عربي ودولي

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 4:43 مساءً - بتوقيت القدس

بوتين: روسيا تتابع بألم وقلق الكارثة الإنسانية في فلسطين

موسكو - "القدس" دوت كوم

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال محادثاته مع نظيره الفلسطيني محمود عباس في موسكو ، اليوم الثلاثاء، إن روسيا تتابع بألم وقلق الكارثة الإنسانية في فلسطين وتبذل قصارى جهدها لدعم الشعب الفلسطيني.


وأضاف أن موقف روسيا الثابت من القضية الفلسطينية ولم ولن يتغير، قائلا إنه لابد من إقامة دولة فلسطينية وفقا للقرارات الأممية.


وشدد بوتين على أن سبب الأزمة الحالية يعود في الأساس إلى تجاهل القرارات الدولية بخصوص فلسطين.


وأكد بوتين على أن بلاده «لا تتجاهل ما يحدث في الشرق الأوسط رغم الوضع المتعلق بالحرب ضد أوكرانيا».


وأشار بوتين إلى أن روسيا، تبذل قصارى جهدها لدعم الشعب الفلسطيني، وقال: «كما تعلمون، لقد أرسلنا حوالي 700 طن من البضائع من مختلف الأنواع، ونبذل قصارى جهدنا لاستغلال كل فرصة لدعم الشعب الفلسطيني».


وقف الانتهاكات

من جهته، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن الأمم المتحدة فشلت في إصدار قرار واحد قابل للتنفيذ لحل أزمة غزة بسبب سياسة الولايات المتحدة.


وأكد عباس أن توصيات محكمة العدل الدولية واضحة وتطالب إسرائيل بوقف انتهاكاتها، كما طالب بوقف القتال وتقديم المساعدات الإنسانية.


وشدد عباس قائلا «لن نسمح بتهجير الشعب الفلسطيني».


وتستمر زيارة عباس إلى موسكو حتى غد الأربعاء، ومن المقرر أن يسافر بعد ذلك إلى تركيا لإجراء محادثات مع الرئيس رجب طيب أردوغان.


وانتقدت موسكو الغرب مرارا لتجاهله الحاجة إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة ضمن حدود عام 1967، حيث تتبنى روسيا مبدأ حل الدولتين.


وكان الكرملين قد قال في وقت متأخر من أمس الإثنين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيناقش الوضع في الشرق الأوسط مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في موسكو اليوم.

فلسطين

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 4:39 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الوزراء يطالب الجهات الدولية بالعمل لوقف جرائم الاحتلال

رام الله - "القدس" دوت كوم

طالب مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية، اليوم الثلاثاء، مختلف الجهات الدولية بتحمل مسؤولياتها القانونية حيال السلطة القائمة بالاحتلال في غزة والضفة والقدس، خصوصًا في ظل استمرار حرب الإبادة في غزة واقتحامات المستعمرين للمسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال وعلى رأسهم وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف ايتمار بن غفير، ومنع المصلين من دخول المسجد الأقصى، مجددًا التأكيد على ضرورة أن يتخذ المجتمع الدولي ما هو اكثر من التصريح أو التعبير عن الرفض أو القلق، أمام حجم الكارثة الإنسانية في قطاع غزة ومحاولات تحويله إلى مكانٍ غير صالح للحياة الآدمية.

وشدد رئيس الوزراء د. محمد مصطفى على أنه بعد 312 يومًا من عمليات القتل والتدمير المُمنهج في قطاع غزة، فقد خرج الوضع الصحي عن السيطرة، خصوصًا بعد تسجيل أكثر من 100 ألف حالة التهاب كبد وبائي، وانتشار الأمراض الجلدية وأمراض الجهاز التنفسي وسوء التغذية وغيرها، ومما يفاقم من خطورة الوضع خروج الغالبية العظمى من المستشفيات والمراكز الطبية في القطاع عن الخدمة.

 وأكد مصطفى أن الحكومة تتابع بكل اهتمام التقارير المتداولة حول ظهور فيروس شلل الأطفال في قطاع غزة، وتنتظر نتائج فحوصات العينات التي تحتاج إلى بضعة أيام إضافية، مشيرا إلى عمل الحكومة على توفير مليون ومئتي ألف جرعة لتطعيم جميع الأطفال في قطاع غزة من عمر يوم وحتى 8 سنوات، في حال تأكد ظهور الفيروس، لا سمح الله.

وتوجه مصطفى باسم مجلس الوزراء بالشكر للآلاف من أبناء شعبنا الذين لبوا دعوة وزارة الصحة للتبرع بالدم للمرضى في قطاع غزة، والتي جرى إدخالها للقطاع بالتعاون مع مؤسسة" رحمة" إلى جانب إدخال أدوية مرضى الهيموفيليا- نقص الدم.

وعلى صعيد أخرى، أشار رئيس الوزراء إلى أن الحكومة ممثلة بوزارة الأشغال العامة وبالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP قد عقدت يوم أمس ورشة عمل، ضمت أكثر من 30 مؤسسة دولية وبعثة دبلوماسية ومؤسسات محلية ومختصين للبحث في آليات إزالة الركام في قطاع غزة، وإعداد الخطط اللازمة والتنسيق بين مختلف جهات الاختصاص لتباشر عملها فور توقف العدوان".

 من جانب آخر، أثنى رئيس الوزراء على جهود مختلف الوزارات والهيئات الحكومية في خدمة أبناء شعبنا خصوصا جهود وزارات التنمية والإغاثة والصحة في التنسيق مع المؤسسات الإغاثية الدولية لتوسيع جهود الإغاثة الطارئة، والضغط لفتح المزيد من المعابر وإيصال أكبر قدر ممكن من المساعدات لمستحقيها، كما أثنى على جهود بعثات دولة فلسطين في الخارج خصوصًا سفارة فلسطين في جمهورية مصر العربية ودورها الكبير في خدمة أبناء شعبنا المتواجدين حاليًا على الأراضي المصرية.

كما عبر مصطفى عن تقدير مجلس الوزراء لجهود مختلف الفرق الميدانية الحكومية وغير الحكومية من أطباء وطواقم إغاثة ومتطوعين والتي تعمل على الأرض في قطاع غزة في ظروف صعبة، وبما أمكن من موارد.

وفي سياق آخر، أثنى مجلس الوزراء على قرار اتحاد نقابات المهن الصحية العودة للدوام وإلغاء إجراءات التقليص السابقة انطلاقًا من تقديرهم للظروف الصعبة التي يمر بها شعبنا جراء استمرار حرب الاحتلال ومستوطنيه، وتلبيةً لحاجة أبناء شعبنا لخدمات الرعاية الصحية.

ودعا مجلس الوزراء مختلف النقابات إلى المبادرة بإلغاء إجراءات تقليص الدوام؛ إيمانًا بأهمية مساهمة الجميع في الوقوف إلى جانب أبناء شعبنا، في الوقت الذي يحتاج فيه شعبنا بحاجة لتضافر جهود الجميع من أجل المساهمة في إغاثة أهلنا خصوصًا في القطاع، وضمان الجاهزية في اللحظة التي يتوقف فيها العدوان.

 وبمناسبة اليوم العالمي للشباب الذي صادف أمس الاثنين، شدد مجلس الوزراء على أن هموم الشباب وقضاياهم تفاقمت بفعل الاحتلال وإجراءاته، وما ترتب عليها من فقدان مئات الآلاف لوظائفهم في الضفة وغزة، مؤكدًا تضافر جهود الجميع وعلى رأسهم مؤسسات الدولة لإطلاق مبادرات تشغيلية وتطويرية للكثير من القطاعات الإنتاجية، تمامًا كما تعمل وزارات الاختصاص حاليًا على ذلك، إلى جانب السعي لتطوير منظومة التعليم والتخصصات بما يتناسب والتطورات العالمية في سوق العمل.

وفي سياق ذي صله، قدم وزير الحكم المحلي عرضًا حول واقع الهيئات المحلية والأوضاع المالية الصعبة التي تمر بها إلى جانب بحث مقترحات لتعزيز أدوار هذه الهيئات وحوكمتها بشكل أفضل، وكلف المجلس وزير الحكم المحلي بالعمل مع الهيئات لتكون قادرة على تقديم خدمات ذات جودة عالية للمواطنين بشكل استراتيجي ومتوازن.
 

كما عرض وزير المواصلات الخطة التنفيذية للمرحلتين الأولى والثانية للتخفيف من الأزمات المرورية وتعزيز دور مختلف الأطراف ذات العلاقة في تطبيق القانون، والمباشرة بتنفيذ المرحلة الأولى من الخطة.

 
من جانبه، عرض وزير السياحة خطة الوزارة لتعزيز الحضور الفلسطيني في المواقع التراثية المُهددة بالمصادرة، وجهود مختلف الأطراف الحكومية في التنسيق مع المؤسسات الدولية لفضح انتهاكات الاحتلال والضغط من أجل توفير الحماية للمواقع التراثية الفلسطينية، وقد كلف المجلس الوزارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتنفيذ الخطة.

 
هذا وثمن مجلس الوزراء دور وزارة الثقافة لعقدها ملتقى فلسطين للرواية العربية في نسخته السابعة بالشراكة مع الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين ومركز خليل السكاكيني، والذي ركز على تعزيز السردية والرواية الفلسطينية ورفع حضورها دوليًا.
 
كما صادق مجلس الوزراء على عدد من القرارات الإدارية والإجرائية ومنها ما يتعلق بتوصيات اللجنة الوزارية الدائمة للإصلاح المؤسسي، وكذلك توصيات اللجنة الفنية لإدارة أملاك الدولة، وقرارات أخرى ستنشر لاحقًا على الموقع الالكتروني لمجلس الوزراء.

عربي ودولي

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 4:36 مساءً - بتوقيت القدس

شهيدان بغارة إسرائيلية جنوبي لبنان وحزب الله يهاجم مواقع للاحتلال

بيروت - "القدس" دوت كوم

استشهد شخصان في غارة شنتها مسيرة تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي واستهدفت بعد ظهر اليوم، الثلاثاء، سيارة في بلدة برعشيت جنوبي لبنان، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية،


شن الجيش الإسرائيلي، هجمات على بلدات في الجنوب اللبناني، وادعى أنه استهدف من خلالها مواقع لحزب الله اللبناني، في حين هاجم حزب الله مواقع عسكرية إسرائيلية في المنطقة الحدودية.



وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، أن مقاتلات حربية لسلاح الجو، شنت غارات على مواقع عسكرية ومواقع استطلاع لحزب الله في جنوب لبنان.


أغارت طائرات حربية لسلاح الجو على مباني عسكرية لحزب الله في كفركلا ومروحين وميس الجبل، كما أغارت الطائرات الإسرائيلية على موقع استطلاع لحزب الله في عيتا الشعب.


وينفذ حزب الله هجمات مختلفة بالمسيرات والرشقات الصاروخية ضد قوات الجيش الإسرائيلي ومواقعها العسكرية، وذلك ردا على ‏الاعتداءات الإسرائيلية التي طاولت القرى والمنازل المدنية في الجنوب اللبناني.


يأتي ذلك، في وقت يتواصل القصف المتبادل بين حزب الله وإسرائيل، فيما تترقب وتتأهب الأخيرة ردا على اغتيال القائد العسكري في حزب الله، فؤاد شكر، في الضاحية الجنوبية لبيروت قبل نحو أسبوعين.

فلسطين

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 4:30 مساءً - بتوقيت القدس

في اليوم ال 312 من الحرب.. "كتائب القسام" تقصف تل أبيب

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة "حماس"، مساء اليوم الثلاثاء، عن إطلاق صاروخين باتجاه مدينة تل أبيب.


وقال كتائب القسام في بيان مقتضب: قصفنا مدينة "تل أبيب" وضواحيها بصاروخين من طراز "M90" رداً على المجازر الصهيونية بحق المدنيين والتهجير المتعمد بحق أبناء شعبنا.


فيما قال الجيش الإسرائيلي، إن صاروخا اجتاز حدود قطاع غزة وانفجر في البحر بدون تفعيل صافرات الإنذار وآخر سقط داخل القطاع.


فلسطين

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 4:13 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يحتجز الفريق الرجوب على معبر الكرامة

 احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح"، رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية الفريق جبريل الرجوب، خلال عودته عبر معبر الكرامة، وسلمته استدعاءً لمراجعة مخابراتها في معسكر "عوفر" يوم الخميس المقبل.


وقال الرجوب في اتصال مع "وفا"، إن قوات الاحتلال احتجزته خلال عودته من المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية "باريس 2024" عبر معبر الكرامة، وصادرت جواز سفره، وفتشته تفتيشا دقيقا، قبل أن تسلمه استدعاءً لمراجعة مخابراتها.


وأضاف الرجوب أن الكل الفلسطيني مستهدف من الاحتلال الإسرائيلي، وهذا شيء متوقع من قوة احتلال تبيد شعبنا وتسعى إلى تهجيره، ولا تفرق بين امرأة أو طفل أو شيخ أو عجوز، فنحن كفلسطينيين ومهما كانت صفتنا مستهدفون وملاحقون ولا حصانة لأحد.


وشدد على أنه لن يمتثل لاستدعاء سلطات الاحتلال له، "فهذه سلطة احتلال ولن أمتثل لاستدعائها لمراجعة مخابراتها".


وأكد أنه والأسرة الرياضية الفلسطينية مدعومة بأشقائها وأصدقائها حول العالم، ستستمر في جهدها لطرد دولة الاحتلال الإسرائيلي من المحافل الرياضية كافة، كونها لا تحترم القوانين الدولية التي تحكم وتنظم علاقات الاتحادات الرياضية.


وكان الرجوب قد تعرض لتهديدات سابقا من وزراء في حكومة الاحتلال باعتقاله، لمحاولته طرد دولة الاحتلال من الاتحادات الرياضية الدولية، إذ هدد وزير الخارجية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس قائلا: "سنعمل على إحباط خطة جبريل الرجوب، وإذا لم يتوقف فسنسجنه ونتركه ليلعب وحده بين الجدران".

عربي ودولي

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 3:51 مساءً - بتوقيت القدس

أبو الغيط يدين اقتحام متطرفين إسرائيليين المسجد الأقصى

القاهرة - "القدس" دوت كوم

أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، بأشد العبارات، اقتحام متطرفين إسرائيليين، بزعامة وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال بن غفير، المسجد الأقصى، مؤكداً أن هؤلاء المتطرفين الموتورين يدفعون الأمور إلى حافة الهاوية، ويتعمدون استفزاز مشاعر مئات الملايين من المسلمين عبر العالم.


وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة جمال رشدي، إن الاقتحام جرى في حماية الشرطة الإسرائيلية التي حولت البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية، وفرضت قيوداً على دخول المصلين، وبالتالي فإن حكومة الاحتلال تتحمل المسؤولية الكاملة عن هذا التصعيد الاستفزازي والإمعان في تأجيج المشاعر.


كما أكد أن هذه الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى تمثل انتهاكاً للوضع التاريخي والقانوني القائم في مدينة القدس، وأنها تدخل في إطار سياسة إسرائيلية ممنهجة للتقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى، مشيراً إلى أن تسجيل النقاط السياسية عبر إثارة المشاعر الدينية واستفزاز المسلمين هي إستراتيجية رخيصة وخطيرة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 3:21 مساءً - بتوقيت القدس

حزب الله يقصف مواقع "تجسسية" للاحتلال وإسرائيل تسقط مسيّرتين

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أعلن حزب الله اليوم الثلاثاء قصف مواقع جديدة في شمال إسرائيل، في حين أكد جيش الاحتلال إسقاط مسيّرتين قادمتين من لبنان.


وقال الحزب إن مقاتليه قصفوا ما وصفها بالتجهيزات ‏التجسسية في موقع مسغاف عام بالجليل الأعلى، واستهدفوا تجمعا لجنود الاحتلال في محيط ثكنة ميتات، مؤكدا تحقيق إصابات مباشرة.


‏بالمقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي أن دفاعاته الجوية اعترضت مسيّرتين اخترقتا الأجواء قادمتين من لبنان، مؤكدا أنه لم تقع إصابات جراء اعتراضهما.


وفي وقت سابق اليوم، دوّت صفارات الإنذار في عدد من البلدات الإسرائيلية القريبة من الحدود اللبنانية.


وأمس الاثنين، هاجم حزب الله 6 مواقع إسرائيلية في الجليل وتلال كفر شوبا المحتلة.


وقال الحزب إنه قصف بصواريخ الكاتيوشا المقر المستحدث لقيادة الفرقة 146 في ‏جعتون بالجليل الغربي.


كما قال إن مقاتليه استهدفوا التجهيزات التجسسية ‏في موقع المطلة، وقصفوا مواقع رويسات العلم والسماقة وحانيتا.


وبالتزامن مع ذلك شنت مقاتلات ومسيّرات إسرائيلية غارات على بلدات مروحين وكفر كلا وبرج الملوك جنوبي لبنان، وتعرض محيط بلدات شبعا وكفر شوبا وعيتا الشعب وراميا لقصف مدفعي.


وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن 3 أشخاص أصيبوا بجراح في غارة إسرائيلية على بلدة كفر كلا بالجنوب اللبناني.


وقال رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي إن الهم الأوحد الذي يجمع اللبنانيين في هذه المرحلة هو مواجهة التهديدات الإسرائيلية المستجدة والعدوان المستمر على لبنان منذ أشهر.


واعتبر ميقاتي في بيان صادر عن مكتبه أن العدوان والتهديدات الإسرائيلية يجب أن يشكلا حافزا للتضامن بين اللبنانيين وعدم فتح سجالات جانبية.


وأكد على ضرورة قيام المجتمع الدولي والهيئات والمنظمات الدولية بواجبهم تجاه لبنان ودعمه في هذه الظروف الصعبة، خصوصا أنه يرزح تحت أعباء كبيرة جدا بفعل النزوح السوري، حسب قوله.ميقاتي: العدوان الإسرائيلي يجب أن يشكل حافزا للتضامن بين اللبنانيين وعدم فتح سجالات جانبية.


وتشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية مخاوف متزايدة من امتداد الحرب على قطاع غزة واتساعها لنزاع إقليمي، في ظل تأهب تل أبيب لرد من إيران وحزب الله على وقع اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية، وتبنّي تل أبيب اغتيال القيادي البارز في حزب الله فؤاد شكر.



عربي ودولي

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 3:10 مساءً - بتوقيت القدس

فرنسا: حل الدولتين السبيل الوحيد لضمان السلام

"القدس" دوت كوم- الأناضول

قالت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الثلاثاء، أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد الذي من شأنه أن يضمن السلام الدائم للإسرائيليين والفلسطينيين.


وأضافت في بيان لها، أنها "قلقة للغاية" جراء إلغاء إسرائيل اعتماد دبلوماسيين نرويجيين.


والخميس الماضي، أبلغت إسرائيل سفارة أوسلو لديها بإلغاء الوضع الدبلوماسي للمسؤولين النرويجيين العاملين في مكتب تمثيل بلادهم لدى السلطة الفلسطينية بالضفة الغربية.


ولدى النرويج مكتب تمثيل دبلوماسي في رام الله بالضفة الغربية، لكن الوصول إلى الضفة يلزم المرور من خلال معابر إسرائيلية.


ويأتي القرار الإسرائيلي بعد إعلان كل من النرويج وإسبانيا وإيرلندا، في 28 مايو/ أيار الماضي، وسلوفينيا في 4 يونيو/ حزيران المنصرم، الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية، ما رفع إجمالي المعترفين بها إلى 148 من أصل 193 دولة عضوا بالجمعية العامة للأمم المتحدة.

منوعات

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 2:55 مساءً - بتوقيت القدس

"وول ستريت جورنال": هواوي تستعد لإطلاق شريحة ذكاء اصطناعي جديدة

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، اليوم الثلاثاء، أن شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة "هواوي" تستعد لإطلاق شريحة ذكاء اصطناعي جديدة لتحدي شركة "إنفيديا" في الصين وسط العقوبات الأميركية.


وقالت الصحيفة إن أحدث معالج لشركة "هواوي"، وهو "أسيند 910 سي"، يتم اختباره من قبل شركات الإنترنت والاتصالات الصينية في الأسابيع الأخيرة.


 وأضافت أن "هواوي" أخبرت العملاء المحتملين بأن الشريحة قابلة للمقارنة مع "إتش 100" من "إنفيديا".


يشار إلى أن السلطات الأميركية فرضت العام الماضي قواعد منعت "إنفيديا" من بيع رقاقاتها المتقدمة، بما في ذلك "إتش 100"، للعملاء الصينيين، بحجة المخاوف الأمنية الوطنية.


وأطلقت "إنفيديا" بعد ذلك ثلاث رقاقات مصممة خصيصاً للصين، بما في ذلك رقاقات "إتش 20" التي تحظى بمتابعة أكبر.


 ومع ذلك، تم تقليل قوة الحوسبة لـ"إتش 20" بشكل كبير مقارنة برقاقات "إتش 100"، بما يتماشى مع العقوبات الأميركية.


وذكر تقرير الصحيفة أن "هواوي" تهدف إلى البدء في شحن أحدث شرائحها في أكتوبر (تشرين الأول)، وتتطلع شركات مثل "بايت دانس"، الشركة الأم لتطبيق "تيك توك"، و"بايدو"، و"تشاينا موبايل"، إلى الحصول على شرائح "910 سي". 


وتشير المفاوضات الأولية بين "هواوي" والعملاء المحتملين إلى أن الطلبات من المرجح أن تتجاوز 70 ألف شريحة، بقيمة إجمالية تبلغ حوالي ملياري دولار، وفقاً للتقرير.

اقتصاد

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 2:49 مساءً - بتوقيت القدس

يو أس أيه توداي: شعور الأمريكيين ليس جيدا حيال الاقتصاد

نيويورك - (شينخوا)

رغم تباطؤ ارتفاع الأسعار الناجم عن الوباء بشكل كبير، إلا أن الأمريكيين ما زالوا منشغلين بالارتفاع التراكمي في التكاليف التي واجهوها منذ بداية الأزمة الصحية، خاصة بالنسبة للضروريات مثل الغذاء والغاز، حسبما ذكرت صحيفة (يو أس إيه توداي) يوم الاثنين.


وأشار التقرير إلى أن "البيانات الجديدة تكشف أن المتسوقين أصبحوا أكثر حساسية تجاه الأسعار مؤخرا حتى مع تباطؤ التضخم"، مضيفا أن ذلك "يعود جزئيا على الأقل إلى تضاؤل مدخراتهم في عصر كوفيد".


ونقل التقرير عن سكوت هويت، الخبير الاقتصادي في مؤسسة موديز اناليتكس، قوله "مجرد حقيقة أن (الأسعار) لم تعد ترتفع لا ترضي المستهلكين"، وخاصة الأشخاص ذوي الدخل المنخفض والمتوسط الذين شعروا بوطأة ارتفاع التكاليف، مضيفا "إنهم يريدون رؤية (التكاليف) تتراجع، لكن هذا لا يحدث".


وقال التقرير إن آراء الناس بشأن التضخم مهمة لأنها قد تؤثر على إنفاقهم الذي يشكل 70 بالمئة من النشاط الاقتصادي ورغم أنه تباطأ إلا أنه يظل قويا حتى الآن.


وتراجع التضخم السنوي من أعلى مستوى له في 40 عاما عند 9.1 بالمئة في منتصف عام 2022 إلى 3 بالمئة في يونيو، وفقا لمؤشر أسعار المستهلك التابع لوزارة العمل. ومن المتوقع أن يظهر تقرير مؤشر أسعار المستهلكين لشهر يوليو، الذي سيصدر الأربعاء، ثبات التضخم العام عند 3 بالمئة في يوليو، لكن المقياس الأساسي الذي يستثني أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة انخفض إلى 3.2 بالمئة من 3.3 بالمئة، وفقا للتقرير.


وقالت دانا بيترسون، كبيرة الاقتصاديين في مجموعة كونفرانس بورد عن مسح أجرته المجموعة في يوليو إنه "على الرغم من أن المستهلكين ما زالوا إيجابيين نسبيا بشأن سوق العمل، إلا أنهم ما زالوا قلقين بشأن ارتفاع الأسعار وأسعار الفائدة".


وأضافت "الأمريكيون لديهم قوة إنفاق أكبر. لكنهم لا يشعرون بذلك بالضرورة".


وقال هويت إن ما يثير قلق المستهلكين هو التغير في الأسعار خلال السنوات القليلة الماضية.

منوعات

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 2:41 مساءً - بتوقيت القدس

أداة ذكاء اصطناعي تكشف الأمراض من لون اللسان بدقة 98 في المائة

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

 طور باحثون في العراق وأستراليا أداة ذكاء اصطناعي، تحلل لون لسان الشخص للكشف عن حالته الصحية والأمراض التي يعاني منها في الوقت الفعلي، بدقة 98 في المائة.


وحسب صحيفة "نيويورك بوست" الأميركية، فقد تم استخدام 5260 صورة لتدريب نموذج الذكاء الاصطناعي على الأمراض التي قد يشير إليها لون اللسان.


واختبر الباحثون الأداة الجديدة على 60 حالة من مستشفيين تعليميين في الشرق الأوسط، وجلس المرضى على بعد نحو 20 سنتيمتراً من جهاز كومبيوتر محمول مزود بكاميرا ويب التقطت صورة للسانهم.


وقد نجحت الأداة في تحديد المرض الذي يعانون منه في 98 في المائة من الحالات.


وأوضح علي الناجي، كبير مؤلفي الدراسة الذي يدرس في الجامعة التقنية الوسطى في بغداد وجامعة جنوب أستراليا، أن "الأشخاص المصابين بالسكري عادة ما يكون لديهم لسان أصفر، ومرضى السرطان لديهم لسان أرجواني مع طبقة دهنية سميكة، ومرضى السكتة الدماغية الحادة لديهم لسان أحمر بدرجة غير عادية".


وتابع الناجي: "اللسان الأبيض قد يشير إلى فقر الدم، بينما يشير اللسان الأزرق الداكن إلى مشكلات الأوعية الدموية والجهاز الهضمي أو الربو".


ولفت إلى أن هذه الأداة تحاكي ممارسة الطب الصيني التقليدي لفحص اللسان، بحثاً عن علامات المرض.


ويقول المؤلف المشارك في الدراسة غافان تشال، الأستاذ في جامعة جنوب أستراليا، إن التكنولوجيا ستُستخدم في النهاية من خلال تطبيق هاتف ذكي يمكنه تشخيص مرض السكري والسكتة الدماغية وفقر الدم والربو ومشكلات الكبد والمرارة و«كوفيد-19» وغيرها من الحالات.


وأكد أن الأداة الجديدة "هي طريقة آمنة وفعالة وسهلة الاستخدام ومنخفضة التكلفة لفحص الأمراض".

فلسطين

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يجتمع مع نظيره الروسي في موسكو

موسكو- "القدس" دوت كوم

 اجتمع رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الثلاثاء، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في العاصمة موسكو.


وأطلع الرئيس عباس، الرئيس الروسي، على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من عدوان متواصل في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس، يستهدف المدنيين العزل من الأطفال والنساء والشيوخ، وتدمير كامل للبنية التحتية، وحرب التجويع.


وجدد الرئيس، الموقف الفلسطيني الداعي إلى وقف إطلاق النار فورا وبشكل عاجل، لمنع إراقة المزيد من دماء الأبرياء العزل، والانسحاب الإسرائيلي الكامل من قطاع غزة، ووقف الاعتداءات المستمرة في الضفة الغربية بما فيها القدس، والاقتحامات الخطيرة للأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس، والتوقف عن خنق الاقتصاد الفلسطيني، والإفراج عن أموال المقاصة الفلسطينية، تمهيدا للعودة إلى الأفق السياسي القائم على الشرعية الدولية وفق حل الدولتين، لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين، وتجسيد اســـــــتقلالها بعاصمتها القدس الشرقية.


وشدد الرئيس عباس، على أهمية قيام المجتمع الدولي بإلزام دولة الاحتلال بقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي، وتطبيق قرارات المحاكم الدولية وآخرها فتوى محكمة العدل الدولية، ودعم حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وعقد مؤتمر دولي للسلام، وذلك لإعطاء الأمل للشعب الفلسطيني بأن المجتمع الدولي جاد في الحفاظ على ما تبقّى من إمكانية تطبيق حل الدولتين، الذي تسعى الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة إلى تدميره وتجاهل قرارات الشرعية الدولية.


وقال الرئيس: "سعداء بلقاء الرئيس بوتين مجددا كصديق للشعب الفلسطيني، من أجل تبادل وجهات النظر والمشورة فيما يتعلق بالأوضاع الصعبة التي تعيشها فلسطين، وبحث سبل وقف العدوان وحرب الإبادة التي يشنها الاحتلال في غزة والضفة بما فيها القدس، ومناقشة سبل تجنب توسيع الحرب في المنطقة، وأهمية تنفيذ فتوى محكمة العدل الدولية، وحصول دولة فلسطين على عضويتها الكاملة، وعقد مؤتمر دولي للسلام".


وأكد الرئيس أهمية تعزيز العلاقات الثنائية التاريخية بين البلدين، التي نسعى دوما إلى تعزيزها بما يخدم مصالح بلدينا وشعبينا الصديقين، مقدرا عاليا الجهود التي تبذلها روسيا في تحقيق المصالحة الفلسطينية تحت راية منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، بما يساعدنا على توحيد شعبنا وأرضنا في الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة بعاصمتها القدس الشرقية.


وأضاف، أن شعبنا الفلسطيني يثمن المكانة الوازنة لروسيا الصديقة على الساحة الدولية وفي مجلس الأمن، كما يقدر مواقفها الشجاعة والثابتة والداعمة لحقوق شعبنا في المحافل الدولية، ووقوفها إلى جانب العدل والحق والشرعية الدولية لإنهاء الاحتلال وتجسيد حقوق شعبنا في الحرية والاستقلال.


وحضر اللقاء، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وسفير دولة فلسطين لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل.

فلسطين

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

مصطفى: على الجميع تحمل مسؤوليته حيال انتهاكات الاحتلال

رام الله -"القدس" دوت كوم

قال رئيس الوزراء محمد مصطفى، "لن نتوانى عن بذل كل ما هو ممكن لتعزيز صمود أبناء شعبنا وإفشال مخططات التهجير، وتحسين جودة الخدمات بما يليق بشعب قدم الكثير على محراب الحرية والاستقلال".


ودعا رئيس الوزراء في كلمته بمستهل اجتماع الحكومة اليوم الثلاثاء، في رام الله، جميع الجهات الدولية إلى تحمل مسؤوليتها القانونية حيال انتهاكات السلطة القائمة بالاحتلال الإسرائيلي في غزة والضفة بما فيها القدس، وآخرها اقتحام المسجد الأقصى المبارك.


وشدد رئيس الوزراء على أنه لم يعد كافيا مجرد التصريح أو التعبير عن الرفض أو القلق أمام حجم الكارثة الإنسانية في قطاع غزة، ومحاولات تحويله إلى مكان غير صالح للحياة الآدمية.

منوعات

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب شرقي العاصمة الجزائرية

"القدس" دوت كوم- الأناضول

شهدت ولاية سطيف شرقي العاصمة الجزائرية، الثلاثاء، هزة أرضية بلغت قوتها 3.9 درجات على مقياس ريختر.


وقال المركز الحكومي للبحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والفيزياء الأرضية، إن "هزة أرضية سجلت عند الساعة الثالثة و38 دقيقة (4:38 ت.غ)".


وأوضح في بيان، أن "مركز الهزة حدد على بعد كيلومترين جنوب غرب بني عزيز بولاية سطيف".


بدورها، ذكرت الحماية المدنية الجزائرية، في بيان لها، أنها "لم تسجل أي حادث" جراء الهزة.


ويعتبر شمال الجزائر منطقة نشاط زلزالي، وتعود آخر هزة عنيفة شهدتها المنطقة إلى مايو/ أيار 2003، بلغت قوتها نحو 7 درجات بولاية بومرداس شرق العاصمة، وخلفت أكثر من ألفين و200 قتيل، وخسائر مادية هائلة.

فلسطين

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 1:47 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال ارتكب مجزرتان في 24 ساعة راح ضحيتها 32 شهيداً

غزة- "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة بغزة، اليوم الثلاثاء، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 39929، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


وأضافت، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 92240 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.


وأشارت إلى أن الاحتلال ارتكب مجزرتين ضد العائلات في قطاع غزة وصل منهما إلى المستشفيات 32 شهيدا و88 مصابا خلال الساعات الـ24 الماضية.


وأوضحت أن الآلاف من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

فلسطين

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع جثمان الشهيد معتز صرصور في مخيم الأمعري

رام الله -"القدس" دوت كوم

شيعت جماهير حاشدة، اليوم الثلاثاء، جثمان الشهيد معتز صرصور (18) عاماً، من مخيم الأمعري جنوب رام الله، إلى مثواه الأخير في مقبرة البيرة.


وانطلق موكب التشييع، من مجمع فلسطين الطبي، مرورا بشوارع المدينة، وصولاً إلى بيت الشهيد في مخيم الأمعري، لإلقاء نظرة الوادع الأخيرة عليه.


وكان معتز قد أصيب بجروح حرجة برصاص الاحتلال في الصدر، وجرى نقله إلى مجمع فلسطين الطبي، حيث أعلن الأطباء عن استشهاده متأثرا بإصابته، وذلك بعد أن اقتحمت قوات الاحتلال حي الطيرة في مدينة رام الله وداهمت بناية سكنية تضم شقة للمعتقل الدكتور أيسر البرغوثي، وحي أم الشرايط في البيرة وداهمت بناية سكنية تضم شقة للمعتقل الدكتور خالد الخاروف، قبل تفجيرها للشقتين.


وقالت شقيقة الشهيد خلال وداعه: "كان دائم الحديث عن أصدقائه الشهداء، ويملأ غرفته بصورهم، ويستذكرهم دائما على مواقع التواصل الاجتماعي، مهتما بأخبار الشهداء، واليوم هو الشهيد وهو الخبر".


فيما قال والده، "كان معتز متأثراً بحرب الإبادة على أهلنا في غزة، ومتأثراً بأصدقائه الشهداء الذين سبقوه، أحمد أصلان ومحمد القطري، وكان لدي إحساس أنه سيلتحق بهم سريعا، وكان يستعد لدخول الجامعة، واليوم كان لديه موعد امتحان قبول في العلوم المالية والمصرفية".

عربي ودولي

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 1:19 مساءً - بتوقيت القدس

هجوم جديد يستهدف سفينة غرب الحديدة اليمنية

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أفادت تقارير بوقوع هجوم جديد في البحر الأحمر، في ظل استمرار عمليات جماعة الحوثي ضد السفن المتجهة لإسرائيل، ردا على حربها المتواصلة في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم الثلاثاء إن قبطان سفينة أبلغ عن وقوع انفجار على مسافة منها، وهي على بعد 63 ميلا غرب الحديدة اليمنية.


وأفادت شركة أمبري للأمن البحري البريطانية أيضا بوقوع حادثة إذ رصدت سفينة تجارية انفجارين "قريبين للغاية" على بعد 63 ميلا بحريا جنوب غربي الحديدة.


وقالت كل من أمبري وهيئة عمليات التجارة البحرية في مذكرتين إن السفينة وطاقمها بخير وفي الطريق إلى الميناء التالي.


وتضامنا مع قطاع غزة، يشن الحوثيون هجمات على السفن المتجهة لإسرائيل وتلك المملوكة لبريطانيا والولايات المتحدة اللتين تدعمان إسرائيل وتشنان من حين لآخر غارات جوية على مواقع باليمن.


وقد أجبرت هجمات الحوثيين شركات شحن على تحويل مسار السفن بعيدا عن البحر الأحمر وقناة السويس والإبحار عبر الطريق الأطول حول الطرف الجنوبي لأفريقيا.

ونفذت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات على مواقع للحوثيين، ردا على ما تقولان إنها هجمات تهدد التجارة العالمية.

فلسطين

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو ينتقد بن غفير والأخير يرد عليه بعد اقتحام الأقصى

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

زعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، أنه لا يوجد أي تغيير في الوضع القائم والراهن بالمسجد الأقصى.


وقال نتنياهو، صنع السياسات في الحرم القدسي يخضع مباشرة للحكومة ورئيسها، ولا توجد سياسة خاصة لأي وزير في جبل الهيكل، لا لوزير الأمن القومي ولا لأي وزير آخر، لقد كان هذا هو الحال دائما في جميع الحكومات الإسرائيلية.


وأضاف: الحدث الذي وقع هذا الصباح في الحرم القدسي يشكل خرقاً للوضع الراهن، وسياسة إسرائيل فيما يتعلق بالحرم القدسي لم تتغير، ولن تتغير.


وجاء ذلك في إطار رده على تصريحات أدلى بها الوزير المتطرف إيتامار بن غفير لدى اقتحامه الأقصى، والذي قال فيه إنه بدأ بالسماح لليهود بالصلاة بحرية في الأقصى.


وردًا على تصريحات نتنياهو، قال مكتب بن غفير مجددًا: سياسة وزير الأمن القومي هي السماح بحرية العبادة لليهود في كل مكان، بما في ذلك جبل الهيكل، وسيواصل اليهود القيام بذلك في المستقبل أيضا .. جبل الهيكل هو منطقة ذات سيادة في عاصمة إسرائيل.

فلسطين

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 12:58 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة عامل برصاص الاحتلال جنوب طولكرم

طولكرم- "القدس" دوت كوم

أصيب، اليوم الثلاثاء، عامل برصاص قوات الاحتلال خلال تواجده بالقرب من جدار الفصل والتوسع العنصري جنوب مدينة طولكرم.


وبحسب مصادر محلية، فإن الهلال تلقى اتصالا بإصابة أحد العمال (67 عاما) بعيار ناري في رجله أطلقه عليه جنود الاحتلال بالقرب من الجدار عند بوابة حاجز جبارة العسكري جنوب المدينة.


وأضافت أن المصاب وهو من مدينة نابلس، تم نقله الى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في طولكرم.

عربي ودولي

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 12:51 مساءً - بتوقيت القدس

الأردن تدين اقتحام بن غفير وفاسرلوف المسجد الأقصى

عمان - "القدس" دوت كوم

 أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، اقتحام الوزيرين المتطرفين "بن غفير" و"فاسرلوف" من الحكومة الإسرائيلية وأعضاء من الكنيست، اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، تزامناً مع اقتحامات المتطرفين الإسرائيليين وممارساتهم الاستفزازية وفرض قيود على دخول المصلين إلى المسجد الأقصى المبارك.


وأشارت في بيان لها، إلى أن هذه الاقتحامات هي خرق فاضح للقانون الدولي وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها، ويعكس إصرار الحكومة الإسرائيلية وأعضائها المتطرفين على الضرب بعرض الحائط القوانين الدولية، والتزامات إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال.


وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة، أن استمرار الإجراءات الأحادية الإسرائيلية والخروقات المتواصلة للوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها، يتطلب موقفاً دولياً واضحاً وحازماً يدين هذه الانتهاكات والخروقات، ويوفر الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني في ظل استمرار الحكومة الإسرائيلية في عدوانها على قطاع غزة والضفة الغربية.


وجدد القضاة، التأكيد على أن المسجد الأقصى المبارك بكامل مساحته البالغة 144 دونما هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية، هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة شؤون الحرم القدسي الشريف كافة وتنظيم الدخول إليه.


وشدد، على حق دولة فلسطين بالسيادة على مدينة القدس المحتلة وأنه ليس لإسرائيل القوة القائمة بالاحتلال أي حق أو سيادة على مدينة القدس المحتلة ومقدساتها الإسلامية والمسيحية.

فلسطين

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 12:46 مساءً - بتوقيت القدس

توأم ولدا قبل 4 أيام ينضمان لقافلة شهداء غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

لم يمضى سوى 4 أيام على ولادة التوأم "آسر" و "آيسل" محمد أبو القمصان، في مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح وسط قطاع غزة.


الطفلان التوأم ولدا بصحة جيدة، وخرجا من المستشفى ليبقيا برفقة والدتهما ووالدهما في شقة سكنية استأجرها الوالد المكلوم بفقد توأمه وزوجته، بعد أن نزح من مخيم جباليا شمال قطاع غزة منذ أشهر، فارًا من جحيم الحرب.


المدفعية الإسرائيلية التي لا تتوقف عن استهداف الغزيين، قضت على التوأم ووالدتهما وجدتهما إثر قصف طال الشقة السكنية التي تم استئجارها في برج القسطل 1 بدير البلح.


كان الوالد المكلوم السعيد بقدوم توأمه، يستصدر شهادات ميلاد جديدة لهما، لكنه صدم من قدومهما ووالدتهما وجدتهما لمستشفى شهداء الأقصى مجرد جثث.

منوعات

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 12:42 مساءً - بتوقيت القدس

علماء يطورون "الإنسولين الذكي"

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

في اكتشاف ثوري لعلاج ملايين الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الأول في جميع أنحاء العالم، طوّر علماء علاجًا يُعتبر بمثابة "إنسولين ذكي" يستجيب لمستويات السكر المتغيّرة في الدم في الوقت الذي يحتاجه جسم المريض.


ويتعيّن على المرضى حاليًا، إعطاء أنفسهم الإنسولين الصناعي حتى 10 مرات في اليوم من أجل البقاء على قيد الحياة.


ويمكن أن يؤدي التقلّب المستمر بين مستويات السكر المرتفعة والمنخفضة في الدم إلى مشاكل صحية جسدية على المدى القصير والطويل، كما أنّ المتابعة المستمرة من أجل الحفاظ على مستويات مستقرّة يمكن أن تؤثر أيضًا على صحتهم العقلية.


ووفقًا لصحيفة "غارديان" البريطانية، وجد العلماء حلًا هو "الإنسولين الذكي الذي يظل خاملًا في الجسم ولا ينشط إلا عند الحاجة".


الحرب ضد السكري

وصمّم باحثون في الولايات المتحدة وأستراليا والصين نوعًا جديدًا من الإنسولين يُحاكي استجابة الجسم الطبيعية لمستويات السكر المتغيّرة في الدم، ويستجيب على الفور في الوقت الذي يكون المريض بحاجة إليه.


ويعمل الأنسولين العادي على تثبيت مستويات السكر في الدم عند دخوله الجسم، ولكن بمجرد قيامه بوظيفته، لا يمكنه المساعدة في التقلّبات المستقبلية. وهذا يعني أنّ المرضى غالبًا ما يحتاجون إلى حقن المزيد من الأنسولين مرة أخرى خلال ساعات قليلة.


لكنّ الخبراء يعتقدون أنّ المرضى سيحتاجون إلى الإنسولين الذكي مرة واحدة فقط في الأسبوع.


وقال نائب رئيس اللجنة الاستشارية العلمية تيم هايس إنّه "حتى مع وجود الأنسولين الحديث المتوفر حاليًا، يتعيّن على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول، بذل الكثير من الجهد لإدارة مرض السكري يوميًا لإيجاد توازن جيد بين التحكّم المقبول في نسبة السكر في الدم من ناحية وتجنّب نقص السكر في الدم من ناحية أخرى".


لكنّه يعتبر أنّ "الإنسولين الذكي قد يبشّر بعصر جديد في الحرب ضد مرض السكري"، مضيفًا أنّ "الإنسولين المستجيب للغلوكوز بمثابة الكأس المقدسة، لأنّه يُقرّبنا من علاج مرض السكري من النوع الأول ليجعله مثل أي علاج دوائي".


وحصل الباحثون على دعم مالي لتطوير أبحاثهم من شراكة من ثلاث مؤسسات هي "مرض السكري في المملكة المتحدة و"جي دي أر أف" و"ستيف مورغان"، بهدف تسريع تطوير العلاج وإطلاق التجارب في أقرب وقت ممكن.

رياضة

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 12:28 مساءً - بتوقيت القدس

آرسنال يسعى إلى ضم نجم بايرن ميونخ

وكالات

أبدى آرسنال الإنجليزي اهتمامه بالتعاقد مع أحد نجوم بايرن ميونخ الألماني في الأيام الأخيرة من فترة الانتقالات الصيفية الجارية.


ووفقا لموقع "Football Insider"، فإن آرسنال يخطط للتحرك من أجل ضم جناح البايرن، كينغسلي كومان، على سبيل الإعارة.


وأشار إلى أن الفريق البافاري سيسمح للاعبه بالرحيل هذا الصيف، لكن مع ضرورة وضع شرط سواء اختياري أو إلزامي بشرائه عقب نهاية الإعارة.


ويرغب كومان (28 عاما) في الانتقال إلى آرسنال هذا الصيف، لكنه يريد الحصول على ضمانات بشأن دقائق اللعب التي سيحصل عليها.


وانضم كومان لبايرن ميونخ من صفوف يوفنتوس عام 2017، وشارك مع الفريق في 294 مباراة سجل خلالها 63 هدفًا وصنع 66 هدفًا، كما أنه سجل هدف فوز البافاري في نهائي دوري الأبطال عام 2020 على حساب باريس سان جيرمان.


ولم يشارك كومان مع البايرن سوى في 27 مباراة الموسم الماضي، ولن يحظى بضمانات المشاركة أساسيًا رفقة آرسنال في ظل تواجد بوكايو ساكا مكانه في التشكيل الأساسي للجانرز.

عربي ودولي

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 12:26 مساءً - بتوقيت القدس

قطر وهولندا تبحثان مستجدات وساطة الهدنة في غزة

"القدس" دوت كوم- الأناضول

بحث رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن، الثلاثاء، مع وزير خارجية هولندا كاسبار فيلدكامب، مستجدات الوساطة في اتفاق الهدنة بقطاع غزة.


جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه ابن عبد الرحمن من فيلدكامب، وفق بيان للخارجية القطرية، في ضوء استمرار وساطة الدوحة والقاهرة في مفاوضات هدنة غزة بين فصائل في القطاع وإسرائيل.


وقالت الخارجية القطرية إن الجانبين بحثا "علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، ومناقشة آخر تطورات الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة".


كما استعرضا "مستجدات جهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على القطاع، والتوترات المستمرة في الشرق الأوسط، والتأكيد على ضرورة التهدئة وخفض التصعيد في المنطقة".


يأتي الاتصال قبل يومين من موعد استئناف المفاوضات غير المباشرة بين حماس وإسرائيل، الذي دعا إليه أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، والرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي، والأمريكي جو بايدن، في بيان ثلاثي صدر قبل أيام.


كما يأتي بعد أن طالبت حماس وسطاء الهدنة الـ3 بخطة تنفيذ للعرض الذي تقدم به الرئيس بايدن واقترحته إسرائيل نهاية مايو/ أيار الماضي، بدلا من مفاوضات جديدة، بينما حمل وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إسرائيل وحكومة بنيامين نتنياهو مسؤولية عرقلة الاتفاق المحتمل.


وبوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة تجري الفصائل الفلسطينية بغزة وإسرائيل منذ أشهر، مفاوضات غير مباشرة متعثرة، للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف الحرب على غزة التي اندلعت في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، والتي أسفرت عن أكثر من 132 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.


وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 12:08 مساءً - بتوقيت القدس

السودان عند "نقطة انهيار كارثية" والغموض يلف مفاوضات جنيف

"القدس" ٠ دوت كوم- سكاي نيوز العربية

حذرت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، من أن السودان وصل إلى "نقطة انهيار كارثية"، مع توقع تسجيل عشرات الآلاف من الوفيات التي يمكن تفاديها.



وأشارت المنظمة إلى أنّ المجاعة والفيضانات أُضيفتا إلى قائمة التحديات التي يواجهها ملايين الأشخاص في البلاد التي مزّقتها الحرب، في ظلّ أكبر أزمة نزوح في العالم.وقال عثمان بلبيسي، المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنظمة، في بيان "هذه الظروف ستستمر وتزداد سوءاً إذا استمر الصراع والقيود المفروضة على وصول المساعدات الإنسانية".


وأضاف "من دون استجابة عالمية فورية واسعة النطاق ومنسقة، فإننا نخاطر بأن نكون شاهدين على عشرات الآلاف من الوفيات التي يمكن تفاديها في الأشهر المقبلة. نحن عند نقطة الانهيار، نقطة انهيار كارثية".


ويشهد السودان حربا منذ أبريل 2023 بين قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو والجيش الذي يقوده عبد الفتاح البرهان، أوقعت إلى الآن عشرات آلاف القتلى وأدت إلى أزمة إنسانية.


وأشارت المنظمة الدولية للهجرة إلى أنّ الأرقام الأخيرة أظهرت أنّ هناك أكثر من 10.7 مليون نازح داخلياً في السودان، نزح العديد منهم عدّة مرّات.


 وفي الوقت نفسه، فرّ 2.3 مليون شخص عبر الحدود إلى الدول المجاورة.


ووفق المنظمة الدولية للهجرة، أدّت الفيضانات إلى تشريد أكثر من 20 ألف شخص منذ يونيو في 11 من ولايات السودان الثماني عشرة، مشيرة في الوقت ذاته إلى تدمير البنية التحتية بفعل هذه الفيضانات، ممّا أدّى إلى تعطيل وصول الإمدادات الحيوية.


 وبالمجمل، نزح أكثر من 45 ألف شخص خلال الأسبوعين الماضيين، فر أكثر من 38 ألفاً منهم عبر الحدود.


وبحسب التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي الذي تعتمده الأمم المتحدة، فقد دفع الصراع مخيّم زمزم بالقرب من مدينة الفاشر المحاصرة في دارفور إلى المجاعة.


 وفي الأثناء، أعلنت الولايات المتحدة، تمسكها ببدء محادثات بشأن السودان هذا الأسبوع في سويسرا، حتى في غياب" ممثلي الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، الذي أبدى تحفظات على الطرح الأميركي.


وقال المبعوث الأميركي الخاص للسودان توم بيريلو في مؤتمر صحافي: "أجرينا مناقشات معمّقة مع الجيش السوداني لكنهم لم يعطونا تأكيداً بعد" فيما يتعلّق بمجيئهم في 14 أغسطس إلى سويسرا، ولكن "سنمضي قدماً في هذا الحدث (...) وهذا ما جرى توضيحه للطرفين، الجيش وقوات الدعم السريع.

فلسطين

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 12:06 مساءً - بتوقيت القدس

اتفاق للإفراج عن جنود متهمين بتعذيب معتقلين في "سديه تيمان"

رام الله -"القدس" دوت كوم

رغم الإدانات الدولية والمطالبات بالتحقيق في الظروف غير الإنسانية التي يحتجز فيها الأسرى في معسكر "سديه تيمان"، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن اتفاق للإفراج عن جنود الاحتلال المتهمين بتعذيب معتقلين في المعسكر.


وقالت "القناة "14 الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، إن الاتفاق مع الجنود يشمل الإفراج عنهم وحبسهم منزليا.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية كشفت النقاب عن أن 10 جنود اعتدوا بالضرب المبرح على أسير من غزة، لم تذكر اسمه، وتم نقله إلى المستشفى ويعاني إصابات خطيرة.


وفي التاسع والعشرين من تموز الماضي، تم إيقاف 9 من جنود الاحتلال للتحقيق معهم بتهمة تعذيب معتقلين فلسطينيين والاعتداء عليهم جنسيا، في معسكر "سديه تيمان".


وسائل إعلام إسرائيلية، تداولت مطلع الأسبوع الجاري، فيديو يوثق واقعة اعتداء جنود الاحتلال جنسيا على المعتقل في معسكر "سدي تيمان".


وقبل أسبوع، اقتحم عشرات المتطرفين اليمينيين يقودهم نواب في الكنيست، بينهم جنود ملثمون؛ المحكمةَ العسكرية، احتجاجا على اعتقال الجنود المتهمين.


ومنذ بداية العدوان على غزة، في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 حولت قوات الاحتلال قاعدة "سدي تيمان" إلى سجن لاعتقال المواطنين من قطاع غزة، في ظروف غير إنسانية، حيث يبقون مكبلي الأيدي والأرجل ومعصوبي الأعين طوال الوقت، ويتعرضون لتعذيب وحشي.


ومع بدء هجوم قوات الاحتلال البري على قطاع غزة في 27 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، اعتقل آلاف المدنيين، بينهم نساء وأطفال وعاملون في الطواقم الصحية والدفاع المدني.


وفي الأشهر الأخيرة، زادت التقارير التي تندد بالاعتداءات التي يتعرض لها المعتقلون في سجون الاحتلال، خاصة في سجن "سدي تيمان"، وعادة تدعي سلطات الاحتلال أنها تحقق في الأمر دون نتائج ملموسة.


ليست المرة الأولى التي يفلت فيها جنود الاحتلال من العقاب على جرائم ارتكبوها بحق شعبنا، فقد أطلقت المحكمة العسكرية سراح المدعو إيلور عزريا، الذين أدين بقتل الشهيد عبد الفتاح الشريف بينما كان جريحا في الخليل عام 2016 أمام عدسات المصورين، بعد انتهاء مدة عقوبته التي لم تتعد تسعة أشهر، فيما أفرجت عام 2023 عن مستعمرين ارتكبا جريمة قتل الشهيد قصي معطان (19 عاما) خلال هجوم إرهابي للمستعمرين على قرية برقة شرق رام الله.

فلسطين

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 11:56 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يحتجز 3 شبان ويستولي على أموال وشيكات منهم بالخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، ثلاثة مواطنين من بلدة بيت أمر، واستولت على أموال وشيكات.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات المتمركزة عند مفترق مستعمرة "عتصيون"، أوقفت مركبة واحتجزت كلا من: موسى عيسى موسى عوض، ومحمد نمر أبو مارية، وأحمد خليل أعمر، واستولت على مبالغ مالية وشيكات منهم، ولا زالت تحتجزهم حتى الآن.

فلسطين

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 11:47 صباحًا - بتوقيت القدس

"حماس" ستشارك في جولة المفاوضات الخميس المقبل

واشنطن - "القدس" دوت كوم

أكدت مصار متطابقة، مساء اليوم الثلاثاء، أن وفدا من حركة "حماس" سيشارك في الجولة المرتقبة يوم الخميس المقبل بشأن استئناف المفاوضات.


ونقلت قناة سي إن إن الأميركية، عن المصادر ذاتها أن "حماس" ستشارك في الجولة المقبلة.


فيما قالت مصادر مماثلة لوسائل إعلام دولية مختلفة، إن قيادة "حماس" أكدت للوسطاء حضورها وأن بيانها الأخير لم يعني أنها لن تشارك ولكنها ترى بأنه من الضروري عدم خوض جولات جديدة وإنما المضي قدما بما تم الاتفاق عليه مسبقا.

منوعات

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 11:46 صباحًا - بتوقيت القدس

تزايد مقلق لاستخدام الذكاء الاصطناعي

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

أكدت حالات سُجلت في الآونة الأخيرة ظاهرة الاستخدام المتزايد للذكاء الاصطناعي في إعداد المنشورات العلمية، على حساب جودتها، منها احتواء دراسات في بعض المجلات المتخصصة على عبارات تفضح إنتاجها بواسطة البرامج القائمة على هذه التكنولوجيا، أو تَضَمُنُها مثلاً صورًا تفتقر إلى الدقة.


ومع أن المتخصصين الذين استصرحتهم وكالة فرانس برس أقرّوا بأهمية استخدام أدوات مثل "تشات جي بي تي" للمساعدة في كتابة المحتوى، لا سيما في ما يتعلق بالترجمة للباحثين الذين لا تكون الإنكليزية لغتهم الأم، فإن سحب بعض المجلات العلمية في الآونة الأخيرة عددًا من الدراسات التي نشرتها سلّط الضوء على وجود ممارسات غير نزيهة.


استخدام متزايد للذكاء الاصطناعي

ففي بداية السنة الجارية، أدت صورة لفأر بعضو تناسلي كبيرة الحجم، تم تداولها على نطاق واسع على شبكات التواصل الاجتماعي، إلى سحب دراسة نشرت في مجلة تابعة لدار النشر الجامعية "فرونتيرز" المرموقة في هذا القطاع.


وفي الشهر الفائت، سُحِبَت دراسة أخرى لتضمّنها صورة لساق بشرية تحوي عددًا من العظام أكبر مما يُفترض أن تحوي فعليًا.


ولا يقتصر الأمر على هذه الصور المغلوطة، إذ يبدو أن المشاكل الأبرز في هذا القطاع متأتية من "تشات جي بي تي"، أداة المحادثة التي طورتها شركة "أوبن إيه آي" الأميركية والقائمة على الذكاء الاصطناعي.


ففي بداية مارس/ آذار الفائت، شهدت شبكات التواصل الاجتماعي تداولاً على نطاق واسع لدراسة نشرتها مجموعة النشر العلمي البريطانية "إلسيفير" Elsevier، كان مطلعها عبارة "بالطبع! إليك مقدمة لموضوعك"، وهي صيغة نموذجية لأجوبة "تشات جي بي تي".


"مصانع مقالات"

ولاحظ عدد من المتخصصين في أحاديث لوكالة فرانس برس إن هذه الأخطاء المحرجة التي سها عنها الخبراء المسؤولون عن قراءة الدراسات قبل نشرها، لا تزال نادرة، ولم تكن لتمرّ على لجان مراجعة الأبحاث في المجلات المرموقة.


وغالبًا ما يصعب اكتشاف استخدام الذكاء الاصطناعي، ولكن يبدو بوضوح أنه يتزايد في الأدبيات العلمية.


وأجرى أمين مكتبة جامعة "يونيفيرسيتي كولدج" اللندنية أندرو غراي بحثًا في ملايين المقالات العلمية عن كلمات تُكثر أدوات الذكاء الاصطناعي من استخدامها، مثل "دقيق" أو "معقد" أو "جدير بالثناء". وتبيّن له أن الذكاء الاصطناعي استُخدم على الأرجح في 60 ألف مقال علمي عام 2023، أي بنسبة 1% من الإنتاج السنوي، متوقعًا "زيادة كبيرة" في هذه الأرقام سنة 2024.


أما جمعية "ريتراكشن ووتش" الأميركية، فلاحظت أن حالات سحب المقالات العلمية بلغت رقمًا قياسيًا عام 2023 هو 13 ألفًا. ورأى إيفان أورانسكي، وهو أحد مؤسسيها، أن الذكاء الاصطناعي بات يوفّر ما يشبه "المصانع" لإصدار الدراسات "الزائفة" بكثافة.


وتنتج هذه الجهات عددًا كبيرًا من المقالات الرديئة الجودة أو المنحولة أو الكاذبة، على ما أفادت عالمة الأحياء الدقيقة الهولندية المتخصصة في الكشف عن الصور المزيفة إليزابيث بيك.


ويُعتقد أن هذه "المصانع" التي يدفع لها الباحثون الذين يتم حضّهم على إنتاج المزيد، هي مصدر نحو 2% من الدراسات المنشورة سنويًا، لكنّ هذا الرقم يشهد زيادة كبيرة بفعل استخدام الذكاء الاصطناعي، وفقًا للخبيرة نفسها.


ضوابط

ورأى إيفان أورانسكي أن الذكاء الاصطناعي يفاقم "مشكلة ساحقة"، تتمثل في كون طلب الناشرين والجامعات النهم على المقالات يشكّل ضغطًا على الباحثين الذين يُصنفون وفقًا لإنتاجهم، مما يؤدي تاليًا إلى "حلقة مفرغة".


وفي الوقت نفسه، لا تزال الضوابط الهادفة إلى مكافحة "مصانع" الدراسات غير كافية.


وكان استحواذ شركة "وايلي" الأميركية على دار "هنداوي" للنشر عام 2021 العامل الأبرز في كشف مشكلة عمليات الاحتيال الضخمة، إذ أعقبه سحب نحو 11300 مقال سبق أن نشرتها "هنداوي". وسعيًا إلى حل هذه المشكلة المتنامية، وفرت "وايلي" خدمة "رصد مصانع المقالات" لكشف إساءة استخدام الذكاء الاصطناعي، وهذه الخدمة نفسها قائمة على الذكاء الاصطناعي.


إلاّ أن باحثًا أميركيًا اكتشف الأسبوع الفائت في مجلة "وايلي" ما يبدو أنه نسخة من أحد مقالاته أعيدت كتابتها بواسطة "تشات جي بي تي".


وقال أستاذ المعلوماتية الحيوية في جامعة بريغهام يونغ الأميركية سامويل باين لوكالة فرانس برس، إنه كُلِّف في مارس/ آذار الفائت التحقق من صحة هذه الدراسة. وعندما أدرك أنها عبارة عن "سرقة أدبية" لدراسته التي أعيدت كتابتها بواسطة الذكاء الاصطناعي، رفض الموافقة على النشر.


وأضاف باين أنه صُدم عندما اكتشف أن مجلة أخرى تولت نشر الدراسة المسروقة بدلاً من سحبها.

منوعات

الثّلاثاء 13 أغسطس 2024 11:29 صباحًا - بتوقيت القدس

مستخدمو "تيك توك" يتصدون للإعلانات لمكافحة الإفراط في الاستهلاك

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

في محاولة للترويج لفكرة الاعتدال في الإنفاق والحدّ من النزق الاستهلاكي المنتشر على شبكات التواصل الاجتماعي، ينظم بالغون شباب عبر "تيك توك" صفوفهم لمكافحة مظاهر الإفراط في الاستهلاك، متصدّين خصوصًا للإعلانات المقنّعة ومقاطع التباهي بالمشتريات.  


وتحقق مقاطع مرتبطة بتيّار يُعرف بـ"underconsumption core" ("جوهر تخفيف الاستهلاك") شعبية كبيرة على منصة "تيك توك". ومن هذه المقاطع تلك التي تعلّم ترقيع الملابس وإعادة التدوير وترشيد الإنفاق واعتماد البساطة في أسلوب الحياة. 


وتشجع هذه المنشورات على العودة إلى أشكال المتعة والمهارات البسيطة في الحياة، في تناقض صارخ مع المحتوى الشائع عادةً على المنصة.


الترويج للاستهلاك المعتدل

وتشرح الفرنسية أنيسة إبرانشار، المتخصصة في تحليل السلوكيات الرقمية، أن هذه المقاطع "تروّج لأسلوب حياة قائم على الاستهلاك المعتدل: فبدلاً من امتلاك 15 منتجًا للتجميل أو 50 زوجًا من الأحذية، يكفي اقتناء ثلاثة فقط".


وتشير إلى أنه في وقت أصبح كل شيء "موضوعًا للاستهلاك، من الخطاب السياسي... إلى العناية بالبشرة"، فإن هذا الاتجاه يشير إلى "الملل من النزعة الاستهلاكية السائدة في المحتوى" المنتشر عبر الشبكات الاجتماعية.


وتنقل وكالة "فرانس برس" عن كارا بيريز، وهي مؤثرة أميركية متخصصة في القضايا المالية والبيئية قولها: "عندما يحاول الناس باستمرار بيع شيء ما لك وفي ظل ارتفاع الأسعار، فإنك ستعاني في نهاية المطاف إجهادًا ماليًا". 


وتوضح على سبيل المثال إحدى مستخدمات الإنترنت في مقطع فيديو نُشر في يوليو/ تموز على منصة "إنستغرام" أنّها "تستخدم عناصر من الطبيعة لتزيين شقتها، وأغلبُ ملابسها مستعملة". وتُبرز مقاطع فيديو كثيرة قطع أثاث قديمة موروثة من الأجداد، أو ملابس مرقّعة، أو منتجات نظافة منزلية الصنع.


"روتين غير واقعي" 

وترى إبرانشار أن هذا الاتجاه يأتي من التعب في مواجهة "الروتين غير الواقعي أو عرض المشتريات بطريقة غير لائقة". 


ويتجلى هذا السأم بشكل أكثر وضوحًا في الولايات المتحدة، حيث يعاني الشباب ارتفاع الأسعار منذ جائحة كوفيد.


ويشعر المستهلكون بـ"الغبن" في سياق جيوسياسي واقتصادي غير مستقر، على ما توضح تاريرو ماكوني، المتخصصة في تحليل الحركات الاستهلاكية والاجتماعية.


وعلى محرك البحث "غوغل"، سجّلت عمليات البحث المرتبطة باتجاهات "نقص الاستهلاك" ارتفاعًا يناهز الضعف هذا الصيف في الولايات المتحدة، إلى جانب عمليات البحث عن "فائض الإنتاج" و"الكساد الكبير". 


إقرأ أيضاًإعادة التدوير.. إنقاذ للطبيعة وتحويل النفايات إلى أموال

وتشير الخبيرات إلى أن الأجيال الشابة تُدرك أنها لا تستطيع مواكبة وفرة المنتجات التي يُروّج لها على الشبكات.


وفي بحثهم عن الهوية، يستهلك شباب كثر "بشكل قهري" الأزياء التي يمكن التخلص منها والقابلة للاستبدال، بحسب ما أوضحت صانعة المحتوى البريطانية أندريا تشيونغ، مؤلفة كتاب عن الموضة المستدامة.


بساطة واستدامة

ويروج هذا التيار لفكرة الجمال في النقص، وهو جزء من البحث عن الاستدامة يتباين مع الاتجاهات السابقة في "إنستغرام" و"تيك توك". وتقول تشيونغ: "أود أن يكون هذا أكثر من مجرد اتجاه"، "لأنه بالنسبة الى البعض أسلوب حياة". 


ولاحظت الخبيرات اللواتي استطلعت وكالة "فرانس برس" آراءهنّ وجود شهية متزايدة على المحتويات الأصلية التي تبتعد من الثقافة الكلاسيكية للمؤثرين الذين يدفعون نحو الاستهلاك المفرط.


وتقول ماكوني إن اتجاهات إعادة التدوير والحفظ "أصبحت أمرًا عصريًا، مشيرة إلى "حركة مشابهة نشأت بعد الانهيار المالي في عام 2008". 


فقد طوّر عدد متزايد من الشباب وعيًا بيئيًا، لكن القوة الدافعة الرئيسية وراء هذا الاتجاه تظل القوة الشرائية، بحسب أندريا تشيونغ، التي ترى مع ذلك في هذا المنحى تغييرًا إيجابيًا لكوكب الأرض.