فلسطين

الأحد 18 أغسطس 2024 10:38 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة بالرصاص الحي خلال مواجهات مع الاحتلال في قصرة

نابلس - "القدس" دوت كوم

 أصيب شاب بالرصاص الحي، مساء اليوم الأحد، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة قصرة، جنوب نابلس.


وأفادت مصادر محلية بأن المواجهات اندلعت عقب تصدي أهالي البلدة لمستوطنين تجمعوا عند أطراف القرية، أطلقت خلالها قوات الاحتلال التي تواجدت في المكان لتوفير الحماية للمستوطنين، قنابل الغاز السام المسيل للدموع بشكل كثيف، والرصاص الحي، ما أدى لإصابة شاب (22 عاما) بعيار حي في الكتف، نقل على إثرها إلى مركز طبي.

عربي ودولي

الأحد 18 أغسطس 2024 9:59 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل إسرائيلي وجرح آخر بتفجير شاحنة في تل أبيب

القدس- "القدس" دوت كوم

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بمقتل إسرائيلي وإصابة آخر جراء تفجير شاحنة في جنوب تل أبيب، في حين فتحت الشرطة والشاباك تحقيقا في الحادثة.


وقالت إن الشرطة وجهاز الأمن العام فتحا تحقيقا في خلفية الحادثة، ويفحصان إمكانية أن تكون العملية ذات دوافع "قومية تخريبية"، وهي توصيفات تطلق عادة على العمليات التي ينفذها فلسطينيون ضد أهداف إسرائيلية.


وأوضحت شرطة تل أبيب أن القتيل في تفجير الشاحنة كان يحمل عبوة ناسفة، وأن حالة جثته تحول دون التعرف عليه لتحديد خلفية العملية.


ونقلت صحيفة معاريف عن الشرطة الإسرائيلية أن الانفجار في تل أبيب كان نتيجة عبوة ناسفة.


وبدورها ذكرت القناة 14 الإسرائيلية أن التقديرات تتعزز بأن تفجير الشاحنة في تل أبيب خلفيته عملية تخريبية.


وذكرت القناة الإسرائيلية أن حالة جثة القتيل في عملية التفجير تحول دون التعرف على هويته، وأن صاحبها يبدو وكأنه يحمل حزاما ناسفا.


وفي وقت سابق، قالت مراسلة الجزيرة نجوان سمري إن الحادثة وقعت قبل نحو ساعتين، وكانت التقديرات الأولية لدى الشرطة الإسرائيلية تشير إلى أن العملية جنائية وتقع ضمن حرب العصابات الإسرائيلية، قبل أن يدخل الشاباك على خط التحقيق في العملية، ويطرح فرضية ما يصفها بالعملية "التخريبية"، في إشارة إلى احتمال أن تكون ضمن العمليات التي ينفذها فلسطينيون ضد أهداف إسرائيلية.


المصدر : الجزيرة

فلسطين

الأحد 18 أغسطس 2024 9:31 مساءً - بتوقيت القدس

حماس: نتنياهو يضع شروطا ومطالب جديدة بهدف إطالة أمد الحرب

غزة - "القدس" دوت كوم

أصدرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، مساء اليوم الأحد، بيانا، قالت فيه إنه "بعد أن استمعنا للوسطاء عما جرى بالمباحثات تأكد لنا أن نتنياهو لا يزال يضع العراقيل أمام التوصل لاتفاق".


وأوضحت حماس أن "المقترح الجديد يستجيب لشروط نتنياهو ويتماهى معها وخاصة رفضه لوقف دائم لإطلاق النار والانسحاب من غزة، ويستجيب لشروط نتنياهو خاصة إصراره على مواصلة احتلال مفترق نتساريم ومعبر رفح وممر فيلادلفيا".


وذكرت الحركة أن "نتنياهو يضع شروطا ومطالب جديدة بهدف إفشال جهود الوسطاء وإطالة أمد الحرب، ويضع شروطا جديدة في ملف تبادل الأسرى وتراجع عن بنود أخرى مما يحول دون إنجاز صفقة التبادل".


وحمّلت "حماس" نتنياهو "كامل المسؤولية عن إفشال جهود الوسطاء وتعطيل التوصل لاتفاق، وأكّدت الحركة "التزامنا بما وافقنا عليه في 2 يوليو والمبني على إعلان بايدن وقرار مجلس الأمن".


ودعت "حماس" الوسطاء "لتحمل مسؤولياتهم وإلزام الاحتلال بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه"، وأضافت أننا "تعاملنا بكل مسؤولية مع جهود الوسطاء في قطر ومصر ومع كل المقترحات الهادفة إلى التوصل إلى اتفاق".


وأشارت الحركة إلى أنها طالبت "الوسطاء بتقديم خطة لتنفيذ ما عرض علينا ووافقنا عليه حتى لا تبقى المفاوضات تدور بحلقة مفرغة".

فلسطين

الأحد 18 أغسطس 2024 9:28 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم قبيا غرب رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، قرية قبيا، غرب رام الله.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، دون أن يبلغ عن اعتقالات أو مواجهات.

فلسطين

الأحد 18 أغسطس 2024 8:50 مساءً - بتوقيت القدس

تعطيش غزة... تكرار أوامر الإخلاء يفاقم أزمة المياه

غزة - "القدس" دوت كوم

يعيش أكثر من مليون شخص في وسط قطاع غزة أزمة مياه متفاقمة، تضاف إلى أزمة نقص الغذاء، وهم يواجهون سياسة التعطيش الإسرائيلية بعد أن أخرج القصف العديد من الآبار عن الخدمة.


فاجأ جيش الاحتلال الإسرائيلي سكان مدينة دير البلح وأجزاء من مدينة خانيونس بقرار إخلاء جديد، صباح السبت الماضي، لكن هذه المرة شمل القرار مناطق هُجّر إليها أكثر من 200 ألف فلسطيني، ممن يركزون على الإقامة بالقرب من محطات وآبار المياه التي تجعلهم صامدين في مواجهة التهجير.


وأعلنت بلدية دير البلح التي تعمل بطاقة محدودة في ظل نقص المعدات والوقود، خروج عدد كبير من آبار المياه عن الخدمة نتيجة إخلاء المنطقة الشرقية ومناطق قريبة من وسط المدينة، ومن بينها آبار القسطل القريبة من أبراج القسطل، وآبار في مناطق المعني، والمنتزه، والصناعية، والمزرعة، وآبار ساحل رقم 4 و5، وبئر 21K، إضافة إلى خزان البركة، وخزان القسطل.


ويعتبر خزان البركة على حدود منطقة الإخلاء، كما أوضحت البلدية، ما اضطرها إلى إغلاق البئر حتى لا يتجمع الناس بالقرب منه، فيتعرضوا للقصف أو الاستهداف، وبذلك تفقد المنطقة الغربية من المدينة مصادر التغذية بالماء، كذلك فإن عدداً من تلك الآبار يعمل من خلال تزويد برنامج الأغذية العالمي أو وكالة "أونروا" ومنظمات أخرى لها بالوقود الذي يدخل من معبر كرم أبو سالم.


يقول رئيس لجنة الطوارئ في بلدية دير البلح، إسماعيل صرصور، لـ"العربي الجديد"، إن "أوامر الإخلاء الإسرائيلية الأخيرة تسببت في إخراج عشر آبار من أصل 19 عن الخدمة، وأصبح الوصول إلى ثلاث آبار خطراً، والآبار الثلاث تقع غربي شارع صلاح الدين في المنطقة التي كانت تصنف آمنة، وكانت ضمن المصادر الرئيسية لتزويد محافظات الجنوب بالمياه، وبذلك أصبحت ستّ آبار فقط تعمل، وبطاقة محدودة". 


يعتمد سكان قطاع غزة في تدبير المياه على أكثر من 700 بئر

يضيف صرصور: "نقل المياه من هذه الآبار كان يغذي مدينتي خانيونس ودير البلح، وأصبح نحو مليون مهجّر موزعين على نحو 200 مركز إيواء في دير البلح من دون مصادر مائية، فالمنطقة تعد الأكبر اكتظاظاً بالسكان على مستوى العالم مقارنة بمساحتها الصغيرة التي لا تتجاوز 14 ألف كيلومتر، وبعد قرار إخلاء المناطق الشرقية أصبحت مساحة ما يسمى المنطقة الآمنة لا تتجاوز 9 آلاف كيلومتر". 


يتابع: "عطل الاحتلال آبار المياه، وهو يعرف تماماً أنها وسيلة التغذية الوحيدة للناس الموجودين بالمنطقة في محيط مستشفى شهداء الأقصى ومناطق وسط مدينة دير البلح. الآبار التي أُخرِجَت عن الخدمة كانت تنتج ملايين اللترات يومياً، وتزود سكان المنطقة والمهجّرين، وكذا المستشفى وبقية مراكز الخدمات بالمياه، وقد سبق للاحتلال تدمير سبع آبار في مدينة دير البلح عبر القصف المباشر، وهو بذلك يتعمد حشر مئات الآلاف في منطقة ضيقة عبر تدمير كل مقومات الحياة، وعلى رأسها مصادر المياه. هناك تكدس مخيف للمهجّرين، وهذا ينتج أمراضاً وينشر الأوبئة، وتتفاقم المخاطر في ظل نقص المياه".


ويعتمد سكان قطاع غزة في تدبير المياه على أكثر من 700 بئر منتشرة في محافظات القطاع الخمس، ودمر الاحتلال قرابة 200 منها مباشرةً، وألحق بنحو 200 بئر أخرى أضراراً بالغة، وعدد آخر من الآبار لا يمكن الوصول إليها في ظل وجودها ضمن المناطق التي تقرر إخلاؤها، وبعض الآبار لا يعرف مصيرها، ومنها تلك الموجودة في المنطقة العازلة الحدودية على طول الشريط الشرقي الفاصل مع الاحتلال الإسرائيلي.

وبعد انتهاء العملية العسكرية التي استغرقت نحو شهرين ونصف على مدينة خانيونس، في إبريل/نيسان الماضي، بدأت وكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" تتلقى كميات محدودة من الوقود من أجل تشغيل آبار المياه في المحافظة الجنوبية، وكمية محدودة للمحافظة الشمالية، لكن بعد العملية العسكرية على مدينة رفح، أصبح سكان القطاع تحت رحمة كميات الوقود التي يسمح الاحتلال بتزويده للمنظمات الدولية، والتي يخصص جزء منها لتشغيل الآبار. 


يعمل المهندس البيئي محمد أبو العطا في قطاع توزيع المياه ببلدية خانيونس، وهو متخصص في الإشراف على محطات المياه تحت خطة الطوارئ والتواصل مع المنظمات الدولية، ويقول: "سبق أن طلب الاحتلال إخلاء مناطق في مدينة خانيونس تضم أكبر ثلاث آبار في المدينة، إحداها تغذي منطقة مدينة أصداء والأراضي الزراعية المحيطة بها، والأخرى في المنطقة الغربية الشمالية، والثالثة تغذي المنطقة الشرقية التي كان فيها ما لا يقل عن 30 بئر مياه، دمر الاحتلال نصفها بالقصف المباشر". 


ويوضح أبو العطا لـ"العربي الجديد": "كان وصول أهالي غزة خلال الأسابيع الأخيرة للمياه شديد المحدودية، وراوحت الكميات بين 3 إلى 6 لترات للفرد يومياً، وكان الشخص يحتاج إلى الانتظار لساعات للحصول على المياه، إلى جانب الاعتماد على جزء من المساعدات الإنسانية، خصوصاً المياه المعدنية المخصصة للحوامل والمرضى والأطفال الذين يحتاجون إلى العناصر الغذائية الإضافية التي تحملها تلك المياه، لكن بعد الإخلاء الأخير، أتوقع أن تصل الكمية اليومية إلى أقل من 3 لترات للفرد". يضيف: "مهمة الحصول على المياه في بعض المناطق شبه مستحيلة في ظل عدم القدرة على الوصول إلى الآبار، فضلاً عن الاكتظاظ، وهذا الأمر قائم حالياً في مناطق مثل المواصي ومناطق غربي مدينة دير البلح، وقد كان المهجّرون يتركزون في مدينة دير البلح بوسط القطاع لاعتقادهم أنها ستكون ملاذ التهجير الأخير، وبعدها ينتهي العدوان. لكن الاحتلال يتعمد ملاحقة المهجّرين في كل المناطق. المشكلة أن المنظمات الدولية كانت تركز عملها في بداية العدوان على مدينة خانيونس، ثم انتقلت إلى مدينة رفح، وبعدها عادت إلى خانيونس ودير البلح، والآن جميع المناطق تحت طائلة الخطر، وليس من السهل نقل الخدمات، وعمل المؤسسات يحتاج إلى مقومات كبيرة لتنظيم الخدمات، مثل المياه والرعاية الصحية". 


ما يزيد قلق المواطنين في غزة أنهم سيحتاجون إلى ساعات أطول من الوقوف في طوابير الحصول على المياه مع خروج مزيد من الآبار عن الخدمة، وبعد قرارات الإخلاء الأخيرة، بات البعض يحتاجون إلى ساعتين أو ثلاث ساعات من المشي للوصول إلى أماكن التوزيع، وفي بعض المناطق تصل المدة إلى أربعة ساعات في ظل وجود ثلاث آبار عاملة فقط في المنطقة الغربية لمدينة دير البلح. 


في اليوم الأول بعد أوامر الإخلاء، اضطر المهجّرون إلى قطع مسافات كبيرة مشياً على الأقدام للوصول إلى منطقة تقع بين دير البلح وغربيّ خانيونس بالقرب من المنطقة الأثرية المعروفة باسم "تل الرقيش"، لكن بعضهم تاهوا خلال محاولة الوصول إلى منطقة توزيع المياه.


وتتفاقم معاناة المهجّرين المتكررة في ظل انعدام وجود نقاط لتوزيع المياه، إذ عندما ينتقل المهجّر من منطقة إلى أخرى يكون تركيزه منصباً على إيجاد نقطة توزيع المياه الجديدة، لكن تلك النقاط لا تكفي عادة لاستيعاب حاجة المهجّرين الجدد، وعليه يقرر بعضهم البحث عن بدائل، لكنها غالباً ما تكون صعبة، ما يزيد من المشاكل بين المصطفين في الطوابير والقائمين على توزيع المياه.


حمل خالد موسى عدداً من زجاجات المياه إلى منطقة شبه صحراوية هُجّرت إليها أسرته، وخلال رحلة العودة اضطر من شدة العطش إلى شرب بعضها، وفي صباح اليوم التالي بدأ البحث عن مصدر جديد للمياه. يقول لـ"العربي الجديد": "ما يحصل معنا أصبح يفوق مقدرتنا، وكثيرون أصبحوا يتمنون الموت على مواصلة الحياة بهذه الطريقة، فالعطش يقتلنا تحت أشعة الشمس الحارقة، ونهجَّر بصفة متكررة مشياً، إذ لا نملك مالاً ندفعه لأي وسيلة نقل، والتواجد في منطقة صحراوية، والمبيت في العراء شديد الخطورة، وفي كل صباح نبحث عن زجاجة مياه للشرب".


هُجّر محمد المغربي إلى وسط القطاع عقب تدمير منزله في مدينة رفح، وقد تنقل خلال الأسابيع الأخيرة بين ثلاث مناطق ضمن مناطق الإخلاء الجديدة، وهو يشعر بعطش دائم، ولا يتاح له سوى شرب كمية قليلة من المياه حتى يوفر البقية لأطفاله. يقول لـ"العربي الجديد": "بعد أن كنا في مدينة رفح نقدم المياه للمهجرين، أصبحنا من بين المهجرين الذين لا يجدون المياه. لا آبار، وكثيراً ما أنظر إلى مياه البحر، وأتمنى لو أنها صالحة للشرب، ثم أتذكر أنّ من الجيد أنها صالحة للاستحمام". 


المصدر: العربي الجديد

فلسطين

الأحد 18 أغسطس 2024 8:14 مساءً - بتوقيت القدس

الترحيل القسري يشمل 40 تجمعا بدويا في مناطق الضفة

محافظات - "القدس" دوت كوم

قالت وزارة الخارجية الفلسطينية -اليوم الأحد- إن الترحيل القسري بفعل اعتداءات المستوطنين وجرائمهم شمل 40 تجمعا فلسطينيا، في ظل تزايد تلك الهجمات في مختلف مناطق الضفة الغربية، تحت حماية قوات الاحتلال.


وأوضحت الوزارة -في بيان على حسابها بمنصة إكس- أن عدد التجمعات البدوية التي رُحّلت بالقوة وبفعل جرائم واعتداءات من سمتها مليشيات المستعمرين تصل إلى 40 تجمعا بدويا.


وأضافت أنها تنظر بخطورة بالغة إلى جريمة الترحيل القسري التي يرتكبها المستوطنون ضد التجمعات البدوية في عموم الأرض الفلسطينية المحتلة، خاصة في مسافر يطا (جنوب) والأغوار (شرق).


وقالت الخارجية الفلسطينية إن عمليات الترحيل، التي كان آخرها ترحيل الأسر الفلسطينية البدوية من منطقة أم الجمال في الأغوار الشمالية، تتم بإسناد جيش الاحتلال وحمايته وإشراف مباشر من وزير المالية بتسلئيل سموتريتش ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير.


ورأت الوزارة أن "هذه الجريمة ترقى إلى مستوى التطهير العرقي، وتندرج في إطار الضم التدريجي المتواصل للضفة وتفريغها من أصحابها الأصليين، وتخصيصها كعمق إستراتيجي للاستيطان، والسيطرة على مزيد من الثروات الطبيعية لدولة فلسطين، على طريق وأد وتقويض أي فرصة لتجسيد الدولة الفلسطينية على الأرض بعاصمتها القدس الشرقية".


وذكرت الخارجية الفلسطينية أنها تتابع تلك الجرائم وترفع تقارير دولية عنها إلى المحاكم الدولية المختصة، معتبرة أن كل ما صدر عن المجتمع الدولي أو الدول من قرارات أو عقوبات بشأن الاستيطان والمستوطنين لم تشكل رادعا يجبر الاحتلال على وقفه تلك الاعتداءات.


وطالبت الخارجية بعقوبات دولية رادعة "ليس فقط على غلاة المستوطنين ومليشياتهم المسلحة، وإنما على الوزراء والمسؤولين في الحكومة الاسرائيلية الذين يوفرون الحماية والدعم والتمويل والإسناد من أمثال سموتريتش وبن غفير".


ووفق معطيات لهيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية (حكومية) اطلعت عليها وكالة الأناضول، نفذ المستوطنون ما مجموعه 1530 اعتداء بالضفة الغربية منذ مطلع 2024 حتى نهاية يوليو/تموز الماضي.


وأشارت المعطيات إلى استشهاد 18 فلسطينيا برصاص مستعمرين وإصابة أكثر من 785 بجراح جراء تلك الاعتداءات منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


واستنادا إلى معطيات حركة "السلام الآن" الإسرائيلية، فإن نحو نصف مليون إسرائيلي يقيمون في 146 مستوطنة كبيرة و144 بؤرة استيطانية مقامة على أراضي الضفة الغربية، بما لا يشمل القدس الشرقية المحتلة.


واليوم، قال مراسل الجزيرة إن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش اقتحم قرية المالحة في بلدة زعترة شرقي بيت لحم، في حين أقدم مستوطنون متطرفون على تسييج طريق ترابي يصل إلى مساكن الفلسطينيين في منطقة نبع غزال بالأغوار الشمالية، كما أحرق مستوطنون الأراضي الجبلية في خربة يرزا شرقي طوباس في الضفة الغربية.


وبالتزامن مع حربه المدمرة على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، وسّع جيش الاحتلال عملياته بالضفة بما فيها القدس، بينما كثف المستوطنون اعتداءاتهم التي أسفرت عن استشهاد 543 فلسطينيا وإصابة نحو 5200 آخرين، استنادا إلى معطيات وزارة الصحة الفلسطينية.


المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي + وكالة الأناضول

فلسطين

الأحد 18 أغسطس 2024 8:05 مساءً - بتوقيت القدس

إغارة للقسام على محور نتساريم وتفجير جيبين للاحتلال

غزة - "القدس" دوت كوم

أغار مقاتلي كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- على قوات الاحتلال الإسرائيلي بمحور نتساريم في جنوب حي تل الهوى جنوبي مدينة غزة.


وقالت القسام إن 4 من مقاتليها تمكنوا من الدخول إلى محور نتساريم الذي يفصل شمال قطاع غزة عن وسطه وجنوبه، والإغارة على قوة إسرائيلية مكونة من جيبين، وتفجير عبوتين بأفرادهما.


وأشارت القسام إلى وقوع اشتباك مع هذه القوة أسفر عن سقوط أفرادها بين قتيل وجريح.


وقد بثت الجزيرة مشاهد حصرية،في بداية المشاهد، تسلل عناصر القسام إلى مكان الإغارة، إذ ظهر أحد المقاتلين وقال إنه "من تجنيد عام 2024 الذي سيكون مرعبا لإسرائيل"، قبل أن يهدي العملية إلى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الذي اغتيل في العاصمة الإيرانية طهران في أواخر الشهر الماضي.


وعقب ذلك، تضمنت اللقطات عملية رصد دقيقة لحركة قوات الاحتلال، فضلا عن تجهيز عبوات رعدية وتلفزيونية وزراعتها.


وقبل عملية التفجير، تحصن مقاتلو القسام في مكان بالقرب من عملية زرع العبوات ومرور الآليات العسكرية الإسرائيلية، قبل تفجيرها واندلاع موجة انفجارية داخل أحد الجيبات.


وتضمنت اللقطات أيضا آثار الشظايا على زجاج الآليات الأخرى التي أدت إلى توقفها، قبل انسحاب المقاتلين إلى أماكنهم بسلام.


وبعد الانسحاب، قال أحد عناصر القسام متوعدا "سنعيد الكرة وهذه رسالة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والقادم أعظم".


وختمت القسام الفيديو بمشاهد إجلاء أحد قتلى جنود الاحتلال من مكان العملية.


وأمس السبت، أعلنت القسام تفجير عبوتين مضادتين للأفراد بجيبين لقوات الاحتلال والاشتباك مع من تبقى من الجنود الإسرائيليين وإيقاعهم بين قتيل وجريح، وذلك في محيط الكلية الجامعية بحي تل الهوى جنوبي مدينة غزة.


وقالت القسام إن مقاتليها "رصدوا هبوط مروحيات للإجلاء بعد تفجير العبوتين والاشتباك مع جنود العدو في تل الهوى".


وهذه العملية الثانية من نوعها لكتائب القسام عقب عملية إغارة مقاتليها على مقر قيادة عمليات قوات الاحتلال المتحصنة في محيط منطقة تل زعرب بجنوب شرقي حي تل السلطان بمدينة رفح جنوبي القطاع، والتي عرضت مشاهدها في 10 يوليو/تموز الماضي.


المصدر : الجزيرة

فلسطين

الأحد 18 أغسطس 2024 7:19 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يغلق بوابة جسر جبارة قرب طولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم

أغلقت قوات الاحتلال، مساء اليوم الأحد، بوابة جسر جبارة عند المدخل الجنوبي لطولكرم.


وذكرت مصادر محلية ، أن قوات الاحتلال أغلقت البوابة التي نصبتها أسفل جسر جبارة قبل 10 أيام أمام حركة تنقل المركبات القادمة من منطقة قرى الكفريات إلى مدينة طولكرم، ومنعتها من الدخول، ما تسبب في اصطفاف طابور طويل من المركبات وحدوث أزمة مرورية خانقة.


وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال نشرت دورياتها على طول الطريق المارة بمداخل قرى الكفريات بدءا من منطقة بوابة جبارة، وهي المؤدية الى محافظة قلقيلية، وأجرت عمليات تمشيط في المنطقة، وسط استنفار كبير بين قواتها.

أقلام وأراء

الأحد 18 أغسطس 2024 7:12 مساءً - بتوقيت القدس

التلاعب بمفهوم الكرامة: نقد لتوزيع "صناديق الكرامة" في غزة

تقوم منظمات أجنبية في غزة تسمى "إنسانية" ، بتوزيع ما يُسمى "صناديق الكرامة"، التي تتضمن عناصر أساسية للنظافة الشخصية مثل الصابون والفوط الصحية وفرشاة ومعجون الأسنان وأحيانا، الملابس الداخلية. تدّعي هذه المنظمات أن الهدف من هذه المساعدات هو الحفاظ على كرامة الأفراد، لا سيما النساء والفتيات، خلال الأزمات.


وأثناء عملية تسليم للمساعدات من الحكومة البريطانية الى مستشفى ميداني في غزة قبل عدة أشهر قال وزير الخارجية ديفيد كاميرون: "الكثير من الناس في غزة يعانون، لا ينبغي لأحد أن يكون بدون أساسيات الحياة مثل المأوى والفراش، والجميع يستحق الكرامة التي توفرها حزم النظافة الأساسية." يحدث ذلك في ذات الوقت الذي تقدم به بريطانيا الدعم العسكري لإسرائيل في عمليات الإبادة الجماعية وتساعد في الهجمات المكثفة على الفلسطينيين في غزة، وتنفذ اتفاقًا تم توقيعه علنًا مع حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة، وضمن هذا الاتفاق أجرت بريطانيا وإسرائيل تدريبات ومناورات عسكرية مشتركة لتعزيز العلاقات العسكرية بين البلدين، ووثقت بعض التقارير دعمًا عسكريًا بريطانيًا واسعًا لإسرائيل خلال غزوها لغزة. وقامت القوات الجوية الملكية البريطانية بتنفيذ عشرات المهام التجسسية فوق غزة، وتم تدريب عدد من العسكريين الإسرائيليين في المملكة. بالإضافة إلى ذلك، زارت تسع طائرات عسكرية إسرائيلية بريطانيا، فيما رفضت الحكومة البريطانية الكشف عما كانت تحمله. كما وثقت التقارير تزويد الجيش الأمريكي إسرائيل بالأسلحة من خلال قاعدة بريطانية في قبرص.


وتشمل الاتفاقية أيضًا التزامًا بحماية إسرائيل على الصعيد العالمي، لا سيما في الأمم المتحدة والمحافل الدولية الأخرى، وتقديم الدعم في الهيئات القانونية الدولية مثل محكمة العدل الدولية. وفي إطار هذا الالتزام، دافعت بريطانيا مرارًا وتكرارًا عن إسرائيل في مواجهة الانتقادات الدولية، خاصة فيما يتعلق بالهجمات على غزة. ومن اللافت أن كل ما سبق يتم تجاهله في وسائل الإعلام التي تتحدث عن صناديق الكرامة المقدمة للغزيين.


وهنا، دعونا نفكر، كيف تسلب الحرب الكرامة؟ 

 

تبدأ الحرب بنزع الإنسانية وتُعزّز من خطاب وأفعال تجرّد المدنيين المتضررين من قيمتهم البشرية، مما يجعل انتزاع الكرامة منهم أمراً سائغاً لدى مرتكبي الحرب والمتواطئين فيها. إن تشبيه أهل غزة بالحيوانات والحشرات في تصريحات بعض المسؤولين الإسرائيليين وإعلامهم هو محاولة واضحة لتجريدهم من إنسانيتهم، مما يجعل القمع والإذلال أمراً مبرراً في أفعالهم.   كما تجبر الحرب الأفراد على النزوح، فتقتلعهم من منازلهم وتجبرهم على العيش في ظروف مزدحمة ومهينة. إن هذا النزوح يجرّد الناس من قدرتهم على التحكم في حياتهم ويجعلهم يعتمدون على المساعدة الخارجية، مما يفاقم من شعورهم بالعجز والاستغلال. في غزة، هذا النزوح لم يحدث لمرة واحدة، بل تكرر عشرات المرات، مما يعمّق من إحساس الناس بفقدان كرامتهم. كما تؤدي  الحرب إلى تفكيك الروابط العائلية والمجتمعية الحامية، مما يزيد من مشاعر العزلة والعجز لدى المدنيين، ويقوّض إحساسهم بالانتماء والكرامة، وعلى النقيض من ذلك، يعتبر كل ما يحافظ على التضامن المجتمعي غذاء للكرامة الإنسانية.  إن الحرب تدمر البنية التحتية الأساسية، بما في ذلك المستشفيات والمدارس ومصادر المياه والصرف الصحي، وهذا التدمير يحرم الناس من الوصول إلى احتياجاتهم الأساسية، مما يزيد من تدهور نوعية حياتهم وإحساسهم بالقيمة. إن استهداف المنشآت الصحية وقتل العاملين في المجال الطبي في غزة يُظهر بوضوح أن الهدف هو ليس فقط محو الحياة الجسدية، بل كذلك محو الكرامة الإنسانية والمعنى من الاستمرار في الحياة.   إن التعرض للعنف والصدمات المستمرة، من قصف وإطلاق نار وتدمير للمنازل، يغرس إحساسًا دائمًا بالخوف وانعدام الأمن، هذا التهديد المستمر لا يقوض فقط الاستقرار النفسي والعاطفي للأفراد، بل يجردهم من الإحساس بالأمان الذي يُعدّ جزءاً أساسياً من الكرامة الإنسانية؛ فالمنافسة من أجل النجاة و مبدأ البقاء للأقوى قد يفرز أسوأ الصفات البشرية بين المجوّعين والمقهورين.


مشكلتنا مع "صناديق الكرامة" في غزة:

1. ازدواجية المعايير والتواطؤ، فتوزيع "صناديق الكرامة" على سكان غزة من قبل الحكومات والمنظمات التي تسهم أو تتواطأ أو تسكت عن الحصار والعنف الممنهج ضد غزة هو عمل ينطوي على تناقض صارخ. فتلك الكيانات التي تدّعي دعم الكرامة، هي نفسها التي تشارك في خلق الظروف التي تجرّد سكان غزة من إنسانيتهم وكرامتهم. إذ يُعدّ  توزيع هذه الصناديق محاولة سطحية لإخفاء المساهمة في الأسباب الجذرية للمعاناة، وكأنها محاولة لإرضاء الضمير الغربي بمنح قليل من الصابون لمن يعانون من العنف المستمر.


2. تقزيم الكرامة إلى مواد مادية، حيث يوحي اسم "صناديق الكرامة" بأن الكرامة يمكن الحفاظ عليها أو استعادتها من خلال مواد نظافة أساسية، إنه أمر مفجع أن يُمدّ الصابون لمن قُتلت عائلاتهم وهُدمت بيوتهم، وكأن الكرامة تُختزل في نظافة الجسد، بينما تُغفل نظافة الروح المتضررة بالظلم والإذلال. إن الكرامة الحقيقية هي شعور إنساني جوهري يتجاوز الأشياء المادية؛ فهي تشمل الاحترام الذاتي، والقيمة الإنسانية الاساسية، والقدرة على العيش بحرية واستقلال. فالكرامة لشعب غزة ترتبط بشكل وثيق بالتحرر من العنف والاحتلال، وبحقهم في تقرير المصير والوصول إلى الخدمات الأساسية دون اعتماد على أحد. بدلا من دعم تمسك الفلسطيني بأرضه وصموده في وجه الإبادة، ترسل مواد عينية للإدعاء الزائف بدعم الفلسطينيين. إن الكرامة ليست مجرد نظافة شخصية؛ إنها الحق في العيش دون اضطهاد، في بيئة آمنة ومستقرة، مع الحق في العلاج والتعليم والعمل والحرية. بالنسبة للفلسطينيين، الكرامة ترتبط بالكفاح من أجل التحرر والعدالة. تقديم صناديق الكرامة لا يلبي الاحتياجات الأعمق والأكثر جوهرية للشعب الفلسطيني، بل يمكن اعتباره محاولة لامتصاص الغضب أو تهدئة الضمائر، مع التغاضي عن الانتهاكات الجسيمة المستمرة لحقوقهم. فمعركة الكرامة ليست فقط معركة مادية، بل هي معركة معنوية تلامس أعمق مشاعر الإنسانية، وهنا نستذكر معركة الكرامة في 1968 لما لها من دلالات أعمق من المكان الذي وقعت فيه.


3. كما يزعجني التمييز بين الجنسين في شأن الكرامة، فنرى هناك حساسية غربية مفتعلة تجاه النساء ضحايا الحرب على حساب الرجال في عدة جوانب. ففي الكثير من الأحيان، تُصوّر النساء كضحايا مستضعفات يحتجن إلى حماية خاصة، في حين يتم تجاهل الرجال، وخاصة المقاومين العرب المسلمين، كضحايا يتعرضون للعنف الجسدي والنفسي ذاته. هذا التصور يعزز الصور النمطية التقليدية التي تصور النساء كعاجزات والرجال كأفراد قادرين على تحمّل المعاناة دون دعم على أحسن تقدير أوكأنهم هم المذنبون في جلب الحرب على أنفسهم وعلى نسائهم، لذا فهم مستثنون من التعاطف الإنساني الغربي و من صناديق الكرامة .

 

إن إغفال معاناة هؤلاء الرجال واستبعادهم من الرعاية المناسبة يعكس تمييزاً غير مبرر وقد يؤدي إلى زيادة المعاناة لديهم، ويعزز التقسيم الجنسي التقليدي للأدوار في المجتمعات العربية المسلمة التي تشارك في المقاومة. وبالتالي، فإن العدالة تتطلب مقاربة شاملة تضمن توفير الدعم لكل من النساء والرجال دون تمييز، مع مراعاة احتياجاتهم الفردية والسياقية.

 

وفي الختام، لنا أن نتخيل معاناة كافة الغزيين والنساء خاصة من انعدام الأمان والخصوصية في الخيم المكتظة وأماكن النزوح، مما يدفعهن لتجنب الذهاب إلى المراحيض ما استطعن وبالتالي يحجمن عن تناول الطعام أو شرب الماء. ورغم أن "صناديق الكرامة" قد توفر بعض الإغاثة الفورية، إلا أنها ليست بديلاً عن الكرامة الحقيقية التي تُستردّ من خلال التحرر من الظلم والاضطهاد. إن استخدام هذا المصطلح في غزة هو تضليل وسطحية تقزّمان من النضال العميق الذي يخوضه الفلسطينيون من أجل حريتهم. فالكرامة الحقيقية لا تُمنح من خلال مواد ملموسة، بل تتحقق من خلال العمل الحثيث على وقف إطلاق النار ومناصرة الفلسطينيين في نضالهم من أجل التحرر من القمع والعيش في ظل عدالة اجتماعية وسياسية حقيقية. 


كما علينا أن ندرك أنه وفي سياق قطاع غزة، فالكرامة ليست مجرد حالة فردية، بل هي قيمة جماعية تمثل حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره والعيش بحرية وأمان، وأي محاولة لإعادة الكرامة من خلال مواد مادية، تُعدّ نوعًا من الغطرسة التي تتجاهل الجوانب الأكثر تعقيدًا وأهمية.



عربي ودولي

الأحد 18 أغسطس 2024 6:57 مساءً - بتوقيت القدس

لبنان: الجزائر ستزوّدنا فورا بالنفط لتجاوز أزمة الكهرباء

بيروت - "القدس" دوت كوم

أعلن لبنان، الأحد، أن الجزائر ستزوده بالنفط "فورا"، لمساعدته على تجاوز أزمة انقطاع التيار الكهربائي التي يعاني منها مجددا منذ أمس السبت.


وقالت الحكومة اللبنانية، عبر بيان، إن رئيسها نجيب ميقاتي، تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الجزائري، نذير العرباوي.


وأضافت أن العرباوي، أبلغ ميقاتي، أنه بتوجيه من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، "سيتم تزويد لبنان فورا بكميات من النفط، لمساعدته على تجاوز الأزمة الحالية في قطاع الكهرباء".


وشكر ميقاتي، الرئيس تبون، على هذه "المبادرة"، كما شكر العرباوي، على "وقوف الجزائر المستمر إلى جانب لبنان في المجالات كافة"، وفق البيان.


والسبت، أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد، بما فيها مطار ومرفأ العاصمة بيروت؛ إثر توقفت محطات توليد الكهرباء كافة عن العمل.


وقالت المؤسسة إن آخر مجموعة وحدات إنتاجية بمحطة الزهراني، التي تزود البلاد بالكهرباء، خرجت عن الخدمة جراء نفاد الوقود المشغل لها.


وأوضحت أن هذا التطور أدى إلى توقف التغذية بالتيار الكهربائي كليا على جميع الأراضي اللبنانية.


وتابعت أن توقف التغذية الكهربائية شمل مرافق رئيسية، منها مطار رفيق الحريري الدولي ومرفأ بيروت والسجون ومرافق الصرف الصحي وضخ مياه الشرب.


وقبل عامين، ارتفعت وتيرة انقطاع التيار الكهربائي في لبنان بشكل كبير؛ بسبب معاناة البلاد من ضائقة مالية نتج عنها عدم قدرتها على توفير النقد الأجنبي لاستيراد الوقود.


وكان حجم إنتاج الكهرباء في لبنان يراوح بين 1600 و2000 ميغاوات يوميا، إلا أن شح الوقود في السنوات الماضية خفّض الإنتاج تدريجيا إلى مستويات متدنية غير مسبوقة.

فلسطين

الأحد 18 أغسطس 2024 6:42 مساءً - بتوقيت القدس

جامعة القدس تنظم ورشة عمل حول" منصة فلسطين التقنية" مع "سبارك" وتوقع اتفاقية شراكة دعمًا للشباب

رام الله - "القدس" دوت كوم

نظم مركز القدس للتكنولوجيا وريادة الأعمال بالتعاون مع كلية الدراسات الثنائية ودائرة الحاسب في جامعة القدس ورشة عمل حول "منصة فلسطين التقنية"، والمنحة التي تقدم مهارات تكنولوجيا متقدمة والممولة من شركة GOOGLE، وبالشراكة مع منصة Udacity ومؤسسة سبارك، تلاها توقيع اتفاقية بين الجامعة وسبارك لتنمية مهارات الشباب والتوظيف، بحضور رئيس الجامعة أ.د. عماد أبو كشك، ومديرة البرنامج الإقليمي لمؤسسة "سبارك" الأستاذة دينا المساعيد، ومدير عام شركة "أوغاريت" الأستاذة أمل المصري، وعدد من أساتذة الجامعة والطلبة.


وعبر أ.د. أبو كشك عن سعادته بالشراكة مع سبارك وأغاريت، لما ينم عن هذا اللقاء من فائدة عظيمة وفرص ذهبية لطلبة الجامعة، لتنمية مهاراتهم وتقديم المنح والتدريبات لهم لمواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية والمقدرة بذلك على المنافسة عالميًا.


ودعا الطلبة إلى الاستفادة من هذه الفرص والاجتهاد من أجل المشاركة فيها وإثبات أنفسهم، وتقديم الحلول المناسبة لمشكلات المجتمع من خلال أفكارهم وتطبيقها عمليًا، وقدم شكره لجميع الشركاء في هذا اليوم المميز لتعاونهم المثمر.


وثمنت الأستاذة دينا المساعيد جهود إدارة الجامعة لتقديم الدعم لطلبتها ومساندتهم في كافة المجالات ليكونوا جزءًا من المجتمع بتقديم الحلول المناسبة له، مؤكدةً دعمهم للنساء والشباب في مختلف محافظات الضفة والقدس وقطاع غزة في مجال التعليم العالي وريادة الأعمال والقيادة المدنية، كما قدمت نبذة عن المؤسسة وبرامجها في فلسطين وحول العالم.


ووجهت المساعيد رسالة إلى الطلبة قائلةً "نحن بانتظار أفكار جديدة منكم بهمة عالية، وطموح قوي لنكمل المسيرة ونطور مجتمعنا سويًا، فنحن هنا لدعمكم وتنمية مهاراتكم".


وعبرت الأستاذة أمل المصري عن اعتزازها وفخرها بالشراكة مع جامعة القدس، باعتبارها صرح علمي وطني وداعم أساسي لطلبتها، مؤكدةً دعم المؤسسة للطلبة من خلال برامجها المتنوعة والحيوية التي تتضمن التدريب العملي والإرشاد من قبل الخبراء، وبينت أن المنصة بوابة إلى مسيرة مهنية مزدهرة في مجال التكنولوجيا ويجب استغلالها.


وعبر الطلبة المشاركون عن تحمسهم للانضمام للمنصة والعمل ضمن فريق سبارك وجامعة القدس، لما تفتحه هذه التدريبات من فرص لتطوير مهاراتهم وتعزيز إبداعاتهم في المجال التكنولوجي. 


وقدم فريق سبارك عرضًا حول المنصة وكيفية استفادة الطلبة منها والتسجيل لها، وبينوا ما ستتضمنه الورشة من تقديم إرشادات وتوجيه للطلبة عن أهم مهارات التكنولوجيا المطلوبة في سوق العمل، ونقاش مفتوح مع أساتذة الدراسات الثنائية وعلم الحاسب عن البرنامج، كما تم عرض فيلم عن قصة نجاح أحد الطلاب المشاركين في المنصة.

 

فلسطين

الأحد 18 أغسطس 2024 5:52 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يشدد من إجراءاته العسكرية في محيط مدينة نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، من إجراءاتها على الحواجز العسكرية المحيطة بمدينة نابلس.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال أغلقت حاجزي الطنيب ودير شرف، ومدخل قرية قوصين غرب المدينة، وشددت من إجراءاتها على الحواجز العسكرية التي أصبحت شبه مغلقة أمام الداخلين إلى نابلس والخارجين منها، ما أدى إلى حدوث أزمات خانقة.


وأشارت إلى أن قوات الاحتلال أغلقت كذلك الطريق الواصل بين مدينتي نابلس وقلقيلية، بزعم البحث عن شاب قام بطعن مستعمر شرق قلقيلية.

فلسطين

الأحد 18 أغسطس 2024 5:43 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعيق حركة تنقل المواطنين شرق قلقيلية

قلقيلية - "القدس" دوت كوم

نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، عدة حواجز عسكرية "طيارة"، شرق مدينة قلقيلية.


وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا عند مدخل قرية النبي إلياس، وآخر على طريق جيت وقرية كفر قدوم شرقا، واحتجزت مركبات المواطنين ودققت في بطاقات راكبيها، ما أدى إلى أزمات مرورية.

فلسطين

الأحد 18 أغسطس 2024 5:40 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم بلدة جلبون

جنين - "القدس" دوت كوم

 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، بلدة جلبون شرق جنين.


وقال رئيس بلدية جلبون إبراهيم أبو الرب إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة من المنطقة الشمالية، وتجولت في الأراضي الزراعية "منطقة البيوت البلاستيكية"، وأطلقت النار باتجاه منازل المواطنين.


وأضاف أن البلدة تعاني منذ أشهر من اقتحامات متكررة، بعد أن استولت على منازل فيها وحولتها إلى نقاط عسكرية.

فلسطين

الأحد 18 أغسطس 2024 4:34 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل مستوطن في عملية قرب مستوطنة "كدوميم"

قلقيلية - "القدس" دوت كوم

أُصيب مستوطن بجراح حرجة إثر تعرضه لضربة بمطرقة على رأسه في عملية نفذها فلسطيني، وأشارت تقارير إلى أن منفّذ العملية انتزع سلاح المستوطن والذي يعمل كحارس أمن في مصنع في المستوطنة".


وذكر بيان جيش الاحتلال الإسرائيل أن "مخربا هاجم مواطنا إسرائيليا وسرق سلاحه في المنطقة الصناعية برأون وقواتنا تطارد المنفّذ".


وأشارت تقارير إسرائيلية إلى أن العملية جرت عند مدخل أحد مصانع المستوطنة، وقطعت قوات الاحتلال طرقات عديدة قرب مستوطنة "كدوميم" القريبة من نابلس، وأغلقت عدة حواجز في محاولات للبحث عن المنفّذ.


وطالبت قوات الاحتلال والسلطة المحلية في مستوطنة "كدوميم"، المستوطنين بالبقاء في البيوت وإقفال البيوت والنافذات حتى إشعار آخر.


ونشر لاحقا المتحدث باسم مستشفى بيلينسون في تل أبيب أن "حالة المصاب بمطرقة في بارأون حرجة ونصارع على إنقاذ حياته".

عربي ودولي

الأحد 18 أغسطس 2024 4:15 مساءً - بتوقيت القدس

شهيد بغارة إسرائيلية في شبعا وحزب الله يستهدف موقعا للاحتلال

بيروت - "القدس" دوت كوم

استشهد شخص في غارة إسرائيلية استهدفت دراجة نارية في خراج بلدة شبعا قضاء حاصبيا، جنوبي لبنان، اليوم الأحد، فيما دوت صافرات الإنذار في مواقع إسرائيلية حدودية مع لبنان، إثر استهداف حزب الله موقعا للاحتلال بالأسلحة الصاروخية.


وأعلنت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) أن "3 جنود تابعين لليونيفيل أصيبوا صباح اليوم بجروح طفيفة إثر وقوع انفجار بالقرب من آليتهم التي تحمل علامة الأمم المتحدة بوضوح في محيط يارين جنوبي لبنان".


وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن عدة صواريخ أطلقت من الأراضي اللبنانية سقطت في مستوطنة "مرغليوت" بإصبع الجليل. كما أشارت تقارير إسرائيلية إلى سقوط قذيفة صاروخية في عرب العرامشة دون تفعيل صافرات الإنذار.


يأتي ذلك مع تواصل قصف الجيش الإسرائيلي مواقع في جنوب لبنان زاعما أنها تابعة لحزب الله، وسط تصاعد التوتر في المنطقة، وترقب إسرائيلي لرد حزب الله المتوقع على اغتيال القيادي العسكري في الحزب، فؤاد شكر، في بيروت.

عربي ودولي

الأحد 18 أغسطس 2024 3:32 مساءً - بتوقيت القدس

مئات الآلاف من المحتجين سيغرقون مؤتمر الحزب الديمقراطي تأييدا لفلسطين

واشنطن – "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات

يقول المراقبون أنه بالفعل كانت هناك لحظة بعد اختيار نائبة الرئيس كامالا هاريس للترشح للرئاسة، عندما تأمل النشطاء المؤيدون للفلسطينيين الذين يستعدون لمظاهرات حاشدة في المؤتمر الوطني الديمقراطي ما إذا كانوا سيمضون قدما بمشاريعهم الاحتجاجية أم لا.


وبحسب من علمه مراسل "القدس" دوت كوم، فقد اجتمعت المنظمة الرئيسية التي حشدت أكثر من 200 مجموعة للاحتجاج بمسيرة في المؤتمر الوطني الديمقراطي 2024، تقتصر على مدة نصف ساعة تقريبًا في اليوم الذي يعلن فيه المؤتمر ترشح هاريس، وتعلن هي هاريس بدورها قبولها (الخميس 22 آب 2024). 


وكان الاجتماع للنظر في ما إذا كان ينبغي المضي قدمًا بنفس النهج المواجه الذي استهدفوا به الرئيس جو بايدن، الذي أطلقوا عليه لقب "جو الإبادة الجماعية" بسبب سياساته تجاه إسرائيل، وعلى الرغم من كون هاريس جزءًا من إدارة بايدن، إلا أن البعض اعتبرها أكثر تعاطفًا مع القضية المؤيدة للفلسطينيين وقدمت حجة قوية من أجل التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بعد اجتماعها مع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو يوم 25 تموز .


وفي تصريح إلى "صحيفة بوليتكو"،الأحد ، عشية المؤتمر، قال حاتم أبو دية، رئيس شبكة الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة قوله: "لقد توصلنا جميعًا إلى إجماع على أن هذا لن يحدث فرقًا، وأن "هاريس" تمثل هذه الإدارة"، ولذلك "سنواصل العمل بكل قوتنا". 


وأشار إلى أن منظمته أشارت إلى هاريس باسم "كامالا القاتلة" حتى قبل أن تتصدر القائمة وتستمر في الضغط من أجل فرض قيود أكثر صرامة على الحكومة الإسرائيلية، مثل حظر الأسلحة - وهو الأمر الذي قالت مستشارة هاريس إنها لا تدعمه.


وهناك ما لا يقل عن ستة احتجاجات كبرى مخطط لها في شوارع شيكاغو خلال "المؤتمر الوطني الديمقراطي" من 19-22 آب. ومن المقرر أن يكون أكبرها في اليوم الأول، يوم الإثنين، حيث من المتوقع أن يسير "عشرات الآلاف" على بعد بضعة مبانٍ من مركز يونايتد، حيث ستلقي هاريس وزميلها في الترشح، حاكم ولاية مينيسوتا تيم والز، خطابي قبولهما.


ويتم تنظيم "المسيرة الصديقة للأسرة" تحت مظلة تحالف مؤيد للفلسطينيين يضم مجموعات مكرسة لقضايا متنوعة. ولقد قام المنظمون بنقل المتظاهرين من ولايات ميشيغان ومينيسوتا وإنديانا وويسكونسن، كما جاء الناشطون من نيويورك وكاليفورنيا أيضًا. لقد أثار التغيير في الترشح الديمقراطي (انسحاب بايدن واختيار هاريس) محادثة في الحركة المؤيدة للفلسطينيين حول تكتيكاتها. لقد كان يُنظر إلى المؤتمر الوطني الديمقراطي في شيكاغو على نطاق واسع على أنه أكبر مسرح للحركة لمطالبة الولايات المتحدة بتغيير سياساتها تجاه إسرائيل. لكن هاريس، التي دعت إلى وقف إطلاق النار في وقت أبكر من بعض الآخرين في الحزب، جعلت بعض الناشطين يتساءلون عن اتخاذ نهج أكثر ليونة مع المرشح الديمقراطي الجديد.


قالت ليندا لو، إحدى منظمات ائتلاف أجساد خارج القوانين الظالمة، الذي يضم أكثر من 40 منظمة تؤيد مسيرة في شيكاغو يوم الأحد قبل المؤتمر: "من المسلم به أن هناك تغييرًا في النبرة وبالنسبة للكثيرين، هناك شعور بنسمة من الهواء النقي"، لكن "الخطاب والوعود ببساطة ليست كافية.


  وأضافت لو: نحن بالتأكيد سعداء ونرحب بدعم أي ديمقراطي يقول إنه يؤيد أيًا من هذه القضايا، لكننا بحاجة إلى رؤية العمل". لكن بالنسبة للناشطين الذين ينظمون المؤتمر، فإن أي تردد بشأن ما إذا كان ينبغي لهم أن يقوموا بالتخريب قد تضاءل بعد وقت قصير من مواجهة هاريس للمحتجين في تجمع حاشد في ميشيغان خلال جولتها في الولاية مع مرشحها الجديد لمنصب نائب الرئيس.


وقالت للمتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين الذين قاطعوا خطابها: "إن صوت الجميع مهم، ولكنني أتحدث الآن. أنا أتحدث الآن" في ما اعتبر إهانة للمحتجين.


وقال جو إيوزباكر ل"بوليتيكو"، منظم الاحتجاجات وعضو تحالف شيكاغو ضد العنصرية والقمع السياسي: "بعد أن صرخت في المحتجين، بدأ الخجل يتلاشى". وكانت المجموعة وراء 48 احتجاجًا في شيكاغو، أي ما يقرب من واحد كل أسبوع، منذ هجوم السابع من أكتوبر على إسرائيل الذي اندلع في حرب غزة.


والآن يخطط المحتجون المؤيدون للفلسطينيين للخروج بكامل قوتهم هذا الأسبوع في شيكاغو.


وقال آندي ثاير، وهو منظم تقدمي منذ فترة طويلة وزعيم احتجاج من المقرر أن يُقام يوم الأحد: "لا تقعوا في فخ الذئب في ثياب الحمل. لقد أوضحت هاريس أنها تقف وراء إسرائيل بنسبة 100٪ ولن توقف تدفق الأسلحة إلى إسرائيل".


وأقر فريق هاريس بأن الاحتجاجات ستستمر كما هو مخطط لها وأكد موقفها بشأن الحرب بين إسرائيل وحماس.


وقالت لورين هيت المتحدثة باسم حملة هاريس لصحيفة بوليتيكو: "تعتقد نائبة الرئيس أن رفع صوتك والمشاركة في ديمقراطيتنا أمر أساسي لهويتنا كأميركيين". "نائبة الرئيس هاريس تدعم الصفقات المطروحة حاليًا على الطاولة لوقف إطلاق النار الدائم في غزة وإطلاق سراح الرهائن".


قد تواجه هاريس أيضًا احتجاجات متفرقة داخل قاعة المؤتمر حيث ستلقي خطاب قبولها المتلفز يوم الخميس. سيحضر حوالي 30 مندوبًا يمثلون التصويت "غير الملتزم" (المؤيد لفلسطين) في الانتخابات التمهيدية والذي استخدمه النشطاء كوسيلة للاحتجاج على سياسات بايدن بشأن إسرائيل.


وقال منظمو المؤتمر إنهم سيحترمون الأصوات التي تتحدث في المؤتمر وهم مستعدون للاضطرابات داخل الساحة، على الرغم من أن المندوبين الذين يلوحون بلافتاتهم الخاصة قد يُطلب منهم خفضها. وأكدوا أن المحتجين يشكلون جزءًا صغيرًا من المندوبين المعتمدين البالغ عددهم حوالي 5000.


وقالت المتحدثة باسم المؤتمر إميلي سونغ: "يظهر الآلاف من الديمقراطيين من جميع أنحاء البلاد هنا في شيكاغو للتجمع خلف ترشيح هاريس-والز لأنهم يؤمنون برؤية الأمل والتقدم التي تمثلها هذه البطاقة". "نحن ندعم جهود إنفاذ القانون لحماية الحق في الاحتجاج السلمي مع عدم السماح بأي عنف".


خارج الساحة، يقول المتظاهرون المخضرمون والشرطة إنهم مستعدون لأي شيء. قال لاري سنيلينج، مفتش شرطة شيكاغو، الذي قاد تدريب الشرطة قبل قمة حلف شمال الأطلسي في شيكاغو عام 2012، إنه واثق من أن مظاهرات المؤتمر ستتم تحت السيطرة.


وقال إن التعامل مع احتجاج حلف شمال الأطلسي "كان ناجحًا"، "لكننا ننظر أيضًا إلى حيث كان بإمكاننا القيام بالأشياء بشكل أفضل. لقد قمنا بتحسين بعض الأشياء. لقد قدمنا لشعبنا التدريب الذي يحتاجونه.

منوعات

الأحد 18 أغسطس 2024 3:13 مساءً - بتوقيت القدس

الشركات الأميركية في مرمى نيران الانتخابات الرئاسية

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

وسط مناخ سياسي أكثر استقطابا من أي وقت مضى في الولايات المتحدة، تجد الشركات الكبرى نفسها في بعض الأحيان في مرمى نيران الانتقادات والاتهامات بدعم مرشح ما، لتصبح بذلك هدفا لدعوات المقاطعة في خضم حملة الانتخابات الرئاسية.


يظهر هذا الأمر من خلال المحنة الأخيرة التي واجهتها شركتا نتفليكس وغوغل، اللتين تعرضتا لحملات تتهمهما بتمويل حملة المرشحة الديموقراطية كامالا هاريس، قبل أشهر من الانتخابات في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني.


وفيما يشكّل امتدادًا لهذه الاتهامات، تزايدت الدعوات للمقاطعة خصوصًا على (إكس) المملوكة للملياردير إيلون ماسك الذي كان أعلن دعم المرشح الجمهوري دونالد ترامب ولا يتوانى عن محاولة التأثير على الناخبين عبر منصّته.


غير أنّ هذه الدعوات ضدّ نتفليكس انتشرت، كذلك، عبر منصات اجتماعية أخرى منها تيك توك وإنستغرام، حيث ظهرت الاتهامات ذاتها التي تقوم على أن الشركات تموّل حملة هاريس الانتخابية بما يصل إلى 7 ملايين دولار.


لكن نتفليكس أوضحت أن مؤسسها المشارك ومديرها التنفيذي، ريد هاستينغ قدّم هذا التبرّع "بصفته الشخصية"، مؤكدة أنّ موقفه "ليست له أي صلة بنتفليكس".


ورغم ذلك، انتشرت الدعوات المطالِبة بـ"حذف نتفليكس" على شبكات التواصل الاجتماعي، وباتت اللقطات التي تُظهر إلغاء الاشتراك، شائعة التداول.


Illustration shows Netflix logo and stock graph

نتفليكس تواجه دعوات للمقاطعة من أنصار ترامب (رويترز)

ووفق شركة الأبحاث المتخصّصة بمكافحة التضليل سيابرا Cyabra، فإنّ حوالى ربع الدعوات للمقاطعة عبر إكس تأتي من حسابات وهمية كانت قد استُخدمت لدعم ترامب.


من جهته، يقول المدير العام لسيابرا دان براهمي: "حملات التضليل ضدّ الشركات خلال المناخ المستقضب الحالي تحمل تأثيرًا يتجاوز بكثير قضايا الصورة البسيطة".


ويشدّد على أنّ "حالة نتفليكس تُظهر مدى سرعة انتشار هذه الحملات وإمكانية وصولها إلى مئات الملايين من الأشخاص… ولكن أيضا أنّه يمكن للمعلومات المضلّلة أن تتلاعب بالرأي العام وسلوك المستهلك".


توازن دقيق

يؤكد براهمي أنّه "يجب على الشركات أن تكون يقظة".


اشترك في

النشرة البريدية الأسبوعية: اقتصاد

أخبار المال والأعمال بين يديك من الجزيرة نت.

البريد الالكتروني

اشترك الآن

عند قيامكم بالتسجيل، فهذا يعني موافقتكم على سياسة الخصوصية للشبكة

محمي بخدمة reCAPTCHA

وكما نتفليكس، وجدت شركة غوغل نفسها هدفًا لحملة انتقادات واتهامات بفرض رقابة على محتوى معيّن يتعلّق بالانتخابات، إضافة إلى اتهامات أخرى بالتلاعب بخوارزمية محرّك البحث الخاص بها لإبراز المضامين المؤيدة لهاريس.


وفي هذا الإطار، برزت مئات الحسابات على منصة إكس دعت لمقاطعة العملاق الرقمي، بعدما كانت قد استُخدمت في السابق لدعم ترامب أيضًا.


وأدى إيلون ماسك الذي ينتقد غوغل بانتظام "دورًا مهمًا في تضخيم المحتوى السلبي" ضد الشركة، وفقا لتقرير صادر عن "سيابرا".



وجدت شركة غوغل نفسها هدفًا لحملة انتقادات واتهامات بفرض رقابة على محتوى معيّن يتعلّق بالانتخابات (نيويورك تايمز)

مع ذلك، لا تعدّ مقاطعة الشركات لأسباب سياسية أمرًا جديدًا، فبحسب استطلاع أجرته منصة سايتجابر Sitejabber  في أوئل أغسطس/ آب، مارس 30% من الأشخاص هذه المقاطعة خلال الأشهر الـ12 الأخيرة، بينما أعرب 41% من المستطلَعين عن رغبتهم في ألا تعبّر الشركات عن موقف سياسي.


ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المدير العام لسايتجابر، مايكل لاي قوله إنّه ينبغي على الشركات "إيجاد توازن دقيق خلال هذا العام الانتخابي.. إذا كان الظهور على أنّها محايدة سياسيًا يبدو أقل خطورة، فمن المهم للشركات أن تفهم أنّ الحياد حتى يمكن أن يُنظر إليه على أنّه موقف".


فوضى

مع ذلك، ليس لدى المستهلكين رأي واضح بشأن ما إذا كان على الشركات أن تتخذ موقفا بشأن قضية سياسية معينة، وفقا لتحقيق أجرته شركة سيرتس إنسايت Certus Insight.


غير أنّ الخشية من التأثير السلبي على العلامة التجارية دفعت بعض الشركات إلى التوقف عن التصريح عبر منصة إكس، خصوصا بعد شراء إيلون ماسك للمنصة في نهاية العام 2022 والتخلي شبه الكامل عن أي سياسة للإشراف على المحتوى.


وفي بداية أغسطس/ آب، قدّمت إكس شكوى ضد العديد من الشركات، متهمة إياها بمقاطعة الشبكة الاجتماعية والتسبب في خسارتها إيرادات بمليارات الدولارات.


وتقول كلير إتكين المديرة العامة لمرصد المعلومات المضلّلة تشيك ماي أدز Check My Ads إنّ "التضليل يغذّي الفوضى وعدم الثقة. تستفيد العلامات التجارية عموما من مجتمع مطّلع بشكل جيد".

عربي ودولي

الأحد 18 أغسطس 2024 2:41 مساءً - بتوقيت القدس

"اليونيفيل": إصابة 3 جنود جراء انفجار قرب آليتهم جنوب لبنان

"القدس" دوت كوم- الأناضول

أعلنت قوات حفظ السلام (اليونيفيل)، الأحد، أن "3 جنود تابعين لليونيفيل أصيبوا صباح اليوم بجروح طفيفة إثر وقوع انفجار بالقرب من آليتهم التي تحمل علامة الأمم المتحدة بوضوح في محيط يارين جنوبي لبنان".


وأضافت اليونيفيل، في بيان، أن "جميع جنود حفظ السلام، الذين كانوا يقومون بدورية أثناء وقوع الانفجار، عادوا بسلام إلى قاعدتهم، ونحن نحقق في الحادث".


وشددت أنها "تذكر بقوة جميع الأطراف والجهات الفاعلة بمسؤوليتهم عن تجنب إلحاق الأذى بقوات حفظ السلام والمدنيين".



عربي ودولي

الأحد 18 أغسطس 2024 1:45 مساءً - بتوقيت القدس

الجفاف والجوع يحاصران منطقة جنوب قارة أفريقيا

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

قالت "المجموعة الإنمائية بمنطقة جنوب قارة أفريقيا"، أمس السبت، إن نحو 68 مليون شخص في هذه المنطقة يعانون من آثار الجفاف الناجم عن ظاهرة النينو، التي قضت على المحاصيل الزراعية في أنحاء المنطقة.


وقد أضر الجفاف، الذي بدأ مطلع العام الحالي، بإنتاج المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية، مما تسبب في نقص الغذاء وإلحاق الضرر باقتصادات بلدان المنطقة.


واجتمع رؤساء المجموعة الإنمائية بمنطقة جنوب قارة أفريقيا، التي تضم 16 دولة، في هراري عاصمة زيمبابوي، لمناقشة قضايا إقليمية، بما في ذلك الأمن الغذائي.


وقال الأمين التنفيذي للجموعة إلياس ماغوسي إن حوالي 68 مليون شخص، أو 17% من سكان المنطقة، بحاجة إلى مساعدات.


وقال ماغوسي إن موسم الأمطار لهذا العام كان صعبا، فقد عانت معظم أجزاء المنطقة من الآثار السلبية لظاهرة النينو، التي تتسم بتأخر هطول الأمطار، مضيفا أنه أسوأ جفاف تعيشه المنطقة منذ سنوات.


أسباب الأزمة

وأرجع المسؤول هذه الموجة من الجفاف إلى مزيج من ظاهرة النينو وارتفاع متوسط درجات الحرارة الناتجة عن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.


وتحدث ظاهرة النينو بشكل طبيعي عندما تؤدي الحرارة غير الطبيعية للمياه في شرق المحيط الهادئ إلى تغيير أنماط الطقس في العالم.


وقد أعلنت دول، من بينها زيمبابوي وزامبيا وملاوي، بالفعل حالة الطوارئ بسبب أزمة المجاعة، في حين دعت ليسوتو وناميبيا إلى مساعدتها.


وقال رئيس المجموعة المنتهية ولايته جواو لورينكو -وهو رئيس أنغولا- إن المنطقة أطلقت نداء في مايو/أيار الماضي للحصول على 5.5 مليارات دولار من المساعدات الإنسانية لدعم جهود مواجهة الجفاف، لكن لم ترد أي تبرعات.


وأضاف لورينكو أن "المبلغ الذي تمت تعبئته حتى الآن هو للأسف أقل من المبالغ المقدرة، وأود أن أكرر النداء للشركاء الإقليميين والدوليين لمضاعفة جهودهم ومساعدة شعوبنا التي تضررت من النينو".

عربي ودولي

الأحد 18 أغسطس 2024 1:21 مساءً - بتوقيت القدس

رئيسا وزراء قطر وماليزيا يبحثان مستجدات وساطة إنهاء الحرب بغزة

"القدس" دوت كوم- الأناضول

بحث رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، مع رئيس وزراء ماليزيا، أنور إبراهيم، مستجدات وساطة إنهاء الحرب في قطاع غزة.


جاء ذلك خلال اتصال هاتفي جمع المسؤولين القطري والماليزي، وفق بيان لوزارة الخارجية القطرية.


وأضاف البيان أن "الجانبين بحثا مستجدات جهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على قطاع غزة".


كما استعراضا علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، ومناقشة آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة، والأراضي الفلسطينية المحتلة، وفق البيان ذاته.


والجمعة، أعلن الوسطاء في محادثات وقف إطلاق النار على قطاع غزة، الجمعة، أن الولايات المتحدة قدمت مقترحا جديدا لتقليص الفجوات بين إسرائيل وحركة حماس، وستعقد جولة جديدة قبل نهاية الأسبوع بالقاهرة، وفق بيان مصري قطري أمريكي مشترك نشرته الخارجية المصرية، بختام اليوم الثاني والأخير لجولة محادثات استضافتها العاصمة القطرية الدوحة.


يأتي ذلك بينما تأمل واشنطن، بمضي المحادثات في "أجواء إيجابية"، أن يسهم التوصل لاتفاق بين حماس وإسرائيل على وقف الحرب وتبادل الأسرى، في ثني إيران و"حزب الله" عن الرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية بطهران في 31 يوليو/ تموز الماضي، والقيادي بالحزب فؤاد شكر ببيروت في اليوم السابق.


وبينما تعقد جولات مفاوضات بين القاهرة والدوحة تلو الأخرى منذ أشهر طويلة دون أن تثمر عن اتفاق، تواصل تل أبيب حربها الدموية على قطاع غزة، التي دخلت شهرها الـ11 على التوالي، وأدت إلى مقتل وإصابة أكثر من 132 ألف فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

فلسطين

الأحد 18 أغسطس 2024 1:16 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يسيجون طريقاً ترابية ويضرمون النار في الأغوار

الأغوار- "القدس" دوت كوم

 سيج مستوطنون، اليوم الأحد، طريقا ترابية وأضرموا النار في أراضٍ جبلية، بالأغوار الشمالية.


وبحسب مصادر محلية، فإن عدداً من المستوطنين شرعوا بتسييج الطريق الترابية التي تصل إلى مساكن المواطنين في نبع غزال بالأغوار الشمالية.


وأضافت المصادر، أن تسييج هذه الطريق يأتي ضمن سياسة التضييق المستمر على المواطنين لإجبارهم على ترك مساكنهم، كما حدث مؤخرا في خربة أم الجمال.


وفي السياق ذاته، أضرم مستوطنون النار بالأراضي الجبلية في خربة يرزا شرق طوباس.


وأعرب المواطنون عن تخوفهم من وصول النيران إلى مساكنهم.


وكانت 14 عائلة فلسطينية، قد اضطرت إلى ترك مساكنها خلال الأيام الماضية، في أم الجمال بالأغوار الشمالية، بسبب اعتداءات الاحتلال ومستوطنيه.

فلسطين

الأحد 18 أغسطس 2024 1:11 مساءً - بتوقيت القدس

جماهير حاشدة تشيع جثماني الشهيدين دواسة وأبو عرة في جنين

جنين- "القدس" دوت كوم

شيعت جماهير محافظتي جنين وطوباس، اليوم الأحد، جثماني الشهيدين رأفت دواسة (28 عاما)، وأحمد أبو عرة (32 عاما)، اللذين ارتقيا جراء قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي مركبة، في مدينة جنين مساء أمس السبت.


وانطلق موكب التشييع من أمام مستشفى خليل سليمان الحكومي، بحضور ممثلين عن الفعاليات الرسمية والشعبية، إلى وسط المدينة، حيث جابت المسيرة شوارع جنين قبل أن ينقل جثماني الشهيدين إلى مسقط رأسيهما.


وفي بلدتي السيلة الحارثية غرب جنين، ألقى ذوو الشهيد دواسة نظرة الوداع الأخيرة عليه، قبل الصلاة على جثمانه، ومواراته الثرى في مقبرة البلدة.


وفي بلدة عقابا شمال طوباس، تم نقل جثمان الشهيد أبو عرة إلى منزل عائلته لإلقاء نظرة الوداع عليه، ثم أداء الصلاة على جثمانه، ومواراته الثرى في مقبرة البلدة.


وندد المشاركون في التشييع بجرائم الاحتلال المتواصلة بحق شعبنا في قطاع غزة والضفة.


واستشهد دواسة وأبو عرة الليلة الماضية في قصف لطائرة مسيرة إسرائيلية على مركبتهما قرب دوار البطيخة وسط جنين، وأصيب مواطن آخر بشظايا.


وباستشهاد الشابين، يرتفع عدد الشهداء في محافظة جنين منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 إلى 163 شهيدا، فيما يصل عدد الشهداء في الضفة الغربية 635 بينهم 147 شهيداً من الأطفال، و9 شهيدات من النساء، و7 شهداء من المسنين.



عربي ودولي

الأحد 18 أغسطس 2024 1:10 مساءً - بتوقيت القدس

العراق يستدعي القائمة بأعمال السفارة البريطانية

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

استدعت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الأحد، القائمة بأعمال سفارة بريطانيا روث كوفيرال، وسلمتها مذكرة احتجاج على خلفية تصريحات أدلى بها سفير لندن لدى بغداد ستيفن هيتشن الموجود حاليا خارج البلاد.


وقال بيان أصدرته الوزارة إنها استدعت القائمة بالأعمال روث كوفيرال "بسبب وجود السفير خارج العراق ولتسلمها مذكرة احتجاج".


وأضاف البيان أن الاحتجاج جاء "إثر التصريحات التي أدلى بها هيتشن والتي مست بمضمونها الشأن الأمني والسياسي بشكل يعكس صورة قاتمة عن العراق، حكومة ومكونات".


وشددت بغداد خلال الاستدعاء على ضرورة الانفتاح على التجربة العراقية من زاوية المصالح المشتركة، وتجنب ما يخالف الرؤية الجادة التي تعمل عليها حكومة العراق ومؤسساتها الدستورية، بحسب البيان نفسه.


والخميس الماضي قال السفير البريطاني خلال مشاركته في برنامج حواري بثته شبكة "رووداو" الإعلامية (مستقلة مركزها أربيل) وتداولتها منصات التواصل الاجتماعي، إن "المليشيات الخارجة عن نطاق الدولة قد تورط العراق في مشاكل دولية أو حتى قد تجرها إلى حرب"، مضيفا أنها "نقطة ضعف تسبب هشاشة في الدولة".

فلسطين

الأحد 18 أغسطس 2024 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

"دولة المستوطنين في الضفة".. رخصة للقتل والحرق والـمحو

رام الله -خاص بـ"القدس" دوت كوم

عبد الله أبو رحمة: المستوطنون يعملون بشكل منظم وينتمون لأحزاب متطرفة ولهم نفوذ قوي في مؤسسات الدولة
نهاد أبو غوش: 1800 اعتداء للمستوطنين في الضفة بعد 7 أكتوبر أسفرت عن استشهاد 18 فلسطينياً
نور عودة: فتوى محكمة العدل الدولية فرصة متاحة أمام الفلسطينيين لا تُقدر بثمن لإنهاء الاحتلال
سري سمور: المستوطنون يمثلون "دولة داخل الدولة" ويتمتعون بنفوذ غير متوقع في المؤسسات والقضاء
د. فوزي السمهوري: ما حصل في جيت يأتي في سياق حرب الإبادة والتطهير العرقي بحق الشعب الفلسطيني
د. رفعت سيد أحمد: المستوطنون لا ينفصلون عن دولة الاحتلال وآن الأوان للمجتمع الدولي أن يضع حداً لهم
جودت مناع: هناك 65 منظمة إرهابية صهيونية مُرخصة في إسرائيل وبعضها يتلقى التمويل في أمريكا


تصاعدت اعتداءات المستوطنين الإسرائيليين وجرائمهم في الضفة الغربية بشكل غير مسبوق في الآونة الأخيرة، حيث شهدت العديد من القرى والمدن الفلسطينية هجمات عنيفة، كان آخرها الاعتداء الهمجي على قرية جيت، شرق قلقيلية، الذي أسفر عن استشهاد الشاب رشيد محمود عبد القادر سدة (٢٣ عاماً)، وإصابة آخر، وإحراق منازل ومركبات، في جريمةٍ أعادت إلى الأذهان الهجوم البربري على بلدة حوارة جنوب نابلس قبل نحو عام ونصف.


واعتبر كتاب ومحللون سياسيون ومسؤولون، في أحاديث منفصلة لـ"ے" و"القدس" دوت كوم، أن هذه الاعتداءات من قبل المستوطنين تجري وسط دعمَين سياسي وعسكري واضحين من الحكومة الإسرائيلية، التي تتغاضى عن هذه الجرائم، بل وتدعمها بشكل غير مباشر، ما يثير المخاوف من إمكانية حدوث مجازر جماعية في المستقبل.


ويرون أن هذه الاعتداءات ليست مجرد جرائم فردية أو ردود فعل على تطورات سياسية معينة، بل هي جزء من سياسة ممنهجة تهدف إلى إفراغ الأرض من سكانها الفلسطينيين وفرض واقع استيطاني جديد، وتعزيز الواقع الديمغرافي لصالح المستوطنين.


ووفق الكتاب والمحللين السياسين، ترتبط هذه السياسة بجذور المشروع الصهيوني الذي يسعى لتحقيق هدفه الأساسي بتطهير الأرض من السكان الأصليين، مستفيداً من الدعمَين السياسي والعسكري اللذين يحظى بهما المستوطنات والمستوطنون من دولة الاحتلال الإسرائيلي.


وأجمع الكتاب المحللون والمسؤولون على ضرورة التحرك لمواجهة هذه الهجمات المتصاعدة، سواء عبر تشكيل لجان حماية شعبية على الأرض، أو من خلال تعزيز الجهود الدبلوماسية والقانونية على الساحة الدولية.

جرائم المستوطنين تمر من دون عقاب


وقال مدير عام دائرة العمل الشعبي ودعم الصمود في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان عبد الله أبو رحمة: إن الفترة الحالية تشهد تكراراً لسياسة مستمرة ممنهجة من قبل ميليشيات المستوطنين في الضفة الغربية، حيث ينفذون اعتداءات دون أن يواجهوا أي رادع، بل يحظون بدعم سياسي مباشر.


وأشار أبو رحمة إلى أن الجرائم التي يرتكبها المستوطنون تمر دون عقاب، بينما يكتفي المجتمع الدولي بالشجب والاستنكار دون ممارسة أي ضغوطات فعلية على دولة الاحتلال الإسرائيلي، ما يعزز من شعور المستوطنين بالإفلات من العقاب ويشجعهم على الاستمرار في ارتكاب المزيد من الجرائم.


وأوضح أبو رحمة أن هذا التصعيد الممنهج من قبل المستوطنين أدى إلى وقوع هجمات عنيفة مروعة في مناطق مثل: حوارة ودوما والمغير وجيت وقصرة، مشيراً إلى أن هذه الجرائم مرشحة للتوسع في نطاقها ونوعيتها.


ولفت أبو رحمة إلى أن هيئة مقاومة الجدار والاستيطان قد رصدت 1833 اعتداء نفذها المستوطنون في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر، منها 1500 اعتداء منذ مطلع العام الجاري، ومن بين مجموع تلك الاعتداءات 273 عملية حرق استهدفت (ممتلكات ومنازل ومحلات تجارية ومركبات وحقولاً زراعية وحظائر).


استباحة الدم الفلسطيني


وأكد أبو رحمة أن هذه الاعتداءات من قبل المستوطنين لم يسبق لها مثيل من حيث كثافتها ونوعيتها، ما يجعل الدم الفلسطيني مستباحًا من قبل المستوطنين، محذراً من إمكانية وقوع مجازر في الفترة المقبلة.


وأكد أبو رحمة أن المستوطنين، بدعم من الجانب الرسمي الإسرائيلي، يهدفون إلى حسم الصراع من خلال التهجير القسري للفلسطينيين، وتفريغ الأرض من سكانها الأصليين، لفرض واقع استيطاني جديد.


ولفت أبو رحمة إلى أن هناك حاليًا 190 مستوطنة و200 بؤرة استيطانية في الضفة الغربية، بما فيها القدس، يعيش فيها نحو 750 ألف مستوطن، مع مساعٍ لزيادة هذا العدد إلى مليون مستوطن من خلال شرعنة البؤر الاستيطانية، وتوسيع المستوطنات القائمة، ما يعكس البعد الديمغرافي الحاسم في الصراع.


وشدد أبو رحمة على أن المستوطنين يعملون بشكل منظم وينتمون إلى أحزاب صهيونية دينية متطرفة، ويتلقون تدريبات عسكرية، ولهم نفوذ قوي داخل مؤسسات الدولة الإسرائيلية وجيشها.


وأوضح أبو رحمة أنه في حال حدوث هجوم من قبل المستوطنين، يجب على الأهالي التحرك بسرعة وبصورة جماعية، في إطار هبة شعبية للدفاع عن أنفسهم وصد المستوطنين.


وأكد ضرورة تفعيل لجان الحماية، خصوصًا في المناطق القريبة من المستوطنات والطرق الالتفافية، مشيرًا إلى أهمية الدور الذي يجب أن تلعبه الفصائل في هذا السياق.


على الصعيد الدولي، دعا أبو رحمة الدول إلى تبني عقوبات ضد المستوطنين وميليشياتهم، وكذلك ضد الجانب الرسمي الإسرائيلي الذي يوفر لهم الحماية والرعاية.

هجمات المستوطنين تحظى برعاية رسمية

من جانبه، قال الكاتب والمحلل السياسي والمختص بالشأن الإسرائيلي نهاد أبو غوش: إنه في أعقاب أحداث السابع من أكتوبر، تصاعدت هجمات المستوطنين الإسرائيليين بشكل ملحوظ في الضفة الغربية، حيث تجاوزت 1800 اعتداء، وأسفرت عن استشهاد نحو 18 فلسطينيًا، وكل تلك الجرائم لم يتم محاسبة أحد منهم، ما يؤكد أنها تتم بدعم واسع.


وأوضح أبو غوش أن هذه الهجمات تحظى برعاية رسمية من الدولة الإسرائيلية ومؤسساتها، إلى جانب دعم من قوى سياسية منظمة، ما يشير إلى أن المستوطنين يتمتعون بحماية وتغطية رسمية.


ويرى أبو غوش أن عنف المستوطنين هو جزء لا يتجزأ من عنف دولة الاحتلال ومؤسساتها المختلفة، حيث يهدف الجميع إلى قمع الفلسطينيين وحسم الصراع معهم، إلا أن هجمات المستوطنين تأخذ طابعًا جماعيًا وعنيفًا بشكل خاص، مما يعزز خطورة التصعيد الحالي.

تفعيل لجان الحماية والحراسة بمشاركة الأمن الفلسطيني

وأشار أبو غوش إلى أن الهدف من هذه الهجمات هو السيطرة على أكبر قدر ممكن من الأراضي الفلسطينية، وقمع الحركة الوطنية الفلسطينية، وإجبار الفلسطينيين على العيش في مناطق محدودة.


وأكد أن هذه الهجمات منظمة وليست فردية، وتنفذ من قبل مجموعات صهيونية دينية متطرفة.


وقال أبو غوش: "طالما أن تلك الهجمات تحظى برعاية رسمية ودعم، فإنها سوف تتكثف خلال الفترة المقبلة، وسيكون كل شيء مستباح من قبل المستوطنين".


وشدد أبو غوش على ضرورة التصدي لهذه الهجمات عبر تحقيق وحدة وطنية وابتكار أنماط جديدة من لجان الحماية والحراسة، خاصة في القرى والأرياف.


كما شدد على أهمية انخراط عناصر الأجهزة الأمنية الفلسطينية والفصائل في هذه اللجان بشكل شعبي، ودعمها من قبل المجتمع.


وعلى الصعيدَين الدبلوماسي والقانوني، لفت أبو غوش إلى أهمية توثيق جميع الجرائم التي يرتكبها المستوطنون، واستخدامها في المعارك القانونية الدولية، مشيراً إلى أن الجهود يجب أن تركز على إيجاد صيغة وطنية موحدة يتفق عليها جميع الفلسطينيين لمواجهة التحديات الراهنة.

استمرار أحداث النكبة بأدوات جديدة

أما الكاتبة والمحللة السياسية نور عودة، فاعتبرت أن الهجوم الأخير الذي شنّه المستوطنون على قرية جيت، شرق قلقيلية، له دلالات تتجاوز وحشية العنف المستخدم فيه، فهو يعكس حالة من الانفلات التام لدى المستوطنين، مدعومة بجو عام داخل إسرائيل يشجع على هذه الاعتداءات.


وأكدت عودة أن هذا المناخ السياسي يعتبر الهجمات على الفلسطينيين فرصة ذهبية لتحقيق أهداف التهجير وزرع الخوف، مشيرة إلى استمرار ما حدث في النكبة بأدوات جديدة.


وحذرت من أن هذه الجريمة ليست حادثة منفصلة، بل جزء من تصاعد في اعتداءات المستوطنين، وهو ما تراه مرتبطًا بوجود حكومة يمينية متطرفة في إسرائيل تضم فئات من غلاة المستوطنين الفاشيين في مناصب حساسة ومؤثرة داخل دولة الاحتلال.


وأوضحت عودة أن هذه الهجمات تجد لها غطاءً أيديولوجيًا وسياسيًا داخل الحكومة الإسرائيلية، ما يمنحها شرعية ضمنية ويجعل من الصعب وقفها.

إلغاء إمكانية وجود كينونة فلسطينية

ولفتت عودة إلى أن الأهداف الكامنة وراء هذه الهجمات يمكن فهمها من خلال برنامج الائتلاف الحكومي الإسرائيلي وخطة بتسلئيل سموتريتش التي نُشرت عام 2017، ووفقًا لهذه الخطة، يسعى اليمين الصهيوني المتدين إلى استكمال ما لم تنجزه النكبة بالكامل، من خلال التطهير العرقي والاستيلاء على الأرض من النهر إلى البحر، بهدف سحق أي إمكانية لوجود كينونة فلسطينية سياسية أو ثقافية تمثل الفلسطينيين.


وأشارت عودة إلى أن هناك عملية تفكيك ممنهجة للوجود الفلسطيني على الأرض، سواء من خلال الهجوم على التجمعات السكانية البدوية والقرى والبلدات والمدن، أو من خلال تفكيك معنوي وسياسي يهدف إلى إضعاف السلطة الفلسطينية وعدم التعامل معها وقرصنة الأموال، وخلق تفرقة بين الفلسطينيين.


وترى عودة أن هذه السياسة تشمل أيضاً ما يحدث من إبادة جماعية في قطاع غزة، ولذا كل تلك السياسة جزء من الخطة الأكبر التي يسعى اليمين الإسرائيلي إلى تحقيقها.


وفي ما يتعلق بالرد الدولي على هذه الاعتداءات، قالت عودة إن الإدانات الدولية ليست كافية، بل ينبغي أن تتبعها خطوات عملية.


وأشارت إلى أن العمل يجب أن يكون من الخارج، إذ إنه من دون ضغط خارجي فإن هذا المشروع مستمر بقوة، ويدرك اليمين الإسرائيلي أنه ليس لديه وقت، وبالتالي هو يسابق الزمن لتحقيق أكبر قدر من الإنجازات.

تفكيك منظومة الاحتلال والاستعمار وتعويض الفلسطينيين

وأكدت عودة أنه يجب أن تُستثمر الفتوى القانونية التي أصدرتها محكمة العدل الدولية الشهر الماضي، واعتبرت أن الاحتلال الإسرائيلي برمته غير شرعي وغير قانوني، وعلى إسرائيل تفكيك منظومة الاحتلال والاستعمار وتعويض الفلسطينيين عن كل ما خسروه بسبب هذه المنظومة على مر العقود.


وشددت عودة على ضرورة استغلال هذه الفتوى في سياق تبني سياسات تبدأ بحظر الأسلحة، وحظر منتجات المستوطنات، وملاحقة الشركات التي تستثمر في منظومة الاستعمار، وحظر سفر المستوطنين.


وترى عودة أن الفتوى التي حصلت عليها فلسطين من محكمة العدل الدولية هي بمثابة "ثروة وطنية لا تُقدّر بثمن"، وتعتبرها أهم فرصة متاحة للفلسطينيين على المستوى الدولي لإنهاء الاحتلال، وإذا لم يتم استثمارها فسوف نكون قد خسرنا أهم فرصة قد أُتيحت لنا على المستوى الدولي للدفع باتجاه إنهاء الاحتلال، بغض النظر عن وجود مفاوضات أو أفق سياسي.


وأشارت عودة إلى أن إسرائيل لن تغير سلوكها ما لم يكن هناك ثمن باهظ لاستمرار منظومة الاحتلال، لافتة إلى أنه من المستحيل الفصل بين سلوك المستوطنين والدولة التي توفر الغطاء لهم.

انفلات للمستوطنين وبدعم مباشر من الحكومة

بدوره، قال الكاتب والمحلل السياسي سري سمور: إن ما شهدته قرية جيت قبل أيام، من هجمة شرسة من قبل المستوطنين الإسرائيليين، وأسفرت عن استشهاد شاب فلسطيني وإصابة آخر، إضافة إلى حرق منازل ومركبات، تُذكر بالهجوم الذي شنّه المستوطنون على بلدة حوارة جنوب نابلس قبل نحو عام ونصف، والذي جاء قبل الحرب على قطاع غزة.


ويرى سمور أنه ورغم محاولة البعض تبرير هجمات المستوطنين كـ"ردة فعل" على أحداث السابع من أكتوبر، فإن الهجوم الأخير وغيره من الهجمات تشير بوضوح إلى أن المستوطنين يعملون بانفلات كامل وبدعم مباشر من الحكومة الإسرائيلية.


ووفق سمور، فإن هناك سبباً غير معلن وراء رفض النخب في المجتمع الإسرائيلي، أن يعيش المستوطنون في مدن مثل تل أبيب وهرتسيليا، خوفًا من غوغائيتهم وعنفهم، ولذلك، تم دفعهم نحو الاستيطان في الضفة الغربية، حيث يقومون باعتداءات متواصلة على الفلسطينيين.


وأشار سمور إلى أنه بالتزامن مع المجازر المستمرة في غزة، تصاعدت اعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية مع تغاضٍ رسمي من الحكومة الإسرائيلية، وحتى لو كانت نتائج هذه الاعتداءات قتل عشرة فلسطينيين دفعة واحدة بهجمات المستوطنين، فإن المستوى الرسمي الإسرائيلي سيتغاضى عنها مقارنة بحجم الجرائم في قطاع غزة.

توقع تصاعد عنف وجرائم المستوطنين خلال الفترة القبلة

وتوقع سمور أن تزداد جرائم المستوطنين وهجماتهم عنفاً وشدة خلال الفترة المقبلة، حيث سيستهدف المستوطنون كل شيء من قتل وحرق وتدمير، ويصبح كل شيء مباحاً لديهم، في ظل دعم واضح من الجيش الإسرائيلي ووجود مستوطنين داخل صفوفه. ووفقًا لسمور، لن يوقف هذه الجرائم سوى انتصار المقاومة في قطاع غزة.


وقال سمور إن المستوطنين يمثلون "دولة داخل الدولة الإسرائيلية"، ويتمتعون بنفوذ غير متوقع على المؤسسات والقضاء الإسرائيليين.


ويرى أن اعتداءات المستوطنين المستمرة تعني عودة المشروع الصهيوني إلى أساسياته بشكل معلن، وهي إفراغ الأرض من سكانها الأصليين لتحقيق مبدأ "أرض بلا شعب، لشعب بلا أرض".


وتسعى إسرائيل، حسب سمور، لحسم الصراع لصالح تفريغ الأرض من الفلسطينيين واستبدالهم بالمستوطنين، في محاولة لتغيير المعادلة الديموغرافية لصالح الإسرائيليين.


وشدد سمور على أن هناك ضرورة ملحة لصد هجمات المستوطنين، وذلك عبر تشكيل لجان حماية شعبية على الفور، ووضع مسألة إيقاف اعتداءات المستوطنين على أجندة المفاوضات الجارية في القاهرة والدوحة، بالإضافة إلى تصعيد الحراك الدبلوماسي والقانوني الفلسطيني دولياً.


ويعتقد سمور أن هذه الهجمات ستزيد من عنفوان المقاومة في الضفة الغربية، التي سترد على تلك الجرائم.

ليس الجريمة الأولى ولن تكون الأخيرة

وقال الكاتب والمحلل السياسي د. فوزي علي السمهوري، رئيس مركز جذور لحقوق الإنسان في عمان، لـ"ے" و"القدس" دوت كوم، إن ما حصل في قرية جيت ليس الجريمة الأولى، ولن تكون الأخيرة، لأن السياسة الإسرائيلية الإرهابية تقوم على ارتكاب المجازر، وهي تأتي في سياق حرب الإبادة والتطهير العرقي المخطط لها بحق الشعب الفلسطيني، ووجوده على أرضه ووطنه.


وأشار السمهوري إلى أن المستوطنين يقتحمون المنازل، ويحرقون المركبات، ويطلقون النار، ويتلقون الحماية من سلطات الاحتلال سواء السياسية أو الأمنية التي قامت بتمكينهم من الإفلات من المساءلة والعقاب.


وأضاف: "من أجل مواجهة المخطط الإسرائيلي، ينبغي تعزيز صمود الشعب الفلسطيني، والتصدي للمستوطنين على اعتبار أن المناطق المستهدفة هي فلسطينية، وفقاً لاتفاق أوسلو وقرار محكمة العدل الدولية التي تمنح الحق لكل أبناء الشعب الفلسطيني في الدفاع عن أنفسهم بكافة الوسائل المكفولة دولياً".

وقف الازدواجية والانتقائية في التعامل مع الجرائم

وأوضح السمهوري أن الجرائم التي تحدث في مدن وقرى الضفة الغربية تأتي ضمن الاستراتيجية التي بدأت بحرب الإبادة والتدمير الشامل في قطاع غزة، ويتم التمهيد لذلك في الضفة الغربية بوتيرةٍ وعنفٍ أقل، لكن صمود الشعب الفلسطيني وقيادته الممثلة بمنظمة التحرير، بدعمٍ من الأشقاء العرب وأحرار العالم سيُجهض هذا المخطط.


وطالب بمساءلة قادة الاحتلال، وفرض عقوبات عليهم والعمل على عزلهم، معرباً عن رفضه موقف بايدن الذي وصف الجريمة بغير المقبولة، متسائلاً: ماذا لو تمت الجريمة في مكان آخر، ماذا سيكون الموقف الأمريكي أو موقف الدول الأوروبية؟


وشدد السمهوري على أهمية وقف الازدواجية والانتقائية في التعامل مع الجرائم التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، ليس على مدار الأشهر الأخيرة، فحسب، وإنما على مدار العقود السابقة.

اعتداءات المستوطنين بمساندة جيش الاحتلال

وقال د. رفعت سيد أحمد، الخبير الاستراتيجي ومدير مركز يافا للدراسات الاستراتيجية في القاهرة، لـ"ے" و"القدس" دوت كوم، إن المستوطنين لا ينفصلون عن الكيان الإسرائيلي ككل، باعتباره كياناً عدوانياً، وما يقومون به يعتبر فخراً لهذا الكيان، لأنه يقوم على فكرة الاعتداء والعدوان والقتل.


وأضاف: ما يقوم به المستوطنون من قتل وتخريب واستيطان في الضفة الغربية إجمالاً هو تعبير عن طبيعة الكيان، وهو كيان استيطاني عدواني قائم على القتل، وليست هناك غرابة في هذا الأمر لا الآن ولا في المستقبل.


وأشار أحمد إلى أن هؤلاء المستوطنين المسلحين يتلقون الحماية من جيش الاحتلال، لافتاً إلى أن عنف واعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية يجعل الفلسطينيين دائماً في خوف وقلق، وأنه آن الأوان للمجتمع الدولي أن يتدخل ويضع حداً لهم.

أهداف أُخرى في "الكريا" بتل أبيب

من جهته، قال منسق الحملة الدولية للدفاع عن القدس جودت مناع لـ"ے" و"القدس" دوت كوم، إنه منذ بدء الحرب على قطاع غزة بعد السابع من أكتوبر الماضي، أعلنت القيادة السياسية والعسكرية الإسرائيلية أهداف هذه الحرب، ولكن في عمق الأرض، حيث تقع "الكريا" في تل أبيب، هناك أهداف غير معلنة.


وأوضح أن أهداف الحرب تتلخص في تدمير البنية التحتية الفلسطينية، وتهجير الشعب الفلسطيني لبناء مستوطنات جديدة وتوسعة القائم منها، ليس في قطاع غزة فحسب وإنما في الضفة الغربية، بما فيها تهويد مدينة القدس لأنه لا يمكن القيام بهذه الجرائم في جيت وحوارة ومسافر يطا وغيرها من القرى الفلسطينية، بمعزل عن ما يجري في القدس من انتهاك لحرية العبادة، وحصار لاقتصاد المدينة وفصلها عن بقية الأراضي الفلسطينية.


وتطرق إلى ثلاثة أُسس تقودنا لفهم طبيعة حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل على الشعب الفلسطيني وهي: أولا، إن إسرائيل تقوم بهجوم إرهابي مزدوج يشارك فيه جيش الاحتلال من جهة والمستوطنون من جهة أخرى، والمتابع لنتائج الهجومية لا يجد فرقاً بينهما من حيث وقعهما الإرهابي وتداعياته على الشعب الفلسطيني، لكن ما يقوم به الجيش مشروعٌ من وجهة نظرهم وحلفائهم، أما إرهاب المستوطنين فيمكن للقيادة الإسرائيلية انتقاده مثلما سمعنا انتقادات باردة للهجوم على قرية جيت، بعكس عمليات جيش الاحتلال العنيفة في الضفة الغربية وقطاع غزة التي بلغت ذروتها بالإبادة.

سرقة الأرض الفلسطينية بتشريع من الكنيست

ثانياً، إسرائيل تسرق الأراضي الفلسطينية بتشريع من الكنيست، وتقيم المستوطنات عليها ويقود هذا الجانب من الحرب وزير المالية بتسلئيل سموتريتش الذي يمول الجرائم الاستيطانية، ويحجب حقوق السلطة الفلسطينية المالية عن قنواتها إلى رام الله، أما إيتمار بن غفير وزير ما يسمى الأمن الداخلي الذي يلعب دوراً مختلفاً، خاصة تصعيد العدوان على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس ومتابعة ودعم ثلاث منظمات استيطانية إرهابية تركز عملها في المدينة المقدسة، وهي "عطيرت كوهانيم" في البلدة القديمة والواد، ومنظمة "أموناه" في حي الشيخ جراح ورأس العامود ومنظمة "إلعاد" في حي المغاربة للسيطرة على أحياء الثوري وسلوان ووادي الربابة.


الشخص الأخير في المعادلة هو آڤي ماعوز زعيم حزب نعوم الديني المحافظ وجميعهم يشكلون العصبة الدينية الصهيونية المعروفة بـ(الهاردل). ويضاف لهذه المنظمات "شبيبة التلال" الناشطة بالعنف المروع في الضفة الغربية، و"أُمناء جبل الهيكل" الناشطة باعتداءاتها في القدس.


واكد مناع أن هناك ٦٥ منظمة إرهابية صهيونية مرخصة في إسرائيل، وبعضها يتلقى التمويل في الولايات المتحدة الأمريكية، مشيراً إلى أن هذه العصبة لا تعمل بمعزل عن الحكومة الإسرائيلية بزعامة اليميني نتنياهو الذي يقرر لها الغطاء المالي والعسكري لدعم نشاطاتها في القدس والضفة الغربية.

عدالتا قتل الفلسطينيين وتبرئة الإسرائيليين!

والأساس الثالث والأخير في عملية حرب الإبادة، وفق مناع هو "أن إسرائيل دولة عنصرية تعتمد على قتل كل من هو ليس يهودياً، وتعتمد على عدالتين، هما عدالة قتل الفلسطينيين، وعدالة تبرئة الإسرائيليين، استناداً إلى أيديولوجيتين سياسية ودينية اقترنتا ببعضهما، خلافاً لواقع السردية التاريخية الدينية التي تختلف عن واقع العلاقة بين المسلمين واليهود في القرون الماضية.


ويرى مناع أن "مُكمل وُمحرك الأسس الثلاثة سابقة الذكر هو جيش الاحتلال بقيادته العسكرية، الدفاع والأركان، وتقف خلفه القيادة السياسية بزعامة نتنياهو الذي كلف بالحرب لإبادة قطاع غزة ومواصلة اجتياح مدن وقرى الضفة الغربية، وتدمير مكونات الحياة الفلسطينية فيها توطئة لاستئناف أوسع عملية تهجير منذ النكبة الفلسطينية عام ١٩٤٨".


واعتبر مناع أن ما حصل في قرية جيت وقبلها حوارة عمليتان إرهابيتان بامتياز نُفذتا بقرارات حكومية وبعلم أمريكي، وفي ظل صمت عربي وإسلامي، بعد أن تراجعت إدارة بايدن عن قرارها عدم التعامل مع مثلث الإرهاب سموتريتش، وبن غفير وماعوز بعد تشكيل الحكومة.


وقال: "اليوم وفي ظل حرب الإبادة الإسرائيلية الجماعية الحارقة للشعب الفلسطيني استعجل قادة إسرائيل أمرهم ووجدوا في السابع من أكتوبر ذريعة للحرب ولاستكمال عملية الفصل بين المدن الفلسطينية في الضفة الغربية، وسرقة الأراضي الفلسطينية المحيطة بالمستوطنات لرسم خارطة إسرائيلية مختلفة عن ما قبل السابع من أكتوبر، وذلك يتطلب محاصرة السلطة الفلسطينية مالياً وجغرافياً والسيطرة على المسجد الأقصى المبارك والقضاء على المقاومة الفلسطينية".



فلسطين

الأحد 18 أغسطس 2024 12:56 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: جيش الاحتلال يعلن توسيع عملياته في خانيونس والتقدّم نحو دير البلح

غزة- "القدس" دوت كوم

 

دخلت الحرب الإسرائيلية على غزة، الأحد، يومها الـ317، حيث واصل الجيش الإسرائيلية شن هجماته البرية والجوية والبحرية على مناطق متفرقة في القطاع، حيث تركزت الهجمات على المناطق المأهولة ومحيط مراكز الإيواء للنازحين.


وشن الطيران الإسرائيلي سلسلة غارات على مناطق متفرقة في القطاع، حيث قصفت الطائرات الإسرائيلية شقق سكنية في مخيم جباليا، كما استهدف القصف منازل في دير البلح، ومنازل في مخيم النصيرات ما أوقع عشرات الشهداء والجرحى.


وجددت المدفعية الإسرائيلية نسف المنازل وقصف المربعات السكنية، حيث استهدف قصف مدفعي المناطق الجنوبية الغربية لمدينة غزة، صباح اليوم، وحي الزيتون، ومنطقة عبسان الكبيرة شرق خانيونس، بلدة القرارة ومدينة حمد.


ووسط القصف والغارات، تواصل آلاف العائلات النزوح في القطاع مع إصدار السلطات الإسرائيلية أوامر إخلاء جديدة، فيما لا يوجد مكان آمن تذهب إليه. وأوضحت وكالة "أونروا" أن إسرائيل قلصت "المنطقة الإنسانية" إلى 11 % فقط من قطاع غزة، ما تسبب في حالة من الفوضى والخوف بين النازحين.


واستشهد 5 مواطنين وأصيب 15 آخرون، اليوم الأحد، في قصف الاحتلال منزلاً بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة.


وأفادت مصادر محلية، بأن طائرات الاحتلال الحربية قصفت منزلا يعود لعائلة الصعيدي في بلوك (C) بمخيم النصيرات، ما أدى لاستشهاد 5 مواطنين وإصابة 15 آخرين، نقلوا إلى مستشفى العودة في المخيم.


وارتكب الاحتلال الإسرائيلي، مجزرتان ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 25 شهيداً و72 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.

 

وأكدت وزارة الصحة بغزة، أنه لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.


وأشارت إلى ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 40099 شهيد و92609 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

فلسطين

الأحد 18 أغسطس 2024 12:50 مساءً - بتوقيت القدس

عقوبات انتقامية بحق المعتقلين في عزل سجن "ريمونيم"

رام الله -"القدس" دوت كوم

قال محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن إدارة معتقل "ريمونيم"، تفرض عقوبات انتقامية بحق المعتقلين.


وأوضح محامي الهيئة نقلا عن المعتقل مازن القاضي (44 عاما) من مدينة البيرة، والمحكوم بالسجن المؤبد ثلاث مرات و(25 عاما)، أن إدارة المعتقل تتعامل بشكل وحشي مع المعتقلين في العزل، حيث تجبرهم على الجلوس على ركبهم وايديهم مقيدة للخلف ووجوههم باتجاه الحائط، أثناء العدد.


وأشار إلى أن كمية الطعام التي تقدم لهم قليلة جداً وسيئة وخالية من السكريات، ما أفقده نحو 25 كغم من وزنه.


أوضح الأسير القاضي أن كل أسير يمتلك غيارين فقط، ويسمح له بالاستحمام لمدة ربع ساعة، وتقدم لهم كمية قليلة من صابون الاستحمام، ويسمح لهم بالخروج للفورة لساعة واحدة يومياً.


وبين أن إدارة المعتقل تجري تنقلات بين صفوف المعتقلين، وتقوم خلالها باقتحام الزنازين بشكل مفاجئ، وإطلاق قنابل الصوت وغاز الفلفل، والاعتداء عليهم بالضرب.


وأشار القاضي إلى أنه تعرض لاعتداء وحشي في سجن مجدو نهاية شهر أكتوبر الماضي، نتج عنه جرح برأسه، وتضرر العصب في اصبعين من يده اليمنى، وهو بحاجة على علاج.

منوعات

الأحد 18 أغسطس 2024 12:43 مساءً - بتوقيت القدس

الدواء الرئيسي لصد جدري القردة ليس فعالاً

برازفيل - الكونغو

مع انتشار التحذيرات الصحية حول العالم من تفشي جدري القردة، وسط ارتفاع حالات الإصابة في إفريقيا بشكل كبير، خاب أمل العديد من العلماء مؤخراً من دواء يتيم معروف بمكافحته هذا المرض.


فقد كشفت دراسة حديثة أن الدواء الرئيسي الذي استخدم في آخر تفشٍّ عالمي لجدري القردة في 2022-2023 ليس فعالا ضد الفيروس الحالي الأكثر حدة الذي ينتشر بسرعة في إفريقيا.


فالدواء المعروف باسم "تيكوفيريمات" كان فعالا في التعامل مع تفشي جدري القردة سابقاً، لكنه لم يُظهر فعالية في تقليل مدة الأعراض الجلدية بين الأطفال والبالغين المصابين بالفيروس في جمهورية الكونغو الديمقراطية والولايات المتحدة، وفق ما نقلت مجلة "بوليتكو".


وهناك نوعان فرعيان للفيروس، السلالة 1 الأكثر فتكا والمنتشرة في حوض الكونغو في وسط إفريقيا، والسلالة 2 المتفشية في غرب إفريقيا التي تسببت في تفش عالمي في 2022.


"طوارئ عالمية"
وتؤثر السلالة 1 على الأطفال، وهو اتجاه لم نشهده في تفشي عام 2022، ما دفع منظمة الصحة العالمية إلى إعلان حالة طوارئ عالمية يوم الأربعاء الماضي.


إذ جاءت نتائج "تيكوفيريمات" مخيبة للآمال، وفق ما أكدت جين مارازو، مديرة المعهد الوطني الأميركي للحساسية والأمراض المعدية.


لكن الباحثين أوضحوا رغم ذلك أنه يمكن معالجة المرضى وتجنب وفاتهم عند إدخالهم للمستشفى.


يذكر أن منظمة الصحة كانت أعلنت أن تفشي المرض في إفريقيا هو حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا، بعد انتشاره من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى دول مجاورة كبوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا.


وجرى تسجيل 27 ألف إصابة وأكثر من 1100 وفاة، معظمها بين الأطفال، في الكونغو منذ بدء تفشي المرض في يناير 2023.


وأشار التعداد الصادر عن المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها الذي أوضح أنه تم تحديد الكثير من متحورات الفيروس، إلى أنّ ثمة 3101 حالة مؤكدة و15636 حالة محتملة و541 حالة وفاة تمّ الإبلاغ عنها في 12 دولة في القارة، وفقا لما ذكرته فرانس برس.


وأشار المصدر ذاته إلى أنّ جمهورية الكونغو الديموقراطية (زائير سابقا)، التي تعدّ مركز انتشار الوباء، شهدت جميع الحالات المسجّلة تقريبا مع 16800 حالة محتملة أو مؤكدة. وتمّ تسجيل أكثر من 500 حالة وفاة منذ بداية العام 2024.


أمّا بوروندي المتاخمة للكونغو الديموقراطية، فقد سجّلت 173 حالة (39 حالة مؤكدة و134 حالة محتملة) بزيادة بنسبة 75% في أسبوع واحد.


وتواجه إفريقيا انتشار سلالة جديدة من فيروس جدري القردة تمّ اكتشافها في الكونغو الديموقراطية في أيلول 2023 أُطلق عليها اسم "كلايد آي بي" (Clade Ib) وهي أكثر فتكاً وأكثر قابلية لنقل العدوى من السلالات السابقة.


كذلك، تمّ تسجيل أول حالات جدري القردة خارج إفريقيا هذا الأسبوع، في السويد وباكستان.


وأعلنت وكالة الصحة التابعة للاتحاد الإفريقي، أمس السبت، أنّه تمّ تسجيل إجمالي 18737 إصابة محتملة أو مؤكدة بجدري القردة منذ مطلع العام في إفريقيا، بينها 1200 حالة في أسبوع واحد.


واكتُشف الفيروس عام 1958 في الدنمارك لدى قردة استخدموا في الأبحاث. واكتُشف أول مرة لدى البشر عام 1970 في جمهورية الكونغو الديموقراطية.


وجدري القردة مرض معد ناجم عن فيروس ينتقل إلى البشر عن طريق الحيوانات المصابة ولكن يمكن أيضا أن ينتقل بين البشر عبر الاتصال الجسدي الوثيق.


وتتسبّب السلالة 1 بارتفاع الحرارة وآلام في العضلات وطفح جلدي، بينما تسبّب السلالات السابقة طفحا جلديا وتقرحات موضعية على الفم أو الوجه أو الأعضاء التناسلية.


واكتُشفت أول إصابة بجدري القردة عند البشر في العام 1970 في الكونغو الديموقراطية.

اقتصاد

الأحد 18 أغسطس 2024 12:19 مساءً - بتوقيت القدس

حي بلندن يسحب استثمارات من شركات متورطة بأنشطة استيطانية

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أعلن حي إزلينغتون في العاصمة البريطانية لندن التزامه بسحب استثمارات بقيمة نحو 3.5 ملايين دولار من الشركات المتورطة في أنشطة الاستيطان غير القانونية في الضفة الغربية.


ونقلت صحيفة "ميدل إيست مونيتور" أن قرار الحي جاء بعد أشهر من المظاهرات والحملات الشعبية المنادية بذلك.


وقالت الصحيفة إن الحي التزم أيضا بمراجعة سياساته المالية، ومن ذلك استخدامه بنك باركليز الذي يتهمه الناشطون بتمويل الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين.


ورحبت حملة تضامن مع فلسطين في لندن بتوجه مجلس الحي، وطالبته بمزيد من الخطوات العملية للحد من التعاون مع إجراءات الاستيطان غير الشرعية في الضفة الغربية.


ومع استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، دعا الناشطون المجلس إلى الكشف عن أي شركات أسلحة مرتبطة بانتهاكات حقوق الإنسان والتخلص منها، ووضع جدول عملي لذلك.


باركليز ينسحب

وكان بنك باركليز البريطاني قد واجه أخيرا انتقادات من ناشطي حقوق الإنسان ومتضامنين مع غزة ضد العدوان.


فقد أظهر تقرير حديث أن بنك باركليز يمتلك أكثر من ملياري جنيه إسترليني (2.58 مليار دولار) في أسهم شركات استخدمت إسرائيل أسلحتها ومكوناتها وتقنياتها العسكرية ضد الفلسطينيين.


كذلك يقدم بنك باركليز أكثر من 6.1 مليارات جنيه إسترليني (7.86 مليارات دولار) في شكل قروض وضمانات لهذه الشركات المتخصصة في الأسلحة والتكنولوجيا العسكرية، ومن ذلك حصص بقيمة 2.7 مليون جنيه إسترليني (3.48 مليون دولار) في شركة إلبيت سيستمز، الشركة الرئيسية المصنعة للأسلحة في إسرائيل.


وقبل أيام ذكرت مصادر مطلعة أن بنك باركليز أعدّ خططا للانسحاب من مزادات السندات الحكومية الإسرائيلية، ويأتي ذلك تحت ضغط من ناشطين معارضين للعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ أكثر من 10 أشهر.


وباركليز يعدّ أحد 7 مقرضين أجانب يساعدون الحكومة الإسرائيلية في بيع الديون، ويبدو أنه يستعد لمغادرة السوق الإسرائيلية في محاولة لتهدئة الانتقادات وما واجهه من احتجاجات شعبية بشأن علاقته بإسرائيل.


وفي مايو/أيار الماضي، قال بنك باركليز إنه لا يستثمر في شركات تزوّد إسرائيل بأسلحة تستخدمها في غزة، بعد أن استهدف ناشطون مناصرون للفلسطينيين أحد فروعه في الحي المالي بلندن.


ويواجه البنك أيضا انتقادات لتقديمه خدمات مالية لشركات دفاع تنتج أسلحة وعتادا يستخدمه الاحتلال الإسرائيلي.



منوعات

الأحد 18 أغسطس 2024 12:12 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة شاب إيطالي بسبب عنكبوت الناسك المتوسطي

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

قضي إيطالي في الثالثة والعشرين السبت من جرّاء مضاعفات تلقيه لدغة عنكبوت من نوع الناسك المتوسطي، على ما أفادت وكالة الأنباء "أنسا"، وهو ثاني حادث مميت من هذا النمط خلال الصيف الجاري في إيطاليا.


وفارق جوزيبي روسو الحياة فجرًا في مستشفى باري (جنوب إيطاليا) إثر صدمة إنتانية وفشل عام في أعضائه الحيوية بعد أكثر من شهر على تعرضه للدغة في ساقه.


حالة وفاة أخرى

وتوفي الشرطي فرانكو أييلو (52 عامًا) من صقلية في يوليو/ تموز إثر لدغة عنكبوت من النوع نفسه.


وتنتشر العناكب من نوع الناسك المتوسطي Loxosceles rufescens في دول البحر الأبيض المتوسط وآسيا وأميركا الشمالية، وفقًا للقائمة العالمية للعناكب التي يتولى وضعها متحف التاريخ الطبيعي في برن.


ويتميز هذا العنكبوت بأنه صغير الحجم (يصل إلى 7,5 مليمترات)، ويحمل على جسمه بقعة على شكل آلة الكمان، وهو سبب تسميته أيضًا (بالفرنسية) "العنكبوت عازف الكمان". ويفضّل هذا النوع الأراضي القاحلة والشقوق، وكثيرًا ما يكون موجودا بالقرب من المنازل، وخصوصًا الحدائق.