عربي ودولي

الإثنين 29 أغسطس 2022 11:04 مساءً - بتوقيت القدس

الكاظمي يوجه بفتح تحقيق عاجل في أحداث المنطقة الخضراء

بغداد -  (شينخوا) -  أعلنت الحكومة العراقية اليوم (الاثنين) أن رئيسها مصطفى الكاظمي وجه بفتح تحقيق عاجل بشأن الأحداث التي شهدتها المنطقة الخضراء المحصنة وسط العاصمة بغداد وإطلاق النار على المتظاهرين، فيما ارتفعت حصيلة ضحايا التظاهرات إلى ثمانية قتلى.


وقال بيان للمكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء إن الكاظمي، وهو أيضا القائد العام للقوات المسلحة العراقية، "وجه بمنع استخدام الرصاص وإطلاق النار على المتظاهرين من أي طرف أمني أو عسكري أو مسلح منعا باتا".


وشدد الكاظمي على "التزام الوزارات والهيئات والأجهزة الأمنية والعسكرية بالعمل وفق السياقات والصلاحيات والضوابط الممنوحة لها".


وأكد أن "قواتنا الأمنية مسؤولة عن حماية المتظاهرين، وأن أي مخالفة للتعليمات الأمنية بهذا الصدد ستكون أمام المساءلة القانونية".


ووفقا للبيان، فقد وجه الكاظمي بـ"فتح تحقيق عاجل بشأن الأحداث في المنطقة الخضراء ومصادر إطلاق النار وتحديد المقصرين ومحاسبتهم وفق القانون"، داعيا المواطنين إلى الالتزام بالتعليمات الأمنية وقرار حظر التجوال.


وفي السياق ذاته، أفاد مصدر أمني من قيادة عمليات بغداد، لوكالة أنباء ((شينخوا))، بارتفاع حصيلة الضحايا في صفوف المتظاهرين إلى ثمانية قتلى وعشرات الجرحى.


وأوضح المصدر، والذي طلب عدم ذكر اسمه، أن معظم الضحايا سقطوا عندما اقترب المتظاهرون من مقر أمني داخل المنطقة الخضراء، حيث أطلق الحراس النار بكثافة لمنع المتظاهرين من الوصول إلى المقر.


وكانت حصيلة سابقة أفادت بمقتل اثنين من المتظاهرين وإصابة 22 آخرين بجروح خلال محاولة القوات الأمنية تفريقهم بالقرب من القصر الجمهوري داخل المنطقة الخضراء.


وتدفق مئات المتظاهرين من أنصار التيار الصدري في وقت سابق اليوم إلى المنطقة الخضراء بعد إعلان زعيمهم مقتدى الصدر الاعتزال النهائي للعمل السياسي.


وقال الصدر في تغريدة على ((تويتر)) اليوم "كنت قد قررت عدم التدخل في الشؤون السياسية، فإنني الآن أعلن الاعتزال النهائي وغلق كافة المؤسسات، إلا المرقد الشريف والمتحف الشريف وهيئة تراث آل الصدر الكرام".


وعلى خلفية قرار الصدر، اقتحم أنصاره مبنى القصر الجمهوري في بغداد، وفق مصدر أمني.


كما اقتحمت مجموعة من المتظاهرين مقر مجلس الوزراء العراقي، ما دفع الكاظمي، إلى تعليق جلسات مجلس الوزراء حتى إشعار آخر.


وإثر هذه التطورات، أعلنت قيادة العمليات العراقية المشتركة حظرا للتجوال في بغداد اعتبارا من الساعة 3:30 عصر اليوم بالتوقيت المحلي، في محاولة للسيطرة على الأوضاع الأمنية في العاصمة العراقية. 

دلالات

شارك برأيك على الكاظمي يوجه بفتح تحقيق عاجل في أحداث المنطقة الخضراء

شارك دون الحاجة الى التسجيل.

يرجى التعليق باللغة العربية.

فريق عمل القدس دوت كوم

مشاركات القراء

إشترك الآن النشرة البريدية آخر الأخبار من القدس دوت كوم
By signing up, you agree to our Privacy Policy
طقس القدس

السّبت

8- 18

الأحد

8- 17

الإثنين

7- 14
أسعار العملات
  • دولار أمريكي / شيكل شراء 3.39 بيع 3.41
  • دينار أردني / شيكل شراء 4.79 بيع 4.81
  • يورو / شيكل شراء 3.69 بيع 3.71

الجمعة 27 يناير 2023 7:47 صباحًا

الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً