ar Arabic
ar Arabicen Englishde German
Connect with us

عربي ودولي

التحالف العربي بقيادة السعودية يعلن إطلاق عملية “حرية اليمن السعيد” بعد تحرير شبوة

عدن، اليمن- (شينخوا)- أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية اليوم الثلاثاء، إطلاق عملية عسكرية جديدة في كافة الجبهات والمحاور تحت عنوان “حرية اليمن السعيد” بعد تحرير محافظة شبوة من الحوثيين.

وقام المتحدث الرسمي باسم التحالف العربي العميد تركي المالكي، بزيارة إلى محافظة شبوة غداة إعلان قوات العمالقة الموالية للحكومة الإثنين تحرير المحافظة الواقعة شرقي اليمن من مسلحي جماعة الحوثي.

وأعلن المالكي في مؤتمر صحفي مشترك مع محافظ شبوة عوض العولقي، في مدينة عتق عاصمة المحافظة اليوم “انطلاق عملية (حرية اليمن السعيد) في كافة الجبهات والمحاور لتشكل مرحلة حاسمة ستنقل اليمن إلى مرحلة النماء والازدهار”.

وأضاف أن معركة شبوة كانت معركة حاسمة وجمعت اليمنيين في فترة حرجة من الصراع مع الحوثيين، معربا عن سعادته بتواجده في شبوة.

بدوره، قال العولقي إنه “تم تحرير كامل تراب محافظة شبوة من الحوثيين المدعومين من إيران”.

وأعرب المحافظ عن شكره لقوات العمالقة والجيش الوطني والمقاومة الشعبية، والتحالف العربي الذي “كان شريكا حقيقيا في صناعة الانتصارات”. ورحب بالقيادة العسكرية للتحالف العربي.

وأعلنت قوات العمالقة، وهي قوات موالية للحكومة مساء أمس الإثنين في بيان “تحرير جميع مديريات محافظة شبوة بالكامل” من مسلحي جماعة الحوثي.

وكانت القوات الحكومية وقوات موالية لها تضم ألوية العمالقة ومقاتلين قبليين، قد بدأت مطلع يناير الجاري عملية عسكرية واسعة في الجهة الغربية من محافظة شبوة.

وقال المتحدث باسم القوات اليمنية المشتركة العقيد وضاح الدبيش، لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن محافظة شبوة تحررت بالكامل من الحوثيين، وأن مسرح العمليات انتقل إلى مديرية حريب في مأرب.

وأوضح الدبيش أن القوات شنت هجوما من عدة محاور قتالية على مديرية حريب بمأرب، وتمكنت من استعادة مواقع مهمة بعد معارك خلفت عشرات القتلى والجرحى والأسرى.

وأشار المتحدث إلى إعلان التحالف العربي عن بدء عملية “حرية اليمن السعيد”، مؤكدا أنها لن تتوقف حتى القضاء على الحوثيين وتحرير البلاد بالكامل.

واعتبر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، أن تحرير محافظة شبوة يأتي على طريق تحرير اليمن كاملا من الحوثيين، بحسب وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) الحكومية.

وثمن هادي “دعم ومساندة” التحالف العربي بقيادة السعودية “في سبيل استعادة الشرعية وحماية الهوية اليمنية من مخططات المشروع الإيراني”.

وأعلن التحالف العربي عن تنفيذ 37 عملية استهداف ضد الحوثيين في شبوة خلال الساعات الـ24 الماضية، ما أسفر عن القضاء على أكثر من “230 عنصراً إرهابياً” وتدمير 25 آلية عسكرية، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

ونقلت الوكالة الرسمية عن التحالف قوله إنه نفذ أيضا 22 عملية استهداف في مأرب خلال الساعات الـ24 الماضية، ما أدى إلى القضاء على أكثر من “120 عنصراً إرهابياً” وتدمير 14 آلية عسكرية.

في المقابل، قالت جماعة الحوثي إن طيران التحالف شن 60 غارة جوية على مناطق متفرقة من محافظتي شبوة ومأرب.

وتقود السعودية تحالفا عربيا ينفذ عملية عسكرية ضد الحوثيين في اليمن منذ مارس 2015 دعما للرئيس اليمني وحكومته في مواجهة الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء ومعظم محافظات الشمال اليمني منذ أواخر 2014.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *