فلسطين

الأربعاء 06 يوليو 2022 7:54 مساءً - بتوقيت القدس

حفل اختتام مشروع تطوير وتحسين مزرعتين نموذجتين بهدف تعزيز استقرار سكان غزة


غزة - "القدس" دوت كوم - نظمت جمعية التنمية الزراعية -الإغاثة الزراعية –  احتفالًا باختتام مشروع تطوير وتحسين مزرعتين نموذجتين بهدف تعزيز استقرار سكان قطاع غزة.


وحضر حفل الاختتام الذي أقيم في المزرعة النموذجية ببيت لاهيا شمال القطاع مدير الإغاثة (غزة) م. تيسير محيسن، مدير مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين (غزة) م. رياض جنينة، م. نديم ملحم مسؤول برنامج "تعزيز استقرار سكان قطاع غزة، وممثلي المؤسسات الاهلية والحكومية ذات العلاقة.


ورحب محيسن بالحضور، وقال المشروع نفذته الإغاثة الزراعية بالشراكة مع مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين، بتمويل من الوزارة الاتحادية والألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) من خلال مؤسسة GIZ.


وقال، إن مشروع انشاء حديقتين نموذجيتين يعد مشروع نموذجي تطبيقا لمنهج ومنظور تنموي جديد يتمثل في المنظور الثلاثي الذي يربط بين الاقتصاد الأخضر وزيادة الإنتاجية وتعزيز الصمود.


وأشار، المشروع يعد امتدادًا وتجسيدًا لشراكة عميقة مع مؤسسة GIZ، نعمل على المضي قدما بها الى الأمام لافتا انه تم توقيع اتفاقية جديدة لتنفيذ مشروع آخر في القطاع يستهدف تشجيع ريادة الأعمال الزراعية للنساء والشباب الريفي واستخدام تقنيات ومقاربات صديقة للبيئة ومجدية اقتصاديا ومستدامة اجتماعيا.


واكد ان المشروع بمثابة تمرين عملي متصل بالجهد والتأمل وإعادة التفكير، ضمن لجنة استشارية من خبراء أكفاء، ومع إدارة البرنامج حيث اختبرنا 3 أمور تمثلت في شراكة حقيقية، إدماج تقنيات مبتكرة، تبيئه وتوطين مقاربات تنموية وزراعية ضمن السياق الفلسطيني.


وتابع، مع مشاريع من هذا القبيل، وبفضل الشراكات الحقيقية، لم نعد مجرد جمعية أهلية منفذة لأنشطة أو مزودة لخدمة فحسب، وإنما نحن في طريقنا لأن نصبح قريبا مركزا للكفاءة والتميز في عالم التنمية الزراعية والريفية في بلادنا Agri-Competency Center


وقال م.محيسن، نسعى جاهدين مع كل الشركاء الدوليين والمحليين، نحو توليد منظور فلسطيني يربط بين المياه والطاقة والأمن الغذائي في ظل عالم يشهد أزمة خانقة في المياه وفي الطاقة وفي الغذاء. سنعمل على تطوير مبادئ ناظمة لإطار عمل الرابطة الثلاثية، تحقيق أمن WEF بشكل مستدام، وتحسين إدارة هذه الموارد وإيجاد الحلول الإبداعية المناسبة لواقعنا المحلي.


وأشار أن مشروع تطوير وتحسين مزرعتين نموذجيتين صمم استنادا إلى مقاربة تنموية تجمع بين تحقيق الاستدامة البيئية، والرفاه الاقتصادي، والعدالة الاجتماعية لافتا انه وطوال فترة المشروع بذلت جهود حثيثة ومقدرة من كل الأطراف للتغلب على المشاكل.


وشكر أصحاب المزرعتين وعماليهما وأسرتيهما وكذلك للتعاونيتين الشريكتين في التنفيذ (تعاونية غزة لتسويق الخضار، وتعاونية خانيونس الزراعية) .


وأوضح أن الاغاثة الزراعية عملت خلال المشروع على بناء نموذج متكامل للمزرعة الخضراء من خلال الاستثمار في التكنولوجيا صديقة البيئة وممارسات الاقتصاد الاخضر والطاقة المتجددة وإدارة المياه وتجميعها وتنوع المحاصيل وانتاج الكومبوست والتسويق الزراعي، وذلك لتقليل تكاليف الانتاج وزيادة الربح، وتحسين المعرفة بممارسات الاقتصاد الاخضر وتقديم نموذج اقتصادي وتعلمي وابتكاري للعاملين في القطاع الزراعي سعياً للمساهمة بتعزيز مرونة المزارعين المنتجين الذين لديهم الدافعية للتغير والجهوزية للمساهمة والتطوير.


شراكات قوية


بدوره قال م. ملحم ان "التعاون الألماني"، عمله ممتد منذ السبعينات حتى تاريخه في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، ولدينا شراكات قوية، لافتا أن GIZتعنى بالعمل التنموي من خلال التدريب المهني وتنمية قطاعات مختلفة بهدف خلق تنمية تساهم في تحسين واقع السكان.


وأشار الى ان مشروع دعم استقرار سكان في غزة يأتي في إطار جهود التنمية الهادفة الى دعم السكان وتوفير حياة امنة لهم حيث يقوم المشروع على ثلاث محاور رئيسية مرتبطة بالاقتصاد الأخضر والطاقة البديلة.


وبين أول هذه المحاور تطوير البنى التحتية "صغيرة ومتوسطة" الحجم والمرتبطة بتحسين الخدمات الأساسية، فيما يتمثل المحور الثاني في دعم وتطوير الكوادر الفلسطينية والطاقة البديلة والاقتصاد الأخضر في حين يتمثل المحور الثالث في دعم وتحفيز الريادة في هذا المجال مع التركيز على العنصر النسوي.


مزرعة ثالثة هدفها النساء


ولفت ملحم أن مشروع المزرعتين النموذجيتين يأتي ضمن المحور الأول من خلال الاستخدام الأمثل للمصادر الطبيعية وإدخال أنشطة مثل أنظمة ري حديثة واقتصادية ومزروعات جديدة ذات جدوى اقتصادية للمساهمة في زيادة الإنتاج وتحقيق الحد الأدنى من الأمن الغذائي والمساهمة في إيجاد فرص جديدة للعمل.


وأعرب عن أمله بانتشار هذه المزارع في القطاع لخدمة المزارعين والسكان وتخدم في توفير الحد الأدنى للأمن الغذائي كاشفا النقاب العمل على مزرعة ثالثة تشجع الريادية النسوية في قطاع الزراعة.
وأشار في سياق حديثه الى ان هذه المزارع ساهمت في توفير عدد من فرص العمل.


شراكة في العمل


بدوره قال م. جنينة ان نموذج المزرعتين عنوان للشراكة الحقيقية بين الممول والمؤسسات الفلسطينية لتذليل جميع العقبات التي يعاني منها المزارع والمواطن الفلسطيني على حد سواء في غزة، مشيرًا أن المزارع الفلسطيني بحاجة الى الدعم المتواصل سيما وأنهم يعانون من حصار متواصل منذ سنوات.


وأشار أن أكبر التحديات التي نواجهها رفع الإنتاجية ل25%، في ظل الوضع الراهن حيث يعاني المزارعون من إشكاليات كبيرة تحول دون تنفيذ أعمالهم كما انهم بحاجة ماسة الى تطوير القطاع المائي وتوفير الامن المائي.


وشدد على ان جملة التحديات التي يواجهها القطاع الزراعي ان لم يتم معالجتها من خلال الشراكة بين المؤسسات ذات العلاقة لتحسين الواقع الحالي فإنها ستؤثر على مدى ارتباط المزارع بأرضه وتؤثر بصورة سلبية على زيادة الإنتاجية.


 ودعا الى اعداد سلسلة من الدراسات والأبحاث للوقوف على هذه المشاريع لخفض تكلفتها المالية وتعميمها على المزارعين ونقل المهارات والخبرات اليهم سيما وان مشروع المزرعتين نموذج يحتذى به سيما وانه احتوى على تنقنيات عالمية في مجال الزراعة والتطوير والتنمية.


اصبح لنا حياة


بدوره تحدث إبراهيم العمور "صاحب مزرعة الفخاري" النموذجية قائلًا ان:" المزرعة أحيت المنطقة بأكملها وأصبحت مزار للكثير من الزوار.. بالأمس زارنا وفد من الاتحاد الأوروبي وهذه اول مرة تحصل في المنطقة".


وأشار أن المشروع شامل وتضمن كافة الاحتياجات المطلوبة للعمل وبالفعل حقق نجاح كبير وبتنا نزرع الأرض 3مرات في العام الواحد بل وتنوعت المزروعات لتوفر المياه اذ تتضمن المزرعة محطة للمياه ولدينا الان 15دونما زراعيا قائم على المياه المروية.


واختتم حديثه بالقول اصبح للإنسان حياة ووجود وذو قيمة يخدم مجتمعه بإيجابية.


يشار الى ان المزرعة النموذجية تحتوى على حقل للجوافة، و عنب، وخضار ووحدة هيدرولوتيك، ودفيئة زراعية، محطة للطاقة الشمسية، بئر مياه / غرفة تحكم، ثلاجة تخزين خضار، نظام الري المحوسب، بركة حصاد مياه الامار ومركز التدريب والإرشاد ووحدة لانتاج الغاز الحيوي.

دلالات

شارك برأيك على حفل اختتام مشروع تطوير وتحسين مزرعتين نموذجتين بهدف تعزيز استقرار سكان غزة

شارك دون الحاجة الى التسجيل.

يرجى التعليق باللغة العربية.

فريق عمل القدس دوت كوم

مشاركات القراء

إشترك الآن النشرة البريدية آخر الأخبار من القدس دوت كوم
By signing up, you agree to our Privacy Policy
طقس القدس

السّبت

8- 18

الأحد

8- 17

الإثنين

7- 14
أسعار العملات
  • دولار أمريكي / شيكل شراء 3.42 بيع 3.44
  • دينار أردني / شيكل شراء 4.82 بيع 4.84
  • يورو / شيكل شراء 3.71 بيع 3.73

الإثنين 30 يناير 2023 7:54 صباحًا

الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً