Connect with us

فلسطين

الخيري لـ”القدس”:الاتحاد العربي لمختبرات طب الاسنان شكل نقلة نوعية للعاملين في هذه المهنة “

القدس-خاص ب”القدس”-قال كمال الخيري، مؤسس الاتحاد العربي لمختبرات طب الاسنان ورئيسه السابق عن دولة فلسطين، وعميد نقباء مختبرات طب الاسنان العرب، ان الاتحاد شكل نقلة نوعية لكل العاملين في هذه المهنة على مستوى الوطن والبلدان العربية، مشيرا الى ان المؤتمرات والندوات التي عقدت خلال السنوات الماضية بمشاركة دولة فلسطين، تضمنت العديد من الابتكارات الجديدة والمتطورة في مجال صناعة الاسنان والتي تعتبر من اهم الصناعات لانها تدخل في فم الانسان مباشرة.
وقال الخيري في حديث الى “القدس”، ان فكرة تأسيس الاتحاد انطلقت من العاصمة الاردنية عمان من خلال نقابة اصحاب مختبرات الاسنان الاردنية في مؤتمرها الثالث الذي انعقد في وقت الاجتياحات الاسرائيلية للاراضي الفلسطينية وحصار الرئيس الشهيد ياسر عرفات في مقر المقاطعة برام الله .
واوضح الخيري انه من اجل بلورة فكرة الاتحاد العربي، عقدت سلسلة من الاجتماعات لصياغة النظام الداخلي وعند الانتهاء من اعداده ،تم زيارة رئيس الجمهورية اللبنانية في حينه العماد ميشيل سليمان الذي بارك الخطوة وتم تسليمه النظام الداخلي وتكريمه بأول درع للاتحاد .
ويتابع الخيري:رغم تعثر الاتحاد لأسباب عديدة لكنه شكل حالة نقابية يؤسس عليها في جمع شمل تقنيي الاسنان . كما شكل لنا في فلسطين بطاقة عبور للتفاعل مع المؤتمرات العلمية للدول العربية للاستفادة من كل ما هو جديد في مهنة علوم مختبرات الاسنان .
وحسب الخيري، فقد بدأت نواة الاتحاد من الاردن ثم لبنان وسوريا وفلسطين، علما ان المؤسسين هم : النقيب حسن العايدي من الاردن والنقيب جورج معلوف من لبنان وسليم الحمصي من سوريا والنقيب كمال الخيري من فلسطين .
واضاف الخيري ان الاتحاد طور نظامه الداخلي واصبح يجمع عددا من الدول منها: الاردن وسوريا ولبنان وفلسطين والسودان وتونس والمغرب العربي ومصر واليمن وغيرها .
ونوه بأن الاتحاد ساعد على لم الشمل العربي في هذه المهنة ورغم الظروف الصعبة وظروف كورونا، فقد اصبحوا يلتقون عبر نظام الاتصال المرئي للتداول في شؤون المهنة والاطلاع على كل ما هو جديد فيها لمواكبة تطورات العصر والتقدم التكنولوجي ، اضافة الى عقد محاضرات بشكل منتظم لاثراء الاعضاء بكل ما هو جديد ومتطور.
يشار الى ان الدورة الجديدة للاتحاد ستنعقد في الفاتح من كانون الثاني وستكون لفلسطين التي ستعمل على ان يكون المقر الدائم للاتحاد في القدس العاصمة، علما ان رئاسة الاتحاد تؤخذ دوريا كل عام لكل دولة حسب الحروف الابجدية .

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *