رياضة

السّبت 19 نوفمبر 2022 7:10 صباحًا - بتوقيت القدس

اختتام فعاليات اليوم الأولمبي بمشاركة رياضية كبيرة وهنية واتحاد الكرة يعلنان الحداد وإرجاء المباريات


غزة- أحمد المشهراويّ ومراسل القدس الرياضيّ - نظمت اللجنة الأولمبية الفلسطينية فعاليات اليوم الأولمبي المتكامل بعنوان "يوم غزة الأولمبي، ضمن مشروع " تمكين 3" بالشراكة والتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بغزة  "UNDP"بتمويل من الحكومة اليابانية وذلك على ملعب اليرموك التاريخيّ، بحضور جمل السعدونيّ عضو المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية، وآلاء الحسني، ممثل برنامج الأمم المتحدة، اياد شاهين مدير مشروع تمكين، وحشد كبير من مسؤولي الاتحادات الرياضية التابعة للأولمبية والشخصيات الرياضية وجمع غفير من الرياضيين والجماهير ومحبي الألعاب.


إيقاد الشعلة

وانطلقت فعاليات يوم الأولمبي مبكراً بتجهيز ساحات الملعب، ومضماره، ووصول وفود الاتحادات الرياضية المشاركة في العروض المختلفة، وإعداد بروفات العرض، ومراسم الحفل الرسمية، ودخول فرقة الكشافة، تبعها دخول المشاركون على شكل قاطرات نحو المضمار المخصص، والاصطفاف داخل الملعب.

واستهل عريف الحفل الإعلامي مصطفى جبر الفعاليات بالترحيب بالمشاركين، والحضور ثم عزف السلام الوطني الفلسطيني، تبعها إيقاد الشعلة الأولمبية في اليوم الأولمبي الذي تحتفل فيه دول العالم كافة بانطلاق الحركة الأولمبية منذ قديم الزمان، وبات هذا اليوم تقليداً سنويا متعارفاً عليه حتى يومنا.


دخول طوابير وفود المشاركين

وبعد الافتتاحية دخلت وفود الاتحادات والألعاب والرياضات المختلفة في طوابير منظمة تباعاً برفقة مدربيها ومشرفها وهي: اتحادات ألعاب القوى، والدراجات الهوائية، الكاراتيه، الجودو، التايكوندو، الشطرنج، رفع الأثقال، الجمباز، مصارعة الذراعين، الكونغ فو، الرياضة للجميع، الملاكمة، الجوجيتسو، البيسبول، التيك بول، إضافة لجمعية الكشافة والمرشدات، ومدرسة المتميزون الحديثة، ثمّ انطلقت سلسلة من العروض الفنية الممتعة للاعبي الدراجات الهوائية، وقدموا عرضاً فنياً لعدائي العاب القوى، كما قدمت 7 من الاتحادات الرياضية القتالية والعاب الدفاع عن النفس عروضا رياضية جميلة توزعت في وقت واحد في أنحاء الملعب، تلاها سلسلة من العروض واللقاءات الفنية لنحو 6 اتحادات أخرى وهي: رفع الأثقال، ومصارعة الذرعين، والشطرنج والبيسبول والرياضة للجميع، والتيك بول.


الحفل الختامي

وفي الحفل الختامي ألقى السعدوني الكلمة المركزية، نقل خلالها تحيات الفريق جبريل الرجوب رئيس للجنة الأولمبية، وأعضاء المكتب التنفيذي فيها للمشاركين كافة، وعبر عن سعادته بتنفيذ فعاليات اليوم الأولمبية، ومشاركة هذا العدد الكبير من الاتحادات واللاعبين فيه، موضحاً أنّ تنظيم اليوم الأولمبي الكامل يمثل تنفيذاً وامتثالاً للمواثيق الدولية الأولمبية المتعارف عليها، ومحاكاة مماثلة تامة لتنفيذ دورة أولمبية متكاملة، وشكر برنامج الأمم المتحدة الراعي، والحكومة اليابانية على دعمها الكريم لشعبنا الفلسطيني وبلدية غزة وإدارة ملعب اليرموك، والاتحادات الرياضية، واللاعبين المشاركين، ووسائل الإعلام الرياضية لتغطيتها والكشافة والمرشدات واللجنة المنظمة، فما أكد شاهين أنّ الأولمبية عملت جاهدة على تنظيم هذا اليوم للتعبير عن مكانة الرياضة، وعبر ماجد أبو مراحيل العداء الأولمبي الفلسطيني عن فخره لهذه المشاركة الواسعة من الرياضيين.


يشار إلى أنّ اللجنة المنظمة ضمت إياد شاهين، عاطف مطر، رائد العجوري، محمد حجاج، ماهر شحادة، حسن الراعي، ماجد أبو مراحيل، أحمد الدرة، سعيد الكيلاني، وائل الطحان، بشار موسى، محمود تمراز، محمد أبو طير، راشد المصري، محمد عاشور، وفي الختام جرى تكريم الاتحادات الرياضية، والجهات المشاركة والشركاء، وأعضاء اللجنة المنظمة، وتقديم الدروع.


هنية يعلن الحداد على ضحايا الحريق

من جهة أخرى، أعلن عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة عن الحداد في الملاعب والصالات وتجميد النشاط الرياضي بأشكاله كافة تضامناً مع عائلات وذوي أرواح شهداء الحريق الذي أسفر مساء الخميس عن ارتقاء أكثر من ٢1 شهيدا بينهم أطفال ونساء من عائلة أبو ريا في جباليا. ونقل هنية تعازي الأسرة الرياضية وتضامنها في هذا المصاب الجلل، الذي أدمى قلوب الجميع.


اتحاد الكرة يتضامن

بدوره أعرب اتحاد كرة القدم تضامنه مع عائلات الضحايا في شمال غزة، وقرر تأجيل الجولة الحادة عشرة الأخيرة من دور الذهاب في الدوري الممتاز والدرجة الأولى التي كانت مقررة أيام الجمعة والسبت والأحد وإرجاء المباريات لموعد لاحق. وأعلنت الأندية الرياضية والاتحادات الحداد العام وقف أنشطتها طوال فترة الحداد للمشاركة الواسعة في تشييع جثامين الشهداء.

وبدورها، قررت اللجنة القطرية لإعادة إعمار  إلغاء فعالية المسير الذي كان مقرراً انطلاقه عصر الجمعة من ميناء غزة إلى مقر اللجنة على شاطئ البحر بحضور النخب الرياضية والشخصيات الشبابية، وذلك تضامناً مع عائلات الشهداء، فيما بث من قطر فيديو تضامني من رياضيين ونشطاء مع أهالي قطاع غزة.


لاعبان للمنتخب الأولمبي

وغادر اللاعبان الثنائي إبراهيم أبو عمير مدافع خدمات رفح وأحمد كُلّاب لاعب خط وسط نادي اتحاد خان يونس برفقة المدرب هاني المصدر قطاع غزة عبر مطار القاهرة الدوليّ إلى دولة الكويت للالتحاق ببعثة الفدائي الاولمبي الذي سيخوض مواجهتين وديتين أمام منتخب الكويت يومي 19 و 23 الجاري استعدادا للاستحقاقات المقبلة . وكان الجهاز الفنيّ للمنتخب الأولمبي قرر استدعاء أبو عمير وكُلّاب للمشاركة في المباراتين في إطار التحضيرات للتصفيات المؤهلة لكأس آسيا تحت 23 سنة، وأهمية تواجد الثنائي في ظل الظهور المميز لهما خلال المعسكرين اللذين أقيما في الجزائر وتونس مطلع العام الجاري، بالإضافة لانتظام مشاركتهما مع فريقيهما في الدوري الممتاز الكرة قرر تأجيل الجولة الأخيرة من الدور الممتاز، مما سيتيح لهما الفرصة المشاركة بكل أريحية ودون أ ضغوطات تؤثر عليهما.


لجنة الاستئناف الجديدة

هذا واعتمد اتحاد الكرة في قطاع غزة لجنة الاستئناف، برئاسة المستشار محمد النجار، وستضمُ كلٌّ من شريف عودة أمين سر اللجنة، ومحمود الطلّاع، وعماد البيوك، وباسل الريفي. وستعقد اللجنة اجتماع الثاني برئاسة د. النجار، لبحث قضية اللاعب محمد أبو ريالة الذي تقدم بطلب لتحريره من قيود نادي الرضوان. وتعدُّ قرارات لجنة الاستئناف ملزمة للجميع ولا يحق لأحد الاعتراض عليها.


التحضيرات لمونديال قطر

واحتفل الرياضيون في قطاع غزة بالتلاقي مع الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال الفلسطيني عبر  تنظيم مباراة ودية على ملعب خانيونس البلديّ بإشراف مؤسسة وفاء المحسنين الخيرية تحاكي افتتاح المونديال، وبدأ الاحتفال بالسلامين الوطنيين القطري والفلسطيني. ورفع المشجّعون في الملعب الأعلام القطرية، كما علّق المنظّمون لافتة كبيرة كُتب عليها "أنا فلسطيني وأدعم قطر". وقال حسين أبو شمال أحد الرياضيين بخانيونس

أن هذه المباراة الرمزية تأتي ضمن مبادرات عديدة ومشاركات متنوعة تنطلق من عمق الحب والعطاء الوجدان الفلسطيني نحو قطر بتنظيم من المجلس الاعلى للشباب والرياضة تضامناً مع قطر التي تساند غزة دوماً.

وفي هذا الصدد، سير المجلس الأعلى وفدا رياضيا واعلاميا كبيرا من قطاع غزة إلى الدوحة ليشارك بفعاليات المونديال بدعوة قطرية كمتطوعين، وتأكيداً على مشاركة رياضينا بنقل وقائع المونديال وتغطية فعالياته من قلب الحدث، إلى جانب وفد رسمي وراضي فلسطيني يمثله الرئيس محمود عباس والفريق جبريل الرجوب رئيس اتحاد الكرة وعدد من المسؤولين لحضور مباراة الافتتاح بين قطر والاكوادور مساء اليوم الاحد.

يذكر أنّ فرقة السلام للتراث الفلسطيني أحيّت حفلا موسيقيا في العاصمة القطرية "الدوحة" تمهيداً للافتتاح، حره الآلاف من الجماهير, التي توافدت لرؤية عروض فرقة السلام, وسط رفع الأعلام الفلسطينية في المكان. وتفاعل الكثيرون مع أداء الفرقة, خاصة أن عرضها ركّز على اسم فلسطين.


تكريم بطلات الطاولة

هذا، وكرمت الدائرة الرياضية في وزارة التربية والتعليم العالي والإدارة العامة للأنشطة الطلابية دائرة الأنشطة الرياضية والكشفية الفائزين في بطولة كرة الطاولة في فرق طالبات المرحلة الأساسية العليا والمرحلة الثانوية على مستوى المديريات، وجرى تقديم الكؤوس ف بطولة المرحلة الثانوية الفائز بالمركز الأول فريق طالبات مديرية الوسطى، والمركز الثاني فريق طالبات مديرية غرب غزة، وفي بطولة المرحلة الاعدادية صاحب المركز الأول فريق طالبات مديرية غرب غزة، والمركز الثاني فريق طالبات مديرية شمال غزة، وتكرم مشرفات مبحث التربية الرياضية ومشرفات النشاط الرياضي في أقسام الأنشطة الطلابية.

دلالات

شارك برأيك على اختتام فعاليات اليوم الأولمبي بمشاركة رياضية كبيرة وهنية واتحاد الكرة يعلنان الحداد وإرجاء المباريات

شارك دون الحاجة الى التسجيل.

يرجى التعليق باللغة العربية.

فريق عمل القدس دوت كوم

مشاركات القراء

إشترك الآن النشرة البريدية آخر الأخبار من القدس دوت كوم
By signing up, you agree to our Privacy Policy
طقس القدس

الثّلاثاء

5- 10

الأربعاء

5- 8

الخميس

4- 9
أسعار العملات
  • دولار أمريكي / شيكل شراء 3.44 بيع 3.45
  • دينار أردني / شيكل شراء 4.86 بيع 4.87
  • يورو / شيكل شراء 3.73 بيع 3.75

الأربعاء 01 فبراير 2023 8:11 صباحًا

الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً