Connect with us

عربي ودولي

الحكومة الأردنية تطبق إجراءات جديدة لمواجهة كورونا

عمان- (شينخوا)- بدأت الحكومة الأردنية اليوم السبت، تطبيق إجراءات جديدة تتعلق بمواجهة فيروس كورونا والتعامل مع تطورات الحالة الوبائية بموجب “أمر الدفاع 35” الذي أصدره رئيس الوزراء بشر الخصاونة في نوفمبر الماضي.

ويلزم أمر الدفاع الذي دخل حيز التنفيذ اعتبارا اليوم، بعدم السماح لموظف القطاع العام أو العامل في منشآت القطاع الخاص بالالتحاق بالعمل إلا إذا تلقى جرعتي لقاح كورونا، وتحسم الأيام التي لا يُسمح له بالدوام أو العمل فيها من رصيد اجازاته السنوية.

وفي حال استنفاده رصيد اجازاته السنوية سيعتبر في إجازة دون راتب وعلاوات ولا يستحق خلال تلك الفترة أي راتب أو علاوة أو مكافأة.

كما لن يسمح، بموجب أمر الدفاع، لأي شخص تجاوز 18 عاما بمراجعة أي من الوزارات أو الدوائر الحكومية أو المؤسسات الرسمية أو المؤسسات العامة أو الدخول لأي من منشآت القطاع الخاص إلا إذا تلقى جرعتي اللقاح.

ويستثنى من هذا البند من يقوم بمراجعة المستشفيات والمراكز الصحية في الحالات الطارئة.

وسيتم إغلاق منشأة القطاع الخاص المخالفة لمدة أسبوع إذا كانت المخالفة للمرة الأولى ولمدة أسبوعين في حال تكرار المخالفة ويتم إعادة فتح المنشأة التي تمّ اغلاقها في حال تصويب المخالفة إضافة الى دفع غرامة مالية مقدارها 1000 دينار للمرة الأولى و3 آلاف دينار للمرة الثانية وخمسة آلاف دينار للمرة الثالثة (الدينار يعادل 1.4 دولار) والإغلاق لمدة أسبوع للمرة الرابعة.

وقال مسؤول ملف كورونا في الأردن عادل البلبيسي لوكالة الأنباء الأردنية ((بترا)) إن “المملكة تشدد على تطبيق إجراءات الوقاية والمناعة من فيروس كورونا والتعامل مع تطورات الحالة الوبائية”.

وأضاف “اننا نسعى إلى تحصين المجتمع، ورفع مناعته ضد فيروس كورونا والمتحور منه، من خلال تشجيع الإقبال على تلقي المطاعيم المتوفرة بكميات وأنواع مختلفة لمن تجاوز 11 سنة فما فوق”.

وأكد ضرورة تلقي الجرعة الثالثة لمن أمضى 3 أشهر على تلقي الجرعة الثانية وذلك لرفع نسبة المناعة إلى 80 في المائة وفاعليتها أيضا في رفع المناعة بشكل كبير ضد المتحور الجديد “أوميكرون”.

وقال البلبيسي إن الفئة المستهدفة لتلقي الجرعة الثالثة نحو 3.5 مليون شخص.

وأعلنت وزارة الصحة اليوم تسجيل 31 وفاة و872 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 12684 وفاة و1064277 إصابة.

وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابية لهذا اليوم 3.17 في المائة، بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن الوزارة.

وأشار الموجز إلى أن عدد الحالات النشطة حاليا وصل إلى 30808 بينما بلغ عدد الحالات التي أدخلت اليوم إلى المستشفيات 75، وعدد الحالات التي غادرت المستشفيات 62، فيما بلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 874.

وأشار الموجز إلى تسجيل 3196 حالة شفاء، ليصل العدد الإجمالي لحالات الشفاء المتوقعة بعد انتهاء فترة العزل (14 يوما) إلى 1020785.

وأظهر الموجز أن عدد متلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا وصل إلى 4361679، فيما وصل عدد متلقي الجرعتين إلى 3968084 شخصا

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *