Connect with us

عربي ودولي

آخر تطورات انتشار كوفيد-19 في العالم

باريس-“القدس” دوت كوم- (أ ف ب) -في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير والوقائع الجديدة:
احتفل مليارات الأشخاص بعيد الميلاد السبت في ظل جائحة كوفيد-19 التي أعاقت الاحتفالات للعام الثاني على التوالي.
وألغت شركات الطيران أكثر من 5600 رحلة بينما تأخرت آلاف الرحلات الأخرى حول العالم، ما أدى إلى تعطيل السفر خلال العيد.
في مواجهة الانتشار السريع للمتحورة أوميكرون في المملكة المتحدة، تواصلت حملة التطعيم بجرعة معززة بوتيرة غير مسبوقة وبلا توقف في عيد الميلاد.
وقرر رئيس الوزراء بوريس جونسون تعبئة عامة لتلقيح جميع البالغين في المملكة المتحدة بجرعة معززة بحلول نهاية العام.
وتلقى حتى الآن 32 مليون شخص جرعة لقاح ثالثة، أي 56 بالمئة ممن تبلغ أعمارهم 12 عاما فأكثر، بمعدل يقترب من مليون جرعة يوميا.
أبلغت الصين عن 140 إصابة جديدة بكوفيد السبت، وهو أعلى رقم يُسجل في أربعة أشهر، فيما تعمل السلطات على احتواء تفشي المرض في عدة مناطق بما في ذلك مدينة شيآن حيث يخضع ملايين الأشخاص للحجر.
ومن بين 140 إصابة جديدة، انتقلت 87 محليًا، وفقًا لبيان صادر عن لجنة الصحة الوطنية، فيما كان العدد 55 في اليوم السابق.
وسُجلت معظم الإصابات في مدينة شيآن بمقاطعة شنشي في شمال غرب الصين حيث فُرض الحجر على 13 مليون نسمة منذ الخميس.
وأعلنت الصين حالة تأهب قصوى مع استعدادها لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في شباط/فبراير في العاصمة بكين.
أصبحت المتحورة أوميكرون هي المهيمنة في البرتغال حيث سجلت أكثر من 10 آلاف إصابة جديدة السبت في غضون 24 ساعة لليوم الثالث على التوالي، وفقًا لأحدث تقرير صادر عن المديرية العامة للصحة.
سجلت البرتغال، الدولة حيث نسبة التطعيم من بين أعلى المعدلات في العالم، 10016 إصابة جديدة خلال 24 ساعة و 10 حالات وفاة جراء كوفيد-19، وفقًا لأحدث حصيلة اوردتها السلطات الصحية السبت.
تسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 5,391,404 أشخاص في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة السبت عند الساعة 11,00 ت غ.
واستنادا إلى الأرقام المطلقة، فإن الدول التي سجلت أعلى معدل وفيات هي الولايات المتحدة (816,436) تليها البرازيل (618,392) ثم الهند (479,520) وروسيا (302,250).
بين البلدان الأكثر تضررا، تعد بيرو الدولة التي سجلت أعلى عدد وفيات نسبة إلى عدد سكانها، تليها المجر والبوسنة.
وتعتبر منظمة الصحة العالمية، آخذةً بالاعتبار ارتفاع معدل الوفيات المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكوفيد-19، أن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث من الحصيلة المعلنة رسمياً.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *