهما والبحث عن بديل، ومع ذلك لم يُعترف بها إلا بحدود تُمكِّن من وقوع الانقسام الفلسطيني واستمراره وتعميقه، وهو الدجاجة التي تبيض ذهبًا خالصًا للاحتلال.

معارضة الاتفاق من الداخل بدلًا من الخارج هي جذر الخلل


ما سبق يعني أن المعارضة الفلسطينية انتقلت من معارضة اتفاق أوسلو من الخارج إلى معارضته من الداخل، وهذا جعلها أقرب ما تكون إلى لاعب مشاغب ضمن اللعبة المسيطرة في المدينة ليس أكثر، والنقطة الفارقة التي أكدت ذلك هي سيطرة حركة حماس على السلطة في غزة، والتفاهمات التي عقدتها بشكل غير مباشر مع الاحتلال (هدنة مقابل تسهيلات وتخفيف الحصار)، وإقامة إمارة ذات بعد ديني من دون أن تتمكن من توفير شروط الحياة لها ولشعبنا في القطاع؛ ما أدى إلى وقوعها في مصيدة لم تستطع الفكاك منها حتى الآن، وتجلت في الاعتماد على ما يسمح به الاحتلال المحاصر للقطاع، الذي يمارس العدوان ضده، لدرجة الوصول أخيرًا إلى السماح للعمال الغزيين بالعمل في الداخل، فضلًا عن الاعتماد على ما تقدمه قطر وتركيا وتسمح به مصر، ويتحقق قدر من التوازن المترتب على علاقة "حماس" بإيران وحزب الله، التي تتباين التفسيرات حولها، حتى داخل الحركة نفسها، بين من يعدّ "حماس" جزءًا لا يتجزأ من محور المقاومة، وبين من يرفض ذلك علنًا، على أساس أن القضية الفلسطينية بحاجة إلى علاقات ودعم من مختلف الفرقاء والمحاور.

إن محاولة الجمع ما بين السلطة في القطاع والمقاومة المسلحة في ظل المعطيات المحلية والإقليمية والدولية بحاجة إلى تصويب، وهو الذي يفسر أكثر من أي شيء آخر لماذا تغلّب "حماس" مصلحة السلطة على مصلحة المقاومة، وعليها أن تختار أحدهما عاجلًا أم آجلًا.

كيف يمكن الخروج من هذه الدوامة؟

أضاعت حركة حماس وبقية الفصائل المعارضة، بما فيها من داخل "فتح" والمستقلين، وخصوصًا اليسارية، فرصًا عديدة، وآخرها الفرصة الثمينة التي بدأت من لحظة قرار الرئيس محمود عباس إلغاء الانتخابات التشريعية والرئاسية، ومرورًا بمعركة سيف القدس ونفق الحرية، وانتهت أو تكاد تنتهي باجتماع الأمناء العامين في مدينة العلمين، الذي استعاد فيه الرئيس زمام المبادرة.

ولو استغلت الفصائل هذه الفترة لبناء بديل نظري وعملي ليس عن السلطة والمنظمة ومؤسساتهما كما يفكر البعض، بل عن نهجهما وسياساتهما ورهاناتهما، لقاطعت أو ذهبت إلى اجتماع العملين وهي تطرح حلًا متكاملًا قادرًا على تجاوز المأزق العام الذي تعيش فيه القيادة والمؤسسة والمشروع الوطني، أزمة فقدان الخيارات، بعد وصول الإستراتيجيات المعتمدة إلى طريق مسدود، وبدلًا من بناء بديل أو بدائل، تتم إعادة إنتاج الخيارات الفاشلة.

بدلًا من ذلك، ذهبت الفصائل إلى اجتماع العلمين وهي منقسمة بين من سيحضر، ومن يقاطع؛ لأن القيادة رفضت إطلاق سراح المعتقلين السياسيين، حتى التي أصدرت المحكمة قرارات بالإفراج عنهم. كما أن الرئيس هو من بادر إلى الاجتماع، وحدد توقيته ومكانه والمدعوين وجدول أعماله ونتائجه، واشتركت الفصائل في هذه المسرحية المعادة، مغيرة خطابها قبل الاجتماع بأن هناك فرصة صغيرة أو كبيرة للنجاح، أو أننا لا نستطيع مقاطعة حوار وطني، وكأن ما جرى كان حوارًا وطنيًا وليس نوعًا من الرقص على ألحان الرئيس!

قد لا تزال الفرصة مفتوحة، مع أنها تكاد أن تغلق، خصوصًا بعد تشكيل حكومة في إسرائيل أكثر تطرفًا، وبعض أركانها لا يرى ضرورة لبقاء أي شكل يعبر عن الهوية الوطنية الفلسطينية، حتى لو كانت سلطة متعاونة مع الاحتلال. لذا، تطالب بحل السلطة، وإقامة إدارات محلية بدلًا منها بوصف ذلك جزءًا من خطة الحسم التي يتصور أنصارها أن إسرائيل قادرة الآن على حسم الصراع نهائيًا مع الفلسطينيين، وهذا ما عجزت الحكومات السابقة عن تحقيقه.

وحتى يتم توظيف هذه الفرصة، لا بد من بلورة رؤية شاملة متكاملة تدرس تجارب الماضي، وتستخلص الدروس والعبر، وتُحدد معالمها عبر حوار وطني عميق ومسؤول وتمثيلي، يهدف إلى تغيير بنيوي وسياسي شامل، ويستند إلى أسس وطنية وديمقراطية توافقية، وليس إلى محاصصة فصائلية ثنائية أو جماعية، تمهيدًا لتحقيق توافق وطني يكون مدخلًا للاحتكام إلى الشعب عبر انتخابات على كل المستويات حيثما يكون ذلك ممكنًا. وينبثق من هذه الرؤية برنامج عمل على أساس القواسم المشتركة، والتصدي للتحديات والمخاطر الجسيمة التي تحدق بالقضية الفلسطينية، بعيدًا عن استمرار أو إعادة إنتاج الخيارات والرهانات السابقة، إضافة إلى توظيف الفرص في ظل أن المنطقة والعالم في مرحلة انتقالية ويشهدان متغيرات مهمة يمكن إذا أحسن الفلسطينيون استغلالها أن تصب لصالحهم، أو لا تأتي على الأقل على حسابهم.

مبادرة إنقاذ وطني

يمكن أن تكون مثل هذه الخطوة من خلال مبادرة إنقاذ وطني، تخاطب الكل الوطني، وتدعو الجميع إلى المشاركة فيها، من دون أن ينتظر المؤمنون بها موافقة الجميع، بل لا بد من الشروع فورًا في بناء خيار بديل نظري وعملي من كل القوى والشخصيات الموافقة على هذا التوجه لإنقاذ الشعب والقضية وأداة تجسيدها منظمة التحرير، وعندما يثبت هذا البديل نفسه يمكن أن يتمكن من إعادة بناء مؤسسات المنظمة على أساس الرؤية التغييرية، وإذا تعذر ذلك ستبنى مؤسسات جديدة، فمن يمثل الشعب وحقوقه ومصالحه هو صاحب الحق والجدير بتمثيله.

رياضة

الثّلاثاء 19 سبتمبر 2023 9:11 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إسبانيا: جيرونا يتابع انطلاقته القوية برباعية امام غرناطة

(أ ف ب)

واصل جيرونا عروضه القوية هذا الموسم في الدوري الاسباني لكرة القدم وحقّق فوزه الرابع تواليًا عندما تغلب على مضيفه غرناطة 4-2 الإثنين في ختام المرحلة الخامسة.


وسجّل الاوكراني فيكتور تسيغانكوف (22) والبرازيلي سافيو (31) ودافيد لوبيس (34) والبرازيلي يان كوتو (89) اهداف الفائز، والالباني ميرتو أوزوني (63) والارجنتيني لوكاس بويي (85) هدفي الخاسر.


وحافظ جيرونا على سجله الخالي من الهزائم هذا الموسم مع اربعة انتصارات وتعادل، فرفع رصيده الى 13 نقطة في المركز الثالث بفارق الاهداف خلف برشلونة حامل اللقب، ونقطتين خلف ريال مدريد المتصدر.


واستهل جيرونا الموسم بتعادل مع ريال سوسييداد 1-1، قبل أن يحقّق اربعة انتصارات متتالية كان ابرزها على حساب مضيفه اشبيلية 2-1.


واحتل جيرونا المركز العاشر في "لاليغا" الموسم المنصرم وهي افضل نتيجة له في تاريخ مشاركاته بدوري الاضواء.


في المقابل، مني غرناطة بخسارته الثانية تواليا والرابعة هذا الموسم فتجمد رصيده عند ثلاث نقاط في المركز الثامن عشر.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 19 سبتمبر 2023 9:10 صباحًا - بتوقيت القدس

الترحيل القسري والافلات من العقاب

في خضم الخلاف السياسي الإسرائيلي والاحتجاجات المستمرة منذ أكثر من 8 أشهر ضد ما يسمى خطة الإصلاح القضائي لإضعاف القضاء، وتغيير طبيعة وهوية دولة الاحتلال، والمس بمكانة وصلاحيات المحكمة العليا التي تستخدم كأداة من أدوات السيطرة ضد الفلسطينيين، وتنفذ سياسة الحكومة الإسرائيلية. 


والادعاء بتأثير ذلك على مناعة الإسرائيليين، وبوادر تفكك المجتمع اليهودي، والحديث عن انهيار مؤسسات وأجهزة دولة الاحتلال القضائية والاقتصادية، وتراجع كفاءة الجيش الإسرائيلي وقدرات سلاح الجو وغيرها من القضايا.


وتنفذ دولة الاحتلال سياسة غايتها تحقيق طرد الفلسطينيين وتقليص المساحات التي يعيشون عليها، من أجل نقل الأرض إلى أيدٍ يهودية، عبر سلسلة طويلة من القيود والمضايقات وممارسات التنكيل ضد سكان التجمعات الفلسطينية في الضفة الغربية مغادرة مكان إقامتهم لم يأت من فراغ. إنّما هو نتيجة مباشرة للسياسة الإسرائيلية التي لطالما كانت تعتمد هذه السياسة على تعمل دولة الاحتلال بشكل حثيث على جعل حياة الفلسطينيين في الضفة الغربية بشكل عام، وسكان التجمعات بشكل خاص بائسة ومريرة.


وحسب تقرير منظمة بيتسيلم الإسرائيلية لحقوق الانسان الذي نشر اليوم الإثنين، يتم تنفيذها بطريقتين متوازيتين: الطريقة الأولى التي تصنع بواسطة الأوامر العسكرية والمستشارين القانونيين والمحكمة العليا، تقوم دولة الاحتلال ذاتها بطرد الفلسطينيين من أراضيهم. والطريقة الثانية الموازية للأولى، يمارس المستوطنون الإرهاب ضد الفلسطينيين، بمساعدة الجيش الإسرائيلي الذي يوفر الدعم والحماية للمستوطنين. 


هذه السياسة أدت إلى تهجير سبعة تجمّعات فلسطينية بشكل قسري، ولكن تجمّعات كثيرة أخرى في أنحاء الضفة الغربية لا تزال تعيش في هذا الواقع من إرهاب وعنف المستوطنين والجيش الإسرائيلي، وتتعرّض لخطر الترحيل الفوري في كل وقت.


هناك شبه اجماع على تنفيذ هذه السياسات من الحكومة الحالية والحكومات المتعاقبة تجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة، ولا يوجد أي تأثير لإعاقة الخطط والسياسات المتسارعة لضم الضفة الغربية وفرض الفوقية والسيادة اليهودية. 


دولة الاحتلال مستمرة في تهجير الفلسطينيين وطرهم من أراضيهم، واستكمال نهب الأراضي الفلسطينية، وبناء المزيد من المستوطنات، ليس في الضفة الغربية فقط، بل في النقب والجليل لتهوديهما. وبدعم وتسهيل تنفيذ السياسات من قبل الائتلاف اليميني العنصري الفاشي، ومباركة من المعارضة الإسرائيلية الديمقراطية، اللذين يحتجوا على خطة الحكومة القضائية. 


وبحسب خطة الحسم الذي وضعها وزير المالية بتسلئيل سموترتش وتسير بشكل حثيث لإخضاع الفلسطينيين واستسلامهم، أو ترحيلهم طوعاً خارج فلسطين. واستهداف فلسطيني الداخل بمزيد من القوانين العنصرية، والقتل الجماعي وفق خطط وقرارات وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير الفاشية والعنصرية ضد الأسرى الفلسطينيين.


تتخذ دولة الاحتلال منذ سنوات سلسلة من الإجراءات لجعل حياة عشرات التجمعات الفلسطينية في أنحاء الضفة الغربية بائسة ومريرة بهدف إجبار سكانها على مغادرة أماكن سكنهم، لتحقيق طموحها بالاستيلاء على الأراضي.


أعمال العنف التي ينفذها المستوطنون، التي تستخدمها دولة الاحتلال كأداة لجعل حياة سكان التجمعات أكثر بؤساً، وتفاقمت هذه الأعمال بشكل كبير منذ تولي حكومة اليمين المتطرف الفاشي إلى السلطة، وفي جزء من الأماكن حوّلت الأعمال الإرهابية من قبل المستوطنين حياة سكان التجمعات إلى كابوس يومي، وحُرموا من أي إمكانية للعيش بكرامة ولو بالحدّ الأدنى منها.


وبحسب تقرير بيتسيلم، تحظر دولة الاحتلال بشكل شبه تامّ أي أعمال بناء أو تطوير للفلسطينيين في المنطقة (ج). تشكّل هذه المنطقة حوالي %60 من مساحة الضفة الغربية، ويعيش فيها ما بين 200 إلى 300 ألف فلسطينيّ، يتوزّع الآلافُ منهم على عشرات التّجمعات التي تكسب لقمة عيشها من رعي الماشية والزراعة. ومن أجل منع الفلسطينيين من البناء في هذه المنطقة. عرفت دولة الاحتلال نحو %60 من المنطقة (ج) بأنّها مساحات يحظر على الفلسطينيين البناء فيها، من خلال وضع تعريفات قانونية مختلفة لمناطق واسعة (تتداخل أحيانًا مع بعضها البعض)، "أراضي دولة"، نحو %35 من المنطقة (ج)، مناطق تدريبات عسكريّة (مناطق إطلاق نار)، نحو %30 من المنطقة (ج)، محميات طبيعية وحدائق وطنية، نحو %14 من المنطقة (ج)، أو مناطق نفوذ تابعة للمستوطنات، نحو %16 من المنطقة (ج).

الواقع أن سياسة الترحيل القسري للفلسطينيين من مناطق سكانهم ليس مجرد حدث يومي، إنما هو بنية، وبيئة قمعية تجبر السكان على الرحيل، وتمثل جريمة حرب بموجب القانون الدولي، وتمنع دولة الاحتلال مهما كانت الظروف طرد سكان أراضي محتلة من أماكن سكناهم. 


وفي الوقت الذي تعبر فيه المعارضة الإسرائيلية، وضباط الجيش خاصة الطيارين العسكريين عن قلقهم من المس بالمحكمة العليا التي تشكل حصانة لهم، والخشية من تسريع إجراءات التحقيق من قبل المحكمة الجنائية الدولية في بعض الملفات المقدمة لها، والمتعلقة بالجرائم التي ارتكبت في قطاع غزة، أو ملف الاستيطان. 


على الرغم من بعض التفاؤل في هذا الموضوع، لكن لا أرى في الأفق أن المدعي العام للمحكمة لديه القدرة على اتخاذ قرارات جريئة وجدية بفتح تحقيق، أو توجيه اتهامات لدولة الاحتلال بممارسة سياسة الفصل العنصري بالضفة الغربية، أو بتوجيه اتهامات ارتكاب جرائم حرب من قبل مسؤولين في الجيش الإسرائيلي. لأسباب كثيرة، تفوق صلاحية المحكمة وقدرتها على مواجهة الولايات المتحدة والدول الأوروبية، والتواطؤ في دعم دولة الاحتلال، وحمايتها ومساعدتها في الإفلات من العقاب. 


هذا وإن جرى تحريك بعض الملفات، لكن في ظل الحديث عن صفقة التطبيع الإسرائيلية السعودية، وما قد يقدم للفلسطينيين، من بعض الفتات والدعم الاقتصادي، والخشية بقائمة بمقايضة الحقوق من أجل وعود، ووهم حل سياسي فارغ ولا يعترف بحقوق الفلسطينيين.

رياضة

الثّلاثاء 19 سبتمبر 2023 9:10 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إيطاليا: فوز كبير لتورينو على ساليرنيتانا

(أ ف ب)

حقّق تورينو فوزه الثاني تواليًا في الدوري الايطالي لكرة القدم بعدما اكتسح مضيفه ساليرنيتانا بثلاثية نظيفة الاثنين في المرحلة الرابعة.


وبرز لاعب الوسط الصربي نيمانيا رادونيتش بتسجيله هدفين في الدقيقتين 41 و50 بعدما افتتح أليساندرو بونجورنو التسجيل في الدقيقة 15.


ورفع تورينو رصيده الى سبع نقاط في المركز السابع، بعدما استهل الموسم بتعادل سلبي مع كالياري وخسارة كبيرة امام ميلان 1-4، قبل أن يتغلب على جنوى 1-صفر في المرحلة الثالثة.


في المقابل، تلقى ساليرنيتانا خسارته الثانية مقابل تعادلَين ودون اي فوز حتى الآن، فتراجع غلى المركز التاسع عشر قبل الاخير بنقطتين فقط.


وفي مباراة ثانية، أهدر هيلاس فيرونا فرصة ذهبية للتقدم الى المركز الثالث بالتساوي مع ميلان، وذلك بعدما اكتفى بالتعادل امام ضيفه بولونيا من دون اهداف.


ودخل فيرونا الى المباراة وفي رصيده ست نقاط من فوزين من اصل ثلاث مباريات، الا انه تابع اهدار النقاط بعدما كان خسر في المرحلة الماضية امام ساوسوولو 1-3.


واكتفى فيرونا الذي سبق ان فاز على إمبولي 1-صفر وروما 2-1، بنقطة واحدة من المباراة فرفع رصيده الى سبع نقاط في المركز التاسع مقابل خمس نقاط من فوز وتعادلين وخسارة لبولونيا الحادي عشر.

رياضة

الثّلاثاء 19 سبتمبر 2023 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري أبطال آسيا: اتحاد جدة يدشن عودته بقوة والهلال يفلت من سقوط مدوٍّ

(أ ف ب)

دشَّن الاتحاد عودته الى مسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم بعد ثلاث سنوات من الغياب بفوز كبير على ضيفه ايه جي أم كاي الأوزبكستاني 3-0، فيما أفلت مواطنه الهلال وصيف بطل النسخة الماضية من سقوط مدوٍّ على أرضه أمام نافباخور الأوزبكستاني وانتزع تعادلا قاتلا 1-1 الاثنين في الجولة الأولى.


في المباراة الاولى على ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة، حسم الاتحاد نتيجة مباراته في الشوط الاول بتسجيله الاهداف الثلاثة عن طريق هارون كمارا (11) والبرازيلي رومارينيو داسيلفا (15 و42 من ركلة جزاء).


وتصدر الاتحاد المجموعة الثالثة برصيد ثلاث نقاط تاركاً المركز الثاني للقوة الجوية العراقي وسيباهان الإيراني المتعادلين 2-2 على ملعب استاد فرانسوا حريري في اربيل عاصمة اقليم كردستان وامام عشرة الاف متفرج.


وسجل علي جاسم (26 و88) هدفي القوة الجوية، ومحمد دانشكير (31) ومحمد قرباني (65) هدفي سيباهان.
وقال المدرب البرتغالي للاتحاد نونو إشبيريتو سانتو في المؤتمر الصحافي "كان الفوز مهماً في مستهل المشوار".
وأضاف "إصابة بنزيمة فاجأتني، ولكنها بسيطة ولا داعي للقلق، اللاعب شعر بالآم قبل المباراة بساعات".


وفي الجولة الثانية في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر المقبل، يلعب القوة الجوية مع مضيفه ايه جي أم كاي، والاتحاد مع مضيفه سيباهان.


وفي الثانية على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض، أنقذ المدافع علي البليهي فريقه الهلال من خسارة مدوية أمام ضيفه نافباخور بإدراكه التعادل في الوقت بدل الضائع ضمن منافسات المجموعة الرابعة.


وتقدم نافباخور في الدقيقة 52 عن طريق توما تاباتادزي، قبل أن يدرك البليهي التعادل في الدقيقة 11 من الوقت بدل الضائع.


وفي المجموعة ذاتها، خسر مومباي سيتي الهندي أمام ضيفه نساجي مازندران الإيراني بهدفين نظيفين سجلهما إحسان حسيني (34) ومحمد رضا أزادي (62).


وانتقد المدرب البرتغالي للهلال جورجي جيزوس الطريقة التي لعب بها نافباخور، وقال في المؤتمر الصحافي "المباراة كانت صعبة، وهذا إذا كان من الممكن أن نُطلق عليها مباراة، الخصم كان يتعمد السقوط المتكرر لإضاعة الوقت وكسر إيقاع اللقاء، لم أعتد اللعب ضد هذا النوع من قبل".


وأضاف "لاعبو الهلال فقدوا التركيز في المباراة بسبب إهدار الوقت المتكرر من المنافس. لعبنا ضد فريق لم يرغب في اللعب، هذا ليس تنظيما دفاعيا وما رأيناه أنهم قاموا بتصرفات بكثرة السقوط، والحارس قضى أغلب وقته طريحًا على الأرض ولم ينل البطاقة الصفراء".


وفي المجموعة الثانية، سقط السد القطري في فخ تعادل سلبي مخيب امام ضيفه الشارقة الإماراتي.
وقال طارق سلمان مدافع السد أن فريقه لم يحالفه الحظ في استثمار الفرص التي سنحت له من أجل خطف النقاط الثلاث، معتبرا ان فريقه فرط بفوز كان في المتناول.


وأبدى سلمان خيبة أمله بالنتيجة خصوصا وان فريقه خاض المباراة على ارضه وبين جماهيره.


وحصل السد على ركلة جزاء في الدقيقة 58 اثر تعرض مهاجمه الإكوادوري غونسالو بلاتا للعرقلة داخل المنطقة، بيد أن الجزائري بغداد بونجاح سدد الكرة بجوار القائم (58).


وفي المجموعة ذاتها، مني الفيصلي بطل الدوري الاردني بخسارة أمام ضيفه ناساف الأوزبكي 0-1 سجله البديل زافارمورود عبد الرحماتوف في الدقيقة السابعة من الوقت بدل الضائع.


وقال المدرب العام للفيصلي التونسي وسيم معلا "كان هدفنا هو تحقيق الانتصار واللاعبون قدموا أقصى ما لديهم وكنا نستحق التعادل على أقل تقدير".


وأضاف "المعنويات تأثرت قليلا بالخسارة، لا زال لدينا 5 مباريات في الدور الأول، الأمل بالتعويض موجود وسنقدم مستوى أفضل في المباريات القادمة".


أما مدرب ناساف روزيقول بردييف فقال "اتينا من أجل الفوز ونجحنا في ذلك لأننا كنا الأفضل، رغم ان بداية الشوط الثاني كانت سيئة بالنسبة لنا".

رياضة

الثّلاثاء 19 سبتمبر 2023 9:05 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس الاتحاد: العهد يفاجئ النهضة وفوز تاريخي لجبل المكبر وخسارة قاسية للنجمة

(أ ف ب)

استهل العهد اللبناني مشواره في مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بفوز صعب على مضيفه النهضة العماني 2-1 الاثنين على ملعب السلطان قابوس في مسقط في الجولة الاولى لمنافسات المجموعة الأولى.


واستضاف "المارد الأصفر" الساعي الى لقبه الثاني في المسابقة القارية بعد 2019، اللقاء في أرض ضيفه لعدم وجود ملعب في لبنان يطابق معايير الاتحاد الآسيوي.


وقدم الفريق العماني أداء قوياً في الشوط الأول وهدد مرمى حارس العهد الدولي مصطفى مطر الذي تألق في الذود عنها.
ولم تكن محاولات الفريق اللبناني أقل خطورة إذ أنقذ حارس مرمى النهضة إبراهيم المخيني تسديدة قوية من لاعب العهد الدولي السوري محمد المرمور وأبعدها الى ركنية (12).


وانتظر الفريق العماني الشوط الثاني لافتتاح التسجيل عبر الجزائري بلال بن ساحة من تسديدة متقنة إثر بينية من عبد الله فواز (55).


ودامت فرحة "الفريق الأخضر" ثلاث دقائق فقط إذ أدرك المدافع خليل خميس التعادل للعهد بتسديدة قوية اثر تمريرة من السوري محمد الحلاق (58).


وسيطر الفريق اللبناني على المجريات مستغلاً خبرته في المسابقة وجاهزيته، بينما اعتمد الفريق العماني على المرتدات التي كانت إحداها خطرة عندما انفرد عصام الصبحي لكنه أخفق في هز الشباك اللبنانية (84).


واقتنص المهاجم الدولي كريم درويش هدف الفوز للعهد بمتابعته للكرة بسهولة الى الشباك اثر سلسة تمريرات بين محمد حيدر والاسكتلندي لي إرويم.


وفي المجموعة عينها، حقق جبل المكبر الفلسطيني فوزاً تاريخياً هو الأول له في المسابقة القارية على حساب الفتوة السوري 1-صفر في مدينة الزرقاء الأردنية.


وجاءت المباراة متواضعة المستوى وخصوصا في شوطها الاول الذي انحصر فيه اللعب وسط الملعب دون خطورة تذكر من الطرفين على عكس الشوط الثاني الذي كان فيه الفريق الفلسطيني أكثر هجوما وخطورة، في حين لم يظهر الفتوة بالشكل المطلوب رغم الزخم النجومي واعتماده على تحركات كرم عمران ومصطفى جنيد والبديل ورد السلامة إنما دون فعالية.
في المقابل، شكلت هجمات المكبر خطورة على مرمى حارس الفتوة الدولي طه موسى قبل أن ينجح محمد يامين في تسجيل هدف الفوز اثر كرة وصلته داخل المنطقة من محمد عبيد فسددها بيسراه على يمين الحارس (70).


واندفع الفتوة بغية تسجيل هدف التعادل مع محاولات خجولة لورد السلامة وعدي جفال، غير انه ووجه بتكتل دفاعي محكم بقيادة حارس المرمى الدولي رامي حمادة.


وقال مدرب الفتوة أيمن حكيم في تصريح للتلفزيون المحلي إن فريقه "لم يستغل فرصا عدة للتسجيل عكس الفريق الفلسطيني الذي استغل فرصة واحدة وسجل ...".


وأضاف "عندنا نقص في مراكز عدة بعد مغادرة خمسة لاعبين مؤثرين لعبوا الموسم الماضي، فريقنا بحاجة الى تعزيز صفوفه بلاعبين محترفين على مستوى جيد لسد الفراغ وحتى نستطيع المنافسة، كما عانينا من غياب المباريات التحضيرية ولم نلعب سوى مباراة واحدة مع الحسين الأردني".


وتصدر العهد الترتيب بثلاث نقاط متفوقاً بفارق الأهداف أمام جبل المكبر والفتوة ثالثاً بلا نقاط شأنه شأن النهضة.
وافتتح النجمة متصدر الدوري اللبناني مشواره الحادي عشر في المسابقة بخسارة قاسية امام الرفاع البحريني وصيف بطل غرب آسيا المسوم الماضي، بهدفين نظيفين ضمن منافسات المجموعة الثالثة "الحديدية".


وقدم الفريق النبيذي أداء متواضعاً في الشوط الأول إذ عانى من غياب حارس مرماه الأساسي الدولي علي السبع ولاعب الوسط محمد صادق.


وأنهى الفريق البحريني الشوط الأول متقدماً بهدفين، الأول من تسديدة مميزة لجاسم أحمد الشيخ في المقص الأيمن لمرمى محمد بشارة المتقدم عن عرينه (36)، والثاني بواسطة حسن علي عيسى من مسافة قريبة اثر عرضية من فارغاس (41).


وتحسن أداء النجمة في الشوط الثاني مع دخول الأفغاني أوميد بوبيسلاي وسعيد عواضة، مقابل تراجع الفريق البحريني للدفاع، وصنع لاعبو النجمة فرصاً عدة أبرزها تسديدة خليل بدر القريبة أنقذها الحارس محمود العجمي ببراعة (79).
وفي المجموعة ذاتها، فاز العربي الكويتي على الزوراء العراقي 2-1 في البصرة.

رياضة

الثّلاثاء 19 سبتمبر 2023 8:59 صباحًا - بتوقيت القدس

لاعبات "لا روخا" يجددن إصرارهن على الامتناع عن الاستجابة لدعوتهن لتمثيل المنتخب

(أ ف ب)

جددت لاعبات منتخب إسبانيا للسيدات في كرة القدم الإثنين إصرارهن على مواصلة الامتناع عن الاستجابة الى دعوة مدربة "لا روخا" الجديد مونتسيرات توميه فاسكيس بعد ساعات قليلة من كشف الاخيرة عن تشكيلة المباراتين ضد السويد وسويسرا في 22 و26 من الشهر الجاري ضمن دوري الأمم الاوروبية.


واعتبرت غالبية اللاعبات الدوليات الرافضات للدفاع عن ألوان المنتخب بسبب قضية قبلة رئيس الاتحاد المستقيل لويس روبياليس لزميلتهن جيني هيرموسو في حفل توزيع جوائز المونديال الشهر الماضي في سيدني، أن الاتحاد "ليس في وضع يسمح له بتوجيه الدعوة لهن".


ونشرت نجمة برشلونة أليكسيا بوتياس صاحبة الكرة الذهبية لافضل لاعبة في العالم بيانا في حسابها على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، جاء فيه "ما ورد في بياننا الصحافي يوم الجمعة الماضي يوضح ودون أي تفسير آخر محتمل رغبتنا الأكيدة في عدم استدعائنا لأسباب مبررة. وهذه التصريحات تظل سارية بالكامل".


واستدعت المدربة الجديدة توميه 23 لاعبة الإثنين بينهن 15 من المساهمات في إحراز اللقب العالمي الشهر الماضي في سيدني، وذلك رغم عدم إنهائهن لإضرابهن، فيما استبعدت هيرموسو "من أجل حمايتها".


وكانت 39 لاعبة بينهن 21 من أصل 23 توجن باللقب العالمي، أكدن الجمعة الماضي في بيان صحافي أن الشروط غير مستوفاة للعب مرة أخرى في المنتخب الوطني.


ودعت اللاعبات إلى إصلاح شامل لهيئات كرة القدم الإسبانية، وأكدن أن استقالة روبياليس وإقالة مدرب منتخب السيدات خورخي فيلدا الذي كنَّ ينتقدن خططه التكتيكية، ليستا كافيتين.


وفي البيان الصحافي الذي صدر مساء الاثنين، والمكتوب باسم "لاعبات المنتخب الأول للسيدات الإسباني"، دون مزيد من التفاصيل عن الموقعات، أكدت اللاعبات أنهن "سيدرسن التبعات القانونية المحتملة" التي يتعرضن لها "لاتخاذ القرار الأفضل لمستقبلهن وصحتهن".


من جهة أخرى، اعتبرت اللاعبات أن استدعائهن لم يتم تنفيذه في الوقت والشكل اللذين حددتهما لوائح الفيفا، الأمر الذي من شأنه أن يمنع اتحادهم من "طلب حضورهن" في المعسكر التدريبي.


وختمت اللاعبات البيان بقولهن "نأسف مرة أخرى لأن اتحادنا يضعنا في موقف لم نرغب أبدًا في التواجد به".
ويتعين على المنتخب الإسباني مواجهة السويد وسويسرا في مسابقة دوري الأمم الاوروبية المؤهلة الى أولمبياد باريس 2024.
وتمتنع اللاعبات عن اللعب مع المنتخب دون تغييرات كبيرة على رأس الاتحاد.


وكانت توميه أكدت في مؤتمر صحافي سابقا الاثنين أنها تحدثت الى اللاعبات قبل اعلان تشكيلتها، وقالت "أثق في أن اللاعبات محترفات، ومتأكدة بأنهن سيقمن بعملهن جيدا كما فعلن ذلك منذ فترة طويلة. لقد أصبحن للتو بطلات العالم، ويكنون الحب للمنتخب الوطني، وأعلم أنهن سيتواجدن معنا غدًا".


وتابعت "اليوم نبدأ حقبة جديدة في المنتخب الوطني، هذا شيء جيد وجميل، جميع اللاعبات يملكن الفرصة للتواجد هنا وجميعهن لديهن الفرصة عينها".
وأوضحت أنها تركت هيرموسو خارج التشكيلة لحمايتها، مضيفة "نحن مع جيني في كل شيء، ومع جميع اللاعبات".

رياضة

الثّلاثاء 19 سبتمبر 2023 8:57 صباحًا - بتوقيت القدس

تعادل سلبي بين اتحاد خانيونس واتحاد بيت حانون وإيجابي بين الأقصى والاستقلال

غزة- أحمد المشهراويّ

احتكم نادي اتحاد خانيونس، وضيفه اتحاد بيت حانون البلدي للتعادل السلبي على ملعب خانيونس البلديّ في ختام مباريات الجولة الرابعة في الدوري العام الممتازة، بحضور حشد جماهيري كبير غصت به المدرجات.

ولم يتمكن الفريقان من التسجيل طوال مجريات المباراة سوى بعض الهجمات التي لم تشكل الخطورة الحقيقة على المرميين، واعتماد كلا الفريقين على التحفظ الدفاعي. وتلقى اتحاد خانيونس ضربة قوية بعد حصول مهاجمه يوسف لولو على البطاقة الحمراء في اللحظات الأخيرة من المباراة حيث أبعده الحكم من المباراة، كما أهدر مهاجم بيت حانون ربحي اشتيوي ركلة جزاء ليضيع فرصة التقدم ونيل الفوز والنقاط الثلاثة، وسيتفقد خانيونس لخدمات مهاجمه لولو المبارة المقبلة في الجولة الخامسة التي تبدأ الجمعة المقبل، بالإضافة إلى الثنائي المهاجمين خالد النبريص، وأحمد كلاب المتواجدين مع المنتخب الاولمبي في جمهورية الصين.

ورفع خانيونس رصيده إلى النقطة الثامنة في المركز الرابع، وبات رصيد بيت حانون 3 نقاط بالمركز العاشر.


الدرجة الثانية

حسم التعادل الإيجابي مباراة نادي الأقصى الرياضي والاستقلال، بنتيجة 1-1، ضمن منافسات الجولة الرابعة من دوري الدرجة الثانية فرع الوسطى والجنوب والتي أقيمت على ملعب الشهيد محمد الدرة وسط القطاع.

تقدم اللاعب صقر زعرب للاستقلال في الدقيقة 4، وتعادل محمد اسليم للأقصى في الدقيقة 31، وشهدت المباراة إهدار مهاجم الأقصى فضل أبو زيادة لركلة جزاء في الدقيقة القاتلة الأخيرة 99، ليضيع فرصة الفوز.

ورفع الأقصى رصيده إلى النقطة العاشرة في المركز الأول، وبات رصيد الاستقلال 7 نقاط في المركز الثالث.

مباراة الثلاثاء

تختتم مباريات الدرجة الثانية في فرع الوسطى والجنوب اليوم الثلاثاء، ويلاقي جمعية الصلاح خدمات دير البلح على ملعب الشهيد محمد في فرع الوسطى والجنوب.

فلسطين

الثّلاثاء 19 سبتمبر 2023 8:28 صباحًا - بتوقيت القدس

اشتية: إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة أهم شرط لتحقيق التنمية

نيويورك - "القدس" دوت كوم

قال رئيس الوزراء محمد اشتية، إن العمل على إلزام إسرائيل بإنهاء احتلالها لفلسطين وفق القرارات والمرجعيات الدولية هي مسؤولية المجتمع الدولي أجمع، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة أهم شرط لتحقيق التنمية المستدامة فيها.


وأكد اشتية في خطابه في قمة أهداف التنمية المستدامة، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، "أنه مع انقضاء منتصف المدة منذ اعتماد أجندة التنمية المستدامة، ما زلنا بعيدين جدا عن تحقيق أهدافنا بحلول عام 2030، ما يحتم علينا أن نعمل معا لتبني إجراءات عملية للتغلب على الأزمات المتعددة التي نواجهها".


وتابع: "بعد مضي نصف المدة على تنفيذ الأجندة، فإن الشعب الفلسطيني يكافح من أجل اللحاق بالركب العالمي، في ظل استعمار استيطاني يسيطر على الأرض ويضعف الإنسان، ويتحكم بحدود دولة فلسطين ومعابرها، ويسلب موارد شعبنا ومقدراته، ويمارس كل ما من شأنه أن يقوّض فرص التنمية في فلسطين".


وقال اشتية: "إن خطة تحويل عالمنا التي اعتمدها المؤتمر، أكدت أن تحقيق التنمية المستدامة يتطلب إرساء السلام، وسيادة الدول على ثرواتها الوطنية ومواردها الطبيعية وأنشطتها الاقتصادية، ودعت إلى اتخاذ التدابير اللازمة طبقا للقانون الدولي من أجل إزالة العقبات التي تحول دون إتمام حق تقرير المصير للشعوب الرازحة تحت نير الاستعمار والاحتلال الأجنبي التي ما زالت تؤثر سلبا في قدرتها على تحقيق التنمية الشاملة".


وتابع: "رغم العقبات الناجمة عن واقعنا تحت الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولتنا فلسطين، فإن حكومتنا قامت بوضع الترتيبات المؤسسية اللازمة للوصول إلى أهداف أجندة التنمية المستدامة".


وأضاف: تتمثل أولويات فلسطين التنموية، التي نعمل عليها وفقا لأجندة التنمية الوطنية 2024/2029، في تحقيق النمو الاقتصادي الشامل والمستدام بالتركيز على تعزيز قاعدته الإنتاجية وتحسين قدرة المواطنين على الصمود في مواجهة الأزمات وتحسين جودة الخدمات العامة الأساسية والإصلاح وتعزيز فعالية المؤسسات العامة.


وقال رئيس الوزراء: إن "شعبنا سيستمر في كفاحه لتحقيق استقلاله في الأعوام القادمة وتحقيق السلام والتنمية المستدامة مع حلول عام 2030. ولكن إذا استمرت إسرائيل في احتلالها وإجراءاتها الاستيطانية والاستعمارية تجاه الأرض والإنسان والأموال، وتراجعت المساعدات الدولية، كل ذلك سيحدّ من قدرة فلسطين على الوفاء بالتزاماتها لمواطنيها وتعهداتها الدولية".

فلسطين

الثّلاثاء 19 سبتمبر 2023 8:21 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يلتقي قادة الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة

نيويورك - "القدس" دوت كوم

التقى الرئيس محمود عباس، اليوم الثلاثاء، قادة الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة الأميركية، وذلك على هامش مشاركة سيادته في أعمال الدورة الـ78 للجمعية العامة للامم المتحدة.


وأطلع الرئيس عباس، قادة الجالية على المستجدات في الأرض الفلسطينية المحتلة، والتطورات السياسية في ظل انسداد العملية السياسية، والأوضاع التي يعيشها شعبنا جراء الاحتلال وممارساته العدوانية بحق أرضه ومقدساته الإسلامية والمسيحية، وعمليات التوسع الاستيطاني المستمرة.


وقال الرئيس إن الحكومة الإسرائيلية مستمرة في تقويض أية فرصة لتحقيق السلام العادل القائم على الشرعية الدولية والقانون الدولي، من خلال استمرارها بسياسة الاستيطان، والاقتحامات، والاعتقالات، والاستيلاء على الأراضي.


واستعرض الرئيس الجهود التي تبذلها القيادة في المحافل الدولية كافة، لمواجهة القرارات الإسرائيلية أحادية الجانب، التي تنتهك القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، وتقوض فرص التوصل إلى سلام عادل وشامل.


وشدد على الموقف الفلسطيني بضرورة تحقيق السلام العادل والدائم وفق قرارات الشرعية الدولية، وبما يفضي إلى إقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، على حدود عام 1967.


وأشاد الرئيس بدور الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة الأميركية في دعم أبناء شعبنا، مؤكدا أهمية دورها في تكوين رأي عام أميركي داعم لقضيتنا الوطنية.

فلسطين

الثّلاثاء 19 سبتمبر 2023 8:19 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة مقاومين بانفجار في غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

أصيب مقاومان، صباح الثلاثاء، جراء انفجار عرضي وقع داخل موقع للمقاومة جنوب قطاع غزة.


وبحسب مصادر طبية، فإن حالة أحد المصابين وصفت بالخطيرة ونقل للعلاج.

فلسطين

الثّلاثاء 19 سبتمبر 2023 8:14 صباحًا - بتوقيت القدس

لأول مرة.. "الموساد" يشارك في تحقيقات تهريب الأسلحة وعمليات الضفة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي، صباح الثلاثاء، أن جهاز الموساد الاستخباراتي الأمني المسؤول عن العمليات الخارجية، يشارك في التحقيقات المتعلقة بمحاولات تهريب الأسلحة من الحدود الأردنية، وكذك في بعض الهجمات التي تقع بالضفة الغربية.


ووفقًا للإذاعة العبريةـ، فإن السبب في تدخل الموساد هو تورط إيران المتزايد في محاولات تهريب الأسلحة عبر الحدود الأردنية، وكذلك في توجيه الهجمات على الأرض من الضفة الغربية.


وأشارت إلى أنه تم مؤخرًا إحباط محاولتي تهريب غير عاديتين لمتفجرات قوية، ويجري التحقيق فيما إذا كانت إيران تقف وراءهما.


وبالعادة يكون جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك" هو المسؤول عن مثل هذه التحقيقات فيما يتعلق بالعمليات الداخلية.