فلسطين

الثّلاثاء 31 مايو 2022 7:58 صباحًا - بتوقيت القدس

محكمة إسرائيلية تسمح بنشر محاضر ووثائق سرية عن مجزرة كفر قاسم

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قررت محكمة الاستئناف العسكرية الإسرائيلية، أمس الإثنين، السماح بنشر محاضر ووثائق سرية تتعلق بارتكاب مجزرة كفر قاسم عام 1956.

وبحسب صحيفة هآرتس العبرية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، فإن المحكمة اتخذت القرار بعد انتقادات وجهت لها عقب قرارها الأسبوع الماضي بحظر نشر هذه الوثائق.

ووفقًا للصحيفة، فإنه بعد القرار الجديد سيتم قريبًا نشر مئات الصفحات من محاضر المحاكمة التي أجريت في أواخر الخمسينيات ضد جنود إسرائيليين شاركوا في المذبحة التي قتل فيها 50 فلسطينيًا، كما ستنشر وثائق تتناول خطة من خلال عملية سرية تهدف لترحيل فلسطينيي المثلث إلى الأردن ولم يتم تنفيذها حينها بسبب كشف تفاصيلها، مشيرةً إلى أن المحكمة سمحت بنشر بعض محاضر الجلسات الخاصة بهذه الخطة لكن منعت نشر تفاصيلها وكذلك الصور من المكان.

وكان المؤرخ اليساري الإسرائيلي آدام راز، رفع دعوى قضائية سعى إلى الكشف عن تلك الوثائق بعد عملية قانونية استمرت 5 سنوات في المحاكم الإسرائيلية.

وأجريت المحاكمة الأخيرة التي تناولت الكشف عن تلك الوثائق خلف أبواب مغلقة، واعترض ما يسمى بـ "ممثل الدولة" على الطلب بحجة أن هناك مخاوف من أن يؤدي الكشف عن هذه الوثائق إلى الأضرار بـ "أمن الدولة أو علاقاتها الخارجية وحتى خصوصية أمن أشخاص معينين".

واعتبر عيساوي فريج وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي من سكان كفر قاسم والذي شهد المحاكمة مؤخرًا، إن قرار الكشف عن تلك الوثائق بمثابة تصحيح لظلم وقع منذ أكثر من 6 عقود، خاصة وأن الجرح ما زال ينزف في كل بيت داخل كفر قاسم.

شارك برأيك على محكمة إسرائيلية تسمح بنشر محاضر ووثائق سرية عن مجزرة كفر قاسم

شارك دون الحاجة الى التسجيل.

يرجى التعليق باللغة العربية.

فريق عمل القدس دوت كوم

مشاركات القراء

إشترك الآن النشرة البريدية آخر الأخبار من القدس دوت كوم
By signing up, you agree to our Privacy Policy
طقس القدس

السّبت

8- 18

الأحد

8- 17

الإثنين

7- 14
أسعار العملات
  • دولار أمريكي / شيكل شراء 3.42 بيع 3.44
  • دينار أردني / شيكل شراء 4.82 بيع 4.84
  • يورو / شيكل شراء 3.71 بيع 3.73

الإثنين 30 يناير 2023 7:54 صباحًا

الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً