عربي ودولي

الإثنين 05 ديسمبر 2022 6:57 مساءً - بتوقيت القدس

حزب العمال البريطاني يريد الغاء مجلس اللوردات

لندن -  (أ ف ب) -أعلن حزب العمال البريطاني المعارض منذ 12 عاما والذي يسجل أعلى نسب تأييد في استطلاعات الرأي، الاثنين عن رغبته في استبدال مجلس اللوردات بمجلس منتخب.


أطلق زعيم الحزب كير ستارمر ورئيس الوزراء العمالي السابق غوردن براون (2007-2010) الاثنين في ليدز بشمال انكلترا، مشاورات لتحديد برنامج الحزب للانتخابات المقبلة التي ستجري خلال عامين.


بحسب استطلاعات الرأي، فان العماليين يتقدمون بفارق كبير جدا على المحافظين في نوايا التصويت مستفيدين من عدم الاستقرار في صفوف الحزب الحاكم، إذ توالى ثلاثة رؤساء وزراء منذ الصيف الماضي هم بوريس جونسون وليز تراس ثم ريشي سوناك.


وقال كير ستارمر لهيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي"، "أعتقد ان مجلس اللوردات لا يمكن الدفاع عنه" مضيفا "أي شخص ينظر إلى مجلس اللوردات سيواجه صعوبة في القول انه يجب الحفاظ عليه. نريد بالتالي الغاؤه واستبداله بمجلس منتخب".


وأضاف ستارمر أن هذا المجلس "الأصغر" سيكون "ليس فقط أقل كلفة وانما أيضا تمثيليا عن مناطق وأمم بريطانيا".
واذا كان مجلس العموم المنتخب بالاقتراع العام له الكلمة الفصل في البرلمان فان مجلس اللوردات يمكنه تعديل او تأخير إقرار بعض القوانين.


يضم مجلس اللوردات حوالى 800 عضو يتم تعيينهم بطريقة غير شفافة كثيرا. يعين رؤساء الوزراء المنتهية ولايتهم في مجلس اللوردات "لائحة شرف" غالبا ما تضم حلفاء يصبحون بعد ذلك برلمانيين مدى الحياة.


منذ فترة طويلة تطلق دعوات لكي يكون هذا المجلس البريطاني تمثيليا أكثر، فهو يعد 29% فقط من النساء ونصف أعضائه تقريبا من لندن وجنوب شرق إنكلترا.


يعتزم كير ستارمر أيضا أن "يعطي اسكتلندا وويلز وايرلندا الشمالية ومناطق انكلترا وضعا جديدا وأصواتا أقوى وأكثر فخرا في بريطانيا حديثة تم إصلاحها".


وقال إن "بريطانيا هي أحد الأنظمة الأكثر مركزية في أوروبا، وفشل المركز في الوفاء بوعوده"، مضيفا "هناك الكثير من السلطة في ويستمنستر" وسيوجد نقل هذه السلطة "فرصا في كل أنحاء بريطانيا".

دلالات

شارك برأيك على حزب العمال البريطاني يريد الغاء مجلس اللوردات

شارك دون الحاجة الى التسجيل.

يرجى التعليق باللغة العربية.

فريق عمل القدس دوت كوم

مشاركات القراء

إشترك الآن النشرة البريدية آخر الأخبار من القدس دوت كوم
By signing up, you agree to our Privacy Policy
طقس القدس

الثّلاثاء

2- 6

الأربعاء

1- 8

الخميس

1- 6
أسعار العملات
  • دولار أمريكي / شيكل شراء 3.46 بيع 3.47
  • دولار أمريكي / شيكل شراء 4.88 بيع 4.89
  • يورو / شيكل شراء 3.71 بيع 3.72

الثّلاثاء 07 فبراير 2023 5:54 صباحًا

الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً