فلسطين

الثّلاثاء 26 سبتمبر 2023 4:12 مساءً - بتوقيت القدس

اختيار الخليل عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2026

الدوحة - "القدس" دوت كوم

 اختار مجلس وزراء ثقافة العالم الإسلامي في اجتماعه المنعقد في الدوحة، اليوم الثلاثاء، مدينة الخليل الفلسطينية عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2026.


جاء ذلك إثر الاجتماع الذي خصص لمناقشة تجديد الواقع الثقافي في الواقع الإسلامي في قمة وزراء الثقافة الذي تستضيفه الدوحة.


وكانت الحكومة قد كلفت وزارة الثقافة قبل عامين، بتشكيل لجنة وطنية برئاسة وزير الثقافة عاطف أبو سيف لإعداد ملف ترشيح الخليل عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2026، من أجل تسليط الضوء على ما تتعرض له المدينة من محاولات التهويد وسرقة تراثها وآثارها وتغيير هويتها العربية الإسلامية.


وقال أبو سيف إن اتخاذ مثل هذا القرار له أهمية كبيرة لأنه يعني أن العالم الإسلامي وباعتبار الخليل عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2026، سيقوم بتركيز جهده بالعمل الثقافي في المدينة المقدسة، وسيتم من خلال ذلك تقديم برامج وخطط ورؤى تعزز الهوية الإسلامية في المدينة وتحارب كل سياسيات المحو والإزالة والاستبدال والإحلال التي تحاول سلطات الاحتلال إقامتها في هذه المدينة التي شهدت أحداثاً تاريخية ووطنية هامة في تاريخ وعينا الفلسطيني وتاريخ الأمتين العربية والإسلامية.


وأضاف أبو سيف: "تقع علينا مسؤولية كبيرة في تقديم ما يجري في الخليل للعالم الإسلامي لنقول لهم رسالة واضحة بأن الحفاظ على الأماكن المقدسة تتطلب جهداً منا جميعاً وتدخلات قوية من أجل الحفاظ على الهوية الفلسطينية في هذه المدينة".


يذكر أن القدس كانت عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2019 وعاصمة للثقافة العربية عام 2009، وكانت بيت لحم عاصمة للثقافة العربية عام 2020.

فلسطين

الثّلاثاء 26 سبتمبر 2023 4:03 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تقتحم مخيم شعفاط بالقدس المحتلة

القدس - "القدس" دوت كوم

 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، مخيم شعفاط شمال القدس المحتلة.


وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم وأطلقت قنابل الغاز السام المسيل للدموع بكثافة صوب منازل المواطنين.


وأضافت أن قوات الاحتلال اعتدت على المواطنين دون أن يبلغ عن إصابات.

عربي ودولي

الثّلاثاء 26 سبتمبر 2023 3:47 مساءً - بتوقيت القدس

أبو الغيط يحذر من تزايد فجوة الغذاء في المنطقة العربية

القاهرة - (شينخوا)

وجه الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اليوم (الثلاثاء) نداء عاجلا لمضاعفة التمويل والاستثمارات المخصصة لسد فجوة الغذاء في المنطقة العربية.


وأكد أبو الغيط خلال الاجتماع الوزاري العربي، الذي دعا إليه لمناقشة "الأمن الغذائي العربي والتمويل" بحضور وزراء الزراعة العرب وممثلي مؤسسات التمويل والاتحادات والقطاع الخاص، أهمية الأمن الغذائي بوصفه جزءا لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.


وأشار إلى التحديات التي يواجهها الأمن الغذائي العربي لا سيما بعد أن كشفت جائحة كورونا خطورة الاعتماد على سلاسل الإمداد العالمية، كما أظهرت بعدها الحرب في أوكرانيا ضرورة الاستعداد لتراجع الواردات خاصة من الحبوب.


وحذر الأمين العام من تزايد فجوة الغذاء المقدرة حاليا بأكثر من 100 مليون طن من المنتجات الغذائية، متأثرة بعدد من العوامل المتداخلة والمعقدة منها تزايد عدد سكان الوطن العربي وتراجع معدلات تساقط الأمطار في كافة ربوع الوطن العربي بسبب التغير المناخي، فضلا عن عوامل أخرى مؤثرة.


واستعرض أبو الغيط جهود جامعة الدول العربية لتعزيز الأمن الغذائي العربي حيث أعدت عددا من الاستراتيجيات والخطط المتعلقة بالأمن الغذائي العربي، كان آخرها ما تضمنته مخرجات قمة الجزائر 2022، قبل أن يضيف أن "عائق نقص التمويل حال دون تنفيذ تلك الخطط والاستراتيجيات العربية".


وشدد على سرعة التعاطي مع هذه التحديات التي تواجه الأمن الغذائي العربي، ودعا إلى تفعيل آلية تمويل عربية تضمن تدفق رؤوس الأموال بشكل دائم وتشجع الاستثمار في المشروعات المستدامة التي تهدف إلى رفع القدرات العربية في مجالات الطاقة النظيفة والزراعة الذكية المستدامة.

اقتصاد

الثّلاثاء 26 سبتمبر 2023 3:35 مساءً - بتوقيت القدس

الحوار الاقتصادي والتجاري بين الصين والاتحاد الأوروبي مثمر

بكين - (شينخوا)

قالت وزارة التجارة الصينية إن الحوار الاقتصادي والتجاري رفيع المستوى الـ10 بين الصين والاتحاد الأوروبي الذي عقد هنا يوم الاثنين الماضي كان "براغماتيا وصريحا ومثمرا".


وقال متحدث باسم الوزارة اليوم الثلاثاء إن الجانبين توصلا إلى سلسلة من النتائج والتوافقات بشأن تنسيق سياسات الاقتصاد الكلي، والتعاون حول سلاسل الصناعة والتوريد، وتحسين بيئة الأعمال وإصلاح منظمة التجارة العالمية، والانفتاح المتبادل، والتعاون التنظيمي للقطاع المالي.


وقال المتحدث إن الصين والاتحاد الأوروبي اتفقا على أن الحوارات والتعاون أمران حاسمان للتنمية والرخاء المشتركين، ولهما أهمية خاصة على خلفية أن العالم يشهد تغيرات عميقة وأن الاقتصاد العالمي يكافح من أجل التعافي.


وذكر المتحدث أنه بينما يوافق هذا العام الذكرى الـ20 لإقامة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين والاتحاد الأوروبي، فإن الجانبين مستعدان لتنفيذ التوافقات المهمة التي توصل إليها قادة الجانبين، وتعزيز التقدم الصحي والمستقر في التعاون الثنائي البراغماتي لبناء الثقة في التنمية العالمية، والقيام باستعدادات في المجال الاقتصادي والتجاري من أجل الاجتماع الـ24 بين قادة الصين والاتحاد الأوروبي.


وفيما يتعلق بتعزيز تنسيق سياسات الاقتصاد الكلي، أوضح المتحدث أن الصين والاتحاد الأوروبي يتفقان على العمل معا من أجل مواجهة التحديات العالمية مثل تغير المناخ والأمن الغذائي وأمن الطاقة، للمحافظة على استقرار الاقتصاد العالمي والأسواق المالية، فضلا عن ضخ مزيد من الثقة في النمو الاقتصادي العالمي.


وأشار المتحدث إلى أن الجانبين تعهدا بالمحافظة على الانفتاح المتبادل، وتوفير بيئة أعمال عادلة وغير تمييزية للشركات الصينية والأوروبية، مضيفا أن الصين مستعدة لعقد اجتماع اللجنة الاقتصادية والتجارية المشتركة مع الاتحاد الأوروبي بصورة منتظمة، والاستفادة الكاملة من آليات الحوار الثنائي لتعزيز التبادلات.


وأوضح المتحدث أن الصين والاتحاد الأوروبي اتفقا على حماية وتعزيز نظام التجارة متعدد الأطراف القائم على القواعد، وفي القلب منه منظمة التجارة العالمية، فضلا عن معارضة الأحادية والحمائية.


وتابع المتحدث قائلا إن الجانبين أعادا التأكيد على الحاجة إلى الدفع باتجاه إصلاح منظمة التجارة العالمية، وتوصلا إلى توافق بشأن مجالات متعددة، بما في ذلك إصلاح آلية تسوية المنازعات، والتجارة الإلكترونية، والتجارة والبيئة، ومهام المراجعة والرقابة.


واستطرد المتحدث قائلا إن الجانبين رحبا باختتام المفاوضات بشأن اتفاقية تسهيل الاستثمار من أجل التنمية، مضيفا أنهما سيعملان على تعزيز مشاركة المزيد من الأعضاء من أجل دمج نتائج المفاوضات في الإطار القانوني متعدد الأطراف في أقرب وقت ممكن.


وأشار المتحدث إلى أن الجانبين اتفقا على بناء سلاسل صناعة وتوريد مستقرة وموثوقة بشكل متبادل، وأعربا عن معارضتهما "لفك الارتباط وكسر السلاسل"، وناقشا إنشاء آلية إنذار مبكر لسلسلة توريد المواد الخام.


وذكر المتحدث أنه سيتم إنشاء آلية حوار في مجال مراقبة الصادرات لتعزيز الاتصالات.


واختتم المتحدث قائلا إن الصين والاتحاد الأوروبي ناقشا تعزيز الحوار والتعاون في مجال حقوق الملكية الفكرية، وناقشا تعزيز التجارة في مستحضرات التجميل، وتسريع عملية وصول المنتجات الزراعية والغذائية من الاتحاد الأوروبي إلى الأسواق، وتوسيع التعاون في التمويل الأخضر والمستدام. 

اقتصاد

الثّلاثاء 26 سبتمبر 2023 3:22 مساءً - بتوقيت القدس

مصر وإيران تبحثان "مقترحات" لتطوير التعاون الاقتصادي

مصر - (شينخوا)

 بحث وزير المالية المصري محمد معيط ونظيره الإيراني إحسان خاندوري "مقترحات" لتطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين، وفق بيان لوزارة المالية المصرية اليوم (الثلاثاء).
جاء ذلك خلال اجتماع للوزيرين على هامش مشاركتهما فى الاجتماعات السنوية للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية المنعقدة حاليا بمدينة شرم الشيخ المصرية، بحسب البيان الذي تلقت وكالة أنباء ((شينخوا)) نسخة منه.


وأكد معيط، وهو أيضا محافظ مصر لدى البنك الآسيوي للاستثمار في البنية الأساسية، أنه بحث فى لقائه مع خاندوري "مقترحات لتطوير علاقات التعاون الاقتصادى مع إيران، على نحو يسهم في تعظيم جذب المزيد من الاستثمارات إلى مصر".


ولفت إلى "وجود اهتمام متبادل لتطوير المشروعات المشتركة القائمة بالفعل بين البلدين في مصر خاصة قطاع النقل البحري، وقطاع صناعة المنسوجات، بما يتسق مع توجهات الدولة لتوطين الصناعة".


وأضاف "أننا لدينا بنية تحتية متطورة وذكية وخضراء قادرة على تلبية احتياجات الأنشطة الاستثمارية، وبيئة تشريعية وحوافز ضريبية وجمركية، فضلا على الحوافز الاستثمارية الجديدة التي توفر بيئة أعمال جاذبة للقطاع الخاص، ومنها وثيقة سياسة ملكية الدولة والرخصة الذهبية، وبرنامج الطروحات الحكومية على نحو يحفز الاستثمارات المحلية والأجنبية، ويذلل أى عقبات قد تواجه المستثمرين، بما يشجعهم على التوسع فى أنشطتهم الإنتاجية".


من جهته، قال خاندوري "إننا نتطلع لتطوير وتعزيز علاقاتنا مع مصر بشتى المجالات؛ باعتبارها شريكا بات يمتلك بنية تحتية أساسية متكاملة من المرافق والخدمات؛ تؤهله لتدفق المزيد من الاستثمارات الأجنبية التي ترغب في التوسع والاستثمار في مصر بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة".


وتابع "أننا مهتمون بزيادة استثماراتنا في مصر".


ويأتي اللقاء بعد أيام من لقاء آخر بين وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان على هامش الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة.


وذكر بيان للخارجية المصرية يوم الخميس الماضي أن اللقاء تناول قضية العلاقات الثنائية بين البلدين واستكشاف المحددات والضوابط التي تحكمها وبما يؤدي إلى تطويرها على النحو الذي يحقق مصالح الشعبين المصري والإيراني، تأسيسا على مبادئ الاحترام المتبادل وحسن الجوار والتعاون وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.


وقُطعت العلاقات الدبلوماسية بين مصر وإيران عام 1980 ولم تفلح محاولات سابقة في تحقيق المزيد من التقارب بين البلدين، لكن في الأعوام القليلة الماضية، أعلنت طهران استعدادها لإصلاح العلاقات مع القاهرة من خلال تسوية الخلافات حول بعض القضايا.


وتقتصر العلاقات بين البلدين حاليا على مكتب لرعاية المصالح في القاهرة وطهران.


وبدأت في مدينة شرم الشيخ أمس (الاثنين) فعاليات الاجتماع السنوي الثامن للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس البنك جين لي تشيون ووزراء مالية ورؤساء بنوك الدول الأعضاء ونحو 3 آلاف من الشخصيات الاقتصادية العالمية.

منوعات

الثّلاثاء 26 سبتمبر 2023 3:19 مساءً - بتوقيت القدس

عقار "ميرك" المضاد لكوفيد يساهم في ظهور طفرات فيروسية

باريس - (أ ف ب)

أفادت مجموعة من الباحثين بأنّ العلاج المضاد لكوفيد-19 الذي ابتكرته شركة "ميرك"، يساهم في ظهور طفرات من الفيروس، مع احتمال ظهور متحوّرات خطرة علماً أنّ هذه الفرضية لا تزال نظرية.


فقد خلصت دراسة نشرت نتائجها الاثنين مجلة "نيتشر" إلى أن "العلاج باستخدام المولنوبيرافير ترك أثراً واضحاً في قواعد بيانات التسلسل العالمية" لمجين الفيروس.


وعقار الـ"مولنوبيرافير" (Molnupiravir) علاج طورته شركة الأدوية الأميركية العملاقة "ميرك" (المعروفة عالمياً باسم "ام اس دي").


وقد طُرح في السوق في عام 2021، وكان أول قرص مضاد لكوفيد-19، في تقدم ملحوظ على صعيد العلاجات الصيدلانية التي كانت حتى ذلك الحين تتكون فقط من لقاحات وعلاجات أخرى تتطلب إدارة معقدة عن طريق الوريد.


لكنّ عقار مولنوبيرافير، الذي يباع تحت اسم "لاجيفريو"، سرعان ما أصبح موضع انتقادات طاولت ما وُصفت بأنها فعاليته المحدودة، لا سيما بالمقارنة مع منافسه الرئيسي، "باكسلوفيد" من شركة "فايزر" والذي انضم إليه بسرعة في السوق.


وقد أثار خصوصاً أسلوب عمل عقار مولنوبيرافير الكثير من التردد. فعلى عكس الأدوية المضادة للفيروسات الأخرى، مثل باكسلوفيد، يعمل "لاجيفريو" من خلال الاندماج مباشرة في مجين الفيروس.


ويكمن الهدف في إثارة سلسلة طفرات بشكل غير منظّم تؤدي في النهاية إلى استئصال الفيروس من الجسم. لكنّ باحثين حذّروا منذ إطلاق هذه الآلية من أنها قد تعزز ظهور فيروسات متحورة يمكن أن تنتقل من فرد إلى آخر.


وقد ساهم هذا الخطر في بعض التردد من جانب السلطات الصحية، مثل إدارة الغذاء والدواء الأميركية (اف دي ايه) التي وافقت على عقار مولنوبيرافير بأغلبية صغيرة فقط، أو الهيئة العليا للصحة الفرنسية التي رفضته تماماً.


وفي هذا السياق تندرج الدراسة التي نشرت نتاجها الاثنين، في حين تلاشى وهج عقار "ميرك" هذا نظراً لفعاليته المنخفضة، لكنه لا يزال يُوصف على نطاق واسع في بعض البلدان، لا سيما النامية منها.


ودرس الباحثون قاعدة بيانات واسعة، تسمى "جيسايد" Gisaid، تجمع مجينات الفيروسات التي جُمعت من مرضى كثيرين حول العالم.


وبنظر الباحثين، الاستنتاج واضح: استخدام مولنوبيرافير يرتبط بظهور طفرات محددة.
فقد لاحظ هؤلاء ظهور "توقيع" محدد عندما بدأ وصف هذه العقاقير في بعض البلدان. 


في المقابل، يكاد يكون هذا "التوقيع" غائباً عن الأماكن التي لم تتم الموافقة على العلاج فيها.


وأوضح عالم الوراثة ثيو ساندرسون، أحد الباحثين المشاركين في الدراسة، أن هذا العلاج "يمكن أن يؤدي إلى ظهور فيروسات تحورت بشكل كبير وتبقى قابلة للحياة، أو حتى قابلة للانتقال في بعض الحالات".


ورفضت شركة "ميرك" هذه النتائج. فبحسب هذه المختبرات الأميركية، تسلط الدراسة الضوء فقط على وجود ارتباط بين علاجها والطفرات المذكورة، من دون التمكن من تأكيد علاقة سببية بين الأمرين.


وقالت المجموعة لوكالة فرانس برس إن معدّي الدراسة يعتمدون على "ارتباطات ظرفية".


غير أن النتائج أقنعت باحثين كثيرين لم يشاركوا فيها، مثل عالم الفيروسات ستيفن غريفين الذي أشاد في تصريحات أوردها مركز الإعلام العلمي البريطاني (اس ام سي) بما قال إنه عمل بحثي "تم تنفيذه بشكل جيد وله أهمية استثنائية".


ومثل معدي الدراسة، يشدد غريفين على نقطة واحدة: الطفرات التي تم تحديدها لا تبدو، في حد ذاتها، خطيرة أو معدية بشكل خاص.


ويحذر غريفين من أن "هذه النتائج لها آثار مهمة على مسار الجائحة المستقبلي".


والواقع أن أي ظاهرة تسرّع ظهور طفرات فيروسية من شأنها التسبب في نهاية المطاف بنشوء متغيرات أكثر خطورة، أو أكثر قابلية للانتقال بشكل ملحوظ من سابقاتها كما حصل مع المتحورة أوميكرون عند ظهورها لأول مرة.


وفي هذا السياق، هل يجب التوقف عن وصف عقار مولنوبيرافير؟ حرص القائمون على الدراسة على عدم الحسم في هذه المسألة، حاصرين نطاق عملهم بعلم الوراثة وداعين السلطات الصحية إلى تحمل مسؤولياتها في هذا المجال.


وبالنسبة لبعض الباحثين، إذا كانت هذه النتائج تذكّر بضرورة عدم وصف دواء مولنوبيرافير طوال الوقت، فلا ينبغي في المقابل التخلي عنه تماما.


ويقول أخصائي الأمراض المعدية كريس بتلر في تصريحات أوردها مركز "اس ام سي"، "بالطبع، لا ينبغي تناول عقار مولنوبيرافير بشكل منهجي عند الإصابة" بفيروس كورونا، "لكن في بعض الحالات الصعبة، فهو دواء يمكن أن يكون مفيدا للغاية".

عربي ودولي

الثّلاثاء 26 سبتمبر 2023 3:10 مساءً - بتوقيت القدس

لودريان يدعو المسؤولين اللبنانيين إلى إيجاد خيار ثالث لحلّ أزمة الرئاسة

باريس - (أ ف ب)

دعا الموفد الفرنسي الخاص إلى لبنان جان إيف لودريان المسؤولين اللبنانيين إلى إيجاد "خيار ثالث" لحلّ أزمة الرئاسة، فيما لا يمتلك أي فريق أكثرية برلمانية تخوّله إيصال مرشّحه، بعد نحو 11 شهراً من شغور المنصب.


وقال لودريان في مقابلة مع وكالة فرانس برس بعد ثلاثة أشهر من بدء مهمته بشأن لبنان "من المهم أن تضع الأطراف السياسية حداً للأزمة التي لا تطاق بالنسبة إلى اللبنانيين وأن تحاول إيجاد حل وسط عبر خيار ثالث".


ونبّه من أن "المؤشرات الحيوية للدولة اللبنانية تشي بأنها في دائرة الخطر الشديد"، بعد قرابة عام من انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون وفشل البرلمان في انتخاب بديل، في خضمّ انهيار اقتصادي متماد منذ أربعة أعوام.


ومنذ انتهاء ولاية عون في نهاية تشرين الأول/أكتوبر، فشل البرلمان 12 مرة في انتخاب رئيس إذ لا يحظى أي فريق بأكثرية تمكّنه منفرداً من إيصال مرشحه إلى المنصب.


وأوضح لودريان "ليس بإمكان أي منهما الفوز، ولا يمكن لأي من الخيارين أن ينجح".


ويواصل حزب الله، اللاعب السياسي والعسكري الأبرز في البلاد، وحلفاؤه دعم ترشيح الوزير السابق سليمان فرنجية، فيما صوّتت أكثرية خلال الجلسة النيابية الأخيرة للوزير السابق والمسؤول في صندوق النقد الدولي جهاد أزعور.


ومنذ تعيينه في حزيران/يونيو مبعوثاً خاصاً، زار لودريان لبنان ثلاث مرات، آخرها الشهر الحالي والتقى مسؤولين لبنانيين وقادة أحزاب فاعلة من دون أن تثمر جهوده.
ومع اصطدام المساعي بحائط مسدود، يتردّد مؤخراً بوتيرة متزايدة اسم قائد الجيش العماد جوزف عون، كمرشح بديل غير محسوب مباشرة على أي فريق سياسي.


وكان عون في عداد شخصيات عدة التقاها مسؤولون محليون وأجانب بينهم لودريان.
وفيما يبدو الملف اللبناني غائباً بشكل كبير عن الاهتمام الدولي وحتى الإقليمي، كرّر لودريان مراراً الحاجة إلى التوصل سريعاً إلى حلّ.


ويزيد الشغور الرئاسي الوضع الاقتصادي سوءاً في وقت تشهد البلاد منذ 2019 انهياراً اقتصادياً صنفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ عام 1850.


ومنذ أشهر، تدير البلاد حكومة تصريف أعمال عاجزة عن اتخاذ قرارات ضرورية فيما يشترط المجتمع الدولي إصلاحات ملحة من أجل تقديم دعم مالي يساعد لبنان على النهوض من مأزقه الاقتصادي.


وينفد صبر الدول الخمس التي تتابع الملف اللبناني، السعودية ومصر وفرنسا والولايات المتحدة وقطر، وفق لودريان الذي قال إن "الدول الخمس موحدة تماماً، ومنزعجة للغاية، وتتساءل عن جدوى استمرار تمويل لبنان، في وقت يتمادى المسؤولون السياسيون في عدم تحمّل المسؤولية".


وقد اجتمع ممثلون عن تلك الدول في 19 أيلول/سبتمبر على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، من دون أن يصدروا بياناً حول اللقاء.


ولا يزال احتمال فرض عقوبات على المسؤولين البنانيين الذين يعرقلون إنهاء الأزمة مطروحاً. وقال لودريان في هذا السياق "من الواضح أنها فرضية" مطروحة، في موازاة إصراره على أن "الاستفاقة لا تزال ممكنة".

فلسطين

الثّلاثاء 26 سبتمبر 2023 3:04 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شاباً في القدس المحتلة

القدس - "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، شاباً من بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك، بمدينة القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت الشاب جهاد الرجبي بعد اقتحام منزله، وحولته للتحقيق.

منوعات

الثّلاثاء 26 سبتمبر 2023 2:43 مساءً - بتوقيت القدس

النحافة لا تزال "العنوان العريض" في عالم الأزياء

باريس - (أ ف ب)

"إنها الموضة يا عزيزتي، عليكِ فقط إنقاص وزنك"... عبارة لا تزال تتردد باستمرار في قطاع الأزياء رغم ظهور عارضات أزياء ممتلئات على منصات العروض، إذ تبقى النحافة العنوان العريض في عالم الموضة حيث تُصمَّم الملابس لتناسب الأجسام النحيفة جداً.


العارضات المكتنزات بتن أكثر شيوعاً في نيويورك ولندن، وبشكل محدود في باريس، ويرمي ذلك إلى "إظهار أن العلامات التجارية أكثر شمولية"، لكن "في الواقع يتعلق الأمر بالحفاظ على نظام يعتمد النحافة المفرطة نموذجاً"، كما يقول باولو فولونتي الذي يدرس علم اجتماع الموضة في ميلانو (إيطاليا) لوكالة فرانس برس.


وتظهر بيانات جمعتها مجلة "فوغ بيزنس" خلال الموسم السابق لأسابيع الملابس الجاهزة، فشلاً تاماً على صعيد التنوع على منصات العروض.


فمن بين 9137 قطعة ملابس عُرضت خلال 219 عرض أزياء في نيويورك ولندن وميلانو وباريس، قُدّم 95,6% منها بواسطة عارضات نحيفات (مقاسات 32-36). فقط 0,6% من الأزياء ارتدتها عارضات من أصحاب المقاسات الكبيرة (44 وما فوق)، و3,8% زيّنت أجسام عارضات يتراوح مقاسهن بين 38 و42.


تلخص إيكاترينا أوزيغانوفا (31 عاما)، وهي عارضة أزياء وطالبة في الحقوق ومؤسسة جمعية تعنى الدفاع عن حقوق العارضات، إن العلامات التجارية "ترفض تمثيل الأشخاص العاديين".


وتقول لوكالة فرانس برس إنه في عالم الموضة، من غير المقبول أن يكون مقاس العارضة متوسطاً، وهو الأكثر شيوعا في الحياة اليومية، إذ "سيُعرض عليها إما إنقاص الوزن للعودة إلى القياس +الحقيقي+، أو الانتقال إلى قياس كبير جداً (اكس ال). وكلاهما غير صحي".


وفي حديث مع وفد حقوق المرأة في مجلس الشيوخ الفرنسي في نيسان/أبريل، دقت أوزيغانوفا ناقوس الخطر بشأن المخاطر التي تهدد صحة عارضات الأزياء اللاتي يضطررن إلى إنقاص الوزن أو زيادته بحسب الطلب.


وأجابت تسع من عشر عارضات بأنهن شعرن بضغط لتغيير مظهرهن "بشكل منتظم" (52,5%)، أو "من حين لآخر" (37,7%)، بحسب استطلاع أجري قبل الجلسات.


وتقول إيكاترينا أوزيغانوفا "من الصعب جداً التحدث عن الموضوع. يمكنك أن تتذمري من هذا الوضع على الإنترنت وسيجيبك الجميع +عزيزتي هذه أصول المهنة+".


مع ذلك، أُقرت نصوص في عام 2017 تفرض حصول العارضات على شهادة طبية إلزامية لمزاولة المهنة، في حين وقّعت مجموعتا السلع الفاخرة "ال في ام اتش" و"كيرينغ" في العام نفسه وثيقة تلزم بإلغاء المقاس 32 من طلبات التقدم لاختبار الأداء للعارضات، وهي إجراءات نادراً ما تُطبق.


تقول إيكاترينا أوزيغانوفا إن الغاء المقاس 32 لا يعني الكثير، لأن المقاسات تختلف حسب العلامات التجارية والمقاس 34 يمكن أن يكون صغيراً.


وقد تغيرت أيضاً معايير الجمال لدى الذكور. وتنتج "إرميس" ملابس بمقاس 48 لعروض الأزياء، حسبما صرحت أخيراً فيرونيك نيشانيان، مصممة المجموعات الرجالية منذ 35 عاما. وأكدت ًلصحيفة ليبراسيون "عندما بدأت عملي في عالم الموضة، كان قياس العارض 52(...) وكان معيار الجمال المثير في ذلك الحين هو فتى الشاطئ المفتول العضلات!".


وتضيف إيكاترينا أوزيغانوفا إن مفهوم "محو الجنس" هو ما يدفع بالمصممين الى "البحث عن نموذج موحد للجسد".


بالنسبة لباولو فولونتي، من الأسهل إنتاج أزياء على مستوى صناعي للأجسام الرفيعة من دون منحنيات.


ويضيف "تقنية وضع القياسات تعني البدء من قياس الصفر وثم يزيد تدريجيا".


لكن ذلك غير قابل للتطبيق للقياسات الكبرى لأن الدهون والعضلات لا تخضع لمنطق الخوارزميات". ويوضح "إنتاج وبيع الملابس بقياسات أكبر أمر مكلف للغاية، ويتطلب الكثير من المهارة".


وصرح المصمم السعودي محمد آشي لوكالة فرانس برس "من الناحية الصناعية، لا يمكن إنتاج فستان بقياس كبير"، نافياً في المقابل أي "تمييز".


من جهته، يقول المصمم الفرنسي جوليان فورنييه إن الأزياء الراقية التي تستند الى مبدأ التصميم على المقاس أكثر مرونة، مشيراً إلى أنه استعان بعارضات حوامل في عروضه.


عارضة الأزياء المفضلة لديه ميكايلا تومانوفا تتمتع بجسد أنثوي و"ستة سنتمترات إضافية في كل مكان من جسمها مقارنة بالمعايير المعمول بها".


وخلص إلى القول إن "الموضة تبقى الموضة" و"هي عالم خيالي"، و"هذا لن يتغير في الجوهر اطلاقا".

فلسطين

الثّلاثاء 26 سبتمبر 2023 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يغلق حاجزي الحمرا وتياسير بالأغوار الشمالية

الأغوار- "القدس" دوت كوم

 أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، حاجزي الحمرا وتياسير بالأغوار الشمالية من الاتجاهات كافة.


وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال أغلق الحاجزين أمام المواطنين من الاتجاهات كافة، وذلك في إطار سياسة العقاب الجماعي التي تنتهجها سلطات الاحتلال بحق المواطنين الفلسطينيين.


ويربط الحاجزان العسكريان مدن الضفة بالأغوار الشمالية والوسطى والجنوبية، وإغلاقه يتسبب بعرقلة حركة المواطنين.


كما شدّد الاحتلال من اجراءاته العسكرية على حاجز زعترة العسكري جنوب نابلس، وأزمة خانقة بسبب تفتيش لبعض المركبات.

فلسطين

الثّلاثاء 26 سبتمبر 2023 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

السفير السعودي: مبادرة السلام العربية أساس لحل القضية الفلسطينية

رام الله- "القدس" دوت كوم- محمد أبوخضير

 أكد سفير المملكة العربية السعودية لدى فلسطين، قنصلها العام في القدس، نايف السديري، تمسك المملكة بمبادرة السلام العربية كأساس لحل القضية الفلسطينية، وهي النقطة الأساسية في أي اتفاق قادم".


وعبر السديري للصحفيين، بعد لقائه وزير الخارجية وشؤون المغتربين رياض المالكي، في مقر الوزارة، برام الله، اليوم الثلاثاء، عن سعادته بوجوده في فلسطين، ولقائه الرئيس محمود عباس باسم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان.


وقال السديري، إنه سلّم نسخة من أوراق اعتماده، كسفير لدى فلسطين وقنصلا عاما للسعودية في القدس، مؤكدا أن المملكة تعتزم فتح قنصلية في القدس الشرقية.


ولفت السديري إلى تصريحات ولي العهد السعودي الأسبوع الماضي، "والتي أشار فيها بوضوح لاهتمامه البالغ بالقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني".


كما أشار لتصريحات أدلى بها أيضا وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، "بخصوص أهمية القضية الفلسطينية، وحلها على أساس حل الدولتين بما يفضي إلى إقامة دولة فلسطين".


وأكد السديري عمق العلاقات السعودية الفلسطينية، والتي بدأت في عهد الملك الراحل عبد العزيز آل سعود، لتصل إلى ما وصلت إليه في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، مؤكدا حرصهما على تطويرها.


وتقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، أوراق اعتماد سفير المملكة العربية السعودية، نايف بن بندر السديري، سفيرا فوق العادة، مفوضا غير مقيم لدى دولة فلسطين، وقنصلا عاما في مدينة القدس.


جاء ذلك خلال استقباله السفير السعودي بمقر الرئاسة في مدينة رام الله.


واستعرض السفير السديري، لدى وصوله إلى مقر الرئاسة حرس الشرف الذي اصطف لتحيته، فيما عزف النشيدان الوطنيان الفلسطيني والسعودي.


ورحب الرئيس، بالسفير السديري، مشيدا بزيارته المهمة إلى فلسطين وتعيينه سفيرا للمملكة العربية السعودية لدى دولة فلسطين.


وقال الرئيس عباس: "إن هذه الخطوة ستسهم في تعزيز العلاقات الأخوية المتينة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين".


وقال السفير السعودي عقب اللقاء، تشرفت بنقل تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، إلى الرئيس محمود عباس، وتقديم أوراق الاعتماد للرئيس عباس.


وأضاف، كما أكدنا على العلاقة الوثيقة التي تربط المملكة العربية السعودية بدولة فلسطين، وان شاء الله تكون هذه الزيارة فاتحة لتعزيز المزيد من العلاقات في جميع المجالات، مشدداً على مواقف المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الثابتة والداعمة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.


وجرت مراسم تقبل اعتماد السفير السعودي، بحضور وزير الخارجية وشؤون المغتربين رياض المالكي، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وقائد الحرس الرئاسي اللواء منير الزعبي.





منوعات

الثّلاثاء 26 سبتمبر 2023 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة حفيدة نيلسون مانديلا بعد صراع مع السرطان

جوهانسبرغ - (أ ف ب)

غيّب الموت زوليكا مانديلا، حفيدة رئيس جنوب إفريقيا السابق نيلسون مانديلا، عن 43 عاماً بعد صراع مع السرطان، على ما أفادت عائلتها الثلاثاء.


وأشار الناطق باسم الأسرة زويلابو مانديلا إلى أنّ الكاتبة كانت نُقلت الاثنين إلى المستشفى لمتابعة علاجها.


وقال "ماتت زوليكا... مُحاطة بأصدقائها وعائلتها".


وزوليكا كريمة زيندزي مانديلا، الابنة الأصغر للرئيس المناهض لنظام الفصل العنصري، وزوجها الأول زويليبانزي هلونغواني.


ولفتت عائلة الحفيدة إلى أنّ فحوصات حديثة أجرتها زوليكا بيّنت أن المرض انتشر بصورة كبيرة في عدد من أعضائها، بينها الدماغ والحبل الشوكي.


وكتبت مؤسسة نيلسون مانديلا في رسالة نشرتها عبر مواقع التواصل "حزينون لوفاة الحفيدة المحبوبة لويني (مانديلا) وماديبا" (لقب نيلسون مانديلا).


وأضافت "إن جهود زوليكا في مسألة تعزيز الوعي بشأن الوقاية من السرطان والتزامها الثابت إنهاء الشعور بالخجل المصاحب للمرض، سيستمران في إلهامنا جميعاً".

عربي ودولي

الثّلاثاء 26 سبتمبر 2023 2:06 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة السويدية تحقّق في عمل إجرامي بعد حريق في مسجد

ستوكهولم - ( أ ف ب)

فتحت الشرطة السويدية تحقيقاً في فعلٍ متعمّد، بعد حريق أتى الإثنين على مسجد في إسكلستونا في وسط البلاد.


وقالت الشرطة على موقعها على الإنترنت الثلاثاء إنّ "التحقيق في الحريق مستمر.


 وستقوم الشرطة بمقابلة الشهود والتحقّق ممّا إذا كانت هناك كاميرات مراقبة في المنطقة".


وخلال منتصف نهار الاثنين، اندلع حريق في مسجد بلدة إسكلستونا الواقعة على بعد نحو مئة كيلومتر غربي ستوكهولم، من دون وقوع أيّ إصابات، حسبما أفاد متحدث باسم الشرطة التي تحقّق في الحادث وكالة فرانس برس. ولم يتم القبض على أحد حتّى الآن.


وقال أنس دينيش المتحدث باسم المسجد لوكالة فرانس برس إنّ "المسجد دُمّر بشكل شبه كامل ولا يمكن إصلاح أي شيء". ووفق خدمات الطوارئ، فقد التهمت النيران المبنى الرئيسي ممّا أدى إلى سقوط السقف.


وأضاف دينيش "هرع الكثير من الأطفال والنساء والرجال إلى الموقع وهم يبكون، لم أرَ قط هذا العدد من الناس يبكون بهذه الطريقة"، موضحاً أن الجميع طرحوا الأسئلة نفسها "ماذا حدث، من فعلها؟".


ويشير دينيش إلى عام تخلّلته العديد من أعمال العنف ضدّ المسجد، وأيضاً ضد عائلته. وقال "لكن ما زال من السابق لأوانه استخلاص النتائج، وعلينا أن ننتظر قيام الشرطة بعملها".


وأكدت الشرطة أنّ هناك فرضيات مختلفة مطروحة بشأن السبب وراء الحريق، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.


ويعيش في إسكلستونا ما بين 15 ألفاً إلى 20 ألف مسلم، بينما يبلغ عدد سكان المدينة حوالى 108 آلاف نسمة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 26 سبتمبر 2023 2:03 مساءً - بتوقيت القدس

قائد أسطول البحر الأسود الروسي الذي قالت كييف إنها قتلته يحضر اجتماعًا

موسكو - (أ ف ب)

ظهر قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود فيكتور سوكولوف الذي أعلن الجيش الأوكراني الاثنين أنه قتله الأسبوع الماضي، في صور وزّعتها وزارة الدفاع الروسية الثلاثاء.


بان المسؤول في الصور بزيّ عسكري على شاشة كبيرة إلى جانب مسؤولين عسكريين كبار آخرين خلال مشاركتهم في اجتماع عبر الفيديو ترأسه وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو.


 ولفت بيان لا يذكر اسم المسؤول إلى أن الاجتماع جرى الثلاثاء. وكان الجيش الأوكراني قد أعلن الاثنين أنه قتل قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود في ضربة الجمعة على مقرّ البحرية في سيباستوبول في شبه جزيرة القرم.

فلسطين

الثّلاثاء 26 سبتمبر 2023 1:35 مساءً - بتوقيت القدس

بلينكن يقدم توصيته لإعفاء "إسرائيل" من تأشيرة الدخول

واشنطن -"القدس" دوت كوم- سعيد عريقات

أفادت وزارة الخارجية الأميركية، أن وزير الخارجية الأميركي آنتوني بلينكن، سيقدم توصيته بشأن ما إذا كانت إسرائيل استوفت شروط الانضمام لبرنامج الإعفاء من التأشيرة لدخول المواطنين الإسرائيليين إلى الولايات المتحدة دون تأشيرة مع نهاية هذا الأسبوع.


وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، في إطار رده على سؤال يخص "توصية الوزير بلينكن" ما إذا كان من المتوقع أن ترسل هذه التوصية إلى وزير الأمن الوطني أليهاندرو مايوركاس خلال اليوم أو اليومين المقبلين: "لن أخوض في التوقيت الدقيق لإرسال (الوزير بلينكن لتوصيته) ولكن يمكنني القول أن هذه مسألة يجب يتم تحديدها بحلول نهاية السنة المالية، والتي أعتقد أنها ستنتهي في نهاية هذا الأسبوع (30 أيلول) ".


وأضاف ميلر "سيتخذ وزير الأمن الداخلي قرارا في الأيام المقبلة بالتشاور مع وزير الخارجية".


يذكر أن الموعد النهائي حتى تظهر إسرائيل امتثالها للشروط الأميركية هو 30 أيلول الجاري ، وإذا نجح المسعى الإسرائيلي، فسيُعد هذا نصرا لحكومة بنيامين نتنياهو  المتطرفة ، بعد توتر العلاقات مع واشنطن بسبب خطط التعديلات القضائية والسياسات تجاه الفلسطينيين، بم في ذلك ارتفاع وتيرة الاستيطان.


ونسبت وكالة رويترز (مساء الاثنين) لوزارة الخارجية الإسرائيلية قولها، إنها تتوقع أن تعلن الولايات المتحدة، الأسبوع الجاري، قبولها في برنامج يسمح للمواطنين الإسرائيليين بدخول الولايات المتحدة من دون تأشيرة، اعتبارا من شهر تشرين الثاني المقبل. ".


ونسبت الوكالة لوزير خارجية إسرائيل، إيلي كوهين، قوله إن "انضمام إسرائيل إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة يعد إنجازا دبلوماسيا وأخبارا جيدة لجميع المواطنين الإسرائيليين".


.وللقبول في البرنامج، تشترط واشنطن على الدول معاملة جميع المسافرين الأميركيين على قدم المساواة بغض النظر عن الجنسيات الأخرى التي ربما يحملونها.


وفي حالة إسرائيل، فهذا يعني عبورا بلا عراقيل للأميركيين الفلسطينيين في مطاراتها وعند السفر من الأراضي الفلسطينية المحتلة وإليها، وكذلك من وإلى قطاع غزة.


واحتج بعض الفلسطينيين على انضمام إسرائيل إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة، وأشاروا إلى ما قالوا إنها عقود من المعاملة التمييزية ضد الأميركيين العرب والمضايقات على حدود إسرائيل.


وفي فترة تجريبية بدأت في 20 تموز الماضي، يسرت إسرائيل وصول الفلسطينيين الأميركيين عبر حدودها والدخول والخروج من الضفة الغربية المحتلة.


وقدر مسؤول أميركي أن ما بين 45 و60 ألف فلسطيني أميركي يعيشون في الضفة الغربية. فيما تدعي إسرائيل أن العدد أقل من ذلك ويتراوح ما بين 70 و90 ألف فلسطيني أميركي في جميع أنحاء العالم، ويوجد ما بين 15 و20 ألفا منهم يعيشون في الضفة الغربية.


ويضم برنامج الإعفاء الأميركي من التأشيرة  الآن 40 دولة.

منوعات

الثّلاثاء 26 سبتمبر 2023 1:23 مساءً - بتوقيت القدس

أزمة الغلاء المعيشي في بريطانيا "تقلص أعمار" السكان

لندن - (أ ف ب)

يُتوقَّع أن تتسبب أزمة الغلاء المعيشي التي يغذّيها التضخّم في المملكة المتحدة، بـ"تقليص أعمار" السكام و"توسيع الفجوة" بين الأغنياء والفقراء على صعيد الخدمات الصحية، على ما بيّنت دراسة نشرتها مجلة "بي ام جاي بابليك هلث" الاثنين.


وتوقعت الدراسة ارتفاع نسبة الأشخاص الذين "يموتون قبل أوانهم" (تحت الـ75 عاماً) بنحو 6,5% بسبب استمرار ارتفاع الأسعار لفترات طويلة.


وأشارت الدراسة إلى احتمال أن تشهد الأسر الأكثر فقراً عدداً من الوفيات أعلى بأربع مرات مما قد يُسجّل لدى الأسر الأكثر ثراء، مع اضطرار العائلات الفقيرة إلى إنفاق نسبة أكبر من مدخولها على فواتير الطاقة التي شهدت ارتفاعاً كبيراً.


ودرس الباحثون تأثير التضخم على معدلات الوفيات في اسكتلندا في 2022-2023، مع ومن دون تدابير تخفيفية كدعم حكومي يساهم في خفض الفواتير المنزلية.


واستُخدمت البيانات التي جُمعت لوضع نماذج عن نتائج مستقبلية محتملة بشأن متوسط العمر المتوقع وعدم المساواة في المملكة المتحدة، في حال اعتماد عدد من السياسات التخفيفية.


وفي حال عدم تنفيذ أي إجراء مماثل، قد يتسبب التضخم برفع نسبة الوفيات 5% في المناطق الأقل فقراً، و23% في المناطق الأكثر فقراً، بحسب الدراسة التي أشارت إلى انخفاض هاتين النسبتين إلى 2% و 8% في حال تدخّلت الدولة، مع معدّل إجمالي بلغ نحو 6,5%.


وأشارت الدراسة إلى أنّ متوسط العمر المتوقع الإجمالي سينخفض أيضاً في كل حالة.
وقال الباحثون إنّ "دراستنا تساهم في توفير دليل على أهمية الاقتصاد لصحة السكان".


وأضافوا "يُرجّح أن تكون تأثيرات التضخم وانخفاض الدخل بالقيمة الحقيقية، كبيرة وسلبية، مع وجود تفاوتات ملحوظة في كيفية مواجهة ذلك".


وأشار الباحثون إلى أن "تنفيذ سياسات الحكومة ليس كافياً لحماية الصحة ومنع تفاقم عدم المساواة".


وتباطأ معدل التضخم في المملكة المتحدة بشكل غير متوقع في آب/أغسطس إلى 6,7% بعدما كان 11,1%، لكنّه يبقى الأعلى بين دول مجموعة السبع. وكان للإغلاق بسبب جائحة كوفيد-19 وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والحرب في أوكرانيا، دور في تغذية هذا التضخم.

فلسطين

الثّلاثاء 26 سبتمبر 2023 1:13 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال اعتقل نحو 60 جريحًا منذ مطلع العام الجاري

رام الله- "القدس" دوت كوم

قال نادي الأسير، اليوم الثلاثاء، "إنّ سلطات الاحتلال صعّدت منذ مطلع العام الجاري من اعتقال الجرحى، سواء من أطلق عليهم النار خلال عملية اعتقالهم، أو قبل الاعتقال، حيث بلغ عدد الجرحى الذين تعرضوا للاعتقال نحو (60) جريحًا بينهم أطفال، ونساء، وجرحى سابقين، وهذه الأعداد أعلى مقارنة مع أعداد الجرحى خلال العام الماضي". 


وأوضح نادي الأسير، أنّ الاحتلال نفّذ بحقّ الجرحى عمليات تنكيل ممنهجة بما في ذلك عمليات الاعتداء عليهم أثناء اعتقالهم، دون أدنى مراعاة لأوضاعهم الصحيّة، بل وحوّل إصاباتهم، إلى أداة للتنكيل بهم عبر ممارسة جريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء)، وتعمدوا الاستمرار في تقييدهم خلال لحظات الاعتقال الأولى، وحتّى بعد نقلهم إلى المستشفيات، كما وتعرض غالبيتهم للتّحقيق وهم مقيدون داخل المستشفيات، عدا عن أوامر المنع من لقاء المحامي التي صدرت بحقّ جزء منهم.


وتركزت أعداد الجرحى في جنين، التي تشهد تصاعد كبير في الحالة النضالية ضد الاحتلال، وكان من بين هذه الحالات، حالة المعتقل ورد شريم (23 عامًا) من جنين، الذي اعتقله الاحتلال في الرابع من أيلول/ سبتمبر 2023، حيث تعرض لإطلاق النار، وأصيب بإصابات خطيرة، وكانت إحدى الإصابات في الشريان الرئيسيّ في ساقه اليسرى، ورغم إصابته الخطيرة تعرض شريم لعملية تنكيل ممنهجة خلال اعتقاله، وذلك من خلال تهديده وشتمه، وتقييده منذ لحظة اعتقاله، وحتى نقله إلى مستشفى (رمبام) الإسرائيليّ، حيث خضع لسلسلة عمليات جراحية منذ تاريخ اعتقاله، وما يزال يقبع في مستشفى (رمبام)، يذكر أن المعتقل شريم هو حفيد الشهيد يوسف صالح شريم، وابن عم الشهيد يوسف شريم الذي ارتقى في شهر آذار/ مارس العام الجاري.  


وخلال هذا العام، صعّد الاحتلال من إعادة اعتقال الجرحى السابقين وكان من أبرزهم، الأسير محمد أمين زغير (31 عامًا)، من الخليل، والذي اعتقل في التاسع من أيار / مايو 2023، وهو جريح منذ انتفاضة الأقصى، حيث تعرض في حينه لحروق من الدرجة الأولى أدت إلى تشوهات في كافة أنحاء جسده، وإعاقات في يده وهو بحاجة إلى متابعة صحية حثيثة ورعاية خاصّة، ومع ذلك يواصل الاحتلال اعتقاله واحتجازه في (عيادة سجن الرملة). 


ومن بين حالات الجرحى، الأسيرة الجريحة فاطمة شاهين (33 عامًا) من مخيم الدهيشة/ بيت لحم، والتي تعرضت لإطلاق النار خلال اعتقالها في السابع عشر من أبريل/ نيسان 2023، واصيبت بإصابات خطيرة، أدت إلى استئصال إحدى كليتيها، وما تزال تتنقل بواسطة كرسي متحرك حيث احتجزت لفترة في (عيادة سجن الرملة)، ثم جرى نقلها إلى سجن (الدامون) حيث تقبع غالبية الأسيرات، وتحتاج اليوم إلى متابعة صحية حثيثة، علمًا أنها أم لطفلة، ويُشار إلى أن الأسيرة شاهين حاصلة شهادة البكالوريوس في علم الحاسوب، وكانت تعمل قبل اعتقالها في تدريس اللغة الإنجليزية، وكانت من الطالبات المتفوقات. 


كما كان من بين الجرحى أطفال، نذكر من بين الأطفال الذين جرى اعتقالهم وإصابتهم، الطفل المقدسي عبد الرحمن عامر الزغل (14 عامًا)، من سلوان/ القدس، حيث تعرض لإصابة برصاصة في الرأس في شهر آب/ أغسطس 2023، أدت إلى تدهور حالته بشكل خطير، وخضع لسلسلة عمليات جراحية، في مستشفى (هداسا) الإسرائيليّ، كما وأصيب بشظايا الرصاص في ظهره، وجرى نقله لاحقًا إلى (عيادة سجن الرملة)، ثم جرى الإفراج عنه بعد جهود قانونية، بشروط تمثلت: بإبعاده عن القدس، وتحويله إلى الحبس المنزلي، ودفع كفالة مالية بقيمة 5 آلاف شيقل.


وفي هذا الإطار طالب نادي الأسير، كافة المؤسسات الحقوقية الدولية، بالسعي لتدخل جاد وحقيقي، للجرائم التي يواصل الاحتلال تنفيذها بحقّ الأسرى والمعتقلين ومنهم الجرحى، وضمان توفير العلاج اللازم لهم، ووقف جريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء) التي يواجهونها في سجون الاحتلال.

اقتصاد

الثّلاثاء 26 سبتمبر 2023 12:41 مساءً - بتوقيت القدس

اليوم الثاني للاجتماع السنوي للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية

مصر - (شينخوا)

بدأت اليوم (الثلاثاء) فعاليات اليوم الثاني والأخير للاجتماع السنوي الثامن للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (AIIB) بمنتجع شرم الشيخ المصري.


ويشهد اليوم فعاليات مكثفة بدأت بعقد الجلسة الرسمية لمجلس محافظي البنك على أن يعقد لاحقا العديد من الجلسات من بينها جلسة "تمويل البنية التحتية المستدامة بسندات التنمية المستدامة"، وجلسة "شراكات مبتكرة لمواجهة التحديات العالمية في إطار التعاون المتعدد الأطراف".


كما تعقد جلسات تحت عناوين "المساءلة المستقلة: أساسيات آلية الأشخاص المتأثرين بالمشروع"، و"تعزيز الاتصال في عالم مليء بالتحديات، و"تحدي المياه والطاقة في آسيا الوسطى: بناء مستقبل مستدام في أوزبكستان"، و"بناء البنية التحتية للمستقبل من خلال الابتكار التكنولوجي والتطبيق".


وتبحث جلستان "كيف يمكن لتعبئة الموارد والتمويل المختلط والمبتكر أن يساعد في سد فجوة البنية التحتية"، و"تعميم الطبيعة والتنوع البيولوجي في تمويل البنية التحتية".
فيما تبحث جلسات أخرى "الممارسات الدولية الجيدة في مراقبة تنفيذ المشاريع"، و"النمو المستدام في إفريقيا من خلال الاتصال والبنية التحتية الخضراء"، و"الإدماج الاقتصادي في البنية التحتية: التحديات والفرص".


وتعقد ندوة مشتركة بين البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية ومصر وصندوق تنمية المؤسسات المالية بعنوان "البنية التحتية عبر الحدود: الاتجاهات المستقبلية وتعبئة التمويل".


كما يعقد البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية حوارا مع منظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية.


وكانت فعاليات الاجتماع السنوي الثامن للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، انطلقت صباح أمس (الاثنين) بمنتجع شرم الشيخ، بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس البنك جين لي تشيون ووزراء مالية ورؤساء بنوك الدول الأعضاء ونحو 3 آلاف من الشخصيات الاقتصادية العالمية.


والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (AIIB) هو بنك تنمية متعدد الأطراف تتمثل مهمته في تمويل البنية التحتية للمستقبل، ويضم في عضويته 106 أعضاء معتمدين في جميع أنحاء العالم. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 26 سبتمبر 2023 12:38 مساءً - بتوقيت القدس

السعودية تدين الهجوم عند حدودها مع اليمن

الرياض - (أ ف ب)

أدانت المملكة العربية السعودية الثلاثاء الهجوم الذي أدى إلى مقتل جنديين بحرينيين عند حدودها مع اليمن.


وأعلنت المنامة الإثنين أنّ ضابطاً وجندياً بحرينيين قُتلا في هجوم شنّته طائرات مسيّرة حوثية.


ومملكة البحرين المجاورة للمملكة العربية السعودية، عضو في التحالف العسكري الذي تقوده الرياض منذ العام 2015 دعماً للحكومة اليمنية ضدّ المتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران.


وأعربت وزارة الخارجية السعودية عن "إدانة واستنكار المملكة العربية السعودية للهجوم الغادر الذي تعرّضت له قوة دفاع مملكة البحرين الشقيقة"، على ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية الثلاثاء.


ولم تحدّد السلطات السعودية منفّذي هذا الهجوم الذي يأتي بعد أيام قليلة من مباحثات في الرياض مع مسؤولين حوثيين وصفها الطرفان بأنها "إيجابية".


كذلك، دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، ومقرّها في جدّة، "الهجوم الحوثي بطائرات مسيّرة".


وأكد الأمين العام للمنظمة حسين إبراهيم طه أنّ "مثل هذه الأعمال الاستفزازية لا تنسجم مع الجهود الإيجابية المبذولة سعياً لإنهاء الأزمة في اليمن".


ولم يعلّق الحوثيون على الهجوم.


وتسبّب النزاع في اليمن بمقتل وإصابة مئات الآلاف وبأسوأ أزمة إنسانية في العالم، بحسب الامم المتحدة.


وشهدت اليمن التي تعدّ أفقر دولة في شبه الجزيرة العربية، والتي دمّرتها سنوات من الحرب، هدوءاً نسبياً منذ دخول الهدنة حيّز التنفيذ في نيسان/أبريل 2022 تحت رعاية الأمم المتحدة، رغم أنّه لم يتم تمديدها رسمياً عند انتهاء مدتها في تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي.

عربي ودولي

الثّلاثاء 26 سبتمبر 2023 12:35 مساءً - بتوقيت القدس

عسكريو النيجر يحبذون إطارًا تفاوضيًا لانسحاب القوات الفرنسية

نيامى - (أ ف ب)

أكّد قادة انقلاب النيجر رغبتهم في وضع "إطار تفاوضي" لانسحاب القوات الفرنسية من أراضيهم والذي أعلنه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد.


وجاء في بيان صدر عن النظام العسكري في النيجر مساء الاثنين أن بخصوص "الجدول الزمني لانسحاب القوات الفرنسية من النيجر، تذكّر حكومة جمهورية النيجر بضرورة وضع إطار تفاوضي واتفاق مشترك من أجل فعالية أفضل".


مساء الأحد، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن فرنسا ستسحب سفيرها سيلفان إيتيه من النيجر "في الساعات المقبلة" ثم الجنود الفرنسيين البالغ عددهم 1500 تقريبًا، بعد شهرين على الانقلاب الذي شهدته الدولة الواقعة في غرب إفريقيا وأطاح بالرئيس محمد بازوم الموالي لباريس.


وأكّد العسكريون في النيجر أنهم يتوقّعون أن "تلي هذا الإعلان إجراءات رسمية صادرة عن السلطات الفرنسية المعنيّة".


منذ الإعلان الفرنسي، لم تسجل أي حركة خاصة في محيط السفارة الفرنسية في نيامي تدفع للاعتقاد بأن إيتيه غادر البلاد.


وأضاف ماكرون الأحد "إننا ننهي تعاوننا العسكري مع سلطات الأمر الواقع في النيجر، لأنها لم تعد تريد محاربة الإرهاب"، في تأكيد لموقف باريس الداعم لبازوم.


منذ توليه السلطة، ألغى الجيش بقيادة الجنرال عبد الرحمن تياني اتفاقات التعاون الدفاعي بين باريس ونيامي، معتبرًا أن القوة الفرنسية موجودة "بشكل غير قانوني" في النيجر.


وفي نهاية آب/أغسطس، طالب الجيش بطرد السفير الفرنسي سيلفان إيتيه.


في الأسابيع الأخيرة، تجمّع عشرات آلاف المتظاهرين في نيامي للمطالبة بانسحاب القوات الفرنسية من النيجر.


من جهتها، أعلنت واشنطن، التي تنشر نحو 1100 عسكري في النيجر، أنها ستدرس خطواتها المستقبلية بشأن احتمال انسحابها هي أيضًا من الدولة الإفريقية.

فلسطين

الثّلاثاء 26 سبتمبر 2023 12:24 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يدمرون منزلاً قيد الإنشاء في أريحا

أريحا -"القدس" دوت كوم

أقدمت مجموعة من المستوطنين، اليوم الثلاثاء، على تدمير منزلاً قيد الإنشاء في بلدة العوجا شمال مدينة أريحا.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين هاجموا مسكن المواطن عبد القادر مشارقة، البالغة مساحته 70 مترا مربعا في منطقة مصنفة (أ) جنوب بلدة العوجا، ودمروه وكسروا الأشجار حوله.

منوعات

الثّلاثاء 26 سبتمبر 2023 12:16 مساءً - بتوقيت القدس

عدد مستخدمي نظام "هارموني أو إس 4" من "هواوي" يتجاوز 60 مليونا

شنتشن - (شينخوا)

 قالت شركة هواوي، عملاق الاتصالات الصيني، يوم الاثنين الماضي إن نظام "هارموني أو إس 4" (HarmonyOS 4)، وهو نظام التشغيل الذي طورته الشركة، لديه الآن أكثر من 60 مليون مستخدم.


وقال يوي تشنغ دونغ، المدير التنفيذي للشركة والرئيس التنفيذي لأعمالها الاستهلاكية، خلال حفل إطلاق المنتج الذي عقد يوم الاثنين الماضي في شنتشن بمقاطعة قوانغدونغ جنوبي الصين: "قبل بضعة أيام فقط، كان لدى هارموني أو إس 4 حوالي 50 مليون مستخدم، وقد تجاوز الرقم الآن 60 مليونا، مع إضافة حوالي 1.2 مليون مستخدم جديد يوميا".


ونظام "هارموني أو إس"، أو "هونغمنغ" باللغة الصينية، هو نظام تشغيل مفتوح المصدر مصمم لمختلف الأجهزة والسيناريوهات، بما في ذلك الشاشات الذكية والأجهزة اللوحية والأجهزة القابلة للارتداء والسيارات. وتم إطلاقه لأول مرة في أغسطس 2019.

فلسطين

الثّلاثاء 26 سبتمبر 2023 12:14 مساءً - بتوقيت القدس

هرتسوغ يحذر من الانقسام ونتنياهو يدعو لوحدة الإسرائيليين

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

حذر الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، الثلاثاء، من حالة الانقسام التي يشهدها المجتمع اليهودي في الآونة الأخيرة وخاصة بعد الأحداث التي شهدتها تل أبيب بالفصل بين الجنسين في صلوات "عيد الغفران" خلال اليومين الماضيين.


وقال هرتسوغ في حفل إحياء ذكرى "حرب الغفران"، إن "الخلافات الداخلية هي الأخطر على الإطلاق .. بالأمس فقط رأينا في أكبر مدينة عبرية مثالاً مؤلما لكيفية تصاعد الصراع الداخلي وتفاقمه".


وأعرب عن حزنه لرؤية الإسرائيليين وهم يتقاتلون في يوم كان مثالا للوحدة. وفق قوله.


من جهته، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن "الشعب، علمانيين ومتدينين، يسار ويمين، يهود وغير يهود، أثبتوا جميعًا أن ما وهو مشترك بيننا أعظم مما يفرقنا".


وأضاف: "أنا متأكد من أنه حتى اليوم ما هو مشترك بيننا سوف يتغلب على ما يفرقنا".


وتابع: "في اللحظات الصعبة جميعنا نتحد .. في اليوم الذي نجد فيه أنفسنا في جولة قتال جديدة نكون جميعنا في صف واحد ضد أعدائنا".


وادعى نتنياهو أن العديد من دول الشرق الأوسط تريد السلام مع إسرائيل .. توسيع دائرة السلام فرصة تاريخية ونحن ملتزمون بها بكل ما أوتينا من قوة مع الحفاظ على المصالح الحيوية لبلادنا".

اقتصاد

الثّلاثاء 26 سبتمبر 2023 11:58 صباحًا - بتوقيت القدس

تضاعف عدد الزيارات إلى الضفة الغربية

رام الله - "القدس" دوت كوم

أصدر الجهاز المركزي للإحصاء، وبالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، بيانا صحفيا، لمناسبة اليوم العالمي للسياحة، والذي يصادف الـ27 أيلول من كل عام. 


وقد حددت منظمة السياحة العالمية (UNWTO) موضوع يوم السياحة العالمي للعام 2023 ليكون "السياحة والاستثمار الأخضر".


وبهذه المناسبة، تم استعراض أبرز المؤشرات السياحية في فلسطين، والتي تعكس نموا واضحا في القطاع السياحي مقارنة مع العامين السابقين، وهي على النحو الآتي:


تضاعف في أعداد نزلاء الفنادق


شهد عدد نزلاء الفنادق خلال النصف الأول من العام 2023 ارتفاعا يزيد عن الضعفين مقارنة بذات الفترة من العام السابق، حيث بلغ عدد نزلاء الفنادق في الضفة الغربية 380 ألف نزيل أقاموا حوالي مليون ليلة مبيت.


وقد استقبلت محافظة بيت لحم العدد الأكبر من النزلاء بنسبة  58% من اجمالي عدد نزلاء الفنادق، يليها محافظة القدس بنسبة 15%، ثم محافظة رام الله والبيرة بنسبة 10%.


ومن الجدير بالذكر أن40 % من نزلاء الفنادق هم من الوافدين من الاتحاد الاوروبي، يليهم الفلسطينيون المقيمون في أراضي 1948 بنسبة 14%، في حين شكل النزلاء المحليون 10% يليهم 36% من باقي دول العالم من اجمالي النزلاء.


تضاعف في عدد الزيارات الوافدة


ما يزيد عن 1.9 مليون زيارة قام بها الزوار الوافدون (زوار اليوم الواحد) للمواقع السياحية في الضفة الغربية خلال النصف الأول من العام 2023، منهم 056,1 من الفلسطينيين المقيمين في أراضي 1948 و866 ألف وافد من خارج فلسطين.


توزع عدد الزيارات الوافدة من خارج فلسطين خلال النصف الأول من العام الحالي 2023 حسب المحافظة على النحو الآتي: 34% في محافظة بيت لحم، و18% في محافظة أريحا والأغوار، وبنسبة 10% لمحافظتي جنين وطولكرم على التوالي، فيما توزع 28% من الزيارات على بقية محافظات الضفة الغربية.


أما عدد الزيارات الوافدة من فلسطينيي 1948 فقد توزعت على النحو الآتي: 23% في محافظة أريحا والأغوار، و19% في جنين و18% في محافظة طولكرم، ثم محافظة نابلس بنسبة 13% فيما توزع 21% من الزيارات على بقية محافظات الضفة الغربية.


ارتفاع في عدد الزيارات المحلية


شهدت المواقع السياحية في الضفة الغربية خلال النصف الأول من العام 2023 تحسناً في حركة الزوار المحليين نتج عنها ما يزيد عن,005 2 ألف زيارة الى المواقع السياحية والحدائق والمتنزهات المختلفة. وبالمقارنة مع ذات الفترة من العام 2022 فقد ارتفع عدد زيارات المحليين بنسبة 15.5%.


تركزت زيارات المحليين في محافظة نابلس بنسبة 18% يليها محافظة رام الله والبيرة بنسبة 15% يليها محافظتي جنين وطولكرم بنسبة 13% على التوالي ثم محافظة قلقيلية بنسبة 11%، وبنسبة 10% لمحافظة أريحا وبنسبة 9% لمحافظتي الخليل وطوباس على التوالي، مقابل 2% لمحافظة بيت لحم.


انخفاض في عدد العاملين في قطاع السياحة


انخفض عدد العاملين في الأنشطة السياحية مقارنة مع ذات الفترة من العام 2023 بنسبة 8%، حيث بلغ عدد العاملين في القطاع السياحي 50 ألف عامل خلال الربع الثاني من العام 2023، تشكل ما نسبته 4.3% من اجمالي العاملين من فلسطين.


ويتوزع عدد العاملين في قطاع السياحة حسب الحالة العملية الى 38 ألف عامل بأجر (منهم 34 ألف ذكر، و4 آلاف أنثى)، و6 آلاف عامل لحسابه ( منهم 5 آلاف ذكر، وألف أنثى).

فلسطين

الثّلاثاء 26 سبتمبر 2023 11:56 صباحًا - بتوقيت القدس

مقاومون يطلقون النار تجاه أهداف إسرائيلية قرب طولكرم

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أطلق مقاومون، الثلاثاء، النار تجاه أهداف لجيش الاحتلال والمستوطنين قرب بلدة شويكة في طولكرم.


وبحسب قناة 12 العبرية، فإن إطلاق النار لم يوقع أي إصابات في صفوف جنود الاحتلال والمستوطنين.



فلسطين

الثّلاثاء 26 سبتمبر 2023 11:26 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل أحد حراس المسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أحد حراس المسجد الأقصى المبارك.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت حارس الأقصى شاهر الرازم، أثناء تواجده في مكان عمله قرب مصلى باب الرحمة.

منوعات

الثّلاثاء 26 سبتمبر 2023 11:16 صباحًا - بتوقيت القدس

اتفاق كتّاب السيناريو والاستوديوهات لإنهاء أزمة هوليوود

لوس أنجليس - (أ ف ب)

رغم الاتفاق المبدئي الذي توصّل إليه كتّاب السيناريو لإنهاء الإضراب الذي يشل قطاع السينما الأميركي منذ نحو خمسة أشهر، لا تزال هوليوود بعيدة عن الخروج من أزمتها الحالية، مع استمرار المواجهة بين الممثّلين والاستوديوهات.


فقد توصلت نقابة كتّاب السيناريو الأميركيين الأحد إلى تسوية مع رؤساء الاستوديوهات الكبرى ومنصات البث التدفقي.


ولا يزال يتعين استحصال هذه الاتفاقية التي تتضمن "مكاسب كبيرة" على صعيد الأجور بالإضافة إلى وسائل حماية لتنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي، على موافقة أعضاء النقابة البالغ عددهم 11500.


لكن يُتوقع أن يكون هذا الإجراء شكليّاً. وسبق أن أشارت النقابة إلى أنها ستسمح لأعضائها بالعودة إلى العمل قبل انتهاء العملية.


ويتيح ذلك استئناف تصوير البرامج الإخبارية والترفيهية التي تبث في الفترة الليلية ("لايت نايت شو")، خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، بحسب مجلة "فراييتي" المتخصصة.


ورغم هذه العودة المتواضعة، لا تزال هوليوود في حالة من الجمود إلى حد كبير. ولا يزال الممثلون، الذين تمثلهم نقابة "ساغ-أفترا" SAG-AFTRA، مضربين عن العمل وقد يستغرق حل هذا النزاع الاجتماعي أسابيع عدة أخرى.


وحتى بعد عودة الممثلين إلى العمل، من المؤكد أن الأمر سيستغرق شهوراً لإعادة الجميع إلى مواقع التصوير وتعويض التأخيرات المتراكمة.


ويقول المحامي المتخصص في صناعة الترفيه جوناثان هاندل لوكالة فرانس برس "هناك على الأرجح أكثر من 1500 إنتاج يرغب القائمون عليها بإطلاقها في أسرع وقت ممكن".


 وعندما يعطى الاتحاد الضوء الأخضر لإعادة تحريك عجلة الإنتاج، "سيتنافسون جميعاً في الوقت نفسه (...)، ما سيؤدي إلى فوضى مطلقة".


ويرى أن عملية الإنتاج لن تعود إلى طبيعتها "قبل كانون الثاني/يناير أو شباط/فبراير".


تتضمن التسوية التي اتفقت عليها الاستوديوهات مع كتّاب السيناريو، زيادة الحد الأدنى للأجور، ودفع مكافآت لأولئك الذين يكتبون مسلسلات تحظى بمشاهدات عالية، حتى على منصات البث التدفقي، وضمانات على صعيد استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء نصوص من دون التأثير على دخلهم.


وبالتالي، يتداخل الاتفاق مع طلبات عدة مقدمة من الممثلين، وستكشف نقابتهم عن التفاصيل، قبل استئناف مفاوضاتها الخاصة مع الاستوديوهات.


لكنّ بعض مطالب الممثلين تذهب أبعد من تلك الخاصة بكتّاب السيناريو، بحسب هاندل.
وتطالب نقابة الممثلين بزيادة أكبر في الرواتب، ومنح نسبة فعلية من الأرباح للممثلين عندما يحقق المسلسل نجاحاً، وليس مجرد مكافأة.


وبالتالي، يُتوقع أن تكون المفاوضات صعبة، لا سيما أن الاستوديوهات تعلم أن ما توفره للممثلين سيكون بمثابة معيار للمهن الفنية في الصناعة، والتي يتعين تجديد اتفاقياتها الجماعية العام المقبل.


ويقول هاندل "أعتقد أن الرواتب الأساسية ستكون عقبة كبيرة أمام الاتفاق مع نقابة الممثلين في الأسابيع المقبلة".


ويُتوقع أن تغطي المحادثات أيضاً موضوعات خاصة بالممثلين، مثل اختبارات الأداء عن بُعد، وهي ممارسة ظهرت مع جائحة كوفيد تثير انتقادات واسعة من جانب الممثلين.


رغم كل شيء، يفتح الاتفاق بين كتّاب السيناريو والاستوديوهات الطريق أمام حل الأزمة.


 وفي أعقاب ذلك، من الممكن أن تجتمع نقابة الممثلين مع الشركات العاملة في القطاع الأسبوع المقبل، للمرة الأولى منذ بدء إضراب الممثلين في منتصف تموز/يوليو.


وتوقعت مجلة "فراييتي" أن تؤدي "نهاية إضراب كتّاب السيناريو إلى تسريع فكّ العقد التي تحول دون الاتفاق مع نقابة الممثلين".


ولكن حتى "إذا سارت الأمور بسلاسة، وهي فرضية مستبعدة، أعتقد أن الأمر سيستغرق من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع للتوصل إلى اتفاق (...)، أي ليس قبل تشرين الأول/أكتوبر"، وفق هاندل الذي يلفت إلى أن الأمور ستطول أكثر نظراً إلى أن "عملية التصديق ستستغرق شهراً آخر".


لذلك، فإن الوقت ينفد بالنسبة للاستوديوهات، التي تريد عودة الممثلين إلى السجاد الأحمر للترويج لأفلام نهاية العام، مثل فيلم ديزني الجديد للأبطال الخارقين "ذي مارفلز".


وتُعدّ عودة الممثلين ضرورية أيضاً لضمان موسم الجوائز: على صعيد التلفزيون، من المقرر تنظيم حفل توزيع جوائز إيمي في كانون الثاني/يناير، فيما يأمل قطاع السينما في إقامة حفلة توزيع جوائز الأوسكار في موعدها التقليدي في آذار/مارس.


فلسطين

الثّلاثاء 26 سبتمبر 2023 11:14 صباحًا - بتوقيت القدس

الشرطة تقبض على 3 متهمين بسرقة 4 ملايين شيقل في أريحا

أريحا -"القدس" دوت كوم

قبضت الشرطة في محافظة أريحا والأغوار، اليوم الثلاثاء، على 3 أشخاص مشتبه فيهم بسرقة مبالغ مالية وشيكات بقيمة تزيد عن 4 ملايين شيقل في مدينة أريحا.


وذكر الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، أن مواطناً تقدم بشكوى لدى المباحث العامة حول قيام مجهولين بسرقة الشيكات والمبالغ المالية من مركبته، حيث تم تشكيل فريق بحث وتحرٍ، وبعد المتابعة الحثيثة من قبل المباحث العامة في محافظة أريحا تمكنت وخلال ساعات من القبض على المشتبه فيهم وهم من خارج المحافظة وذلك بالتعاون مع المباحث العامة في محافظة نابلس.


وأضاف ارزيقات أنه تم ضبط جزء كبير من الشيكات والمبالغ المالية بحوزة المشتبه فيهم، وجاري استكمال الإجراءات القانونية اللازمة حسب الأصول.

فلسطين

الثّلاثاء 26 سبتمبر 2023 11:06 صباحًا - بتوقيت القدس

رفع أوراق اعتماده.. وفد سعودي في الضفة الغربية للمرة الأولى منذ ثلاثة عقود

(أ ف ب)

وصل وفد سعودي رسمي الثلاثاء إلى أريحا في الضفة الغربية المحتلة، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ توقيع اتفاقية أوسلو بين إسرائيل والفلسطينيين في العام 1993 التي سمحت بإنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية.


وقالت القائمة بأعمال محافظ أريحا يسرى سويطي لوكالة فرانس برس "وصل الى الأراضي الفلسطينية الوفد السعودي" الذي يرأسه السفير غير المقيم في الأراضي الفلسطينية نايف السديري، قادما من الأردن عبر جسر الملك حسين (اللنبي) الذي تشرف عليه إسرائيل من الناحية المقابلة للأردن.


وتأتي الزيارة في وقت تقود واشنطن محادثات بين إسرائيل والسعودية التي لا تعترف بالدولة العبرية، لتطبيع العلاقات بين البلدين، ما يثير قلقا فلسطينيا.


وتسلم وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي في مقر الوزارة، نسخة من أوراق اعتماد سفير المملكة العربية السعودية والقنصل العام في القدس غير مقيم لدى دولة فلسطين نايف السديري.



ومنذ أشهر، يتكاثر الحديث عن تطبيع محتمل بين السعودية وإسرائيل التي توصلت في العام 2020 الى تطبيع علاقاتها مع كل من الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان والمغرب ضمن "اتفاقات أبراهام" بوساطة الولايات المتحدة.


خلال جولة الرئيس الأميركي جو بايدن في الشرق الأوسط العام الماضي، أعلنت هيئة الطيران المدني السعودية فتح أجوائها "لجميع الناقلات الجوّية"، ما مهّد الطريق للطائرات الإسرائيلية لاستخدام المجال الجوي السعودي.


خلال خطابه في الأمم المتحدة الأسبوع الماضي، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن الدولة العبرية على "عتبة" إقامة علاقات مع السعودية، معتبرا أن "مثل هذا السلام سيقطع شوطا طويلا نحو إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي، وسيشجّع الدول العربية الأخرى على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل".


أما السعودية فأكدت على لسان ولي العهد محمد بن سلمان أنها "تقترب" من تطبيع علاقاتها مع إسرائيل، مشدّدة في الوقت ذاته على "أهمية القضية الفلسطينية" بالنسبة للمملكة.


وقال في مقابلة أجرتها معه شبكة فوكس نيوز الإخبارية الأميركية في السعودية "المفاوضات تجري بشكل جيّد حتى الآن" و"نأمل أن تؤدّي إلى نتيجة تجعل الحياة أسهل للفلسطينيين وتسمح لإسرائيل بأن تلعب دوراً في الشرق الأوسط".


العام الماضي، وصلت وفود إسرائيلية إلى السعودية للمشاركة في الألعاب الرياضية وغيرها من الأنشطة.
وشاركت إسرائيل الشهر الجاري في اجتماع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) عقد في الرياض.


واعتبر الفلسطينيون اتفاقيات التطبيع "طعنة في الظهر" وخروجا عن الإجماع العربي الذي جعل من حلّ النزاع الإسرائيلي الفلسطيني شرطا لإحلال السلام مع إسرائيل.


وأمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي، حذّر الرئيس الفلسطيني من أنه لن يكون هناك سلام في الشرق الأوسط من دون حصول الشعب الفلسطيني على "كامل حقوقه".


وقال عباس في مستهل خطابه "واهم من يظن أن السلام يمكن أن يتحقق من دون حصول شعبنا على كامل حقوقه".


ومع مرور 30 عاما على توقيع اتفاق أوسلو الذي كان من المتوقع أن يفضي إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة، فقد الفلسطينيون الأمل في ذلك، لا سيما في ظل تصاعد مستمر للعنف بين الجانبين.


ويتواصل البناء الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة في ظل الحكومات الإسرائيلية اليمينية المتعاقبة، ما يعقد إقامة دولة فلسطينية.


وقتل منذ مطلع العام الجاري نحو 242 فلسطينيا و32 إسرائيليا في أعمال عنف.


وتحتل إسرائيل الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية منذ العام 1967.



منوعات

الثّلاثاء 26 سبتمبر 2023 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

جامعة النجاح تحتفل بتخريج طلبة الفصل الصيفي من الفوج الثالث والأربعين

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت

احتفلت جامعة النجاح الوطنية بتخريج طلبة الفصل الصيفي من الفوج الثالث والأربعين وخريجي الفصل الصيفي من كلية هشام حجاوي التكنولوجية وكلية مجتمع النجاح الوطنية، وذلك برعاية الرئيس محمود عباس "أبو مازن".


وأقيم الحفل في مسرح المرحوم حكمت المصري في الحرم الجامعي الجديد، بحضور الأستاذ الدكتور عبد الناصر زيد، رئيس الجامعة، ونوابه ومساعديه وأعضاء مجلس العمداء في الجامعة، والطلبة الخريجين وذويهم.


وبدأ الحفل الذي تولى عرافته عميد شؤون الطلبة الأستاذ محمد دقة، بدخول موكب الخريجين، ثم موكب هيئة الجامعة، تلاه عزف السلام الوطني الفلسطيني والوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواح الشهداء وقراءة الفاتحة، ثم تلاوة آيات من القران الكريم من الطالب صهيب سلمان.


رئيس الجامعة

وألقى الأستاذ الدكتور عبد الناصر زيد، رئيس الجامعة، كلمةً رحب فيها بالحضور من الأهالي والخريجين والضيوف، معرباً عن سعادته وفرحته بهذه الكوكبة الجديدة من خريجي الفصل الصيفي من الفوج الثالث والأربعين الذين حصلوا على شهاداتهم العلمية ليكونوا بناةً للوطن وحماةً للمستقبل.


وفي كلمته للخريجين قال أ.د. زيد: "نلتقي اليوم لنتقاسمَ معكم ومع ذويكم الاحتفاءَ بقطافِ ثِمار الجهد والسهر والتعب بِتخريج هذه الكوكبة الجديدة من أبنائي الخريجين والخريجات، طلبة الفصل الصيفي من الفوجِ الثالثِ والأربعين، ونُعلنُ وإيّاكم بدءَ صفحةٍ جديدة تنتقلون فيها إلى مرحلةٍ جديدة في حياتكم، مرحلة الإنتاج والحصاد والبناء".


وأضاف: "لقد كانت جامعة النجاح الوطنيّة، وما زالت، منارةً للعلمِ والاستكشاف، تحرصُ دائماً على تنميةِ المجتمع وخدمةِ قطاعاته، والارتقاء بمستوى التعليم العالي، والتنافس الخلّاق مع الجامعات العالمية لرفعِ اسم فلسطين عالياً، مؤكدة استحقاق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته، وتقرير مصيره، وعودة لاجئيه".


وعن إنجازات الجامعة، قال أ.د. زيد: "أخذت النجاح على عاتقها التطوير الدائم، ومواكبة المستجدات المتسارعة، حتى باتت صرحاً علمياً شامخاً على الرّغم من التحديات التي تحيط بها، وهي مستمرة أيضًا في حمل مسؤوليّة التعليم المتميّز، واستحداث البرامج الأكاديميّة العصريّة في كل عام، وتوفير البيئة التعليميّة والبحثيّة المتميّزة، حتى غدت الجامعة الأولى فلسطينياً في التصنيفات العالميّة جميعِها، ومنها: تصنيفات التايمز، والـQS وغيرهما، وهي الجامعة الأولى التي أنشأت مستشفىً تعليميّاً يقدّم خدماتهِ لفئاتِ المجتمع كلِّها، كما أنشأت الجامعة حديثاً حديقةً للابتكار، تحتوي على أكاديميّاتٍ متميّزة، يتم فيها إجراء الأبحاث والابتكارات الرائدة في مجالات المتعددة".


وتطرق للحديث عن التصنيفات الدولية والإنجازات العالمية، وقال: "بناتي وأبنائي الخرّيجين، حريٌّ بكم أن تَفخَروا بتخرّجكم من الجامعة الأولى فلسطينياً، الجامعة التي تقود اتحاد الجامعات المتوسطيّة، وسبقت جميع جامعات الاحتلال في تصنيف التايمز للتخصصات الطبية والصحية، وكانت ضمن أفضل 200 جامعة على مستوى العالم، ووقعت خلال العام الجاري أكثر من 20 اتفاقية تعاون دوليّة، وهي الجامعة الأوسع مشاركةً في الأنشطة الطلابيّة، والتي كان لطلبتها ما يزيد عن 30% من مشاركة طلبة مؤسسات التعليم العالي الفلسطينيّة. هذا فضلاً عن أن ثلث الإنتاج البحثي في فلسطين صادر عن جامعة النجاح".


وفي ختام كلمته، وجه الأستاذ الدكتور زيد دعوة للجميع بضرورة الحفاظ على الجامعة وإنجازاتها.

ومنحت الجامعة الطالب الراحل منجي غانم من كلية الدراسات العليا درجة الدكتوراه في التعلم والتعليم وذلك بعد أن توفاه الله إثر مرض عضال.


وتخلل الحفل مجموعة من الفقرات الفنية والأغاني الشعبية الفلسطينية قدمتها جوقة وفرقة الدبكة والفلكلور التابعتين لعمادة شؤون الطلبة.


وفي ختام الحفل سلّم الأستاذ الدكتور عبد الناصر زيد، والدكتور عبد السلام الخياط نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية، وعمداء الكليات، وعميد القبول والتسجيل، شهادات التخرج للطلبة الخريجين.