منوعات

الأربعاء 15 مارس 2023 9:09 صباحًا - بتوقيت القدس

صور|| تعلّم اللغة الألمانية جواز سفر لطلاب الطب في سوريا

دمشق- (أ ف ب)

داخل مركز صحي يعمل فيه متطوعا، يتصفّح طالب الطب محمّد حسن شاشو كتباً باللغة الألمانية ومقاطع فيديو على الانترنت للتأكد من كيفية نطق الكلمات، آملاً أن يبلغ مستوى يخوّله السفر الى ألمانيا لاتمام دراسته والعمل.



مع اندلاع النزاع الذي يقترب من بدء عامه الثاني عشر، باتت ألمانيا تحديداً حلم المئات من طلاب الاختصاصات الطبية لينخرطوا بسوق العمل فيها، وهو ما يفسّر ارتفاع عدد المراكز التعليمية التي تدرّس لغتها في سوريا من مركز واحد قبل اندلاع النزاع في 2011 الى أكثر من ثمانين مركزاً اليوم.


ويقول شاشو (23 سنة) الطالب في السنة السادسة في كلية الطب في دمشق لوكالة فرانس برس "اللغة الألمانية صعبة للغاية، خصوصاً أن تدريسها في سوريا لا يتمّ من قبل ناطقين أصليين بها".


ويُضيف بينما يجلس قرب بحرة تتوسط المركز الصحي المقام في بيت عربي تقليدي أن تعلم هذه اللغة "يستحق هذا العناء والتعب الذي سيتلاشى مع أول خطوة أخطوها في ألمانيا".


خلال سنوات النزاع، وجد السوريون أنفسهم أمام أبواب موصدة لناحية الحصول على تأشيرات سفر إلى غالبية دول العالم، خصوصاً الأوروبية، مع بدء تدفّق موجات اللاجئين الفارين من المعارك والقصف.


لكنّ الأطباء شكلوا استثناء مع تمّكنهم من الحصول على تأشيرات سفر لا سيما إلى ألمانيا وفق شروط معينة يمكن تحقيقها، أبرزها التمكّن من مستوى مرتفع نسبياً من اللغة الألمانية. ويجدر بالراغبين بتأشيرة إلى ألمانيا التوجه إلى بعثاتها الدبلوماسية في لبنان أو الأردن أو أربيل لغياب التمثيل الألماني في سوريا.


يستغلّ شاشو مع زميله في الكلية جعفر مصطفى أوقات الفراغ لمراجعة دروسهما باللغة الألمانية.



 ويحاولان التحدّث بها طوال الوقت كي يتدرّبا على النطق، وليحفظا المفردات سريعاً.


ويقول مصطفى لوكالة فرانس برس "كل من أعرفهم من أصدقائي، إما سافروا أو يستعدون للسفر أو يدرسون قرار السفر" على وقع الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية المتأزمة في البلاد التي استنزفتها سنوات الحرب وأنهكت مقدراتها.


ويتابع الشاب "لماذا ألمانيا؟ لأنها الوجهة الأسهل والأضمن"، معتبراً أن "شهادتها قوية وهناك عدد كبير من السوريين فيها، لذا لن أشعر بالغربة".


في معهد المركز العربي، أحد أقدم معاهد تعليم اللغات الأجنبية في دمشق، تسجّل أكثر من ألف طالب العام 2022 لتعلّم اللغة الألمانية، نحو سبعين في المئة منهم من الاختصاصات الطبية، وفق ما يشرح مدير المعهد عبدالله صالح لوكالة فرانس برس.


ويوضح أنه قبل اندلاع النزاع، انصبّ إقبال الطلاب على تعلّم اللغتين الفرنسية والإنكليزية، لكنّ الأمر تغيّر تباعاً منذ 2013.


ويشرح "كان معهد غوته في دمشق الوحيد المتخصّص في تعليم اللغة الألمانية ويلبّي الحاجة بشكل كامل، أما اليوم فهناك أكثر من ثمانين مركزاً ومعهداَ، ويحتاج الطلاب إلى تسجيل مبكر ليحجزوا مقاعدهم".


داخل إحدى قاعات المعهد، يتابع المدرّس عمر فتوح المجاز في الأدب الألماني من جامعة دمشق، مع طلابه درساً جديداً، ويدرّب عدداً منهم على كلمات طبية متخصّصة.


ويشير فتّوح الذي يمضي يومه متنقلاً بين معهد وآخر ويلتقي نحو مئة طالب يومياً، إلى أنّ المتعلمين يتوزعون "بين طالبي لمّ الشمل من العائلات وبين طلاب أغلبهم في الاختصاصات الطبية".


ويعيش في ألمانيا حالياً نحو 924 ألف سوري مقارنة مع 118 ألفاً نهاية العام 2014، وفق مكتب الهجرة واللاجئين الذي سجّل أكثر من 700 ألف طلب لجوء من سوريين في ألمانيا منذ 2015.


ومنحت ألمانيا في العام 2020 تسهيلات لوصول العمال الأجانب "المؤهلين" إلى أراضيها استجابة للنقص الحاصل في اليد العاملة الماهرة.


وبحسب التقرير السنوي الصادر العام 2022 عن مجلس خبراء المؤسسات الألمانية للاندماج والهجرة، ثمة "حاجة خاصة للعاملين المهرة في قطاع الرعاية الصحية والاجتماعية".


في نهاية 2021، مارس نحو 5,404 أطباء سوريين المهنة في ألمانيا، وشكلوا المجموعة الأكبر من الأطباء الأجانب الممارسين في البلاد، وفق نقابة الأطباء الفدرالية، متفوقين على رومانيا ثم اليونان والنمسا.

في سوريا، لم يسبق أن أعلنت السلطات إحصاءات عن عدد الطلاب الذين يهاجرون سنوياً، لكن مسؤولين ونقابيين يتحدثون في مقابلات صحافية عن نزيف في عدد الأطباء، سواء الخريجين الجدد أم الممارسين الذين تتوافر لهم فرص عمل برواتب مرتفعة في الخارج.


وقالت معاونة وزير التعليم العالي فاديا ديب في حديث لإذاعة محلية في أيار/مايو 2022 إن هجرة الأطباء "أمر واقع وحقيقي، نتيجة الظروف الاقتصادية التي تمرّ بها البلاد".


وتحدّثت عن "اختصاصات أصبحت مفقودة ونادرة مثل الأورام، والعلاج الفيزيائي، والأشعة والتخدير".


إزاء النزيف الحاصل، تختلط مشاعر العميد السابق لكلية الطب في جامعة دمشق الدكتور نبوغ العوا (69 عاماً) بين القلق على مستقبل الطبابة في سوريا وبين حزنه لسفر الجيل الجديد من الأطباء والممرضين.


ويقول الأستاذ المحاضر في الكلية منذ ثلاثة عقود لوكالة فرانس برس "يُحزنني أن نفقد طلابنا وأبناءنا، إذ من المفترض أن يتسلموا الراية التي حملناها".



ويضيف "أرى طلابي يبدأون بتعلم الألمانية منذ سنوات دراستهم الأولى، وهذه صافرة الإنذار الأولى التي أتلقاها منهم، وأول إِشارة على أنهم في طريقهم إلى السفر".

عربي ودولي

الأربعاء 15 مارس 2023 8:58 صباحًا - بتوقيت القدس

السفير الروسي يدعو واشنطن إلى وقف عمليات التحليق "العدائية" بعد حادث المسيرة

موسكو- (أ ف ب)

دعا السفير الروسي في الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف واشنطن الأربعاء إلى وقف عمليات التحليق "العدائية" قرب الحدود الروسية بعدما اعترضت طائرات مطاردة روسية مسيّرة أميركية في البحر الأسود.


وقال انتونوف في بيان عبر تلغرام "ننطلق من مبدأ أن الولايات المتحدة ستحجم عن القيام بتكهنات لاحقة عبر وسائل الإعلام وستتوقف عن عمليات التحليق قرب الحدود الروسية".


وكانت مقاتلة روسية ألقت الثلاثاء الوقود على مسيّرة أميركية كانت تحلق فوق البحر الأسود وصدمتها ما أدى إلى تحطمها على ما ذكر الجيش الأميركي واصفا ما حصل بأنه "متهور".


وقالت القيادة الأوروبية في الجيش ألأميركي أن مقاتلتي سوخوي (سو-27) اعترضتا المسيرة "ام-كيو-9 ريبر" فوق المياه الدولية وقد صدمت إحداها مروحتها.


وقالت وزارة الدفاع الروسية الثلاثاء إنها أرسلت مقاتلات بعد رصد مسيّرة أميركية فوق البحر الأسود إلا انها نفت أن تكون تسببت في تحطمها.


وأوضحت أنها رصدت المسيّرة "فوق مياه البحر الأسود في منطقة شبه جزيرة القرم" وتتجه "نحو حدود الدولة الروسية".

منوعات

الأربعاء 15 مارس 2023 8:52 صباحًا - بتوقيت القدس

خطر اصطدام كويكب بالأرض عام 2046 يتضاءل تدريجاً

باريس- (أ ف ب)

اكتشف علماء فلك أخيراً كويكباً بحجم مسبح أولمبي قد يصطدم بالأرض العام 2046 في يوم عيد الحب، لكنّ احتمالات الاصطدام الضعيفة للغاية، تضاءلت أكثر الثلاثاء.


وقد رُصد هذا الجرم السماوي، الذي أُطلق عليه اسم "2023 دي دبليو"، بقطر 50 متراً للمرة الأولى في 26 شباط/فبراير بواسطة مرصد صغير في تشيلي.


وسرعان ما صنفته وكالتا الفضاء الأميركية (ناسا) والأوروبية (إيسا) على رأس قائمة الأجسام التي يُحتمل أن تكون خطرة، إذ يمر مساره النظري بالقرب من الأرض على مسافة قريبة بما يكفي لتشكيل خطر.


وفي حال حصول ذلك، فإن الحسابات تتوقع موعد الاصطدام المحتمل في 14 شباط/فبراير 2046، يوم عيد الحب. وقد احتل هذا النبأ صدارة عناوين بعض الصحف التي نصحت العشاق بإلغاء خططهم في هذا التاريخ.


في نهاية شهر شباط/فبراير، بلغ احتمال اصطدام الكويكب بالأرض، واحداً من 847... لكنّ الاحتمال ازداد الأحد ليصبح واحداً من 432، وفقاً لقائمة المخاطر التي وضعتها وكالة الفضاء الأوروبية. كذلك صبّت تقديرات ناسا في الاتجاه نفسه.


إلا أن رئيس مكتب الدفاع الكوكبي في وكالة الفضاء الأوروبية ريتشارد مويسل قال لوكالة فرانس برس، إن الاحتمال انخفض بين ليلة وضحاها لتصبح نسبته واحداً من 1584 الثلاثاء.


وأضاف ان الاحتمال سينخفض "مع كل عملية مراقبة حتى يصل الى الصفر في غضون أيام قليلة على أبعد تقدير".


وأيّد نظيره في وكالة ناسا ليندلي جونسون هذا الكلام، قائلاً "في هذه المرحلة، لا ينبغي لأحد أن يقلق".


 ووفقا له، من الشائع أن تزداد توقعات الاصطدام لفترة وجيزة في الأيام التي تلي اكتشاف كويكب جديد، قبل أن تتدنى في ما بعد.


وتقع الأرض في بادئ الأمر في "منطقة من عدم اليقين" بشأن مسار الكويكب، وهو ما يبرر الزيادة الموقتة في المخاطر، قبل تسجيل ملاحظات جديدة تدفع إلى استبعاد وجود الأرض على هذا المسار المرتقب.


ولكن ماذا لو اصطدم بنا كويكب "دي دبليو 2023" رغم كل شيء؟ يشير الخبراء إلى أن مدى الضرر سيعتمد على تكوين هذا الجرم السماوي.


فإذا كان كومة من الحطام، فإن السيناريو قد يشبه "حدث تونغوسكا" في سيبيريا عام 1908، وهو انفجار كبير يُعزى إلى سقوط كويكب، على ما أشار ديفيد فارنوكيا، العالم في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا.


الجسم السماوي، الشبيه بـ"دي دبليو 2023"، انفجر في الغلاف الجوي فوق منطقة قليلة السكان، ما أدى إلى تسطيح الأشجار على مساحة تقرب من ألفي كيلومتر مربع.


وقد يكون الكويكب أيضاً "قطعة صلبة من الحديد"، كتلك التي أوجدت حفرة بارينغر الهائلة في ولاية أريزونا الأميركية قبل 50 ألف عام، بحسب ريتشارد مويسل.


في كلتا الحالتين، نظراً لحجمه، فإن الكويكب "2023 دي دبليو" لن يتسبب إلا في "ضرر موضعي"، من دون تأثير كبير على بقية الكوكب، كما يؤكد الخبير.


وقد مر الجسم الذي يدور حول الشمس، بالقرب من الأرض في 18 شباط/فبراير، قبل أسبوع من رصده. وكان عندها على مسافة تقرب من تسعة ملايين كيلومتر.


إذا ما اصطدم بكوكبنا في عام 2046، فستكون سرعته 15 كيلومتراً في الثانية، أو 54 ألف كيلومتر في الساعة، وفقاً للتقديرات.


سيكون هناك احتمال بنسبة 70 % تقريباً بأن يهبط في المحيط الهادئ، لكن منطقة الاصطدام المحتمل ستشمل أيضاً الولايات المتحدة أو أستراليا أو جنوب شرق آسيا.


ومع ذلك، يشير الخبراء إلى أن العالم لم يعد خائر القوى بمواجهة تهديد كهذا. ففي العام الماضي، جرى تحطيم مركبة الفضاء"دارت" التابعة للناسا، عمداً في الكويكب ديمورفوس، على بعد حوالى 11 مليون كيلومتر من الأرض، ما أتاح تحويل مساره.


ويطمئن ديفيد فارنوكيا قائلاً "تمنحنا مهمة +دارت+ ضمانة على أن مثل هذه المهمة ستنجح" بمواجهة الكويكب "2023 دي دبليو".


ويخلص مويسل إلى أنّ هناك "متسعاً من الوقت"، 23 سنة بالضبط، للاستعداد لهذا الأمر.

عربي ودولي

الأربعاء 15 مارس 2023 8:52 صباحًا - بتوقيت القدس

تأجيل جديد لزيارة الإمارات.. نتنياهو يمنع وزرائه من السفر للولايات المتحدة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

ذكرت قناة 12 العبرية، الليلة الماضية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أصدر تعليمات لوزرائه بعدم السفر إلى الولايات المتحدة، طالما أنه لم يزورها حتى الآن.


وبحسب القناة، فإن نتنياهو كان يتوقع أن يتلقى في الوقت القريب دعوة رسمية لزيارة البيت الأبيض إلا أنها لم تصل بعد، ولذلك من غير المتوقع أن يكون هناك لقاء قريب بينه وبين جو بايدن.


وكان رؤساء وزراء آخرين تلقوا دعوات زيارة رسمية للبيت الأبيض بعد شهر واحد فقط من توليهم مناصبهم، ومن بينهم نتنياهو في ولايات سابقة.


ووفقًا للقناة، فإن نتنياهو فقط سمح للوزير رون ديرمر الذي يعمل بمثابة رسول بالنيابة عنه في العديد من الملفات.


وبحسب القناة العبرية، فإنه في الأسابيع الأخيرة كان هناك محادثات من أجل ترتيب زيارة نتنياهو، لدولة الإمارات، وكان هناك تاريخ محدد، إلا أنها تأجلت مرة أخرى بطلب إماراتي إلى ما بعد شهر رمضان بسبب توقيت الزيارة.


وسيتوجه نتنياهو اليوم إلى برلين بعد زياراته الأخيرة لباريس وروما، والأسبوع المقبل إلى لندن.


وسيحاول المحتجون على سياسة حكومته بشأن الإصلاحات القضائية تعطيل سفره.




اقتصاد

الأربعاء 15 مارس 2023 8:49 صباحًا - بتوقيت القدس

البنك الدولي يبدي استعداده لتمويل مشروعات في لبنان بقيمة 500 مليون دولار خلال العام الحالي

بيروت-(شينخوا)

أبدى نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فريد بلحاج  (الثلاثاء) استعداد البنك لتمويل مشروعات مهمة في لبنان بقيمة 500 مليون دولار في العام الحالي وأن هناك إمكانية لمبلغ أكثر في السنوات المقبلة في قطاعات عدة.


جاء ذلك في تصريح أدلى به بلحاج بعد اجتماعه ووفد من البنك مع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي.


وأشار إلى أنه اجتمع خلال زيارته إلى لبنان مع ميقاتي ووزراء المالية والاقتصاد والطاقة والبيئة والزراعة والصناعة.


وقال إن مجلس إدارة البنك الدولي سيسير في الأشهر المقبلة في مشروعين للبنان هما مشروع التغطية الاجتماعية ومشروع دعم قطاع الزراعة.


وأشار إلى أن مشروع التغطية الاجتماعية هو مشروع مهم وقدره نحو 300 مليون دولار لدعم الفئات التي لامست مستوى الفقر بشكل غير مسبوق ، كما سيضع المشروع قاعدة معلومات تمكن من تفادي الفساد والتغيير في وجهة التمويل.


وقال إن المشروع الثاني مع الحكومة اللبنانية مخصص لدعم قطاع الزراعة، لاسيما في مجال التواصل بين القطاعين العام والخاص وتبلغ قيمته نحو 200 مليون دولار.


ولفت إلى مشاريع أخرى تتمحور حول الطاقة المتجددة، مشيرا إلى أن البنك الدولي على استعداد للدخول في مشاريع على مستوى 100 و150 مليون دولار تخصص لهذا القطاع.


وحول تمويل البنك الدولي لملف إيصال الغاز والكهرباء إلى لبنان من مصر والأردن عبر سوريا، قال بلحاج إن البنك الدولي كان شريكا مع الحكومات اللبنانية المتتالية منذ عام 2002، مشيرا إلى إصلاحات مهمة يجب على الدولة اللبنانية اتخاذها.


وأشار إلى أنه أبلغ رئيس الحكومة ووزير الطاقة بالشروط التي يجب أن تسير بها الحكومة وهي إجراء التدقيق المالي لـ "مؤسسة كهرباء لبنان" الحكومية وإنشاء "الهيئة الناظمة لقطاع الكهرباء" وفقا لما كانت أقرته الحكومة، إضافة إلى تصحيح أسعار استرداد الكلفة في انتاج الكهرباء.


وأضاف أن "هذه الاصلاحات يمكنها أن تفتح الباب للبنك الدولي أو لشركاء آخرين في دعم قطاع الكهرباء في لبنان".


وشدد على أن "البنك الدولي يتعامل إيجابيا مع الحكومة اللبنانية، ونحن موجودون لكل دعم من الناحية التقنية أو من ناحية التمويل، ولكن يجب أن يكون هناك مستوى من التفاهم والصدقية للمضي قدما في هذه المشاريع".


ويعاني لبنان منذ العام 2019 انهيارا اقتصاديا صنفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ 150 عاما، حيث يشهد أزمات سياسية واقتصادية ومعيشية وصحية تجسدت في شح العملة الأجنبية وانهيار الليرة اللبنانية وخسارتها 98,5 من قيمتها، إضافة إلى ارتفاع معدل الفقر في البلاد إلى 82% وازدياد البطالة والتضخم ونقص في الوقود والأدوية وحليب الأطفال. 

منوعات

الأربعاء 15 مارس 2023 8:47 صباحًا - بتوقيت القدس

حصيلة قتلى الإعصار فريدي تتخطى المئتين في ملاوي وموزمبيق

(أ ف ب)

أسفر الإعصار فريدي الذي ضرب جنوب القارة الإفريقية للمرة الثانية، عن مقتل أكثر من مئتي شخص في ملاوي وموزمبيق حيث أدت الأمطار الغزيرة إلى فيضانات وانهيارات تربة.


وحذّرت أجهزة الإغاثة من أن حصيلة الضحايا مرشّحة للارتفاع مع استمرار عمليات البحث عن ناجين على الرغم من تضاؤل الآمال بالعثور على أحياء.


واوضح المعهد الوطني لإدارة الكوارث في ملاوي في بيان "ارتفع عدد القتلى من 99 ... إلى 190 مع إصابة 584 وفقدان 37".


ومن المرجح أن يرتفع العدد مع عملية البحث التي لا تزال جارية.


في موزمبيق أفادت السلطات بأن حصيلة الضحايا بلغت 20 قتيلا و24 جريحا.


بعد أن وصل إلى اليابسة للمرة الثانية خلال عطلة نهاية الأسبوع في موزمبيق، توجه فريدي فجر الاثنين إلى جنوب ملاوي المجاورة.


أعلنت حالة الكارثة في منطقة بلانتير، العاصمة الاقتصادية ومركز الكارثة.


ويقول السكان إنهم يعتقدون أن عشرات الجثث لا تزال مدفونة في الوحل.


حذرت منظمة أطباء بلا حدود في بيان من أن المستشفى في المنطقة "مكتظة بالجرحى".


واوضحت "استقبل مستشفى الملكة إليزابيث المركزي وحده 220 شخصًا، من بينهم 42 بالغًا و 43 طفلاً أعلن عن وفاتهم لدى وصولهم".


واعربت المنظمة عن خشيتها من عودة تفش للكوليرا.


وضرب إعصار فريدي الذي يتّجه ليصبح الإعصار الأطول مدة في التاريخ، جنوب القارة الإفريقية مرة أولى أواخر شباط/فبراير.


 بعد مسار غير مسبوق لأكثر من 10 آلاف كيلومتر عبر فيه من الشرق إلى الغرب في المحيط الهندي، وصل إلى اليابسة في مدغشقر قبل أن يضرب موزمبيق.

رياضة

الأربعاء 15 مارس 2023 8:44 صباحًا - بتوقيت القدس

الجزائر تحتضن دورة الألعاب العربية للمرة الثانية في تاريخها

جدة- (أ ف ب)

ستحتضن الجزائر دورة الألعاب الرياضية العربية في تموز/يوليو المقبل، بحسب ما أعلن اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية عقب اجتماع مكتبه التنفيذي الثامن والثلاثين في جدة، برئاسة وزير الرياضة السعودي الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل.


وبعد استضافتها دورة ألعاب البحر المتوسط في وهران الصيف الماضي، وكأس أمم أفريقيا لكرة القدم للمحليين (الشان) التي اختتمت الشهر الماضي، تستعد الجزائر لاحتضان دورة الألعاب العربية للمرة الثانية في تاريخها بعد 19 عاماً من استضافتها للدورة العاشرة عام 2004.


وقال الجزائري خير الدين برباري عضو المكتب التنفيذي لاتحاد اللجان الأولمبية العربية إن الجزائر فازت بالاستضافة بعدما قوبل طلبها بالقبول من قبل جميع أعضاء المكتب التنفيذي في الاتحاد.


وأضاف برباري في تصريحات تلفزيونية "تمت دراسة الطلب المقدم من قبل الجزائر لاستضافة الدورة، حيث وافق الجميع بالإجماع، وهذا خبر مفرح ويجسد ديناميكية تصاعدية كبيرة للجزائر في احتضان التظاهرات الرياضية الدولية".


وأكد برباري أن وفداً من اتحاد اللجان الأولميية العربية سيزور الجزائر لدراسة كافة الأمور التقنية والتنظيمية مع السلطات العليا في الجزائر التي تولي استضافة هذا الحدث أهمية كبيرة.


وكانت قطر استضافت آخر نسخة من الدورة العربية أواخر العام 2011، قبل أن يغيب التجمع الرياضي العربي الذي انطلق من مدينة الاسكندرية في مصر عام 1953، على خلفية الخلافات السياسية والأحداث الأمنية التي تلت ثورات الربيع العربي.


واعتذر لبنان عن استضافة النسخة الثالثة عشرة عام 2015 بناء على طلبه لأسباب أمنية قبل أن تنقل إلى المملكة المغربية التي اعتذرت بدورها.


كما كان مقرراً أن تقام نسخة العام 2019 في العراق، لكنها تأجلت عدة مرات قبل أن يستقر اتحاد اللجان الاولمبية العربية على إقامتها في الجزائر الصيف المقبل.


وتتفوق مصر بعدد الاستضافات للتجمع الرياضي العربي بثلاث مرات كان آخرها عام 2007، كما دانت السيطرة للرياضيين المصريين في تبوء صدارة ترتيب الميداليات في معظم الدورات.

فلسطين

الأربعاء 15 مارس 2023 8:44 صباحًا - بتوقيت القدس

دغلس: الخسائر المادية في حوارة تقدر بـ 4 ملايين شيكل

نابلس - "القدس" دوت كوم

قال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية غسان دغلس، صباح الأربعاء، إن حجم الخسائر المادية التي تسبب بها المستوطنون في أعقاب هجومهم على بلدة حوارة جنوب نابلس، يقدر بحوالي 4 ملايين شيكل.


وأوضح دغلس في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، أن غدًا ستنتهي مرحلة حصر الأضرار والخسائر المادية التي خلفتها تلك الهجمات.


وأشار إلى أنه سيتم تسليم التقرير لمجلس الوزراء لتعويض جميع المواطنين المتضررين.

منوعات

الأربعاء 15 مارس 2023 8:41 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل 7 أشخاص بعد تناول لحم السلاحف البحرية في تنزانيا

(شينخوا)

لقي 7 أشخاص على الأقل مصرعهم وأُصيب 8 آخرون بمرض بعد تناول لحم السلاحف البحرية في جزيرة مافيا الواقعة بالمحيط الهندي، والتابعة لتنزانيا مساء يوم السبت، حسبما أفاد مسؤول في وقت متأخر من يوم الإثنين.


وفي هذا السياق، قال جمعة خطيبو، رئيس قرية بويني في جزيرة مافيا، ثالث أكبر جزيرة في الأراضي التنزانية الواقعة في المحيط، إن الضحايا قاموا بشراء لحم السلاحف البحرية، ومن المُشتبه بأن يكون لحما ساما، من صيادين مساء السبت، وتناولوه في الليل.


وأضاف أنه تم نقل المرضى الثمانية إلى المستشفى في حين وصفت حالتهم بالمستقرة.


والجدير بالذكر أن الحكومة التنزانية حظرت استهلاك لحم السلاحف لأسباب تتعلق بالحماية، ولكن بعض الصيادين عديمي الضمير يبيعونه بشكل غير قانوني. إن بعضا من السلاحف سام. 


ففي أكتوبر الماضي، لقى 3 أشخاص على الأقل وأُصيب 74 آخرون بالمرض بعد تناول لحم السلاحف يُشتبه في كونها سامة في منطقة ليندي جنوبي البلاد.

اقتصاد

الأربعاء 15 مارس 2023 8:40 صباحًا - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يقترح إصلاح سوق الكهرباء لتحقيق الاستقرار في الأسعار

بروكسل - (شينخوا)

تبنت المفوضية الأوروبية يوم الثلاثاء إصلاحات تهدف إلى تعزيز أمن الطاقة وتقليل اعتماد فواتير المستهلكين على أسعار الوقود الأحفوري المتقلبة


وتأتي الإصلاحات في ظل الارتفاع الهائل الذي شهدته أسعار الطاقة في 2022، خلال محاولة الاتحاد الأوروبي بالابتعاد عن الوقود الأحفوري الروسي في سياق الصراع المندلع في أوكرانيا.


وفي هذا السياق، قالت المفوضة الأوروبية للطاقة كادري سيمسون يوم الثلاثاء في مؤتمر صحفي "نقترح توسيع دور الأدوات طويلة الأجل، وإدخال تدابير لتعزيز السوق من أجل اتفاقيات شراء الطاقة، وتعزيز مرونة نظام الكهرباء من خلال تدابير التخزين والاستجابة للطلب".


وسيتم تحسين حماية المستهلك، من خلال الحق في الحصول على عقود متعددة، والحق في مشاركة الطاقة المتجددة مع الدول المجاورة وتحسين المعلومات المتعلقة بالعروض.


وفي الوقت نفسه، ستتم حماية المستهلكين الضعفاء من انقطاع الكهرباء، وستلتزم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بإنشاء الملاذ الأخير للموردين، وسيتم ضمان الوصول إلى أسعار التجزئة المنظمة خلال الأزمة.


كما يجب أن تصبح صناعة الاتحاد الأوروبي أكثر قدرة على المنافسة، حيث سيتم منح الشركات وصولا أفضل إلى عقود وأسواق أكثر استقرارًا وأطول أجلاً.


وبالإضافة إلى ذلك، ستسرع الإصلاحات من نشر مصادر الطاقة المتجددة. "سنطلب من الدول الأعضاء استخدام العقود ذات الاتجاهين للفرق عند منحها لإعانات الاستثمارات الجديدة بهدف تشجيع توليد الطاقة المتجددة منخفضة الكربون،" بحسب المفوضة.


وسيتم الآن مناقشة الإصلاحات المقترحة من قبل البرلمان الأوروبي والمجلس الأوروبي قبل اعتمادها. 

اقتصاد

الأربعاء 15 مارس 2023 8:38 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيس المصرف الوصي على "بنك سيليكون فالي" المنهار يحض المودعين على العودة

نيويورك- (أ ف ب)

حض رئيس "بنك سيليكون فالي بريدج" الذي أنشأته السلطات المصرفية الأميركية حديثا ونقلت إليه كافة ودائع "بنك سيليكون فالي" المنهار، الثلاثاء جميع العملاء على العودة مع أموالهم التي قاموا بسحبها في الوقت الذي تشهد فيه البنوك الكبيرة تدفقا في الودائع.


وانهار "بنك سيليكون فالي"، المقرض الرئيسي للشركات الناشئة في الولايات المتحدة منذ الثمانينات، بعد تهافت مفاجئ على سحب الودائع، ما دفع بالهيئات الناظمة لوضع اليد عليه الجمعة.


وقال تيم مايوبولوس الرئيس التنفيذي لـ"بنك سيليكون فالي بريدج" في بيان إن "الأمر الأول الذي يمكنكم القيام به لدعم مستقبل هذه المؤسسة هو مساعدتنا في إعادة بناء قاعدة الودائع لدينا"، مضيفا "سواء عبر ترك الودائع لدى بنك سيليكون فالي بريدج أو إعادة تحويل الودائع التي سحبت خلال الأيام الماضية".


وأضاف "نحن نفعل كل ما بوسعنا لإعادة البناء ونيل ثقتكم مجددا ومواصلة دعم اقتصاد الابتكار".


وأكدت المؤسسة الفدرالية للتأمين على الودائع أنها ستغطي جميع المودعين في "بنك سيليكون فالي"، حتى بما يتجاوز سقف الـ250 ألف دولار من الوديعة المشمولة بالحماية.


وأشار مايوبولوس الى أن بنك بريدج يقدم "قروضا جديدة ويحترم التسهيلات الائتمانية القائمة بالكامل".


وسبق إفلاس "بنك سيليكون فالي" الجمعة، وهو أكبر انهيار لمصرف أميركي منذ عام 2008، تصفية بنك "سيلفرغيت" الأربعاء، المصرف المفضل لدى مجتمع العملات المشفرة.


وأجبرت السلطات الأميركية الأحد بنك "سغنتشر" الذي يأتي في المرتبة 21 من حيث الحجم، على الإغلاق.

وتشهد المصارف الكبيرة مثل "جي بي مورغان" و"بانك أوف أميركا" تدفقا للودائع، وفقا لمصدرين مقربين من عالم المصارف.


وأضاف أحدهما أنه في حين أن المؤسسات الكبرى لا تسعى وراء العملاء المحتملين الفارين من البنوك المغلقة، إلا أنها تقبل الودائع التي باتت تشكل مبالغ كبيرة.


وقال ألكسندر يوكوم المحلل المصرفي لدى مؤسسة "سي أف آر آيه" للأبحاث إن العملاء من البنوك الصغيرة والمتوسطة ربما قاموا أيضا بتحويل كل أو جزء من أموالهم "إلى لاعبين رئيسيين يعتقدون أن الحكومة لن تقبل بأي حال من الأحوال أن تدعها تسقط".


وأضاف يوكوم أن حجم التحويلات لن يُعرف على الأرجح إلا عندما تنشر البنوك نتائجها ربع السنوية اعتبارا من نيسان/أبريل، أو في حال نشرت تقارير مؤقتة قبل ذلك.


وقالت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيفات الائتمانية في مذكرة إنها "لم تر دليلا على أن تدفقات الودائع الخارجة بشكل غير قابل للسيطرة التي حدثت في عدد قليل من البنوك قد انتشرت على نطاق واسع" الى مصارف أخرى.


وفي بيان مشترك الأحد، قال مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي والمؤسسة الفدرالية لتأمين الودائع ووزارة الخزانة الأميركية، إن المودعين في "بنك سيليكون فالي" سيكونون قادرين على الوصول إلى "جميع أموالهم" اعتبارا من الاثنين.


وأعلن الاحتياطي الفدرالي أيضا أنه سيوفر تمويلا إضافيا للبنوك لمساعدتها على تلبية احتياجات المودعين.


وأضافت "ستاندرد آند بورز" أنها تعتقد أن إجراءات الاحتياطي الفدرالي "زودت البنوك بمصادر سيولة إضافية إذا لزم الأمر، وربما قللت أيضا من احتمالات أن تصل قضايا الثقة البالغة الحساسية الى عدد أكبر من البنوك".

عربي ودولي

الأربعاء 15 مارس 2023 8:36 صباحًا - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة قتلى غرق قارب قبالة سواحل مدغشقر إلى 34 شخصا

(شينخوا)

ارتفع عدد قتلى غرق قارب "غير مسجل" قبالة سواحل شمال غرب مدغشقر مساء السبت إلى 34 شخصا، حسبما أعلن مسؤول يوم الثلاثاء.


وقال مدير العمليات البحرية في وكالة الموانئ البحرية والنهرية، مامي تييري راندرياناريفوني، في شريط فيديو نشر على الشبكات الاجتماعية، إنه "في الإجمال، تم انتشال 11 جثة يوم الثلاثاء خلال عملية (البحث)، ليصل عدد الركاب على متن القارب إلى 58 شخصا، من بينهم 24 ناجيا و34 قتيلا".


ولا تزال السلطات تحقق في سبب الحادث.


وغرق القارب الذي كان متجها إلى جزيرة مايوت الفرنسية في المحيط الهندي مساء السبت في البحر قبالة أنكازومبورونا في شمال غرب مدغشقر. ويوم الاثنين، قالت وزارة النقل والأرصاد الجوية إن 47 راكبا كانوا على متن القارب.


وذكر راندرياناريفوني أن وكالة الموانئ البحرية والنهرية قررت طرح تدابير لتجنب مثل هذه الحوادث، تشمل تعزيز مراقبة المعايير المطلوبة لتصنيع وصيانة المراكب البحرية، فضلا عن إضفاء الطابع المهني على الميكانيكا البحرية. 

منوعات

الأربعاء 15 مارس 2023 8:32 صباحًا - بتوقيت القدس

رصد اثنين من طيور الكركي البيضاء المهددة بالانقراض في محمية طبيعية بشمالي الصين

شيجياتشوانغ - (شينخوا)

تم رصد زوجين من طيور الكركي البيضاء في محمية طبيعية وطنية في مقاطعة خبي بشمالي الصين، وفقا لما ذكر مكتب حماية الموارد المحلية يوم الثلاثاء الماضي.


وشوهد اثنان من طيور الكركي البيضاء، وهو نوع يخضع للحماية الوطنية من الدرجة الأولى في الصين، يطيران فوق محمية بحيرة هنغشوي الطبيعية الوطنية. وهبط أحدهما على سطح الماء، بينما طار الآخر بعيدًا دون توقف، وفقًا لهوه هنغ ماو، المصور الذي التقط صورا للطائرين النادرين في المحمية.


وقال تشانغ يوي قوانغ من مكتب حماية الموارد بالمحمية، إن طيور الكركي البيضاء، بوصفها طيورا مهاجرة تنجذب إلى البيئة الإيكولوجية الجيدة والغذاء الوفير، تتوقف عند المحمية في طريقها إلى الشمال.


وأضاف تشانغ أنه لا يوجد سوى حوالي 5000 من طيور الكركي البيضاء في الصين.


ومنذ بدء موسم الهجرة في الربيع، تم أيضا رصد أنواع أخرى من الطيور المهددة بالانقراض بما في ذلك باير بوشارد، واللقلق الأبيض الشرقي، والبجع الصاخب، وطيور أبي ملعقة البيضاء في المحمية.


وتقع بحيرة هنغشوي في مدينة هنغشوي، وهي المحمية الوطنية الوحيدة في سهول الصين الشمالية، التي تحافظ على نظام بيئي كامل للأراضي الرطبة يتكون من المستنقعات والمياه والمسطحات الطينية والمروج والغابات. 

عربي ودولي

الأربعاء 15 مارس 2023 8:29 صباحًا - بتوقيت القدس

قتيلان و8 جرحى في انفجار قنبلة جنوب غربي باكستان

إسلام أباد- (شينخوا)

قالت الشرطة الباكستانية إن شخصين قتلا وأُصيب ثمانية آخرون بجروح إثر انفجار قنبلة في منطقة خوزدار بولاية بلوشستان جنوب غربي باكستان يوم الثلاثاء.


وصرح فهد خوسا، كبير مفتشي شرطة خوزدار، لوسائل الإعلام، بأنه تم استهداف سيارة تقل تاجرا بقنبلة في منطقة سوق خوزدار يوم الثلاثاء.


وأضاف أن وحدة كبيرة من الشرطة وصلت إلى الموقع، وتم فتح تحقيق لمعرفة ملابسات الحادث.

وتم نقل المصابين إلى مستشفى قريب.


ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن. 

عربي ودولي

الأربعاء 15 مارس 2023 8:24 صباحًا - بتوقيت القدس

الخارجية الإيرانية: هناك تحركات دبلوماسية "جيدة" لتطبيع العلاقات مع البحرين

طهران-(شينخوا)

يجري اتخاذ خطوات دبلوماسية "جيدة" إزاء تطبيع علاقات إيران مع البحرين، حسبما قالت وزارة الخارجية الإيرانية، (الثلاثاء).


وجاءت تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في مقابلة مع قناة ((العالم)) الإخبارية الإيرانية الناطقة بالعربية، حيث أعرب عن تفاؤله بأن إيران ستطبع علاقاتها مع البحرين ودول أخرى في المنطقة.


وأكد كنعاني أن الحكومة الإيرانية عازمة على تحسين العلاقات مع جميع دول المنطقة على أساس المصالح المشتركة.


وفي معرض حديثه في مؤتمر صحفي أسبوعي يوم الاثنين، قال كنعاني إن الانفراجة التي حدثت في الفترة الأخيرة بين إيران والسعودية سيكون لها آثار إقليمية إيجابية أخرى، مثل التقارب بين إيران والبحرين.


وذكرت تقارير إعلامية اليوم أن محادثات مباشرة تجري بين إيران والبحرين بشأن إعادة العلاقات الثنائية، ومن المتوقع إعلان النتائج في المستقبل القريب.


وأعلنت الصين والسعودية وإيران يوم الجمعة أن الأخيرتين توصلتا إلى صفقة تتضمن الاتفاق على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما في غضون شهرين.

فلسطين

الأربعاء 15 مارس 2023 8:21 صباحًا - بتوقيت القدس

غالانت يرفض طلبًا بالإفراج عن مستوطنين تورطا بأحداث حوارة

القدس - "القدس" دوت كوم

رفض وزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت، طلب 50 عضوًا من الكنيست يتبعون للائتلاف الحكومي، بينهم وزراء، إلغاء الاعتقال الإداري لمستوطنين اعتقلا بعد أحداث حوارة.


وأكد غالانت في رسالة بعثها إليهم ردًا على رسالتهم، إن المستوى الخطر المنسوب إليهما كبير للغاية وأنهما خططا لارتكاب أعمال عنف إضافية. كما نقلت عنه هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية.


وأضاف غالانت: "يجب الاتكال على قرارات واعتبارات الأجهزة الأمنية".


وألمح إلى أن نشاط اليمين المتطرف وصمة عار على الاستيطان بأسره. كما جاء في هيئة البث.

فلسطين

الأربعاء 15 مارس 2023 8:17 صباحًا - بتوقيت القدس

لليوم ال 30.. الأسرى يواصلون العصيان ضد إدارة السجون

رام الله - "القدس" دوت كوم

يواصل الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الثلاثين على التوالي، تصعيد خطوات العصيان ضد إدارة السجون، احتجاجًا على تطبيق الإجراءات التنكيلية بحقهم والتي أوصى بها الوزير المتطرف إيتامار بن غفير، وأولها التحكم في كمية المياه، وتقليص ساعات استخدام الحمامات المخصصة للاستحمام، في الأقسام الجديدة في (نفحة، وجلبوع).


وكانت إدارة السّجون أبلغت لجنة الطوارئ العليا للأسرى، أنها ستضاعف وتوسع من دائرة عقوباتها وتهديداتها في حال استمروا بخطواتهم الراهنّة، وعلى ضوء ذلك أعلنت الحركة الأسيرة وعلى قاعدة الوحدة، مضاعفة حالة الاستنفار والتعبئة بين صفوفها، حتّى موعد الإعلان عن الإضراب المفتوح عن الطعام.


يشار إلى أنّ لجنة الطوارئ أعلنت عن سلسلة خطوات نضالية ضد إجراءات (بن غفير)، تبدأ بالعصيان، وتكون ذروتها بإعلان الإضراب عن الطعام في الأول من شهر رمضان المقبل.


ويبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال، نحو (4780)، من بينهم (160) طفلاً، و(29) أسيرة، و(914) معتقلًا إداريًا.

عربي ودولي

الأربعاء 15 مارس 2023 8:17 صباحًا - بتوقيت القدس

إطلاق ذخيرة تحتوي الفوسفور الأبيض على مدينة مجاورة لباخموت في شرق أوكرانيا

أوكرانيا- (أ ف ب)

أُطلقت ذخيرة تحتوي على مادة الفوسوفور الأبيض الثلاثاء من مواقع روسية على منطقة غير مأهولة في مدينة تشاسيف يار في شرق أوكرانيا، وفق ما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس.


نحو الساعة 16,45 مساءً (14,45 ت غ) أُطلق مقذوفان بفارق خمس دقائق على طريق في الضواحي الجنوبية لتشاسيف يار يربط المدينة بباخموت المجاورة التي تشهد أعنف معارك الغزو الروسي لأوكرانيا وأطولها أمدا.


وتلى صوت إطلاق المقذوفين دوي انفجار ذخائر أطلقت كرات صغيرة وحارقة تحتوي على الفوسفور الأبيض سقطت ببطء على الأرض.


وتسببت الكرات بحرائق في المساحات المزروعة على جانبي الطريق في مساحة تعادل حجم ملعب كرة قدم.


وتعذّر على فرانس برس تأكيد ما إذا كان الموقع المستهدف مركزا للقوات الأوكرانية، لكن شاحنة خضراء تحمل شعار صليب أبيض يرمز للجيش الأوكراني كانت مركونة على مقربة من المنطقة المحترقة.


وأقرب المنازل إلى أطراف المنطقة تبعد 200 متر.


والذخائر التي تحتوي الفوسفور هي أسلحة حارقة يحظّر استعمالها صد مدنيين، إنما يمكن استخدامها ضد أهداف عسكرية بموجب اتفاقية جنيف المبرمة في العام 1980.


تتّهم كييف موسكو بأنها استخدمت هذا النوع من الأسلحة مرارا منذ بدء الحرب، بما في ذلك ضد مدنيين، ما ينفيه الجيش الروسي بشدة.

فلسطين

الأربعاء 15 مارس 2023 8:15 صباحًا - بتوقيت القدس

عائلة الأسير خضر عدنان تحذر من تدهور صحته

جنين - "القدس" دوت كوم

حذرت عائلة الأسير خضر عدنان المضرب عن الطعام منذ 38 يومًا، من تفاقم وضعه الصحي، في ظل استمرار إضرابه، وتجاهل الاحتلال الإسرائيلي لمطالبه، مؤكدة أنه يعاني من هزال عام، ولا يقدر على المشي، وأحضر أول أمس الإثنين، على كرسي متحرك لزيارة المحامي.


وقالت رندة موسى زوجة الأسير خضر عدنان لـ"القدس" دوت كوم: "إن زوجي شرع بإضرابه حين اعتقاله في الخامس من الشهر الماضي، وحول لقضية، وليس كما العادة حين اعتقاله في السابق إلى الاعتقال الإداري، حيث تم توجيه لائحة اتهام له، كان قد حوكم عليها في السابق"، مؤكدةً أن زوجها خضر عدنان شرع بالإضراب للمطالبة بحريته وهو مصر على الإضراب حتى تحقيق مطلبه.


ووفق زوجته، فإن هذا الإضراب هو الخامس له، ويواصل إضرابه منذ اعتقاله، وحاليًا محتجز بعزل سجن الرملة، بظروف اعتقالية صعبة، ولا يتناول سوى الماء، ويرفض الطعام، وأخذ المدعمات، كما يرفض إجراء الفحوصات الطبية، كما أن الاحتلال يساومه على شرب الماء، واستخدام الحمام.


وأكدت زوجة الأسير خضر عدنان، أن زوجها لا يستطيع المشي بسبب الإضراب وتدهور وضعه الصحي، ورغم ذلك كان الاحتلال أجبره على المشي حين زيارة سابقة للمحامي، وأمس الإثنين، أحضر على كرسي متحرك لزيارة المحامي.


ووفق زوجته، فإن الأسير خضر عدنان يعاني من صعوبة النطق وضعف بالرؤية، ورغم كل ذلك، فإنه مصر على الإضراب حتى نيل حريته، ومعنوياته عالية.


والأسير خضر عدنان (44 عامًا) من بلدة عرابة جنوب جنين، تعرض بحسب نادي الأسير الفلسطيني، لعمليات تنكيل ممنهجة، ولضغوط كبيرة من قبل السّجانين، وأجهزة الاحتلال، يرافق ذلك تدهور مستمر على وضعه الصحيّ، خاصّة أنه يعاني من مشاكل صحيّة قبل اعتقاله.


وتعرض الأسير خضر عدنان للاعتقال (12) مرة، وأمضى ما مجموعه في سجون الاحتلال نحو ثماني سنوات، معظمها رهنّ الاعتقال الإداريّ، وهو متزوج ولديه 9 من الأبناء، وحاصل على درجة البكالوريوس في الرياضيات الاقتصادية.

فلسطين

الأربعاء 15 مارس 2023 8:08 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح الأربعاء، حملة اعتقالات واسعة في صفوف المواطنين بمناطق متفرقة من الضفة الغربية.


وبحسب مؤسسات الأسرى، فإن تلك القوات اعتقلت 22 مواطنًا على الأقل خلال حملة دهم وتفتيش واسعة.


واعتقل من بلدة سعير شرق الخليل، مأمون الفروخ، مجاهد الفروخ، أحمد الفروخ، رشاد جرادات، فيما اعتقل جبر البدوي من مخيم العروب شمال المحافظة، والمحرر سامي عطا الله من حرملة قرب بيت لحم.


وفي نابلس، اعتقل خليل منصور، وصهيب خرينو، وكلاهما من كفر قليل، ومحمد الأشقر، وأيهم أبو حية، وجهاد الأقرع من مخيم عسكر الجديد.


فيما اعتقل من جنين، عاصف الغريب من الزبابدة، ومصعب سوقية، ومحمد أبو سرية، ومحمد أبو عبيد، من المحافظة ذاتها.


وفي رام الله، اعتقل المحرر عبدالله الأردوني، والمحرر مهندي البرغوثي من دير أبو مشعل، وبراء برناط، وقسام ياسين، وجهاد ياسين من بلعين.


بينما اعتقل عبد الرحمن مرعي من قراوة بني حسان قرب سلفيت.

منوعات

الأربعاء 15 مارس 2023 8:06 صباحًا - بتوقيت القدس

إنقاذ فيل بري من بركة موحلة في مقاطعة يوننان الصينية

كونمينغ- (شينخوا)

تم إنقاذ فيل بري منهك يوم الاثنين الماضي بعد أن علق في بركة موحلة في بلدة منغمان بمقاطعة يوننان جنوب غربي الصين، وفقا لما ذكرته شرطة الحدود المحلية.


وتلقت الشرطة في مركز شرطة الحدود في بلدة منغمان في ولاية شيشوانغباننا ذاتية الحكم لقومية داي في مقاطعة يوننان، تقريرا صباح يوم الاثنين يفيد بأن قطيعا من الأفيال الآسيوية البرية شوهد يلعب في غابة، لكن أحدها سقط في بركة موحلة.


وأظهر مقطع فيديو قصير فيلا آخر يمد ساقه الخلفية في محاولة للوصول إلى الفيل العالق في البركة، وكذلك يستلقى على الأرض ويزيل الطين من البركة بخرطومه. ومع ذلك، لم تنجح هذه الجهود ولم يتمكن الفيل المحاصر من تسلق الضفة شديدة الانحدار والزلقة.


وأبلغت الشرطة على الفور عن الوضع للحكومة المحلية ومكتب الغابات والمراعي وكذا لواء شرطة الغابات، وقامت بإجلاء السكان القريبين قبل القيام بجهود الإنقاذ.


وتم إرسال معدات مثل الطائرات بدون طيار والحفارات إلى الموقع.


وقال رجال الإنقاذ إنه في الظهيرة، كان الفيل على الضفة لا يزال يحاول إزالة الطين من البركة، ولكن دون تأثير يذكر.


واستخدم رجال الإنقاذ حفارا لحفر ممر، وتمكن الفيل المحاصر أخيرا من الخروج.


وقالت شرطة الحدود إن الفيل البالغ المحاصر يزن حوالي 2.5 طن. وقد عاد إلى المحمية الطبيعية آمنا وسالما، وانضم إلى القطيع.


وتخضع الأفيال الآسيوية البرية، وهي من الأنواع الرئيسية في الغابات المطيرة، لحماية وطنية من الدرجة الأولى في الصين.


وبفضل الجهود القوية لحماية البيئة والحياة البرية، نما عدد الأفيال الآسيوية البرية في البلاد إلى حوالي 300، ينتشر معظمها في يوننان. 

اقتصاد

الأربعاء 15 مارس 2023 8:03 صباحًا - بتوقيت القدس

تأثير إفلاس بنك سيليكون فالي على المصارف الأوروبية محدود

باريس-(أ ف ب)

اعتبرت مؤسستا التصنيف "موديز" و"ستاندرد آند بورز" الثلاثاء أن الاضطراب في القطاع المصرفي الأميركي في أعقاب إفلاس بنك سيليكون فالي يجب أن يكون تأثيره محدودا على المصارف الأوروبية التي تتبع تنظيما مختلفا.


واهتزت الأسواق المالية في وقت سابق هذا الأسبوع بعد انهيار مصرفي "سيليكون فالي" و"سيغنتشر"، ما أجبر السلطات الفدرالية الأميركية على اتخاذ تدابير لمنع انتشار عدوى الإفلاس.


وقالت "موديز" التي خفضت نظرتها للقطاع المصرفي الأميركي من مستقرة إلى سلبية، في تقرير إن بنية المصارف الأوروبية تحد من تعرضها للانهيارات في القطاع المصرفي الأميركي، ذلك أنها تودع حصة أكبر من احتياطاتها لدى البنوك المركزية.


وأضافت المؤسسة التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا أن سندات الدين تشكل جزءا أقل في الميزانيات العمومية للبنوك الأوروبية مقارنة بالمؤسسات المالية الأميركية.


وأشار التقرير إلى "اختلاف أساسي بين النظامين الأوروبي والأميركي يحد من التأثيرات عبر ضفتي الأطلسي، وهو أن حيازات المصارف الأوروبية من السندات أقل وودائعها أكثر استقرارا ونمت بسرعة أقل".


وذكرت المؤسسة أن بنك انكلترا والبنك المركزي الأوروبي طورا سبلا أفضل للحصول على السيولة في حالة اضطرابات مماثلة.


وأفادت مؤسسة "ستاندرد آند بورز" للتصنيفات الائتمانية أن البنوك الأوروبية التي تتابعها ومعدلات الفوائد لا تملك النموذج الاقتصادي نفسه أو مصادر التمويل مثل البنوك الأميركية، مضيفة أنه من غير المرجح أن تتعرض كثيرا بشكل مباشر.


وكان مفوض الاقتصاد في الاتحاد الأوروبي باولو جنتيلوني ووزير المالية الفرنسي برونو لومير والمستشار الألماني أولاف شولتس من بين الشخصيات الأوروبية التي طمأنت الأسواق حيال تعرّض القارة لاضطراب مالي.

عربي ودولي

الأربعاء 15 مارس 2023 8:00 صباحًا - بتوقيت القدس

بين الغرب وروسيا والصين.. إفريقيا ضحية مواردها

الدوحة- (أ ف ب)

تعزز الصين وروسيا حضورهما في دول إفريقية من خلال استثمارات في بنى تحتية غالبا ما ترتّب مزيدا من الديون على دول القارة التي تدفع ثمن وفرة الموارد الطبيعية على أراضيها، في ظل تحذيرات دولية من تراكم الديون على البلدان الأفقر في العالم.


ويقول بول نانتيوليا من المركز الإفريقي للدراسات الاستراتيجية إن "مشروعا للبنى التحتية من كل ثلاثة في إفريقيا تؤسسه شركة صينية مملوكة للدولة ومشروعا من كل خمسة يموّل من بنك تابع للحكومة الصينية". ويضيف أن "الصين فعليا منخرطة في قطاع يلقى طلبا هائلا في القارة الإفريقية".


ويتزامن ذلك مع خفض البلدان الغربية تمويل مشاريع البنى التحتية في القارة، ما خلق فجوة في قطاع استراتيجي بشكل كبير بالنسبة للاتحاد الإفريقي.


ويقول نانتيوليا لوكالة فرانس برس "الصينيون رأوا هذه الثغرة وقرروا الاستثمار في البنى التحتية".


ويأتي تمويل مشاريع البنى التحتية بمعظمه على شكل قروض.


 وأعرب قادة دول إفريقية خلال مؤتمر الدول الأقل نموا الذي أقيم في الدوحة برعاية الأمم المتحدة هذا الشهر عن امتعاضهم من طريقة تعامل البلدان المتقدمة مع دولهم وسط تحذيرات أممية من أن الدول الأكثر فقرا تتجه إلى أزمة ديون أو حتى التخلّف عن السداد.


وتوضح الباحثة لدى معهد واشنطن آنا بورشفسكايا كيف يُنصب "فخ الديون" هذا، قائلة "تقدّم الصين قروضا من أجل مشاريع بنى تحتية باهظة التكلفة، لكن هذه المشاريع تفشل عادة. وعندما لا تتمكن الدول من تسديد القروض، تسيطر الصين على الأصول الاستراتيجية في البلاد".


وترفض الصين اتّهامها بممارسة "دبلوماسية فخ الديون"، منددة بما ترى أنه انتقاد غير منصف من خصومها الجيوسياسيين في الغرب الذين يثقلون كاهل البلدان الفقيرة بديون ضخمة.


وقال وزير الخارجية الصيني تشين غانغ في وقت سابق هذا الشهر "تقام الشراكات عن طريق الصداقة وحسن النية".


وتشمل المشاريع التي تقودها الصين في إفريقيا سكة الحديد القياسية "ستاندرد غوج" (Standard Gauge Railway) الرابطة بين مدينة مومباسا الكينية والوادي المتصدّع الكبير التي كلّفت خمسة مليارات دولار ومولّت بكين 90 في المئة من عمليات إنشائها.


ويعد المشروع الأكبر المرتبط بالبنى التحتية في كينيا منذ الاستقلال وافتُتح سنة 2017، علما بأن الصين ثاني أكبر مقرض لكينيا بعد البنك الدولي.


في كانون الأول/ديسمبر 2022، وقّعت تنزانيا عقدا بقيمة 2,2 مليار دولار مع شركة صينية لبناء الجزء الأخير من خط لسكك الحديد يهدف لربط الميناء الرئيسي بالدول المجاورة.


وسعت البلدان المتطورة على الدوام لتأمين المواد الخام من تلك النامية، وهو أمر يرى مدير برنامج إفريقيا والبلدان الأقل نموا لدى مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) بول أكيوومي أنه "إيجابي للغاية نوعا ما من أجل الدفع قدما بالاقتصاد".


وبالفعل، فإن بعض الأصول الممولة صينيا مربحة وقابلة للاستدامة، لا سيما الموانئ التي شُيّدت في دول مثل ناميبيا ونيجيريا. لكن الفائدة كانت مضاعفة بالنسبة إلى الصينيين الذين "يقدّمون التمويل ويقومون بعملية البناء كما أنهم يحصلون على عقود الصيانة" التي تمتد أحيانا إلى 99 عاما، بحسب نانتيوليا.


ويضيف أن المشاريع الممولة صينيا في مجال البنى التحتية "مصممة لاستيعاب العمالة الصينية"، ما يعني أنها لا تساهم كثيرا في خفض مستويات البطالة في إفريقيا.


وخلال زيارة أجرتها إلى السنغال في كانون الثاني/يناير، سعت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين للتأكيد على أن الاستراتيجية الاقتصادية الأميركية تجاه إفريقيا قائمة على "المنفعة المتبادلة".


وقالت "على الدول أن تتوخى الحذر حيال اتفاقيات برّاقة قد تكون غامضة وتفشل بالتالي في العودة بالمنفعة على الأشخاص الذين يُزعم بأنها صُمّمت لمساعدتهم"، في تلميح إلى الصين.


وتابعت "يمكن أن يترك ذلك البلدان مع إرث من الديون وتحويل الموارد والدمار البيئي".


وتتوسّع روسيا، مزوّد إفريقيا الرئيسي بالأسلحة، أيضا في القارة عبر مشاريع تعدين تتولاها فاغنر، المجموعة العسكرية الخاصة التي باتت طرفا في نزاعات تشهدها دول عديدة بينها أوكرانيا.


في كانون الثاني/يناير، اتهمت الولايات المتحدة فاغنر بـ"ارتكاب انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان ونهب الموارد الطبيعية" في البلدان الإفريقية.


كما أعلن الاتحاد الأوروبي عقوبات جديدة ضد المجموعة الروسية لارتكابها "انتهاكات لحقوق الإنسان" في جمهورية إفريقيا الوسطى ومالي والسودان وأوكرانيا.


وتقوم فاغنر بأنشطة التعدين في هذه البلدان "كشكل من أشكال الدفع" مقابل خدماتها، بحسب نانتيوليا.


ويوضح نانتيوليا أن "فاغنر تنشط في بيئات استبدادية وتفتقر إلى الديموقراطية وحيث يعد الفساد أسلوب حياة.. لأنها تدرك أن بإمكانها القيام بالكثير من دون محاسبة". ويضيف "لا يمكن أن نجد فاغنر تنشط في بيئات ديموقراطية".


ولا تقتصر الديون المترتبة على دول إفريقية على الصينيين والروس. ويقول الغاني تيتيه هورميكو من "شبكة التجارة الإفريقية" أن "حوالى 50 في المئة من ديوننا (في غانا) مستحقة لأسواق سندات غربية ووكالات متعددة الأطراف".


ويشير الخبراء أيضا إلى التداعيات البيئية للمشاريع الصينية والروسية في إفريقيا.


وبحسب بورشفسكايا، يُعرف عن الصين وروسيا "إهمالهما (القواعد البيئية) بشكل أكبر من نظرائهما الغربيين".


وتوضح لفرانس برس أن "الصين أكبر مسبّب لانبعاثات الغازات الدفيئة التي تساهم في تغيّر المناخ" بينما ما زالت مبادرتها "حزام وطريق" "تموّل محطات للطاقة تعمل بالفحم في الخارج.. أما مشاريع التعدين الروسية، فتسببت بحسب تقارير، بمستويات عالية من المركّبات المعدنية السامّة وتُلوّث مصادر المياه الجوفية والتربة والنباتات".


ويشدّد رئيس "مركز السلام وبناء الديموقراطية في ليبيريا" ديفستوس جيمس على أن هذه التداعيات "خطيرة" على بلاده.


ويقول لفرانس برس "المواطنون ضحايا لمواردهم.. تلوّث التعرية من المناجم مياه الشرب.. كما تؤخذ الموارد وتُصدّر".

اقتصاد

الثّلاثاء 14 مارس 2023 11:56 مساءً - بتوقيت القدس

طيران الرياض والخطوط الجوية السعودية تقدمان طلبية كبرى لشراء بوينغ 787

نيويورك- (أ ف ب)

 أعلنت شركة بوينغ المصنّعة للطائرات أن شركتي طيران الرياض والخطوط الجوية السعودية قدّمتا طلبية للحصول على 39 طائرة من طراز "787 دريملاينر" للمسافات الطويلة لكل منهما، وطرحتا احتمال شراء 43 طائرة إضافية لكليهما، أي 121 طائرة في المجمل.


ومع احتساب الطائرات الـ43 الإضافية المحتمل شراؤها، ستكون هذه الطلبية خامس أكبر طلبية من حيث القيمة تتلقاها شركة بوينغ التي لم ترغب بتحديد قيمة الصفقة ولا كيف ستُقسّم الطائرات بين طرازَي "9-787" و"10-787".


وبحسب البيت الأبيض، فإن قيمة الطلبية تصل في الإجمال إلى 37 مليار دولار.


وقالت بوينغ في بيان إن "هذا الاتفاق يندرج في إطار الخطة الاستراتيجية السعودية الأوسع الهادفة إلى تحويل البلاد إلى مركز عالمي للطيران".


وأشارت الشركة إلى أن المملكة العربية السعودية تتطلع إلى أن تنقل من خلال شركتَيها للطيران، 330 مليون راكب سنويًا وتستقبل مئة مليون سائح بحلول العام 2030.


تسعى السعودية إلى تحقيق أهداف طيران طموحة كجزء من "رؤية 2030" الإصلاحية الواسعة النطاق لولي العهد الأمير محمد بن سلمان.


وأعلنت السعودية الأحد إطلاق ناقل جوي جديد تحت اسم شركة "طيران الرياض"، تعود ملكيّتها لصندوق الاستثمارات العامة وهو صندوق الثروة السيادية.


وأشار رئيسها التنفيذي توني دوغلاس في مقابلة على قناة "سي إن بس سي" إلى أن "طموح المملكة هائل" مع اعتزام الشركة خصوصا إطلاق رحلات تصل إلى أكثر من 100 وجهة حول العالم بحلول العام 2030.


وأضاف "ستكون هناك طلبيات أخرى".


وتأمل الخطوط الجوية السعودية التي تشغل حاليا 93 طائرة إيرباص و51 طائرة بوينغ، وفقا لموقعها الإلكتروني، في توسيع شبكتها من خلال زيادة حجم أسطولها.


تتمتع شركات الطيران السعودية، مقارنة بمنافساتها طيران الإمارات أو الاتحاد أو الخطوط الجوية القطرية، بالقدرة على الاعتماد على سوق محلي يبلغ حوالى 35 مليون نسمة.


من جهته، أكد رئيس بوينغ ديف كالون ل"سي إن بي سي" أن الشركة التي تعاني حاليا من أجل زيادة الإنتاج بسبب موردين ما زالوا متضررين بتداعيات الجائحة، ستكون قادرة على تلبية الطلبية.


وقال "الوضع يتحسن" و"نحن مقتنعون (...) بأننا سنكون قادرين على الوصول إلى معدلات الإنتاج" التي حددتها المجموعة لنفسها نهاية العام 2022، وهي بناء 10 طائرات من طراز بوينغ 787 شهريا بحلول العام 2025 أو 2026. وأكد أن الطلبيات الواردة من الشركات السعودية مدمجة في هذا الهدف.


لكن الشركة المصنعة لم تحدد موعد تسليم الطائرات.


كما لم تذكر كيف تم تقسيم الطلبيات بين الإصدارين "9-787" و"10-787". ويباع هذان الطرازان على التوالي مقابل 292 مليون دولار و338 مليون لكل طائرة وفقا لأسعار الكتالوغ الأخيرة التي أرسلتها بوينغ عام 2019.


من ناحية أخرى، أشارت بوينغ إلى أن كل الطائرات ستكون مزودة محركات جنرال إلكتريك.


وأشاد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بليكن بالاتفاق، مشيرا إلى أنه أعقب "نقاشات استمرّت سنوات لا سيّما مع مسؤولين أميركيين".


ويشكّل الإعلان دليلا على تحسّن العلاقات بين واشنطن والرياض بعدما حذّر بايدن العام الماضي من "عواقب" في معرض إبدائه خيبة أمله إزاء قرار السعودية خفض إنتاج النفط.


وجاء في بيان للمتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي "قلنا مرارا إنها شراكة استراتيجية، هي كذلك منذ ثمانية عقود، وعلى غرار أي شراكة أو صداقة تشهد تقلّبات".


وتابع "نتطلّع إلى أن تخدم هذه الشراكة الاستراتيجية حقا وبكل الطرق الممكنة مصالح أمننا القومي هناك في المنطقة وحول العالم".


من جانبها، شددت السفارة السعودية لدى الولايات المتحدة على أن الطلبية "تعيد تأكيد العلاقات التجارية الوثيقة بين المملكة والولايات المتحدة".

اقتصاد

الثّلاثاء 14 مارس 2023 11:19 مساءً - بتوقيت القدس

أسعار النفط تنخفض إلى أدنى مستوى منذ 4 أشهر والسوق تخشى الانكماش

نيويورك-(أ ف ب)

 أغلقت أسعار النفط على انخفاض حاد الثلاثاء، إلى أدنى مستوى لها منذ أربعة أشهر في حين تراود السوق مخاوف بشأن ركود محتمل بعد تشديد السياسة النقدية التي نتجت عنها أولى الاضطرابات في القطاع المصرفي الأميركي.


انخفض سعر برميل خام برنت من بحر الشمال تسليم أيار/مايو 4,11% ليغلق عند 77,45 دولارًا. وانخفض سعر برميل النفط الأميركي غرب تكساس الوسيط، استحقاق نيسان/أبريل، بنسبة 4,63% إلى 71,33 دولارًا.


في التداول الإلكتروني بعد الإغلاق، استمر النفطان المعياريان في السوق في الانخفاض، فانخفض برنت إلى ما دون 77 دولارًا وخام غرب تكساس الوسيط إلى أقل من 71 دولارًا للمرة الأولى منذ أوائل كانون الأول/ديسمبر.


علق جون كيلدوف، من "أغين كابيتال"، في إشارة إلى إفلاس ثلاث مؤسسات أميركية في غضون أيام قليلة، بالقول إن "هذه الأزمة المصرفية تعزز الخوف من الركود".


وعلى الرغم من بعض الاستقرار في وول ستريت الثلاثاء والإجراءات الطارئة التي اتخذتها السلطات الأميركية الأحد لضمان الودائع، قال إن ما حدث "يؤثر على ثقة المستثمرين" في النظام المالي و"في الاقتصاد بشكل عام ... هذا لا يبشر بالخير بالنسبة للطلب على النفط".


وقال بيل أوغرادي من كونفلوانس انفستمنت إن "ما عدا الذهب، يبدو أن قطاع المواد الأولية بأكمله يعتقد أننا نتجه نحو الركود".


وأضاف أن "معظم المؤشرات التقليدية تشي بذلك"، مشيرًا بشكل خاص إلى تطور أسعار السندات، الأعلى على المدى القصير منه على المدى الطويل منذ عدة أشهر، وهي ظاهرة تسبق الركود بشكل منهجي تقريبًا.


ورأى بيل أوغرادي أن السوق كانت تتمسك حتى الآن باحتمال حدوث انتعاش في الطلب الصيني، إلى حد التقليل من الأساسيات قصيرة الأجل، أي العرض الوفير وضعف الاستهلاك الأميركي أو حتى الأوروبي، للمنتجات المكررة.


وقد أدى ذلك إلى زيادة الأسعار منذ بداية العام، ضمن هوامش ضيقة.


وقال "يبدو أننا خرجنا" من هذا النطاق، و"عندما نتجاوز عتبة تقنية (باتجاه تنازلي)، غالبًا ما يؤدي ذلك إلى عمليات بيع إضافية" ويسرع الهبوط، وهو ما حدث في نهاية الجلسة الثلاثاء.


وأشارت المحللة حليمة كروفت لدى RBC إلى إمكان تدخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إذا استمرت الأسعار في الانخفاض.


لكن المنظمة حدثت توقعاتها لعام 2023 الثلاثاء وحافظت على تقديرها لزيادة في الطلب بمقدار 2,3 مليون برميل يوميًا.

عربي ودولي

الثّلاثاء 14 مارس 2023 10:57 مساءً - بتوقيت القدس

بوتين يجري محادثات مع الأسد في موسكو الأربعاء

موسكو- (أ ف ب)

يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء، نظيره السوري بشار الأسد في موسكو لإجراء محادثات في الكرملين، في خضم تحوّل في العلاقات بين سوريا ودول شرق أوسطية.


وأشار الكرملين إلى أنه "ستتم مناقشة قضايا الساعة المتعلقة بتطوير التعاون الروسي السوري في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والإنسانية، بالاضافة إلى آفاق تسوية منسقة للوضع في سوريا وحول البلاد".


وذكرت الرئاسة السورية، من جانبها، أن الأسد وصل الثلاثاء إلى موسكو في زيارة رسمية سيلتقي خلالها بوتين.


وأشار بيان الرئاسة السورية إلى أنه كان في استقبال الأسد "ميخائيل بوغدانوف ممثلاً خاصاً للرئيس بوتين نائب وزير الخارجية وألكسندر يفيموف سفير روسيا في دمشق والدكتور بشار الجعفري سفير سوريا في موسكو".


وأوضح البيان أن الأسد يرافقه "وفد وزاري كبير".


تعد روسيا أحد أبرز حلفاء الحكومة السورية إلى جانب ايران، وقدمت لها منذ بداية النزاع في العام 2011 دعماً دبلوماسياً واقتصادياً، ودافعت عنها في المحافل الدولية خصوصاً في مجلس الأمن الدولي حيث منعت مشاريع قرارات عدة تدين النظام السوري.


وساهم التدخل العسكري الروسي في سوريا منذ أيلول/سبتمبر 2015 بقلب ميزان القوى في النزاع لصالح الجيش السوري ومكنه من تحقيق انتصارات عدة في مواجهة الفصائل المعارضة وتنظيم الدولة الإسلامية على حد سواء.


وينتشر في جميع أنحاء سوريا الآلاف من الجنود الروس دعماً للجيش السوري. كما تعمل مجموعة من أفراد الأمن الخاص الروسي في الميدان.


تشهد سوريا نزاعا داميا منذ 2011 تسبّب بمقتل حوالى نصف مليون شخص وألحق دمارا هائلا بالبنى التحتيّة وأدّى إلى تهجير ملايين السكّان داخل البلاد وخارجها.


منذ بدء النزاع كانت حكومة الأسد ترزح تحت وطأة عزلة سياسية إقليمية، لكن منذ الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا في السادس من شباط/فبراير وأوقع عشرات آلاف القتلى في البلدين بدأ الرئيس السوري يتلقى اتّصالات من مسؤولين عرب ومساعدات.


ويقول محلّلون إن الأسد قد يستغل هذا الزخم لتعزيز الدعم الإقليمي له.


بعد الزلزال قدّم بوتين مساعدات روسية لكل من تركيا وسوريا.


وأدّت الحرب في سوريا إلى توتير العلاقات بين دمشق وأنقرة التي دعمت طويلا فصائل معارضة للأسد.


لكن محلّلين يشيرون إلى أن موسكو تحاول ردم الهوة بين حليفتيها اللتين تجمعهما "العداوة" لفصائل مسلّحة كردية تتمركز في شمال سوريا تدعمها واشنطن وتصنّفها أنقرة منظّمات "إرهابية".


في كانون الأول/ديسمبر التقى وزيرا الدفاع السوري والتركي في موسكو في لقاء هو الأول مند بدء الحرب على الأراضي السورية.


وكان الأسد قد أشار في كانون الثاني/يناير إلى أن اللقاءات السورية-التركية برعاية روسيا يجب أن تكون مبنية على انهاء "الاحتلال"، اي الانتشار العسكري التركي في سوريا.


وأفادت تقرير إعلامية الثلاثاء بأن العلاقات بين دمشق وأنقرة قد تكون من ضمن الملفات التي ستطرح خلال اللقاء بين بوتين والأسد.


ويأتي الاجتماع في أعقاب الإعلان المفاجئ الذي صدر الجمعة بشأن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران بعدما بقيت مقطوعة منذ العام 2016، إثر مفاوضات استضافتها الصين.


ويعود آخر لقاء بين الأسد وبوتين في موسكو إلى أيلول/سبتمبر 2021، ومذّاك لم يجر الأسد أي زيارة للعاصمة الروسية.

عربي ودولي

الثّلاثاء 14 مارس 2023 10:55 مساءً - بتوقيت القدس

فرنسي محتجز في إيران يكتب للرئيس الإيراني للمطالبة بالإفراج عنه

باريس-(أ ف ب)

كتب الفرنسي بنجامين بريار المحتجز في إيران منذ نهاية أيار/مايو 2020 في سجن مشهد في شمال شرق إيران، إلى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يطلب منه إطلاق سراحه، وفق ما أفادت شقيقته.


وسلّمت الرسالة المكتوبة بخط اليد وبالفارسية، إلى حراس السجن صباح الإثنين، على ما قالت لوكالة فرانس برس شقيقته بلاندين بريار التي نشرت أيضا نسخة من هذه الرسالة بالفرنسية.


وجاء في الرسالة "أناشد كرامتك من أجل الحصول على حريتي التي كان ينبغي أن أستعيدها قبل شهر بعد تبرئتي، هذه الحرية نفسها التي ما كان يجب أن تؤخذ مني أبدا".


ودعا الرئيس إلى "إظهار استقلالية النظام القضائي الإيراني بالأفعال بدلا من الأقوال".


وبريار الذي يؤكّد أنّه كان في إيران بقصد السياحة، أوقف في أيار/مايو 2020 لالتقاطه في حديقة "صورا لمناطق محظورة" بواسطة طائرة مسيّرة ترفيهية.


وأوضح بريار في رسالته أنه سجن "ظلما" وبرّئ من كل التهم الموجهة إليه وأن أمر الإفراج عنه وقّعته محكمة الاستئناف الثورية في مشهد في 15 شباط/فبراير الماضي".


ويعتقد بريار أن الرئيس الإيراني على علم ببراءته وكذلك بتبرئته وإضرابه عن الطعام الذي بدأه في 28 كانون الثاني/يناير والذي لن يوقفه "حتى" يستعيد حرّيته وكل متعلقاته الشخصية.


وتابع قائلا "في مناسبات عدة، تمكنت من قراءة وسماع أن ممثلي الحكومة الإيرانية يقولون إن النظام القضائي في إيران مستقل تماما. وأنه ليس هناك توقيفات أو محاكمات تعسفية".


وأشار إلى أن قضيته "دليل على عكس ذلك". فهو يستنكر ليس فقط معاناته من عملية سجن "لا أساس لها" بل ظروف احتجازه القاسية المصحوبة ب"عنف نفسي" و"تعذيب نفسي".
وبعد تبرئته، بحسب بلاندين، طُلب من بنجامين تجهيز حقيبته لكنه أُعيد إلى زنزانة على مسافة متر واحد من المخرج.

فلسطين

الثّلاثاء 14 مارس 2023 10:40 مساءً - بتوقيت القدس

أول صف واقع افتراضي في غزة يسهل عملية التعلم التفاعلي لدى الطلاب

غزة -(شينخوا)

أصبحت دراسة مناهج العلوم والرياضيات أسهل بالنسبة للطالبة شهد جندية (11 عاماً) من مدينة غزة، منذ بدء حضورها دروس داخل صف في مدرستها يتبع التعلم بالواقع الافتراضي.


وقالت جندية بينما ترتدي قناع على وجهها وتمسك آلتين في كلتا يديها، إن "التعلم عبر الواقع الافتراضي جعلني في مستوى متقدم بعدما كنت أقضي ساعات طويلة في دراسة المواد التدريسية".


وأضافت شهد جندية أن تقدما كبيرا طرأ على وضعها التعليمي منذ التحاقها في الدروس عبر الواقع الافتراضي، مشيرة إلى أن التعلم من خلال الواقع الافتراضي يسمح لها بفهم أفضل خاصة وأنها يمكنها الولوج إلى عالم يحاكي تلك الدروس كما لو أنه "واقع حقيقي وملموس".



وشاركت لين اللوح صديقتها شهد جندية وجهة نظر مشابهة، حيث أعربت عن سعادتها ببدء التدريس بتقنية عالم الواقع الافتراضي داخل مدرستها في خطوة جديدة وفريدة.


وقالت لين اللوح التي خرجت للتو من تلقيها درسها الافتراضي لـ ((شينخوا)) إنه بالتعلم من خلال الواقع الافتراضي أصبحت قادرة على ملامسة الخلايا الحيوانية للتعرف أكثر عن تركيباتها الكيميائية ووظائفها الخاصة.


وأضافت أن "الرياضيات ومشتقاتها الهندسية كانت من أصعب المواد التي درستها خلال العام الدراسي، لكنها الآن أصبحت مثيرة للاهتمام بالنسبة لي بعد تعلمها بطريقة جديدة".


وشهد جندية ولين اللوح من بين 500 طالب في مدرسة "البسمة الحديثة الخاصة" بالقطاع الساحلي الذي يعاني أوضاع اقتصادية وإنسانية صعبة درسوا عبر الغرفة الصفية التي تتبع الواقع الافتراضي التي قد تم تقديمها حديثا.


يستخدم داخل الصف المدرسي التصميمات ثلاثية الأبعاد لتصوير المفاهيم في موضوع ما، وفي حصة الرياضيات، يمكن للطلاب لمس الدائرة والمربع والمثلث وأي شكل هندسي آخر لإدراك الاختلافات بينهم بشكل أفضل.


وقال أحمد الناطور مدير العلاقات العامة بالمدرسة لـ ((شينخوا)) إن الغرف الصفية الافتراضية هي الأولى من نوعها في الأراضي الفلسطينية، مشيرا إلى أن الهدف الأساسي هو بناء نموذج محاكاة يمكن الطلاب من الانخراط في علوم المستقبل، ويسمح لهم بدراسة وفهم المناهج بطريقة عملية أكثر.


ووفقا للناطور، بالمقارنة مع الفصول الدراسية العادية، فإن فصول الواقع الافتراضي تسمح للطلاب التعلم بشكل أكثر فعالية.


وتتيح دروس الواقع الافتراضي من خلال تصور المفاهيم المجردة في مناهجهم، وتساعد الطلاب على فهمها بشكل أسرع وأسهل، بالإضافة لتعزيز تفكيرهم الإبداعي.


وأضاف الناطور "نريد أن تتوسع ثقافة الغرف الصفية الافتراضية في المدارس الفلسطينية، الأمر الذي يساهم بشكل كبير في جلب الطلاب الفلسطينيين إلى عالم الذكاء الاصطناعي وعلوم المستقبل".


ولاقت الخطوة الأولى من نوعها إشادة من قبل أولياء أمور الطلبة، مؤكدين أنها تعود بالنفع على أطفالهم.


وقالت صفاء شريتح والدة أحد الطلبة في المدرسة لـ ((شينخوا)) إن نجلها أصبح أكثر اهتماما بواجبه المدرسي ويقوم بمراجعته في المنزل دون مساعدة العائلة، مشيرة إلى أنه لديه القدرة على شرح الجزيئات الكيميائية دون قضاء ساعات لمساعدته.


وتأمل صفاء شريتح (36 عاما) وهي أم لأربعة أطفال أن يكون في القطاع المزيد من الصفوف الافتراضية حتى يتمكن جميع الطلاب من خوض مثل هذه التجربة المذهلة ليصبحوا من صانعي المستقبل يوما ما.


وتفرض إسرائيل منذ العام 2007 حصارا مشددا على القطاع الساحلي، الذي يقطنه أكثر من مليوني نسمة بعد أن استولت عليه حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالقوة، ومنذ ذلك الحين تدهور الوضع الاقتصادي في القطاع، حيث يعيش سكانه في ظروف معيشية صعبة.

فلسطين

الثّلاثاء 14 مارس 2023 10:06 مساءً - بتوقيت القدس

"حراك المعلمين" يمهل الحكومة 24 ساعة لإلغاء كافة العقوبات

رام الله- "القدس" دوت كوم

أمهل حراك المعلمين، الحكومة الفلسطينية 24 ساعة لإلغاء كافة العقوبات التي صدرت بحق المعلمين والمعلمات، مؤكداً أن هذه الفرصة الأخيرة لإنعاش مبادرة المؤسسات وتطبيق بنودها.


وقال في بيان صادر عنه، مساء اليوم الثلاثاء، "إن التخبط الواضح في الأسماء التي ظهرت للعلن، أفقدت هيبتها، فمن بين الأسماء؛ متقاعدين، وغير مضربين، وموظفين في المديريات، ما جعل القضية أمراً ساذجاً".


ودعا الحراك، المعلمين والمعلمات إلى عدم التعاطي مع أي كتب رسمية تصل من المديريات والوزارة أو التوقيع عليها، مؤكدة على أنه يستلم أي معلم أي تبيلغ رسمي أو قرار قضائي صادر بحقه.


كما دعا، وسائل الإعلام والمجتمع كافة لتحمل مسؤولياتهم في نصرة  قضيتهم العادلة، حيث أصبح الأمر قضية وطن وصمود.


وأكد على استمرار الإضراب غداً مع التوجه وإثبات البصمة ثم المغادرة، رداً على التجاوز الصريح الذي ارتكبته الحكومة بحق القانون والدستور.

فلسطين

الثّلاثاء 14 مارس 2023 9:21 مساءً - بتوقيت القدس

"النجاح" تتوَّج بالمرتبة الأولى على مستوى الجامعات العربية في مسابقة المحاكم الصورية العربية

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت

رغم الظروف والتحديات التي يعيشها الشعب الفلسطيني، وعدم تمكنها من المشاركة وجاهياً، استطاعت كلية القانون في جامعة النجاح الوطنية وبعزيمة طلبتها انتزاع المرتبة الأولى لجائزة أفضل مذكرة خطية عن المدعي على مستوى الجامعات العربية في مسابقة المحاكم الصورية العربية التاسعة التي أقيمت في دولة الكويت.

وجاءت هذه المسابقة بمشاركة كليات الحقوق لأكثر من 25 جامعة من الوطن العربي موزعين على (14 دولة عربية)، (200 طالب وطالبة)، ومثَّل جامعة النجاح الوطنية في هذه المسابقة طلبة من كلية القانون وهم: رؤى جرادات، ومرح حمدالله، وسارة عمر، وفرح عطاطري، بإشراف وتدريب الأستاذ جواد سلمان، منسق وحدة المحاكم الصورية في كلية القانون في الجامعة.

وبارك أ.د. عبد الناصر زيد، رئيس الجامعة هذا الإنجاز، وأكد أن هذا الفوز هو استمرار لمسيرة الإنجازات المتلاحقة التي يحققها طلبة جامعة النجاح على الصعيد الوطني والإقليمي، وأشار إلى حرص جامعة النجاح على دعم طلبتها وتنمية قدراتهم في مختلف المجالات. وأضاف سعادته: "إن هذا الانتصار لا يعكس إلا العمل الدؤوب والمثابرة لطلبة كلية القانون ومشرفيهم، الذين أخذوا على عاتقهم حمل راية العلم والوطن في المحافل العربية الدولية كافة".

من جهته أشار د. نعيم سلامة، عميد كلية القانون إلى أن هذا الفوز حققته جامعة النجاح الوطنية رغم عدم تمكنها من المشاركة وجاهياً في المسابقة، وقال: " إن الظروف والتحديات التي يعيشها الشعب الفلسطيني لن تثني طلبتنا عن تحقيق حلمهم وإنارة ‏سبيل العلم، فمن عتمة الظلم يولد النور". وأشار د. سلامة إلى أهمية مشاركة الطلبة في مختلف المسابقات المحلية والدولية كونها تفتح الآفاق أمامهم ‏لتطوير قدراتهم وحصد المعارف والعلوم المختلفة، ويحقق رسالة الجامعة والكلية في تعزيز الجوانب العملية لدى الطلبة وصقل مهاراتهم الشخصية والقانونية. دمج الجانب النظري والتطبيقي على أرض الواقع.

بدوره أشار أ. سلمان إلى أنه جرى العمل على تدريب الطلبة لهذه المسابقة مدة 7 أشهر، حيث تدرب الطلبة على صياغة المذكرات الخطية، والمرافعات الشفوية، وطرق بناء الحجج القانونية من الوقائع في القضية الصورية، وتميز الطلبة المشاركون في أسلوب الصياغة وطريقة المرافعة، ووجه شكره لإدارة جامعة النجاح الوطنية على دعمها المتواصل للطلبة بكل الوسائل المتاحة، وحثِّهم على المشاركة في الأنشطة والفعاليات المحلية والدولية.

وتجدر الإشارة إلى أن الفريق الطلابي الفائز بالجائزة هو جزء من فريق المحكمة الصورية في كلية القانون، حيث يتم تجديد الفريق سنوياً وتدريبه للمشاركة في أي مسابقة دولية.

وتقديراً لجهود الفريق الفائز سيتم تنظيم حفل تكريمي لهم في رحاب جامعة النجاح الوطنية بتاريخ 16/3/2023 في مدرج كلية القانون في الحرم الجامعي الجديد، حيث يأتي هذا النجاح والتكريم في شهر آذار وهو شهر المرأة التي تستمر بعطائها وتقدمها وتميزها وصناعة المجد في مختلف المجالات.