فلسطين

الأحد 11 أغسطس 2024 10:23 مساءً - بتوقيت القدس

انتشار واسع في الالتهابات الجلدية والكبد الوبائي بسبب شرب المياه الملوثة في غزة

واشنطن - "القدس"دوت كوم – سعيد عريقات

كشفت شبكة "إم.إس.إن.بي.سي نيوز " الفضائية الأميركية يوم الأحد ، أن المواطنين في قطاع غزة المدمر يعانون من انتشار سريع لالتهابات الجلد، والتهابات الكبد وذلك   بسبب استخدامهم للمياه الملوثة بعد أن دمرت إسرائيل معظم محطات تحلية المياه والآبار.


وأوردت الشبكة نقلا عن شهادات لغزيين وأطباء ومنظمات إنسانية في القطاع، أن العديد من الأطفال الصغار أصيبوا بأمراض مرتبطة بشرب أو الاستحمام في مياه ملوثة، وأن الأمراض الشائعة تشمل التهاب الكبد والأمراض الجلدية.


وقدّرت منظمة "أوكسفام"، وهي اتحاد دولي للمنظمات الخيرية التي تركز على تخفيف حدة الفقر في العالم، أن جميع محطات تحلية المياه بقطاع غزة و88 بالمئة من آبار المياه دمرت أو تضررت جراء القصف الإسرائيلي المدمر منذ أكثر من 10 أشهر.


ووفقا لأوكسفام، اختفت جميع محطات معالجة مياه الصرف الصحي في غزة و70% من مضخات الصرف الصحي تدمرت، ونتيجة لهذا، انخفضت كمية المياه المتاحة في غزة بنسبة 94% منذ بدء الحرب، إلى أقل من 5 لترات يوميا للشخص الواحد، حسب تقديرات المجموعة. (تقول الأمم المتحدة إن الأشخاص في حالات الطوارئ يحتاجون إلى 15 لترًا على الأقل يوميًا).


وتفول الشبكة أن السلطات الإسرائيلية "إم.إس.إن.بي.سي نيوز" رفضت الاستجابة لطلبها للتعليق على الأمراض الناجمة عن المياه الملوثة في غزة. ولكن هيئة الحكومة الإسرائيلية التي تنسق بين وكالات الإغاثة والجيش - مكتب تنسيق أنشطة الحكومة في الأراضي الفلسطينية المحتلة - قالت الشهر الماضي على منصة X إنها أنشأت فريقًا لمعالجة قضايا الصرف الصحي في الجيب، بما في ذلك إزالة النفايات وتأمين الطاقة لمحطة تحلية المياه.


وبحسب الشبكة، قال مكتب تنسيق أنشطة الحكومة في الأراضي الفلسطينية المحتلة: "يستكشف الفريق أيضًا تدابير إضافية لتحسين الصرف الصحي في غزة، بما في ذلك إصلاح الآبار، وترقية محطات تحلية المياه، وتمديد خطوط المياه".


كما حاولت المنظمات الإنسانية المساعدة في إصلاح البنية التحتية، وتركيب خزانات الصرف الصحي وتوزيع المياه النظيفة وأقراص الكلور، لكن وصولها إلى القطاع  محدود للغاية. لذلك تُرك السكان لشرب والاستحمام في مياه البحر غير المعالجة الملوثة بمياه الصرف الصحي، دون صابون أو مطهرات.


وتنسب الشبكة إلى ستيف موريسون، نائب الرئيس الأول في مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية، وهو مركز أبحاث غير ربحي "لا يوجد تدفق كبير للمياه الصالحة للشرب التي تصل عبر شاحنات الصهاريج التي تعبر الحدود، ولا يوجد جهد لتحلية المياه، ولا يوجد معالجة مياه الصرف الصحي للحفاظ على التلوث البرازي".


إن تناول الطعام أو الماء الملوث بالبراز يمكن أن يؤدي إلى التهاب الكبد الوبائي ، وهو مرض كبدي يمكن أن يشفى من تلقاء نفسه - ولكن سوء التغذية والصرف الصحي يمكن أن يزيد من خطر حدوث مضاعفات.


وتنسب الشبكة إلى الدكتور أحمد الفرا، رئيس قسم الأطفال في مستشفى ناصر في خان يونس، قوله في حزيران الماضي: "إن التهاب الكبد الوبائي أ (A ) منتشر على نطاق واسع في قطاع غزة في الوقت الحاضر بسبب سوء الصرف الصحي وسوء نوعية الطعام وتلوث المياه".


ووصف طفلاً يبلغ من العمر 4 سنوات في مستشفاه يعاني من فشل الكبد بسبب التهاب الكبد الوبائي أ(A) . وقال الفرا إن حالة الصبي تتطلب عملية زرع، وهو "غير متاح في قطاع غزة، حتى قبل الحرب".


وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى وجود ما يقرب من 40 ألف حالة إصابة بالتهاب الكبد الوبائي أ (A) في غزة منذ بدء الحرب، مقارنة بـ 85 حالة فقط من أكتوبر 2022 إلى تموز 2023. هذا بالإضافة إلى أكثر من مليون حالة إصابة جديدة بالجهاز التنفسي الحاد، وأكثر من نصف مليون حالة إسهال حاد وأكثر من 100 ألف حالة يرقان. وفي الفترة من أكتوبر إلى أواخر حزيران ، سجلت منظمة الصحة العالمية أيضًا حوالي 65 ألف حالة من الطفح الجلدي وأكثر من 103 آلاف حالة من الجرب والقمل.


وقال علاء البطة، رئيس بلدية خان يونس، للشبكة ، إن ما لا يقل عن 30 بئر مياه في جنوب غزة دمرت الشهر الماضي.


وقال: "يقع جزء كبير من الآبار الأخرى في مناطق الإخلاء ونخشى أن يتم تدميرها. نحن نعاني من أزمة مياه حادة".


ووصفت نسرين القرا، التي نزحت مع عائلتها وتقيم في خانيونس منذ الأسبوع الماضي، الطوابير الطويلة للحصول على مياه الاستحمام.


وأضافت: "نشرب المياه المالحة مرات عديدة، ولا نفكر فيما سيحدث لنا لاحقا، المهم أن أشرب عندما أشعر بالعطش وهذا كل شيء".

منوعات

الأحد 11 أغسطس 2024 10:00 مساءً - بتوقيت القدس

كيفية حجز طيران بالتقسيط: استمتع برحلتك مع عروض التقسيط على تذاكر

رام الله - "القدس" دوت كوم

إذا كنت تحلم بالسفر إلى وجهة أحلامك دون أن تدفع مبلغ الرحلة كاملًا مقدمًا، يُمكنك الآن بفضل منصة فلاي إن الحصول على أفضل عروض التقسيط المُيسرة من قبل بعض شركات الطيران، واستمتع برحلتك بدون عناء، حيث يُمكنك الآن حجز تذاكر الطيران وتقسيط قيمتها على أقساط مُيسرة ومُناسبة لك، فقط اختر وجهتك المفضلة، واستفد من العروض المُغرية التي توفرها منصة فلاي إن، واستمتع بتجربة السفر بكل راحة وسهولة.


كيفية حجز طيران بالتقسيط

 منصة فلاي إن هي إحدى المنصات الشهيرة التي تتيح حجز تذاكر الطيران بسهولة ويسر، ومن بين شركات الطيران التي يمكنك حجز عروض تذاكرها عبر هذه المنصة هي مصر للطيران، إحدى أبرز شركات الطيران في الشرق الأوسط وأفريقيا. 

مع تزايد الطلب على رحلات الطيران في الوقت الحاضر، أصبح من الأساسيات البحث عن منصات سهلة وموثوقة لحجز تذاكر الطيران، وتتميز منصة فلاي إن بكونها واحدة من أبرز هذه المنصات، حيث تقدم تجربة سهلة وسلسة للمسافرين لحجز مصر للطيران بأفضل الأسعار وأكثرها ملائمة، وذلك يتم من خلال اتباع الخطوات التالية:


1.    الدخول إلى منصة فلاي إن الإلكترونية.

2.    حدد البلد واللغة، والعملة المراد الحجز بها.

3.    اختر ما بين الذهاب فقط، الذهاب والعودة، وجهات متعددة.

4.    حدد مدينة المغادرة والوجهة، وتواريخ السفر، وعدد الركاب.

5.    اضغط على "ابحث"


مميزات حجز تذاكر مصر للطيران

باختيارك منصة فلاي إن لحجز تذكرة مصر للطيران، فإنك تستفيد من سهولة الوصول إلى العروض والخيارات المتنوعة التي تُلبي احتياجاتك السفرية بكل سلاسة وأمان، إلى جانب الاستمتاع بالكثير من المميزات والتي من بينها ما يلي:


•    تهتم مصر للطيران بالأسطول الجوي الحديث، وذلك ما يوفر الكثير من الراحة والرفاهية للركاب أثناء رحلاتهم.

•    كما توفر الشركة عروض الترفيه المميزة، التي تضمن للركاب رحلة لا مثيل لها.

•    توفير وجهات متنوعة، وذلك بفضل تحالف الشركة مع ستار أليانز، الذي يساهم في الوصول إلى المزيد من الوجهات المختلفة حول العالم.

•    كما  تُتيح الشركة موقع مصر للطيران الإلكتروني، يُسمح للمسافرين إمكانية الحصول على أرخص حجز طيران، والتحكم في خط سير الرحلة.

•    توفير مميزات التسوق على الطائرة.

•    إمكانية اختيار المقاعد أثناء الحجز بشكل مسبق.

•    توفير تشكيلة من الوجبات والمشروبات المجانية، ذات الجودة العالية.

مصر للطيران وشركاء الرمز المشترك

في إطار حرص شركة مصر للطيران على توسيع دائرة وجهاتها حول العالم، ارتبطت الشركة باتفاقيات شراكة مع مختلف شركات الطيران حول العالم، وجاء ذلك على النحو التالي:

•    طيران الخليج

•    خطوط يونايتد الأمريكية

•    خطوط لوفتهانزا

•    خطوط جنوب أفريقيا الجوية

•    خطوط تاب برتغال

•    خطوط بروكسل الجوية

•    خطوط بحر إيجه الجوية

•    الخطوط الجوية الهندية

•    الخطوط الجوية النمساوية

•    الخطوط الجوية الماليزية

•    الخطوط الجوية الكندية

•    الخطوط الجوية الصينية

•    الخطوط الجوية السويسرية

•    الخطوط الجوية السنغافورية

•    الخطوط الجوية التركية

•    الخطوط الجوية التايلندية

•    الخطوط الجوية الاسكندنافية

•    الخطوط الجوية الإثيوبية


درجات سفر مصر للطيران

تعتبر درجات سفر مصر للطيران على منصة فلاي إن خيارًا ممتازًا للمسافرين الذين يبحثون عن سهولة وراحة في حجز تذكرة طيران وإدارة رحلاتهم الجوية، مع توفير مجموعة واسعة من الخدمات والمزايا التي تلبي متطلباتهم المتنوعة، وتتمثل درجات السفر فيما يلي:


1- درجة رجال الأعمال

•    توفير كاونتر للركاب، من أجل تسهيل إجراءات السفر.

•    إمكانية الدخول إلى الصالات الخاصة في المطارات للاستفادة من خدمات الراحة والرفاهية.

•    توفير بيئة هادئة على متن الطائرة، وكافة الاحتياجات اللازمة لرجال الأعمال في حالة الرغبة لإنجاز بعض الأعمال.

•    تقديم تشكيلة متنوعة من المأكولات والمشروبات المجانية لجميع درجات السفر.

•    توفير مقاعد متسعة مع إمكانية تحويلها إلى سرير من أجل الحصول على قدر كبير من الاسترخاء.

•    إمكانية اختيار الوجبات والمشروبات من قائمة الطعام عند الحجز.

•    توفير نظام ترفيهي متكامل من حيث شاشات العرض المصاحبة للمقاعد، للاستمتاع بالأفلام والبرامج والقنوات والألعاب.

•    يُتاح للمسافرين حمل 2 حقيبة سفر على أن يصل وزن الحقيبة الواحدة 32 كيلو جرام.

•    كما يُمكن حمل 2 حقيبة يد على ألا يتجاوز وزن الحقيبة الواحدة عن 8 كيلو جرام.

2- الدرجة السياحية

•    توفير مقاعد مريحة ومتسعة، مع توفير مساحة فاصلة بشكل جيد بين المقاعد للحصول على قدر كبير من الراحة أثناء الرحلة.

•    تقديم تشكيلة من المأكولات والمشروبات المجانية.

•    توفير مقاعد بها شاشا عرض للاستمتاع بكل المواد الترفيهية المقدمة للركاب.

•    يسمح للمسافرين حمل 2 حقيبة سفر، على أن يكون وزن الحقيبة الواحدة 23 كيلو جرام، بينما حقيبة اليد يصل وزنها إلى 8 كيلوغرام.


فلسطين

الأحد 11 أغسطس 2024 9:53 مساءً - بتوقيت القدس

حماس: نطالب الوسطاء بخطة لتنفيذ ما قبلناه في 2 يوليو بدلا من مفاوضات جديدة

رام الله - "القدس" دوت كوم

أصدرت حركة المقاومة الإسلامية، مساء اليوم الأحد، بيانا، حول "البيان الثلاثي بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار"، والدعوة لاستئناف المفاوضات في 15 آب/ أغسطس في الدوحة أو القاهرة.


وقالت الحركة في "مستهل بيانها إنه منذ بداية العدوان حرصت حركة المقاومة الإسلامية حماس على إنجاح جهود الأشقاء الوسطاء في مصر وقطر، للوصول إلى اتفاق وقف إطلاق النار وإنهاء حرب الإبادة الجماعية على شعبنا، وأكدت دعمها لأي جهد يحقق وقف العدوان".


وذكرت "حماس" أن الحركة "خاضت جولات مفاوضات عديدة، وقدمت كل ما يلزم من مرونة وإيجابية من أجل تحقيق أهداف ومصالح شعبنا وحقن دمائه ووقف الإبادة الجماعية بحقه، وبما يفتح المجال لعملية تبادل للأسرى وإغاثة شعبنا وعودة النازحين وإعادة إعمار ما دمره العدوان، وفي هذا السياق وافقت الحركة على مقترح الوسطاء في 6 أيار/ مايو 2024م ورحبت بإعلان الرئيس بايدن 31/5/2024م وبقرار مجلس الأمن الدولي بهذا الخصوص 2735، وهو ما قابله العدو بالرفض واستمرار المجازر بحق شعبنا، واستمر بالتأكيد على موقفه بأنه غير جاد بوقف دائم لإطلاق النار، وكانت ممارساته العدوانية بحق شعبنا دليلاً عملياً على ذلك".


وأوضحت أنه "رغم أننا والأشقاء الوسطاء في مصر وقطر ندرك حقيقة نوايا ومواقف الاحتلال ورئيس حكومته، إلا أن الحركة تجاوبت مع الاتفاق الأخير بتاريخ 2/7/2024م، والذي واجهه العدو بشروط جديدة لم تكن مطروحة طوال عملية التفاوض، وذهب للتصعيد في عدوانه على شعبنا وارتكاب المزيد من المجازر، وصولاً لاغتيال رئيس الحركة القائد الشهيد/ إسماعيل هنية –رحمه الله- في تأكيد لنواياه باستمرار العدوان وعدم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار".


وأشارت "حماس" إلى أنه "حتى بعد إعلان البيان الثلاثي، أقدم العدو على جريمة نكراء، وارتكب مجزرة بحق النازحين في مدرسة التابعين في حي الدرج بغزة وهم يؤدون صلاة الفجر يوم السبت 10/8/2024م، ما أدى إلى استشهاد أكثر من مائة من المدنيين وجرح ما يزيد على 250 منهم".


وختمت حركة المقاومة الإسلامية بيانها بالقول إنه "في ضوء ذلك، ومن منطلق الحرص والمسؤولية تجاه شعبنا ومصالحه، فإن الحركة تطالب الوسطاء بتقديم خطة لتنفيذ ما قاموا بعرضه على الحركة ووافقت عليه بتاريخ 2/7/2024م، استنادا لرؤية بايدن وقرار مجلس الأمن، وإلزام الاحتلال بذلك، بدلاً من الذهاب إلى مزيد من جولات المفاوضات أو مقترحات جديدة توفر الغطاء لعدوان الاحتلال، وتمنحه مزيداً من الوقت لإدامة حرب الإبادة الجماعية بحق شعبنا".


عربي ودولي

الأحد 11 أغسطس 2024 9:22 مساءً - بتوقيت القدس

استنفار الاستخبارات العسكرية وسلاح الجوّ الإسرائيليان: تقديرات بهجوم إيرانيّ بالأيام القريبة

رام الله - "القدس" دوت كوم

تشير التقديرات الاستخباراتيّة الإسرائيليّة، إلى أن إيران قررت مهاجمة إسرائيل، مباشرة، ردّا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية في طهران، وقد تفعل ذلك في الأيام المقبلة.


في المقابل، استنفرت الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية ("أمان") وسلاح الجوّ الإسرائيليّ، في ظلّ تواتُر التقديرات التي بأن هجوما إيرانيّا سيُشنّ خلال الأيام القريبة، بحسب ما أكد موقع "واللا" الإسرائيليّ، الأحد.


وبحسب ما نقل "واللا" عن مصدرين قال إنهما مُطّلعان، فإنّ التقديرات الاستخباراتية هذه أتت خلال الساعات الأخيرة؛ وأشار المصدران إلى أن طهران قد تُقدم على تنفيذ ردّها، "حتى قبل المفاوضات"، المقرّر أن تُعقَد الخميس، فيما لم يتمّ تحديد مكان انعقادها، الذي يُرجّح أن ينحصر بين الدوحة أو القاهرة.


وقال المصدران إن "هذا يُعدّ تغييرا في التقييم الذي كان خلال الأيام القليلة الماضية، الذي مفاده أن الضغوط الدولية على إيران، ستمنعتها من تنفيذ هجوم مباشر ضد إسرائيل".

فلسطين

الأحد 11 أغسطس 2024 9:15 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يهاجمون مسكنا ويسرقون مواشي في الأغوار الشمالية

الأغوار - "القدس" دوت كوم

 هاجم مستوطنون، مساء اليوم الأحد، مسكنا وسرقوا مواشي، في خربة الحمة بالأغوار الشمالية.


وأفاد مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات، بأن مستوطنين هاجموا مسكن المواطن محمود عواد أيوب، وسرقوا تسعة رؤوس من الماشية.


وتشهد مختلف مناطق الأغوار الشمالية اعتداءات يومية من المستوطنين، تتمثل بمهاجمة مساكن المواطنين والاعتداء عليهم وعلى ممتلكاتهم، وملاحقتهم ومنعهم من الوصول إلى المراعي.


يذكر أن مناطق عديدة من الأغوار الشمالية شهدت منذ عصر اليوم انتشارا مكثفا لقوات الاحتلال وتضييقات وعمليات تفتيش، في أعقاب عملية إطلاق النار أدت إلى مقتل مستعمر.

فلسطين

الأحد 11 أغسطس 2024 9:03 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابين من الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، شابين من محافظة الخليل.


وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اعتقلت شابا من مخيم الفوار، لم تعرف هويته بعد، واقتادته إلى النقطة العسكرية المقامة عند مدخل المخيم.


كما اقتحمت قوات الاحتلال قرية خرسا جنوب بلدة دورا، واعتقلت الشاب صدام موفق التلاحمة.

فلسطين

الأحد 11 أغسطس 2024 8:25 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في مخيم الفوار

الخليل - "القدس" دوت كوم

أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، مساء اليوم الأحد، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في مخيم الفوار، جنوب الخليل.


وذكرت مصادر محلية أن المواجهات اندلعت عقب اقتحام الاحتلال المخيم، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع.

فلسطين

الأحد 11 أغسطس 2024 7:40 مساءً - بتوقيت القدس

شهيدان أحدهما معتقل متأثرين بإصابتيهما برصاص الاحتلال في جنين

جنين - "القدس" دوت كوم

أعلن مساء اليوم الأحد عن استشهاد الشابين صبحي أحمد صبحي البظ (36 عاما) من مدينة جنين، والمعتقل الجريح كفاح عصام ضبايا (34 عاما)، من مخيم جنين، متأثرين بإصابتيهما برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي الأسبوع الماضي.


وأفاد مدير مستشفى جنين الحكومي وسام بكر، باستشهاد الشاب البظ، متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال الأسبوع الماضي.


وكان 5 شبان استشهدوا بقصف الاحتلال مركبة في الحي الشرقي من مدينة جنين يوم الثلاثاء الماضي (6 آب الجاري)، فيما أصيب 6 آخرون بالشظايا والرصاص، منهم الشاب البظ، الذي أعلن عن استشهاده اليوم.


كما أعلنت الهيئة العامة للشؤون المدنية، مساء اليوم، أنها تبلغت باستشهاد المعتقل الجريح كفاح ضبايا، من مخيم جنين، متأثرا بإصابته.


وكان ضبايا والشابان جهاد جمال محمد حسين، وحمادة فراحتي، قد أصيبوا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قبل أن يتم اعتقالهم، في السادس من شهر آب الجاري خلال اقتحامها قرية كفر قود ومحاصرتها منزلا، كما استشهد الشابان وليد جمال محمد حسين (33 عاما) وخضر حسين خضر أبو قطنة (33 عاما) وتم احتجاز جثمانيهما.


وباستشهاد ضبايا والبظ، ترتفع حصيلة الشهداء في الضفة الغربية إلى 622 شهيدا منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، من بينهم 145 طفلا، و9 سيدات.


وفي بيان مشترك، أوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير، أن آخر المعلومات التي توفرت حول الشهيد ضبايا تمثلت بمعرفة مكان احتجازه في مستشفى "رمبام" الإسرائيليّ، دون إفصاح الاحتلال عن تفاصيل تتعلق بوضعه الصحيّ منذ اعتقاله.


وذكرت الهيئة والنادي، أنّ جريمة إطلاق النار على ضبايا خلال العدوان الأخير على جنين، تُضاف إلى سجل الجرائم- غير المسبوقة- والمستمرة منذ بدء حرب الإبادة التي ينفّذها الاحتلال بحقّ شعبنا في غزة.


ولفتا إلى أنّ الاحتلال ومنذ أكثر من ثلاث سنوات، صعّد من عمليات الإعدام الميداني خلال حملات الاعتقال في الضّفة الغربية إلى جانب اعتقال العشرات من الجرحى، وقد بلغت ذروتها منذ بدء حرب الإبادة، وما تبع ذلك من إعدامات للعشرات من معتقلي غزة، واعتقال العديد من الجرحى، عدا عن اعتقال العشرات من الجرحى من الضّفة، سواء من اُعتقلوا بعد إصابتهم بمدة، أو من اُعتقلوا لحظة إصابتهم.


وحمّلت الهيئة والنادي، سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استشهاد المعتقل ضبايا، الذي يأتي مع التّصاعد المستمر في أعداد الشهداء بين صفوف المعتقلين، الذين بلغ عددهم منذ بدء حرب الإبادة مع ارتقاء الشهيد ضبايا، 22 شهيدا، وهم الشهداء المُعلن عن هوياتهم فقط، فيما يواصل الاحتلال إخفاء هويات العشرات من الشهداء بين صفوف المعتقلين من قطاع غزة.


يذكر أنّ المعتقلين الذين استشهدوا في سجون الاحتلال ومعسكراته ومستشفياته منذ بدء العدوان على شعبنا، ارتقوا جراء جرائم التّعذيب والتّجويع والجرائم الطبيّة، إلى جانب عمليات إطلاق النّار عليهم خلال عملية اعتقالهم.


ومع ارتقاء المعتقل ضبايا فإن عدد الشهداء بين صفوف المعتقلين ارتفع منذ عام 1967 إلى 259 ممن تم الإعلان عن هوياتهم، علما أنه ومنذ حرب الإبادة حتّى اليوم سُجل أعلى عدد للشهداء المعتقلين منذ عام 1967، وذلك في أكثر الأزمنة دموية بحقّ الشعب الفلسطيني.


وجددت الهيئة والنادي مطالبتهما بالسعي الجاد من أجل الإنسانية جمعاء بوقف حرب الإبادة المستمرة بحقّ الشعب الفلسطيني، ووضع حد لحالة العجز المرعبة التي تلف العالم أمام الإبادة المستمرة منذ 310 أيام.

فلسطين

الأحد 11 أغسطس 2024 7:01 مساءً - بتوقيت القدس

معارك ضارية برفح وقصف على خانيونس والبريج

غزة - "القدس" دوت كوم

 استشهد خمسة مواطنين، اليوم الأحد، في قصف الاحتلال الإسرائيلي منازل المواطنين في حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة، ومخيم النصيرات وسط القطاع، ورفح جنوبا.


وأفادت مصادر محلية، بأن طائرات الاحتلال الحربية قصفت منزلا في حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة، ما أدى لاستشهاد مواطن وإصابة آخرين، بالتزامن مع سماع أصوات انفجارات عنيفة بالحي.


وأضافت أن طيران الاحتلال الحربي استهدف أيضا منزلا يعود لعائلة حمدان غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، ما أدى لاستشهاد مواطنين اثنين وإصابة آخرين.


وأشارت طواقم الإسعاف والإنقاذ إلى أنها انتشلت جثماني شهيدين من حي تل السلطان غرب مدينة رفح، جراء قصف الاحتلال مجموعة من المواطنين.


بينما تواترت ردود الفعل المنددة بالمجزرة التي نفذتها إسرائيل بمدرسة التابعين التي خلفت أكثر من 100 شهيد من النازحين، كثف الجيش الإسرائيلي، الأحد، من هجماته البرية والجوية والبحرية على مناطق متفرقة من قطاع غزة.


يأتي ذلك، في وقت أعلنت كتائب القسام عن معارك ضارية تخوضها مع قوات من الجيش الإسرائيلي في رفح، وقالت في بيان إنها أوقعت جنودا إسرائيليين قتلى وجرحى.


ومع دخول الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ 310، واصل الجيش الإسرائيلي استهداف المناطق السكنية ومراكز الإيواء للنازحين.


وركز الجيش الإسرائيلي هجماته على خانيونس ومخيم البريج وبلدة القرارة وغرب رفح، عبر شن سلسلة من الغارات، وتكثيف القصف المدفعي ونسف المربعات السكنية والمنازل لدفع قاطنيها على النزوح القسري.


وشن الطيران الحربي الإسرائيلي سلسلة غارات على مناطق متفرقة في القطاع، حيث أوقعت الهجمات المزيد من الشهداء والجرحى بالساعات الماضية.


وارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 39 ألفا و790 شهيدا و92 ألفا وإصابتين منذ السابع من تشرين أول/أكتوبر الماضي، وفق وزارة الصحة بغزة.

عربي ودولي

الأحد 11 أغسطس 2024 6:38 مساءً - بتوقيت القدس

مقرّرة أممية: تزايُد التمويل الأميركيّ للإبادة الإسرائيليّة في غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت مقررة أممية، اليوم الأحد، إن "التمويل الأميركي للإبادة الجماعية الإسرائيلية يتزايد مع استخدام الأخيرة قنابل أكثر فتكًا، تسببت أمس بتقطيع جثث مذبحة مدرسة التابعين بمدينة غزة لدرجة أصبح من المستحيل التعرف عليها".


أفادت بذلك المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، فرانشيسكا ألبانيز، تعليقا على مذبحة مدرسة التابعين بغزة.


وأضافت ألبانيز أن "التمويل الأميركي للإبادة الجماعية الإسرائيلية، يتزايد مع استخدام الأخيرة قنابل أكثر فتكًا، تسببت أمس بتقطيع جثث مذبحة مدرسة التابعين بغزة، لدرجة من المستحيل التعرف عليها".


وأشارت إلى أن "التعرف على جثث مذبحة مدرسة التابعين بغزة يتم الآن من خلال الوزن (كل كيس يزن 70 كجم يساوي شخص بالغ واحد)"، على حد تعبيرها.


والسبت، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة العشرات في غارة إسرائيلي،ة استهدفتهم أثناء تأديتهم صلاة الفجر بمدرسة "التابعين"، التي لجأ إليها نازحون فارون من العمليات العسكرية الإسرائيلية.


وفي وقت سابق الأحد، نفت حركة "الجهاد الإسلامي" في فلسطين، في بيان عبر منصة تلغرام، بشكل "قطعي" مزاعم إسرائيل بوجود مسلحين للحركة في مدرسة "التابعين" بحي الدرج في مدينة غزة، والتي قصفها الجيش الإسرائيلي، السبت، مخلفا أكثر من 100 قتيل وعشرات الجرحى.


والسبت، زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه قتل 19 مقاتلا من حركتي حماس والجهاد الإسلامي، خلال استهدافه المدرسة.


وادعى الجيش في بيان، أنه استهدف في غارة جوية "مقر القيادة العسكري داخل مدرسة التابعين".


وحمّلت الرئاسة الفلسطينية الإدارة الأميركية مسؤولية القصف الإسرائيلي لمدرسة التابعين التي تؤوي نازحين بحي الدرج وسط مدينة غزة، السبت، ودعت واشنطن إلى "إجبار إسرائيل على وقف مجازرها" في القطاع.


جاء ذلك في تصريح لمتحدث الرئاسة، نبيل أبو ردينة، نشرته وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا".


وأكّد أن قصف المدرسة، "جريمة جديدة تتحمل الإدارة الأميركية مسؤوليتها، جراء دعمها المالي والعسكري والسياسي للاحتلال" الإسرائيلي.


وبدعم أميركي، تشن إسرائيل منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر، حربا مدمرة على غزة، خلّفت قرابة 132 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.


وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي، بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

عربي ودولي

الأحد 11 أغسطس 2024 6:36 مساءً - بتوقيت القدس

قصف إسرائيلي لبلدات لبنانية وحزب الله يستهدف مواقع للاحتلال

أصيب مواطن لبناني، اليوم الأحد، في إطلاق نار للجيش الإسرائيلي على أطراف الوزاني في جنوب لبنان؛ وذلك مع تجدد القصف الإسرائيلي لمواقع لبنانية، في حين استهدف حزب الله مواقع عسكرية وتجمعات لجنود إسرائيليين في المنطقة الحدودية، في إطار المواجهات المتواصلة منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، على خلفية الحرب على قطاع غزة.


ودوت صافرات الإنذار عدة مرات على طول المناطق الحدودية مع لبنان وفي الجليل الأعلى والغربي، لتحذر من إطلاق مسيرات وصواريخ من الأراضي اللبنانية. وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بسقوط عدة صواريخ في مناطق مفتوحة بالجليل، واشتعال النيران في مساحات من الأراضي قرب مدينة كريات شمونة، وذلك جراء سقوط شظايا صواريخ اعتراضية.


يأتي ذلك فيما تترقب إسرائيل منذ أيام ردود فعل انتقامية من إيران وحزب الله وفصائل المقاومة الفلسطينية، على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران في 31 تموز/ يوليو الماضي، والقيادي البارز في الحزب فؤاد شكر، في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، في اليوم السابق.

فلسطين

الأحد 11 أغسطس 2024 6:33 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يجرفون أراضي ويقتلعون أشجار زيتون شرق سلفيت

سلفيت - "القدس" دوت كوم

جرف مستوطنون أراضي واقتلعوا أشجار زيتون في قرية ياسوف، شرق سلفيت.


وقال رئيس مجلس قروي ياسوف وائل أبو ماضي، اليوم الأحد، إن مستوطنين بحماية قوات الاحتلال جرفوا ما يقارب ستة دونمات في منطقة "السرب" الواقعة بين قريتي ياسوف واسكاكا، واقتلعوا نحو 100 شجرة زيتون تتراوح أعمارها ما بين 50-60 عاما، لصالح توسعة مستعمرة "نوفي حمياه" المقامة على أراضي المواطنين، في الجهة الجنوبية للقرية.


وأضاف أبو ماضي أن الأراضي التي تم تجريفها تعود ملكيتها لمواطنين من القرية عرف منهم الأشقاء عبد الله وأحمد وحنان مصطفى العبد وأقارب لهم مغتربون، والشقيقان زياد وزهير جميل عبد الرزاق، مشيرا إلى أن المنطقة تبعد عن منازل المواطنين حوالي 100 متر.


يذكر أن قرية ياسوف تتعرض لاعتداءات المستوطنين بشكل متكرر، كما تواصل قوات الاحتلال والمستوطنون إغلاق مدخلها الشرقي ببوابة حديدية.

عربي ودولي

الأحد 11 أغسطس 2024 5:47 مساءً - بتوقيت القدس

غالانت: سنردّ بطريقة لم نعمل بها في الماضي على إيران وحلفائها

القدس- "القدس" دوت كوم

قال وزير الأمن الإسرائيليّ، يوآف غالانت، اليوم الأحد، إن تل أبيب ستردّ "بطريقة لم تعمل بها في الماضي"، على إيران وحلفائها في المنطقة، إذا كان هجومهم غير مسبوق.


جاء ذلك خلال لقاء وزير الأمن الإسرائيليّ جنودا وضباطا في قاعدة تابعة للجيش في تل هشومير، بحسب بيان صدر عن وزارة الأمن، والذي أشار إلى أنه "أجرى بجولة في محطات عملية الاستيعاب في الجيش الإسرائيلي".


وذكر غالانت أنّ "الوضع الأساسي الذي يجب فهمه، هو أن دولة إسرائيل تقاتل من أجل وجودها في بيئة معادية"، مشيرا إلى أنه "كانت هناك سنوات كان هذا الأمر فيها بحاجة إلى شرح أكثر، والآن ليست هناك حاجة للشرح، لأن الجميع يفهم".


وأضاف: "نحن في حرب مستمرّة منذ عشرة أشهر في سبعة قطاعات مختلفة، والمفتاح الرئيسي للحفاظ على الأمن هو الناس".


وقال مخاطبا عناصر في الجيش: "أنتم قادمون في وقت مليء بالتحديات، وأنتم تتجندون في وقت مهمّ للغاية، وهذا ينطبق على الحرب بأكملها وبخاصة في هذه الأيام، فيما يهدّد أعداؤنا بإيذاءنا بطرق لم يسبق لهم أن ألحقوا بنا الأذى بها من قبل، ونحن نسمع هذه الرسائل من اتجاه إيران ومن حزب الله".


وأضاف غالانت: "أقول لهم، عليكم أن تعلموا هذا؛ إن من يُلحق بنا الأذى بطريقة لم يفعلها في الماضي، فمن المرجّح أن يتلقى ضربة بطريقة لم نتصرف بها في الماضي، ولدى الجيش الإسرائيلي قدرة كبيرة".


وتابع غالانت: "آمل أن يقوموا بالحسابات بشكل جيد، وألا يصلوا إلى نقطة يجعلوننا نفعل أشياء من شأنها أن تسبب أضرارا كبيرة، وتزيد من فرصة اندلاع حرب على جبهات إضافية"،مضيفا: "هذه أشياء لا نريدها، لكن علينا أن نستعد لها وقد تحدث".


وقال: "لكم ولنا الحق في الدفاع عن أنفسنا بأنفسنا، وآمل أن يؤدي عمل الجيش الإسرائيلي إلى تحقيق الأهداف والهدوء، ولكن هذا أمر غير مؤكَّد؛ لا يوجد شيء مؤكد".


وشدّد غالانت على أنه "لذلك، علينا أن نستعدّ، وكأن الأمور تتجه نحو واقع أكثر تعقيدا. هذه ليست رغبتنا، ولكن علينا أن نكون مستعدين لها".

الأحد 11 أغسطس 2024 5:44 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يبعد صحفيين ويعتدي على أصحاب البسطات التجارية بالقدس المحتلة

القدس- "القدس" دوت كوم

 أبعدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، صحفيين اثنين عن البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة.


وقال الصحفي أحمد جلاجل، إن قوات الاحتلال أوقفته برفقة الصحفية روز الزرو، أثناء عملهما في البلدة القديمة لعدة ساعات، وحققت معهما، قبل أن تسلمهما قرارا بإبعادهما عن البلدة القديمة والمسجد الأقصى لمدة أسبوع قابل للتجديد.


وفي سياق منفصل،  اعتدت طواقم بلدية الاحتلال، مساء اليوم ، على البسطات التجارية في شارع السلطان سليمان بالقدس المحتلة.


وأفاد شهود عيان باعتداء طواقم من بلدية الاحتلال بحراسة شرطة الاحتلال على أصحاب البسطات وإتلاف بضائعهم، وطالبتهم بإخلاء المكان لتسهيل قيام المستعمرين بمسيرة مساء اليوم حول أسوار البلدة القديمة.


وكانت جماعات استيطانية متطرفة دعت إلى تشكيل سلسلة بشرية من المستعمرين بمحيط بالبلدة القديمة بهدف التأكيد على احتلالها وتهويدها، وغالبا ما تشهد هذه المسيرات الاعتداء على المواطنين والتنكيل بهم.

فلسطين

الأحد 11 أغسطس 2024 5:10 مساءً - بتوقيت القدس

قتيل ومصاب بعملية إطلاق نار في الأغوار.. القسام تتبنى العملية

الأغوار - "القدس" دوت كوم

قتل إسرائيلي وأصيب شاب عربيّ، في عملية إطلاق نار نفذت بعد ظهر اليوم، الأحد، من مركبة مارة على شارع رقم 90 في منطقة الأغوار التابعة للضفة الغربية المحتلة، في عملية تبنتها كتائب القسام في الضفة الغربية.


وذكرت كتائب القسام في بيان أن "مجاهدي القسام في الضفة الغربية تمكنوا ظهر اليوم من الإجهاز على أحد الجنود الصهاينة من مسافة الصفر قرب مغتصبة ‘ميحولا‘ بالأغوار الشمالية وعادوا إلى قواعدهم بسلام".


وأكدت الطواقم الطبية الإسرائيلية مقتل إسرائيليّ متأثرا بجراحه الحرجة، فيما أُصيب أنس جرامنة وهو من قرية المقيبلة، ويبلغ من العمر 31 عاما، بجراح وُصفت بالطفيفة، وقد نُقل إلى المشفى ليبقى فترة وجيزة تحت المراقبة الطبية في مشفى "رمبام"، عقب إصابته بشظايا رصاص بإطلاق النار.


وبحسب تقديرات الجيش الإسرائيلي، فإن عملية إطلاق النار نفذت من مركبة مارة أقلت مقاومين اثنين على أقل تقدير، واستهدفت مركبات إسرائيلية في موقعين مختلفين في المنطقة ذاتها.


وانسحب منفذو العملية من المكان، فيما دفع جيش الاحتلال بتعزيزات عسكرية إلى المنطقة وشرع بعمليات البحث والتمشيط، وأغلق حاجزي تياسير وحاجز الحمرا العسكريين في الأغوار الشمالية.



وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان مقتضب، إنه تلقى بلاغا عن إطلاق نار من سيارة عابرة في منطقة تقاطع "محولا"، وهي مستوطنة في منطقة الأغوار، تقع جنوب مدينة بيسان شمال الأغوار.


وبعد أن أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن العملية أسفرت عن إصابة مستوطن بجراح تتراوح بين طفيف ومتوسطة الخطورة، قالت إنه تم العثور على مصاب بحالة حرجة قرب موقع إطلاق النار.


وأقرت الطواقم الطبية لاحقا وفاة المصاب بحالة حرجة.


وقال جيش الاحتلال، في بيان ثان، إنه "في أعقاب عملية إطلاق النار عند مفترق محولا، هرعت قوات كبيرة إلى المنطقة وتقوم بعمليات تمشيط وملاحقة للمخربين".


وأضاف أنه "وفقًا للمعلومات المتوفرة حاليًا، هناك إصابتان، إحداهما طفيفة والأخرى حرجة". وتشير تقديرات الجيش الإسرائيلي إلى أن "إطلاق النار تم من مركبة عابرة".



وفي بيان ثالث، قال جيش الاحتلال إن مسلحين "أطلقوا النار من مركبة عابرة على عدة سيارات عند مفترق محولا على الطريق 90 في منطقة الأغوار. الهجوم أسفر عن مقتل إسرائيلي وإصابة آخر".


وأضاف أن قواته "بدأت بمطاردة المخربين، وتقوم بإغلاق الطرقات وتنفيذ عمليات تمشيط واسعة في المنطقة".


واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قريتي كردلة وبردلة بالأغوار الشمالية. وقالت مصادر محلية إن الاحتلال اقتحم القريتين، وسير عددا من الدوريات العسكرية، فيما شهدت المنطقة استنفارا عسكريا خاصة قرب مستعمرة "محولا".


وأضافت المصادر أن الاحتلال أغلق حاجزي تياسير والحمرا في كلا الاتجاهين، مما خلق أزمة مركبات على طول مئات الأمتار.

فلسطين

الأحد 11 أغسطس 2024 4:45 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يغلق مداخل أريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم

 أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، مداخل مدينة أريحا.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال فرضت قيودها العسكرية على محيط مدينة أريحا بحواجزها العسكرية المقامة على مداخل المدينة، وأجبرت المركبات المارة عبرها على الوقوف والانتظار في طوابير.

فلسطين

الأحد 11 أغسطس 2024 4:05 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم قرى بالأغوار ويغلق حاجزي تياسير والحمرا العسكريين

الأغوار - "القدس" دوت كوم

 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، قريتي كردلة وبردلة بالأغوار الشمالية.


وقالت مصادر محلية إن الاحتلال اقتحم القريتين، وسير عددا من الدوريات العسكرية، فيما شهدت المنطقة استنفارا عسكريا خاصة قرب مستوطنة "ميخولا".


وكانت قوات الاحتلال أغلقت، اليوم الأحد، حاجزي تياسير والحمرا العسكريين في الأغوار الشمالية.


وأضافت المصادر أن الاحتلال أغلق الحاجزين في كلا الاتجاهين، مما خلق أزمة مركبات على طول مئات الأمتار.


وقالت مصادر صحفية اسرائيلية إن مستوطنا أصيب بجراح بين الطفيفة والمتوسطة، في عملية إطلاق نار قرب مستعمرة ميخولا بالأغوار الشمالية.

عربي ودولي

الأحد 11 أغسطس 2024 3:46 مساءً - بتوقيت القدس

ملك الأردن يدعو لخفض التصعيد بالمنطقة لتجنب حرب إقليمية

"القدس" دوت كوم- الأناضول

دعا عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، الأحد، إلى ضرورة خفض التصعيد بالمنطقة لتجنب الانزلاق نحو حرب إقليمية.


جاء ذلك خلال استقباله في قصر الحسينية بالعاصمة عمان وفداً من مساعدي أعضاء الكونغرس الأمريكي، وفق بيان للديوان الملكي.


وذكر البيان أن الاجتماع "تناول التطورات الراهنة بالمنطقة، وسبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الأردن والولايات المتحدة".


وأكد الملك عبد الله على "ضرورة بذل أقصى الجهود لخفض التصعيد في المنطقة والتوصل إلى تهدئة شاملة، تجنبا للانزلاق نحو حرب إقليمية".


وشدد على أن "المنطقة ستبقى عرضة لتوسع دائرة الصراع الذي يهدد استقرارها، طالما الحرب على غزة مستمرة، ما يستدعي تكثيف الجهود الدولية لوقف الحرب من خلال التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار".


وجدد الملك عبد الله التأكيد على أن "الأردن لن يكون ساحة حرب، ولن يسمح بتعريض حياة شعبه للخطر".


وفي الهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل في أبريل/ نيسان الماضي، عبرت بعض الصواريخ والمسيرات فوق أجواء الأردن، فيما أسقطت الدفاعات بالمملكة بعضها لـ"انتهاكها سيادة البلاد".


وحذر من "خطورة هجمات المستوطنين المتطرفين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، والانتهاكات على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس".


وأعاد التأكيد على "ضرورة إيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية)، باعتباره السبيل الوحيد لضمان أمن الفلسطينيين والإسرائيليين والمنطقة بأكملها".


ونبه إلى ضرورة مواصلة دعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، لتمكينها من تأدية مهامها الإنسانية لملايين الفلسطينيين في غزة والمنطقة، ضمن تكليفها الأممي، وفق البيان ذاته.


بدورهم، عبر أعضاء الوفد عن تقديرهم للدور "المحوري" للأردن، بقيادة الملك عبد الله الثاني، في السعي لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.


ولم يحدد البيان الأردني موعد وصول أعضاء الكونغرس الأمريكي إلى المملكة، أو مدة زيارتهم لها.


كما التقى الوفد بوزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، الذي أكد أن أولى خطوات خفض التصعيد بالمنطقة " هي وقف العدوان على غزة"، وفق بيان للخارجية الأردنية، وصل الأناضول نسخة منه.


وتأتي الزيارة في وقت تترقب فيه إسرائيل ردود فعل انتقامية من إيران و"حزب الله" وحماس على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية بطهران في 31 يوليو/ تموز الماضي، والقيادي البارز في الحزب فؤاد شكر، ببيروت في اليوم السابق.

فلسطين

الأحد 11 أغسطس 2024 3:42 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تنصب بوابة حديدية جنوب بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

 نصبت قوات الاحتلال، اليوم الأحد، بوابة حديدية على المدخل الرئيسي لقرية جورة الشمعة جنوب بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال نصبت بوابة حديدية على المدخل الجنوبي والوحيد للقرية، معربا عن مخاوفه من اقدام الاحتلال على اغلاق القرية ومحاصرة سكانها والحد من حرية تنقلهم.


يشار إلى أن قوات الاحتلال تقدمت في مرات عدة على اغلاق مدخل جورة الشمعة بالسواتر الترابية.

فلسطين

الأحد 11 أغسطس 2024 3:06 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية تطالب بتدخل دولي عاجل لوقف جرائم عصابات المستوطنين

رام الله - "القدس" دوت كوم

طالبت وزارة الخارجية والمغتربين، مجلس الأمن الدولي باتخاذ ما يلزم من الاجراءات التي يفرضها القانون الدولي لضمان تنفيذ قراراته، ووضع الجمعيات الاستيطانية على قوائم الارهاب لديها وملاحقة ومحاسبة مجرمي الحرب من المستوطنين خاصة الذين يحملون جنسيات تلك الدول.


وقالت الخارجية في بيان صدر عنها، اليوم الأحد، إن عصابات المستوطنين المتطرفين تواصل ارتكاب المزيد من الجرائم والاعتداءات والانتهاكات بحق المواطنين الفلسطينيين وأرضهم ومنازلهم وممتلكاتهم ومزروعاتهم، في تصعيد استيطاني عنصري متواصل بحماية جيش الاحتلال والمستوى السياسي في الحكومة الإسرائيلية، خاصة بدعم واسناد وتحريض الوزيرين المتطرفين سموتريتش وبن غفير، حيث بلغت جرائم قوات الاحتلال والمستوطنين خلال شهر تموز الماضي وفقا لتقرير هيئة مقاومة الجدار والاستيطان نحو 1110.


وأكد الوزارة أن استمرار هذه الجرائم دليل واضح على فشل المجتمع الدولي في احترام وتنفيذ قراراته ذات الصلة خاصة قرار مجلس الأمن 2334، وتعكس أيضا ضعف مستوى ردود الفعل الدولية تجاه الاستيطان واعتداءات الجمعيات الاستيطانية وعناصرها، بما في ذلك عدم كفاية العقوبات التي اقدمت على اتخاذها بعض الدول ضد عدد من تلك العناصر.


وأشارت الوزارة إلى أنها تواصل جهودها على المستويات الدولية كافة لفضح هذه الانتهاكات والجرائم، والمطالبة بضغط دولي حقيقي على دولة الاحتلال للجم المستوطنين ووضع حد لإنفلاتهم من أي قانون، مؤكدة عدم شرعية الاستيطان ومنظومته الاستيطانية العنصرية، والدعوة لسرعة تفكيك منظماته التي ترتكب الاعتداءات ضد أبناء شعبنا وتجفيف مصادر تمويلها ورفع الحماية السياسية والقانونية عنها، وترى أن وقف حرب الإبادة على شعبنا ووقف الاستيطان هو المدخل الصحيح لاستعادة الأفق السياسي لحل الصراع.

منوعات

الأحد 11 أغسطس 2024 2:57 مساءً - بتوقيت القدس

جوجل تخفي مواقيت الصلاة من بحث جوجل

"القدس" - دوت كوم

استيقظ رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صباح اليوم، على وقع منشورات تفيد بحذف شركة جوجل الأمريكية، ل مواقيت الصلاة من تطبيق البحث الخاص بها، حيث وجد العديد من المسلمين حول العالم، صعوبة كبيرة  في التعرف على المواقيت المنضبطة للصلاة.


وتداول رواد موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منشورات مختلفة تظهر حذف جوجل مواقيت الصلاة من نتائج محرك بحث جوجل، وهو ما أثار غضب الملايين الذين زعموا أنهم يعتمدون على هذه الخاصية بشكل كبير يوميا.


وعقب التداول الواسع لتلك المنشورات في مصر، أعرب العديد من مستخدمي فيسبوك اختفاء خدمة مواقيت الصلاة من هواتفهم، فمحرك البحث العملاق لا يظهر مواقيت الصلاة أعلى نتائج البحث بعد أن كانت تظهر في البداية بأعلي نتائج البحث. 


وخلال الساعات الماضية، انتشرت صورة خاصة بتطبيق البحث التابع لشركة جوجل "Google Search"، تظهر اختفاء مواقيت الصلاة، مما دفع الملايين من رواد مواقع التواصل الاجتماعي داخل مصر وخارجها، يتساءلون عن حقيقة حذف جوجل مواقيت الصلاة من محرك البحث الخاص بها، وما إذا كانت مرتبطة بالدخول على رابط محدد لإيجاد مواقيت الصلاة الصحيحة لكل دولة.


وعلى الرغم من تأكيد العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي اختفاء الخدمة على هواتفهم، الا أن مستخدمين أخرون أكدوا بأن مواقيت الصلاة مازالت تظهر على خدمة البحث من جوجل على هواتفهم.


إحدي لقطات الشاشة التي شاركها بعض المستخدمين مؤكدين بأن مواقيت الصلاة مازالت تظهر على بحث جوجل


وتظهر لقطات الشاشة التي شاركها بعض المستخدمين لاختفاء مواقيت الصلاة من بحث جوجل، أن محرك البحث العملاق يطالبهم بتحديد مواقيت الصلاة حسب الموقع لاظهار نتيجة بحثهم، وعلى ما يبدو أن تلك الأجهزة التي لا تظهر عليها مواقيت الصلاة قاموا أصحابها بإيقاف خدمة المواقع والتي تعتمد عليها جوجل بشكل كبير في نتائج بحثها، لاسيما خدمة الطقس مواقيت الصلاة.

عربي ودولي

الأحد 11 أغسطس 2024 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

البيت الأبيض "يقلق بعمق" وهاريس تقول أعداد كبيرة من المدنيين قتلوا في غزة

واشنطن – "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات

أعرب البيت الأبيض عن "قلقه العميق" إزاء التقارير التي تفيد بوقوع خسائر بشرية كبيرة بين المدنيين في غزة نتيجة لقصف إسرائيل لمدرسة في مدينة غزة أسفر عن مقتل 100 شخصا على الأقل، بينهم نساء وأطفال،  قائلا إن الضربة "تؤكد على ضرورة وقف إطلاق النار" دون إدانة المجزرة ، أو وصفها بأنها كذلك.


وكتب المتحدث باسم مجلس الأمن القومي شون سافيت في بيان نشرته الصحافة: "نحن قلقون للغاية بشأن التقارير التي تفيد بوقوع خسائر بشرية بين المدنيين في غزة في أعقاب ضربة شنتها قوات الدفاع الإسرائيلية على مجمع يضم مدرسة".


 "نحن على اتصال بنظرائنا الإسرائيليين، الذين قالوا إنهم استهدفوا كبار مسؤولي حماس، ونحن نطلب المزيد من التفاصيل".


وأضاف سافيت: "هذا يؤكد على ضرورة وقف إطلاق النار واتفاق الرهائن، والذي نواصل العمل بلا كلل لتحقيقه".


من جهتها، قالت نائبة الرئيس، ومرشحة الحزب الديمقراطي، كاملا هاريس السبت : " أقول من جديد إن عددا كبيرا للغاية من المدنيين قتلوا في غزة ". وأضافت "إسرائيل لها الحق في ملاحقة إرهابيي حماس لكن كما قلت مرات عديدة  فإنني أعتقد أن عليها مسؤولية مهمة لتجنب سقوط ضحايا من المدنيين.


وأطلقت مجموعة من الناشطين الشباب المؤيدين لفلسطين، الذين قاطعوا المرشحة الرئاسية الأميركية كامالا هاريس في وقت سابق من هذا الأسبوع، بسبب مخاوف من أنها لن تسعى إلى تغييرات سياسية ذات مغزى تجاه إسرائيل إذا فازت في السباق إلى البيت الأبيض، حملة لتعطيل مسيراتها الانتخابية في جميع أنحاء البلاد.


وكعادتها إثر كل مجزرة ترتكبها، زعمت إسرائيل أن المدرسة كانت مركز قيادة لحماس وأن الضربة قتلت كبار نشطاء حركتي حماس والجهاد الإسلامي.


وقال نداف شوشاني، المتحدث باسم قوات الاحتلال الإسرائيلية "بناءً على معلومات استخباراتية إسرائيلية، فإن ما يقرب من 100 فلسطيني قتلوا في الهجوم؛ وكان 20 من مسلحي حماس والجهاد الإسلامي، بمن فيهم كبار القادة، يعملون من المجمع الذي ضرب في مدرسة التباين، ويستخدمونه لتنفيذ هجمات إرهابية".


وأضاف سافيت أن الولايات المتحدة تدرك أن حماس استخدمت المدارس في الماضي، لكن لا يزال يتعين على إسرائيل العمل على تقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين.


وكتب: "نعلم أن حماس كانت تستخدم المدارس كمواقع للتجمع والعمل من خلالها، لكننا قلنا أيضًا مرارًا وتكرارًا أن إسرائيل يجب أن تتخذ تدابير لتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين".


ووفقًا لبيان قدمته قوات الدفاع المدني في غزة لصحيفة واشنطن بوست، فإن ما لا يقل عن 11 امرأة وطفلاً من بين القتلى في الضربة الإسرائيلية على المدرسة.


وقال متحدث باسم قوات الدفاع المدني التي تعمل تحت إشراف الحكومة التي تديرها حماس لوكالة أسوشيتد برس إن ثلاثة صواريخ أصابت المدرسة والمسجد في الساعات الأولى من صباح يوم السبت.


وتواجد في المدرسة حوالي 6000 نازح يبحثون عن مأوى.


وضربت إسرائيل المدرسة بعد أيام من موافقتها على مطالبة الولايات المتحدة ومصر وقطر لإسرائيل وحماس لمواصلة المفاوضات لتأمين وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن، وتصر الولايات المتحدة على أن الصفقة "قريبة" أكثر من أي وقت مضى.


وقال المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي للصحفيين "هناك اقتراح جيد أمام الجانبين، ويجب عليهما قبول هذا الاقتراح حتى نتمكن من تنفيذه"، وأضاف "نحن أقرب مما نعتقد أننا كنا عليه من قبل".


كما أدانت مصر وقطر، الوسيطان الآخران، الضربة الإسرائيلية، حيث قالت مصر إن الضربة كانت "دليلاً واضحاً على افتقار الجانب الإسرائيلي إلى الإرادة السياسية لإنهاء هذه الحرب الوحشية".


وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان "إن جمهورية مصر العربية تدين بأشد العبارات قصف إسرائيل لمدرسة "التبيين" التي كانت تؤوي نازحين في حي الدرج شرق مدينة غزة، مما أسفر عن مقتل أكثر من 100 مواطن فلسطيني وإصابة العشرات".


وتابعت الوزارة "إن مصر تعتبر استمرار ارتكاب هذه الجرائم واسعة النطاق، والقتل المتعمد لمثل هذه الأعداد الكبيرة من المدنيين العزل كلما كثف الوسطاء جهودهم للتوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، دليلاً واضحاً على افتقار الجانب الإسرائيلي للإرادة السياسية لإنهاء هذه الحرب الوحشية".


ووصفت قطر الضربة بأنها "مجزرة مروعة" و"انتهاك صارخ للمبادئ الأساسية للقانون الإنساني الدولي".


وأكدت قطر مجدداً على دعوتها لإجراء تحقيق دولي عاجل من خلال إرسال محققين مستقلين من الأمم المتحدة للتحقيق في استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي المستمر للمدارس ومراكز إيواء النازحين.

منوعات

الأحد 11 أغسطس 2024 2:15 مساءً - بتوقيت القدس

سيلين ديون تنتقد ترمب لاستخدم أغنية فيلم تايتانيك دون إذنها

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

احتجّت النجمة الكندية سيلين ديون، يوم أمس السبت، على استخدام حملة مرشح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترمب أغنيتها الشهيرة عالميًا "ماي هارت ويل غو أون" My Heart Will Go On من فيلم "تايتانيك".


واحتج فريق سيلين ديون وشركة إنتاج أعمالها "سوني ميوزيك إنترتينمنت كندا" على ما وصفاه بـ"الاستخدام غير المأذون به" خلال "لقاء انتخابي ضمن حملة دونالد ترمب.


وكان ترمب قد أقام تجمعًا يوم الجمعة لدعم مرشح جمهوري لمجلس الشيوخ، ومرشحه لمنصب نائب الرئيس، جي دي فانس، في مونتانا واستخدم الأغنية الشهيرة، وموسيقاها وصورة النجمة وهي تغنيها.


وفي ذلك التجمع، هاجم ترمب نائبة الرئيس والمرشحة للرئاسة عن الحزب الديمقراطي كامالا هاريس على المستوى الشخصي، وانتقدها لعدم إجراء مقابلات أو عقد مؤتمرات صحفية كبرى، منذ أن أصبحت المنافسة له على منصب الرئيس، بعد قرار الرئيس جو بايدن عدم خوض انتخابات الرئاسة المقبلة.


فريق ديون يرفض استخدام ترمب أغنيتها الشهيرة

وكتب فريق ديون في منشور على حسابها عبر شبكة "إنستغرام" الاجتماعية: "هذا الاستخدام أو أي استخدام مشابه غير مأذون به من سيلين ديون ولا يحظى بموافقتها".


وكانت الفنانة البالغة 56 عامًا والتي تعاني مرضًا نادرًا يُعرف باسم متلازمة الشخص المتيبّس ولم تغنّ على المسرح منذ 2020، أدت دامعةً أغنية "L'hymne à l'amour" ("نشيد الحب") لإديت بياف في إطلالة تاريخية من الطبقة الأولى لبرج إيفل في افتتاح دورة الألعاب في باريس في 26 يوليو/ تموز الفائت. 


وارتبطت "ماي هارت ويل غو أون" بالموسيقى التصويرية لفيلم "تايتانيك" للمخرج جيمس كاميرون عام 1997، وباتت بعد صدورها في ألبوم "لِتس توك أباوت لاف" Let's Talk About Love للنجمة الكندية من أكثر الأغنيات مبيعًا (18 مليون نسخة) في تاريخ الموسيقى.


ونالت سيلين ديون بفضل هذه الأغنية جائزتَي الأوسكار وغولدن غلوب وأربع جوائز غرامي.وكانت ديون قد رفضت الغناء في حفل تنصيب ترمب خلال يناير/ كانون الثاني من عام 2017، عندما تولى الرئيس السابق منصبه بعد فوزه في انتخابات 2016.

فلسطين

الأحد 11 أغسطس 2024 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

الإحصاء: 24% من شهداء العدوان على غزة من الشباب

رام الله - "القدس" دوت كوم

أفاد الجهاز المركزي للإحصاء بأن 24% من شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة هم من الشباب (26% ذكور، و22% إناث).


وقال الإحصاء في بيان صدر عنه، اليوم الأحد، لمناسبة اليوم العالمي للشباب الذي يصادف 12 آب/ أغسطس من كل عام، أن 75% من شهداء الضفة الغربية منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر دون سن 30 عاما.


وأضاف التقرير أن عدد الذين استشهدوا نتيجة المجاعة بلغ 34، وهناك حوالي 3,500 طفل معرضون للموت بسبب سوء التغذية ونقص الغذاء، في حين بلغ عدد الجرحى أكثر من 95 ألفا، 70% منهم من النساء والأطفال، إضافة إلى نحو 10 آلاف مفقود.


وأشار إلى أنه بناء على هذه المعطيات فإن معدل النمو المقدر في قطاع غزة لعام 2023 سينخفض من نحو 2.7% وفق تقديرات الجهاز لعام 2023 إلى نحو 1% فقط خلال عام 2024 وتحديدا بعد منتصف العام، إذ ستنخفض معدلات المواليد والانجاب بصورة كبيرة جدا نتيجة لتوجه الأزواج لعدم الانجاب نظرا للأوضاع السائدة، وخوفا على صحة الامهات والأطفال، وانخفاض عدد حالات الزواج الجديدة خلال عدوان الاحتلال إلى مستويات متدنية للغاية.


ويتوقع أن يتأثر التركيب العمري والنوعي للسكان مباشرة نتيجة لاستهداف جيش الاحتلال المتعمد لفئات محددة للسكان كالأطفال والشباب، ما يؤدي إلى تشوه في شكل الهرم السكاني خاصة في قاعدته، مع العلم أن هناك تأثير متوسط وبعيد المدى يتوقع أن يطال التركيب العمري للسكان يتمثل بانخفاض عدد المواليد للسنوات المقبلة والذين يمثلون القاعدة الأساسية للهرم السكاني، نتيجة لاستهداف فئة الشباب والتي تنجب أو التي يتوقع أن تساهم في إنجاب الاطفال خلال السنوات المقبلة.


ولفت التقرير إلى أنه عشية عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، كان يقيم في دولة فلسطين نحو 5.6 مليون فلسطيني، منهم 1.2 مليون شاب وشابة (18-29 عاما) يشكلون ما نسبته 22% من إجمالي السكان في فلسطين، ونهاية عام 2023 بلغت هذه النسبة في الضفة الغربية نحو 22% مقابل 21% في قطاع غزة.


وأوضح التقرير أن عدد الشهداء منذ بدء العدوان من الطلبة الملتحقين في مؤسسات التعليم العالي في فلسطين بلغ 653 طالب وطالبة، بواقع 619 طالب وطالبة في قطاع غزة، و34 طالب وطالبة في الضفة الغربية. في حين ارتقى 105 عامل وعاملة ممن يعملون في مؤسسات التعليم العالي في قطاع غزة، فيما بلغ عدد الجرحى من الطلبة الملتحقين في مؤسسات التعليم العالي في غزة 1,406 جريح وجريحة، بواقع 1,283 جريح وجريحة في قطاع غزة و123 في الضفة الغربية. كما تم اعتقال ما يزيد عن 197 طالبا وطالبة ملتحقين في جامعات الضفة الغربية.


وأشارت بيانات المسح الأسري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الذي انتهى جمع بياناته عشية بدء العدوان على القطاع من عام 2023، إلى أن غالبية الشباب يستخدمون الإنترنت ويمتلكون هاتفا ذكيا، حيث أن حوالي 97% من الشباب في الفئة العمرية 18 - 29 سنة يستخدمون الإنترنت من أي مكان؛ 99% في الضفة الغربية و92% في قطاع غزة. كما أظهرت البيانات أن 93% من الشباب كانوا يمتلكون هاتفًا ذكيًا، بمعدل 99% في الضفة الغربية و83% في قطاع غزة.


نسب مرتفعة للشباب الحاصلين على شهادات دراسية عليا

يعد التعليم الاستثمار الحقيقي للفلسطينيين؛ نظرا لأهميته على الصعيدين الفردي والاجتماعي، فبيانات عام 2023 تشير إلى أنه من بين كل 100 شاب/شابة في العمر 18-29 عاما هناك 18 شاب/شابة حاصلون على درجة البكالوريوس فأعلى، ولعل الشابات الأوفر حظا، إذ أن 23 شابة من بين كل 100 شابة حاصلة على درجة البكالوريوس فأعلى مقابل 14 شاب من الذكور. بالمقابل فإن معدلات البطالة تشكل التحدي الاكبر أمام الشباب في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، إذ بلغت هذه المعدلات عام 2023 في الضفة الغربية 56% بين الإناث و34% بين الذكور، وأعلى معدلات للبطالة بين الشباب في الضفة الغربية في العمر 18-29 عاما سجلت بين الخريجين منهم من حملة الدبلوم المتوسط فأعلى بواقع 48% بفرق واضح بين الشباب الذكور والإناث، 34% للذكور و61% للإناث.


أما في قطاع غزة، فتشير التقديرات إلى أن معدلات البطالة في الربع الرابع 2023 وصلت الى 75%، حيث أن أعلى معدلات للبطالة كانت بين الشباب 18-29 بواقع 95% كما تشير التقديرات إلى أن معدلات البطالة بين الشباب الحاصلين على مؤهل علمي دبلوم متوسط فأعلى بلغت حوالي 91%.


حوالي 152 ألف شاب يعملون في القطاع غير المنظم

بلغ عدد الشباب (18-29 سنة) العاملين في القطاع غير المنظم لعام 2023 في الضفة الغربية 152,000 منهم 140,200 من الذكور مقابل 11,800 من الإناث، وتمثل نسبة الشباب العاملين في هذا القطاع نحو 44% من إجمالي الشباب العاملين في فلسطين.


نصف الشباب ليسوا في دائرة العمل أو التعليم/التدريب

وأشار التقرير إلى أن 47% من الشباب (18-29 سنة) خارج سوق العمل والتعليم/التدريب (الشباب غير المنخرطين في عمل أو ملتحقين في التعليم/التدريب) في الضفة الغربية عام 2023؛ وكانت الأعلى بين الإناث منها بين الذكور، اذ بلغت 61% للإناث مقابل 34% للذكور.

اقتصاد

الأحد 11 أغسطس 2024 1:49 مساءً - بتوقيت القدس

عجز موازنة إسرائيل يتفاقم بسبب زيادة الإنفاق العسكري

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

تمضي الحرب الإسرائيلية على غزة في شهرها الـ 11، متسببة في زيادة الإنفاق العسكري الذي يضغط على عجز الموازنة.


ويأتي الإنفاق المرتفع على الدفاع والوزارات المدنية بسبب الحرب بزيادة كبيرة في الميزانية العسكرية مقارنة بالميزانية السابقة، ليتسع العجز إلى 8.1% من الناتج الداخلي الخام بواقع 42 مليار دولار.


الإنفاق العسكري المرتفع

في التفاصيل، فقد تجاوز عجز الموازنة الإسرائيلية حتى نهاية يوليو/ تموز المنصرم، 1.5% عن المقدر في الموازنة البالغ 6.5%.


ويعود السبب الرئيسي للزيادة في العجز، إلى الإنفاق المرتفع على الدفاع والوزارات المدنية بسبب الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم.


وتخصص حكومة بنيامين نتنياهو حوالي 31 مليار دولار لميزانيتها العسكرية لعام 2024، وذلك بزيادة قدرها 87% مقارنةً بالميزانية السابقة.


عجز بالمليارات في 12 شهرًاواتسع العجز في إسرائيل في يوليو الماضي إذ بلغ 8.1% من الناتج المحلي الإجمالي على مدى الأشهر الـ 12 الماضية، مسجلًا 42 مليار دولار وفقًا لتقارير المحاسبة العامة لوزارة المالية الإسرائيلية.


ومنذ بداية العام الحاليِ اقترب إجمالي العجز في إسرائيل من 20 مليار دولار مقارنة بفائض قدره 1.6 مليار دولار للفترة ذاتها من العام الماضي.


كما قفز الإنفاق الحكومي منذ بداية العام أكثر من 92 مليار دولار، بزيادة نسبتها 33% مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي.وبذلك، تظهر الميزانية الحكومية وجهًا آخر لإصرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي على مواصلة العدوان على غزة، رغم كل الفواتير التي تتكبَّدها وسط تماهي الدعم الخارجي معها ماليًّا وعسكريًّا.


فلسطين

الأحد 11 أغسطس 2024 1:35 مساءً - بتوقيت القدس

الأونروا: 75 ألف مواطن في جنوب غزة نزحوا خلال أيام

غزة - "القدس" دوت كوم

قال مفوض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" فيليب لازاريني، اليوم الأحد، إن الأيام القليلة الماضية شهدت نزوح أكثر من 75 ألف مواطن في جنوب غربي قطاع غزة.


وأوضح لازاريني في منشور على منصة "إكس" أن "النزوح الجماعي للشعب الفلسطيني لا يزال مستمرا بلا نهاية".


وأضاف "في الأيام القليلة الماضية فقط، نزح أكثر من 75 ألف شخص في جنوب غرب غزة، وأصدرت السلطات الإسرائيلية، الليلة الماضية، أوامر إضافية لإجبار المزيد من الناس على النزوح مرات أخرى".


وبين مفوض الأونروا أن بعض النازحين "قادرون فقط على حمل أطفالهم معهم، وبعضهم يحملون حياتهم كلها في حقيبة صغيرة واحدة".


وقال إن النازحين الجدد "ذاهبون إلى ملاجئ مكتظة بالعائلات، دون تحديد مكان معين، وأنهم فقدوا كل شيء ويحتاجون إلى كل شيء".


ووسعت قوات الاحتلال، صباح اليوم أوامر الإخلاء القسري في مناطق بمدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، وطالبت، المواطنين والنازحين المتواجدين في حي الجلاء المعروف بمدينة حمد شمال مدينة خان يونس بالإخلاء فورا، كما جدد مطالبة المواطنين في أحياء جديدة في مركز مدينة خان يونس بإخلائها قسرا، وهذه المرة كان الأمر موجها في الساعة الواحدة صباحاً.


وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدوانها على قطاع غزة برا وبحرا وجوا منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 39,790 مواطنا وإصابة 91,702 آخرين، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

منوعات

الأحد 11 أغسطس 2024 1:00 مساءً - بتوقيت القدس

أمينة أردوغان تشيد بمهندسة فلسطينية ابتكرت نظام تحلية لمياه البحر

"القدس" دوت كوم- الأناضول

أشادت أمينة أردوغان عقيلة الرئيس التركي بالمهندسة الفلسطينية إيناس الغول بعد تمكنها من صناعة نظام تحلية يحوّل مياه البحر المالحة إلى مياه صالحة للشرب في ظل ندرتها بسبب الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.


وقالت أمينة أردوغان في منشور على منصة "إكس"، الأحد: "عدم الاستسلام يعني العثور على السبيل في جميع الظروف، تمامًا مثل الماء".


وأشارت إلى أن المهندسة الزراعية إيناس الغول أصبحت "نورا لبلدها في أحلك أوقاته عبر النظام الذي أسسته".


وأضافت: "أهنئ من أعماق قلبي هذه المرأة الشجاعة التي جعلت المستحيل ممكنا بتحويل مياه البحر إلى مياه للشرب".


وأردفت: "آمل أن يصل النظام الذي ابتكرته إلى شرائح أوسع، وعلى العالم أجمع أن يرى أن الأمل ما زال مرشداً في الأراضي الفلسطينية التي تواجه التدمير".


وتمكنت الغول من صناعة نظام تحلية يحوّل مياه البحر المالحة إلى مياه صالحة للشرب، مستخدمة صندوقاً خشبياً مغلقاً بالزجاج والجلد، يحتوي على فتحات لدخول المياه وخروجها، حيث تمر المياه قبل خروجها عبر طبقة من الفحم النشط لتنقيتها.


ويعاني قطاع غزة من نقص حاد في مياه الشرب، مع استمرار الحرب الإسرائيلية المدمرة وتعمد إسرائيل قطع إمدادات المياه من الأراضي المحتلة وتدمير الآبار والخزانات ومحطات التحلية المختلفة.


وبدعم أمريكي تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 131 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.


وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

فلسطين

الأحد 11 أغسطس 2024 11:39 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطنون يهددون أهالي مسافر يطا بشأن استخدام بئر مياه

الخليل - "القدس" دوت كوم

هدد مستوطنون، مواطنين في قرية الطوبا بمسافر يطا جنوب الخليل، اليوم الأحد، بشأن استخدام بئر مياه يعود لهم في المنطقة.


وبحسب مصادر محلية، فإن مستوطنين، اقتحموا قرية الطوبا، واستولوا على بئر مياه يعود لعائلة عيسى عوض، ومنعوا المواطنين من الاقتراب من المنطقة وحذروهم من استخدام المياه لسقاية أغنامهم.


ويسعى المستوطنون إلى خلق واقع جديد في مسافر يطا، من خلال سيطرتهم على آبار المياه، والاستيلاء على الأراضي الرعوية والزراعية بالمسافر.

فلسطين

الأحد 11 أغسطس 2024 11:23 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يوسع أوامر الإخلاء في خان يونس وينسف مبان سكنية برفح

غزة - "القدس" دوت كوم

وسعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أوامر الإخلاء القسري في مناطق بمدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، بينما نسفت عددا من المنازل غرب مدينة رفح، جنوب القطاع.


وطالب جيش الاحتلال، المواطنين والنازحين المتواجدين في حي الجلاء المعروف بمدينة حمد شمال مدينة خان يونس بالإخلاء فورا، كما جدد مطالبة المواطنين في أحياء جديدة في مركز مدينة خان يونس بإخلائها قسرا، وهذه المرة كان الأمر موجها في الساعة الواحدة صباحاً.


وبالتزامن مع ذلك، واصلت طائرات ومدفعية الاحتلال، قصفها لبلدات وأحياء مدينة خان يونس.


وتجاوز عدد النازحين من شرق ووسط خان يونس نحو 70 ألف مواطن، وقد قصفت طائرات الاحتلال مناطق القرارة والجلاء وخزاعة وبني سهيلا وأبراج حمد، ما أدى إلى تدمير مناطق واسعة بشكل كامل.


وهذه المرة الثالثة خلال نحو أسبوع التي توسع فيها قوات الاحتلال أوامر الإخلاء في مدينة خان يونس التي أعلنت، الجمعة، بدء عملية عسكرية فيها.


وسبق أن نفذت قوات الاحتلال منذ 7 تشرين الأول 2023، عدة هجمات مدمرة على مدينة خان يونس، منها مناطق زعمت سابقا أنها "آمنة"، ما خلف مئات الشهداء والجرحى ودمارا واسعا.


وفي مدينة رفح جنوب قطاع غزة؛ نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي عمليات نسفٍ لمبانٍ سكنية في الأحياء الغربية من المدينة. كما قامت الآليات العسكرية ترافقها الجرافات بعمليات تجريف واسعة داخل حي البراهمة غرب رفح.


وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت، فجر يوم السبت، مجزرة جديدة في مدرسة "التابعين" التي تؤوي نازحين في حي الدرج بمدينة غزة، أسفرت عن استشهاد أكثر من 100 مواطن وإصابة المئات.


وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدوانها على قطاع غزة برا وبحرا وجوا منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 39,790 مواطنا وإصابة 91,702 آخرين، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.



فلسطين

الأحد 11 أغسطس 2024 11:03 صباحًا - بتوقيت القدس

بن غفير: نتنياهو سيرتكب "خطأ فادحا" بقبول صفقة مع حماس

"القدس" دوت كوم- الأناضول

قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيرتكب "خطأ فادحا" بالموافقة على إبرام صفقة مع حركة حماس لوقف الحرب وتبادل الأسرى، داعيا بدلا من ذلك إلى احتلال قطاع غزة وتهجير سكانه.


جاء ذلك في مقابلة أجرتها الأحد، صحيفة "معاريف" العبرية مع الوزير المتطرف رئيس حزب "عوتسما يهوديت"، على خلفية تقارير عن سفر وفد إسرائيلي إلى العاصمة المصرية الخميس المقبل، لاستئناف المفاوضات.


وزعم بن غفير قائلا: "نحن نسحق حماس، وأنا لا أستمع فقط إلى آراء المسؤولين في المجلس الوزاري المصغر (الكابينت)، ولكن أيضا القادة الميدانيين".


ومضى متسائلا: "هل سنذهب الآن إلى المؤتمر في القاهرة لتقوية حماس،؟ إنه خطأ فادح من جانب رئيس الوزراء".


واعتبر بن غفير أن هناك طريقة واحدة فقط لإعادة الأسرى الإسرائيليين من غزة وهي "زيادة الجهود العسكرية"، مضيفا: "لكن ما هذا الهراء أن نذهب للجلوس معهم؟".


وتابع وزير الأمن القومي الإسرائيلي: "دعونا نقطع الوقود عنهم، أقول ذلك منذ أكثر من 9 أشهر".


وزعم بن غفير أنه في حال قطعت إسرائيل الوقود والمساعدات الإنسانية عن قطاع غزة "فسوف تستسلم حماس خلال أسبوعين".


وأضاف: "لماذا نتجه فجأة إلى الصفقات غير الشرعية؟ هذا هراء، وخطأ فادح وكارثة كبيرة".


وتابع: " إذا احتللنا الأراضي في قطاع غزة وأخبرناهم أن كل ما فعلوه سيدفعون ثمنه من الأرض، وأوقفنا إدخال الوقود، وقمنا بتشجيع الهجرة الطوعية، أعتقد أنه في النهاية يمكننا تحقيق الانتصار الكامل، هذا ما فعلناه في تاريخ إسرائيل ليس مرة واحدة وليس مرتين ويمكننا أن نفعل ذلك مرة أخرى".


وصباح الأحد، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن نتنياهو ماض بضغط أمريكي إلى صفقة مع حركة حماس، "حتى لو كان ذلك يعني سقوط حكومته".


وأضافت الصحيفة: "يُنظر إلى قمة المختطفين التي ستعقد بعد أربعة أيام باعتبارها الفرصة الأخيرة المطلقة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار - ليس فقط في غزة، بل إقليميا أيضا".


وتابعت: "ستغرق المنطقة في الأسبوع المقبل بالمسؤولين الأمريكيين الذين يحاولون الانتهاء من كل التفاصيل حتى قبل الاجتماع. أي فجوة لا يسدها الطرفان بحلول يوم الخميس، سيتم إغلاقها باقتراح مشترك للوسطاء والولايات المتحدة، بمعنى آخر: سيضع البيت الأبيض اقتراح وساطة نهائي على الطاولة".


وتتزايد المخاوف من اندلاع حرب إقليمية شاملة بالمنطقة بعد اغتيال إسرائيل للقيادي العسكري البارز بـ"حزب الله" فؤاد شكر عبر غارة جوية على بيروت، في 30 يوليو/ تموز، واغتيال رئيس المكتب السياسي لـ"حماس" إسماعيل هنية بطهران، في 31 يوليو، بهجوم نُسب لتل أبيب رغم عدم تبنيها له.


وتعهدت كل من إيران وحزب الله برد "قوي وفعال" على اغتيال شكر وهنية، فيما تتواصل الاتصالات والتحركات الإقليمية للتهدئة ومنع تفاقم الوضع بالمنطقة.