فلسطين

الإثنين 01 أغسطس 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

كوشنر يكشف: ترامب خطط لدعم غانتس لرئاسة الحكومة الإسرائيلية بدلًا من نتنياهو

ترجمة خاصة بـــــ"القدس" دوت كوم-كشف جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، وصهره، أن الأخير كان محبطًا من رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك بنيامين نتنياهو، وأنه فكر في دعم زعيم حزب أزرق - أبيض بيني غانتس، بشكل علني، لتولي منصب رئاسة الوزراء قبل انتخابات مارس/ آذار 2020.

ويشير كوشنر في كتابه الذي سينشر كاملًا في الثالث والعشرين من الشهر الجاري - كما ذكر موقع واللا العبري - إلى مدى سوء العلاقة بين ترامب ونتنياهو في ذلك الوقت، وإلى أي مدى كان الأول متحمسًا لخصم نتنياهو السياسي، بيني غانتس، بعد اجتماعهما في السابع والعشرين من يناير/ كانون ثاني 2020، عشية عرض خطة لحل الصراع مع الفلسطينيين.

وأشار كوشنر إلى أن ترامب أصيب بالإحباط من خطاب نتنياهو خلال حفل تقديم "صفقة القرن" في البيت الأبيض في الثامن والعشرين من يناير/ كانون ثاني 2020، حين أعلن أنه سيعمل على ضم غور الأردن والمستوطنات في الضفة الغربية، وهو أمر - بحسب كوشنر - لم يوافق عليه ترامب على الإطلاق.

ولفت كوشنر إلى أنه طلب على وجه التحديد من سفير إسرائيل في واشنطن حينها رون ديرمير، أن يلقي نتنياهو خطابًا قصيرًا ولا يتطرق للأمور السياسية، مشيرًا إلى أن ما ورد في خطاب نتنياهو وأسلوبه حينها لم يكن مناسبًا، وكان خطابًا انتخابيًا لناخبيه وقدم الخطة بطريقة مشوهة.

وبين كوشنر، أنه شعر بعدم الارتياح من قبل السفراء العرب الذين حضروا الحفل للتعبير عن دعمهم لخطة ترامب، عند سماعهم لخطاب نتنياهو حول الضم، مشيرًا إلى أنه وعدم بأنه ستكون هناك خطة متوازنة مع تنازلات من الجانبين، وهذه ليست الصفقة كما وصفها نتنياهو في خطابه.

ويقول كوشنر في كتابه، إنه عندما انتهى الحفل وعاد إلى المكتب البيضاوي، أعرب ترامب عن خيبة أمله وإحباطه من نتنياهو، وقال ترامب حينها: "بيبي ألقى خطابًا انتخابيًا .. أشعر بالقذارة".

وأشار كوشنر أنه بعد الاجتماع بين ترامب وغانتس قبل يوم من الحفل، أشاد الرئيس الأميركي السابق، بزعيم حزب أزرق أبيض الذي كان ينافس نتنياهو حينها، وقال إنه يحبه كثيرًا.

وقال كوشنر أنه قبل الانتخابات بفترة وجيزة في مارس/ آذار 2020، اتصل ترامب وسأله عما إذا كان يجب أن يتخذ خطوة غير عادية وأن يدعم علنًا ترشيح بيبني غانتس لمنصب رئيس الوزراء.

مسؤول كبير سابق في البيت الأبيض، قال لـ موقع "واللا" العبري، إن كوشنر والمبعوث الأميركي السابق حينها آفي بيركوفيتش نصحا ترامب بعدم التدخل في الانتخابات الإسرائيلية والتعامل مع النتيجة مهما كانت.

وكان ترامب في مقابلة مع مراسل موقع "واللا" باراك رافيد في أبريل/ نيسان 2021، أعرب عن خيمة أمله العميقة من نتنياهو بعدما أظهر عدم ولائه له، وهنأ جو بايدن بعد فوزه في انتخابات 2020، وقال حينها ترامب عن نتنياهو "فليذهب إلى الجحيم".

ويعتزم ترامب الترشح لانتخابات الرئاسة الأميركية مجددًا في عام 2024. 

دلالات

شارك برأيك على كوشنر يكشف: ترامب خطط لدعم غانتس لرئاسة الحكومة الإسرائيلية بدلًا من نتنياهو

شارك دون الحاجة الى التسجيل.

يرجى التعليق باللغة العربية.

فريق عمل القدس دوت كوم

مشاركات القراء

إشترك الآن النشرة البريدية آخر الأخبار من القدس دوت كوم
By signing up, you agree to our Privacy Policy
طقس القدس

الأربعاء

8- 16

الخميس

8- 16

الجمعة

9- 17
أسعار العملات
  • دولار أمريكي / شيكل شراء 3.39 بيع 3.41
  • دينار أردني / شيكل شراء 4.79 بيع 4.81
  • يورو / شيكل شراء 3.69 بيع 3.71

الجمعة 27 يناير 2023 7:47 صباحًا

الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً