منوعات

الأحد 24 نوفمبر 2024 3:30 مساءً - بتوقيت القدس

أفضل وقت لتناول العشاء قبل النوم بساعتين على الأقل

"القدس" - دوت كوم ٠ العربية

لعشاء موضوعًا مثيرًا للجدل على مدى سنوات طوال. يزعم البعض أن تناول وجبة مبكرة هو الحل المثالي، بينما يقول آخرون إنه لا يوجد ما يمنع من تناول الطعام عندما يحين الوقت المناسب، بحسب ما جاء في تقرير نشره موقع "Outside".


وفقًا لخبراء التغذية، اتضح أن هناك بعض المرونة فيما يتعلق بالوقت الأمثل لتناول العشاء. ففي حين لا يوجد "أفضل" وقت محدد، يتفق الخبراء على وجود وقت أفضل لتناول أخر وجبة رئيسية في اليوم، كما يلي:


موعد تناول العشاء

توصلت دراسة، أجريت عام 2022 ونُشرت في دورية "Cell Metabolism"، إلى أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ويتناولون العشاء في الساعة 5 مساءً يحرقون حوالي 60 سعرة حرارية أكثر في حالة الراحة من أولئك الذين يتناولون العشاء في الساعة 9 مساءً.


كما أن تناول الطعام في وقت متأخر من المساء ينتج مستويات أعلى من هرمونات الجوع مثل الغريلين، مما يعني أن الأشخاص الذين يتناولون العشاء أقرب إلى وقت النوم يميلون إلى الشعور بالجوع.


بناءً على هذه النتائج، قرر الباحثون أن تناول الطعام بين الساعة 5 مساءً و7 مساءً مثالي للأشخاص المهتمين بإنقاص الوزن.


في وقت مبكر

كشفت نتائج دراسة، أجريت عام 2021 ونُشرت في دورية "Nutrients"، أن تناول العشاء في وقت مبكر، حوالي الساعة 6 مساءً، يمكن أن يعمل على استقرار مستويات الغلوكوز في الدم مقارنة بتناول الطعام في الساعة 9 مساءً، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب. وأشارت النتائج أيضًا إلى أن تناول العشاء في وقت مبكر يمكن أن يعزز عملية التمثيل الغذائي، مما يقلل من فرصة زيادة الوزن.


والأهم من ذلك، أن تناول الطعام في وقت مبكر يعني أن الشخص يكون أقل عرضة لإثارة الانزعاج المعوي. تقول دانا إليس هانز، أخصائية التغذية وأستاذة مساعدة في كلية الصحة العامة بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس: "أوصي بتناول العشاء قبل ساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل من موعد النوم المخطط له حتى يتوفر للشخص الوقت لهضم الطعام وإخراجه من المعدة"، موضحة أنه إذا ذهب الشخص "إلى الفراش ومعدته ممتلئة، فربما يكون أكثر عرضة للإصابة بارتجاع المريء، وهو ما يمكن أن يكون مزعجًا للغاية".


وفقًا لنمط الحياة

وفقًا لباتريس باوليلا، المحاضرة في قسم علوم التغذية السريرية والوقائية بجامعة روتجرز، من المفيد عادةً النظر إلى جدول تناول الطعام الخاص بالشخص ككل عند محاولة تحديد أفضل وقت لتناول العشاء لمنع نفسه من الجوع المفرط والحفاظ على مستويات ثابتة من السكر في الدم.


وتشرح باوليلا قائلة: "لنفترض أن الشخص يتناول أول وجبة في اليوم في الساعة 9 صباحًا ويخطط للذهاب إلى السرير بحلول الساعة 9 مساءً. فمن المناسب أن يتناول الغداء في الساعة 1 ظهرًا، ثم يتناول وجبة خفيفة صغيرة في الساعة 4 مساءً، ثم يتناول العشاء في الساعة 6 مساءً. ولكن إذا كانت أول وجبة في الساعة 11 صباحًا، وتميل الشخص إلى الذهاب إلى الفراش حوالي الساعة 10 مساءً، فربما يرغب في تأجيل العشاء إلى الساعة 7 مساءً".


وتضيف باوليلا أنه إذا حدث وتناول الشخص وجبة غريبة خارج هذه المعايير، فلا داعي للذعر، لأن العواقب لن تزيد عن احتمالات تعرضه للارتجاع أو عسر الهضم أو الغازات.


مساوئ العشاء قبل النوم مباشرة

إذا كان على الشخص تناول الطعام قبل النوم مباشرة، يؤكد خبراء التغذية أنه سيكون بخير، لكنه لن يكون في حالة مثالية. تقول باوليلا: "يحتاج جسم الإنسان إلى وقت لهضم الطعام، لذلك إذا تناول الطعام قبل وقت قريب جدًا من وقت النوم أو في وقت متأخر من الليل، فإن الاستلقاء على معدة ممتلئة يمكن أن يؤثر على النوم والاستقلاب، فضلاً عن زيادة خطر إصابته بالارتجاع الحمضي أو حرقة المعدة".


تقول دكتورة هانز إن الكثير من هذا له علاقة بالجاذبية، حيث أن استلقاء الشخص "على ظهره بعد تناول الطعام، يجعل من السهل ارتداد الطعام إلى المريء لأن الجاذبية لا تسحبه إلى الأمعاء الدقيقة بالقدر الكافي".


وتردف دكتورة هانز شارحة أنه "يجب الحد من الأطعمة المعروفة بارتجاع المريء مثل الطماطم والشوكولاتة والنعناع والكافيين قبل النوم، وكذلك الأطعمة الدهنية جدًا التي تبطئ عملية الهضم وتزيد من خطر الارتجاع". كما تقترح الحد من الأطعمة التي تسبب الغازات مثل البروكلي والفاصوليا وبراعم بروكسل لتقليل احتمالات الانزعاج المعوي أثناء محاولة النوم.

فلسطين

الأحد 24 نوفمبر 2024 3:23 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يطلب تأجيل شهادته بالمحكمة بذريعة مذكرات الاعتقال في الجنائية الدولية

وكالات

قدم رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مرة أخرى اليوم، الأحد، طلبا إلى المحكمة المركزية في القدس بتأجيل شهادته أمامها في ملفات الفساد المتهم بها لمدة 15 يوما، بذريعة إصدار المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي مذكرات اعتقال ضده وضد وزير الأمن السابق، يوآف غالانت.


وجاء في طلب تأجيل شهادة نتنياهو الذي قدمه محاموه أن محامي الدفاع لن يكونوا جاهزين للبدء بالاستماع لشهادة نتنياهو المقرر في بداية الشهر المقبل، وأن المحامين التقوا مع نتنياهو استعدادا للإدلاء بشهادته "يوميا وفي ساعات الليل المتأخرة".


وأضاف المحامون ذريعة لطلب التأجيل تتمثل "بحقيقة أنه في يوم الخميس الماضي أعلنت المحكمة في لاهاي عن إصدار مذكرات اعتقال ضد رئيس الحكومة وضد وزير الأمن السابق. وبطبيعة الحال، هذا الحدث الساخر والمحزن تسبب بإلغاء عدة لقاءات تحضيرية".


وتابع المحامون أنهم يطلبون تأجيل بدء شهادة نتنياهو في يوم 17 كانون الأول/ديسمبر المقبل، بدلا من الثاني من الشهر نفسه وفقا لقرار المحكمة.


ورفضت المحكمة المركزية في القدس، قبل أسبوعين، طلب نتنياهو، بتأجيل بدء الاستماع لشهادته في المحكمة إلى شباط/فبراير المقبل، ما يعني أن الإدلاء بالشهادة سيبدأ في 2 كانون الأول/ديسمبر المقبل.


وقال قضاة المحكمة الثلاثة إنهم لم يقتنعوا بأنه "طرأ تغيير جوهري في الظروف" من شأنه أن يؤثر على تأجيل الإدلاء لشهادته، وذلك لأنه في القرار بشأن بدء الشهادة في 2 كانون الأول/ديسمبر تم الأخذ بالحسبان "مجمل الاعتبارات بهذا الخصوص وبينها الوضع الحربي".


وادعى محامي نتنياهو أنه "كانت هناك أسابيع لم نتمكن خلالها من لقاء رئيس الحكومة" بسبب الحرب، وأن "نتنياهو وضع احتياجات الدولة قبل احتياجاته الشخصية".

فلسطين

الأحد 24 نوفمبر 2024 3:19 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يطالب أهل غزة بالعمل على تحرير المحتجزين في القطاع

"القدس" - دوت كوم

وجه رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رسالة لسكان غزة، طالب فيها بالعمل على تحرير المحتجزين في القطاع مع التلويح بـ"مصير قاتم".


وقال نتنياهو في اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي، الأحد: "أناشد سكان غزة. يمكنكم اختيار الحياة وضمان مستقبلكم ومستقبل عائلاتكم، أو يمكنكم التشبث بالدمار والموت. القرار لكم. اختاروا الحياة".


وكان نتنياهو يتحدث، حسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، عن مصير عشرات المحتجزين لدى حركة حماس داخل قطاع غزة.


وقال: "نحن ملتزمون ببذل كل ما في وسعنا لإعادة جميع الرهائن. نحاول استنفاد كل فرصة وكل شق. لن أتحدث بالتفصيل عن الأمر".


وكرر نتنياهو عرضه بمنح 5 ملايين دولار لمن يحرر محتجزًا حيًا.


كما ذكر أن تل أبيب تتحقق من مقطع فيديو لحماس، السبت، يظهر جثة لمحتجز قالت الحركة إنها قتلته في غارة إسرائيلية شمالي قطاع غزة. وأشار نتنياهو إلى أنه تحدث إلى والدة المحتجز.


ويعتقد أن هناك نحو 100 محتجز "إسرائيلي" في قطاع غزة الآن، حوالي نصفهم فقط على قيد الحياة، وفق تقديرات الاحتلال.

اقتصاد

الأحد 24 نوفمبر 2024 3:09 مساءً - بتوقيت القدس

مركز "سيتي" للأبحاث يقيس التأثيرات الاقتصادية في حال ارتفاع أسعار النفط عالمياً

"القدس" - دوت كوم

أجرى مركز «سيتي» للأبحاث محاكاة لقياس التأثيرات الاقتصادية المحتملة في حال ارتفاع أسعار النفط إلى 120 دولاراً للبرميل، وهو سيناريو يسلط الضوء على المخاطر المرتبطة بالتوترات الجيوسياسية، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط.


بحسب التحليل، فإن مثل هذا الارتفاع من شأنه أن يسبب تباطؤاً اقتصادياً عالمياً مؤقتاً مع تفاوت واضح في التأثيرات بين مختلف المناطق.


تأثيرات اقتصادية عالمية 

أوضح التقرير أن ارتفاع أسعار النفط إلى هذا المستوى سيؤدي إلى انكماش الناتج الإجمالي العالمي بنسبة تصل إلى 0.4% مقارنة بالتوقعات الأساسية. 


السبب الرئيس لذلك يعود إلى ارتفاع تكاليف الطاقة، التي تؤثر سلباً في الدخل المتاح للمستهلكين وهوامش الربح للشركات. ومع ذلك، يُتوقع أن يتضاءل هذا الأثر مع عودة الأسعار تدريجياً إلى مستوياتها الطبيعية.


تفاوت بين المناطق

النتائج كشفت عن تفاوت واضح في تأثير ارتفاع الأسعار بين المناطق، ففي الولايات المتحدة، كان التأثير أقل حدة مقارنة بمنطقتي اليورو والصين، ويرجع ذلك إلى مكانة الولايات المتحدة كمنتج رئيس للنفط. فرغم ارتفاع تكاليف الطاقة محلياً، فإن المكاسب التي تحققها شركات الطاقة وأسواق الأسهم تخفف التأثير الاقتصادي.


لكن التفوق الأميركي قد يكون قصير الأمد، حيث تؤدي السياسات النقدية المتشددة لمواجهة التضخم لاحقاً إلى انكماش اقتصادي إضافي. في المقابل، تواجه منطقتا اليورو والصين صدمة أكبر؛ نظراً لاعتمادهما الكبير على واردات الطاقة.


 ارتفاع التضخم العالمي

أشار التقرير إلى أن ارتفاع أسعار النفط سيزيد معدل التضخم العالمي بنحو نقطتين مئويتين. ففي الولايات المتحدة، ينتقل تأثير ارتفاع الأسعار مباشرة إلى المستهلكين؛ نظراً لانخفاض الضرائب على منتجات الطاقة.


وفي أوروبا، فإن الضرائب المرتفعة تخفف التأثير المباشر لارتفاع الأسعار على المستهلكين؛ ما يجعل الصدمة أقل حدة.


استجابات البنوك 

تختلف استجابات البنوك المركزية باختلاف المناطق، في الولايات المتحدة، من المتوقع أن يتخذ الاحتياطي «الفيدرالي» سياسات نقدية أكثر تشدداً لمواجهة التضخم الناتج عن ارتفاع أسعار النفط، ما قد يؤدي إلى تباطؤ اقتصادي لاحق.


أما في أوروبا والصين، فتتسم استجابات البنوك المركزية بمزيد من الحذر، إذ تعتبر هذه الزيادة في التضخم مؤقتة وغير مبررة لتغييرات كبيرة في السياسة النقدية.


التهديدات الجيوسياسية 

توضح المحاكاة أن السبب الرئيس لهذا السيناريو الافتراضي هو انقطاع الإمدادات النفطية بمقدار 2-3 ملايين برميل يومياً على مدى أشهر نتيجة التوترات الجيوسياسية، وهذا الوضع يبرز هشاشة أسواق الطاقة أمام مثل هذه الصدمات، ويعكس مدى تأثر الاقتصاد العالمي بالتحولات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط.


التحديات والفرص 

بالنسبة لصناع القرار، يمثل هذا السيناريو تحدياً كبيراً يتمثل في تحقيق التوازن بين السيطرة على التضخم من جهة، وتقليل الآثار السلبية على النمو الاقتصادي من جهة أخرى، وبالنسبة للشركات والمستهلكين، فإن الارتفاع الحاد في تكاليف الطاقة يبرز أهمية تبني إستراتيجيات التنويع وتعزيز كفاءة استهلاك الطاقة لتخفيف العبء الاقتصادي.


ورغم أن المحاكاة تعكس صدمة اقتصادية مؤقتة، فإنها تسلط الضوء على الحاجة إلى تعزيز مرونة سياسات الطاقة وزيادة الاستثمارات في بدائل أكثر استدامة.


في ظل استمرار التقلبات الجيوسياسية، يبقى الاقتصاد العالمي عرضة لتأثيرات مشابهة في المستقبل؛ ما يتطلب استعداداً أكبر من صناع السياسات والمستثمرين على حد سواء.

عربي ودولي

الأحد 24 نوفمبر 2024 3:05 مساءً - بتوقيت القدس

اليابان وأميركا تعدان خطة عسكرية تحسباً لحالة طوارئ في تايوان

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

ذكرت وكالة «كيودو» للأنباء اليابانية، الأحد، أن اليابان والولايات المتحدة تهدفان إلى إعداد خطة عسكرية تشمل نشر صواريخ تحسباً لحالة طوارئ محتملة في تايوان.


ونقلت الوكالة عن مصادر أميركية ويابانية لم تسمها أن الخطة التي من المتوقع الانتهاء منها الشهر المقبل تنص على نشر الولايات المتحدة وحدات صاروخية في جزر نانسي في مقاطعتي كاجوشيما وأوكيناوا بجنوب غربي اليابان، إلى جانب الفلبين، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.


وقالت كيودو إن الخطة تتضمن أيضاً نشر كتيبة في جزر نانسي من مشاة البحرية الأمريكية، مزودة بمنظومة «هيمارس» الصاروخية المدفعية الخفيفة فضلاً عن أسلحة أخرى.


وجاء في التقرير أن وحدة أميركية متخصصة في شؤون الفضاء والفضاء الإلكتروني والموجات الكهرومغناطيسية ستتمركز في الفلبين.


ولم ترد وزارة الدفاع اليابانية وسفارتا الولايات المتحدة والفلبين في طوكيو على اتصالات للتعليق على ما ورد في التقرير، الأحد.

عربي ودولي

الأحد 24 نوفمبر 2024 3:00 مساءً - بتوقيت القدس

المجلس الإسلامي الفرنسي: مذكرة الاعتقال الدولية بحق نتنياهو بارقة أمل

"القدس" دوت كوم- الأناضول

قال المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، إن مذكرتي الاعتقال الدولية الصادرتين بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه السابق يوآف غالانت، تمثلان "بارقة أمل" فيما يتعلق بتنفيذ القانون الدولي.


وأضاف المجلس في بيان، الأحد، أن "العالم يشهد منذ أكثر من عام بلا حول ولا قوة التدمير المنهجي للسكان المدنيين في غزة".


وأشار إلى أن الوزراء والمسؤولين الإسرائيليين أدلوا بتصريحات "تعبر صراحة عن نوايا الإبادة الجماعية" حيال غزة.


وأكد على أن إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرتي اعتقال بحق نتنياهو وغالانت بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية يمثل "بارقة أمل" لإنفاذ القانون الدولي.


وقال البيان إن هذا القرار يعد "وعدا هشا بالعدالة والسلام في ظل الظلام المفروض على غزة".


وانتقد المجلس وسائل الإعلام والسياسة الفرنسية لاستمرارها في "الدفاع عن نتنياهو بأي ثمن" رغم مذكرتي المحكمة الجنائية الدولية.


واعتبر البيان دفاع الإعلام الفرنسي عن نتنياهو في هذا الإطار على أنه "تضحية بما تبقى من فتات القانون الدولي".


والجمعة، قالت وزارة الخارجية الفرنسية إن المذكرة التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية "ليست حكما، بل إضفاء طابع رسمي على الاتهام".


والخميس، أصدرت الجنائية الدولية مذكرتي اعتقال دوليتين بحق نتنياهو وغالانت، بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية خلال الإبادة المتواصلة التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين بقطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.


وتجنب متحدث وزارة الخارجية الفرنسية كريستوف لوموان، خلال مؤتمر صحفي بيوم صدور المذكرة الدولية، تقديم إجابة واضحة فيما إذا كانت بلاده ستنفذ أمر المحكمة الجنائية الدولية باعتقال نتنياهو.

اقتصاد

الأحد 24 نوفمبر 2024 2:40 مساءً - بتوقيت القدس

شبح ترامب يهدد الاقتصاد الألماني ويعرضه لمخاطر تجارية

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

تعاني ألمانيا من بعض أشد تخفيضات النمو الاقتصادي حدة بين الدول المتقدمة، ويحذر خبراء الاقتصاد من تعرضها للمخاطر بصورة كبيرة أمام الحواجز التجارية التي تخطط لها إدارة الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب القادمة، وفق ما ذكرت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية.


يتوقع خبراء الاقتصاد الذين استطلعت آراءهم مؤسسة "كونسينسوس إيكونومكس" (Consensus Economics)، أن يتوسع الاقتصاد الألماني 0.6% فقط في عام 2025 تراجعا من 1.2% كانت متوقعة سابقا قبل 6 شهور، مما يعد أكبر خفض لتوقعات النمو خلال مثل هذه الفترة لأي اقتصاد صناعي كبير.


مخاوف

وحسب الصحيفة البريطانية، تعكس التخفيضات جزئيًا المخاوف من تجميد قرارات الاستثمار حتى قبل عودة دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، حيث تؤجل الشركات الالتزامات الكبيرة أو حتى تنقل الإنتاج.


ويقول محللون إن الاضطرابات السياسية في ألمانيا تزيد من الضيق مع انهيار الائتلاف الحكومي واتجاه البلد إلى انتخابات جديدة.


وقال رئيس معهد كيل للاقتصاد العالمي موريتز شولاريك إن "ركائز المعجزة الاقتصادية الألمانية بعد الحرب العالمية الثانية -التجارة العالمية الحرة وصناعة السيارات وحلف شمال الأطلسي (ناتو)- تهتز في الوقت نفسه"، بالإضافة إلى معاناة الاقتصاد من شيخوخة القوى العاملة والتنظيم المفرط وزيادة في الرقمنة.


وكان الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لألمانيا، الذي عانى الركود منذ النصف الثاني من عام 2021، يستعد لنمو فاتر العام المقبل حتى قبل فوز ترامب بالانتخابات الرئاسية الأميركية الشهر الماضي، والآن خفض خبراء الاقتصاد توقعاتهم بشكل أكبر.


وخفض هولغر شميدينغ، كبير خبراء الاقتصاد في بنك بيرينبيرغ، توقعاته إلى النصف تقريبًا بنمو بنسبة 0.3% في عام 2025، وهو أقل من توقعاته لاقتصادات منطقة اليورو وبريطانيا والولايات المتحدة، ونقلت عنه الصحيفة قوله "ألمانيا مكشوفة بشدة"، مضيفًا أن مخاطر الحرب التجارية ظهرت عندما كان ثمة "عدم يقين مرتفع بشأن السياسة الاقتصادية في ألمانيا".


بالنسبة لهذا العام، توقع خبراء الاقتصاد، الذين استطلعت آراءهم كونسينسوس إيكونومكس بعد أسبوع تقريبًا من فوز ترامب، أن ينكمش الاقتصاد الألماني بمعدل 0.1%، وهو خفض من توقع نموه 0.3% في يناير/ كانون الثاني المقبل.


وانهار الائتلاف الثلاثي "غير الشعبي" في ألمانيا، وفق وصف الصحيفة، المكون من الديمقراطيين الاجتماعيين والخضر والديمقراطيين الأحرار بعد يوم من الانتخابات الأميركية، ومن المقرر إجراء انتخابات مبكرة في أواخر فبراير/شباط المقبل، لكن من المرجح أن تستمر محادثات الائتلاف لتشكيل حكومة جديدة لأشهر.


حواجز مؤلمة

وقال رئيس التجارة الخارجية في اتحاد الصناعات الألمانية ماتياس كرامر إن "القلق والتوتر بين رجال الأعمال الألمان مرتفعان للغاية"، مضيفًا أن الضربة الإضافية الناجمة عن فرض الحواجز التجارية ستكون "مؤلمة للغاية".


واستحوذت الولايات المتحدة على 10% من الصادرات الألمانية في عام 2023، وهو أعلى مستوى لها منذ أكثر من عقدين من الزمان.


ومنذ عام 2015، حلت الولايات المتحدة محل فرنسا باعتبارها الشريك التجاري الأكثر أهمية لألمانيا، واستمرت في النمو في الأهمية إذ قلّصت الصين -وهي سوق سريعة النمو في العقدين السابقين على الوباء- شهيتها للمنتجات الألمانية بشكل كبير وأثرت العقوبات على الصادرات إلى روسيا.


ومع ارتفاع الواردات الألمانية من الولايات المتحدة بوتيرة أبطأ بكثير، ارتفع الفائض التجاري لألمانيا مع أميركا إلى مستوى قياسي بلغ 63.3 مليار يورو في عام 2023. وعشية الانتخابات الأميركية، سارع بعض المصدرين الألمان إلى شحن البضائع إلى الولايات المتحدة، فزادت الصادرات في سبتمبر/أيلول الماضي بنسبة 4.8% على أساس شهري بمجرد تعديلها لتغيرات الأسعار والتقلبات الموسمية.


وفي سيناريو يقدم فيه ترامب تعريفات جمركية بنسبة 20% على الواردات غير الصينية والتي وعد بها في حملته، فإن الصادرات الألمانية إلى الولايات المتحدة قد تنخفض 15%، وفقًا لتقديرات معهد إيفو ومقره ميونخ.


وفي تسليط الضوء على تهديد "التفتت الجغرافي الاقتصادي"، قال محافظ البنك المركزي الألماني يواكيم ناجل إن التنفيذ الكامل لخطط ترامب الجمركية قد يخفض نمو الناتج المحلي الألماني 1%.


ومنذ أواخر عام 2020، زادت الشركات الألمانية بشكل كبير من استثماراتها في الولايات المتحدة، وخاصة في القطاعات المعتمدة على الطاقة بقوة، وفقًا لبيانات البنك المركزي الألماني.


السيارات

وسوف تتأثر شركات صناعة السيارات الألمانية، التي تكافح مع التحول المكلف إلى المركبات الكهربائية، والمنافسة الشديدة من المنافسين الصينيين والتكاليف المرتفعة، ومجموعات الأدوية بشكل خاص، وتستحوذ الولايات المتحدة على 13% من إجمالي مبيعات السيارات الألمانية في الخارج، و22% من صادراتها الدوائية، وتشير تقديرات مركز أبحاث إيفو إلى أن كليهما سوف ينهار بنسبة الثلث في حرب تجارية كاملة، وفق الصحيفة.


وحتى في سوقها المحلية، سوف تصبح حياة الشركات الألمانية أكثر صعوبة، إذ يحذر العديد من خبراء الاقتصاد من أن المنتجين الصينيين سوف يحولون المنتجات المنخفضة السعر إلى الاتحاد الأوروبي إذا واجهوا تعريفات جمركية أميركية أعلى من التعريفات الأوروبية، وفي حين أن هذا قد يساعد في تخفيف التضخم في الاتحاد الأوروبي، فإن الشركات المصنعة المحلية سوف تواجه منافسة متزايدة وسوف تتقلص هوامش ربحها بشكل أكبر.


ولم يتم إيقاف تراجع في التصنيع الألماني (الإنتاج الصناعي أقل 10% من مستواه قبل كورونا) في وقت تعمل فيه دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الأخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، على تعزيز الإنتاج.


ويمكن تخفيف بعض التأثير السلبي على ألمانيا إذا تم تعزيز الطلب الأميركي من خلال خطط ترامب لخفض الضرائب، مما يعزز الشهية للواردات الألمانية، خاصة إذا استمر الدولار الأميركي في الارتفاع مقابل اليورو.



عربي ودولي

الأحد 24 نوفمبر 2024 2:25 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل: قصفنا بنى تحتية لحزب الله قرب معبر جوسية الحدودي مع سوريا

"القدس" دوت كوم- الأناضول

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، قصف طيرانه الحربي بنى تحتية عسكرية قرب معبر جوسية الحدودي، مدعيا استخدامها من قبل "حزب الله" لنقل الأسلحة من سوريا إلى لبنان الذي يشهد عدوانا إسرائيليا بريا منذ نحو شهرين.


وقال الجيش في بيان نشره بحسابه على منصة "إكس": "استهدفت مقاتلات سلاح الجو، الليلة الماضية بتوجيه من شعبة الاستخبارات (العسكرية) بنى تحتية عسكرية قرب معبر جوسية الحدودي في البقاع الشمالي".


وزعم الجيش الإسرائيلي أن البنى التحتية التي قصفها "يستخدمها حزب الله لنقل الأسلحة من سوريا إلى لبنان".


وادعى أن الحزب يستخدم المعابر المدنية بما فيها معبر جوسية "لنقل الأسلحة التي مصدرها إيران وتنقل عبر سوريا".


وقال إن تلك الأسلحة "يتم استخدامها في أعمال إرهابية ضد مواطني دولة إسرائيل وقوات الجيش الإسرائيلي العاملة في جنوب لبنان".


وتابع الجيش الإسرائيلي: "يتحكم النظام السوري في معبر جوسية، حيث يتم تشغيله من قبل الأمن العسكري السوري لتتحمل الوحدة 4400 في حزب الله وهي وحدة التسلح والتعاون مسؤولية نقل هذه الوسائل من إيران إلى سوريا".


ودعا الجيش الإسرائيلي في بيانه السلطات السورية واللبنانية إلى "العمل لمنع استخدام المعابر المدنية لأغراض إرهابية"، على حد وصفه.


والسبت، أعلنت وكالة أنباء النظام السوري "سانا" شن الطيران الإسرائيلي "عدوانا جويا على معبر جوسية بمنطقة القصير بريف حمص الجنوبي الغربي على الحدود السورية اللبنانية".


وذكر مدير معبر جوسية دباح المشعل، في تصريح للوكالة السورية أن "طيران العدو الإسرائيلي استهدف مساء اليوم (السبت) المعبر، ما أسفر عن أضرار مادية كبيرة به"، دون ذكر تفاصيل أكثر.


ومعبر جوسية الحدودي، أحد المعابر الخمسة على الحدود بين سوريا و لبنان، يربط بين قرية جوسية غرب مدينة القصير في سوريا وقرى القاع في محافظة بعلبك-الهرمل في لبنان.


أغلق المعبر بشكل تام أواخر 2012 بسبب تداعيات الأزمة السورية، ليعاد افتتاحه عام 2017 من قبل الحكومتين السورية واللبنانية.

فلسطين

الأحد 24 نوفمبر 2024 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتدي على طلبة المدارس في بيت لحم

بيت لحم- "القدس" دوت كوم

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، على طلبة مدارس الخضر جنوب بيت لحم.


وأفاد مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال هاجمت طلبة مدارس الخضر في منطقة "التل" في البلدة القديمة، بعد مغادرتهم مدارسهم، بإطلاق قنابل الصوت، دون أن يبلغ عن إصابات، ما خلق حالة من الهلع والخوف بين صفوفهم.


يشار الى أن طلبة مدارس الخضر، يتعرضون منذ فترة لاعتداءات متكررة من قبل قوات الاحتلال، بإطلاق الرصاص وقنابل الغاز السام والصوت، وملاحقتهم بين الاحياء.

منوعات

الأحد 24 نوفمبر 2024 2:06 مساءً - بتوقيت القدس

الذكاء الاصطناعي يضمن الجراحة في 10 ثوان

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

طور فريق من الباحثين في جامعة ميشيغان وجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة نموذجا مدعوما بالذكاء الاصطناعي يمكنه في مدة 10 ثوان من تحديد إذا ما كان أي جزء من ورم المخ السرطاني الذي يمكن إزالته قد بقي أثناء الجراحة، ونشرت نتائج الابتكار الجديد بمجلة نيتشر في 13 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي.


تفوقت التكنولوجيا المسماة "فاست غلايوما" (FastGlioma) على الطرق التقليدية لتحديد ما تبقى من الورم بهامش كبير. فعندما يقوم جراح الأعصاب بإزالة ورم يهدد الحياة من دماغ المريض، نادرا ما يكون قادرا على إزالة الكتلة بأكملها. وفي كثير من الأحيان، يتم تفويت بعض الخلايا سرطانية أثناء العملية لأن الجراحين غير قادرين على التمييز بين أجزاء الدماغ السليمة وبقايا الورم في التجويف حيث تمت إزالة الكتلة. وتظل قدرة الورم المتبقي على التشابه مع أنسجة الدماغ السليمة تحديا كبيرا في الجراحة.


وتستخدم فرق جراحة الأعصاب طرقا مختلفة لتحديد موقع الورم المتبقي أثناء العملية. وقد يحتاجون لإجراء تصوير بالرنين المغناطيسي، الأمر الذي يتطلب آلات جراحية غير متوفرة في كل مكان. وقد يستخدم الجراح أيضا عامل تصوير فلوريا لتحديد أنسجة الورم، وهو أمر غير قابل للتطبيق على جميع أنواع الأورام.


أهم استخدامات الذكاء الاصطناعي في أبحاث الفضاء كان في المجالات الطبية لرواد الفضاء


الإمساك بالخلايا السرطانية المتبقية

قال الباحث في هذه الدراسة تود هولون، الحاصل على الدكتوراه في الطب، وجراح أعصاب في جامعة ميشيغان هيلث والأستاذ المساعد في جراحة المخ والأعصاب في كلية الطب بجامعة ميشيغان -وفقا لموقع يوريك أليرت- "فاست غلايوما هو نظام تشخيصي قائم على الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على تغيير مجال جراحة المخ والأعصاب من خلال تحسين الإدارة الشاملة للمرضى المصابين بأورام المخ المنتشرة على الفور".


وفي هذه الدراسة الدولية للتكنولوجيا -التي يقودها الذكاء الاصطناعي- قامت فرق جراحة الأعصاب بتحليل عينات طازجة غير معالجة تم أخذها من 220 مريضا خضعوا لعمليات جراحية لورم دبقي منتشر.


وتمت مقارنة العمليات الجراحية الموجهة بتنبؤات فاست غلايوما أو الموجهة بالصور والفلورسنت، فشلت تقنية الذكاء الاصطناعي في اكتشاف الورم المتبقي عالي الخطورة بنسبة 3.8% فقط، مقارنة بمعدل خطأ يبلغ حوالي 25% في الطرق التقليدية.


الذكاء الاصطناعي في خدمة مرضى السرطان

لم تتحسن معدلات الورم المتبقي بعد جراحة الأعصاب على مدى السنوات العشرين الماضية. فقد لا يؤدي الورم المتبقي إلى انخفاض جودة الحياة والوفاة المبكرة للمرضى فحسب، بل إنه يزيد الأعباء على نظام صحي يتوقع إجراء 45 مليون عملية جراحية سنوية في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2030.


أوصت مبادرات السرطان العالمية بدمج التقنيات الجديدة، بما في ذلك الأساليب المتقدمة للتصوير والذكاء الاصطناعي، في جراحة السرطان.


لا يعد فاست غلايوما أداة يمكن الوصول إليها وبأسعار معقولة لفرق جراحة الأعصاب التي تعمل على الأورام الدبقية فحسب، بل يقول الباحثون إنه يمكنه أيضا الكشف بدقة عن الورم المتبقي للعديد من تشخيصات الأورام غير الدبقية، بما في ذلك أورام المخ عند الأطفال، مثل الورم النخاعي والورم البطاني، والأورام السحائية.



أقلام وأراء

الأحد 24 نوفمبر 2024 1:51 مساءً - بتوقيت القدس

سيادة العراق ولبنان في خندق واحد

قدمت اسرائيل ممثلة بوزير خارجيتها (جدعون ساعر) شكوى للأمم المتحدة ، مضمونها حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها بالرد على هجمات الفصائل العراقية ، وقد ركز في الشكوى المقدمة إلى مجلس الامن على القرار الاممي رقم 1546 الصادر في 8 حزيران/ يونيو 2004م، وبالتحديد الفقرة رقم (17) منه، والتي تنص على أن هناك التزامات تقع على الدول الاعضاء ، وهنا المقصود العراق بالامتناع عن ايواء الارهابيين أو تزويدهم بالسلاح وتحميلهم وتحميل الحكومة العراقية مسؤولية ما سيحصل على أراضيها.


   حيث اتهمت اسرائيل الفصائل العراقية الستة منها بالتحديد وهي : عصائب أهل الحق وكتائب حزب الله وألوية منظمة بدر وحركة النجباء وأنصار الله الأوفياء وأخيراً كتائب سيد الشهداء  ، وجميعها تتحمل مسؤولية تزايد عدد الهجمات والضربات تجاه العمق الاسرائيلي ، من خلال اطلاق المسيرات والصواريخ ، وبالتالي فإن الدولة العراقية نتيجة لذلك تتحمل وحدها مسؤولية ما يحصل على أراضيها ، وبناء على ذلك فإن اسرائيل تطلب من العراق منع هذه الفصائل المسلحة من ضرب اسرائيل ، واذا لم تستطع العراق وقف هجمات الفصائل فإن اسرائيل سوف تقوم بضرب العراق لوضع حداً لها ، وحتى الان فان العراق لم تتمكن النأي بنفسها عن سلوك وانتهاكات الفصائل المسلحة ، وهذا يعني إمكانية قيام اسرائيل شن هجمات على الفصائل الموجودة على الاراضي العراقية مما يؤشر الى امكانية تفجير الوضع في المنطقة والاتجاه نحو تصعيد خطير ، واذا ما استمرت الفصائل المدعومة من ايران في ضرباتها فان هذا قد يدفع نحو هجوم اسرائيلي على العراق ، يستهدف قيادات الفصائل تماماً كما يجري في سوريا ولبنان.


وما زال العراق يواصل حتى الان الضغط على اسرائيل لمنعها من ضرب العراق ، حيث  دخلت امريكا على الخط الدبلوماسي بتواصلها مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ، والذي شدد بدوره على معاهدة الاطار الاستراتيجي التي وقعها العراق مع الولايات المتحدة الامريكية ، والمتضمنة الدفاع عن أمن العراق ، وهنا يؤكد الطرف الأمريكي عدم توصله الى حل مع اسرائيل يمنعها من شن ضربة على العراق ، لذا و على ما يظهر فان هذه الواسطات انتهت ولم تحقق شيئاً ، خاصة أن الدولة العراقية للأسف لم تنجح في السيطرة على هذه الفصائل المدعومة من ايران والتي حتماً تمس بالسيادة العراقية ، وهذه الشكوى الاسرائيلية الى مجلس الامن  هي بمثابة الوصول الى خط المواجهة مع الدولة العراقية ، سواء رضيت أو لم ترضى بذلك، وإنها هي مشكلة العراق وعليه تقبل الأمر الواقع.



للأسف فان انتهاك الفصائل لسيادة العراق هي حتماً ستكون بمثابة حالة احراج كبير للمرجعية في النجف ، بمعنى انه يجب ان تكون الحالة لاسلاح الا سلاح الدولة العراقية ، لذا فإن المرجعية  تبرء نفسها من تصرفات الفصائل ، وأيضاً للاسف منذ الاطاحة بحكم صدام حسين وحتى اليوم ، فقد بات واضحاً تزايد النفوذ الايراني في كامل مفاصل الدولة العراقية ، وباتت مسألة حصر السلاح بيد الدولة العراقية أمراً مستحيلاً  في ظل وجود الفصائل، وتماماً هو الحال المشابه في لبنان ، فالحالة هي أن سلاح حزب الله يطغى على الدولة والجيش منتهكاً بذلك سيادتهم مجتمعين معاً ، ففي لبنان لم يستطع آموس هوكشتاين المبعوث الأميركي إلى لبنان الوصول الى صفقة وقف اطلاق النار، والملفت انه التقى نبيه بري الذي يمثل حزب الله وهو ليس الدولة اللبنانية وليس أيضاً وزيراً أو عضواً في الحكومة اللبنانية ، ولا يمثلها بل هو رئيس للبرلمان ، والعرف أن يتم التفاوض مع الوزراء الذين هم من يمثلون الحكومة ، وبعدها التقى هوكشتاين مع ميقاتي رئيس الوزراء اللبناني ، ومن الواضح للاسف أنه لاسيادة سياسية للدولة اللبنانية في ملف المفاوضات ، ولا سيادة عسكرية على أراضيها للجيش وحتى الآن لم يحصر السلاح بيد الدولة ، ولم يطبق ايضاً القرار الأممي رقم 1701 ولم تستطع لبنان أن تنتخب رئيس للبلاد حتى اليوم ، وكل ما يدور في هذا الاطار ليس سوى تصريحات بدون تنفيذ على ارض الواقع.


الحرب مستعرة على الحدود الجنوبية اللبنانية بين اسرائيل وحزب الله ، واسرائيل تتقدم وقد استطاعت الوصول إلى مسافة  ما يقارب (6) كيلومتر في العمق اللبناني ، وتهدف بذلك من تحقيق مناخ ميداني يساهم في قدرتها على فرض تطبيق القرار 1701 ومنع حزب الله من تهديد الشمال الاسرائيلي وارجاع مواطنيها للشمال كما تزعم ، وللاسف الجيش اللبناني غير متواجد للدفاع عن اراضيه في جنوب لبنان.


   الضربة الاسرائيلية باتت وشيكة وامكانية جر العراق الى حرب اقليمية في المنطقة أصبح وارداً ، وللاسف كل مرة تطالب الحكومة العراقية الفصائل بوقف ضرباتها على اسرائيل لكنها لا تستجيب، وهنا اصبحت الفصائل تزيد من ضرباتها أي انها عملياً تتحكم في قرارات الدولة العراقية السيادية والشرعية ، وعدة مرات صرح الكعبي وبالاخص في فترة بداية الصراع في غزة أن قرار السلم والحرب في العراق محصور بيد المقاومة وأنهم ينتظرون دائماً أوامر الولي الفقيه  في ايران ،  وهذه التصريحات من قبلهم تعني أن الدولة العراقية عاجزة  وان الشرعية هي فقط بأيديهم ، وهذا الكلام والتصريحات هي مماثلة لما يقوم به حزب الله في لبنان وهذه التصريحات الفردية من شأنها أنها أفقدت لبنان والعراق شرعيتهم وسيادتهم وجعلت من قرار الدولة المفترض واقعاً تمّ الهيمنة عليه  وأصبح فعلياً شبه معدوم.


وهنا السؤال المهم الذي أريد طرحه هو : هل قرار الدولتين اي العراقية واللبنانية بالحرب أو السلم هو في زمامهم  وسيطرتهم العملية ؟ ، وحقيقة هذا هو الموضوع الاساسي ، وحتى لو أن الدولة ضعيفة الا أنها وحدها  من ناحية قانونية هي من تملك الشرعية  فقط ،  وبالتالي لا يجوز ان تكون هناك مجموعة خارج نطاق الدولة والشعب والمجتمع بكامل اطيافه وتدعي احتكار الثورة والشرعية وتملك وحدها قرار شن الحروب بديلاً عن الدولة ، وتدخلها وبدون ارادتها في الحروب ، والتي هي بالاساس لم تكن صاحبة القرار فيها، وغالباً نجد بأن هذه الفئات والفصائل لا تمثل عملياً اغلبية المجتمع الموجودة فيه ، بل عدد قليل من شعب الدولة الموجودين فيها ، و هي التي تنوب عن الدولة في تقرير مصيرها بالحرب أو السلم !.


فعلى سبيل المثال المرجعية العراقية السيستاني يقول ( حصر حمل السلاح في العراق بيد الدولة) ، ولكن عملياً هل يمكننا القول أن الدولة العراقية قادرة على فرض سيادتها وسيطرتها والاخذ بزمام الامور جميعها وعلى كافة المستويات؟ ، والسؤال نفسه مطروح بالنسبة للدولة اللبنانية ؟ ، شخصياً اعتقد ان الدولتين معاً  تعاني كل واحدة منهما من وجود الفصائل والاحزاب المدعومة من ايران  والتي تمس من شأنها المساس بسيادتهم ، وحتى الان لم يتمكن العراق ولبنان أيضاً من فرض سيادة مطلقة للدولة ، وللاسف نجد أن الفصائل هي من تتحكم في قرار شن الحرب بدلاً من الدولة ، وفي الدولتين بات من الواضح أن الصراع هو فقط محصور بين الفصائل واسرائيل ، وليس الدولة العراقية أو الدولة اللبنانية ، واجمالاً الدول تبحث عن الحلول الدبلوماسية والسياسية قبل أن تدخل في حالة حرب ، فعلى سبيل المثال اذا ارادت العراق او لبنان أن تحارب من اجل تحرير فلسطين من اراضيها فهو قرارها هي السيادي فقط، وهذا هو شأنها هي ولها الشرعية في أخذ مثل هكذا قرار سواء شن الحرب من عدمه.


هنا بات واضحاً أن الدولة والشعب واردتهم مغتصبة ومغلوب عليها من مجموعات وفصائل واحزاب من المجتمع ، مدعومين من دول اخرى مثل ايران كما هو الحال تماماً في لبنان والعراق ، واعتقد شخصيا كون العراق ولبنان لم يتمكنوا حتى اللحظة من فرض سيادتهم الكاملة على اراضيهم ، وحتى الان يتواجد في اراضيهم فصائل تتصرف خارج نطاق ارادة الدولة ، فان اسرائيل سوف تستغل هذا الوضع المتمثل بالضعف وسوف تقوم بشن حربها وضرباتها على الارض العراقية ، للقضاء على هذه الفصائل كما حدث في لبنان ، فالسيادة اصبحت مخترقة من اسرائيل والفصائل على لبنان والعراق ، واسرائيل على ما يبدو سوف تسعى الى تقليص قدرات الفصائل في العراق عسكرياً وانشطتهم بشكل كلي ، وهذا حتماً سيقود تدريجياً الى تقليص النفوذ الايراني في العراق واعتقد ايضاً بأن هذه  النتيجة والتطورات المحتملة اذا ما حدثت، فانها ستقود وبطريقة غير مباشرة الى تمكين الدولة العراقية من استعادة سيادتها، وستتمكن  بذلك من الالتفات الى الشأن الداخلي ومن الاهتمام اكثر بشؤونها ومصلحتها الوطنية وبناء وترميم الدولة العراقية ، حيث المكون الشيعي العراقي الحاكم في العراق سيكون تركيزه وبرنامجه الولاء  المطلق لمصلحة وطنه وبلده العراق فقط. 


ولا أنكر  نقطة مركزية هنا وهي أن هناك حق مشروع للمقاومة ولكل الشعوب المحتلة بما في ذلك حق الشعب الفلسطيني وغيره من الشعوب في تحرير اراضيه ، ولكن يجب الالتفات الى قضية مهمة، وهي أن المقاومة يجب ان تكون ضمن برنامج واستراتيجية مدروسة جيداً ، تضع في اعتبارها وحسابها سيادة الدول، وفهم عميق وشامل للأوضاع الاقليمية ، وليس مقاومة مغامرة تستمر خسائرها على حساب قتل شعبها وتهجيره وتدمير مدنه واضعافها للدولة ، وهو أمر ينتج عنه  تدهور الدولة ورجوعها الى الوراء سياسياً واقتصادياً واجتماعياً ، وذلك بسبب هذه الحروب المفروضة عليها من قبل هذه الجماعات والفصائل والتي لها مرجعيات عقائدية من خارج الدولة تتحكم بادارتها وتوجيه بوصلتها ، وهذه الشعارات التي ترفعها الفصائل لم يتحقق منها شيئاً بل بقيت كلاماً فقط.


العراق هي الآن جزء من التحالف الدولي المقام دولياً ضد خطر داعش ، وقد تمّ انضمامها لهذا التحالف بعد احتلال مدينة الموصل من قبل داعش، وما اسفر عنه من تدمير للمدينة وقتل وتهجير للاقليات فيها ، وما تزال المدينة وبعد ما يقارب عقد من الزمن مدمرة ، لذا اتمنى أن يسترجع العراق ولبنان سيادتهم الشرعية على البلدين، ويصبح القرار عراقي ولبناني يخدم المصلحة الوطنية ، واعتقد انه وبعد هذه الحروب المشتعلة والتي تشير المعطيات الى احتمالية توسعها،  بأنه توجد هناك نيّة وارادة لدى المكون الشيعي العراقي ، خاصة في ظل  توليهم لدفة الحكم وهمينتهم على مقاليد الادارة في العراق ، وتطلعهم ايضاً وبشكل جدي كما يرى البعض نحو عدم رجوع الحكم للمكون السني ، لذا ولضمان مكاسبهم السياسية السيادية فهم أمام احتمالية توجههم نحو توقيع معاهدة سلام مع اسرائيل.


عربي ودولي

الأحد 24 نوفمبر 2024 1:48 مساءً - بتوقيت القدس

بوريل من بيروت: لبنان بات على شفير الانهيار

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

حذّر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الأحد، من بيروت من أن لبنان بات «على شفير الانهيار» بعد شهرين من المواجهة المفتوحة بين «حزب الله» وإسرائيل.


وقال بوريل خلال مؤتمر صحافي «في سبتمبر (أيلول)، كنت هنا وكان لدي أمل بأنه من الممكن تفادي حرب مفتوحة تشنّها إسرائيل على لبنان. وبعد شهرين، بات لبنان على شفير الانهيار».


كما حثّ بوريل إسرائيل و«حزب الله» على قبول مقترح الهدنة الأميركي. وأضاف أن على القادة اللبنانيين انتخاب رئيس بعد عامين من الفراغ في السلطة. كما أعلن أن الاتحاد الأوروبي مستعد لتخصيص 200 مليون يورو (نحو 208 ملايين دولار) للقوات المسلحة اللبنانية، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.


وقال بوريل خلال مؤتمر صحافي بعد لقائه رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري: «نرى سبيلاً واحداً للمضي قُدماً: وقف فوري لإطلاق النار، وتطبيق كامل لقرار مجلس الأمن الدولي (1701)»، الذي أرسى وقفاً لإطلاق النار بين «حزب الله» وإسرائيل في عام 2006.

عربي ودولي

الأحد 24 نوفمبر 2024 1:17 مساءً - بتوقيت القدس

إيران وأوروبا تجتمعان لمحادثات نووية في جنيف الجمعة

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

ذكرت وكالة «كيودو» اليابانية للأنباء، اليوم الأحد، نقلاً عن عدة مصادر دبلوماسية إيرانية، أن إيران تعتزم إجراء محادثات نووية مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا والاتحاد الأوروبي يوم الجمعة المقبل 29 نوفمبر (تشرين الثاني) في جنيف.


وقالت «كيودو» إن من المتوقع أن تسعى الحكومة الإيرانية بقيادة الرئيس مسعود بزشكيان، إلى التوصل إلى حل للأزمة النووية مع بريطانيا وألمانيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي قبل تنصيب الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب، حسبما أوردت «رويترز».


يأتي ذلك بعد أيام من تبني مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قراراً يأمر طهران مجدداً بتحسين التعاون مع الوكالة التابعة للأمم المتحدة على وجه السرعة.


وطلب القرار من مدير الوكالة الدولية إصدار «تقييم شامل ومحدث بشأن احتمال وجود أو استخدام مواد نووية غير معلنة فيما يخص قضايا عالقة ماضية وحالية تتعلق بالبرنامج النووي الإيراني».


ورفضت بريطانيا وفرنسا وألمانيا، والولايات المتحدة التي اقترحت القرار، تحرك إيران في اللحظة الأخيرة لوضع سقف لمخزونها من اليورانيوم المخصب بدرجة نقاء 60 في المائة، القريب من درجة صنع الأسلحة، ووصفته بأنه غير كافٍ وغير صادق.


ورداً على القرار، أعلنت طهران عن تشغيل أجهزة طرد مركزي متقدمة، من مختلف الطرازات في منشآت تخصيب اليورانيوم، فوردو ونطنز.


وقال رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف اليوم (الأحد)، إن طهران باشرت تشغيل أجهزة الطرد المركزي المتقدمة.


ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن قاليباف قوله في مستهل الجلسات الأسبوعية للبرلمان، إن «النهج السياسي غير الواقعي والمدمر الذي تتبناه الدول الأوروبية الثلاث والولايات المتحدة، أدى إلى إصدار قرار غير مبرر وغير توافقي بشأن البرنامج النووي السلمي لإيران في مجلس المحافظين».


وحصل القرار على تأييد 19 دولة من أصل 35 عضواً في مجلس المحافظين. وامتنعت 12 دولة عن التصويت، وصوتت 3 دول ضد القرار.


وأضاف قاليباف: «لقد استخدمت الدول الأوروبية الثلاث والولايات المتحدة الأنشطة النووية لبلدنا ذريعة لإجراءات غير مشروعة، مما عرض مصداقية واستقلالية الوكالة للخطر من خلال نقض العهود وانعدام الصدق، وجعلوا الأجواء البناءة التي تم إنشاؤها لتعزيز التفاعل بين إيران والوكالة مشوشة»، وفقاً لوكالة «إيسنا» الحكومية.


ومع فوز ترمب في الانتخابات الرئاسية الأميركية، أرسل المسؤولون الإيرانيون إشارات متناقضة بشأن رغبة طهران في التواصل مع الإدارة الأميركية، فضلاً عن تحسين العلاقات مع الدول الأوروبية، في محاولة لردع مساعي إدارة ترمب في إحياء الضغوط القصوى.


وقال وزير الخارجية عباس عراقجي، بداية الأسبوع الماضي، إن حكومة مسعود بزشكيان حاولت استئناف المفاوضات في نهاية سبتمبر (أيلول) الماضي، على هامش أعمال الجمعية العامة في نيويورك.


وأعرب عراقجي عن مخاوفه من أن تقدم الدول الأوروبية على تفعيل آلية «سناب باك» المنصوص عليها في الاتفاق النووي، قبل انتهاء مفعولها في أكتوبر (تشرين الأول) 2025، مع انقضاء موعد القرار 2231 الذي يتبنى الاتفاق النووي. وأشار عراقجي في جزء من تصريحاته، إلى توقف «مسار مسقط»، في إشارة إلى الوساطة التي تقوم بها سلطنة عمان بين طهران والقوى الغربية بشأن البرنامج النووي منذ سنوات.


وأوضح أن «القوى الأوروبية والولايات المتحدة رحبتا بمواصلة المفاوضات غير المباشرة عبر الوسيط العماني... وجرى التعبير عن الرغبة في بدء مسار المفاوضات مع الأوروبيين ومسار مسقط، وكنا مستعدين لبدء المفاوضات، لكن الأحداث في لبنان أدت إلى توقفها. الآن، هناك رغبة من قبل الدول الأوروبية في استئناف المفاوضات، وسنقوم بذلك قريباً».


ومع ذلك، قال عراقجي إن «على الحكومة الأميركية الجديدة أن تقرر، ونحن سنتصرف بناءً على ذلك».

فلسطين

الأحد 24 نوفمبر 2024 1:16 مساءً - بتوقيت القدس

صحة غزة: 35 شهيداً و94 مصاباً وصلوا المستشفيات في 24 ساعة

غزة- "القدس" دوت كوم

أفادت وزارة الصحة بغزة، اليوم الأحد، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 35 شهيداً و94 إصابة خلال الـ (24 ساعة الماضية).


وأكدت الوزارة في بيان مقتضب، أن حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 44,211 شهيداً و104,567  إصابة منذ السابع من أكتوبر للعام 2023م.


وأشارت إلى أن هناك عدد من الضحايا لا زالوا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.


اقتصاد

الأحد 24 نوفمبر 2024 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يشيد باتفاقية كوب 29 للمناخ والمجموعة الأفريقية تنتقدها

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أشاد الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس السبت، باتفاق كوب 29 باعتباره "خطوة مهمة" في مكافحة الاحترار المناخي، في وقت انتقدت فيه المجموعة الأفريقية الالتزام المالي في هذا الاتفاق ووصفته بـ"الضعيف جدا والمتأخر جدا".


واتفقت دول العالم اليوم الأحد في قمة مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالمناخ (كوب 29) في باكو عاصمة أذربيجان، على هدف تمويل سنوي بقيمة 300 مليار دولار لمساعدة الدول الأكثر فقرا على مواجهة آثار تغير المناخ.


ويهدف الاتفاق، الذي جاء بعد أسبوعين من المفاوضات الشاقة، إلى توفير قوة دافعة للجهود الدولية الرامية إلى الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري في عام من المتوقع أن يكون الأكثر حرارة على الإطلاق.


وقد أشاد الرئيس الأميركي بالاتفاق باعتباره "خطوة مهمة" في مكافحة الاحترار المناخي، متعهدا بأن تواصل بلاده عملها رغم موقف خلفه دونالد ترامب المشكك بتغيّر المناخ.


وقال بايدن "قد يسعى البعض إلى إنكار ثورة الطاقة النظيفة الجارية في أميركا وحول العالم أو إلى تأخيرها" لكنّ "لا أحد يستطيع أن يعكس" هذا المسار.


وأشاد أيضا المفوض المسؤول عن مفاوضات المناخ فوبكه هوكسترا بـ"بداية حقبة جديدة" للتمويل المناخي. وقال "عملنا بجدّ معكم جميعا لضمان توفير مزيد من الأموال على الطاولة. نحن نضاعف هدف الـ100 مليار دولار 3 مرات، ونعتقد أن هذا الهدف طموح. وإنه ضروري وواقعي وقابل للتحقيق".


كما أشاد سيمون ستيل، الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، بالنتيجة باعتبارها بوليصة تأمين للإنسانية رغم المفاوضات الشاقة. وقال "كانت رحلة صعبة، لكننا توصلنا إلى اتفاق. وسوف يعمل هذا الاتفاق على استمرار نمو طفرة الطاقة النظيفة وحماية مليارات الأرواح".


أساس للبناء عليه

من ناحيته اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن الاتفاق يشكل "أساسا" يمكن البناء عليه. وقال في بيان "كنت آمل في التوصل إلى نتيجة أكثر طموحا.. من أجل مواجهة التحدي الكبير الذي نواجهه"، داعيا "الحكومات إلى اعتبار هذا الاتفاق أساسا لمواصلة البناء" عليه.


ورحب وزير الطاقة البريطاني إد ميليباند بدوره بالاتفاق واصفا إياه بأنه "اتفاق حاسم في اللحظة الأخيرة من أجل المناخ"، وقال "ليس هذا كل ما أردناه نحن أو الآخرون، لكنها خطوة إلى الأمام لنا جميعا".


أما وزيرة الانتقال البيئي الفرنسية أنييس بانييه روناشيه، فقد أعربت عن أسفها لأن الاتفاق الذي تم التوصل إليه الأحد في أذربيجان "مخيب للآمال" و"ليس على مستوى التحديات".


الدول النامية تنتقد

في المقابل، أثار الاتفاق حالة من الإحباط لدى الدول النامية المستفيدة من الاتفاق، ووصفته بأنه غير كاف على الإطلاق.


فقد أعرب رئيس مفاوضي المجموعة الأفريقية علي محمد عن أسفه على الالتزام المالي "الضعيف جدا والمتأخر جدا" في هذا الاتفاق، وقال إن "الالتزام بحشد مزيد من التمويل بحلول عام 2035 ضعيف جدا ومتأخر جدا وغامض جدا لناحية تنفيذه".


وأضاف "نغادر باكو ونحن نعلم أننا أحرزنا تقدما في بعض المجالات، ولكن ما حققناه بعيد عما كنا نأمله".


كما قال إيفانز نجيوا من ملاوي -الذي يرأس مجموعات البلدان الأقل نموا الأحد- إن الاتفاق بشأن تمويل المناخ في باكو (كوب 29) "ليس طموحا بما فيه الكفاية". وأضاف في الجلسة العامة "هذا الهدف ليس ما كنا نأمله بعد سنوات من المناقشات".


وقالت ممثلة الوفد الهندي شاندني راينا في الجلسة الختامية للقمة بعد دقائق من التوقيع على الاتفاق "يؤسفني أن أقول إن هذه الوثيقة ليست أكثر من مجرد خداع بصري. وفي رأينا لن تعالج ضخامة التحدي الذي نواجهه جميعا".

منوعات

الأحد 24 نوفمبر 2024 1:02 مساءً - بتوقيت القدس

"القاهرة السينمائي" يختتم دورته الـ45

القاهرة - "القدس" دوت كوم

اختتم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي دورته الـ45، بحضور نخبة كبيرة من صناع السينما العربية والعالمية، ومع البداية كانت قصيدة الشاعر الفلسطيني محمود درويش "على هذه الأرض ما يستحق الحياة"، ثم كلمة رئيس المهرجان الفنان النجم حسين فهمي الذي أكد أن دورة هذا العام كانت بامتياز فلسطينية، حيث احتفى المهرجان بالأفلام الفلسطينية، ومن ضمنها فيلم الافتتاح "أحلام عابرة "للمخرج رشيد مشهراوي، تلاها استعراض لفرقة "وطن للفنون الشعبية" الفلسطينية، وسط تفاعل الحاضرين، مثلما حدث في حفل افتتاح المهرجان في لفتة تضامنية من المهرجان مع فلسطين، ليظهر بعدها حسين فهمي وهو يتوسط الفرقة، وبعد العرض قدم الشكر للفرقة وهم جميعا حضروا من غزة.


وقال حسين فهمي: "أهلا بكم في هذا الحفل.. على هذه الأرض ما يستحق الحياة، فالفن قادر أن يحكي حواديت لأشخاص من لحم ودم يستحقون الحياة، وأنا لمحت حبا كبيرا واحتفاء بالمهرجان، وكلنا كفريق عمل سعداء بكل كلمة اتقالت علينا، وكل اللي اتقال في حق فلسطين ولبنان مش غريب على مصر أم الدنيا، فهي حاضنة العروبة، فمصر كبيرة بفنها وفنانينها الذين حضروا خلال فعاليات المهرجان بحب حقيقي للسينما".


وبعدها ترك حسين فهمي الكلمة للإعلامية جاسمين طه زكي لتقديم الحفل حيث وجهت التحية وأعلنت الجوائز التي جاءت على الشكل التالي:


المسابقة الدولية

الهرم الذهبي لأحسن فيلم ومنحت لمنتج الفيلم بوجدان موريشانو عن الفيلم الروماني "العام الجديد الذي لم يأت أبدا"، وجائزة الهرم الفضى جائزة لجنة التحكيم الخاصة ومنحت لأحسن مخرج لناتاليا نزاروفا عن الفيلم الروسي "طوابع بريد".

وجائزة الهرم البرونزي لأفضل عمل أول أو ثان ومنحت للمخرج بيدرو فريري عن الفيلم البرازيلي "مالو"، وذهبت جائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو للفيلم الإيطالي "ريا" إخراج أليساندرو كاسيجولي، كيسي كوفمان.


وحصد جائزة أحسن ممثل مناصفة للممثل ليي كانج شنج عن دوره في الفيلم الأمريكي "قصر الشمس الزرقاء" للمخرج كونستانس تسانغ، و"ماكسيم ستويانوف" عن دوره في الفيلم الروسي "طوابع بريد" للمخرج ناتاليا نزاروفا.


مسابقة آفاق السينما العربية

وحصدت كل من كارول منصور ومنى خالدي جائزة سعد الدين وهبة لأحسن فيلم عربي عن فيلم "حالة عشق"، ومنحت جائزة صلاح أبو سيف للمخرجة نهى عادل عن فيلم "دخل الربيع يضحك"، وذهبت جائزة يوسف شريف رزق الله لأحسن سيناريو لكل من لؤي خريش وفيصل شعيب عن فيلم "أرزة" للمخرجة ميرا شعيب، وحصد الممثل المغربي محمد خوي جائزة أحسن ممثل عن فيلم "المرجا الزرقا" للمخرج داوود أولاد السيد، وحصلت الممثلة اللبنانية القديرة دايموند عبود على جائزة أحسن ممثلة عن فيلم "أرزة" إخراج ميرا شعيب، فيما اكتفت الفنانة المصرية رحاب عنان عن تنويه خاص عن فيلم "دخل الربيع يضحك" للمخرجة نهى عادل.


مسابقة أسبوع النقاد الدولي

حصل الفيلم الفرنسي "ألماس خام" على جائزة شادي عبد السلام لأحسن فيلم للمخرج أجاث ريدينجر، وحصل الفيلم الأرجنتيني "سيمون الجبل" للمخرج فيديريكو لويس على جائزة فتحي فرج من لجنة التحكيم الخاصة، وحصل فيلم "أبو زعبل 89" على تنويه خاص للمخرج بسام مرتضى.


وحاز الفيلم السعودي "نصراف" للمخرجة السعودية جواهر العامري على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، كما حصل الفيلم المصري "الأم والدب" على تنويه خاص للمخرجة ياسمينا الكمالي.


وحصد المخرجان كاي شويه وهونج جييشي جائزة يوسف شاهين لأحسن فيلم قصير عن الفيلم الصيني "ديفيد".


وحصد فيلم "داهومي" على جائزة أفضل فيلم إفريقي طويل للمخرج ماتي ديوب، كما حصل فيلم "أبو زعبل 89" على جائزة لجنة التحكيم الخاصة.


جوائز مسابقة الفيلم الفلسطيني

جوائز اتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي لأفضل فيلم فلسطيني الجائزة الأولى ذهبت لفيلم "أحلام كيلو متر مربع" للمخرج قسام صبيح، والجائزة الثانية منحت لفيلم "حالة عشق" إخراج كارول منصور ومنى خالدي، والجائزة الثالثة لفيلم "أحلام عابرة" للمخرج رشيد مشهراوي، كما منحت لجنة التحكيم شهادات تقدير لكل من الدكتور غسان أبو ستة الطبيب الجراح بمستشفى الشفا والعودة بغزة، وللمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي ولفيلم "سن الغزال" للمخرج سيف حمّاش.


جائزة "شركة مصر العالمية يوسف شاهين"

وهي ثلاث جوائز نقدية قيمة كل منها 1000 دولار أمريكي ضمن سلسلة الأفلام الفلسطينية "المسافة صفر" وذهب لفيلم "جلد ناعم" إخراج خميس مشهراوي، وفيلم "خارج التغطية" للمخرج محمد الشريف، وفيلم "يوم دراسي" للمخرج أحمد الدنف.


مسابقة الفيلم الوثائقي

وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل فيلم وثائقي طويل لفيلم "حالة عشق" للمخرجتين كارول منصور ومنى خالد، كما حصد فيلم "أبو زعبل 89" للمخرج بسام مرتضى على جائزة أفضل فيلم وثائقي طويل.

بعد توزيع الجوائز أحيا الفنان تامر حسني حفلا ساهرا على شرف المشاركين في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وسط تفاعل الحاضرين.

منوعات

الأحد 24 نوفمبر 2024 12:50 مساءً - بتوقيت القدس

كيف ستكون "غوغل" من دون المتصفح كروم بعد المطالبة في بيعه؟

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

تدعو الحكومة الأميركية شركة غوغل لبيع متصفح الإنترنت "كروم" للحد من ميزتها التنافسية، في عملية من شأنها أن تهز المجموعة العملاقة، إلا إذا ما أبدت جهة أو أكثر رغبتها في شراء الخدمة.


وأوصت وزارة العدل الأميركية بهذا الإجراء الأربعاء للقاضي الفدرالي في واشنطن الذي يُفترض أن يحكم العام المقبل بشأن العقوبة التي ستترتب على شركة غوغل إثر إدانتها بارتكاب ممارسات مناهضة للمنافسة في مجال خدمات البحث عبر الإنترنت.


وأفاد المحلل في شركة "ويدبوش سيكيوريتيز" Wedbush Securities دان آيفز أن ذلك "سيكون ضربة قوية لغوغل، ما من شأنه أن يغير نموذج أعمالها بشكل جذري".


من جهتها، رأت أستاذة الإعلان في جامعة سيراكيوز بيث إيغان أن هذا الإجراء سيحرم غوغل "من بوابة إنترنت رئيسية، تحصل منها على الكثير من المعلومات التي يمكن استخدامها لتدريب خوارزمياتها وتعزيز نشاط البحث الخاص بها".


"أزمة وجودية"

وكان متصفح "كروم" أُطلق في عام 2008، وبات يستحوذ على ما يقرب من 70% من سوق المتصفحات، ما أدى إلى تراجع حصة "إكسبلورر" Explorer و"إيدج" Edge، وهما منتجان تابعان لشركة "مايكروسوفت"، من أكثر من 60% إلى أقل من 5%.


ورغم كل شيء، لا يرى المراقبون في هذا البيع المحتمل تهديدًا بأزمة وجودية لغوغل، بحسب وكالة "فرانس برس".


وتقارن بيث إيغان ما يحصل بالقيود الصارمة التي تفرضها شركة أبل ومتصفح سفاري الخاص بها على "ملفات تعريف الارتباط" cookies، وهي علامات تسمح للشركات بتتبع خطوات مستخدم الإنترنت على الشبكة.


وتوضح: "المعلنون قالوا لأنفسهم "لدينا مواضع غموض، لكننا سنتدبر أمرها"، "وستفعل غوغل الشيء نفسه".


ويقدّر أحد المحللين من وكالة بلومبرغ سعر مبيع المتصفح، الذي يضم أكثر من ثلاثة مليارات مستخدم، بما لا يقل عن 15 مليار دولار. ومع ذلك، فإن الافتقار إلى سابقة مهمة في هذا المجال يجعل أي تقدير صعبًا.


وفي عام 2016، باعت شركة Opera Software ASA النروجية متصفحها لمجموعة من المستثمرين الصينيين مقابل 600 مليون دولار، لكنه في ذلك الوقت كان يضم 350 مليون مستخدم شهريًا فقط.


مراقبة من السلطات

وتقول إيفلين ميتشل وولف من شركة "إي ماركتر": إنه "لا يوجد الكثير من المشترين المحتملين لمتصفح كروم". إلى ذلك، بحسب المحللة، "من المحتمل أن تكون جميع الشركات القادرة على تحمل تكاليف الصفقة تخضع بالفعل للمراقبة من سلطات المنافسة".


وتستطرد بيث إيغان قائلة: "لا أرى من يستطيع شراءها من دون إيجاد مشكلة منافسة جديدة".


بالنسبة لإيفلين ميتشل وولف، يمكن للحكومة الأميركية مع ذلك أن تأذن لمجموعة أميركية بالحصول على المتصفح "لإعطاء الأولوية للابتكار في الذكاء الاصطناعي ولوضع الولايات المتحدة على المستوى العالمي" في هذه التكنولوجيا الجديدة.


وتتوقع إيفلين ميتشل وولف أنه "إذا ما فُصلت كروم (عن غوغ) وتم اعتماد محرك آخر افتراضيًا، سينتقل حجم البحث إلى هذا النظام الأساسي وسيبقى فيه طالما لم تتدهور الجودة بشكل كبير"، ما يقلل من حصة غوغل في السوق.


ومع ذلك، تحذر وولف من أن هذا الأمر يفترض على المالك الجديد أن يواصل الاستثمار والابتكار في "كروم".


البحث عن محرك آخر

وتضيف: "تعتبر وزارة العدل أن الناس يستخدمون غوغل لأنه محرك البحث الافتراضي (في متصفح كروم)، وتتوقع أنه إذا تُرك الاختيار للمستخدمين، "فسوف يختارون محرك بحث آخر، لكن هذا يبدو غير مرجح بالنسبة لي".


ويتوقع الكثيرون بالفعل أن القاضي أميت ميهتا لن يتبع توصيات الحكومة الأميركية في ما يتعلق بمتصفح "كروم". وبالنسبة لأنجيلو زينو، من شركة المحاماة "سي إف إر إيه" CFRA، فإن هذه الإجراءات "متطرفة ولا ينبغي للمحكمة أن تفرضها".


إلى ذلك، فإن تولي إدارة دونالد ترمب الجديدة السلطة أواخر يناير/ كانون الثاني "يُعدّ بمثابة ورقة رابحة"، بحسب المحلل.


وفي أكتوبر/ تشرين الأول، أشار ترمب إلى أنه لا يؤيد تفكيك غوغل، مبديًا اعتقاده بأن هذه العملية من شأنها أن تضعف الولايات المتحدة على المستوى الدولي.


وأعلن أن "الصين تخاف من غوغل"، منتقدًا بشدة في الوقت عينه المجموعة التي تتخذ مقرًا في كاليفورنيا.

منوعات

الأحد 24 نوفمبر 2024 12:41 مساءً - بتوقيت القدس

مجلة المقدسية الصادرة عن جامعة القدس تنشر عددها الأخير بالإنجليزية

القدس - " القدس" دوت كوم

 

أصدرت جامعة القدس العدد الرابع والعشرين من مجلة المقدسية المحكّمة الفصلية باللغة الإنجليزية، وهو العدد الأول الذي يترجم للغة أجنبية، في خطوة فريدة لإعلاء صوت المدينة المقدسة وقضاياها ومعاناة أهاليها أمام تهديدات الهوية والتاريخ والوجود الفلسطيني في المدينة.

 

لتحميل المجلة المقدسية بالإنجليزية:

https://www.alquds.edu/wp-content/uploads/2024/11/Al-Maqdisiyah_issue.pdf

 

وتصدر المقدسية منذ عام 2019 عن مركز دراسات القدس الواقع في خان تنكز في سوق القطانين-البلدة القديمة في مدينة القدس، ويرأس تحريرها أ.د. سعيد أبو علي، ومدير التحرير د. وليد سالم، ولها هيئة استشارية يأتي بينها رئيس جامعة القدس أ.د. عماد أبو كشك ورجال أعمال ودين في المدينة، وأعضاء في هيئة التحرير من باحثين وصحفيين وكتاب، وتوزع في فلسطين ومصر ولبنان.

 

وأشاد أ.د. عماد أبو كشك بهذه الخطوة التي تحمل مجلة المقدسية وموضوعها القدس إلى العالمية، حيث يمكن للعالم التعرف إلى قضايا المدينة وما تواجهه من تحديات تهدد هويتها وتاريخها، وأهم التغيرات التي تعصف بالقضية الفلسطينية وتمس الشأن المقدسي بشكل خاص، مؤكدًا أن هذه الخطوة هامة وأساسية للفت نظر الشعوب إلى ما تمر به القدس التي تعد أحد أهم ثوابت القضية الوطنية، والمدينة التي تمثل السلام ووحدة الأديان وتنوع الحضارات، ووجهة تاريخية وحضارية وثقافية على مر التاريخ.

 

وتضمن العدد المترجم-عدد خريف عام 2024، ملفًا عن "الاحتلال الإسرائيلي والأونروا" من 190 صفحة، كتب فيه رئيس تحرير المجلة أ.د. سعيد أبوعلي، ومدير التحرير الدكتور وليد سالم، والباحثون: د. كمال قبعة، والأساتذة داود الغول، وأحمد هماش، وعليان الهندي، وأنور حمام، وفي قسم دراسات يجد القارئ دراستين للأستاذين الدكتورين سعيد البيشاوي وزيدان كفافي، وكتب الأستاذ عزيز العصا في سلسلته لقسم إعلام ومعالم مقدسية هذه المرة عن الدكتور وليد سالم، وتضمن القسم أيضًا استعراض كتاب عن رحلة أوليا جلبي للقدس قام به الأستاذ تحسين يقين، وشمل العدد تغطية لبعض من فعاليات الجامعة ورئيسها أ.د. أبو كشك.

 

المقدسيّة تنضم إلى أدبيات الجامعة العربية ومنشوراتها

وأبرم مؤخرًا اتفاق مع الجامعة العربية، على هامش القمة العربية الإسلامية المشتركة في الرياض، على ضم مجلة المقدسية إلى أدبياتها ومنشوراتها، والمشاركة في توزيعها إلكترونيًا عبر منصاتها، وورقيًا عبر مندوبيات الدول الأعضاء وسفارات الدول في مصر والمنظمات الدولية، وكذلك تزويد البعثات في العالم بنسخ ورقية وإلكترونية لتعميمها في الدول وعبر الحكومات ومجالس السفراء العرب حول العالم.

 

وعدّت إدارة المجلة هذه الخطوة نقلة كبيرة في التوزيع والانتشار مع الحفاظ على ملكية جامعة القدس الفكرية للمجلة، وتأتي أهمية هذه الخطوة في إطار الدفاع عن مدينة القدس بتبني موقف الجامعة ومحتوى مجلتها المختصة الملتزمة بشعارها المركزي "القدس تجمع ولا تفرق"، وأولويتها في الدفاع عن هوية القدس وصمود أهاليها.

 

يشار إلى أن مجلة المقدسية هي مجلة فصلية مختصة بالشؤون المقدسية تغطي الموضوعات والقضايا الخاصة بمدينة القدس في مختلف المجالات الفكرية والحضارية والعمرانية والسياسية والثقافية، إلى جانب المخططات والسياسات الإسرائيلية التي تستهدف القدس ما بين الاستيطان والتهويد، ويكتب فيها ثلة من الكتاب والباحثين والمحررين المختصين بالشأن المقدسي والثقافي والسياسي.

 

 

فلسطين

الأحد 24 نوفمبر 2024 12:06 مساءً - بتوقيت القدس

144 مستعمراً يقتحمون المسجد الأقصى

القدس- "القدس" دوت كوم

اقتحم عشرات المستعمرين، اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.


وأفاد شهود عيان، بأن 144 مستعمراً اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية، بحماية قوات الاحتلال.

عربي ودولي

الأحد 24 نوفمبر 2024 12:06 مساءً - بتوقيت القدس

مئات المتظاهرين يطالبون باعتقال نتنياهو وغالانت في هولندا

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

طالب مئات المتظاهرين في العاصمة الهولندية أمستردام، السبت، بتنفيذ مذكرة الاعتقال الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه السابق يوآف غالانت على الفور.


واحتشد المتظاهرون في ساحة دام للتعبير عن غضبهم على استمرار إسرائيل بارتكاب الإبادة الجماعية في غزة، معربين عن سخطهم للدول الغربية وفي مقدمتها هولندا والولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا على دعمها لإسرائيل رغم انتهاكاتها في غزة.


وانطلق المتظاهرون من ساحة دام نحو محطة القطارات المركزية في المدينة بمسيرة استمرت نحو ساعتين.


وخلال المسيرة ردد المتظاهرون هتافات من قبيل "فلسطين حرة" و"لبنان حر" و"أوقفوا الإبادة".


وطالب رئيس رابطة الشباب الأوروبية مراد غوك في كلمة بالمظاهرة بدخول مذكرة الاعتقال الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية بحق نتياهو وغالانت على الفور.


فيما قال متحدث آخر إن النظام الصحي في غزة انهار بشكل كامل، وأن الجرحى باتوا ينتظرون الموت من الألم دون علاج.


والخميس، أصدرت الجنائية الدولية مذكرتي اعتقال دوليتين بحق نتنياهو وغالانت، بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية خلال الإبادة المتواصلة التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين بقطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.


وبدعم أمريكي ترتكب إسرائيل منذ 7 أكتوبر 2023، إبادة جماعية في غزة خلفت أكثر من 148 ألف قتيل وجريح من الفلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.


وتواصل إسرائيل مجازرها متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

فلسطين

الأحد 24 نوفمبر 2024 11:58 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يخطر بهدم منازل ويصور منشآت وطرقات في القدس المحتلة

القدس- "القدس" دوت كوم

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم الأحد، بهدم منازل في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة.


وأفاد مركز معلومات وادي حلوة، بأن طواقم بلدية الاحتلال في القدس علّقت أوامر هدم في حي البستان لمنازل تعود لعائلة أبو شافع، وأمهلتهم مدة 14 يوما لإخلائها.


وأضافت المصادر ذاتها، أن طواقم بلدية الاحتلال اقتحمت منذ الصباح حي البستان، وقامت بتوزيع إخطارات هدم، وتصوير منشآت، والطرقات في الحي.


وقبل قليل، اقتحمت طواقم بلدية الاحتلال بتعزيزات عسكرية حي عين اللوزة ببلدة سلوان، وعلّقت أوامر مراجعات على عدة منازل.

اقتصاد

الأحد 24 نوفمبر 2024 11:25 صباحًا - بتوقيت القدس

فايننشال تايمز: الدولار القوي يضغط على ديون الأسواق الناشئة

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

ذكرت صحيفة فايننشال تايمز أن تصاعد قوة الدولار، المرتبط بفوز دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية، يشكل تحديا كبيرا لأسواق ديون الاقتصادات الناشئة.


وحسب تقديرات جيه بي مورغان، شهدت صناديق الاستثمار في السندات المقومة بالدولار والعملات المحلية في الأسواق الناشئة تدفقات خارجة بلغت 5 مليارات دولار خلال نوفمبر/تشرين الثاني، ليصل إجمالي التدفقات الخارجة هذا العام إلى أكثر من 20 مليار دولار، بعد تسجيلها 31 مليار دولار في 2023 و90 مليار دولار في 2022.


السياسات الأميركية الجديدة

بحسب التقرير، فإن التوقعات بسياسات اقتصادية جديدة تشمل تخفيضات ضريبية وفرض تعريفات جمركية كبيرة قد تدفع إلى ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة، مما يؤدي إلى تعزيز قوة الدولار وارتفاع عوائد سندات الخزانة.


وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات من 4.29% إلى 4.39% منذ إعلان نتائج الانتخابات بفوز ترامب، في حين ارتفعت عوائد السندات لأجل 30 عاما من 4.45% إلى 4.58%.


ويشير الخبراء إلى أن هذه التطورات قد تؤدي إلى انخفاض قيمة العملات في الأسواق الناشئة. على سبيل المثال، تراجع الراند الجنوب أفريقي بنسبة 4%، في حين انخفض كل من البيزو المكسيكي والريال البرازيلي بنحو 2%.


وأوضح بول ماكنمارا، مدير ديون الأسواق الناشئة في شركة "غام" للصناديق الاستثمارية للصحيفة، أن "كل هذا سيؤثر سلبا على الأسواق الناشئة، ولم يتم تسعيره بالكامل بعد".


تحديات للاقتصادات الناشئة

أحد أبرز التحديات المصاحبة هو تأثير قوة الدولار على تكاليف الاقتراض في الأسواق الناشئة، مما يدفع البنوك المركزية في تلك الدول إلى رفع أسعار الفائدة لجذب رؤوس الأموال.


على سبيل المثال، رفعت البرازيل وتيرة زيادات أسعار الفائدة هذا الشهر، في حين تبنت جنوب أفريقيا سياسة أكثر حذرا، رغم خفضها أسعار الفائدة من مستوياتها المرتفعة تاريخيا.


وأشارت فايننشال تايمز إلى أن مؤشر "جيه بي مورغان" لعوائد السندات المحلية في الأسواق الناشئة انخفض بنسبة 1% هذا العام، مما يعكس تأثير هذه التحديات على المستثمرين.


ورغم هذه التحديات، يرى بعض المحللين أن قوة الدولار قد تكون مؤقتة. فوفقا لكارثيك سانكاران من معهد كوينسي، فإن التباين بين السياسات المالية والنقدية الأميركية قد يؤدي إلى ضعف الدولار على المدى الطويل.


ومع ذلك، أكد سانكاران أن تأثير ضعف الدولار قد لا يظهر قريبا بما يكفي لتجنب الضغوط الحالية على الاقتصادات الناشئة.


تغير إستراتيجيات الاستثمار

وفي ظل هذا السياق، أوصت شركة بمكو، إحدى أكبر مديري ديون الأسواق الناشئة، باستخدام السندات في الأسواق الناشئة كأداة للتنويع بدلا من مصدر للبحث عن عوائد مرتفعة، وفقا للصحيفة.


وأشارت الشركة إلى أن سياسات مثل التعويم الحر للعملات، التي كانت فعالة في بداية العقد الأول من القرن الحالي، لم تعد تحقق نفس النتائج الإيجابية.

عربي ودولي

الأحد 24 نوفمبر 2024 11:17 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يدعو مواطنيه لتجنب "السفر غير الضروري" للإمارات

"القدس" دوت كوم- الأناضول


دعت إسرائيل، الأحد، مواطنيها إلى "تجنب السفر غير الضروري" إلى الإمارات، عقب العثور على جثة الحاخام تسفي كوغان المفقود منذ الخميس الماضي.


جاء ذلك في بيان لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي، نشرته القناة (12) العبرية الخاصة.


وورد في البيان: "في أعقاب التقارير عن مقتل تسفي كوغان في دولة الإمارات العربية المتحدة نتيجة لعمل إرهابي، شدد مجلس الأمن القومي توصيته بتجنب السفر غير الضروري إلى البلاد".


وأضاف: "يطلب مجلس الأمن القومي (من الإسرائيليين بالإمارات) توخي المزيد من اليقظة في الأماكن العامة، وتجنب إظهار الرموز الإسرائيلية، وتجنب نشر تفاصيل الرحلة على شبكات التواصل الاجتماعي".


وفي وقت سابق الأحد، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان مشترك، إن "سلطات المخابرات والأمن في دولة الإمارات عثرت على جثة كوغان المفقود منذ الخميس 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2024".


وأضاف: "كانت السفارة الإسرائيلية في أبو ظبي على اتصال بالعائلة منذ بداية الحادث وتواصل مرافقتهم خلال أوقاتهم الصعبة".


وتابع أن "مقتل تسفي كوغان هو حادث إرهابي إجرامي معاد للسامية، وستتحرك إسرائيل بكل الوسائل وستنفذ العدالة بحق المجرمين المسؤولين عن مقتله".


ولم يصدر تعليق فوري من السلطات الإماراتية بشأن ذلك حتى الساعة (08:30 ت.غ).


والسبت، قال مكتب نتنياهو وجهاز الاستخبارات "الموساد"، في بيان مشترك، إن الحاخام تسفي كوغان، وهو مواطن إسرائيلي من أصول مولدوفية، مقيم في الإمارات، "اختفى في ظروف غامضة منذ ظهر الخميس".


كما أعلنت السلطات الإماراتية، السبت، أنها تبحث عن مواطن مولدوفي مُتغيب بأراضيها.


وقال مدير إدارة رعايا الأجانب بوزارة الخارجية الإماراتية ماجد المنصوري، في بيان، إن "الوزارة تتابع عن كثب قضية تغيب مواطن من الجنسية المولدوفية يدعى يزفي كوغان".


وأضاف المنصوري أن وزارة الخارجية "على تواصل مع أسرة كوغان، وتقدم كافة أشكال الدعم اللازمة لها"، وأن الوزارة "تتواصل بشكل مستمر مع سفارة مولدوفيا في أبوظبي في هذا الصدد".


وأوضح أن "الأجهزة المختصة في الدولة باشرت عمليات البحث والتحري فور ورود البلاغ".


وحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، كان كوغان يقيم في الإمارات بشكل رسمي بصفته مساعدا للحاخام اليهودي الأكبر في أبو ظبي.


وتعد منظمة "حاباد" أحد المنظمات المتطرفة، التي لا تؤمن بوجود الفلسطينيين وتدعو لطردهم من فلسطين المحتلة، وتعارض أي اتفاق يمكن أن يمنحهم جزءا من الأراضي.


ويوجد أعضاء المنظمة في عدة دول منها الولايات المتحدة وفرنسا وكندا، إضافة إلى الإمارات التي أنشأوا فيها المركز المجتمعي اليهودي والذي يحوي كنيسا ولفائف من التوراة، ويترأس المركز الحاخام ليفي دوشمان.

عربي ودولي

الأحد 24 نوفمبر 2024 10:54 صباحًا - بتوقيت القدس

قصف فسفوري إسرائيلي على أطراف الماري قرب حاجز للجيش في لبنان

"القدس" دوت كوم- الأناضول


قصفت القوات الإسرائيلية،اليوم الأحد، أطراف قرية الماري جنوبي لبنان بالقذائف الفوسفورية قرب حاجز لجيش البلاد، بالتزامن مع تنفيذ غارات على مدينة الخيام التي يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي محاولة السيطرة عليها.


وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية بأن غارات إسرائيل طالت قرى كفرشوبا الخيام بالنبطية وحي الراهبات وما بين النميرية والشرقية، وميفدون، وشوكين وحاروف والجبل الأحمر وغيرها.


ووفق ذات المصدر "قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي ليلا أطراف الماري، قرب حاجز الجيش، بالقذائف الفوسفورية، بالتزامن مع تنفيذ غارات على مدينة الخيام، وتفخيخ المنازل وتفجيرها".


وأغار الطيران الإسرائيلي على طريق الخردلي (بين النبطية ومرجعيون) ما أدى لقطعه.


وتستمر التحركات الإسرائيلية في ديرميماس (بمرجعيون)، وينتشر الجنود بالدبابات بين كروم الزيتون وقرب الدير غرب ديرميماس، وفق الوكالة.


وأضافت الوكالة: "شن الطيران الإسرائيلي غارتين على مدينة الخيام كما شملت عملياته تفجير المنازل في شمع وطيرحرفا، فيما تدور الاشتباكات بين المقاومة (حزب الله) وقوات الاحتلال وبشكل شرس في محيط بلدية الخيام.


وتعتبر إسرائيل الخيام "بوابة استراتيجية تمكنها من التوغل البري السريع" داخل الأراضي اللبنانية، وفق الوكالة.


واندلعت اشتباكات بين مقاتلي حزب الله وقوات الجيش الإسرائيلي عند مثلث "مارون الراس-عيناتا-بنت جبيل"، فيما يستهدف الحزب تموضعات لجيش إسرائيل عند أطراف شمع والبياضة، وسط تواصل الاشتباكات، بحسب وكالة الأنباء.


وفي صور بمحافظة الجنوب، ذكرت الوكالة أن طيران الجيش الإسرائيلي "نفذ حزاما ناريا صباح الأحد بشن أكثر من غارة على بلدتي شقراء وبرعشيت ودمر عددا من المباني والشقق السكنية، دون تفاصيل عن ضحايا أو إصابات.

رياضة

الأحد 24 نوفمبر 2024 10:47 صباحًا - بتوقيت القدس

سيلتا فيغو يتعادل مع برشلونة

وكالات

انتزع فريق سيلتا فيغو تعادلا ثمينا أمام ضيفه برشلونة بهدفين لمثلهما، خلال اللقاء الذي جمعهما، مساء أمس السبت، على ملعب "بالإيدوس"، ضمن منافسات الجولة الرابعة عشرة من مسابقة الدوري الإسباني "لا ليغا".


تقدم "البلوغرانا" بهدفين دون رد سجلهما البرازيلي رافينيا والبولندي روبرت ليفاندوفسكي في الدقيقتين 15، و61.


واستغل أصحاب الأرض النقص العددي في صفوف الفريق الكاتالوني بعد طرد مارك كاسادو في الدقيقة 82 للإنذار الثاني ليدرك التعادل عبر ألفونسو غونزاليس مارتينيز وهوغو ألفاريز في الدقيقتين 84 و86.


ورفع برشلونة رصيده، بهذا التعادل، إلى النقطة 34 في المركز الأول، بينما رفع سيلتا فيغو رصيده إلى 18 نقطة في المركز الحادي عشر في الترتيب العام لأندية المسابقة.


وفي مباريات أخرى، تغلب أتلتيكو مدريد على ضيفه ألافيس بهدفين لهدف، سجل لأصحاب الارض، الفرنسي أنطوان غريزمان والنرويجي ألكسندر سورلوث في الدقيقتين، 76 من ركلة جزاء، و86، فيما سجل للضيوف، جون غوريدي من ركلة جزاء في الدقيقة 7.


ورفع الأتلتي رصيده إلى 29 نقطة، وارتقى إلى المركز الثاني مؤقتا بفارق نقطتين أمام جاره ريال مدريد الذي يحل ضيفا على ليغانيس، اليوم الأحد، فيما تجمد رصيد ألافيس عند 13 نقطة في المركز السادس عشر.


كما فاز فالنسيا على ضيفه ريال بيتيس بأربعة أهداف لهدفين، حيث سجل للفائز سيزار تاريغا وهوغو دورو ودييغو لوبيز في الدقائق 8، و50، و53، و56، وسجل للضيوف دورو بالخطأ في مرماه والأرجنتيني شيمي أفيلا في الدقيقتين 14، و66.


ورفع فالنسيا رصيده إلى 10 نقاط في المركز الثامن عشر، فيما تجمد رصيد ريال بيتيس عند 20 نقطة في المركز التاسع.


وتغلب جيرونا، على مضيفه إسبانيول بأربعة أهداف لهدف، سجل أهداف الضيوف، بريان خيل، وبويان ميوفسكي (هدفان)، ولاديسلاف كريتشي في الدقائق 4، 16 و21، و27، فيما سجل خافي بوادو لأصحاب الأرض في الدقيقة 55.


ورفع جيرونا رصيده إلى 21 نقطة في المركز الخامس، فيما تجمد رصيد إسبانيول عند 10 نقاط في المركز قبل الأخير.


وانتزع ريال مايوركا، فوزا صعبا أمام مضيفه لاس بالماس بثلاثة أهداف لهدفين، سجل للضيوف، داني رودريغيز وروبرت نافارو وجوهان موجيكا في الدقائق 46، و56، و1+90، فيما سجل لأصحاب الأرض داريو إيسوغو، فابيو سيلفا في الدقيقتين 77، و83 من ركلة جزاء.


ورفع مايوركا رصيده إلى 21 نقطة في المركز السادس، فيما تجمد رصيد لاس بالماس عند 12 نقطة في المركز 17.

رياضة

الأحد 24 نوفمبر 2024 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة فرنسا: مرسيليا يستعيد توازنه ويعزز مركزه الثالث

وكالات

استعاد فريق مرسيليا توازنه عقب خسارته على أرضه أمام أوكسير 1-3، بفوزه بالنتيجة ذاتها على مضيفه لنس، مساء أمس السبت، في المرحلة الثانية عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.


وسجل الفريق الجنوبي هدفين مطلع الشوط الثاني عبر فالنتان رونييه (49) والبرازيلي لويس هنريكي (57)، وقلص أنجيلو فولغيني قبل 10 دقائق من نهاية المباراة، لكن الضيوف أعادوا الفارق إلى سابق عهده بهدف ثالث سجله الدنماركي بيار - إميل هويبيرغ (89).


وعاد مرسيليا إلى سكة الانتصارات بعدما أدى سقوطه أمام أوكسير إلى غضب مدربه الإيطالي، روبرتو دي تزيربي، بقوله "إذا كنتُ أنا المشكلة، فأنا مستعد للرحيل، سأترك المال وأعيد عقدي".


وعاد المدرب الإيطالي، الجمعة، لتفسير غضبه قائلا: "إذا فهم البعض أنني سأستقيل، فليطمئنوا أنني لن أهرب"، مضيفا أنه "لم أغادر أوكرانيا حتى عندما قصف بوتين كييف (كان مدربًا لشاختار دانييتسك). أؤمن بشدة بنادي مرسيليا واللاعبين الذين أدربهم. ليس لدي أي نية للذهاب إلى أي مكان".


وتابع المدرب البالغ من العمر 45 عاما أن "هذه الكلمات، لا أعتقد أنها كانت قوية. إنها مجرد كلمات شخص يتحمل مسؤولياته. لعبنا خمس مباريات في فيلودروم: فوز واحد وتعادلان وهزيمتان. لذلك من الطبيعي أن أتحمل مسؤولياتي".


وحقق مرسيليا فوزه السابع هذا الموسم فعزز موقعه في المركز الثالث برصيد 23 نقطة، فيما مني لنس بخسارته الثالثة هذا الموسم فتجمد رصيده عند 17 نقطة في المركز الثامن.


وقاد لاعب الوسط الدولي المغربي، بنجامان بوشواري، فريقه سانت اتيان إلى الفوز على ضيفه مونبلييه بهدف وحيد سجله في الدقيقة 47.


وتعادل رينس مع ليون بهدف للعاجي عمر دياكيتيه (55) مقابل هدف لريان شرقي (38).


وتختتم المرحلة، اليوم الأحد، بمباريات ليل مع رين، ونانت مع لوهافر، وأوكسير مع أنجيه، ونيس مع ستراسبورغ.

منوعات

الأحد 24 نوفمبر 2024 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

الحروب تلحق أضرارًا بـ"دي. إن. إيه" الأطفال

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

خلصت دراسة جديدة إلى أن الأطفال الذين يعيشون في بلدان تمزقها الحروب لا يعانون فقط من مشكلات في الصحة النفسية، بل من المحتمل أيضًا أن يتعرضوا لتغيرات بيولوجية في الحمض النووي "دي.إن.إيه"، يمكن أن تستمر آثارها الصحية مدى الحياة.


وأجرى الباحثون تحليلات للحمض النووي لعينات لعاب تم جمعها من 1507 لاجئين سوريين تتراوح أعمارهم بين ستة و19 عامًا يعيشون في تجمعات سكنية عشوائية في لبنان، وراجعوا أيضًا استبيانات أجريت للأطفال والقائمين على رعايتهم شملت أسئلة عن تعرض الطفل لأحداث مرتبطة بالحرب.


الحروب تلحق أضرارًا بـ"دي. إن. إيه" الأطفال

وظهرت في عينات الأطفال الذين تعرضوا لأحداث الحرب تغيرات متعددة في مثيلة الحمض النووي، وهي عملية تفاعل كيميائي تؤدي إلى تشغيل جينات أو تعطيلها.


وفي هذا الإطار، أوضح الباحثون أن بعض هذه التغيرات ارتبطت بالجينات المشاركة في وظائف حيوية مثل التواصل بين الخلايا العصبية، ونقل المواد داخل الخلايا.


وقال الباحثون: إن "هذه التغيرات لم تُرصد لدى من تعرضوا لصدمات أخرى، مثل الفقر أو التنمر، مما يشير إلى أن الحرب قد تؤدي إلى رد فعل بيولوجي فريد من نوعه".


وعلى الرغم من تأثر الأطفال من الذكور والإناث على حد سواء، ظهرت في عينات الإناث تأثيرات بيولوجية أكبر، مما يشير إلى أنهن قد يكن أكثر عرضة لخطر التأثيرات طويلة الأمد للصدمة على مستوى الجزيئات.


آليات بيولوجية وراء التأثير السلبي على صحة الأطفال

من جهته، قال مايكل بلوس رئيس الفريق الذي أعد الدراسة في جامعة سري في المملكة المتحدة في بيان: "من المعروف أن للحرب تأثيرًا سلبيًا على الصحة النفسية للأطفال، إلا أن دراستنا خلصت إلى أدلة على الآليات البيولوجية الكامنة وراء هذا التأثير".


وأشار بلوس أيضًا إلى أن التعبير الجيني، وهو عملية منظمة تسمح للخلية بالاستجابة لبيئتها المتغيرة، لدى الأطفال الذين تعرضوا للحرب لا يتماشى مع ما هو متوقع لفئاتهم العمرية، وقال: "قد يعني هذا أن الحرب قد تؤثر على نموهم".


وعلى الرغم من محاولات الباحثين لرصد تأثيرات مدى شدة التعرض للحرب، خلصوا في تقرير نُشر يوم الأربعاء في مجلة "جاما" للطب النفسي إلى أن "من المرجح أن هذا النهج لا يقدر تمامًا تعقيدات الحرب" أو تأثير أحداث الحرب المتكررة على الأطفال.


وتشير تقديرات منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) إلى أن نحو 400 مليون طفل على مستوى العالم يعيشون في مناطق صراع أو فروا منها.

عربي ودولي

الأحد 24 نوفمبر 2024 10:29 صباحًا - بتوقيت القدس

ترامب ينتهي من تشكيل إدارته باختيار وزيرة لتولي حقيبة الزراعة

أعلن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب ترشيح بروك رولينز وزيرة للزراعة، وتشغل بذلك المنصب الأخير المتبقي لاستكمال تشكيلة إدارته.


ورولينز محامية شغلت منصب مديرة مجلس السياسة الداخلية بالبيت الأبيض في نهاية فترة ولاية ترامب الأولى، قبل أن تؤسس "معهد سياسة أميركا أولا" عام 2021 مع شخصيتين أخريين مقربتين من ترامب هما لاري كودلو وليندا مكمان التي رُشحت لتولي حقيبة التعليم.


وقال ترامب في بيان إن "التزام بروك تجاه المزارعين الأميركيين ومن أجل الدفاع عن الاكتفاء الغذائي الذاتي للولايات المتحدة وإعادة تنشيط المدن الصغيرة التي تعتمد على الزراعة، هو أمر لا مثيل له"، وأضاف "ستكون مهمتها حماية مزارعينا، العمود الفقري لبلدنا".


وإذا تمت الموافقة على ترشيح رولينز من طرف مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الجمهوريون، ستخلف توم فيلساك وزير الزراعة الذي عينه الرئيس المنتهية ولايته جو بايدن، وستقود وزارة يعمل بها 100 ألف موظف ولها مكاتب في كل مقاطعة في البلاد.


وتتضمن تخصصات الوزارة برامج الزراعة والتغذية والغابات وإقراض الأسر والمزارعين وسلامة الغذاء والتنمية الريفية والبحوث الزراعية والتجارة، وبلغت ميزانيتها 437.2 مليار دولار في عام 2024.


وكان يُنظر إلى وزيرة الزراعة الجديدة على أنها مرشحة محتملة لتتبوأ منصب كبيرة موظفي البيت الأبيض قبل أن يعهد ترامب بهذا المنصب في نهاية المطاف إلى سوزي وايلز.


وبهذا التعيين الجديد، ومع سلسلة التعيينات المعلنة مساء الجمعة، يكون ترامب قد أكمل اختيار الشخصيات في حكومته وسيكون قادرا الآن على التركيز على المناصب الرئيسية في الإدارة الفدرالية.

اقتصاد

الأحد 24 نوفمبر 2024 10:19 صباحًا - بتوقيت القدس

"الإحصاء": تباين مؤشرات تكاليف البناء الشهر الماضي

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال الجهاز المركزي للإحصاء، إن أسعار تكاليف البناء للمباني السكنية في الضفة سجلت ارتفاعا طفيفا مقداره 0.20% خلال شهر تشرين الأول الماضي، إذ ارتفع الرقم القياسي لأسعار تكاليف البناء للمباني السكنية إلى إلى 122.91 مقارنة بـ 122.88 خلال الشهر السابق.


وعلى مستوى المجموعات الرئيسية؛ سجلت أسعار مجموعة الخامات والمواد الأولية ارتفاعاً طفيفاً نسبته 0.04%، في حين سجلت أسعار مجموعة استئجار المعدات انخفاضاً طفيفاً مقداره 0.01%، بينما سجلت أسعار مجموعة تكاليف وأجور العمال استقراراً خلال الشهر السابق، مقارنة مع الشهر الذي سبقه.


وسجلت أسعار تكاليف البناء للمباني غير السكنية في الضفة الغربية ارتفاعاً طفيفاً نسبته 0.02%، إذ ارتفع الرقم القياسي لأسعار تكاليف البناء للمباني غير السكنية إلى 121.75، مقارنة بـ 121.72 خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي.


وعلى مستوى المجموعات الرئيسية؛ سجلت أسعار مجموعة استئجار المعدات ارتفاعاً نسبته 0.12%، وأسعار مجموعة الخامات والمواد الأولية ارتفاعا طفيفا نسبته 0.03%، بينما سجلت أسعار مجموعة تكاليف وأجور العمال استقرارا.


فيما سجلت أسعار تكاليف البناء لمباني العظم في الضفة الغربية انخفاضاً مقداره 0.26%، إذ انخفض الرقم القياسي لأسعار تكاليف البناء لمباني العظم إلى 13122.، مقارنة بـ 122.46 خلال شهر أيلول 2024.


وعلى مستوى المجموعات الرئيسية؛ سجلت أسعار مجموعة الخامات والمواد الأولية انخفاضاً مقداره 0.42%، في حين أسعار مجموعة استئجار المعدات ارتفاعاً طفيفاً نسبته 0.01%، بينما سجلت أسعار مجموعة تكاليف وأجور العمال استقرارا.


كما سجلت أسعار تكاليف إنشاء الطرق بأنواعها المختلفة في الضفة الغربية انخفاضاً طفيفاً مقداره 0.09%، خلال الشهر المرصود، إذ انخفض الرقم القياسي العام لأسعار تكاليف الطرق إلى 116.64، مقارنة بـ 116.74 خلال الشهر الذي سبقه.


وعلى مستوى المجموعات الرئيسية؛ سجلت أسعار مجموعة تكاليف تشغيل معدات وصيانة انخفاضاً مقداره 0.74%، وأسعار مجموعة الخامات والمواد الأولية انخفاضاً مقداره 0.32%، في حين سجلت أسعار مجموعة استئجار المعدات ارتفاعاً نسبته 0.65%، بينما سجلت أسعار مجموعة تكاليف وأجور العمال استقرارا.


وسجلت أسعار تكاليف إنشاء شبكات المياه في الضفة الغربية* انخفاضاً مقداره 0.10%، إذ انخفض الرقم القياسي لأسعار تكاليف إنشاء شبكات المياه الى 131.72، مقارنة بـ 131.85 خلال الذي سبقه.


وعلى مستوى أسعار خزانات المياه سجل الرقم القياسي انخفاضا مقداره 0.72%، إذ انخفض الرقم القياسي إلى 122.62 مقارنة بـ 123.50 خلال الشهر الذي سبقه، في حين سجلت أسعار شبكات المياه ارتفاعاً نسبته 0.16%، إذ ارتفع الرقم القياسي إلى 135.86، مقارنة بـ 135.64، خلال شهر أيلول السابق.


كما سجلت أسعار تكاليف إنشاء شبكات الصرف الصحي في الضفة الغربية انخفاضاً مقداره 0.16%، إذ انخفض الرقم القياسي إلى 117.95، مقارنة بـ 118.14 خلال الشهر الذي سبقه.

عربي ودولي

الأحد 24 نوفمبر 2024 10:15 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعلن العثور على جثة الحاخام المختفي في الإمارات

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة


أعلنت إسرائيل رسميا، اليوم الأحد، العثور على جثة الحاخام تسفي كوغان المفقود منذ يوم الخميس في دولة الإمارات العربية المتحدة.


وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والخارجية الإسرائيلية في بيان مشترك: "عثرت سلطات المخابرات والأمن في دولة الإمارات على جثة تسفي كوغان المفقود منذ يوم الخميس".


ووصف البيان مقتل كوغان "بالعمل الإرهابي الشنيع المعادي للسامية"، وفق تعبيره، مشيرا إلى أن إسرائيل ستبذل قصارى جهدها "حتى تتحقق العدالة".


وتسفي كوغان، أحد ممثلي حركة "حباد" اليهودية في الإمارات ويحمل الجنسية المولدوفية إلى جانب الجنسية الإسرائيلية.


ولم يصدر تعليق فوري من السلطات الإماراتية على الإعلان الإسرائيلي عن مقتل الحاخام.