عربي ودولي

الأحد 04 سبتمبر 2022 2:51 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي يبدأ تمرينا عسكريا على الحدود مع لبنان

القدس - (شينخوا) -  بدأ الجيش الإسرائيلي اليوم (الأحد) تمرينا عسكريا على الحدود الشمالية مع لبنان، وسط تصاعد التوتر بسبب حقل كاريش للغاز الطبيعي.


وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في بيان إن الجيش بدأ تمرينا عسكريا على الحدود اللبنانية يستمر حتى مساء يوم الثلاثاء المقبل وتتخلله حركة نشطة للمركبات العسكرية وسيسمع دوي انفجارات في المنطقة.


وأضاف أدرعي أنه تم التخطيط للتمرين بشكل مسبق في إطار خطة التدريبات السنوية لعام 2022.


ويأتي التمرين وسط تصاعد التوتر بين إسرائيل ولبنان حول حقل كاريش للغاز الطبيعي في البحر المتوسط.


وشهدت الفترة الأخيرة تهديدات متبادلة بين حزب الله اللبناني وإسرائيل بعد إرسال الأخيرة في الخامس من يونيو الماضي منصة لاستخراج الغاز إلى حقل كاريش، الذي تقول إسرائيل إنه يقع في منطقتها الاقتصادية، في حين يقول لبنان إنه في منطقة متنازع عليها.


وفي رد على الخطوة الإسرائيلية أرسل حزب الله ثلاث طائرات بدون طيار في مهمة استطلاع فوق حقل كاريش، لكن إسرائيل أسقطتها مهددة برد قاس على أي أعمال مماثلة.


وفي أغسطس الماضي حذر الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله خلال كلمة متلفزة من أنه في حال لم تحصل بلاده على حقوقها بترسيم حدودها البحرية مع إسرائيل "فنحن ذاهبون إلى التصعيد".


بدوره، وجه وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس تحذيرا إلى لبنان، قائلا في مقابلة إذاعية "آمل ألا نضطر إلى خوض جولة قتال مع لبنان بسبب منصة كاريش"، مضيفا أن ذلك سيكون "مجرد مأساة على دولة لبنان ومواطنيها".


ويجري الوسيط الأمريكي في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية آموس هوكشتاين، جولات مكوكية بين لبنان وإسرائيل للوصول إلى تسوية بينهما حول الترسيم واستخراج النفط والغاز في المياه الحدودية.


وبدأ الوسيط الأمريكي في 14 يونيو الماضي ببيروت جولة جديدة من الوساطة للبحث في استكمال مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل بدعوة من لبنان.


وعقد لبنان وإسرائيل برعاية الأمم المتحدة ووساطة واشنطن خمس جولات تفاوض غير مباشرة في الفترة بين أكتوبر 2020 ومايو 2021 لبحث ترسيم الحدود البحرية، لكن المفاوضات جمدت بسبب خلافات حول المعايير التقنية لإتمام الترسيم.


وانطلقت المفاوضات حول مساحة بحرية متنازع عليها في البحر المتوسط تبلغ 860 كيلومترا مربعا يعتقد أنها تحوي كميات من النفط والغاز، لكن لبنان استنادا إلى دراسات قانونية وجغرافية حديثة أفاد بأن المساحة المتنازع عليها هي 2290 كيلو مترا مربعا، وهو ما ترفضه إسرائيل.

دلالات

شارك برأيك على الجيش الإسرائيلي يبدأ تمرينا عسكريا على الحدود مع لبنان

شارك دون الحاجة الى التسجيل.

يرجى التعليق باللغة العربية.

فريق عمل القدس دوت كوم

مشاركات القراء

إشترك الآن النشرة البريدية آخر الأخبار من القدس دوت كوم
By signing up, you agree to our Privacy Policy
طقس القدس

السّبت

8- 18

الأحد

8- 17

الإثنين

7- 14
أسعار العملات
  • دولار أمريكي / شيكل شراء 3.42 بيع 3.44
  • دينار أردني / شيكل شراء 4.82 بيع 4.84
  • يورو / شيكل شراء 3.71 بيع 3.73

الإثنين 30 يناير 2023 7:54 صباحًا

الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً