ar Arabic
ar Arabicen Englishde German
Connect with us

فلسطين

الأسير أمجد عواد يصدر كتابه “دراسات من الأسر”

نابلس – “القدس” دوت كوم – غسان الكتوت – صدر مؤخرًا عن دار الاستقلال للثقافة والنشر في رام الله، كتاب “دراسات من الأسر” للأسير أمجد عواد.

ويقع الكتاب في 353 صفحة من القطع المتوسط، وقدّم له الكاتب والأسير المحرر عصمت منصور واصفًا الكتاب بأنه مجموعة من الدراسات التي “تصلح فعلاً لأن تكون مرجعًا ليس للطلاب والجامعات فقط، بل لكل مهتمّ لأنها غنية وسلسة وتنطلق من بدهيات واقعنا وأبجديات صراعنا مع المحتل”.

وتتكون مادة الكتاب من ست دراسات؛ تتناول الشأن الإسرائيلي والفلسطيني والإسلام والمرأة، وجاءت هذه الدراسات تحت عناوين: الاغتيالات- الشاباك والموساد، ونظرية الإحباط المركّز… سؤال النجاح والفشل، والصهيونية تدفع بالغرب لتبنّي المحرقة، واليسار الفلسطيني- أسباب وعوامل التراجع، والإسلام والغرب- التحدي الحضاري، وأهمية المعرفة، الثقافة، العلم في تغيير النظرة للمرأة- أسرى سجن هداريم حالة”.

وكُتبت هذه الأبحاث بين عامي 2017 و2019، وذكر الباحث في مقدمة الكتاب أن هذه الأبحاث كتبت في سجن هداريم، “وبالتحديد كتبت في زنزانة حملت الرقم 19″، ولذا فالكاتب يعتذر من القراء والباحثين سلفًا عن القصور البحثي الذي قد يقع فيها بسبب ظروف الاعتقال القاسية التي صاحبتها أحيانا ما أسماه “عملية تطهير ثقافي”، حيث استولت (وحدة خاصة) على مكتبة السجن بكل ما فيها من كتب ومجلدات وزاد عددها عن خمسة آلاف كتاب.

يذكر أن الأسير عواد ينتمي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وهو معتقل منذ 10/4/2011 ومحكوم بالسجن المؤبد خمس مرات، وحاصل على درجة الماجستير في الشؤون الإسرائيلية، وتمّ إعداد هذا الكتاب وإخراجه من سجن ريمون.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *