رياضة

الثّلاثاء 12 يوليو 2022 11:13 صباحًا - بتوقيت القدس

رسميا.. تحديد موعد ذهاب نهائي كأس فلسطين لليد

رام الله - أعلن الاتحاد الفلسطيني لكرة اليد، إقامة ذهاب كأس فلسطين بين خدمات النصيرات "بطل قطاع غزة" وعزون "بطل الضفة الغربية"، يوم الخميس المقبل.


وأكد الاتحاد الفلسطيني أنه حصل على موافقة دخول فريق عزون من الضفة الغربية إلى قطاع غزة، بعد جهد وعمل متواصل من الاتحاد ممثلا برئيسه جمال أبو يوسف، ومساندة ودعم اللجنة الأولمبية الفلسطينية ورئيسها الفريق جبريل الرجوب، لإنجاز هذه المهمة الوطنية.


وتتزين سماء فلسطين بهذا العرس الوطني الكبير لتحديد هوية بطل فلسطين بعد 25 عاما من الانقطاع عن تنظيم مثل هذه المناسبات.


وحدد الاتحاد الفلسطيني يوم الخميس المقبل، موعدا للنهائي، عبر حلول بعثة عزون الرياضية ضيفة على نادي خدمات النصيرات في لقاء الذهاب.


وشدد الاتحاد الفلسطيني لكرة اليد على أنه سيقام لقاء الإياب في الضفة الغربية عند صدور تصاريح بعثة خدمات النصيرات.


وأشار الاتحاد إلى أنه سيتم إعلان باقي التفاصيل في وقت لاحق، كما قرر تأجيل إقامة لقاء السوبر الغزي لموعد آخر سيتم الإعلان عنه لاحقا. 

منوعات

الثّلاثاء 12 يوليو 2022 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

ناسا تكشف عن أول صورة بالألوان الكاملة من تلسكوب جيمس ويب

واشنطن  -  (د ب أ)- كشفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عن أول صورة بالألوان الكاملة من تلسكوب جيمس ويب الفضائي يوم الاثنين ، واصفة إياها بأنها "أعمق وأوضح صورة بالأشعة تحت الحمراء للكون البعيد حتى الآن".


وقالت وكالة الفضاء الأمريكية إن الصورة التي تظهر عنقودا من المجرات هي مجال عميق مركب يظهر عنقود المجرة (سماكس 0723) كما ظهر قبل 6ر4 مليار سنة.


ونشر الرئيس الأمريكي جو بايدن الصورة، وهي الأولى من مجموعة، في حدث معاينة في البيت الأبيض مع نائبة الرئيس كامالا هاريس.


ومن المقرر أن يتم إصدار بقية الصور الأولى بالألوان الكاملة للتلسكوب اليوم الثلاثاء. وقد اختارها ممثلو مختلف وكالات الفضاء المشاركة في المشروع.


ويمثل نشر الصور بداية العمل العلمي مع التلسكوب ويب، أكبر وأقوى تلسكوب تم إطلاقه إلى الفضاء.
وتم إطلاق تلسكوب جيمس ويب في 25 كانون الأول/ديسمبر على متن مركبة إطلاق آريان من ميناء كورو الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية في جيانا الفرنسية.
ويأمل العلماء أن توفر صور التلسكوب نظرة ثاقبة على الفترة التي أعقبت الانفجار العظيم مباشرة قبل نحو 8ر13 مليار عام.
واستغرق تطوير ويب حوالي 30 عاما وكلف حوالي 10 مليارات دولار، وهو خليفة التلسكوب هابل، الذي كان قيد الاستخدام لأكثر من 30 عاما.

فلسطين

الثّلاثاء 12 يوليو 2022 10:53 صباحًا - بتوقيت القدس

"هآرتس": تخصيص نحو 30 مليون شيكل لتوصيل البؤر الاستيطانية بالكهرباء

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الثلاثاء، أن دائرة المستوطنات الإسرائيلية سوف تستثمر مبلغ 29 مليون ونصف شيكل، لتوصيل البؤر الاستيطانية في الضفة الغربية بالكهرباء، ولإجراءات أمنية مثل تزويدها بالكاميرات.


وبحسب الصحيفة، فإن هذه الخطوة قررها نفتالي بينيت الذي يشغل منصب وزير شؤون الاستيطان، مشيرةً إلى أن القرار النهائي لتنفيذ هذه الخطوة سيكون بيد وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس.


وقال مصدر أمني إسرائيلي للصحيفة، إن الموافقة ليست متوقعة قريبًا.


وعلى الرغم من ذلك، حدد قسم الاستيطان، في الأسابيع الأخيرة، العشرات من البؤر الاستيطانية لمعرفة الأماكن التي تحتاج إلى تحسينات أمنية وكذلك لمدها بالكهرباء.

فلسطين

الثّلاثاء 12 يوليو 2022 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

الصحة الإسرائيلية تسجل أكثر من 11 ألف إصابة بكورونا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، تسجيل 11674 إصابة بفيروس كورونا خلال اليوم الأخير، وذلك بعد إجراء 41341 فحصًا مخبريًا.


وبحسب الوزارة، فإن 394 مريضًا بحالة خطيرة، من بينهم 73 على أجهزة التنفس الاصطناعي.


وأشارت إلى أن 11069 من الإسرائيليين توفوا منذ بداية انتشار الفيروس قبل أعوام.

منوعات

الثّلاثاء 12 يوليو 2022 10:46 صباحًا - بتوقيت القدس

دراسة : الشعور بالجوع يجعل الانسان يشعر بالغضب

سان فرانسيسكو -  (د ب أ)- توصلت دراسة علمية أجراها باحثون من بريطانيا والنمسا إلى أن الاحساس بالجوع يجعل الانسان يشعر بالغضب والتوتر، ويقلل من الشعور بالسعادة.


وفي إطار الدراسة التي أوردتها الدورية العلمية "بلوس وان"، وهي أول دراسة من نوعها تبحث في تأثير الجوع على انفعالات البشر على المستوى اليومي، توصل الباحثون من جامعة "أنجليا روسكين" البريطانية و"كارل لاندشتايمر" في النمسا إلى أن الجوع يزيد بالفعل من شعور الانسان بالغضب والتوتر ويقلل من احساسه بالسعادة.


وشارك في التجربة 64 شخصا من دول وسط أوروبا، وكان المطلوب منهم خلال الدراسة أن يسجلوا درجات شعورهم بالجوع على مدار اليوم، والانفعالات التي تقترن بالجوع لديهم خلال فترة 21 يوما.


وكان المتطوعون في التجربة يسجلون درجة شعورهم بالجوع والانفعالات المصاحبة لهذا الشعور خمس مرات في اليوم من خلال تطبيق على الهواتف المحمولة، وهو ما أتاح إمكانية تسجيل ردود فعل المشاركين في التجربة في بيئات مختلفة، مثل أماكن العمل أو المنزل، على مدار اليوم.


وتبين من خلال الدراسة أن الجوع يرتبط بالفعل باستثارة انفعالات قوية مثل الغضب والتوتر والاضطراب مع تراجع الشعور بالسعادة بشكل ملموس، حتى مع الأخذ في الاعتبار بعض العوامل الديموغرافية مثل السن والنوع وكتلة الجسم والعادات الغذائية والسمات الشخصية للمتطوعين.


واثبتت الدراسة ان الجوع يؤثر على الشعور بالقلق بنسبة 37 % والغضب بنسبة 34 % ويثبط الشعور بالسعادة بنسبة 38 %، حسب البيانات التي تم جمعها من المشاركين في التجربة. ويقول فيرين سوامي استاذ علم النفس الاجتماعي في تصريحات أوردها الموقع الإلكتروني "ميديكال إكسبريس" المتخصص في العلوم الطبية: "هذه أول دراسة خارج المعمل تتناول الشعور بالغضب النابع من الجوع، وقد توصلنا إلى أن الجوع يرتبط بالفعل بمستويات الغضب والتوتر والسعادة".


وأضاف: "رغم أن الدراسة لا تقترح حلولا لتخفيف المشاعر السلبية المقترنة بالجوع، إلا أن فريق الدراسة يعتقد أن معرفة الأسباب وراء شعور أو انفعال معين يمكن أن يساعد الشخص في السيطرة والتحكم في هذا الشعور، بمعنى أن مجرد معرفة الانسان أن شعوره بالغضب نابع من إحساسه بالجوع يتيح له التحكم في هذا الشعور السلبي والسيطرة عليه".

اقتصاد

الثّلاثاء 12 يوليو 2022 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس

توقعات بتراجع جديد للعملة الرقمية بتكوين

نيويورك -  (د ب أ)-  يتوقع المحللون في سوق المال الأمريكية استمرار تراجع العملات الرقمية المشفرة.


وبحسب نتائج أحدث مسح إم.إل.آي.في بلس ، فإن حوالي 60% من بين 950 مستثمرا شملهم المسح يرجحون تراجع قيمة العملة الرقمية الأكبر والأشهر بتكوين إلى 10 آلاف دولار للوحدة الواحدة، وهو ما يعادل نحو نصف قيمتها الحالية، بدلا من الارتفاع إلى 30 ألف دولار للواحدة الواحدة.  ويرى 40% من المستثمرين أن العملة ستعاود الارتفاع.


وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن بتكوين تراجعت اليوم بنسبة 4ر2% إلى 20474 دولارا للوحدة الواحدة في تعاملات

 الصباح بنيويورك.


وبحسب بيانات منصة كوين جيكو المتخصصة في العملات الرقمية، فإن سوق هذه العملات فقد منذ أواخر العام الماضي حوالي تريليوني دولار من قيمتها.


وأشارت نتائج المسح إلى أن المستثمرين الأفراد كانوا أكثر قلقا من الأصول الرقمية مقارنة بالمستثمرين الموسسيين، حيث اعتبر حوالي ربع عدد المستثمرين الأفراد الذين شملهم المسح هذه العملات أصولا عالية المخاطر، في حين كان تقييم المؤسسات الاستثمارية لها أفضل.
في الوقت نفسه، فإن البتكوين  فقدت أكثر من ثلثي قيمتها  منذ وصولها إلى أعلى مستوى لها في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي وكان حوالي 69 ألف دولار للوحدة الواحدة، لكنها لم تتراجع إلى مستوى 10 آلاف دولار للوحدة الواحدة منذ أيلول/سبتمبر .2020
وقال جيرد مادفيس الشريك في شركة الاستثمار المالي تريب كابيتال "إنه من السهل جدا الشعور بالخوف  ليس فقط بالنسبة للعملات الرقمية، وإنما بشكل عام في العالم"، مضيفا أن التوقعات بتراجع جديد للبتكوين يعكس "خوف الناس الموروث  في السوق".

منوعات

الثّلاثاء 12 يوليو 2022 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس

موجة حرّ جديدة تضرب إسبانيا والبرتغال وفرنسا والمملكة المتحدة

مدريد - (أ ف ب) -ارتفعت درجات الحرارة الإثنين إلى مستويات قياسية جديدة في شبه الجزيرة الإيبيرية حيث تخطّت 43 درجة مئوية وكذلك في جنوب فرنسا وبريطانيا، وذلك بعد أقلّ من شهر على موجة الحرّ الأخيرة التي ضربت أوروبا.


ويقول العلماء إنّ تزايد موجات الحر في أوروبا هو نتيجة مباشرة للاحتباس الحراري، وإنّ انبعاثات غازات الدفيئة تزيد من قوة موجات الحرارة ومدتها ووتيرتها.


وسُجّلت في إسبانيا 43,3 درجة مئوية في كانديليدا بُعيد الساعة السادسة مساءً بالتوقيت المحلي (16,00 بتوقيت غرينتش)، بحسب مصلحة الأرصاد الجوية الاسبانية.


وسُجّلت 42 مئوية في مدن أخرى في جنوب إسبانيا وجنوبها الغربي ووسطها، مثل باداغوث وخايين وأفيلا.


وتوقعت مصلحة الأرصاد الجوية الإسبانية تسجيل 46 درحة مئوية في باداغوث الخميس والجمعة، و45 مئوية في إشبيلية الأربعاء والخميس.


وقال المتحدث باسم مصلحة الأرصاد الجوية الإسبانية روبين ديل كامبو الإثنين إنّ موجة الحرّ الجديدة هذه "استثنائية تمامًا" رغم أنها تطاول بلدا اعتاد على درجات الحرارة المرتفعة خلال الصيف.


وبدأت موجة الحرّ الأحد وقد تستمرّ "تسعة أو عشرة أيام ما قد يجعلها إحدى موجات الحر الثلاث الأطول في تاريخ اسبانيا منذ 1975"، بحسب ما قال المتحدث لوكالة فرانس برس.


وتابع "يتسبب التغيّر المناخي بموجات حرّ متكررة أكثر ويجعلها أقوى"، مذكّرًا بأنّ عدد موجات الحرّ تضاعف خلال السنوات الـ12 الأخيرة في اسبانيا.


وتوقعت مصلحة الأرصاد الاسبانية حصول الأسوأ بين الثلاثاء والخميس، من دون أن تكون قادرة على تحديد ما إذا كان سيتمّ تخطّي الحرارة القياسية التي سُجّلت في اسبانيا (47,4 درجة مئوية في مونتورو في آب/أغسطس 2021).
وشهدت اسبانيا خمس موجات حرّ استثنائية - بما فيها الموجة الحالية - خلال الأشهر الـ11 الأخيرة. وكان أيار/مايو 2022 هو أكثر شهر أيار/مايو سخونة منذ مطلع القرن في اسبانيا.


وعانت اسبانيا أيضًا نقصا حادّا في المتساقطات في شتاء هذا العام. نتيجة لذلك، بلغ مستوى المخزونات المائية الاثنين 45,3% من قدرتها الإجمالية، مقابل معدّل 65,7% في الفترة نفسها من العام في السنوات العشر الأخيرة، بحسب السلطات.


وفي البرتغال المجاورة، وصلت الحرارة إلى 44 درجة مئوية نهاية الأسبوع الماضي في بعض المناطق. ورغم انخفاض طفيف الاثنين، يُتوقّع تسجيل 44 درجة مئوية في منطقة ايفورا (جنوب شرق) بحسب مصلحة الأرصاد الجوية الوطنية التي توقعت ارتفاعًا جديدًا بدرجات الحرارة الثلاثاء والأربعاء.


وتسببت موجة الحرّ بحرائق عدة وسط البرتغال في الأيام الأخيرة.


وتمّت السيطرة الاثنين على أكبر حريق، بعدما اندلع الخميس في منطقة أوريم (وسط) وأتى على حوالى ألفي هكتار من الغطاء النباتي واستوجب تعبئة نحو 600 عنصر إطفاء.


لكن الوضع لا يزال "خطيرًا واستثنائيًا"، بحسب القائد الوطني للحماية المدنية أندري فيرنانديز، فيما حذّر رئيس الوزراء أنطونيو كوستا من "مخاطر قصوى" في الأيام المقبلة. وقال كوستا "قد يتسبب أقلّ إهمال بحريق كبير".


وطالت موجة الحرّ هذه جنوب غرب فرنسا أيضًا، حسبما أكّدت مصلحة الأرصاد الجوية الفرنسية الاثنين. وتجاوزت درجات الحرارة 30 مئوية في جزء كبير من البلاد، مع امكان تسجيل 39 مئوية في بعض المناطق اعتبارًا من الثلاثاء.


ومن المتوقع أن تبلغ الموجة ذروتها "بين السبت والثلاثاء المقبل"، بحسب سيباستيان لياس من مصلحة الأرصاد، لافتًا إلى أن من المبكر التحدّث عن ظاهرة تُقارن بموجة الحرّ القاتلة التي سجلت صيف العام 2003.


وفي المملكة المتحدة حيث من المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى 33 مئوية الاثنين والثلاثاء في جنوب غرب البلاد، وجهت الأرصاد الجوية الوطنية تحذيرًا قبل موجة "حرّ قصوى" اعتبارًا من الأحد، مع حرارة قد تتجاوز 35 مئوية.

فلسطين

الثّلاثاء 12 يوليو 2022 10:39 صباحًا - بتوقيت القدس

"العليا الإسرائيلية" تنظر اليوم في التماس عاجل لوقف تدريبات عسكرية في مسافر يطا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - تقدم سكان مسافر يطا،بالتماس للمحكمة العليا الإسرائيلية لإصدار أمر مؤقت بوقف التدريبات العسكرية التي تجري في المنطقة منذ 3 أسابيع.


وبحسب موقع صحيفة هآرتس العبرية، فإن هذا الالتماس المستعجل قدم بعد أن أصابت رصاصة منزلًا في إحدى القرى بالمنطقة أثناء تواجد المواطنين بداخله.


وأمرت رئيسة المحكمة العليا إستر حايوت، ممثل "الدولة" الإسرائيلي للرد على الطلب بحلول الساعة 3 بعد ظهر اليوم.


وتبين من المناطق أن تلك القوات قامت بتخريب أرض زراعية خلال التدريبات العسكرية.


وقدم الالتماس بواسطة فريق دفاع من جمعية الحقوق المدنية الإسرائيلية، حيث توجه إلى الجيش الإسرائيلي بوقف التدريبات بسبب ما تمثله من خطر، إلا أنه رد بأن قواته تتجنب إلحاق الأذى بالمناطق المزروعة أو دخولها، ولا تدخل القرى نفسها، وأن الحواجز تقام في مناطق مسارات إطلاق النار وتترك طرقًا بديلة لسكان المنطقة.



اقتصاد

الثّلاثاء 12 يوليو 2022 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

مصر تعلن انخفاض معدل التضخم العام لأول مرة منذ 6 أشهر

القاهرة -  (شينخوا) -  أعلن مجلس الوزراء المصري انخفاض معدل التضخم العام لأول مرة منذ 6 أشهر ليصل إلى 13.2 في المائة في يونيو الماضي.


نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري تقريرا تضمن انفوجرافات تسلط الضوء على انخفاض معدل التضخم العام للمرة الأولى منذ 6 أشهر، حيث سجل في العام 2022 خلال يونيو الماضي 13.2 % ومايو 13.5 % وأبريل 13.1 % ومارس 10.5 % وفبراير 8.8 % ويناير 7.3 %.


وكشف التقرير عن تحقيق التضخم العام لحضر الجمهورية على أساس شهري معدلاً سالباً للمرة الأولى منذ ديسمبر 2021، حيث سجل - 0.1 % في يونيو 2022، مقارنة بتسجيله 1.1 % في مايو 2022 و 3.3 % في أبريل 2022، و 2.2 % في مارس 2022، و 1.6 % في فبراير 2022 و 0.9 % في يناير 2022.


وأشار التقرير إلى أن تراجع أسعار الفاكهة والخضراوات يدفع معدل التضخم العام للتراجع خلال يونيو 2022.
ولفت إلى تسجيل الرقم القياسي لأسعار الطعام والمشروبات بحضر الجمهورية نسبة تغير - 1.8 % خلال يونيو 2022 مقارنة بشهر مايو 2022.


وبالنسبة لتغير الرقم القياسي لأسعار المجموعات السلعية خلال يونيو 2022 مقارنة بشهر مايو 2022، أوضح التقرير تراجع أسعار الخضراوات بنسبة 16.7 %، كما تراجعت أسعار الفاكهة بنسبة 14 %، بينما زادت أسعار الألبان والجبن والبيض، وكذلك السكر والأغذية السكرية بنسبة 1.2 %، والحبوب والخبز بنسبة 1.6 %، والزيوت والدهون بنسبة 1.7 %، واللحوم والدواجن بنسبة 1.8 %.


وشهدت أسعار المياه المعدنية والغازية والعصائر الطبيعية زيادة بنسبة 2 % والأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 2.2 % والبن والشاي والكاكاو بنسبة 2.3 %. 

اقتصاد

الثّلاثاء 12 يوليو 2022 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

إيرباص تتوقع تضاعف عدد الطائرات في العالم بحلول 2041

باريس  -  (أ ف ب) -توقّعت شركة إيرباص الإثنين أن يتضاعف عدد الطائرات في العالم خلال العقدين المقبلين بفضل نموّ حركة الملاحة الجوية العالمية وحاجة الشركات لاستبدال طائراتها بأخرى اقتصادية أكثر.


وفي تقرير أصدرته الشركة الأوروبية المصنّعة للطائرات قبيل أيام من معرض فارنبورو الجوي في بريطانيا، قالت إيرباص إنّ العالم سيحتاج بحلول العام 2041 إلى 39,940 طائرة ركّاب وشحن جديدة، ما يعني أنّ إجمالي عدد الطائرات في العالم سيبلغ حينها 46,930 طائرة مقابل 22,880 في 2020.


وتقديرات شركة "ايرباص" متواضعة بعض الشيء بالمقارنة مع تقديرات منافستها "بوينغ" التي تتوقّع أن يحتاج القطاع الجوي إلى 43,610 طائرة جديدة خلال عقديْن. وستنشر الشركة الأميركية العملاقة الأحد توقّعاتها المُحدّثة.


ورغم تراجع الحركة الجوية العالمية التي لن تعود إلى المستوى الذي بلغته في العام 2019، أي قبل جائحة كوفيد-19، إلّا بين 2023 و2025، لن يكون للجائحة تأثير طويل الأمد على الحاجة إلى طائرات جديدة، بحسب تقرير بوينغ.


و40% من إجمالي الطائرات التي ستكون قيد الخدمة بعد عقدين، أي نحو 15,400، ستحلّ بديلًا عن طائرات تُشغّل حاليًا وتستهلك وقودًا أكثر.
وتسمح الطائرات الحديثة بتوفير بين 15 إلى 20% من استهلاك الكيروسين، وبالتالي من تخفيف انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، مقارنة بالجيل السابق من هذه الطائرات.
ويُتوقّع أن تُسجّل أكبر نسب النمو في منطقة آسيا والمحيط الهادئ (23% من الطائرات الجديدة) والصين (21%) وأوروبا (21%) وأميركا الشمالية (18%).
وبحسب التقرير فإنّ العالم سيحتاج إلى تشغيل 2,440 طائرة شحن، أي أكثر بـ900 طائرة من العدد الحالي، خصوصًا مع نموّ قطاع التسوّق عبر الإنترنت.

فلسطين

الثّلاثاء 12 يوليو 2022 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

محكمة إسرائيلية تواصل محاكمة نتنياهو بالاستماع لمزيد من الشهود

رام الله - "القدس" دوت كوم - بدأت صباح اليوم الثلاثاء، المحكمة المركزية الإسرائيلية في القدس، بالاستماع لشاهدة الحق العام هاداس كلاين، في الملف 1000 المتعلق بالاتهامات الموجهة لبنيامين نتنياهو في قضية الهدايا.


وسيبدأ طاقم الدفاع عن نتنياهو باستجواب كلاين أمام قضاة المحكمة حول الشهادة التي قدمتها سابقًا، حيث يتوقع أن تستمر هذه العملية 8 أيام بعد أن أنهى الإدعاء العام استجوابها أمس. بحسب ما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية.


وكانت كلاين تعمل مساعدة شخصية لرجليْ الأعمال أرنون ميلتشن وجيمس باكر.


وقال المحامي عميت حداد الموكل بالدفاع عن نتنياهو، لكلاين: "لقد قلتي بأن سارة نتنياهو كانت تطلب الشمبانيا بشكل متواصل"، فأجابت كلاين بنعم، فيما أضاف حداد: "هل كانت علاقتك مع سارة جيدة؟ فأجابت كلاين: "نعم، أنا شخص لطيف جدًاـ وأحب المساعدة، لقد كنت لطيفة جدًا مع سارة نتنياهو، وهم أيضًا، لقد مررنا بأيام جيدة وأخرى غير جيدة، ولكن على الرغم من ذلك كانوا يزوروننا .. لقد استقبلناهم واستقبلنا أصدقاءهم برحابة صدر، وبعد ذلك سمعنا من ميلتشين النكات ونسينا كل المناكفات".

عربي ودولي

الثّلاثاء 12 يوليو 2022 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

البيت الأبيض: إيران ستزوّد روسيا "بمئات الطائرات المسيّرة"

واشنطن - (أ ف ب) -أعلن البيت الأبيض أنّ معلوماته الاستخبارية تفيد بأنّ طهران ستزوّد موسكو "مئات الطائرات المسيّرة" لمساعدة القوات الروسية في مواجهة المقاومة الشرسة التي يبديها الجيش الأوكراني في شرق البلاد.


وقال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك ساليفان خلال مؤتمر صحافي إنّ "معلوماتنا الاستخبارية تشير إلى أنّ الحكومة الإيرانية تستعدّ لتزويد روسيا، في غضون وقت قصير للغاية، ما يصل إلى مئات الطائرات المسيّرة، بما في ذلك طائرات قتالية".


وأضاف أنّ هذه المعلومات "تشير أيضاً إلى أنّ إيران تستعدّ لتدريب القوات الروسية على استخدام هذه الطائرات المسيّرة، وأنّ أولى الدورات التدريبية كان مفترضاً أن تبدأ في مستهلّ شهر تمّوز/يوليو"، مشيراً إلى أنّه لا يعرف ما إذا كانت طهران قد زوّدت بالفعل موسكو بهذه الطائرات المسيّرة أو بقسم منها، أم بعد.


وذكّر ساليفان بأنّه سبق للمتمرّدين الحوثيين في اليمن أن استخدموا طائرات إيرانية مسيّرة مفخّخة "لمهاجمة السعودية".
ومنذ بدأ الجيش الروسي غزو أوكرانيا في 24 شباط/فبراير، أدّت الطائرات المسيّرة دوراً مهمّاً في تنفيذ عمليات استطلاع أو إطلاق صواريخ أو إلقاء قنابل.


وشدّد ساليفان على أنّ غزو أوكرانيا يكبّد روسيا "كلفة باهظة"، مشيراً إلى أنّ القوات الروسية تواجه مشاكل في الحفاظ على تسليحها مع تقدّمها في شرق أوكرانيا.


وكانت الولايات المتّحدة أعلنت الأسبوع الماضي عن تقديم مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار، تشمل خصوصاً راجمات صواريخ من طراز هيمارس وقذائف دقيقة الإصابة.


ومنذ بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا قدّمت واشنطن لكييف مساعدات عسكرية بلغت قيمتها الإجمالية 6.9 مليار دولار.
وبحسب ساليفان فإنّ "روسيا فشلت إلى حدّ كبير في تحقيق أهدافها في أوكرانيا" والتي كانت تتمثل في "الاستيلاء على العاصمة كييف، وإزالة أوكرانيا من الوجود كبلد، والقضاء على الهوية الأوكرانية، ودمج أوكرانيا في روسيا".


وأوضح المستشار الرئاسي الأميركي أنّ "الهدف الأساسي لاستراتيجيتنا هو وضع الأوكرانيين في أقوى موقع ممكن في ساحة المعركة لكي يكونوا في موقع قوة على طاولة المفاوضات عندما يحين وقت الدبلوماسية".


ويثير تطوير إيران للطائرات المسيّرة قلق كلّ من الولايات المتحدة وإسرائيل اللّتين تتّهمان الجمهورية الإسلامية بتزويد حلفائها في الشرق الأوسط مثل حزب الله اللبناني والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة والمتمردين الحوثيين في اليمن بهذه الطائرات، أو استخدامها لاستهداف القوات الأميركية وحركة الملاحة في الخليج.


وفرضت وزارة الخزانة الأميركية في تشرين الأول/أكتوبر 2021 عقوبات على شخصيات مرتبطة بهذا البرنامج.
وبدأت الجمهورية الإسلامية تطوير برامج للطائرات المسيّرة منذ ثمانينات القرن الماضي خلال الحرب ضدّ العراق (1980-1988).


وسبق للقوات الإيرانية أن اختبرت أنواعاً مختلفة من الطائرات المسيّرة في مناورات عسكرية.

منوعات

الثّلاثاء 12 يوليو 2022 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

السعودية: 90% من الحجاج أنهوا رمي الجمرات ضمن خطط التفويج

الرياض -  (د ب أ)- أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، اليوم الثلاثاء، أن 90% من الحجاج أنهوا رمي الجمرات ضمن خطط التفويج.


وأفادت الوزارة في بيان لها، في وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء، بنجاح تفويج الحجاج بعد رمي أكثر من 90% من الحجاج للجمرات، ومغادرة المتعجلين في ثاني أيام التشريق إلى بيت الله الحرام لأداء طواف الوداع بعد رميهم الجمرات الثلاث وسط منظومة متكاملة من الخدمات.


ولفتت الوزارة إلى أن عملية التفويج سارت وفق الخطط المرسومة التي أُعدت مُسبقًا بالتعاون مع الجهات الحكومية المشاركة بالحج وحرصت الوزارة خلال التفويج على سلامة الحجاج، وتوزيع الأفواج على محطات متعددة، وأشارت إلى أنها لم تتلق أي بلاغات عن وجود مشاكل في تفويج الحجاج بمنشأة الجمرات أو خلال توجههم إلى الحرم.


وسينهي اليوم الثلاثاء الحجاج نسكهم في ثالث أيام التشريق ويتوجهون بعدها للحرم لأداء طواف الوداع وفق خطة تفصيلية إجرائيًّا ووقائيًّا، وبمتابعة ميدانية مباشرة وتنسيق كامل بين القطاعات الأمنية والمدنية ذات العلاقة المشاركة في موسم الحج.

منوعات

الثّلاثاء 12 يوليو 2022 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

تويتر: قرار ماسك بالتخلي عن محاولة شراء الشركة "باطل"

نيويورك -  (د ب أ)- وصف محامو شركة تويتر قرار ملياردير التكنولوجيا إيلون ماسك بالتخلي عن محاولته لشراء الشركة بأنه "باطل"، وذلك في رسالة نشرت الاثنين.


ويبدو أن موقع التواصل الاجتماعي يضع الأساس لمعركة قانونية مع الرئيس التنفيذي لشركة تسلا بعد أن أعلن أنه سينسحب من صفقة بقيمة 44 مليار دولار لشراء تويتر يوم الجمعة.


وقالت تويتر في رسالة إلى فريق ماسك القانوني إن إنهاء الصفقة كان من وجهة نظر الشركة "باطلا وغير مشروع"، وأنه على عكس مزاعم ماسك، فإن تويتر لم ينتهك اتفاق الاستحواذ.


وأشارت الرسالة إلى أن ماسك انتهك الاتفاق عن علم وعمد من خلال التراجع.


وكسبب لإسقاط عرضه، استشهد ماسك بادعاءات لا أساس لها من الصحة بأن تويتر لديه حسابات مزيفة أكثر بكثير من نسبة الـ 5% من المستخدمين التي أشار إليها الموقع باستمرار.


وقال محامو ماسك إن تويتر لم تف بالتزاماتها بموجب شروط الصفقة لتزويد ماسك بالبيانات اللازمة للتحقق من الأرقام.
وأشارت تويتر بالفعل إلى نيتها مقاضاة ماسك في ولاية ديلاوير، حيث يقع المقر الرئيسي للشركة، وحيث تتمتع محكمة تشانسري في ديلاوير بسلطة إجبار ماسك على إكمال الاتفاق بموجب شروطه الأصلية.

اقتصاد

الثّلاثاء 12 يوليو 2022 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين: توقيع صفقات بقيمة 79 مليار دولار

لانتشو- (شينخوا) -  اختتم معرض لانتشو الصيني الـ 28 للاستثمار والتجارة يوم الاثنين بارتفاع قوي في عدد وقيمة الصفقات الموقعة خلال الحدث الذي أقيم في مقاطعة قانسو شمال غربي الصين.


وتم التوقيع على ما مجوعه 898 صفقة قيمتها الإجمالية 531 مليار يوان (حوالي 79.3 مليار دولار أمريكي) في المعرض، وزاد هذه الأرقام بنحو 28.8 في المائة و35.9 في المائة بالترتيب على أساس سنوي، وفقا للجنة المنظمة.


وأضافت اللجنة أن العقود الموقعة في مجالات الطاقة الجديدة والمواد الجديدة شكلت 38.3 في المائة من إجمالي عدد التوقيعات.


وقال تشانغ ينغ هوا رئيس مديرية التجارة بالمقاطعة في المؤتمر الصحفي للحفل الختامي للحدث: "يُظهر المعرض حسن ضيافتنا وبيئة الأعمال السليمة في قانسو، وقد عبر حضور الضيوف من الداخل والخارج عن استعدادهم لتعميق التعاون وزيادة استثماراتهم وعملياتهم التجارية في شمال غربي الصين".


وأقيم المعرض لأول مرة في عام 1993، وأصبح نافذة لانفتاح شمال غربي الصين، وحدثا رئيسيا للتعاون الاقتصادي والتجاري لمبادرة الحزام والطريق.

منوعات

الثّلاثاء 12 يوليو 2022 10:07 صباحًا - بتوقيت القدس

ووهان الصينية تسجل حالة إصابة واحدة بالكوليرا

ووهان -  (شينخوا) -  قال مكتب الصحة في حي ووتشانغ بمدينة ووهان وسط الصين، يوم الاثنين الماضي، إن المدينة سجلت حالة إصابة واحدة بالكوليرا. ولم يتم تسجيل أي حالات جديدة أخرى حتى الآن.


وبعد التشخيص والعلاج الفعالين، اختفت الأعراض من المريض في جامعة ووهان، بحسبما ذكر المكتب.


وقامت المؤسسات المهنية بأخذ عينات وإجراء اختبارات وتتبع الأشخاص المرتبطين بالمصاب، كما تم تطهير المواقع ذات الصلة وفرض إدارة مغلقة مؤقتة عليها. 

منوعات

الثّلاثاء 12 يوليو 2022 10:04 صباحًا - بتوقيت القدس

أمريكا : قتيلان و3 جرحى في حوادث إطلاق نار

لوس أنجلوس -  (شينخوا) -  قتل شخصان وأصيب ثلاثة آخرون في حوادث إطلاق نار وقعت في أربعة متاجر 7-11 في جنوب كاليفورنيا في وقت مبكر من صباح يوم الاثنين، حسبما ذكرت السلطات.


ووقع حادث إطلاق نار في متجر 7-11 في بريا، وهي مدينة في مقاطعة أورانج الشمالية، في حوالي الساعة 4:18 صباحا بالتوقيت المحلي (1118 بتوقيت غرينتش)، مما أسفر عن مقتل رجل، وفقا لإدارة شرطة بريا.


وقالت إدارة الشرطة في تغريدة على موقع التدوين المصغر (تويتر) "يشير تحقيقنا الأولي إلى أن موظفا قتل خلال عملية سطو. وعلمنا لاحقا أن حادثا مشابها وقع في متجر 7-11 في لا هابرا".


ولا هابرا مدينة تقع في الركن الشمالي الغربي من مقاطعة أورانج. وأشارت إدارة شرطة لا هابرا في بيان صحفي إلى أن ضباطها استجابوا عند حوالي الساعة 4:55 صباحا بالتوقيت المحلي (1155 بتوقيت جرينتش) لعملية سطو في متجر 7-11.


وقالت إدارة شرطة لا هابرا إن "الضباط وصلوا إلى الموقع وعثروا على ضحيتين كانتا تعانيان من جروح ناجمة عن طلقات نارية"، مضيفة أنه تم نقل الضحيتين إلى مستشفى محلي وهما في حالة مستقرة.


في حين أفادت إدارة شرطة سانتا آنا أيضا أن رجلا قتل بالرصاص عند الساعة 3:25 صباحا بالتوقيت المحلي (1025 بتوقيت غرينتش) في متجر من 7-11 في المدينة، حاضرة مقاطعة أورانج.


واستنادا إلى صور مراقبة للمشتبه به في حادثي إطلاق النار في بريا ولا هابرا، قالت الشرطة إنها تعتقد أنه المشتبه به نفسه في سانتا آنا، وفقا لخدمة ((سيتي نيوز))، وهي خدمة إخبارية إقليمية تغطي جنوب كاليفورنيا.


بالإضافة إلى ذلك، تم إطلاق النار على زبون في مقاطعة ريفرسايد، على بعد 40 دقيقة بالسيارة من مقاطعة أورانج، في حوالي الساعة 1:50 صباحا بالتوقيت المحلي (0850 بتوقيت غرينتش) فيما وصفته الشرطة بأنه حادث سرقة على ما يبدو في متجر 7-11، حسبما أوردت خدمة ((سيتي نيوز)).


ولم يربط ضباط الشرطة الحادث الرابع بحوادث إطلاق النار الثلاثة السابقة في مقاطعة أورانج.


وقالت السلطات إنها ستنبه متاجر 7-11 الأخرى لاتخاذ احتياطات إضافية للسلامة، وفقما ذكرت محطة (فوكس 11) التلفزيونية في لوس أنجلوس.


وقالت شركة 7-11، وهي سلسلة أمريكية متعددة الجنسيات من متاجر البيع بالتجزئة، في بيان، "قلوبنا مع الضحايا وأحبائهم. نحن نجمع معلومات حول هذه المأساة الرهيبة ونعمل مع سلطات إنفاذ القانون المحلية". 

عربي ودولي

الثّلاثاء 12 يوليو 2022 9:56 صباحًا - بتوقيت القدس

بايدن يأمل في إقناع السعودية بزيادة إنتاج النفط

لندن - (أ ف ب) -يصل جو بايدن الجمعة إلى السعودية في أول زيارة له إلى المملكة بصفته رئيسا أميركيا، على أمل إقناع الرياض بزيادة إنتاجها من النفط سعيا لكبح ارتفاع أسعار الوقود وخفض التضخم.


وكان بايدن دعا قبل انتخابه إلى معاملة السعودية كبلد "منبوذ" بعد قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي عام 2018، وتعهد عند وصوله إلى البيت الأبيض بـ"إعادة ضبط" العلاقات مع هذا الشريك الإستراتيجي للولايات المتحدة.
لكن بعد ذلك شنت روسيا هجومها على أوكرانيا وارتفعت أسعار النفط إلى مستويات لم تبلغها منذ الأزمة المالية عام 2008 حين سجلت مستويات قياسية تاريخية.


ودفعت هذه الأوضاع الرئيس الأميركي إلى خفض حدة نبرته ووضع المخاوف المتعلقة بحقوق الإنسان جانبا.
ورأى كريغ إرلام المحلل في مكتب أواندا أن هذه الزيارة تكشف عن "يأس بايدن مع اقتراب انتخابات منتصف الولاية، وسعيه لإعطاء الانطباع على الأقل بأنه يسعى لتخفيف حدة التوتر في الأسواق ودفع الاسعار إلى التراجع".
وأضاف "الظروف الاستثنائية تتطلب حلولا استثنائية".


لكن المحلل لفت إلى أن "انتهاء مدة اتفاق أوبك بلاس في أيلول/سبتمبر يوجد فرصة" للرئيس الأميركي.


وكانت بلدان منظمة الدول المصدرة للنفط بقيادة السعودية وشركاؤها العشرة من خارج أوبك بزعامة روسيا عمدت إلى خفض إنتاجها بملايين البراميل في أشدّ أزمة وباء كوفيد-19 تفاديا لإغراق السوق في كميات من النفط لا يمكن استيعابه في ظل تدابير الحجر المنزلي والقيود الصحية.


ومع انتعاش الاقتصاد وزيادة الطلب على النفط، قررت أوبك بلاس الحد تدريجيا من الاقتطاعات في إنتاجها فاعتمدت في أيار/مايو 2022 إستراتيجية تقضي بزيادة حجم انتاجها الإجمالي على مراحل.


ومن المتوقع مبدئيا أن يعود التحالف إلى مستويات إنتاجه ما قبل الوباء بعد شهر آب/أغسطس، ما سيضع حدا للاتفاق الحالي.


ويقوم بايدن بزيارته قبل الاجتماع المقبل لأوبك بلاس في آب/أغسطس، والذي قد ينتج عنه اتفاق جديد.


غير أن ستيفن إينيس المحلل لدى شركة "إس بي آي أسيت مانجمنت" قال "سيكون أمرا مفاجئا للغاية إن زادت السعودية إنتاجها" في وقت حفزت زيادة الأسعار اقتصادات الخليج.


وحققت السعودية في الربع الأول من السنة أكبر نسبة نمو اقتصادي منذ عشر سنوات مع زيادة إجمالي ناتجها المحلي بنسبة 9,6% بوتيرة سنوية، وذلك بفضل القطاع النفطي.


ورأى وليد قضماني المحلل لدى شركة إكس تي بي أن هذا يشكل "حافزا اقتصاديا قويا لعدم زيادة الانتاج"، لا سيما وأن البلد يبدو قريبا من بلوغ قدراته الإنتاجية القصوى.


وكان وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان أعلن خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في أيار/مايو في دافوس أن "المملكة فعلت ما في وسعها" معتبرا أن المطلوب زيادة القدرة على التكرير أكثر من زيادة إمدادات السوق.


وتبقى نقطة خلاف أساسية بين البلدين، وهي إيران التي تخوض معها واشنطن مفاوضات غير مباشرة لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، لم تفض إلى نتيجة حتى الآن.


وتعد إيران والسعودية أبرز قوتين إقليميتين في الخليج، وهما على طرفي نقيض في معظم الملفّات الاقليمية وأبرزها النزاع في اليمن، حيث تقود الرياض تحالفاً عسكرياً داعماً للحكومة المعترف بها دولياً، وتتّهم طهران بدعم المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على مناطق واسعة في شمال البلاد.


وتبدي الرياض قلقها من نفوذ طهران الإقليمي وتتّهمها بـ"التدخّل" في دول عربية مثل سوريا والعراق ولبنان، وتتوجّس من برنامجها النووي وقدراتها الصاروخية.


ورأى وليد قضماني أن "الولايات المتحدة ستتخلى على الأرجح (عن الاتفاق) إذا تلقت ضمانات من السعودية بعد زيارة الرئيس بايدن".


كذلك لفت ستيفن إينس إلى أنه يبدو من المستحيل تعزيز العلاقات مع الرياض إن كانت إدارة بايدن مصممة على مواصلة المحادثات مع إيران.

عربي ودولي

الثّلاثاء 12 يوليو 2022 9:53 صباحًا - بتوقيت القدس

ولي العهد السعودي يبحث مع اردوغان تعزيز العلاقات

الرياض-  (د ب أ)- تلقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اتصالا هاتفيا من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تبادلا فيه التهاني بمناسبة عيد الأضحى.


ووفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس" والتركية "الأناضول" فقد جرى خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها، فضلا عن القضايا الإقليمية.


وكان ولي العهد السعودي زار تركيا في حزيران/يونيو الماضي، واتفق الجانبان على تعميق التعاون في كافة المجالات.

فلسطين

الثّلاثاء 12 يوليو 2022 9:38 صباحًا - بتوقيت القدس

مواصلة مقاطعة المحاكم.. الأسير رائد ريان يواصل إضرابه عن الطعام لليوم ال 97

رام الله – "القدس" دوت كوم - يواصل الأسير رائد ريان (28 عاماً) من بلدة بيت دقو شمال غرب القدس، إضرابه عن الطعام في سجون الاحتلال، رفضًا لاعتقاله الإداري.


ويدخل ريان يومه ال 97 على التوالي، حيث يقبع في عيادة سجن الرملة في وضع صحي خطير.


ويقول يوسف ريان لـ"القدس"دوت كوم: "ابني رائد يعاني من ظروف صحية صعبة، فهو يعاني أوجاعًا بكافة أنحاء جسده، ومن تعب وهزال مستمر، ولا يستطيع تحريك أطرافه بشكل طبيعي، ولا يقوى على الوقوف، ويعاني من دوار متكرر، ويتقيأ مادة صفراء ودم في بعض الأحيان، ويعاني من ألم في الأذنين، ورغم ذلك هو محتجز بما تسمى عيادة سجن الرملة مكبل اليدين والقدمين".


ورغم ما يعانيه رائد ريان من تدهور متواصل بحالته الصحية إلا أنه وبحسب والده، مصر على الإضراب عن الطعام وتلقي الفحوصات الطبية وتناول المدعمات، مشيرًا إلى أنه تلقى مدعمات قسرًا حين أغمي عليه نتيجة إضرابه قبل أيام، وأن رائد لا يتناول سوى الماء والملح فقط.


وفي ذات السياق، يوصل الأسرى الإداريون في سجون الاحتلال لليوم 193 على التوالي مقاطعة محاكم الاحتلال للمطالبة بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري تحت شعار "قرارنا حرية".


فلسطين

الثّلاثاء 12 يوليو 2022 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس

قاسم: الكشف عن جريمة عدوان 1967 يفضح حجم الإرهاب الإسرائيلي

غزة - "القدس" دوت كوم - قال حازم قاسم الناطق باسم حركة حماس، صباح اليوم الثلاثاء، إن الكشف عن ارتكاب جيش الاحتلال لجريمة وحشية في عدوان 1967 تمثلت بإحراق عشرات الجنود المصريين وهم أحياء، يفضح حجم الإرهاب والسادية التي تحكم سلوك جيش الاحتلال في كل حروبه ضد أمتنا.


وأضاف قاسم في تصريح صحفي له، إن "جيش الاحتلال ومستوطنيه لم يتوقفوا عن ارتكاب جرائم الحرب واستخدام الأسلحة المحرمة دوليًا وتعمد قتل المدنيين وحرقهم كما في كل الحروب على قطاع غزة وحرق المستوطنين للطفل محمد أبو خضير".


وتابع: "هذه العدوانية والارهاب عند الاحتلال تعيد التأكيد على حجم الوهم عند الأطراف التي تحاول التطبيع مع المجرم الصهيوني، وعبثية محاولة دمج الاحتلال في المنطقة".


وواصل: "سيظل مطلوب من الجهات والمؤسسات الدولية فضح جرائم الاحتلال، كخطوة لمحاكمة قيادته في المحكمة الجنائية الدولية لمنعه من تكرار جرائمه التي لم يكن حرق الجنود المصريين أولها ولا حرق الطفل أبو خضير آخرها طالما لم يعاقب على جرائمه".


فلسطين

الثّلاثاء 12 يوليو 2022 9:20 صباحًا - بتوقيت القدس

حصل في جنين.. شاب يدفن والده في ساحة المنزل ويصب عليه الاسمنت

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي تمكنت طواقم الدفاع المدني في محافظة جنين، صباح اليوم الثلاثاء، من استخراج جثة مواطن دفن تحت اسمنت مسلح في ساحة منزله ببلدة عجة جنوب جنين.


وبحسب جهاز الدفاع المدني، فإنه أجرى عملية بحث وحفر استغرقت قرابة الساعتين، مشيرًا إلى أنه تم تسليم الجثة إلى جهة الاختصاص.


وأكد شهود عيان لـ "القدس" دوت كوم، العثور على جثة المواطن الأربعيني بعد  مرور  عدة أيام على انقطاع أخباره واختفاء آثاره.


فيما قالت مصادر محلية لمراسلنا، إن منفذ جريمة القتل هو ابن الضحية 20 عامًا، وسلم نفسه للشرطة واعترف بحريمته التي أثارت ردود فعل غاضبة في محافظة جنين وأشعلت مواقع التواصل الاجتماعي.


وحسب أهالي القرية، فان المغدور  يعمل سائق تكسي عمومي على خط جنين- نابلس.


وكان العقيد لؤي ارزيقات المتحدث باسم الشرطة الفلسطينية، قال إن شرطة محافظة جنين تلقت بلاغًا يفيد بوجود جثة داخل ساحة منزل في بلدة عجة، وتم تحريك دورية من مركز عرابة وقوة من المباحث والأدلة الجنائية إلى البلدة.


وبين أن شخصًا حضر إلى مركز عرابة وادعى أنه قام بدفن والده في ساحة منزله وقام بصب الساحة بالاسمنت.

فلسطين

الثّلاثاء 12 يوليو 2022 8:54 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 8 مواطنين من مناطق متفرقة

القدس - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح اليوم الثلاثاء، 8 مواطنين من مناطق متفرقة بالقدس والضفة الغربية.


واعتقلت 

قوة إسرائيلية، شقيقان هما وليد، وعبدالرحمن سالم الخطيب، من بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة بعد مداهمة عدة منازل في البلدة.


واعتقلت قوة أخرى، 5 شبان من سكان مخيم الجلزون في رام الله على حاجز قلنديا العسكري أثناء عودتهم من القدس.


واعتقل المواطن حسن عبد السلام العويوي (39 عاما) أثناء محاولته السفر عبر معبر الكرامة.





فلسطين

الإثنين 11 يوليو 2022 11:37 مساءً - بتوقيت القدس

سوليفان: زيارة بايدن هدفها تحقيق المزيد من الاستقرار

واشنطن - "القدس" دوت كوم - قال جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأميركي، مساء اليوم الإثنين، إن الرئيس جو بايدن سيغادر غدًا إلى إسرائيل وسيناقش الدور الأميركي الذي سيكون مختلفًا عما كان عليه قبل 20 عامًا.


وبين سوليفان في تصريحات صحفية، أن هدف الرئيس بايدن في الشرق الأوسط هو تحقيق المزيد من الاستقرار وخفض النزاعات، مضيفًا: "نحاول جمع شركائنا والتأكيد على أن إيران هي الدولة التي يجب أن نتحالف ضدها".


وتابع: "دبلوماسيتنا مع السعودية تشمل الآن الهدنة في اليمن والعمل على تحقيق الأمن الغذائي في المنطقة، والرئيس سيسعى إلى تعزيز هذه الهدنة".


وقال: "شراكتنا مع إسرائيل تحقق الأرقام القياسية من خلال الدعم والرئيس عازم على دعم العلاقة بينها وبين السعودية".


وأشار مستشار الأمن القومي الأميركي، إلى أن بايدن سينسق خلال جولته بالشرق الأوسط التصدي للتهديد الذي تشكله إيران، مشيرًا إلى أن بايدن سيلتقي خلال جولته بالشرق الأوسط بالقيادة السعودية ومنها ولي العهد من أجل تعزيز الشراكة بين البلدين وتطوير العلاقة وجعلها أكثر توازنًا من أجل تحقيق السلام والأمن الغذائي بالمنطقة.


وقال سوليفان: كما سيعمل الرئيس خلال جولته بالشرق الأوسط على الحد من أثر الحرب الروسية على الأمن الغذائي بالمنطقة، مشيرًا إلى أن بايدن سيتحدث مع الدول الأعضاء في أوبك في الشرق الأوسط حول أمن الطاقة.


وأضاف: نريد تعزيز مسار تحسين العلاقات بين إسرائيل والمزيد من الدول العربية.


ولفت إلى أن الولايات المتحدة  لم تضع الاتفاق النووي الإيراني في جدول الأعمال خلال زيارة بايدن إلى الشرق الأوسط لكن سيتم إثارة الموضوع.


وبين أن بايدن سيدعو إلى إحراز تقدم في ملف حقوق الإنسان خلال جولته في الشرق الأوسط.

فلسطين

الإثنين 11 يوليو 2022 11:34 مساءً - بتوقيت القدس

بضغط من بايدن يحصل الفلسطينيون على المزيد من تصاريح العمل بدلاً من الحرية

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات – منذ أن استلم الرئيس الأميركي جو بايدن الرئاسة يوم 20 كانون الثاني 2021، وإدارته تردد أن الفلسطينيين يستحقون نفس مقاييس "الحرية والأمن والازدهار" الذي يتمتع به الإسرائيليون، ولكنهم "بدلا من ذلك، حصلوا على مساعدات أميركية وتصاريح للعمل داخل إسرائيل والمستوطنات اليهودية" بحسب اسوشييتد برس في تقرير لها مساء الاثنين، والذي ترجح به "إن هذا التناقض سيظهر عندما يزور الرئيس جو بايدن إسرائيل والضفة الغربية المحتلة هذا الأسبوع للمرة الأولى منذ توليه منصبه".


ومن المرجح أن يشير المسؤولون الإسرائيليون إلى آلاف تصاريح العمل الصادرة للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، "مما يسمح لهم بجني أجور أعلى بكثير وضخ السيولة النقدية التي هم في أمس الحاجة إليها في الاقتصاد الفلسطيني الذي يتعثر بسبب القيود الإسرائيلية. كما أن من المرجح أن يتحدث بايدن عن عشرات الملايين من الدولارات من المساعدات الأميركية المالية للفلسطينيين التي أعادها بعد أن كان سلفه ترامب قد قطعها.

ويعتقد مؤيدي الرئيس الأميركي إن مثل هذه الإجراءات الاقتصادية تحسن حياة الفلسطينيين وتساعد في الحفاظ على إمكانية التوصل إلى حل سياسي في نهاية المطاف.

و"لكن عندما يتخطى بايدن الحاجز الفاصل الإسرائيلي الشاهق للقاء الفلسطينيين في بلدة بيت لحم بالضفة الغربية ، فسوف يسمع قصة مختلفة تمامًا - عن كيفية قيام إسرائيل بتعزيز حكمها العسكري المستمر منذ عقود على ملايين الفلسطينيين ، بلا نهاية" بحسب وكالة أسوشييتد برس، والتي تنسب إلى سام بحور ، رجل الأعمال الأميركي من أصول فلسطينية والذي يقيم في رام الله قوله "التدابير الاقتصادية لديها القدرة على المساهمة بشكل إيجابي في صنع السلام ، ولكن هذا يتطلب أن يكون لدى إسرائيل والولايات المتحدة خطة لإنهاء هذا الاحتلال العسكري الذي دام 55 عامًا..إنهم (الإسرائيليون) لا يفعلون ذلك ، لذا فإن أي إجراءات لبناء الثقة "الاقتصادية هي مجرد إجراءات لترسيخ الاحتلال".

يذكر أن الحكومة الائتلافية الإسرائيلية التي لم تدم طويلا قبل حلها الأسبوع الماضي، كانت قد أصدرت 14 ألف تصريح للفلسطينيين في غزة التي تخضع لحصار خانق منذ سيطرت "حركة المقاومة الإسلامية (حماس)" على السلطة قبل 15 عاما.

وتدعي إسرائيل إن الحصار ضروري لمنع "حماس" من تسليح نفسها.

كما زادت إسرائيل من عدد التصاريح الصادرة في الضفة الغربية ، حيث يعمل أكثر من 100،000 فلسطيني داخل إسرائيل والمستوطنات ، معظمها في البناء والتصنيع والزراعة. حتى أنها بدأت في السماح لأعداد صغيرة من المهنيين الفلسطينيين بالعمل في وظائف ذات رواتب أعلى في قطاع التكنولوجيا العالية المزدهر في إسرائيل، بحسب تقرير أسوشيتد برس.

وتدعي إسرائيل أن هذه الإجراءات وغيرها من الإجراءات الاقتصادية بأنها إشارات حسن نية ، "حتى مع موافقتها على بناء آلاف منازل المستوطنين الإضافية في الضفة الغربية المحتلة".

وقد تبنت إدارة الرئيس الأميركي بايدن إستراتيجية مماثلة ، حيث قدمت مساعدات مالية للفلسطينيين ، لكنها لم تمارس أي ضغوطات على إسرائيل كي تحفزها على إنهاء الاحتلال، أو المطالبة بمنح الفلسطينيين حقوقًا متساوية. حتى خطتها المتواضعة (نسبيًا) لإعادة فتح قنصلية أميركية في القدس تخدم الفلسطينيين اصطدمت بجدار المعارضة الإسرائيلية، وعلى ما يبدو، فإن الإدارة الأميركية لا تريد أن تثبت موقفها المعلن بهذا الشأن.

وتنسب اسوشييتد برس إلى مايكل ميلشتين ، وهو محلل إسرائيلي كان يقدم المشورة للهيئة العسكرية المسؤولة عن الشؤون المدنية في الأراضي الفلسطينية المحتلة،  قوله إن نظرية "السلام الاقتصادي" - أو تعزيز التنمية الاقتصادية في غياب مفاوضات السلام هي سياسة تعود إلى عقود، و"تعود إلى الظهور بسبب الافتقار الطويل لأي عملية سلام ، وبسبب الأزمة السياسية داخل إسرائيل ، لكنها في أحسن الأحوال لن تؤدي إلا إلى هدوء مؤقت". ويضيف أنه في الوقت ممكن لهذه الطريقة الحفاظ على الاستقرار إلى حد ما، "إلا أنها هذه ليست طريقة لحل المشاكل السياسية العميقة".

ويقول تقرير أسوشيتدبرس "بالنسبة للأفراد الفلسطينيين ، فإن التصاريح هي نعمة من السماء، حيث يبلغ متوسط أجرهم داخل إسرائيل حوالي 75 دولارًا في اليوم ، أي ضعف المعدل في الضفة الغربية ، وفقًا للبنك الدولي. وفي غزة ، حيث تبلغ نسبة البطالة حوالي 50٪ ، اصطف عشرات الآلاف للحصول على تصاريح (للعمل داخل إسرائيل) الخريف الماضي" .

لكن المنتقدين لهذه السياسة يقولون إن التصاريح - التي يمكن لإسرائيل أن تلغيها في أي وقت - هي أداة أخرى للسيطرة، كما أنها تقوض تنمية الاقتصاد الفلسطيني المستقل.

ويقول رجل الأعمال الأميركي الفلسطيني ، بحور: "كل تصريح تصدره إسرائيل للعمال الفلسطينيين يذهب لخدمة التنمية الاقتصادية لإسرائيل ويفرغ القوى العاملة الفلسطينية ، لذلك سنظل في القطاع الخاص غير قادرين على خلق واقع اقتصادي مختلف".

حتى مع إصدار تصاريح العمل ، فإن إسرائيل تشدد قبضتها على ما يعرف بالمنطقة ج –أي 60٪ من الضفة الغربية تحت السيطرة الإسرائيلية الكاملة وفقًا لاتفاقيات أوسلو المؤقتة الموقعة في التسعينيات، فيما تتمتع السلطة الفلسطينية بحكم ذاتي محدود في أرخبيل من المدن والبلدات في المنطقة ألف (أ).

وتشمل المنطقة (ج) معظم المساحات المفتوحة والموارد الطبيعية في الضفة الغربية. ويقدر البنك الدولي أن رفع القيود المشددة على وصول الفلسطينيين إلى المنطقة سيعزز اقتصادهم بمقدار الثلث.

يذكر أن النظام السياسي الإسرائيلي الذي تهيمن عليه الأحزاب اليمينية ينظر إلى الضفة الغربية المحتلة على أنها جزء لا يتجزأ من إسرائيل. حتى لو تمكن رئيس الوزراء الإسرائيلي لابيد ، الذي قال في الماضي أنه يدعم حل الدولتين ، من تشكيل حكومة بعد انتخابات 1 تشرين الثاني المقبل- والتي تشير استطلاعات الرأي الأخيرة إلى أنها غير مرجحة - فمن شبه المؤكد أن تحالفه سيعتمد على بعض الأحزاب المتشددة، ما يحول دون ذلك.

ويعتقد الخبراء أن تحسن الوضع الاقتصادي لدى الفلسطينيين ، يخفف من المواجهات مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي ، حيث أظهر استطلاع للرأي أجراه "المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية " أن 65٪ من الفلسطينيين يؤيدون ما يسمى بإجراءات بناء الثقة ، بما في ذلك إصدار إسرائيل للمزيد من تصاريح العمل. وشمل الاستطلاع 1270 فلسطينيا من جميع أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة بهامش خطأ 3 نقاط مئوية.

ولكن الاستطلاع نفسه وجد أيضًا ارتفاع في الشعور بالإحباط لافت للنظر، حيث (أظهر الاستطلاع) أن االتأييد لحل الدولتين انخفض من 40٪ إلى 28٪ في ثلاثة أشهر فقط ، و 55٪ من الذين شملهم الاستطلاع يؤيدون "العودة إلى المواجهات والانتفاضة المسلحة".

فلسطين

الإثنين 11 يوليو 2022 9:20 مساءً - بتوقيت القدس

تلعثم باسم ترامب.. نتنياهو يتعهد بإنهاء الصراع العربي - الإسرائيلي

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - تعهد بنيامين نتنياهو زعيم الليكود والمعارضة الإسرائيلية، اليوم الإثنين، في حال عاد لرئاسة الحكومة، بأنه سيبرم اتفاقيات جديدة وكاملة مع السعودية، وأخرى مع الدول العربية من أجل إنهاء الصراع العربي - الإسرائيلي.


وبحسب موقع واي نت العبري، ظهر نتنياهو مرتبكًا بداية المؤتمر الصحفي حيث أشار في البداية إلى زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن، ونطق حينها باسم دونالد ترامب قبل أن يستدرك الخطأ الذي وقع فيه، ووصف تلك الزيارة بالمهمة لأنه سيسافر بايدن من تل أبيب مباشرة إلى السعودية.


وقال نتنياهو: "هذه الرحلة المباشرة هي تعبير عن التغيير الهائل الذي أحدثناه في الشرق الأوسط، وقد أدت السياسة التي وضعناها بالفعل إلى شرق أوسط جديد بعد أن أحضرنا اتفاقات أبراهام". 


وأضاف: أحدثت اتفاقيات السلام ثورة في المنطقة، والاتفاقيات الأخرى ستقربنا من إنهاء الصراع العربي - الإسرائيلي، مشيرًا إلى أنه يعتزم المضي قدمًا بذلك في حال عاد للحكومة.

فلسطين

الإثنين 11 يوليو 2022 9:18 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة تقبض على ثلاثة أشخاص مشتبه بهم بالاعتداء على مسيرة مسرح عشتار

رام الله "القدس" دوت كوم -قبضت شرطة رام الله على ثلاثة أشخاص مشتبه بهم بالاعتداء على مسيرة مسرح عشتار قبل أيام، بعد إجراءات  عمليات بحث وتحر مستفيضة.


وأكد  مدير شرطة محافظة رام الله والبيرة علاء الشلبي على ضرورة احترام ممارسة الحريات العامة في حدود ما يسمح به القانون والنظام العام، مشددًا على أنها لا تسمح بالتعدي على هذه الحرية وسيتم  تقديم المعتدين للعدالة حسب الأصول القانونية. كما قال.

فلسطين

الإثنين 11 يوليو 2022 9:02 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يخصص 15 دقيقة فقط للقاء نتنياهو

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت قناة ريشت كان العبرية، مساء اليوم الإثنين، أن الرئيس الأميركي جو بايدن خصص مدة 15 دقيقة فقط للقاء زعيم المعارضة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو.


وبحسب القناة، فإن هناك تقليص لمواعيد وجدول أعمال زيارة بايدن لأسباب تتعلق بالطقس الحار.


فيما ذكر موقع واي نت العبري، أن هناك حالة من التوتر بين الأميركيين والإسرائيليين بشأن ترتيبات الزيارة والتغييرات المتكررة على جدول الأعمال من قبل إدارة بايدن.


ويخشى الوفد المرافق لبايدن على صحته بسبب فيروس كورونا والطقس الحار ويريد تقليص ساعات جدول أعماله.

فلسطين

الإثنين 11 يوليو 2022 8:50 مساءً - بتوقيت القدس

بعد هرتسوغ ولابيد.. غانتس يهاتف العاهل الأردني ويبحث معه عدة قضايا

رام الله - "القدس" دوت كوم - هاتف وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، مساء اليوم الإثنين، العاهل الأردني عبدالله الثاني، وهنأه بعد الأضحى، وذلك بعد مكالمات هاتفية أجراها الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، ورئيس وزرائه يائير لابيد.


وقال غانتس في تغريدة له بالعربية والعبرية، إنه بحث خلال هذه المحادثة أهمية تعزيز العلاقات والتعاون الأمني، الذي يصب في مصلحة الدولتين، وتساهم في استقرار المنطقة كلها. وفق تعبيره.


وأضاف: "بروح هذا العيد، آمل بأن تشهد العلاقات بين الشعبين وبين الحكومتين مزيدًا من الترسخ، وبأن تنعم المنطقة كلها بالازدهار الاقتصادي والسلام".




فلسطين

الإثنين 11 يوليو 2022 8:38 مساءً - بتوقيت القدس

رفض أميركي للسماح لممثل إسرائيلي بمرافقة بايدن خلال زيارته لمستشفى فلسطيني بالقدس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - رفضت الإدارة الأميركية، السماح لممثل عن الحكومة الإسرائيلية بالانضمام إلى زيارة الرئيس جو بايدن إلى مستشفى فلسطيني في شرقي القدس المحتلة.


ونقل باراك رافيد مراسل موقع أكسيوس الأميركي وواللا العبري، عن 4 من كبار المسؤولين الإسرائيليين قولهم، إن وزارة الصحة الإسرائيلية طلبت من الإدارة الأميركية إرفاق ممثل لها خلال زيارته إلى مستشفى أوغوستا فيكتوريا، لكنه تم رفض الطلب بدعوى أن الزيارة خاصة ولا يريدونها سياسية.


ووفقًا للمراسل الإسرائيلي الموثوق، فإن إسرائيل لا تحب طريقة الرفض الأميركي، في ظل اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، ولذلك تضغط على إدارة بايدن لتغيير رأيها، وأن هناك محادثات جارية بين الطرفين من أجل محاولة حل الخلاف.


وأشار إلى أن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي إيال خولتا، أجرى أمس مناقشة حول الطلب الأميركي بأن تساعد إسرائيل المستشفيات الفلسطينية في شرقي القدس، مشيرًا إلى أن هناك دعم من وزارات إسرائيلية من أجل هذه الخطوة باعتبار أنها تظهر المساواة من الجانب الإسرائيلي وتغير صورته أمام العالم، فيما أبدت أجهزة أمنية مثل الشاباك معارضتهم لذلك باعتبار أن ذلك قد يضعف السلطة الفلسطينية.