عربي ودولي

الثّلاثاء 27 أغسطس 2024 9:50 مساءً - بتوقيت القدس

حزب الله يستهدف بالمسيرات مباني وتجهيزات عسكرية إسرائيلية

(شينخوا)

أعلن حزب الله اللبناني اليوم (الثلاثاء) استهداف تجهيزات تجسسية مستحدثة ومبان يستخدمها جنود إسرائيليين بمسيرات وأسلحة مناسبة.


وقال حزب الله في ثلاثة بيانات منفصلة عصر اليوم"استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية بعد ظهر اليوم، التجهيزات التجسسية المستحدثة المنصوبة على رافعة في محيط ثكنة دوفيف بمسيرات انقضاضية وأصابوها إصابة مباشرة ما أدى إلى تدميرها".


وأضاف "ردا على اعتداءات العدو على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية مباني يستخدمها جنود إسرائيليين في مستعمرة نطوعة بالأسلحة المناسبة".


وتابع"استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية "بمسيرات انقضاضية التجهيزات التجسسية في موقع العباد وأصابوها إصابة مباشرة ".


وأشارت مصادر عسكرية لبنانية لوكالة أنباء ((شينخوا)) إلى إن" المسيرات والطائرات الحربية الإسرائيلية شنت اليوم 8 غارات على 5 بلدات في جنوب لبنان".


وتابعت "أدت هذه الغارات إلى جرح أربعة أشخاص بينهم أحد الكوادر العسكرية في حزب الله".


وأضافت أن "مسيرة إسرائيلية استهدفت بصاروخين جو / أرض سيارة مدنية كانت تسير على طريق بلدة المجادل التابعة لمدينة صورغربي جنوب لبنان".
وتابعت المصادر أن "الغارة أدت إلى جرح سائق السيارة وهو من الكوادر العسكرية لحزب الله وأصيب شخصان تصادف وجودهما في المكان وإحراق السيارة".
وعملت سيارة تابعة للدفاع المدني على نقل المصابين إلى أحد المستشفيات في مدينة صور، وفق المصادر".
وقالت المصادر"في حادث منفصل أصيب مدني لبناني جراء غارة نفذتها طائرة حربية إسرائيلية على بلدة شيحين التابعة لمدينة صور غربي جنوب لبنان، نقلته سيارة إسعاف إلى مستشفى في مدينة صور".
وذكرت (الوكالة الوطنية للإعلام) الرسمية أن "مسيرة معادية استهدفت سهل المجادل شرق صور، كما أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على وسط بلدة العديسة".
وتابعت "كما نفذت مسيرة معادية غارة استهدفت منطقة مفتوحة بين موقعي الدبشة وعلي الطاهر سابقا عند أطراف النبطية الفوقا الشرقية، إلا إن الصاروخ لم ينفجر".
ويتبادل حزب الله والجيش الإسرائيلي القصف منذ الثامن من أكتوبر الماضي على خلفية الحرب الدائرة بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل في قطاع غزة، وسط مخاوف دولية من تصاعد المواجهات إلى حرب واسعة.

فلسطين

الثّلاثاء 27 أغسطس 2024 9:49 مساءً - بتوقيت القدس

حماس: قرار الاحتلال تنظيم جولات للمسجد الأقصى تصعيد خطير

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إن قرار الاحتلال الإسرائيلي تمويل "جولات صهيونية للمسجد الأقصى تصعيد خطير ولعب بالنار يقود المنطقة لحرب دينية.


ودعت الحركة "جماهير أمتنا العربية والإسلامية إلى الاحتشاد والتظاهر ضد جرائم الاحتلال".


وكان وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير أعلن مؤخرا نيته إقامة كنيس يهودي في المسجد الأقصى، استنادا على ما وصفها بـ"المساواة بين حقوق المسلمين واليهود في إقامة الصلوات داخل المسجد".


وجاءت تصريحات بن غفير بعد نحو أسبوعين من اقتحامه المسجد الأقصى برفقة مئات من المستوطنين الذين قاموا بأداء بعض الصلوات التلمودية بداخل حرم المسجد الأقصى.


عربي ودولي

الثّلاثاء 27 أغسطس 2024 9:47 مساءً - بتوقيت القدس

الأردن يدين تخصيص وزير إسرائيلي مبالغ مالية لدعم اقتحامات المسجد الأقصى

رام الله - "القدس" دوت كوم

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، اليوم الثلاثاء، بأشد العبارات تخصيص وزير التراث في الحكومة الإسرائيلية مبالغ مالية لدعم اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، باعتبارها انتهاكاً فاضحاً ومرفوضاً للقانون الدولي، ويتطلب موقفاً دولياً واضحاً بإدانته والتصدي له.


وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير الدكتور سفيان القضاة، إدانة المملكة ورفضها المطلق لهذه الخطوة التصعيدية من الحكومة الإسرائيلية المتطرفة بتخصيص أموال لدعم الاقتحامات، والتي تعكس السياسة الإسرائيلية الممنهجة بتغيير الوضع التاريخي والقانوني في القدس ومقدساتها، وفرض التقسيم الزماني والمكاني.


كما أكد القضاة أن هذا الدعم المعلن يمثل سياسة إسرائيلية رسمية تُمعن في تهويد المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، وينذر بتفجير الأوضاع في الضفة الغربية وإغراقها في دوامة من الفوضى والعنف، خصوصاً بعد توسيع نطاق عمليات الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية، وإرهاب المستوطنين.


وجدد التأكيد على أن المسجد الأقصى المبارك / الحرم القدسي الشريف وبكامل مساحته البالغة 144 دونماً، هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية، هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة شؤون الحرم القدسي الشريف كافة وتنظيم الدخول إليه.


وطالب السفير القضاة إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال بالكف عن جميع الممارسات والانتهاكات بحق المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف واحترام حرمته والوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها، محذرا من استمرار هذه الانتهاكات.


وشدد على أن الأردن سيواصل إجراءاته اللازمة لوقف الاعتداءات على المقدسات، وإعداد الملفات القانونية للتحرك في المحاكم الدولية ضد الاعتداءات على المقدسات، التي تشكل خرقاً واضحاً للقانون الدولي.


عربي ودولي

الثّلاثاء 27 أغسطس 2024 9:02 مساءً - بتوقيت القدس

ضابطة فضحت رسالته.. قائد عسكري إسرائيلي يحث على ارتكاب إبادة في لبنان

رام الله - "القدس" دوت كوم

كشفت ضابطة الصحة النفسية بالجيش الإسرائيلي عدي إنجيرت، في منشور عبر منصة "إكس"، أن قائدًا جديدًا بلواء الإسكندروني حثّ جنوده على ارتكاب إبادة جماعية في لبنان.


وفجّر منشور ضابطة الصحة النفسية في لواء الإسكندروني بالجيش موجة ردود فعل في إسرائيل، وتم حجب منشوراتها لكنّ نسخًا منها ما زالت متداولة في وسائل الإعلام الإسرائيلية.


قائد جديد يتمنى ارتكاب إبادة جماعية

وقالت هيئة البث الإسرائيلية: "غردت ضابطة الصحة العقلية في لواء الإسكندروني عدي إنجيرت، مساء الإثنين، على موقع التواصل الاجتماعي إكس أن القائد الجديد باللواء العقيد موشيه بيسال، يتمنى أن يرتكب المقاتلون إبادة جماعية".


وأضافت: "أرفقت إنجيرت مع التغريدة مقتطفًا من ملف أرسله العقيد بيسال إلى الجنود، كتب فيه: ستصبح قرى لبنان مقفرة، وطرقاته بلا منفذ".


وبحسب القناة "12" العبرية، فقد أدّى جنود لواء الإسكندروني أكثر من 200 يوم من الخدمة الاحتياطية منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول على الحدود مع لبنان وفي قطاع غزة.


وأشارت القناة إلى أن إنجيرت كتبت بعد تولي بيسال منصبه، أنه نشر رسالة إلى جنود اللواء قال فيها: "انضم قائد جديد إلى اللواء. بداية، أتمنى أن يرتكب المقاتلون إبادة جماعية".


ولفتت القناة إلى أن إنجريت وصفت في منشور آخر، الجنود من حزب "الصهيونية الدينية" اليميني المتطرف الذي يقوده وزير المالية بتسلئيل سموتريتش بـ"طائفة من أكلة الموت". 


وأوضحت القناة أنه ردًا على ذلك، أرسل رئيس لجنة الدستور البرلمانية، عضو الكنيست سيمحا روتمان، رسالة إلى وزير الأمن ورئيس الأركان ورئيس لجنة الخارجية والأمن، دعا فيها إلى إجراء تحقيق تأديبي واتخاذ إجراءات ضد إنجيرت. 


من جهته، كتب سموتريتش على منصة إكس، الثلاثاء: "هل هناك سبب لاستيقاظنا هذا الصباح دون أن يعلن الجيش الإسرائيلي بعد أن هذه السيدة قد تم طردها من الجيش؟".


تراجع حدة الاشتباكات على جنوب لبنان

في غضون ذلك، شهدت حدود لبنان الجنوبية تراجعًا لافتًا في الاشتباكات مع الجانب الإسرائيلي.


ونفذت إسرائيل غارات جوية وقصفًا مدفعيًا "محدودًا" على بلدات بجنوب لبنان، فيما أعلن "حزب الله" شنّ هجوم بالمسيّرات واستهداف التجهيزات التجسسية في محيط ثكنة دوفيف. 


وجاء هذا الانخفاض في وتيرة الغارات الإسرائيلية بعيد انتهاء حزب الله من رده على اغتيال القيادي فؤاد شكر يوم الأحد الفائت. 


ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" تصريحات لمدراء مستشفيات في شمال إسرائيل، كشفوا فيها أن المستشفيات تعاملت مع 2000 إصابة منذ بداية التصعيد مع حزب الله، وهي أرقام بعيدة جدًا عن الأرقام الحكومية التي أعلنتها هيئة الإعلام الوطني في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في 14 أغسطس/ آب الجاري.  



فلسطين

الثّلاثاء 27 أغسطس 2024 8:59 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد مواطن برصاص الاحتلال غرب خان يونس

رام الله - "القدس" دوت كوم

استشهد مواطن، مساء اليوم الثلاثاء، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي غرب خان يونس، جنوب قطاع غزة.


وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص صوب مخيم إيواء مدينة أصداء غرب خان يونس، ما أدى لاستشهاد مواطن من النازحين.


كما قصفت مدفعية الاحتلال بلدة عبسان الكبيرة شرق خان يونس، وحي المحطة شمالها، فيما نسف جيش الاحتلال مباني سكنية في منطقة السطر بخان يونس.


وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 40,476 مواطنا وإصابة 93,647 آخرين، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.


عربي ودولي

الثّلاثاء 27 أغسطس 2024 7:18 مساءً - بتوقيت القدس

إيران: موعد انتقامنا لاغتيال هنية سيكون مفاجئا

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال حجة الله قريشي نائب وزير الدفاع الإيراني إن رد بلاده على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية سيكون مفاجئا ومتناسبا، مضيفا أن إسرائيل يجب أن تعيش حالة من القلق النفسي نتيجة لذلك.


وأضاف المسؤول الإيراني أن اغتيال هنية جريمة لا تُغتفر وتُعد انتهاكا لسيادة وسلامة الأراضي الإيرانية.


وشدد على أن إيران هي من تحدد كيفية الرد وتوقيته، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن بلاده ليست لديها رغبة في الحرب لكن الاعتداء سيقابل بالرد.


وعبّر عن استعداد إيران لتنمية العلاقات الدفاعية والعسكرية مع دول المنطقة التي لديها سياسات مشتركة مع طهران.


وكان وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أكد قبل أيام أن بلاده لا ترغب في توسيع دائرة الحرب والتصعيد في المنطقة، لكنها لن تتراجع عن حقها في الرد على اغتيال هنية.


كما أكدت طهران أن قرار هجومها الذي تتوعد به إسرائيل لا علاقة له بوقف محتمل لإطلاق النار في غزة.


ومنذ نحو 3 أسابيع، تتأهب إسرائيل لهجوم انتقامي إيراني ردا على اغتيال هنية في طهران يوم 31 يوليو/تموز الماضي.


المصدر : الجزيرة


فلسطين

الثّلاثاء 27 أغسطس 2024 7:18 مساءً - بتوقيت القدس

برنامج الغذاء العالمي: عمليات الإمداد الغذائي في غزة تواجه تحديات متزايدة

رام الله - "القدس" دوت كوم

حذر برنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، من أن عمليات الإمداد الغذائي في غزة، تواجه تحديات متزايدة في ظل استمرار العدوان.


وقال برنامج الأغذية، في بيان، "إن حدة الصراع وعدد المعابر المحدود والطرق المتضررة، تعيق بشدة عملياتنا داخل القطاع"، لافتا إلى أنه لهذا السبب اضطر إلى "تقليص محتويات الطرود الغذائية في غزة، مع انخفاض تدفق المساعدات".


وفي السياق ذاته، أكد برنامج الأغذية العالمي أن عدم فتح كل المعابر، تسبب في إدخال نصف المساعدات الغذائية المطلوبة إلى غزة الشهر الماضي.


وعلى صعيد الأزمة الخدمية، ذكر البرنامج أنه بعد مرور 10 أشهر على بدء الحرب، يعيش سكان غزة في مساحة تتقلص باستمرار دون أي خدمات صرف صحي أو رعاية صحية مناسبة، كما يتم تهجيرهم مرارا بموجب أوامر الإخلاء التي تعطل أيضا مراكز المساعدات المخصصة لدعمهم، بما في ذلك توزيع الأغذية والمطابخ المجتمعية التي يدعمها برنامج الغذاء العالمي.


كذلك، حذر البرنامج من حالة الطرق في القطاع، مشيرا إلى أنه في غضون شهرين، عندما تهطل الأمطار، ستصبح معظم الطرق غير صالحة للاستخدام.


فلسطين

الثّلاثاء 27 أغسطس 2024 7:18 مساءً - بتوقيت القدس

وزيرة بلجيكية تحذر من تفشي الأوبئة وشلل الأطفال في قطاع غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

حذرت وزيرة التعاون الإنمائي البلجيكية كارولين غينيز من تفشي الأوبئة وشلل الأطفال في قطاع غزة، نتيجة للعدوان الإسرائيلي المتواصل، داعية إلى وقف لإطلاق النار.


وأشارت غينيز، في مقطع مصور على حسابها على منصة "إكس"، اليوم الثلاثاء، إلى أن الوضع الإنساني في غزة "لا يطاق بسبب هجمات إسرائيل المستمرة منذ نحو 11 شهرا"، مبينة أنه "لا يمكن كبح جماح الجوع والأوبئة".


وحذرت من انتشار الأمراض الوبائية بغزة، مبينة أن شلل الأطفال يعود للظهور مجددا في القطاع.


وتابعت: "في هذه الأثناء، يواصل الجيش الإسرائيلي إعطاء أوامر الإخلاء".


وشددت على أن المياه والغذاء والخدمات الصحية "ليست أسلحة حرب ولا ينبغي استخدامها لهذا الغرض تحت أي ظرف".


عربي ودولي

الثّلاثاء 27 أغسطس 2024 7:18 مساءً - بتوقيت القدس

جامعة جورج واشنطن موقع للمظاهرات المؤيدة للفلسطينيين من جديد

واشنطن - "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات

في الربيع الماضي ، وصلت احتجاجات الطلاب على الحرب الإسرائيلية على غزة،  في غزة إلى نقطة تحول في الربيع، والآن مع بداية العام الدراسي الجديد، تستعد الجامعات لحركة احتجاجية منتعشة هذا الخريف قبل الانتخابات.

وستخضع إدارات الجامعات ، التي واجهت انتقادات لقمع المتظاهرين، لتدقيق متزايد بشأن كيفية استجابتها.

وسار حوالي 100 متظاهر يوم الخميس الماضي إلى منزل رئيس جامعة جورج واشنطن في الحرم الجامعي، واستمروا في حث الجامعة على سحب استثماراتها من مصنعي الأسلحة والشركات الأخرى المرتبطة بجهود الحرب الإسرائيلية، حسبما ذكرت صحيفة جامعة جورج واشنطن هاتشيت.

كما احتشدوا خارج حديقة الحرم الجامعي حيث أقيم معسكر العام الماضي. وقد أصبحت المنطقة مسيجة ببوابة تفتح يوميًا من الساعة 6 صباحًا حتى 11 مساءً.

وبحسب ما ذكر موقع "آكسيوس" ، قالت رئيسة الجامعة إلين جرينبيرج في رسالة إلى المجتمع الطلابي والأكاديمي هذا الشهر إن الحرم الجامعي لديه "ثلاثة التزامات أساسية".

وتشمل هذه التوصيات "تعزيز بيئة الحرم الجامعي الآمن، واحترام حق مجتمع جامعة جورج واشنطن في حرية التعبير، والحفاظ على تشغيل برامجنا التعليمية والبحثية بأقل قدر من الانقطاع".

وقد تم وضع أكثر من 100 خيمة في ساحة جامعة جورج واشنطن وجزء من شارع "إتش H " الذي يمر من وسط الجامعة (شمال غرب) في أيار الماضي. وساعد الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من العديد من جامعات دائرة المركبات الآلية في إنشاء المخيم.

في ذلك الوقت، دعت مجموعة طلابية مؤيدة لإسرائيل و جمهوريون في الكونجرس المنطقة والجامعة إلى إزالة المحتجين.

وأخلت الشرطة المخيم بعد حوالي أسبوعين. وتم اعتقال أكثر من 30 طالبا".

يمكن إسقاط التهم عن بعض الطلاب إذا قبلوا صفقة تحد من الوصول إلى الحرم الجامعي لمدة ستة أشهر، وفقًا لتقارير صحيفة واشنطن بوست.

وتدور التساؤلات عن ما إذا كانت المخيمات ستعود وما إذا كان نشاط الطلاب سينتشر إلى حرم جامعي آخر.

ومع تزامن الفصل الدراسي مع انتخابات 5 تشرين الثاني، وصفت جرينبيرج الحرم الجامعي بأنه "على عتبة لحظة محورية في تاريخ جامعتنا وأمتنا".

فلسطين

الثّلاثاء 27 أغسطس 2024 7:18 مساءً - بتوقيت القدس

مفاوضات غزة: طاقم تقني من الموساد والشاباك والجيش يتوجه للدوحة الأربعاء



أفاد مسؤولون إسرائيليون بأن وفدًا من الموساد والشاباك والجيش سيتوجه إلى الدوحة، يوم غد الأربعاء، بعد أن أنهى مشاورات في إسرائيل عقب عودته من القاهرة، لمواصلة المحادثات الرامية للتوصل إلى اتفاق على تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس ووقف إطلاق النار في قطا غزة.



ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مسؤول رفيع قوله إن "الوفد سيواصل المباحثات مع الوسطاء بهدف تقليص الفجوات في القضايا العالقة في إطار صفقة تبادل الأسرى". وذكرت أنه "في الدوحة، سيجتمع الوفد مع ممثلين من مصر وقطر والولايات المتحدة".


ومساء أمس، الإثنين، عاد الوفد التقني الإسرائيلي من القاهرة، بعد يوم من مغادرة رؤساء الأجهزة الأمنية الإسرائيلية الذين يقودون المفاوضات، وأبلغوا القيادة السياسية في إسرائيل، بحسب "كان 11"، بأن "فرصة التوصل إلى صفقة ضئيلة"، مشددين على ضرورة "استنفاد المحادثات حتى لو كانت الفرصة منخفضة".


وفي وقت سابق اليوم، أكد مسؤولان أمنيان إسرائيليان على أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يهدر الوقت بشكل عبثي في المفاوضات حول وقف إطلاق نار وتبادل أسرى بين إسرائيل وحركة حماس.


وأفاد المسؤولان بأن نتنياهو كلّف فريق المفاوضات، هذه الأسبوع، بأن يقدم خلال محادثات القاهرة، مقترحا حول موضوع محور "نتساريم"، وهو المقترح الذي رفضته حماس والوسطاء في الماضي، وفق ما نقلت عنهما صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم، الثلاثاء.


ويقضي هذا المقترح بحفر قنوات عرضية على طول محور "نتساريم" بشكل يمنع عبور مركبات، وتوجيه المركبات القادمة من جنوب قطاع غزة ومتجهة إلى شماله نحو الشرق، باتجاه شريط عازل أمني إسرائيلي داخل القطاع ويمتد إلى السياج المحيط بالقطاع، تطلق عليه تسمية "محيط" (perimeter)، وهناك يتم تفتيشها قبل دخولها إلى شمال القطاع.


وتم إزالة هذا المقترح عن جدول أعمال المفاوضات لعدة أسباب، بينها أن تطبيقه يستغرق وقتا طويلا، وسيدمر المنطقة التي بسببها أقيم "المحيط"، وسيؤدي إلى ازدحام كبير في حركة الفلسطينيين، إضافة إلى أن حماس والوسطاء يرفضونه كليا، حسبما ذكرت الصحيفة.


وكان البيت الأبيض قد أكد أن المفاوضات الجارية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة وصفقة تبادل أسرى ستتواصل على مستوى مجموعات العمل خلال الأيام القليلة المقبلة لحل بعض القضايا المحددة.


وإحاطة قدمها للصحافيين عبر الإنترنت، رفض الناطق باسم الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، التلميحات بأن المحادثات انهارت خلال الجولة الأخيرة في القاهرة، وادعى أنها على العكس من ذلك "بناءة".


وأضاف كيربي "المحادثات تقدمت بالفعل إلى نقطة شعروا فيها أن الخطوة المنطقية التالية هي تشكيل مجموعات عمل على مستويات أدنى للجلوس معا من أجل حل هذه التفاصيل الدقيقة".


وتابع أن كبير مستشاري الرئيس الأميركي جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، الذي يشارك في جولات المحادثات التي أجريت عبر الوسطاء، سيغادر القاهرة قريبا بعد بقائه يوما إضافيا لبدء محادثات مجموعة العمل.


وقال كيربي إن إحدى القضايا التي ستتناولها مجموعات العمل ما يتعلق بتبادل الأسرى لدى حماس والأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال. وذكر أن التفاصيل التي ستتم تسويتها تشمل عدد الأسرى الذين قد يجري مبادلتهم وهوياتهم ووتيرة إطلاق سراحهم المحتمل.


ولم تفلح المحادثات المتقطعة على مدى أشهر في التوصل إلى اتفاق لإنهاء حرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ هجوم القسام في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي أو إطلاق سراح الأسرى المحتجزين في القطاع.


وعقدت أحدث جولة من المفاوضات في ظل مخاطر بالتصعيد الإقليمي إذ أطلق حزب الله اللبناني، يوم الأحد، مئات الصواريخ والطائرات المسيرة على أهداف إسرائيلية، فيما قال الجيش الإسرائيلي إنه ضرب لبنان بنحو 100 طائرة لإحباط هجوم أكبر.


وتشمل نقاط الخلاف الرئيسية في المحادثات الجارية بوساطة الولايات المتحدة ومصر وقطر الوجود الإسرائيلي في محور فيلادلفيا على طول الحدود الجنوبية لقطاع غزة مع مصر. وقال كيربي: "لا يزال هناك تقدم، وما زال فريقنا على الأرض يصف المحادثات بأنها بناءة".


بدوره، شدد القيادي في حماس، طاهر النونو، على أن التصريحات الأميركية بشأن وضع محادثات وقف إطلاق النار لا تتسق مع الحقيقة وهدفها دعم مواقف الاحتلال. وقالت الحركة، في بيان صدر عنها يوم الأحد الماضي، إن "الحديث عن اتفاق وشيك كاذب".


وذكر مصدران مصريان أن إسرائيل أبدت تحفظاتها بشأن عدد من الأسرى الفلسطينيين الذين تطالب حركة حماس بالإفراج عنهم، وطالبت إسرائيل بخروجهم من غزة إذا أطلق سراحهم.


فلسطين

الثّلاثاء 27 أغسطس 2024 7:18 مساءً - بتوقيت القدس

جيش الاحتلال يعلن "تحرير" أسير بدوي كان محتجزًا جنوب قطاع غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلن جيش الاحتلال وجهاز الشاباك الثلاثاء، عن تحرير كايد فرحان (52 عامًا) من رهط في النقب، "خلال عمليّة معقدة" جنوب القطاع غزة، بعد أن كان معتقلًا في غزة، منذ السابع من أكتوبر.


وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أنّ كايد فرحان عُثر عليه داخل نفق في جنوب قطاع غزة، بعد مغادرة الحرّاس الذين تولوا مهمة حراسته إلى جانب مختطفين آخرين.


بدوره، قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: "نعمل على إعادة المختطفين من خلال المفاوضات وعمليات التحرير"، مضيفًا: "نعمل على إعادة المختطفين من خلال المفاوضات وعمليات التحرير وهو ما يتطلب وجودنا العسكري في الميدان".


وقال وزير جيش الاحتلال يؤآف غالانت إنه في إطار عملية جريئة وإصرار قوات الجيش والشاباك، نجح مقاتلونا في تخليص فرحان وإعادته لأحضان عائلته، مضيفًا أن هذه العملية تضاف لسلسلة عمليات تقرّبنا من تحقيق كل أهداف الحرب، على حدّ قوله.


وجاء في البيان المشترك أنه جرى تحرير كايد فرحان من قبل أفراد وحدة الكوماندو البحري واللواء 401 ووحدة يهالوم الهندسية وأفراد جهاز الشاباك تحت قيادة الفرقة 162 في عملية قال إنّها "معقدة جنوب قطاع غزة".


وقال جيش الاحتلال إنه لا يمكن الإفصاح عن مزيد من المعلومات، وأشار إلى أنّ كايد فرحان بحالة جيّدة، وتم نقله لمستشفى سوروكا لإجراء فحوصات طبيّة.


وذكرت القناة 14 الإسرائيلية أن المحتجز (كايد فرحان) عُثر عليه بـ"الصدفة" ولم يكن معه الحراس.


وبحسب القناة الـ12 الإسرائيلية، فإن "الجيش الإسرائيلي ما زال يكثّف عملياته العسكرية في محيط النفق الذي عُثر فيه على القاضي، ظنًا منه بأن مختطفين إسرائيليين آخرين في المكان".


وأشير إلى أن الوزيرة الإسرائيلية ميري ريغف عضوة الكابنيت، كشفت موقع النفق الذي خُلّص منه فرحان القاضي في رفح، على الرغم من أن الرقابة العسكرية أصدرت أمرًا بمنع النشر.


بدوره، قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد: "لن نتمكن من إعادة 108 مختطفين من غزة عبر عمليات خاصة".


ولم تصدر الفصائل الفلسطينية، أي تعقيب على أنباء استعادة المحتجز القاضي من جنوب قطاع غزة.


فلسطين

الثّلاثاء 27 أغسطس 2024 3:30 مساءً - بتوقيت القدس

بوريل: الانتشار السريع لشلل الأطفال يهدد أطفال غزة

رام الله- "القدس" دوت كوم

قال مفوض السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إن الانتشار السريع لشلل الأطفال يهدد أطفال غزة الذين أصبحوا ضعفاء بسبب النزوح والحرمان وسوء التغذية.


ودعا بوريل في تصريح صحفي إلى وقف إطلاق نار إنساني فورا لمدة 3 أيام في قطاع غزة، لتمكين اليونيسف والصحة العالمية من إجراء تطعيمات شلل الأطفال.


يُذكر أن الفترة الماضية هي الأقل حجما في دخول المساعدات إلى قطاع غزة بسبب العراقيل التي تفرضها دولة الاحتلال الإسرائيلي، في إطار سياسة التجويع التي تنتهجها ضد المواطنين الأبرياء في القطاع.


وتحول قوات الاحتلال الإسرائيلي دون إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية وحتى المساعدات من منفذ كرم أبو سالم بشكل مؤقت، وتعمل دولة الاحتلال جاهدة على تقليص أعداد الشاحنات الداخلة إلى القطاع بشكل يومي

فلسطين

الثّلاثاء 27 أغسطس 2024 3:26 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يقيمون بؤرة استعمارية في الخان الأحمر

القدس- "القدس" دوت كوم

أقام مستوطنون، اليوم الثلاثاء، بؤرة استعمارية جديدة قرب تجمع الخان الأحمر البدوي شرق القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن البؤرة الاستعمارية لا تبعد سوى 150 مترا عن تجمع الخان الأحمر البدوي، حيث أحضر 10 مستوطنين خيمة، ومولدات كهرباء، وأصبحوا يعتدون منذ اليوم الأول على قرية الخان الأحمر وعلى مختلف التجمعات المحيطة بها.


وأضافت أن المستوطنين يشكلون خطرا على الطلبة، أثناء توجههم إلى مدارسهم مطلع الشهر المقبل، كونهم يعتدون على المواطنين باستمرار.


وتابعت أن ما يجري من اعتداءات يأتي ضمن سياسة ممنهجة من الاحتلال بحق السكان البدو، من أجل دفعهم إلى ترك مضاربهم، وإخلائها لتسهيل الاستعمار الرعوي في بادية القدس بالخان الأحمر.


ويقع 26 تجمعا منها في محافظة القدس، ويسكنها وفقا لمكتب الأمم المتحدة 4856 بدويا يواجهون ظروفا معيشية قاسية على صعيد الخدمات الأساسية كالمياه والكهرباء، إضافة إلى صعوبة الوصول إلى المراكز التعليمية والصحية.


وستكون تجمعات القدس البدوية التي تقع داخل نطاق ما يسمى مشروع "إي 1" الاستعماري وعددها 13 تجمعا، على جدول الإخلاء، بالإضافة إلى 12 تجمعا تقع بمحاذاة هذا المشروع الضخم الذي يعد جزءا من مخطط إسرائيل المعروف بـ"القدس الكبرى".


ومنذ مطلع عام 2024 وحتى نهاية حزيران، أقام مستوطنون 17 بؤرة استعمارية على أراضي المواطنين في الضفة الغربية.


كما قامت سلطات الاحتلال في الفترة ذاتها، بتسوية أوضاع "شرعنة" 11 بؤرة استعمارية جديدة، من خلال قرارات "كابينيت" الاحتلال، أو من خلال تعديل نفوذ مستعمرات قريبة منها، أو من خلال إقرار مخططات هيكلية، ما ينذر بالاستيلاء على المزيد من الأراضي، والتضييق على المزيد من القرى والبلدات الفلسطينية لصالح ما يبنيه المستوطنون.

اقتصاد

الثّلاثاء 27 أغسطس 2024 3:13 مساءً - بتوقيت القدس

مصر تطرح مزايدة عالمية للبحث عن الغاز الطبيعي في البحر المتوسط ودلتا النيل

القاهرة - (شينخوا)

 أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، اليوم الثلاثاء، عن طرح مزايدة عالمية للبحث عن الغاز الطبيعي والزيت الخام في البحر المتوسط ودلتا النيل.


وذكرت الوزارة، في بيان، أن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) قامت بطرح مزايدة عالمية جديدة لعام 2024 للبحث عن الغاز الطبيعي والزيت الخام في 12 قطاعا بالبحر المتوسط ودلتا النيل، تشمل 10 قطاعات بحرية وقطاعين بريين.


وأوضح كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، أن طرح هذه المزايدة يدعم توجه الدولة المصرية نحو تكثيف أنشطة البحث والاستكشاف في البحر المتوسط، خاصة في ظل الاهتمام المتزايد بتحقيق اكتشافات جديدة وزيادة إنتاج الغاز الطبيعي، الذي أصبح يمثل عنصراً أساسياً في مزيج الطاقة المحلي والعالمي.


وأكد أن هذه المزايدة هي الثامنة من نوعها التي تطرح باستخدام أحدث الوسائل الرقمية عبر بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج (EUG)، التي أطلقتها الوزارة في بداية العام 2021، وتوفر وصولا سهلا وسريعا وملائما إلى المعلومات الأساسية وجميع البيانات الفنية المحدثة الخاصة بالمزايدات، مما يسرع بعملية تقييم الفرص الاستثمارية وكذلك تقديم العروض.


وتأتي هذه المزايدة في إطار جهود وزارة البترول والثروة المعدنية لجذب استثمارات جديدة إلى مصر، وفق استراتيجيتها الرامية إلى استغلال الفرص الواعدة في مجال البحث عن الغاز والبترول، خاصة في البحر المتوسط لما يمتلكه من إمكانات كبيرة كحوض واعد للغاز الطبيعي.


وشهدت مصر 53 كشفا للبترول والغاز خلال العام 2022 بواقع 42 كشفا بتروليا و11 كشفا غازيا في الصحراء الغربية وخليج السويس والبحر المتوسط ودلتا النيل.


ومع ذلك، تحولت مصر أخيرا من دولة مصدرة للغاز الطبيعي إلى دولة مستوردة بسبب تراجع إنتاجها من الغاز وزيادة الاستهلاك لإنتاج الكهرباء خصوصا في فصل الصيف.


وبلغ متوسط إنتاج مصر من الغاز الطبيعي خلال العام المالي 2022 - 2023 نحو 6.2 مليار قدم مكعب يوميا، مقابل 6.7 مليار قدم مكعب يوميا في العام المالي 2021 - 2022.

منوعات

الثّلاثاء 27 أغسطس 2024 2:54 مساءً - بتوقيت القدس

بأمر بايدن.. Meta راقبت السخرية من "كوفيد"

"القدس" - دوت كوم

أقرّ مارك زوكيربرغ، الرئيس التنفيذي لشركة Meta، بتعرّض منصة فيسبوك لضغوط من قبل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لفرض رقابة على محتوى المنصة المتعلق بفيروس كورونا – كوفيد 19، بما في ذلك محتوى الفكاهة والسخرية.


"خطأ حكومي"

ذكر زوكيربرغ في الرسالة التي وجّهها إلى جيم جوردان، رئيس لجنة القضاء بمجلس النواب، بأنّ هذا الضغط كان خاطئاً، وتأسّف على قرار شركته بالموافقة على هذه المطالب. وقال: "أنا نادم لأننا لم نكن أكثر صراحة بشأن ذلك".


ويؤكد أنه لا ينبغي المساومة على معايير المحتوى بسبب الضغط من أي إدارة. مضيفا "نحن مستعدون للرد إذا حدث شيء من هذا القبيل مرة أخرى".


في وقت سابق، قال البيت الأبيض إن مناقشاته مع شركات التواصل الاجتماعي خلال أزمة كورونا كانت تهدف إلى الترويج لتبني اللقاحات ونشر الوعي باحتياطات الصحة العامة.


حياد سياسي

من جهة أخرى، أوضح مارك زوكيربرغ أنه ينوي أن يكون "محايداً" سياسياً، وعدم تقديم أي مساهمات مالية خلال الانتخابات الرئاسية المقرر عقدها في نوفمبر.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 27 أغسطس 2024 2:47 مساءً - بتوقيت القدس

الحرب الإسرائيلية الفلسطينية الأخيرة

 

يجب على الشجعان من الجانبين أن يقفوا الآن ويقولوا: أنا آسف، لقد تجاوزنا الخطوط الحمراء الأخلاقية التي لا ينبغي لنا أن نتجاوزها أبدًا


منذ السابع من أكتوبر 2023، يعيش شعبان في الشرق الأوسط أعمق صدمة مروا بها منذ 76 عامًا. في السابع من أكتوبر، قُتل عدد أكبر من اليهود في مكان واحد في وقت واحد أكثر من أي وقت مضى منذ الهولوكوست. تجمد اليهود الإسرائيليون واليهود في جميع أنحاء العالم في الزمن، ويعيشون أهوال فظائع حماس كل يوم. لم ينتقل هؤلاء الناس بعد إلى الثامن من أكتوبر.


يعيش الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية، إلى جانب الفلسطينيين في جميع أنحاء العالم، في صدمة تعيدهم إلى الوراء 76 عامًا إلى النكبة، الكارثة التي عاشوها في عام 1948 مع ولادة إسرائيل وتشتت الشعب الفلسطيني. لقد عانى الفلسطينيون من هذه الصدمة كل يوم منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول، مع استمرار الحرب في غزة، والتي أسفرت عن مقتل عشرات الآلاف من الناس، وتشرد نحو مليوني شخص. ولن تنتهي هذه الصدمات إلا بعد انتهاء الحرب في غزة، وتوقف القتال، وانسحاب إسرائيل من غزة، وعودة جميع الرهائن الإسرائيليين في غزة ـ أحياء وأمواتاً ـ إلى ديارهم. ولا شك أن اليهود الإسرائيليين والعرب الفلسطينيين سوف يعانون من صدمة نفسية شديدة عندما يحدث هذا.


وعندما تنتهي الحرب، نأمل أن تتشكل إدارة فلسطينية مؤقتة جديدة في غزة تحظى بقبول الشعب الفلسطيني والعالم.


 وسوف يدعو الفلسطينيون قوة حفظ سلام موثوقة إلى غزة. وفي نهاية المطاف، عندما يسود الاستقرار، سوف يتوجه الفلسطينيون إلى صناديق الاقتراع لانتخاب قيادة جديدة تتمتع بالشرعية والقدرة على الحكم برؤية والتزام بأن تكون هذه الحرب هي الحرب الإسرائيلية الفلسطينية الأخيرة. وعندما تنتهي الحرب، نأمل أن يذهب شعب إسرائيل إلى صناديق الاقتراع أيضاً لانتخاب حكومة جديدة تتمتع بالشرعية والالتزام والرؤية لبداية جديدة، وتبذل كل ما في وسعها لضمان أن تكون هذه هي الحرب الإسرائيلية الفلسطينية الأخيرة.


ومع تزايد الخوف والألم والمعاناة والصدمة، فمن الصعب أن نتخيل أن الإسرائيليين والفلسطينيين قادرون على الدخول في عملية سلام حقيقية جديدة. ولكن لا يوجد سبيل آخر. فقد بدأت أبحاث الرأي العام تشير إلى أن الإسرائيليين والفلسطينيين يدركون بأعداد متزايدة من المعاناة أن هذا الصراع لا يمكن أن يحل عسكرياً. وأن السبيل الوحيد للمضي قدماً هو من خلال عملية سياسية تفاوضية. ولكن أغلب الإسرائيليين والفلسطينيين يعتقدون أن هذا غير ممكن، لأن الجانب الآخر لا يتمتع بالثقة.


والآن، وبعد أن أدركنا أنه حتى بعد الحرب الرهيبة سوف يظل هناك سبعة ملايين يهودي إسرائيلي وسبعة ملايين عربي فلسطيني يعيشون على نفس الأرض بين النهر والبحر، فقد حان الوقت لأن يقف الشجعان من الجانبين ويقولوا: أنا آسف.


 لقد تجاوزنا الخطوط الحمراء الأخلاقية التي لا ينبغي لنا أن نتجاوزها أبداً، وما حدث كان باسمي. ولن أسمح بحدوث ذلك مرة أخرى. إن الإيمان بوجود شركاء للسلام الحقيقي على الجانب الآخر سوف يبدأ بأصوات الندم والحزن.


أنا، جيرشون باسكين، كيهودي إسرائيلي، أقف وأقول: أنا آسف. أنا آسف على كل القتل والدمار الذي تعرض له جيراني الفلسطينيين. لا ينبغي لنا أن نسمح لأنفسنا مرة أخرى بإهانة جيراننا. يتعين علينا جميعاً أن نتأكد من أن هذه ستكون آخر حرب إسرائيلية فلسطينية.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 27 أغسطس 2024 2:44 مساءً - بتوقيت القدس

مفاوضات إسرائيل- حماس – تقييم النجاح أو الفشل

من غير المرجح أن يقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو أي اتفاق مع حماس يبدو أنه يمنح حماس القدرة على إعلان النصر. سوف تنظر حماس إلى أي اتفاق مع إسرائيل ينهي الحرب في غزة، ويؤدي إلى انسحاب القوات الإسرائيلية من غزة، ويطلق سراح السجناء الفلسطينيين على أنه انتصار واستسلام إسرائيلي. وبعيدًا عن جوهر أي اتفاق محتمل بين الجانبين، هناك العصارة العاطفية القوية التي تتحكم في الكثير من العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية ــ معركة الكرامة والشرف الوطنيين. لقد ألقت إسرائيل قدرًا كبيرًا من المتفجرات على غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 بسبب الإذلال الذي يشعر به جميع الإسرائيليين، وخاصة قادة إسرائيل وجيشها. لقد خاضت إسرائيل حرب طويلة والتي استمرت لأكثر من عشرة أشهر باعتبارها حرب انتقام. ومع ذلك، فإن الحرب لها أيضًا عواقب استراتيجية كبرى على إسرائيل وحماس والشعب الفلسطيني ودول المنطقة والقوى الكبرى في العالم ، خاصة الولايات المتحدة.


بالنسبة لاغلبية شعب إسرائيل، لن يتحقق النصر بدون عودة الرهائن الإسرائيليين الـ 115 المتبقين في غزة. ومن المؤسف أن التقديرات تشير إلى أن غالبية هؤلاء الرهائن ربما لم يعودوا على قيد الحياة. فقد قُتل معظمهم إما على يد حماس أو بالقنابل الإسرائيلية، وقد يكون العديد من الرهائن القتلى مدفونين تحت أنقاض المباني المدمرة. وهناك احتمال كبير بأن بعض جثث هؤلاء الرهائن قد لا يتم العثور عليها وإعادتها. لقد تركزت أخلاقيات إسرائيل إلى حد كبير حول مبدأ عدم ترك أي شخص خلف الركب. لقد صُدم العالم بإسرائيل في عام 2011 عندما أطلقت سراح 1027 سجينًا فلسطينيًا، منهم أكثر من 300 قتلوا إسرائيليين في مقابل جندي إسرائيلي واحد كان في أسر حماس لأكثر من خمس سنوات. في ذلك الوقت، أيد حوالي 80٪ من الإسرائيليين هذه الصفقة وصوت 26 عضوًا في حكومة نتنياهو لصالح الصفقة مع ثلاثة وزراء فقط في المعارضة. ولكن يبدو أن هذه الروح قد تحطمت الآن، حيث رأينا نتنياهو في عام 2024 يضع هدفه المستحيل المتمثل في تحقيق النصر الكامل قبل عودة الرهائن الإسرائيليين. ولا أحد يستطيع أن يتهم نتنياهو بعدم الرغبة في إعادة الرهائن إلى ديارهم، ولكن يبدو من الواضح أن هذه ليست أولويته الأولى. ويعتقد معظم المعلقين الإسرائيليين أن ما يسمى بالنصر الكامل لنتنياهو يتعلق أكثر بتمديد الحرب لأطول فترة ممكنة من أجل البقاء في السلطة. ومنذ الفشل غير المسبوق لإسرائيل في حماية مواطنيها في السابع من أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي تحت إشراف نتنياهو، ارتفعت شعبية رئيس الوزراء مرة أخرى في استطلاعات الرأي وتزايدت قاعدته، التي هجرته بعد هجوم حماس، والآن عادت هذه القاعدة إلى صفوف دعمه.


لقد قيد نتنياهو الوسطاء بشروط تبدو مستحيلة  ومستحيل على حماس قبولها. وتشمل هذه الشروط عدم الالتزام بإنهاء الحرب، وعدم الانسحاب الإسرائيلي الكامل من غزة، واستمرار الوجود العسكري الإسرائيلي طويل الأمد على طول الحدود بين غزة ومصر، وآلية أمنية تضمن عدم تمكن حماس المسلحة وغيرها من العسكريين من الانتقال من جنوب غزة إلى شمال القطاع. بالإضافة إلى ذلك، يطالب نتنياهو بحق النقض على اختيار السجناء الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم في الصفقة ويطالب بترحيل أولئك الذين يقضون عقوبة السجن المؤبد مدى الحياة. هذه الشروط الإضافية غير مقبولة أيضًا بالنسبة لحماس. من الصعب أن نتخيل أن نتنياهو سيعقد أي صفقة مع حماس قبل مقتل قادة حماس الرئيسيين في غزة، وفي المقام الأول يحيى السنوار. عندما يجد الجيش الإسرائيلي السنوار ويقتله، فمن المرجح أن يكون هناك رهائن إسرائيليون يحيطون به وقد يكون المخبأ تحت الأرض مفخخًا بالمتفجرات ومن المرجح أن يكون هناك قتال حتى الموت قد ينتج عنه مقتل جنود ورهائن إسرائيليين بالإضافة إلى قادة حماس وجنودهم. لا توجد ضمانات بأن الرهائن الذين يحتجزهم مسلحون آخرون من حماس في أماكن أخرى من غزة لن يقتلوا الرهائن عندما يُقتل زعيمهم.


تعتمد فرص نجاح المفاوضات بين إسرائيل وحماس على مقدار النفوذ الذي يرغب الوسطاء في تطبيقه على الجانبين. تتمتع الولايات المتحدة بسلطة كبيرة على إسرائيل سواء من خلال الغطاء السياسي الذي توفره الولايات المتحدة لإسرائيل في الأمم المتحدة أو من خلال القدرة على وقف تأجيج الحرب من خلال وقف تدفق القنابل إلى إسرائيل. يمكن للولايات المتحدة إخطار إسرائيل بأن الولايات المتحدة تدعمها إذا تعرضت لهجوم من إيران أو حزب الله، لكنها لن تزود إسرائيل بالقنابل لإسقاطها على غزة. من المؤكد أن إدارة بايدن لديها مصلحة في إزالة حرب غزة من الحملة الانتخابية لكامالا هاريس. تتمتع مصر وقطر بنفوذ كبير على حماس من خلال استضافة قيادة حماس في الدوحة، وتوفر القاهرة شريان الحياة لقطاع غزة. كما ورد أن هناك حوالي 160 ألفًا من سكان غزة الذين فروا من أهوال الحرب في غزة والذين تجاوزوا مدة تأشيراتهم للبقاء في مصر. يمثل هؤلاء معظم الطبقة المتوسطة والعليا في غزة. وهذه نقطة ضغط أخرى على حماس أو على الشعب الفلسطيني.


في هذه المرحلة، وبعد مرور أكثر من عشرة أشهر على الحرب التي أسفرت عن مقتل أكثر من 40 ألف شخص في غزة وأكثر من 1600 إسرائيلي، لابد أن تنتهي هذه الحرب. لا يوجد حل عسكري لهذا الصراع ولم يكن هناك حل عسكري قط. ولابد أن يكون هناك مسار جديد لإنهاء هذا الصراع عن طريق التفاوض، ولكن هذا يبدأ أولاً بإنهاء هذه الحرب، وانسحاب إسرائيل من غزة، وعودة الرهائن الإسرائيليين إلى ديارهم، وتأمين الحدود بين غزة ومصر، وإنشاء حكومة مسؤولة وشرعية غير تابعة لحماس في غزة، وقوة دولية بقيادة عربية في غزة لفترة محدودة من الزمن، وانتخابات جديدة في فلسطين، وانتخابات جديدة في إسرائيل، ثم عملية سلام جديدة قائمة على أساس إقليمي من شأنها أن تحقق حل الدولتين، مع إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وفلسطين حرة ديمقراطية، والحرية والسلام والأمن لشعبي إسرائيل وفلسطين.


الكاتب رجل أعمال سياسي واجتماعي كرس حياته للسلام بين إسرائيل وجيرانها. وهو الآن مدير الشرق الأوسط لمنظمة المجتمعات الدولية، وهي منظمة غير حكومية مقرها المملكة المتحدة.


اقتصاد

الثّلاثاء 27 أغسطس 2024 2:40 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع أسعار "الكريبتو" يزيد عدد مليونيرات العملات المشفرة عالميا

"القدس" دوت كوم- الأناضول

قالت شركة "Henley & Partners" العاملة في مجال الثروة والاستثمار الدوليين، إن ارتفاع أسعار العملات المشفرة (الكريبتو) بصدارة بيتكوين، أدى إلى زيادة في عدد المليونيرات.


وذكرت الشركة في تقرير، الثلاثاء، أن العالم اليوم يضم 172.3 ألف فرد يمتلك الواحد منهم أكثر من مليون دولار أمريكي من الأصول المشفرة، بزيادة 95 بالمئة مقارنة بالعام الماضي.


وأورد التقرير ارتفاع عدد مليونيرات البيتكوين 111 بالمئة إلى 85.4 ألف مليونير، بعد صعود سعر الوحدة من 42.6 ألف دولار نهاية العام الماضي، إلى متوسط 62 ألفاً حالياً.


وأعداد المليونيرات الواردة في التقرير، تضم فقط أولئك الذين ينشطون في سوق العملات المشفرة.


وبلغت القيمة السوقية الإجمالية للأصول المشفرة الآن 2.3 تريليون دولار، بزيادة 89 بالمئة مقارنة بـ 1.2 تريليون دولار مطلع العام الماضي.


كما توسعت المستويات العليا من ثروة العملات المشفرة بشكل كبير، حيث ارتفع عدد أصحاب الملايين من العملات المشفرة (من لديهم حيازات من العملات المشفرة تبلغ 100 مليون دولار أو أكثر) 79 بالمئة إلى 325.


كما ارتفعت مجموعة المليارديرات النادرة، لحملة العملات المشفرة 27 بالمئة إلى 28 مليارديراً على مستوى العالم.


ونقل التقرير عن دومينيك فوليك، رئيس مجموعة العملاء الخاصين في "Henley & Partners"، قوله إن النمو السريع كان مدفوعا بإدخال صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة في الأسواق المالية الرئيسية.


وأضاف فوليك بحسب التقرير: "مشهد العملات المشفرة لعام 2024 لا يشبه إلى حد كبير سابقاته.. لقد سجل ارتفاع البيتكوين إلى أكثر من 73 ألف دولار في مارس/ آذار، أعلى مستوى له على الإطلاق".

عربي ودولي

الثّلاثاء 27 أغسطس 2024 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة سلمت 50 ألف طن من المساعدات العسكرية لإسرائيل منذ بدء مذبحة غزة

واشنطن – "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات

قالت وزارة الدفاع الإسرائيلية، يوم الإثنين، إن الولايات المتحدة سلمت أكثر من 50 ألف طن من الأسلحة والمعدات العسكرية الأخرى منذ بدء الحملة الإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة، مما يدل على دعم إدارة بايدن القوي للمذبحة.


ومنذ 7 تشرين الأول 2023، جلبت 107 سفينة و500 طائرة نقل شحنات مساعدات عسكرية أميركية إلى إسرائيل. 


وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية إن عمليات التسليم شملت "مركبات مدرعة وذخائر ومعدات حماية شخصية ومعدات طبية".


وأضافت الوزارة أن الدعم الأميركي كان "حاسمًا للحفاظ على القدرات العملياتية لجيش الدفاع الإسرائيلي خلال الحرب الجارية".


وفي نيسان الماضي، وقع الرئيس بايدن على مشروع قانون تضمن 17 مليار دولار كمساعدات عسكرية إضافية لإسرائيل بالإضافة إلى 3.8 مليار دولار تتلقاها البلاد كل عام. 


كما وافقت وزارة الخارجية  الأميركية مؤخرًا على سلسلة من صفقات الأسلحة الكبرى لإسرائيل بقيمة 20 مليار دولار، بما في ذلك أسطول جديد من طائرات إف-15 المقاتلة.


إلى جانب المساعدات العسكرية، قدمت إدارة بايدن أيضًا معلومات استخباراتية للعمليات في غزة والدعم السياسي في الأمم المتحدة. كما ساعدت الإدارة إسرائيل من خلال تصوير حماس على أنها العقبة أمام اتفاق الرهائن ووقف إطلاق النار، حتى مع عمل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على تخريب فرص التوصل إلى اتفاق.


وعلى مدار الأشهر العشرة الماضية، أسفرت الحرب الدموية الإسرائيلية المدعومة من الولايات المتحدة على غزة عن مقتل ما لا يقل عن 40435 شخصًا، بما في ذلك أكثر من 16000 طفل، وفقًا لأحدث أرقام وزارة الصحة في غزة. تعتبر أرقام الوزارة تقديرًا منخفضًا لأنها لا تشمل ما يقدر بنحو 10 آلاف شخص مفقودين ويُفترض أنهم ماتوا تحت الأنقاض. ربما مات الكثيرون لأسباب غير مباشرة حيث حطمت إسرائيل البنية التحتية في غزة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 27 أغسطس 2024 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

الصحة العالمية: 36 قتيلا و564 مصابا جراء سيول الحديدة اليمنية

"القدس" دوت كوم- الأناضول

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، ارتفاع حصيلة ضحايا السيول في محافظة الحديدة غربي اليمن إلى 36 قتيلا و564 مصابا منذ أواخر يوليو/ تموز الماضي.


وقالت المنظمة في بيان له: "منذ أواخر الشهر الماضي، تحولت سيول الأمطار إلى فيضانات متدفقة اجتاحت المدن والقرى في اليمن، مخلفة وراءها دمارا كبيرا".


وأضافت: "في محافظة مأرب (وسط)، وجدت أكثر من 8 آلاف و400 عائلة نازحة نفسها فجأة دون مكان تلتجئ إليه بعد تدمير 6 آلاف و700 مأوى".


وتابع البيان: "حولت الأمطار الغزيرة الشوارع إلى أنهار، وجرفت المنازل والماشية وسبل العيش".


وأردف: "في محافظة الحديدة الغربية، لم يقل الوضع سوءاً، فبغمر مجتمعات بأكملها، ارتفع عدد القتلى بشكل كبير، حيث لقي ما لا يقل عن 36 شخصاً حتفهم وأصيب 564 آخرون منذ أواخر يوليو".


وعن إغاثة المتضررين من السيول قال البيان: "كانت الاستجابة الإنسانية سريعة، ولكن حجم الكارثة هائل.. تسعى منظمات الإغاثة التي تواجه الصراع المستمر ونقص التمويل والقيود المتزايدة إلى تقديم الإغاثة الطارئة، إلا أن الاحتياجات الإنسانية كبيرة، والتعقيدات تزداد يوما بعد يوم".


ومنذ أواخر يوليو الماضي، ازداد معدل هطل الأمطار بمدن يمنية ما أدى إلى وفاة العشرات، وتضرر نحو ربع مليون شخص، خصوصا من يعيشون في مخيمات النزوح، وفق الأمم المتحدة التي حذرت من أن الطقس السيئ في اليمن سيستمر حتى سبتمبر/ أيلول المقبل.


وفي ظل تهدئة من حرب أهلية بدأت قبل نحو 10 سنوات، يعاني اليمن ضعفا شديدا بالبنية التحتية، يؤدي عادة إلى تفاقم الأضرار والخسائر الناجمة عن السيول والطقس السيئ.

فلسطين

الثّلاثاء 27 أغسطس 2024 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الوزراء يحذر من مساعي الاحتلال إلى قرصنة المزيد من الأموال

رام الله -"القدس" دوت كوم

قال رئيس الوزراء محمد مصطفى، إن "الحرب الدموية على الأرض تستكملها إسرائيل بقرصنة أموال شعبنا الفلسطيني، إذ يمارس الاحتلال ابتزازا سياسيًا وماليًا للضغط على القيادة الفلسطينية، لوقف تحويل مخصصات قطاع غزة من رواتب للطواقم الطبية، والمعلمين، وطواقم الإغاثة، وغيرها، التي تصل قيمتها إلى حوالي 275 مليون شيقل شهريًا، ويستمر في اقتطاع المبلغ ذاته من أموال المقاصة منذ أكتوبر الماضي، سعيًا إلى استمرار تعطيل توحيد شطري الوطن".


وأضاف في افتتاح الجلسة الأسبوعية للحكومة المنعقدة، اليوم الثلاثاء،: "تستمر الحكومة الإسرائيلية في الاقتطاعات المرتبطة بمخصصات عائلات الشهداء والأسرى التي بدأت منذ فبراير 2019، وبلغت قيمتها حتى الآن حوالي 3.5 مليارات شيقل، ورغم هذه الاقتطاعات، تستمر السلطة الوطنية في الإيفاء بالتزاماتها تجاه هذه الفئات من أبناء شعبنا، ليصبح العبء المالي مضاعفًا، إذ تقتطع إسرائيل مبالغ مشابهة من عائدات المقاصة لما تدفعه السلطة الوطنية لهذه الفئات".


وفي سياق آخر، أدان مجلس الوزراء استمرار هجمات المستوطنين المسلحين على أبناء شعبنا، وآخرها ليلة أمس على قرى جنوب بيت لحم، وفي مسافر يطا، والأغوار، وقصف طيران جيش الاحتلال لمخيم نور شمس في طولكرم، بالتزامن مع استهداف وقصف الاحتلال لمنازل المواطنين في رفح وخان يونس وعموم قطاع غزة.


وحذر مجلس الوزراء من اتساع دائرة التصعيد الإسرائيلي يوما بعد يوم؛ فإلى جانب الحرب الدموية على قطاع غزة، تتصاعد اعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية، بما فيها القدس.


وشدد على أن جهودًا دولية أكبر يجب أن تمارس من أجل إنصاف الحق الفلسطيني وتطبيق قرارات الشرعية الدولية، وأن هناك خطوات عملية من طرفنا للحفاظ على منجزاتنا الوطنية.


واستعرض رئيس الوزراء أحدث المستجدات بملف الابتزاز المالي من جانب إسرائيل، إذ وصلت تداعيات القرصنة الإسرائيلية لأموالنا إلى منحى خطير، بعد مصادقة الكنيست الإسرائيلية مؤخرا على ما يسمى "قانون تعويض عائلات القتلى الإسرائيليين"، الذي دخل حيز التنفيذ مطلع شهر حزيران الماضي.


وقال: "هذا القانون الجديد يسمح بتعويض عائلات إسرائيلية من عائدات المقاصة بمبالغ خيالية تصل إلى 10 ملايين شيقل لعائلة كل قتيل إسرائيلي، واقتطاع ما لا يقل عن 5 ملايين شيقل كتعويض للجرحى، دون تحديد مدى الإصابة، إذ يذهب قانون التعويض المقر حديثا إلى تحميل السلطة الوطنية الفلسطينية مسؤولية غير مباشرة عن كل العمليات التي استهدفت إسرائيليين منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر وحتى الآن وبأثر رجعي".


وبهذا الصدد، أوضح أنه بحسب تقارير المحامين، يجري الحديث حاليا عن 195 دعوى قضائية مرفوعة من عائلات المذكورين، تطالب بتعويضات بقيمة تفوق 5 مليارات شيقل، هذا فضلا عن  قضايا رفعها عملاء ضد السلطة الوطنية الفلسطينية وجرى تعويضهم بعشرات ملايين الشواقل المقتطعة من أموال المقاصة".


وأكد مصطفى أن الرئيس يقود شخصيًا، وإلى جانبه الحكومة، جهودا قانونية وسياسية ودبلوماسية للضغط باتجاه وقف العدوان على شعبنا بالدرجة الأولى، ووقف هذه القوانين الظالمة وإلغائها، واستعادة أموال شعبنا المحتجزة.


ومن جانب آخر، قال رئيس الوزراء: "قامت الحكومة بإجراءات فعلية لخفض النفقات العامة وتخفيف حدة الأثر المالي، لما يجري من خلال خطوات جديدة وجدية للإصلاح الإداري والمالي، ومن ذلك خفض النفقات في ميزانية عام 2024 بنسبة 5%، إلى جانب إلغاء ودمج عمل بعض المؤسسات الحكومية، وتسليم بعض المباني المستأجرة، ووقف التعيينات والشراء العام إلا للاحتياجات الضرورية، وستتبعها خطوات إصلاحية أخرى متلاحقة".


ودعا مجلس الوزراء من منطلق المسؤولية الوطنية الجميع إلى التعاون والتكاتف ومضاعفة الجهود؛ لتلبية ما أمكن من أولويات أبناء شعبنا واحتياجاتهم، في ظل ما يواجهه شعبنا من حرب إبادة في قطاع غزة، واستهداف ممنهج في الضفة بما فيها القدس، لمحاربة مشروعنا الوطني في الاستقلال والحرية. وشدد على أن صعوبة الأوضاع المعيشية لأهلنا في الضفة بما فيها القدس لا يجب أن تشغلنا عن الإعداد والمساهمة في إغاثة أهلنا المنكوبين في قطاع غزة الحبيب.


هذا واتخذ مجلس الوزراء عددا من القرارات الإدارية والإجرائية التي ستُنشر لاحقا على الموقع الإلكتروني لمجلس الوزراء.

رياضة

الثّلاثاء 27 أغسطس 2024 1:59 مساءً - بتوقيت القدس

يوفنتوس يواصل انتصاراته الكبيرة في الدوري الإيطالي

وكالات

واصل فريق يوفنتوس انطلاقته القوية في مسابقة الدوري الإيطالي "سيري 1"، وحقق فوزا كبيرا على مضيفه هيلاس فيرونا بثلاثة نظيفة، مساء أمس الاثنين، على ملعب "مارك أنطونيو بينتجودي" لحساب الجولة الثانية.


الفوز هو الثاني على التوالي للبيانكونيري، تحت قيادة مدربه الجديد تياغو موتا، وبنفس النتيجة التي حققها في الجولة الماضية أمام كومو، لينفرد بصدارة جدول الترتيب برصيد 6 نقاط، فيما تجمد رصيد فيرونا عند 3 نقاط من الفوز في الجولة الأولى بثلاثية أمام نابولي.


انتهى الشوط الأول بتقدم يوفنتوس بهدفين دون رد سجلهما، الصربي دوسان فلاهوفيتش بتسديدة قوية بيسراه ونيكولو سافونا من رأسية في الدقيقتين 28، و39، على التوالي.


وفي الشوط الثاني، نجح البلجيكي صامويل مبانغولا في الحصول على ركلة جزاء بعد تعرضه للعرقلة لينبري لها دوسان فلاهوفيتش مسجلا الهدف الثالث لفريقه والثاني الشخصي له في الدقيقة 53.


وفي نفس الجولة، تعادل كالياري وضيفه كومو بهدف لمثله، تقدم صاحب الأرض بهدف عبر روبيرتو بيكولي في الدقيقة 44، وتعادل الضيوف عن طريق باتريك كروتوني في الدقيقة 53.

منوعات

الثّلاثاء 27 أغسطس 2024 1:48 مساءً - بتوقيت القدس

باسم ياخور ينتقد إنجاب اللاجئين "16 ولدا"

"القدس" - دوت كوم - بلينكس

في مقابلة صحافية مع الإعلامية الأردنية ناديا الزعبي، في برنامج "القرار"، انتقد الفنان السوري باسم ياخور الإمجاب "المبالغ فيه" بين اللاجئين، قائلا: "أنا لست مع (فكرة) أن هذا اللاجئ الذي يسكن في بلد ثانٍ، وليس لديه مقومات الصمود من الأكل والشرب، ينجب 16 ولدا".


وشدد ياخور على تغير أحوال اللاجئين منذ بداية الأزمة إلى يومنا الحالي من طفلين إلى 16 طفلا، وأن الأوضاع الاقتصادية لا تسمح للأسر اللاجئة بإنجاب مزيد من الأطفال، وعلى الجميع الوعي لتلك النقطة.


ويساند عودة اللاجئين السوريين من الدول المجاورة إلى بلادهم، ومع أن ترتب بلاده لاستيعابهم، وأضاف أن الانتقادات للاجئين أمر غير غريب، خاصة أن دولا مضيفة كلبنان ما عاد باستطاعتها تحمّل هذا العبء، في إشارة إلى الوضع الاقتصادي الصعب الذي يمر به لبنان منذ سنوات.


ووفقا لبيانات الأمم المتحدة، فإن نحو 1.5 مليون لاجئ سوري يعيشون في لبنان حاليا، منهم نحو 950 ألفا مسجلون لدى مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، بينما يقدّر عدد سكان البلد بنحو ٦ ملايين نسمة. ويعيش لبنان واحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية والمالية في العالم.



عربي ودولي

الثّلاثاء 27 أغسطس 2024 1:42 مساءً - بتوقيت القدس

بعد أسبوعين من استقالته.. ظريف يعود نائبا لرئيس إيران

طهران - "القدس" دوت كوم

أعلن محمد جواد ظريف نائب رئيس إيران للشؤون الاستراتيجية تراجعه عن استقالته ومواصلته لمهام عمله بعد مشاورات مع الرئيس مسعود بزشكيان.


كان ظريف الذي عمل وزيرا للخارجية في حقبة الرئيس السابق حسن روحاني قد تقدم باستقالته في 11 أغسطس الجاري.


وذكر ظريف أسبابا عدة لاستقالته، أبرزها خيبة أمله من التشكيلة الحكومية المقترحة أخيرا، والمؤلفة من 19 وزيرًا.


وأضاف "أشعر بالخجل لأنني لم أتمكن من تنفيذ رأي خبراء اللجان (المسؤولة عن اختيار المرشحين) بشكل لائق وتحقيق إدماج النساء والشباب والمجموعات العرقية، كما سبق أن وعدت".


مهندس الاتفاق النووي

وظريف هو مهندس الاتّفاق النووي الذي أبرمته طهران في 2015 مع المجتمع الدولي، بهدف تخفيف العقوبات المفروضة عليها مقابل فرض قيود على برنامجها النووي.


لكنّ الاتفاق بدأ الانهيار في 2018 عندما انسحبت منه الولايات المتّحدة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب الذي أعاد فرض عقوبات على إيران.


منوعات

الثّلاثاء 27 أغسطس 2024 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

لتطوير أداة للتنبّؤ بالخرف... الذكاء الاصطناعي يحلّل 1.6 مليون مسح دماغي

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

من المقرر أن يحلّل العلماء أكثر من مليون مسح للدماغ باستخدام الذكاء الاصطناعي، بهدف تطوير أداة للتنبّؤ بخطر إصابة الشخص بالخرف.


وحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية، فإن الباحثين في جامعتي «إدنبرة» و«دندي» سيفحصون 1.6 مليون أشعة تصوير مقطعي محوسب، وتصوير بالرنين المغناطيسي خاصة بمرضى من أسكوتلندا واُلتقطت على مدى أكثر من عقد من الزمان، بوصفه جزءاً من جهد بحثي عالمي يُسمّى «NEURii».


وسيستخدم الفريق الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لمطابقة بيانات الصور مع السجلات الصحية ذات الصلة، للعثور على أنماط يمكن أن تساعد الأطباء في تحديد خطر إصابة الشخص بالخرف بشكل أفضل.


بمعنى آخر، يهدف العلماء إلى إنشاء أدوات رقمية يمكن لأطباء الأشعة استخدامها عند فحص المرضى لتحديد مخاطر الإصابة بالخرف وتشخيصه والحالات المرتبطة به في وقت مبكر.


وقد قالوا إن هذه الأدوات يمكن أن تساعد أيضاً في تسريع تطوير علاجات أكثر دقة للخرف.


وقال الخبير في الذكاء الاصطناعي في جامعة «دندي»، البروفسور إيمانويل تروكو: «ستكون مجموعة البيانات الجديدة هذه مفيدة للغاية للباحثين في مجال الأعصاب».


وأضاف: «إذا نجحنا في تحقيق ما نريد، فسوف تكون لدينا مجموعة من أدوات البرمجيات التي يمكن دمجها بسلاسة مع عمليات الأشعة الروتينية، الأمر الذي سيساعد الأطباء على اتخاذ القرارات السريرية اللازمة، والتنبّؤ بخطر الإصابة بالخرف في أقرب وقت ممكن».


ومن جهته، قال البروفسور ويل وايتلي، من مركز «إدنبرة لعلوم الدماغ السريرية»: «إن هذه الطريقة ستؤدي إلى فهم أفضل للخرف وتشخيص مبكر محتمل لأسبابه، مما سيجعل بدوره تطوير علاجات جديدة أسهل».


وأضاف: «حالياً، تُعدّ علاجات الخرف باهظة الثمن ونادرة وغير مضمونة. إذا تمكنّا من جمع البيانات من مجموعة كبيرة من الأشخاص المعرضين لخطر كبير، فقد يمكننا حقاً البدء في تطوير علاجات جديدة».


ومن المتوقع أن يتضاعف عدد الأشخاص الذين يعيشون مع الخرف على مستوى العالم ثلاث مرات تقريباً، ليصل إلى 153 مليوناً بحلول عام 2050. ويحذّر الباحثون من أن هذا يمثّل تهديداً سريع النمو لأنظمة الرعاية الصحية والاجتماعية.

فلسطين

الثّلاثاء 27 أغسطس 2024 1:17 مساءً - بتوقيت القدس

محدث:: تشييع جثامين 6 شهداء في الضفة الغربية

محافظات- "القدس" دوت كوم

شيعت جماهير حاشدة، اليوم الثلاثاء، جثامين 6 شهداء في الضفة الغربية.


وفي طولكرم، شيع جثامين الشهداء الأربعة من مخيم نور شمس، الذين استُشهدوا الليلة الماضية، بقصف مسيرة للاحتلال منزلا في حارة المنشية في المخيم.


والشهداء الأربعة هم: مهند كمال قرعاوي (18 عاما)، وعدنان أيسر جابر (15 عاما)، ومحمد علي مصطفى يوسف (49 عاما)، ومحمد أحمد محمد عليان (16 عاما)، فيما شيع جثمان الشهيد جبريل غسان جبريل (20 عاما)، الذي أرتقى في القصف في مسقط رأسه بمدينة قلقيلية. 


وانطلق موكب التشييع من مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في المدينة، وسط التكبيرات والهتافات الوطنية الغاضبة المنددة بجرائم الاحتلال بحق شعبنا الفلسطيني.


وجاب المشيعون شوارع المدينة باتجاه ميدان الشهيد سيف أبو لبدة عند مدخل مخيم نور شمس، حيث كان في استقبالهم جماهير المخيم، الذين توجهوا بجثامين الشهداء إلى منازل ذويهم، لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليهم، وتمت الصلاة عليهم في حديقة العودة ومن ثم مواراتهم الثرى في مقبرة نور شمس.


وفي بيت لحم، شيعت جماهير المحافظة جثمان الشهيد خليل سالم خلاوي (40 عاما) إلى مثواه الأخير في مقبرة قرية واد رحال.


وانطلق موكب التشييع من أمام مستشفى بيت جالا الحكومي، وصولا إلى منزله حيث ألقيت عليه نظرة الوداع، ثم تمت الصلاة عليه ومواراته الثرى في مقبرة القرية.


واستُشهد خلاوي، ليلة أمس، متأثرا بإصابته برصاص المستوطنين الذين هاجموا منازل المواطنين في قرية واد رحال، وأصيب ثلاثة آخرون.


وفي قلقيلية، شيعت الجماهير جثمان الشهيد جبريل غسان جبريل (20 عاما) إلى مثواه الأخير.


وانطلق موكب التشييع من أمام مستشفى درويش نزال الحكومي، ثم إلى مسجد محمد الفاتح حيث أدى المشيعون صلاة الجنازة عليه، قبل أن يوارى الثرى في مقبرة المدينة.


وكانت مصادر طبية قد أعلنت مساء أمس، استشهاد الشاب جبريل من مدينة قلقيلية، متأثرا بإصابته الحرجة إثر استهداف طائرة مسيرة إسرائيلية منزلا في حي المنشية بمخيم نور شمس شرق طولكرم، حيث أدى القصف إلى استشهاد أربعة آخرين.


فلسطين

الثّلاثاء 27 أغسطس 2024 1:05 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتدي بالضرب على مزارع غرب سلفيت

سلفيت- "القدس" دوت كوم

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، بالضرب على مزارع من بلدة الزاوية غرب سلفيت.


وأفادت مصادر محلية، فإن تلك القوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الغربية من البلدة، واعتدت على المزارع وهيب عبد الباسط رداد، أثناء عمله في تسوية الأرض، وتقليم أشجار الزيتون.

اقتصاد

الثّلاثاء 27 أغسطس 2024 12:51 مساءً - بتوقيت القدس

تحالف بين IFC وEBRD للاستثمار بنحو 9% من أسهم بنك فلسطين

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية (IFC) والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) عن تحالف استراتيجي بينهما للاستثمار بنسبة 8.92% من أسهم بنك فلسطين. ويُعد هذا الاستثمار توجهاً استراتيجياً تتخذه مؤسستا التمويل الإنمائي الدولية، بهدف مواصلة تعزيز قاعدة رأس مال بنك فلسطين، وذلك دعماً لدوره في جهود التنمية الاقتصادية والتعافي، الذي يتضمن إعادة الإعمار في فلسطين، بالإضافة إلى توجه البنك نحو التوسع إقليمياً في دول مجلس التعاون الخليجي وشمال أفريقيا وشرقي البحر المتوسط. 


وجرى توقيع اتفاقيات الاستثمار، بين مؤسسة التمويل الدولية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبنك فلسطين. وبموجب هذه الاتفاقيات، ستستثمر مؤسسة التمويل الدولية ما نسبته 5٪ من أسهم بنك فلسطين، فيما يستثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ما يقارب 3.92% من أسهم البنك، وذلك من خلال إصدار خاص للأسهم. 


بالإضافة إلى تعزيز رأس مال البنك، ستسهم هذه الاتفاقيات في تعميق الشراكة بين مؤسستيْ التمويل الإنمائي الدولية وبنك فلسطين، وتتيح نقل المعرفة، وتوفير برامج الدعم الاستشاري والفني لتعزيز البرامج التنموية التي يقودها البنك، وجهوده لتعزيز الشمول المالي ولدفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في السوق الفلسطينية التي تواجه العديد من التحديات السياسية والاقتصادية. 


وتأتي هذه الاتفاقية عقب تطبيق مؤسستي التمويل الإنمائي الدولية إجراءات العناية الواجبة المكثفة، كما تتوافق مع مصادقة الهيئة العامة غير العادية للبنك على زيادة رأس مال البنك المصرّح به إلى 300 مليون دولار أمريكي. وسيصل رأس المال المدفوع لبنك فلسطين على أثر الإصدار الخاص الجديد للأسهم، إلى 253 مليون دولار أمريكي، بما يتماشى مع خطط كفاية رأس مال البنك الهادفة إلى دعم نمو البنك وتوسعه. وقد حصل بنك فلسطين على جميع موافقات الجهات الرقابية اللازمة للاستثمار والإصدار الخاص للأسهم.


ويُعدّ بنك فلسطين، وهو شركة مساهمة عامة مدرجة في بورصة فلسطين؛ أكبر مؤسسة مالية فلسطينية تحظى بحصة سوقية تصل إلى 33%، وبدور فاعل يغطي تأثيره كامل جغرافيا الضفة الغربية وغزة. كما يتواجد البنك في دولة الإمارات العربية المتحدة عبر مكتب تمثيلي في دبي، إلى جانب خططه الإقليمية للتوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك كجزء من خطته الاستراتيجية الخمسية.


ويلتزم البنك كمجموعة مصرفية رائدة على مستوى فلسطين، التزاماً أصيلاً باستراتيجية الشمول المالي لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة في فلسطين، ويلعب دوراً مهماً في الاقتصاد الفلسطيني، حيث يقدم خدماته المصرفية لأكثر من مليون عميل بما يشمل المناطق المحرومة من الخدمات. كما يركز اهتمامه على المشاريع الصغيرة والمتوسطة في قلب خططه الاستراتيجية، والتي تشمل برامج إقراض المؤسسات صغيرة ومتوسطة الحجم (SMEs) مع التركيز على تمكين المرأة والشباب وريادة الأعمال. بالإضافة إلى تعزيز التمويل الأخضر، وتخصيص حصة مهمة من استثماراته في الابتكار الرقمي والاستدامة.


بدوره، قال فرانسيس ماليج، المدير العام للمؤسسات المالية في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: "نحن ملتزمون تماماً بدعم الاقتصاد الفلسطيني، ونسعى من خلال هذا الاستثمار إلى دعم بنك فلسطين ليواصل دوره كمؤسسة محلية رائدة، ولتعزيز قدرته في تحقيق النمو المستقبلي، والإسهام في جهود إعادة الإعمار. ولا يقتصر دور بنك فلسطين على تعزيز القطاع المصرفي الفلسطيني كبنك مهم نظامياً فحسب، بل إنه ركيزة أساسية للاقتصاد المحلي".


من جهته، أكد هاشم الشوا، رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك فلسطين: "يجسّد اليوم فصلاً مهماً في تاريخ رسالة بنك فلسطين، حيث بادرت مؤسستان استراتيجيتان في التنمية الدولية، بوزن كل من مؤسسة التمويل الدولية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إلى توحيد جهودهما للاستثمار في البنك بما يساهم في تعزيز المركز الرأسمالي للبنك، والإسهام في النمو محلياً وإقليمياً، إضافة إلى تعزيز مساهمتنا في جهود التعافي الاقتصادي في فلسطين بعد الحرب المدمرة والأزمة الاقتصادية التي تعصف بوطننا". وأردف الشوا: "يُعد هذا الاستثمار شهادة على الثقة في قدرة البنك على الثبات وإدارة الأزمة الناجمة عن الحرب في غزة، كما يمثل رسالة أمل وثقة في الدور المستقبلي للبنك على صعيد تعافي الاقتصاد المحلي، وخطة التوسع الإقليمي. وبالنيابة عن أسرة بنك فلسطين، أتقدم بالشكر والتقدير لقيادات مؤسسة التمويل الدولية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية".


نبذة عن مجموعة البنك الدولي

تقدم مجموعة البنك الدولي خدماتها منذ أمد بعيد للشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة من أجل توفير حياة كريمة وفرص أفضل. وفي ظل حالة الطوارئ الإنسانية الحالية في غزة، تتضافر جهود مجموعة البنك الدولي مع شركائها في التنمية لتوفير الخدمات الحيوية، لا سيما تقديم الغذاء والمياه والإمدادات الطبية الضرورية. كما تعمل برامج مجموعة البنك الدولي على استمرارية تقديم الخدمات الأساسية مثل التعليم والرعاية الصحية والخدمات البلدية لسكان الضفة الغربية. وتواصل مؤسسة التمويل الدولية، ذراع المجموعة المعني بالتعامل مع القطاع الخاص، دعم منشآت الأعمال والمشروعات والشركات الصغيرة للحفاظ على الوظائف والخدمات المالية من ـجل دعم الاقتصاد. وتهدف برامج مجموعة البنك الدولي إلى تلبية الاحتياجات العاجلة لسكان الضفة الغربية وقطاع غزة، والمساعدة في تعافي الاقتصاد في الأراضي الفلسطينية.


نبذة عن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية هو بنك متعدد الأطراف يعمل على تعزيز تنمية القطاع الخاص ومبادرات ريادة الأعمال في 36 اقتصاداً عبر ثلاث قارات. وتعود ملكية البنك إلى 73 دولة. بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي. وتهدف استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إلى جعل الاقتصادات في بلدانها منافسة، شاملة، جيدة الحوكمة، خضراء، مرنة ومتكاملة. 


نبذة عن بنك فلسطين BOP

تأسس بنك فلسطين في عام 1960، ومقره في رام الله. وهو بنك تجاري مدرج في بورصة فلسطين ويخضع لإشراف وتعليمات سلطة النقد الفلسطينية. ويُعد البنك الوطني الأول والأكبر من بين 13 مؤسسة مالية تعمل في فلسطين، حيث يمتلك أصولاً إجمالية تبلغ 7.126 مليار دولار أمريكي، وحصة سوقية تتجاوز ثلث القطاع المصرفي الفلسطيني من حيث ودائع العملاء والتسهيلات الائتمانية. ويمتلك البنك شبكة مصرفية رائدة تضم 101 فرعاً تنتشر في جميع أرجاء فلسطين، ليقدم خدماته لأكثر من مليون عميل من أفراد وشركات ومشاريع صغيرة ومتوسطة الحجم ومؤسسات القطاع العام، وذلك من خلال باقة متنوعة وواسعة من الخدمات المصرفية المميزة، مثل الخدمات المصرفية للأفراد، والخدمات المصرفية للشركات، والخدمات البنكية الرقمية وعبر أجهزة الموبايل، بالإضافة إلى الأنشطة والبرامج الفرعية. كما يضطلع البنك بدور ريادي في إقراض المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ويعتبر مساهماً رئيسياً في تعزيز الشمول المالي، والاستدامة وريادة الأعمال في فلسطين. 

منوعات

الثّلاثاء 27 أغسطس 2024 12:00 مساءً - بتوقيت القدس

مع زيادة انتشاره.. هل يمكن السيطرة على جدري القرود؟

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

قالت منظمة الصحة العالمية، يوم الإثنين، إن جدري القرود (إمبوكس) في جمهورية الكونغو الديمقراطية والدول المجاورة "يمكن السيطرة عليه ووقفه"، لكن هناك حاجة لنحو 121 مليون يورو لتمويل الاستجابة الدولية خلال الأشهر الستة المقبلة.


وتغطي الخطة الإستراتيجية العالمية للتأهب والاستجابة لمرض جدري القرود، التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية، في الفترة من سبتمبر/ أيلول 2024 إلى فبراير/ شباط 2025، بحسب بيان.


وتنصّ على الحاجة إلى 135 مليون دولار لتمويل الاستجابة الدولية؛ بما يشمل منظمة الصحة العالمية والدول الأعضاء والشركاء، بما في ذلك المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (Africa CDC).


أعلى مستوى من التأهب

وستطلق المنظمة قريبًا نداءها للحصول على أموال لتوضيح احتياجاتها. وقد أفرجت، في الانتظار، عن نحو 1,5 مليون دولار من صندوقها الاحتياطي لحالات الطوارئ.


وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في بيان، أنه "يمكن السيطرة على جدري القرود في جمهورية الكونغو الديمقراطية والدول المجاورة ووقفه".


ودفعت عودة ظهور جدري القرود والمتحورة الجديدة (السلالة 1ب) الذي رصد للمرة الأولى في جمهورية الكونغو الديمقراطية، منظمة الصحة العالمية إلى إعلان أعلى مستوى من التأهب على المستوى العالمي في 14 أغسطس/ آب.


وكانت منظمة الصحة العالمية قد اتخذت مثل هذا القرار في 2022، حين انتشر جدري القرود بسبب السلالة 2 ب، في مختلف أنحاء العالم. 


من جانب آخر، أعلنت الحكومة الألمانية الإثنين أنها ستقدم هبة عبارة عن 100 ألف جرعة لقاح ضد جدري القرود للدول الإفريقية، التي تشهد أعلى انتشار للمرض مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية، بعد وعد مماثل أعلنت عنه فرنسا.


واليوم، قال رئيس فريق التصدي لجدري القرود في جمهورية الكونغو الديمقراطية إنها لا تتوقع تلقي أول شحنة من لقاحات جدري القرود هذا الأسبوع، في وقت تكافح فيه سلالة جديدة من الفيروس تخطت حدودها.


ويساعد وصول جرعات اللقاح على معالجة التفاوت الهائل، الذي جعل دولًا إفريقية غير قادرة على الحصول على الجرعتين المطلوبتين للتصدي لجدري القرود في 2022، في حين كانت اللقاحات متاحة على نطاق واسع في أوروبا والولايات المتحدة.

منوعات

الثّلاثاء 27 أغسطس 2024 11:51 صباحًا - بتوقيت القدس

متحف مجد كنعان يكرم الفنانيين التشكيليين العكي وليد قشاش والنصراوي سليم السعدي

أم الفحم - "القدس" دوت كوم

أحتفى متحف "مجد كنعان" في ام الفحم بتكريم الفانيين التشكيليين وليد قشاش ابن مدينة عكا والفنان النصراوي الفنان سليم السعدي، وذلك على شرف اصدار كتاب جديد تحت عنوان" تل المتسلم مجيدو" عاصمة كنعان الشمالية للبروفسيور عمر محمود محاميد رئيس المتحف، وجاء هذا التكريم مع الذكرى ال ٤٢ عام لرسم واجهة كتاب رسمها بيده الفنان العكي وليد قشاش تحت عنوان ازهار فلسطينية في انشودة الغضب.


و قام الفنان النصراوي برسم تلك الرسمة بنفس المعاني واهداها للفنان وليد قشاش وقام بدوره الفنان وليد قشاش بإهداء البروفسيور عمر محاميد لوحة فنية لصرخة فنية فيما اهدى الفنان سليم السعدي لوحة فنية عنوانها "لا لصفقة القرن" وشهادة تكريم من رابطة الفنانين العرب لجهود البروفسيور بأبحاثه العلمية في كشف الحقائق التاريخية لحضارة العرب الكنعانيين وهم اصحاب هذه الارض والتي يراد انتزاع تلك الحقوق لشعبنا الفلسطيني من خلال تزوير وتزييف التاريخ بطريقة ممنهجة.


وشكرت رابطة الفنانين العرب كل من البروفسور عمر محمود محاميد والفنان وليد قشاش والفنان سليم السعدي على ما قاموا به من جهد كبير لإظهار الحقائق التاريخية للسردية الفلسطينية محطمة السردية الصهيونية التي منذ دأبت سنين طويلة اخفاء وطمس الحقيقة لحقوق الشعب العربي الفلسطيني في ارضه التاريخية.


وقام الفنانين يرافقهم د. عمر محاميد ونجله د. علاء محاميد وحشد من الضيوف بزيارة متحف مجد كنعان في عين جرار واستمعوا عن احداث القرية العربية المهجرة من خلال شرح البروفسيور عمر محاميد واهتمامه بتلك القرية مسقط رأس والده المناضل المرحوم محمود كساب محاميد والذي كان له دوراً كبيراً في توعية ابنائه وجهده في جهاده ونضاله ضد سلب الاراضي العربية وهو اول من اسس النضال الجماهيري ضد القمع والتهجير والاحتلال والذي شكل حجر اساسي لنضال شعبنا في الداخل ٤٨ وركيزة لدحض الروايات الصهيوني والتي اثرت على ابناء المناضل المرحوم محمود كساب محاميد.