رياضة

الثّلاثاء 28 يونيو 2022 8:01 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة ويمبلدون: ديوكوفيتش بحذر إلى الدور الثاني وجابر بسهولة


لندن (أ ف ب) -عبر حامل اللقب في الأعوام الثلاثة الأخيرة الصربي نوفاك ديوكوفيتش الاثنين إلى الدور الثاني من بطولة ويمبلدون الإنكليزية، ثالثة البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، رغم خسارة مجموعة واحدة أمام الكوري الجنوبي كوون سوون-وو، فيما تأهلت التونسية أُنس جابر بسهولة منتشية بمواصلة ارتقائها التاريخي في التصنيف.

بعد مباراة استمرت ساعتين و27 دقيقة، حقق الصربي المصنف ثالثاً عالمياً والساعي إلى لقبه السابع في ويمبلدون، فوزاً بنتيجة 6-3، 3-6، 6-3، و6-4، ليحقق بذلك انتصاره رقم 80 في ويمبلدون، ليصبح أول لاعب لدى الرجال والسيدات على حد سواء يصل الى هذا الرقم في كل من البطولات الأربع الكبرى.


قال المتوج بعشرين لقباً كبيراً بعد الفوز "الآن بعد أن حققت 80، فلنسعى خلف 100. لم ألعب أي دورة تحضيرية قبل ويمبلدون لذا لا أشعر بالراحة المطلقة".

ويواجه ديوكوفيتش البالغ 35 عاماً في الدور المقبل، الأسترالي تاناسي كوكيناكيس الذي فاز على البولندي كميل مايخرزاك 7-6 (7/5)، 6-2، و7-5.


يبحث ديوكوفيتش عن لقب سابع على العشب الأخضر في نادي عموم إنكلترا، ليعادل الأميركي العظيم بيت سامبراس، علماً أن السويسري روجيه فيدرر يحمل الرقم القياسي (8).

وقد يخوض ديوكوفيتش، المتوج في ويمبلدون أعوام 2011، 2014، 2015، 2018، 2019 و2021، بطولته الكبرى الأخيرة هذه السنة كونه مهدد بالحرمان من المشاركة في الولايات المتحدة المفتوحة لعدم تلقيه اللقاح ضد فيروس كورونا كما حصل في أستراليا مطلع العام.

في المقابل، حقق النروجي كاسبر رود انتصاراً للمرة الأولى في ويمبلدون، بفوزه في ثلاث مجموعات متتالية على الإسباني ألبرت راموس-فينيولاس.


وفاز المصنف سادساً عالمياً والذي حلّ وصيفاً للإسباني رافايل نادال في بطولة فرنسا المفتوحة (رولان غاروس) في وقت سابق من حزيران/يونيو الحالي، بنتيجة 7-6 (7/1)، 7-6 (11/9)، و6-2.

وكان النروجي سقط في الدور الأول في مشاركتيه السابقتين في نادي عموم إنكلترا. وسيواجه في الدور المقبل الفرنسي أوغو أومبير الفائز على الأرجنتيني توماس مارتن إتشيفيري 6-3، 3-6، 4-6، 6-3، و6-4.

وودّع البولندي المصنف عاشراً عالمياً هوبرت هوركاش من الدور الأول بخسارته أمام الإسباني أليخاندرو دافيدوفيتش فوكينا 6-7 (4/7)، 4-6، 7-5، 6-2، و6-7 (8/10) في مباراة توقفت مرتين بسبب الامطار.


ويعتبر خروج هوركاش مفاجئاً، خصوصاً وأنه كان أقصى فيدرر في ربع نهائي البطولة نفسها العام الماضي.

وتعتبر هذه أول مباراة في ويمبلدون تُحسم بالـ"سوبر تاي برايك" في المجموعة الخامسة، بعد أن كان النظام يقضي بفوز أي لاعب بفارق شوطين أو بشوط كسر التعادل في حال التعادل 12-12.


وتأهل الإسباني "الظاهرة" المصنف سابعاً عالمياً كارلوس ألكاراس إلى الدور الثاني بفوز صعب على الألماني يان-لينارد شتروف 4-6، 7-5، 4-6، 7-6 (7/3)، و6-4.

وكان ألكاراس الذي شارك للمرة الأولى العام الماضي في ويمبلدون ببطاقة دعوة، قد أقصي من الدور الثاني أمام الروسي المصنف أول عالمياً حالياً دانييل مدفيديف.

وسبق لستروف أن فاز على ألكاراس بثلاث مجموعات نظيفة في لقاء سابق وحيد بينهما، بالدور الثالث من بطولة رولان غاروس في 2021.


وتأهل البريطاني أندي موراي بطل عامي 2013 و2016 الى الدور الثاني بعد أن عوّض تأخره بمجموعة الى فوز على الاسترالي جيمس داكوورث 4-6، 6-3، 6-2، 6-4.

ورافقه الايطالي يانيك سينر المصنف 13 عالمياً بعد فوزه على السويسري ستانيسلاس فافرينكا حامل لقب ثلاث بطولات كبرى 7-5، 4-6، 6-3، 6-2.


وبلغت جابر التي ارتقت الاثنين إلى وصافة التصنيف العالمي، الدور الثاني أيضاً، بفوزها السريع على السويدية ميريام بيوركلوند 6-1 و6-3 الاثنين.

واحتاجت التونسية إلى 53 دقيقة فقط لتخطي منافستها وستلتقي في الدور التالي مع البولندية كارتارزينا كايا الفائزة على الكندية ريبيكا مارينو 6-4، 3-6، و7-5.

وكانت جابر بلغت الدور ربع النهائي في ويمبلدون العام الماضي وهي افضل نتيجة لها في البطولات الكبرى الى جانب بلوغها الدور ذاته في بطولة استراليا المفتوحة عام 2020.

وقالت بعد الفوز "اليوم حققت اعلى تصنيف في مسيرتي وعدم خسارتي سوى اربعة اشواط في مباراة اليوم يعني انني حققت انطلاقة رائعة في البطولة".


وأضافت "أمر رائع العودة الى الملعب الرئيسي. الملاعب العشبية تناسب أسلوب لعبي لا سيما في الكرات الساقطة".

وختمت "الآن أريد الذهاب أبعد من الدور ربع النهائي".

وشاركت جابر في دورة إيستبورن الإنكليزية الأسبوع الماضي في مباريات الزوجي إلى جانب الأميركية المخضرمة سيرينا وليامس وفازتا في مباراتين قبل أن تتعرض جابر لإصابة طفيفة في ركبتها قبل خوضهما الدور نصف النهائي.

وتأهلت الإستونية أنيت كونتافيت، المصنفة ثالثة عالمياً، الى الدور الثاني بفوزها على الاميركية برناردا بيرا 7-5، 6-1 والالمانية أنجليك كيربر بطلة عام 2018 بتفوقها على الفرنسية كريستينا مالدينوفيتش 6-صفر، 7-5.


من جهة أخرى، تغلّبت البريطانية إيما رادوكانو بطلة أميركا المفتوحة على البلجيكية أليسون فان أويتفانك 6-4 و6-4.

وعانت رادوكانو البالغة 19 عاماً والتي كانت عرضة للغياب عن البطولة بسبب الإصابة، في فرض إيقاعها مبكراً في المباراة، لكنها عادت في المجموعتين لتحسم فوزها.

وقالت البريطانية التي بلغت الدور الرابع العام الماضي "إنه شعور مميز للغاية أن أعود إلى ويمبلدون. شعرت بالدعم في اللحظة التي خرجت فيها وتجولت في الملعب. أريد أن أقول شكراً لكل من كان هنا يدعم، خلال الأوقات الصعبة أيضاً. الأمر يستحق كل هذا العناء للعب والفوز".


وتواجه رادوكانو في الدور الثاني الفرنسية كارولين غارسيا التي فازت الاثنين أيضاً على البريطانية بوريكو ميازاكي 4-6، 6-1، و7-6 (10/4).

والجدير بالذكر أن اللاعبين الروس والبيلاروس محظورون من المشاركة في البطولة الإنكليزية بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، وبالتالي ورداً على قرار المنظّمين، قرّرت رابطتا المحترفين "ايه تي بي" والمحترفات "دبليو تي ايه"، تعليق توزيع النقاط على المشاركين في البطولة.

دلالات

شارك برأيك على بطولة ويمبلدون: ديوكوفيتش بحذر إلى الدور الثاني وجابر بسهولة

شارك دون الحاجة الى التسجيل.

يرجى التعليق باللغة العربية.

فريق عمل القدس دوت كوم

مشاركات القراء

إشترك الآن النشرة البريدية آخر الأخبار من القدس دوت كوم
By signing up, you agree to our Privacy Policy
طقس القدس

الثّلاثاء

5- 10

الأربعاء

5- 8

الخميس

4- 9
أسعار العملات
  • دولار أمريكي / شيكل شراء 3.44 بيع 3.45
  • دينار أردني / شيكل شراء 4.86 بيع 4.87
  • يورو / شيكل شراء 3.73 بيع 3.75

الأربعاء 01 فبراير 2023 8:11 صباحًا

الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً