أقلام وأراء

الخميس 26 يناير 2023 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

الانفجار القادم

بقلم: مصطفى البرغوثي

تعيش فلسطين منذ عام 2015 ما يشبه حالة انتفاضة من نوع جديد، تجري على موجات، شهدنا نماذج لها عام 2017 في هبة القدس التي كسرت إرادة نتنياهو، وأجبرته على إزالة البوابات الإلكترونية من مداخل المسجد الأقصى، وفي معركة القدس عام 2021، وأخيراً في انتشار بؤر المقاومة، وخاصة في جنين ونابلس ومناطق أخرى.


ويؤدي دخول (أو اجتياح) الجيش الإسرائيلي أي مدينة أومخيم أو قرية إلى مواجهة شعبية فورية معه.
ويجري ذلك كله بالاستناد إلى تعمق القناعة الشعبية الفلسطينية بفشل ما تسمى "بعملية السلام"، وبأن حكام إسرائيل وجيشها لا يفهمون إلا لغة القوة، وبعدم جدوى انتظار المساعدة من الخارج، وبالتالي ضرورة الاعتماد على النفس.


ومع أن بنيامين نتنياهو لم يحكم إسرائيل بشكل متواصل منذ عام 1996، إلا أن الرؤية والنهج اللذين فرضهما منذ ذلك الحين حكما السلوك الفعلي للمؤسسة الإسرائيلية، باستثناء فترة قصيرة جداً في عهد إيهود باراك، استخدمت في الواقع لتبرير رؤية ونهج اليمين العنصري المتطرف الذي يمثله نتنياهو، بالادَعاء أن الفلسطينيين هم من يرفض السلام.


ومع أن رئيس حكومة الاحتلال السابق لبيد ووزير جيش الاحتلال السابق غانتس يعارضان حكومة نتنياهو لأسباب إسرائيلية داخلية، فإن حكومتهما استخدمت نفس القمع والتنكيل بالفلسطينيين وسد الطريق أمام إمكانية قيام دولة فلسطينية، وتوسيع الاستيطان بصورة غير مسبوقة. وساهم ذلك النهج في فتح الطريق أمام نشوء أكثر حكومة عنصرية متطرفة في تاريخ المنطقة، مثلت حصيلة التزاوج بين العنصرية القومية الصهيونية المتطرفة والأصولية الدينية اليهودية والفاشية الأشد تطرفاً.


ولعل أكثر الأمور السياسية سخافة الإدعاءات الدبلوماسية الأمريكية بأن نتنياهو يمكن أن يلجم بن غفير وسموتريتش وغيرهما من الفاشيين، ويمثل ذلك تجاهلاً كاملاً لحقيقة أن بقاء نتنياهو في الحكم، وإنقاذه نفسه من محكمة الفساد، يعتمدان على تحالفه مع أولئك الفاشيين.


ولا تقل عن ذلك سخافة الادعاءات بأن إسرائيل ستصبح منظومة أبرتهايد إن استمرت سياسات الحكومة الحالية، لأن منظومة الأبرتهايد موجودة منذ زمن، وأكبر من ساهم في صنعها هو نتنياهو شخصياً ومجموع الحكومات الإسرائيلية بكل اتجاهاتها، بما في ذلك حزب العمل، و ما يسمى خطأ "اليسار الصهيوني" إذ لا يمكن الجمع بين صفتي اليسارية والصهيونية.


ويضاف إلى ذلك نوع آخر من النفاق الدبلوماسي، عندما يخرج محللون ومسؤولون غربيون، يعبرون عن اعتراضهم على الأبارتهايد، حرصاً على مصلحة إسرائيل التي يريدون مواصلة الادعاء أنها "ديمقراطية"، متجاهلين في عنصرية مفضوحة، أن ضحية الأبارتهايد هو الشعب الفلسطيني، وأن معارضة الأبارتهايد يجب أن تبدأ من رفضها، بوصفها منظومة إستعباد واضطهاد وتمييز ضد الشعب الفلسطيني نفسه، ومن منطلق تعارضها مع ما حققته البشرية من حقوق إنسانية وقوانين دولية.
تعلن الحكومة العنصرية الإسرائيلية الحالية وتنفذ سياسات يمكن أن تؤدي إلى إنفجار الوضع في فلسطين وانطلاق انتفاضة شاملة وعارمة، ستؤثر تداعياتها على المنطقة بأسرها.


وأول المخاطر يكمن في نوايا الحكومة الإسرائيلية تغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى، ومحاولة فرض مكان صلوات تلمودية فيه، وتقسيم زماني ومكاني له. ولا أظن أن أحداً نسي ما أدى إليه اقتحام شارون للمسجد الأقصى من إنفجار للانتفاضة الثانية.


الأمر الثاني الذي من شأنه تفجير الوضع برمته، البدء بتنفيذ عمليات الضم والتطهير العرقي ضد الفلسطينيين وخاصة في المناطق المهددة في ما سمي جوراً وبهتاناً "مناطق ج" حسب اتفاق أوسلو.


الأمر الثالث، مواصلة الاحتلال تصعيد عمليات القتل والتنكيل ضد الفلسطينيين وشهدنا منذ بداية العام اغتيال ثمانية عشر فلسطينيا أربعة منهم من الأطفال، ومنهم من نفذ به جيش الاحتلال عملية إعدام ميداني على رؤوس الأشهاد، من دون سبب ، مما يخلق شعوراً لدى جميع الفلسطينيين بانعدام الأمن والأمان الشخصي.


والأمر الرابع، ما يمكن أن يقدم عليه جهاز الشرطة الإسرائيلية، بقيادة العنصري بن غفير، من تنكيل إضافي بالأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال.


كل واحد من هذه الأمور يمكن أن تشكل سبباً لإنفجار شامل في فلسطين، وتضاف إليها الحساسية الخاصة للوضع في أربع مناطق معرضة لخطر التطهير العرقي أو المس بها.


أولها الخان الأحمر، الذي صدر قرار من المحكمة العليا الإسرائيلية بالتطهير العرقي فيه، وطرد سكانه، لتسهيل الاستيطان في ما يسمى منطقة (E1) والذي إن نفذ سيعزل القدس بالكامل، ويشطر الضفة الغربية إلى شطرين منفصلين.


و ينطبق الأمر نفسه على مسافر يطا، حيث شرَعت المحاكم الإسرائيلية بطرد سكان ثمانية تجمعات سكانية فيها، وتنفيذ التطهير العرقي ضدهم.


وتضاف إلى ذلك منطقة الشيخ جراح التي تتعرض بيوتها لهجمات عنصرية مسعورة، يشارك فيها بن غفير شخصياً، وتسعى المؤسسة الإسرائيلية إلى تطهيرها عرقياً كجزء من عملية تهويد القدس.


ويمثل المسجد الأقصى المنطقة الرابعة الأشد توتراً، وخطراً، وحساسية، بالارتباط لما يمكن أن يحدث فيه من استفزازات عنصرية خاصة في أثناء عيد الفصح اليهودي الذي يحل خلال شهر رمضان المبارك.


لن تُردع العنصرية المتطرفة بالكلام والبيانات المنمقة، بل بمقاومتها، وبإجراءات عقابية جادة ضدها، وبغير ذلك فإننا على أعتاب إنفجار شامــل.

فلسطين

الخميس 26 يناير 2023 10:48 صباحًا - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: إدارة السجون تُماطل بتحويل الأسير المصاب بالسرطان علي الحروب لتلقي العلاج البيولوجي

رام الله - "القدس" دوت كوم - لا زالت إدارة سجون الاحتلال تُمعن بالمماطلة بتحويل الأسير المصاب بالسرطان علي الحروب للبدء بتلقي العلاج البيولوجي، رغم حاجته الماسة له، حيث يقبع حالياً بمعتقل "النقب" بأوضاع صحية تستدعي الرعاية الطبية.

وأشارت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في هذا الصدد، تفاصيل ما يعانيه الأسير الحروب موضحة، أنه قبل حوالي تسعة شهور تبين إصابة الأسير بورم في ظهره وخضع حينها لعلاج بالليزر وأُجريت له بعد ذلك صورة أشعة، ليتبين انتشار للمرض في الحوض وأسفل الظهر والرجلين.

وأضافت قبل حوالي عشرين يوماً جرى نقل الحروب إلى مستشفى "برزلاي" الإسرائيلي، وهناك قرر أطباء الاحتلال البدء بتلقي علاجي بيولوجي، لكن لغاية اللحظة تتعمد إدارة السجون التسويف بتحويله ونقله للبدء بهذا النوع من العلاج.

وبينت الهيئة أن الأسير الحروب يعاني حالياً من آلام في الظهر والصدر وخدران باليد اليسرى، وأرق ودوخة مستمرة، لافتة بأن حالته الصحية كانت تدهورت عقب خضوعه لعملية جراحية لاستئصال ورم أسفل الصدر والإبط.

 وكان الأسير الحروب قد بدأ بمواجهة هذا المرض منذ حوالي سنتين، لكن إدارة معتقلات الاحتلال أهملت ما يعانيه الأسير من أوجاع،  وماطلت بتشخيص وضعه بشكل سليم ودقيق، مما أدى إلى تفاقم وضعه بشكل تدريجي ووصولها لمرحلة مقلقة.  

يذكر بأن الأسير الحروب من قرية دير سامت إحدى قرى منطقة دورا بمحافظة الخليل، ويبلغ من العمر 48 عاماً، واعتقله جيش الاحتلال خلال عام 2010 وصدر بحقه حكماً بالسجن 25 عاماً، وهو  أب لسبعة أبناء.

أقلام وأراء

الخميس 26 يناير 2023 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

لنتعلم أسس الحكم الرشيد من رئيسة وزراء نيوزيلندا!

بقلم: المحامي إبراهيم شعبان

سيدة اسمها جاسيندا أرديرن تتولى منصب رئاسة الوزراء في دولة نيوزيلندا البعيدة ذات النظام الملكي الدستوري، تقرر أنها ستتوقف عن إشغال هذا المنصب الأهم في دولتها، لأنها لم تعد لها طاقة للإستمرار في الحكم، فقد استنزفها الحكم بمسؤولياته، رغم أنها ما زالت شابة، وقد دخلت في عامها الثالث والأربعين من أيام. وأنها ستكرس وقتها لابنتها الوليدة، مع أنها قادت بلادها في خضم جائحة الكورونا في تجربة رائدة، وإمكانية نجاحها في الإنتخابات القادمة مضمون، إلا أنها قررت الإعتزال والزهد في الحكم بعد سلسلة من السياسات الناجحة، وبخاصة مع المسلمين في مذبحة المسجدين عام 2019.


تصرف يثير الإستغراب والإستهزاء في مجتمعاتنا الحاكمة، ويناقض ابسط أسس الحكم القائمة في مجتمعنا العربي والشرقي. وليت القيادات الحاكمة في العالم العربي يقتدون برئيسة وزراء نيوزيلندا، ولو جزئيا. فقيم الحكم السياسي في المجتمعات العربية، لا تعترف بسن ولا بقدرة صحية أو عقلية أو بدنية لتولي زمام الحكم، فشهوة السلطة والحكم قائمة ولا تفتر وغير قابلة للنقصان أو العجز إلا بالموت.


ولنا في تجارب العالم العربي أجمع من محيطه إلى خليجه ما يؤكد ذلك، أما ثقافة الديموقراطية وانتقال السلطة من يد لأخرى وتداولها فأمر نتجاهله وننكره ولا نعترف به، ونصر على أننا ظل الله على الأرض وباقون في القيادة ما دام ينبض فينا عرق أو يجري فينا دم فلا بديل لنا والرحم العربي أصيب بالعقم وننكر القول المأثور " لو دامت لغيرك ما آلت إليك ".


فهذا يطيب له أن يحكم على كرسي متحرك لسنوات عجاف ولا يترك سدة الحكم إلا بالموت، وكأنه يقول أن روزفلت الرئيس الأمريكي الذي قاد أمريكا في الحرب العالمية الثانية ليس أفضل منه. وهذا زعيم مصاب بمرض خبيث، ولكنه مصر على التمسك بالكرسي، ويرفض التخلي عن الكرسي مؤملا الإستشفاء لذا هو يسعى سائحا في المراكز الطبية العالمية طلبا له. وآخر بلغ من الزمن عتيا وأعيته قواه البدنية، ولكنه مصر على البقاء على الكرسي، وإصدار القرارات ولو على حساب مصلحة شعبه.


 وجنرال يأتي على ظهر دبابة، ليستولي على السلطة الحاكمة،ويقيم حكما عسكريا معتقدا أنه أذكى من غيره أو أن لديه خططا لإنقاذ البلد، ولكن ضابطا آخرا يسبقه ويطيح به وقد يعدمه ويتولى السلطة الحاكمة بدلا منه. وشخص رأس مالي يبذل المال رخيصا ليفسد الناخبين ويشتري أصواتهم، ليتولى هذه السلطة المُفسدة التي لن تلبث أن تلفظه. ومسؤول آخر يحرص على إبقاء عصاه معه يتوكأ عليها ويهش بها على غنمه.


سلسلة الحكم والحكام في العالم العربي تتجاهل مقومات إسناد السلطة بشكل شرعي ومشروع التي تعج بها كتب القانون والسياسة، بل فصلتها بشكل ممل، وتلجأ لكل الوسائل المشوهة لإسناد السلطة بشكل شرعي. فهي تتجاهل الوسيلة الديموقراطية المتمثلة في الإنتخاب والإقتراع العام بحجج وذرائع بالية وسخيفة، وتلتصق بوسيلة القوة العسكرية والإنقلابات، أوهي تتمسك أحيانا بالوراثة وبالدم الأزرق، وقد تعطي الأولوية لمزاعم دينية وأن الحاكم هو ظل الله على الأرض وممثله الشرعي وتلغي الإنتخاب، أو تلجأ للمال الفاسد لتفسد وتزور به إرادة الشعب. وحتى لو اعتمدت هذه السلط الإنتخابات الحرة كوسيلة لإسناد السلطة الحاكمة، فهي تبادر لتشويهها عبر تقسيم الدوائر الإنتخابية أو عبر السن الإنتخابي.


غريب أمر السلط الحاكمة في العالم العربي، فهي تسن قوانينا للتقاعد عند سن معينة، للموظفين الرفيعي الرتبة ولمنخفضي الرتبة بدون استثناء، لكن هذه القوانين لا تطبق على القيادات العربية ولا على الوزراء العرب، فتستثني أنفسها من قوانين سنتها هي بذاتها كنوع من التمييز العنصري. وهي تقيم وزنا للجرائم السياسية فتعاقب عليها وتحظر صاحبها من دخول معترك الإنتخاب، مع أنها حقيقة هي مجرد اختلاف في الرأي ليس إلا.


يبدو أن النظام الإنتخابي الإسرائيلي العنصري الإستعماري ينجرف نحو هذا التيار السلطوي تحت مسميات براقة كاذبة بناء على أسباب ذاتية شخصية، أوتحت تأثيرات توراتية دينية أو يمينية عنصرية قومية. فالديموقراطية والإحتلال العسكري أمران مناقضان تماما ولا يستويان لا كليا ولا جزئيا مع قواعد الديموقراطية وسيادة القانون وحرية الإنتخاب وحق الإقتراع العام.


الحوكمة الرشيدة عبر الإنتخاب وسيادة القانون وفصل السلطات واحترام الحقوق والحريات الفردية كحقوق الإنسان ووجود محكمة عليا، هي وسائل لضمان الحوكمة الرشيدة. أما الإنتخابات فهي آلية لاختيار الشعب ممثله بدل القرعة أو الإختيار الذاتي أي التعيين لفترة زمنية معينة، فليس هناك من شخص منتخب ابد الدهر بل لفترة محددة كما يكرر البعض، حتى أن الإنتخاب قد يكون لمنطقة محددة يقررها قانون الإنتخابات. فضلا عن أنها مهمة تكليف وليس تشريف تنتهي بانتهاء ولا يتها الزمانية والموضوعية والمكانية كما فهمتها وطبقتها رئيسة وزراء نيوزيلندا المستقيلة.


ليت السلط الحاكمة في عالمنا العربي تقتدي باسلوب هذه السيدة القابعة في أقاصي الأرض، التي ارتضت وقررت الخروج من سدة الحكم من تلقاء نفسها ودونما ضغط من أحد سوى ذاتها وضميرها لأنها لا تقوى على هذا الأمر بعد الآن، رغم عمرها الفتي. ليت السلط العربية تقتدي بهذه الأنثى وتفهم أن تولي السلطة هو لفترة محدودة ، وليس لفترة غير محدودة، وتفسح المجال للغير حتى يتولوها. وكا قال حكيم " الدنيا مدرسة، مديرها الزمن، وأستاذها القدر، وتلاميذها نحن البشر، نتقابل غرباء ونعيش أصدقاء، وإن حان موعد الفراق فلا تقل وداعا بل إلى اللقاء " والصادق من يصدق مع نفسه!!!

أقلام وأراء

الخميس 26 يناير 2023 10:41 صباحًا - بتوقيت القدس

الوضع القانوني لتشريعات الكنيست حول الاستيطان بالأراضي الفلسطينية

بقلم: إسلام البياري

تعتبر عملية وضع القوانين والتشريعات الوطنية من أوجه ممارسة الدولة لسيادتها الوطنية التي تتمتع باستقلالية إصدار القوانين والتشريعات الملائمة وفق احتياجاتها القانونية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية، ولكن ذلك ليس بعيدا عن التعهدات الدولية التي قد تكون أحيانا جزءا لا يتجزأ من القوانين الوطنية.

فعندما يقوم الكنيست الإسرائيلي، وفق القانون الأساسي الإسرائيلي، بإصدار قوانين تتعلق بمصادرة الأراضي والاستيلاء عليها وشرعنة جريمة الاستيطان والتعدي على أراضي الدولة الفلسطينية سواء من قبل الأفراد الإسرائيليين أو مواطنيها، فهي مسؤولية الكنيست الإسرائيلي عن أعمال الحكومة بمن فيها رئيس وزراء الحكومة، فهم مسؤولون أمام الكنيست عن أعمالهم وجميع القرارات وفق القانون الأساسي الإسرائيلي. وبما أن الكنيست الإسرائيلي هو السلطة التشريعية فإنه مخول أن يلعب دورا أساسيا في ملاحقة مجرمي جريمة الحرب -الاستيطان- وأن يمنع الحكومة من تنفيذ أي انتهاكات تتعلق بالاستيلاء على الممتلكات العامة والخاصة للدولة الفلسطينية.

سبق لرئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو أن قام بإصدار تعليمات لرئيس الائتلاف الحكومي دافيد بيطون من حزب "الليكود"، لطرح قانون "التسويات" لشرعنة البؤر الاستيطانية للتصويت عليه بالقراءة الثانية والثالثة في الكنيست الإسرائيلي في 29 يناير/كانون الثاني من عام 2017 وعدم احترامه لقرارات مجلس الأمن الدولي وخاصة القرار رقم 2334، الصادر بتاريخ 23 ديسمبر/كانون الأول لعام 2016 المتعلق بالوضع في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية (الاستيطان)، وقد جاء هذا القرار ليُحمّل إسرائيل جميع التدابير الرامية من قبلها لتغيير التكوين الديمغرافي وطابع ووضع الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 بما فيها القدس الشرقية.

أما القرار 446 الصادر عن مجلس الأمن في 20 مارس/آذار لعام 1979، فيعتبر أن سياسة إسرائيل وممارساتها في إقامة المستوطنات بالأراضي الفلسطينية والأراضي العربية الأخرى المحتلة منذ عام 1967، ليست لها شرعية قانونية ويدعو مرة أخرى إسرائيل بوصفها "السلطة القائمة بالاحتلال"، إلى التقيد الدقيق بـ"اتفاقية جنيف" الرابعة لعام 1949، وإلغاء تدابيرها السابقة، والامتناع عن اتخاذ أي إجراء من شأنه أن يؤدي إلى تغيير الوضع القانوني والطابع الجغرافي، أو يؤثر ماديا على التكوين الديموغرافي للأراضي العربية المحتلة منذ 1967؛ وعلى وجه الخصوص القدس وعدم نقل سكانها المدنيين، وتحدد لجنة مؤلفة من 3 أعضاء في مجلس الأمن، يتم تعيينهم من قبل رئيس المجلس بعد التشاور مع أعضاء المجلس، الوضع المتعلق بالمستوطنات في الأراضي العربية المحتلة منذ عام 1967 بما فيها القدس.

كما أن القرار رقم 252 الصادر في 21 مايو/أيار لعام 1968 يعتبر أن جميع الإجراءات الإدارية والتشريعية، وجميع الأعمال التي قامت بها إسرائيل، بما في ذلك مصادرة الأراضي والأملاك التي من شأنها أن تؤدي إلى تغيير في الوضع القانوني للقدس- هي إجراءات باطلة، ولا يمكن أن تغير في وضع القدس. ويدعو إسرائيل، بإلحاح، إلى أن تبطل هذه الإجراءات، وأن تمتنع فورا عن القيام بأي عمل آخر من شأنه أن يغير في وضع القدس.

وبالتالي عندما يقوم الكنيست الإسرائيلي بوضع تشريعات قانونية تشرع الاستيطان في أراضي الدولة الفلسطينية، يعتبر ذلك عملا غير قانوني، مما يعرضه للمساءلة القانونية عن تلك الأعمال التشريعية، وفق قواعد القانون الدولي.

قضية آلاباما كدليل على ضرورة المساءلة القانونية
وفي قضية "آلاباما" الصادرة عام 1872 بين الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا خير دليل على ذلك، حيث قضت المحكمة الأميركية بإدانة بريطانيا وتحملها المسؤولية الدولية لعدم حيادها أثناء الحرب الأهلية الأميركية، ورفضت الدفع المقدم من بريطانيا بعدم وجود تشريع لديها ينظم مسألة الحياد، فدعاوى التعويض عن الضرر التي رفعتها حكومة الولايات المتحدة ضد حكومة المملكة المتحدة لمساعدتها سرا الولايات الكونفدرالية الأميركية بعد التحكيم لعام 1872 أجبر بريطانيا على دفع 15.5 مليون دولار للولايات المتحدة بسبب الأضرار التي سببتها السفن الحربية بريطانية الصنع التي بيعت للكونفدرالية.

لذلك من الأهمية أن تتحمل دولة الاحتلال الآثار القانونية المترتبة هنا وهي التعويض أي أن تقوم بدفع مبالغ مالية لإصلاح الأضرار المترتبة عن جريمة الاستيطان باعتبارها جريمة حرب تدخل في اختصاص المحكمة الجنائية الدولية.

وبالتالي يمكن مساءلة أعضاء السلطة التشريعية والمسؤولين عن إصدار التشريعات والقوانين والمراسيم والقرارات الحكومية عندما يتم إصدارها تحت سلطتهم المباشرة، لأنهم لا يرجعون لشعوبهم وهو مصدر السلطة ويحدث ذلك عندما يقومون بالاتفاق مع الأجهزة العسكرية والقادة العسكريين بإصدار تشريعات تحمي جرائمهم من الملاحقة القانونية، وذلك لمحاولة تجاوز المعاهدات والمواثيق الدولية حتى يضمنوا عدم مساءلتهم عن تلك الجرائم في المستقبل.

وبالتالي يمكن القول إن هؤلاء لن يكون من حقهم التمسك بالقرارات والمراسيم أو التشريعات أو الاتفاقيات الدولية التي صدرت عنهم فيما يخص مخالفتها للمواثيق الدولية وخاصة للنظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية حيث لا يحق لهم التمسك إذا ما تم إصدارها بشكل قانوني، وهم بذلك لا يتحملون المسؤولية عن تلك التشريعات المخالفة لأنها صدرت عن جهات رسمية بالدولة التي يعملون بها.

كما لا يحق للدولة التمسك بإكراه ممثلها عن طريق إصدار أعمال أو تهديدات موجهة ضده وتكون مخالفة للمعاهدات الدولية، ومن ثم تكون مسؤولة كل المسؤولية عن ذلك وفقا للمادة (51) لاتفاقية فيينا لقانون المعاهدات لعام 1969.

ولذلك عند صدور قرار أو تشريع أو مراسيم أو معاهدات مخالقة لقاعدة آمرة في القانون الدولي، فسوف تكون هذه التشريعات الصادرة عن الكنيست الإسرائيلي بحكم المعدومة، لأنها خالفت قواعد القانون الدولي مما سيحمّل إسرائيل المسؤولية القانونية عن ذلك. عن "الجزيرة نت"

أقلام وأراء

الخميس 26 يناير 2023 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

هل يلتزم نتنياهو

بقلم:حمادة فراعنة

لم يأت نتنياهو إلى عمان، اكراماً له، أو تقديراً لمكانته، أو تعبيراً عن صداقته، بل أتى سلفاً مصحوباً بالموافقة على الحفاظ على الوضع القائم لدى الحرم القدسي الشريف - المسجد الأقصى، وهي المعركة العنوان الأول بالنسبة لنا كأردنيين وفلسطينيين وعرب ومسلمين ومسيحيين.


لقد سبق لنتنياهو أن بعث رسالة إلى عمان رداً على تطاول وزيره بن غفير وتدنيسه لساحات المسجد الأقصى قال فيها أن خطوة بن غفير لا تعني تغييراً من جانبهم بوضع المسجد الأقصى، بعث برسالة طمأنة إلى عمان، أن انقلاباً جوهرياً لن يحدث بالمسجد وستبقى العناوين والإجراءات على ما هي عليه.
نتنياهو معروف بالكذب والنفاق وتبديل أدواته، وهو مكشوف عاري أمامنا، وأمام العالم، وحتى أمام خصومه من اليمين الإسرائيلي: يائير لبيد وبيني غانتس وليبرمان، ورفضهم التحالف معه يعود إلى عدم ثقتهم به.


قبل مجيئه إلى عمان يوم الثلاثاء 24/1/2023، كان في عمان يوم 18/6/2018، وفي 12/7/2018، أصدر قراراً بالسماح للوزراء ونواب البرلمان الإسرائيلي بدخول واقتحام ساحات المسجد الأقصى، مما ترك انطباعاً أنه حصل على موافقة أردنية مسبقة لقراره حينما كان في عمان قبل عشرة أيام من ذاك القرار، فقاطعته عمان التي حاول زيارتها مرتين، وحاول الاتصال تلفونياً ثلاث مرات، ولم تتجاوب معه عمان وأُغلقت في وجهه، كما أُغلقت الأجواء الأردنية في وجه طائرته أدت إلى إلغاء رحلته إلى الخليج العربي وتعطيل مواعيده بسبب الإجراء الأردني.


لقد سمع نتنياهو من رأس الدولة الأردنية جلالة الملك، ما هو مطلوب منه، نحو احترام المكانة والقدسية للحرم القدسي الشريف المسجد الأقصى، باعتباره مسجداً للمسلمين، وللمسلمين فقط، كما هي الكنيسة للمسيحيين، والكنيس لليهود، والخلوة للدروز، والأيام المقبلة جديرة بالمراقبة، وإعطاء الجواب على صحة ما هو مطلوب، والالتزام بما يجب أن يكون.


نتنياهو حليف اليمين الإسرائيلي المتطرف والديني اليهودي المتشدد المتعصب، ليس طليق اليد، رغم أن لديه أدوات، ولكننا كأردنيين نقف في الخندق الفلسطيني ومعهم، لدينا أدوات عملية على الأرض للمواجهة تتمثل بالشعب الفلسطيني، والمقدسيين منهم، ورجالات الأوقاف وموظفيه 972 رجلاً وإمرأة وتم تعيين مائة موظف جديد رداً على زيارة بن غفير، ولدينا بسالة المقدسيين الذين سبقوا وأحبطوا في تموز عام 2017، مخططات نتنياهو بوضع الأبواب الحديدية والكاميرات الذكية، وكذلك أحبط المقدسيون برنامجه المعادي للكنائس والمقدسات المسيحية في شباط 2018، وتراجع وهُزم أمام إرادة المقدسيين، ولدينا فلسطينيي مناطق الاحتلال الأولى عام 1948، أبناء الكرمل والجليل والمثلث والنقب ومدن الساحل المختلطة وحركتهم الإسلامية، وأحزابهم الوطنية والقومية واليسارية، الذين يجدون أنفسهم رعاة وحماة وعناوين متقدمة مع المقدسيين من أجل القدس وحرمها ومسجدها.


لم يجد نتنياهو من يقف معه لدى المجتمع الدولي، وزيارة سفراء المجموعة الأوروبية للحرم القدسي الشريف المسجد الأقصى، الذين عبروا عن احترامهم لمكانة المسجد وقدسيته كمسجد للمسلمين، كانت بمثابة صفعة سياسية إلى نتنياهو وحكومته وأدواته.


كما وجد لدى الولايات المتحدة ربيبته وحامية مستعمرته سوى عدم التقدير لسياساته غير المتزنة سواء نحو المسجد الأقصى أو غيرها من العناوين الخلافية.


سيدفع نتنياهو ثمن زيارته إلى عمان، وستبقى أفعاله اليومية موضع مراقبة شديدة، وستبقى خيارات عمان مفتوحة كما هي عيون المقدسيين والشعب الفلسطيني، وأدواتهم الكفاحية المتوفرة صامدة مشروعة، فهي السلاح الأول الأهم لمواجهة نتنياهو وكامل المشروع الاستعماري التوسعي الإسرائيلي.

أقلام وأراء

الخميس 26 يناير 2023 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

إسرائيل دولة فاسدة منذ أعوام

بقلم:أنطوان شلحت

قوبل القرار الصادر يوم 18 كانون الثاني/ يناير الحالي عن المحكمة العليا في إسرائيل، الذي سبّب إقالة رئيس حزب شاس لليهود الأرثوذكس الشرقيين، أرييه درعي من منصبه وزيرا للداخلية والصحة في حكومة بنيامين نتنياهو السادسة، بعد أن قضى بأن "تعيينه غير معقول إلى أقصى حدّ"، من جرّاء إداناته الجنائية المتكرّرة، التي كان جديدها أخيرا إدانته بتهمة الاحتيال الضريبي في عام 2022، بردود فعل متعدّدة، لعلّ أبرزها التي جزمت بأن إسرائيل باتت منذ عدة أعوام دولة فاسدة، نظرا إلى أنه من ناحية التعريف الأكثر تداولا، فإن الدولة الفاسدة ليست التي ينخرها الفساد فحسب، بل بالأساس التي تتماشى مع الفساد وتسلّم به، ولا تحرّك ساكنا لمحاربته.

ومن يتابع ملف الفساد في إسرائيل، يجد أن الأعوام الأخيرة شهدت ذروة في فساد الواقفين على رأس النظام فيها. على سبيل المثال، منذ 1996 لم يكن رئيس حكومة واحد إلا ارتبط اسمه بقضايا فساد، وحُقِّق معه بشأنها، ومن بينهم رئيس حكومة، هو إيهود أولمرت، أدّت التحقيقات إلى تقديمه إلى المحاكمة وسجنه، فيما أفلت رئيس الحكومة الذي سبقه في هذا المنصب، أريئيل شارون، من لائحة اتهام إثر سقوطه على فراش المرض في غيبوبةٍ تامةٍ انتهت بموته، بينما حُكم بالسجن على نجله الأكبر في قضايا فساد ارتبطت باسم والده وحملاته الانتخابية، وواجه نجله الثاني ملفا بالفساد في قضايا والده.

أما رئيسا الحكومة الآخران، إيهود باراك وبنيامين نتنياهو، فقد خضع الأول لتحقيقاتٍ في قضايا فساد، ولكنها لم تنتهِ بتقديم لائحة اتهام، فيما انتهت التحقيقات مع الثاني بتقديم لوائح اتهام ما زالت قيد البحث أمام المحكمة، وتساهم في عدم الاستقرار السياسي.

وفي سياق جردٍ سريعٍ، يتبيّن أن رئيسَي دولة سابقَين اضطرا إلى تقليص ولايتيهما أو تجميدهما: الأول عيزر وايزمان، بسبب قضايا فساد، والثاني موشيه كاتساف بسبب قضايا أخلاقية حكم عليه بسببها بالسجن سبعة أعوام. وممن سُجنوا كذلك، وزير المال السابق، أبراهام هيرشزون، ووزير الصناعة والتجارة السابق، شلومو بنيزري، جرّاء إدانتهما في قضايا فساد مالي، وسبقهما الوزير أرييه درعي نفسه، الذي تحرّر من خلف القضبان قبل عدة أعوام، وكذلك حكم على الوزير السابق، حاييم رامون، بالعمل لخدمة الجمهور في قضية أخلاقية، وحكم بالسجن الفعلي وغير الفعلي على ما لا يقل عن سبعة نواب.

وارتبط اسم أفيغدور ليبرمان، الذي شغل عدة مناصب وزارية، أبرزها الدفاع والخارجية، بتحقيقات في قضية وصفت بأنها خطيرة، وتتعلق بتسلّم أموال بملايين الدولارات عبر شركاتٍ وهمية، وكما يبدو لها ارتباط بعصابات دولية، وحتى بعصابات تعمل في تبييض الأموال، وهي قضية متشعبة، وصلت أطرافها إلى دول عديدة، وخصوصا قبرص وروسيا.

وفي موازاة ذلك، قدّمت سلسلة من لوائح الاتهام ضد مسؤولين كبار في عدد من مؤسسات الدولة، بشكل خاص ضد السكرتيرة الخاصة لرئيس الحكومة السابق، أولمرت، وضد مسؤولين في سلطة الضرائب وغيرهم.

ثمّة عوامل كثيرة لتعاظم الفساد في إسرائيل، وبالارتباط تحديدا بالتسعينيات لا بدّ من الإشارة إلى اتباع طريقة الانتخابات المباشرة لرئيس الحكومة التي ألغيت لاحقا، واتباع الانتخابات التمهيدية (برايمريز) لقوائم المرشّحين في معظم الأحزاب، وأسهم تضافر هذين العاملين في زيادة تبعية السياسيين للتبرّعات المالية. وعمليا، في الوسع القول إن المال أضحى، منذ التسعينيات، بمثابة الشرط الضروري للانتخاب ضمن قائمة مرشّحي الحزب للكنيست، فضلا عن الوقوف على رأس الحزب وفوزه في الانتخابات.

غير أنه بموازاة تبعية السياسة المتزايدة للمال، لم تُبنَ وسائل وأدوات ملائمة لمحاربة الفساد السياسي، من قبيل بلورة نظام من القيود القانونية والعقوبات المناسبة، أو اعتماد آليات شفافية. وبخصوص الأخيرة، تمنح منظمة الشفافية الدولية إسرائيل سنويا تدريجا متدنيا جدا في كل ما يتصل بالشفافية والرقابة على ميزانية الأمن والأنشطة الأمنية! عن "عرب ٤٨"

أقلام وأراء

الخميس 26 يناير 2023 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

إسقاطات " الحرب " في أوكرانيا على فلسطين

بقلم: أحمد قطامش

مقدمة :هناك وعي شائع أن الحرب بين الغرب وروسيا على الأراضي الاوكرانيه بعيدة عن فلسطين، والمقاربة أدناه تحاول أن تمحو هذا الالتباس وتكشف أن ما يدور " هناك" إنما يؤثر على ما يدور " هنا".


ينبغي بداية تصويب المصطلحات : فالعملية الخاصة الروسية وان طالت فهي لم تصل مستوى الحرب بعد ، فالحرب تعني تدمير كييف ومراكز القيادة فيها، وهذا يقع ضمن قدرة الترسانة العسكرية الروسية، ونموذج ذلك ما فعلته أمريكا ببغداد،من جهة، أما من الجهة الأخرى، فثمة 50 دولة تتحالف ضد الروس وفي قلبها الحلف الأطلسي ودول تقع جغرافياً في الشرق ( اليابان، كوريا الجنوبية، استراليا ..) وكلها تقدم السلاح والمال والخبراء والمرتزقة، وان كانت أمريكا هي العمود الفقري وصاحب القرار، بما منع الخارجية الأوكرانية من مواصلة المفاوضات مع الخارجية الروسية في أنقرة، على غرار ما فعلته هيلاري كلينتون عندما خاطبت المعارضين السوريين ( لا تلقوا السلاح ).


وشخصياً نشرت مقالتين اقرب لبحثين في البدايات وقلت فيما قلت أن أمريكا تسعى لتغطيس روسيا في حرب طويلة الأمد وان " العقوبات " حرب اقتصادية بغية تدمير الاقتصاد الروسي وتفكيك الدولة ومحطوتها وهي التي تصل مساحتها 1/7 مساحة الكرة الأرضية وتتمتع بثروات هائلة لا تتوقف عند النفط والغاز انتاجاً ومخزونا بل وتصاب قارات بأكملها بالجوع أن لم تصلها الحبوب الروسية والسماد ناهيكم عن الذهب والمعادن والأخشاب ...


العتمة لم تتوافق مع حسابات الحرامي

الاقتصاد الروسي مستقر رغم خسائره والبطالة مجرد 3.7% وعوائد النفط ارتفعت عام 2022، وروسيا فتحت بوابات الصين والهند (37% من البشرية ) للصادرات الطاقية فارتدت " العقوبات " على أوروبا أكثر بكثير من روسيا إلى درجة أن تخسر أوروبا تريليون دولار ويبلغ التضخم 11% وبعض السلع 30% بما دفع قطاعات شعبية للنزول للشارع ، أما بوتين فزاد تأييده من 61% إلى 78% رغم الدعاية الاعلاميه المعادية في عواصم الغرب وامتداداتها لكل ما هو روسي حتى للثقافة والموسيقى ....


أما سردية أن الجيش الأوكراني يجرف الانتصارات والجيش الروسي يتقهقر يكفي القول أن الأربعة أقاليم التي انضمت لروسيا تصل مساحتها 100الف كم2من أصل 600 الف هي مساحة أوكرانيا وان تضخم الجيش الأوكراني من 240 ألفا إلى 750 ألفا وتدفق السلاح الغربي إليه لم يمنع الرئيسة الأوروبية من الاعتراف أن حجم قتلاه فاق 100 ألف وحتى اللحظة يعمد الروس إلى استخدام محدود للصورايخ والطائرات، وفي ضوء تسليح الغرب للجيش الأوكراني بأسلحة هجومية من المتوقع أن يدفع الروس بأسلحة أكثر تدميرية ، كما لاحظنا تاكتيكهم الهجومي في الأسابيع الأخيرة .


ومهما يكن من أمر، فالجيش الروسي هو الجيش الثاني بعد الأمريكي ، بل ويتفوق عليه في الأسلحة النووية، فيما ترتيب الجيش الأوكراني يقع في المرتبة 17 عالميا.


" وصيرورة " الحرب وسّعت الأهداف بعد الانخراط شبه المباشر لحلف الأطلسي، فالروس يخوضون اليوم حرب وجود من جهة والسعي لخلق نظام دولي جديد من جهة أخرى. أما أمريكا فتسعى لدحر العقبه الروسية والتمهيد للتصدي " للمنافس الأول والصراع الإيديولوجي " مع الصين.


ولأن الأمر على هذا النحو لا يشارك في العملية الخاصة سوى 15% من الجيش الروسي ، ومع اشتداد القتال أعلن بوتين عن ( وضع القوات الإستراتيجية النووية في حالة تأهب ) وأضاف إليها صواريخ عابرة للقارات لا يمكن التصدي لها وبعضها انتقل إلى بلاروسيا (6 ملايين نسمة ) ومناورات مشتركة وقيادة عسكرية مشتركة ...


وأمريكا نشرت المزيد من القوات على الحدود الروسية وفي الطريق انضمام السويد وفنلندا بحدودها الطويلة مع روسيا ، إلى الحلف الأطلسي، ولوحت التصريحات من هنا وهناك بالحرب النووية التي لم يسمع بها الناس منذ ستة عقود ( أزمة الصواريخ في كوبا التي انتهت بسحب الصواريخ الروسية من كوبا وسحب الصواريخ الأمريكية من تركيا وتعهد أمريكا بعدم الاعتداء على كوبا ).


بداهة لا احد في العالم يتمنى مواجهة نووية ذلك أنها تنذر بكارثة تنهي الحياة على الأرض، ولن تفيد هنا دراسة من جامعة أمريكية أن فرص الحياة تتوافر في نيوزلندا والأرجنتين . ويقول الخبراء أن للحرب منطقها فهل يمكن أن تتفلت ديناميتها من السيطرة ؟


لا غرو أن "الحرب" الدائرة ( مطحنة دم) أكاديمي روسي ، وهناك تصميم روسي على الانتصار وتصميم أمريكي على الانتصار ، وهذا العام 2023 ربما يكون انعطافيا بهذا الاتجاه أو ذاك . وكمراقب غير مختص أنشأت في " البحثين " السابقين أن الثقافة الروسية لا تعرف الهزيمة وان لدى روسيا قوة ردع إستراتيجية كفيلة بحماية حدودها القومية ، وهي رفعت حجم الجيش مؤخراً إلى 1.5 مليون استجابة لمتطلبات خط التماس مع أوكرانيا واستعدادات الناتو الذي بات على حدودها خلافاً لتعهد الرئيس الأمريكي بوش للرئيس الأسبق غورباتشوف عام 1992 بعد التقدم شرقا ...


النتائج المتخيلة " للحرب" في أوكرانيا
أوكرانيا مجرد ملعب أما النتائج فهي عالميه. والافتراض المحبب لدى " الغرب" أن روسيا منهكة وسوف ترفع الراية البيضاء، وهناك أصوات منبهرة بالنموذج الأمريكي تقول ( أن هذا القرن هو قرن أمريكا ) وكما جرى تفكيك العرب في سايكس – بيكو سوف يجري تفكيك الاتحاد الروسي وهذا المخيال واسع البيكار لا يتردد بالقول لقد سقطت الاشتراكية ولا مكان للدولة القومية الساعية للاستقلال والتنمية المستقلة ... وانتم رأيتم ما فعلنا بفنزويلا وسوريا والعراق وإيران وكوبا ويوغسلافيا ... وكما ابعد نيكسون الصين عن الاتحاد السوفيتي فمصالح الصين مرتبطة اليوم بالغرب ( 700 مليار $ تبادل تجاري مع أوروبا واقل بقليل مع أمريكا ) ، بطارية من الديباجات التي لا تستوعب المتغيرات (والتعاسة في السياسة هي عدم تمثل المتغيرات ) لينين . والروس يتقدمون بمقاربة أخرى: لقد أفشلنا العقوبات ومحاولات عزلنا وقررنا تأسيس 50 فرقة عسكرية جديدة أكثر فتكاً وشأن الرئيس الصيني تشي بمناسبة انتصار الثورة تجول على مركبته بين قطاعات الجيش مردداً ( نحن قادرون) فيردد بوتين ( كل شيء من اجل الجيش إننا منتصرون) وعلاقة الشراكة بين الدولتين ( تتجاوز التحالف) وكلاهما (ضد الهيمنة وأحادية القطبية وضد الثقافة الأمريكية ) وركنان في منظمة البريكس وشنغهاي وبنك البنى التحتية وينظمان مناورات مشتركة ...


( السياسة لا تقاس بالزمن بل بالمتغيرات )ماركس والمتغيرات جلية فالهيمنة الأمريكية في انحسار ومحور المقاومة العالمي ( روسيا والصين ) في صعود وهذا حال محور المقاومة الاقليمي وتسع سلطات يسارية في القارة اللاتينية ... والدولار يتقلص استخدامه .. طبعا أمريكا عملاق ولكنها لا تستطيع إملاء أوامرها على العالم كما السابق ومديونتها الآن 32 تريليون $ وغائب عنها مقولة هيجل ( أن طائر منيرفا يأتي عند الغسق) .


النتائج الملازمة لبدايات المرحلة الجديدة
" الحرب" على أشدها في أوكرانيا، وهي مقبلة على تصعيد في الأشهر المقبلة ارتباطا بمضاعفة التسليح الغربي للجيش الأوكراني . وكل صاحب ضمير حي يتمنى أن تسكت المدافع والصواريخ، غير أن النيران تشتعل أكثر فأكثر. ومثلما فشلت امريكا في الشرق الأوسط سيما في إيران وسوريا والعراق ولبنان وأفغانستان وو.. وصولا إلى الفلسطيني المحاصر الذي قال بكليته (لا لصفقة القرن) ولعله يثبت أمام مشروعات مشابهة ، والجزائر التي تتعمق علاقاتها مع موسكو وبكين وتركيا عضو الحلف الأطلسي التي تمردت جزئيا وصولا إلى امتناع كل العواصم العربية عن تأييد" العقوبات الغربية على روسيا واستقبال شبه الجزيرة العربية للرئيس الصيني وما يتصل بذلك من مشروعات .. وفي الطريق تطبيع للعلاقات السورية – التركية ، وربما المصرية – التركية والمصرية – الإيرانية ...


مثلما نلحظ تنامي العلاقات التجارية والاقتصادية بين موسكو وبكين وبلدان محور المقاومة والبلاد العربية إجمالا، ونلحظ أيضا الفرص الواسعة لذلك وهذا كله ما قبل الانتصار الروسي ، فما بالكم ان اخفق حلف الناتو في مراميه !


على الأغلب أن يتفكك الحلف، وغير مستبعد أن تشهد تمزقات داخلية وان تتفكك أوكرانيا ذاتها وان يتقهقر النموذج الغربي ( نموذج الليبرالية الجديدة وثقافته وان يتقلص الانبهار به، وان تتجه أنظار العالم لنموذج ( المعجزة الصينية) سيما في بلدان الجنوب وثقافته سيما احترام العائلة والجيل الأقدم والجدية في العمل والملابس المحتشمة وقيم الصدق والصداقة والتضامن ...


وسوف تنشط على نطاق واسع الشركات الصينية والروسية بما تملك من تكنولوجيا ومال (الروس يبنون مدينة صناعية في مصر برأسمال قدره 30 مليار$ وهناك ألاف المدارس والمستشفيات ... تبنيها الشركات الصينية في العراق كما بنت مليون وحدة سكنية في فنزويلا...) ويتعاظم التبادل التجاري مع إيران والدور المنتظر في إعادة بناء سوريا ...


ولبنان وفلسطين يمكن أن يستفيدا من هذا التحول في المشهد العالمي، الأول أن توجه شرقا وفلسطين ، بعدالة قضيتها ، يمكن أن تكسب زخماً، أن حسمت خياراتها.


في زيارة لأبي عمار لموسكو في السبعينات قال لبريجينيف( إننا شعب صغير، مجرد ثلاثة ملايين) ردعليه بريجينيف ( انتم 273 مليون، فالاتحاد السوفيتي معكم).


العالم مقبل على مرحلة جديدة والإقليم مقبل على مرحلة جديدة والرابح من يتماشى مع ( اتجاه التاريخ ) هذا التعبير المحبب للقيادة الصينية، فالأيام الأجمل لم تأت بعد) ناظم حكمت.

فلسطين

الخميس 26 يناير 2023 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

اشتية يطالب العالم بالتدخل لتوفير الحماية لشعبنا

رام الله - "القدس" دوت كوم - طالب رئيس الوزراء محمد اشتية، الخميس، الأمم المتحدة وجميع المنظمات الحقوقية الدولية بالتدخل العاجل لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، ووقف متوالية الدم التي يذهب ضحيتها الأطفال والشباب والنساء.


وأشار اشتية في تصريح مقتضب، للأحداث التي يشهدها مخيم جنين من إعدامات ميدانية.


وقال اشتية: يواصل جنود الاحتلال ارتكاب تلك الإعدامات الميدانية، مدفوعين بشعور القدرة على الإفلات من العقاب.


من جهتها، أدانت وزارة الخارجية والمغتربين بأشد العبارات الاقتحام الدموي والهمجي في جنين.


واتهمت الوزارة في بيان لها، الاحتلال بأنه يضرب بعرض الحائط جميع القيم والمبادئ الإنسانية، من خلال القتل خارج القانون بدم بارد، وترك المواطنين ينزفون وهم على الأرض حتى الموت.


وتساءلت الوزارة: "إذا لم يتحرك المجتمع الدولي والإدارة الأميركية، الآن وفي ظل هذه المناظر الوحشية والجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال فمتى يمكن أن يتحرك لينتصر لمبادئه ومواقفه ويحافظ على ما تبقى من مصداقيته؟".

فلسطين

الخميس 26 يناير 2023 10:15 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئاسة الفلسطينية: ما يجري في مخيم جنين مجزرة

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، إن ما يجري في جنين ومخيمها مجزرة تنفذها حكومة الاحتلال الإسرائيلية، في ظل صمت دولي مريب.


وأضاف أبو ردينة، أن العجز والصمت الدولي هو ما يشجع حكومة الاحتلال على ارتكاب المجازر ضد شبعنا على مرأى العالم، وما يزال يستخف بحياة أبناء شعبنا، ويعبث بالأمن والاستقرار عبر مواصلته لسياسة التصعيد.


وشدد على أن شعبنا صامد، ولن يتنازل عن القدس والمقدسات، مهما ارتكبت قوات الاحتلال من جرائم ومجازر، داعيا المجتمع الدولي إلى التحرك العاجل لحماية شعبنا.


المصدر: "وفا"

فلسطين

الخميس 26 يناير 2023 10:04 صباحًا - بتوقيت القدس

يتقدمهم غليك.. عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، صباح الخميس، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وكان من أبرز من اقتحموا المسجد، عضو الكنيست السابق، المتطرف يهودا غليك.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

فلسطين

الخميس 26 يناير 2023 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

الكيلة: الوضع في مخيم جنين حرج للغاية

رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت وزيرة الصحة مي الكيلة، الخميس، إن الوضع في مخيم جنين حرج للغاية، وتبلغنا من الهلال الأحمر بوجود إصابات عديدة يصعب إنقاذها وإخلائها.

وأضافت الكيلة في تصريح صحفي له، الاحتلال الإسرائيلي أعاق دخول مركبات الإسعاف إلى داخل مخيم جنين لإنقاذ الجرحى.

وأكدت الكيلة أن قوات الاحتلال اقتحمت مستشفى جنين الحكومي، وأطلقت بشكلٍ متعمد قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه قسم الأطفال في المستشفى، ما أدى لإصابة أطفال بحالات اختناق.

وأشارت إلى أنها دعت إلى اجتماع عاجل مع منظمة الصليب الأحمر الدولي ومنظمة الصحة العالمية، لوقف هذا العدوان والتدخل لإنقاذ حياة أبناء شعبنا.

وناشدت كافة المؤسسات الحقوقية والمجتمع الدولي بضروري التحرك الفوري والعاجل لكبح الممارسات العنصرية التي يقوم بها جيش الاحتلال الآن في جنين.

منوعات

الخميس 26 يناير 2023 9:42 صباحًا - بتوقيت القدس

استخدام القدرة الصناعية في الصين يبلغ 75.7 بالمائة خلال الربع الرابع

بكين-(شينخوا) بلغ معدل استخدام الطاقة الصناعية في الصين 75.7 بالمائة خلال الربع الرابع من عام 2022، بانخفاض 1.7 نقطة مئوية مقارنة مع نفس الفترة من العام الأسبق، حسبما أظهرت بيانات رسمية.


وارتفع الرقم بواقع 0.1 نقطة مئوية عن الربع الثالث، وفقا للهيئة الوطنية للإحصاء.


وفي عام 2022، بلغ معدل استخدام الطاقة الصناعية في البلاد 75.6 في المائة، بانخفاض 1.9 نقطة مئوية على أساس سنوي عن العام الأسبق.


ومن بين القطاعات الرئيسية الثلاثة، بلغ معدل استخدام الطاقة الصناعية في قطاع التعدين 76.5 في المائة في الربع الرابع، بانخفاض 0.5 نقطة مئوية عن نفس الفترة من عام 2021.


وبلغ معدل الاستخدام في قطاعي التصنيع وإنتاج وتوريد المرافق 75.8 في المائة و74 في المائة على التوالي. 

عربي ودولي

الخميس 26 يناير 2023 9:37 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن تدين مهندسًا صينيًا بالسجن ثمانية أعوام في قضية تجسس اقتصادي

واشنطن- (أ ف ب) -دين مهندس صيني الأربعاء بالسجن ثمانية أعوام في الولايات المتحدة لتزويده بكين معلومات حول خبراء أميركيين بهدف تجنيدهم.


ووصل جي تشاوكون عام 2013 إلى الأراضي الأميركي بتأشيرة طالب واتُّهم بالتعرّف على علماء ومهندسين أميركيين يُحتمل تجنيدهم من جانب جهاز الاستخبارات الصينية.


وأوقف في أيلول/سبتمبر 2018 لأنه أعطى معلومات حول ثمانية أشخاص أميركيين مجنّسين وأصولهم من الصين أو تايوان، وكان بعضهم متعاون مع قطاع الدفاع في الولايات المتحدة.


ودين في أيلول/سبتمبر لتصرّفه بشكل غير قانون بصفته عميلًا لحكومة أجنبية وبإدلائه تصريحات مضللة، في ختام محاكمة استغرقت أسبوعين في شيكاغو.


وبحسب وزارة العدل الأميركية، فإن جي تشاوكون تصرّف تحت إشراف شو بانجون وهو عميل صيني للاستخبارات مُدان بالسجن 20 عامًا في الولايات المتحدة لأنه حاول سرقة تقنيات شركات طيران أميركية وفرنسية.


ودين هذا العميل في تشرين الثاني/نوفمبر 2021 لسعيه اعتبارًا من العام 2013، إلى الحصول على معلومات لصالح الصين بشأن شركات طيرانعديدة بينها الأميركية "جنرال إلكتريك أفييشن" (General Electric Aviation) الرائدة في تصنيع محركات الطائرات في العالم، والفرنسية "سافران" (Safran) التي تعاونت مع الأولى لتطوير محرّك.

عربي ودولي

الخميس 26 يناير 2023 9:17 صباحًا - بتوقيت القدس

شيخ الأزهر يدعو إلى مقاطعة منتجات هولندا والسويد بعد حادثتَي تدنيس القرآن في البلدين

القاهرة- (أ ف ب) -دعا شيخ الأزهر الإمام أحمد الطيب الأربعاء إلى "مقاطعة المنتجات الهولندية والسويدية" بعد أيام من إحراق وتمزيق نسختين من القرآن من جانب ناشطَين يمينيَين متطرفَين في ستوكهولم ولاهاي.


وفي إطار تظاهرة مرخّصة من جانب الشرطة السويدية أمام السفارة التركية في ستوكهولم، أحرق السويدي الدنماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان السبت نسخة من المصحف.


والأحد تمّ تصوير قيادي في حركة "بيغيدا" المعادية للإسلام واقفاً وحيداً على مقربة من مقرّ مجلس النواب الهولندي في لاهاي وهو يمزّق صفحات نسخة من المصحف قبل أن يدوسها برجليه. وأعلن التلفزيون الهولندي العام "ان او اس" أنّ الشرطة المحلية منعته من إحراق المصحف.


وأثارت هاتان الحادثتان موجة إدانات شديدة من جانب أنقرة ودول إسلامية عديدة وتظاهرات في العراق وسوريا وباكستان وأفغانستان.


وطالب إمام الأزهر، المؤسسة السنيّة الأكبر في العالم، "الشعوب العربية والإسلامية بمقاطعة جميع المنتجات الهولندية والسويدية" وبتوجيه "ردّ مناسب لحكومتي هاتين الدَّولتين... (بسبب) التمادي في حماية الجرائم الدنيئة والبربرية تحت لافتة لا إنسانية ولا أخلاقية يسمونها +حرية التعبير+".


من جانبها، أعربت وزارة الخارجية المصرية عن "بالغ إدانتها" لما حصل في الدولتين، معبّرةً عن "بالغ قلقها إزاء تكرار حوادث ازدراء الأديان وتصاعد ظاهرة الإسلاموفوبيا في عدد من الدول الأوروبية".


واستنكرت ستوكهولم ما وصفته بأنه "عمل لا ينم عن أدنى احترام" وعبرت عن "تعاطفها" مع المسلمين، وأكدت أن الدستور السويدي لا يسمح بمنع هذا النوع من التصرفات.


لكن ذلك لم يكن كافيًا لتهدئة غضب تركيا المصممة أكثر من أي وقت مضى على عرقلة انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).


وأكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أنّ السويد لم يعد بإمكانها الاعتماد على "دعم" تركيا للانضمام إلى الناتو، كما استدعت وزارة الخارجية التركية سفير هولندا في أنقرة للاحتجاج.

فلسطين

الخميس 26 يناير 2023 9:10 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع عامل في الداخل المحتل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - لقي عامل فلسطيني، الخميس، مصرعه، جراء انهيار شعاع خرساني من سقف موقف بناء في مدينة بني براك بالداخل المحتل.


وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن العامل يبلغ من العمر (28 عامًا)، وتوفي المكان جراء الحدث.


عربي ودولي

الخميس 26 يناير 2023 8:44 صباحًا - بتوقيت القدس

باكستان تدين تمزيق نسخة من القرآن الكريم في هولندا

إسلام أباد - (شينخوا) أدانت باكستان بشدة تمزيق نسخة من القرآن الكريم في هولندا، واصفة ذلك بأنه "عمل تدنيس شائن" وجريمة كراهية استفزازية صارخة معادية للإسلام ارتكبت تحت ستار حرية التعبير عن الرأي.


وقالت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان يوم الأربعاء إن مثل هذه الأفعال المسيئة تؤذي بشدة مشاعر المسلمين حول العالم ويمكن أن تخلق حالة من عدم الانسجام بين المجتمع الدولي.


وذكر البيان أن باكستان تؤكد دائما على أن حرية التعبير تأتي مع مسؤوليات.


وأضاف البيان "نعتقد أيضا أن من مسؤولية الحكومات الوطنية والمجتمع الدولي ككل منع مثل هذه الأعمال الدنيئة التي ترتكب بدافع خفي لإثارة الكراهية الدينية والعنف والتحريض عليهما".


وأشارت الوزارة إلى أنه يتعين على المجتمع الدولي رفع صوته الجماعي ضد الإسلاموفوبيا والعمل معا لتعزيز الانسجام بين الأديان والتعايش السلمي.


وقام إدوين فاجنسفيلد، زعيم حركة بيغيدا في هولندا، بتمزيق نسخة من القرآن الكريم أمام البرلمان الهولندي في لاهاي يوم الأحد. وأثار هذا الفعل انتقادات من بعض الدول الإسلامية وعدد من الجاليات المسلمة في أوروبا. 

رياضة

الخميس 26 يناير 2023 8:44 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس إسبانيا: برشلونة الى نصف النهائي بفوزه على ريال سوسييداد

(أ ف ب) -تأهل برشلونة الى نصف نهائي كأس إسبانيا لكرة القدم بفوزه 1-0 على ضيفه ريال سوسييداد الاربعاء بهدف الفرنسي عثمان ديمبيليه.
ولعب النادي الباسكي بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 40 إثر طرد مباشر لبرايس منديس بعد أن دهس على قدم سيرجيو بوسكيتس.
واستفاد برشلونة في يوم عيد ميلاد مدربه تشافي هرنانديس الـ43، من النقص العددي مع انطلاق الشوط الثاني وسجل ديمبيليه هدف المباراة الوحيد بعدما توغل الى داخل المنطقة عن الجهة اليمنى وسدد كرة جميلة في الزاوية الضيقة القريبة (52).
وأحكم النادي الكاتالوني، حامل الرقم القياسي في عدد ألقاب المسابقة (31)، آخرها 2021، سيطرته على المباراة من دون أن ينجح في مضاعفة تقدمه.
وأنقذ الحارس الالماني مارك-أندريه تير شتيغن برشلونة من اللجوء الى التمديد بعد أن قام بتصد هائل في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع لتسديدة البديل جون أندر أولاساغاتي.
لم يرتق سوسييداد الذي افتقد الى صانع الالعاب دافيد سيلفا وميكيل ميرينو للاصابة، الى المستوى الذي مكنه من احتلال المركز الثالث في الدوري هذا الموسم وحقق سلسلة من سبعة انتصارات تواليًا في كل المسابقات، قبل أن ينهيها برشلونة الاربعاء.
وواجه مهاجم برشلونة البولندي روبرت ليفاندوفسكي مجددًا الحكم جيل مانسانو الذي تعرض لصافرات الاستهجان في ملعب كامب تو، بعد أن منحه بطاقة حمراء أمام أوساسونا في آخر مباراة له في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، قبل التوقف لخوض غمار مونديال قطر 2022، ما أدى إلى إيقاف البولندي لثلاث مباريات وهي عقوبة لا يزال يطبقها في الدوري الذي يتصدره الكاتالوني بفارق ثلاث نقاط عن ريال مدريد الثاني.
وبقي برشلونة على الطريق الصحيح نحو ثاني ألقابه في عهد تشافي، بعدما ظفر أخيرًا بالكأس السوبر الإسبانية على حساب ريال مدريد 3-1 في العاصمة السعودية الرياض في وقت سابق من الشهر.

رياضة

الخميس 26 يناير 2023 8:42 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس الرابطة الانكليزية: مانشستر يونايتد على مشارف النهائي

(أ ف ب) -وضع مانشستر يونايتد قدمًا في نهائي كأس الرابطة الانكليزية لكرة القدم، بفوزه 3-0 على مضيفه نوتنغهام فوريست في ذهاب الدور نصف النهائي الاربعاء.
وواصل ماركوس راشفورد فورمته الرائعة وافتتح التسجيل بهدف فردي جميل (6)، فيما وقع الوافد الجديد الهولندي فاوت فيخهورست على أول أهدافه مع يونايتد بعد وصوله مطلع العام (45) قبل أن يضيف البرتغالي برونو فرنانديش الثالث (89).
ويطمح يونايتد لبلوغ نهائي كأس الرابطة للمرة العاشرة في تاريخه والاولى منذ 2017 عندما توج باللقب بقيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، وكان العام الاخير الذي يتوج فيه بأي لقب.
في حال تأهله، سيلتقي في النهائي مع نيوكاسل أو ساوثمبتون، علمًا أن الاول وضع قدمًا في المباراة القمة بفوزه 1-0 خارج معقله الثلاثاء.
ودخل يونايتد المباراة بعد خسارته القاتلة في الدقيقة الاخيرة أمام مضيفه أرسنال 3-2 متصدر الدوري ضمن منافسات البرميرليغ الاحد.
ودفع المدرب الهولندي إريك تن هاغ بتشكيلة أساسية كاملة، من بينهم البرازيلي كازيميرو الذي غاب عن مباراة أرسنال للايقاف.
وافتتح راشفورد التسجيل بهدف رائع عندما انطلق على الرواق الايسر منفردًا وتوغل الى منطقة الجزاء وسدد بيسراه في الزاوية الضيقة القريبة، مسجلا هدفه العاشر في 10 مباريات في جميع المسابقات منذ استئناف المنافسات بعد مونديال قطر، وهو اللاعب الوحيد في الدوريات الخمسة الكبرى يحقق ذلك.
وبات راشفورد أول لاعب يسجل خمسة أهداف في موسم واحد في كأس الرابطة لصالح يونايتد منذ الارجنتيني كارلوس تيفيس (6 في موسم 2008-2009).
وألغي هدف لنوتنغهام فوريست لسام سوريدج بداعي تسلل على الاخير بعد العودة الى حكم الفيديو المساعد "في ايه آر" (24).
وسجل فيخهورست الذي وصل الى يونايتد على سبيل الاعارة حتى نهاية الموسم من بشيكتاش التركي الذي كان معارًا إليه من بيرنلي الانكليزي، الهدف الثاني بعد أن تصدى الحارس لتسديدة قوية للبرازيلي أنتوني من مشارف المنطقة، لتتهيأ الكرة امام الهولندي تابعها في الشباك (45).
أجرى تن هاغ العديد من التغييرات في الشوط الثاني مريحًا راشفورد وأنتوني وغيرهما، وأحرز فرنانديش الهدف الثالث بتسديدة منخفصة على الطائر من مشارف المنطقة زاحفة في الشباك (89).
وتقام مواجهة الاياب على ملعب أولد ترافورد الاربعاء المقبل.

رياضة

الخميس 26 يناير 2023 8:32 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة ألمانيا: أونيون برلين ينفرد بالوصافة ورينا ينقذ دورتموند مجددًا

(أ ف ب) -انفرد أونيون برلين بوصافة الدوري الالماني لكرة القدم بفوزه على مضيفه فيردر بريمن 2-1، مستغلا تعادل منافسَيه أينتراخت فرانكفورت ومضيفه فرايبورغ 1-1، في حين أبقى بوروسيا دورتموند على ضغطه بفوزه على ماينتس 2-1 وذلك في اطار منافسات المرحلة 17 الاربعاء.
وقلّص أونيون برلين (33 نقطة) الفارق الى ثلاث نقاط مع بايرن ميونيخ حامل اللقب ومتصدر الترتيب بعد تعادل الاخير امام كولن 1-1 الثلاثاء.
وسجّل هدفي الفائز كل من يانيك هابيرير (18) وكيفن بيهرينس (46) فيما سجّل هدف بريمن أموس بيبر (14).
ومن جهة اخرى، انتهت المباراة المرتقبة بين فرانكفورت ومضيفه فرايبورغ اللذين دخلا الى اللقاء متعادلَين بالنقاط مع اونيون برلين بـ30 نقطة، بتعادل ايجابي.
وسجّل الفرنسي راندال كولو مواني هدف السبق لفرانكفورت (42) قبل ان يعادل سريعا ماتياس غينتر لفرايبورغ (47).
وبقي الفريقان متساويَين برصيد 31 نقطة الى جانب دورتموند مع افضلية الاهداف لمصلحة فرانكفورت الذي جاء رابعًا ثمّ دورتموند خامسًا ففرايبورغ سادسًا.
وكان لايبزيغ ايضا من المستفيدين من تعادلهما حيث استحوذ على المركز الثالث منفردا بـ 32 نقطة عقب فوزه الساحق على شالكه 6-1 الثلاثاء في افتتاح المرحلة.
وسجّل المهاجم الاميركي البديل جيوفاني رينا هدفًا قاتلا في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل عن الضائع ليهدي دورتموند فوزًا ثمينًا على مضيفه ماينتس 2-1.
وكان رينا نفسه بطل فوز دورتموند المثير على ضيفه اوغسبورغ 4-3 الاحد الماضي عندما سجّل هدفًا رأسيًا في الدقيقة 90+1.
وبعدما افتتح ماينتس التسجيل عن طريق الكوري الجنوبي جاي-سانغ لي (2)، عادل النروجي يوليان رييرسون النتيجة للفريق "الاصفر والاسود" (4).
وقال لاعب دورتموند يوليان براندت "مع الهجمة الاخيرة في المباراة، نحن الفائزون المحظوظون، لكن كان يمكن ان تذهب المباراة في كلا الاتجاهين".
بدوره، اشار ترزيتش الى "الحاجة للكثير من العمل بالنسبة الينا".
وافتقد دورتموند في اللقاء لمرونته الهجومية المعتادة في ظل غياب لاعب الوسط الانكليزي الشاب جود بلينغهام الموقوف، الذي يُعد ركيزة كبيرة في تشكيلة الفريق رغم انه لم يتجاوز سن التاسعة عشر.
وهيأ غياب بلينغهام، بالاضافة الى المخضرم ماركو رويس المتأثر بإصابة ستبعده لفترة طويلة، وتواجد ماتس هوملز على دكة البدلاء، الطريق امام المدافع الآخر نيكلاس زوله لحمل شارة القيادة للمرة الاولى بعد ستة اشهر فقط من انضمامه من بايرن ميونيخ.
وبعدما وعد مدرب دورتموند إدين ترزيتش بمعالجة الخلل الدفاعي الذي يعاني منه فريقه منذ بداية الموسم، الا انه حقق اسوأ بداية ممكنة بعدما افتتح ماينتس التسجيل بعد مرور دقيقتين فقط من عمر اللقاء.
وسجّل جاي-سانغ هدفه من كرة رأسية اثر ركلة ركنية نفذها السويسري اديميلسون فرنانديز، بعدما قفز فوق رييرسون.
الا انّ رييرسون الذي خاض مباراته الثانية بقميص دورتموند بعد انضمامه من اونيون برلين في الشهر الحالي، عوّض عن هفوته وعادل النتيجة بعد دقيقتين فقط من تسديدة بعيدة ارتدت من الخصم.
وبعد دخول هدفين في غضون اربعة دقائق، اعتقد الجميع انّ المباراة ذاهبة نحو مهرجان من الاهداف، الا انّ ايقاع الفريقين هبط كثيرًا في ما تبقى من النصف الاول.
وعمد ترزيتش الى سلسلة تبديلات في الدقيقة 61، فدخل رينا والانكليزي جايمي باينوي-غيتينز، اللذين سجلا في المباراة السابقة امام اوغسبورغ، بالاضافة الى المهاجم العائد العاجي سيباستيان هالر.
وكاد هالر نفسه ان يسجّل بعد 10 دقائق إلا ان تدخلا في اللحظة الاخيرة من الحارس فين داهمان حال دون ذلك.
وفيما كانت المباراة متجهة نحو التعادل، تمكن رينا من استغلال تمريرة حاسمة من هالر وتسجيل هدف الفوز (90+3).
وفاز باير ليفركوزن على بوخوم 2-صفر، وسجّل له كل من البوركيني إدموند تابسوبا (8 من ركلة جزاء) والتشيكي آدم هلوزيك (53).
ويحتل ليفركوزن المركز الثامن برصيد 24 نقطة فيما يأتي بوخوم في المركز السادس عشر بـ 16.
وتغلب أوغسبورغ ايضا على بوروسيا مونشنغلادباخ بهدف وحيد سجله مرغيم بريشا (82).
وحرمت خسارة مونشنغلادباخ من تقدمه في الترتيب فبات في المركز التاسع بـ 22 نقطة اما اوغسبورغ فيحتل المركز 14 بـ 18 نقطة.

رياضة

الخميس 26 يناير 2023 8:22 صباحًا - بتوقيت القدس

إرجاء حسم الصدارة في الدرجة الثّانية لفرع الوسطى والجنوب وقاع الدوري يشتعل


غزة- أحمد المشهراوي: أعلنت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة جدولة مباريات الدرجة الأوّلى، ويلتقي الجمعة المقبل الأهلي الفلسطينيّ وبيت لاهيا على ملعب اليرموك البلديّ، والجلاء وجمعية نماء على ملعب فلسطين الدوليّ، وأهلي النصيرات وبيت حانون الأهلي على ملعب الشهيد محمّد، يلتقي السبت الأمل وخدمات الشاطئ على ملعب خانيونس البلديّ، والمجمع الإسلاميّ وخدمات خانيونس على ملعب فلسطين الدوليّ، وتختتم المباريات الاثنين ويلتي خدمات البريج والأقصى على ملعب الشهيد محمّد. كما جدولت لجنة المسابقات مباريات الدرجة الممتازة، ويلتقي الجمعة اتحاد بيت حانون الرياضيّ والهلال على ملعب بيت حانون البلديّ، ويلتقي السبت شباب جباليا وغزة الرياضيّ على ملعب بيت حانون البلديّ، وشباب الزوايدة واتحاد خانيونس على ملعب الشهيد محمّد، وشباب رفح واتحاد الشجاعية على ملعب رفح البلديّ، ويلتقي الأحد شباب خانيونس الصداقة على ملعب خانيونس البلديّ، وخدمات النصيرات وخدمات رفح على ملعب الشهيد محمّد.

وكان الرُّباط فاز على خدمات دير البلح 3-1 على ملعب الشهيد محمّد، في ختام لقاءات الأسبوع الخامس في دوري الدرجة الثّانية، في فرع الوسطى والجنوب. وبذلك، رفع الرُّباط رصيده إلى 11 نقطة في المركز التاسع- الأخير، وبقي خدمات دير البلح رصيده 14 نقطة بالمركز السابع. وتعادل ناديا شباب معن والقادسية، بنتيجة 1-1 على ملعب خانيونس البلديّ، ضمن منافسات الدرجة والفرع، ورفع شباب معن رصيده إلى 16 نقطة في المركز السادس، والقادسية إلى المركز الثامن برصيد 15 نقطة.

جدولة الجولة المقبلة

جدولت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة مباريات الدرجة الثّانية في فرع الوسطى والجنوب ضمن حقوق تكافؤ الفرص بحيث ستقام المبارياتُ الأربعة في موعد واحد ومع انطلاقة صافرة الحكام الموحدة، لتحديد النادي الصاعد إلى الدرجة الأوّلى برفقة نادي خدمات جباليا في فرع غزة والشمال، ويلتقي خدمات المغازي في المركز الثّاني والقادسية على ملعب الشهيد محمّد، كما يلتقي المتصدر الذي ينافس المغازي على بطاقة الصعود الوحيدة، اتحاد دير البلح مضيفه الرُّباط على ملعب النصيرات البلديّ، ويلتقي شباب معن وجمعية الصلاح على ملعب خانيونس البلديّ، وتختتم لقاءات الدرجة بمواجهة تجمع جماعي رفح وضيفه خدمات دير البلح على ملعب رفح البلديّ.

رياضة

الخميس 26 يناير 2023 8:18 صباحًا - بتوقيت القدس

الدرج يتوج بكأس بطولة القطاع للووشو كونغ فو وإطلاق بطولة الناشئين لكرة السلّة



غزة- لمراسل القدس الرياضيّ وأحمد المشهراويّ  - وقع المجلس الأعلى للشباب والرياضة، والاتحاد الفلسطينيّ لكرة اليد اتفاقية تعاون لرعاية بطولة كأس القطاع المرحوم فتحي جودة لكرة اليد لأندية محافظات غزة، في مقر المجلس في مجمع فلسطين الرياضي، ووقع عن المجلس عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس، وعن الاتحاد جمال أبو يوسف رئيس المكتب التنفيذي بحضور جابر عياش مستشار المجلس، وبلال الشاعر مدير دائرة الأندية والاتحادات.

وصرح هنية أن الاتفاق مع اتحاد كرة اليد جزء من برامج المجلس التي تهدف لتشجيع ودعم النشاط الرياضي ومساندة الاتحادات لتنفيذ أجندتها السنوية. وبدوره قدم جمال أبو يوسف رئيس اتحاد كرة اليد شكره لعبد السلام هنية ورعايته لبطولة الكأس وتقديم الدعم المتواصل للبطولات وكافة الأنشطة الرياضية، وتمنى أن يحقق الاتحاد جميع بطولته المدرجة لهذا العام بنجاح وتميز.


بطولة القطاع للووشو كونغ فو

هذا، وتوجت الأسرة الرياضية الأبطال الفائزين في بطولة القطاع للووشو كونغ فو، التي نظمها اتحاد اللعبة  على حلبات نادي الدرج الرياضيّ، بحضور نائب رئيس الاتحاد أحمد العطلة ورئيس مجلس ادارة نادي الدرج اللواء محمد خلف وأعضاء إدارة النادي والاتحاد والخبير علاء زايد والأمين العام المساعد خالد ابو عريضة. وأسفرت المنافسات النهائية التي شهدت منافسات قوية عن إحراز نادي الدرج المركز الأول في الترتيب العام للبطولة وحل نادي سبورت إكس ثانياً، تاركين المركز الثالث لنادي الشعب الرياضيّ. وفي الحفل الختامي، أشاد العطلة بجهود لجنة المسابقات برئاسة الخبير وإياد أبو غزة ورئيس لجنة الحكام العربي حلمي مطر واعضاء لجنة الحكام في تنظيم البطولة التي حظيت بمشاركة واسعة للاعبين من مختلف المحافظات وبالأداء الفني المميز الذي ظهر للاعبي. وفي الختام تمّ تتويج اللاعبين الفائزين في مختلف الأوزان بكؤوس والميداليات ملونة وتكريم المدربين واللاعبين المشاركين وإدارة النادي والاتحاد.


بطولة الناشئين للسلة

شهدت بطولة القطاع لفئة الناشئين لكرة السلة للموسم 2022/2023 فوز خدمات البريج على نظيره خدمات رفح، بنتيجة 68-24. ونتائج كافة أرباع المباراة جاءت لصالح خدمات البريج على النحو التالي: الربع الأول 13-5. الربع الثاني 18-5. الربع الثالث 10-9. الربع الرابع 17-6. وفازت أكاديمية النجوم على جمعية الشبان المسيحية، بنتيجة 53-26. وجاءت نتائج الأرباع كافة لصالح الاكاديمية على النحو التالي: الربع الأول 17-8، الربع الثاني 11-7، الربع الثالث 11-2، الربع الرابع 14-9.


قنوات البث التلفزيوني

أكدت مؤسسة أمواج انها تعمل جاهداً على تطوير قنوات المؤسسة التلفزيونية، من خلال تقوية الشبكة وتقديم الصورة الأجمل للمشاهدين، وذلك عبر إطلاق قناتين جديدتين لأمواج خلال الشهرين المقبلين، إضافة للقناتين الموجودتين حالياً، وسيتم الإعلان عن التفاصيل واطلاقهما رسمياً خلال الحفل السنوي للمؤسسة، الذي ينظم مطلع الشهر القادم، للوصول الصورة في كل بيت فلسطينيّ حيث تم تشغيل بث الإذاعة من جديد لتكون شبكة أمواج متكاملة. من جهة ثانية، استقبل عبد السلام هنية وفداً من اللجنة الرياضية لحركة الجهاد الإسلامي برئاسة القيادي فيها، خالد البطش عضو المكتب السياسي للحركة الذي قدم التهنئة لهنية بعد نجاح وفد فلسطين في مونديال قطر وعبرا عن سعادتهما بما تحقق من تضامن وفعاليات حققت مكاسب كبيرة للقضية الفلسطينية أمام العالم وعبر وسائل الإعلام التي تابعت الحدث العالمي الرياضي الأبرز. وأكد البطش على أهمية الرياضة وتعزيز الحضور الفلسطيني الدائم في كافة الأحداث العالمية لكسب التأييد من شعوب العالم التي ترفض الاحتلال وتساند القضايا العادلة، وأشاد بدولة قطر وما قدمته من جهود في إنجاح المونديال، ووجه التحية للرياضي د. إسماعيل هنية لما قدمه من دعم للوفد الفلسطيني خلال المونديال، وحيا الجالية الفلسطينية.


تأجيل مباراة القمّة

هذا، وقررت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة تأجيل مباراة القمة التي ستجمع القطبين شباب رفح وضيفه اتحاد الشجاعية, إلى يوم الأحد المقبل بدلاً من يوم السبت المقررة في الجولة السابعة عشرة من دوري الدرجة الممتازة، على ملعب رفح البلدي جنوب القطاع. يشار إلى أن الناديان حققا 33 نقطة، ويحتل الضيف المركز الثاني خلف المتصدر خدمات رفح برصيد 38 نقطة، بفارق الأهداف الخمسة عن الشباب في المركز الثالث.


على الصعيد ذاته يشارك لاعبان بارزان في الشجاعية في الجولة الـ17 المقبلة، هما: موسى حرارة بعد غيابه عن المباراة السابقة أمام شباب جباليا بداعي العقوبة، ووسيم فرج عقب تشافيه من الإصابة.


تأجيل آخر في الدوري

هذا وأرجأت لجنة المسابقات في اتحاد كرة اليد مباراتي خدمات البريج حامل اللقب واتحاد دير البلح، وخدمات النصيرات وجمعية الصلاح في كأس القطاع، دورة المرحوم فتحي جودة اللتين كانتا مقررتين على صالة سعد في الدور الأوّل استجابة لمطالب الحكام.


ترتيب أندية السّلة

وأعلن الاتحاد الفلسطينيّ لكرة السّلة أوضاع الأندية بعد الجولة الثّالثة، قبل جولة من اختتام الدور الأوّل في دوري القطاع، برعاية جوّال، ويحتل الصدارة بالعلامة الكاملة دون أيّ خسارة، خدمات البريج- حامل اللقب برصيد 6 نقاط، وبحصيلة أهداف هي الأكبر بإحراز 265 هدفاً مقابل 191 هدفاً، بفارق 74 هدفاً، وفي المركز الثّاني خدمات رفح برصيد 5 نقاط، بإحراز 236 هدفاً مقابل 186 هدفاً، بفارق 50 هدفاً، وجاء في المركز الثّالث شباب البريج بنفس النقاط، لكن بفارق هدف سلبي، إذ سجل لاعبوه 234 هدفاً، وعليه 235 هدفاً، وتبعه في المركز الرَّابع جمعية الشبان المسيحية برصيد 4 نقاط، سجل منها 175 هدفاً، وعليه 241 هدفاً، بتراجع فارق 66هدفاً، وفي المركز الأخير خدمات دير البلح 4 نقاط مثله، لكن بفارق تسجيلي 57 هدفاً سلبياً، واكتفى لاعبوه بتسجيل 221 هدفاً، مقابل تلقيه 278 هدفاً.


الجولة المقبلة

هذا، وستكون الجولة المقبلة الأخيرة حاسمة لتحديد أصحاب المربع الذهبي، وسيلاقي في 28 الجاري، حامل اللقب خدمات البريج جمعية الشبان المسيحية، وشباب البريج خدمات رفح، واحتسبت المباراة الثّالثة لصالح خدمات دير البلح عقب شطب نتائج نادي خدمات المغازي- الوصيف بسبب الانسحاب.

فلسطين

الخميس 26 يناير 2023 8:06 صباحًا - بتوقيت القدس

تحذيرات لنتنياهو: نقل الصلاحيات لسموتريتش ستعتبر ضم فعلي للضفة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - حذر كبار المدعين العسكريين الإسرائيليين، رئيس حكومتهم بنيامين نتنياهو، من نقل صلاحيات الإدارة المدنية، والعمليات الحكومية بالضفة الغربية، إلى الوزير في وزارة الجيش بتسلئيل سموتريتش.


وبحسب صحيفة هآرتس العبرية، فإن ذلك جاء خلال جلسة استماع عقدت في مكتب نتنياهو حول ذلك بحضور وزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت، محذرين من أن الهيئات الدولية بما في ذلك محكمة العدل الدولية ستنظر في نقل الصلاحيات بأنها ضم فعلي لأراضي الضفة الغربية.


ووفقًا لمصادر مطلعة، فإن الاجتماع انتهى بدون اتفاق، خاصة وأن سموتريتش من قبل رفض معظم المقترحات المقدمة إليه، وطالب بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في مفاوضات الائتلاف الحكومي.


فلسطين

الخميس 26 يناير 2023 7:50 صباحًا - بتوقيت القدس

"هآرتس": فجوة كبيرة في الرؤى بين الحكومة الإسرائيلية وهاليفي

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قالت صحيفة هآرتس العبرية، الخميس، إن تصريحات سابقة لرئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجديد هرتسي هاليفي، ورؤية الحكومة الجديدة التي يخدم تحت ظلالها، تشير إلى وجود فجوة كبيرة بينهما.


وتطرقت الصحيفة في تقرير مطول لها، لعدة تصريحات كان أدلى بها منذ أن كان قائدًا في المنطقة الشمالية، وحين كان مسؤولًا عن العمليات العسكرية في شمال قطاع غزة خلال الحرب الأولى "الرصاص المصبوب" عام 2009.


وأشارت لعدة تصريحات داخلية كان أدلى بها حول المتدينيين والنساء وخدمتهم العسكرية، كما أدلى بتصريحات داخلية انتقد فيها بعض القضايا التي تتعلق بإدارة الحروب.


وتقول الصحيفة، إن الحكومة الحالية وخاصة الوزيرين المتطرفين إيتامار بن غفير، وبتسلئيل سموترتيش، يسعيان إلى تخفيف القيود التي تفرض على الجنود الإسرائيليين ومحاولات محاكمتهم أو مقاضاتهم ومنحهم الحصانة فيما يتعلق بنشاطاتهم العسكرية، كذلك سعيهم لتغيير إجراءات فتح النار.


ووفقًا للصحيفة، فإن هاليفي، كان تعرض لضغوط شديدة لاستخدام مزيد من القوة العسكرية في القطاع ردًا على إطلاق الصواريخ والقذائف، وفي ذلك الوقت أعرب عن اعتقاده أن الوضع لا يبرر مواجهة استباقية، وفي عام 2019 خلال خطاب له في غلاف غزة، قال: "إن الدولة التي تريد الاستقلال لسنوات عديدة هنا في الشرق الأوسط يجب أن تكون قوية، وتعرف الحرب وتكون على حق لدفع ثمنها، ويجب أيضًا، من منطلق المسؤولية تجاه مواطنيها، أن تختار بعناية توقيت وأسباب خوض الحرب".


وفي نقاش مغلق نهاية عام 2018، قال هاليفي على خلفية نفس الضغوط: "التحركات العسكرية وحدها لن تتغلب على الإرهاب، ويجب السعي إلى جانبها لتحركات سياسية".


وتقول الصحيفة، إن هذا الموقف ليس سائدًا في الحكومة الجديدة، والدليل على ذلك هو قرار اتخاذ إجراءات عقابية ضد السلطة الفلسطينية ومصادرة أموال منها، معتبرةً أن ذلك دليل بأن رؤية الحكومة اليمينية تختلف عن رؤية رئيس أركان جيشها، ما يشير إلى أن هناك فجوات واضحة ستكون في الرؤى بينهما.

فلسطين

الخميس 26 يناير 2023 7:42 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث 6 || 9 شهداء و20 مصابًا في عملية عسكرية واسعة للاحتلال في مخيم جنين

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي - استشهد 9 مواطنين بينهم مسنة، وأصيب ما لا يقل عن 20 بجروح متفاوتة، صباح الخميس، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت بأعداد كبيرة مخيم جنين شمال الضفة الغربية.


 وبحسب وزارة الصحة فإن من بين الشهداء صائب عصام ازريقي (24 عامًا)، وكان أصيب برصاصة في الصدر ووصل مستشفى ابن سينا بحالة حرجة.


وأشارت إلى أن هناك العديد من الإصابات من بينها 4 حالات خطيرة.


وأفاد مراسل "القدس" دوت كوم، أن قوات خاصة تسللت إلى المخيم من خلال مركبة تحمل لوحة تسجيل فلسطينية، وتم اكتشافها، وخاض المقاومون معها اشتباكات، قبل أن تصل تعزيزات عسكرية كبيرة.


وأشار إلى أن اشتباكات عنيفة دارت بين مجموعات المقاومة وقوات الاحتلال، وتم تفجير عبوات ناسفة بالآليات العسكرية.


ووصلت تعزيزات عسكرية للمخيم بعد أن اقتحمته قوة خاصة، وسط اشتباكات عنيفة تدور بينها وبين مجموعات المقاومة.


وذكر أن المخيم تحول لساحة حرب، ومنع الاحتلال الاسعافات من الوصول للمصابين في الشوارع.


وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز تجاه المستشفى الحكومي في جنين، ما أدى لإصابة المرضى من الأطفال والنساء وغيرهم بالاختناق.


وتداول مواطنون مقطع فيديو لإسقاط طائرة "درون" بعد إطلاق النار عليها من قبل المقاومين، فيما أكد لاحقًا مصدر أمني إسرائيلي سقوط الطائرة، مدعيًا أنه لا يوجد خوف من تسرب معلومات.


وادعى مراسلون عسكريون للقنوات العبرية المختلفة أن العملية الأوسع منذ سنوات كان هدفها إحباط هجوم كبير واعتقال مطلوب بارز من الجهاد الإسلامي.

فلسطين

الخميس 26 يناير 2023 7:26 صباحًا - بتوقيت القدس

بن غفير: إلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة يستحق الرد

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - اعتبر ما يسمى وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتامار بن غفير، إلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة تجاه قواته بأنها تمثل خطرًا على حياتهم، يستحق الرد عليه بإطلاق النار تجاه كل فلسطيني يحاول إلقائها.


وقدم بن غفير في تصريحات صحفية أوردها موقع صحيفة معاريف العبرية صباح الخميس، الدعم الكامل لقوات جيشه وأفراد الشرطة الذين عملوا بالأمس في القدس المحتلة وخاصة مخيم شعفاط.


 وكان استشهد الفتى  محمد علي (17 عامًا)، برصاص تلك القوات التي أطلقت النار تجاهه بدم بارد.


وقال بن غفير: "إلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة على قوات الأمن، اعتداء على كل شيء، وأرواح الجنود ورجال الشرطة تكون في خطر، وهم أحسنوا في الدفاع عن أنفسهم .. أنا أقدم الدعم الكامل لهم لوقف هذه الأحداث بيد من حديد وبكل الوسائل، ولن نسمح بإلحاق الضرر بجنودنا وشرطتنا وسيادتنا في القدس". وفق تعبيره.

فلسطين

الخميس 26 يناير 2023 7:16 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات في الضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح الخميس، حملة اعتقالات في صفوف المواطنين بمناطق متفرقة من الضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت المحرر أحمد أبو لطيفة بعد مداهمة أحد المحال التجارية خلال اقتحامها لمدينة رام الله.


فيما اعتقلت قوة خاصة المحرر صلاح برغال بعد مداهمة منزله خلال اقتحام مخيم الأمعري.


فيما اعتقل الشاب عيسى المعطي بعد مداهمة منزله في مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم.


واعتقل الطالب في الثانوية العامة أحمد محمد أبو نفيسة بعد مداهمة منزله في بلدة طمون جنوب طوباس.

فلسطين

الخميس 26 يناير 2023 7:12 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يصادر نصف مليون شيكل ومركبة من المحررين كريم وماهر يونس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - وقع وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت، الليلة الماضية، على قرار بمصادرة الأموال المحولة من السلطة الفلسطينية، كمكافأة للمحررين كريم وماهر يونس، من سكان عارة بالداخل المحتل.


وكان أفرج عن كريم وماهر يونس بواقع أسبوعين بينهما خلال الشهر الجاري، بعد أن أمضيا 40 عامًا في سجون الاحتلال.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن القرار وقع بتوصية من الجهات الاقتصادية المختصة في وزارة الجيش الإسرائيلي، بحجة وصول معلومات جديدة عن حجم المدفوعات التي تسلمها المحررين، والذي يصل إلى نحو نصف مليون شيكل.


وبالإضافة إلى ذلك، قامت قوات من الشرطة الإسرائيلية، بالاستيلاء على الأموال، وعلى مركبة فاخرة تعود ملكيتها لعائلة يونس، ضمن الحرب الاقتصادية ضد الأسرى الفلسطينيين بحجة تلقيهم دعمًا من السلطة الفلسطينية. بحسب الموقع.



فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 10:58 مساءً - بتوقيت القدس

افتتاح "وقف الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح" خلال العام الجاري في القدس

القدس- "القدس" دوت كوم- عقد اجتماع مجلس أمناء برنامج المرحوم "الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الخيري والتنموي" في مدينة القدس عبر التقنية المرئية بمشاركة رئيس مجلس أمناء البرنامج صاحب السمو الملكي الامير تركي الفيصل وأعضاء المجلس منيب رشيد المصري، وميشيل الصايغ،  ووليد الوهيب، وماجد العازمي، وعماد أبو كشك، واخليف الطراونة.


ورحب الأمير تركي الفيصل في كلمته الافتتاحية بالمشاركين، مؤكداً على أهمية هذا البرنامج التنموي في مدينة القدس والذي انطلق وفاءا لروح الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الطاهرة ولمواقفه النضالية المشرفة في دعم القضية الفلسطينية ومدينة القدس الشريف ليكون هذا البرنامج برنامج خير لمساندة المقدسيين وتعزيز صمودهم وجسر خير بين القدس والكويت نؤكد فيه عروبة القدس ووفاءنا لأمير الخير والإنسانية الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الخيري.


وفي كلمته، رحب المصري بالمشاركين، شاكراً  سمو الأمير تركي الفيصل لجهوده ورعايته لهذا البرنامج مؤكدا اعتزاز الشعب الفلسطيني بمواقف الكويت ودعمها لفلسطين عبر التاريخ على المستوى الرسمي والشعبي لافتا ان المرحوم شكل رمزا للعروبة والخير والعطاء والإنسانية والتفاني في الدفاع عن القدس الشريف وها هي القدس والشعب الفلسطيني يمارسون واجب الوفاء اتجاه شخص أحب فلسطين فأحبته.


وأضاف المصري لقد أنجزنا بحمد الله إجراءات شراء ووقف العقار الخاص بوقف الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح التعليمي والثقافي، وستجري عملية ترميمه خلال المرحلة المقبلة ليكون جاهزا للافتتاح خلال الأشهر القريبة.     

                                                                                                                      

بدوره قال أبو كشك، إن جمعية القدس للتمكين والتنمية تتشرف بإدارة برنامج الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الخيري ليشكل بوابة خير جدية لدعم القدس وتعزيز صمود أهلها، وسنبذل قصارى جهدنا ليصبح البرنامج واحدا من اهم البرامج الخيرية والتنموية التي تلامس احتياجات مدينة القدس وتحافظ على عروبتها مضيفا نجدها فرصة ليكون هذا البرنامج رسالة شكر وتقدير لدولة الكويت وشعبها الحر وجسر محبة يعزز أواصر الخير بين الشعبين الكويتي والفلسطيني.


واستعرض المجتمعون إنجازات برنامج الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الخيري في مدينة القدس لعام 2022 على النحو التالي: 


أولا: وقف الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح التعليمي والثقافي: حيث تم تأسيس هذا الوقف بتاريخ         22-8-2022 في مدينة القدس وبقرب المسجد الأقصى المبارك بتبرع من مؤسسة التعاون وصندوق ووقفية القدس ليكون صدقة جارية لروحه الطاهرة وهدية مقدمة من الشعب الفلسطيني بكافة اطيافه وشرائحه وليكون منبرا ولؤلؤة من اللآلئ التي تحمل اسم الكويت على ارض فلسطين المباركة وجسر خير يربط دولة فلسطين بدولة الكويت ويعزز أواصر الاخوة والمحبة بين الشعبين. وقد تم شراء ووقف العقار في حارة السعدية بالبلدة القديمة من القدس ليكون مدرسة ومركز لتحفيظ القران الكريم وسيتم افتتاحه خلال العام الجاري.


ثانيا: صندوق الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح للمنح الدراسية: بدأ تنفيذ مشروع المنح الدراسية للطلبة المقدسيين مع بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2020-2021 حيث استفاد أكثر من 300 طالب وطالبة من المنح الدراسية التي قدمت وفق المعايير المعتمدة في صندوق منح واقراض الطلبة المقدسيين في جامعات القدس وبيرزيت وبيت لحم والنجاح.


ثالثا : صندوق الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح للمساعدات الإنسانية والإغاثية: اشتمل هذا الصندوق على حملة رمضان الخير والتمكين حيث  قدمت جمعية القدس للتمكين والتنمية بالشراكة مع محافظة القدس مجموعة من المساعدات الإنسانية المالية لعدد من الحالات التي تعاني من ظروف صحية واقتصادية صعبة, كما وزعت اكثر من 3 الاف طرد غذائي على العائلات المستورة في محافظة القدس بالشراكة مع المحافظة ولجان البلدة القديمة وجمعية نساء امليسون وجمعية دار الفتاة اللاجئة وجمعية البستان وجمعية سلوان الخيرية واتحاد المعلمين المقدسيين.


كما نفذت الجمعية من خلال برنامج الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الخيري عددا من موائد الإفطار والامسيات الرمضانية بالشراكة مع المؤسسات المجتمعية لصالح الأطفال والايتام ومجموعات من العائلات بحيث نفذ المشروع بالشراكة مع جمعية برج اللقلق ونادي أبناء القدس وجمعية امليسون ومركز شباب مخيم شعفاط وجمعية البستان في بلدة سلوان ولجنة حي الشيخ جراح وكذلك نفذ مشروع السحور الرمضاني من خلال مدرسة جيل الأول لرعاية الايتام ومركز فاطمة الزهراء لإيواء اليتيمات في محافظة القدس وتضمن مشاركة الأطفال السحور في مراكز الايواء. 

كما تم عبر البرنامج ترميم 5 منازل مقدسية.


وقال الشيخ عكرمة صبري رئيس مجلس أمناء مدارس رياض الأقصى الإسلامية "إن هذا العقار كان بيتا وسيرمم ليكون مدرسة للطالبات تابعا لمدارس ورياض الأقصى الإسلامية في القدس، ونحن نشكر الممولين بشراء هذا العقار ونخص بالذكر مؤسسة التعاون وصندوق وقفية القدس، وقد تم وقف العقار عن روح المرحوم بإذن الله الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح".


وتابع "إن دولة الكويت الشقيقة لها بصمات في مدينة القدس ونأمل ان يستمر دعم الكويت لمؤسساتنا المقدسية سواء في مجال التعليم او الصحة او الإسكان".


وناقش المجتمعون الرؤية المستقبلية للبرنامج وتمت المصادقة عليها وكذلك تمت المصادقة على الموازنة العامة للبرنامج لعام 2023، وانتخاب لجنة تنفيذية للبرنامج.


يذكر أنه تم وقف العقار من خلال دائرة الأوقاف العامة في مدينة القدس.

فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 10:46 مساءً - بتوقيت القدس

اندلاع مواجهات.. إصابتان برصاص الاحتلال واعتقال آخر في بلدة سلوان

رام الله- "القدس" دوت كوم- أصيب شابان بالرصاص، مساء اليوم الأربعاء، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، كما اعتقلت وحدة خاصة من شرطة الاحتلال شابا من البلدة عقب الاعتداء عليه.


وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة سلوان، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع الشبان العزّل الذي خرجوا للتصدي للاقتحام، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز السام المسيل للدموع والصوت صوب الشبان.


وأكدت المصادر إصابة شابين برصاص الاحتلال، جرى نقلهما إلى المستشفى، حيث وصفت إصابتهما ما بين متوسطة وخطيرة. كما اعتدت وحدة خاصة من شرطة الاحتلال بالضرب على شاب-لم تعرف هويته بعد- في شارع العين بالبلدة قبل أن تعتقله.


وأشارت المصادر إلى أن قوات راجلة من جيش الاحتلال حي بئر أيوب في البلدة، وأغلقت الشارع الرئيسي، كما داهمت حي عين اللوزة، وما تزال المواجهات مستمرة حتى اللحظة.


كما تشهد بلدات صورباهر والطور والعيسوية، ومخيم شعفاط، مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب الإعلان مساء اليوم عن استشهاد الفتى محمد علي محمد علي (17 عاما)، متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال بالصدر في مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".



فلسطين

الأربعاء 25 يناير 2023 10:36 مساءً - بتوقيت القدس

الكيلة: الحصار المالي يهدد عمل القطاع الصحي الفلسطيني

رام الله- "القدس" دوت كوم- أكدت وزيرة الصحة د. مي الكيلة أن القطاع الصحي الفلسطيني يشهد ظروفاً صعبة تؤثر بشكلٍ كبير على تقديم العلاج اللازم للمرضى وتطويره، بفعل الحصار المالي الذي يفرضه الاحتلال على فلسطين وانخفاض المساعدات الدولية.

 

جاء ذلك خلال ترؤس الوزيرة الكيلة، اجتماع مجموعة العمل القطاعية الصحية، بحضور رئيس الوكالة الإيطالية للتعاون الدولي جوليلمو جوردانو، وممثل منظمة الصحة العالمية في فلسطين د. ريتشارد بيبركورن، والعديد من المؤسسات الدولية، وممثليات وقنصليات ووكالات تعاون دولي، ومؤسسات وطنية ومؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات صحية، ووزارات وممثلي قطاعات حكومية وأهلية وخاصة.

 

وقالت د. الكيلة "إن الأزمة المالية تحرمنا من المضي في تطوير نظامنا الصحي الوطني بالشكل والوقت المناسبين، ونعمل بالإمكانيات المتوفرة على تشغيل مراكز علاج وأقسام داخل المستشفيات، وتوفير المستطاع من الأدوية والمستلزمات الطبية، وتوفير اللازم من الكوادر الطبية".

 

وأضافت وزيرة الصحة، أن الاحتلال يمعن في الاعتداء على مراكز العلاج وسيارات الإسعاف والطواقم الطبية، وقد وثقت التقارير العديد من هذه الانتهاكات، إضافة لعرقلة حركة الطواقم الطبية وطواقم الإسعاف وحركة المرضى للعلاج بين المدن ومن القدس وإليها وكذلك قطاع غزة، وهذا يُعد انتهاكاً صارخاً لحرمة مراكز العلاج وطواقم العمل الصحي الإنساني.

 

وناشدت د. الكيلة كافة المؤسسات الدولية والحقوقية ومؤسسات حقوق الإنسان بالتحرك الفوري والعاجل لحماية أبناء شعبنا، حيث يقتل الاحتلال والمستوطنون النساء والأطفال والشباب وكبار السن ويصيبهم بإعاقات دائمة بفعل الأسلحة والقوة المفرطة.

 

وأضافت، إن "الحكومة الفلسطينية تبذل كل المستطاع للاستمرار في توفير الإمكانيات للمضي في تقديم الواجب العلاجي الإنساني لأبناء شعبنا في كافة المناطق، ومن أجل الاستمرار في تطوير المنظومة الصحية الوطنية".

 

من جهته، أكد نائب رئيس المجموعة جوليلمو جوردانو على ضرورة زيادة وتعزيز الدعم للقطاع الصحي الفلسطيني، مضيفاً أن إيطاليا مستمرة في تعزيز الدعم للقطاع الصحي الفلسطيني.

 

وأضاف مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في فلسطين " على الجميع العمل من أجل استمرارية التطوير للقطاع الصحي الفلسطيني وفق استراتيجية تعاونية، وجلب المزيد من الدعم والمساندة".

 

وتضمن الاجتماع العديد من العروض التقديمية حول ملفات " أولويات القطاع الصحي وتحدياته للأعوام القادمة، الواقع الصحي واحتياجاته في قطاع غزة بشكل خاص، الاستراتيجيات الصحية التطويرية، التغطية الصحية الشاملة، الصحية النفسية، واقع طب الأسرة، جودة الخدمات الصحية، تعزيز الجهوزية والطوارئ، الرعاية الصحية الأولية، الصحة النفسية للأطفال والمراهقين، خدمات الصحة الإنجابية والجنسية والعنف المبني على النوع الاجتماعي، التحديات والاحتياجات، الجهود الإغاثية الصحية الإنسانية".

 

وأكد الحضور على الأهمية القصوى لدعم القطاع الصحي الفلسطيني وحاجته الماسة ومؤازرته من قبل المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية للاستمرار في العمل والتطوير، وضرورة تأكيد ذلك في الاستراتيجية القطاعية الوطنية للأعوام الستة القادمة.