Connect with us

عربي ودولي

وزير الخارجية الإيراني: الجولة الثامنة من محادثات فيينا ستركز على “وثيقة مشتركة جديدة”

طهران- “القدس”دوت كوم- (شينخوا)- قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، “إن الجولة الثامنة من المحادثات النووية في فيينا بين إيران والأطراف المتبقية في الاتفاق النووي 2015، ستبدأ اليوم الإثنين، وستركز على (وثيقة جديدة ومشتركة)”.
وقال أمير عبد اللهيان للصحفيين في طهران على هامش مؤتمر حول تاريخ العلاقات الخارجية الإيرانية، الإثنين، “اليوم لدينا وثيقة مشتركة ومقبولة على طاولة التفاوض في فيينا”.
وأضاف الوزير، “إنه بناء على ذلك، تمت تنحية الوثيقة السابقة التي تم التوصل إليها في يونيو \ حزيران الماضي جانباً، وستركز الجولة القادمة من المفاوضات على وثيقة جديدة ومشتركة، تتضمن رفع العقوبات والقضية النووية، وكان قد تم التوصل إليها في الجولة السابقة من الاجتماع بين إيران ومجموعة (بي 4 +1)”.
وأشار الدبلوماسي الإيراني إلى أن مسألة الضمانات والتحقق ستكون أحد موضوعات هذه الجولة من المحادثات، قائلاً: “إن الأمر الأكثر أهمية بالنسبة لنا هو الوصول إلى نقطة يتم فيها، أولا، بيع النفط الإيراني بسهولة دون أي حدود، وإيداع أموال النفط بالعملة الأجنبية في الحسابات المصرفية الإيرانية، ويجب أن نستخدم جميع الفوائد الاقتصادية في مختلف القطاعات”.
وسيبدأ الاجتماع الافتتاحي للجنة المشتركة لخطة العمل الشاملة المشتركة خلال الساعات القليلة القادمة، بحضور دبلوماسيين كبار من إيران ومجموعة دول (بي 4+1)، التي تضم بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا فضلا عن ألمانيا، إلى جانب ممثل الاتحاد الأوروبي.
وشهدت الجولة السابعة من المحادثات النووية التي بدأت في 29 نوفمبر\ تشرين ثاني الماضي، في فيينا، بعد تعليق استمر نحو ستة أشهر، مناقشات مكثفة حول مقترحين قدمتهما إيران.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *