Connect with us

فلسطين

حدده الاحتلال بـ99 عامًا.. 546 أسيرًا محكومين بالمؤبد

غزة- “القدس” دوت كوم- أفاد مركز فلسطين لدراسات الأسرى، اليوم الإثنين، بأن عدد الأسرى المحكومين بالسجن المؤبد مدى الحياة في سجون الاحتلال ارتفع ليصل إلى (546) أسيرًا بعد إصدار محاكم الاحتلال حكمين جديدين بالمؤبد.

وأوضح المركز في بيان له، أن محكمة الاحتلال في عوفر أصدرت الخميس الماضي أحكامًا بالسجن المؤبد بحق الأسيرين قاسم عارف عصافرة ونصير صالح عصافرة من بلدة بيت كاحل بالخليل بعد اتهامهما بالمسئولية عن قتل الجندي “دفير سوريك” قرب مستوطنة “مجدال عوز” جنوب بيت لحم قبل أكثر من عامين.

وأوضح المركز أن قوات الاحتلال كانت قد اعتقلت عصافرة وهما أبناء عمومة في بداية أغسطس/ آب 2019 ووجهت لهما تهمة قتل جندي طعنًا بالسكين وأقدمت على هدم منزليهما، وأصدرت مؤخرًا بحق نصير حكمًا بالسجن المؤبد و20 عامًا وغرامة بقيمة مليون و500 ألف شيكل، بينما أصدرت بحق قاسم حكمًا بالسجن المؤبد بالإضافة إلى 40 عامًا وغرامة بقيمة مليون و560 ألف شيكل، حيث أدانته بتنفيذ عملية طعن أخرى عام ٢٠١١ لمستوطنين اثنين في مدينة بئر السبع ولم يكشف حينها عن المنفذ.

وأشار المركز إلى أن عدد الأسرى المحكومين بالمؤبد ارتفع خلال الست سنوات الماضية إثر اندلاع هبة القدس، حيث اعتقل الاحتلال العشرات ممن نفذوا عمليات طعن وإطلاق نار أدت لمقتل إسرائيليين. وقد وصل عدد الأسرى المحكومين بالمؤبد إلى (546) أسيرًا، منهم العشرات من عمداء الأسرى الذين أمضوا ما يزيد عن 20 عامًا خلف القضبان.

وبين، أن حكم المؤبد هو حكم بالسجن مدى الحياة ويحدده الاحتلال بـ99 عامًا (مؤبد عسكري)، ويفرضه على الأسرى الأمنيين الذين يتهمهم بقتل إسرائيليين، وكذلك على المسؤولين عن توجيه العمليات الاستشهادية التي أدت إلى قتل جنود إسرائيليين أو مستوطنين.

وقال رياض الأشقر مدير مركز فلسطين لدراسات الأسرى “إن كافة الأبواب أغلقت أمام الأسرى المحكومين بالمؤبد، وخاصةً بعد تنصل الاحتلال من إطلاق سراح الدفعة الرابعة من الأسرى القدامى بموجب الاتفاق الذي جرى عام 2013 بينه وبين السلطة الفلسطينية للإفراج عن كافة الأسرى القدامى، ولم يبقَ أمامهم سوى انتظار صفقة تبادل بين الاحتلال والمقاومة التي يضعون ثقتهم بها، بما تملك من أوراق قوة”.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *