Connect with us

عربي ودولي

وزير الدفاع الإيطالي: لبنان يمكن أن يعتمد على دعم إيطاليا في مفاوضاته مع صندوق النقد الدولي

بيروت- (شينخوا) أكد وزير الدفاع الإيطالي لورنزو غيريني، اليوم الجمعة، أن لبنان يمكنه الاعتماد على دعم بلاده في المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، وذلك في ظل الأزمة الاقتصادية والمالية الراهنة.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية أن غيريني التقى على حدة بكل من رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، ووزير الدفاع موريس سليم.

ونقلت الوكالة عن الوزير الإيطالي قوله إن “لبنان يمكنه الاعتماد كليا على إيطاليا لدعمه في المفاوضات مع صندوق النقد الدولي وسائر المؤسسات الدولية المعنية”.

ويعاني لبنان منذ أكثر من عامين من أزمة اقتصادية حادة صنفها البنك الدولي واحدة من بين أشد ثلاث أزمات اقتصادية عرفها العالم، وقد أدت إلى انهيار مالي ومعيشي وارتفاع بمعدلات الفقر والبطالة على نحو غير مسبوق.

وأعلنت وزارة المالية اللبنانية في الرابع من أكتوبر الماضي استئناف التفاوض مع صندوق النقد الدولى بعد تعليق دام عدة أشهر لدعم خطة إنقاذ للاقتصاد اللبناني.

وشدد غيريني على أن “إيطاليا تدعم عمل رئيس الحكومة اللبنانية والجهود المبذولة لإجراء الإصلاحات المطلوبة لمعالجة الأوضاع في لبنان”.

وأكد أن “لبنان يكتسب أهمية كبيرة بالنسبة لإيطاليا، كما أن وجود إيطاليا ضمن قوات الأمم المتحدة العاملة بجنوب لبنان (يونيفيل) يعزز هذا التوجه”، لافتا إلى “تولي أربعة ضباط إيطاليين قيادة هذه القوات”.

وأبلغ وزير الدفاع الإيطالي نظيره اللبناني بأن “إيطاليا بانتظار رد الأمم المتحدة على طلبها إضافة سفينة إيطالية لأسطول قوة اليونيفيل البحرية”، التي تتألف حاليا من خمس سفن لكل من بنغلاديش وألمانيا واليونان وإندونيسيا وتركيا.

وتنتشر قوة اليونيفيل البحرية منذ أكتوبر من العام 2006 بناء على طلب من الحكومة اللبنانية بعيد حرب كانت قد شنتها إسرائيل على لبنان في يوليو من العام ذاته بهدف دعم بحرية الجيش اللبناني في مراقبة المياه الإقليمية ومنع دخول الأسلحة غير المصرح بها بحرا.

وكان لنشر القوة، وهي الأولى من نوعها في تاريخ بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام، أثر كبير في دفع إسرائيل إلى رفع حصار بحري كانت تفرضه على لبنان.

وأكد غيريني “استعداد إيطاليا الكامل لتلبية أي حاجات يطلبها لبنان في مجال دعم الطبابة العسكرية أو في مجال المعدات العسكرية”، متعهدا بـ”تسريع الإجراءات المطلوبة لإيصال هذا الدعم”.

ووجه الوزير الإيطالي دعوة لنظيره اللبناني لزيارة إيطاليا لمتابعة المشاورات في مجال تطوير التعاون العسكري بين البلدين.

بدوره، شكر رئيس الوزراء اللبناني “إيطاليا على وقوفها الدائم إلى جانب لبنان ودعمها له على كل المستويات” ومساهمتها في قوات اليونيفيل “وتضحيات جنودها في سبيل الاستقرار والأمن في الجنوب اللبناني”.

ويقود اللواء الإيطالي ستيفانو ديل كول، قوات اليونيفيل، وتشارك بلاده في هذه القوات بكتيبة من 1091 عسكريا تعتبر الأكبر عددا بين كتائب الدول المشاركة.

وتضم اليونيفيل، بحسب آخر بيانات قيادتها في أكتوبر الماضي، 10144 جندياً لحفظ السلام من 46 دولة.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *