عربي ودولي

الأربعاء 07 ديسمبر 2022 8:06 صباحًا - بتوقيت القدس

الديمقراطيون يفوزون بجورجيا والأغلبية المطلقة في مجلس الشيوخ

واشنطن –"القدس" دوت كوم- سعيد عريقات -هزم السناتور الديمقراطي رافائيل وارنوك منافسه الجمهوري هيرشل ووكر في انتخابات الإعادة في جورجيا يوم الثلاثاء، مما يضمن للديمقراطيين أغلبية مطلقة في مجلس الشيوخ لبقية ولاية الرئيس جو بايدن ويساعد في إنهاء دورة منتصف المدة المخيبة للحزب الجمهوري في التصويت الرئيسي الأخير للحزب الجمهوري. عام.


ومع فوز وارنوك الثاني في جولة الإعادة في غضون عدة سنوات، سيحصل الديمقراطيون على أغلبية 51-49 في مجلس الشيوخ، وسيحصلون على مقعد زائد عن الانقسام الحالي بنسبة 50-50  وضرورة الاعتماد على الصوت المقرر لنائبة الرئيس كاملا هاريس.


 ومع ذلك، ستكون هناك حكومة منقسمة مع الجمهوريين الذين قلبوا السيطرة في مجلس النواب بصعوبة لصالحهم (221 جمهوري مقابل 215 ديمقراطي).


في انتخابات الشهر الماضي، تقدم وارنوك على ووكر بـ 37000 صوت من أصل 4 ملايين صوت تقريبًا، لكنه لم يصل إلى حد 50٪ المطلوب لتجنب جولة الإعادة. ولم يتمكن ووكر، أسطورة كرة القدم (الأميركية) الذي اكتسب شهرة لأول مرة في جامعة جورجيا ثم في اتحاد كرة القدم الأميركي في ثمانينيات القرن الماضي، من التغلب على مجموعة من الادعاءات الضارة، بما في ذلك الادعاءات بأنه دفع مقابل إجهاض صديقتين سابقتين.


وعزز فوز الديمقراطيون في ولاية جورجيا مكانة الولاية كساحة معركة متنافس عليها في أعماق الجنوب الجمهوري بعد عامين من فوز وارنوك وزميله الديمقراطي عن جورجيا جون أوسوف بجولات الإعادة لعام 2021 التي منحت الحزب السيطرة على مجلس الشيوخ بعد أشهر فقط منذ أن أصبح الرئيس جو بايدن أول مرشح ديمقراطي للرئاسة منذ 30 عامًا يفوز بجورجيا. 


وأعاد الناخبون وارنوك إلى مجلس الشيوخ في نفس الدورة التي أعادوا فيها انتخاب الحاكم الجمهوري بريان كيمب بهامش مريح واختاروا قائمة الحزب الجمهوري من المشرعين على مستوى الولاية.


وقال وارنوك، وهو أول سناتور أسود عن الولاية، طوال حملته الانتخابية، "سأعمل مع أي شخص لإنجاز الأمور من أجل شعب جورجيا"، في إشارة إلى نزعة الولاية المحافظة تاريخيًا وحاجته لكسب المستقلين الذين يميلون إلى الحزب الجمهوري و على الأقل بعض الجمهوريين المعتدلين في عام الانتخابات النصفية.


وقام وارنوك، 53 عامًا، بإقران هذه الحجة بالتركيز على قيمه الشخصية، مدعومة بمكانته كقسٍ كبير في كنيسة إيبينيزر المعمدانية في أتلانتا، حيث كان رمز الحقوق المدنية مارتن لوثر كينغ جونيور يعظ ذات مرة.


وتنهي هزيمة ووكر صراعات الحزب الجمهوري هذا العام للفوز مع مرشحين من الذين أيدهم الرئيس السابق دونالد ترامب، وهي ضربة للرئيس السابق بينما يبني محاولته الثالثة للبيت الأبيض.


تعني الأغلبية المطلقة الجديدة للديمقراطيين في مجلس الشيوخ أن الحزب لن يضطر بعد الآن إلى التفاوض على اتفاق لتقاسم السلطة مع الجمهوريين ولن يضطر إلى الاعتماد على نائبة الرئيس كامالا هاريس لكسر أكبر عدد من الأصوات المتعادلة.


وقد تم الإدلاء بحوالي 1.9 مليون صوت في جولة الإعادة عن طريق البريد وأثناء التصويت المبكر، بينما كانت الولاية في طريقها ليوم انتخاب قوي، حيث قدر مسؤولو الولاية أن 1.4 مليون صوت إضافي تم الإدلاء بها - أكثر قليلاً مما كانت عليه في انتخابات منتصف المدة في تشرين الثاني (و 2020.


وبحسب عدد من المستطلعي، لم يصل التصويت المبكر والتصويت عبر البريد إلى نفس مستويات السنوات الماضية، وكان من المحتمل أن يكون العدد الإجمالي للأصوات المدلى بها أقل من انتخابات الإعادة في مجلس الشيوخ لعام 2021. 


وتشير مجموعات حقوق التصويت إلى التغييرات التي أجراها المشرعون بالولاية بعد انتخابات 2020 والتي اختصرت فترة الإعادة، من تسعة أسابيع إلى أربعة، كسبب رئيسي لتراجع التصويت المبكر والبريد.

دلالات

شارك برأيك على الديمقراطيون يفوزون بجورجيا والأغلبية المطلقة في مجلس الشيوخ

شارك دون الحاجة الى التسجيل.

يرجى التعليق باللغة العربية.

فريق عمل القدس دوت كوم

مشاركات القراء

إشترك الآن النشرة البريدية آخر الأخبار من القدس دوت كوم
By signing up, you agree to our Privacy Policy
طقس القدس

الثّلاثاء

2- 6

الأربعاء

1- 8

الخميس

1- 6
أسعار العملات
  • دولار أمريكي / شيكل شراء 3.48 بيع 3.49
  • دينار أردني / شيكل شراء 4.91 بيع 4.92
  • يورو / شيكل شراء 3.72 بيع 3.74

الخميس 09 فبراير 2023 9:09 صباحًا

الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً