منوعات

الإثنين 25 سبتمبر 2023 4:41 مساءً - بتوقيت القدس

أسبوع الموضة ينطلق في باريس مع تركيز على الابتكارات الشبابية

باريس - (أ ف ب)

بعد نيويورك ولندن وميلانو، ينطلق أسبوع الموضة في باريس بعد ظهر الاثنين، مسلّطاً الضوء في يومه الأول على الابتكارات الشبابية، على ما جرت العادة.


وستفتتح البلجيكية ماري آدم-لينيرت أسبوع عروض الأزياء الخاصة بالملابس الجاهزة للسيدات، والذي ينتهي في الثالث من تشرين الأول/أكتوبر.


وفي موقعها الالكتروني، تقدّم مصممة الأزياء التي تشارك للمرة الأولى رسمياً في هذا الحدث، عملها بالقول إنّ "الأمر لا يتمثل بابتكار القطع لموسم معيّن بل بإحداث مفاجأة وإثارة العواطف وتقديم تصاميم عابرة للزمن وللأجيال".


ومن بين الأسماء التي ستقدّم عروضاً للأزياء الاثنين، فيكتور وينسانتو الذي كان راقصاً وتتلمذ على يدي جان بول غوتييه، قبل إطلاق ماركته الخاصة عام 2020. وتعكس أزياء هذا المصمم التي تعطي انطباعاً خاصاً بالملاهي حبه للاستعراضات.


وعادت دار بيار كاردان بقيادة رودريغو بازيليكاتي-كاردان، ابن أخ المصمم، إلى البرنامج الرسمي لأسبوع باريس للموضة في آذار/مارس بعد غيابها عنه لأكثر من عقدين. وتقدّم الدار مساء الاثنين عرض أزياء، في ظل الخلاف المُثار حول مَن سيخلف مصمم الأزياء الذي توفي عام 2020.


ولم توظّف الدار منسقاً للأزياء، فيما تتولّى خياطة المجموعات التي يشرف عليها رودريغو بازيليكاتي-كاردان، جهات تتعاون منذ فترة طويلة مع الدار.


وسيشهد أسبوع باريس للموضة 67 عرض أزياء ونحو أربعين عرضاً مدرجاً في البرنامج الرسمي.


أما بالنسبة إلى مصمّم دار "بالمان" أوليفييه روستينغ، فيشارك في أسبوع باريس للموضة في ظلّ تعرّضه لسرقة خمسين قطعة من تصاميمه على أيدي مسلّحين لاذوا بالفرار بعد فعلتهم.


وأعلنت النيابة العامة الفرنسية فتح تحقيق بالحادثة، فيما لم يُعرف أي تفصيل في شأن مصير هذه التصاميم.


ويقام عرض "بالمان" الأربعاء عند الساعة السادسة مساءً بتوقيت غرينتش، فيما ينكب فريق العمل "ليلاً ونهاراً" على إعادة خياطة القطع المسروقة.

رياضة

الإثنين 25 سبتمبر 2023 4:37 مساءً - بتوقيت القدس

منتخبنا الأولمبي لكرة القدم يتأهل للدور الثاني من دورة الألعاب الآسيوية

الصين - "القدس" دوت كوم

تأهل منتخبنا الأولمبي لكرة القدم مساء اليوم الإثنين، للدور الثاني من دورة الألعاب الآسيوية التي تستضيفها مدينة هانغجو في الصين.


وجاء تأهل منتخبنا الأولمبي رغم الهزيمة أمام المنتخب الياباني بهدف وحيد، ليحتل المركز الثاني في مجموعته قبل المنتخب القطري الذي خسر أمام اليابان بثلاثة أهداف لهدف.


وسيلاقي منتخبنا في الدور الثاني من الدورة يوم الأربعاء منتخب هونغ كونغ الذي حل ثانيا في المجموعة الثانية بعد اوزباكستان، علما أن منتخبي سوريا وأفغانستان انسحبا من الدورة وهما ضم هذه المجموعة.


وكان منتخبنا الأولمبي قد تعادل مع نظيره القطري دون أهداف، في اللقاء الذي جمعهما لحساب منافسات المجموعة الرابعة، في دورة الألعاب الآسيوية يوم الجمعة.


وتأهل إلى دور الـ16 من البطولة الأول والثاني من المجموعات الـ6، بجانب أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث.

اقتصاد

الإثنين 25 سبتمبر 2023 4:32 مساءً - بتوقيت القدس

"أمازون" تستثمر مبالغ طائلة لتطوير أدواتها في مجال الذكاء الاصطناعي

نيويورك - (أ ف ب)

أعلنت مجموعة "أمازون" الاثنين عن استثمار يصل إلى 4 مليارات دولار في شركة الذكاء الاصطناعي الأميركية "أنثروبيك" Anthropic التي تطوّر منافساً لبرنامج "تشات جي بي تي"، ما يسرّع السباق العالمي نحو هذه التقنيات.


ومن خلال هذه الشراكة، ستحصل المجموعة العملاقة في مجال التجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية، على حصة أقلية في شركة "أنثروبيك" التي طورت "كلود" Claude، وهو برنامج دردشة آلي ينافس "تشات جي بي تي"، أداة الذكاء الاصطناعي الشهيرة المطورة من شركة "أوبن إيه آي".


وعلى غرار هذه الأخيرة، تشكل "أنتثروبيك" إحدى الشركات الأكثر تقدماً في تطوير أدوات الذكاء الاصطناعي، إلى جانب مجموعتي التكنولوجيا العملاقتين غوغل ومايكروسوفت.


يتيح الذكاء الاصطناعي "التوليدي" إنشاء محتويات أصلية بالاستناد إلى كمية كبيرة من البيانات. كما يوفر واجهة للمستخدمين الذين يطرحون أسئلة أو يوجهون طلبات للحصول على نص مكتوب أو موسيقى أو صورة أو رمز معلوماتية.


ومع هذا الاتفاق، تسعى "أمازون" إلى تعزيز وجودها في هذا القطاع الذي يشهد طفرة سريعة تثير شهية عمالقة الإنترنت، وأيضاَ المستثمرين.


وفيما يثير الذكاء الاصطناعي اهتمام شركات كثيرة، فإنّ هذه الأخيرة لا تزال مضطرة للاعتماد على عمالقة الحوسبة السحابية، مايكروسوفت أو أمازون ويب سرفيسز (ايه دبليو اس) أو غوغل، للحصول على القدرات الحسابية اللازمة لاستخدام هذه التكنولوجيا.


ولذلك قررت هذه المجموعات الدخول في شراكة مع مطوري برمجيات الذكاء الاصطناعي. وفي بداية العام، وسعت مايكروسوفت شراكتها مع "أوبن إيه آي"، من خلال اتفاقية بمليارات الدولارات.


وقد أثارت شركة "أنثروبيك" اهتمام عمالقة الإنترنت في الآونة الأخيرة، إذ استثمرت غوغل 300 مليون دولار في بداية العام للاستحواذ على 10% من الشركة الناشئة في كاليفورنيا.


وقالت الشركة في بيانها إن مطوري ومهندسي أمازون سيكونون قادرين، باستخدام نماذج "أنثروبيك"، على دمج قدرات الذكاء الاصطناعي وإنشاء تجارب جديدة عبر الإنترنت لعملاء أمازون، في جميع أنشطتها.


من جانبها، ستستخدم "أنثروبيك" شرائح "ايه دبليو اس"، التي طُوّرت خصيصاً لإنشاء نماذج التعلم الآلي، وتسريع تطوير نماذج روبوتات الدردشة المستقبلية.


تعمل شركات التكنولوجيا الكبرى على نشر وظائف الذكاء الاصطناعي التوليدية بسرعة في برامجها عبر الإنترنت (الأدوات المكتبية، ورموز المعلوماتية، ومحركات البحث، والبريد الإلكتروني، وما إلى ذلك) لتحويلها إلى نوع من المساعد الشخصي.


وقبل أيام، أعلنت أمازون أن مساعدها الافتراضي "أليكسا" سيكون مزوداً بالذكاء الاصطناعي.


من جانبها، أشارت مايكروسوفت الخميس إلى أنها ستدمج واجهة الذكاء الاصطناعي التوليدية الجديدة لـ"أوبن إيه آي" في محرك بحث "بينغ" الخاص بها.


كما أنّ السباق على الذكاء الاصطناعي يكتسي طابعاً دولياً. في نهاية آب/أغسطس، أطلقت شركة الإنترنت الصينية العملاقة بايدو، روبوت المحادثة "إرني بوت"، مع إتاحته في البداية للسوق الصينية فقط.

اقتصاد

الإثنين 25 سبتمبر 2023 4:25 مساءً - بتوقيت القدس

اندونيسيا تتجه لتنظيم التجارة على مواقع التواصل الاجتماعي

جاكرتا - (أ ف ب)

أعلن الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو الاثنين أنه يمكن اعتبارا من هذا الاسبوع اعتماد قواعد تنظم التعاملات على مواقع التواصل الاجتماعي لمواجهة مخاطر الوضع الاحتكاري لجهات مثل تيك توك.


وأعلن الرئيس الإندونيسي في رسالة عبر الفيديو "لقد اتخذنا القرار للتو خلال اجتماع مخصص لمواقع التواصل الاجتماعي المستخدمة للتجارة الإلكترونية. ويرجح نشره غدا" من دون تسمية أي موقع الكتروني مستهدف.


دعا العديد من المسؤولين الحكوميين الإندونيسيين مؤخرا إلى الفصل بين أنشطة مواقع التواصل الاجتماعي والتجارة الإلكترونية، باعتبار ان المنصات الكبرى مثل تيك توك تهدد الشركات المحلية الصغيرة.


الإندونيسيون الذين يستخدمون بكثرة التطبيق الذي طورته شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة ByteDance، هم الأكثر إنفاقًا على تيك توك في المنطقة.


وإندونيسيا هي ثاني أكبر سوق للشركة مع 125 مليون مستخدم بحسب الشركة.
تيك توك ليست الوحيدة التي تتيح التعاملات على شبكتها الاجتماعية. فهناك كذلك مجموعة ميتا الأميركية العملاقة على منصتيها فيسبوك وانستغرام.


ولن تحتاج الأحكام الجديدة المعدلة إلى عرضها على البرلمان لاعتمادها.
ولم تجب تيك توك على الفور على اسئلة فرانس برس الاثنين.


وفي الآونة الأخيرة، دعت الشركة في بيان إندونيسيا إلى "توفير فرص متكافئة لتيك توك".
وقالت "إن فرض الفصل بين مواقع التواصل الاجتماعي والتجارة الإلكترونية على منصات مختلفة لن يضر بالابتكار فحسب، بل سيضر أيضا بالتجار والزبائن الإندونيسيين".


وفي ختام اجتماع مع الرئيس ويدودو اعلن وزير التجارة ذو الكفل حسن للاعلام ان الرئيس سيوقع النصوص الجديدة سريعا.


وقال ان "التجارة على مواقع التواصل الاجتماعي يجب ان تكتفي بتسهيل الترويج للسلع والخدمات وليس اجراء تعاملات مباشرة" مشددا على ضرورة الفصل بين مواقع التواصل الاجتماعي والتجارة الإلكترونية.


في حزيران/يونيو خلال زيارة لجاكرتا، أعلن شو زي تشيو الرئيس التنفيذي لشركة ByteDance المالكة لتيك توك أن المجموعة ستستثمر خلال السنوات المقبلة "مليارات الدولارات" في جنوب شرق آسيا حيث لدى تيك توك 325 مليون مستخدم.

عربي ودولي

الإثنين 25 سبتمبر 2023 3:44 مساءً - بتوقيت القدس

مباحثات التطبيع بين السعودية وإسرائيل برعاية واشنطن تزداد زخما

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

قالت شبكة "إن بي سي نيوز" ، أن مصدرين دبلوماسيين كشفا للشبكة إن الولايات المتحدة تحرز تقدمًا نحو اتفاق تاريخي يقضي بتطبيع المملكة العربية السعودية علاقاتها مع إسرائيل مقابل اتفاقية دفاع أميركية والمساعدة في تطوير برنامجها النووي المدني.


وتكتسب المحادثات المعقدة زخمًا، في إطار ما يعرب عنه المسؤولين من جميع الأطراف عن تفاؤل متزايد في الأيام الأخيرة بأنهم قد يجتمعون قريبًا للتوصل إلى اتفاق من شأنه أن يغير المشهد السياسي في الشرق الأوسط ويحقق انتصارًا كبيرًا في السياسة الخارجية للرئيس الأميركي جو بايدن.


وقالت آندريا ميتشل ، مراسلة الشبكة المخضرمة في وزارة الخارجية "إن الاعتراف الرسمي بالدولة اليهودية من قبل القوة الأكثر نفوذاً في العالم العربي من شأنه أن يمثل تحولاً جذرياً في المنطقة بعد أكثر من نصف قرن من الصراع والعداء، كما يمكن أن يمثل أيضًا انقلابًا دبلوماسيًا لإدارة بايدن، التي عكست موقفها المتشدد تجاه المملكة العربية السعودية في محاولة للجمع بين حليفين مقربين للولايات المتحدة في سعيها لدرء طموحات الصين المتزايدة".


ولكن الشبكة تقر بأنه لا تزال هناك عقبات كبيرة، بما في ذلك الصراع الإسرائيلي المستمر مع الفلسطينيين. وحول هذه المسألة "قال المصدران (للشبكة) إن الاتفاق سيشهد منح الفلسطينيين أراض غير محددة في الضفة الغربية، لكن لا تزال هناك أسئلة كبيرة حول ما سيعنيه ذلك بالنسبة لمستقبلهم".


من جهتها قالت صحيفة "ذي هيل" المختصة بشؤون الكونجرس الأميركي في مقال مطول لها الأحد  ولسوء الحظ، يبدو أن القضية الفلسطينية سيتم تجاهلها مرة أخرى. وقد وصفها نتنياهو باستخفاف بأنها "صندوق اختيار يجب التحقق منه"، في إشارة إلى أن إسرائيل تنظر إلى الفلسطينيين باعتبارهم فكرة لاحقة. وما لم يحدث شيء جذري في هذه المفاوضات، فإن التطبيع بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل لن يفعل شيئا سوى ضمان الخضوع الدائم للفلسطينيين للحكم العسكري الإسرائيلي وشل تطلعاتهم".


إن مناقشة السلام، وهو مفهوم يرتكز على مُثُل المساواة والعدالة والاستقرار، تبدو جوفاء، ولكنها تتجاهل عمدا محنة الفلسطينيين. وفي ظل الوضع الراهن، لم يتبق للشعب الفلسطيني أي قوة أو أمل أو وسيلة لتغيير حالته. تسيطر إسرائيل على كل جانب من جوانب الحياة الفلسطينية، وتمارس هذه السيطرة بطريقة مهينة للإنسانية بحسب الصحيفة.


وتشير الصحيفة إلى أنه "من أجل جعل السلام ممكنا، يجب على كل من الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية أن توضحا أن الفلسطينيين جزء من المعادلة، وأن التطبيع لا يعني إبعادهم عن الحلقة".


وتشير الصحيفة إلى فشل اتفاقات أبراهام التطبيعية لم تجلب السلام بل رفعة من حدة العنف الذي يمارسه المستوطنون ضد الفلسطينيين بشكل مضطرد منذ توقيع تلك الاتفاقيات قبل ثلاث سنوات، محذرة  من "إن أي اتفاق يتجاهل الفلسطينيين سيكون بمثابة سوء ممارسة دبلوماسية وتحريف لمفهوم السلام، لأنه سيترك الفلسطينيين بلا دولة إلى الأبد وبدون ملاذ".


ويعتقد الخبراء إن تقديم اتفاق رسمي للدفاع المشترك بين واشنطن والرياض، وهو ترتيب على قدم المساواة مع الضمانات الأميركية للحلفاء الرئيسيين مثل اليابان وكوريا الجنوبية، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تعقيد السياسة الداخلية لأي صفقة.


إذا تم التوصل إلى الصفقة، يعتقد المسؤولون الأميركيون أن ذلك سيتم في أوائل العام المقبل، قبل أن تجعل حملة الانتخابات الرئاسية من الصعب الحصول على 67 صوتًا في مجلس الشيوخ، الذي يتعين عليه التصديق على معاهدة الدفاع وسيحتاج إلى الموافقة على مساعدة المملكة.  


ووفقًا لمسؤول أميركي كبير، تريد إسرائيل أيضًا إبرام معاهدة دفاع مع الولايات المتحدة لتتناسب مع أي معاهدة سعودية جديدة، لكن الولايات المتحدة لم توافق على ذلك. وتحصل إسرائيل بالفعل على ما يقرب من 4 مليارات دولار سنويا من المساعدات العسكرية الأميركية، ويعتقد مسؤولو الإدارة أن ذلك قد يزيد من صعوبة الحصول على اتفاق معقد بالفعل من خلال مجلس الشيوخ.


يذكر أن استطلاع حديث أجراه "معهد كوينسي – Quuency Institute" " أظهر أن أكثر من نصف الأميركيين سيعارضون اتفاقًا بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية ينص على إلزام واشنطن بجنود أميركيين للدفاع عن السعودية في حالة نشوب حرب، خاصة وأن الشروط الدقيقة لأي اتفاق دفاعي تظل غير واضحة.


بدوره قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لشبكة إم إس إن بي سي  MSNBC يوم الخميس إن صفقة بهذا الحجم ستكون "تحويلية". وحذّر من أنه لا يزال هناك "الكثير من القطع المتحركة"، وأن هبوطها جميعًا سيتطلب "قدرًا هائلاً من العمل".


بالنسبة لبايدن، يمكن أن تقدم الصفقة دفعة قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2024، لتنافس اتفاقيات أبراهام التي وقعها الرئيس آنذاك دونالد ترامب – وهي سلسلة من الاتفاقيات التاريخية الموقعة في عام 2020 لتطبيع العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج الإمارات العربية المتحدة والبحرين.


وتقول ميتشل من إن بي سي : "من المرجح أن يُنظر إلى الاعتراف بإسرائيل على أنه خيانة من قبل الفلسطينيين وأولئك الذين يدعمون الدولة الفلسطينية، والذين اعتمدوا على الرياض باعتبارها حجر الأساس لدعم العالم العربي".


يذكر أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وصف في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الخميس، فكرة السلام في الشرق الأوسط دون الحقوق الكاملة للشعب الفلسطيني بأنها "وهمية". فالاتفاق الذي لا يتضمن تنازلات حقيقية لقضيتهم قد يغذي الغضب في المنطقة.


وفي تصريح منفصل لوكالة الأنباء الفلسطينية وفا، اليوم الجمعة، قال نبيل أبو ردينة المتحدث باسم عباس: “السلام يبدأ مع فلسطين، والاستقرار يبدأ بحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه الوطنية المشروعة وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة مع القدس الشرقية. عاصمتها. ومن دون ذلك لا سلام ولا أمن ولا استقرار في المنطقة".


ويعتقد الخبراء إن العلاقات المتنامية بين إسرائيل والسعودية كانت مدفوعة إلى حد كبير بالقسوة المتبادلة تجاه إيران.


وعلى الرغم من أن الرياض وافقت على اتفاق توسطت فيه بكين لاستعادة العلاقات الدبلوماسية مع طهران في وقت سابق من هذا العام، إلا أن واشنطن قد ترى في إقامة علاقات سعودية رسمية مع إسرائيل وسيلة لمكافحة العدوان الإيراني ومواجهة جهود الصين لتوسيع نفوذها في المنطقة.


وفي لقاء مع بايدن في نيويورك يوم الأربعاء، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن التوصل إلى اتفاق "لتحقيق المصالحة بين العالم الإسلامي والدولة اليهودية" أصبح في متناول اليد.


لكن النقطة الشائكة قد تكون حكومة الزعيم الإسرائيلي نفسه، وهي الحكومة الأكثر تديناً ويمينية في تاريخ بلاده. وقد يبدي شركاؤه في الائتلاف مقاومة قوية لأي تنازلات كبيرة للفلسطينيين، الأمر الذي قد يؤدي بدوره إلى كسر الاتفاق بالنسبة للمملكة العربية السعودية.


كما أثار زعيم المعارضة يائير لابيد مخاوف بشأن أن تصبح المملكة العربية السعودية "دولة عتبة نووية" في حالة التوصل إلى اتفاق.


يذكر أنه في حديثه مع شبكة فوكس نيوز يوم الأربعاء، تعهد ولي العهد السعودي الأمير بن سلمان بالعمل مع "كل من هو موجود" في الحكومة الإسرائيلية طالما أن الصفقة تضمن "احتياجات" الفلسطينيين. وبدا متفائلا بشأن الاتفاق المحتمل قائلا إنه سيكون أكبر اتفاق دبلوماسي منذ نهاية الحرب الباردة. وقال لشبكة فوكس: "كل يوم نقترب أكثر".

منوعات

الإثنين 25 سبتمبر 2023 3:36 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة زعيم مافيا كوزا نوسترا الإيطالية ميسينا دينارو

روما - (أ ف ب)

توفي زعيم مافيا "كوزا نوسترا" ماتيو ميسينا دينارو الذي قبض عليه في كانون الثاني/يناير بعدما بقي فارا ثلاثة عقود، وفق ما أوردت الاثنين وكالة أنسا للأنباء.


وكانت تقارير طبية أفادت السبت بأن دينارو يقبع في مستشفى بوسط إيطاليا وأنه في غيبوبة وتوقف إمداده بالتغذية.
منذ سنوات عانى ميسينا دينارو (61 عاما) سرطانا في القولون، وهو من اتّخذ قرار تلقي العلاج الذي أدى إلى توقيفه في أعقاب زيارة إلى عيادة في مدينة باليرمو عاصمة صقلية.


وأصدر القضاء الإيطالي أحكاما عدّة بحبس ميسينا مدى الحياة، وهو كان معتقلا في سجن لاكويلا ويتلقى العلاج في زنزانته، وفق تقارير.


لكن في أوائل آب/أغسطس، نُقل ميسينا دينارو إلى جناح السجناء في مستشفى محلي حيث تدهور وضعه في الأيام الأخيرة.


وبحسب تقارير إعلامية، كان ميسينا دينارو في "غيبوبة لا رجعة منها"، وقد توقّف الأطباء عن إمداده بالتغذية.


بقي ميسينا دينارو لسنوات شخصية بارزة في مافيا كوزا نوسترا الإجرامية التي تمحورت حولها أحداث أجزاء فيلم "العراب" الشهير (ذا غادفاذر).


وكان أحد أكثر زعمائها العديمي الرحمة وصدرت بحقّه خلال سنوات ستة أحكام بالحبس مدى الحياة، بما في ذلك لإدانته بالضلوع في اغتيال القاضي جوفاني فالكوني عام 1992.


ودين بالضلوع في تفجيرات أوقعت قتلى شهدتها روما وفلورنسا وميلانو عام 1993، وأيضا في خطف فتى يبلغ 12 عاما هو ابن شاهد في قضية فالكوني، وقتله لاحقا.


وفُقد أثر ميسينا دينارو في صيف عام 1993 وبات اسمه يتصدّر لائحة المطلوبين في إيطاليا.


في السنوات التالية كثرت التكهّنات بشأن مكان وجوده. في نهاية المطاف عثر عليه قرب مسقط رأسه كاستيلفيترانو في غرب صقلية.


وبقي المحققون يتعقّبونه سنوات وقد تنصّتوا على أفراد عائلته وأصدقائه.


خلال عمليات التنصّت سمعوا نقاشا حول مشاكل صحية لشخص لم يكشف اسمه وإصابته بالسرطان ومعاناته مشاكل في النظر، ولاحقا تيقّن المحققون من أن الشخص هو ميسينا دينارو.


واستندوا إلى قاعدة بيانات النظام الصحي العام للبحث عن مرضى ذكور تتطابق أعمارهم وسجلاتهم الطبية مع الشخص المطلوب، تمكّنوا من العثور عليه.


لكن على الرغم من ارتياح ذوي ضحاياه لاعتقاله، لم يكشف زعيم العصابة أي معلومات عن الأنشطة الإجرامية.
وفي مقابلات أجريت معه في مركز اعتقاله، نفى ميسينا دينارو أنه عضو في كوزا نوسترا.

عربي ودولي

الإثنين 25 سبتمبر 2023 3:16 مساءً - بتوقيت القدس

أوكرانيا تؤكد أنها قتلت قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود

كييف - (أ ف ب)

أعلن الجيش الأوكراني الاثنين أنه قتل قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود في ضربة الجمعة على مقرّ البحرية في سيباستوبول في شبه جزيرة القرم.


وقالت القوات الأوكرانية الخاصة على تلغرام "قُتل 34 ضابطًا بينهم قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود" بعد ضربة صاروخية.


وأضافت "أُصيب 105 آخرون من المحتلّين. الأضرار في مبنى المقرّ لا يُمكن إصلاحها".


لم تتمكّن وكالة فرانس برس من التحقق من صحة هذه المعلومات، فيما لا تصرّح موسكو بشكل شبه تام عن خسائرها في أوكرانيا حتى لو شملت مسؤولين كبارًا.


الجمعة، لفتت روسيا إلى أن عسكريًا واحدًا فقط في عداد المفقودين بعد الهجوم الذي ألحق أضرارًا كبيرة بمقر البحرية الروسية في البحر الأسود.


ويعكس هذا الهجوم الصعوبات التي تواجهها أنظمة الدفاع الجوي الروسية في صدّ الضربات المنتظمة على شبه جزيرة القرم التي ضمّتها روسيا في العام 2014 وتعتبرها قوات موسكو نقطة استراتيجية مهمة.
وتعهّدت أوكرانيا استعادة كافة أراضيها التي تحتلها موسكو، بما فيها شبه جزيرة القرم.

فلسطين

الإثنين 25 سبتمبر 2023 3:07 مساءً - بتوقيت القدس

عمال غزة يأملون بتحييد قضيتهم عن المناكفات السياسية

(شينخوا)

وسط حالة من الخوف والقلق، يترقب العامل الفلسطيني محمود أبو رزق الأنباء الواردة بشأن موعد إعادة فتح معبر إيرز شمال قطاع غزة أمام العمال للسماح لهم بالوصول إلى أماكن عملهم في البلدات الإسرائيلية بعد منع دام لأكثر من ثمانية أيام متواصلة.


وتفرض السلطات الإسرائيلية منذ تاريخ 16 سبتمبر الجاري منعا على دخول العمال الفلسطينيين من قطاع غزة عبر معبر إيرز شمال القطاع وهو المعبر الوحيد لدخول الأفراد بين غزة وإسرائيل، وذلك على إثر تجدد الاحتجاجات الشعبية العنيفة على السياج الحدودي لقطاع غزة.


وفي عدة مناسبات، أعلن منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية غسان عليان في بيانات منفصلة أن معبر إيرز سيبقى مغلقا على أن يتم فتحه وفقا لتقييمات الوضع في إشارة إلى وقف الاحتجاجات.


ويقول أبو رزق (43 عاما) وهو أب لثمانية أبناء لوكالة أنباء ((شينخوا)) "في كل مرة يتم تمديد إغلاق المعبر في وجوه العمال الفلسطينيين أشعر بأنني اقترب من الهاوية وأصاب بالرعب من فكرة فقدان عملي للأبد وعودتي إلى هاوية الفقر التي لم ألبث أن أودعها".


ويضيف أبو رزق الذي اشتعل الشيب في رأسه "بشق الأنفس تمكنت من الحصول على تصريح للعمل في إسرئيل من أجل توفير لقمة العيش لعائلتي التي ذاقت ويلات الفقر والحاجة ، لا أعرف لماذا يتم الزج بقضيتنا في المناكفات السياسية بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية".


ويتابع نحن نسعى إلى العيش بأمان وسلام لتوفير حياة كريمة لعائلاتنا، لم ولن نفكر يوما في التورط في أي أنشطة عنف في القطاع، مشيرا إلى أن الحكومة الإسرائيلية ترتكب خطأ في منعنا من الوصول إلى أماكن عملنا التي تعتبر مصدرنا الوحيد لجني الرزق.


وفي محاولة منه لتفادي فقدانه عمله بشكل نهائي، يحرص أبو رزق على التواصل المستمر مع رب عمله (مشغله الإسرائيلي) لوضعه في التطورات في غزة، وسط خشيته من عدم فتح المعبر في القريب وأن يعود إلى حياة الفقر مرة أخرى.


ولا يختلف الحال كثيرا بالنسبة للعامل يونس أبو إسماعيل (38 عاما) الذي عاد إلى القطاع أسوة بآلاف العمال خلال أعياد اليهود قبل ثمانية أيام ولم يتمكنوا من العودة مرة أخرى إلى أعمالهم بسبب إغلاق المعبر.


ويقول أبو إسماعيل الذي حصل على تصريح عمل داخل إسرائيل بعد أعوام من الانتظار إن إغلاق المعبر لفترة أطول تزيد من الخسارة اليومية المادية للعامل وكذلك الشك والهاجس بأن الأوضاع مرشحة لمزيد من التطور.


ويضيف أنه خلال سنوات الفقر العجاف التي عشناها في القطاع، لم نكن نتمكن من جني 10 دولارات أمريكية يوميا في حين أننا أصبحنا نجني ما يقارب 100 دولار على الأقل وهذا كفيل لتغيير حياة عائلتي للأفضل.


ويأمل كل من أبو رزق وأبو إسماعيل أن يتم تحييد قضية العمال الفلسطينيين من أي مناكفات سياسية وأن يتمكن العمال من العودة إلى عملهم في إسرائيل مرة أخرى لكسب المزيد من المال لبناء مستقبل أبنائهم كما كانوا يفعلون قبل أزمة الإغلاق.


ويصل عدد العمال الفلسطينيين الذين يعملون داخل إسرائيل من القطاع الذي يقطنه أكثر من مليوني نسمة وتسيطر عليه حركة حماس قرابة 18 ألف عامل، منهم 9 آلاف يخرجون يوميا عبر معبر بيت حانون / إيرز.


وبدأت مجموعات شبابية تطلق على نفسها اسم "الشباب الثائر" قبل أسبوعين تنظيم احتجاجات عصر كل يوم يتخللها حرق إطارات مركبة وتفجير عبوات ناسفة محلية صنع وإلقاء حجارة على القوات الإسرائيلية المتمركزة خلف السياج.


وتقول المجموعات في بيانات إن التظاهرات تأتي ردا على اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى وما يتعرض له الأسرى الفلسطينيين، في المقابل واجه الجيش الإسرائيلي المتظاهرين بإطلاق النار ما أدى لمقتل شاب وإصابة آخرين بجروح متفاوتة على مدار الأيام الماضية.


كما قام الجيش الإسرائيلي بقصف نقاط رصد تتبع لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) على أطراف غزة، وتبعه ذلك إغلاق معبر بيت حانون / إيرز الواقع شمال القطاع أمام العمال الفلسطينيين.


وقوبل قرار إغلاق المعبر أمام العمال برفض وتنديد من قبل الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في القطاع، معتبرا الخطوة إمعانا في سياسة العقاب الجماعي بحق آلاف العائلات العمالية.


وقال رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين سامي العمصي إن مواصلة إغلاق المعبر يضاعف من معاناة العمال الذين هم في أمس الحاجة لكل يوم عمل، بعد سنوات طويلة من الإغلاق وحرمانهم من قوت يومهم.


وأكد العمصي رفضه السياسة الإسرائيلية بربط ملف تصاريح العمال بالأوضاع الأمنية والسياسية، داعيا كافة الجهات الدولية والعربية للضغط على الجانب الإسرائيلي لفصل ملف العمال عن التطورات والأحداث الجارية.


وبحسب مسؤولون فلسطينيون في غزة فإن مصر وقطر وهما الوسيطان الرئيسيان في جولات القتال السابقة بين الفصائل الفلسطينية أبرزها حركة حماس وإسرائيل، تجريان محادثات مع الجانبين في محاولة لتجنب الانزلاق إلى موجة جديدة من المواجهة المسلحة.


وتزيد خطوة إغلاق معبر بيت حانون / إيرز أمام فئة العمال من الضغوط على اقتصاد القطاع الذي يعاني أصلا جراء الحصار المشدد الذي تفرضه إسرائيل منذ منتصف صيف 2007 إثر سيطرة حماس على الأوضاع فيه.


وفي الصدد يرى الخبير الاقتصادي حامد جاد أن إغلاق المعبر أمام شريحة العمال ألحق خسارة فادحة على كافة الجوانب كون هذه الفئة تدخل شهريا على القطاع نحو مليوني دولار.


ويقول جاد إن العمل في إسرائيل مصدر دخل مهم للعائلات والإغلاق الحالي يؤدي إلى مساس مباشر بالحركة الشرائية والأسواق في غزة التي أصبحت شبه متوقفة نظرا لعدم تمكن العمال من الخروج إلى عملهم والحصول على أجورهم اليومية.

اقتصاد

الإثنين 25 سبتمبر 2023 2:47 مساءً - بتوقيت القدس

القطاع العقاري يغرق في الازمة في المانيا

برلين - (أ ف ب)

عندما وقع عقدا لشراء شقة مؤلفة من ثلاث غرف في مبنى سيتم بناؤه في أحد أحياء برلين الراقية، ظن فاليري شيفتشينكو أنه اتم صفقة العمر، لكن بعد عامين بدد التوقف المفاجئ لاعمال البناء أحلامه.
أعلنت شركة "بروجكت اموبيلين" التي كانت تتولى عملية البناء افلاسها الصيف الماضي متأثرة بأزمة العقارات التي تهز ألمانيا منذ أشهر، مما ترك مئات المشترين في قلق وحيرة من أمرهم
وقال رب الاسرة البالغ من العمر 33 عاما لوكالة فرانس برس أمام واجهة خرسانية بلا نوافذ "تمت إزالة الرافعات ومعدات العمال. كل شيء".
مع أسعار الفائدة المرتفعة التي تزيد من كلفة الاقتراض وتراجع الطلب والارتفاع الكبير في أسعار مواد البناء، ازدادت حالات إفلاس الشركات خلال عام في قطاع البناء في ألمانيا، مما أدى إلى توقف العمل في عدد من المشاريع.
دعا المستشار أولاف شولتس الاثنين المتخصصين في قطاع البناء إلى اجتماع في برلين الهدف منه إعادة تحريك ورش البناء في حين أن البلاد تعاني من نقص كبير في المساكن.
صرح تيم أوليفر مولر رئيس اتحاد البناء الألماني لفرانس برس "لم يعد المستثمرون يعرفون كيف يمكن جني الارباح من بعض المشاريع".
لسنوات استفاد القطاع من معدلات فائدة منخفضة جراء السياسة النقدية السخية للبنك المركزي الأوروبي. وكان الطلب كبيرا وتضاعفت مشاريع البناء في المدن الألمانية الكبرى.
لكن البنك المركزي الأوروبي اضطر إلى رفع أسعار الفائدة بشكل كبير لمكافحة التضخم، مما أدى إلى تراجع الطلب على الائتمان وأسعار العقارات المعروضة للبيع وربحية المشاريع.
يشهد سوق العقارات تباطؤا في جميع أنحاء أوروبا. لكن ألمانيا هي الاكثر تضررا مع تراجع أسعار العقارات على أساس سنوي بنسبة 6,8% في الربع الأول من عام 2023، مقارنة بزيادة طفيفة بنسبة 0,4% في منطقة اليورو بأكملها.
في الوقت نفسه، يواجه المطورون ارتفاع كلفة مواد البناء الناتج عن جائحة كورونا ومن ثم الحرب في أوكرانيا.
وقررت شركة فونوفيا الألمانية الرائدة في القطاع، مؤخرا تجميد بناء 60 ألف وحدة سكنية. واعلنت واحدة من كل خمس شركات عقارية الغاء مشاريع البناء في آب/أغسطس، بينما يواجه 11,9% منها صعوبات تمويلية، وفقا لدراسة حديثة أجراها معهد "اي اف او" للابحاث الاقتصادية.
في برلين دفع الزبائن الذين اشتروا شققا في مبنى بروجكت اموبيلين الواقع في حي برينزلاور برغ المركزي، نصف قيمتها مسبقا.
يقول شيفتشينكو "لست غنيا. أموالي هي ثمرة عملي وأدفع الفوائد على قرض لا أستفيد منه حتى" موضحا أنه دفع 250 ألف يورو.
لم تقم الشركة بابرام عقد تأمين ولا حتى من قبل الزبائن، والأمل الوحيد بالنسبة لهم هو العثور على جهة تتولى إنهاء المشروع أو... أن ينهوه بأنفسهم.
تقول مارينا برخارشوك البالغة من العمر 39 عاما وهي تبكي "لم أكن أتصور على الاطلاق أن شيئا كهذا يمكن أن يحدث في ألمانيا".
وقد دفعت 175 ألف يورو لشراء شقة مساحتها 45 مترا مربعا في هذا المبنى.
تضيف الموظفة في شركة لوجستية التي تتحدر من بيلاروس "لقد وضعت كل مدخراتي في هذا الاستثمار".
تشكل هذه الأزمة ضربة قاسية لحكومة أولاف شولتس الذي وعد عندما وصل إلى السلطة نهاية عام 2021، ببناء 400 ألف وحدة سكنية سنويا.
لكن الأمر بعيد كل البعد عن ذلك، إذ يتوقع القطاع أن يصل بصعوبة إلى تأمين 250 ألف شقة هذا العام وحتى أقل من 200 ألف في عام 2024.
لكن الحاجات ضخمة وتفاقمت في السنوات الاخيرة بسبب استقبال العديد من اللاجئين والعمال الأجانب في بلد يفتقر إلى اليد العاملة.
وهو وضع قد يتحول إلى قنبلة اجتماعية في الوقت الذي يؤدي فيه نقص العرض إلى ارتفاع حاد في الإيجارات. في ألمانيا نصف السكان لا يملكون منزلا.
وسيؤثر هذا الامر اكثر على القدرة الشرائية للأسر التي تراجعت اصلا بسبب التضخم الذي لا يزال يتجاوز 6% في البلاد.
وأعلنت وزيرة الإسكان كلارا غيفيتس أنها تريد توسيع بعض الإجراءات لمساعدة الاسر للوصول إلى العقارات واستثمار "مليار يورو إضافية" في مساكن الطلاب والمتدربين.

اقتصاد

الإثنين 25 سبتمبر 2023 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

انخفاض كبير في سهم إيفرغراند الصينية بعد وقف تنفيذ خطة إعادة الهيكلة

بكين - (أ ف ب)

تراجعت أسهم شركة التطوير العقاري الصينية المثقلة بالديون إيفرغراند بشكل حاد الاثنين بعدما أعلنت الشركة عدم قدرتها على تنفيذ خطة إعادة الهيكلة التي تهدف إلى ضمان استمراريتها.


وهوت أسهم المجموعة بأكثر من 25% في بورصة هونغ كونغ في ما يعكس قلق المستثمرين بشأن قطاع العقارات في الصين الذي يواجه حاليا أزمة غير مسبوقة.


أعلنت إيفرغراند في بيان صحافي مساء الأحد أنها لن تتمكن من إصدار سندات جديدة لأن مجموعة هينغدا العقارية التابعة لها "تخضع للتحقيق"، وهو ما يعيق في الوقت الحالي خطة إعادة الهيكلة.


جاء ذلك بعد يومين من إعلان المجموعة أن الاجتماعات حول موضوع إعادة هيكلتها التي كان مقررًا عقدها يومي الاثنين والثلاثاء، لن تعقد في نهاية المطاف. وبررت الشركة إلغاء الاجتماعات بالحاجة إلى "إعادة تقييم شروط" الخطة المقترحة في آذار/مارس من أجل التكيف مع "لوقائع على الأرض وطلب الدائنين".


كان لدى إيفرغراند الذي يتصدر هبوط أسهمها عناوين الأخبار منذ فترة، ديون هائلة في نهاية حزيران/يونيو من نحو 328 مليار دولارز.


شهد قطاع العقارات في الصين نموا سريعا في العقود الأخيرة حيث يتيح بيع العقار حتى قبل بنائه تمويل مشاريع أخرى. لكن ديون المجموعات العقارية وصلت إلى مستويات دفعت السلطات إلى وضع حد لتوسعها اعتبارا من عام 2020.


ومنذ ذلك الحين، تراجعت إمكانية الحصول على الائتمان بشكل كبير بالنسبة لهذه المجموعات ولم يعد في وسع بعضها إكمال مشاريعها، مما فاقم أزمة الثقة لدى المشترين المحتملين وأدى إلى انخفاض الأسعار.


وفي منتصف أيلول/سبتمبر/أيلول، قالت الشرطة في مدينة شنجن الجنوبية إنها أوقفت عددًا من موظفي إيفرغراند من دون تحديد التهم الموجهة إليهم.


وساهمت الديون الهائلة المستحقة على المجموعة في تفاقم أزمة سوق العقارات في الصين، مما أدى إلى مخاوف من انتشار العدوى على المستوى العالمي.


في الأشهر الأخيرة، أثرت هذه الأزمة غير المسبوقة على شركة أخرى ذات ثقل في هذا القطاع، وهي شركة كانتري غاردن التي كانت معروفة بمتانتها المالية.

منوعات

الإثنين 25 سبتمبر 2023 2:20 مساءً - بتوقيت القدس

عرض لوحة لبيكاسو في دبي قبل بيعها بمزاد في نيويورك

دبي - (أ ف ب)

عُرضت لوحة "امرأة الساعة" للرسام الإسباني بابلو بيكاسو في دبي الاثنين في بداية جولة تشمل أيضاً هونغ كونغ ولندن، قبل بيعها في مزاد علني في نيويورك بقيمة يُتوقع أن تتجاوز 120 مليون دولار.


وستباع اللوحة، التي تصوّر الفنانة الفرنسية ماري تريز والتر، إحدى شريكات بيكاسو، مرتدية ساعة، ضمن مزاد تنظمه دار سوذبيز على مدى يومين في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، يشمل أعمالا أخرى من مجموعة كانت تملكها الراحلة إميلي فيشر لانداو.


وكانت الدار أعلنت أنه من المتوقع أن تحقق اللوحة التي تعود للعام 1932 ما لا يقل عن 120 مليون دولار.


وقال وزير الثقافة والشباب في الإمارات الشيخ سالم بن خالد القاسمي في بيان "يحظى عشاق الفن وجامعو الأعمال الفنية في دولة الإمارات العربية المتحدة بشرف مشاهدة هذه التحفة الفنية أولاً قبل انطلاقها في جولة حول العالم".


وتعرض اللوحة يومي الاثنين والثلاثاء في مركز دبي المالي العالمي.


وكان عام 1932 مهما للغاية في أعمال بيكاسو لدرجة أنه تم تخصيص معرض كامل له في عام 2018 في متحف تيت مودرن في لندن.


وقالت دار سوذبيز إن ماري تيريز والتر (1909-1977) التي رسمها بيكاسو في اللوحة كانت "ملهمته". وقد التقيا في باريس عام 1927 عندما كان لا يزال متزوجاً من راقصة الباليه الروسية الأوكرانية أولغا خوخلوفا، وكانت والتر في السابعة عشرة من عمرها.
بعد مرور خمسين عاما على وفاته عام 1973 عن عمر يناهز 91 عاما، لا يزال بيكاسو واحدا من أكثر الفنانين تأثيرا، وغالبا ما تتم الإشادة به باعتباره عبقريا ومبدعا.

عربي ودولي

الإثنين 25 سبتمبر 2023 1:53 مساءً - بتوقيت القدس

الكرملين: الوضع في كوسوفو معرض لأن يصبح "خطرا"

موسكو - (أ ف ب)

أعرب الكرملين الاثنين عن قلقه من الوضع في كوسوفو الذي "يحتمل أن يصبح خطرا" معربا عن دعمه للصرب بعد حادث مسلح خلال عطلة نهاية الأسبوع أجج التوترات بين بريشتينا وبلغراد.


وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف "الوضع شديد التوتر ويحتمل أن يصبح خطرا ... لا يخفى على أحد أن استفزازات تستهدف الصرب غالبا ما تحصل"، من دون أن يكشف عن مزيد من التفاصيل.


الأحد، قُتل شرطي في كمين تعرضت له دورية قرب الحدود الصربية ونصبه مسلحون تحصنوا بعد ذلك في دير ثم تبادلوا إطلاق النار مع شرطة كوسوفو لساعات، ما اسفر عن مقتل ثلاثة مهاجمين على الأقل.


وحملت كوسوفو صربيا مسؤولية الهجوم، وتتهم بلغراد بريشتينا باضطهاد الصرب في البلاد التي تعتبرها إحدى مقاطعاتها.


وتدعم موسكو تقليديا صربيا، خاصة فيما يتعلق بكوسوفو، وتحاول الظهور كحامية للسكان السلافيين والأرثوذكس.
وترى روسيا أن استقلال كوسوفو، المدعوم غربياً، يظهر الطابع المعادي للسلافية لدى الاوروبيين والأميركيين.

فلسطين

الإثنين 25 سبتمبر 2023 1:51 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يجدد الاعتقال الإداريّ للأسير مصطفى بني عودة

رام الله- "القدس" دوت كوم

جددت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، أمر الاعتقال الإداريّ للمعتقل مصطفى بني عودة، (48 عاماً) من بلدة طمون/طوباس، للمرة الرابعة على التوالي. 


وقال نادي الأسير، "إنّ المعتقل بني عودة اُعتقل في تاريخ الـ30 من أيار/مايو 2022، وحوّلته محكمة الاحتلال إلى الاعتقال الإداريّ".


ولفت نادي الأسير، إلى أنّ الأسير بني عودة تعرض للاعتقال عدة مرات سابقًا، حيث بدأت مواجهته للاعتقال منذ عام 1987، وفي عام 1992، أمضى عاماً بالأسر، وفي عام 2005 قضى خمس سنوات ونصف، وفي عام 2021 بدأت مواجهته للاعتقال الإداريّ، حيث بلغ مجموع سنوات اعتقاله نحو (9) أعوام، منها (3) أعوام رهن الاعتقال الإداريّ.


خلال سنوات اعتقاله تعرض المعتقل بني عودة لعمليات تنكيل ممنهجة من قبل سلطات الاحتلال.


يُشار إلى أنّ مصطفى متزوج وهو أب لأربعة أبناء، علماً أنه فقد نجله مأمون (18 عاماً)، وهو رهن الاعتقال الإداريّ الحالي، في شهر ديسمبر من العام المنصرم، وحرمه الاحتلال من وداعه.


يذكر أنّ عدد المعتقلين الإداريين بلغ 1264 حتى نهاية شهر آب 2023، بينهم 20 طفلاً، وأربع أسيرات.


فلسطين

الإثنين 25 سبتمبر 2023 1:39 مساءً - بتوقيت القدس

مشعل: الاحتلال يستغل التطبيع لتصعيد عدوانه في الأقصى

بيروت- "القدس" دوت كوم

قال رئيس حركة "حماس" في الخارج خالد مشعل، "إن الاحتلال الإسرائيلي حضر نفسه لتنفيذ مخططاته وتصعيد عدوانه في المسجد الأقصى، مستغلاً الانشغال العالمي والعربي في التطبيع".

    

وتابع مشعل خلال مشاركته في مؤتمر "لقاء الدعم والإسناد للأقصى ومرابطيه" الذي نظمته مؤسسة القدس الدولية والاتحاد العالمي لعلماء فلسطين: "إن هذه اللحظة تاريخية، وهي لحظة الحقيقة بين المخططات الإسرائيلية وبين مسؤولية الأمة".

    

وأشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية الحالية هي الأشد تطرفًا، ومن خلال منظمات الهيكل ومجموعات المستوطنين الذين أصبحوا حاضرين في الكنيست والحكومة، وعززوا ذلك بالتطبيع، واستعدوا فيما يعرف باتفاقات "أبراهام" واستخدموها غطاءً لمخططاتهم في الأقصى.

    

وأضاف مشعل: "إن اتفاقات أبراهام" تنظر للأقصى على أنه ساحة مفتوحة للجميع، وأعطت حقاً للمستوطنين باقتحامه، واختزلت المسجد الأقصى في المسجد القبلي".

    

وأكمل: "مجموعة سموتريتش وبن غفير ونتنياهو تسعى لحسم معركة الضفة، ليس بزرعها بالمستوطنات فحسب، بل بالعمل على تهجير سكان الضفة، وهذه لحظة صعبة، ويريدون حسم معركة القدس بإحكام السيطرة السياسية والدينية عليها".

    

وقال مشعل: "لا يقابل التحدي إلا بالتحدي، ولا تقابل القوة إلا بالقوة، فالاحتلال كان يحضر نفسه لمعركة مكررة مع غزة، لكن بالمقاومة العظيمة التي ترعاها غرفة المقاومة المشتركة، فاجأ شعبنا الاحتلال بنقل بؤرة الصراع إلى كل مدن وقرى ومخيمات الضفة الغربية".

    

ولفت إلى أن التطبيع سمح للاحتلال باقتحام الأقصى، مشدداً على أن الحرب الدينية التي يفرضها الاحتلال لن تمر، وسيبقى شعبنا الحصن المنيع لحماية القدس والأقصى.

    

وقال مشعل: "العدو يلعب بالنار، ونحن سنكويه بالنار، والمقاومة كفيلة بإفشال مخططات الاحتلال، ومن قبل أفشلنا مخططاته في الأقصى، وهذه معركة الأمة والضمير والإنسانية ومعركة العقيدة، وغزة اليوم تشاغل العدو مرة بمعركة سيف القدس وعلى الحدود بمشاركة أبناء شعبنا".

    

ودعا أبناء الشعب الفلسطيني إلى المسارعة في الرباط حول الأقصى لمواجهة مخططات تهويده، منبها بأنه لا بد من تصعيد الرد الإسلامي والعربي والشعبي في مختلف الميادين نصرة للأقصى.

    

وطالب مشعل الدول العربية والإسلامية بالتوقف عن خطيئة التطبيع مع الاحتلال، معتبراً أنه ليس خدمة للشعب الفلسطيني، بل طعنة في ظهر القضية.

    

وقال للدول: "التطبيع خطر على اقتصادكم وأمنكم القومي وسيادتكم، وهذا عدو يريد بكم سوءا كما يريد بنا سوءا، ولا يبالي حتى بحلفائه بالغرب، فكيف بالذين يطبعون معه ويعتبرهم جسرا لاختراق المنطقة وغطاء لجرائمه ضد شعبنا".

فلسطين

الإثنين 25 سبتمبر 2023 1:18 مساءً - بتوقيت القدس

صور|| تشييع جثمان الشهيد مجدي غباين شمال قطاع غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

شيعت جماهير حاشدة، ظهر اليوم الإثنين، جثمان الشهيد مجدي غباين في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة


وانطلق المشيعون من مستشفى الشفاء الحكومي، وصولاً إلى منزل عائلة الشهيد غباين، لإلقاء نظرة الوداع الأخير عليه.


وصلى المشيعون على الشهيد غباين في مسجد القسام ووارى الثرة في مقبرة البلدة.


وكان الشاب مجدي غباين (18 عامًا)، قد استشهد متأثرًا بجروحه الخطيرة التي أصيب بها في الثالث عشر من الشهر الجاري على حدود شرق غزة.


فلسطين

الإثنين 25 سبتمبر 2023 1:02 مساءً - بتوقيت القدس

18 أسيراً أردنياً في سجون الاحتلال الإسرائيلي

رام الله- "القدس" دوت كوم

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، "إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تحتجز في سجونها 18 أسيرًا أردنيا في سجونها، موزعين على عدة سجون إسرائيلية".


وأشارت الهيئة في تقرير لها، اليوم الإثنين، إلى أنه من بين الأسرى الأردنيين المعتقلين حالياً في سجون الاحتلال يوجد (9) أسرى يقضون أحكامًا بالسجن المؤبد (مدى الحياة) لمرة أو لعدة مرات، و(5) أسرى آخرين يقضون أحكاما تتراوح ما بين 20-36 سنة، إضافة إلى (3) أسرى يقضون أحكاما تتراوح ما بين 15-19 سنة، وأسير آخر يقضي حكما بالسجن لمدة 5 سنوات.


وبينت أن (7) من بين الأسرى الأردنيين هم ضمن قائمة "عمداء الأسرى" ومعتقلون منذ ما يزيد على 20 عاما، و(5) آخرين معتقلون منذ أكثر من 15 عاما.


وأكدت الهيئة أن الأسرى العرب هم جزء أصيل ومكون أساسي من مكونات الحركة الأسيرة التي لن تنسى مشاركتهم في مواجهة السجان عبر مراحل النضال المختلفة خلف القضبان، ومشاركتهم في الإضرابات عن الطعام بجانب إخوانهم الفلسطينيين.


وأوضحت أن القضية الفلسطينية، لم تكن في يومٍ من الأيام، قضية تخص الفلسطينيين وحدهم، بل كانت وما زالت هي قضية العرب عموماً، ولأجلها قدّم العرب الكثير من الشهداء والأسرى، وأن الشعب الفلسطيني يحفظ ذلك ويسجل احترامه وتقديره لكل الذين ناضلوا في صفوف الثورة، خاصة ممن استُشهدوا في معارك الدفاع عن فلسطين، وأولئك الذين اعتُقلوا  وأمضَوا سنوات في سجون الاحتلال، وما زال الشعب الفلسطيني يتطلع إلى دعم عربي فاعل ودور مساند ومؤثر لانتزاع حريته وإنهاء الاحتلال وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.


في السياق ذاته، ذكرت الهيئة أن الشهيد اللبناني سمير القنطار هو الأكثر قضاءً للسنوات في السجون الإسرائيلية بشكل متواصل من بين الأسرى العرب، وأمضى ما يزيد على 29 عاما قبل أن يتحرر عام 2008، ويُستشهد في غارة إسرائيلية عام 2015، فيما يُعتبر الأسير المحرر صدقي المقت، من هضبة الجولان السورية المحتلة، الأكثر قضاءً للسنوات في سجون الاحتلال على فترتين، إذ أمضى ما مجموعه 32 عاما، قبل أن يتحرر من الاعتقال الثاني في 2020.


ودعت الهيئة الجهات والمؤسسات المعنية، الفلسطينية والعربية كافة، إلى منح هؤلاء العرب الاهتمام الذي يستحقونه والمساحة الكافية لتسليط الضوء على مسيرتهم النضالية وما قدموه من تضحيات لأجل القضية الفلسطينية، مع بذل الكثير من الجهد، فلسطينياً وأردنياً، من أجل تفعيل قضية الأسرى الأردنيين ومعاناتهم المتفاقمة في سجون الاحتلال الإسرائيلي، والتي تزايدت بفعل التطرف الإسرائيلي المتصاعد.

منوعات

الإثنين 25 سبتمبر 2023 1:00 مساءً - بتوقيت القدس

آشر نجم العرض الفني خلال مباراة "سوبربول" المقبلة

واشنطن - (أ ف ب)

يقدم نجم الغناء الأميركي آشر عرضاً فنياً خلال استراحة ما بين الشوطين في المباراة النهائية لبطولة كرة القدم الأميركية (سوبربول) في شباط/فبراير، على ما أعلن الفنان واتحاد كرة القدم الأميركية (ان اف ال) الأحد.


وسيكون مغني الـ"ار اند بي" والبوب الذي يزخر سجله بأغنيات ضاربة كثيرة، بينها "ييه!" و"يو غات إت باد" و"ماي بو"، نجم الفقرة الفنية في المباراة التي تسجل أحد أعلى معدلات المشاهدة التلفزيونية حول العالم، والتي ستقام في لاس فيغاس في 11 شباط/فبراير 2024.


وقال آشر في بيان "إنه لشرف العمر أن أحقق أمنيتي بتقديم عرض فني خلال مباراة +سوبربول+. أتشوّق لأقدّم للعالم عرضاً مختلفاً عن أي شيء آخر رأوه مني من قبل".


ويُعد الفنان البالغ 44 عاماً المتحدر من أتلانتا، أحد الفنانين الأكثر نجاحاً على صعيد مبيعات الأعمال الغنائية في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وقد أصبح أخيراً من الأسماء البارزة على صعيد الحفلات الموسيقية في لاس فيغاس.


وهو قدّم خلال مسيرته أعمالاً مشتركة مع نجوم من أمثال ليل جون ولوداكريس وأليشا كيز، لذلك من غير المستبعد أن يتشارك المسرح مع مشاهير آخرين خلال عرضه المرتقب في "سوبربول".


منذ عام 2019، تُنتَج العروض الفنية المقدمة خلال استراحة ما بين الشوطين في مباراة "سوبربول" من جانب مجموعة "روك نايشن" الترفيهية التي أسسها مغني الراب الأميركي جاي زي.


وأسفرت الشراكة عن تقديم نجوم عروضاً في هذه المناسبة، من أمثال شاكيرا وجنيفر لوبيز وذي ويكند، إضافة إلى أسماء بارزة في موسيقى الهيب هوب بينهم دكتور دري وسنوب دوغ وإمينيم وماري جيه بلايج وكندريك لامار، وصولا إلى ريهانا عام 2022.


منذ العام الماضي، أصبحت آبل ميوزيك Apple Music الراعي الرئيسي للحدث، بعد أن أطاحت بشركة بيبسي من خلال دفعها مبلغ 50 مليون دولار للحصول على هذا الامتياز بحسب تقارير صحافية.


وتُعدّ العروض الفنية خلال استراحة ما بين الشوطين في مباراة "ٍسوبربول" من الأهم في قطاع الترفيه، إذ إن هذا الحدث التلفزيوني هو الأكثر استقطاباً للمشاهدين في الولايات المتحدة.


وعام 2022، اجتذبت مباراة "سوبربول" أكثر من 113 مليون مشاهد بحسب أرقام شركة "نيلسن". وتغلّب في هذه المواجهة فريق "كانساس سيتي تشيفز" على "فيلادلفيا إيغلز".
لكن ريهانا هي التي سرقت الأضواء، إذ عادت النجمة بعد غياب إلى المسرح خلال استراحة ما بين الشوطين، وجذبت الانتباه في العرض الذي كشفت فيه حملها بطفلها الثاني.

اقتصاد

الإثنين 25 سبتمبر 2023 12:59 مساءً - بتوقيت القدس

"أمازون" تستثمر حتى 4 مليارات دولار في شركة "أنثروبيك" للذكاء الاصطناعي

واشنطن - (أ ف ب)

أعلنت مجموعة "أمازون" الاثنين عن استثمار يصل إلى 4 مليارات دولار في شركة الذكاء الاصطناعي الأميركية "أنثروبيك" Anthropic التي تطوّر منافساً لبرنامج "تشات جي بي تي"، ما يسرّع السباق العالمي نحو هذه التقنيات.


ومن خلال هذه الشراكة، ستحصل المجموعة العملاقة في مجال التجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية، على حصة أقلية في شركة "أنثروبيك" التي طورت "كلود" Claude، وهو برنامج دردشة آلي ينافس "تشات جي بي تي"، أداة الذكاء الاصطناعي الشهيرة المطورة من شركة "أوبن إيه آي".


من جانبها، ستستخدم "أنثروبيك" شرائح من "أمازون ويب سرفيس" (إيه دبليو اس)، أكبر شركة للحوسبة السحابية في العالم، جرى تطويرها خصيصاً بهدف إنشاء نماذج للتعلم الآلي.


وترمي هذه الاتفاقية، وفق "أمازون"، إلى تسريع نماذج الدردشة الآلية المستقبلية لشركة "أنثروبيك"، والتي سيتمكن مستخدمو "إيه دبليو اس" من الوصول إليها.


ويثير الذكاء الاصطناعي "التوليدي"، القادر على توليد محتوى جديد بالاعتماد على بيانات التعلم، شهية عمالقة الإنترنت.
وقبل أيام، أعلنت أمازون أن مساعدها الافتراضي "أليكسا" سيكون مزوداً بالذكاء الاصطناعي.
من جانبها، أشارت مايكروسوفت الخميس إلى أنها ستدمج واجهة الذكاء الاصطناعي التوليدية الجديدة لـ"أوبن إيه آي" في محرك بحث "بينغ" الخاص بها.

منوعات

الإثنين 25 سبتمبر 2023 12:56 مساءً - بتوقيت القدس

صوفيا لورين تخضع لجراحة في الورك بعد حادثة سقوط في المنزل

روما - (أ ف ب)

خضعت الممثلة الإيطالية صوفيا لورين (89 عاماً) لعملية جراحية في الورك، بعدما تعرّضت لكسر فيه إثر سقوطها الأحد داخل منزلها في جنيف.


وكتبت سلسلة المطاعم التي تملكها لورين وتحمل اسمها، في بيان نشرته عبر فيسبوك "بعدما خضعت الممثلة لعملية جراحية ناجحة، ستكون في فترة تعاف قصيرة قبل الخضوع لجلسات إعادة تأهيل"، مضيفةً "لحسن الحظ، سارت الأمور على ما يرام وستعود لورين بجانبنا قريباً".


وكانت لورين التي تُعدّ أسطورة العصر الذهبي للسينما الإيطالية احتفلت بعيد ميلادها التاسع والثمانين في 20 أيلول/سبتمبر.


وشاركت الممثلة الإيطالية خلال مسيرتها في 90 فيلماً، فيما نالت جائزتي أوسكار وجائزة في مهرجان كان.


وفي مسابقة للجمال أقيمت في روما في أيلول/سبتمبر 1951، التقت لورين عندما كانت في مطلع شبابها بالمنتج كارلو بونتي الذي يكبرها بـ22 عاماً وبات شريك حياتها والمُساهم في إطلاق مسيرتها السينمائية.


وشاركت لورين في أفلام حظيت بشهرة عالمية منها "سكاندل إن سورينتو" (Scandal in Sorrento) للمخرج دينو ريزي، و"ذي ريفر غيرل" (The River Girl) لماريو سولداتي عام 1955.


وبدأت منذ العام 1957، تؤدي أدواراً في أعمال هوليوودية إلى جانب ممثلين كانوا يحظون بشهرة واسعة آنذاك، من أمثال أنتوني كوين وكلارك غابل ومارلون براندو وكاري غرانت وبيتر سيلرز وجون واين وفرانك سيناترا.
ويعود آخر ظهور سينمائي لها إلى العام 2020 في فيلم "ذي لايف أهيد" (The Life Ahead)، وهو عمل مقتبس عن رواية للكاتب رومان غاري أخرجه نجلها إدواردو بونتي. وعام 2021، نالت بفضل هذا الدور جائزة "دافيد دي دوناتيلو" السينمائية الإيطالية في فئة أفضل ممثلة.

عربي ودولي

الإثنين 25 سبتمبر 2023 12:54 مساءً - بتوقيت القدس

النيابة العامة تصدر أمرًا بتوقيف 8 مسؤولين في ليبيا بعد فيضانات درنة

طرابلس - (أ ف ب)

أصدر النائب العام الليبي الاثنين أمرًا بتوقيف ثمانية مسؤولين في إطار التحقيق في كارثة الفيضانات التي أودت بحياة الآلاف في شرق ليبيا.


وجاء في بيان صادر عن مكتب النائب العام أن المسؤولين أوقفوا بشبهة سوء الإدارة والإهمال، وهم ممن يعملون حاليا أو عملوا سابقا في مكاتب مسؤولة عن الموارد المائية وإدارة السدود.


بعد فتح التحقيق، قال النائب العام الليبي الصديق الصور قبل أكثر من أسبوع إن تشققات ظهرت منذ عام 1998 في سدين انهارا في مدينة درنة جراء الفيضانات المباغتة بعدما ضربت عاصفة بقوة الإعصار المنطقة المحيطة بالمدينة الساحلية في شرق ليبيا.


وتجاوز العدد الرسمي للقتلى 3800 شخص، وقدرت هيئات الإغاثة الدولية إن عدد المفقودين قد يصل إلى 10 آلاف شخص أو أكثر.

فلسطين

الإثنين 25 سبتمبر 2023 12:54 مساءً - بتوقيت القدس

"صدى سوشال": المؤسسات الإعلامية تعرضت لخسائر مادية

رام الله- "القدس" دوت كوم

أظهر نتائج استطلاع أجراه صدى سوشال خسائر اقتصادية ومالية ووظيفية لحقت بالمؤسسات الإعلامية والصحفيين والصحفيات بسبب سياسات المنصات فيما يخص المحتوى الفلسطيني، والقيود التي تفرضها على أداء الحسابات الشخصية والصفحات العامة بسبب ذلك. 


وتظهر النتائج أن 29.3% من المؤسسات الإعلامية المشاركة في الاستطلاع توقفت عن الربح بشكل كامل من القطاع الرقمي، و9.8% منها خسرت أربحًا تتراوح بين النصف وثلاثة أرباع الأرباح، فيما قال 36.3% أنهم تعرضوا لخسارة بين 30% إلى 50% من مجمل أرباح القطاع الرقمي. 


ويقول المشاركون في الاستطلاع، الذين توزعوا بين 30 مؤسسة إعلامية و23 صحفيًا من الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس والداخل المحتل وخارج فلسطين، إلى أن مصادر أرباحهم في القطاع الرقمي تنوعت بين العائدات من نشر الإعلانات لأطراف أخرى على صفحاتهم وحساباتهم، أو من عدد الزيارات للموقع الالكتروني (إعلانات جوجل وإعلانات الأطراف الأخرى)، أو من العوائد الربحية من مشاهدات المنصات مثل يوتيوب وفيسبوك. 


وأشارت النتائج إلى أن 75.5% من المؤسسات الإعلامية المشاركة عبّرت عن تراجع زيارات موقعها الإلكتروني بسبب تقييد المنصات لصفحاتها في إطار حجب المحتوى الفلسطيني.


فيما قالت 36.7% من المؤسسات الإعلامية أنا عمدت على تقليص فريقها الرقمي للتكيف مع تراجع الأرباح، وأشارت 34.7% منهم إلى تراجع نسبة الأرباح التي تجنيها من مشاهدات المحتوى على المنصات، وتحدثت 30.6%‎ من المؤسسات الإعلامية عن عدم رغبة المعنين في الإعلان على صفحاتهم بسبب القيود الإعلانية والوصول، وأخبرت 24.5%‎ منهم أنها فقدت رغبة الممول بإعادة تجديد تمويله لها بسبب تراجع أدائها الرقمي.


وحول التقييدات الرقمية، القيود على المحتوى الفلسطيني قال 96.2% من المشاركين في الاستطلاع أنهم تعرضوا لتقييد على منصة فيسبوك بسبب نشر المحتوى الفلسطيني، و43.3% منهم أبلغوا عن تقييدهم على منصة انستغرام، و32.1% منهم أفدوا بتعرضهم للتقييد على يوتيوب، و20% منهم تم تقييد نشاطهم الرقمي على تيك توك، فيما تعرض 17% منهم للتقييد على تويتر، و 11.3% منهم قيّد نشاطهم على واتساب، فيما أفاد مشاركان بتقييد نشاطهم على تلغرام.


وحول طبيعة الانتهاك الممارس ضدهم بسبب نشر الأخبار الفلسطينية، أشار 56.6% من المشاركين إلى حذف حساباتهم الإعلامية بشكل كامل، و79.2% واجهوا تقليل الوصول، و 50.9% منهم منعوا من النشر، ومنع 54.7% من البث المباشر، فيما منع 41.5% من تمويل الإعلانات، و 24.5% من المشاركين قالوا إنهم تعرضوا لتقييدات حظر الرسائل والمكالمات، حظر التفاعل. 


رياضة

الإثنين 25 سبتمبر 2023 12:26 مساءً - بتوقيت القدس

لاعب منتخبنا للتايكواندو عمر الحنتولي يبلغ ربع نهائي الأسياد

الصين- "القدس" دوت كوم

 حقق لاعب منتخبنا للتايكواندو عمر الحنتولي، اليوم الإثنين، نتائج لافتة في دورة الألعاب الآسيوية وبلغ دور الثمانية.


واستهل البطل الحنتولي مشواره بالمنافسات من الدور الـ32 عندما واجه لاعبا من جمهورية لاوس وتغلب عليه بنتيجة 2-0 ضمن منافسات 58 كغم.


وفي دور الـ16، واصل اللاعب الحنتولي أداءه الرائع وتغلب بسهولة على منافسه الإماراتي عبد الله المازمي بنتيجة 2-0 ليتأهل إلى ربع نهائي منافسات التايكوندو 58 كغم رجال، وسيواجه اللاعب الصيني شينغ كاي في ربع النهائي.

فلسطين

الإثنين 25 سبتمبر 2023 11:58 صباحًا - بتوقيت القدس

اشتية عن حادثة الخليل: الأجهزة الأمنية تلاحق الخارجين عن القانون

رام الله- "القدس" دوت كوم

أدان رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الإثنين، الاعتداء على عضو مجلس بلدية الخليل، مؤكداً أن الأجهزة الأمنية تلاحق الخارجين عن القانون وسيتم تقديمهم للعدالة.


وقال اشتية خلال جلسة الحكومة، "قدمنا للعالم خلال اجتماع مؤتمر المانحين احتياجاتنا المالية وأثر الاقتطاعات الإسرائيلية على قدرتنا على الوفاء بالتزامنا، فيما قدمنا مطالعة حول مسار الإصلاح ورؤيتنا التنموية للأعوام الثلاثة القادمة".


وأشار اشتية إلى أن المجتمعون في اجتماع الدول المانحة الذي ترأسته وزيرة خارجية النرويج بحضور أكثر من 46 دولة، أكدوا على استمرار دعمهم للأونروا وفلسطين.


كما وأدان المجتمعون الاستيطان وكل الإجراءات الأحادية التي تُقوّض حل الدولتين وتقوم بها إسرائيل، مطالباً معظمهم إسرائيل السماح للفلسطينيين بإجراء الانتخابات العامة بما في ذلك القدس.

 

 وأضاف اشتية: "بينا للعالم خلال قمة أهداف التنمية المستدامة في الأمم المتحدة، أن التنمية تكون منقوصة وفي حالة نكوص تحت الاحتلال، ولكي تكتمل أسس التنمية لا بد من الاستقلال الوطني والسيطرة على المقدرات الطبيعية والوطنية".


وفي السياق ذاته، قال اشتية: "إن خطاب الرئيس محمود عباس في الأمم المتحدة، أكد على الثوابت الوطنية الفلسطينية، وأهمية لجم العدوان الإسرائيلي على شعبنا ومقدراتنا، والارتكاز لقرارات الأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية في أي حل مستقبلي".


وأشار اشتية إلى أن مجلس الوزراء سيناقش اليوم، الأوضاع الأمنية والسياسية، والمساعدات الاجتماعية، وتطوير موقع تل السلطان في أريحا، وتحضير الموازنات اللازمة لمواجهة فصل الشتاء وحماية المزارعين في موسم قطف الزيتون من اعتداءات المستوطنين.

اقتصاد

الإثنين 25 سبتمبر 2023 11:52 صباحًا - بتوقيت القدس

بي ام دبليو تحصل على موافقة السكان لبناء مصنع للبطاريات في بافاريا

فرانكفورت - (أ ف ب)

ساد ارتياح في قطاع صناعة السيارات في ألمانيا بعد موافقة سكان قرية بافارية على بناء شركة بي ام دبليو مصنعًا للبطاريات يعد حاسما في تحولها تمامًا إلى تصنيع السيارات الكهربائية.


نجحت الشركة في الحصول على موافقة 75% من 2700 شخص هم سكان بلدة شتراسكيرشن الهادئة التي تبعد ساعة ونصف ساعة عن ميونيخ، في استفتاء أجري الأحد بعد أشهر من الانقسام حول المشروع الذي يحمل قيمة رمزية نظرًا للتباطؤ الذي يعانيه قطاع السيارات الألماني بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة وتراجع الطلبيات من الخارج.


ويضاف إلى ذلك ازدياد التشدد في اللوائح المنظمة للقطاع وإعانات الدعم التي تقدمها الحكومات في بلدان أخرى، لا سيما في الولايات المتحدة.


قالت إيلكا هورستماير، رئيسة الموارد البشرية في شركة بي إم دبليو في بيان مساء الأحد، إن نتيجة الاستفتاء "إشارة مهمة" لمستقبل ألمانيا الاقتصادي.


تعتزم الشركة إنتاج 600 ألف بطارية عالية الجهد سنويًا في الموقع الذي يتوقع أن يتجاوز عدد العاملين فيه في نهاية المطاف 3200 شخص. وسيستفيد من هذا الإنتاج خصوصا مصنع دنغولفنغ في الجنوب، وهو أكبر مصانعها في ألمانيا وأوروبا.


كان من شأن رفض المشروع أن يثبط استراتيجية المجموعة للانتقال إلى السيارات الكهربائية بالكامل وإطلاق مجموعتها الجديدة منها في عام 2025.


ونظرًا لأن البطاريات كبيرة وثقيلة، يجب أن تكون مصانع إنتاجها قريبة قدر الإمكان من خطوط تجميع المركبات. وهي استراتيجية تطبقها بي إم دبليوم على مصانعها في الخارج، في المجر والولايات المتحدة والمكسيك والصين.


وتم اختيار بلدة شتراسكيرشن لأنها تلبي هذا المعيار. لكن قسماً من السكان عارضوا ذلك خوفاً من تحويل أراضيهم الريفية، جنوب نهر الدانوب والغابة البافارية، إلى منطقة صناعية وزيادة حركة المرور على الطرق.


وقال توماس سبوتزل المتحدث باسم حركة معارضة إن بناء المصنع سيؤدي إلى "تدمير أكثر من 100 هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة إلى الأبد".

فلسطين

الإثنين 25 سبتمبر 2023 11:46 صباحًا - بتوقيت القدس

الخميس عطلة رسمية بمناسبة ذكرى المولد النبوي

رام الله- "القدس" دوت كوم

قرر مجلس الوزراء، اليوم الإثنين، اعتبار يوم الخميس المقبل 28 الجاري عطلة رسمية لمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.



فلسطين

الإثنين 25 سبتمبر 2023 11:33 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية" تحذر من تعايش المجتمع الدولي مع معاناة شعبنا

رام الله- "القدس" دوت كوم

حذرت وزارة الخارجية والمغتربين، من تعايش المجتمع الدولي مع مشهد المعاناة الفلسطينية اليومي الناتج عن انتهاكات الاحتلال وجرائمه بحق شعبنا وأرضه ومقدساته، كأنه بات اعتيادياً ولا يستدعي أي تدخل أو موقف جدي.


وطالبت "الخارجية" في بيان صحفي اليوم الإثنين، المجتمع الدولي بوقف ازدواجية المعايير الدولية والتحلي بالجرأة والشجاعة في تطبيق القانون الدولي على الحالة في فلسطين المحتلة، بما في ذلك تنفيذ قرارات الشرعية الدولية بما يضمن وضع حد للاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين.


وأدانت انتهاكات قوات الاحتلال ومليشيات المستوطنين وعناصرهم ومنظماتهم الإرهابية المسلحة وجرائمهم المتواصلة ضد المواطنين الفلسطينيين وارضهم ومنازلهم وممتلكاتهم ومقدساتهم، إضافة إلى الاستهداف المتواصل للمسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي، بهدف تهويدهما وفرض السيطرة الإسرائيلية عليهما.


كما أدانت عمليات التطهير العرقي التي تمارسها قوات الاحتلال ضد الوجود الفلسطيني في القدس والمناطق المصنفة "ج"، وآخرها الإخطار بوقف البناء في 21 منزلا ومنشأة في قرية سرطة غرب سلفيت.


واعتبرت الخارجية أن التصعيد الحاصل في جرائم الاحتلال ومستوطنيه وانتهاكاتهم جزء لا يتجزأ من حرب الاحتلال المفتوحة على الشعب الفلسطيني وحقوقه، وتندرج ضمن مخطط استيطاني إحلالي رسمي يهدف إلى استكمال عمليات الضم التدريجي الزاحف للضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.


وحمّلت الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن موجات التصعيد المتلاحقة ونتائجها الكارثية على ساحة الصراع والمنطقة برمتها، وتداعياتها أيضا على فرص إحياء عملية السلام والمفاوضات بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، كما حمّلت المجتمع الدولي المسؤولية عن فشله في إجبار دولة الاحتلال على وقف جميع إجراءاتها أحادية الجانب غير القانونية، والاكتفاء ببعض البيانات والمواقف الإعلامية التي لا تجد أي صدى لها من الطرف الآخر، ولا تترجم إلى خطوات وأفعال عملية للجم العدوان الإسرائيلي المتواصل على شعبنا، وإجبار دولة الاحتلال على الانخراط في عملية سياسية تفاوضية حقيقية.

فلسطين

الإثنين 25 سبتمبر 2023 11:22 صباحًا - بتوقيت القدس

السفير السعودي سيصل إلى رام الله لتقديم أوراق اعتماده للرئيس عباس

رام الله- "القدس" دوت كوم

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، "إن سفير المملكة العربية السعودية سيصل إلى رام الله خلال أيام لتقديم أوراق اعتماده للرئيس محمود عباس".


وكان مسؤول فلسطيني قد أعلن عن زيارة مرتقبة لوفد سعودي برئاسة نايف بن بندر السديري، إلى الأراضي الفلسطينية للقاء الرئيس محمود عباس، خلال الأسبوع الجاري.


ويأتي ذلك في ظل مساع دبلوماسية للتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والمملكة قد يشمل تنازلات للفلسطينيين.


وتأتي الزيارة بعد أن قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأسبوع الماضي إن جهودًا جارية من أجل التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بين البلدين.


عربي ودولي

الإثنين 25 سبتمبر 2023 11:21 صباحًا - بتوقيت القدس

هجوم بزجاجات حارقة على سفارة كوبا في واشنطن

هافانا - (أ ف ب)

هاجم رجل سفارة كوبا في واشنطن بزجاجتين حارقتين مساء الأحد، فيما وصف وزير الخارجية الكوبي الحادث بأنه "هجوم إرهابي".


وكتب برونو رودريغيس في منشور على موقع "اكس" أن "السفارة الكوبية في الولايات المتحدة كانت هدفا لهجوم إرهابي قام به فرد ألقى زجاجتين حارقتين. لم يصب الموظفون لأي أذى".


وهذا ثاني هجوم على البعثة الكوبية في واشنطن في السنوات الأخيرة، بعدما أطلق رجل النار على المبنى في نيسان/أبريل 2020. ولم تقع إصابات في حينه.


يأتي هجوم الأحد بعد ساعات من عودة الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل إلى هافانا إثر حضوره اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك وأنشطة أخرى مع كوبيين في الولايات المتحدة.


وتظاهر كوبيون مقيمون في الولايات المتحدة في نيويورك احتجاجا على حضور الرئيس الكوبي في الأمم المتحدة، بحسب منشورات ومقاطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي.


وأكد رودريغيس بعد هجوم الأحد "الجماعات المناهضة لكوبا تلجأ إلى الارهاب عندما تشعر بأنها تتمتع بالإفلات من العقاب وهو أمر لطالما حذرت كوبا السلطات الأميركية منه".


في نيسان/ابريل 2020، استدعى وزير الخارجية الكوبي، مارا تيكاش التي كانت تشغل منصب القائم بأعمال الولايات المتحدة في هافانا وأبلغها باحتجاج حكومته على ما سمّاه "الهجوم الإرهابي الخطر".


وخلف هذا الهجوم بإطلاق النار ثقوبًا في الجدران والأعمدة الخارجية، وكسر أحد مصابيح الشارع وألحق أضرارًا بعدة ألواح زجاجية وتماثيل في الجزء الأمامي من المبنى.


وأوقفت السلطات الأميركية ألكسندر ألازو الذي كان يبلغ من العمر آنذاك 42 عامًا، بشبهة تنفيذ الهجوم.
وووجهت إلى ألازو في تموز/يوليو 2020 تهم عدة من بينها "هجوم عنيف ضد مسؤول اجنبي أو مقر رسمي باستخدام سلاح فتاك"، بحسب وزارة العدل الاميركية.

منوعات

الإثنين 25 سبتمبر 2023 11:19 صباحًا - بتوقيت القدس

اتفاق مبدئي بين كتّاب السيناريو والاستوديوهات في هوليوود لإنهاء الإضراب

لوس انجليس - (أ ف ب)

أعلن كتّاب السيناريو الذين يشلّ إضرابهم منذ نحو خمسة أشهر القطاع الترفيهي في هوليوود، توصّلهم إلى اتفاق مع الاستوديوهات قد يدفعهم إلى استئناف عملهم.


وبعثت نقابة كتّاب السيناريو برسالة إلى أعضائها، قالت فيها "لقد توصلنا إلى اتفاق مبدئي في شأن حدّ أدنى جديد للعام 2023، وهو يعني توافق من حيث المبدأ على مختلف نقاط الاتفاق، مع مراعاة الصياغة النهائية للعقد".


وتابعت "يمكننا القول بفخر إنّ هذا الاتفاق استثنائي، مع توفيره مكاسب كبيرة وحماية لكتّاب السيناريو في مختلف القطاعات التي يعملون فيها".


ولا تشير الرسالة التي اطّلعت عليها وكالة فرانس برس، إلى تفاصيل الاتفاق، لكنها تذكر أنّ العمل جار على بلورة هذه التفاصيل وأن الكلمة الفصل ستكون للأعضاء.


وأضافت النقابة "لنكون واضحين، لا ينبغي على أحد استئناف عمله ما دامت النقابة لم تجز ذلك بشكل صريح. لا نزال مضربين حتى ذلك الحين. لكننّا علّقنا الاعتصامات اعتباراً من اليوم".


وبدأ آلاف الكتّاب في السينما والتلفزيون إضراباً في مطلع أيار/مايو، مطالبين بتحسين أجورهم والحصول على مكافآت أفضل عن كل عمل لهم يحقق نجاحاً، بالإضافة إلى حصولهم على ضمانات من تقنية الذكاء الاصطناعي.


ويعتصم هؤلاء منذ أشهر أمام شركات من أمثال نتفليكس وديزني، فيما انضم إليهم الممثلون في منتصف تموز/يوليو، مما أدى إلى شلّ الغالبية العظمى من إنتاجات الأفلام والمسلسلات التلفزيونية في الولايات المتحدة.


وظلت المفاوضات بين الطرفين متوقفة لأسابيع، قبل أن تُستأنف مع مشاركة مديرين تنفيذيين من نتفليكس وديزني ويونيفرسال بيكتشرز ووارنر براذرز شخصياً فيها.


ويؤكّد الكتّاب أن رواتبهم لم تواكب التضخم الحاصل في البلاد، إذ يريدون الحصول على أجور أكبر من أفلامهم أو مسلسلاتهم التي تحقق نجاحاً واسعاً على المنصات، بدلاً من تقاضي مبلغ مقطوع، يكون عادةً منخفضاً جداً، لا يأخذ في الاعتبار عدد المشاهدين الذين يستقطبهم العمل المعروض.


ويطالب الممثلون كما الكتّاب بضمانات في شأن استخدام الذكاء الاصطناعي، إذ يخشى الممثلون استنساخ صورهم أو أصواتهم، في حين يتخوف كتّاب السيناريو من إمكان استخدام الذكاء الاصطناعي في إنتاج النصوص والحصول تالياً على أجور أدنى، أو استعمل سيناريوهاتهم لتدريب الروبوتات.


ويُعدّ هذا الإضراب أطول بكثير من الذي أعلنه كتّاب السيناريو في 2007 -2008 واستمر لمئة يوم وكبّد اقتصاد كاليفورنيا خسائر بـ2,1 مليار دولار.


ونشرت صحيفة "فاينانشل تايمز" في مطلع أيلول/سبتمبر، دراسة أجراها معهد "ميلكن" قدّرت بنحو خمسة مليارات دولار التكلفة التي ترتّبها على اقتصاد ولاية كاليفورنيا هذه الحركة المطلبية المزدوجة التي لم تشهد هوليوود مثيلاً لها منذ 1960.


وحتى في حال التوصل إلى اتفاق بين الاستوديوهات وكتّاب السيناريو، سيواصل الممثلون إضرابهم. ولم تتواصل نقابتهم "ساغ-افترا" مع الشركات منذ منتصف تموز/يوليو. لكنّ الصحافة المتخصصة توقعت أن يمهّد أي اتفاق مع كتّاب السيناريو الطريق لإنهاء إضراب الممثلين.

منوعات

الإثنين 25 سبتمبر 2023 11:11 صباحًا - بتوقيت القدس

عرض فني في تونس ل"تحطيم حواجز" الاعاقة والاختلاف

تونس ٠ ( أ ف ب)

ريّان مصاب بشلل نصفي ونورهان بمتلازمة داون، أما سندس وأحمد فهما فنانان معروفان، لكن عندما يرقص هؤلاء التونسيون معًا، تتلاشى حواجز الاعاقة لإنتاج عرض فريد من نوعه "يحطم كل الحواجز".


ينظر الحضور بذهول عند رؤيتهم الفتى إياد (13 عاما) الضرير فيما ترفعه أذرع باقي الراقصين عاليا، أو ريّان الذي ينزل عن كرسيه المتحرك ليصمم رقصته الخاصة على أرضية المسرح.


اعتاد مصمم الرقص الفرنسي البريطاني (35 عامًا) أندرو غراهام على العمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة ومهاجرين وأفراد من مجتمع الميم-ع ومشردين كذلك.


يقول غراهام لوكالة فرانس برس إن عرض "لاينز" الذي سيقدم حتى مطلع تشرين الأول/أكتوبر خلال مهرجان "دريم سيتي" بالعاصمة تونس، "لا يتعلق على الإطلاق بالإعاقة، لقد أحدثت تنوعا واختلاطا، لكننا نتحدث عن الرقص فقط".
ويضيف "هناك الكثير من الأطفال ذوي الإعاقة، وهذا سيثير الكثير من الأسئلة، ولكن سيهتم الناس سريعا بالرقص، بما يفعلونه، وليس بوضعهم" والهدف من ذلك هو "تحطيم كل الحواجز التي تمنعنا من ابتكار أشياء استثنائية على غرار هذه اللحظة".


وأنطلقت فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان "دريم سيتي" الجمعة وتستمر حتى الثامن من تشرين الأول/أكتوبر المقبل.
وضع غراهام تصور عرض "لاينز" (خطوط) بعدما أدار الكثير من الورش الفنية في العام 2021 لفائدة جمعية "الشارع فن" المنظمة لمهرجان "دريم سيتي" والتي تحاول إتاحة الفن لأبناء الأحياء المهمّشة.


ويجمع عرضه الفريد من نوعه 15 راقصًا، من بينهم خمسة محترفين، و5 من ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى أمهاتهم أو إخوتهم أو أخواتهم فضلا عن مختصة في لغة الإشارة.
يؤكد غراهام أن "هذه الهويات المختلفة تتداخل" في العرض مشددا على أنه يجد في عمله صدى لروايات جده، وهو تونسي من أصول صقلية، عاش في "هذا البلد المختلط للغاية، والذي مزج الكثير من الثقافات".
استلهم الفنان من الموسيقى الصوفية لعروض "الحضرة" التونسية وأضاف عليها أنواعا موسيقية أخرى مثل الايقاعات الإلكترونية.
ومن بين المشاركات أمّهات مثل حكيمة بالسعود (49 عاما) والدة إياد التي تركت عملها في مجال السياحة في العام 2018 لتهتم بابنها صاحب الصوت الجميل بعدم تمكنه من الالتحاق بمعهد الموسيقي بتونس.
تقول حكيمة إن "الرقص حلم الطفولة" الذي لم يتحقق إذ نشأت في عائلة محافظة. وحتى زوجها "طرح الكثير من الأسئلة" بعد قرارها المشاركة بالرقص مع ابنها في العروض.
ومذ شاركت حكيمة في مشروع "لاينز" انقلبت حياتها و"تغير الوضع وتركت الروتين اليومي القاتل من العناية بالابناء والبيت وأصبح بإمكاني أن أجد وقتا ومساحة لآتي للرقص والغناء هنا والضحك".
لا يزعج كريمة الآتية من بيئة محافظة، تواجدها مع شخصية مثلية مثل الممثل الراقص أحمد الطايع وتؤكد "ليس لدي مشكلة مع الاختلافات، يجب أن نتقبل الجميع، حتى إياد مختلف".
يبدي أحمد بدوره سعادته لإظهار الجانب "الإنساني" من شخصيته بعيدا عن منشوراته التي تثير جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي.
ويؤكد أنه ذهل "لاكتشاف نورهان الفنانة"، شقيقته البالغة من العمر 21 عاما والمصابة بمتلازمة داون. ويقول "جميعنا يعاني إعاقة، والأشخاص الذين يشاهدون العرض سيكتشفون لاحقا إعاقتهم من الداخل، هنا جنة الأشخاص المختلفين".
تعتبر الراقصة سندس بلحسن (55 عاما) المعتادة على المشاركة في هذه العروض، أن تجربتها "فريدة بالنسبة لراقص"، وتوضح "لنا جسد حرّ باستطاعته فعل الكثير من الاشياء وحتى تلك غير المنتظرة".
أما الراقص الغابوني سيدريك مبورو البالغ 29 عامًا، فقد انخرط بدوره في هذا التوجه القائم على "المشاركة والمساعدة" في عرض يكون فيه كل شخص "مصمم رقصات بنفسه" وحتى المعوقون "يتمكنون من انجاز 80 في المئة مما يريدون انجازه".
وتقول سندس إن هؤلاء اختبروا "شيئًا رائعًا"، وكان لديهم "المكان والزمان ومحترفون إلى جانبهم لنقلهم إلى مكان آخر. أتساءل ما هو الأثر الذي سيتركه هذا في عالمهم".
لملء هذا الفراغ، يأمل غراهام أن يتمكن هذا العرض "الطموح للغاية" من "السفر حول العالم، إلى أوروبا، إلى الشرق الأوسط، إلى إفريقيا".