ar Arabic
ar Arabicen Englishde German
Connect with us

عربي ودولي

آخر تطورات انتشار كوفيد-19 في العالم

باريس- (أ ف ب)- في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير والوقائع الجديدة:

لا يزال مصير مشاركة نجم كرة المضرب الصربي نوفاك ديوكوفيتش في بطولة أستراليا المفتوحة معلقاً رغم تحديد خصمه في الدور الأوّل، في وقت أعلن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون أن حكومته لم تتّخذ بعد أيّ قرار بشأن احتمال إلغاء تأشيرة ديوكوفيتش وترحيله من البلد.

بعد سحب قرعة فردي الرجال الخميس وقع حامل لقب 20 بطولة كبرى مع مواطنه ميومير كيتسمانوفيتش في الدور الأوّل من بطولة استراليا المفتوحة.

ومع ارتفاع عدد حالات دخول المستشفيات في ملبورن، أعلنت ولاية فيكتوريا الخميس أنها ستحدّ من الطاقة الاستيعابية للملاعب بنسبة 50%.

بدأ مئات آلاف الهنود بالتجمّع الخميس على جزيرة في نهر الغانج لحضور مهرجان غانغاسغار ميلا الديني حيث يُتوقّع قدوم ملايين الأشخاص من أجل الاستحمام في مياه النهر لتطهير النفوس الجمعة.

ورغم الارتفاع المقلق في الإصابات بكوفيد-19 جرّاء انتشار المتحورة أوميكرون، سمحت محكمة في كالكوتا الأسبوع الماضي بإقامة التجمّع الكبير في ولاية البنغال الغربية (شرق).

أعلن وزير الصحة البريطاني الخميس تقليص مدّة العزل للمصابين بكوفيد-19 في انكلترا من سبعة ايام إلى خمسة أيام مع ابرازهم نتيجة سلبية لاختبار كوفيد-19 قبل انهاء العزل، من أجل “تخفيف” تأثير الحجر الصحي على الاقتصاد.

وفي فنلندا، أعلنت السلطات الصحية تقليص مدّة العزل للمصابين بكوفيد-19 من عشرة أيام إلى خمسة ايام، وسط مواجهة رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين موجة من الانتقادات بعد إعلانها تراجعها عن اتخاذ القرارات بشأن إدارة تفشي الجائحة في البلاد وتسليمها المهمّة لمجموعة من الوزراء، وسط ارتفاع قياسي لعدد الإصابات في البلاد.

أغلقت السلطات الصينية الخميس مستشفيين في مدينة شيآن (شمال) التي يخضع سكّانها للحجر الصحي، من أجل “تعديل” الإجراءات المضادة لانتشار كوفيد-19.

أدّى انتشار المتحورة أوميكرون إلى تقويض الاتّجاه نحو الانتعاش التدريجي لقطاع النقل الجوي الأوروبي، وفقًا لبيانات صادرة الخميس عن هيئة “يوروكونترول” الأوروبية.

صوّت مجلس الشيوخ الفرنسي الذي تهيمن عليه المعارضة اليمينية ليل الأربعاء الخميس، بعد قراءة أولى، على مشروع القانون الذي ينصّ على استحداث شهادة تلقيح، بعد تعديله بشكل طفيف.

أُعيد مئات الروانديين الذين وصلوا في الأيام الأخيرة إلى جمهورية الكونغو الديموقراطية واعترفوا بأنهم هربوا من التلقيح المضاد لكوفيد-19 في بلادهم، إلى رواندا الخميس، على ما قال مصدر كونغولي محلّي.

استجابت الهيئة التعليمية الغاضبة من إدارة الحكومة الفرنسية لتفشي الوباء لدعوة الإضراب عن العمل الخميس.

سيُسمح للأشخاص الذين تلقّوا اللقاح المضاد لكوفيد-19 بالسفر من بريطانيا إلى فرنسا من دون أن يقدّموا حجّة قاهرة لقيامهم بذلك، وألّا يخضعوا لفترة عزل من 48 ساعة، حسبما أعلنت السلطات الفرنسية الخميس.

أظهرت دراسة أميركية واسعة النطاق أُجريت على نحو 70 ألف شخص مصاب بكوفيد-19 أن خطر الدخول إلى المستشفى أو الوفاة، جرّاء الإصابة بالمتحورة أوميكرون، أقلّ ممّا كان عليه عند الإصابة بالمتحورة دلتا، وذلك بصرف النظر عن مستويات المناعة المتزايدة عند السكّان.

وبحسب الدراسة، انخفض خطر دخول العناية الفائقة بنحو 75% وخطر الوفاة بأكثر من 90%.

غير أن المتحورة أوميكرون المنتشرة بوتيرة غير مسبوقة منذ بداية الجائحة “لا تزال فيروسًا خطرًا” حتى لو أن أعراضها أقلّ خطورة، حسبما قال مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس الأربعاء.

أُثبتت إصابة وزير الصحة الفرنسي أوليفيه فيران بكوفيد-19 الخميس بعد “ظهور أعراض خفيفة” حسبما قال مقرّبون منه لوكالة فرانس برس.

وافقت إسبانيا الخميس على تحديد تكلفة اختبارات كوفيد-19 الذاتية التي يمكن إجراؤها في المنزل بأقل من ثلاثة يوروهات بعدما تعرّضت الحكومة لضغوط متزايدة بسبب ارتفاع أسعار الاختبارات.

تسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 5,511,146 شخصًا في العالم منذ ظهر في الصين في كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الخميس.

وسجّلت الولايات المتحدة أعلى عدد للوفيات جرّاء الفيروس بلغ 843,624 حالة تليها البرازيل (620,371) والهند (485,035) وروسيا (319,172).

وتقدّر منظمة الصحة العالمية أن العدد الإجمالي للوفيات قد يكون أعلى بمرّتين إلى ثلاث، آخذة في الاعتبار العدد الزائد للوفيات المترتبة عن الوباء.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *