فلسطين

السّبت 23 سبتمبر 2023 11:33 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل رفضه الاستجابة لمطلب المعتقل كايد الفسفوس

رام الله - "القدس" دوت كوم

يواصل الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، تعنته ورفضه الاستجابة لمطلب المعتقل الإداريّ كايد الفسفوس (34 عامًا) من مدينة دورا في الخليل، والمضرب عن الطعام منذ (52) يومًا رفضًا لاعتقاله الإداري التعسفي. 


وبحسب نادي الأسير، فإن إدارة السجون وفي إطار عمليات التنكيل الممنهجة المستمرة بحق الأسير الفسفوس، نقلته أول أمس من زنازين سجن "النقب الصحراوي"، إلى زنازين سجن "عسقلان"، حيث تشكّل عمليات النقل جزءًا من الإجراءات التنكيلية التي تتعمد استخدامها بحق المضربين بهدف إنهاكهم جسديًا. 


وأضاف نادي الأسير، إنّ عملية نقل الفسفوس بعد أن تجاوز الـ50 يومًا على إضرابه، إلى الزنازين بدلًا من نقله إلى مستشفى مدني، رسالة إلى أن الاحتلال ماضٍ في عملية انتقام ممنهجة بحقه. 


وفي بيان سابق لنادي الأسير، أكد أن الفسفوس يُعاني أوضاعًا صحية خطيرة، كما أن المخاطر على حياته تتصاعد، خاصة أنه وإضافة إلى إجراءات إدارة السجون الانتقامية، فإن محاكم الاحتلال تمارس دورًا أساسيًا في التنكيل منه، وعكست ذلك برفضها للاستئناف الذي تقدم به محاميه مؤخرًا.  


يُشار إلى أنّ الاحتلال كان قد أعاد اعتقال الفسفوس في 2/5/2023، إداريًا، وهو أسير سابق أمضى نحو (7) سنوات في سجون الاحتلال، وقد بدأت مواجهته للاعتقال منذ عام 2007.


وكان الفسفوس قد خاض إضرابًا عن الطعام في نهاية شهر أيار وبداية حزيران المنصرم، استمر لمدة 9 أيام، كما أنه خاض سابقًا عام 2021 إضرابا ضد اعتقاله الإداريّ، واستمر لمدة (131) يومًا.


يذكر أنّ الأسير متزوج وأب لطفلة، كما أن كافة أشقائه تعرضوا للاعتقال، واليوم إلى جانبه أربعة أشقاء آخرين معتقلين إداريًا وهم: حسن (37 عامًا)، وخالد (35 عامًا)، وأكرم (39 عامًا)، وحافظ (40 عامًا)، كما أن عائلته تعرضت لعمليات تنكيل، في إطار جريمة (العقاب الجماعي). 


من الجدير ذكره، أنّ عدد المعتقلين الإداريين بلغ حتّى نهاية شهر آب/ أغسطس 2023، (1264)، بينهم (20) طفلًا، و(4) أسيرات، ومع تصاعد عمليات الاعتقال الإداريّ منذ العام المنصرم والعام الجاري، فقد تصاعدت الإضرابات الفردية ضد الاعتقال الإداري، وذلك في إطار مواجهة هذه الجريمة، كما ويواصل العشرات من المعتقلين الإداريين مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال العسكرية منذ العام المنصرم.

فلسطين

السّبت 23 سبتمبر 2023 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

تقرير: الاستيطان مشروع استثماري يهدف لزيادة عدد المستوطنين

نابلس - " القدس" دوت كوم - عماد سعادة

 أكد المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، أن الاستيطان في الضفة الغربية، هو "مشروع استثماري" ترعاه دولة الاحتلال، وتوفر له كل مقومات النجاح لجذب أكبر عدد من المستوطنين.


وأوضح المكتب في تقرير له أن دولة الاحتلال لا تكتفي بالسطو على أراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس، بأدوات وحشية وتحويلها إلى مجال حيوي لنشاطاتها الاستيطانية الهدامة، بل تعمل أيضاً على توفير الدعم لجمعيات وشركات إسرائيلية تتولى عمليات البناء في المستوطنات وتسويقها كمشاريع استثمارية لجذب أكبر عدد من المستوطنين للسكن في هذه المستوطنات. 


وأشار إلى أن هذه مسألة قديمة معروفة، ولكنها بدأت تأخذ أبعاداً جديدة وخطيرة مع تشكيل نتنياهو لحكومته اليمينية المتطرفة بالشراكة مع احزاب الصهيونية الدينة.


ومن أجل الوصول إلى الهدف المعلن بزيادة أعداد المستوطنين فإن حكومة (نتنياهو– سموتريتش– بن غفير)، لا ترعى الاستيطان باعتباره حجر الأساس في سياسة وممارسات الحركة الصهيونية وحسب، بل هي ترعاه باعتباره أيضاً مشروعاً استثماريا يجذب مشاركة القطاع الخاص في أكثر من مجال وميدان.


مجالان مهمان
واستعرض المكتب الوطني في تقريره ميدانين على صلة مباشرة بالسطو على أراضي الفلسطينيين، الأول يتمثل بالاستثمار في السكن، فيما يكمن الثاني بالاستثمار في السطو على الأراضي الفلسطينية الخصبة، وخاصة في الأغوار الفلسطينية. فمع تشكيل الحكومة الإسرائيلية، التي يتولى فيها "بتسلئيل سموتريتش" إلى جانب وزارة المالية، مسؤولية شؤون الادارة المدنية والاستيطان في وزارة الجيش، أصبحت الظروف مهيأة أكثر من أي وقت مضى لتكثيف وتعميق الاستيطان في الضفة الغربية، بما فيها القدس وترويجه كمشروع استثماري كذلك بهدف رفع عدد المستوطنين إلى مليون مستوطن مع نهاية العام 2024.


الاستثمار في السكن
وفي هذا الإطار، فإن جريدة "إسرائيل هيوم" نشرت مؤخراً تقارير حول الموضوع، وادعت أن المستثمرين اليهود الذين يسعون للاستثمار بمبالغ قليلة نسبيًا ينشطون خلف الخط الأخضر في المناطق المعدة للبناء الاستيطاني في الضفة الغربية، حيث يتم تسويق الشقة السكنية في البداية بنحو 170 ألف شيكل فقط، فيسارع المستثمرون إلى الشراء، وهو سعر منخفض إذا ما قورن بسعر الشقة في حدود العام 1948، والذي يبلغ اليوم في المعدل العام نحو 1.6 مليون شيكل، حسب الصحيفة، خاصة وأن إجراءات البناء في الضفة الغربية أسرع بكثير منها داخل إسرائيل، والأهم من ذلك أن الربح الناجم عن ذلك كبير جداً، ووفقاً لتوقعات الصحيفة فمنذ لحظة تخصيص الأرض للبناء والتقدم في عملية البناء يقفز سعر الشقة إلى 600 ألف شيكل، أي يحصل المستثمرون المعنيون على أربعة أضعاف قيمة الاستثمار، وإذا كان المستثمرون يتخوفون من احتمالات تجميد البناء الاستيطاني فإن الحكومة الحالية الجديدة تتكفل بتبديد جميع هذه المخاوف.


ووفقاً للمعطيات المتداولة في الأوساط الإسرائيلية، وخاصة وسائل إعلام اليمين المتطرف والمستوطنين، فإن شركات مثل "ديسي للبناء والاستثمار"، و"تسرفاتي شمعون"، و"تمار وياعيل" و"أفني ديريش" و "زد . إف" وغيرها تقوم منذ سنوات بعمليات البناء في المستوطنات وتجني من وراء ذلك أرباحاً طائلة، وتؤكد أن عملها بعد صعود اليمين الفاشي إلى السلطة في إسرائيل أفضل من أي فترة سابقة، وأن من لا يستثمر في هذه المناطق لا يفهم ما هو الواقع الاستثماري الإسرائيلي الحالي.


وتوضح "إسرائيل هيوم" أن المسار البيروقراطي للمصادقة على مخططات البناء في الضفة الغربية أبسط بكثير مما هو عليه داخل حدود عام 1948، إذ أن المعدل الزمني للمصادقة على المخططات قصير جداً، فضلاً عن ذلك لا توجد رسوم تحسين في صفقات الأراضي، أي في حال استصلاحها وتطويرها، الأمر الذي يؤدي إلى توفير 35% – 50% بالمقارنة مع صفقات مماثلة في إسرائيل، وتضيف بأن البناء في الضفة حصل في السنوات الأخيرة على شرعية واسعة النطاق، إذ يقوم وزراء وأعضاء كنيست ورؤساء بلديات بجولات في المنطقة ويغدقون الوعود بإقامة مستوطنات ومدن استيطانية جديدة على هذه الأراضي، ويتوقعون الحصول على دعم كبير من الحكومة الإسرائيلية الحالية.


 وبشكل عام ومن أجل تشجيع انتقال المستوطنين للسكن في المستوطنات، تظهر البيانات الحكومية الرسمية أن كل إسرائيلي ينتقل للعيش في المستوطنات يحصل على دعم بأكثر من 50 ألف دولار سنوياً، فضلاً عن امتيازات وإعفاءات ضريبية، ومزايا وحوافز وتسهيلات كثيرة وتطوير مشاريع مالية داخلها وفي محيطها.


السطو على الأراضي الخصبة
ولا يقتصر الاستثمار في الاستيطان على الشقق السكنية في المستوطنات القائمة، أو تلك التي يجري الإعداد لبنائها من خلال شرعنة عشرات البؤر الاستيطانية وتحويلها إلى مستوطنات جديدة أو أحياء لمستوطنات قائمة وما يسمى كذلك بالمزارع الرعوية، وفق مخططات الحكومة الإسرائيلية الحالية، بل هو يمتد على مساحة أوسع ليغطي قطاعات اقتصادية مختلفة توفر لها دولة الاحتلال الكثير من التسهيلات والحوافز، ليحقق المستثمرون في هذه القطاعات أرباحا مجزية. الأغوار الفلسطينية هنا، بدءاً من أريحا وشمال البحر الميت وصولا إلى حدود طوباس، أي الأغوار الجنوبية والوسطى والشمالية، هي ميدان واسع لعمل المستثمرين الاستعماريين وشركات الاستثمار الإسرائيلية. في هذه المنطقة يعيش 65 ألف فلسطيني في 29 بلدة وتجمع سكاني بما في ذلك حوالي 15 ألف فلسطيني يعيشون في عدد من التجمعات البدوية الصغيرة، فيما تخطط الحكومة الإسرائيلية الحالية لرفع عدد المستوطنين في المنطقة خلال العامين القادمين من 12 الف إلى 30 الف مستوطن من خلال تسهيلات واسعة للاستثمار والسكن في المنطقة بأسعار اقل مما هي عليه في بقية مناطق الضفة الغربية.


وقد راجت منذ صعود اليمين الفاشي إلى السلطة في إسرائيل في أعقاب الانتخابات الأخيرة للكنيست الدعاية لتنشيط للسكن والاستثمار في الأغوار الفلسطينية. ويعرف الجميع أن دولة الاحتلال من خلال ألاعيب قانونية كانت قد زادت مساحات "أراضي الدولة ” في هذه المنطقة لتصبح نحو 54 % من مساحتها أي أربعة أضعاف ما كانت عليه قبل العام 1967 وأعلنت مساحات واسعة منها كمناطق اطلاق نار وأغلقت 20 % من مساحتها كمحميات طبيعية ، أي أنها سيطرت على أكثر من 80 % من مساحتها. نظرياً خصصت دولة الاحتلال 12% من هذه المساحة للمستوطنات والبؤر الاستيطانية والمزارع الرعوية، ولكن عملياً فإن المنطقة بأسرها تحولت إلى مجال حيوي للاستثمارات والنشاطات الاستيطانية. الفلسطينيون في المنطقة محاصرون في معازل صغيرة، محرومون من حق التخطيط العمراني والبناء ومن حق الوصول إلى المياه لتطوير زراعتهم، خاصة وأن المياه في الحوض الشرقي، وهو أهم الأحواض في الضفة الغربية مخصصة حصرًا للمستوطنين والمستوطنات، الاستيطان في الأغوار الفلسطينية، فضلاً عن كونه سطو لصوصي على أراضي الفلسطينيين، فهو عملية استثمارية مجزية للغاية للمستوطنين والشركات الاستثمارية، حيث تمتد مزارع النخيل والورود والأعشاب والخضروات والدواجن والأبقار والبحيرات الصناعية وغيرها من الاستثمارات الإسرائيلية وهي تجني من ورائه أرباحاً تقدر بنحو 750 مليون دولار سنويا وفق أسوأ وأقل التقديرات، أما الجانب الفلسطيني فإن خسائره لا تقل عن 800 مليون دولار بفعل القيود المشددة على تجمعاتهم وما تبقى لهم من أرض وعلى استثماراتهم.


موجة استيطان جديدة
وعلى مستوى النشاطات الاستيطانية الهدامة، التي ترعاها حكومة نتنياهو – سموتريتش – بن غفير، يبدو اننا أمام موجة رابعة غير مسبوقة لتغيير الأوضاع في الضفة الغربية، بما فيها القدس بوتائر متصاعدة. فهذه الحكومة تقوم بدفع مخططات لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية، إلى جانب آلاف أخرى في القدس الشرقية. فمنذ تشكيلها في كانون أول من العام الماضي، تمضي الإدارة المدنية تحت قيادة "سموتريتش" في الترويج للمشاريع الاستيطانية بعد الأعياد اليهودية من خلال تشريعات قوانين في الكنيست، وتعطي الضوء الأخضر لمجلس التخطيط في الادارة المدنية ووزارة الاسكان للبدء في عملية الترويج بعد ان تكون قد اجتازت ايداع المخططات والمصادقة عليها باعتبار الترويج هو المرحلة الأخيرة في مراحل المصادقة على خطط البناء.


وبالمقارنة بين العام الماضي والنصف الأول من العام الجاري فقد حدثت طفرة كبيرة في عمليات البناء في مستوطنات الضفة الغربية. فبعد أن كانت عطاءات البناء، التي صودق عليها عام 2022 نحو 4427 وحدة سكنية تضاعف العدد ثلاث مرات في النصف الأول من عام 2023، حيث اجتمع المجلس الأعلى للتخطيط، الذي يوافق على مشاريع البناء في الضفة الغربية، ثلاث مرات في عام 2023 ووافق على بناء 12,855 وحدة سكنية، بالإضافة إلى نشر مناقصات لبناء 1289 وحدة تمت الموافقة عليها بالفعل، وهو ما يمثل أكبر عدد من الوحدات السكنية التي تم تطويرها في مستوطنات الضفة الغربية بما فيها القدس منذ اتفاقيات أوسلو، وكانت هذه الحكومة قد قامت بعدد من الخطوات لدفع عملية البناء في المستوطنات ومنها الموافقة على إضفاء الشرعية الاحتلالية على 15 بؤرة استيطانية وتحويل 10 منها إلى مستوطنات جديدة وخمسة بؤر باعتبارها أحياء في مستوطنات قائمة.


 هذا التسارع في تكثيف عمليات البناء في المستوطنات وفي إضفاء الشرعية الزائفة على عديد البؤر الاستيطانية يأتي في ضوء قرار إنشاء "إدارة المستوطنين"ونقل صلاحيات الإدارة المدنية إلى بتسلئيل سموتريتش وزير الاستيطان في وزارة الجيش، الذي أنشأ هذه الهيئة الحكومية الجديدة للإشراف على جميع جوانب حياة المستوطنين داخل الأراضي المحتلة.

منوعات

السّبت 23 سبتمبر 2023 11:08 صباحًا - بتوقيت القدس

تشارلز الثالث يختتم زيارته فرنسا

باريس - (أ ف ب)

اختتم الملك تشارلز الثالث الجمعة زيارته الرسمية لفرنسا بمبادرة خضراء تمثلت في غرسه شجرة بلوط في دار بلدية مدينة بوردو، داعيا إلى "تفاهم" فرنسي بريطاني جديد بشأن مكافحة ظاهرة الاحترار المناخي.


وجاءت هذه الخطوة الرمزية غداة خطاب ألقاه أمام مجلس الشيوخ الفرنسي دعا خلاله تشارلز أيضا إلى استجابة "أكثر فعالية" لـ"حال الطوارئ العالمية في مجال المناخ والتنوع البيولوجي".


الجمعة في بوردو، استعان تشارلز بمجرفة أعطاه إياها رئيس بلدية المدينة بيير هورميك، وغرس شجرة بلوط "اختيرت لقدرتها على التكيف مع التغير المناخي"، وفقا لقصر باكنغهام.


وصرح رئيس البلدية "أخبرتهُ (الملك تشارلز) أننا نحاول الحد من السيارات في المدينة وأننا نزرع الأشجار بدلا من مواقف السيارات، فرفع إبهامَيه علامةً على رضاه".


وتوجه الملك وزوجته الجمعة الى بوردو في اليوم الثالث والأخير من زيارتهما.


وكان مقررا أن تتم زيارة تشارلز الثالث إلى فرنسا في آذار/مارس وأن تكون أول رحلة له إلى الخارج، لكنها أرجئت في اللحظة الأخيرة بسبب تظاهرات عنيفة في فرنسا ضد إصلاح نظام التقاعد.


وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أكد في عشاء أقيم الأربعاء في قصر فرساي أن هذه الزيارة تشكل "علامة صداقة وثقة" و"تحية لماضينا" و"ضمانا للمستقبل".

عربي ودولي

السّبت 23 سبتمبر 2023 11:07 صباحًا - بتوقيت القدس

كندا تعلن عن مساعدة لاوكرانيا بقيمة 650 مليون دولار كندي خلال زيارة زيلينسكي

اوتاوا - (أ ف ب)

أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو خلال زيارة الرئيس فولوديمير زيلينسكي إلى العاصمة أوتاوا، عن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا تبلغ قيمتها 650 مليون دولار كندي أو 452 مليون يورو.


وأعلن ترودو أمام البرلمان الكندي أن هذه المساعدات على ثلاث سنوات، ستشمل تسليم كييف حوالي 50 آلية مدرعة وتدريب طيارين أوكرانيين على مقاتلات من طراز اف-16.


واعلن ترودو امام البرلمان "التاريخ سيحكم علينا بناء على كيفية دفاعنا عن القيم الديموقراطية. وأوكرانيا على رأس الاولويات في هذا التحدي الكبير الذي نواجهه في القرن الحادي والعشرين".


وقال "سنكون معكم ومع جميع أبطال هذه المعركة الباسلة طالما استلزم الأمر".


ومن المقرر أن يتوجه زيلينسكي لاحقا مع ترودو إلى تورونتو لعقد اجتماعات مع رجال اعمال وأعضاء من الجالية الأوكرانية الكندية.


ومع تراجع الاهتمام بالقضية الأوكرانية في صفوف الحزب الجمهوري في واشنطن وعلامات التعب من هذه الحرب في أوروبا، قالت نائبة رئيس الوزراء الكندي كريستيا فريلاند إنها تشعر بالقلق بشأن متانة الدعم لكييف.


وقالت لإذاعة "سي بي سي" العامة الخميس "هل أنا قلقة بشأن ما إذا كان العالم وحلفاؤنا سيستمرون في تقديم الدعم الثابت؟ بالطبع اشعر بالقلق. لا بد من العمل بجد للحفاظ على هذا الدعم، والحفاظ على هذا التحالف".


وبلغ دعم كندا لأوكرانيا حتى الآن أكثر من 1,3 مليار دولار من المساعدات العسكرية، بما في ذلك دبابات ليوبارد 2 وأنظمة دفاع جوي ومدفعية والأسلحة المضادة للدبابات والطائرات بدون طيار وغيرها من المعدات.
كما قامت بتدريب أكثر من 36 ألف جندي أوكراني.

فلسطين

السّبت 23 سبتمبر 2023 11:02 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطنون يؤدون طقوساً تلمودية في محيط المسجد الأقصى

القدس - " القدس" دوت كوم

 أدى مستوطنون، اليوم السبت، طقوساً وشعائر تلمودية، قرب بابي المجلس وحطة بمحيط المسجد الأقصى المبارك.


وبحسب مصادر محلية، فإن عشرات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال، أدوا طقوساً تلمودية، ورقصات استفزازية أمام المصلين.


ويتعرض المسجد الأقصى يوميا عدا الجمعة والسبت، إلى سلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين، بحماية شرطة الاحتلال، في محاولة لفرض السيطرة الكاملة على المسجد، وتقسيمه زمانياً ومكانياً.

فلسطين

السّبت 23 سبتمبر 2023 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس

بلدية الاحتلال تفرض قراراً بهدم منزل في القدس

القدس - " القدس" دوت كوم

 فرضت بلدية الاحتلال، اليوم السبت،  قراراً جائراً على المواطن بدر دنديس لهدم منزله ذاتياً في حي رأس العامود بالقدس المحتلة خلال أسبوع.


وسلمت سلطات الاحتلال المواطن المقدسي دنديس الأمر وطالبته بهدم منزله المكون من 3 غرف وتوابعها والبالغ مساحته 140 متراً مربعاً وتصوير المنزل بعد الهدم وإلا ستقوم بهدمه بآلياتها وتحميل المواطن دنديس كافة التكاليف المترتبة على ذلك.


وقال المواطن دنديس أنه قام بتشييد المنزل الذي يقع في الطابق الأخير من عمارة سكنية قبل 12 عاماً وأنه يقطنه مع ثمانية من أفراد أسرته.


وأضاف دنديس أن البلدية الإسرائيلية فرضت عليه غرامة مالية قيمتها 40 ألف شيكل وهددته بغرامة مماثلة إذا لم يقم بهدم منزله ذاتيا خلال أسبوع.


وختم دنديس أنه سيبدأ عملية الهدم خلال هذا الأسبوع، معبراً عن غضبه الشديد من هذا القرار الجائر والذي سيتسبب بتشريد عائلته التي ستصبح بدون مأوى.

عربي ودولي

السّبت 23 سبتمبر 2023 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

تهم بالفساد تطيح بواحد من أشد أنصار إسرائيل في مجلس الشيوخ

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

كشفت صحيفة نيويورك تايمز، الجمعة، أنه تم توجيه اتهامات فيدرالية بالفساد، للسيناتور الأميركي، بوب مينينديز (ديمقراطي من ولاية نيوجيرسي) الذي يعتبر من أشد أنصار إسرائيل وأكثرهم أثرا في مجلس الشيوخ، لاستخدامه منصبه في مجموعة واسعة من "المخططات الفاسدة في الداخل والخارج" تضمنت تعاملا مشبوها مع الحكومة المصرية.  


 وقالت الصحيفة أن لائحة الاتهام تتكون من ثلاث تهم رئيسية ضد السيناتور، مينينديز، رئيس لجنة العلاقات الخارجية القوية في مجلس الشيوخ ، وزوجته، وثلاثة من رجال أعمال من نيوجيرسي.


ويتقدم تلك الاتهامات سعي مينيندز إلى تزويد الحكومة المصرية، سرا، بمعلومات حساسة عن الحكومة الأميركية.


داخليا، اتهم السيناتور بالسعي للتأثير على تحقيقات جنائية لاثنين من رجال الأعمال في نيوجيرسي.


وأكد تشاك شومر، رئيس مجلس الشيوخ (ديمقراطي من ولاية نيويورك)، الجمعة، إن مينينديز تنحى مؤقتا عن رئاسة لجنة العلاقات الخارجية عقب الاتهامات بحقه ووزوجته.


وذكر شومر في بيان أن مينينديز، الذي لم يعط إشارة إلى أنه سيترك مقعده في مجلس الشيوخ، يتمتع بالحق في الإجراءات القانونية الواجبة والحصول على محاكمة عادلة. وأضاف أن مينينديز سيتنحى "لحين التوصل لحل للأمر".


وتقول لائحة الاتهامات إن مينينديز استخدم منصبه لمحاولة تعطيل التحقيق والملاحقة القضائية لرجل أعمال من قبل مكتب المدعي العام لولاية نيوجيرسي.


وجاء في لائحة الاتهام أيضا، أنه في مقابل ذلك (تعطيل التحقيق)، قبل السيناتور وزوجته نادين مينينديز، اللبنانية الأصل، رشاوى بمئات الآلاف من الدولارات، بما في ذلك أموال نقدية وسبائك ذهب ومدفوعات الرهن العقاري وسيارة فاخرة وأشياء ثمينة أخرى.


وهذه المرة الثانية التي يقاضى بها مينيندز بتهم الفساد، إلى أن لجنة المحلفين في في المرة الأولى لم يتمكنوا من الاتفاق ما اضطر القاضي لإعلان القضية ملغية، وهو لا يعني البرائة. 


بدوره قال محامي مينيندز ، شيرتلر ، إن السيناتور ينفي أي سلوك إجرامي وسيطعن بقوة في هذه الاتهامات في المحكمة.


وقالت نيويورك تايمز إنه لم يتسن لها الاتصال بممثلي السيناتور ورجال الأعمال الثلاثة للتعليق على هذه الاتهامات.


وتأتي التهم الموجهة إلى مينينديز (69 عاما) في أعقاب تحقيق مطول أجراه مكتب التحقيقات الفيدرالي، والمدعون الفدراليون في مانهاتن.


يأتي ذلك أيضا بعد ما يقرب من ست سنوات من انتهاء محاكمته بتهم فساد غير ذات صلة.


ورجال الأعمال المذكورين في لائحة الاتهام، والتي تم الكشف عنها في محكمة مانهاتن الفيدرالية، هم فريد دعيبس (لبناني الأصل)، وهو مطور عقاري بارز في نيوجيرسي وجامع أموال لصالح مينينديز؛ وائل حنا (أيضا من أصول لبنانية)، وصديق قديم لزوجة مينينديز ، والذي أسس شركة لإصدار شهادات اللحوم الحلال، وخوسيه أوريبي، الذي يعمل في مجال النقل بالشاحنات والتأمين.


يذكر أن مينينديز كان يخضع لتدقيق فيدرالي، وقال إنه على استعداد لمساعدة المحققين وكان واثقا من أن الأمر "سيُغلق".


وتتهم لائحة الاتهام المكونة من 39 صفحة السيناتور وزوجته ورجال الأعمال بالتآمر لاستلام رشاوي والتآمر لارتكاب عمليات احتيال. 


كما تتهم مينينديز وزوجته بالتآمر لارتكاب "أعمال ابتزاز باستخدام منصبه لإجبار شخص ما على منحهم شيئا ذا قيمة".


وقد تؤثر متابعة هذا السيناتور على سعيه المحافظة على منصبه بمناسبة الانتخابات المقبلة.


ويواجه مينينديز بالفعل منافسا ديمقراطيا واحدا على الأقل في ترشحه المقرر لإعادة انتخابه لولاية رابعة في مجلس الشيوخ.


وإذا استقال مينينديز قبل نهاية فترة ولايته، فإن حاكم ولاية نيوجيرسي الديمقراطي، فيليب دي ميرفي، سيكون مسؤولاً عن تعيين خليفة له، وفق الصحيفة.


ومن المقرر أن يعلن داميان ويليامز، المدعي العام الأميركي للمنطقة الجنوبية من نيويورك، وجيمس سميث، مساعد المدير المسؤول عن مكتب التحقيقات الفيدرالي في نيويورك، عن الاتهامات في مؤتمر صحفي في وقت لاحق، الجمعة.


ومن المتوقع أن يمثل مينينديز وزوجته والمتهمون الثلاثة الآخرين أمام محكمة مانهاتن الفيدرالية، الأربعاء المقبل، وفق ما نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن نيكولاس بياسي، المتحدث باسم المنطقة الجنوبية.


وهذه ليست المرة الأولى التي يواجه فيها هذا السيناتور، المحاكم، ففي عام 2015، اتُهم مينينديز بتسلم رشوة فيما وصفه المدعون الفيدراليون بأنه مخطط بين السيناتور وطبيب عيون ثري لمقايضة خدمات سياسية مقابل هدايا تبلغ قيمتها ما يقرب من مليون دولار، بما في ذلك إجازات فاخرة في منطقة البحر الكاريبي ومساهمات في الحملات الانتخابية. 


وانتهت محاكمة مينينديز بتهمة الفساد في نوفمبر 2017، بعد أن قالت هيئة المحلفين إنها غير قادرة على التوصل إلى حكم.


وفي وقت لاحق، برَّأ القاضي، مينينديز من عدة تهم، فيما أسقطت وزارة العدل التهم الأخرى.


وبصفته رئيسا للجنة العلاقات الخارجية، يعد مينينديز واحدا من أكثر الديمقراطيين نفوذا في واشنطن.


وخدم مينينديز، المولود لأبوين مهاجرين من كوبا، في مجلسي النواب والشيوخ للولاية قبل انتخابه لعضوية مجلس النواب الأميركي.

فلسطين

السّبت 23 سبتمبر 2023 9:54 صباحًا - بتوقيت القدس

الأونروا: التعهدات المالية التي قُدمت لن تكفي إلا لشهرين

غزة - " القدس" دوت كوم

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، إنه مع تعهدات المؤتمر الذي عقد يوم الجمعة، ، فإنها "لن تكون قادرة على الحفاظ على خدماتها الأساسية الحيوية للاجئي فلسطين إلا لشهري سبتمبر، وأكتوبر".


وأضافت الأونروا في بيان صحفي صدر عنها يوم السبت، بأنها  "ستواصل بذل جهودها من أجل حشد التمويل اللازم لاستدامة خدماتها حتى نهاية العام".


وقالت، إن الأردن والسويد استضافا اجتماعاً وزارياً رفيع المستوى لدعم لاجئي فلسطين و"أونروا" على هامش أعمال الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بحضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.


وأكدت الدول الأعضاء مجدداً دعمها السياسي القوي للوكالة، واستكشفت السبل الكفيلة بكسر الجمود الذي يهدد قدرتها على تقديم الخدمات الأساسية للاجئي فلسطين في المنطقة، وفق بيان لـ (أونروا) وصل "دنيا الوطن" نسخة عنه.


وأضافت بأن التعهدات السخية التي قدمتها العديد من الدول الأعضاء اليوم ستساهم في ميزانية (أونروا) الرئيسة المستخدمة من أجل الخدمات الحيوية بما في ذلك التعليم والرعاية الصحية، وأيضا في استجاباتها الطارئة للأزمات المتعددة في المنطقة.


وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال الاجتماع: " إنني فخور جدا بعمل (أونروا) - التي تعد شريان الحياة للملايين من لاجئي فلسطين؛ لكنني قلق للغاية بشأن مستقبلها.


وأضاف بأن الاحتياجات تستمر في الازدياد إلا أن الأموال تراوح مكانها أو تتناقص، مشيراً إلى أن "الحفاظ على (أونروا) يصب في مصلحتنا الجماعية وهي مسؤوليتنا الجماعية".


من جهته، قال المفوض العام لـ (أونروا) فيليب لازاريني: "إن المطلوب بشكل عاجل هو حل سياسي عادل للاجئي فلسطين، الذين لا تزال محنتهم واحدة من أطول أزمات اللاجئين التي لم تحل في العالم".


وأضاف القول" "في الوقت الذي نرحب فيه بالتعهدات التي تم التعهد بها في هذا الاجتماع، فإنني أحث شركاءنا على وضع حماية حقوق لاجئي فلسطين على رأس أجنداتهم السياسية ومعالجة مسألة استدامة (أونروا)".


وناشدت "الأونروا"، شركاءها من أجل توفير الأموال الكافية بشكل عاجل هذا الأسبوع، ورفع التركيز حول (أونروا) من الوضع المالي إلى استدامة الوكالة وحق لاجئي فلسطين في حياة كريمة.

منوعات

السّبت 23 سبتمبر 2023 9:52 صباحًا - بتوقيت القدس

"فوي فوي فوي" فيلم مصري يطمح للأوسكار بموضوعه عن الهجرة

بيروت - (أ ف ب)

يطرح فيلم "فوي فوي فوي" الذي رشحته القاهرة لجوائز الأوسكار، موضوع الساعة وهو الهجرة غير الشرعية من الشرق الأوسط وإفريقيا، وتشكّل مصر أحد منابعها، وكذلك لبنان الذي بدأت فيه عروض الشريط الخميس.


وسيكون الفيلم الذي كتب حواراته وأخرجه عمر هلال، ضمن الأفلام الساعية للتأهل إلى المرحلة النهائية في فئة أفضل فيلم أجنبي من بين عشرات الترشيحات من مختلف دول العالم.


ويروي الفيلم قصة حارس أمن يؤدي دوره محمد فراج، يعيش مع والدته في حي فقير، ويسعى للهجرة الى أوروبا بحثاً عن مستقبل أفضل. ولكن ليس بالقارب نظراً إلى أن هذه الطريقة مكلِفة مادياً ومحفوفة بالمعاناة والخطر.


وما كان من الحارس لكي يتمكن من الانتقال إلى أوروبا إلاّ أن تظاهر بأنه فاقد البصر وانضم إلى فريق لكرة القدم للمكفوفين يستعد للمشاركة في بطولة كأس العالم في بولندا. وما لبث الكفيف المزيّف أن اكتشف أنه ليس وحده من اعتمد هذه الحيلة.


وشرح المخرج عمر هلال البالغ 48 عاماً، في حديث لوكالة فرانس برس خلال وجوده في بيروت مع أعضاء في طاقم العمل للترويج للفيلم، ظروف ولادة فكرته، فروى أنه قرأ "منشوراً على فيسبوك تَداوَلَه الكثير من المتابعين، عن مجموعة من الشبان المصريين انتحلوا صفة مكفوفين ووصلوا الى بولندا وفروا إلى جهات أخرى".


وقال هلال الذي نشأ في السعودية وكندا "وجدتُ في القصة تماماً ما أبحث عنه".


وجعل هلال هذه القصة العمود الفقري لفيلمه، لكنّه بنى نصه الدرامي على "أحداث ومفارقات" من صميم أفكاره.
وأضاف "في الخبر الحقيقي، لم يكن أعضاء الفريق لاعبي كرة قدم عادية بل لاعبي كرة بالجرس، وهي رياضة خاصة بالمكفوفين، قريبة من كرة اليد".


و"فوي" كلمة إسبانية تعني "أنا قادم"، يقولها اللاعبون غير المبصرين حين تكون الكرة معهم للتواصل مع زملائهم.


وتؤدي نيللي كريم دور صحافية يستأثر الفريق باهتمامها. وقالت الممثلة المصرية الشهيرة لوكالة فرانس برس عن شخصيتها في الفيلم إنها "صحافية ملّت إعداد المواضيع التافهة، فذهبت ذات يوم لإجراء مقابلات مع شباب في نادي +الإحسان+، حيث تعرفت إلى عالم جديد بالنسبة إليها، ونشأت قصة إعجاب خفيفة وصدمات".


وأضافت كريم أنها "الشخصية الوحيدة في الفيلم المتفائلة بالحياة".


وأشار هلال الذي درس الإعلام في الجامعة الأميركية في القاهرة، إلى أن حوادث الفيلم "تدور عام 2013، أي في مرحلة ضياع وخوف وقلق" تَلَت ثورة 25 كانون الثاني /يناير 2011 التي أطاحت الرئيس السابق حسني مبارك.


وأضاف "لم يحتمل أحد الحكم الجديد أنذاك برئاسة (محمد) مرسي (...)، فالحياة في ظل حكم +الإخوان (المسلمين)+ كانت لا تُطاق، وكان يوجد خوف على المستقبل (...) ورغبة جامحة في الخروج".


ومع أن القضية التي يطرحها الفيلم مأسوية، شاء هلال أن يعالجها "بأسلوب كوميدي طريف، خلافاً للسائد في الأفلام التي تتناول الهجرة غير الشرعية عادة".


ولم يعتمد الفيلم على "النحيب والبكاء"، بل تكمن قوته بحسب هلال في "الفرادة في طريقة رواية القصة".


وأبدى الناقد السينمائي اللبناني الياس دُمَّر بعد حضوره العرض الأول في بيروت إعجابه باختيار "نهاية سعيدة لفيلم عن مأساة الهجرة غير الشرعية".


ولا يحبّذ المخرج الذي يعمل أساساً في مجال الإعلانات الهجرة غير الشرعية. وقال في هذا الصدد "حين يصل المهاجر الى الجهة الأخرى، قد لا تكون حياته أفضل". وشدد على ضرورة "تحسين أوضاع الشباب ليبقوا في بلدهم ولا يغامروا بحياتهم، فالهجرة غير الشرعية قد تقتلهم".


وكان عدد من المصريين في حزيران/يونيو الفائت بين العشرات من المهاجرين الذين قضوا في غرق قارب صيد قديم قبالة سواحل اليونان، في واحد من أكبر حوادث غرق مراكب الهجرة إلى أوروبا.


أما نيللي كريم فلاحظت أن "الهجرة غير الشرعية موضوع مهم حالياً. فالناس يتوقون الى السفر (...) ليحققوا آمالهم، لكن (...) ليس بمجرد السفر الى الخارج تصبح ظروف الحياة أفضل".


وأمل المخرج في أن يجذب "فوي فوي فوي" القيّمين على الأوسكار. وقال "كان طموحي أن أصل الى العالمية. وأثناء إدارتي للممثلين طلبت منهم أن يبذلوا جهداً إضافياً في أداء ادوارهم لأننا نريد ان نصل إلى الأوسكار".


ومن المقرر الكشف عن الأفلام الـ15 المتأهلة إلى التصفية ما قبل النهائية للفوز بجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي في 21 كانون الأول/ديسمبر المقبل، على أن تُعلن قائمة الأفلام الخمسة المتأهلة إلى المنافسة النهائية في هذه الفئة في 23 كانون الثاني/يناير 2024، تمهيداً لحفلة توزيع جوائز الأوسكار في العاشر من آذار/مارس في لوس أنجليس.


وتتمحور أفلام أخرى ضمن هذه الفئة حول موضوع الهجرة غير الشرعية، منها الإيطالي "إيو كابيتانو" للمخرج ماتيو غاروني.


وبات موضوع الهجرة حاضراً بقوة في أعمال الشاشة الكبيرة، ومنها فيلم "غرين بوردر" للمخرجة البولندية أنييشكا هولاند الذي حصل أخيراً على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان البندقية السينمائي.


وتصاعدت المخاوف أخيراً في أوروبا جراء تدفّق المهاجرين بكثافة إلى جزيرة لامبيدوسا الإيطالية الصغيرة. وشددت روما إجراءاتها لمواجهة هذه الظاهرة، فيما اقترحت المفوضية الأوروبية خطة لمساعدتها.


وتُعدّ مصر أحد مصادر الهجرة غير النظامية، ويُقبل عدد متزايد من المصريين الشباب على الانتقال إلى اوروبا بواسطة قوارب صيد. ومثّل المصريون العام المنصرم واحدا من كل خمسة مهاجرين وافدين إلى إيطاليا بهذه الطريقة، بحسب بيانات وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء. وأطلقت القاهرة استراتيجية 2016- 2026 لـ"تجفيف منابع الهجرة غير الشرعية".

رياضة

السّبت 23 سبتمبر 2023 9:50 صباحًا - بتوقيت القدس

قمة كلاسيكية بين الريان والعربي تطبع سباق الدوري القطري

الدوحة - (أ ف ب)

يلتقي الريان متصدّر الدوري القطري لكرة القدم مع العربي، السبت، في قمة كلاسيكية في افتتاح منافسات الجولة الرابعة والتي تشهد صداماً قوياً بين الدحيل والغرافة .


وتعود منافسات الدوري القطري من جديد بعد توقف دام منذ الثالث من شهر أيلول/ سبتمبر الجاري، بسبب فترة التوقف الدولية ومباريات دوري أبطال آسيا.


وستكون الأنظار شاخصة على مواجهة الريان صاحب العلامة الكاملة بثلاثة انتصارات منحته صدارة جدول الترتيب، مع بطل كأس الأمير الباحث عن انتصاره الأول .


وكان "فريق الشعب" وصيف النسخة السابقة من الدوري قد سجل بداية مخيبة بثلاثة تعادلات أبعدته عن الواجهة، ليحتل المركز السادس بثلاث نقاط فقط.


ولكنه يتطلع الى انتصاره الأول معوّلا على نجمه الجديد لاعب الوسط الإيطالي ماركو فيراتي المنتقل اليه من باريس سان جرمان، بصفقة هي الأقوى في الدوري القطري الموسم الحالي.


بدوره، عالج "الرهيب" معضلة غياب نجم المنتخب المغربي في مونديال قطر 2022 سفيان بوفال لإصابة ستبعده لنهاية العام الجاري، بالتعاقد مع المغربي الآخر أشرف بن شرقي بعد انتهاء علاقته بالجزيرة الإماراتي.


ويأمل الدحيل الثالث برصيد 7 نقاط تعويض خيبة امل التعادل السلبي مع استقلال الطاجيكستاني في مستهل مشوار دوري أبطال آسيا، عندما يلتقي الغرافة الثاني بالرصيد عينه.


وكان حامل اللقب قد تنازل عن انتصار أمام العربي في وقت قاتل (3-3) في الجولة الماضية، فيما واصل الغرافة تقديم العروض القوية بفوز ثان تواليا وصريح على الأهلي 4-1.


على ذات منوال الدحيل، ينسج السد الباحث عن تجاوز خيبة التفريط بالفوز على الشارقة الإمارتي قارياً في الدوحة، عندما يواجه قطر المتعثر.


وكان "الزعيم"، الأكثر تتويجاً بلقب الدوري المحلي (16 مرة)، قد سقط في فخ التعادل السلبي امام الوكرة قبل التوقف، ليصل بالرصيد الى النقطة السابعة في المركز الرابع بفارق الأهداف عن الغرافة والغريم الدحيل.


بالمقابل، يقدّم قطر مستويات متواضعة في النسخة الحالية مكتفيا بتعادلين وخسارة، جامعا نقطتين احتل بهما المركز التاسع.


ويلتقي أم صلال مع الأهلي في مواجهة البحث عن الانتصار الأول للفريقين في البطولة، حيث جمع الأول نقطتين ليحتل المركز العاشر.
بالمقابل مني الأهلي بثلاث خسائر في المركز قبل الأخير، ليتم الاستغناء عن خدمات المدرب المونتينيغري نيبوشا يوفوفيتش، لكن النادي تعاقد مع لاعب الوسط الهجومي الألماني يوليان دراكسلر من باريس سان جرمان، في مسعى لتصويب الأوضاع .
ويلتقي الوكرة المنتشي بالتعادل مع السد القوي في الجولة الماضية، مع المرخية الذي تلقى خسارة ثالثة قاسية امام معيذر.
ويحتل الوكرة المركز الخامس برصيد خمس نقاط جمعها من فوز وتعادلين دون ان يخسر، فيما يحتل المرخية المركز الأخير بدون نقاط .
وتختتم الجولة بلقاء معيذر السابع بثلاث نقاط، مع الشمال صاحب النقطتين في المركز الثامن.

رياضة

السّبت 23 سبتمبر 2023 9:47 صباحًا - بتوقيت القدس

نيس يعتلي الصدارة على حساب موناكو بالفوز عليه في عقر داره

باريس - (أ ف ب)

سجل العاجي الدولي جيريمي بوغا هدف المباراة الوحيد في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع للمباراة ليمنح نيس فوزا ثمينا على مضيفه موناكو على ملعب لويس الثاني ويزيحه عن الصدارة في مباراة دربي "كوت دازور" في افتتاح المرحلة السادسة من بطولة فرنسا لكرة القدم.


وهي ثاني نتيجة لافتة لنيس بعد ان عاد من العاصمة الفرنسية بفوز ثمين اخر على باريس سان جرمان 3-2 الاسبوع الماضي.


ورفع نيس رصيده 12 نقطة ليعتلي الصدارة موقتا بانتظار نتيجة بريست وليون السبت، في حين تجمد رصيد موناكو عند 11 نقطة.


وبعد بداية قوية في مطلع الموسم سقط موناكو في فخ التعادل مع لوريان المتواضع 2-2 الاسبوع الماضي قبل ان يخسر مباراة الدربي على ملعب لويس الثاني.


والخسارة هي الاولى لموناكو هذا الموسم.


خاض نيس المباراة بالتشكيلة ذاتها التي عادت بفوز ثمين على باريس سان جرمان 3-2 في عقر دار الاخير الاسبوع الماضي.


كانت مباراة الدربي رقم 127 بين الفريقين الجارين ويتقدم موناكو ب56 انتصارا مقابل 37 هزيمة و34 انتهت بتعادل الفريقين.


وسنحت فرصة ذهبية لفريق الامارة لافتتاح التسجيل عندما احتسب له الحكم ركلة جزاء بعد مرور 9 دقائق لعرقلة الروسي الكسندر غولوفين داخل المنطقة لكن حارس نيس البولندي مارسين بولكا تصدى لمحاولة الاميركي فولارين بالوغون من نقطة الجزاء.


وتجدد السيناريو ذاته في مطلع الشوط الثاني عندما احتسب الحكم ركلة جزاء لموناكو لكن بولكا نجح في التصدي مرة جديدة لمحاولة بالوغون (54).
وبينما كانت المباراة تسير نحو التعادل السلبي نجح البديل بوغا في حسم النتيجة في صالح نيس بعد مجهود فردي رائع.

رياضة

السّبت 23 سبتمبر 2023 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

النصر يحسم قمته المثيرة مع الاهلي بفضل ثنائيتين رائعتين لرونالدو وتاليسكا

الرياض - (أ ف ب)

حسم النصر لقاء القمة الذي جمعه بالاهلي الجمعة على ملعب "الاول بارك" في الرياض بالفوز عليه 4-3 في مباراة مثيرة شهدت تسجيل كل من البرتغالي كريستيانو رونالدو والبرازيلي اندرسون تاليسكا ثنائيتين رائعتين في المرحلة السابعة من بطولة السعودية لكرة القدم.


ورفع النصر رصيده الى 15 نقطة ليرتقي الى المركز الخامس على حساب الاهلي بالذات وبفارق الاهداف عنه وبات يبتعد بفارق 3 نقاط عن الاتحاد المتصدر.


وبعد عثرة البداية، انطلق النصر بقوة بتحقيقه سبعة انتصارات متتالية، خمسة منها في الدوري واثنان في آسيا، سجل خلالها 27 هدفا ومنيت شباكه بستة اهداف فقط.


وخاض النصر المواجهة المرتقبة منتشيا بعد عودته من طهران بالفوز على برسيبوليس 2-صفر في مستهل مشواره في دوري ابطال اسيا الثلاثاء.


وقال رونالدو في تصريحات تلفزيونية عقب المباراة "بدأنا المباراة بشكل رائع وتقدمنا بهدفين، اعتقد بان الأهم في المباراة كان الفوز واسعاد جماهيرنا وقد اصبحنا في مقدمة الترتيب".


واعتبر بان الشغف هو مفتاح استمراره في الملعب بقوله "احب هذه اللعبة وطالما املك ساقين قادرتين على التحمل، سأستمر في اللعب".


لم يكن دخان المفرقعات النارية قد خمد بعد في ارجاء الملعب عندما افتتح النصر التسجيل اثر تمريرة من السنغالي ساديو مانيه باتجاه رونالدو الذي سار بالكرة وسددها زاحفة بيسراه بعيدا عن متناول الحارس السنغال ادوار مندي (5).


وكاد رونالدو يضيف الهدف الثاني عندما مرر له البرازيلي تاليسكا كرة عرضية متقنة داخل المنطقة تابعها البرتغالي من مسافة قريبة والمرمى مشرع امامه في اسفل القائم (9).


لكن النصر نجح في تعزيز تقدمه عندما مرر المدافع الاسباني ايميريك لابورت كرة رأسية باتجاه تاليسكا عند القائم البعيد ليودعها الاخير براسه ايضا داخل الشباك (17).


بيد ان الاهلي بدأ يدخل اجواء المباراة تدريجيا ونجح في تقليص الفارق عبر لاعب وسطه العاجي فرانك كيسييه مستغلا تمريرة امامية بينية ليشق طريقه نحو المرمى وينفرد بالحارس ويسدد على يساره (30).


واحتسب الحكم ركلة حرة مباشرة على مشارف المنطقة لصالح النصر انبرى لها رونالدو وتصدى لها مندي بصعوبة (45).


وسنحت فرصة للاهلي لادراك التعادل في الوقت محتسب بدل الضائع من الشوط الاول عندما قام لاعب الوسط الاسباني الشاب غابري فيغا بحركة فنية رائعة داخل المنطقة وتخلص من مدافعين قبل ان يمرر باتجاه الفرنسي آلان سان ماكسيمان لكن احد مدافعي النصر تدخل في اللحظة الاخيرة لانقاذ الموقف.


ودفع الاهلي ثمن اضاعة هذه الفرصة غاليا لان النصر نجح في الهجمة التالية في اضافة الهدف الثالث عندما وصلت الكرة على مشارف المنطقة باتجاه تاليسكا فسيطر عليها قبل ان يطلقها قوية بيسراه ارتطمت بالعارضة وتهادت داخل الشباك معززا تقدم فريقه (45+6).


وفي مطلع الشوط الثاني احتسب الحكم ركلة جزاء اثر اعاقة تاليسكا لبسام الحريجي انبرى لها بنجاح الجزائري رياض محرز (49).


وبعد ان اضاع مانيه فرصة تسجيل الهداف الرابع اثر انفراد بالمرمى وتسديده الكرة عاليا (51)، قام رونالدو بالمهمة على اكمل وجه عندما وصلته الكرة من تاليسكا فتخلص من احد مدافعي الاهلي بحركة فنية بكعب القدم ليسدد كرة زاحفة بيسراه من خارج المنطقة في الشباك (52).


وعزز رونالدو بالتالي صدارته لترتيب الهدافين برصيد 9 اهداف ليتقدم بفارق 3 اهداف عن زميله مانيه وقائد الهلال سالم الدوسري، ولكل منهما ستة أهداف.


وحاول الاهلي العودة في النتيجة وسنحت له فرصة عبر رأسية للبرازيلي فيرمينو لكن حارس الهلال التقطها بسهولة (65).
ونجح مهاجم المنتخب السعودي فراس البريكان الذي نزل بديلا منتصف الشوط الثاني في تقليص الفارق قبل نهاية المباراة بدقيقتين مستغلا تمريرة من محرز.


وحمي وطيس اللعبة لا سيما مع احتساب الحكم 10 دقائق كوقت ضائع ورمى الاهلي بكل ثقله للخروج ولو بنقطة من دون جدوى على الرغم من اصابته العارضة.


وفي المباريات الاخرى، فاز الفيحاء على مضيفه الرياض 4-3، والخليج على الاخدود 1-صفر، والوحدة على أبها 4-0.

رياضة

السّبت 23 سبتمبر 2023 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

نتائج مباريات الجمعة لبطولة الدوري العام الممتازة في غزة

غزة- "القدس" دوت كوم- أحمد المشهراويّ

حقق نادي خدمات رفح- حامل اللقب، وبطل الدوري العام فوزاً ثميناً على مضيفه اتحاد بيت حانون، بنتيجة 1-صفر، على ملعب بيت حانون البلديّ، في افتتاح مباريات الجولة الخامسة لبطولة الدوري العام الممتازة بحضور جماهيري كبير امتلأت به مدرجات الملعب وجنباته، سجله النجم محمد الجرمي في الدقيقة 38. وكان الشوط الاول للمباراة انتهى بالتعادل صفر- صفر بين الفريقين.


وبذلك، استرد خدمات رفح الصدارة ورفع رصيده إلى 12 في الصدارة، وتجمد رصيد اتحاد بيت حانون عند 3 نقاط في المركز العاشر.


حكم اللقاء: هاني مسمح للساحة، وساعده محمد خطاب، ومروان خطاب، ويوسف بركات رابعاً.


وفي مباراة ثانية، فاز نادي خدمات الشاطئ على جاره الصداقة بنتيجة 1-صفر على ملعب اليرموك البلديّ، سجله قائد الفريق الغزال الأسود سليمان العبيد في الدقيقة 52، وقد أضاع الصداقة فرصة التعادل عندما أهدر نجم الفريق محمد بلح ركلة جزاء في الدقيقة 84. وكان الشوط الاول انتهى بالتعادل صفر-صفر بينهما. وبذلك رفع خدمات الشاطئ رصيده إلى 10 نقاط في المركز الثالث، وتوقف رصيد الصداقة عند 4 نقاط في المركز الثامن.


حكم اللقاء: خالد أبو الخير للساحة وساعده عدنان حنيدق، وخالد بدير، ومحمد النبريص رابعاً.


وفي مباراة ثالثة، احتكم ناديا شباب خانيونس وشباب جباليا على ملعب خانيونس البلديّ، كان الشوط الاول انتهى بالتعادل صفر- صفر بين الفريقين، وتقدم شباب خانيونس عبر أحمد أبو شباب في الدقيقة 49، وخطف شباب جباليا هدف التعادل في الدقيقة 87 سجله اللاعب مؤيد إسماعيل.


ورفع شباب جباليا رصيده إلى 6 نقاط في المركز السادس، وبات رصيد شباب خانيونس عند نقطتين في المركز الحادي عشر.


حكم اللقاء: عبد السلام أبو سليسل للساحة، وساعده محمد السدودي، وفادي السمهوري، وإياد حماد رابعاً.


مباراتا اليوم


يلتقي اليوم السبت في الدرجة الممتازة اتحاد خانيونس والأهلي الفلسطيني على ملعب خان يونس البلديّ، وغزة الرياضي واتحاد الشجاعية على ملعب اليرموك البلديّ.


الدرجة الأولى


وفي الدرجة الأولى، في افتتاح الأسبوع السابع، ارتضى ناديا المجمع الإسلامي وخدمات النصيرات بنتيجة التعادل الإيجابي 2-2 على ملعب فلسطين الدولي، سجل هدفي المجمع الإسلامي عمر السرساوي في الدقيقة 7، ومحمد الحمامي في الدقيقة 55، وسجل هدفي خدمات النصيرات مهدي أبو عرمانة في الدقيقة 29، وعطايا جربوع في الدقيقة 82. ورفع خدمات النصيرات رصيده إلى 10 نقاط في المركز الخامس، وبات رصيد المجمع الإسلامي 7 نقاط في المركز التاسع. وكان الشوط الاول انتهى بينهما بهدف لكل منهما.


وفي لقاء آخر، حقق نادي خدمات خانيونس فوزاً ثميناً على مضيفه شباب الزوايدة الهابط من الدرجة الممتازة بنتيجة 2-صفر على ملعب الشهيد محمد الدرة، سجلهما عبد المجيد أحمد في الدقيقة 38، وعبد اللطيف عليان في الدقيقة 45. ورفع خدمات خانيونس رصيده إلى النقطة 12 في المركز الثاني، وتوقف رصيد شباب الزوايدة عند 9 نقاط في المركز السادس. وكان الشوط الأول انتهى بتقدم خدمات خانيونس.


حكم اللقاء: محمود جرغون للساحة، وساعده إسلام الشخريت، ومرسيل أبو شدق، وعاهد المصري رابعاً.


مباراتا اليوم


ويلتقي اليوم السبت بيت حانون الأهلي والأمل الرياضي على ملعب بيت حانون البلدي، واتحاد دير البلح وخدمات جباليا على ملعب الشهيد محمد.


الدرجة الثانية


وفي الدرجة الثانية، في افتتاح الأسبوع الثالث، تعادل ناديا اليرموك الرياضي والرضوان بنتيجة 1-1 على ملعب بيت لاهيا في الدرجة الثانية في فرع غزة والشمال. تقدم اليرموك عبر مهاجمه تامر الترامسي في الدقيقة 24، من مجريات الشوط الأول، وتعادل للرضوان إسلام الرواغ في الدقيقة 54  من الشوط الثاني. ورفع الرضوان رصيده إلى 5 نقاط في المركز الثالث، وبات رصيد اليرموك نقطة وحيدة في المركز الأخير.


مباراتا اليوم


ويلتقي في الدرجة الثانية، في افتتاح الأسبوع الخامس الجلاء والسلام على ملعب فلسطين الدولي في فرع غزة والشمال، وفي فرع الوسطى والجنوب، يلتقي خدمات دير البلح والقادسية على ملعب رفح البلديّ.

عربي ودولي

السّبت 23 سبتمبر 2023 9:32 صباحًا - بتوقيت القدس

رحيل الرئيس الإيطالي السابق جورجيو نابوليتانو عن 98 عاما

روما - (أ ف ب)

أشاد سياسيون إيطاليون الجمعة بالرئيس السابق جورجيو نابوليتانو، السياسي المخضرم الذي رحل عن 98 عاما وشهد عهده تعاقب حكومات عدة.


اشتهر نابوليتانو باعتداله وبحنكته السياسية، وكان يُنظر إليه على أنه ضمانة للاستقرار في أوقات الاضطرابات السياسية المزمنة في إيطاليا.


وشغل زعيم الحزب الشيوعي السابق منصب رئيس الدولة في عدد من الحكومات بين عامي 2006 و2015.
وقدّمت رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني "أحر تعازي" حكومتها لعائلة نابوليتانو.


وقال الرئيس الحالي للبلاد سيرجيو ماتاريلا إن نابوليتانو قاد "معارك مهمة من أجل التنمية الاجتماعية والسلام والتقدّم في إيطاليا وأوروبا".


وفي برقية وجّهها إلى أرملة نابوليتانو، أشاد البابا فرنسيس برجل وصفه بأنه كرّس حياته المهنية للحفاظ على "الوحدة والوئام" في بلاده.


وُلد نابوليتانو عام 1925 إبان حكم موسوليني، وانضم إلى مجموعة مقاومة شيوعية بعمر 17 عاما، قبل أن ينخرط في الحزب عام 1945 ويُنتخب عضوا في البرلمان عام 1953.


بعد حل الحزب الشيوعي، برز نابوليتانو على الساحة السياسية الإيطالية مع "الحزب الديموقراطي اليساري".
وانتخب رئيسا عام 2006 وشغل المنصب في فترة شهدت أزمات سياسية عدة.


رغم سعيه إلى التقاعد بعد ولايته الأولى عام 2013، فرضت الانتخابات التشريعية غير الحاسمة عودة نابوليتانو لتولي المنصب، إلى أن استقال عام 2015.

فلسطين

السّبت 23 سبتمبر 2023 9:25 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات في الضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم

 شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، حملة اعتقالات في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية.


في الخليل، اعتقل الشاب صهيب الأطرش، بعد أن داهمت قوات الاحتلال منزله وفتشته.


وفي جنين اعتقلت قوات الاحتلال الشابين محمد نصر عمور، وعز الدين أحمد عمور من قرية عنزة جنوب المدينة، أثناء مرورهما حاجز "دوتان" العسكري، المقام فوق أراضي بلدة يعبد.


واعتقل 5 شبان لم تعرف هويتهم بعد، أثناء محاولتهم المرور بمركبتهم على حاجز بيت فوريك شرق نابلس.






أقلام وأراء

السّبت 23 سبتمبر 2023 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس

الكلام لم يعد مجديا ازاء ممارسات الاحتلال

تكرار الكلام السياسي والخطابات والبيانات وما الى ذلك من اقوال سمعناها مرارا، لم يعد امرا مجديا ولا قيمة له، بل ان فيه مضيعة للوقت ومساع لزرع غير المعقول ولا المقبول، في عقول من يهتم به او يتابعه.


الواقع المدمر للاحتلال هو ما يقوم به ليس لمرة واحدة ولكن بالتكرار، ونحن نعاني وندفع الثمن غاليا من ارضنا ومستقبلنا، وآخر ما قام به هذا الاحتلال البغيض، وليس اخيره، هو اصدار 85 امرا عسكريا لوضع اليد على مساحات واسعة من اراضي القدس ومحيطها والاستيلاء على 350 دونما من اراضي القرى والبلدات المجاورة.


كما ان شابا اصيب بجراح خطيرة بالقدس وتم اعتقال آخر على حاجز قلنديا، وحدثت اقتحامات لمدينة القدس واعتدى المستوطنون على اهلها ومحيطها.


وكما قال الرئيس ابو مازن في خطابه بالأمم المتحدة ، فقد صدر منذ العام 1948 حتى اليوم نحو الف قرار حول القضية الفلسطينية واعتداءات الاحتلال ولكن لم ينفذ اي قرار منها، وظل القرار للأقوى والمتغطرس الذي لا يفهم ولا يريد ان يفهم سوى التوسع وبناء المزيد من المستوطنات ومصادرة الارض وتهجير المواطنين كلما امكنه ذلك.


وقد سمعنا ان مكتب تنسيق الشؤون الانسانية اصدر بيانا اكد فيه ان عنف المستوطنين يشرد الفلسطينيين وهو يتزايد وقد تم نزوح اكثر من الف شخص منذ العام الماضي، واكد هذا البيان الصادر عن الأمم المتحدة ان حوادث مرتبطة بالمستوطنين تؤثر يوميا على الفلسطينيين وحياتهم وارضهم.


هذا وما يزال المسجد الاقصى المبارك يتعرض للاعتداءات حيث اقتحمه اكثر من 200 مستوطن واقاموا صلوات تلمودية وشعائر دينية في ساحاته، كما ان بطريرك القدس للاتين بتسابالا عقد مؤتمرا صحفيا في مقر البطريركية في باب الخليل بالقدس تحدث فيه عما تتعرض له الكنائس ورجال الدين من اجراءات ومضايقات بايدي الشرطة في القدس وغيرها واستفزازات من المتطرفين اليهود المتدينين.


الكلام لم يعد مؤثرا ولا يستمع اليه احد، ولا بد من وقفات جادة عملية وميدانية للعمل على وقف ممارسات الاحتلال والمستوطنين بالدرجة الاولى.

أقلام وأراء

السّبت 23 سبتمبر 2023 9:21 صباحًا - بتوقيت القدس

الشباب والانخراط بالسياسة

الشعب الفلسطيني صاحب هذه الأرض العربية أرض فلسطين شعب مسيّس، مسيّس في الوطن وفي خارجه.
وفي الوطن تخصيصًا فكل حياته منذ ولادته متوقفة على قرار سياسي! غالبًا ما يكون من المحتل الغاشم الذي يستطيع أن يقلب حياته رأسا على عقب بجرة قلم، أو بصرخة عضو كنيست فاشي، أو بطلقة مسدس من إرهابي يرديك او اخيك قتيلًا، أو بقذيفة ملعونة من جيش الاحتلال تحطم بيته فوق رأسه.


والاحتلال الى ذلك يستطيع أن يغير طبيعة الأرض التي يعيش عليها العربي الفلسطيني من شوارع أو مباني أو أشجار دون إذن من صاحب الأرض. ولا حول ولا قوة له (أي صاحب الأرض) مما هو شأن الاحتلال المسيطر على البلاد والعباد يذيقهم الويلات ويمارس ضدهم الحرب اليومية والسرقة وعملية الفصل العنصري والأبارتهايد.


لذا فكل أمور الفلسطيني حتى الأكل والشرب والنَفَس، والحركة مهما صغرت خاضعة للسياسة وخاصة السياسة الإسرائيلية العنيفة، وخاضعة لمنطق ضرورة الثبات والرباط والصبر والصمود وبالتالي الثورة والمقاومة.


لا يحتاج الشاب الفلسطيني لأن يتم تحفيزه أوحثه على مقاومة المحتل فعوامل الحثّ والتحريض والتحفيز تأتي من ذات المحتل نفسه يوميًا. حيث يقوم الاحتلال بإلهاب مشاعر العداء له بأفعاله القبيحة، ويقوم هو بتحريض الشباب (بل بالحقيقة وكأنه يستجديه) على مقاومته بانتهاكاته اللانسانية.
وكيف لا والشاب يتم اعتقاله صغيرًا ليتعرض لكل الممارسات العدوانية ضده في المعتقل. أو وهو يرى أخاه أو أباه، أو أخته تعتقل أو لربما تقتل أمام عينيه.... ويرى بيته من (تحويشة العمر) يهدم، فلا يوجد شاب فلسطيني اليوم لم يتعرض لاعتداء من جيش الاحتلال أو من عصابات المستعمرين الإرهابيين بشكل مباشر، أو بشكل غير مباشر، لذا فالعربي الفلسطيني مسيّس بطبعه.
الإجراءات اليومية (العدوانية الروتينية) التي يقوم بها الإسرائيلي في قطاع غزة، أو في الضفة الغربية (ومثلها وإن بشكل آخر بالداخل، أوضد الفلسطينيين أيضًا بالخارج) من قتل أو حصار أو تضييقات لا تنتهي وهي موكل اليها أن تجلب الثورة الشعبية والمقاومة للاحتلال. ويقع على عاتق هذه الإجراءات أن تنشيء جيلًا متمردًا سيكون أكثر عنفًا وقسوة مما سبقه، فلكل فعل رد فعل وقد لا تتتساوى القوى، ولكن ردة الفعل قد تكون كامنة وعندما تجد فرصتها تثور بما لا يتوقعه المحتل المطبق على الصدور والكاتم للأنفاس.


السياسة لدى الطالب أو الشاب الفلسطيني تبدأ مع صحوِه صباحًا وهو يترقب ويحسب ويتوجس من الذهاب الى مدرسته أو جامعته! فلا الطريق آمن ولا المدرسة أو الجامعة آمنة ! ولا حياته بمأمن بالطبع، ولا الشارع متاح الحركة فيه كما حالة أي انسان عادي غير فلسطيني في بلده، لأن عشرات الحواجز الدائمة بالضفة الغربية التي تقسم الأرض وتحمي المستعمرين تقوم بعملها التحريضي اليومي كما تقوم به المجندات والمجندون فاقدو الانسانية، وعصابات المستعمرين المنظمة بما يمارسونه من اعتداءات متكررة (يرونها روتينية، بل ويتعاملون مع الاعتداءات والقتل كنزهة تحت رعاية قوات الجيش) بالشوارع وضد الحجر والبشر والبهائم وضد الأشجار. لذا فالطالب والشاب الفلسطيني يحقق ثورته الداخلية المتنامية ليس من أدبيات أو كتب أوتصريحات أوممارسات الفصائل الفلسطينية أساسًا، بقدر ما يحصل على ثورته من أعمال الاحتلال العدوانية.


لا يستطيع الطالب عندما يصحو من نومه أن يتيقن بامكانية أن يصل الى مدرسته أو جامعته سليمًا أبدًا (نفسيًا او جسديًا) أو أحد أصدقائه. كما أن المدارس أو الجامعات بذاتها (كما كل بقعة في فلسطين) ليست محصنة من اعتداءات الاحتلال، وقِس على ذلك كافة مناحي الحياة الاخرى. لذا فالشاب الفلسطيني متفرد عن كل شباب الدنيا قاطبة، إنه مسيس منذ الولادة.


السياسة لدى الشباب العربي الفلسطيني لها "3" أشكال للممارسة ،الأول أنه يمارس السياسة بمعنى الكفاح والمقاومة الميدانية سواء برفض الاحتلال بالحجر أو رفع الصوت أو التظاهر أو تحدي اعتداءاته أو بالصمود الراسخ على الأرض، وفي جامعته وكل نشاطاتها، وهو يمارس السياسة. ثانيًا: بالانتماء لفصيل هنا أو فصيل هناك فيكتسب الى تحريض الاحتلال أداة قياس وأساليب تعامل وثقافة جديدة وفكر يركز ويثبت الهدف السياسي الذي يجب ألا يحيد عن الايمان المطلق بعدالة القضية وحقنا الأبدي على المستوى التاريخي والديني والقانوني والسياسي ومن هنا تنشأ الرغبة لدى الشاب بالاستزادة فمزيد من الفهم يعني المزيد من العمل لتحقيق الفهم.


أما ثالثًا: فإن الانخراط بالسياسة لدى الشباب يُفهم عمليًا بالممارسة وليست بالبعد الثقافي النظري فقط، ويتم ذلك من بوابة المدرسة أو الجامعة أساسًا والانتماء للفصائل على قاعدة الانتماء والالتزام والانخراط بالفعل الطلابي أو خدمة الجماهير والمقاومة الشعبية، وفي الحياة السياسية العامة من بوابة المشاركة بالجهد الطوعي، والمشاركة بالوقت والمشاركة بالقرار، وإلا فلا.


يعود الفضل الأكبر لتنامي وعي الشباب وانخراطهم بالسياسة والعمل الميداني الى ممارسات الاحتلال أولًا ثم الى تجارب الشباب ومحيطهم القريب الذي يغذي الى ما سبق فعل تكاثف الرفض للصمت أوالضعف. أو الاعتراف بالهزيمة التي تأتي أعمال الاحتلال لتحقيقها فترتد الى نحره بالحقيقة. ويظل طموح الشبل او الطالب مرتبطًا بعقل "أبوإياد" الرفضوي الصارم، أو بإقدام "أبوجهاد" أو حراكية وكاريزما الخالد ياسر عرفات او تنظير خالد الحسن، فلا يتوه من أيهم اقتبس، أو على درب من سبقهم من الأصدقاء.

أقلام وأراء

السّبت 23 سبتمبر 2023 9:19 صباحًا - بتوقيت القدس

خطة المستعمرة الحاسمة

 الاهتمام ومتابعة تفكير قادة المستعمرة، لا يمكن تفسير ما يفعلوه على الأرض، ضد الفلسطينيين من بطش وقتل وتطهير وابعاد، سواء في مناطق 48 أو مناطق 67، مع التأكيد في التسليم أن أدوات فعل المستعمرة، ضد الفلسطينيين تختلف من موقع لموقع آخر وفق تعبير سموترتش: 1- العرب الإسرائيليون أي الذين بقوا في وطنهم في المدن والقرى العربية الفلسطينية التي تم الاستيلاء عليها عام 1948 من قبل قوات المستعمرة، ولم تتمكن من طردهم، وبقوا وفرضوا عليهم المواطنة الإسرائيلية رغم التمييز الواقع عليهم مقارنة بحقوق ومكاسب وامتيازات القومية العبرية الإسرائيلية، للإسرائيليين اليهود.


2- عرب "يهودا والسامرة"، أي سكان المدن والقرى العربية الفلسطينية في مناطق الاحتلال الثاني عام 1967، أبناء الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة.


يضع سموترتش خطته المعلنة لمعالجة التحديات التي تواجه مشروع المستعمرة وفي طليعتها العامل الديمغرافي، ووجود عرب فلسطينيين على أرض "المستعمرة" الممتدة من نهر الأردن حتى البحر الأبيض المتوسط، مع التأكيد على رفض إعطاء الفلسطينيين حق إقامة دولتهم على أرض "إسرائيل" فلسطين.


يُسلم سموترتش على أن "المعركة لم تُحسم بعد حتى يومنا هذا، حيث لا يزال لدينا سكان داخل أرض إسرائيل، يرفضون الاعتراف بالحق الأساسي لدولة إسرائيل في الوجود كدولة للشعب اليهودي، يواصلون تقويض وجودها وهويتها العبرية"، كما أن "العرب في يهودا والسامرة، تسعى هذه المجموعة إلى إقامة دولة عربية داخل حدود عام 1967، مع عدم إخفاء حقيقة أن هذه ليست سوى محطة نحو الهدف الحقيقي لهم: العودة إلى حيفا ويافا والرملة وطبريا، وإقامة دولة عربية على أنقاض دولة إسرائيل، ويُعلمون أطفالهم بذلك في المنزل والمدرسة وفي المخيمات الصيفية، ولا أحد ينكر أن هذه (سواء في مناطق 48 أو مناطق 67) هي الأصول الأساسية للوطنية الفلسطينية".


ويقول سموترتش الخطة (التي وضعها المعنونة بالخطة الحاسمة)، تهدف إلى التعامل مع هذه المسألة: مسألة التطلعات الفلسطينية سواء في مناطق 48 أو مناطق 67، وضرورة العمل على احباطها.


ينطلق سموترتش إلى الإقرار أن "الشعب الفلسطيني ليس سوى حركة مُضادة للحركة الصهيونية، هذا هو جوهرها وسبب وجودها".


الحركة الصهيونية كما يقول: "جاءت لإعادة أرض إسرائيل لليهود".


ويضيف: "إن استمرار التطلعات الوطنية المتضاربة على قطعة أرضنا الصغيرة سيضمن سنوات أخرى من إراقة الدماء وادامة الصراع المسلح، ولذلك على أحد الطرفين، طوعاً أو بالقوة التخلي عن طموحاته الوطنية في أرض إسرائيل، والطرف الذي يجب أن يتخلى عن تطلعاته لتحقيق هويته الوطنية في أرض إسرائيل هو الطرف العربي"، الفلسطيني.

أقلام وأراء

السّبت 23 سبتمبر 2023 9:17 صباحًا - بتوقيت القدس

مدارسنا في القدس والمسؤولية المجتمعية

تطالعنا بين الحين والآخر بين ثنايا حديث المثقفين والتربويين والأكاديميين مصطلحات عدة، بعضها إن تم تطبيقه في الواقع فأغلب الظن سنكون في مجتمع مثالي بامتياز، ولعل أهم هذه المصطلحات وأكثرها شيوعاً "المسؤولية المجتمعية"، ودورها في تطوير المجتمعات ورعاية أفرادها وحماية ممتلكاتها، وتبني أفكار الأفراد وإبداعاتهم الفكرية، وهي إن كانت على هذا النحو فإن المدرسة من أهم المؤسسات التي لا بد وأن تكون تحت مظلة المسؤولية المجتمعية، فالمدرسة هي الرافد الرئيس للمجتمع بالكفاءات والأفكار والإبداعات ولها دور رئيس في تجدد المجتمعات وتطورها، وهي المكان الذي ينتفع به جميع فئات المجتمع غنيها وفقيرها، الأمي والمتعلم، البسيط والمتنفذ، فلكل هؤلاء أبناء يجلسون على مقاعدها وينهلون العلم بين أروقتها.


تفاجأنا في الآونة الأخيرة بأخبار الاعتداء على بعض مدارس القدس بالسرقة والتخريب، مما يشكل خنجراً إضافياً في خاصرة هذه المدارس، فهي لم تستيقظ بعد من صدمة أعداد الطلبة المتناقصة باستمرار، إلى حرب المناهج الممنهجة، وذلك في ظل ظروف صعبة منها النقص في الكوادر التربوية وعزوف الشباب عن مهنة التعليم، والميزانيات الضئيلة التي تمتلكها هذه المدارس والتي بالكاد تكفي بعض مصاريفها التشغيلية، إضافة إلى الأبنية التي لم يصمم معظمها لتكون بناءً مدرسياً، وفي مواقع تشكل أحياناً خطراً على حياة الطلبة وسلامتهم، وقضايا أخرى يطول وصفها وسردها. وهنا يجب أن يتمثل مصطلح المسؤولية المجتمعية على أرض الواقع وأن يكون للمجتمع دور في الوقوف إلى جانب هذه المدارس لتبقى رأس حربة قوية في مواجهة سياسات تدميرية محيطة بها. فماذا نعني بالمسؤولية المجتمعية، وما دورها وأهميتها. وهل يتحمل المجتمع مسؤولياته على أكمل وجه تجاه التعليم في القدس؟
تعرف المسؤولية المجتمعية وفق ما ورد في الموسوعة العربية على أنها "نظرية أخلاقية تقترح أن أي كيان، سواء كان منظّمةً أو فردًا، يقع على عاتقه العمل لمصلحة المجتمع ككل. فالمسؤولية المجتمعية هي أمرٌ يتعيّن على كل منظمّةٍ أو فرد الالتزام بها للحفاظ على التوازن ما بين الاقتصاد والنُظم البيئية". وهي تتطلب أن تأخذ المؤسسات والأفراد على عاتقهم مراعاة مختلف جوانب الحياة في المجتمع، والعمل على إبراز دورها فيه بشكل فعال وإيجابي، وأن تتحد مع مختلف المؤسسات سواء في القطاع العام أو الخاص لتطوير المجتمع ورفاهيته، وتساعد الحكومة في تحمل أعبائها، والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة وبناء إستراتيجيات هادفة لخدمة الفرد والمجتمع.


إن العلاقة بين المدرسة والمجتمع علاقة تاريخية منذ نشأة المدارس، فالمدرسة سابقاً كانت في نظام الكتاتيب جزءا من المسجد أو غرفة يتبرع بها أحد رجالات البلدة الأثرياء لتكون نواة لمدرسة مستقبلية. فالمدرسة تعد الواجهة الحية للمجتمع. ولها دور بارز في بناء المجتمعات، فنحن لا نستطيع التغافل عن الأدوار التي تقدمها المدرسة للمجتمع، فهي المسؤولة عن تعليم الأجيال من خلال توفير تعليم عالي الجودة، وتنمية مهاراتهم ومعرفتهم، والإسهام في تأهيل الأفراد لتحمل المسؤولية في المجتمع. كما أن المدرسة تشارك مؤسسة الأسرة في بناء القيم والسلوكيات والأخلاقيات السليمة النابعة من ثقافة المجتمع ومعتقداته الدينية والشعبية، وتقوم بدورها في حماية الطلبة من الانجرار إلى العدوانية والسلوكيات السلبية، التي لا تمت لبيئة مجتمعنا بأي صلة، وهذا إلى جانب دور المدرسة في اكتشاف المواهب والإبداعات لدى جيل الشباب واستثماره بطريقة إيجابية، وبهذا فإن المدرسة هي المصدر والمصنع الرئيس لطاقات المجتمع.


وهي إذ تقوم بهذا الدور فلابد للمجتمع نفسه أن يقدم لها بالمقابل ما يمكنها من القيام بوظائفها المحورية، من خلال دعم التعليم والمساهمة في تحسين المدارس وتقديم الدعم المالي أو الموارد الإضافية أو المشاركة في الأنشطة التعليمية، والمشاركة في اتخاذ القرارات حيث يمكن لأعضاء المجتمع المحلي المشاركة في ذلك من خلال تشكيل مجالس أولياء الأمور ولجان أصدقاء المدرسة، وقد يكون بإتاحة "نظام تبني المدارس" حيث تتبنى مؤسسة أو شركة معينة لمدرسة لعام دراسي محدد ضمن اتفاقيات واضحة ودون التدخل في سياسة المدرسة التربوية. والمساهمة في حماية ممتلكات المدارس باعتبارها ملكاً عاماً كلنا مسؤول عن حمايته، والحماية لا تقف عند حد تتبع العابثين فقط، ولكن الحماية بمفهومها الأوسع المساعدة على البقاء، من خلال تجهيز المدارس بما تتطلبه من تجهيزات، والمساهمة في الصيانة الدورية لها لتستطيع الاستمرار، ورعاية الطلبة وتبني الطلبة المحتاجين، والوقوف للنصرة حتى لو بالكلمة في مواجهة كل حرب تواجه هذه المدارس، فأشكال المسؤولية المجتمعية واسعة ومتعددة، ويبقى الأمل الدائم بأن مجتمعنا بخير.


وإذ تعد المدرسة أهم مرفق من المرافق العامة للدولة، فالمسؤولية المجتمعية عن المرافق العامة تعني التزام المجتمع بالمحافظة عليها، ودعم المرافق والخدمات التي تقدمها الحكومة أو المؤسسات العامة للفائدة العامة، ويشمل ذلك مجموعة من الجوانب، منها: المحافظة والصيانة، المشاركة في التطوير، الاستخدام المسؤول وفقًا للقوانين المعمول بها، والتقيد بالقوانين المتعلقة بالبيئة والسلامة. والتوعية والتثقيف بنشر الوعي حول أهمية المحافظة على المرافق العامة وحمايتها.


وفي القدس التي بدأت حربها لحماية التعليم منذ عشرات السنين على يد رجال وسيدات من المجتمع المحلي والمجتمع التربوي، نشأت على أيديهم النواة الأولى لمدارس القدس وكانوا رأس الحربة في فترة من الفترات رغم ما تعرضوا له من الضغط على كافة الأصعدة، وحتى يومنا هذا ما زالت الحرب قائمة بأساليب ومنهجيات مختلفة ولا زال هناك بالتأكيد مؤسسات تمارس دورها الوطني في رعاية التعليم في مدارس المدينة من حيث تحسين البنية التحتية، أو تزويد المدارس بالأجهزة والمعدات والأثاث، وهناك من يكون دوره تربوي بحت فيقدم البرامج والمشاريع التربوية التشغيلية، ولكن ذلك لا يكفي حالياً فالحرب قوية والطوفان عالٍ.


في القدس نحتاج أن نقف أمام مسؤوليتنا بشجاعة، ونقدم ما نستطيع كمجتمع مدني لدعم مسيرة التعليم فيها، ولدعم صمودها، فهي تواجه مدارس تمتلك ميزة تنافسية عالية من حيث البنيان والتجهيزات والتسهيلات للطلبة ولذويهم، لوجود ميزانيات عالية وخطة ممنهجة لتطوير تلك المدارس واستقطاب الطلبة فيها، وهذا ما لا تستطيع مدارس القدس تأمينه دون وقوف كل مؤسسات القطاع المدني، والشركات الخاصة، ورجال الأعمال، والأفراد كل وفق إمكاناته لدعم التعليم في القدس.


باختصار، ممارسة المسؤولية المجتمعية يعزز من استدامة وفعالية المرافق العامة وخاصة المدارس، ويضمن توفير خدمات تعليمية عالية الجودة للمجتمع بشكل عام. وتشجع على التعاون بين المجتمع والمدارس للعمل معًا على تحقيق أهداف تعليمية واجتماعية مشتركة وتحسين جودة الحياة في المجتمع.

أقلام وأراء

السّبت 23 سبتمبر 2023 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس

ثلاثون عاماً على أوسلو : محطات على الطريق إلى الاتفاق

 فكرة إقامة "قاعدة ارتكاز"، أو "قاعدة آمنة" على جزء من الأرض الفلسطينية مع ولادة حركة المقاومة الفلسطينية المسلحة، ومرّت هذه الفكرة، خلال تطوّر النضال الوطني الفلسطيني، بمحطات عديدة، شهدت انتقال هذا النضال من مشروع التحرير إلى مشروع الاستقلال إلى مشروع الحكم الذاتي، في ظل تطورات سياسية معيّنة على الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية، تركت تأثيرها على موازين القوى بين هذه الحركة وبين إسرائيل الصهيونية وداعميها الدوليين.
ولدت حركة المقاومة الفلسطينية المسلحة، التي طمحت إلى تحرير فلسطين وإعادة اللاجئين الفلسطينيين إليها، في سياق دولي تميّز بتصاعد نضالات حركات التحرر الوطني المناهضة للاستعمار فيما كان يُعرف بالعالم الثالث وباحتدام الحرب الباردة بين الولايات المتحدة الأميركية، من جهة، والاتحاد السوفياتي، من جهة ثانية. وباستلهامها النموذج الجزائري، تصوّرت هذه الحركة أن المستوطنين اليهود سيعودون، بعد تحرير فلسطين، إلى "أوطانهم" التي قدموا منها. وكانت حركة "فتح" قد طرحت، منذ مطلع ستينيات القرن العشرين، فكرة فرض السيادة الفلسطينية على الضفة الغربية وقطاع غزة، بحيث يقوم على هذا الجزء من الأرض الفلسطينية "كيان ثوري" يشكّل "قاعدة ارتكاز"، أو "قاعدة آمنة"، لانطلاق العمل الفدائي الذي يتطوّر، مع الوقت إلى حرب عصابات ثم إلى حرب تحرير شعبية طويلة المدى، يشكّل الفلسطينيون طليعتها والجماهير العربية عمادها، وتنتهي بتحرير فلسطين وضمان عودة اللاجئين الفلسطينيين إليها.


ومع الوقت، وبعد إخفاق محاولات إقامة "قاعدة ارتكاز" في الأراضي الفلسطينية المحتلة سنة 1967، تشكّل منطلقاً لخوض الكفاح المسلح ضد قوات الاحتلال في هذه الأراضي، ومن ثم انهيار "قاعدة ارتكاز" الكفاح المسلح التي مثّلتها القواعد الفدائية على الضفة الشرقية لنهر الأردن وانتقال هذه القواعد إلى لبنان، تمّ التوجّه نحو تبني نهج المرحلية في النضال، وهو النهج الذي تكرّس في ضوء النتائج التي ترتبت على الحرب العربية-الإسرائيلية في تشرين الأول 1973، والتي طرحت تقرير مستقبل المناطق الفلسطينية التي احتلتها إسرائيل في سنة 1967، ولا سيما الضفة الغربية لنهر الأردن، على بساط البحث، وجعلت حركة المقاومة الفلسطينية، التي تعمق تحالفها مع الاتحاد السوفياتي ونالت من خلال منظمة التحرير الفلسطينية الاعتراف العربي بكونها ممثل الشعب الفلسطيني، تنتقل من مشروع التحرير إلى مشروع الاستقلال، وتقبل مبدأ تقسيم فلسطين بين العرب الفلسطينيين واليهود الإسرائيليين، والمزاوجة بين الكفاح المسلح والنضال السياسي والدبلوماسي.


وهكذا، وعلى إثر انطلاق جهد دولي، في مناخات انفراج في العلاقات الأميركية-السوفياتية، للتوصّل إلى حل سياسي للصراع، تبنت حركة المقاومة الفلسطينية، في الدورة الثانية عشرة للمجلس الوطني الفلسطيني في القاهرة، في حزيران1974، هدف إقامة "سلطة الشعب الوطنية المستقلة" على أي جزء من هذه المناطق يتم تحريره، وأكدت، بعد سجالات حامية، أن هذه السلطة، التي ستناضل منظمة التحرير بجميع الوسائل، وعلى "رأسها الكفاح المسلح"، من أجل قيامها، ستكون "مقاتلة"، بما يضمن أن تكون أي خطوة تحريرية "حلقة لمتابعة تحقيق استراتيجية منظمة التحرير في إقامة الدولة الفلسطينية الديمقراطية".


مع إبرام مصر وإسرائيل اتفاقيتَي كامب ديفيد، في أيلول 1978، وتراجع مشروع التوصّل إلى حل شامل للصراع عن طريق المفاوضات، برزت لأول مرة فكرة الحكم الذاتي لسكان الضفة الغربية وقطاع غزة خلال مرحلة انتقالية تمتد على مدى خمس سنوات، تجري بعدها مفاوضات لتحديد الوضع النهائي للضفة الغربية وغزة.
وبينما كانت المناخات الدولية تتحوّل من الانفراج إلى المواجهة، ويشتد الحصار الإسرائيلي المفروض على حركة المقاومة الفلسطينية في لبنان، صارت هذه الحركة تتحوّل، بفعل الموارد المالية الكبيرة التي امتلكتها ولا سيما من الدول الخليجية، من حركة مقاتلين يقومون، عبر تسلل مجموعاتهم الصغيرة إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، بعمليات فدائية، إلى حركة تمتلك "جيشاً نظامياً"، يتوزع أفراده على وحدات تخضع لنظام الرتب، ويخوض، في الأساس، حرب مواقع بالاعتماد على أسلحته الثقيلة، وخصوصاً المدفعية والصواريخ، وتتحوّل، على الصعيد الاجتماعي، إلى جهاز "حكومي" بيروقراطي، وإلى جهاز للرعاية الاجتماعية والطبية، يضم الآلاف من العاملين على قاعدة نظام "التفرغ" ويتمتع القائمون عليه بامتيازات مادية عديدة.


بيد أن فشل خطة التحرك السياسي المشترك مع الحكومة الأردنية، واندلاع الانتفاضة الفلسطينية في كانون الأول 1987، وتخلي الأردن عن مسؤولياته السياسية والإدارية إزاء الضفة الغربية، وعودة مناخات انفراج دولي، في ظل "البيروسترويكا" و "التفكير السياسي الجديد"، دفع الدورة التاسعة عشرة للمجلس الوطني الفلسطيني، في تشرين الثاني 1988، إلى تحديد حدود الدولة الفلسطينية المستقلة المنشودة في حدود الرابع من حزيران 1967، والإقرار بوجود إسرائيل كأمر واقع من خلال اعتراف منظمة التحرير بقراري مجلس الأمن رقم 242 و 338، على أن تشارك منظمة التحرير بصورة مستقلة في الجهود الدولية للتوصل إلى حل سياسي للصراع.


لم تحقق الانتفاضة الفلسطينية الآمال التي عُلقت عليها، فوجدت منظمة التحرير، التي واجهت منافسة شديدة من حركات المقاومة الإسلامية، في فكرة الربط بين "أزمة الخليج" و "أزمة الشرق الأوسط" التي تبناها النظام العراقي بعد احتلاله الكويت "مخرجاً" من المأزق السياسي الذي جابهته، لكن خيارها هذا أدى، بعد هزيمة النظام العراقي، إلى تعميق مأزقها، بدلاً من إخراجها منه، وجعلها تواجه حالة حصار سياسي ومالي لا سابق لها، فاقمها الجهاز العسكري والمدني المتضخم الذي بنته عندما كانت في لبنان وباتت تنوء تحت ثقله.


وفي أوسلو، حيث ساد التفاؤل بإمكانية حل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي المزمن، بعد أن أعيد توحيد ألمانيا، وأُطلق سراح نيلسون مانديلا وتمت تصفية نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، وقعت قيادة منظمة التحرير في سوء تقدير، من جهة، وراهنت على رهان لم تتوفر شروط تحققه، من جهة أخرى.
فقد تمثّل سوء التقدير في كونها لم تدرك خلفية قبول حكومة اسحاق رابين الاعتراف بها والتفاوض معها؛ فهي، التي وصفتها الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة على مدى العقود الفائتة بأنها منظمة "إرهابية" ورفضت التفاوض معها، قدّرت أن موافقة حكومة رابين-بيرس على الاعتراف بها كممثل للشعب الفلسطيني وقبولها التفاوض معها ينطويان على موافقه هذه الحكومة على حقوق وطنية فلسطينية، بما في ذلك الحق في الاستقلال، ولم تعِ أن حكومة رابين، التي لم تعد تتحمل تبعات الإشراف على شؤون سكان المناطق الفلسطينية المحتلة وتكاليفه، اعترفت بمنظمة ضعيفة غير المنظمة التي حاربتها إسرائيل خلال العقود الفائتة، وأرادت أن تلقي على عاتق هذه المنظمة، من خلال حكم ذاتي للسكان من دون الأرض، مسؤوليات الإشراف على شؤون هؤلاء السكان، والمشاركة في ضمان أمن المستوطنين الإسرائيليين في هذه المناطق.


أما الرهان الذي لم تتوفر شروط تحققه، فقد تمثّل في الاعتقاد بأن إسرائيل ستنسحب، خلال سنوات المرحلة الانتقالية الخمس، من الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما يمكّن السلطة الوطنية من فرض سيادتها بصورة تدريجية على الأراضي التي سينسحب منها جيش الاحتلال، وبما ينقل الحكم الذاتي، في نهاية المطاف، إلى دولة فلسطينية مستقلة. أما لماذا لم تتوفر شروط تحقق هذا الرهان، فذلك لأن السلطة الوطنية الفلسطينية لم تتمتع، بحسب الاتفاق، بأي حق في السيادة على الأرض، ولم تتمسك قيادة منظمة التحرير بالهدف الذي تمسك به وفد الممثلين الوطنيين في واشنطن، وهو بحث مصير الاستيطان الإسرائيلي في المناطق الفلسطينية المحتلة والبدء بخطوة تجميده، بل وافقت على تأجيل بحث قضية الاستيطان ونقلتها إلى مفاوضات قضايا الوضع النهائي، بحيث ازداد عدد المستوطنين في الضفة الغربية، كما تشير التقديرات من 120 ألف مستوطن في سنة 1993 إلى أكثر من 200 ألف مستوطن عند اندلاع الانتفاضة الثانية، فضلاً عن وجود نحو 200 ألف مستوطن في القدس الشرقية المحتلة.


لقد مضى ثلاثون عاماً على تلك "المصافحة التاريخية" التي شهدتها حديقة البيت الأبيض في واشنطن، والتي توقع منها العالم أن تكون فاتحة المصالحة والسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين؛ وبغض النظر عن بعض المكاسب التي وفرّها "اتفاق أوسلو" للفلسطينيين، وخصوصاً عودة عشرات الآلاف منهم مع عائلاتهم إلى أرض وطنهم، فإن مضامينه، التي فرضها الخلل الكبير في موازين القوى بين طرفيه، لم تكن تزكي منطق القيادة الفلسطينية الذي راهن على أن يفتح ذلك الاتفاق أفق تجميع مقومات السيادة الفلسطينية على الأرض بصورة تدريجية وصولاً إلى الاستقلال، بل كانت تزكي مخطط القيادة الإسرائيلية الهادف إلى إعادة هيكلة نظام الاحتلال والتحرر من تكاليفه؛ تلك التكاليف التي بات من الممكن توظيفها في مشاريع توسيع المستوطنات وزيادة عددها وتسريع عمليات تهويد مدينة القدس المحتلة .

أقلام وأراء

السّبت 23 سبتمبر 2023 9:11 صباحًا - بتوقيت القدس

العرب والحضيض

هل هي عودة الاشتراكية ؟ انا شخصيا لا أعرف ، ولكني أعرف ان لا ثالث من المناهج والمباديء والفلسفات قد يسود العالم بعد الاطوار المحدودة التي مر بها ، حتى وصل الى الرأسمالية الامبريالية ، وكل أيديولوجية ، بمسميات أخرى ، بما في ذلك الدين ، أي دين ، او التطور الذي أطلقوا عليه "اللا رأسمالي" ، هو في حقيقته يرضع من ثدي الرأسمالية .


لقد ضاق الناس "الانسان" ذرعا بحكم الرأسمالية والتي عبر الخمسين سنة الأخيرة من عمرها، تفردت في حكمها وتحكمها فيهم وحولت العالم الى مكان كريه للعيش فيه ، من حيث الفقر والجوع والمرض والمناخ والحروب والجشع والاستعمار والاضهاد و الأكاذيب التي تروج عبر الاعلام الملون والالكتروني ..... الخ ، عدا عما أشاعه عدد من المفكرين الغربيين من انها – الرأسمالية – هي نهاية التاريخ ، ولن يكون بعدها اية مراحل أخرى .


ما شهدته الأسابيع الأخيرة ، يدل دلالة واضحة، ان عداد بداية نهاية الرأسمالية قد اشتغل ، وان ضوءها الأحمر قد اشتعل . رئيس فنزويلا الشيوعية زار الصين ومكث فيها ستة أيام ، رئيس كوريا الشمالية الشيوعية زار روسيا عبر القطار المصفح ، و قيل انه سيعرج على الصين أيضا، مجموعة البريكس التي تضم البرازيل وروسيا و الهند والصين وجنوب افريقيا قررت ان تضم اليها ، ايران والارجنتين ومصر و السعودية واثيوبيا والامارات ليزيد حجم اقتصادها حوالي خمس ترليونات دولار ، و سكانها اكثر من نصف سكان العالم ، وارضها اكثر من 30% من اليابسة .


كوبا المحاصرة منذ ستة عقود، استضافت مؤخرا قمة مجموعة ال 77 + الصين ، رؤساء 134 دولة حضروا الى هافانا نكاية باميركا المحاصرة – بكسر الصاد - ، وكان الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل خليفة فيدل و راؤول كاسترو هو الرئيس الدوري لهذه المجموعة، لم يكن الحديث سريا ولامهموسا حول التخلص من الهيمنة الاميركية على العالم وعدم الالتزام بالعقوبات التي تفرضها على شعوب العالم بدعوى ان أنظمتها غير ديمقراطية .


اليوم تستضيف بكين الرئيس السوري بشار الأسد ، واستضافت قبل ستة اشهر السعودية وايران واصلحت بينهما ، هو – بشار الأسد - ليس ممثلا للعرب ، الذين حاربوا الاشتراكية "السوفياتية" من 1920 – 1990 بلا هوادة ، بدعوى انها ضد الدين ، انظر الى حالهم اليوم يصعب حتى على الكافر ، ويدخل العالم حقبة الذكاء الصناعي وهم ما زالوا مختلفين على دخول الحمام ان كان يجب ان يكون بالرجل اليمين ام بالرجل اليسار ، ضعاف متفرقون ، متحاربون متشتتون ، لا علم واحدا يستظلون به ولا عملة واحدة يشترون بها ما يستهلكون من صناعة الآخرين ، ولقد وصلوا الحضيض عندما سلّموا تقريبا ان فلسطين ليست عربية ، بل صهيونية إسرائيلية ، حتى وصل الامر بشقي العسكر المحتربين في السودان ان يتسابقا على خطب ود إسرائيل .

منوعات

السّبت 23 سبتمبر 2023 8:54 صباحًا - بتوقيت القدس

مروحية ناسا تسعى إلى تنفيذ رحلتها رقم 60 على المريخ قريبا

لوس أنجليس - (شينخوا)

قالت وكالة ناسا أن مروحيتها "انغنيوتي" ستقوم برحلتها الستين على الكوكب الأحمر قريبا.


ومن المقرر أن تتم الرحلة الستين في موعد لا يتجاوز 25 سبتمبر. ومن المتوقع أن تصل المروحية إلى ارتفاع حوالي 10 أمتار وتقطع حوالي 326 مترا لمدة 124 ثانية تقريبا، وفقا لوكالة ناسا.


ووصلت المروحية "انغنيوتي" إلى فوهة جيزيرو على المريخ في 18 فبراير عام 2021، وهي متصلة ببطن المسبار بيرسيفرانس التابع لناسا. والمروحية هي عبارة عن عرض تقني لاختبار الطيران بالطاقة على كوكب آخر لأول مرة.


وتم تصميم المروحية لتطير لمدة تصل إلى 90 ثانية، ولمسافات تصل إلى 300 متر تقريبا في المرة الواحدة ،و على ارتفاع حوالي 3 إلى 4.5 متر من الأرض، وفقا لوكالة ناسا.

فلسطين

السّبت 23 سبتمبر 2023 8:26 صباحًا - بتوقيت القدس

شهيدان برصاص الاحتلال الإسرائيلي في طولكرم

رام الله - "القدس" دوت كوم

استشهد الشاب عبد الرحمن سليمان أبو دغش (32 عاما)، فجر اليوم الأحد، خلال العدوان المستمر على مخيم نور شمس، شرق طولكرم.


وأفادت مصادر محلية بأن الشاب أبو دغش أصيب بالرصاص الحي في رأسه، نقل إثرها إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في طولكرم، حيث أعلن الأطباء استشهاده متأثرا بإصابته.


وأبو دغش هو الشهيد الثاني في عدوان الاحتلال المتواصل على مخيم نور شمس،  حيث استشهد في وقت سابق من فجر اليوم الشاب أسيد جبعاوي (21 عاما) جراء إصابته بالرصاص الحي في رأسه.


وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت المخيم بأعداد كبيرة، ترافقها جرافات عسكرية، وسط إطلاق نار كثيف، وشرعت بتجريف الشارع الرئيسي والبنية التحتية في المخيم، فيما اعتلى قناصة الاحتلال أسطح منازل المواطنين.


وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن قوات الاحتلال عرقلت دخول طواقمه إلى المخيم لإسعاف المصابين.


من جانبها، قالت فصائل المقاومة إن مقاتليها خاضوا اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال وأعطبوا إحدى الجرافتين، قبل أن تنسحب قوات الاحتلال من المخيمين.



عربي ودولي

السّبت 23 سبتمبر 2023 8:16 صباحًا - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تندد بوضع حقوق الإنسان في بيلاروس

واشنطن - (أ ف ب)

ندّدت الأمم المتحدة بقمع منهجي يستهدف المجتمع المدني في بيلاروس، متحدّثة عن سجن آلاف الأشخاص بتهم ملفّقة وعن تقارير تتعلّق بحالات تعذيب ووفاة أثناء فترات الاحتجاز.


وقالت نائبة مفوّض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ندى الناشف في جنيف، إنّ بعد ثلاث سنوات من انتخابات رئاسيّة أثارت احتجاجات حاشدة "لا يزال وضع حقوق الإنسان في بيلاروس خطِرا".


وشددت أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على أن الحيّز المدني في بيلاروس يتقلّص نتيجة "حملة عنف وقمع".


وذكرت أن مكتب المفوضية وثّق "نمطا مؤلما لاعتقالات تعسفية وملاحقات بتهم ملفقة" تستهدف ناشطين وصحافيين ومعارضين منتقدين للحكومة.


ونددت سفيرة بيلاروس لاريسا بيلسكايا من جهتها بخلاصات الأمم المتحدة المستندة حسب قولها إلى "مصادر غير موثوقة واستنتاجات متحيزة"، قائلة أمام المجلس إن هذه الخلاصات جزء من "حملة تضليل وافتراء من جانب دول غربية ضد بيلاروس".


واستشهدت الناشف بأرقام تظهر أن لائحة وضعتها الحكومة "للمتطرفين" باتت تضم 3300 شخص حتى الآن. وأضافت أنه منذ عام 2020، أُدين أكثر من 3750 شخصا في إطار محاكمات "اتسمت بأحكام سجن قاسية وغير متناسبة...".
ويوجد حاليا 1500 شخص محتجز في البلاد "بتهم يعتقد مكتبنا أن لها دوافع سياسية" حسب ما قالت الناشف. وأشارت إلى أن أكثر من 670 صحافيا اعتُقلوا حتى الآن، لافتة إلى أن ما يقرب من 1400 منظمة غير حكومية أغلقت.
وسلطت أيضا الضوء على ظروف الاحتجاز، وسط لجوء إلى تعذيب على نطاق واسع، وفي بعض الحالات إلى "عنف نفسي خطير"، بما في ذلك التهديد بالقتل والاغتصاب.
وأردفت "نشعر بقلق بالغ إزاء تقارير عن حالات وفاة أثناء الاحتجاز، بما في ذلك حالات انتحار".

فلسطين

السّبت 23 سبتمبر 2023 8:13 صباحًا - بتوقيت القدس

نتنياهو: هناك فرصة نادرة للتوصل لاتفاق سلام مع السعودية

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن هناك فرصة نادرة في غضون عدة أشهر للتوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات مع المملكة العربية السعودية، وفي حال لم نتمكن من تحقيق ذلك في الأشهر القريبة، فإنه من المتوقع ان يتم ارجاء هذه المساعي إلى عدة سنوات لاحقة.


جاء ذلك خلال مقابلة تلفزيونية لشبكة "فوكس نيوز" الأمريكية بعد أن ألقى خطابه من على منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة بعدة ساعات.


وتطرق نتنياهو إلى العقبات التي تواجهها المساعي الرامية إلى توقيع اتفاق أبراهام لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية، وأكد على إمكانية التغلب عليها وبلوغ نقطة تحول تاريخية تخلق شرق أوسط جديد وتفتح ممرا جديدا بين آسيا وأوروبا.


ورأى أن تحقيق السلام مع السعودية، والشروع في انهاء النزاع العربي الإسرائيلي، سيؤدي إلى نهاية النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، داعياً الفلسطينيين للاستفادة من الاتفاق.


ورفض الكشف عن التنازلات التي قد تكون إسرائيل مستعدة لتقديمها على المسار الفلسطيني من أجل توقيع اتفاق تطبيع العلاقات مع السعودية. كما نقلت عنه قناة مكان الناطقة بالعربية.

فلسطين

السّبت 23 سبتمبر 2023 8:08 صباحًا - بتوقيت القدس

العمادي يعلن صرف المنحة القطرية بغزة يوم غد الأحد



أعلن السفير محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، أن اللجنة وبالتعاون مع صندوق قطر للتنمية، ستبدأ عملية صرف منحة المساعدات النقدية للأسر المتعففة في قطاع غزة بدءا من يوم الأحد الموافق 24 سبتمبر.


وأوضح السفير العمادي أن المساعدات النقدية ستقدم لنحو 100 ألف أسرة من الأسر المتعففة في محافظات القطاع، بواقع 100 دولار لكل عائلة.


وبين أن عملية التوزيع ستتم من خلال الأمم المتحدة وعبر مراكز التوزيع التي حددتها في محافظات قطاع غزة، والبالغ عددها أكثر من 300 مركز ومحل تجاري.

عربي ودولي

الجمعة 22 سبتمبر 2023 10:31 مساءً - بتوقيت القدس

بعد مرور الاعصار على الساحل الشرقي لليبيا خسر السكان كل شيء

(أ ف ب)

على ساحل ليبيا الشرقي، وبعد اثني عشر يوما من مرور الاعصار دانيال، تتعاقب البلدات والمشهد واحد عنوانه الخراب: انهيار الطرقات وتدمير المنازل ونفوق المواشي وحقول غمرتها المياه.


وكانت سوسة الواقعة على بعد نحو ستين كيلومترا غرب درنة، المدينة الأكثر تضررا من الفيضانات مع سقوط آلاف القتلى والمفقودين، وهي معروفة لمنازلها المطلة على المتوسط والتي يستأجرها زوار عابرون.


ومساء 10 أيلول/سبتمبر، انهمرت على سوسة كميات هائلة من المياه من أعلى الجبل المطل عليها.


 واليوم لم يعد هناك سوى بضعة منازل بالكاد صامدة وسط الأنقاض وغطتها الوحول.


في أحياء أخرى لم تتضرر كثيرا لكن الخدمات العامة فيها كانت معدومة منذ فترة طويلة، انقطعت المياه وعاد التيار الكهربائي اليها مؤخرا.


وقال أحد السكان ويدعى أحمد صالح (34 عاما) لوكالة فرانس برس إن "المياه مشكلة حقيقية".


 وبانتظار عودة تشغيل محطة توليد الكهرباء عند مدخل المدينة، يقوم متطوعون "بتأمين المياه لنا في صهاريج من مدن مجاورة".


ولا تزال محطة تحلية المياه التي تؤمن المياه ل320 ألف شخص في المنطقة، متوقفة بينما يتولى موظفوها إزالة الوحول من على الأنابيب والخزانات وغيرها من المعدات.


ويستذكر ميلاد صالح (63 عاما) الذي يعمل منذ 34 عاما في قطاع معالجة المياه، اليوم الأول بعد الفيضانات "كانت الأنابيب مسدودة بالخشب والحجارة والوحول".


وقال عز الكيدري المسؤول الإداري عن الموقع إن "إعادة تشغيل الآلات ستستغرق أسبوعا، وربما عشرة أيام".


في موقع قورينا الاغريقي القديم المصنف منذ عام 2016 على لائحة اليونسكو للتراث العالمي المهدد، يتعين سحب المياه بسرعة وحماية الآثار المهددة من مياه شبكة الصرف الصحي، فيما انتشرت الرائحة الكريهة في المكان.


وفي مراوة غربا، في الجبل الأخضر المنطقة الأكثر رطوبة وخصوبة في البلاد، لن تشغل الآلات الزراعية مجددا في وقت قريب.


ويقول سالم فاضل(29 عاما) لوكالة فرانس برس "في الوقت الذي كان علينا أن نبدأ الحصاد ونبيع المحاصيل فقدنا كل شيء". واضاف "غمرت المياه كل المحاصيل ودمرت حوالي ستين مزرعة".


 وكان يتحدث وسط حقل خس بالكاد تظهر رؤوسه من تحت الوحول التي غطت أنابيب الري المقتلعة.


وحُرم البعض من نبتات البصل "التي كانوا يبيعونها حتى طرابلس" العاصمة الواقعة في غرب البلاد، وكذلك من الطماطم والبطاطس والفواكه والحبوب.


ويقول بأسى "إنها كارثة. أنفق المزارعون للموسم والآن خسروا كل شيء" بينما تظهر خلفه فجوة كبيرة كانت طريق انهار وقتل أحد السكان.


ويرى أنه لم ينج "لأن الطرقات أصبحت غير صالحة للاستخدام" بعد الاعصار ولكن أيضا لأنه لم تكن هناك مركبات وفرق إنقاذ في مراوة.


ومنذ زمن يطالب رجب عبد الله البرعصي بتحسين الخدمات الصحية. ويقول "قطعت علينا السلطات الكثير من الوعود حتى قبل وقوع الكارثة ولكن لا شيء تغير في مراوة".


في مقر الهلال الأحمر في بنغازي كبرى مدن الشرق الليبي التابع لسلطة المشير خليفة حفتر، الموقف هو نفسه.


وأكد فرج الحاسي المسؤول عن البرامج الطبية لوكالة فرانس برس "لا نملك معدات الإنقاذ أو الآليات اللازمة. نحتاج إلى دعم من العالم أجمع، لا نستطيع إدارة هذه الأزمة بمفردنا وستستمر لفترة طويلة".


وفي ليبيا الغارقة في الفوضى منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، "لدينا خبرة هائلة في إدارة النزاعات المسلحة" كما يقول، لكن الأزمة الناجمة عن الفيضانات التي سببها الاعصار دانيال "تتجاوز قدراتنا بكثير".


وتضررت 17 مدينة وبلدة بالاعصار. واضاف "كل يوم يزداد عدد المشردين".


وتقدر الامم المتحدة عددهم اليوم باكثر من 43 ألفا.

رياضة

الجمعة 22 سبتمبر 2023 9:45 مساءً - بتوقيت القدس

دوري الأولى: "شباب يطا" يفوز على "أهلي قلقيلية" و"بيت أمر" يتجاوز "عسكر" برباعية

رام الله- "القدس" دوت كوم

تصدر "شباب يطا" دوري الدرجة الأولى "الاحتراف الجزئي" مؤقتا، بعد أن قلب تأخره أمام "أهلي قلقيلية" بهدف إلى فوز بهدفين، في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم الجمعة، على استاد الجامعة العربية الأمريكية في جنين، في افتتاح مباريات الأسبوع الثالث.


وتقدم "أهلي قلقيلية" بهدف سجله رويد موسى في الدقيقة 13، قبل أن يسجّل وائل عواودة هدف التعادل في الدقيقة 61.


 وفي الدقيقة الأخيرة من عمر المباراة، نجح أمين الحمامدة في تسجيل هدف الفوز لشباب يطا، الذي رفع رصيده إلى 7 نقاط في الصدارة، في حين تجمد رصيد الأهلي عند 4 نقاط في المركز الثالث، في انتظار استكمال مباريات الأسبوع غدا السبت.


وعلى ملعب الشهيد جمال غانم في طولكرم، حقق "بيت أمر" أول ثلاث نقاط له في الدوري، بعد الكبير على "عسكر" بأربعة أهداف مقابل هدف.


وتقدم "عسكر" بهدف في الدقيقة 14 من عمر الشوط الأول عن طريق يوسف أبو وردة، وجاء رد "بيت أمر" في الشوط الثاني بتسجيل أربعة أهداف تقاسمها رشيد عوض (52 و54) ومصلح محمد مصلح (81 و4+90).


وتجمد رصيد "عسكر" عند ثلاث نقاط في المركز العاشر، في حين تقدم "بيت أمر" للمركز التاسع بنفس الرصيد من النقاط وبفارق الأهداف.


وتستكمل مباريات الأسبوع الثالث، غدا السبت، حيث يستضيف "نادي جنين" "هلال أريحا" على استاد الجامعة العربية الأمريكية، ويلتقي "مركز طولكرم" مع "القوات الفلسطينية" على ملعب الشهيد جمال غانم، ويواجه "إسلامي صور باهر" "طوباس" على استاد بيليه في بلدة الخضر جنوب بيت لحم. 


في حين، تم تأجيل مباراة "الأمعري" و"إسلامي قلقيلية" بسبب تواجد عدد من اللاعبين في صفوف المنتخب الوطني الأولمبي المشارك في دورة الألعاب الآسيوية في الصين.

عربي ودولي

الجمعة 22 سبتمبر 2023 9:41 مساءً - بتوقيت القدس

إيران تستدعي المبعوث السويسري احتجاجا على بيان أميركي-خليجي

(أ ف ب)

أعلنت إيران الجمعة أنها استدعت المبعوث السويسري لتقديم احتجاج على البيان الأميركي "الاستفزازي" بشأن نزاعها المستمر منذ عقود حول ثلاث جزر في الخليج تطالب بها الإمارات.


وردت وزارة الخارجية الإيرانية على بيان مشترك صدر الأربعاء، من كبار الدبلوماسيين الأميركيين وستة بلدان خليجية عربية، يدعم دعوات الإمارات لإجراء مفاوضات أو تحكيم في النزاع الذي يعود تاريخه إلى أوائل السبعينات.


وأفادت الوزارة في بيان عن أنها "أبلغت (الخميس) احتجاج إيران الشديد وإدانتها لهذا الموقف غير المدروس والإجراءات الاستفزازية للحكومة الأميركية إلى القائم بالأعمال السويسري الذي يمثل المصالح الأميركية في إيران".


وأضافت الوزارة، بحسب البيان، أن "إيران عازمة على الدفاع عن وحدة أراضيها وحماية أمنها ومصالحها ضد أي تهديدات من الحكومة الأميركية".


وتمثل سويسرا المصالح الأميركية في طهران التي تقيم علاقات دبلوماسية مع واشنطن منذ الثورة الاسلامية في 1979.


وتشكّل جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى، وأبو موسى الواقعة الى الشمال منهما، نقطة تجاذب بين طهران وأبوظبي اللتين تربط بينهما علاقات سياسية واقتصادية جيدة.


وتقع الجزر الثلاث في مضيق هرمز، الممر المائي الحيوي الذي يمرّ عبره خمس إنتاج النفط في العالم.

وتؤكد الإمارات سيادتها على هذه الجزر التي تعتبرها إيران جزءا لا يتجزأ من أراضيها منذ عام 1971 إثر انسحاب القوات البريطانية من المنطقة.


وفي بيان الأربعاء، أكد دبلوماسيون أميركيون وخليجيون "دعمهم لدعوة الإمارات للتوصل إلى حل سلمي للنزاع حول الجزر الثلاث، من خلال المفاوضات الثنائية أو محكمة العدل الدولية".


ودان الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية ناصر كنعاني الخميس الخطوة الأميركية، مشددا على أن الجزر الثلاث هي "للأبد جزء لا يتجزأ من أراضي" إيران.


وفي تموز/يوليو، استدعت طهران السفير الروسي لديها للاحتجاج على دعم موسكو الصريح لمطالبة الإمارات العربية المتّحدة بالجزر.

فلسطين

الجمعة 22 سبتمبر 2023 9:25 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطين تشارك في اجتماع تنسيقي ومؤتمر وزاري لمجموعة الـ77 والصين

نيويورك- "القدس" دوت كوم

شاركت دولة فلسطين، اليوم الجمعة، في الاجتماع التنسيقي بين وزراء خارجية حركة عدم الانحياز ومجموعة الـ77 والصين، والمؤتمر الوزاري لمجموعة الـ77 والصين الذي شهد انتخاب أوغندا لرئاسة المجموعة لعام 2024.


ومثّل دولة فلسطين في الاجتماع والمؤتمر الوزاري، اللذان عقدا في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور، نيابةً عن وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي.


وهنأ منصور أوغندا بانتخابها لرئاسة مجموعة الـ77 والصين للعام المقبل 2024، شاكرًا كوبا على أدائها المتميز في رئاسة المجموعة خلال العام الجاري 2023.


وأكد منصور، أهمية وحدة وتضامن دول المجموعة لمواجهة التحديات والصعوبات في جميع المجالات التنموية والسياسة لإنجاز التنمية المستدامة، مشددا على رفض الخطوات الأحادية العقابية ضد عدد من الدول الأعضاء في المجموعة من قبل دول بعينها.


كما أكد ضرورة إصلاح وتغيير النظام الاقتصادي والمالي العالمي المنحاز بشكل كبير لصالح دول الشمال على حساب دول الجنوب، التي تشكّل الغالبية الساحقة لدول العالم.


وثمّن منصور تضامن المجموعة المبدئي مع فلسطين والشعب الفلسطيني.