منوعات

الجمعة 27 يناير 2023 3:53 مساءً - بتوقيت القدس

الحدود بين اللعب والمشاجرة غير واضحة لدى القطط

باريس -  (أ ف ب) -ليس من السهل التمييز بين ما إذا كانت القطط تلعب أم تتشاجر... فقد أظهرت دراسة نُشرت الخميس أنّ هذه الحيوانات توجّه ضربات لبعضها من أجل التسلية لكنّ إصدارها أصوات ولجوئها إلى فترات استراحة طويلة يشيران إلى أنّ اللعبة بدأت تتخذ منحى جادّاً.


وأشار معدّو الدراسة التي نُشرت في مجلة "ساينتفك ريبورتس" إلى "وجود حدود غير واضحة بين توجيه القطط ضربات لبعضها بهدف اللعب وبين توجيهها ضربات للمشاجرة"، وهو موضوع يدركه جيداً أي شخص يملك أقلّه قطتين. وتسعى الدراسة إلى توفير "معلومات من شأنها المساعدة في رصد علامات توتر محتملة بين القطط في مرحلة مبكرة".


وتولّت الباحثة في الجامعة السلوفاكية البيطرية في كوشيتسه ناومي كميكوفا إلى جانب زملاء لها، قيادة دراسة سلوكية تستند إلى مقاطع فيديو سُحبت من الانترنت أو وفّرها أصحاب قطط.


وبعد تحديد وتفصيل ست فئات من السلوكيات التي يمكن رصدها بسهولة وبينها توجيه ضربات والمطاردة وإصدار الأصوات، احتفظ الباحثون بمقاطع فيديو لـ105 تفاعلات بين قطّتين، ليصبح مجموع القطط الخاضعة للدراسة 210 حيوانات.


واستناداً إلى هذه التفاعلات، قسّم الباحثون القطط إلى ثلاث مجموعات عبر استخدام خوارزمية معيّنة ومستعينين بخبراء. وصُنّفت نحو نصف القطط (40%) على أنها تلعب، فيما اعتُبر ثلثها (32%) بأنه يتشاجر. أما الـ28% المتبقية فصّنفت على أنّها في وضع "وسطيّ"، أي تلعب وتتشاجر في الوقت نفسه.


ومن بين المجموعات الثلاث، تُعدّ تلك التي تضمّ قططاً تتشاجر الأقل غموضاً، إذ يُعتبر إصدار الحيوانات أصوات "عالية بصورة غير عادية" عاملاً يمكن الاستناد إليه للتمييز بين سلوك القطط الرامي إلى المشاجرة وذلك الهادف إلى اللعب.


وتشكّل استراحة القطط لفترة طويلة بين التفاعلات، عاملاً آخر يمكن الاستناد إليه للتفريق بين سبب توجيه ضربات لبعضها البعض، وقد تتخذ هذه الحيوانات خلال فترات الاستراحة وضعية الخضوع أو التهديد مثلاً، عبر فرد وبرها.


أما المجموعة التي صُنّفت القطط فيها على أنها تلعب مع بضعها، فيمكن بوضوح ملاحظة ذلك، من خلال "جولات متكررة وطويلة من توجيه الضربات"، بالإضافة إلى رصد تقارب جسدي بينها تفضّل هذه الحيوانات تجنّبه عندما تتشاجر بل تكون حينها حذرة من بعضها. ومن العوامل الأخرى التي تظهر أنّ القطط تلعب لا تتقاتل، قدرتها على تبديل الأدوار من خلال سماح القط لرفيقه بالهيمنة عليه والصعود فوقه.


ويمكن تمييز مجموعة القطط ذات الوضع "الوسطي" من خلال تفاعل طويل بين الحيوانات، مع نطاق واسع جداً يبدأ من اللعب وصولاً إلى وضعيات عدائية ومحاكاة الحركات. أما الحركات الصادرة من طرف واحد فتشكل سمة تميّز هذه المجموعة عن الأخريين.


وعلى سبيل المثال، يركل القط رفيقه ثم يصدر صوتاً ويطارده، من دون أن يظهر القط الثاني أي رد فعل.


وفي هذه المجموعة، تمثل الاستراحة وسيلة للقط كي يحاول معرفة رغبة رفيقه في مواصلة اللعب، وتقليص تالياً احتمال الانزلاق نحو القتال. ورأى العلماء أنّ "التفاعل كلّما كان متبادلاً من دون عنف، كلما اقترب أكثر من كونه تفاعل يرمي إلى اللعب".


وشجّعت الدراسة التي لم تأخذ في الاعتبار إشارات دقيقة أكثر في السلوك كحركة الآذن أو الذيول، أصحاب القطط على الانتباه إلى مدى تقارب حيواناتهم الأليفة من بعضها.
وأشارت إلى أنّ "إشارات الانتماء إلى نفس المجموعة الاجتماعية في حال كانت غامضة"، كقطط نائمة من دون ملامسة بعضها البعض، فهذا مؤشر على أنّ "العلاقة متوترة بينها"، وينبغي تالياً مراقبتها.

اقتصاد

الجمعة 27 يناير 2023 3:52 مساءً - بتوقيت القدس

الاقتصاد الإسباني صامد في ظل وضع اقتصادي عالمي متدهور

مدريد -  (أ ف ب) -تمكن الاقتصاد الإسباني من مقاومة التدهور الحاصل في الاقتصاد العالمي العام الماضي، ما جعل البلاد في وضع أفضل مما كان متوقعًا قبل أقلّ من عام من موعد الانتخابات التشريعية.


بلغت نسبة النمو الإسباني 5,5% عام 2022، وفق تقدير أولى نشره الجمعة المعهد الوطني للإحصاءات، خصوصًا بسبب انتعاش السياحة، وهو قطاع استراتيجي بالنسبة لمدريد، بعد الأزمة الصحية العالمية التي استمرت عامين.


وتضع هذه النسبة وهي أعلى من توقعات الحكومة (4,4%) والمصرف المركزي الإسباني (4,6%)، إسبانيا في صدارة الدول الأكثر ديناميكيةً في الاتحاد الأوروبي، حيث تتوقع المفوضية الأوروبية أن يبلغ متوسط النمو 3,3%.


يقول أستاذ الاقتصاد في جامعة سان بابلو في مدريد رافاييل بامبيون لوكالة فرانس برس أن "نظرًا إلى الوضع الحالي، إسبانيا تبلي بلاء حسنًا" خصوصًا بالمقارنة مع "اقتصادات أوروبية كبيرة أخرى".


وفي مؤشر على الوضع الاقتصادي الجيّد، سجّلت البطالة تراجعًا طفيفًا وبلغت 12,87% العام الماضي.


قبل عام، بدا الوضع سيئًا جدًا بالنسبة لرابع قوة اقتصادية في منطقة اليورو وهي الأكثر تضرّرًا من الأزمة الصحية، مع تسجيل ناتجها الإجمالي الداخلي تراجعًا تاريخيًا بنسبة 10,8% عام 2020.


وكانت إسبانيا أول الدول تأثّرًا بالتضخم، بسبب افتقارها إلى الربط الكهربائي بسائر دول أوروبا، ما منع المنافسة من لعب دورها في التأثير على أسعار الطاقة. وفي تموز/يوليو، بلغت نسبة التضخم ذروتها عند 10,8%.
لكن مدريد نجحت مذاك في كبح ارتفاع الأسعار. ففي كانون الأول/ديسمبر، تباطأ التضخم وبلغ 5,7%، وهو أدنى معدّل في منطقة اليورو.

عربي ودولي

الجمعة 27 يناير 2023 3:50 مساءً - بتوقيت القدس

منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تحمّل دمشق مسؤولية الهجوم بالكلورين على دوما عام 2018

لاهاي -  (أ ف ب) -أكدت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في تقرير الجمعة أن محققيها خلصوا إلى "مبررات معقولة" تفيد بأن النظام السوري يقف وراء هجوم بالكلورين استهدف دوما في 2018 وأسفر عن مقتل 43 شخصًا.


وأفادت المنظمة في بيان أن "هناك مبررات معقولة تدفع للاعتقاد بأن" مروحية واحدة على الأقل "من طراز أم إي-8/17 Mi-8/17" تابعة للقوات الجوية السورية أسقطت أسطوانتين من الغاز السام على مدينة دوما خلال الحرب في سوريا.


وسبق أن قالت دمشق وحليفتها موسكو إن الهجوم نفذه عمال إنقاذ بأمر من الولايات المتحدة التي شنت، مع بريطانيا وفرنسا، غارات جوية على سوريا بعد أيام.


وأثارت قضية دوما جدلاً بعدما انتشرت تسريبات لوثائق سرية من قبل موظفَين سابقَين تشكك في نتائج سابقة توصلت إليها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول هجوم 2018.


لكن المنظمة قالت إن محققيها "درسوا مجموعة من السيناريوهات المحتملة" وخلصوا إلى أن "القوات الجوية العربية السورية هي التي نفذت هذا الهجوم" في دوما في 7 نيسان/أبريل 2018.


وقال المدير العام للمنظمة فرناندو آرياس في بيان "إن استخدام الأسلحة الكيميائية في دوما - وفي أي مكان آخر - غير مقبول وهو انتهاك للقانون الدولي".
وأضاف "أصبح العالم الآن يعرف الحقائق. على المجتمع الدولي أن يتحرك".

فلسطين

الجمعة 27 يناير 2023 3:48 مساءً - بتوقيت القدس

اعتصام مفتوح بـ "الخان الأحمر" للتصدي لقرار هدمه وتهجير سكانه

رام الله - "القدس" دوت كوم - دعا رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان مؤيد شعبان، أبناء شعبنا الى التواجد في الخان الأحمر والرباط فيه، والمشاركة في الاعتصام المفتوح الذي يبدأ اعتبارا من الثلاثاء المقبل، رغم انتظار قرار محكمة الاحتلال الإسرائيلي، المتعلق بتهجير الأهالي من تلك المنطقة.


وأكد شعبان في حديث لصوت فلسطين، اليوم الجمعة، أن هدم وتهجير الأهالي في منطقة الخان التي تضم 25 تجمعا، يعني انتهاء الحلم الفلسطيني بإقامة الدولة الفلسطينية، وإغلاق أي أفق لأي حل سياسي، والاستيلاء على أكثر من مليون دونم لإقامة مخزون استراتيجي لإقامة تجمع استيطاني ضخم في تلك المنطقة.


ويعيش نحو 200 مواطن فلسطيني، أكثر من نصفهم من الأطفال خطر هدم مساكنهم، وترحيلهم عن أرضهم ومصدر رزقهم في قرية الخان الأحمر، الواقعة على بعد 15 كم شرقي القدس المحتلة.


وتجددت مخاوف الأهالي بعد إعلان وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال المتطرف إيتمار بن غفير، أنه سيطلب إخلاء القرية بشكل فوري.

عربي ودولي

الجمعة 27 يناير 2023 3:00 مساءً - بتوقيت القدس

اعتصام مفتوح لنائبين لبنانيين في البرلمان يدخل أسبوعه الثاني

بيروت -  (أ ف ب) -دخل اعتصام مفتوح ينفذه نائبان لبنانيان داخل البرلمان الجمعة أسبوعه الثاني احتجاجاً على فشل النواب في انتخاب رئيس للبلاد ما يفاقم الانهيار الاقتصادي الذي ينهشها.


ومنذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون في نهاية تشرين الأول/أكتوبر، فشل البرلمان 11 مرة في انتخاب رئيس إذ لا يملك أي فريق سياسي أكثرية برلمانية تخوّله إيصال مرشح له.


ومنذ آخر جلسة في 19 كانون الثاني/يناير، ينفذ النائبان نجاة صليبا  وملحم خلف اعتصاماً مفتوحاً في البرلمان، فيما لم يحدد رئيس مجلس النواب نبيه بري موعد جلسة انتخاب جديدة جراء الانقسامات السياسية الحادة، التي اعتادت عليها البلاد.


ينتمي صليبا وخلف إلى كتلة من 13 نائباً انبثقت عن احتجاجات غير مسبوقة ضد الطبقة السياسية في 2019.


ومن داخل البرلمان، قالت صليبا لوكالة فرانس برس الجمعة "هناك انحلال كامل للدولة، وكل ما نريده هو أن نحافظ على ما بقي منها، وهو البرلمان، فليس هناك حكومة، ولا نظام مالي، والقضاء أيضاً يتناحر".


وأضافت "نحن باقون هنا، ولا يفكر أحد أننا سنغادر" قبل انتخاب رئيس.
جراء الفراغ الرئاسي، تدير البلاد حكومة تصريف أعمال عاجزة عن اتخاذ قرارات ضرورية في ظل انهيار اقتصادي مزمن منذ 2019، جعل أكثر من 80 في المئة من اللبنانيين تحت خط الفقر.


وبالإضافة إلى الأزمتين السياسية والاقتصادية، دخلت البلاد الأسبوع الحالي في معركة قضائية بين النيابة العامة التمييزية والمحقق العدلي في انفجار مرفأ بيروت، ما يهدد الجسم القضائي بأكمله.


منذ بدء اعتصامهما، يقصد نواب متضامنون مع خلف وعون مجلس النواب، ومنهم من أمضى ليلة في المجلس.


ونشر نواب صوراً تظهر انقطاع التيار الكهربائي داخل المجلس، واعتمادهم على هواتفهم الجوالة للإنارة وإجراء مقابلات صحافية.


وقال مصدر مقرب من بري الجمعة لفرانس برس إن الأخير "قرر ألا يحدد موعد لجلسة انتخاب جديدة كون الأمور غير ناضجة، بل أنه في كل مرة يصف نواب الجلسة بالمهزلة".


وأضاف بالنسبة للنواب المعتصمين "فلتتفق كتلتهم على اسم مرشح أولاً، إنهم أنفسهم منقسمون".


وجراء الانقسام السياسي الحاد، يصعب انتخاب رئيس من دون تسوية.


وليس هناك من مرشح جدي معلن حتى الآن باستثناء النائب ميشال معوض الذي يحظى بتأييد نواب معارضين لحزب الله، القوة السياسية والعسكرية النافذة. لكنهم لا يتمتعون بالاكثرية المطلوبة لإيصاله.


وينادي حزب الله برئيس "توافقي"، لكن خصومه يتهمونه بعرقلة العملية الانتخابية من أجل إيصال مرشحه غير المعلن، النائب والوزير السابق سليمان فرنجية.


وقال فرنجية الخميس لصحافيين "حين أشعر أن بات لدي كمية الأصوات التي تخولني أن أصبح مرشحاً، سأترشح".
وخلال أسبوع حافل، سجلت الليرة تدهوراً قياسياً إذ تخطت الجمعة عتبة 63 ألفاً أمام الدولار بعد أسبوع فقط على تخطي سعر الصرف الـ50 ألفاً في السوق السوداء.

فلسطين

الجمعة 27 يناير 2023 2:57 مساءً - بتوقيت القدس

تخريب مقتنيات الأسرى اللذين جرى نقلهم من "ريمون" إلى "جلبوع"

رام الله - "القدس" دوت كوم- قال نادي الأسير الفلسطينيّ إنّ عمليات تخريب وتدمير واسعة، طالت مقتنيات وكانتينا الأسرى الذين جرى نقلهم من سجن "ريمون" إلى سجن "جلبوع"ومؤخرًا، وبحسب تقديرات الأسرى فإن الخسائر تقدر بمئة ألف شيقل. 


وأوضح نادي الأسير، أنّ إدارة السّجون تحاول أن تتنصل من مسؤوليتها عن عمليات التخريب، والتدمير هذه، بإدعائها أن وحدات خاصة من حرس الحدود، هي من نفّذت ذلك خلال عمليات التفتيش، لافتًا إلى أنه وبجانب عمليات التخريب، اتضح أن هذه القوات سرقت بعض مواد (الكانتينا) الخاصة بالأسرى. 


وأكّد نادي الأسير، أنّ الأسرى أبلغوا الإدارة، أنه وفي حال لم يتم معالجة ما جرى، سينفّذون خطوات احتجاجية، بعد أن تنتهي المهلة التي منحوها للإدارة لمعالجة ما جرى. 


وشدّد نادي الأسير، على أنّ ما جرى مع أسرى سجن "ريمون"، يؤكّد أنّ إدارة السّجون تحاول أن تنتقم منهم عبر هذه الإجراءات، ولكي تتخذ منها مادة لإرضاء المتطرفين، وذلك في سياق حالة التّطرف، والتّحريض التي نشهدها من قبل حكومة الاحتلال الراهنّة، بحقّ الأسرى. 


يذكر أن هذه الإجراءات الانتقامية طالت كذلك مقتنيات أسرى سجن (هداريم) خلال نقلهم إلى سجن (نفحة)، في الثامن من كانون الثاني الجاري. 


يُشار إلى أنّ عملية النقل هذه تأتي في إطار عمليات النقل الواسعة التي تنفّذها إدارة السّجون مؤخرا بحق الأسرى، والتي طالت حتى الأسبوع المنصرم أكثر من 220 أسيرًا، من سجون (هداريم، وريمون، ومجدو)،  ومن المتوقع أن تطال عمليات النقل هذه عدة سجون أخرى، وقد تستمر حتى شهر آذار من العام الجاري. 


من الجدير ذكره أن إدارة السّجون، تنتهج عمليات نقل الأسرى لعدة أهداف، وأهمها ضرب أي حالة "استقرار" يحاول الأسير أن يخلقها داخل السّجن، ومحاولتها المستمرة التّنكيل بالأسرى، وفرض مزيد من السّيطرة، والرقابة عليهم.


 وكانت إدارة السّجون قد صعّدت من عمليات النقل بشكل ملحوظ ضمن خطة، بعد عملية "نفق الحرّيّة" البطولية، وحاولت إدارة السّجون أن تفرض معادلة جديدة على الأسرى من خلال عمليات تنقلات دورية، في سياق المساس بالحالة التّنظيمية، إلا أنّ الأسرى واجهوا ذلك عبر سلسلة من المعارك التي استمرت منذ شهر أيلول عام 2021، وحتّى العام المنصرم.

فلسطين

الجمعة 27 يناير 2023 2:33 مساءً - بتوقيت القدس

عشرات الإصابات جراء قمع الاحتلال المسيرات الأسبوعية بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - أصيب العشرات من المواطنين، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، للمسيرات الأسبوعية في الضفة الغربية.


وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المطاطي، وقنابل الغاز بكثافة تجاه المواطنين المشاركين في تلك المسيرات المنددة بالاستيطان والتهويد المتواصل في أراضيهم.


واندلعت المواجهات في بلدة بيتا جنوب نابلس وبيت دجن شرقًا، ومنطقة الزاوية في الخليل، وبلدة كفر قدوم في قلقيلية.


في القدس، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة الرام،عقب الانتهاء من تشييع جثمان الشهيد يوسف محيسن (22 عاما).


وأطلق جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين، ما أدى لإصابة عدد منهم بالاختناق.


وفي نابلس، أصيب 10 مواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال المواجهات  على مدخل بلدة بيتا.


وأصيب 3 مواطنين بالاختناق جراء قمع الاحتلال المسيرة الأسبوعية في بيت دجن.


وفي قلقيلية، أصيب ثلاثة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط خلال المواجهات في المسيرة الأسبوعية في كفر قدوم.


وفي بيت لحم، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق خلال المواجهات في منطقة خربة تقوع.



فلسطين

الجمعة 27 يناير 2023 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

"أسمع جعجعة ولا أرى طحنًا".. بن غفير وسموتريتش مثال بعد قصف غزة الليلة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - التزام معظم حلفاء بنيامين نتنياهو في الحكومة الإسرائيلية الجديدة، الصمت إزاء الرد العسكري الإسرائيلي على إطلاق الصواريخ من قطاع غزة.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن إيتامار بن غفير، وبتسلئيل سموتريتش قبل دخولهما في الحكومة، كانوا يطالبون برد أقوى بكثير ضد الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، لكنهم التزاموا هذا الصباح الصمت ولم يعلقوا.


ووفقًا للموقع، فإن رد الفعل المحسوب للجيش الإسرائيلي، والذي شمل ضرب موقع لإنتاج الصواريخ تحت الأرض، وموقع عسكري لحماس، تسبب برد فعل حاد من عضو الكنيست تسفيكا فوغل من حزب "القوة اليهودية" الذي يتزعمه بن غفير، والذي غرد موجهًا تساؤلات لوزير الجيش الجديد يوآف غالانت "هل تريد تحقيق الردع؟، حسنًا، هكذا يتحقق الردع: أغلقوا المعابر ولا تسمحوا بمرور البضائع وخروج العمال حتى عودة الأولاد (الأسرى لدى حماس)، واقتلوا كبار المسؤولين ولا تضيعوا الذخيرة بإطلاقها في المواقع فقط .. هاجموا.. افعلوا ذلك".


ووفقًا للموقع، فإن سموتريتش خلال وجود حكومة بينيت - لابيد، كان يهاجمها لردود فعلها على إطلاق الصواريخ، وخلال عملية "الفجر" في آب الماضي ضد الجهاد الإسلامي، دعاها إلى إسقاط حزب الله وحكومة حماس.


كما كان بن غفير قد تحدث عدة مرات بشأن قضية غزة، وقال في عام 2019: "حان الوقت لجلب ثمن باهظ من غزة أمام كل صاروخ يطلق من القطاع .. يجب قتل 30 إرهابيًا وتسوية غزة بالأرض والعودة إلى غوش قطيف (مستوطنة تم الانسحاب منها عام 2005)". وفق تعبيره.


وفي تغريدة أخرى في ذلك العام: "يعيش أطفال غلاف غزة في حالة خوف بدلًا من أن يستمتعوا بحياتهم مثل جميع أطفال باقي المدن الإسرائيلية .. حماس تفرض جدول أعمالها علينا والحكومة مرة أخرى تتلعثم وضعيفة بردود فعلها".


ووجه هذا الصباح العضو في الليكود، رئيس بلدية عسقلان تومر غلام، رسالة لنتنياهو، قال فيها: "40 ألفًا من سكان المدينة ليس لديهم مكان محمي مناسب، والليلة حبسوا أنفاسهم مرةً أخرى في تلك اللحظات العصيبة .. الغالبية العظمى من هؤلاء السكان اختاروك ودعموك .. لقد صدقوك حين تحدثت أنك ستقضي على إطلاق الصواريخ وأن تقضي على الإرهاب، وتحدثت عن برنامج حماية مدينة عسقلان ومنحها مزايا اقتصادية، ومعظم هؤلاء السكان يقفون وراءك بثبات في كل عملية وكل تصعيد .. يجب أن يكون هناك إصلاح دفاعي شامل للمدينة لإنقاذ السكان في العملية المقبلة".

عربي ودولي

الجمعة 27 يناير 2023 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

الدنمارك تتفاوض لشراء مدافع من إسرائيل

كوبنهاغن -  (أ ف ب) -بعد الإعلان عن تبرعها لأوكرانيا بجميع مدافع قيصر الفرنسية الصنع التي تملكها وعددها 19، أشارت الحكومة الدنماركية إلى أنها تتفاوض مع شركة إلبيط Elbit الإسرائيلية لشراء مدافع جديدة متحركة.


أعلنت وزارة الدفاع الدنماركية مساء الخميس أن "وكالة المعدات العسكرية الدنماركية بدأت مفاوضات مع شركة إلبيط سيستمز لشراء قطع مدفعية محمولة من طراز ATMOS وقاذفات صواريخ PULS في أقرب وقت ممكن".


وقالت الحكومة إنها قد تتسلم المعدات خلال عام 2023.


وقالت وزارة الدفاع في بيان إن "قاذفات الصواريخ تكمل أنظمة المدفعية الجديدة لأنه من غير الممكن في البداية تسليم ما يكفي من قطع المدفعية بالسرعة الكافية لتلبية الاحتياجات التشغيلية الدفاعية".


طلبت الدنمارك 15 مدفعية بعيدة المدى من مجموعة نكستر الفرنسية Nexter في عام 2017، ثم أربعة أخرى في عام 2019. لكن عمليات التسليم تأخرت ولم يتم تسليم سوى عدد قليل منها. وهي تحتاج إلى التعويض عن هذه المدافع بسرعة لضمان مساهمتها في الناتو.


وقال وزير الدفاع جاكوب إليمان ينسن في البيان إن عمليات الاستحواذ هذه "مهمة للدفاع الدنماركي وللدنمارك لتكون قادرة على الوفاء بالتزاماتها تجاه الناتو".


وأضاف أن التبرع بقطع مدفعية لأوكرانيا "يترك فراغًا كبيرًا في القدرات الدفاعية".


ذكرت وسائل الإعلام الدنماركية أن مجموعة نكستر الفرنسية نصحت الدنمارك بعدم تغيير المورد مؤكدة أنها قادرة على توفير قطع جديدة.


وقال متحدث باسم المجموعة الفرنسية للتلفزيون العام "أثبتت مدافع قيصر جدارتها في ساحة المعركة في أوكرانيا، والجنود الدنماركيون قادرون على استخدامها، كما أنها متوافقة مع أنظمة الكمبيوتر الدفاعية الدنماركية. لهذه الأسباب الثلاثة، سيكون من غير المناسب للوزارة أن تشتري بدلاً منها أنظمة إسرائيلية لا تلبي أيًا من هذه المعايير".

فلسطين

الجمعة 27 يناير 2023 1:36 مساءً - بتوقيت القدس

70 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى


القدس - "القدس" دوت كوم - أدى عشرات الآلاف صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، رغم الإجراءات العسكرية المشددة التي فرضتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على أبواب المسجد ومداخل البلدة القديمة في القدس المحتلة.


وقدرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس أن نحو 70 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى، من القدس، والضفة الغربية، وداخل أراضي عام 1948.


وانتشرت قوات الاحتلال بشكل كثيف في شوارع المدينة ومحيط المسجد الأقصى، وتمركزت عند بواباته، وأوقفت المصلين ودققت في بطاقاتهم الشخصية، ومنعت العشرات من دخوله لأداء الصلاة في رحابه.


وعقب الصلاة، تظاهر مواطنون عند المسجد القبلي، وأمام مسجد قبة الصخرة، تنديدا بالمجزرة التي نفذتها قوات الاحتلال في جنين أمس، وباعتداء الاحتلال على المواطنين في القدس وضواحيها.

فلسطين

الجمعة 27 يناير 2023 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

مسيرات حاشدة بغزة تنديدًا بمجزرة الاحتلال في مخيم جنين

غزة - "القدس" دوت كوم - نظمت حركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة، الجمعة، مسيرات حاشدة تنديدًا بمجزرة قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين بالضفة الغربية، أمس الخميس، ما أدى لاستشهاد 9 مواطنين وإصابة العشرات.


وانطلقت المسيرات من محافظات مختلفة بالقطاع، حيث رفع العلم الفلسطيني ورايات الجهاد الإسلامي، وشعارات منددة بالاحتلال الإسرائيلي وجرائمه، وداعمة للمقاومة في الضفة الغربية.


وقال خالد البطش القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، خلال كلمة له، إن "المؤامرة على المقاومة تهدف إلى السماح للعدو بابتلاع الضفة الغربية كلها وبناء المستوطنات".


وأضاف: "جهادنا مستمر وبنادقنا حاضرة في كل ساحة من ساحات القتال مع العدو ولن تغمد سيوفنا حتى نعود إلى أوطاننا ويندحر المحتل".


ودعا الدول العربية إلى وقف التطبيع مع الاحتلال ودعم المقاومة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.


ورحب القيادي في الجهاد بإعلان السلطة بإلغاء التنسيق الأمني ونريد منها أن تكون خطوة حقيقية، مطالبًا إياها بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين.

فلسطين

الجمعة 27 يناير 2023 1:17 مساءً - بتوقيت القدس

صور|| جماهير غفيرة تشيع جثمان الشهيد يوسف محيسن بالقدس المحتلة

القدس - "القدس" دوت كوم - شيعت جماهير غفيرة، الجمعة، جثمان الشهيد يوسف محيسن، الذي استُشهد مساء أمس الخميس، متأثرًا بإصابته برصاص قوات الاحتلال في بلدة الرام بالقدس المحتلة.



وانطلق موكب التشييع، على وقع هتافات شعبية غاضبة تطالب بتصعيد المقاومة، من منزل عائلة الشهيد، إلى مسجد الرام قبل أن يوارى الثرى في المقبرة القديمة بمدينة القدس.



يشار إلى أن الشهيد محيسن (22 عامًا) استشهد إثر إصابته في المواجهات التي اندلعت مع الاحتلال في بلدة الرام، عقب مسيرة شعبية خرجت تنديدًا بجريمة الاحتلال التي نفذها فجرًا بمخيم جنين، وأسفرت عن استشهاد 9 مواطنين.





عربي ودولي

الجمعة 27 يناير 2023 12:58 مساءً - بتوقيت القدس

أذربيجان تخلي سفارتها في طهران وتعتبر إيران مسؤولة عن الهجوم عليها

باكو -  (أ ف ب) -أعلنت أذربيجان الجمعة أنها بدأت تخلي سفارتها في طهران، محمّلة إيران مسؤولية هجوم مسلّح قُتل خلاله مسؤول الأمن في السفارة وأُصيب حارسان.


وقال رئيس الشرطة في طهران إن دوافع الرجل الذي نفّذ الهجوم كانت "شخصية".


وقال الناطق باسم وزارة الخارجية أيخان حاجيزاده لوسائل إعلام محلية "تقع كامل مسؤولية الهجوم على عاتق إيران".
وأشار إلى أن الحملة الأخيرة المناهضة لأذربيجان في وسائل الإعلام الإيرانية "شجعت على الهجوم".


وقال لاحقًا لقناة "تي آر تي هبر" التلفزيونية التركية إن موظفي السفارة "يتم إجلاؤهم من إيران".


وقال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف على تويتر "أدين بشدة الهجوم الإرهابي".


وفي بيان صدر في وقت سابق الجمعة، قالت وزارة الخارجية في أذربيجان إن "رجلًا مسلحًا ببندقية كلاشينكوف قتل رئيس حرس البعثة الدبلوماسية".


ولفتت إلى أن حارسَين أُصيبا كانا في وضع "مُرض" وأنها فتحت تحقيقًا.


وقال رئيس الشرطة في طهران الجنرال حسين رحيمي "أوقف منفذ الهجوم وهو رجل إيراني متزوج من امرأة أذربيجانية".


وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إن طهران تدين بشدة "الهجوم المسلح (...) الذي أدى للأسف إلى وفاة شخص".


وأضاف "إن نتائج التحقيقات الأولية من قبل الجهات والمؤسسات ذات الصلة تشير إلى دوافع شخصية وراء هذا الهجوم".
وتضم إيران الملايين من أفراد العرقية الأذرية ولطالما اتّهمت باكو بتأجيج النزعات الانفصالية على أراضيها.


ويهيمن الفتور تقليديًا على العلاقات بين باكو وطهران إذ إن أذربيجان الناطقة بالتركية تعد حليفًا مقرّبًا لتركيا، الخصم التاريخي لإيران.


كما أن إيران تتوجس من التعاون العسكري بين أذربيجان وإسرائيل التي تعد مزوّدا مهما للأسلحة إلى باكو، مشيرة إلى أن تل أبيب قد تستخدم الأراضي الأذربيجانية للتحرّك ضد إيران.

فلسطين

الجمعة 27 يناير 2023 12:53 مساءً - بتوقيت القدس

مساجد فلسطين تقيم صلاة الغائب على أرواح الشهداء

رام الله - "القدس" دوت كوم - أقامت مساجد دولة فلسطين، عقب صلاة الجمعة، صلاة الغائب على أرواح شهداء مجزرة مخيم جنين، الذين ارتقوا أمس بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي، وشهداء فلسطين كافة.


وقرأ المصلون بعد انتهاء صلاة الغائب الفاتحة على أرواح الشهداء، متضرعين إلى الله أن يرحم شهداء شعبنا وأن يتقبلهم في عليين.

منوعات

الجمعة 27 يناير 2023 12:30 مساءً - بتوقيت القدس

معركة قانونية بين الممثلة إيفا غرين وشركة إنتاج بعد إلغاء تصوير أحد الأفلام

لندن -  (أ ف ب) -انطلقت معركة قانونية في المملكة المتحدة تشكّل إيفا غرين أحد أطرافها، إذ تطالب الممثلة الفرنسية بالحصول على مستحقاتها عن فيلم أُلغي تصويره، فيما أكّد وكيل الدفاع عنها الخميس أنّ شركة الإنتاج تحاول تصويرها على أنها "شخص يصعب إرضاؤه" لتشويه سمعتها.


وكان من المقرر أن تشارك غرين (42 عاماً) التي عُرفت بدورها في فيلم "كاسينو رويال" (2006)، في فيلم "ايه باتريوت" من نوع الخيال العلمي، قبل أن يتوقف إنتاج العمل في تشرين الأول/أكتوبر 2019.


وتقاضي الممثلة شركة "وايت لانترن فيلمز" الإنتاجية، مطالبةً اياها بمبلغ مليون دولار كمستحقات لها عن الفيلم رغم إلغاء إنتاجه.


إلا أنّ شركة الإنتاج البريطانية قررت أن تردّ برفع دعوى قضائية ضد الممثلة، معتبرة أنّ غرين قدّمت "مطالب غير معقولة" وأضرّت بإنتاج الفيلم.


ويُفترض أن تستمر المحاكمة التي انطلقت الخميس، ثمانية أيام. ومن المتوقع أن تَمثُل غرين أمام المحكمة الاثنين.
وأكّد وكيل الدفاع عن الممثلة إدموند كولين أمام القضاة أنّ غرين "كانت عازمة على إنجاز المشروع لأنّه يتناول قضية المناخ التي تثير اهتمامها بصورة كبيرة".


إلا أنّ فريق الدفاع عن شركة الإنتاج أشار إلى عكس ذلك، قائلاً إنّ الممثلة الفرنسية أظهرت "انعداما في الثقة وعدم رضا" تجاه أعضاء فريق الإنتاج. وكانت "مترددة بشكل متزايد في المشاركة"، وهو ما يشكل انتهاكاً للعقد.


وأشار محامي "وايت لانترن فيلمز" ماكس مالين إلى أنّ إيفا غرين كانت تظهر "نفوراً كبيراً من أنّ +وايت لاترن+ ستتولى إنتاجه"، لافتاً إلى وجود "فرق كبير بين توقعات إيفا غرين للفيلم الذي ترغب فيه، وما تتيحه الميزانية".


واستندت إدارة شركة الإنتاج في اتهاماتها إلى رسائل عبر تطبيق واتساب وصفت فيها الممثلة أحد أعضاء الفريق بـ"الخبيث" و"المُختل" و"الكاذب والمجنون"، وأشارت أيضاً إلى مدير الإنتاج تيري بيرد بـ"المعتوه" و"الأحمق".


واتّهم محاميها شركة الإنتاج بمحاولة تصوير غرين "كشخص يصعب إرضاؤه كي تتناولها وسائل الإعلام وتُشوّه تالياً سمعتها"، واصفاً التهم الموجهة إلى غرين بـ"الغريبة".


وأضاف في ملاحظاته المكتوبة إنّ غرين "وافقت مرات عدة على تأجيل بدء تصوير العمل، ووافقت على نقل الإنتاج من ايرلندا إلى المملكة المتحدة. وعرضت مراراً توفير جزء من مستحقاتها لتمويل تكاليف الإنتاج".


ورأى أنّ "وايت لانترن فيلمز" ترغب في "تشويه اسم الممثلة التي لم تنتهك بنود عقد أو تتغيّب عن يوم تصوير طيلة مسيرتها التي انطلقت قبل 20 عاماً".

اقتصاد

الجمعة 27 يناير 2023 12:26 مساءً - بتوقيت القدس

مجموعة أداني تسجل خسائر بقيمة 45 مليار دولار إثر اتهامات بالاحتيال

بومباي -  (أ ف ب) -هبطت أسهم الإمبراطورية التجارية التابعة لأثرى رجل في آسيا غوتام أداني الجمعة، لتصل خسائر الأسبوع إلى 45 مليار دولار، بعد أيام على كشف شركة استثمارية أميركية بأنها ارتكبت عملية احتيال "صارخة".


بعدما بدأ أداني (60 عاما) أسبوعه كثالث أثرى رجل في العالم، تراجع إلى المرتبة السابعة على قائمة "فوربس" لتعقّب أصحاب المليارات بعدما خسر 24 مليار دولار في تعاملات الجمعة.


وسجّلت شركته Adani Enterprises هبوطا نسبته 15 في المئة في بومباي بعد منتصف اليوم، في تراجع قدره 508,45 روبية (6,23 دولارا)، ما أدى إلى وقف تداول أسهمها تلقائيا إلى جانب خمسة من فروعها السبعة الرئيسية المدرجة في البورصة.


وقال رئيس JM Financials لأبحاث الأسهم أشيش تشاتورموهتا لفرانس برس "من الواضح أن ما جرى هو عمليات بيع ناجمة عن حالة ذعر".


وذكرت Hindenburg Research في تقرير هذا الأسبوع بأن "مجموعة أداني" Adani Group لجأت إلى تعاملات مالية غير معلنة لأطراف ذات صلة والتلاعب بالإيرادات "للمحافظة على مظهر الصحة المالية والملاءة" لدى وحداتها التجارية المدرجة في البورصة.


لكن المجموعة شددت الخميس على أنها كانت ضحية هجوم "خبيث" على سمعتها من قبل Hindenburg Research بينما كانت تستعد لجولة مهمة لجمع التمويل.


وقال المسؤول القانوني للمجموعة جاتين جالوندهوالا في بيان إن
Hindenburg سعت إلى دفع أسهم "أداني" للهبوط.
وأضاف بأن أداني تنظر في الخطوات العقابية التي يمكن أن تتخذها بحق شركة الأبحاث في المحاكم الهندية والأميركية.

منوعات

الجمعة 27 يناير 2023 11:29 صباحًا - بتوقيت القدس

ثلث غابة الأمازون "دُمّر" بسبب الأنشطة البشرية والجفاف

واشنطن -  (أ ف ب) -دُمّر ثلث غابة الأمازون بفعل الأنشطة البشرية والجفاف، على ما أظهرت دراسة علمية نُشرت الخميس في مجلة "ساينس"، ودعا المشاركون فيها إلى إقرار قوانين ترمي إلى حماية هذا النظام الإيكولوجي الحيوي المعرض للخطر.


وأشار الباحثون وغالبيتهم من جامعة "اونيفيرسيداديه إستادوال دي كامبيناس" البرازيلية، إلى أنّ الأضرار التي لحقت بالغابة الممتدة على تسعة بلدان، أكبر بكثير من تلك المُسجلة سابقاً.


وحلل الباحثون في دراستهم الآثار الناجمة عن الحرائق وقطع الأشجار والجفاف والتغيرات في الموائل على أطراف الغابة التي تُسمى بتأثيرات الاطراف.


وأدت هذه الظواهر باستثناء الجفاف، إلى تدمير ما لا يقل عن 5,5 % من بقية المساحة التي تشكل النظام الإيكولوجي للأمازون، أي ما يعادل 364748 كيلومتراً مربعاً، وذلك بين عامي 2001 و2018، بحسب الدراسة.


وعند الأخذ في الاعتبار آثار الجفاف، تصبح المساحة المدمرة عبارة عن 2,5 مليون كيلومتر مربع، أي 38% من بقية المساحة التي تشكل نظام الأمازون الإيكولوجي.


وقال العلماء إنّ "موجات الجفاف الحادة تُسجّل بصورة متزايدة في الأمازون مع تغير أنماط استغلال الأراضي وظواهر التغير المناخي الناجمة عن الأنشطة البشرية اللذين يؤثران على أعداد الأشجار النافقة والحرائق والانبعاثات الكربونية في الغلاف الجوي".


وأضافوا إن "حرائق الغابات زادت خلال السنوات التي شهدت موجات جفاف حادة"، محذرين من مخاطر "حرائق أكبر" قد تُسجل مستقبلاً.


ودعا العلماء التابعين لجامعة لافاييت في ولاية لويزيانا الأميركية وجامعات أخرى، إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة، في دراسة منفصلة تناولت تأثير النشاط البشري على نظام الأمازون الإيكولوجي ونُشرت أيضاً في مجلة "ساينس".


وأشاروا إلى أن "التغييرات تحصل بسرعة كبيرة جداً لدرجة أنّ الأنواع والأنظمة الإيكولوجية في الأمازون يتعذّر عليها التكيّف معها".


وتابعوا إنّ "قوانين التي تمنع تعريض الغابة لآثار ضارة جداً معروفة، وينبغي تفعيلها فوراً".
وخلص العلماء إلى أن "فقدان الأمازون يعني خسارة مجال حيوي، فيما الامتناع عن التحرك لإنقاذ الغابة سيلقي بظلاله على البشر".

عربي ودولي

الجمعة 27 يناير 2023 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

فرنسا والعراق تعلنان تعزيز التعاون الاستراتيجي لاسيما في مجال الطاقة

باريس -  (أ ف ب) -أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني تعزيز تعاون بلديهما خصوصًا في قطاع الطاقة، إثر لقاء مساء الخميس في باريس جرى خلاله توقيع "اتفاقية الشراكة الاستراتيجية".


بعد شهر من مشاركته في مؤتمر إقليمي لدعم العراق، أكد الرئيس الفرنسي استثماره في هذا البلد الذي يرتدي أهمية كبيرة في الشرق الأوسط وقد زاره ماكرون مرّتين منذ وصوله إلى الحكم عام 2017.


في كانون الأول/ديسمبر الماضي، دعا ماكرون خلال هذا المؤتمر في الأردن، بغداد كي تأخذ مسارًا آخر غير "النموذج الذي يمليه الخارج".


وتحظى حكومة السوداني بدعم برلماني ممثل بغالبية الأحزاب الموالية لإيران، ما يثير غضب الولايات المتحدة.


وجاء في إعلان مشترك نُشر ليل الخميس الجمعة، أن خلال مأدبة عشاء في قصر الإليزيه استنكر الرجلان في البدء "الاعتداءات التي تنتهك سيادة العراق ووحدة أراضيه، أيًا كان مصدرها".


بحسب الإعلان، تمنى السوداني "تعزيز التعاون الثنائي في مجال الدفاع"، علمًا أنه لم يتمّ الإعلان عن أي تعهّد في هذا الصدد.
وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء العراقي مساء الخميس، أنه جرت خلال اللقاء "مراسم توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين العراق وفرنسا، التي انطوت على محاور متعددة في المجالات الاقتصادية والأمنية ومكافحة الإرهاب والتطرّف، والتبادل الثقافي، فضلاً عن محاور أخرى تتعلق بإدارة الأزمات ومكافحة الجريمة الاقتصادية والجريمة المنظمة، وفي حماية البيئة وتعزيز حقوق الإنسان والتعليم".


عشية الزيارة، أعرب السوداني في حديث لوكالة فرانس برس، عن أمله في "أن يكون هناك تعاون أمني بين البلدين (...) ولا سيما في مجال التدريب وتطوير القدرات الأمنية العراقية وكذلك في مجال شراء السلاح".


وعبّر ماكرون والسوداني عن رغبتهما المشتركة في "رفع مستوى التعاون الفرنسي العراقي في مجال الطاقة والنقل".


ويسعى السوداني الذي وصل إلى الحكم منذ ثلاثة أشهر، في جميع الاتجاهات للبحث عن شركاء للمساهمة في إعادة بناء قطاع الطاقة العراقي وخصوصًا شبكة الكهرباء المتهالكة وضحية الفساد المستشري في البلاد.


وجدّدت باريس وبغداد وفق نصّ الإعلان، "التزامهما باستكمال المشاريع الكبرى" خصوصًا "تجديد الشبكة الكهربائية العراقية والربط الكهربائي بالأردن"، و"كذلك مشروع بناء مترو مرتفع في بغداد"، بفضل "خبرة" شركات فرنسية مثل "جي اي غريد فرانس" GE Grid France و"شنايدر إلكتريك" Schneider Electric و"ألستوم" Alstom.


وأضاف النصّ أن "في ما يخصّ الطاقات البديلة، فقد أبديا (ماكرون والسوداني) التزامهما بتنفيذ مشروع يشمل طاقات عديدة لتوتال إنرجي".


عام 2021 وقعت شركة توتال إنرجي عقداً مع العراق بقيمة عشرة مليارات دولار، لكن صعوبات تعترض تنفيذه رغم مساعي بغداد لتجديد شبكاتها الكهربائية.


وكي يتمّ تنفيذ هذه المشاريع، تعهّدت فرنسا بـ"تمديد تسهيلات ائتمان الصادرات القابلة للاسترداد بقيمة مليار يورو، لدعم الشركات الفرنسية العاملة في العراق"، وفق ما أعلن البلدان.

أقلام وأراء

الجمعة 27 يناير 2023 11:27 صباحًا - بتوقيت القدس

مجزرة جنين والمطلوب فلسطينيا

حديث القدس 


المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال بدعم من حكومة نتنياهو الاكثر يمينية وتطرفا وعنصرية في تاريخ حكومات دولة الاحتلال في مخيم جنين واستشهاد مواطن في الرام برصاص الجيش الاسرائيلي، لن يكونا الاخيرة في سلسلة جرائم ومجازر الاحتلال بحق ابناء شعبنا من النساء والشباب وكبار السن والاطفال، فقيام دولة الاحتلال جاء ايضا على المجازر التي ارتكبت بحق شعبنا الى جانب عمليات التطهير العرقي التي ادت الى ان يكون نصف شعبنا يعيش حاليا في الشتات وفي مخيمات تفتقر للحد الادنى من شروط الحياة، في ظروف صعبة للغاية، في ان دولة الاحتلال التي قامت على انقاض شعبنا تعيش على حساب الارض الفلسطينية على مرأي ومسمع العالم قاطبة.
ان دولة الاحتلال القائمة على القتل والتنكيل وسلب الارض، وبناء المستوطنات والقيام بعمليات الضم والتهويد وتدنيس المقدسات وتزوير التاريخ، لا يمكن ردعها بدون ان يتم توحيد الساحة الفلسطينية وفق برنامج عمل موحد واستراتيجية مرحلية وبعيد المدى، لأن الانقسام السياسي والجغرافي لا يمكنه ان يصد الهجمات المتلاحقة واليومية التي يقوم بها الاحتلال من خلال جنوده وقطعان المستوطنين الذين يتم تسليحهم لقتل ابناء شعبنا تحت مزاعم مختلفة هدفها ارغامهم على الهجرة عن ارض ابائه واجداده ليتسنى لقطعان المستوطنين الاستيلاء على المزيد من الاراضي وتصعيد الاستيطان السرطاني الذي يتزايد يوما بعد آخر.
صحيح ان القيادة الفلسطينية اجتمعت برئاسة الرئيس عباس واتخذت سلسلة من القرارات على خلفية المجزرة وتداعياتها، وفي مقدمة هذه القرارات اعتبار التنسيق الامني مع حكومة الاحتلال لم يعد قائما اعتبارا من يوم امس، وغيرها من القرارات ، الا ان ذلك لم يعد كافيا في مواجهة التغول الاحتلالي الذي تؤدي جرائمه الى مواصلة شلال الدم الفلسطيني.
ان المطلوب ايضا الى جانب كل القرارات دعم صمود المواطنين في مواجهة الاحتلال الذي اصبحت جرائمه تتصاعد يوما بعد آخر دون اي تحرك من المجتمع الدولي سوى باصدار بيانات الشجب والاستنكار التي اصبحت بدون قيمة بالنسبة لدولة الاحتلال ما دام المجتمع الدولي لا يتخذ اجراءات عملية وعقوبات ضد هذه الدولة التي تعتبر نفسها فوق القوانين والاعراف الدولية.
كما ان دعوة الرئيس لجميع القوى الوطنية لاجتماع طارئ للاتفاق على رؤية وطنية شاملة هي مبادرة جيدة، ولكن يجب متابعتها والعمل بكل السبل على تنفيذها، وليس فقط الاكتفاء بهذه الدعوة، لأن الأمور تتطلب الوفاق الوطني لمواجهة هذه المرحلة من التحديات التي تستهدف القضية والشعب والمقدسات، فهل تتجسد وتتحقق هذه الدعوة على ارض الواقع، ام ستبقى مجرد دعوة؟

أقلام وأراء

الجمعة 27 يناير 2023 11:26 صباحًا - بتوقيت القدس

موقع الاحتلال والاستيطان في برنامج المعارضة الصهيونية لحكومة نتنياهو

بقلم : تيسير خالد


كثيرة ومتشعبة هي الخلافات التي تعصف بنظام الحكم في اسرائيل بعد الاول من تشرين الثاني عام 2022 في ضوء عودة بنيامين نتنياهو الى الحكم محمولا على موجة عالية من التطرف المنفلت من عقاله ومساومات انتهت الى اتفاقيات ائتلافية مع الاحزاب الحريدية ومع المعكسر الاكثر تطرفا بزعامة بيتسلئل وبن غفير . خلافات حول موقع الجيش في منظومة الحكم ودوره في توفير الظروف المناسبة لمواصلة سياسة السطو اللصوصي على اراضي الفلسطينيين وأملاكهم في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية وأخرى تتصل بالتربية والتعليم وثالثة تتصل بالتشريع وتبييض ملفات فساد المسؤولين في الدولة وفي مقدمتهم بنيامين نتنياهو نفسه وأريه درعي ورابعة تتصل بنظام القضاء وصلاحيات المحكمة العليا بشكل خاص والمحاكم على اختلافها بشكل عام ، والتي تحولت الى بؤرة تركيز هذه الخلافات ودفعت قوى المعارضة الصهيونية الى النزول الى الشارع في معارضة الحكومة السادسة لبنيامين نتنياهو ، خاصة بعد ان اعلن وزير القضاء ياريف ليفين خطته لإصلاح هذا النظام .
خطة وزير القضاء ، ياريف ليفين ، لما يسمى إصلاح جهاز القضاء في اسرائيل على مراحل هي خطة منسقة مع بنيامين نتنياهو هدفها الوصول الى تغييرات واسعة في عمل جهاز القضاء من شأنها أن تخل بالتوازن بين السلطات في النظام السياسي الاسرائيلي وتنعكس بآثار واضحة ليس فقط على تحرر الحكومة والكنيست من رقابة السلطة القضائية والتحايل على ملفات الفساد ، بل وعلى هوية الدولة وحقوق الانسان وذلك من خلال تشريعات وقوانين تقيد صلاحيات السلطة القضائية ، كقانون التغلب على المحكمة العليا وقانون المعقولية ، الذي يجري تفصيله على مقاس أرييه درعي واختيار قضاة المحكمة على مختلف المستويات المفصل على مقاس بنيامين نتنياهو ومكانة المستشارين القضائيين في الوزارات الحكومية لجهة تسييسها وتحويلهم الى امتداد للسلطة التنفيذية وتابعين لها ، وغير ذلك من التغييرات ، التي تشل يد السلطة القضائية وتنظم مكانة القوانين في إسرائيل وقدرة المحكمة العليا على إلغائها ، فضلا عن تقليص حق المواطنين كأفراد أو كجمعيات بالتوجه للمحكمة العليا لتقديم التماس ضد القرارات الحكومية ، وذلك عبر سن تشريع من شأنه أن يحد من حق الوصول إلى المحاكم ومن فرص تقديم الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني التماسات ضد قرارات الدولة وغير ذلك من تغييرات تمس دور وصلاحيات دور المستشار القضائي للحكومة بحيث يصبح ممكنا سحب لوائح الاتهام الموجهة ضد مسؤولين في الحكومة او حتى ضد رئيسها كما هو الحال في لوائح الاتهام الموجهة ضد بنيامين نتنياهو ، وبحيث يصبح ممكنا كذلك تقييد حق الفلسطينيين في التوجه الى المحاكم عبر جمعيات اسرائيلية مناهضة للاحتلال والاستيطان لحماية حقوقهم من عمليات السطو اللصوصي على اراضيهم وممتلكاتهم ، رغمم معرفتهم بأن جهاز القضاء في اسرائيل جزء لا يتجزأ من منظومة الاحتلال .
يلفت الانتباه هنا أن هذه التغييرات التي يراها وزير القضاء ياريف ضرورية ، مدعوما في ذلك بشكل مطلق من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، لا تقتصر الخلافات بشأنها على دولة الاحتلال في حدود حزيران 1967 ولا تقتصر آثارها على تلك الحدود بل تتجاوزها لتغطي كذلك الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967 . فالمستشار القانوني في ما تسميه دولة الاحتلال " مناطق يهودا والسامرة " عمل دائماً كما يعتقد حكام تل أبيب على توفير شرعية قانونية لسرقة أراضي الفلسطينيين دون الحاجة لتعيين وزير مدني مسؤول عن ذلك في وزارة الدفاع مثل بتسلئيل سموتريتش ، فرجال وزارة الأمن والداخلية والشاباك هم الذين وضعوا البنية التحتية السياسية والإدارية والقانونية التي تستخدمها إسرائيل في سلب اراضي الفلسطينيين وهؤلاء جميعا تغطيهم قرارات المحكمة العليا الاسرائيلية وغيرها من المحاكم الاسرائيلية ذات الاختصاص . وقد قامت المحكمة العليا بتنفيذ دورها بإخلاص . فهي التي تشرعن مشروع نهب أراضي الفلسطينيين وتغطي على جرائم قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين ، وهي التي تقوم بما هو اوسع وأوسخ من ذلك . فعلى حد تعبير الياكيم روبنشتاين ، المستشار القانوني السابق للحكومة وقاضي المحكمة العليا، لعبت المحكمة دور الدرع ، الذي يحمين دولة اسرائيل من لاهاي وإضعاف هذه المحكمة في نظره هو إضعاف اسرائيل أمام لاهاي أي أمام المحكمة الجنائية الدولية التي تتخذ من لاهاي ( هولندا ) مقرا لها . هذه المحكمة العليا تخرج عن دورها لتصبح جزءا من منظومة الاحتلال والاستيطان والجريمة عندما يتصل الامر بالفلسطينيين تحت الاحتلال ، فوظيفتها هنا ليس الدفاع عن حقوق الإنسان، بل الدفاع عن إسرائيليين من المساءلة عن المس بحقوق الإنسان للفلسطينيين. ومن أجل أن تتمكن اسرائيل من مواصلة ذلك الدور كدرع يقيها من تدخل العالم يجب وفق روبنشتاين الحفاظ على استقلاليتها وعدم إضعاف دورها ، فهي التي تغطي على شرعنة الاستيطان وعلى إطلاق النار وقتل المتظاهرين الفلسطينيين ، وسرقة أراضيهم وهدم بيوتهم وكل ما يحتاجه نظام التفوق اليهودي والتييز والفصل العنصري .
قوى المعارضة الصهيونية لحكومة نتنياهو السادسة في مظاهراتها الاحتجاجية لا تقيم وزنا لما جاء في الاتفاقيات الائتلافية التي تشكلت على أساسها هذه الحكومة . ففي الاتفاقيات الائتلافية وافق نتنياهو على شرعنة “بؤر استيطانية غير قانونية” في الضفة الغربية في غضون شهرين من أداء الحكومة الجديدة اليمين القانونية، كجزء من اتفاق أبرم مع حزب الصهيونية الدينية، كما وافق على تنفيذ خطة لنقل السلطة على “الحياة المدنية الإسرائيلية” في “مناطق ج” من الضفة الغربية التي يسيطر عليها الجيش الإسرائيلي من الإدارة المدنية إلى الوزارات الإسرائيلية ذات الصلة . فقد جاء في برنامج الحكومة تأكيد على ان لشعب اسرائيل حق طبيعي على ارض اسرائيل بما في ذلك الضفة الغربية وان الاستيطان سوف يتواصل في ما تسميه الحكومة ( يهودا والسامرة ) فضلا عن النقب والجليل وبأن رئيس الحكومة سوف يقوم ببلورة وتطوير سياسات معينة يتم بموجبها فرض السيادة عليها مع اختيار الوقت المناسب والاخذ بالاعتبار الحسابات القومية والديبلوماسية للدولة هذا الى جانب تسوية أوضاع البؤر الاستيطانية وفقا للإشارات التي قدمتها المحكمة العليا لتنظيم الاستيطان الصغير ( البؤر الاستيطانية ) وذلك في غضون 60 يوما وبما يشمل وصلها بالبنى التحتية كالمياه والكهرباء والخدمات العامة الضرورية وغيرها من البنى التحتية الأساسية ، وبأن الحكومة سوف تتخذ القرارات المناسبة بشأن تنظيم الأحياء في المستوطنات وملاحقها من بؤر استيطانية ، إما بتحويلها الى أحياء في مستوطنات قائمة أو اعتمادها كمستوطنات جديدة وتخصيص الموازنات الضرورية لذلك في اطار خطة لخمس سنوات لتطوير وتعزيز الاستيطان تضعها وزارة المهمات القومية ومديرية الاستيطان في الادارة المدنية . كما اتفق نتنياهو مع رئيس حزب الصهيونية الدينية بتسلئيل سموتريتش على رصد ميزانية بمبلغ 8 مليارات شيكل بهدف توسيع الشوارع التي يستخدمها المستوطنون في الضفة الغربية، ما يهدّد بمصادرة أراض فلسطينية. ويأتي هذا الاتفاق في ظل مخطط الحكومة الجديدة لتوسيع الاستيطان وزيادة عدد المستوطنين، وزيادة عدد المركبات التي تسير في شوارع الضفة. وبين أهداف المخطط مضاعفة حجم شارع رقم 60 الذي يمر من شمال الضفة إلى جنوبها، ومضاعفة حجم شارع رقم 55 الذي يمر في عرض الضفة في اتجاه الأغوار. كما تخطط دولة الاحتلال لشق شوارع من الكتلة الاستيطانية “غوش عتصيون” في منطقة بيت لحم في اتجاه الغرب نحو مدينة بيت شيمش شمال غربي القدس، وفي اتجاه الشرق نحو منطقة البحر الميت. كما تم الاتفاق بين نتنياهو وحزبي " قوة يهودية " و" الصهيونية الدينية " على تعديل قانون الانفصال من العام 2005 للسماح بشرعنة مدرسة دينية في موقع مستوطنة حومش السابقة. وكانت حومش واحدة من أربع مستوطنات في شمال الضفة الغربية أخلتها إسرائيل كجزء من تنفيذها لخطة الانفصال التي أدت إلى انسحابها من قطاع غزة .
السؤال هنا :هل يمكن المراهنة على هذه الاحتجاجات والمظاهرات في تصويب العلاقة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي . في تقديري ان ذلك وهم ، فمظاهرات الاحتجاج يتم تنسيقها بين الاحزاب الصهيونية المعارضة لحكومة بنيامين نتنياهو وتجري تحت مظلة “منتدى الكفاح من أجل طابع الدولة” الذي أنشأه رئيس تحالف “المعسكر الرسمي” بيني غانتس. في هذا المنتدى يشارك مندوبون من أحزاب “ يوجد مستقبل ” و” المعسكر الرسمي ” والعمل وميرتس وتعهدوا بتشكيل جبهة موحدة ضد الهجمات على جهاز القضاء ، ونظام التربية والتعليم، والجيش، والتشريعات . أما معارضة سياسة الحكومة بشأن الاحتلال والاستيطان في أراضي 1967 ، وكل ما يتعلق بالاستيلاء على الأرض والضم ، فهي غير ذي صلة وإذا هي دخلت المشهد فمن بوابة قوى هامشية كحزب ميريتس او منظمات وجمعيات مجتمع مدني بأحد دافعين ، الأول عدم تأليب الرأي العام في العالم على إسرائيل في ضوء حراك دولي لإدانة الاحتلال ونظام الأبارتهايد الإسرائيلي ، الذي بدأ يدق أبواب محكمة العدل الدولية، والجمعية العامة للأمم المتحدة، والثاني بدافع التحذير من من احتمال دفن ما يسمى بـ “ حلّ الدولتين ” للصراع الفلسطيني- الإٍسرائيلي وما قد يترتب على ذلك من مخاطر على الطابع الديموغرافي لإسرائيل كدولة لليهود . كلا الدافعين لا علاقة له بحقوق الانسان وحقوق الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال ولا علاقة له بالقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية والقيم الانسانية ، بل بأيدولوجية مقيته تقيس كل شيء بمقياس التفوق اليهودي ومقياس الحفاظ على اسرائيل دولة يهودية وحسب .

أقلام وأراء

الجمعة 27 يناير 2023 11:03 صباحًا - بتوقيت القدس

حكومة توغل في دماء شعبنا الفلسطيني

بقلم:محمد ابو عليا


نتنياهو وحليفه بن غفير فشلوا في تمرير قوانين إلغاء القضاء والشارع الصهيوني خرج بالآلاف يطالب باقالة الحكومة والقضاء يحكم على نتنياهو بالحبس في جرائم فساد .التفوا على شعبنا لصرف نظر الشارع الصهيوني نحو تصعيد في الشارع الفلسطيني.

هذا هو حالنا ،ما يقرب من عشرة شهداء وعشرات الاصابات وتدمير عشرات السيارات وقذف الرعب في قلوب النساء والاطفال والشيوخ ، قهر واستبداد وظلمٌ وتعسف وبطش وهمجية وامعان في كل ما هو فلسطيني

والحجة لديهم جاهزة(محاربة الارهاب).

الشرخ الفلسطيني الداخلي أسؤا 1000 مرة من الاحتلال الصهيوني وجرائمه التي لا تنتهي،الانقسام سبب رئيسي في ما يعانيه شعبناالفلسطيني، اما وجود الاحتلال فهو من أقوي الأسباب في وحدة الصف الفلسطيني فَلِمَ الانقسام .

ألانقسام سبب رئيسي في انشغال الامة العربية والاسلامية عن قضيتنا في حين كانت القضية الاولى عربيا من حيث الدعم والمساندة وأصبح الاحتلال الوجه الجميل دولياً وعند بعض العرب بسبب فرقتنا وتناحرنا ،فَلِمَ الانقسام .

الانقسام يعمل الان علي افناء قضيتنا من نفوس الشعوب العربية كما نري في الوقت الحاضر،الانقسام أرخص ظاهرة لقيطة عرفهاشعبنا تعتبر أسوا من الاحتلال ذو الوجه الواحد الظاهر.

تطول بنا القائمة لو أردنا ان نبين فقط الجزء البسيط للانقسام ولوجدنا انه أشد ضررا وتدميرا لشعبنا وأمتنا من الاحتلال ،نتنياهو وبن غفير وحكومتهم المجرمة شرخهم لا بد ان يُنهوه على حساب التصدع الفلسطيني الداخلي فَلِمَ الانقسام.


فَإلى متى ستبقى الدماء الفلسطينيه قربان الصراع الداخلي في دولةالاحتلال.

ومتى سينتهي الانقسام الفلسطيني ، الذي مع نهايته ستننهي آلآمُ شعبه المستمرة ، ولن يكون للاحتلال حينها مكان ولا قربان.

أقلام وأراء

الجمعة 27 يناير 2023 11:02 صباحًا - بتوقيت القدس

عن أحوال الناس في غزة..

بقلم: طه خالد منصور


ينقبض قلبي كلما أردت أن أكتب عن غزة، فلا أجد الكلمات المناسبة التي تعبر عن الوضع المعيشي داخل القطاع المتهالك والمحاصر جواً وبراً وبحراً منذ 16 سنة، والذي لا يزال حبيس رقعة جغرافية لا تتعدى 365 كيلومتراً مربعاً، ويبقى الحصار إلى جانب الاحتلال أحد الأسباب الرئيسية في تدهور الأوضاع الاجتماعية الاقتصادية وحتى النفسية لاهالي القطاع.

المعاناة في قطاع غزة لا تنتهي في أرض يظللها البؤس، فالوضع لا يزال مأساويًا بشكل لا يمكن تصوره. والقيود المفروضة على حركة الناس وقدرتهم على الحصول على أبسط الاحتياجات الإنسانية من صحة وغذاء وتعليم وسفر لا تطاق، فمع بداية كل سنة يأمل الغزيون أن تتحسن أوضاعهم، لكن أمالهم تعود خائبة وتسوء أحوالهم أكثر، كيف لا وهم من حكم عليهم بالموت بأشكال وطرق متعددة: فمن لم يقتل بغارة جوية، معرض للموت تدريجيا بسبب الحصار وتداعياته، من فقر وانقطاع الكهرباء وتلوث المياه، ومنع إدخال الأدوية والأغذية ومواد الإعمار، وضرب مقومات التنمية والحياة، وصعوبة الحصول على الخدمات الأساسية والعيش بكرامة ومنع السفر.

أزمات مضاعفة يمرّ بها الغزيون، وفي مقدمتهم الشباب، الذين لم يتمكنوا من تحقيق أبسط أمنياتهم، في ظل البطالة والأجور المنخفضة، إذ يعمل نسبة منهم بأجور متدنية، بعد يوم طويل ومرهق، تكاد لا تكفي قوت يومهم، ليبقى حلم الزواج وتوفير حياة كريمة بعيد المنال، ما جعل نصف سكان القطاع يعيشون تحت خط الفقر، فحالة الركود الاقتصادي التي شهدتها سنوات الحصار، أدت إلى انهيار القدرة الشرائية والمعيشية للمواطن ناهيك عن غياب الحلول من حكومة حماس لتخفيض معدلات البطالة، ما دفع عمال غزة للتوجه إلى تصاريح العمل في الداخل الفلسطيني، للخروج من بؤرة الفقر بالرغم من المخاطر التي تشوبها، حيث أضحت لُقمة العيش التي يجلبها العُمال غير سائغة، إذ تخضع لتهديدات متواصلة بالتوقف.

في الجهة المقابلة وجدت العديد من العائلات الغزية دخل شهري من باب الإعانات التي تمنحها دولة قطر للعائلات المتعففة داخل القطاع، لتهدىء من روع الظروف الاقتصادية الصعبة المتفاقمة، في واحدة من الالتفاتات الإنسانية التي تساعد بها قطر الغزيون بشكل مباشر ودون وسائط لتضمن بذلك وصولها لأيدي مستحقيها.

رغم كل هذا لا تزال العديد من العائلات في غزة لم تجد مدخولا يأمن لها قوت يومها، لتتصارع هي الأخرى مع ظروف المعيشية الصعبة، في وقت يقترب فيه شهر رمضان 2023، دون أن تعلن حكومة حماس عن أية خطط من شأنها أن تضمن مرور هذا الشهر المبارك بخير وسلامة على جيوب الغزيين، وبالنظر إلى الظروف الراهنة فإن الأوضاع تتجه نحو رمضان أقسى من سابقه، فالأزمة تشتد كلما أقترب دخول شهر رمضان الفضيل، ورغم الشكاوى والمناشدات التي تخرج من ألسنة المواطنين والمعوزين لمحاولة إخراجهم من بئر الفقر، إلا أنها لم تجدد لحد الساعة آذاناً صاغية.

حصار غزة لم يرحم سكانها، ولكن أبواب السماء مفتوحة، استجابة لدعوات المظلومين، فقد حان الوقت لتنتهي هذه المأساة والمطلوب الآن من حكومة غزة هو تحمل مسؤولياتها تجاه الغزيين، باعتبارها المسؤول الأول عن القطاع، وتوفير فرص العمل، وتحسين الأحوال المعيشية، وتخفيف حدة الضرائب، وتقليل الفجوة بين الطبقات التي أصبحت عليا ودنيا، في غياب ملحوظ للطبقة المتوسطة. والتي لا يمكن أن تتعافى بفعل المبادرات والمساعدات التي تأتي من هنا وهناك رغم ضرورتها، فالوضع الراهن يتطلب حلولاً جذرية وخططاً استراتيجية لمواجهة ما هو قادم.

قضية قطاع غزة ليست مسألة إغاثية، فغزة تريد أن تعيش ولا بد للقدر أن يستجيب.

أقلام وأراء

الجمعة 27 يناير 2023 11:00 صباحًا - بتوقيت القدس

فلسطين وصراع السردية!

بقلم:حسين شبكشي


منذ أن أطلق المشروع الصهيوني شعاره بأن فلسطين هي «أرض بلا شعب لشعب بلا أرض» والفلسطينيون في معركة لم تتوقف ضد المؤرخين الصهاينة بفروعهم المختلفة سواء أكانوا من اليهود أو التلموديين أو المسيحيين الإنجيليين لإثبات حق الوجود الفلسطيني التاريخي على أرضهم بالأدلة والبراهين الموثقة والمثبتة. ويدرك الفلسطينيون أن هذه المعركة لا تقل أهمية ولا هي بالأقل ضراوة عن المعارك السياسية والدبلوماسية والثقافية والاقتصادية، حتى إن البعض يعتقد أنها أشرس وأخطر لأنها تدور خلف الكواليس ونتائجها في غاية الأهمية.
وقدم المشروع الصهيوني طروحاته المليئة بادعاءات تعتمد على سردية تاريخية مليئة بالثقوب والأسئلة، سردية غير موضوعية وشديدة التحيز لوجهة النظر الدينية لا إلى المعيار التاريخي الأكاديمي المستقل. وهذا كان نقطة الضعف الأهم وقتها ولا تزال في جميع ما تم طرحه في المشروع الصهيوني.
وقدم المؤرخون الفلسطينيون سردية موحدة متخذين من الواقع الاجتماعي لوجودهم في أرضهم بشكل مستمر ومتواصل وغير منقطع لقرون طويلة جداً من الزمن.
وبرزت أسماء مؤثرة ومهمة في هذا المجال، الذي بات يُعرف بالتاريخ الفلسطيني، مثل مصطفى مراد الدباغ، وناصر الدين النشاشيبي، وهشام شرابي، ووديع إدوارد سعيد، ووليد خالدي، ورشيد خالدي والكثير غيرهم. منهم من تخصص في تاريخ العمارة، ومنهم من تخصص في تاريخ الزراعة، وآخرون تخصصوا في المأكولات والمطبخ والعادات والتقاليد والأزياء والمهن والتجارة والتعليم والطب والعملات والبريد والصحافة والصرافة والرياضة والفنون والأدب وغيرها، بحيث يتم تغطية جميع أوجه الوجود الفلسطيني التاريخي وتأصيله بشكل قطعي الدلالة.
وقد أثّرت تلك السردية الفلسطينية الموثقة على الداخل الأكاديمي الإسرائيلي نفسه، وخرجت أصوات قوية من داخل المجال الجامعي تنادي بإعادة قراءة للتأريخ الصهيوني بصورة نقدية جادة وإخراج كل ما هو غير مثبت علمياً ويناقض الأمر الواقع العلمي، منه... أصوات في غاية الأهمية مثل بيني موريس، وآفي شلايم، وإيلان بابيه، وهم مؤرخون أكاديميون إسرائيليون من الوزن الثقيل.
ومؤخراً ظهر على الساحة مؤرخ فلسطيني من طراز مختلف، أكاديمي بتفوق وموسوعي في طرحه بامتياز وهو الدكتور محمد هاشم غوشة، وهو الذي تخصص في تاريخ مدينة القدس وكتب عنها ثلاثة كتب في غاية الأهمية.
ويسعى الآن الدكتور غوشة إلى إتمام «المشروع الأهم وحلم عمره»، كما يصفه ويحب أن يسميه.
وهذا المشروع الكبير الواعد هو عبارة عن موسوعة فلسطينية شاملة عن كل ما يتعلق بالتاريخ والهوية والوجود الفلسطيني، مكونة من عشرين جزءاً من القطع الكبير ومقدر لها أن يتم الانتهاء من إعدادها، وأن تصبح جاهزة للتداول بنهاية عام 2024.
وهذا المشروع الطموح يتضمن جميع الخرائط التفصيلية عن تاريخ فلسطين ومدنها وقراها من المنظور الأكاديمي العالمي بصورة عامة والغربي منه تحديداً. ويتجاوز عدد الخرائط التي تمت تغطيتها والحصول عليها الأربعين ألفاً، وهو عدد مذهل ومبهر بلا شك.
ويعد مشروع الدكتور محمد غوشة وموسوعته الفلسطينية الشاملة أكثر المشاريع الفلسطينية التاريخية التوثيقية طموحاً وهي بذلك ترفع سقف التوقعات والطموحات، ولكنها تقدم مادة جديدة وغاية في الجدية في جولة أخرى من جولات الصراع الوجودي في مواجهة المشروع الصهيوني المستمر.
السردية التاريخية لها أشكال مختلفة، وليس المنتج الأكاديمي هو الوحيد من نوعه في هذا المجال، ولكن السردية الخاصة بالمشروع الصهيوني يتم الترويج له من خلال الأفلام والمسلسلات والمسرحيات والأغاني والروايات وألعاب الأطفال والملاهي، وتعتمد على حصار المتلقي بمحتوى ثابت ومتكرر مما يشبه غسيل دماغ غير مباشر.
معركة إثبات الوجود وتاريخ الفلسطيني على أرض فلسطين مستمرة وتتعدد جولاتها، ويبقى الحسم لصاحب النفس الطويل والذي يواظب على المنهج العلمي لإثبات حقه، فالأدلة الدامغة تنحاز لأصحابها في النهاية. بالاتفاق مع "الشرق الاوسط"

أقلام وأراء

الجمعة 27 يناير 2023 11:00 صباحًا - بتوقيت القدس

مؤتمر السلام الدولي ودعم قيام الدولة الفلسطينية

بقلم : سري القدوة


بعد ان تم تشكيل حكومة التطرف الاسرائيلية برئاسة نيتنياهو وعودته للسلطة والتي تشكلت من الأحزاب اليمينية والدينية العنصرية المتجددة بدأت تنعكس تداعياتها الخطيرة والكبيرة على أمن وسلم المنطقة، فهي تحمل برنامج الاستيطان والضم التدريجي، إضافة إلى التهجير والتطهير العرقي، ولذلك لا بد من دول العالم مقاطعتها وعدم التعامل مع هذه الحكومة الفاشية ما لم تلتزم بقرارات الشرعية الدولية .

الشعب الفلسطيني يسعى الى نيل حقوقه التاريخية المشروعة وإقامة دولته الفلسطينية والانعتاق من الاحتلال وتحرير اراضيه المغتصبته ويسعى مع المجتمع الدولي لبناء عملية سلام في إطار الأمم المتحدة، وإقامة المؤتمر الدولي للسلام بمشاركة كافة القوى الدولية الفاعلة بما فيها الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين، ولذلك ندعو المجتمع الدولي لدعم الشعب الفلسطيني من أجل تمكين اقامة دولته الفلسطينية وممارسة سيادتها على أرضها وفق قرارات الشرعية الدولية، لكن هذا الأمر سيكون صعباً مع حكومة التطرف وبات واضحا للجميع بأنه لن يكون على أجندتها سوى المزيد من القتل وتدمير أي أفق للحل السياسي .

وفي ظل استمرار الصمت الامريكي على جرائم الاحتلال وعدم التحرك من قبل الادارة الامريكية الحالية كونها اصبحت غير مؤهلة لرعاية عملية السلام، فبات المطلوب الخروج بموقف حازم لمواجهة تداعيات القرارات والسياسات الأمريكية وآثارها، والضغط الدولي بما فيه الضغط من قبل الشعب الأمريكي لإلغاء القرارات الأمريكية التي مست من مكانة القدس بنقل السفارة الأمريكية اليها والاعتراف بالقدس كعاصمة موحدة لإسرائيل، وإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، وطرح قانون يتعلق بإعادة تعريف من هو اللاجئ، وكذلك السياسات التي تمارسها تجاه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين، ولذلك لا بد من التمسك الحازم بمكانة القدس ورفض الموقف الأمريكي وأية تداعيات تنجم عنه، وأهمية الدعوة لعقد مؤتمر دولي لعملية السلام بمرجعيات دولية تنهي التفرد والهيمنة الأمريكية التي ثبت فشلها عملياً .
وفي ظل تداعيات تشكيل حكومة الاحتلال المتطرفة لا بد من العمل على المستوى العربي والتحرك العاجل من اجل دعوة المجتمع الدولي لترجمة اعترافه بدولة فلسطين دولة تحت الاحتلال، وعلى العالم أجمع أن يتحمل مسؤولياته اتجاه السياسيات الأمريكية وعجز الادارة الحالية برئاسة جو بايدن والتي أوصلت ادارته الى خطابها المختلف ولكن غير الفاعل، فالإدارة الأمريكية لا تمتلك أي مبادرة للسلام وحل الدولتين، وأوصلتنا سياساتها المنحازة للاحتلال الى حالة الفراغ السياسي المترافق مع نمو التطرف والعنصرية الجديدة في اسرائيل مع تشكيل حكومة الابرتهايد برئاسة نتنياهو .

لا بد من العمل على اطلاق اوسع حملة دولية للتضامن مع الشعب العربي الفلسطيني وأهمية التحرك الدولي وتشكيل جبهة دولية لمساندة الشعب الفلسطيني في اطار كفاحه لنيل حريته واستقلاله وتقرير مصيره ودعم نضال الشعب الفلسطيني بطريقة أكثر تصميماَ ومثابرة من أجل حل عادل وشامل ودائم للصراع في الشرق الأوسط، يضمن الممارسة الحقيقية للشعب الفلسطيني لحقه غير القابل للتصرف في بناء دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة وأهمية دعم وإسناد القضية الفلسطينية وتعزيز العلاقات على المستوى الدولي بين مختلف المؤسسات والقوى التقدمية واليسارية الدولية المناصرة والداعمة لنضال الشعب الفلسطيني وحقوقه التاريخية الشرعية من أجل الحرية والعدالة وإنهاء الاحتلال ومحاربة الفاشية والعنصرية وأهمية التنديد والاستنكار لسياسات الاحتلال القمعية وبناء المستوطنات الغير شرعية وجدار الفصل العنصري وتهويد القدس .

أقلام وأراء

الجمعة 27 يناير 2023 10:55 صباحًا - بتوقيت القدس

" ألف نعم لوقف التنسيق الأمني...ولكنه لا يكفي "


بقلم: د. ممدوح العكر


ليس هناك أدنى شك بأن قرار "القيادة الفلسطينية" وقف التنسيق الأمني جاء خطوةٓ ضرورية تلبي أحد متطلبات الموقف الوطني الفلسطيني رداً على المجزرة الإسرائيلية في جنين . ولطالما طالب شعبنا بإلحاح بشطب هذه الوصمة من تاريخنا ، وصمة التنسيق الأمني .
ولكن الرد الأهم والرد الاستراتيجي الحقيقي على مجزرة جنين وما سبقها ، بل وما سيتلوها من ممارسات وسياسات مُعلَنة تطمح للإجهاز على قضيتنا الفلسطينية بمختلف جوانبها ، إنما يتجسد باستعادة وحدتنا الوطنية .
إن الإرتقاء الى مستوى التحدي التاريخي والوجودي الذي نواجهه يفرض علينا المبادرة الفورية لإتخاذ خطوات جدية بإتجاه إستعادة وحدتنا الوطنية دون أي تردد أو تلكؤ أوتبريرات . فالوجه الآخر والأهم لوقف "التنسيق الأمني" مع دولة الإحتلال يجب ان يتجسد بخطوات فورية نحو "التنسيق الوطني" بإتجاه استعادة الوحدة الوطنية بتشكيل جبهة وطنية عريضة تتولى مسؤولية التصدي لكافة الأخطار المحدقة . وإن أي تردد أو تلكؤ في هذه الخطوة إنما يشكل تخلياً عن المسؤولية التاريخية تجاه قضيتنا أمام هذا الخطر الوجودي الذي يتهددها .
ان هذه المسؤولية التاريخية تتطلب وتفرض على الرئيس محمود عباس أن يقوم فوراً بالدعوة الى لقاء جدي عاجل برئاسته ، يُعقد خلال الأسبوعين القادمين "خارج الوطن" في القاهرة أو الجزائر و يضم ممثلين عن قيادة حركة فتح و القيادات الرئيسية "الفاعلة" لفصائل منظمة التحرير ، و قيادات حركة حماس وحركة الجهاد ، وممثلين عن الحراكات الشعبية والمجتمع المدني . شريطة ان يكون هناك تمثيل وازن للمرأة الفلسطينية وللشباب الفلسطيني ضمن "كلٍّ من " هذه القوى المذكورة . ويكون الهدف الأول لهذا اللقاء قيام قيادة وطنية موحدة على أساس جبهة وطنية عريضة ( أي إطار قيادي مؤقت) تحت إطار منظمة التحرير ، بعيداً عن أي هيمنة أو تفرد لأي فصيل ، و تضع برنامجا لخطوات التصدي العاجل للتحديات الداهمة ، وتمهد لإعادة ترتيب البيت الداخلي الفلسطين بما في ذلك تحديد موعد للإنتخابات العامة وعى رأسها إنتخاب مجلس وطني جديد لمنظمة التحرير على قاعدة التمثيل النسبي .
ان الوفاء لأرواح شهداء مجرزة جنين وكل شهداء وتضحيات جرحانا وأسرانا وعذابات شعبنا طوال أكثر من مائة عام تفرض علينا العمل الجدي والفوري على استعادة وحدتنا الوطنية درعاً للصمود المقاوم لشعبنا .
فلقد أثبتت تجارب حركات التحرر الوطني ضد الاستعمار و خاصة ضد مشاريع الاستعمار الاستيطاني وضد نظام الابارتيد ان الوحدة الوطنية هي شرط أساسي لتحقيق الإنتصار .
ان الخطوة الجدية ذات المغزى الإستراتيجي و المكملة لشطب" التنسيق الأمني" مع دولة الإحتلال يجب أن تتجسد فورا بخطوة جدية نحو " التنسيق الوطني " على طريق استعادة وحدتنا الوطنية .
فهل سترتقي قيادتنا الى مستوى هذه التحديات... ؟ ؟
هل سترتقي قيادتنا الى مستوى مسؤولياتها التاريخية ... ؟؟
هل ترتقي قيادتنا الى مبرر وجودها كقيادة ...؟؟

فلسطين

الجمعة 27 يناير 2023 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيس المخابرات الأميركية يصل للقاء نتنياهو والرئيس عباس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - وصل رئيس وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليا بيرنز، الليلة الماضية، إلى تل أبيب، في زيارة هي الأولى له منذ تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن بيرنز سيلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ورئيس الموساد ديفيد برنيع، ومسؤولين كبار آخرين.


كما سيلتقي بيرنز في رام الله، مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.


وسيبحث المسؤول الأميركي العديد من القضايا المشتركة مع الجانبين.


اقتصاد

الجمعة 27 يناير 2023 10:44 صباحًا - بتوقيت القدس

الركود يتهدّد الاقتصاد الأميركي بعد نموّ بطيء في 2022

واشنطن -  (أ ف ب) -سجّل الاقتصاد الأميركي نمواً في العام 2022 ولكن بوتيرة أبطأ من العام 2021، في الوقت الذي استمرّ فيه الأميركيون في الاستهلاك رغم انخفاض القوة الشرائية بسبب ارتفاع أسعار الفائدة والتضخّم. ويتمحور السؤال حالياً حول ما إذا كانت البلاد ستشهد ركوداً في العام 2023 أم لا.


وقالت وزارة التجارة إنّ نمو الناتج المحلّي الإجمالي بلغ 2,1 في المئة في العام 2022.


وهذه وتيرة أبطأ مقارنة بالعام 2021 الذي شهد أقوى نمو منذ العام 1984، وصل إلى 5,9 في المئة. وجاء ذلك بعدما شهد العام السابق أكبر انخفاض في الناتج المحلي الإجمالي منذ العام 1946 (-3,5 في المئة) وشهرين من الركود بسبب كوفيد-19.


 الإجمالي بالربع السابق ثم يضع توقّعاً بشأن التطور على مدار العام. وزاد النمو بنسبة 0,7 في المئة مقارنة بالربع السابق.
وقالت روبيلا فاروقي كبيرة الاقتصاديين لدى "اتش اف ايه" إنّ الناتج المحلّي الإجمال "أقوى من المتوقّع".


مع ذلك، رأى أورن كلاشكين الاقتصادي في "أكسورد إيكونوميكس"، أنّ "معظم التقدّم حدث في وقت مبكر من الفصل (الأخير) بينما كان الاقتصاد ضعيفاً بشكل أساسي"، وأضاف أنّه "من غير المرجّح تكرار هذا الأداء في أوائل العام 2023".


غير أنّ العام 2022 بدأ بشكل سيء، مع انخفاض الناتج المحلّي خلال فصلين (-1,6 في المئة في الفصل الأول، ثمّ -0,6 في المئة في الفصل الثاني)، قبل العودة إلى النمو في الفصل الثالث (+3,2 في المئة).


وبقي الاستهلاك الذي يعدّ محرّك الاقتصاد الأميركي، قوياً في نهاية العام 2022 رغم تدخّل البنك المركزي، على أمل إبطاء مرتفع للغاية.


وبينما يعتمد الأميركيون إلى حدّ كبير على الائتمان في مشترياتهم، رفع الاحتياطي الفدرالي معدّل الفائدة الرئيسي، ممّا دفع المصارف التجارية إلى رفع أسعار الفائدة.


ويؤثر ذلك على القدرة الشرائية لدى المستهلكين، الذين كانوا يعانون بسبب التضخّم.


ويبقى السؤال: هل سيشهد العام 2023 نموّاً أو ركوداً؟


وقال غريغوري داكو كبير الاقتصاديين في "إي واي بارثينون" لوكالة فرانس برس "في الوقت الحالي، تشير المؤشرات الاقتصادية أكثر نحو ركود بدأ في مطلع العام، أي في شهري كانون الأول/ديسمبر-كانون الثاني/يناير".


ولكن، حتى إذا استمرّ الاقتصاد الأميركي في النمو في العام 2023، فقد يكون هذا النموّ ضعيفاً للغاية "بحيث ستتوجّب مراقبة الأمر لمعرفة ما إذا كان هناك ركود أم لا"، عند حوالى الواحد في المئة لهذا العام.


وهناك هيئة واحدة فقط مخوّلة تحديد فترات الركود في الولايات المتحدة، وهي المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية. لكنّ إعلاناته تُنشر متأخرة أشهراً عدة.


في هذه الأثناء، يُضاف تهديد آخر يتمثّل في سقف الدين العام الذي تمّ بلوغه الأسبوع الماضي. وبدون اتفاق في الكونغرس، فقد تجد الولايات المتحدة نفسها في نهاية المطاف في حالة تخلّف عن السداد.


وتريد الغالبية الجمهورية في مجلس النواب إجبار الديموقراطيين على العودة عن بعض النفقات التي صوّتوا عليها قبل سيطرتها على المجلس.


وحذّر النائب الديموقراطي برندن بويلي عضو لجنة الميزانية في مجلس النواب في بيان من أنّ التخلّف عن السداد "سيكون كارثة اقتصادية غير مسبوقة".


وقال "بينما يشهد الاقتصاد الأميركي نمواً منتظماً وتضخّماً متراجعاً وسوق عمل مزدهرة، فإنّ آخر شيء نحتاجه هو سياسة الحزب الجمهوري المتهوّرة التي تدمّر كل شيء".

منوعات

الجمعة 27 يناير 2023 10:39 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين: تطوير تقنية لتخزين لقاحات كورونا في درجة حرارة الغرفة

بكين - (شينخوا) -  طورت مجموعة من علماء الفيروسات الصينيين تقنية لتخزين لقاحات كوفيد-19 المستندة إلى الحمض النووي الريبوزي المرسال "الرنا المرسال" (المشار إليه فيما يلي بـmRNA) في درجة حرارة الغرفة لمدة تصل لأكثر من نصف عام.
تتطلب معظم لقاحات الـmRNA الحالية التخزين في درجات حرارة منخفضة تتراوح بين 20 و70 درجة مئوية تحت الصفر، وذلك لضعف استقرارها، مما يحد من توافرها.


وأظهرت الدراسة التي نُشرت في مجلة "Cell Discovery" هذا الأسبوع أن نوعًا من لقاح الجسيمات النانونية الدهنية المجففة بالتجميد والمحضر بتقنية التجفيد المحسنة مع تحكم دقيق في درجة الحرارة ومحتويات الماء المتبقية المنخفضة، يمكنه أن يظل مستقرًا فيزيوكميائيًا عند 25 درجة مئوية لأكثر من ستة أشهر، وأظهرت التجارب استجابة مناعية خلطية وخلوية قوية في الفئران والأرانب وقرود المكاك الريسوسية.


أما في التجارب البشرية، أدى تلقي لقاح mRNA الذي يستهدف متحور أوميكرون المجفف بالتجميد كجرعة معززة إلى خلق مناعة قوية أيضًا، أما عيارات التتر لتحييد الأجسام المضادة ضد متحورات أوميكرون المتعددة فقد لوحظ أنها تزداد بما لا يقل عن 253 ضعفًا بعد الجرعة المعززة التي تلي جرعتين من اللقاح التجاري المعطل، حسبما ورد في الدراسة.


ومن جانبهم، قال الباحثون أن هذه التقنية تتغلب على عدم الاستقرارية في لقاحات الـmRNA دون أن تؤثر على نشاطها الحيوي وتحسن بشكل كبير من إمكانية الحصول عليها، لا سيما في المناطق النائية البعيدة. 

فلسطين

الجمعة 27 يناير 2023 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيس بلدية عسقلان يشتكي من انعدام الأمن بعد صواريخ الليلة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - طالب رئيس بلدية عسقلان توم غيلام، الجمعة، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بالعمل على تنفيذ الخطة التي تم إعدادها منذ سنوات لحماية المدينة من إطلاق الصواريخ بعد ما جرى الليلة الماضية.


وكان مقاومون أطلقوا صاروخين عند منتصف الليلة الماضية، من قطاع غزة تجاه مدينة عسقلان ومحيطها، حيث ادعى ناطق عسكري إسرائيلي أنه تم إسقاطهما من قبل منظومة القبة الحديدية.


ووجه غيلام رسالة موحدة لنتنياهو، ووزير جيشه يوآف غالانت، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، من أجل تنفيذ الخطة الخاصة بحماية عسقلان. بحسب ما ذكر موقع واي نت العبري.


وأشار إلى أن هناك جوالي 40 ألف إسرائيلي من سكان عسقلان ليس لديهم مكان محمي مناسب لهم.

 

عربي ودولي

الجمعة 27 يناير 2023 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس

11 قتيلاً في أوكرانيا في وابل من الصواريخ الروسية

كييف -  (أ ف ب) -أطلقت القوات الروسية الخميس وابلاً من الصواريخ على أنحاء عدّة في أوكرانيا، في قصف أوقع 11 قتيلاً و11 جريحاً على الأقلّ وتسبّب بانقطاعات في التيار الكهربائي، غداة إعلان واشنطن وبرلين عزمهما على تزويد كييف دبابات ثقيلة.


ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء إلى تزويد بلاده هذه الدبابات في أسرع وقت، فيما حذّرت وزارة الدفاع من أنّ القوات الروسية "المتفوّقة عددياً" في شرق البلاد "تكثّف" القتال.


في باخموت مركز المواجهات شرقي البلاد، أعربت طبيبة صباح الخميس لوكالة فرنس برس عن أسفها للتسويف الغربي بشأن الدبابات، معتبرة أنّ الضوء الأخضر "كان يجب إعطاؤه في وقت سابق ولكمية أكبر" من هذا العتاد النوعي. وأضافت "لكننا بالطبع ممتنّون جدّاً لما حصلنا عليه".


وقُتل 11 شخصاً على الأقلّ وأصيب 11 آخرون في الضربات التي استهدفت في أوكرانيا، بحسب ما أفاد المتحدّث باسم أجهزة الإسعاف أولكسندر خورونيجي الذي أشار إلى أنّ الضرر الأكبر وقع في منطقة كييف.


من جهته، أعلن القائد العام للقوات الأوكرانية المسلّحة فاليري زالوجني أنّ الدفاعات الجوية "دمّرت 47 صاروخاً عابراً، 20 منها قرب العاصمة" كييف، مشيراً إلى أنّ الروس أطلقوا إجمالي 55 صاروخاً من الجوّ والبحر الخميس.
كذلك، أعلنت أوكرانيا إسقاط 24 طائرة مسيّرة إيرانية الصنع من طراز شاهد خلال الليل.


وقال وزير الطاقة هيرمان غالوشينكو إنّ كييف ومناطق أخرى شهدت انقطاعاً "طارئاً" في التيار الكهربائي بعد "ضرب" مواقع الطاقة، بينما تحاول روسيا إحداث "فشل منهجي" في الشبكة الوطنية.


غير أنّ رئيس الحكومة الأوكرانية دينيس شميغال أكّد أنّ "الوضع لايزال تحت السيطرة".


في أوديسا (جنوب غرب)، أعيد التيار الكهربائي عند الساعة 13:00 ت غ في "المستشفيات" و"البنى التحتية الأساسية الأخرى في المدينة" رغم "الصعوبات"، حسبما أعلنت شركة الكهرباء الخاصة "دتيك".


ووقعت الضربات قرب هذه المدينة الساحلية الرئيسية، قبيل وصول وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا إلى تلك المنطقة في الصباح، لإجراء محادثات مع نظيرها الأوكراني دميترو كوليبا.


وبعد سلسلة انتكاسات في الميدان، بدأ الكرملين في تشرين الأول/أكتوبر شنّ هجمات جوية ضدّ أوكرانيا واستهدف بشكل أساسي منشآت للطاقة.


تأتي موجة القصف هذه غداة موافقة الولايات المتّحدة وألمانيا على تزويد أوكرانيا عشرات الدبّابات الثقيلة المتطوّرة، في قرار غير مسبوق خلال 11 شهراً من الحرب. وتنوي برلين تسليم أوكرانيا دبابات "ليوبارد 2" بين "أواخر آذار/مارس ومطلع نيسان/أبريل".


وشكر زيلينسكي حلفاءه، معتبراً أنّ هذه "خطوة مهمّة للنصر النهائي".


لكنّه أضاف أنّ "مفتاح" النجاح الآن هو "سرعة" عمليات التسليم و"حجمها"، في وقت تطالب كييف بمئات الدبابات حتى تتمكّن من بدء استعادة الأراضي المحتلة في الشرق والجنوب.


كذلك، طالب الرئيس الأوكراني بطائرات مقاتلة وصواريخ بعيدة المدى، وأسلحة يرفض الغرب تزويد أوكرانيا بها، خشية إثارة تصعيد عسكري.


وأعلنت الحكومة البريطانية الخميس أنّ دبابات تشالنجر-2 التي تعهّدت تزويد كييف بها للتصدّي للغزو الروسي يفترض أن تصل إلى أوكرانيا في نهاية آذار/مارس المقبل.


في الغضون، اعتبر الكرملين الخميس أن قرار الدول الغربية إرسال دبابات لكييف يجعلها طرفاً في النزاع.


وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف إنّ "العواصم الأوروبية وواشنطن تدلي باستمرار بتصريحات مفادها أنّ إرسال أنواع مختلفة من الأسلحة، بما في ذلك الدبّابات، لا يعني بأيّ حال تورّطها في القتال. نحن لدينا رأي مختلف تمامًا بشأن ذلك. في موسكو، يُنظر إلى هذا الأمر على أنه تورط مباشر في النزاع وأنّ ذلك يزداد".


بدورها، قالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية آن كلير لوجاندر "لسنا نحن ولا أياً من حلفائنا في حرب مع روسيا"، مضيفة أنّ "تسليم المعدات العسكرية في إطار ممارسة الدفاع المشروع... لا يشكّل انخراطاً في الحرب".


يأتي هذا التوضيح بعد تصريحات لوزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك قالت فيها "نحن نقاتل في حرب ضدّ روسيا وليس في ما بيننا".


في الشرق "تحتدم المعارك"، بحسب ما قالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار.


وأضافت أنّ القوات الروسية "متفوّقة عددياً" والقتال يحتدم في منطقة باخموت التي يحاول الجيش الروسي السيطرة عليها منذ أشهر، وكذلك المنطقة المحيطة بفوغليدار التي تقع في جنوب غرب دونيتسك.


إلى ذلك، اعترفت أوكرانيا الأربعاء بأنّها اضطرّت إلى التخلّي عن سوليدار - شمال شرق باخموت - التي كان الروس قد أعلنوا أنهم استولوا عليها منذ أسبوع.


وقال ضابط يُطلَق عليه الاسم الحركي "ألكور"، إنّ "المعركة كانت صعبة" لأنّ عدد الأوكرانيين كان أقلّ.


أضاف "نطلق النار مراراً وتكراراً، لكن بعد خمس دقائق تتوجّه إلينا موجة جديدة من 20 عدواً"، مشيراً إلى أنّ "عددهم هائل. إنهم يرمون بجنودهم".


وفقاً لمعهد دراسة الحرب، يبدو أنّ روسيا تكثّف هجماتها على الخطوط الأمامية "لتفريق" القوات الأوكرانية من أجل "تهيئة الظروف لعملية هجومية حاسمة".


وفي مقابلة مع وكالة فرانس برس في كييف، حذر مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي من أن الأوروبيين يجب أن يكونوا مستعدين لموجة جديدة محتملة من الأوكرانيين الفارين من القتال. وقال إن "أي تصعيد للحرب يرجح أن يتسبب في مزيد من النزوح بطريقة أو بأخرى، ويجب أن نكون مستعدين لذلك".


سياسيا طالب مجلس أوروبا الخميس بالإجماع بتشكيل محكمة دولية خاصّة لمحاكمة القادة الروس وكذلك البيلاروسيين المسؤولين عن الحرب في أوكرانيا.
وهدّدت أوكرانيا الخميس بمقاطعة دورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس في حال سُمح للرياضيين الروس والبيلاروسيين بالمشاركة فيها.