عربي ودولي

الإثنين 12 أغسطس 2024 10:32 مساءً - بتوقيت القدس

رفع دعوى ضد "إف بي آي" لوضعه قائمة مراقبة لأميركيين مسلمين

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أعلن مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية، اليوم الاثنين، رفع دعوى قضائية ضد مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (إف بي آي) بسبب قائمة مراقبة سرية لأميركيين مسلمين أو من أصول فلسطينية.


وأوضح مجلس العلاقات، خلال مؤتمر صحفي عقد بالعاصمة الأميركية واشنطن، أن المسلمين الأميركيين باتوا متهمين لمجرد كونهم مسلمين، مشيرا إلى أن السلطات الفدرالية تمارس تمييزا ضد المسلمين الأميركيين في المطارات.


وأشار إلى نسخة مسربة لقائمة مراقبة في عام 2019 وتضمنت أشخاصا يحملون اسم "محمد"، لافتا في الوقت نفسه إلى أن تقديرات المجلس تؤكد أن أكثر من 98% من الأسماء تعود إلى مسلمين.


وأكد المجلس رفضه ترهيب المواطنين الأميركيين بغض النظر عن خلفيتهم الدينية أو العرقية، قبل أن يشدد على رفضه الدعم الأميركي غير المحدود لإسرائيل في حربها ضد غزة.


وأشار المجلس إلى أن ما يتعرض له مدير منظمة مسلمي الولايات المتحدة من أجل فلسطين أسامة أبو أرشيد "مثال على ما يواجهه مسلمو أميركا من تمييز".


تواطؤ أميركي

بدوره، قال أبو أرشيد إنه وجد اسمه مجددا في قائمة المراقبة في مايو/أيار الماضي، وذلك بعد مرور 7 سنوات على إزالته منها، مرجعا ذلك إلى موقفه المعارض للإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة بتواطؤ أميركي.


وكشف أبو أرشيد عن تعرضه لتفتيش غير طبيعي في المطارات، قبل أن يقول إنه لم يتخيل أن تصبح حكومته طرفا في نقاشات سياسية أو نزاعات قانونية بتسييس الأمن.


وأبدى تفهما لحاجة الحفاظ على الأمن، لكنه شدد على ضرورة أن يتم ذلك وفقا للقيم الأميركية والحقوق الدستورية.


وعدد مدير منظمة مسلمي الولايات المتحدة من أجل فلسطين بعضا مما يتعرض له بسبب نشاطه الداعم للقضية الفلسطينية كالتضييق عليه والضغوط النفسية التي تمارس ضده، فضلا عن محاولات إهانة واضطهاد مستمرة.


وتقف الولايات المتحدة مع إسرائيل في حربها ضد غزة، وتزودها بجسر عسكري جوا وبحرا، إضافة إلى استخدام حق النقض ضد أي قرارات لإدانة إسرائيل في مجلس الأمن الدولي، وتحميل حركة المقاومة الإسلامية (حماس) دوما مسؤولية عدم التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار يفضي إلى تبادل الأسرى.



عربي ودولي

الإثنين 12 أغسطس 2024 10:06 مساءً - بتوقيت القدس

بيان أمريكي أوروبي يدعو إيران إلى التراجع عن تهديداتها بشن هجوم على كيان الاحتلال

واشنطن - "القدس" دوت كوم

دعا بيان أمريكي أوروبي مشترك، الاثنين، إيران إلى "التراجع" عن تهديداتها بشن الهجوم على كيان الاحتلال.


أعرب القادة عن الدعم الكامل للجهود المستمرة لتهدئة التوترات والتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق المحتجزين في غزة.


وجاء في البيان أيضا: "دعونا إيران إلى التراجع عن تهديداتها المتواصلة بشن هجوم عسكري وبحثنا العواقب الخطيرة على الأمن الإقليمي حال تنفيذ هجوم من هذا النوع".


وأفاد البيت البيت الأبيض بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن بحث مع قادة فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا الوضع في الشرق الأوسط ووقف إطلاق النار بغزة.

منوعات

الإثنين 12 أغسطس 2024 9:45 مساءً - بتوقيت القدس

خريج القدس بارد أحمد هيجاوي يكتب: ماذا أدرس في الجامعة بعد الثانوية العامة؟

القدس - "القدس" دوت كوم

 كتب خريج كلية القدس بارد للآداب والعلوم أحمد هيجاوي:

قصتي بدأت في كلية القدس بارد، حيث حصلت على درجة البكالوريوس في الاقتصاد. والآن أنا حاصل على شهادتين لدرجة الماجستير في العلاقات الدولية والدراسات العالمية من كلية بارد في نيويورك والجامعة الأوروبية المركزية (Central European University). الآن دعوني آخذكم في رحلة معي حول هذه التجربة.


كأي طالب بعد الانتهاء من الثانوية العامة كان ينتابني شعور الحيرة في التخصص الذي سوف يحدد مصير مستقبلي، فكان اختياري بين تخصصين: إما تخصص الهندسة المعمارية أو الاقتصاد. علمت بوجود تخصص الاقتصاد في كلية القدس بارد، وهي إحدى كليات جامعة القدس، توجهت إلى الكلية والتقيت بأحد أفراد طاقمها، الأستاذ أحمد حميدات، الذي أجابني على كل الأسئلة التي كانت تجول في خاطري. اقتنعت جداً بجميع تلك الأجوبة التي احتوت على كل التفاصيل التي تتعلق بنشأة ومنهجية هذه الكلية، وقررت أن أنهي ترددي بالانتساب إلى كلية القدس بارد واختيار تخصص الاقتصاد الذي أصبح يسمى اليوم STEP (تخصص الفكر الاجتماعي والاقتصاد والسياسات العامة).

 كان خياراً صعباً، ولكنني أدركت حجم الفرصة التي أمامي فقررت المضي قُدماً. ومن أكثر الأمور التي دفعتني وشجعتني لاتخاذ ذلك القرار هو توفير الكلية العديد من الأدوات و المساقات التي تعمل على تطوير اللغة الإنجليزية لدى الطلبة في وقتٍ قصير، والتي مكنتني من تطوير لغتي خلال فصلٍ واحد فقط لأتكلم اللغة الإنجليزية بطلاقة فيما بعد.


كنت محظوظًا بأن أكون جزءًا من عدة مشاريع وإنجازات هامة خلال رحلتي كطالب في كلية القدس بارد. أولاً، كنت أحد مؤسسي مشروع EcoAQB الذي يهدف إلى نشر الوعي حول القضايا البيئية وتعزيز الممارسات المستدامة. ثانياً، قمت بالمشاركة في تأسيس و إنشاء مشروع CleanPalCo وإدارته المالية، حيث حصل هذا المشروع على المركز الأول في المسابقة الوطنية بمنافسة ثماني جامعات أخرى. أهلني النجاح في هذه المسابقة وفريقي للمشاركة في مسابقة أخرى على مستوى الوطن العربي ومنافسة أربع عشرة دولة، ثم الحصول على المركز الأول. ثالثاً، مشروع OSUN Consulting Group الذي هدف إلى تعزيز العلاقات بين طلاب شبكة جامعة المجتمع المفتوح (OSUN)، والتي كانت تضم 45 جامعة حول العالم. حيث عملت على تشكيل مجموعة استشارات متكاملة تجمع الطلبة من مختلف الدول وتقديم استشارات مبتكرة في مختلف المجالات الأكاديمية والمهنية. 


إلى جانب هذه المشاريع، توليت عدة مناصب قيادية خلال فترة دراستي في كلية القدس بارد، مثل منصب رئيس نادي الطلبة في كلية القدس بارد، وسفير لشبكة OSUN، و OSUN Leadership Fellow.


كما شاركت في عدة مؤتمرات دولية، منها The Get Engaged Conference،  حيث تقدمت بمشروع EcoAQB لطلاب ومهتمين من مختلف أنحاء العالم، وورشة عمل في نيويورك، وشاركت في ورشة عمل حول المالية العامة، مستفيدًا من تخصصي كطالب اقتصاد، وشاركت أيضاً في ورشات عمل  Fellows Retreat  في بوغوتا، كولومبيا بصفتي OSUN Leadership Fellow، مما أتاح لي فرصة لتبادل الأفكار والخبرات مع قادة شباب من مختلف الدول.


بعد تخرجي من درجة البكالوريوس عام 2023، حصلت على وظيفة في بنك الأردن كمسؤول عن مخاطر السوق والسيولة في رام الله. ثم انضممت إلى سلطة النقد الفلسطينية كباحث في السياسات النقدية. لم أتوقع بأن دراستي في كلية القدس بارد ستكون مزدحمة وبهذا الزخم. لقد فاقت تجربتي كل توقعاتي. لقد منحتني كلية القدس بارد كل المهارات التي احتجتها في سوق العمل وفي المسار الأكاديمي. 


بفضل ذلك التعليم والخبرة والمكتسبة، تقدمت بطلب لدراسة الماجستير في العلاقات الدولية والدراسات العالمية من خلال برنامج مشترك بين Central European University في فيينا، النمسا وكلية Bard College في نيويورك.


 وبحمد الله فقد تم منحي هذه المنحة وكانت تجربة الماجستير في فيينا ونيويورك رائعة، حيث أتاحت لي فرصة العيش في مدينتين من أكبر مدن العالم وأكثرها تعقيداً. تعلمت الكثير والتقيت بالعديد من الأشخاص. وفي النهاية حصلت على شهادتين، شهادة أمريكية من Bard College وشهادة أوروبية من Central European University. تعرفت خلالها على شخصيات من طلبة وباحثين من مختلف الدول، مما عزز تجربتي الأكاديمية والثقافية.


إحدى أهم تجاربي العملية كانت التدريب لمدة خمسة أشهر في مجلس الأعمال للتفاهم الدولي Business Council for International Understanding في نيويورك، حيث كان مكتبي مطلاً على ساحة التايمز سكوير. هذه التجربة كانت فريدة من نوعها، حيث عملت في ثلاثة أقسام مختلفة: إدارة تكنولوجيا المعلومات والعمليات الإدارية، وقسم الشرق الأوسط، والقسم المالي. في قسم الشرق الأوسط، عملت على العديد من الأبحاث وتوسعت في فهم العلاقات الدولية بين الولايات المتحدة والشرق الأوسط وكيفية ربط الأعمال مع الحكومات. هذه التجربة عززت مهاراتي المهنية ووسعت شبكة علاقاتي المهنية بشكل كبير.


هذه تجربتي في كلية القدس بارد في سطور حيث اختصرت فيها مسيرة 5 سنوات من العمل الدؤوب والتجارب المختلفة، آملاً بأن تلهم تجربتي كل طالب من طلبة الثانوية العامة أو ما يعادلها، كي يبحث عن كلية مميزة وتخصصات ذات آفاق واسعة. وختامًا، أتوجه بالشكر لكل من دعمني خلال مسيرتي الأكاديمية والمهنية في كلية القدس بارد وجامعة القدس، وأتطلع للمزيد من النجاحات في المستقبل.

 

 

 

 

 

 

 

فلسطين

الإثنين 12 أغسطس 2024 9:17 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد شاب و إصابة جنديين ومستوطن في قلقيلية والخليل

محافظات - "القدس" دوت كوم

استشهد الشاب طارق زياد عبد الرحيم داود (18 عاماً)، مساء اليوم الإثنين، جراء إصابته برصاص الاحتلال قرب بلدة عزون شرق قلقيلية.


و ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن مستوطنا أصيب بجروح خطيرة في علمية إطلاق نار في قلقيلية بالضفة الغربية.


وفي حادثة منفصلة أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إصابة  جنديين من حرس الحدود بجروح طفيفة جراء إلقاء قنبلة يدوية بالقرب من الحرم الإبراهيمي في الخليل بالضفة الغربية المحتلة.


من جهتها، أشارت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مساء اليوم بلدة عزون شرق قلقيلية من مدخلها الشمالي، وسط إطلاق قنابل الصوت.

فلسطين

الإثنين 12 أغسطس 2024 8:47 مساءً - بتوقيت القدس

أبو عبيدة: مجندان مكلفان بحراسة الأسرى قتلوا أسيرا وأصابا اثنين

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلن أبو عبيدة الناطق العسكري باسم كتائب القسام، الاثنين، عن مقتل محتجز إسرائيلي، وإصابة محتجزتين أخرتين بجراح خطيرة في حادثتين منفصلتين.


وقال أبو عبيدة عبر منصة (تليغرام)، إنّ جنديين مكلفين بحراسة "محتجزي العدو" بإطلاق النار على أحد المحتجزين في قطاع غزة وقتله على الفور.


وفي حادثة أخرى منفصلة، قال أبو عبيده إن محتجزتين إصيبتا بجراح خطيرة، مشيرا إلى أنه تجري محاولات لإنقاذ حياتهن.


وحمل حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن هذه المجازر وما يترتب عليها من ردات الفعل التي تؤثر على أرواح المحتجزين.


وأشار إلى تشكيل لجنة لمعرفة التفاصيل وسيتم الإعلان عنها لاحقاً.

فلسطين

الإثنين 12 أغسطس 2024 8:36 مساءً - بتوقيت القدس

مقررة أممية تنتقد "تصاعد" التمويل الأميركي للإبادة الإسرائيلية بغزة

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

انتقدت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية فرانشيسكا ألبانيز تصاعد "التمويل الأميركي للإبادة الجماعية الإسرائيلية" في غزة.


وقالت المقررة، تعليقا على مذبحة مدرسة التابعين بغزة التي استشهد فيها أكثر من 100 شخص يوم السبت، إن ذلك التمويل "يتصاعد" مع استخدام تل أبيب قنابل أكثر فتكا تسببت بتقطيع الجثث إلى "درجة أصبح من المستحيل التعرف عليها".


وأشارت ألبانيز إلى أن "التعرف على جثث مذبحة مدرسة التابعين بغزة يتم الآن من خلال الوزن (كل كيس يزن 70 كجم يساوي شخصا بالغا واحد)"، على حد تعبيرها.


ويوم السبت، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة استشهاد أكثر من 100 شخص وإصابة العشرات في غارة إسرائيلية استهدفتهم أثناء تأديتهم صلاة الفجر بمدرسة "التابعين" التي لجأ إليها نازحون فارّون من العمليات العسكرية الإسرائيلية.


وفي وقت سابق أمس الأحد، نفت حركة "الجهاد الإسلامي" في فلسطين -في بيان عبر منصة تلغرام- نفيا "قطعيا" مزاعم إسرائيل بوجود مسلحين للحركة في مدرسة "التابعين" بحي الدرج في مدينة غزة، وذلك ردا على زعم الجيش الإسرائيلي أنه قتل 19 مقاتلا من حركتي حماس والجهاد الإسلامي، خلال استهدافه المدرسة.


وادعى الجيش -في بيان- أنه استهدف في غارة جوية "مقر القيادة العسكري داخل مدرسة التابعين".


وحمّلت الرئاسة الفلسطينية الإدارة الأميركية مسؤولية القصف الإسرائيلي للمدرسة، ودعت واشنطن إلى "إجبار إسرائيل على وقف مجازرها" في القطاع.


ووصف المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، قصف المدرسة بأنه "جريمة جديدة تتحمل الإدارة الأميركية مسؤوليتها جراء دعمها المالي والعسكري والسياسي للاحتلال" الإسرائيلي.


وبدعم أميركي، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول حربا مدمرة على غزة خلفت قرابة 132 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.


وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.



فلسطين

الإثنين 12 أغسطس 2024 8:27 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال شمال الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

 أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، مساء اليوم الإثنين، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم العروب، شمال الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن المواجهات اندلعت عقب اقتحام الاحتلال المخيم، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، جرى علاجهم ميدانيا.

عربي ودولي

الإثنين 12 أغسطس 2024 8:12 مساءً - بتوقيت القدس

الصفدي: الادعاءات الإسرائيلية المفبركة والأكاذيب لا تخفي حقيقة العدوان على غزة

عمّان - "القدس" دوت كوم

قال نائب رئيس الوزراء، ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي ‏"لا الادعاءات المفبركة، ولا الأكاذيب التي ينشرها مسؤولون إسرائيليون متطرفون، بما في ذلك تلك المستهدفة الأردن، قادرة على إخفاء حقيقة أن عدوان إسرائيل على غزة، وخروقاتها للقانون الدولي، واستباحتها حقوق الشعب الفلسطيني هي التهديد الأكبر لأمن المنطقة واستقرارها".


وأضاف الصفدي، في تغريدة عبر منصة "اكس"، اليوم الاثنين، أن "الحقائق تعري الكذب، والحقائق تظهر وحشية العدوان على غزة والرعب الذي يفرضه على النساء والرجال والأطفال الفلسطينيين، وتعكس خطورة التهديد الذي تمثله سياسات هذه الحكومة الإسرائيلية الأكثر تطرفا في تاريخ إسرائيل وإجراءاتها اللاشرعية، لأمن المنطقة واستقرارها".


وتابع: "هذه حقائق جلية موثقة، لا تغطيها حملات التضليل الإعلامي، والأكاذيب والفبركات".

فلسطين

الإثنين 12 أغسطس 2024 8:02 مساءً - بتوقيت القدس

مصطفى يعرب عن الشكر الملك المغربي لجهوده في دعم القضية

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعرب السيد محمد مصطفى، رئيس الوزراء في دولة فلسطين عن شكره وامتنانه للمملكة المغربية وللعاهل المغربي الملك محمد السادس "لجهوده الدائمة في دعم القضية الفلسطينية".


وأكد مصطفى خلال لقائه اليوم في رام الله منسق برامج ومشاريع وكالة بيت مال القدس الشريف في القدس، إسماعيل الرملي"أهمية وجود الوكالة في مدينة القدس وتقديم الدعم الكامل لعملها".


تطرق رئيس الوزراء الفلسطيني، خلال هذا اللقاء، الذي حضره وزير شؤون القدس، أشرف الأعور، إلى الظرفية الصعبة التي تمر منها القضية الفلسطينية، وطالب "بتكثيف الجهود العربية والدولية لدعم الشعب الفلسطيني".


من جهته، أطلع اسماعيل الرملي رئيس الوزراء الفلسطيني على مسيرة الوكالة في القدس، تحت الإشراف الشخصي والمباشر للملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، على مدى ربع قرن، قدمت خلاله دعما نوعيا للقطاعات الحيوية في القدس كالتعليم والصحة والثقافة والمساعدة الاجتماعية، إلى جانب ايلائها عناية خاصة للبرامج والمشاريع التي تستهدف فئة الشباب والمرأة والطفولة في القدس.

عربي ودولي

الإثنين 12 أغسطس 2024 7:45 مساءً - بتوقيت القدس

اندلاع حريق جراء قصف إسرائيل بلدة لبنانية بالفوسفور

"القدس" دوت كوم - الأناضول

اندلع حريق في بلدة كونين جنوبي لبنان، الاثنين، جراء قصف إسرائيلي بقذائف الفوسفور.


وقالت وكالة أنباء لبنان الرسمية إن جيش الاحتلال الإسرائيلي عمد إلى "استهداف حراج بلدة كونين بالقذائف الفوسفورية المحرمة دوليا، مما تسبب باشتعال حريق فيه".


وأوضحت الوكالة أن الطيران الحربي الإسرائيلي نفذ تحليقا على ارتفاع متفاوت في أجواء قرى وبلدات الجنوب، مترافقا مع تحليق دائم للطيران المسير.


والأسبوع الماضي، دعت وزارة الصحة اللبنانية المجتمع الدولي للتنديد باستخدام الجيش الإسرائيلي قذائف فوسفورية في قصفه مناطق جنوبي البلاد.


من جهته، أعلن "حزب الله" في بيان أن مقاتليه قصفوا "موقع السماقة في ‏تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بقذائف المدفعية".‏


وفي وقت سابق الاثنين، أعلن "حزب الله" أن عناصره استهدفوا "التجهيزات التجسسية ‏في موقع المطلة بالأسلحة المناسبة وأصابوها إصابة مباشرة ما أدى إلى تدميرها". ‏


ولفت في بيان ثان إلى أنه "قصف المقر المستحدث لقيادة الفرقة 146 في ‏جعتون بِصليات من صواريخ الكاتيوشا، ردا على ‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية".


وتشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية مخاوف متزايدة من امتداد الحرب على غزة واتساعها لنزاع إقليمي، في ظل تأهب تل أبيب لرد من إيران و"حزب الله" على وقع اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل وهنية، وتبني تل أبيب اغتيال القيادي البارز في "حزب الله" فؤاد شكر.

فلسطين

الإثنين 12 أغسطس 2024 7:11 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس يصل روسيا في زيارة رسمية بدعوة من الرئيس بوتين

موسكو - "القدس" دوت كوم

وصل رئيس فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الاثنين، إلى روسيا، في زيارة رسمية، بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


وكان في استقبال الرئيس نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي.


ومن المقرر أن يجتمع الرئيس عباس مع نظيره الروسي يوم غد الثلاثاء، حيث سيبحث معه سبل دعم الجهود المبذولة لوقف العدوان المتواصل على شعبنا، وإدخال المساعدات الإنسانية فورا إلى القطاع المنكوب.


كما سيبحث الرئيس عباس مع الرئيس بوتين العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في المجالات كافة، وعددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وسيشكر روسيا على دعمها للقضية والشعب الفلسطينيين على الأصعدة المختلفة وفي المحافل الدولية كافة.


ويرافق الرئيس: أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وسفير فلسطين لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل.

عربي ودولي

الإثنين 12 أغسطس 2024 6:51 مساءً - بتوقيت القدس

بريطانيا وفرنسا وألمانيا تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة

لندن - "القدس" دوت كوم

دعت بريطانيا وفرنسا وألمانيا، اليوم الإثنين، إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وإيصال المساعدات إلى سكان القطاع دون عوائق.


وأكد رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني أولاف شولتس، في بيان مشترك، أنه "لا يمكن أن يكون هناك مزيد من التأخير في الوصول إلى وقف إطلاق النار في غزة".


وقال البيان: "نشعر بقلق بالغ إزاء التوترات المتصاعدة في المنطقة، ومتحدون بشأن التزامنا بوقف التصعيد وتحقيق الاستقرار الإقليمي".


وأوضحت الدول الثلاث أنها عملت مع جميع الأطراف على تجنب التصعيد، مؤكدة أنها لن تدخر أي جهد لتهدئة التوترات وإيجاد طريق نحو الاستقرار.

فلسطين

الإثنين 12 أغسطس 2024 6:48 مساءً - بتوقيت القدس

مواجهات مع الاحتلال غرب رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الاثنين، في بلدة نعلين، غرب رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن مواجهات اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال عقب اقتحام بلدة نعلين، أطلق خلالها الجنود الرصاص تجاه المواطنين ومنازلهم، دون أن يبلغ عن إصابات.

فلسطين

الإثنين 12 أغسطس 2024 6:39 مساءً - بتوقيت القدس

"الأمن الوقائي" في نابلس يقبض على شخصين بتهمة ابتزاز مالي

نابلس - "القدس" دوت كوم

تمكن جهاز الأمن الوقائي في محافظة نابلس، اليوم الاثنين، من القبض على شخصين بتهمة الابتزاز المالي بقيمة 200 ألف شيقل، وذلك بعد تلقي شكوى من أحد المواطنين تفيد بتعرضه للابتزاز عبر مواقع التواصل الاجتماعي.


وجاءت هذه العملية، وفق بيان صادر عن الجهاز، نتيجة متابعته لمعلومات استخباراتية دقيقة، فيما تمت إحالة المتهمين إلى الجهات المختصة لاستكمال الإجراءات القانونية بحقهم وفق الأصول.

عربي ودولي

الإثنين 12 أغسطس 2024 6:16 مساءً - بتوقيت القدس

فيدان يؤكد ضرورة الضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار بغزة

"القدس" دوت كوم - الأناضول

أكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن على ضرورة الضغط على إسرائيل من أجل تحقيق وقف إطلاق نار دائم في قطاع غزة.


جاء ذلك في منشور لوزارة الخارجية التركية، الإثنين، على منصة إكس بعد اتصال هاتفي بين فيدان وبلينكن بطلب من الجانب الأمريكي.


وبحث الجانبان، بحسب ما جاء في المنشور، عملية المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس والتوتر المتزايد في المنطقة.


وقال وزير الخارجية التركي في الاتصال الهاتفي: "إن استشهاد رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية والمذبحة المستمرة ضد الفلسطينيين تظهر مرة أخرى أن إسرائيل ليست مستعدة لإحلال السلام".


وأوضح فيدان لنظيره الأمريكي بحسب ما نقلته وزارة الخارجية، أن حماس اتخذت في السابق "موقفا بناءً" تجاه وقف إطلاق النار، قائلاً :"ينبغي ممارسة الضغط على إسرائيل من أجل وقف دائم لإطلاق النار".


وتقود مصر وقطر والولايات المتحدة منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحركة حماس لم تسفر عن اتفاق بسبب رفض تل أبيب إنهاء الحرب وسحب قواتها من قطاع غزة وعودة النازحين الفلسطينيين إلى شمالي القطاع.


وأعرب وزير الخارجية التركي عن قلقه من التوتر المتزايد في المنطقة، وشدد لبلينكن على ضرورة أن تتجنب إسرائيل "الخطوات الاستفزازية التي من شأنها توسيع نطاق الصراع في المنطقة".


وتترقب إسرائيل ردود فعل انتقامية من إيران و"حزب الله" وحماس على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إ

عربي ودولي

الإثنين 12 أغسطس 2024 6:05 مساءً - بتوقيت القدس

كيف تستعد إسرائيل لتعزيز دفاعاتها في مواجهة التهديدات الإيرانية

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

ذكرت صحيفة "بلومبرغ"، اليوم الإثنين، أن رؤساء البلديات الإسرائيليين جهزوا صفارات الإنذار التي تعمل بالبطاريات، وحصل المستجيبون الأوائل على هواتف تعمل بالأقمار الصناعية، ويمكن أن تكون أجهزة الراديو الترانزستور القديمة بمثابة شريان حياة للمعلومات إذا احتاج الناس إلى الانتقال إلى الملاجئ.


وفي مواجهة الخطر المتزايد لهجمات من إيران أو من الفصائل المناصرة لها في المنطقة، تعمل إسرائيل على تنويع وتعزيز إمدادات الطاقة الخاصة بها. يعد الحفاظ على الطاقة المستمرة مهمًا بشكل خاص للاقتصاد، الذي يعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا لدرجة أن البلاد اكتسبت لقب "دولة الشركات الناشئة" وفق بلومبرغ.


وتدعي الصحيفة أن هناك القليل من علامات الذعر، - تستعد السلطات للأسوأ، بما في ذلك تخزين الوقود البديل لمحطات الطاقة في حالة انقطاع الإمدادات المنتظمة، حيث "صمدت الأمة بالفعل في وجه وابل من الصواريخ والطائرات بدون طيار من إيران في شر نيسان الماضي وتحملت هجمات منتظمة من وكلائها إلى الشمال والجنوب لعدة أشهر".


وتنسب الصحيفة إلى تامار فيكلر، نائبة الرئيس للعمليات والخدمات اللوجستية والأمن في شركة الكهرباء الإسرائيلية، أكبر مورد للطاقة الكهربائية في البلاد: "لقد اشترينا كميات لا حصر لها".


وقال فيكلر إنه منذ الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس على إسرائيل في السابع من تشرين الأول، قامت شركة الكهرباء الإسرائيلية ببناء دفاعات في مواقع محطات الطاقة التابعة لها.


"وكانت منصات الغاز البحرية معرضة لخطر هجمات من حزب الله، الميليشيا اللبنانية المدعومة من إيران والتي تعتبرها الولايات المتحدة أيضًا منظمة إرهابية. وقال مسؤول إسرائيلي مطلع على الأمر إنه في حالة اندلاع حرب شاملة في الشمال، ستقرر إسرائيل إغلاق المنصات على أساس كل حالة على حدة، مما يجعل من غير المرجح أن يتم الإغلاق الكامل بسرعة" بحسب بلومبرغ.


حتى انقطاع التيار الكهربائي قصير الأمد قد يجعل من الصعب إبقاء الجمهور الإسرائيلي على اطلاع دائم بالأحداث. ودفع هذا السلطات إلى تركيب مولدات ديزل احتياطية أو بطاريات ليثيوم لأكثر من نصف أبراج الهاتف الخلوي في شمال إسرائيل، بما في ذلك في مدينة حيفا الساحلية. في العاصمة التجارية تل أبيب، يتم توصيل العشرات من الأبراج بمولدات الشركات القريبة أو المرافق البلدية.


ترى السلطات أن الحذر الإضافي مبرر، مع ارتفاع التوترات مع إيران وحلفائها. وقد أثارت الضربة القاتلة على مدرسة في غزة يوم السبت، التي أودت بحياة أكثر من 100 شخص بينهم نساء وأطفال ، انتقادات دولية بسبب الخسائر التي تسببت فيها. ودعت حماس يوم الأحد الوسطاء إلى التوصل إلى خطة تنفيذ لوقف إطلاق النار بناءً على محادثات سابقة بدلاً من بدء جولة جديدة من المفاوضات مع إسرائيل. وقالت حماس إن هذا يجب أن يستند إلى خطة من ثلاث مراحل أقرتها الأمم المتحدة وإدارة بايدن.


وقالت إسرائيل إنها سترسل وفداً إلى مفاوضات وقف إطلاق النار بدءًا من 15 آب الجاري.


وفي الوقت نفسه، جددت إيران تعهدها بالانتقام لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية يوم 31 تموز في طهران حيث كان في زيارة رسمية. وقال وزير الخارجية بالوكالة للجمهورية الإسلامية علي باقري كاني في وقت مبكر من يوم الأحد إن الرد على إسرائيل سيكون "مشروعًا وحازمًا". لم تعترف إسرائيل ولم تنف مسؤوليتها عن مقتل هنية.


كما تعهد حزب الله بالرد على اغتيال إسرائيل لقائد كبير في الجماعة المسلحة الشهر الماضي. ويعتقد أنه يمتلك ما يصل إلى 150 ألف طائرة بدون طيار وصواريخ بما في ذلك أسلحة بعيدة المدى.


في حين لم تقدم إيران أو حزب الله أي إشارة إلى المكان الذي قد يختاران استهدافه إذا نفذا هجومًا مباشرًا، كان التركيز الدفاعي لإسرائيل على البنية التحتية الحيوية والاتصالات.


وقالت إنبال مشاش، المديرة العامة لوزارة الاتصالات: "الهاتف الخلوي أمر بالغ الأهمية في حالة الطوارئ". وقالت إن السلطة تحاول تمديد عمليات الهاتف المحمول إلى ما يصل إلى 24 ساعة بعد انقطاع التيار الكهربائي، ارتفاعًا من ساعتين عادة.


وكإجراء احتياطي، تم تزويد الوزراء ومسؤولي المدينة ومنسقي الطوارئ بهواتف الأقمار الصناعية. وقالت مشاش إن ستارلينك من سبيس إكس ستكون متاحة قريبًا لتمكين الاتصال بالإنترنت في البلديات.


 وتشير الصحيفة إلى أنه "حتى الآن في الحرب التي استمرت 10 أشهر، كان على الإسرائيليين عادةً قضاء بضع دقائق فقط في غرف محصنة أو ملاجئ عامة حيث أسقطت الدفاعات الجوية للبلاد معظم الصواريخ التي أطلقت من غزة أو لبنان. ولكن في حالة وقوع هجوم عنيف ومستمر من إيران أو وكلائها، فقد تحتاج هذه الدفاعات إلى التركيز على حماية المنشآت الاستراتيجية، مما يجعل المدنيين يعتمدون بشكل متزايد على الملاجئ التي يمكن لجدرانها السميكة أن تحد من إشارات الهاتف المحمول العادية".


وقالت مشاش إن بعض البلديات جعلت الاتصالات اللاسلكية متاحة في الملاجئ. كما بدأت وزارتها في استخدام قنوات الراديو AM، لأنها أكثر فعالية في الملاجئ، وقامت بتوزيع أجهزة راديو ترانزستور.

اقتصاد

الإثنين 12 أغسطس 2024 5:45 مساءً - بتوقيت القدس

أوبك تخفض نمو الطلب على النفط في 2024

"القدس" دوت كوم - الأناضول

قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، الاثنين، إنها خفضت نمو الطلب العالمي على النفط الخام بمقدار 135 ألف برميل يوميا خلال العام الجاري، ليستقر مقدار نمو الطلب عند 2.1 مليون برميل يوميا.


جاء ذلك في التقرير الشهري الصادر عن المنظمة، أشارت فيه أن الطلب اليومي على النفط خلال العام الجاري، سيبلغ بعد مقدار النمو المتوقع، نحو 104.3 ملايين برميل يوميا، من 102.2 مليون برميل يوميا في 2023.


وأرجعت المنظمة خفض نمو الطلب إلى تخفيف التوقعات بشأن نمو الطلب على النفط في الصين خلال 2024، إذ تعتبر البلاد أكبر مستورد للخام بمتوسط يومي يتجاوز 11.5 مليون برميل.


وفي 2025، عدلت المنظمة الطلب العالمي على النفط أيضا إلى الأسفل قليلا بمقدار 65 ألف برميل يوميا، ليصل مقدار النمو إلى 1.8 مليون برميل يوميا، ليبلغ إجمالي الطلب المتوقع 106.1 ملايين برميل يوميا.


وفقا لتقرير "أوبك" فإن التوقعات لنمو الطلب على النفط خلال العامين الجاري والمقبل، تقف فوق معدلاتها قبل جائحة كورونا، بمقدار 1.4 مليون برميل يوميا.


وعلى الرغم من التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، إلا أن أسعار النفط متأثرة بمخاوف دخول الاقتصاد الأمريكي في ركود، إلى جانب تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني.


والولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط الخام في العالم، بمتوسط يومي 18 مليون برميل، بينما الصين ثاني أكبر مستهلك يوميا، بمتوسط 15 مليون برميل يوميا.

فلسطين

الإثنين 12 أغسطس 2024 5:40 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يحتجزون مواطنين في الأغوار الشمالية

الأغوار الشمالية - "القدس" دوت كوم

احتجز مستوطنون، اليوم الاثنين، مجموعة من المواطنين في منطقة أم الجمال بالأغوار الشمالية.


وبحسب مصادر محلية، فإن مستوطنين احتجزوا عددا من المواطنين بينهم الناشط أيمن غريب في منطقة أم الجمال.


وكان مستوطنون قد نصبوا صباح اليوم، خياما قرب مساكن المواطنين في المنطقة، ووضعوا فيها مواشيهم.


ويأتي ذلك، في ظل تصاعد اعتداءات المستوطنين بشكل كبير في مناطق عديدة من الأغوار الشمالية، التي تتمثل في مهاجمة المواطنين ومساكنهم، وسرقة مواشيهم، ومحاولات الاستيلاء على المزيد من أراضيهم، من خلال نصب الخيام أو زراعة الأشجار.


وما زالت قوات الاحتلال تشدد إجراءاتها العسكرية عند حاجزي تياسير والحمرا العسكريين بالأغوار الشمالية، فضلا عن إغلاق العديد من المداخل المؤدية إلى الأغوار، ما أدى إلى إعاقة حركة المواطنين.

فلسطين

الإثنين 12 أغسطس 2024 5:31 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يضيف شروطا جديدة لصفقة التبادل وغالانت يتهم إسرائيل بعرقلتها

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أضاف شروطا جديدة لمفاوضات صفقة التبادل مع المقاومة الفلسطينية، في حين أدلى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بتصريحات مناوئة لنتنياهو بشأن المفاوضات.


وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن نتنياهو يطالب بمعرفة أسماء المختطفين الإسرائيليين الـ33 الذين سيُفرج عنهم في المرحلة الأولى من الصفقة، وحق الاعتراض على الإفراج عن أسماء الأسرى الفلسطينيين الوازنين في هذه المرحلة.


وقالت القناة الـ12 الإسرائيلية إن نتنياهو حاول، خلال الأيام القليلة الماضية، أن يستطلع مواقف شركاء حكومته بشأن صفقة تبادل الأسرى، وإن وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير أبلغه أن الصفقة المطروحة غير مقبولة، وأنه سينسحب من الحكومة في حال إقرارها.


وأشارت القناة إلى أن نتنياهو يأخذ بعين الاعتبار احتمال أن ينسحب بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش من توليفة الحكومة الحالية.


وكانت القناة الـ13 الإسرائيلية نقلت عن مسؤول أمني كبير وصفه اجتماع قطر المرتقب، يوم الخميس المقبل، بأنه لقاء الفرصة الأخيرة لإعادة الأسرى أحياء، كما أكد المتحدث أن نتنياهو قال خلال محادثات مغلقة إنه لا يثق بفريق التفاوض.


من جهتها، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن المجلس السياسي والأمني لم يناقش، الخميس الماضي، صفقة "الرهائن"، كما لم يُدعَ وفد التفاوض للاجتماع.


تصريحات غالانت

وفي اجتماع مغلق بالبرلمان (كنيست) قال غالانت "واجبنا هو تهيئة الظروف لإعادة المحتجزين من خلال ضغط عسكري وصفقة حتى لو كانت على أكثر من مرحلة"، مضيفا أن "إسرائيل في مفترق طرق إما التسوية وصفقة تبادل أو التصعيد".


وفي تصعيد واضح لخطابه تجاه نتنياهو، قال غالانت إن "إسرائيل هي سبب تأخير إبرام صفقة إعادة المختطفين والحديث عن انتصار مطلق محض هراء".


وردا على غالانت، قال مكتب نتنياهو إنه "عندما يتبنى غالانت الخطاب المناهض لإسرائيل فإنه يضر بفرص التوصل لصفقة، وكان عليه مهاجمة (رئيس حركة حماس يحيى) السنوار الذي يرفض إرسال وفد للمفاوضات والذي لا يزال العائق أمام الصفقة".


وقال المكتب "أمام إسرائيل خيار واحد هو تحقيق النصر وتوجيهات رئيس الوزراء هذه ملزمة للجميع بمن فيهم غالانت".


وفي السياق، نقلت القناة الـ12 الإسرائيلية عن مقربين من نتنياهو أن رئيس الوزراء لا يفكر حاليا في إقالة غالانت رغم الخلاف.


كما نقلت يديعوت أحرونوت عن مقربين من نتنياهو أن رئيس الوزراء لا يتأثر بالانتقادات ويدرك أنه لا يمكن إقالة غالانت في الحرب.


انتقادات لبيد

من جهته، قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد إن هجوم السابع من أكتوبر وقع لأن الانقلاب القضائي الذي قاده نتنياهو أضعف الأمن في إسرائيل. وأضاف أن هذا هو الوقت المناسب للذهاب إلى صفقة وإعادة الأسرى.


واعتبر لبيد أن هناك أطرافا في حكومة نتنياهو تدعو إلى حرب أبدية، وأن العالم ينظر لها بدهشة ويبتعد عن إسرائيل، ودعا إلى تشكيل تحالف إقليمي ضد إيران مع دول عربية، تكون أيضا جزءا من الحل في غزة


موقف حماس

في غضون ذلك، طالبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الوسطاء بتقديم خطة لتنفيذ ما قبلته الحركة في 2 يوليو/تموز الماضي، استنادا إلى رؤية الرئيس الأميركي جو بايدن، وقرار مجلس الأمن 2735 وإلزام إسرائيل بذلك، بدلاً من الذهاب إلى جولة مفاوضات جديدة.


وحذرت الحركة، في بيان، من أن الدخول في جولات مفاوضات أو مقترحات جديدة سيوفر الغطاء لإسرائيل للاستمرار في عدوانها، ويمنحها مزيدا من الوقت لإدامة حرب الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني.


وأكدت الحركة حرصها، منذ البداية، على إنجاح جهود الأشقاء الوسطاء في قطر ومصر، للوصول إلى اتفاق وقف إطلاق النار، ينهي حرب الإبادة الجماعية في غزة، مشيرة إلى أنها خاضت جولات مفاوضات عديدة، وقدمت كل ما يلزم من مرونة وإيجابية، لتحقيق أهداف ومصالح الشعب الفلسطيني وحقن دمائه.


ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مصادر إسرائيلية قولها إن رفض حركة حماس للمقترحات الجديدة لا يعني انهيار المحادثات مع إسرائيل.


وأضافت المصادر أن دعوة حماس للوسطاء بتقديم خطة لتنفيذ مقترحات بايدن خطوة تكتيكية هدفها الضغط قبل استئناف التفاوض.



عربي ودولي

الإثنين 12 أغسطس 2024 5:01 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن: نواصل مشاورة الأطراف بجنيف لإنهاء أزمة السودان

"القدس" دوت كوم - الأناضول

قال المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيريلليو، الاثنين، إن بلاده تواصل المشاورات مع الأطراف في إطار الجهد الدولي في سويسرا لإنهاء أزمة السودان.


وكتب بيريلليو، في سلسلة منشورات على حسابه عبر منصة إكس: "نواصل المشاورات مع الأطراف في إطار الجهد الدولي العاجل في سويسرا لإنهاء الأزمة في السودان".


وتعقيباً على تقارير تفيد بقصف قوات "الدعم السريع" منازل ومستشفيات ورياض أطفال، قال المبعوث الأمريكي إن قتل المدنيين الأبرياء وخاصة الأطفال "أمر غير مقبول".


وشدد أنه "تتم مناقشة هذه الأحداث وجميع الانتهاكات المزعومة للقانون الإنساني الدولي خلال مفاوضات سويسرا بشأن الوصول الإنساني ووقف الأعمال العدائية بالبلاد".


ومساء الأحد، أعلن المبعوث الأمريكي الخاص للسودان وصوله إلى جنيف لإجراء مباحثات لإنهاء الأزمة السودانية.


وعقب وصوله جنيف، قال بريلليو، في حسابه على منصة إكس: "بفضل السعودية وسويسرا كمضيفين مشاركين، يسعدني الوصول إلى جنيف من جدة لإطلاق هذا الجهد الدولي العاجل في سويسرا لإنهاء الأزمة في السودان".


وأضاف: "بالإضافة إلى المشاورات مع الأطراف، سمعنا من عشرات الآلاف من المدنيين داخل وخارج السودان.. رسالتهم واضحة: إنهم يريدون وضع حد للإرهاب اليومي المتمثل في القصف والتجويع والحصار"، على حد تعبيره.


وأشار إلى أن "الولايات المتحدة وشركاءنا ملتزمون بالاستجابة لهذه الدعوة".


ودعت الخارجية الأمريكية في 23 يوليو/ تموز الماضي، الجيش السوداني و"الدعم السريع" إلى المشاركة في مفاوضات لوقف إطلاق النار تتوسط فيها واشنطن وتبدأ بسويسرا الأربعاء المقبل، ليعلن بعدها قائد "الدعم السريع" محمد حمدان دقلو "حميدتي" موافقته على الدعوة الأمريكية.


ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش و"الدعم السريع" حربا خلّفت نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.


والأحد، أعلن رئيس الوفد الحكومي السوداني المفاوض في مدينة جدة السعودية (وزير المعادن) محمد بشير أبو نمو، انتهاء الاجتماعات التشاورية مع الإدارة الأمريكية دون التوصل إلى اتفاق على مشاركة الوفد السوداني في مفاوضات سلام بسويسرا.

عربي ودولي

الإثنين 12 أغسطس 2024 4:33 مساءً - بتوقيت القدس

تجدد قصف الاحتلال على عدة بلدات جنوب لبنان

لبنان - "القدس" دوت كوم

تجدد قصف الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، على عدة بلدات جنوب لبنان.


وشنت مسيرة للاحتلال غارة استهدفت بلدة برج الملوك، فيما استهدفت مدفعية الاحتلال والقذائف الفوسفورية بلدات كونين، وكفر حمام، وشبعا والناقورة تزامنا مع تحليق الطيران الحربي والاستطلاعي في اجواء جنوب لبنان.

فلسطين

الإثنين 12 أغسطس 2024 4:05 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يخطر بوضع اليد على 14 دونما من أراضي غرب سلفيت

سلفيت "القدس"- دوت كوم

اخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، بوضع اليد على 14 دونما من أراضي بلدتي حارس وقراوة بني حسان غرب سلفيت.


وبحسب مصادر محلية،  فإن سلطات الاحتلال سلمت أمرا عسكريا يقضي بوضع اليد على المساحة المذكورة من حوض بردون من أراضي قراوة بني حسان والبريجي من أراضي حارس، ويسري قرار وضع اليد لمدة أربع سنوات حتى العام  2028، ويمكن للمواطنين الاعتراض خلال مدة 7 أيام فقط.


وأضافت المصادر: يأتي هذا القرار لصالح مستعمرة "كريات نطافيم" الواقعة شرق قراوة بني حسان وتشهد المستعمرة اعمال بناء واسعة في الأشهر الأخيرة ويمكن مشاهدة الوحدات السكنية الاستعمارية على يمين الشارع الرئيسي الذي يصل المنطقة الغربية من محافظة سلفيت.

فلسطين

الإثنين 12 أغسطس 2024 3:48 مساءً - بتوقيت القدس

غالانت: إسرائيل في مفترق طرق إما التسوية وصفقة تبادل أو التصعيد

رام الله - "القدس" دوت كوم

أكد وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الاثنين، أن الحرب في الوقت الراهن على لبنان ستكون مغامرة، مشددا على أن إسرائيل عززت دفاعاتها في الأيام الأخيرة.


وقدم غالانت لأعضاء لجنة الشؤون الخارجية والأمن في الكنيست مراجعة أمنية حول سير الحرب والجهود المبذولة لإعادة الأسرى والحاجة العملياتية لتجنيد المزيد من السكان للخدمة في جيش الدفاع الإسرائيلي.


وقال غالانت إسرائيل في مفترق طرق إما التسوية وصفقة تبادل أو التصعيد، وموقفي مع الأجهزة الأمنية هو الذهاب نحو تسوية وصفقة تبادل.


وقال إن "واجبنا هو تهيئة الظروف من أجل إعادة المختطفين. إن تهيئة الظروف تأتي من خلال خلق ضغط عسكري، ويمكن أن تعقبه صفقة تجلب المختطفين، حتى لو لم يكن ذلك دفعة واحدة بل على مراحل".


وأفاد موقع "واينت" بأن أعضاء الكنيست من الليكود هاجموا غالانت، وسألوه لماذا لا تخوض إسرائيل الحرب في لبنان؟ فأجاب أن "الظروف القائمة اليوم للحرب في لبنان هي عكس ما كانت عليه في بداية الحرب. أسمع كل الأبطال يقرعون الطبول ويتحدثون عن النصر المطلق.. هؤلاء يثرثرون".


وقال: "أردت في 11 أكتوبر الماضي مهاجمة لبنان لكن الكابينت لم يصدق على الطلب والآن لا أنصح بذلك".


ولفت "واينت" إلى أن عضو الكنيست تالي غوتليب توجهت إلى غالانت بالقول: "لست مستعدا لأن تقول هراء حول كلام رئيس الوزراء"، فأجاب غالانت: "أنا مستعد لمواجهة الحقائق والأفعال.. أنا أعرف ما أقوله، هذه الحرب ستكون مغامرة".


وقال غالانت "عززنا دفاعاتنا في الأيام الأخيرة عقب تهديدات إيران وحزب الله بشن هجوم على إسرائيل، وسنتصدى لأي هجوم ونرد عليه في أي مكان لحماية أمن إسرائيل".


عربي ودولي

الإثنين 12 أغسطس 2024 3:36 مساءً - بتوقيت القدس

حزب الله يعلن شن هجوم بصواريخ كاتيوشا على قاعدة عسكرية إسرائيلية

رام الله - "القدس" دوت كوم -(شينخوا)

أعلن حزب الله اللبناني اليوم (الاثنين) أنه قصف بدفعات من صواريخ كاتيوشا قاعدة عسكرية في شمال إسرائيل ردا على استهداف قرى في جنوب لبنان الليلة الماضية.


وأصدر الإعلام الحربي في حزب الله بيانا جاء فيه أن "مجاهدي المقاومة الإسلامية قصفوا اليوم المقر المستحدث لقيادة الفرقة 146 في جعتون بصليات من صواريخ الكاتيوشا"، وذلك ردا على "اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصا في بلدة معروب" في القطاع الغربي من جنوب لبنان.


وقالت مصادر عسكرية لبنانية لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن 12 مدنيا أصيبوا الليلة الماضية في غارة جوية إسرائيلية على بلدة معروب، أدت كذلك إلى تدمير عدة منازل.


وأضافت أن معظم المصابين من النازحين السوريين وبينهم مدني لبناني واحد، مشيرة إلى أن فرق الصليب الأحمر اللبناني والدفاع المدني عملت على نقل المصابين إلى مستشفيات في مدينة صور بجنوب لبنان ومن بينهم نساء وأطفال.


وذكر مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة اللبنانية في بيان أنه "بحصيلة أولية مفصلة لجرحى الغارة الإسرائيلية التي استهدفت بلدة معروب ونجم عنها 12 جريحا من بينهم 11 من الجنسية السورية ومواطن لبناني، فقد سجلت حالتان حرجتان لسيدة وطفلة عمرها 5 أشهر".


وتسود حالة من الترقب الشديد في لبنان منذ مقتل القائد العسكري البارز في حزب الله فؤاد شكر، في غارة إسرائيلية استهدفت مبنى في ضاحية بيروت الجنوبية في 30 يوليو الماضي، حيث توعد الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، إسرائيل بـ"رد حقيقي مدروس".


ويتبادل حزب الله والجيش الإسرائيلي القصف عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية منذ الثامن من أكتوبر الماضي على خلفية الحرب الدائرة بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل في قطاع غزة، وسط مخاوف دولية من تصاعد المواجهات إلى حرب واسعة.

فلسطين

الإثنين 12 أغسطس 2024 3:35 مساءً - بتوقيت القدس

"الاونروا": مواصلة توزيع المساعدات الإنسانية في قطاع غزة رغم التحديات

رام الله - "القدس" دوت كوم

أكدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، اليوم الاثنين، مواصلة تقديم المساعدات الإنسانية الإغاثية في قطاع غزة، رغم التحديات الكبيرة التي تواجهها.


وبحسب بيان للوكالة، قالت المتحدثة باسم "الأونروا" إيناس حمدان، إن الوكالة الأممية تدير حاليا 10 مراكز صحية و100 نقطة طبية متنقلة لتلبية احتياجات السكان في قطاع غزة.


وأضافت أن الأوضاع الإنسانية في القطاع تزداد سوءا، جراء نقص المساعدات واستمرار القصف الإسرائيلي، مما يجعل الحياة اليومية للمواطنين أكثر قسوة.


وتابعت: "يعيش سكان قطاع غزة ظروفا كارثية مع موجات نزوح مستمرة وعدم وجود أماكن آمنة، وحتى المناطق المزعومة بأنها آمنة، مكتظة بالنازحين وتفتقر إلى المرافق الأساسية.


فلسطين

الإثنين 12 أغسطس 2024 2:55 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد 22 أسيرًا في سجون الاحتلال بعد السابع من اكتوبر

رام الله - "القدس" دوت كوم

أكثر من 10 آلاف حالة اعتقال في الضفة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة


ارتفاع حصيلة حالات الاعتقال بين صفوف النساء إلى أكثر من (345)


وفي صفوف الأطفال إلى أكثر من (700)


وفي صفوف الصحفيين إلى (94)


  أظهر تقرير صادر عن مؤسسات الأسرى (هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان)، اليوم الاثنين، أن حصيلة حملات الاعتقال في الضفة الغربية بما فيها القدس، منذ بدء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، بلغت أكثر من 10 آلاف مواطن.


وأشار التقرير، إلى ارتفاع حصيلة حالات الاعتقال بين صفوف النساء إلى أكثر من (345) حالة (تشمل هذه الإحصائية النساء اللواتي اعتُقلن من أراضي عام 1948، وحالات الاعتقال بين صفوف النساء اللواتي من غزة وجرى اعتقالهنّ من الضفة)، ولا يشمل هذا المعطى أعداد النساء اللواتي اعتُقلن من غزة.


وفيما يتعلق بحالات الاعتقال في صفوف الأطفال، فقد قال نادي الأسير، إن عدد حالات الاعتقال بين صفوف الأطفال منذ بدء العدوان بلغ (700) حالة على الأقل.


وبلغ عدد حالات الاعتقال بين صفوف الصحفيين منذ بدء العدوان (94) صحفياً/ة، تبقّى منهم رهن الاعتقال (53) ومن بينهم (5) صحفيات، و(16) صحفياً من غزة على الأقل ممن تم التأكد من هوياتهم، ومن بينهم أيضا (17) رهن الاعتقال الإداري.


وفي هذا السياق، بلغت أوامر الاعتقال الإداري منذ بدء العدوان الإسرائيلي، أكثر من (8322) أمرا ما بين أوامر جديدة وأوامر تجديد، منها أوامر بحق أطفال ونساء.


وأكدت مؤسسات الأسرى في تقريرها، أن حملات الاعتقالات المستمرة ترافقها جرائم وانتهاكات متصاعدة، منها: عمليات تنكيل واعتداءات بالضرب المبرح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين، والاستيلاء على المركبات والأموال ومصاغ الذهب، إلى جانب عمليات التدمير الواسعة التي طالت البنى التّحتية، تحديدًا في مخيمي طولكرم، وفي جنين ومخيمها، وهدم منازل تعود لعائلات أسرى، واستخدام أفراد من عائلاتهم رهائن، إضافة إلى استخدام معتقلين دروعاً بشرية.


وأوضحت مؤسسات الأسرى أن حصيلة حملات الاعتقال منذ بدء العدوان، تشمل كل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا إلى تسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتُجزوا كرهائن، ومن أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن تم الإفراج عنهم لاحقًا.


وإلى جانب حملات الاعتقال هذه، فإن قوات الاحتلال نفذت إعدامات ميدانية، منها بحق أفراد من عائلات المعتقلين.


واستُشهد في سجون الاحتلال بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ما لا يقل عن (22) أسيرًا ممن تم الكشف عن هوياتهم وأعلن عنهم، جراء جرائم التعذيب والتجويع والجرائم الطبية، بالإضافة إلى العشرات من معتقلي غزة الذين استُشهدوا في السجون والمعسكرات ولم يفصح الاحتلال عن هوياتهم وظروف استشهادهم، إلى جانب العشرات الذين تعرضوا لعمليات إعدام ميداني.


يُذكر أن (20) أسيرًا ممن استُشهدوا وأُعلن عنهم منذ بدء العدوان محتجزة جثامينهم، وهم من بين (31) أسيرًا من الشهداء يواصل الاحتلال احتجاز جثامينهم.


وشدد التقرير على أن المعطيات الواردة في التقرير، لا تشمل أعداد حالات الاعتقال من غزة، علمًا أن الاحتلال اعترف بأنه اعتقل نحو (4000) مواطن من غزة، أفرج عن المئات منهم، مع الإشارة إلى أنه اعتقل المئات من عمال غزة في الضفة، إضافة إلى مواطنين من غزة كانوا في الضفة بهدف العلاج.


وأشارت مؤسسات الأسرى إلى أن إجمالي أعداد الأسرى في سجون الاحتلال حتى بداية آب/ أغسطس 2024، يبلغ أكثر من (9900)، فيما يبلغ عدد المعتقلين الإداريين (3432) معتقلا. كما يبلغ عدد من صنفتهم إدارة سجون الاحتلال من معتقلي غزة (بالمقاتلين غير الشرعيين) والذين اعترفت بهم (1584)، علما أن هذا المعطى لا يشمل كل معتقلي غزة، وتحديدا من هم في المعسكرات التابعة لجيش الاحتلال.


ويبلغ عدد الأسيرات في سجون الاحتلال، بحسب التقرير: أسيرة فقط في سجن (الدامون)، و(83) أسيرة، من بينهن امرأة حامل وهي جهاد دار نخلة.


ومن بين الأسيرات (20) أسيرة معتقلات إداريا، وقد يكون هناك أسيرات في المعسكرات التابعة للاحتلال، لا يوجد معطيات واضحة عن أعدادهن. 


ويبلغ عدد الأطفال ما لا يقل عن (250) طفلاً.


ونبهت مؤسسات الأسرى إلى أن المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال متغيرة بشكل يومي، نتيجة لحملات الاعتقال المتواصلة.


عربي ودولي

الإثنين 12 أغسطس 2024 2:46 مساءً - بتوقيت القدس

إجلاء سكان بيلغورود الروسية وسط تصاعد التوترات على الحدود الأوكرانية

(شينخوا)

بدأت منطقة بيلغورود الروسية في نقل سكانها إلى أماكن أكثر أمانا وسط تزايد النشاط العسكري بالقرب من الحدود الأوكرانية، حسبما ذكر حاكم المنطقة اليوم (الاثنين).


وقال حاكم بيلغورود فياتشيسلاف جلادكوف في مقطع فيديو نشره على قناته على تطبيق ((تليجرام))، "نشهد صباحا متوترا بسبب نشاط العدو بالقرب من حدود منطقة كراسنوياروزسكي".


وأضاف: "أثق بأن جيشنا سيبذل كل ما هو ضروري لمواجهة هذا التهديد. ومع ذلك، لضمان سلامة ورفاه سكاننا، نبدأ في نقل الأشخاص الذين يعيشون في منطقة كراسنوياروزسكي إلى مواقع أكثر أمانا".


وأشار جلادكوف إلى أن عمليات الإجلاء يجري تنسيقها حاليا في المواقع، وتم بالفعل إرسال وسائل النقل.


وفي رسالة عاجلة منفصلة، دعت إدارة مدينة بيلغورود أيضا سكان منطقة كراسنوياروزسكي إلى اتخاذ إجراءات فورية. وجاء في الإعلان الذي تم بثه على قناة تليجرام الخاصة بالمدينة، "لوحظ نشاط العدو على حدود منطقتنا البلدية. نحث جميع السكان على مغادرة منازلهم على الفور. وتم تحديد مواقع الإجلاء". 

فلسطين

الإثنين 12 أغسطس 2024 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

إغلاق مناطق في "غلاف غزة" تحسبا من اقتحام مستوطنين للقطاع

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلن الجيش والشرطة الإسرائيليان اليوم، الإثنين، عن إغلاق مناطق في "غلاف غزة" في إطار الاستعداد لتجمع ينظمه المستوطنون عند مدخل محور "نيتساريم" الذي يقسم قطاع غزة، في ساعات المساء، وتحسبا من اقتحام مستوطنين إلى داخل القطاع، بهدف إقامة نوى استيطانية.


وقال مسؤول أمني إسرائيلي إن الموقع النهائي لتجمع المستوطنين لم يتقرر بعد، لكن على إثر حجم هذا التجمع، الذي يتوقع أن يشارك فيه ما بين 700 إلى 1500 مستوطن، تقرر إغلاق مناطق مفتوحة وطرقات بشكل واسع "بهدف الحفاظ على أمن المصلين والتيقن من عدم عرقلة قوات الأمن في المكان"، وفق ما نقل عنه موقع صحيفة "هآرتس" الإلكتروني.


وحسب إعلان منظمات يمينية واستيطانية، فإن هذا التجمع سيبدأ في الساعة السادسة مساء عند مدخل محور "نيتساريم"، وفي الساعة الثامنة مساء ستجري صلوات بمناسبة حلول التاسع من شهر آب العبري، الذي يصادف غدا ويعتبر أنه "ذكرى خراب الهيكلين"، وسيشارك في هذه الصلوات حاخامات معروفون بتطرفهم، مثل دوف ليئور، وأعضاء كنيست وشخصيات عامة من اليمين المتطرف.


ويوصف هذا المهرجان في إعلان منظمات اليمين والمستوطنين بأنه "خطوة في الطريق إلى الغاية – استيطان يهودي في قطاع غزة كلّه". ويُنظم هذا المهرجان تحت شعار "لا سيطرة أمنية من استيطان قوي".


وجاء في بيان للجيش الإسرائيلي أن قائد القيادة الجنوبية، يارون فينكلمان، وقع أمرا عسكريا يقضي بتغيير سياسة المنطقة العسكرية المغلقة في "غلاف غزة"، ويدخل إلى حيز التنفيذ ظهر اليوم، وفي إطاره سيتم إغلاق مناطق واسعة أمام الحركة باتجاه هذه المناطق، وكذلك منطقة السياج الأمني المحيط بقطاع غزة، من دون تنسيق مسبق.


وحشد الجيش الإسرائيلي قوات كبيرة عند السياج الأمني المحيط بالقطاع من أجل منع دخول مستوطنين إلى قطاع غزة.



فلسطين

الإثنين 12 أغسطس 2024 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يمهدون للاستيلاء على مساحات من أراضي الأغوار

رام الله - "القدس" دوت كوم

شرع مستوطنون، اليوم الاثنين، في زراعة أشجار زيتون بمحاذاة أراضي المواطنين في قرية عين البيضا بالأغوار الشمالية.


وأفادت مصادر محلية بأن مجموعة من المستوطنين شرعت في زراعة أشجار زيتون، منذ صباح اليوم، قرب "شارع 90"، وبمحاذاة أراضٍ خاصة تابعة لمواطنين من قرية عين البيضا.


ويتخوف المواطنون من أن يكون ذلك مقدمة للاستيلاء على أراضيهم في المنطقة، حيث ينتهج المستعمرون هذا الأسلوب لوضع أيديهم على مناطق عديدة من الأغوار والاستيلاء عليها، ثم التوسيع والاستيلاء على كل ما يحيط بها من أراضي المواطنين.


وتشهد أغلبية مناطق الأغوار الشمالية انتهاكات متصاعدة من المستعمرين، إذ تتمثل في مهاجمة مساكن المواطنين، والاعتداء عليهم، بالإضافة إلى ملاحقة الرعاة ومنعهم من دخول المراعي، والاستيلاء على أراضيهم ومنعهم من دخولها من خلال زراعتها أو وضع بؤر زراعية ورعوية فيها.


كما تفرض قوات الاحتلال، منذ أمس الأحد، طوقا عسكريا مشددا على قرى الأغوار الشمالية، فيما شهدت العديد منها اقتحامات وعمليات تمشيط وتفتيش، بذريعة البحث عن منفذ عملية إطلاق النار في الأغوار التي أسفرت عن مقتل مستعمر، كما تشدد تلك القوات إجراءاتها العسكرية عند حاجزي تياسير والحمرا العسكريين، ما أدى إلى إعاقة تنقل المواطنين.


فلسطين

الإثنين 12 أغسطس 2024 1:56 مساءً - بتوقيت القدس

القدس: الاحتلال يخطر بهدم عدد من المنازل في مخيم شعفاط

رام الله - "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، بلدتي عناتا والعيسوية شمال القدس المحتلة، ومخيم شعفاط، ووزعت أوامر هدم وقامت بأخذ قياسات منازل، كما وزعت منشورات تهدد المواطنين.


وأفادت مصادر محلية في مخيم شعفاط، بأن قوات كبيرة من شرطة الاحتلال وافراد بلدية الاحتلال اقتحموا عددا من المباني في المخيم ووعوا اخطارات هدم لعدد من البنايات، بحجة البناء دون ترخيص، وأخذوا قياسات لمجموعة من المنازل من أجل فرض ضرائب عليها.


في سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة العيسوية شمال القدس المحتلة ووزعت منشورات تحذيرية على المواطنين تطالبهم فيها بعدم التصدي لقوات الاحتلال خلال عمليات الاعتقال كما هددتهم باعتقال أبناء البلدة.