رياضة

السّبت 19 نوفمبر 2022 9:30 مساءً - بتوقيت القدس

إنفانتينو ينتقد الحملات التي تعرضت لها قطر وفيفا بسبب مونديال 2022

الدوحة -  (شينخوا) - انتقد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو اليوم (السبت) الحملات التي تعرضت لها قطر والفيفا بسبب تنظيم الدولة الخليجية لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.


وقال إنفانتينو اليوم في مؤتمر صحفي حضره أكثر من 500 إعلامي من مختلف أنحاء العالم قبيل يوم من انطلاق البطولة، "تلقينا في الآونة الأخيرة دروسا أخلاقية من منبر عال.. نحن نقبل بالنقد لكننا لا نرضخ للضغوط لأن هذا ليس منصفا في حقيقة الأمر".


وأضاف أن الشعارات والدروس الأخلاقية التي روجت لها وسائل الإعلام والمسؤولون الغربيون تنم عن النفاق، مشيرا إلى أن ظروف العمال في دولة قطر أفضل من ظروف المهاجرين في أوروبا ومعايير حقوق العمال في قطر مشابهة لمعايير حقوق العمال في أوروبا.


ومضى يقول "عندما أنظر إلى ما فعلناه نحن الأوروبيون خلال 3 آلاف عام مضت أرى أنه يجب علينا الاعتذار لمدة 3 آلاف سنة قادمة قبل أن نبدأ بتقديم دروس أخلاقية لبقية دول العالم".


وتابع "منذ عام 2014 توفي أكثر من 25 ألف مهاجر إلى أوروبا لأسباب مختلفة.. التغيير في أوروبا احتاج لمئات السنين بينما يطالب الغرب أن يحدث ذلك في سنوات قليلة في العالم العربي".


واستطرد "اليوم أشعر أنني قطري وعربي وإفريقي.. أشعر أنني مثلي ومن ذوي الاحتياجات الخاصة.. أشعر أنني عامل مهاجر"، في إشارة للقضايا التي أثارت الجدل منذ أن فازت قطر بحق تنظيم المونديال.


وأكد أن قطر ترحب بالجميع بغض النظر عن توجهاتهم، كما سيحضر أكثر من 11 ألف مشجع من تل أبيب على رحلات تضم فلسطينيين وإسرائيليين معا للدوحة في إنجاز عمل عليه الفيفا ويفخر به، لافتا إلى أن الجميع موجود في قطر من أجل إنجاح هذه البطولة التي ستكون الأفضل وستساهم في تعرف الغرب على العالم العربي.


وشدد على أن قطر دولة ذات سيادة ولا تحتاج إلى نصائح أو تدخلات بشأن حقوق العمال، موضحا أنه لا يدافع عن قطر لأنها تستطيع الدفاع عن نفسها، لكنه يدافع عن الحق والعدالة لأن الانتقادات التي طالت هذه الدولة غير منصفة، على حد تعبيره.


وأفاد بأن كل قرار تم اتخاذه في هذه النسخة من كأس العالم هو قرار مشترك بين قطر والفيفا، وبأن قرار حظر المشروبات الكحولية في محيط ملاعب المونديال اتخذ أيضا بالتنسيق مع الفيفا، والشركة المعنية تفهمت الأمر لأنه يتعلق بسلامة الجماهير، كما أن المنع يتعلق فقط بالساعات الثلاث الخاصة بالمباريات.


وقال في هذا السياق "هذا القرار اتخذ بالتنسيق مع الفيفا، وسبق أن اتخذت دول أوروبية مثل فرنسا وإسبانيا قرارا مماثلا، لكن عندما يحدث ذلك في بلد عربي تكون هناك مشكلة.. أعتقد أن بإمكانك البقاء على قيد الحياة دون شرب الكحول 3 ساعات في اليوم".


وذكر أن حقوق بث النسخة الحالية من البطولة ارتفعت بمقدار 200 مليون دولار مقارنة بالبطولات السابقة وأنه من المتوقع أن يحقق مونديال قطر أرباحا تجارية للفيفا تزيد على مونديال عام 2018 بمقدار 600 مليون يورو بفضل قرب المسافة وقصر الفترة الزمنية للتنقل بين الاستادات.


وطالب رئيس الفيفا في الختام باحترام عادات الجميع، وبالسماح للمشاركين في البطولة بالتركيز على كرة القدم وللجماهير بالاستمتاع بهذا الحدث الذي لا يأتي إلا مرة كل أربع سنوات.


وتقام بطولة كأس العالم لكرة القدم لأول مرة في قطر وفي منطقة الشرق الأوسط، في الفترة بين 20 نوفمبر الجاري و18 ديسمبر المقبل بمشاركة 32 منتخبا، وسط توقعات بأن يستقبل البلد الخليجي قرابة 1.5 مليون مشجع من جميع أنحاء العالم. /نهاية الخبر/

دلالات

شارك برأيك على إنفانتينو ينتقد الحملات التي تعرضت لها قطر وفيفا بسبب مونديال 2022

شارك دون الحاجة الى التسجيل.

يرجى التعليق باللغة العربية.

فريق عمل القدس دوت كوم

مشاركات القراء

إشترك الآن النشرة البريدية آخر الأخبار من القدس دوت كوم
By signing up, you agree to our Privacy Policy
طقس القدس

الأربعاء

8- 16

الخميس

8- 16

الجمعة

9- 17
أسعار العملات
  • دولار أمريكي / شيكل شراء 3.39 بيع 3.41
  • دينار أردني / شيكل شراء 4.79 بيع 4.81
  • يورو / شيكل شراء 3.69 بيع 3.71

الجمعة 27 يناير 2023 7:47 صباحًا

الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً