Connect with us

فلسطين

(محدث): صحة غزة تسجل أول إصابة بالمتحور “أوميكرون”

غزة – “القدس” دوت كوم – أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الأحد، تسجيل أول إصابة بالمتحور الجديد لفيروس كورونا المسمى “أوميكرون”.

وقال مجدي ضهير نائب مدير عام الرعاية الأولية في مؤتمر صحفي، إن الحالة المصابة هي لمقيم من داخل قطاع غزة، مشيرًا إلى أن ذلك يعني أن المتحور منتشر داخل المجتمع.

وأضاف ضهير “مقبلون على مرحلة عصيبة ودخول موجة عنيفة كما هو متوقع”، مرجحًا أن يكون انتشار متحور “أوميكرون” بشكل هائل وسريع، ما يعني تسجيل إصابات بأعداد كبيرة.

وأكد نائب مدير عام الرعاية الأولية في وزارة الصحة بغزة، على ضرورة تكاتف جميع الجهود للخروج من الموجة الجديدة لكورونا بأقل الخسائر، مشيرًا إلى أنه يجري تجهيز المختبر لاستيعاب أكبر عدد من الاختبارات لفحص كورونا، كما سيتم تعزيز مراكز الفرز التنفسي ورفدها بأعداد من الكوادر الصحية.

ولفت ضهير إلى وجود معيقات تواجه الوزارة في تعظيم جهوزيتها لسلالة أوميكرون بسبب الحصار وتهالك القطاع الصحي والمضايقات الإضافية من جانب الاحتلال ومنعه لدخول محطات توليد الأكسجين، مشيرًا إلى أن الوزارة تسعى إلى توريد أجهزة طيبة إلى أقسام العناية المركزة، في ظل تصاعد المنحنى الوبائي ومع ظهور المتحور الجديد.

وقال ضهير “الحاجة إلى أقسام العناية المركزة تزداد مع ظهور أوميكرون في غزة والذي يتضاعف من 9 إلى 10 مرات في كل يوم، وهذا ينذر بدخول موجة شديدة”.

وبين أن لقاحات كورونا أثبتت أنها تستطيع منع ظهور الأعراض الشديدة في حال عدم منعها الإصابة من الفيروس، داعيًا المواطنين إلى لتوجه لمراكز التطعيم وأخذ اللقاح لزيادة المناعة المجتمعية، قائلًا “نحن نسابق الزمن وليس لدينا متسع من الوقت للتريث، وسندخل موجة عنيفة من الجائحة مع دخول أوميكرون”.

ودعا ضهير، المواطنين إلى اتباع إجراءات الوقاية، بتجنب التواجد في الازدحامات وتهوية المنازل والأماكن العامة بشكل جيد.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *