فلسطين

الجمعة 22 سبتمبر 2023 10:52 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطنون ينفذون اعتداءات في الضفة الغربية

رام الله - "القدس" دوت كوم

اقتلع مستوطنون صباح اليوم الجمعة عشرات أشتال الزيتون، من أراضي قرية قريوت، جنوب نابلس.


وأفادت مصادر محلية بأن مستوطنين اقتلعوا عشرات أشتال الزيتون ودمروا معدات زراعية في أرض تقع بمنطقة السهل الشرقي في القرية، تعود ملكيتها للمواطن محمد سعيد موسى.


وفي الأغوار، أقدم مستوطنون اليوم الجمعة، على تسييج مساحات من الأراضي الرعوية في الأغوار الشمالية، تمهيدا للاستيلاء عليها.


وقالت مصادر محلية، إن مستوطنين شرعوا منذ ساعات الصباح بتسييج أراض إلى الجنوب من تجمع عين الحلوة بالأغوار، على طول 3 كيلومترات.


يذكر أن المستوطنين عملوا على تسييج مساحات رعوية في العديد من مناطق الأغوار منذ بداية العام الحالي، واستولوا بذلك على آلاف الدونمات الرعوية.

فلسطين

الجمعة 22 سبتمبر 2023 10:35 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرض إغلاقا شاملا على الأراضي الفلسطينية

رام الله - "القدس" دوت كوم

قرر الجيش الإسرائيلي، الجمعة، فرض إغلاق شامل على الضفة الغربية وقطاع غزة، بحجة الأعياد اليهودية.


وسيبدأ الإغلاق من منتصف ليل السبت - الأحد، على أن يتم رفعه منتصف ليل الإثنين - الثلاثاء المقبل، بناء على تقييم الأوضاع.


وسيقرر فيما بعد إمكانية فرض الإغلاق باقي أيام الأعياد اليهودية. بحسب بيانه.

عربي ودولي

الجمعة 22 سبتمبر 2023 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

بايدن يعلن أن دبابات أبرامز الأميركية ستصل أوكرانيا في "الأسبوع المقبل"

واشنطن - (أ ف ب)

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس أن أولى دبابات "أبرامز ام 1" الأميركية ستصل أوكرانيا في "الأسبوع المقبل" لتعزيز قدرات كييف في التصدي للقوات الروسية في هجوم مضاد يسير ببطء.


وقال بايدن في البيت الأبيض وإلى جانبه نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "في الأسبوع المقبل تصل أولى دبابات أبرامز الأميركية إلى أوكرانيا".


والزيارة هي الثانية للرئيس الأوكراني إلى الولايات المتحدة منذ بدء روسيا غزو بلاده في شباط/فبراير 2022.


وقال بايدن إنه "وافق على الشريحة التالية من المساعدات العسكرية لأوكرانيا" والتي قدّرها البنتاغون بـ325 مليون دولار.


وتشمل شريحة المساعدات صواريخ للدفاع الجوي وذخيرة لمنظومات هايمارس الصاروخية وأسلحة مضادة للدبابات وطلقات مدفعية.


لكن الحزمة لا تشمل صواريخ "أتاكمس" الأميركية البعيدة المدى التي طالبت بها كييف مرارا.


تشمل الحزمة طلقات مدفعية عيار 155 ملم تحوي ذخائر عنقودية كانت واشنطن قد وافقت للمرة الأولى على تزويد أوكرانيا بها في تموز/يوليو، رغم مخاوف من مخاطر تتهدد المدنيين على المدى الطويل جراء القنابل غير المنفجرة.
وتقول الولايات المتحدة إنها تلقّت ضمانات من كييف بأنها ستخفّض إلى أقصى حد المخاطر التي تشكّلها هذه الأسلحة على المدنيين، بما في ذلك عدم استخدامها في مناطق مأهولة.
وكانت واشنطن تعهّدت تسليم أوكرانيا 31 دبابة أبرامز في مطلع العام في إطار تعهّد بمساعدة عسكرية بأكثر من 43 مليار دولار.
وستكون الدبابات مزوّدة طلقات من اليورانيوم المنضّب خارقة للدروع عيار 120 ملم.
وهذه الذخيرة مثيرة للجدل لوجود رابط بينها وبين مشكلات صحية على غرار السرطان والاضطرابات الخلقية في مناطق استخدمت فيها في نزاعات سابقة، علما بأنه لم يثبت بشكل حاسم أنها السبب فيها.
وشكّل قرار تزويد أوكرانيا دبابات أبرامز تحوّلا في الموقف الأميركي، إذ كان مسؤولون عسكريون أميركيون قد أشاروا مرارا إلى أنها سلاح معقّد لا يناسب القوات الأوكرانية.

فلسطين

الجمعة 22 سبتمبر 2023 10:04 صباحًا - بتوقيت القدس

مركز القدس يفوز بجائزة الشجاعة في بناء السلام

القدس - "القدس" دوت كوم

  حصل مركز القدس للمساعدة القانونية على جائزة القس جورج ريجاس للشجاعة في بناء السلام، نتيجة لتدخلاته القانونية في حماية "حق السكن" في المناطق المحتلة، حيث تعكس هذه الجائزة تقديرًا عميقًا للجهود الطويلة التي بذلها المركز على مر السنين لمنع هدم المباني والممتلكات في المناطق المحتلة. 


 تم تسليم الجائزة رسميًا خلال احتفالية خاصة أُقيمت في باسادينا، كاليفورنيا، وقد استلمت المحامية بهار ميرحُسيني، صديقة المركز وناشطة حقوق الإنسان، هذه الجائزة نيابة عن المركز.   


من الجدير ذكره أنّ هذه الجائزة تُمنح سنويًا للمؤسسات والأفراد الذين يعملون في ميدان حقوق الإنسان، كاعتراف بتفانيهم في تحقيق السلام والعدالة، وتكريمًا لذكرى القس جورج ريجاس الذي كان من مناهضي الحروب الأمريكية في فيتنام والعراق بشدة.  


فيما اعتبر مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الانسان هذه الجائزة بمثابة اعتراف  دولي من بلد محتفظة في دعمها للقضية الفلسطينية كالولايات المتحدة الامريكية، وهذا يساعد المركز في تسليط الأضواء على جريمة التهجير القسري ويساعد في تسهيل نشر رسالة المركز واكتساب مناصرين جدد لدعم الحقوق الأساسية للشعب

فلسطين

الجمعة 22 سبتمبر 2023 10:02 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل مواطنا ويستولي على تسجيلات كاميرات شرقي القدس

رام الله - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، مواطنا من بلدة العيزرية، شرق القدس المحتلة.


وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة واعتقلت المواطن سامر المكحل بعد مداهمه منزله في حي الإسكان، إضافة لمداهمة عدة منازل والاعتداء على ساكنيها والاستيلاء على تسجيلات كاميرات منها.

أقلام وأراء

الجمعة 22 سبتمبر 2023 9:55 صباحًا - بتوقيت القدس

خطاب شامل ومجتمع دولي غير مسؤول

الخطاب الذي ألقاه الرئيس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، هو بلا شك خطاب شامل أطلع من خلاله دول العالم على معاناة شعبنا من الاحتلال وجرائمه التي تتواصل يومياً بحق أبناء شعبنا وأرضنا ومقدساتنا، وأشار الى ان الاوضاع في الاراضي الفلسطينية أصبحت لا تطاق بفعل الجرائم الاحتلالية ممثلة بقوات الاحتلال وقطعان المستوطنين. كما ان الخطاب الشامل والمتكامل وضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته لتحقيق العدل والسلام في المنطقة، كما حمل الأمم المتحدة مسؤولية عدم تنفيذ قراراتها المتعلقة بالقضية الفلسطينية.


وحذر من تحويل الصراع في المنطقة الى صراع ديني، وحمل دولة الاحتلال مسؤولية ذلك، خاصة وان حكومة نتنياهو المتطرفة والمغرقة بالعنصرية والعداء للفلسطينيين تسعى من خلال ممارساتها الى تحويل الصراع السياسي الى صراع ديني، والذي في حال تحوله سيحرق الاخضر واليابس وستكون نتيجته وخيمة ليس فقط على المنطقة وانما على العالم أجمع.


وأمام الجرائم الاحتلالية الممارسة والمنفذة من قبل قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين سواء على صعيد المس بالمقدسات وفي مقدمتها المسجد الاقصى أو على صعيد الاستيطان والتهويد والاسرلة وتحويل الضفة الغربية الى معازل، وزيادة أعداد المستوطنين، فقد دعا الرئيس في خطابه الى ضرورة عقد مؤتمر دولي للسلام لحماية حل الدولتين رغم ان حل الدولتين بات في خبر كان جراء الانتهاكات والجرائم التي يقوم بها الاحتلال على مرأى ومسمع العالم أجمع والذي لم يحرك ساكناً، بل انه يتعامل بمعايير مزدوجة عندما يتعلق الامر باسرائيل.


وفي مقابل محاولات العمل على نسيان المجتمع الدولي للنكبة التي حلت بشعبنا عام ١٩٤٨، ومنع دولة الاحتلال من احياء ذكراها السنوية، دعا الرئيس الى تجريم إنكار النكبة الفلسطينية واعتماد يوم 15 أيار من كل عام يوماً عالمياً لذكراها وذكرى ضحايا شعبنا الذين قتلوا في المذابح التي نفذتها العصابات الصهيونية.
ووجه رسالة للاسرائيليين قائلاً بأن الاحتلال لا يدوم وبأن شعبنا سيحصل على حقوقه، وان من يظن بأن السلام يمكن ان يتحقق بدون حصول شعبنا على كامل حقوقه الوطنية فهو واهم، وبذلك يرد الرئيس على قادة دولة الاحتلال وفي مقدمتهم نتنياهو الذي يعتقد بأن تحقيق التطبيع مع الدول العربية يمكن ان يحقق السلام دون احقاق الحقوق الوطنية الثابتة لشعبنا في العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
هذا الخطاب الذي لم يترك شاردة أو واردة إلا وأشار اليها، رغم ان المجتمع الدولي لم يحقق لشعبنا حقوقه، ولا ينفذ قراراته الخاصة بقضية شعبنا فهو غير مسؤول، إلا أن تذكيره بذلك وبإصرار شعبنا على مواصلة مسيرته الوطنية، هو أمر لا بد منه، وكذلك فإنه أمام هذا الواقع الدولي المرير فإنه لا بد من استعادة الوحدة الوطنية لأنها الطريق الوحيد للتصدي للاحتلال وإفشال مخططاته التصفوية.

أقلام وأراء

الجمعة 22 سبتمبر 2023 9:52 صباحًا - بتوقيت القدس

حسين منذر الذي تشرَّب حب فلسطين

"فرقة العاشقين" أو "أغاني العاشقين"، هذه التسميات التي نالتها، لم تأت من فراغ، فقد أصابت قدرا وافرا من الشهرة والصيت والإعجاب فلسطينيا وعربيا وعالميا، ومارست الغناء الفلسطيني، وأنشدت كلماته ووزعت ألحانه بكل إتقان وجدارة.
وهذا ما جعلها صوت فلسطين الحر الذي أثبت حقيقة أن الثورة الفلسطينية المعاصرة لم تكن بندقية ثائر فقط، بل كانت بُعدا ثقافيا شكّل حالة استثناء تاريخي لهوية شعب اقتُلع من أرضه وأصبح لاجئا.

غنت "فرقة العاشقين" في العواصم العربية، وقامت بجولات غنائية في العديد من الدول الغربية منها اليونان والولايات المتحدة الأميركية وكندا وبريطانيا وغيرها، ونالت جائزة في مهرجان "نانت" الفرنسي للفن الشعبي وغيرها من الجوائز التقديرية.

لعبت "فرقة العاشقين" دورا مهما وأساسيا في خلق وتطوير حالة الوعي الوطني لدى الشعب الفلسطيني بكل فئاته، وأسهمت الفرقة بأغانيها وكلماتها وأصواتها ودبكاتها في بث روح المقاومة والنضال والتحدي، فغنت للشهيد والأسير والجريح وللمخيم والقرية والمدينة وللفلاح وللفدائي وللعلم وللكوفية والبندقية، وللعودة والتحرير.

وكانت أغانيها على الدوام محفزا ودافعا للفعل النضالي ومحركا للمشاعر الوطنية، وأصبحت أغانيها فيما بعد تعبر عن مرحلة مهمة من مراحل النضال وتمارس أغانيها مهمة أخرى غير مهمتها الرئيسية، فأصبحت بهذا المعنى تجسد الروح الوطنية السائدة وتعبر عنها، بل وتؤرخ وتوثق لمسيرة طويلة من النضال.

وإضافة إلى ذلك ثمة مهمة رئيسية حملتها على عاتقها بكل جدارة، حيث حملت راية التثقيف الوطني بامتياز، ورفعتها عاليا وحافظت عليها راية خفاقة تُسعد القلوب وتفرح العقول، بتقديمها مشهدا بانوراميا عاما للغناء الوطني المُلتزم، ودوره في نشر الثقافة والوعي الوطني وفي التعبئة والتحريض على مقاومة المحتل الصهيوني، بما يشكل مصدرا ومرجعية مهمة لأي باحث ومهتم بالأغنية الوطنية الفلسطينية، أو ما اصطلح على تسميته بالأغنية السياسية المُلتزمة.

النشأة والتأسيس
فكرة إنشاء الفرقة ولدت في ذهن الراحل عبد الله الحوراني، أما الذي شكلها فعليا وأعطاها اسمها الأول، فهو حسين نازك الذي بدأ بجمع العناصر اللازمة من الفلسطينيين المقيمين في سوريا، إضافة إلى بعض الكوادر من السوريين مثل ميزر مارديني الذي تولى مهمة تصميم الرقصات والتدريب عليها، والشقيقتين مها وميساء أبو الشامات اللتين عملتا في مجال الكورال، ومعهما مها دغمان التي نجحت في تقديم صوت صولو لافت للنظر والسمع.

ولم تلبث الفرقة أن وُفقت بالاهتداء إلى أسرة الهباش، المؤلفة من 3 شبان أشقاء (خليل وخالد ومحمد)، وشقيقتين (آمنة وفاطمة)، وكانت أهمية هذه الأسرة بتركيبتها، فمن جهة كان لوجود فتاتين تعملان مع أشقائهما أثر في تشجيع الفتيات على الانضمام إلى الفرقة، ومن جهة ثانية كان الإخوة بارعين في العزف النوعي، فخالد كان يعزف على القانون والشبابة، وكان خليل بارعا في استخدام الإيقاع (الطبل والدف)، أما صغيرهم فهو محمد الهباش، الذي أطلق عليه في حينها لقب "الطفل المعجزة".

وبين هذه المجموعة المهمة من الكوادر، لا بد من التوقف وذكر أحمد الناجي ومحمد الرفاعي اللذين يتمتعان بصوتين جميلين، صالحين للغناء الفردي ومشاركة الكورال.

الانطلاقة الأولى للفرقة
كانت الانطلاقة الأولى لفرقة "أغاني العاشقين" من مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في سوريا عام 1977، وكانت نواة الفكرة مع تقديم مسرحية (المؤسسة الوطنية للجنون)، التي ألفها الشاعر الفلسطيني سميح القاسم وأخرجها المخرج السوري فواز الساجر.

ورأى القائمون على العمل أن يقوموا بإعداد بعض الأغاني لترافق المسرحية، فتم تكليف الشاعر أحمد دحبور بكتابة الكلمات، والفنان حسين نازك بتلحينها، فكانت أغنية (اللوز الأخضر) هي النواة الأولى لفرقة "أغاني العاشقين"، وأطلق الملحن حسين نازك هذا الاسم عليها وكان له الفضل بتجميع أعضائها.

بدأت فرقة "أغاني العاشقين" مع الأغاني التصويرية، وسطع نجمها سريعا، وتبدل اسمها إلى "فرقة العاشقين" كونها ضمت العديد من الفنون الأخرى غير الغناء، كما كانت الانطلاقة الكبيرة للفرقة من خلال تسجيل أغاني المسلسلات التي أنتجتها دائرة الثقافة في منظمة التحرير الفلسطينية أواخر السبعينيات، حيث قدمت الفرقة أغاني مسلسل "بأم عيني" الذي تناول قصصا واقعية للأسرى الفلسطينيين بالسجون الصهيونية مع ما رافقه من تعذيب وإهانات، عام 1981.

كذلك أغاني مسلسل (عز الدين القسام)، عن قصة ثورة الشيخ السوري المجاهد الشهيد ابن مدينة جبلة السورية عز الدين القسام في فلسطين المحتلة ضد الاحتلال البريطاني الصهيوني، عام 1981.

وقد كتب كلمات الأغاني الشاعر صلاح الدين الحسيني ولحنها حسين نازك، الذي بدوره طوّر إسهاماته الموسيقية حتى بلغت ذروتها مع الفرقة من الأغاني إلى العرض المركب من غناء ورقص تعبيري.

حسين منذر .. "ملك الأغنية الوطنية"
هنا برز حسين منذر (أبو علي)، الصوت الجبلي القوي الذي يجمع القوة إلى القدرة على التعبير، ومن الطريف أن هذا الذي أصبح مغني فلسطين الأول، كان ذا لهجة شامية متميزة كأنه ابن أحياء الشاغور أو الميدان، بحيث كانت بعض الأوساط تدعوه بالفنان الشامي، وهو اللبناني البعلبكي، ابن المقاومة الفلسطينية، فهو مشروع عربي فلسطيني شامي لبناني بامتياز.

وقد أصبح الأيقونة التي اهتدى اليها حسين نازك ليتكرس رمزا للمشروع الفني الجديد، وكان يطلق عليه "ملك الأغنية الوطنية"، الذي تشرب في أحاسيسه ووجدانه، روح الانتماء لفلسطين، في المرحلة التي سبقت والتي تلت معركة وحصار بيروت المفخرة، فكان أحد المؤسسين لفرقة العاشقين عام 1978، بإشراف دائرة الثقافة في منظمة التحرير الفلسطينية، وبشخص رئيسها في تلك الفترة الراحل عبد الله الحوراني.

إذًا كان الفنان حسين منذر (أبو علي) أحد المؤسسين الرئيسين "لفرقة العاشقين"، وقد غنى لفلسطين ما يزيد على 300 أغنية، ومن أشهر أغانيه "من سجن عكا طلعت جنازة، واشهد يا عالم علينا وع بيروت، وهبت النار".

فحين أتى حسين منذر (أبو علي)، إلى سوريا وجدت خبراته متسعا للتعبير عنها في المسرح العربي السوري، حيث كان يضع الموسيقى التصويرية لعدد كبير من المسرحيات في سوريا متعاونا في ذلك مع فنيي المسرح وفنانيه هناك، ولعل أول مبادرة له تجاه عمل فني فلسطيني كانت يوم وضع قطعة موسيقية مركبة بعنوان "الحمة".

و"الحمة" بحيرة سورية وقعت تحت الاحتلال الصهيوني شهدت ضفافها معارك والتحامات مع العدو الصهيوني، ومن هذه المعارك موقعة مجيدة إثر اشتباك مجموعة فدائية مع العدو الصهيوني، بدعم من الجيش السوري، إلا أن التعاطف العربي العارم مع التجربة الفلسطينية الوليدة، كرّستها لحظة نوعية في سجل المقاومة الفلسطينية (تشبه تجربة معركة الكرامة).

أما على المستوى الفني فقد كان استقبال هذا العمل شعبيا ذا طبيعة معنوية، لأن الثقافة الموسيقية كانت، ولا تزال عند العرب أقل من أن تكتسب شعبية باللحن المجرد غير المزود بالكلمات، ولكن المهم أنها كانت علامة فارقة على طريق البدايات، لا سيما أن حسين منذر سرعان ما أنشأ علاقة ناجحة مع الإعلام الفلسطيني في مصر حيث تبث برنامجا من إذاعتها "صوت الثورة الفلسطينية"، دعما للمقاومة الوليدة، ومن المعروف أن أغنيات وأناشيد مبكرة للفرقة قد ظهرت في هذه الإذاعة.

رحل مطرب الثورة الفلسطينية وقائد "فرقة العاشقين" الفنان حسين منذر "أبو علي"، ملك الأغنية الوطنية، صاحب الصوت الذي صدح كفاحا ونضالا في وجه الطغاة، وحقه علينا، أن نستذكره ونُكرمه، فقد تناساه البعض، وتناسوا "فرقة العاشقين"، لكن التاريخ المكتوب، والمشفوع بالأغنية الوطنية والتراثية، يبقى هو التاريخ، الذي لا يستطيع أحد مسحه.
رحم الله "أبا علي" وأسكنه فسيح جناته.
عن "الجزيرة نت"

أقلام وأراء

الجمعة 22 سبتمبر 2023 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس

هل يمكن التفاؤل والثقة بتحولات”الشيطان”؟!

مع زيارة (بنيامين نتنياهو)لعدة جهات ومواقع في الولايات المتحدة، وتزاحم الحملات الانتخابية للحزبين الجمهوري والديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في تشرين الثاني/ نوفمبر 2024، “تنمو” الخلافات الأمريكية-الإسرائيلية والتي يتوقع أن يكون لها جملة تداعيات على الداخل الأمريكي، بما قد يؤدي الى الإنقسام الحزبي حول دعم إسرائيل. ومؤخراً،كشفت نتائج لاستطلاع للرأي لمؤسسة “جالوب” أن هناك “تزايداً في دعم الديمقراطيين للفلسطينيين في مقابل انخفاض نسب تأييدهم للإسرائيليين، والتي وصلت إلى 49٪ مقابل 38٪ على الترتيب، فيما لا تزال نسب تأييد الجمهوريين لإسرائيل مرتفعة، حيث وصلت إلى 78٪ في مقابل تأييد 11٪ للفلسطينيين”.

من التداعيات التي أحدثتها الخلافات والتي ترتكز على المخاوف الأمريكية بشأن حكومة (نتنياهو) هو نمو قوة التيار الداعي لوقف المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل، حيث ظهر تيار داخل واشنطن يدعو إلى وقف المساعدات العسكرية وألا تبقى “شيكاً على بياض”.وفي السياق، يأتي كل من السفيرين الأمريكيين السابقين لدى إسرائيل (دان كورتزر) و(مارتن إنديك) على رأس هذا التيار الذي يرى أن حكومة (نتنياهو) تعمل ضد مصالح الولايات المتحدة الأمريكية علناً، “من خلال القضاء على أي أمل في حل الدولتين وتصميمه على تحويل إسرائيل إلى ديكتاتورية فاسدة وعنصرية ستؤدي إلى انهيار المجتمع، على حد تعبير رئيس الوزراء الأسبق (إيهود باراك).

من جهة اخرى،قال ‬ساسة‭ ‬وأعضاء ‬كونجرس ‬وكتاب ‬ومحللون ‬إن‭ ‬استمرار ‬المساعدات ‬يدمر‭ ‬مصداقية‭ ‬أمريكا ‬إذ ‬تستخدمها ‬اسرائيل ‬في ‬تمويل ‬عدوانها على الفلسطينيين،وانتهاك ‬حقوقهم،‬وتمويل ‬العنف ‬الذي ‬يمارسه ‬المستعمرون/ “المستوطنون” ضدهم. ومؤخرا، ‬نشرت ‬صحيفة “‬هآرتس‮”‬‭ ‬الإسرائيلية ‬تقريرا ‬يرصد ‬كيف ‬أن ‬مناقشة ‬إنهاء ‬المساعدة ‬العسكرية ‬الأمريكية ‬لإسرائيل ‬باتت ‬تحظى ‬بشعبية ‬متزايدة، الأمر ‬الذي ‬مثل ‬تحولا ‬جذريا أذهل بعض المسؤولين الإسرائيليين.

‬ ‬هذه ‬القضية “‬المحرمة”‬‭ ‬في ‬وسائل ‬الإعلام ‬الأمريكية ‬ في الماضي لم ‬تعد ‬كذلك. ‬وبحسب الكاتب في صحيفة “نيويورك تايمز” (نيكولاس كريستوف): “حان الوقت للتفكير في التخلص التدريجي من هذه المساعدات في المستقبل، لأنه ليس من المنطقي أن تقدم الولايات المتحدة مبلغاً ضخماً يبلغ 3.8 مليار دولار سنوياً إلى دولة غنية أخرى تبدد الموارد الشحيحة وتخلق علاقة غير صحية تضر بالجانبين”. ومن جانبه، وجه الكاتب المعروف (توماس فريدمان) رسالة صريحة للرئيس (بايدن) نشرتها صحيفة “نيويورك تايمز”، قال فيها: “سيدي الرئيس إن نتنياهو يمضي قدما في خطته بشأن التعديلات القضائية رغم إلحاحك عليه بأن لا يفعل..”، محذرا من أن “تمرير الكنيست لهذه التعديلات يمكن أن يتسبب في تفجير العلاقات الأمريكية الإسرائيلية”، مضيفا” “هذه العلاقة إذا تفككت فلن تعود للأبد”.

كذلك، وفي”بيان” اصدروه، دعا المئات من الشخصيات العامة الإسرائيلية والأمريكية الجماعات اليهودية الأمريكية إلى التحدث علناً ضد “الغرض النهائي” من الإصلاح القضائي المتمثل في “ضم المزيد من الأراضي والتطهير العرقي لجميع الأراضي الخاضعة للحكم الإسرائيلي لسكانهم الفلسطينيين”. واللافت في هذا البيان على الصعيد الدولي كون شخصيات إسرائيلية بارزة وقعت على إعلانه الصريح بأن “الفلسطينيين يعيشون في ظل نظام فصل عنصري”. كما تضمن البيان دعوته الجماعات اليهودية الأمريكية “لمطالبة القادة المنتخبين في الولايات المتحدة المساعدة في إنهاء الاحتلال، وتقييد استخدام المساعدات العسكرية الأمريكية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وإنهاء الإفلات الإسرائيلي من العقاب في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى”!ورغم القول المأثور:”تفاءلوا بالخير…تجدوه”،هل يمكن التفاؤل- ناهيكم عن الثقة – بخصوص العلاقة مع”الشيطان السياسي الأكبر” (الادارة الامريكية) الذي لطالما عادانا نحن معشر العرب، ووقف مع الغازي الصهيوني ضد حقوقنا ومصالحنا ؟!

أقلام وأراء

الجمعة 22 سبتمبر 2023 9:47 صباحًا - بتوقيت القدس

أخرجوا الألوان من قفص الاتهام

أيام قبيل حلول العام الدراسي، اصطحبت أم رامي ولدها ابن الخمس سنوات إلى المكتبة ليختار حقيبة الروضة ،فهي تؤمن أن إعطاء ابنها دوره في اختيار احتياجاته منذ صغره سيعمل على تنمية شخصيته واستقلاليته مستقبلا. دخلا المكتبة وتاهت عينا رامي بين الرفوف ، فألوان الحقائب رائعة وجذابة ، كلها جميلة إلا أن رامي وبعد تردد كبير اختار حقيبة عليها رسمة حصان وفوق الحصان شعاع من الطيف الضوئي بألوانه الزاهية والجميلة فهو دائما يلعب بفقاعات الصابون ليرى الوان الطيف تتلألأ فيها.
وفي يومه الأول، حمل رامي حقيبته فرحا بها وبما فيها، وبعد استقبال الأطفال من قبل المربية طلبت منهم الجلوس على الكراسي وأردفت قائلة: من يسمع اسمه يأتي إلي حاملا حقيبته لأني سأضع عليها لاصقا يحمل اسم كل منكم، وحين سمع رامي اسمه جاء بحقيبته بكل فخر فهي بعينيه أجمل حقيبة وما أن وضعها بين يدي المربية إلا بشهقة منها أوقفت شعر رأسه المترسل على جبينه. لم يفهم رامي سبب هذه الشهقة وكاد يغمى عليه من الخوف الا أن صوت المربية وهي تقول له قول لماما هذه الحقيبة ممنوعة أشعره بالإحباط والحزن غير المفهوم.
هل أذنب رامي؟ أم هو ذنب العالم الفيزيائي إسحاق نيوتن حين بدأ بسلسلة من التجارب مع ضوء الشمس والمنشور الثلاثي، حيث أظهرت تجاربه أن الضوء الأبيض الصافي يتكون من سبعة ألوان مرئية رئيسية يطلق عليها ألوان الطيف الضوئي. أم هو ذنب الجهل الذي ساوى بين الحق والباطل فكلاهما براق وجذاب وله أنصاره وأتباعه.
آن الأوان أن نبتعد عن الموضة وعن استيراد كل كبيرة وصغيرة، أن نقف قليلا ونستخدم المنطق خاصة في ردود أفعالنا، ألا نأخذ الأمور كما تقدم لنا، بل كما يجب أن تكون، علينا أن نفكر ونتفكر وننقل الحصاد الجيد الى أبنائنا حتى ينهضوا بالمجتمع.
نحن لسنا ملزمون بالسير مع التيار ومسخ طعم الألوان، ولسنا ملزمون بتحويل ألوان قزح إلى رمز للمثلية فهذا اقحام غير مرحب فيه لرمزية الألوان، فهل يعقل أن تكون كل الألوان هي رمز المثلية ونحرم من التمتع بها؟
نحن عادة نميل إلى التفكير في الألوان على أنها لغة عالمية، إلا أن الأمر ليس كذلك دائمًا. لا يتم تفسير الألوان دائمًا بنفس الطريقة، أحيانا يمثل اللون الأبيض النقاء والبراءة والبساطة. وأحيانا أخرى، فإنه يقترن بالموت، والبعض يحب الأبيض وآخرون يمقتونه، وما ينطبق على الأبيض ينطبق على جميع الألوان. علينا الابتعاد عن الفلسفة الجدلية حول الألوان وكيفية فهمها وتفسيرها وربطها بما لا يناسبها هناك مغالطة شائعة في التركيز على الكماليات ووضع الأساس جانبا. فالمثلية في ثقافتنا الإسلامية ليست حرية شخصية ولا هي خيار فنحن لا نختلق المعايير بأنفسنا، والحال ذاته في الثقافة المسيحية فالمثلية هي خطيئة وضد الخطة الإلهية، فنحن نعلم أن الله العليم والحكيم يشرع لنا ما هو الأفضل لنا في الدنيا والآخرة، حتى وإن لم ندرك ذلك فعلمه عز وجل محيط بعلمنا. إن دورنا هو تربية وتوجيه أبنائنا ضمن سياق ثقافتنا ومبادئنا وتوعيته بما يمكن أن يكون مضللاً ومتسببًا في تعزيز المفاهيم الخاطئة البعيدة كل البعد عن أخلاقنا.
في النهاية، الألوان ليست مجرمة ولا يجب وضعها في قفص الاتهام. هي جزء من جمال الطبيعة والعالم من حولنا، وهي هبة من الخالق اصطفاها لتضيف للطبيعة والكائنات الحية وكل شيء من حولنا جمالًا فريدًا وتنوعًا.

أقلام وأراء

الجمعة 22 سبتمبر 2023 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس

لا يوجد مكان مثل المنزل

مثل العديد من قرائي، وعلى عكس زوجتي وأولادي، أنا إسرائيلي باختياري. لقد هاجرت إلى إسرائيل منذ ما يقرب من 46 عامًا. زوجتي وأطفالي ولدوا في إسرائيل. منذ ما يقرب من ست سنوات، غادرت إحدى أطفالي إسرائيل مع زوجها وابنتها. قرروا أنهم لا يريدون تربية طفلهم الصغير في إسرائيل. لم يرغبوا في العيش في بلد أصبح على نحو متزايد متدينًا، ويمينيًا، وعنصريًا، ويفتقر إلى التسامح مع التنوع، ويشبه الفصل العنصري. ولا يزال ابناي البالغان في القدس حتى الآن. إنهما يشاركان في الاحتجاجات المناهضة للحكومة، ولكن ليس بانتظام، وعلى عكسي أنا وزوجتي، فإنهما لا يشاركان دائمًا في "غوش نجيد هاكيبوش" - الكتلة المناهضة للاحتلال، وهي جزء من الاحتجاجات. لا أعرف ما إذا كان ابناي وشركاؤهما سيبقون في إسرائيل، فهم موجودون معنا في الوقت الحالي. إننا نرى بعض أصدقائنا يغادرون إسرائيل والبعض الآخر يفكر جديًا في المغادرة. لا أفكر في الرحيل، بالنسبة لي لم يخسر النضال بعد ولست على استعداد للتخلي عن النضال من أجل إسرائيل العادلة والديمقراطية التي يعيش فيها جميع المواطنين على قدم المساواة، وإسرائيل التي لم تعد تحتل الشعب الفلسطيني. بالنسبة لي، كانت إسرائيل دائمًا "موطنًا" بالمعنى العميق للكلمة، وليس من السهل مغادرة "الوطن".

جزء من كفاحي هو أنني لم أعد أعرّف نفسي كصهيوني. لقد استغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى أخرج وأقول ذلك علنًا. كانت الصعوبة التي واجهتني هي أنني أصبحت إسرائيليًا بناءً على قانون العودة الصهيوني. لو ولدت في إسرائيل؛ كنت سأعلن أنني لم أعد صهيونياً منذ زمن طويل. لقد خرجت لدعم إنشاء دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل في عام 1975. بالنسبة لي، في تلك الأيام كان الحل الصهيوني هو الذي يمكن إسرائيل من أن تصبح الدولة القومية الديمقراطية للشعب اليهودي وجميع مواطنيها. اعتقدت أنه إذا كان هناك وطن قومي للفلسطينيين على جزء من فلسطين التاريخية، فلن تنهي إسرائيل احتلالها للشعب الفلسطيني فحسب، بل يمكن أيضًا معاملة المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل على قدم المساواة كمواطنين إسرائيليين كاملين، كما سيفعلون. لم يعد هناك شك في التعاطف مع أعداء دولتهم. وطالما كانت هناك عملية سلام قابلة للحياة مع الفلسطينيين، اعتقدت أن هذه فرصة لتحقيق مساواة حقيقية داخل دولة إسرائيل وإمكانية إنهاء الاحتلال. هذا لم يحدث. لقد أصبح الاحتلال أقسى من أي وقت مضى.
لقد تعمق التمييز ضد المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل مع تزايد العنصرية والكراهية بين المواطنين اليهود والفلسطينيين في إسرائيل وتزايد عزلة المواطنين الفلسطينيين تجاه دولة إسرائيل. وبما أن إسرائيل أصبحت أكثر يمينية وأكثر تديناً بكثير وأن أجندة المساواة الحقيقية ليست ضمن البرنامج أو أي من الأحزاب السياسية اليمينية الدينية ومنظمات المجتمع المدني، يبدو من المستحيل تخيل الواقع الذي أحلم به وأعمل به.


إن ما يتم فعله باسم الصهيونية الآن ومنذ سنوات عديدة هو تصرفات تتعارض تمامًا مع كل ما أقدره. الردود الصهيونية هي أعمال بناء المزيد من المستوطنات على الأراضي الفلسطينية، ومحو القرى الفلسطينية، والمذابح ضد الفلسطينيين الأبرياء، وتمرير قانون الدولة القومية، والكثير من المبادرات التشريعية الأخرى في الطريق، بالإضافة إلى التعدي اليومي على الضم. لم أعد أؤمن بفكرة الدولة اليهودية الديمقراطية، فهي لم تعد ممكنة – وربما لم تكن كذلك على الإطلاق. لقد اتخذ التفوق اليهودي في دولة إسرائيل أبعادا تجعل من المستحيل تصور إسرائيل كدولة حيث يمكن لجميع مواطنيها أن يكونوا متساوين حقا. ومع عدم وجود حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني في الأفق، والتعدي اليومي على ضم الضفة الغربية دون منح ملايين الفلسطينيين حتى أبسط حقوق الإنسان، أصبحت إسرائيل حقًا شكلاً جديدًا من أشكال الفصل العنصري. وتعرف الاتفاقية الدولية لقمع جريمة الفصل العنصري والمعاقبة عليها "جريمة الفصل العنصري" بأنها "الأفعال اللاإنسانية المرتكبة لغرض إقامة وإدامة سيطرة مجموعة عنصرية من الأشخاص على أي مجموعة عنصرية أخرى من الأشخاص واضطهادها بشكل منهجي". مصطلح المجموعة العنصرية هو مصطلح واسع، كما نستخدمه في إسرائيل، ولا يقتصر على لون البشرة أو التعريفات الأخرى القائمة على العرق، بل يتعلق بالانتماء العرقي والدين والهوية الوطنية وما إلى ذلك. إسرائيل ليست نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، هناك العديد من الاختلافات، لكن إسرائيل تناسب التعريف الدولي للفصل العنصري.


إن كفاحي من أجل ما أريد أن يكون عليه "بيتي" – إسرائيل، يأتي من جملتين في إعلان "استقلال" إسرائيل (وليس من الإعلان بأكمله). "ستضمن (دولة إسرائيل) المساواة الكاملة في الحقوق الاجتماعية والسياسية لجميع مواطنيها بغض النظر عن الدين أو العرق أو الجنس؛ وسوف تضمن حرية الدين والضمير واللغة والتعليم والثقافة؛ وسوف تحمي الأماكن المقدسة لجميع الأديان؛ وستكون وفية لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة”.


وبالطبع: “إننا نمد أيدينا إلى جميع الدول المجاورة وشعوبها في عرض السلام وحسن الجوار، ونناشدهم إقامة روابط التعاون والمساعدة المتبادلة مع الشعب اليهودي صاحب السيادة "المستوطن في أرضه". إن دولة إسرائيل مستعدة للقيام بنصيبها في الجهد المشترك من أجل النهوض بالشرق الأوسط برمته”.
ولم تلتزم إسرائيل بإعلانات النوايا هذه ــ وخاصة فيما يتعلق بأقرب جيران إسرائيل ــ الشعب الفلسطيني. وإسرائيل بعيدة عنهم أكثر من أي وقت مضى. إن الحكومة الإسرائيلية الحالية لن تفعل شيئاً لتقريبنا ولو مليمتراً واحداً من إنهاء الاحتلال. في الواقع، ستواصل تنفيذ خطط العناصر الأكثر يمينية في هذه الحكومة – بناء المزيد من المستوطنات وبذل كل ما في وسعها لتشجيع الفلسطينيين على المغادرة. يبدو الحاضر والمستقبل قاتمين للغاية ومن السهل الغرق في اليأس. أنا أفهم الأشخاص الذين ينتقلون أو يسعون إلى الانتقال. لو كان أطفالي صغارًا، لفكرت في الأمر أيضًا. لكن بالنسبة لي، مع وجود أطفال كبار، ولا يوجد مكان آخر في العالم أشعر فيه وكأنه موطن لي، فأنا هنا للقتال من أجل ما أؤمن به. هنا أحتاج إلى الاستفادة من القدرة على تخيل غد أفضل واستخدام الاستراتيجيات. التفكير في تطوير خريطة الطريق للوصول إلى هذا المكان الأفضل.

أقلام وأراء

الجمعة 22 سبتمبر 2023 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

جهود سياسية ودبلوماسية مهمة لإحياء عملية السلام

استمرار الجهود السياسية والدبلوماسية التي تبذلها المملكة العربية السعودية بالتعاون مع الأشقاء في المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية مع جامعة الدول العربية بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي لإحياء عملية السلام للتأكيد على أهمية الالتزام بحل الدولتين وتجسيد دولة فلسطين على حدود عام 67.


هذه الجهود التي ساهمت في بلورة ورقة عمل جمعية، التقى حولها أكثر من ستين دولة، اجتمعت على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إنما أعادت الاهتمام بحل الدولتين، وتجسيد الدولة الفلسطينية، والتأكيد على ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وإنهاء معاناة شعبنا الفلسطيني، كمقدمة لتلك الخطوة .

وامام انسداد الأفق السياسي والرفض الإسرائيلي الرسمي لمبدأ حل الدولتين والتفاوض للوصول إلى اتفاق سلام فلسطيني إسرائيلي، وأمام استمرار دولة الاحتلال في ارتكاب المزيد من الجرائم بحق شعبنا الفلسطيني الأعزل، وفي مخالفة القانون الدولي عبر إجراءاتها الأحادية من استيلاء على الأراضي والبناء الاستيطاني وهدم المنازل وقتل المواطنين وتهجيرهم وغيرها من تلك الإجراءات التي تصاعدت بشكل غير مسبوق مؤخرا تأتي هذه المبادرة المقدرة من قبل الأشقاء والأصدقاء لتؤكد أهمية القضية الفلسطينية ومركزيتها من اجل الحفاظ على الامن والاستقرار في المنطقة .

استمرار عمليات القتل اليومي بحق أبناء الشعب الفلسطيني والتي كان آخرها في جنين وقطاع غزة وأدت إلى استشهاد أربعة مواطنين وإصابة العشرات، تتحمل مسؤوليتها سلطات الاحتلال التي تدفع بالأمور نحو المواجهة الشاملة التي لن يستطيع أحد تحمل عواقبها .

ما يواجهه الشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة ليس أمرا طبيعيا وإنما الارهاب بأبشع صوره وأنه أخطر ما يمكن أن يعيشه الشعب الفلسطيني من إرهاب وتطهير عرقي منذ سنوات وأن ما اقترفه جيش الاحتلال الإرهابي في جنين هو أكبر دليل إدانة للمجتمع الدولي الذي يقف متفرجا على الآلة العسكرية الإسرائيلية وهي تقتل المدنيين الآمنين دون أن يحرك ساكنا أو يتخذ موقفا يردع دولة الاحتلال وممارسات حكومة التطرف الاسرائيلية .

يجب على المجتمع الدولي والدول الكبرى بما فيهم الولايات المتحدة الامريكية أن تعي جيدا أن المنطقة على وشك الانفجار جراء التمادي الإسرائيلي في القتل والتدمير وسرقة الأرض وعلى الإدارة الأميركية أن تتدخل فورا لوقف هذا الجنون الإسرائيلي قبل أن تصل الأمور إلى مرحلة الانفجار الذي سيدفع الجميع ثمنه .

وما من شك بان السياسة التي تتبعها حكومة اليمين المتطرف في إسرائيل لن تجلب الأمن والاستقرار لأحد وواهم من يعتقد أنه يستطيع فرض إملاءاته وسياساته على الشعب الفلسطيني صاحب الحق والعدل الذي لن يسمح بالمس بمقدساته وثوابته مهما كان الثمن .

وامام ممارسات الاحتلال المتصاعدة وخطورة استمرار غياب الأفق السياسي وتداعيات ذلك على الأمن والاستقرار في المنطقة بأكملها يجب التحرك من اجل وضع حد للعدوان الاسرائيلي الشامل على الشعب الفلسطيني في الاراضي الفلسطينية المحتلة وضرورة وقف جميع الإجراءات الإسرائيلية الأحادية اللاشرعية وأهمية حث المجتمع الدولي على توفير الحماية للشعب الفلسطيني وتكاتف الجهود لإيجاد أفق سياسي يعيد إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين .

لا بد من دعم هذه الجهود والتعاون مع الأشقاء والأصدقاء من أجل إنجاح الحراك القائم والوصول إلى إنهاء الاحتلال ووضع حد لمعاناة شعبنا الفلسطيني، للوصول إلى اتفاق سلام شامل يجسد دولة فلسطين على حدود عام 1967 والقدس الشرقية عاصمتها .

أقلام وأراء

الجمعة 22 سبتمبر 2023 9:43 صباحًا - بتوقيت القدس

المخيم... أرض ضيقة لصراع أجندات مستحيلة

مع احتمالات التهدئة في مخيم عين الحلوة، بترتيبات لوقف إطلاق النار، وإفساح المجال للوسطاء، لعلهم يتوصلون إلى حل مؤقت أو دائم! جاءت ذكرى مذبحة صبرا وشاتيلا التي راح ضحيتها آلاف من الفلسطينيين واللبنانيين والسوريين وجنسيات أخرى من ساكنيه، حدثت المذبحة آنذاك، بعد فترة وجيزة من تصفية مخيمين فلسطينيين في المنطقة الشرقية من بيروت، إبان الحرب الأهلية «الضبيّة وتل الزعتر» وقبل ذلك ودون إسهاب في سرد الوقائع وتواريخها وظروفها، كان المخيم الفلسطيني الذي هو العنوان الأكثر تجسيداً للكارثة، عرضة لاجتياحات وحصارات وحروب، فما كان يخرج من محنة حتى يقع في محنة أفدح، وما إن يستقر حاله تدميراً أو تهجيراً في مكان، حتى يتكرر المشهد في أمكنة أخرى، إلى أن وصل الأمر في أيامنا هذه إلى أكبر مخيم في الشتات والأقدم كذلك، وهو مخيم عين الحلوة الذي يتوسط سلسلة مخيمات تبدأ من أقصى الشمال، البداوي ونهر البارد، ثم بالوسط، برج البراجنة وصبرا وشاتيلا في قلب بيروت، وتمتد جنوباً؛ حيث صيدا وصور ومخيماتهما. والظاهرة المشتركة بين كل هذه السلسلة، أنها ليست بعيدة عن المدن اللبنانية؛ بل تكاد تكون في قلبها.

مخيم عين الحلوة تقوده تاريخياً «فتح»، أي «منظمة التحرير» بكافة فصائلها، وكان الوئام الداخلي للمخيم محمياً بقوة نفوذ قيادته الفلسطينية، ومتانة تحالفه مع الجوار؛ إذ كانت مدينة صيدا حاضنة أمينة وقاعدة وطنية عروبية وحدوية، يعتبر أهلها وزعماؤها قضية فلسطين قضيتهم، ولم يسجل عليهم يوماً أنهم ضجروا أو تبرموا أو قاموا بممارسات تؤذي المخيم، وتخل بالوفاق العميق والدائم مع ساكنيه.

بعد أن أُخرجت الثورة الفلسطينية من الجنوب وبيروت، أدار المخيم شؤونه معتمداً على أبنائه الذين بقوا فيه، ومطمئناً إلى جواره، إلى أن فرض عليه ما فرض على غيره من تغيير، فأصبح بعد ما آلت إليه الأمور في مخيمات الشمال والوسط والجنوب، مكاناً تتقاطع فيه ومن حوله قوى وأجندات ترى في المخيم صغير المساحة وشديد الاكتظاظ هدفاً ليس فقط للسيطرة عليه، وإنما للسيطرة على الوجود الفلسطيني كله في لبنان.

هناك من يريده أحد مراكز الممانعة، وهنالك من يغطي أجندة السيطرة عليه باتهام حركة «فتح» كمنفذة لمؤامرة كونية، أطرافها إسرائيل وأميركا والفلسطينيون من «جماعة رام الله»! وهنالك من يرى في فلول «القاعدة» و«داعش»، وما يماثلهما، رأس حربة نموذجية، ينفع استخدامها للسيطرة ولو بتوسيع مجالات الوساطة، وهنالك من ألبس ما يجري رداءً طائفياً، كأن المخيم قلعة سُنية تتصل بصيدا على نحو يعيق الاستعدادات لتحرير الجليل!

وهنالك من يقحم خلافة عباس كما لو أن أمراً كهذا يحسم في عين الحلوة، وهنالك من يصدّر فكرة مفادها «اليوم لبنان، وغداً الضفة»، وهذه -كما يروج- نذر حرب أهلية ستشتعل لتصفية القضية من أساسها، كل ذلك يركَّب على مخيم عين الحلوة كما رُكب كثير من الأقوال على مخيماتٍ غيره.

إن ما يجري من قتال «في وعلى» مخيم عين الحلوة، وما سبقه من حروب كانت المخيمات في أكثر من مكان مسرحاً وضحية لها، فيه قدر كبير من إقحام الأجندات، لمجرد تبرير الولع بتوسيع النفوذ، وإعاقة حياة الناس بإلباس الأجندات أردية مجد لم تعد تقنع أحداً.

الفلسطينيون في عين الحلوة بصيدا، وبرج البراجنة في الضاحية، ومخيم جنين والأمعري والعروب في الضفة، كما في نهر البارد والبداوي واليرموك، نحتوا شعاراً بقوة المبدأ.

«المخيم لا يصلح وطناً» وكان ذلك أبلغ رد على خرافات الوطن البديل، ويقولون الآن: لن نسمح بتهجير جديد.

إن كل ساكني المخيمات يحتفظون بمفاتيح بيوتهم لعودة يؤمنون بها، حتى لو بدا أنها تبتعد، فالمخيم الذي هو التعبير الأقوى عن كارثة فلسطين، لن يزول بفعل حروب وحصارات وتهجير، وإذا لم تُحل القضية الفلسطينية الأساسية بما يرضي أهلها، فكل ما يحاك ضد المخيم مجرد عبثٍ لا طائل من وراءه، سوى أنه يعمق المرارة والألم في نفوس ساكنيه.

فلسطين

الجمعة 22 سبتمبر 2023 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل شاب بجريمة إطلاق نار بالداخل المحتل

رام الله - "القدس" دوت كوم

قتل الشاب محمد جمال إغبارية في جريمة إطلاق نار بقرية مصمص بالقرب من مدينة أم الفحم في منطقة وادي عارة بالداخل المحتل، فجر اليوم الجمعة.


وقالت مصادر محلية، أن الشاب محمد جمال إغبارية، في العشرينيات من العمر، تعرض لجريمة إطلاق نا من قبل  مجهولين في مدخل قرية مصمص، واخترقت عدة رصاصات القسم العلوي من جسده، وأعلن عن وفاته في المكان على الفور.


بلغ عدد ضحايا جرائم القتل في المجتمع العربي منذ مطلع العام الجاري ولغاية اليوم، 169 قتيلا بينهم 11 امرأة.


فلسطين

الجمعة 22 سبتمبر 2023 9:33 صباحًا - بتوقيت القدس

كوهين يتوقع التوصل لاتفاق بين إسرائيل والسعودية بحلول العام القادم

تل ابيب (شينخوا)

توقع وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين،  أن يتم التوصل إلى إطار عام للاتفاق حول تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع المملكة العربية السعودية بحلول العام 2024.


وقال كوهين في مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلي حول مساعي التطبيع مع السعودية "هناك تقدم (في المباحثات)، ولكن هناك فجوات سيستغرق سدها بعض الوقت"، دون توضيح طبيعة هذه الفجوات.


وأضاف كوهين "أعتقد أنه بحلول الربع الأول من العام 2024 سنتمكن من التوصل إلى إطار عام للاتفاق مع السعودية".


وتسعى إسرائيل لتطبيع العلاقات مع السعودية منذ الإعلان عن التوصل لاتفاقات لتطبيع علاقاتها الدبلوماسية مع كل من الإمارات والبحرين والسودان والمغرب في عام 2020.

فلسطين

الجمعة 22 سبتمبر 2023 9:29 صباحًا - بتوقيت القدس

منح جائزة رافتو لحقوق الانسان لـ "الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال-فلسطين"

اوسلو- (أ ف ب)

حازت منظمة "الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال-فلسطين" جائزة رافتو لحقوق الإنسان لجهودها للدفاع عن حقوق الفلسطينيين.وقالت مؤسسة رافتو "لأكثر من ثلاثين عاما، قامت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال بالتحقيق في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ضد الأطفال وتوثيقها ومتابعتها، ومحاسبة السلطات الإسرائيلية والفلسطينية تبعا لمبادىء حقوق الانسان العالمية".


وأكد البيان أنه "منذ عام 1967، أدى الاحتلال العسكري الإسرائيلي طويل الأمد للضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة، إلى حرمان الأطفال الفلسطينيين من طفولتهم وحقوقهم الإنسانية الأساسية".


وأشارت المنظمة إلى الاعتقالات التعسفية ووجود نظامين قانونيين منفصلين تطبقهما إسرائيل في المنطقة ذاتها، فيخضع المستوطنون الإسرائيليون للنظام القانوني والجنائي، في حين يعيش الفلسطينيون في ظل القانون العسكري.


وتؤكد "الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال- فلسطين" على موقعها الإلكتروني أنه "كل عام، يتم احتجاز ما بين 500 إلى 700 طفل فلسطيني، بعضهم لا يتجاوز عمره 12 عامًا، ومحاكمتهم في نظام القضاء العسكري الإسرائيلي" بتهم غالبا ما تكون إلقاء الحجارة.


وفي تشرين الأول/اكتوبر 2021، صنّفت إسرائيل "الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال- فلسطين" وخمس منظمات غير حكومية فلسطينية أخرى في الضفة الغربية المحتلة "إرهابية" معتبرةً أنها تشكل غطاءً لترويج وتمويل أنشطة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.


وفي الأراضي الفلسطينية، تعمل المنظمة ضد الزواج المبكر والعقاب البدني والعنف المنزلي.


والجائزة التي تحمل اسم المؤرخ والناشط في مجال حقوق الانسان النروجي ثورولف رافتو، سبق ان منحت لأربع شخصيات نالت لاحقا جائزة نوبل للسلام التي تمنح أيضا في النروج: جوزيه راموس هورتا وكيم داي-جونغ وشيرين عبادي.

فلسطين

الجمعة 22 سبتمبر 2023 9:25 صباحًا - بتوقيت القدس

كرة القدم متنفس لسكان قطاع غزة وعامل توحيد بعدما فرقتهم السياسة

غزة - (أ ف ب)

يجد سكان غزة في ملاعب كرة القدم متنفسا يبعدهم عن هموم الحصار والانقسام الداخلي المستمرين منذ العام 2007، ويعزز توافقا يقضي بإبعاد الرياضة عن السياسة.


وتشهد ملاعب كرة القدم في قطاع غزة إقبالا هائلا من الجمهور.


ويحرص راجح الشيخ خليل (62 عاما) على متابعة كل مباريات الدوري العام الفلسطيني. ويقول لوكالة فرانس برس، وهو يتابع مباراة الشجاعية والشاطىء على ملعب اليرموك، "آتي لحضور المباريات هربا من الملل ولكي ننسى الحصار الذي نعيشه، لا يوجد لنا أي مفر سوى المباريات والملاعب والبحر".


وتتنقل وفود رياضية من الضفة الغربية الى قطاع غزة بشكل دوري، إما بهدف تدريب مدربين او حكام أو حتى لاعبين، بتنسيق بين الهيئات الرياضية القائمة في الجانبين، أهمها اللجنة الأولمبية الفلسطينية والمجلس الأعلى للشباب والرياضة".


في الملعب، ينتظر ناهض الرباعي (43 عاما) أيضا موعد المباريات بشغف مع زملاء له، وهم يعملون في القطاع الرياضي.


ويقول "ننتظر المباريات للترفيه عن النفس والهروب من الواقع الصعب الذي نعيشه من ضغوط نفسية واقتصادية وسياسية، لذلك نعتبر الرياضة المتنفس الوحيد لأهالي غزة ونتابعها بشغف".


ويقول عاهد حرارة (50 عاما) من مخيم الشجاعية "البحر نهرب إليه لمدة شهرين فقط، لكن الرياضة هي المتنفس الوحيد والدائم، لا يوجد شيء آخر".


ويشير اتحاد كرة القدم الى أن الملاعب السبعة التي تقام عليها مباريات الدوري بمختلف الدرجات في قطاع غزة، تكون ممتلئة عن بكرة أبيها دائما، ولا تتسّع غالبيتها للجمهور.


ويقول المدير التنفيذي لاتحاد اللعبة مصطفى صيام "الحقيقة أن الملاعب والدوري العام أعادا الروح للشباب في غزة خلال السنوات الثلاث الماضية".


وتتراوح نسبة الحضور في المباريات "الجماهيرية" ما بين سبعة آلاف وعشرة آلاف، وهو عدد كبير نسبة الى حجم الملاعب الصغير. ويبلغ سعر التذكرة حوالى 2 شيكل (0,52 دولار)، وتتراوح أعمار الحضور بين 5 الى 80 عاما.


ويؤكد متابعون ومشجّعون والاتحاد الفلسطيني لكرة القدم إن هذا الإقبال يُفَسّر خصوصا بالاتفاق الذي تم التوصل اليه منذ خمس سنوات بين حركتي فتح وحماس يقضي بالنأي بالرياضة عن السياسة.


وسيطرت حركة حماس على قطاع غزة في الرابع عشر من حزيران/يونيو من العام 2007، عقب اشتباكات مسلحة مع أجهزة الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية وحركة فتح، ما تسبب بوقوع عشرات القتلى من الطرفين. وانتهت المواجهات بطرد حركة فتح من القطاع، وإن بقي لها مؤيدون بين الفلسطينيين العاديين. وفشلت محاولات كثيرة لتحقيق المصالحة بين الطرفين.


في الملاعب الكروية داخل غزة، تغيب مظاهر الانقسام تماما في ظل الحضور الجماهيري الكبير والعمل الإداري المشترك بين ممثلين عن الحركتين.


قبل وقت قصير، توفي نائب رئيس اتحاد كرة القدم المقيم في غزة، وحلّ محله عضو الاتحاد صلاح ابو العطا الذي يشغل منصب أمين سرّ المكتب الحركي الرياضي لحركة فتح، لتسيير أعمال الاتحاد الى حين إجراء الانتخابات.


ويقول ابو العطا لوكالة فرانس برس "تحقّق الوفاق الرياضي بين الحركتين منذ بداية الانقسام قبل 16 عاما، والرياضيون كانوا السباقين الى هذا الوفاق بعيدا عن كل المناكفات والتجاذبات السياسية".


ويعتبر عبد السلام هنية، نجل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية والمعروف بدعمه الدائم للرياضيين، من جهته أن التوافق الرياضي في غزة "أنبل ظاهرة جاءت في عهد الانقسام".


ويضيف "هذا التوافق ساهم في رفع نسبة متابعة الجمهور للمباريات".
ويقول هنية "الرياضة يمكن أن تؤثر إيجابا على إنهاء الانقسام، خصوصا إذا أخذنا بالحسبان أن قياديين مثل اسماعيل هنية الداعم للرياضة وجبريل الرجوب (رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم) يمكنهما أن يحققا تقدما سياسيا مثلما حققا التوافق الرياضي".

عربي ودولي

الجمعة 22 سبتمبر 2023 9:12 صباحًا - بتوقيت القدس

توقيف رسام الكاريكاتير التونسي الشهير توفيق عمران احتياطيا

تونس - (أ ف ب)

أوقِف رسام الكاريكاتير التونسي الشهير توفيق عمران احتياطيا الخميس بشبهة "الإساءة إلى الغير" عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشر رسمَين ينتقدان رئيس الحكومة أحمد الحشاني، وفق ما قال محاميه لوكالة فرانس برس.


وذكر المحامي العياشي الهمامي أن الرسام أوقِف نحو الساعة 17,00 بالتوقيت المحلي في منزله في مقرين بالضاحية الجنوبية لتونس العاصمة.


واقتيد الرسام البالغ الرابعة والستين إلى مركز الشرطة في مقرين حيث خضع خلال ثلاث ساعات لاستجواب في شأن رسمَي كاريكاتير نشرا أوائل آب/أغسطس على صفحته "عمران كارتونز" ينتقدان اختيار الحشاني لمنصب رئيس الحكومة، وفق ما أوضح الهمامي.


وأضاف أن النيابة العامة قررت توقيفه احتياطيا على أثر الاستجواب.


وقال الهمامي، المعارض لسياسة الرئيس قيس سعيد، إن ما حصل انتهاك آخر لحرية التعبير قد طال هذه المرة رساما كاريكاتيريا كبيرا.


واشتهر عمران منذ ثمانينات القرن المنصرم برسومه ذات الطابع السياسي.


وقد قوبِل توقيفه بانتقادات شديدة على شبكات التواصل الاجتماعي عبّر عنها عدد من شخصيات المجتمع المدني نددوا بـ"اعتداء على الحريات".


وطالب نقيب الصحافيين التونسيين مهدي الجلاسي بـ"الإفراج الفوري" عن الرسام.


وتندد نقابة الصحافيين ومنظمات غير حكومية محلية ودولية بانتظام بتراجع الحريات في تونس منذ تولي سعيد كامل السلطات في البلاد في 25 تموز/يوليو 2021.
كذلك، تندد هذه المنظمات بـ"ترهيب" الصحافيين عبر ملاحقات قضائية وتوقيفات "سياسية بحتة".

رياضة

الجمعة 22 سبتمبر 2023 9:10 صباحًا - بتوقيت القدس

الزمالك يسقط في فخ التعادل أمام بيراميدز

القاهرة - (أ ف ب)

سقط الزمالك في فخ التعادل أمام مضيفه بيراميدز 2-2، الخميس على ملعب الدفاع الجوي وذلك في ختام منافسات المرحلة الاولى للدوري المصري لكرة القدم.


سجل للزمالك البديلان نبيل عماد "دونغا" (56) والسنغالي إبراهيما نداي (62)، ولبيراميدز عبد الله السعيد (24)، وهو هدفه الرقم 123 في مسيرته متخطيا لاعب الترسانة السابق مصطفى رياض (122)، والبديل رمضان صبحي (78).


وتأثر الزمالك بغياب أفضل عناصره الاساسية على غرار أحمد سيد "زيزو" وأحمد ابو الفتوح والتونسي سيف الدين الجزيري، في بداية غير مشجعة كون غريمه التقليدي الأهلي المتصدر حصد النقاط الثلاث بفوزه الساحق على المصري برباعية نظيفة الثلاثاء.


ولعب الزمالك بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 82 عقب طرد مدافعه محمود علاء لحصوله على بطاقة صفراء ثانية للخشونة المتعمدة على أحمد فتحي.


لجأ لاعبو بيراميدز في الشوط الأوّل للتسديد من خارج منطقة الجزاء، وكاد المغربي وليد الكرتي يسجل هدف التقدم إلا أن كرته علت عارضة مرمى الحارس محمد صبحي (20).
وتقدم بيراميدز من ركلة حرة مباشرة من حدود منطقة الجزاء، سددها السعيد وسكنت الشباك على يمين الحارس (24).
مع بداية الشوط الثاني، تحسن اداء الزمالك بفعل تغييرات مدربه الكولومبي خوان كارلوس أوسوريو، فأدرك التعادل عبر البديل نبيل عماد "دونغا" الذي سدد على يمين الحارس أحمد الشناوي (56).
واصل لاعبو الزمالك صحوتهم الهجومية، فضاعفوا النتيجة من ركلة ركنية نفذها مصطفى شلبي عرضية متقنة وحولها نداي رأسية في المرمى (62).
وبدوره، أجرى البرتغالي جيمي باتشيكو مدرب بيراميدز اربعة تغييرات دفعة واحدة، فنجح البديل رمضان صبحي في ادراك التعادل بعدما تلقى تمريرة عرضية من الكرتي سددها مباشرة على يسار الحارس محمد صبحي، الذي عاد وانقذ مرماه بتصديه لتسديدة البديل الجنوب إفريقي فخري لاكاي (84).
وحقق الاتحاد السكندري فوزا ثمينا على ضيفه سيراميكا كليوباترا 1-0 على ملعب الاسكندرية.
سجل هدف المباراة الوحيد الانغولي اغوستينيو مابولولو، هداف الدوري الموسم الماضي، في الدقيقة 31.
وعاد فيوتشر بقيادة مدربه الجديد البرتغالي ريكاردو فيرموسينو من ملعب الجيش ببرج العرب بفوز مستحق على مضيفه فاركو 2-0، سجلهما أحمد عاطف (45+2) ومحمود رزق (69).

رياضة

الجمعة 22 سبتمبر 2023 9:05 صباحًا - بتوقيت القدس

ليفربول يقلب الطاولة وتعادل مثير بين أياكس ومرسيليا

لندن - (أ ف ب)

عاد ليفربول الإنكليزي من بعيد وقلب الطاولة على مضيفه لاسك النمسوي ليفوز عليه 3-1، في الجولة الأولى من منافسات مسابقة يوروبا ليغ لكرة القدم الخميس، والتي شهدت تعادلاً مثيراً بين أياكس الهولندي ومرسيليا الفرنسي 3-3.


وفي مسابقة لا يرغب ليفربول بالتواجد فيها، لا سيما بعدما استعاد مكانته بين كبار القارة العجوز وشارك في مسابقتها الأهم دوري الأبطال في المواسم الستة الماضية وحتى أنه أحرز اللقب عام 2019 للمرة الأولى منذ 2005 والسادسة في تاريخه، كان السبق مفاجئاً لأصحاب الأرض.


وافتتح لاسك التسجيل في الدقيقة 14 عن طريق فلوريان فليكير الذي أطلق تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء سكنت شباك الحارس الإيرلندي كايومين كيليهير.


وفيما بدا ليفربول عاجزاً في الشوط الأول، كانت العقلية مغايرة في الشوط الثاني، إذ أدرك الـ"ريدز" التعادل في الدقيقة السادسة والخمسين من ركلة جزاء احتسبها حكم المباراة وترجمها الأوروغوياني داروين نونييس بنجاح.


وبعد سبع دقائق، أحرز الكولومبي لويس دياس هدف السبق للنادي الإنكليزي بعدما حوّل في المرمى عرضية جميلة من الهولندي راين غرافنبيرخ (63).


وأكمل النجم المصري محمد صلاح الثلاثية بعد دخوله بديلاً في الدقيقة 74، عندما تسلّم داخل منطقة الجزاء تمريرة من نونييس، فراوغ مدافعين قبل أن يمرّر الكرة بين قدمي حارس المرمى توبياس لافال ويسكنها المرمى (88).


وفي مباراة أخرى في المجموعة نفسها، تعادل تولوز الفرنسي مع أونيون سان جيلواز البلجيكي 1-1.


وضمن منافسات المجموعة الثانية، تعادل أياكس الهولندي ومرسيليا الفرنسي 3-3 في مباراة جنونية.


وافتتح أصحاب الأرض التسجيل عن طريق البرتغالي كارلوس بورخيس (9)، قبل أن يضيف ستيفن برخيس الثاني (20).
أدرك مرسيليا التعادل بعد ذلك بهدفي جوناثان كلوس (23) والغابوني بيار-إيمريك أوباميانغ (38).


عاد أياكس ليتقدم مجدداً بهدف كينيث تايلور (52)، لكن أوباميانغ كان حاضراً مجدداً لفرض التعادل (79).
وفي المجموعة ذاتها، استهل برايتون مشاركته الاولى على الاطلاق في المسابقة بخسارته أمام ضيفه أيك أثينا اليوناني 2-3.
وفاجأ برايتون الجميع في الموسم الماضي باحتلاله للمركز السادس في الدوري الممتاز، ما شرّع الباب أمامه للمشاركة القارية الأولى في تاريخه.


وأظهر برايتون أن ما حققه الموسم الماضي لم يكن وليد الصدفة، إذ بدأ هذا الموسم بقوة أيضاً وأحرج مانشستر يونايتد السبت بإسقاطه في معقله "أولد ترافورد" بنتيجة 3-1.


ولكن على ملعب "أميكس"، لم تكن بداية فريق "النوارس" بقيادة المدرب الإيطالي روبرتو دي تزيربي على قدر الآمال، اذ خسر بثلاثية المدافع الفرنسي دجبريل سيديبيه (11) والصربي ميات غاسينوفيتش (40)، والبديل الأرجنتيني إيزكييل بونس (84)، فيما سجل هدفيه البرازيلي جواو بيدرو (30 و67 من ركلتي جزاء).


وفي المجموعة السابعة، عاد روما الإيطالي، وصيف المسابقة في الموسم الماضي، بفوز ثمين من مولدافيا على حساب مضيفه شيريف تيراسبول 2-1.
وخاض روما المباراة بمعنويات مرتفعة جداً، نتيجة الفوز الكاسح الذي حققه فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو الأحد في الدوري على إمبولي بسباعية نظيفة، بينها هدف أول للبلجيكي روميلو لوكاكو بألوان نادي العاصمة، ليعود ويسجل هدف الفوز في مباراته القارية الاولى مع ناديه الجديد في الدقيقة 65.
وسجل لوكاكو (30 عاما) الذي يلعب بالاعارة قادما من تشلسي الانكليزي هدفه الـ 16 في مبارياته الـ 12 الاخيرة في المسابقة القارية، علما انه استهل سلسلته التهديفية في تشرين الثاني/نوفمبر 2014 عندما كان يدافع عن ألوان فريق إيفرتون الانكليزي حين هز شباك فولفسبورغ الالماني في الفوز 2-صفر.
وكان روما الذي حلّ الموسم الماضي وصيفاً للمتخصص في المسابقة إشبيلية الإسباني، تقدم بفضل النيران الصديقة بعدما حوّل الكاميروني غابي كيكي الكرة خطأ في مرمى فريقه (45+4)، قبل أن يدرك شيريف تيراسبول التعادل مع بداية الشوط الثاني عبر الكولومبي كريستيان توفار (57).
وضمن المجموعة ذاتها، فاز سلافيا براغ التشيكي على مضيفه سيرفيت السويسري 2-0، سجلهما لوكاس ماسوبوست (32) والنيجيري إيغو أوغبو (59).

منوعات

الجمعة 22 سبتمبر 2023 9:05 صباحًا - بتوقيت القدس

اكتشاف هيكل خشبي يعود إلى نصف مليون عام في إفريقيا

باريس - (أ ف ب)

اكتشف علماء آثار أقدم هيكل خشبي صنعه الإنسان على الإطلاق، ويبلغ عمره نحو نصف مليون سنة، ولاحظوا في دراسة حديثة أن إنشاءه يُظهر أن قدرات تقنية متقدمة كانت متوافرة لدى البشر الأوائل.


واكتُشِف الهيكلفي موقع شلالات كالامبو العائد إلى عصور ما قبل التاريخ، في ما يعرف الآن بزامبيا. ويعود تاريخ الموقع الذي كان يتمتع بظروف حفظ جيدة إلى 476 ألف عام على الأقل، أي إلى ما قبل التاريخ الذي يُعتقد أن الجنس البشري المعروف بالإنسان العاقل ظهر فيه.


ويتكون الهيكل من جذعين متشابكين، متصلَين بشكل عرضي بواسطة شق أُحدِثَ عمداً لبناء هيكل، ربما كان أساساً لمنصة مرتفعة أو ممراً أو موطناً، بحسب الدراسة التي نشرتها مجلة "نيتشر" الأربعاء. كذلك اكتُشفت في الموقع مجموعة من الأدوات الخشبية، من بينها عصا للحفر.


وسبق أن أُثبت استخدام الإنسان الخشب في عصور بهذا القِدَم، لكنه كان محدوداً، إذ كاتن يُستعمل لإشعال النار، أو شحذ العصي للصيد أو قطاف الثمار.


وقال الأستاذ في جامعة ليفربول البريطانية والمعدّ الرئيسي للدراسة لاري بارهام لوكالة فرانس برس إن أقدم هيكل خشبي معروف حتى الآن يعود إلى تسعة آلاف سنة فحسب.


ولم يتوقع عالم الآثار العثور على مثل هذا الكنز أثناء التنقيب في موقع كالامبو الذي يعود إلى عصور ما قبل التاريخ، والذي يقع على ضفاف النهر الذي يحمل الاسم نفسه، فوق شلالات بارتفاع 235 متراً.


وأوضح الباحثون في بيان أن "من النادر العثور على الخشب في مثل هذه المواقع القديمة لأنه عادة ما يتعفن ويتلف. ولكن في شلالات كالامبو، حافظت مستويات المياه المرتفعة بشكل دائم عليه".


وفي خمسينات القرن العشرين وستيناته، كشفت حفريات أولية عن قطع من الخشب، لم يتسن تأريخها.


وعُرف التاريخ الذي تعود إليه القطع الجديدة المكتشفة عام 2019 بواسطة تقنية التأريخ بالتألق للرواسب المحيطة بالأشياء. وتتيح هذه الطريقة تحديد متى تعرضت آخر مرة لأشعة الشمس قبل دفنها، وفق ما يوضح المعدّ المشارك البروفيسور جيف دولر من جامعة أبيريستويث في ويلز.


وأظهرت التحاليل أن عمر الرواسب يبلغ 476 ألف سنة على الأقل، "ما يثبت أن هذا الموقع أقدم بكثير مما كان يُعتقد"، بحسب العالم. كما تبيّن النتائج أن المنشأة كانت مأهولة قبل فترة طويلة من الإنسان العاقل، الذي يعود تاريخ أقدم متحجراته إلى حوالى 300 ألف سنة.


ولم يتمكن البحث من تحديد السلالة البشرية التي كانت موجودة، لكن بارهام لا يستبعد أن يكون شاغلو الموقع من سلالة إنسان هايدلبيرغ، وهو نوع منقرض عاش قبل عصرنا بحوالى 700 ألف إلى 220 ألف سنة.


فباستثناء متحجرة جمجمة إنسان هايدلبرغ، التي اكتُشفت في زامبيا في عشرينيات القرن الماضي، "لا يوجد أي أشباه بشر معروفين آخرين في المنطقة".


على أي حال، فإن هذا الاكتشاف قد "غيّر رؤية" بارهام لأسلافنا الأوائل، إذ قال عالم الآثار "لقد استخدموا ذكاءهم لتحويل بيئتهم وتسهيل حياتهم، ولو فقط من خلال إنشاء منصة للجلوس على ضفاف النهر".


وتمكن هؤلاء الأسلاف من صنع "شيء لم يُرَ من قبل": فعلى عكس حجم العصا، التي تسهل ملاحظتها وتقليدها، فإن إنشاء قطعتين بهدف تجميعهما يُظهر، وفق العالم، قدرات تجريدية.


وقالت صوفي أرشامبو دو بون، العالمة المتخصصة في حقبة ما قبل التاريخ، والأستاذة في جامعة جان مولان ليون الثالثة في فرنسا، غير المشاركة في هذا البحث، "إن حقيقة أنهم كانوا قادرين على العمل بالخشب على نطاق واسع تفترض مسبقاً قدرات معرفية مثل التخطيط، وتصور المنتج النهائي قبل تنفيذه، وتحريك الأشياء عقلياً في الفضاء".
وأضافت الباحثة رداً على أسئلة وكالة فرانس برس "هذه القدرات تم افتراضها بالفعل من خلال دراسة الأدوات الحجرية المقطوعة"، وهي شائعة في تلك العصور القديمة.
وبحسب معدّي الدراسة، فقد كان الهيكل ملائماً "لاحتلال مستدام"، ما "يثير الشكوك حول فكرة أن هؤلاء البشر الأوائل كانوا من الرحّل".
ويقول الباحثون في هذه الدراسة "في شلالات كالامبو، لم يكن لديهم مصدر مياه دائم فحسب، بل زودتهم الغابة التي كانت تحيط بهم بما يكفي من الغذاء للسماح لهم بالاستقرار وبناء الهياكل".
وهي فرضية لا تزال بحاجة إلى إثبات، لأن هذه المنشآت قد تكون أيضاً "موسمية"، وفق صوفي أرشامبو دو بون.

رياضة

الجمعة 22 سبتمبر 2023 9:04 صباحًا - بتوقيت القدس

الاتحاد يرتقي إلى الصدارة مستفيدا من تعثر الهلال

الرياض - (أ ف ب)

ارتقى الاتحاد الفائز على ضيفه الفتح 2-1 إلى صدارة الدوري السعودي لكرة القدم مستفيدا من تعثر المتصدر السابق الهلال أمام ضمك 1-1، الخميس في افتتاح منافسات المرحلة السابعة.


ورفع الاتحاد رصيده إلى 18 نقطة في الصدارة، متقدماً بفارق نقطة عن الهلال. في المقابل، تجمد رصد الفتح عند 11 نقطة في المركز السابع، فيما يقبع ضمك في المركز الـ 15 مع 4 نقاط فقط.


على ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة، سجل الفتح هدف الافتتاح عن طريق المغربي مروان سعدان (30)، ورد الاتحاد بهدفي البرازيلي رومارينيو داسيلفا (38) والفرنسي نغولو كانتي (45+1).


وافتقد الاتحاد للعديد من عناصره المؤثرة على غرار الفرنسي كريم بنزيمه والمغربي عبدالرزاق حمدالله والبرازيلي إيغور كورنادو للإصابة، قبل أن يتلقى "العميد" ضربة معنوية جديدة بمغادرة أحمد شراحيلي للمباراة جراء تعرضه لإصابة قوية.


كاد الفتح يخطف هدف التقدم لولا براعة الحارس البرازيلي مارسيلو غروهي الذي تصدى لكرة الإسباني كريستيان تيو (8)، قبل أن ينجح في التسجيل من ركلة حرة ارتقى لها المغربي سعدان ولعبها برأسه على يمين الحارس (30).


ومن مجهود فردي رائع، تمكن الاتحاد من تعديل النتيجة عندما انطلق كانتي بكرة من العمق وهيئها لزميله داسيلفا الذي لعبها بكل هدوء على يسار الحارس جاكوب ريني (38).


وفي الوقت المحتسب بدل الضائع أضاف الاتحاد هدفاً ثانياً عندما تحصل كانتي على كرة على حدود منطقة الجزاء لعبها في المقص الأيسر للحارس الذي اكتفى بمشاهدتها وهي تعانق شباكه.


وفي الشوط الثاني، كان الفتح قريباً من تعديل النتيجة لولا براعة غروهي الذي طار لكرة المغربي مراد باتنا من ركلة حرة مباشرة وحولها الى ركنية (47)، وأهدر الاتحاد فرصة مواتية لإضافة الثالث عندما واجه رومارينيو المرمى ولعب الكرة ساقطة فوق العارضة (56)، ليطلق الحكم صافرة النهاية من دون تبدل النتيجة.


وتعثر الهلال بقيادة نجمه البرازيلي نيمار بسقوطه في فخ التعادل الإيجابي أمام ضمك على ملعب استاد مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية، وتخلى عن الصدارة.
سجل مالكوم فيليبي هدف الهلال بعد تمريرة من سالم الدوسري في الدقيقة الثامنة، وعادل ضمك عبر نيكولاي ستانشيو (67).


وحسم التعاون "ديربي القصيم" بالفوز على جاره الرائد 2-1، على استاد مدينة الملك عبد الله الرياضية ببريدة.
افتتح البرازيلي جواو بيدرو بيريرا دوس سانتوس التسجيل للتعاون (9)، قبل أن يعزز وليد الأحمد تقدمه بهدف ثان (16)، فيما قلّص الكاميروني عمر غونزاليس الفارق للرائد بتسجيله هدف فريقه الوحيد (39).
ورفع التعاون رصيده إلى 16 نقطة في المركز الثالث موقتا، متقدماً بفارق الأهداف عن الاتفاق الرابع الذي حقق فوزا قاتلا على ضيفه الطائي 4-3 بهدف مهاجمه الفرنسي موسى ديمبيليه في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الثاني.
تقدم الاتفاق بهدف سريع للهولندي جورجينيو فينالدوم بعد دقيقتين من صافرة البداية، وردّ عليه الطائي بهدف للغاني بيرنارد مينساه (10)، ليضيف الاخير الثاني الشخصي له ولفريقه (36).
وأدرك موسى ديمبيليه التعادل للاتفاق (41) ليمنح مينساه التقدم مجددا للطائي في ثالث أهدافه الشخصية (54)، إلا أن فينالدوم فرض التعادل مرة جديدة (72)، قبل أن يخطف ديمبيليه النقاط الثلاث بهدف قاتل (90+3).
وواصل الشباب صحوته وحقق فوزه الثاني توالياً وجاء على حساب ضيفه الحزم 4-1، على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض.
سجل رباعية الشباب الفائز على الفيحاء 1-0 في المرحلة الماضية، البلجيكي يانيك كاراسكو (45+1) وفواز الصقور (45+2) والأرجنتيني إيفر بانيغا (49 من ركلة جزاء و90+7)، فيما سجل الحزم هدفه الوحيد عبر البرتغالي انطونيو كارفالهو (66).
ورفع الشباب رصيده إلى 8 نقاط في المركز التاسع موقتا، فيما بقي الحزم في المركز الأخير بثلاث نقاط.

رياضة

الجمعة 22 سبتمبر 2023 9:01 صباحًا - بتوقيت القدس

آسياد هانغجو: الصين جاهزة لانطلاق أكبر دورة ألعاب آسيوية

بكين - (أ ف ب)

تفتتح أكبر دورة ألعاب آسيوية في التاريخ بمشاركة نحو 12 ألف رياضي ورياضية، أي أكثر من دورة الألعاب الأولمبية، السبت في مدينة هانغجو الصينية بعد تأجيلها لمدة عام بسبب فيروس كورونا.


ويتنافس المشاركون بينهم أبطال عالم وأولمبياد، من أجل الحصول على ميداليات في 40 رياضة، من ألعاب القوى والسباحة وكرة القدم إلى الرياضات الإلكترونية والبريدج.


وستكون تسع رياضات، من بينها الملاكمة والبريك دانس وكرة المضرب، مؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية المقررة في باريس العام المقبل.


وكان مقرراً أن تقام الألعاب الآسيوية في أيلول/سبتمبر الماضي، لكنها تأجلت بسبب قواعد الصين الصارمة الخاصة بالقضاء على فيروس كورونا، قبل أن يتخلى الحزب الشيوعي الحاكم في البلاد عن هذه السياسة فجأة.


وتجمع النسخة التاسعة عشرة من الآسياد التي أقيمت لأول مرة في نيودلهي عام 1951، متنافسين من 45 دولة في القارة الصفراء.


وتشكل دورة الالعاب الأسيوية بالنسبة الى الصين التي استضافت دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2022 في "فقاعة" آمنة من فيروس كورونا في بكين، فرصة لإظهار براعتها التنظيمية والرياضية والتكنولوجية بعد سنوات الوباء التي عزلت البلاد عن عالم الرياضة.


وقال مدير المتحدثين باسم الألعاب تشن ويتشيانغ الأربعاء "لقد تغلبنا على الكثير من التحديات ولكننا الآن جاهزون تمامًا لاستضافة دورة أسيوية ناجحة".


ستقام الألعاب في 54 موقعاً رياضياً، بينها 14 شُيّدت حديثًا، معظمها في هانغجو ولكنها تمتد أيضًا إلى مدن بعيدة مثل ونجو، على بعد 300 كلم جنوبًا.


سيكون المحور الرئيسي هو الملعب الأولمبي "بيغ لوتوس" بسعة تصل إلى 80 ألف متفرج، حيث ستقام منافسات ألعاب القوى وحفلا الافتتاح والختام.
وذكرت وسائل إعلام رسمية صينية أن الرئيس شي جينبينغ سيحضر حفل الافتتاح ويلتقي بنظيره السوري بشار الأسد هناك إلى جانب مسؤولين وضيوف آخرين.
ويقوم الأسد بأوّل زيارة الى الصين الحليفة منذ اندلاع الحرب في سوريا عام 2011.
وعلى نحو مماثل، حضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين، إلى جانب جينبينغ، وبعد أسابيع شن غزو أوكرانيا.
وتشتهر مدينة هانغجو البالغ عدد سكانها 12 مليون نسمة وتبعد مسافة ساعة بالقطار السريع من شنغهاي، بمعابدها القديمة وحدائقها وبحيرتها الغربية المحبوبة.
وهي أيضًا الموطن غير الرسمي لصناعة التكنولوجيا في الصين، ولا سيما مسقط رأس شركة علي بابا التابعة لجاك ما.
وستعرض الألعاب بعضًا من أحدث التقنيات القادمة من المدينة بينها الحافلات بدون سائق والكلاب الآلية.

تصدرّت الصين المضيفة جدول الميداليات في كل دورة ألعاب آسيوية منذ عام 1982، ومن المتوقع أن تفعل ذلك مرة أخرى بحلول موعد إسدال الستار عن الألعاب في الثامن من تشرين الأول/أكتوبر المقبل.
وتبدو الصين مرشحة للسيطرة على منافسات السباحة عن طريق تشين هايانغ الذي أعلن نفسه ملكاً جديداً وبلا منازع في سباقات السباحة على الصدر في بطولة العالم.
كسب السباح البالغ من العمر 24 عامًا جميع السباقات السباقات الثلاثة (50 م و100 م و200 م) وسجل رقمًا قياسيًا عالميًا جديدًا في سباق 200 م.
في ألعاب القوى، وهي إحدى الرياضات الأكثر متابعة عن كثب، سيدافع البطل الأولمبي والعالمي الهندي نيراج شوبرا عن لقبه في رمي الرمح في دورة الألعاب الآسيوية، فيما يبحث النجم القطري المخضرم معتز برشم عن ذهبية ثالثة في الوثب العالي بعد 2010 و2014.
وسيكون الباكستاني أرشد نديم، الحائز على الميدالية الفضية في مونديال القوى في بودابست، أشرس المنافسين له، فيما سيتنافس البلدان على المعدن الأصفر في الكريكيت والهوكي.
وستكون المنافسة الرياضات الإلكترونية التي يُنظر إليها على أنها خطوة نحو الإدماج الأولمبي يومًا ما، رسمية لأول مرة في الألعاب الآسيوية، بعد أن كانت رياضة استعراضية قبل خمس سنوات.
وسيقود لي سانغ-هيوك المعروف بلقب "فايكر"، هو شخصية أسطورية في الرياضات الإلكترونية ومعروف على نطاق واسع بأنه أفضل لاعب في دوري الأساطير على الإطلاق، المنتخب الكوري الجنوبي في مركز هانغجو الصيني للرياضات الإلكترونية.
هناك حافز إضافي أثار جدلاً في كوريا الجنوبية، وهو أن الفوز بالذهب سيعفيهم من أداء الخدمة العسكرية.
من سمات الألعاب الآسيوية أنها تشمل رياضات أكثر غرابة قليلاً من الألعاب الأولمبية، على غرار لعبة شيانغ تشي المعروفة أيضًا باسم "الشطرنج الصيني"، والبريدج، إحدى ألعاب الورق المعروفة عالمياً، والكوراش، وهي شكل قديم من أشكال المصارعة، وهي جميعها موجودة في قائمة الرياضات التي ستنافس فيها المشاركون والمشاركات.
ورغم ان الافتتاح الرسمي للألعاب سيكون السبت، إلا أن بعض المنافسات الرياضية بدأت الثلاثاء، عندما عادت كوريا الشمالية إلى المنافسة الدولية الكبرى لأول مرة منذ الوباء بفوزها على تايوان 2-0 في دور المجموعات لمسابقة كرة القدم للرجال.

رياضة

الجمعة 22 سبتمبر 2023 9:00 صباحًا - بتوقيت القدس

ميسي يثير الشكوك مجدداً حيال مشاركته في مونديال 2026

واشنطن - (أ ف ب)

أثار النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الشكوك مجددا حيال مشاركته في مونديال 2026 المقرر في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، حين سيبلغ بطل مونديال قطر العام الماضي من العمر 39 عاما.


قال نجم إنتر ميامي الاميركي لمواطنه ميغيل غارادوس في مقابلة بثت على موقع يوتيوب الخميس "لا أعرف إذا كنت سأكون هناك".


وتابع نجم برشلونة الإسباني وباريس سان جرمان السابق "لا أفكر في الأمر بعد لأنه بعيد"، مؤكداً أن تركيزه الحالي ينصب على بطولة كوبا أميركا 2024 التي تستضيفها الولايات المتحدة.


وأردف "بعد كوبا أميركا سنرى، الأمر سيعتمد على ما أشعر به. لا تزال هناك ثلاث سنوات متبقية".


وقاد ميسي منتخب بلاده إلى نجمته العالمية الثالثة بفوزه على فرنسا بركلات الترجيح 4-2 بعد تعادلهما 3-3 في الوقتين الاصلي والإضافي في مونديال قطر في كانون الأول/ديسمبر الماضي.


وكرر ميسي في المقابلة خيبة أمله لعدم حصوله على "الاعتراف" الكافي في ناديه السابق سان جرمان بعد فوزه بكأس العالم.


وادعى "البرغوث" الصغير أنه كان الوحيد من بين زملائه في المنتخب الأرجنتيني "الذي لم يحصل على اعتراف" من ناديه.
وقال عن مغامرته في العاصمة باريس التي استمرت موسمين فقط (2021-2023) بعد مسيرة لـ 17 عاماً في برشلونة "لم يكن هذا ما كنت أتوقعه، لكنني قلت دائما إن الأشياء تحدث لسبب ما"، مضيفا أنه "لم يكن على ما يرام هناك".
وكان ميسي، المتوّج بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم سبع مرات، قد صرّح في مناسبات عديدة أنه غير سعيد في سان جرمان قبل أن ينتقل إلى فلوريدا هذا الصيف للعب مع إنتر ميامي في الدوري الأميركي لكرة القدم.

اقتصاد

الجمعة 22 سبتمبر 2023 8:59 صباحًا - بتوقيت القدس

البنك المركزي المصري يقرر تثبيت أسعار الفائدة

القاهرة - (شينخوا)

 قرر البنك المركزي المصري تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض والائتمان والخصم.


وقال البنك في بيان تلقت وكالة أنباء ((شينخوا)) نسخة منه، إن لجنة السياسة النقدية بالبنك قررت في اجتماعها اليوم، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 19.25٪، 20.25٪ و19.75٪ على الترتيب.


كما قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري الإبقاء أيضا على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 19.75٪.
وأشار البنك إلى استمرار معدل نمو النشاط الاقتصادي الحقيقي دون تغيير مسجلا 3.9% خلال الربع الأول من عام 2023 مقارنة بالربع الرابع من عام 2022، وعليه فقد سجل معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي 4.1% في المتوسط خلال التسعة أشهر الأولي من العام المالي 2022-2023.


وفيما يتعلق بسوق العمل، انخفض معدل البطالة إلى 7.0% خلال الربع الثاني من عام 2023، مقارنة بمعدل بلغ 7.1% خلال الربع السابق له، ويرجع ذلك إلى زيادة أعداد المشتغلين بوتيرة أسرع من ارتفاع قوة العمل، بحسب البيان.
وأشار البيان إلى ارتفاع المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر ليسجل 37.4% في أغسطس 2023 من 36.5% في يوليو 2023.

e
ولفت إلى أن لجنة السياسة النقدية بالبنك ستواصل تقييم أثر السياسة النقدية التقييدية التي تم اتخاذها وتأثيرها على الاقتصاد، وستستمر في متابعة التطورات والتوقعات الاقتصادية في المرحلة القادمة.
وأكد البيان أن اللجنة لن تتردد في استخدام جميع أدوات السياسة النقدية المتاحة، بهدف الحفاظ على الأوضاع النقدية التقييدية لتحقيق معدلات التضخم المستهدفة.

منوعات

الجمعة 22 سبتمبر 2023 8:56 صباحًا - بتوقيت القدس

روبرت مردوخ يتنحى عن رئاسة مجموعتي "فوكس كورب" و"نيوز كورب"

نيويورك - (شينخوا)

تنحى قطب الإعلام روبرت مردوخ عن منصبه كرئيس لمجلس إدارة مجموعتي "فوكس كورب" و"نيوز كورب" بعد مسيرة مهنية استمرت سبعة عقود في بناء واحدة من أكثر إمبراطوريات الإعلام تأثيرا وإثارة للجدل في العالم.


وأعلنت شبكة ((فوكس)) يوم الخميس أن مردوخ (92 عاما) سيصبح رئيسا فخريا للشركتين اعتبارا من اجتماعات مجلس الإدارة في نوفمبر.


وسيصبح ابنه الأكبر لاتشلان مردوخ الذي شغل منصب الرئيس المشارك لشركة "نيوز كورب"، الرئيس الوحيد لتلك الشركة وسيستمر في منصب الرئيس التنفيذي لشركة "فوكس كورب".


وكتب قطب الإعلام في رسالة إلى الموظفين: "طوال حياتي المهنية، انخرطت يوميا في الأخبار والأفكار، وهذا لن يتغير. لكن حان الوقت بالنسبة لي لتولي أدوار مختلفة".


وبدأ مردوخ إمبراطوريته الإعلامية العالمية بصحيفة واحدة في أديليد بأستراليا، عندما كان عمره 21 عاما، ورثها عن والده.
وبالإضافة إلى شبكة ((فوكس نيوز)) المحافظة، التي أعادت تشكيل قنوات الأخبار الأمريكية الحالية وأثرت على سياسة البلاد، يمتلك مردوخ صحف ((وول ستريت جورنال))، و((ذا تايمز))، و((ذا صن))، و((نيويورك بوست))، ومطبوعات أخرى.
كما قام ببناء شركة سكاي العملاقة للتلفزيون المدفوع في بريطانيا، وسيطر على ستوديو هوليوود الذي أنتج فيلمي "أفاتار" و"تايتانيك".
وقدرت فوربس صافي ثروة عائلة مردوخ بحوالي 19 مليار دولار أمريكي في عام 2020.
وتعرضت إمبراطوريته لسلسلة من الضربات في الأشهر الأخيرة. وفي أبريل، اضطرت فوكس إلى دفع 787 مليون دولار لتسوية دعوى تشهير تتعلق بتغطيتها لادعاءات كاذبة بشأن الانتخابات الرئاسية لعام 2020، ثم قامت لاحقا بطرد مذيعها الأكثر شعبية تاكر كارلسون.
وعلقت صحيفة ((وول ستريت جورنال)) قائلة: "إن مردوخ هو واحد من عدد قليل من أباطرة الإعلام، إلى جانب أمثاله جون مالون وتيد تورنر وسمنر ريدستون، الذين شكلوا العصر الحديث لوسائل الإعلام... لقد كان يتمتع بنفوذ في العواصم السياسية والمالية، وحصل على الفضل من مؤيديه واللوم من منتقديه".

منوعات

الجمعة 22 سبتمبر 2023 8:43 صباحًا - بتوقيت القدس

مطعم في الموصل يوفّر لأرامل الحرب استقلاليتهنّ

بغداد - (أ ف ب)

تنهمك عبير جاسم في حشو الخضار في إطار عملها كطاهية ضمن فريق من النساء حصرا في مشغل للأطباق التقليدية في الموصل في شمال العراق، والذي يؤمن الأمان المادي لها ولأطفالها الثلاثة اليتامى.


تأسس مشغل "مذاق الموصل" حيث تعمل عبير في العام 2017 حين وضعت الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية أوزارها، وهو يوظّف اليوم نحو 30 طاهيةً، وامرأتين في خدمة التوصيل، غالبيتهنّ أرامل أو مطلقات.


وفي مجتمع محافظ وذكوري، شكّلت هذه المبادرة بارقة أمل للكثير من النساء في المدينة التي دمّرتها الحرب وأفقدت آلاف النساء أزواجهنّ.


وتقول عبير البالغة من العمر 37 عاماً "إذا لم أعمل لا نأكل ولا نشرب".


وتوفي زوجها خلال فترة سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية على مدينة الموصل جراء إصابته بمرض التهاب الكبد. عندما تحررت المدينة من قبضة التنظيم، عارضت عائلتها أن تعمل في مكان مختلط يوجد فيه رجال.


وتشرح لوكالة فرانس برس "أنا أرملة وأمّ لثلاثة أطفال، ليس لدي مصدر دخل، لذلك أردت أن أعمل لكي لا أكون بحاجة الى أحد".


في ذلك اليوم، كانت عبير تعدّ طبق الكبّة التقليدية على طريقة سكان مدينة الموصل المعروفة بتميّز مطبخها، وتتقاضى 15 ألف دينار (حوالى 11 دولارا) في اليوم.


يسدّ هذا العمل احتياجات عبير، لكنه أيضاً يعطيها شعورا بالاكتفاء.


بشغف تتحدّث عبير عن مطبخ المشغل. وتقول بابتسامة "نحن نتميّز بأطباق مصلاوية تراثية مثل الدولمة والكبة، لا يستطيع أحد طبخها... فقط أهل الموصل يجيدونها".


إلى جانب عبير في المشغل القائم في منزل متواضع في أحد أحياء الموصل، تجمّعت نساء جول طاولات عدة، كلّ منهن تقوم بمهمّة، فيما صدح صوت المغنية اللبنانية فيروز في المكان.


تقوم إحداهنّ بلفّ ورق العنب وحشوه بالأرزّ واللحم، فيما تقطّع أخرى البطاطا، وتمدّ امرأة عجينة الكبة المحشوة بخليط من اللحم والبصل.


في العراق، لا تزال مشاركة النساء في سوق العمل خجولة، لأسباب عدة أبرزها اجتماعية.
وبحسب مسح لمنظمة العمل الدولية نشرت نتائجه في تموز/يوليو 2022، "هناك حوالى 13 مليون امرأة في سن العمل" في العراق، "ومع ذلك هناك حوالى مليون فقط يعملن". ويشير المسح إلى أن "معدل مشاركة الإناث في القوى العاملة كان منخفضاً بشكل خاص إذ بلغ 10,6 في المئة مقارنة بـ68 في المئة للذكور".
وخلّفت الحرب في الموصل التي انتهت في صيف العام 2017 الآلاف من "أرامل الحرب"، وفق تقديرات المفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.
وأشارت المفوضية حينها في مقال إلى أن "معظم الأزواج كانوا المعيلين الوحيدين لأسرهم"، مضيفةً أن "أرامل الموصل اللواتي يعشن من دون دخل ولدى معظمهن أطفال من بين أكثر الفئات ضعفاً".
كان ذلك الوضع دافعاً أمام مهية يوسف الملقبّة بأم عماد، لتفتح مشغل "مذاق الموصل" للأكلات التقليدية، وتخلق فرص عمل للنساء اللواتي أصبحن من دون معيل.
وتقول إن الهدف من المشروع خصوصاً "إخراج المرأة إلى سوق العمل" في مدينة مدمّرة واقتصادها متعثّر.
وتشرح مهية "لنكن واقعيين، حتى أصحاب الشهادات لا عمل لديهم... لذلك فكرت أي عمل يناسب المرأة الموصلية حتى تعيل أطفالها وتكون قوية؟".
قبل ستّ سنوات، بدأ المشغل بعاملتين لكنه يضمّ الآن 30 امرأة، منهنّ أرامل أو مطلقات، وأخريات طالبات وخريجات جامعيات بحاجة إلى دخل.
وتشرح المرأة البالغة من العمر 58 عاماً والأمّ لخمسة أولاد أن "أكثر الأرامل اللواتي يعملن هنا فقدن أزواجهن في وقت داعش، منهم من استشهد أو فُقد أو تعرّض إلى إعاقة".
وتراوح أسعار الأطباق بين دولار واحد وعشرة دولارات. أما الربح الشهري للمشغل فيناهز ثلاثة آلاف دولار وفق مهية يوسف التي تطمح لتوسيع عملها، وافتتاح مشاغل مماثلة في المحافظات الأخرى، ومطعماً كبيراً تكون كلّ العاملات فيه من النساء.
وتفخر مهية بأن ما يمير أطباق مشغلها "أننا نعمل حسب طلب الزبون". فالمكان له طابع خاص وشخصي ويقدّم كلّ ما تشتهر به الموصل من أطعمة، فضلاً عن "الأكلات الموصلية القديمة" مثل البرغل مع اللحم والهندية وهي كبّة مطبوخة مع الكوسى واللحم والتي لا تقدّم في المطاعم عادةً.
النساء العاملات في مشغل "مذاق الموصل"، لسن طباخات فقط، إذ تكسر مكارم عبد الرحمن الكثير من القيود الاجتماعية لتكون سائقة توصيل لأطعمة المشغل.
هي أرملةٌ وأمّ لولدين، فقدت زوجها في العام 2004 بعدما خطفه تنظيم القاعدة.
وتقود مكارم البالغة 51 عاماً سيارتها لتوصل الطعام للزبائن.
وتقول "أفرح حين تأتيني طلبات وحين تطلبني العائلات بالاسم"، على الرغم من "الانتقادات" التي تتعرض لها في الوقت نفسه. وتقول "توجد تقاليد وقد يسألني البعض لماذا أعمل ولماذا أعمل سائقة توصيل، وأتلقى انتقادات بالشارع، لكنني تخطيتها".
وتكمل "أنا مصرّة على هذا العمل وأعتبره جزءاً من شخصيتي".
بعد كلّ هذه السنوات، بات للمشغل زبائن أوفياء، مثل طه غانم وهو صاحب مقهى في الموصل يطلب الطعام مرتين إلى ثلاث في الأسبوع من "مذاق الموصل" منذ اكتشف المكان قبل حوالى ثلاث سنوات.
ويقول الشاب البالغ من العمر 28 عاماً والأب لطفلين "كوني صاحب عمل، أكون غالبية الوقت خارج البيت. لذلك أفتقد وأشتاق لأكل البيت، وهم وفروا لنا هذا الأمر".

عربي ودولي

الجمعة 22 سبتمبر 2023 8:31 صباحًا - بتوقيت القدس

وقف إطلاق النار قائم في ناغورني قره باغ والمحادثات تتواصل

واشنطن - (أ ف ب)

لا يزال وقف إطلاق النار قائما الجمعة في ناغورني قره باغ رغم عدد من الانتهاكات، بعد استسلام الانفصاليين الأرمن في مواجهة هجوم أذربيجان الخاطف على هذا الجيب.


واستنادا إلى آخر حصيلة صادرة عن الانفصاليين الأرمن، أدت العملية العسكرية التي شنتها أذربيجان على مدى 24 ساعة وانتهت ظهر الأربعاء، إلى سقوط ما لا يقل عن 200 قتيل و400 جريح.


وأثارت العملية العسكرية التي أفضت إلى وقف لإطلاق النار الأربعاء، مواجهة بين يريفان وباكو الخميس في مجلس الأمن الدولي خلال جلسة طارئة عقدها بطلب من فرنسا.


وأكد وزير الخارجية الأرميني أرارات مرزويان الذي تحدث أولا خلال الجلسة، أنه ليس هناك "طرفان في هذا الصراع بل معتدٍ وضحية"، متهما باكو بشن هجوم "غير مبرر ومخطط له" يهدف إلى "إتمام عملية التطهير العرقي" في ناغورني قره باغ.


كما اتهم باكو بشن "عمليات قصف مكثفة وعشوائية وباستخدام المدفعية الثقيلة بما في ذلك الاستخدام المحظور لذخائر عنقودية".


في المقابل ندد نظيره الأذربيجاني جيهون بيراموف بـ"حملة تضليل" تشنها يريفان، متهما إياها بـ"إمداد الانفصاليين ودعمهم".


وبالرغم من اتفاق وقف المعارك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية الخميس في بيان "رصد خمسة انتهاكات لوقف إطلاق" في منطقتي "تشوتشا (اثنان) ومارداكيرت (ثلاثة)".


وسمع مراسل في وكالة فرانس برس إطلاق نار مجهول المصدر في ستيباناكيرت، عاصمة الإقليم.


لكن رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان قال إن الطرفين ملتزمان "بصورة عامة" بوقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ الأربعاء رغم "انتهاكات متفرقة".


وأبدى كل من أذربيجان والانفصاليين الأرمن في ناغورني قره باغ استعدادهم لمواصلة المحادثات التي بدأت الخميس حول إعادة دمج الإقليم الانفصالي في أذربيجان.


ووصفت الرئاسة الأذربيجانية المحادثات التي استمرت نحو ساعتين في مدينة يفلاح على بعد 295 كلم غرب العاصمة باكو بأنها "بناءة"، معلنة أن اجتماعا جديدا سيعقد "في أسرع وقت".


من جهتهم قال الانفصاليون في بيان إن "الطرفين شددا على ضرورة مناقشة كل المشاكل القائمة في أجواء هادئة، وأبديا استعدادهما لمواصلة الاجتماعات".


واتهم رئيس الوزراء الأرميني الخميس روسيا التي تنشر قوة في ناغورني قره باغ منذ الحرب الأخيرة في 2020، بأنها أخفقت في مهمتها لحفظ السلام في الإقليم ذي الغالبية الأرمينية.


وقال باشينيان في خطاب متلفز "لا أعتقد أن علينا تجاهل إخفاق قوة (حفظ) السلام في ناغورني قره باغ".


وأكدت أذربيجان الخميس مقتل ستة جنود روس من قوة حفظ السلام خلال الهجوم الأذربيجاني.


وتقدّم رئيس أذربيجان إلهام علييف بـ"اعتذار" من الرئيس فلاديمير بوتين عن مقتل الجنود بالرصاص، وفق ما أعلن الكرملين الخميس.


وفي الساحة المركزية في يريفان، عاصمة أرمينيا، تجمع آلاف المتظاهرين أمام مكتب رئيس الوزراء للتنديد بخطر حصول "إبادة جماعية" في قره باغ.


وحمل المتظاهرون أعلام أرمينيا ولافتات كتب على إحداها "يجب علينا إنقاذ أطفال قره باغ من الإبادة الجماعية!".
وقال الصيدلي أركادي بالايان (32 عاما) "هذا يوم عارنا. نيكول سرق وطننا".


ومع استسلام الانفصاليين اشتدّ الضغط على باشينيان المتهم بعدم مساعدتهم.


ودعا باشينيان الخميس الأرمينيين إلى سلوك "الطريق" نحو السلام، حتى لو "لم يكن سهلا".


وطلب بوتين من علييف خلال مكالمة هاتفية الخميس ضمان "حقوق وسلامة" أرمن ناغورني قره باغ.


ويؤجج انتصار أذربيجان المخاوف من رحيل سكان الإقليم البالغ عددهم 120 ألفا، ولو أن أرمينيا أكدت أنه من غير المتوقع تنفيذ أي عملية إجلاء جماعية.


وأكد باشينيان الخميس أن أرمينيا غير مهيّأة لاستقبال "40 ألف عائلة" من اللاجئين.


وأفاد مسؤول من الانفصاليين مساء الأربعاء أنه تم حتى الآن إجلاء أكثر من عشرة آلاف شخص بينهم نساء وأطفال ومسنون.


وشكّل إقليم ناغورني قره باغ الذي تقطنه غالبية من الأرمن محور نزاع مديد. وخاضت الجمهوريتان السوفيتيان السابقتان أذربيجان وأرمينيا حربين بشأنه، إحداهما بين 1988 و1994 راح ضحيتها 30 ألف قتيل، والثانية في 2020 انتهت بهزيمة يريفان.

فلسطين

الجمعة 22 سبتمبر 2023 8:25 صباحًا - بتوقيت القدس

شهيد برصاص الاحتلال في كفر دان غرب جنين

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة، فجر اليوم الجمعة، استشهاد مواطن متأثرا بإصابته، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرية كفر دان، غرب جنين.


والشهيد هو عبد الله عماد أبو الحسن من بلدة اليامون غرب جنين، وأصيب برصاصة في بطنه.


وكانت مواجهات اندلعت في كفردان، عقب اقتحام قوات الاحتلال، التي أطلقت الأعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز باتجاه الشبان، ما أدى إلى إصابة أبو الحسن برصاصة في البطن، وجرى نقله إلى المستشفى، وهناك أعلن الأطباء عن استشهاده.


وقال شقيق الشهيد في حديث لمراسل "القدس" دوت كوم في جنين "عماد كان ضمن المقاومين الذين تصدوا للاحتلال وتوجه من اليامون لبلدة كفردان وشارك في التصدي لاقتحام قوات الاحتلال، وأصيب بعيار ناري، وكان ينتمي لكتيبة جنين".

عربي ودولي

الخميس 21 سبتمبر 2023 10:24 مساءً - بتوقيت القدس

لندن تصادق على اتفاق يسمح بتبادل البيانات المعلوماتية مع واشنطن

لندن - (أ ف ب)

صادقت الحكومة البريطانية رسميا الخميس على اتفاق يسمح بتبادل البيانات المعلوماتية بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة والذي سيدخل حيز التنفيذ في 12 تشرين الاول/أكتوبر بعد الاتفاق الذي أبرم بين بروكسل وواشنطن.


ينص هذا الاتفاق على انشاء "جسر بيانات" مع الولايات المتحدة "من خلال امتداد بريطاني" للاتفاق بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وفقا لوثيقة نشرت الخميس على موقع الحكومة البريطانية.


وأكدت الحكومة أن النظام الجديد "لن يقوض مستوى حماية البيانات الاشخاص المعنيين في المملكة المتحدة".


وأعلنت المملكة المتحدة والولايات المتحدة في حزيران/يونيو في بيان أنهما توصلتا إلى التزام مبدئي بهذا الاتفاق الذي سيسمح "للشركات الأميركية المرخص لها (...) بتلقي البيانات الشخصية البريطانية".


يُعَد اتفاق نقل البيانات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ("إطار خصوصية البيانات") والذي تم تبنيه في تموز/يوليو بمثابة أداة بالغة الأهمية للاقتصاد الرقمي بعد أن أبطلت قرارات المحكمة الأوروبية الأطر السابقة.


وتم إلغاء اتفاق "درع الخصوصية" في عام 2020 قبل خروج المملكة المتحدة فعليا من الاتحاد الأوروبي في كانون الثاني/يناير 2021.


وكان "درع الخصوصية" والنظام السابق موضع طعون قدمها ناشط الخصوصية النمسوي ماكس شريمز ردا على مخاوف بشأن حماية بيانات الاتحاد الأوروبي المنقولة إلى الولايات المتحدة، حيث يمكن أن تخضع لمراقبة أجهزة الاستخبارات الأميركية.


وسبق للناشط أن أعلن رغبته في الطعن بالاتفاق الثالث أمام محكمة العدل الأوروبية، وهو إجراء سيستغرق عدة أشهر.

عربي ودولي

الخميس 21 سبتمبر 2023 9:46 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الإثيوبي يقصف من بلدة لاليبيلا التاريخية في أمهرة

اديس ابابا - (أ ف ب)

قصف الجيش الإثيوبي لساعات عدة مساء الأربعاء من بلدة لاليبيلا الموقع التاريخي والديني، مناطق الغابات في الضواحي التي يٌفترض أنها تؤوي ميليشيات معادية للسلطة الفدرالية، بحسب ما أكد سكان الخميس.


ويشهد إقليم أمهرة في شمال البلاد، حيث تقع لاليبيلا، قتالاً منذ نيسان/أبريل بين الجيش ومليشيات محلية معروفة باسم "فانو".


وأعلنت سلطات أديس أبابا حالة الطوارئ هناك في آب/أغسطس.
وشهدت منطقة لاليبيلا المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي بسبب كنائسها المنحوتة في الصخر، حالة من التوتر الخميس، حسبما قال سكان لزموا منازلهم لوكالة فرانس برس.


وتزامناً قام عسكريون بالبحث عن مشتبه في دعمهم لفانو واعتقالهم.


ومساء الأربعاء وخلال الليل "سُمع دوي قصف مدفعي قوي من داخل المدينة باتجاه ضواحي لاليبيلا، حيث يفترض أن فانو موجودة، في مناطق حرجية"، حسبما أعلن عبر الهاتف أياليو، وهو موظف في قطاع السياحة، طالباً عدم الكشف عن اسمه الكامل.


وأضاف "أنا في المنزل حالياً"، وينتقل الجنود "من بيت إلى آخر، بحثًا عن شباب يُشتبه في أنهم من مؤيدي فانو"، مشيراً إلى أنه سمع دوي قصف متقطع.


وقال أنالي الذي يعمل سائق توك توك طالباً أيضاً عدم الكشف عن اسمه الكامل إن دوي النيران المدفعية "كان قوياً جداً وسمعناه طوال الليل، منزلنا كان يرتج".


وأضاف "كلنا في المنزل" لأن الجنود الإثيوبيين "يعتقلون أي شاب يجدونه في الخارج".
وأكد تاجر يبلغ 38 عاماً طلب عدم الكشف عن هويته، أن "لاليبيلا هادئة حالياً، لكن التوتر والخوف يسودان" لأن الجنود "يضربون" و"يسرقون (...) السكان الذين يعثرون عليهم في الشارع".


وأشار إلى حدوث اعتقالات عديدة في الأيام الأخيرة في المدينة، حيث قُطع الإنترنت منذ أسابيع.
وأضاف "هناك عناصر من الشرطة الاتحادية والبلدية، لكن الجيش يتولى بشكل أساسي فرض النظام في لاليبيلا".
ويشهد إقليم أمهرة منذ نيسان/أبريل أعمال عنف مسلح اندلعت بعد إعلان الحكومة الفدرالية عزمها على تفكيك "القوات الخاصة" في البلاد، وهي وحدات مسلّحة أنشأتها بعض الأقاليم قبل 15 عاماً.


ويعتبر القوميون الأمهرة أن هذا القرار هدفه إضعاف منطقتهم.
ومطلع تموز/يوليو، تجدّد القتال بين الجيش وميليشيات محلية معروفة باسم "فانو"، ما دفع سلطات أديس أبابا إلى إعلان حال الطوارئ في الرابع من آب/أغسطس.


ويهدد الوضع في أمهرة بإشعال الاشتباكات مجددا في منطقة تيغراي المجاورة، بعد التوصل في تشرين الثاني/نوفمبر إلى اتفاق سلام وضع حدا لنزاع وحشي استمر سنتين فيها وقدمت فيه الميليشيات و"القوات الخاصة" في أمهرة دعما حاسما للجيش الإثيوبي ضد متمردي تيغراي.


واحتلت قوات أمهرة منذ ذلك الحين منطقة "تيغراي الغربية" التي يعتبرها القوميون في أمهرة "أرض الأجداد"، لكن اتفاق السلام ينص على إعادتها إلى إقليم تيغراي.