א 03 מאי 2026 4:08 pm - שעון ירושלים

استنفار عسكري جنوب المغرب إثر فقدان جنديين أميركيين في مناورات 'الأسد الأفريقي'

أعلنت قيادة القوات الأميركية في أفريقيا (أفريكوم)، اليوم الأحد، عن فقدان جنديين من عناصرها أثناء مشاركتهما في مناورات 'الأسد الأفريقي' العسكرية. وأوضحت المصادر أن الجنديين فُقدا منذ يوم أمس السبت في محيط منطقة تدريبية تقع جنوبي المملكة المغربية، مما استدعى رفع حالة التأهب في صفوف القوات المشاركة.

وأكدت مصادر عسكرية أن عمليات البحث تتركز حالياً في منطقة 'طانطان' الواقعة في الأقاليم الجنوبية للبلاد، حيث شوهدت تعزيزات أمنية وعسكرية مكثفة. ولم تفصح الجهات الرسمية حتى اللحظة عن تفاصيل دقيقة حول الظروف التي أدت إلى اختفاء الجنديين، مكتفية بالإشارة إلى أن التحقيقات لا تزال جارية لكشف ملابسات الواقعة.

وتقود القوات الأميركية بالتعاون مع الجيش المغربي ووحدات دولية أخرى عمليات تمشيط واسعة النطاق، حيث تم تسخير إمكانيات لوجستية متطورة تشمل مسحاً جوياً وبحرياً إلى جانب الفرق البرية. وتهدف هذه الجهود المنسقة إلى تغطية أكبر مساحة ممكنة من التضاريس الوعرة في المنطقة لضمان سرعة الوصول إلى الجنديين المفقودين.

وتأتي هذه الحادثة في خضم الدورة الثانية والعشرين من مناورات 'الأسد الأفريقي' التي انطلقت فعالياتها يوم الاثنين الماضي بمشاركة واسعة من 41 دولة. وتعتبر هذه التدريبات الأضخم من نوعها في القارة السمراء، حيث تهدف إلى تعزيز التعاون العسكري ورفع الكفاءة القتالية للقوات المشاركة في مواجهة التحديات الأمنية العابرة للحدود.

ومن المقرر أن تستمر هذه المناورات، التي يشرف عليها المغرب والولايات المتحدة بشكل مشترك، حتى الثامن من شهر مايو الجاري. ورغم الحادثة الأليمة، تواصل الوحدات العسكرية تنفيذ برامجها التدريبية المخطط لها مسبقاً، مع تخصيص فرق متفرغة لمتابعة ملف المفقودين وتزويد القيادة العسكرية بالتقارير الميدانية المحدثة على مدار الساعة.

תגים

שתף את דעתך

استنفار عسكري جنوب المغرب إثر فقدان جنديين أميركيين في مناورات 'الأسد الأفريقي'

ניוזלטר

היה הראשון לדעת את החדשות החשובות ברגע שהן קורות.

הישאר מעודכן בחדשות האחרונות. הירשם לשירות החדשות הדחופות שמגיע לתיבת הדוא"ל שלך מדי יום.

בהרשמה, אתה מסכים לתנאי השימוש ולמדיניות פרטיות.