ar Arabic
ar Arabicen Englishde German
Connect with us

عربي ودولي

جيشا الكونغو وأوغندا يعلنان السيطرة على معقلين للمتمردين

بيني (الكونغو الديموقراطية)-(أ ف ب) -أعلن الجيشان الكونغولي والأوغندي اللذان يشنان عملية مشتركة ضد متمردي جماعة القوات الديموقراطية المتحالفة في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، الجمعة أنهما سيطرا على معقلين مهمين للمتمردين إثر “معارك ضارية”.
وقال المتحدث باسم الجيش الكونغولي الكابتن أنتوني موالوشاي في فيديو أرسل إلى وكالة فرانس برس إن الجيشين سيطرا على المعقلين بعد “معارك ضارية على الأرض وقصف من الطيران والمدفعية”.
وأضاف المتحدث “كانت قواتنا على تماس مباشر بالعدو”، موضحا أن كلا من الجيشين تكبد جريحا. وأكد أنه “سيتم استهداف معاقل أخرى (للمتمردين) جرى تحديدها”.
ويشنّ الجيشان الكونغولي والأوغندي عملية مشتركة منذ 30 تشرين الثاني/نوفمبر ضد القوات الديموقراطية المتحالفة في منطقة بيني بإقليم شمال كيفو في ولاية إيتوري الكونغولية.
ويقع المعقلان الأخيران اللذان تمت السيطرة عليهما في وسط محمية فيرونغا الوطنية في جنوب بيني.
وتنشط القوات الديموقراطية المتحالفة في الكونغو الديموقراطية منذ عام 1995 في المناطق الحدودية مع أوغندا، وتعد الجماعة المسلحة الأكثر دموية وهي مسؤولة عن قتل آلاف المدنيين.
كما تحملها أوغندا مسؤولية اعتداءات شنت أخيرا وتبناها تنظيم الدولة الإسلامية الذي يصف الجماعة بأنها “ولايته في وسط إفريقيا”.
وسبق أن أعلن الجيشان في 19 كانون الأول/ديسمبر تدمير معاقل ومعسكرات للجماعة في عمليات قصف بمناطق عدة في بيني وإيتورو.
وأكد الجيش الأوغندي حينها أن العمليات “ستكثّف في قطاعات عدة، بعد دحر الإرهابيين عن معاقلهم السابقة”.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *